الجمعة، 16 مايو 2014

ليبيا - تحرير السفير الجزائري في ليبيا بعد إختطافه ووصوله إلي الجزائر ^

ليبيا المستقبل - وكالات: أكدت مصادر أن السفير الجزائري في العاصمة الليبية طرابلس عبد الحميد بوزاهر قد تم تحريره من الجماعة التي اختطفته أمس، وعاد سالما اليوم إلى أرض الوطن. وتأتي محاولة الخطف بعد أيام قليلة من إطلاق سراح السفير الأردني فواز العيطان مقابل إطلاق سجين ليبي متشدد في السجون الأردنية، وهو ما رأى فيه الكثير من المراقبين رضوخا لمطالب الميليشيات، رأى فيه الكثير من المراقبين أنه سيجعل جميع الدبلوماسيين الذين يعملون في ليبيا هدفا مغريا للمليشيات والجماعات المسلحة الكثيرة والمنتشرة على مساحات واسعة من البلاد، من أجل إطلاق عناصرها المسجونين داخل البلاد وخارجها، وحتى للحصول على فديات مالية. وهو الخطر الذي تزيد حدته مع حالة الفراغ الأمني الرهيب، حيث لم تأمن حتى أعلى مؤسسات البلاد من سيطرة المليشيات وعلى رأسها المؤتمر الوطني العام الذي يعد أعلى هيئة منتخبة منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي، كما يوجد في سوابق الفوضى الأمنية في ليبيا أيضا خطف رئيس الوزراء السابق علي زيدان من أحد الفنادق الكبرى وسط طرابلس واقتيد إلى مكان مجهول، ليرجعه خاطفوه بعد تدخل جهات قبلية.

ليبيا - دعوة كافة العاملين بمسشفى المرج الي الإلتحاق بأعمالهم ^

ليبيا المستقبل - عاجل - المرج - حمدي النحيلي: مستشفى المرج يدعو كافة الإطباء والممرضين والعاملين بالمستشفي الي الإلتحاق بأعمالهم ويدعو اهالي المرج للتبرع بالدم من جميع لفصائل.

ليبيا - محلي بنغازي يطلب من المؤتمر والحكومة توضيح ما يحدث بها ^

ليبيا المستتقبل: نظرا للأحداث الدامية التي تشهدها مدينة بنغازي من ليلة أمس طلب مجلس بنغازي المحلي، اليوم الجمعة، من المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ورئاسة الأركان العامة للجيش بالإدلاء بتصريحات رسمية لتوضيح ما يجري في بنغازي من اشتباكات واصطدامات. كما طالب المجلس وزارة العدل بتعزيز تأمين السجون بالمدينة من أي اعتداءات أو خروقات قد تستغل الظروف الأمنية ببنغازي.

ليبيا - رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم الدولي في ليبيا ينهي زيارة إلى المغرب ^

ليبيا المستقبل - وكالات: ينهي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم الدولي في ليبيا طارق متري اليوم الجمعة زيارته إلى المغرب في إطار متابعته لتطورات الأوضاع في ليبيا، وما تقدمه المملكة المغربية إلى ليبيا، في إطار البرامج التي تشرف عليها الأمم المتحدة لبناء المؤسسات واستتباب الأمن والاستقرار وإنجاح المرحلة الانتقالية في ليبيا. وأشاد طارق ميتري في تصريحات له عقب لقاء له مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، صلاح الدين مزوار، بالدور الذي يلعبه المغرب لفائدة استقرار ليبيا ًوبالنموذج المغربي في الإصلاح داعيا الى الاستفادة من خبرة المغرب في المصالحة والعدالة الانتقالية. وذكر تقرير للخاترجية المغربية أن زيارة المسؤول الأممي إلى الرباط تهدف إلى الاطلاع على التجربة المغربية في عدد من المجالات، وبحث سبل الاستفادة منها في دعم ومواكبة المجهودات الدولية الرامية إلى الحفاظ على الأمن والاستقرار في ليبيا، خاصة فيما يتعلق بالتكوين وبناء القدرات والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وبناء المؤسسات وحقوق الإنسان.

ليبيا - مصر: ضبط 7 متسللين حاولوا دخول ليبيا بطريقة غير مشروعة ^

ليبيا المستقبل - وكالات: تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح بالتنسيق مع القوات المسلحة وفرعي الأمن العام والأمن الوطني بمطروح، اليوم الجمعة، من ضبط 7 أشخاص حاولوا تسلل الحدود إلى ليبيا بطريقة غير شرعية في مدينة السلوم. كان مدير أمن مطروح، اللواء العناني حمودة، قد تلقى إخطارًا بضبط 7 متسللين للحدود المصرية الليبية، وهم واحد من البحيرة، و2 من الإسكندرية، وواحد من الغربية، و3 من الدقهلية. وتحرر عن ذلك المحضر اللازم جنح عسكرية السلوم وجارٍ العرض على النيابة العسكرية.

ليبيا - المرج: عدد الجرحى بمستشفى المرج يصل الي ستة عشر ^

ليبيا المستقبل - عاجل - حمدي النحيلي - المرج: وصل عدد الجرحى بمستشفى مدينة المرج الي ستة عشر جريحا والمستشفى يعلن حالة الطوارئ ويدعو كافة اهالي المدينة الي الإسراع بالتبرع بالدم. المستشفى أيضا يدعو كافة الإطباء والممرضين والعاملين به الي الإلتحاق بأعمالهم.


ليبيا - مستشفي الجلاء يستقبل ثمان جرحى جراء اشتباكات بنغازي ^

ليبيا المستقبل - وكالات: استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، اليوم الجمعة، عدد من الإصابات الناتجة عن الاشتباكات التي وقعت على أطراف مدينة بنغازي. وأكد المكتب الإعلامي بالمستشفى وصول ثمان جرحى جراء الاشتباكات التي حدثت بالقرب من مصنع الإسمنت بمنطقة الهواري. ولفتت إلى أن الإصابات ما بين المتوسطة والخفيفة.

ليبيا -أبودية: الطائرات التي تحلق ببنغازي خرجت بدون أوامر قاعدة بنينا ^

ليبيا المستقبل: بعد تحليق طائرات حربية ليبية اليوم في سماء مدينة بنغازي وقصف لكتيبة 17 فبراير أكد رئيس أركان القوات الجوية علي أبودية، اليوم الجمعة، أن الطائرات التي تحلق في سماء بنغازي تتبع لقاعدة بنينا الجوية. وأفاد أبودية في تصريح له عبر قناة ليبيا الحرة أن هذه الطائرات تابعة بالفعل لقاعدة بنينا الجوية إلا أنها خرجت للتحليق بدون تلقي أوامر من قبل القاعدة.

ليبيا - تونس: ضبط 4 ينوون التحوّل لليبيا للإنضمام لتنظيمات إرهابية مقاتلة ^

ليبيا المستقبل - وكالات: أفادت وزارة الداخلية أنه تمّ يوم 14 ماي ضبط أربعة أنفار مترجلين بجهة سوريق الخليج ببنقردان، وعند محاولة إيقافهم حاول أحدهم الفرار مما أجبر أعوان دورية الحرس الحدودي إطلاق عيارات نارية تحذيرية في الفضاء وإلقاء القبض عليه. وأضافت الوزارة انه بالتحرّي معهم تبيّن أنّهم ينوون التحول إلى ليبيا خلسة قصد الانضمام إلى تنظيمات إرهابية مقاتلة في الخارج. وقد تمّ الاحتفاظ بهم وتسجيل محاضر في الشأن، والأبحاث متواصلة بالتنسيق مع السلطة القضائية.

