الجمعة، 8 نوفمبر 2013

ليبيا _مزاد للخيول العربية الأصيلة في طرابلس&

ليبيا المستقبل
شبكة الأخبار الليبية - شهدت العاصمة الليبية طرابلس في الآونة الأخيرة مزادا لبيع عدد من الخيول العربية الأصيلة. أقيم المزاد بمنطقة بئر الأسطى ميلاد الزراعية التي تبعد 15 كيلومترا عن وسط المدينة وعرض فيه للبيع 24 جوادا عربيا.
وقال عماد الشعاب الذي يملك مزرعة لتربية الجياد "الخيول الداخلة فى المزاد هي خيول مهجنة أصيلة أو ما يعرف بالثورو بريد. هذه السلالات حظت باهتمام كبير من قبل الدولة والحمد لله أصبحت لها جمعيات وأصبح لها كتاب أنساب."
وبدأت المزايدة على الخيول المعروضة بسعر خمسة آلاف دينار ليبي (4000 دولار) ووصل أعلى سعر إلى 45 ألف دينار ( 36 ألف دولار). والمزاد هو الأول للخيول العربية الأصيلة في ليبيا منذ الثورة التي أطاحت بنظام الحكم السابق وكان قد بدأ الإعداد له في مارس آذار الماضي. وأقيم المزاد تحت إشراف الجمعية الليبية لمربى وملاك الخيول العربية الأصيلة. وأنشئت الهيئة الليبية لسباق الخيل بقرار من مجلس الوزراء فى أكتوبر تشرين الأول.
وقدمت ليبيا طلبا إلى الهيئة العالمية للسباق في بريطانيا للانضمام إلى عضويتها ويتوقع أن ترد الهيئة على الطلب في فبراير شباط المقبل. وقال الشعاب "هناك عروض كبيرة جاءتنا للمساعدة فى إنشاء الهيئة للمساعدة فى عملية التربية حتى ذهب بالبعض إنشاء مزارع خاصة هنا فى ليبيا." ويقدر عدد مربي الخيول العربية في ليبيا بزهاء 1250 مربيا.
وقال صلاح الظلعة الذي يملك عددا من الخيول العربية "الحق أنا نعتبر فى هذه الخيل حاجة كويسة وحاجة ممتازة. الحق وبالنسبة لي أنا هوايتى ويعز علي الخيل ومن أحد الناس اللي تعشق الخيل." واستضافت مدينة بنغازي عام 2012 مسابقة لجمال الخيول وكانت أول مسابقة من نوعها منذ الثورة الليبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق