الخميس، 14 يناير 2016

الاتحاد الدولي لكرة القدم_للمرة الخامسة... ميسي الأفضل في العالم

أ ف ب: تُوج نجم برشلونة الإسباني الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مشاركة مع مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية لأفضل لاعب في العالم، وذلك في الحفلة التي أقيمت أمس الإثنين في قصر المؤتمرات في زيوريخ. وتفوّق ميسي، الفائز بهذه الجائزة أربع مرات متتالية بين 2009 و2012، على غريمه في ريال مدريد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الفائز بها ثلاث مرات (2008 و2013 و2014)، وزميله في برشلونة البرازيلي نيمار. فيما نال الإسباني لويس أنريكي جائزة أفضل مدرب، وذلك بعد قيادته برشلونة إلى خمسة ألقاب في 2015.
وتُوّج لاعب الوسط الدولي السابق مع برشلونة بخماسية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية، فيما أفلت منه لقب واحد هو كأس السوبر المحلية، الذي ذهب لمصلحة أتلتيك بلباو. وتفوّق أنريكي على زميله السابق في المنتخب وبرشلونة مدرب النادي «الكاتالوني» سابقاً وبايرن ميونيخ الألماني حالياً جوسيب غوارديولا، والأرجنتيني خورخي سامباولي الذي قاد تشيلي إلى لقب كوبا أميركا لمنتخبات أميركا الجنوبية. إلى ذلك، حصل برشلونة وريال مدريد الإسبانيان على حصة الأسد في التشكيلة المثالية، وضمت التشكيلة أربعة برازيليين وإسبانيين اثنين ولاعباً واحداً من ألمانيا وكرواتيا وفرنسا والبرتغال والأرجنتين، إذ تم اختيار الألماني مانويل نوير (بايرن ميويخ) لحراسة المرمى، وللدفاع البرازيليون تياغو سيلفا (باريس سان جرمان الفرنسي) ومارسيلو (ريال مدريد) وداني ألفيش (برشلونة) والإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد).
ولخط الوسط الإسباني أندريس إنييستا (برشلونة) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد) والفرنسي بول بوغبا (يوفنتوس الإيطالي). وللهجوم: البرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد). ونالت الأميركية جيل إيليس لقب أفضل مدربة بعد قيادتها الولايات المتحدة إلى إحراز كأس العالم، على حساب الويلزي مارك سامبسون مدرب منتخب إنكلترا للسيدات، والياباني نوريو ساساكي مدرب منتخب بلاده.

تنس_ديوكوفيتش وسيرينا يحلّقان في الصدارة

وكالات: بدأ الصربي نوفاك ديوكوفيتش موسم 2016 محلقا في مركز الصدارة على لائحة التصنيف الجديد للاعبي كرة المضرب المحترفين الصادر أمس. وبات ديوكوفيتش الفائز بدورة الدوحة يبتعد بفارق 7845 نقطة أمام البريطاني أندي موراي صاحب المركز الثاني و8625 نقطة أمام السويسري روجيه فيدرر صاحب المركز الثالث والذي خسر نهائي دورة بريزبين الأسترالية أمام الكندي ميلوش راونيتش.
ودخل ديوكوفيتش نادي اللاعبين العشرة الأكثر ألقابا عندما تغلب على الأسباني رافائيل نادال 6-1 و6-2 في المباراة النهائية لدورة الدوحة. وبقيت الأميركية سيرينا وليامس مبتعدة في المركز الأول على لائحة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات. وتملك سيرينا 9945 نقطة أمام الرومانية سيمونا هاليب صاحبة المركز الثاني (6880 نقطة) والأسبانية غاربيني موغوروزا الثالثة (5200 نقطة). وتقدمت البولندية إنييسكا رادفانسكا مرتبة واحدة وصارت رابعة برصيد 4670 نقطة.