ليبيا - مصدر أمنى ببنغازى: إغلاق طريق المطار بسبب اشتباكات بالقرب منه ^

ليبيا المستقبل - (أ ش أ): أكد مصدر أمنى ببنغازى أن العمليات العسكرية الدائرة الآن فى مدينة بنغازى تقودها قوات الجيش الليبى ضد معاقل المتطرفين والمسئولين عن الانتهاكات الأمنية. وأضاف المصدر الأمنى اليوم الجمعة، أنه تم إغلاق طريق مطار بنغازى جراء اشتباكات جارية الآن بالقرب من المطار ،لافتا أنه ما يجرى الآن من عمليات عسكرية بشرق ليبيا لم يكن وليد اللحظة بل بناء على اتفاق مسبق شاركت فيه كافة القيادات العسكرية والمسئولين. وتابع قائلا: إن طيران سلاح الجوى الليبى انطلق من قاعدة بنينا ويحوم الآن فوق سماء بنغازي.

ليبيا - الجامعة العربية تتجه لتعيين ناصر القدوة مبعوثا لها فى ليبيا ^

ليبيا المستقبل - اليوم السابععلمنا من مصدر عربى أن الجامعة العربية ستكلف السياسى الفلسطينى ناصر القدوة بمهمة مبعوث لها إلى ليبيا لبحث تطورات المشهد عن قرب ومتابعة ما يحدث على الأرض، كما ستتضمن مهمة المبعوث العربى التحضير لإجراء حوار بين الأطراف الليبية المتنازعة ومعاونتهم فى عبور المرحلة الانتقالية المتعثرة من خلال مبادرة متكاملة سيعمل عليها. وأضاف المصدر، أن الجامعة العربية تقوم بالتشاور مع الدول الأعضاء حول مهمة المبعوث الجديد والدور الذى سيقوم به، حيث تشاورت الجامعة والقدوة مع مصر والأردن بالأساس، وفى نهاية المشاورات ستدعو الجامعة العربية إلى عقد اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب للموافقة على قرار تعيين المبعوث وتكليفه رسميا بالمهمة. وسيلتقى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى، صباح غد السبت، بوزير خارجية ليبيا محمد عبد العزيز لإتمام المشاورات وإطلاعه على ما تم بخصوص مهمة المبعوث الجديد.

ليبيا - طائرة حربية تقصف ساحة معسكر 17 فبراير بقذيفتين ببنغازي ^

ليبيا المستقبل: قامت منذ قليل طائرة حربية بقصف ساحة كتيبة 17 فبراير ببنغازي وأيضا تتم عملية قصف للمعسكر حسبما أفدا شهود العيان. وقال شهود العيان إن المعسكر تعرض لقذيفتين من طائرة حربية تحلق فى سماء بنغازي وعلي معسكر كتيبة 17فبراير.

ليبيا - قوة عسكرية قادمة من خارج بنغازي تهاجم عدد من المعسكرات والكتائب الواقعة في المدينة . ^

وكالة الأنباء الليبية 
بنغازي 16 مايو 2014 ( وال ) - هاجمت قوة عسكرية مدججة بالأسلحة في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة عدد من المعسكرات والكتائب الواقعة في مدينة بنغازي. وأفادت مصادر بالغرفة الأمنية المشتركة لتأمين وحماية مدينة بنغازي مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن اشتباكات وقعت بين هذه القوة العسكرية والعناصر المتواجدة في هذه المعسكرات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وأسفرت حسب أنباء أولية عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بين الطرفين.. مبينة أن هذه الاشتباكات العنيفة لا تزال مستمرة بين الجانبين . وأوضحت هذه المصادر انه لم تدل أي جهة في مدينة بنغازي بأية بيانات تفصيلية حول ما يجري من أحداث دامية في المنطقة .. مبينة انه قد شوهد تحليق لطائرات سلاح الجو الليبي في سماء المدينة . من جانبه أكد احد القادة الميدانيين بكتيبة " راف الله السحاتي" في بنغازي انه تم إخلاء مقر الكتيبة اثر هجوم مسلح مباغت من قبل قوة عسكرية مدججة بالأسلحة . وأوضح لمراسل وكالة الأنباء الليبية في مدينة بنغازي أن الهجوم قد تسبب في مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين بجروح من أفراد الكتيبة . وذكرت بعض المصادر أن هذه القوات العسكرية قادمة من خارج مدينة بنغازي وبالتحديد من معسكر الرجمة التي تتواجد فيه قوة تابعة لحفتر .. هذا ولا زالت أصوات الانفجارات تسمع في محيط منطقة الهواري . (وال.بنغازي)

