الجمعة، 8 نوفمبر 2013

libya - مجلس الوزراء يأذن بتنفيذ ( 500 ) وحدة سكنية للعائلات النازحة من مدينة تاورغاء في بعض المناطق .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 8 نوفمبر 2013 ( وال ) - قرر مجلس الوزراء إعطاء الاذن لوزارة الاسكان والمرافق بمباشرة التعاقد لتنفيذ ( 500 ) وحدة سكنية نمطية ببعض المناطق للعائلات النازحة من مدينة تاورغاء . ونص قرار مجلس الوزراء رقم ( 653 ) على الاذن للوزارة لتنفيذ هذه الوحدات السكنية النمطية وذلك على النحو التالي : - ( 200 ) وحدة سكنية بمنطقة سوكنة ، - ( 100 ) وحدة سكنية بزلة . - ( 100 ) وحدة سكنية بالفقهاء . - ( 50 ) وحدة سكنية بودان . - ( 50 ) وحدة سكنية بهون . ... ( وال )...

libya - كتيبة للاسناد الامنى تتعرض لهجوم بقاذف ار بى جى فى بنغازى .^

وكالة الانباء الليبية-بنغازى 8 نوفمبر 2013 (وال ) - تعرض مقر كتيبة الاسناد الامنى فى منطقة بودزيره ببنغازى صباح اليوم لهجوم مسلح بقاذف اربجى من قبل مجهولين . وافادت مدير مكتب الاعلام بمستشفى الجلاء ( فادية البرغثى ) بوصول حالتين من افراد كتيبة الاسناد الامنى ببودزيره اصيبتا باصابات بليغه ادت الى بتر رجل احداهما وقد تمت احالتهما الى قسم العنايه لتلقى العلاج. ( وال )

libya - اجتماع طارئ بمجلس طرابلس المحلي حول الاحداث التي جرت ليلة البارحة بالعاصمة .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 8 نوفمبر 2013 (وال ) - عقد بمجلس طرابلس المحلي اجتماع طارئ حول الأحداث التي جرت ليلة البارحة بالعاصمة ، واسفرت عن وفاة شابين من منطقة سوق الجمعة وفشلوم ، وهما شرف الدين دراويل وعبدو محمد البيلي . وحضر الاجتماع رئيس مجلس طرابلس المحلي ورؤساء المجالس الفرعية بطرابلس الكبرى ورئيس واعضاء مجلس الحكماء والشورى بليبيا ، وأعضاء لجنة الحوار الوطني وحل المشاكل ، وحشد من رؤساء وأعضاء منظمات المجتمع المدني ومن الناشطين السياسيين من مختلف مناطق ليبيا . وقال رئيس مجلس طرابلس المحلي في مستهل كلمته في هذا الاجتماع إن مدينة طرابلس تتعرض للظلم والترهيب والأفعال الغير قانونية من مجموعات مسلحة لاتملك أي شرعية . وأوضح أن أهالي مدينة طرابلس تعرضوا خلال الليلة الماضية للترويع واستخدام مكثف لكافة الاسلحة من المسلحين ، الذين هم غير آبهين بسكان المدينة من أطفال ونساء وشيوخ . وأضاف أن بوابة التفتيش التي تواجدت أمام القبة الفلكية هي تابعة لعناصر قوة الردع المشتركة والمشكلة بقرار رئاسة الوزراء (244 ) في 2013 والتي تؤدي مهامها المنوط بها قانونا . وأكد " البدري " أن أهالي مدينة طرابلس يؤكدون أن لا حل لهذه المشاكل إلا بإخراج القابعين في مناطق مدينة طرابلس والذين لا يحملون صفة شرعية ويملكون أسلحة يستعملونها في أغراضهم الخاصة . وقال رئيس المحلي طرابلس ( نطالب الحكومة وأدواتها التنفيذية في الإسراع بإخراج هؤلاء المجموعات المسلحة ، وتطبيق القانون رقم " 27 " والقاضي باخلاء العاصمة من كافة التشكيلات المسلحة ، حتى تستقر العاصمة ويشرع في بناء دولة مدنية بحق ) . ... (وال)...

libya - المجلس المحلي مصراتة ينفي توجه أي ارتال عسكرية الى طرابلس .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 8 نوفمبر 2013 (وال ) - نفى المجلس المحلي مصراتة ما تناولته بعض وسائل الاعلام عن توجه أي ارتال عسكرية من مدينة مصراتة الى طرابلس . وأوضح المجلس بيانه أصدره تسلمت وكالة الأنباء الليبية اليوم نسخة منه أن هذه الأخبار عارية من الصحة وتهدف إلى زرع الفتنة بين ابناء الوطن الواحد . هذا وقد أصدر المجلس بيانه بعد تشييع اهالى مدينة مصراتة اليوم لقائد كتيبة النسور " نوري فريوان " الذي وافته المنية اثر اصابته في الاحداث التي شهدتها العاصمة طرابلس ، واقيمت صلاة الجنازة على جثمانه في ساحة جامع الشيخ امحمد . وطالب المجلس في بيانه من الجهات المسؤولة القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة لانزال القصاص العادل بهم. ... (وال)...

libya - الحكومة المؤقتة تدعو جميع المواطنين إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء الدعوات التي من شأنها زرع الفتنة بين أبناء الشعب .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 8 نوفمبر 2013 (وال ) - أدانت الحكومة المؤقتة الاحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة طرابلس الليلة الماضية والتي أسفرت عن سقوط ضحايا بين قتيل وجريح وإرهاب للمدنيين الآمنين في بيوتهم . وقالت الحكومة في بيان اصدرته اليوم أنها في الوقت التي تدين فيه هذه الاحداث ومن يقف وراءها فإنها تحذر مجددا من خطورة انتشار السلاح خارج شرعية الدولة . وحثت الحكومة في بيانها جميع المسلحين من الثوار إلى الانضمام للمؤسسات الشرعية المتمثلة في الجيش والشرطة . وتعهدت الحكومة في بيانها باتخاذ كافة التدابير اللازمة لعدم تكرار هذه الاحداث وتقديم من كان وراءها للعدالة ، داعية جميع المواطنين إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء الدعوات التي من شأنها زرع الفتنة بين أبناء الشعب ، والتماسك فيما بينهم ونبذ الخلافات والتوحد على حب الوطن . ... (وال)..

libya - رئيس لجنة التحقيق فى قضية السطو على أموال المصرف المركزي فرع سرت : مكان الاموال محاصر والاشخاص معروفين للجهات الامنية .^

وكالة الانباء الليبية - سرت 8 نوفمبر 2013 (وال) - جدد رئيس لجنة التحقيق فى قضية السطو المسلح على أموال المصرف المركزي فرع سرت " محمد ابوسدرة " دعوته الى الاشخاص الذين نهبوا هذه الاموال الى ارجاعها وعدم المماطلة لكسب الوقت خاصة بعد أن تم التعرف عليهم وعلى من يقف وراءهم . واوضح ابوسدرة في تصريح لوكالة الانباء الليبية ان مكان الاموال تم التوصل اليه ومحاصرته وان الاشخاص الذين قاموا بعملية النهب معروفين للجهات الامنية وستتخذ حيالهم الاجراءات اللازمة والحازمة في حالة عدم تسليم انفسهم وارجاع الاموال الى الدولة . واكد السيد ابو سدرة ان عدم استجابة الاطراف التي قامت بنهب الاموال أو التلاعب بها سيضطر الدولة الى استعمال القوة لاسترجاعها والتي هي عبارة عن مرتبات ومخصصات اخرى لمواطني المدينة . (وال

libya - الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي تعقد اجتماعها بمدينة البيضاء.^

وكالة الانباء الليبية - بنغازي 9 نوفمبر 2013 (وال)_ خصص الاجتماع الذي عقدته إدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بمدينة البيضاء أمس الخميس لبحث واستعراض عدد من المواضيع والقضايا المتعلقة بالهيئة . وأكد رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي السيد " احمد بريدان " أن هذا الاجتماع يأتي لمتابعة عدد من القضايا المتعلقة بالدارة الصندوق ومحاولة إيجاد حلول للمختنقات التي يواجهها. وتناول الاجتماع الزى حضره مدير الإدارة العامة لهيئة صندوق التضامن الاجتماعي، ومدراء المكاتب والفروع على مستوى ليبيا ومدير مكتب المشاريع الاستثمارية بالصندوق، استعراض ميزانية الهيئة للعام 2013 ، والمشاكل والصعوبات التي تواجه منتسبي الصندوق . (وال بنغازي)

libya - مصدر امني : الاشتباكات التي وقعت الليلة البارحة بين مجموعتين مسلحتين في طرابلس أسفرت عن سقوط قتيلين و29 جريحا .^

وكالة الانباء الليبية - طرابلس 8 نوفمبر 2013 (وال) - أكدت مصادر أمنية لوكالة الانباء الليبية ان الاشتباكات التي وقعت الليلة البارحة بين مجموعتين مسلحتين في المنطقة الواقعة مابين القبة الفلكية وجسر الودان أسفرت عن سقوط قتيلين و29 جريحا حالة اثنين منهما خطيرة . وأوضح المصدر الامني في تصريحه ان تبادل اطلاق النار الكثيف بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة بين الجانبين الذي جرى بالمنطقة أوقفه خروج أعداد كبيرة من اهالي منطقة الظهرة وزاوية الدهماني وفشلوم وشارع عمر المختار والمنصورة الى مكان الحادث للتعبير عن رفضهم واستنكارهم لاطلاق النار العشوائي الذي أحدث بالاضافة الى الاضرار البشرية حدوث اضرار بعدد من المباني الخاصة بالمواطنين والمباني العامة . (وال)

أقتصاد _ تراجع زائرى مدينة ديزنى لاند بباريس بأكثر من مليون شخص*

صورة أرشيفية
(د ب أ)
اليوم السابع
 
 

تراجع عدد الزائرين إلى مدينة ديزنى لاند فى باريس بأكثر من مليون شخص هذا العام فى وقت تضغط فيه الأزمة الاقتصادية فى أوروبا على الإنفاق على السفر والترفيه.

وأعلنت شركة "يورو ديزنى" مالكة المدينة أن عدد الزوار انخفض من 16 مليون شخص فى عام 2012 إلى 14.9 مليون فى العام المالى المنتهى بنهاية سبتمبر الماضى.

غير أن عائدات "يورو ديزنى" لم يطرأ عليها عمليا أى تغير لتبلغ 31ر1 مليار يورو (76ر1 مليار دولار) بعدما ارتفع معدل الإنفاق بين الزوار.

وقال المدير التنفيذى للشركة فيليب جاز إن "عام 2013 كان عاما صعبا لصناعة السياحة والترفيه بأسرها فى أوروبا".

وكان الانخفاض أكثر حدة بين الزوار القادمين من فرنسا نفسها وإسبانيا وإيطاليا.

وخالفت بريطانيا وألمانيا هذا الاتجاه مع إرسال البلدين المزيد من الزوار إلى المدينة فى عام 2013 مقارنة بالعام السابق عليه.

وتعد مدينة "ديزنى لاند باريس" واحدة من أكثر الوجهات السياحية جذبا فى أوروبا لكنها لم تسجل أرباحا إلا مرة واحدة فقط منذ افتتاحها عام 1992.

وشركة "يورو ديزنى" مملوكة جزئيا من جانب شركة "والت ديزنى" الأمريكية

صحة _ استخدام كريمات تفتيح البشرة لاستعادة لونها من لدغات البعوض*

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
 
كتبت إلهام زيدان
اليوم السابع
 
 
ينزعج الكثير من لدغات البعوض التى تتسبب فيه أنثاه، من خلال غرس خرطوم فمها داخل جلد الإنسان، مما يؤدى إلى نقل العديد من الأمراض الخطيرة، مثل الملاريا " Malaria" وفيروس غرب النيل " West Nile Virus " وحمى الدنج أو الضنك " Dengue Fever "، بالإضافة إلى ترك آثار على الجلد غامقة اللون.