ليبيا - رئاسة الأركان تصدر أوامرها لقطاع الدفاع الجوي بنغازي بمنع أي قوات عسكرية أو غير عسكرية لا تتبع له بالتواجد في مقارات القطاع .^

وكالة الأنباء الليبية
بنغازي 16 مايو 2014 ( وال ) - أصدرت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أوامرها لقطاع الدفاع الجوي بنغازي بمنع أي قوات عسكرية أو غير عسكرية لا تتبع له بالتواجد في مقارات القطاع . وحمل رئيس الأركان لواء ركن " عبد السلام جاد الله العبيدي " قادة القطاع مسؤولية أي تحركات تخرج من مقر القطاع للقيام بأي عمل خارج الشرعية . وكانت رئاسة الاركان العامة قد حملت في التاسع من شهر مايو الجاري ، المسلحين المتواجدين بمقر الدفاع الجوي بمنطقة الرجمة مسؤولية أي أضرار قد تحدث للمواطنين ومواشيهم والتلوث البيئي الذي قد يحدث جراء بعض التصرفات والتي وصفتها بالعبثية العبثية . وقالت الرئاسة في بيان لها تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ، إن المسلحين المتواجدين بمقر الدفاع الجوي بهذه المنطقة والتابعين للضابط المتقاعد " خليفة حفتر " قد قاموا ليلة الاربعاء الماضي بالقاء قذيفة " أر بي جي " على مستودع صواريخ الدفاع الجوي بالمعسكر المذكور . ودعت رئاسة الاركان العامة هؤلاء المسلحين بضرورة ترك اسلحتهم والانضمام الى الجيش الشرعي الليبي والمساهمة في بناء الدولة الليبية . وطالبت رئاسة الاركان العامة من رئاسة اركان الدفاع الجوي بضرورة التحقيق والتوضيح الكامل لكل ملابسات دخول هؤلاء المسلحين للمعسكر والبقاء فيه وكل تصرف قد قاموا به . ( وال )

ليبيا - مناقشة تنظيم الجمعيات الاستهلاكية وتطبيق الرقم الوطني في الانتساب لها .^

وكالة الأنباء الليبية
طرابلس 16 مايو 2014 (وال) - ناقش الاجتماع الذي عقد بطرابلس بين نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية عبد السلام القاضي بطرابلس ومسؤولي وزارة الاقتصاد ومشروع الرقم الوطني الاجراءات المتخذة بشأن تنظيم الجمعيات الاستهلاكية ووصول السلع التموينية الضرورية المدعومة من قبل الخزانة العامة الى مستحقيها . وانتهى الاجتماع الى التأكيد على ضرورة اعادة تنظيم الجمعيات الاستهلاكية وتطبيق الرقم الوطني في الانتساب لها من قبل المواطنين ، واتخاد كافة التدابير للإسراع في تنفيذ هذا المشروع بما في ذلك الاشتراك عبر الرسائل القصيرة SMS وتمكين المستهلك من الحصول على السلع المخصصة بشكل يحميه من تقلبات الاسعار والسوق الموازية. (وال)

ليبيا _النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 16 مايو 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم الجمعة 16 مايو الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس أجدير حتى مصراتة : السماء صافية الى ظهور بعض السحب العابرة ،والريح براني الى بحرى يتحول يوم الغد الى شلوق سرعته مابين (05-15) عقدة ، وارتفاع الموج لايتجاوز (1.00) متر، والبحر خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر(19) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . الساحل من سرت حتى طبرق: السماء صافية الى قليلة السحب ، والريح بحرى إلى برانى من سرت حتى الخليج وطبرق يتحول يوم الغد الى متغير الاتجاه على طبرق بينما يكون غربـي الى شرش على بنغازى و الجبـل الاخضـر يتحول يوم الغد الى متغيرة الاتجاه مابين (05-15) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر ، والبحر خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (19) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ... ( وال ) ...