وتسأل قارئة، أعانى من ظهور بعض البقع السوداء على جسمى، نتيجة حكى للدغات البعوض، مما أدى إلى وجود جرح هذه الحبوب، وبعد التئامها تتحول إلى اللون الأسود.. كيف يمكننى أن أجعل بشرتى صافية، وتعود مرة على ما كنت عليه؟.

يجيب د. هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية التناسلية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق، قائلا، يمكن استعادة لون البشرة الطبيعى من خلال استخدام كريمات تفتيح لبشرة، فهو أمر لا يستدعى القلق، لكن بعد الرجوع واستشارة طبيب متخصص، حتى يتم تشخيص الحالة ومعرفة نوع العلاج المناسب لها، بالإضافة إلى منع ظهور أى أعراض جانبية أخرى كالالتهابات وغيرها.

وينصح "الناظر" باستخدام المنتجات الطاردة للحشرات بشكل صحيح، حيث إنها تشكل الأمان للأطفال والكبار على حد سواء، مع ضرورة التمييز بين المنتجات الطاردة للحشرات والمبيدات.

أقتصاد _ وزير المالية الألمانى: إنشاء شبكة إلكترونية لإنقاذ البنوك الأوروبية المتعثرة*

وزير المالية الألمانى فولفجانج شويبله
برلين (د ب أ)
اليوم السابع
 
حث وزير المالية الألمانى فولفجانج شويبله مجددا على ضرورة إنشاء شبكة إلكترونية فى إطار الجدل الدائر حول وضع قواعد أوروبية لمساعدة البنوك المتعثرة.

ودعا شويبله لإنشاء وكالة أوروبية من ممثلين عن الهيئات الوطنية المشاركة فى عمليات الإنقاذ ليقوموا بإجراء المشاورات حول الوضع المتأزم للبنوك المضارة، ويرفض البنك المركزى الأوروبى هذا الاقتراح.

تدعم المستشارة الألمانية ميركل وزيرها شويبله فى مقترحه هذا، حيث قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفين سايرت اليوم الجمعة فى برلين إن كليهما متفقان فى الرأى بشأن جميع القرارات الأوروبية، وتلتقى ميركل يوم الثلاثاء المقبل الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند فى باريس.

أعلنت وزارة المالية الألمانية أن المقترح الألمانى له ميزتان، فهو حسب كلمات المتحدث باسم الوزارة مارتن كوتهاوس "من الناحية القانونية فى أمان كامل"، كما أنه يمكن إدخاله عبر الشبكة الإلكترونية إلى أنظمة الدول غير الأوروبية فى أى حين بلا كبير مشاكل.

إسرائيل _ نتانياهو: لن أساوم أبدًا على أمن إسرائيل*

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
(أ ش أ)
اليوم السابع
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، إنه لن يساوم أبدًا على ما وصفه بأمن إسرائيل أو مصالحها الحيوية مهما كانت الضغوط الدولية.

وأوضحت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن تصريحات نتانياهو جاءت كرد فعل على المنحى الذى اتخذته المفاوضات مع السلطة الفلسطينية مؤخرًا، بالإضافة إلى تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أمس الخميس، والتى تفيد بأن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن القضية الفلسطينية، قد يترك إسرائيل عرضة لمواجهة انتفاضة ثالثة، فضلاً عن العزلة الدولية التى قد تواجهها.

وزعم نتانياهو أن الضغوط يجب أن تمارس على الفلسطينيين الرافضين للتزحزح عن موقفهم، مشددًا على أن حكومته لن ترضخ لأى قدر من الضغوط للمساومة على أمن إسرائيل أو مصالحها القومية، قائلا إن الشعب الإسرائيلى يدرك ذلك جيداً ويدعمه.

أمريكا _ حاملة طائرات أمريكية تغادر منطقة الخليج العربى*

حاملة طائرات أمريكية
واشنطن (أ ب)
اليوم السابع
 
قال مسئولون فى وزارة الدفاع الأمريكية إن الولايات المتحدة سحبت حاملة طائرات من منطقة الخليج العربى، لتعود أدراجها إلى البلاد بعد أن احتفظت لها هناك بحاملتى طائرات لعدة أشهر عندما كانت تنظر إدارة الرئيس أوباما توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا.

ويشير قرار إعادة حاملة الطائرات نيميتز التحول من التهديد العسكرى ضد الحكومة السورية إلى مقاربة دبلوماسية أوسع، كما تأتى فى الوقت الذى يعمل فيه خبراء دوليين على تدمير برنامج الأسلحة الكيماوية السورية قبل الموعد المحدد لهم منتصف العام القادم.

وكان من المقرر أن تعود حاملة الطائرات إلى الولايات المتحدة فى أغسطس، إلا أنها أمرت بالبقاء فى المنطقة تحسبا لتصاعد التوتر حول قيام الحكومة السورية المزعوم للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين، وبقيت حاملة الطائرات هارى ترومان هناك مع سفن حربية أمريكية أخرى فى البحر المتوسط.

 

ليبيا _المجلس المحلى سرت يتابع إجراءات صيانة الطرق الفرعية والزراعية الواقعة في نطاقه .&

وكالة الانباء الليبية
سرت 9 نوفمبر 2013 ( وال ) _ تمحور الاجتماع ألدى عقده نائب رئيس المجلس المحلى سرت السيد " على الأسود " أمس الخميس مع مدير قطاع المواصلات والنقل بمنطقة سرت المهندس" حسن امقاوى " حول مناقشة الإمكانيات التي يحتاجها القطاع لتقديم أفضل الخدمات للمواطن. وتناول الاجتماع متابعة المشاريع المنفذة والمتعاقد عليها والتي من بينها صيانة الطرق الفرعية والزراعية الواقعة في نطاق المجلس . (وال)