ليبيا _"فرانس برس": مواجهات عنيفة بين مجموعات مسلحة في "بنغازي"&

صورة أرشيفية    
صورة أرشيفية
الوطن _ذكرت وكالة "فرانس برس" للأنباء أن مواجهات عنيفة بين مجموعات مسلحة في بنغازي تحدث الآن.

مصر _المصريون في الخارج يتوافدون على اللجان الانتخابية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية &

الوطن _
يواصل المصريون في الخارج، اليوم، التصويت، لليوم الثالث على التوالي، في الانتخابات الرئاسية، والتي تستمر حتى الأحد المقبل، من خلال 141 لجنة فرعية في 124 دولة.
وقال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، في تصريحات لجريدة "الشرق الأوسط"، إن هناك مؤشرات إيجابية في اليوم الأول للتصويت، موضحًا أن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي دون أي معوقات أو شكاوى، وتشهد إقبالًا كثيفًا من قبل الناخبين الذين اصطفوا في طوابير.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن غرفة عمليات وزارة الخارجية الخاصة بمتابعة تصويت المصريين في الخارج، تلقت عددًا من التقارير الأولية من السفارات والقنصليات، خاصة من منطقة شرق وجنوب شرقي آسيا ومنطقة الخليج العربي، تفيد بأن عملية التصويت تسير بشكل طبيعي ومن دون أي معوقات في أول أيام التصويت، حيث فتحت اللجان الفرعية في النصف الشرقي من العالم، وأولها بمدينة ويلنجتون في نيوزيلندا، أبوابها أمام الناخبين المصريين في تمام الحادية عشرة مساءً الأربعاء بتوقيت القاهرة، ثم توالى فتح المقار الانتخابية في مختلف قارات العالم حسب التوقيت المحلي لكل دولة بها مقر انتخابي.
وأضاف عبدالعاطي أن التقارير الأولية تشير إلى أن عملية التصويت تشهد إقبالًا كثيفًا من قبل الناخبين في منطقة الخليج العربي وأستراليا، حيث اصطف المواطنون في صفوف امتدت لكيلومترات أمام مقار السفارات والقنصليات، بما يعكس إقبالًا كبيرًا من الجاليات المصرية بالخارج.
لكن الدكتور ماجد عثمان، وزير الاتصالات السابق ورئيس المركز المصري لبحوث الرأي العام، قال لـ"الشرق الأوسط"، إن تصويت المصريين في الخارج، رغم كثافته التي شهدناها، يبقى غير مؤثر في نتائج الانتخابات ككل، بالنظر إلى نتائج الانتخابات الماضية وكذلك الاستفتاء الأخير على الدستور.
وأوضح عثمان أن هناك في مصر نحو 53 مليون ناخب في الداخل والخارج، أقصى عدد ذهب منهم للتصويت بلغ نحو 21 مليون في انتخابات الرئاسة الماضية عام 2012، منهم نحو 300 ألف فقط من الخارج، ومن ثم فمن الناحية النسبية فإن هذا الرقم لا يشكل تأثيرًا كبيرًا.
من جهته، قال المستشار طارق شبل، عضو الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية، إن غرفة عمليات اللجنة لم ترصد أي معوقات لعمليات تصويت المصريين في الخارج، وإن الانتخابات تسير بصورة طبيعية، والإقبال كبير في الساعات الأولى عقب بدء التصويت.
وشهدت دول الخليج العربي مشاركة واسعة للمصريين الموجودين كأكبر جالية مصرية خارج البلاد، ففي مقر السفارة المصرية في الرياض والقنصلية العامة في جدة، توافد أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم بكثافة، وقال عفيفي عبدالوهاب، سفير مصر لدى السعودية، إن الإقبال على المشاركة في الانتخابات الرئاسية من قبل أبناء الجالية المصرية في السعودية أكثر من المتوقع.
وفي دبي، قال السفير شريف البدوي، القنصل العام لمصر، إن هناك إقبالًا كبيرًا من جانب أبناء الجالية المصرية الموجودة في الإمارات، مشيرًا إلى أن التسهيلات عملت على زيادة إقبال المشاركين على عملية التصويت.
وفي الكويت، كثفت السلطات الأمنية الكويتية إجراءاتها الأمنية خارج مقر السفارة، حيث قامت بإغلاق حي السفارات بالكامل لدواع أمنية، وقامت السفارة باتخاذ بعض الإجراءات تسهيلًا على الناخبين، منها توفير عدد من "الباصات" لنقلهم من أماكن تجمع الجالية المصرية من مناطق جرى تحديدها وإعادتهم مرة أخرى.
من جهة أخرى، ذكرت الوزيرة المفوضة شهيرة عاصي، القائمة بأعمال القنصلية المصرية في اسطنبول، أن مظاهرات محدودة خارج مقر القنصلية شارك فيها نحو 20 متظاهرًا من المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين، وجرى التنسيق بين القنصلية والشرطة التركية لحماية المقر. وأوضحت عاصي أن شخصًا حاول اقتحام مقر القنصلية في مظاهرات 28 أبريل الماضي شارك في هذه المظاهرات أيضًا، بعد أن خرج على ذمة القضية، وهو مزدوج الجنسية "مصري - بريطاني".
يذكر أن عملية التصويت للمصريين بالخارج انطلقت الأربعاء وتستمر حتى الأحد المقبل، من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، حسب التوقيت المحلي لكل دولة، فيما يبلغ عدد السفارات والقنصليات بالخارج التي ستجري بها الانتخابات 141 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة. وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن أن عدد المصريين بالخارج يبلغ 8 ملايين مواطن، مشيرًا إلى أن المصريين المسجلين رسميًا في السفارات لا يتعدى 1.5 مليون ناخبًا