Libya _Libyan protests hurt Repsol&

Sky News
Spanish oil and gas group Repsol says its profits have taken a big hit from protesters blockading oil terminals in Libya.
Repsol's third quarter net profit has plunged 47.6 per cent from the same period a year earlier to 356 million euros ($A509.01 million), the group says.
Repsol said the underlying business was solid, however, even as it suffered from the interruption to supplies from Libya and from feeble demand in struggling European economies.
'The company's businesses have performed well despite the negative effect of economic weakness in Europe on refining margins and the temporary production shutdowns in Libya,' Repsol said in a statement on Thursday.
The Libyan authorities this week said talks with striking security guards at the oil terminals were in a deadlock.
Security guards from the oil installations have been on strike since the end of July, blockading the country's main terminals at Zueitina, Ras Lanouf, and Al-Sedra in eastern Libya, where the Arab Spring-inspired uprising began.
Libya and other oil sources have gained even greater importance for Repsol since the Argentine government unilaterally nationalised the Spanish group's profit-rich offshoot YPF in May last year.
Repsol last month said it had made a new, high quality oil discovery in Libya, reporting 'very positive results' from first tests after a discovery well tapped light, high quality oil in the Sahara desert.
After stripping out the impact of one-off items, such as the impact of the Argentine government's nationalisation of YPF, Repsol net profit declined by 48.9 per cent to 384 million euros.
The group said it had boosted production by 1.5 per cent from the same period last year to the equivalent of 344,000 barrels of oil, citing major projects in Bolivia, Russia, Spain and Brazil.
This helped to offset the decline in output from Libya and the sale of assets in Ecuador, it said.
Repsol profit figures are given on a 'current cost of supplies basis', which is the norm for major oil groups.
This means that the cost of reserves sold by Repsol are calculated according to how much it would cost to replace them today, not how much they cost when they were originally acquired.

Libya _Newspaper: Versions of Libya attack conflict &

The Wall Street Journal
NEW YORK — A security officer hired to help protect the U.S. Special Mission in Libya gave conflicting versions of events during a terrorist attack there on Sept. 11, 2012, The New York Times has reported.
In an article published Thursday on its website, The Times said Dylan Davies, who worked for the Blue Mountain security business, gave the FBI a version of events in Benghazi that contradicts the account he provided in a recently published book and in an interview with "60 Minutes."
The newspaper said two senior government officials have described the information Davies gave the FBI as being consistent with an incident report by Blue Mountain, which had been hired to protect American interests in Benghazi. The report said Davies remained at his villa in Libya and did not get to the scene the night of the attack.
However, in his book "The Embassy House," which Davies wrote under a pseudonym, and in the version he gave to the CBS news show, Davies said he left his villa that night to visit a hospital, where he saw the body of Ambassador J. Christopher Stevens, who was slain during the attack. He said he went to the scene twice and that at the compound he had a confrontation with an attacker.
Last week, Davies said in an interview with the online magazine The Daily Beast that he did not write the incident report and had never seen it, The Times said.
Jeff Fager, chairman of CBS News and executive producer of "60 Minutes," said Thursday, "we will make a correction," if the show has been "misled."

ليبيا _النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 08 نوفمبر 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - الساحل من رأس أجدير حتى سرت :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح متغيرة الاتجاه تتحول تدريجيا إلى شلوق ، ســرعتها مــا بين ( 5 - 15 ) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25 - 0.75 ) متر ، والبحر هادي إلى خفيف الموج، ودرجة حرارة سطح البحر(24) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من رأس لأنوف حتى طبرق :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا ، والريح بحري إلى براني ، ســرعته مــا بين (0.5 -15) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50 - 1.00 ) متر يصل اليوم إلى (1.75) متر على ساحل طبرق، والبحر خفيف الموج إلى هادي يوم الغد ، ويكون قليل الاضطراب اليوم على طبرق ، والرؤية جيدة . ( وال )

سوريا _سوريا: معارك عنيفة والنظام يتقدم بريفي حلب ودمشق&

ليبيا المستقبل - وكالات: اقتحمت قوات النظام السوري بلدة تل عرن في ريف حلب بعد اشتباكات عنيفة مع المعارضة، بينما استهدف الجيش السوري الحر مبنى البحوث العلمية ومطار النيرب العسكري بالمحافظة، وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس الخميس مقتل 44 شخصا في أنحاء سوريا وسط نداءات استغاثة لمساعدة آلاف النازحين في حمص. وتقدمت القوات النظامية في بلدة تل عرن مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني وكتائب "أبو الفضل العباس العراقية" وسيطرت على أجزاء من البلدة، وقال مراسل الجزيرة إن الجيش النظامي يحاول أيضاً اقتحام بلدة تل حاصل وحيي الخالدية وبني زيد. من جانبها قالت الهيئة العامة للثورة إن الجيش السوري الحر استهدف مبنى البحوث العلمية ومطار النيرب العسكري بالمحافظة، في حين أعلن مجلس محافظة حلب مدينة السفيرة وجبل الحص بريف المحافظة منطقة منكوبة.
اقتحام سبينة
يأتي ذلك بعد إعلان الجيش النظامي مدعوما بعناصر من حزب الله وكتائب "أبو الفضل العباس العراقية" سيطرته على بلدة سبينة في ريف دمشق. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن منطقة "سبينة" شهدت نزوحا جماعيا لسكانها بعد سيطرة قوات النظام عليها. وذكر المرصد أن البلدة المحاصرة منذ نحو عام، كانت تشكل خط إمداد رئيسيا لمقاتلي المعارضة المتحصنين بالأحياء الجنوبية لدمشق، وأبدى خشيته "على حياة المدنيين في سبينة" مشيرا إلى أن القوات النظامية "قد تلجأ إلى إعدامهم واتهام مقاتلي المعارضة بذلك. وبالتزامن مع سيطرتها على سبينة قصفت قوات النظام أحياء التضامن ومخيم اليرموك والحجر الأسود وبلدات يلدا وببيلا وحجيرة، المحاذية للبلدة، في حين تتواصل الاشتباكات في حي التضامن ومخيم اليرموك والقدم بدمشق. ومن جهته يواصل الجيش الحر تصديه لمحاولات اقتحام قوات النظام معضمية الشام، وسط قصف تشنه القوات الحكومية على الأحياء السكنية بالمدينة. كما تواصل قصف قوات النظام بالمدفعية وقذائف الهاون على بلدة بيت سحم، وسقطت أكثر من سبعين قذيفة على البلدة في غضون ساعة. وطال القصف مدينة الزبداني، في حين سقط قتيل وعدد من الجرحى في يبرود، إثر قصف صاروخي من اللواء 18، استهدف حيي القاعة والقامعية بالمدينة، بينما دارت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام قرب معمل تاميكو في المليحة. وتتعرض بلدة كفرزيتا في ريف حماة بدورها لغارات جوية مكثفة ألحقت دمارا بمنازل المدنيين، وبالبنية التحتية، ودفعت آلاف السكان إلى النزوح من البلدة.
استغاثة بحمص
وفي حمص، وجهت تنسيقيات المحافظة نداء استغاثة لمساعدة آلاف النازحين إلى مدينة القْرَيْتين. جاء هذا بينما حذر ناشطون من وضع كارثي داخل أحياء حمص المحاصرة منذ عام ونصف العام، بسبب تدني مستوى الخدمات الصحية وانعدام الاحتياجات الأساسية. وفي ريف حمص أيضا، قال المركز الإعلامي السوري إن قوات النظام قصفت حي الوعر في حمص ومدن وبلدات مْهين وحوارين والحولة في ريف المحافظة. وكانت المعارضة المسلحة أعلنت أنها استولت على دبابات ومدرعات، وذلك أثناء سيطرتها على مستودعات جبل بلدة مهين بريف حمص أحد أكبر مستودعات الذخيرة في البلاد. وأظهرت لقطات فيديو نشرها معارضون سيطرة المسلحين على  صواريخ وقذائف مدفعية وقذائف مورتر. وظهر مقاتل آخر وهو يقف أمام دبابة ويقول إنها واحدة من ثلاث استولت عليها قوات المعارضة من قوات الأسد في مهين.

ليبيا _توقف إطلاق النار في طرابلس والحصيلة قتيلان و12 مصاب&

ليبيا المستقبل: توقف إطلاق النار الذي اندلع أمس واستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم بين بعض الكتائب المسلحة من طرابلس ومصراتة، وذكرت مصادر أمنية أنه تم فض هذه الاشتباكات عن طريق قوة امنية من منطقة تاجوراء، وأسفرت الاشتباكات الدامية عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من 12 آخرين، إضافة إلى الكثير من الأضرار المادية للكثير من المباني السكنية والفندقية. وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت بين بعض الفصائل المسلحة شرق طرابلس مساء الخميس ، وسمعت أصوات اطلاق نار كثيف ونيران أسلحة مضادة للطائرات في العاصمة. وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سيارات تحمل اسلحة قيل أنها في موقع الاشتباكات.

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 8 نوفمبر 2013 ( وال ) _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 8 نوفمبر الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس مستقر على اغلب مناطق ليبيا حيث تسجل درجات الحرارة اعتدال خلال فترة النهار بينما تميل للانخفاض إثناء الليل والصباح الباكر . رأس أجدير حتى بن جواد - سهل جفارة - جبل نفوسة : السماء قليلة إلى قليلة السحب ، والرياح متغيرة الاتجاه إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، تتحول يوم الأحد إلى شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24-28) درجة مئوية ولا تتجاوز(22) درجة مئوية على مرتفعات جبل نفوسة . - بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي - جالوا - مراده : السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا اليوم على الساحل ، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (23-26) درجة مئوية ولا تتجاوز(19) درجة على الجبل الأخضر. - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غات : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شرقية إلى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24 - 28) درجة مئوية . - الكفرة - تازربو - السرير : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب أحيانا ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (25-28) درجة مئوية . .. ( وال ) ..

ليبيا_معلمو ليبيا يضربون عن العمل طلباً لزيادة أجورهم &

ليبيا المستقبل - وكالات: قال مسؤول ليبي اليوم إن الإضراب الذي نفذه معلمو المدارس لليوم الثالث للمطالبة بزيادة أجورهم أدى لإغلاق 95% من المدارس في العاصمة طرابلس ومناطق أخرى من البلاد، وذكر مسؤولو وزارة التعليم أنه من المتوقع أن ينتهي الإضراب اليوم غير أنهم لم يدلوا بتفاصيل عن مدى استجابة السلطات لمطالب المضربين، وكان بيان لاتحاد المعلمين أمس الأربعاء قال إن الإضراب سيستمر أسبوعا.
ويطالب المعلمون بزيادات معتبرة في مرتباتهم وتوفير الرعاية الصحية لهم ولعائلاتهم عن طريق منحهم التأمين الصحي وكذلك علاوة التدريس، ورفض المعلمون الدعوات المتكررة التي وجهتها وزارة التعليم لتعليق الإضراب وإقفال المدارس وتعطيل الدراسة في ظل ما وصفته الظروف غير العادية التي تمر بها البلاد.
وكان وزير التعليم الليبي محمد عبيد قال إنه لا يمكن تلبية زيادة مرتبات المعلمين الذين لا يقل عددهم عن نصف مليون معلم فيما معظمهم لا يقومون بأي عمل، وأوضح في تصريح له أن 92% من ميزانية وزارته تذهب لتسديد مرتبات المعلمين، وتخصص النسبة المتبقية (8%) لتوفير مستلزمات قطاع التعليم بما فيه صيانة المدارس ومتطلباتها.
وصرح ناطق باسم وزارة التعليم أن فئة المعلمين تعد ضمن فئات موظفي الحكومة الأقل أجرا، وكان معلمون مضربون عن العمل في مدينة الزاوية غربي البلاد قد أغلقوا الأسبوع الماضي لوقت وجيز مصفاة نفط للمطالبة بتنفيذ مطالبهم.