روسيا تنتقد تقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في أوكرانيا &

الوطن _
انتقدت روسيا اليوم تقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في أوكرانيا معتبرة أنه غير موضوعي وله دوافع سياسية.
وصرحت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن "غياب الموضوعية الكامل والتناقضات الصارخة والمعايير المزدوجة لا تترك مجالا للشك بأن المعدين للتقرير كانوا يمارسون عملا سياسيا محددا يهدف إلى تبييض صورة السلطات التي نصبت نفسها في كييف".
وكان التقرير أشار إلى تدهور "مقلق" لحقوق الإنسان في مناطق الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق البلاد.

ليبيا _إنطلاق العملية العسكرية "كرامة ليبيا" لتطهير بنغازى من الجماعات المسلحة&

اليوم السابع _
بنغازى (د ب أ)
قال مصدر مطلع إن الجيش الليبى أطلق اليوم الجمعة عملية "كرامة ليبيا" لتطهير مدينة بنغازى شرق البلاد من الجماعات المسلحة.

وقال المصدر لموقع "بوابة الوسط" الالكتروني الليبى إن قوات من الجيش مدعومة بالسلاح الجوى بدأت تنفيذ عملية "كرامة ليبيا" والتى تستهدف التكفيريين والعصابات الخارجة عن القانون فى بنغازى.

من جهة أخرى، نقل الموقع عن العقيد محمد الحجازي، الناطق السابق باسم الغرفة الأمنية فى بنغازى أن "قوات ليبية عسكرية تخوض معركة مع تشكيلات إرهابية فى منطقتى سيدى فرج والهواري"، وطالب الحجازى الشارع بدعم قواته المسلحة وأن يهب للمشاركة فى معركته المصيرية.

يذكر أن مدينة بنغازى تشهد هجمات يشنها مسلحون ضد قوات الأمن والجيش ورجال القانون والإعلام والنشطاء السياسيين بسبب انتشار الميليشيات المسلحة فى ظل الانفلات الأمنى الذى تشهده البلاد بصفة عامة منذ الإطاحة بالزعيم الليبى معمر القذافى وقتله فى عام 2011.

فلسطين _إجراءات مشددة على دخول المواطنين إلى المسجد الأقصى&

اليوم السابع _
رام الله (أ ش أ)

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلى، منذ ساعات صباح اليوم الجمعة، إجراءات مشددة على دخول البلدة القديمة من القدس المحتلة ونصبت حواجز عسكرية وشرطية للتدقيق فى بطاقات الشباب خلال توجههم إلى المسجد الأقصى المبارك.

كما نشرت قوات شرطة الاحتلال عناصر من وحداتها الخاصة فى الشوارع والطرقات المؤدية إلى الأقصى المبارك، كما سيرت الدوريات الراجلة والمحمولة والخيالة فى محيط أسوار القدس القديمة، وحولت وسط المدينة إلى ما أشبه بثكنة عسكرية.

وجاءت هذه الإجراءات عقب إعلان قيادة شرطة الاحتلال عن أنه تقرر اتخاذ إجراءات مشددة تحسبا من تنظيم المصلين مسيرات وتظاهرات إحياء للذكرى الـ66 للنكبة.

وأطلقت القوات الإسرائيلية منذ الصباح منطاد تصوير إلكترونى فى سماء الجزء الشرقى من المدينة، يتزامن مع تحليق طائرة مروحية فى سماء المدينة لمراقبة المواطنين.

وعززت قوات الاحتلال من تواجدها على حاجز قلنديا العسكرى شمال القدس المحتلة، الذى شهد أمس مواجهات عنيفة امتدت إلى ساعات متأخرة من المساء خلال فعاليات إحياء ذكرى النكبة.. كما نشرت المزيد من عناصرها وآلياتها بمحيط الحاجز العسكرى القريب من مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 16 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 16 مايو 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : استقرار في العوامل الجوية واعتدال في درجات الحرارة على اغلب المناطق الساحليه هذا اليوم مع تقلبات جوية من مساء يوم الغد على مناطق غرب ليبيا . رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية الى قليلة السحب تتكاثر ابتداء من يوم السبت مع احتمال سقوط امطار متفرقة على بعض المناطق والرياح شمالية شرقية الى متغيرة الاتجاه تتحول يوم الغد الي شرقية فجنوبية شرقية معتدلة الى نشطة بعد ظهر خاصة على المناطق الساحلية حيث يتوقع ان تصل الى 60 كلم/ساعة ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح مابين (21-28) درجة مئوية وتسجل ارتفاع تدريجي خلال اليومين القادمين . بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة تتحول يوم الاحد الى جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة مما تسبب في اثارة الاتربة والغبار ودرجات الحرارة القصـوى تتـراوح مابين ( 22- 26) درجة مئوية على الساحل وتتراوح ما بين (28 - 33) درجة مئوية على الدواخل وتسجل ارتفاع تدريجي خلال اليومين القادمين. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية الى ظهور بعض السحب تتكاثر من يوم الغد على غدامس والحمادة مع احتمال سقوط امطار متفرقة والرياح شمالية شرقية الى شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد الى جنوبية شرقية فجنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مما تسبب في إثارة الاتربة والرمال ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (32-37) درجة مئوية وتسجل (28) درجة مئوية على الحمادة والجفرة وتسجل ارتفاع تدريجي وملحوظ خاصة يوم الاحد قد تصل الحرارة مابين (40 -43) درجة مئوية على اغلب المناطق. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية الى ظهور بعض السحب العالية والريـاح شمالية شرقية معتدلة السرعة ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مـابين (33-37) درجة مئويـة وتسجل ارتفاع خلال اليومين القادمين . ( وال ) 