ليبيا _مزاد للخيول العربية الأصيلة في طرابلس&

ليبيا المستقبل
شبكة الأخبار الليبية - شهدت العاصمة الليبية طرابلس في الآونة الأخيرة مزادا لبيع عدد من الخيول العربية الأصيلة. أقيم المزاد بمنطقة بئر الأسطى ميلاد الزراعية التي تبعد 15 كيلومترا عن وسط المدينة وعرض فيه للبيع 24 جوادا عربيا.
وقال عماد الشعاب الذي يملك مزرعة لتربية الجياد "الخيول الداخلة فى المزاد هي خيول مهجنة أصيلة أو ما يعرف بالثورو بريد. هذه السلالات حظت باهتمام كبير من قبل الدولة والحمد لله أصبحت لها جمعيات وأصبح لها كتاب أنساب."
وبدأت المزايدة على الخيول المعروضة بسعر خمسة آلاف دينار ليبي (4000 دولار) ووصل أعلى سعر إلى 45 ألف دينار ( 36 ألف دولار). والمزاد هو الأول للخيول العربية الأصيلة في ليبيا منذ الثورة التي أطاحت بنظام الحكم السابق وكان قد بدأ الإعداد له في مارس آذار الماضي. وأقيم المزاد تحت إشراف الجمعية الليبية لمربى وملاك الخيول العربية الأصيلة. وأنشئت الهيئة الليبية لسباق الخيل بقرار من مجلس الوزراء فى أكتوبر تشرين الأول.
وقدمت ليبيا طلبا إلى الهيئة العالمية للسباق في بريطانيا للانضمام إلى عضويتها ويتوقع أن ترد الهيئة على الطلب في فبراير شباط المقبل. وقال الشعاب "هناك عروض كبيرة جاءتنا للمساعدة فى إنشاء الهيئة للمساعدة فى عملية التربية حتى ذهب بالبعض إنشاء مزارع خاصة هنا فى ليبيا." ويقدر عدد مربي الخيول العربية في ليبيا بزهاء 1250 مربيا.
وقال صلاح الظلعة الذي يملك عددا من الخيول العربية "الحق أنا نعتبر فى هذه الخيل حاجة كويسة وحاجة ممتازة. الحق وبالنسبة لي أنا هوايتى ويعز علي الخيل ومن أحد الناس اللي تعشق الخيل." واستضافت مدينة بنغازي عام 2012 مسابقة لجمال الخيول وكانت أول مسابقة من نوعها منذ الثورة الليبية.

ليبيا _عائلة «فريوان» تتبرأ من أي ردة فعل مسيئة لمقتل ابنهم&

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت عائلة "نوري فريوان" آمر كتيبة نسور مصراته، "أنها تتبرأ كأولياء دم من أي قتل أو انتقام أو فتنة كردة فعل لمقتل ابنهم ويحتسبونه عند الله". وكان "فريوان" قد لفظ أنفاسه الأخيرة يوم الخميس، في مالطا، متأثراً بجراح أصيب بها في تبادل إطلاق نار مع كتيبة النصر "الاسناد" في طريق الشط بطرابلس أمام القبة الفلكية يوم الثلاثاء.
وتأتي هذه الخطوة من أسرة "فريوان" بعد انطلاق دعوات للانتقام لمقتله على صفحات موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وفي ظل اتساع نطاق الاشتباكات بين الثوار في طرابلس عقب الإعلان عن وفاة "فريوان". يذكر أن مصادر مطلعة ذكرت أن كتائب ثوار سوق الجمعة وكتائب ثوار مصراته كل منهما يستخدم كثافة النيران، الليلة؛ لإرهاب الطرف الآخر وإظهار مدى قوته وقدرته على التعامل معه بحسم.

ليبيا _حكومة زيدان تطالب واشنطن بأموال القذافي&

ليبيا المستقبل
- هددت بضرب أي سفينة مشبوهة تقترب من موانئ النفط
جريدة الشرق الأوسط - جددت حكومة ليبيا الانتقالية برئاسة علي زيدان تهديداتها باعتراض وضرب أي سفينة بحرية تحاول دخول الموانئ النفطية بشكل غير شرعي، مؤكدة أنها أعطت تعليمات رسمية للجيش الليبي في هذا الشأن. وكشفت حكومة زيدان في بيان أصدرته مساء أول من أمس، عن معلومات تفيد بمحاولة بعض الجهات والشركات شراء النفط الليبي من الفئات التي تسيطر على موانئ تصدير النفط بمنطقة خليج سرت، معتبرة أن هذا يمثل اعتداء صارخا على السيادة الليبية وجريمة جنائية يحاكم عليها القانون. وقالت: إنها أصدرت الأوامر إلى السلاح البحري والقوات الجوية بمراقبة الموانئ النفطية واعتراض أي قطع بحرية تحاول الدخول إلى الموانئ دون الاتفاق مع المؤسسة الوطنية للنفط، موضحة أن «هذه القطع ستتعرض إلى الاعتقال والاحتجاز وفي حالة رفض الأوامر قد تتعرض إلى التعامل معها بالقوة؛ وقد أعذر من أنذر».
وقال البيان الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إنه جرى رصد الكثير من الأسماء وهي الآن تحت المراقبة وسوف تعطى أسماء هذه الشركات إلى النائب العام الليبي ليتولى متابعة إجراءاتها مع الشرطة الدولية. وأشار إلى القرارات الصادرة بمختلف السلطات المدنية والعسكرية في الدولة بشأن استيعاب الثوار وتفكيك المجموعات المسلحة على مختلف مسمياتها ودمجها في الجيش والشرطة أو المؤسسات المدنية وإنهاء حالة التسلح خارج إطار الجيش والشرطة والذي حدد له نهاية العام الجاري كآخر موعد لتنفيذه.
وحذرت الحكومة من أنه «سيجري وقف دفع المكافأة أو المنح لأي كان بعد هذا التاريخ ما لم يكن موظفا أو عاملا لدى الدولة في سلكها العسكري وسلكها النظامي وجهازها المدني»، كما دعت المواطنين للتنبه لهذا الأمر وأخذ الإجراءات اللازمة من أجل تسوية وضعهم حتى تشملهم إجراءات إعداد الميزانية العامة للعام القادم.
من جهته، حذر محمد عبد العزيز وزير الخارجية الليبي من استمرار إغلاق الموانئ النفطية، واصفا الخسائر المترتبة على هذا الإغلاق خلال الشهور الماضية بأنها «خسائر فظيعة وذات تأثير على المواطنين». وحذر من أن الحكومة لن تكون قادرة على توفير الميزانية في العام المقبل.
وقال عبد العزيز، عقب لقاء رئيس الحكومة علي زيدان مع إليزابيث جونز مساعدة وزير الخارجية الأميركي، إن قوت الشعب الليبي يأتي من عائدات النفط. لافتا إلى أن الخسائر المقدرة بنحو 130 مليون دولار أميركي يوميا تعني أنه لن تكون هناك ميزانية في عام 2014. وبعدما أشار إلى تضامن الكثير من الدول مع ليبيا شدد على ضرورة إيجاد حل سريع لهذه المشكلة في أقرب فرصة.
وكشف النقاب عن زيارة سيقوم بها فريق من مجلس الأمن الدولي لليبيا منتصف العام المقبل ووصفها بالمهمة جدا في دعم المجتمع الدولي لليبيا وانتقالها من الثورة إلى الدولة، مضيفا: «إننا لا زلنا تحت البند السابع، ولا زلنا في أشد الحاجة لمساعدة المجتمع الدولي ومجلس الأمن حتى يكون الانتقال سلسا قدر الإمكان».
ووضع وزير الخارجية الليبي زيارة المسؤولة الأميركية في إطار ما وصفه بالاهتمام المتزايد للشركاء الدوليين - وخاصة مجموعة الثماني - بشأن تحديد أولويات ليبيا في هذه المرحلة، وعلى رأسها البعد الأمني وكيفية تحقيق استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا باعتبارهما أحد المتطلبات الأساسية للمواطن في ليبيا. وقال: إن اللقاء تناول كذلك استعراض المشاكل التي تواجه الحكومة الآن، وخاصة عملية إغلاق الموانئ النفطية من قبل بعض العناصر وسعي الحكومة وحوارها المثمر لإيجاد حلول لهذه المعضلة، بالإضافة إلى «موضوع استرداد الأموال الليبية في أميركا وتقديم المشورة بما يخص هذه الأموال في الدول الأخرى والتي أبدت الحكومة الأميركية مساعدتها لنا».
وكان عمر الشكماك، وكيل وزارة النفط الليبية، كشف النقاب عما وصفه ببوادر انفراج في أزمة إقفال ميناء مليته وأن العمل بدأ فعليا في شحن الشحنات المبرمج لها من الميناء. مشيرا في تصريح صحافي نشره موقع الوزارة إلى أن هذا الانفراج جاء عقب اتصالات قامت بها الوزارة والمؤسسة الوطنية للنفط مع المجلس المحلي بزوارة والمجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا.
وقال الشكماك: «نحن نتفهم مطالب إخواننا الأمازيغ، وكل الليبيين لهم الحق في إبداء رأيهم، ولكن بعيدا عن قفل أي مرفق للدولة له مصلحة عامة تخص كل الليبيين، ناهيك عن أن إقفال هذه المرافق بقوة السلاح يعد خرقا للقانون وجرحا لهيبة الدولة».
يشار إلى أنه جرى إيقاف العمل بمجمع مليته للنفط والغاز بسبب اقتحام مجموعة من المسلحين مطالبين بوضع اللغة الأمازيغية في الدستور، وذلك في محاولة للضغط من أجل الاستجابة لتنفيذ مطالبهم.
وسبق أن أعلنت القوات البحرية الليبية في شهر أغسطس (آب) الماضي عن نشر وحداتها قبالة موانئ السدرة وراس لانوف والبريقة النفطية بهدف تفتيش ناقلات النفط، مهددة بـ«اقتحام» أي ناقلة تتواجد بشكل غير شرعي في حال لم تستجب لإنذارات بالمغادرة. وتغلق مجموعة منشقة عن حرس المنشآت النفطية في المنطقة الوسطى لليبيا موانئ منطقة الهلال النفطي أغنى مناطق البلاد بالنفط منذ نهاية شهر يوليو (تموز) الماضي.
لكن المجموعة التي تغلق الموانئ النفطية أعلنت مؤخرا عن حكومة لتسيير شؤون إقليم برقة الممتد من الحدود الليبية المصرية شرقا وحتى الوادي الأحمر بالقرب من مدينة سرت غربا، لإجبار السلطات المركزية في طرابلس على تطبيق النظام الفيدرالي. وهددت هذه الحكومة ببيع النفط الخام الواقع تحت سيطرتها في موانئ وحقول البريقة والسدرة وزويتينة والحريقة.
إلى ذلك، نجا ضابط بإدارة الاستخبارات العسكرية وقيادي آخر من كتيبة شهداء الزنتان من محاولتين منفصلتين لاغتيالهما مساء أول من أمس. وقالت مصادر أمنية إن العقيد عصام الهويدي في إدارة الاستخبارات العسكرية نقل للعلاج إثر إصابته بأعيرة نارية من مجهولين غرب مدينة درنة، مشيرة إلى أن سليم نبوس القيادي بكتيبة شهداء الزنتان ببنغازي نجا من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة انفجرت في سيارته وسط المدينة.
ومنذ يومين يواصل عدد من أهالي بنغازي تجمعهم أمام فندق تيبستي للاحتجاج على سوء الأوضاع الأمنية بالمدينة التي تتواصل فيها عمليات الاغتيالات والتفجيرات بشكل شبه يومي.
وفى محاولة لامتصاص الغضب الشعبي، قالت حكومة زيدان إنها خصصت جانبا من اجتماعها مساء أول من أمس لمناقشة الأوضاع الأمنية في البلاد بصفة عامة والوضع الأمني في مدينة بنغازي، مشيرة إلى أنها اتخذت جملة من القرارات التي ستسهم في دعم الأمن والاستقرار في المدينة. وقال وزير الداخلية إن الحكومة قررت تسييل مبلغ 17 مليون دينار لصالح مديرية أمن بنغازي، بالإضافة إلى تفعيل العقد الخاص بتركيب كاميرات مراقبة على مستوى ليبيا على أن يبدأ التنفيذ من بنغازي.
وأعلنت حركة «9 نوفمبر»، التي تعتزم تنظيم مظاهرات شعبية حاشدة للمطالبة بانتخاب مؤتمر وطني عام (برلمان) جديد، أنها ستستثني بنغازي عاصمة الانتفاضة الشعبية ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011 من دعوتها لتنظيم مظاهرات حاشدة نظرا لوضعها الأمني المتدهور.