ليبيا _اجتماع اللجنة المكلفة بتطوير الاعمال ونظم التشغيل بالمؤسسة الوطنية للنفط.&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 16 مايو 2014 ( وال ) - عقدت اللجنة المكلفة بتطوير الاعمال ونظم التشغيل بالمؤسسة الوطنية للنفط يوم الأربعاء الماضي اجتماع مع شركتي price watarhouse coopers ) pwc ) و( Booz Company ) الرائدتين في المجالات الإستشارية المتعلقة بتحديث وتطوير الأعمال المالية والفنية . وتناول الاجتماع تقديم عرض من جانب المؤسسة الوطنية للنفط يوضح نظام العمل ومخرجات الاعمال والخطة المستقبلية في هذا المجال .. فيما قدمت تلك الشركتين عروضاً حول اعمال التشغيل الحديثة والتدقيق الداخلي ، ومستوى آداء التشغيل ، والمحاسبة المالية ، والامتثال النظامي ، بالاضافة إلى الخدمات الاستشارية الخاصة بمجال تطوير الاعمال. وتم خلال الاجتماع الذى حضره رئيس واعضاء اللجنة المشكلة بالمؤسسة الوطنية للنفط، والفريق المتخصص من الشركات الاستشارية العاملة في هذا المجال ، وعدد من المستشارين والمهندسين بالمؤسسة، مناقشة عدداً من النقاط المتعلقة بتطوير وتحسين مخرجات الاعمال بالمؤسسة . (وال) 

ليبيا _عملية الاقتراع التكميلية لهيئة الدستور تحسم (8) مقاعد من (13) مقعدا شاغرا.&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 16 مايو 2014 ( وال ) - استكملت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات امس الخميس ثلاث مراحل من عملية الاقتراع التكميلية للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستورحيث أسفرت النتائج عن حسم (8) مقاعد من بين (13) مقعدا شاغرا. وجرت عملية الاقتراع التكميلية من خلال ثلاثة مراحل انطلقت الأولى يوم 26 أبريل 2014، بالدائرة الفرعية الثانية (مرزق) والدائرة الفرعية الثالثة (الكفرة) وأسفرت النتائج عن حسم (5) مقاعد. فيما انطلقت المرحلة الثانية يوم 3 مايو 2014، بالدائرة الفرعية أوباري واسفرت النتائج عن حسم مقعدين، اما المرحلة الثالثة فقد انطلقت يوم 10 مايو 2014، بدائرة توكرة واسفرت عن حسم (مقعد) واحد وماتزال (5) مقاعد شاغرة، اثنان منها لمكون الأمازيغ، و(2) بالدائرة الفرعية درنة. وقد حجبت نتيجة مقعد التنافس الخاص للنساء في الدائرة الرئيسية البطنان إلى حين حسم نتائج دائرة درنة، لأنه مقعد مشترك. (وال) 

ليبيا _ارتفاع أعداد المصريين المحتجزين في ليبيا إلى 350 سائقًا&

ليبيا المستقبل _المصري اليوم: قال جمال عون، شيخ السائقين بكفر الزيات، إن أعداد السائقين المصريين المحتجزين في ليبيا ارتفعت إلى 350 سائقًا، مشيرًا إلى أنهم محتجزون في منطقة «أجدابيا». وأضاف «عون»، في تصريحات أن آخر مكالمة أجراها مع سائق مصري، فجر الجمعة، أبلغه خلالها بأن الخاطفين يحملون أسلحة آلية ومدافع، مشيرًا إلى أنهم يطالبون بالإفراج عن ليبيين محكوم عليهم في القاهرة، وأن آخرين يطالبون بدفع رواتبهم المتأخرة في ليبيا. وأكد شيخ السائقين بكفر الزيات أن أسر السائقين المحتجزين حررت محاضر في أقسام الشرطة، وأبلغت وزارة الخارجية بالواقعة، لسرعة التدخل وإنقاذهم. كان جمال عون، شيخ السائقين بكفر الزيات، قد قال إن ليبيين مسلحين احتجزوا 250 سائقًا مصريًا، ظهر الخميس، للمطالبة بالإفراج عن ليبيين محكوم عليهم في عدد من القضايا بالقاهرة. وأضاف «عون»، أن معظم السائقين المحتجزين من مدينة كفر الزيات، مشيرًا إلى أنهم أبلغوا أسرهم بعملية الاحتجاز، لإبلاغ وزارة الخارجية المصرية للتدخل لإطلاق سراحهم. وأوضح أن المسلحين اقتادوا السائقين المصريين إلى منطقة «أجدابيا» الجبلية بليبيا، وسمحوا لهم بالتحدث مع أسرهم، ومنعوهم من المغادرة.