ليبيا _الشكماك: بدء عمليات الشحن في ميناء «مليتة» النفطي&

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن وكيل وزارة النفط والغاز الليبى عمر الشكماك أن عمليات الشحن بميناء "مليتة" النفطى بدأت بالفعل، وقال الشكماك فى تصريح له إن هذا الانفراج يأتى فى ظل الاتصالات التى قامت بها الوزارة مع المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا ومجلس محلى زوارة.
وأكد أن وزارة النفط خاطبت رئاسة الوزراء بشأن مطالب الأمازيع، مشيراً إلى أن المؤتمر الوطنى العام (البرلمان)هو جهة الاختصاص المخولة بذلك. وبيّن الشكماك أن معدل إنتاج النفط فى الوقت الحالى أقل من 300 ألف برميل يومياً، يذكر أنه تم إيقاف العمل بميناء مليته النفطى فى السابع والعشرين من شهر أكتوبر الماضى بسبب اقتحام مجموعة مسلحة تطالب بدسترة اللغة الأمازيغية.

ليبيا _ليبيا تكافح للحد من تدفق المهاجرين &

وكالة الانباء الليبية
موقع مغاربية - لقي المئات من المهاجرين غير الشرعيين مصرعهم الشهر الماضي عندما غرق المركب الذي كان يقلهم إلى أوروبا أمام سواحل جزيرة لامبيدوزا. وكان مركبهم قد انطلق من ليبيا التي تجاهد من أجل التعامل مع آلاف المهاجرين.
وقد توجهت مغاربية إلى صبراتة التي تبعد 80 كيلومتر من طرابلس لزيارة ملجأ أعد للمهاجرين غير الشرعيين. ويخضع هذا المركز، الذي يتسع لإيواء 130 شخصا، لأعمال التجديد لرفع طاقته الاستيعابية. ولا تزال مجموعات من المهاجرين ترسل من زوارة والزاوية وعجلاية ومدن شرقية أخرى، لكن خلال يوم زيارتنا كان الملجأ خالياً.
وقبل دقائق من وصولنا، تم نقل 116 مهاجر غير شرعي إلى براك الشاطئ على بعد 650 كيلومتر إلى الجنوب ليتم نقلهم الى بلدانهم الأصلية، حسب تصريحات النقيب باسم بشير الغرابلي رئيس المكتب المحلي لإدارة مكافحة الهجرة الغير شرعية.
التقت مغاربية مع النقيب لسؤاله عن كيفية استجابة ليبيا لأزمة الحراقة.
مغاربية: منذ متى افتتح هذا المركز؟
باسم الغربالي: أنشئ في شهر يوليو من العام 2012 من قبل وزارة الداخلية. ومنذ ذلك الوقت أستقبل 4,000 مهاجر غير شرعي. من بين هؤلاء المهاجرين غيرالشرعيين، تم ترحيل 2136 مهاجر، أما الباقين فهم من الصومال وأرتريا وإثيوبيا التي شهدت حروب وكوارث. أناشد العالم أن ينظر الى قضيتهم وأن يقوم بمساعدتهم.
مغاربية: كيف يتم تهريب المهاجرين؟
باسم الغربالي: مدينة صبراته تتمتع بشاطئ شاسع حيث يتم تهريبهم الى شواطئ أوروبا. أمتهن المهربون هذه المهنة بشكل حرفي. في البداية يتم تهريب المهاجرين غير الشرعيين عن طريق توزيعهم للعمل في الأسواق الشعبية وعلى محطات غسيل السيارات ومن ثم يعطى لهم موعدا يحدد للالتقاء بهم على شاطئ البحر.
ولمعالجة ذلك نقوم بمداهمات فجائية عن طريق فرقة خاصة بالتحري وجمع المعلومات وأخرى للضبط. فقبل يومين تم العثور على قارب يحمل 84 مهاجرا غير شرعي من السنغال ونيجيريا وغينيا وغامبيا.
مغاربية: هل تعملون مع دول أخرى لإعادة مواطنيها إلى بلادهم؟
باسم الغربالي: توصلنا إلى اتفاق مع سفارات الصومال وأرتريا لوضع الحلول لمهاجريهم الذين يتم الإفراج عنهم عن طريق المنظمات الدولية التي تعد لهم ثائق سفر رسمية.
في المقابل، يتم عادة ضبطهم أكثر من ثلاث مرات في البحر فيما يحاولون الهجرة بشكل غير شرعي. وعندما يلقى عليهم القبض، نجعلهم يوقعون على تعهدات ونسمح لمن لديهم مهن أو مهارات بالعمل في السوق الليبي. لكن أغلبهم ليس لديهم أية مهارات مهنية أو حرفية.
في غضون ذلك، تقوم سفاراتهم بإعداد وثائق السفر فيما نقوم بمنحه تأشيرة الإبعاد عن ليبيا. وقد تشتري بعض سفاراتهم تذاكر سفر لهم ويتم تحصيل قيمتها منهم بعد عودتهم، وأحيانا تقوم منظمة الهجرة الدولية بدفع تذاكر سفر عنهم أو تخصيص طائرة لإرجاعهم إلى بلدانهم.
مغاربية: ما هي الصعوبات التي تواجه هذا الملجأ؟
باسم الغربالي: هناك تزايد ملحوظ في عدد هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين ولم يعد مركز الإيواء قادر على استيعاب هذه الأعداد. وهناك مجموعة من الصعوبات التي تواجهنا تتمثل في الرعاية الصحية والتحصينات التي تعطي لأعضاء الشرطة وكذلك الحوافز المالية التي تمنح لحرس السواحل الذين يتعين أن توفر لهم رعاية صحية من نوع ما. من المحتمل أن يموت العديد غرقا في البحر بسبب عدم وجود التدريب التأهيلي والإمكانيات.
عندما نلقي القبض على المهاجرين غير الشرعيين نقوم بإجراء تحاليل الدم لهم في مختبر طبي، كما نرتب لحصولهم على العلاج في مستوصفات المنطقة يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع. بالنسبة للإقامة والتغذية، تعاقدت وزارة الداخلية مع بعض الشركات المتخصصة في تقديم الغذاء الذي يعتبر جيداً.