كرة قدم _دولي_برشلونة وفالنسيا مرشحان لبلوغ ربع النهائي في كأس أسبانيا

وكالات: ستكون فرق برشلونة حامل اللقب وإشبيلية وفالنسيا مرشحة فوق العادة لبلوغ الدور ربع النهائي لمسابقة كأس أسبانيا لكرة القدم عندما تخوض إياب الدور ثمن النهائي في الأيام الثلاثة المقبلة. وكانت الفرق الثلاثة حسمت تأهلها بشكل كبير في الذهاب، حيث أكرم برشلونة وفادة جاره إسبانيول 4-1، وحسم إشبيلية الدربي أمام جاره ومضيفه بيتيس إشبيلية بثنائية نظيفة، فيما عاد فالنسيا بفوز كبير من غرناطة وبرباعية نظيفة. في المباراة الأولى، يحل برشلونة ضيفا على إسبانيول بعد غد الأربعاء على ملعب “باور 8” في ثالث مواجهة بين الفريقين في 10 أيام بعد مواجهتهما الأولى السبت قبل الماضي على أرض الأخير في الدوري وانتهت بالتعادل السلبي.
وثأر برشلونة للنقطتين اللتين أهدرهما في الدوري وسحق جاره برباعية بينها ثلاثية لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي في مباراة شهدت توترا كبيرا ومشاداة كثيرة بين لاعبي الفريقين أجبرت الحكم على إشهار البطاقة الصفراء 13 مرة بينها 9 لإسبانيول مع حالتي طرد في صفوف الأخير كانتا من نصيب البارغوياني هيرنان بيريز والسنغالي باب كولي ديوب. ويدخل النادي الكاتالوني المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه الساحق على ضيفه غرناطة 4-0، وهو سيحاول استغلال المعنويات المهزوزة لجاره.
وفي المباراة الثانية، سيكون ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" مسرحا للدربي الأندلسي بين إشبيلية وريال بيتيس اليوم الثلاثاء في مباراة تبدو فيها الأفضلية للأول، فيما يعاني بيتيس من النتائج المخيبة محليا. وفي الثالثة على ملعب "ميستايا"، لن يجد فالنسيا أي صعوبة لحجز بطاقته إلى ربع النهائي عندما يستضيف غرناطة الخميس المقبل بعدما سحقه برباعية نظيفة ذهابا. بيد أن رجال المدرب الإنكليزي غاري نيفيل سيلعبون تحت الضغط بسبب النتائج المخيبة في الدوري آخرها الخسارة أمام مضيفه ريال سويسيداد. وكانت الخسارة الثالثة له في مبارياته الثماني الأخيرة التي لم يتذوق فيها طعم الفوز بينها 5 بقيادة نيفيل خليفة البرتغالي نونو اسبيريتو سانتو المستقيل من منصبه لسوء النتائج.
من جهته، يخوض سلتا فيغو اختبارا سهلا أمام ضيفه قادش من الدرجة الثالثة غدا الأربعاء. وعلى ملعب "فيسنتي كالديرون" في العاصمة مدريد، يسعى أتلتيكو متصدر الدوري إلى استغلال عاملي الأرض والجمهور لتعويض سقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه رايو فايكانو (1-1) ذهابا.

كرة قدم_دولي_رانييري يقول ليستر سيتي أنهى نشاطه في سوق الانتقالات

رويترز: قال المدرب كلاوديو رانييري، أمس الثلاثاء إن ليستر سيتي لن يضم أي لاعب جديد في فترة انتقالات كانون الثاني (يناير) الجاري، وسط  سعيه إلى احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم. ويثق رانييري الذي تعاقد مع الجناح ديماراي غراي البالغ عمره 19 عاماً من برمنغهام سيتي الأسبوع الماضي، أن الهداف جيمي فاردي وصانع اللعب رياض محرز لن يتركا النادي. وقال رانييري للصحافيين إن «سوق الانتقالات انتهى بالنسبة إلينا، أنا مهتم فقط بلاعبي فريقي وبألا يرحل أي أحد. العمل انتهى». وسجل فاردي ومحرز معاً 28 من بين 37 هدفاً لليستر في الدوري هذا الموسم ليحتل المركز الثاني في الترتيب بفارق نقطتين وراء أرسنال المتصدر. ويحل ليستر ضيفاً على توتنهام هوتسبير صاحب المركز الرابع اليوم الأربعاء.

كرة قدم _دولي_صدارة أرسنال في اختبار أنفيلد

أ ف ب: يدافع أرسنال عن صدارته للدوري الإنكليزي لكرة القدم، عندما يحل ضيفاً على ليفربول بملعب «أنفيلد رود» اليوم الأربعاء في قمة المرحلة الـ21 من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ودخل النادي اللندني العام الجديد في الصدارة وذلك للمرة الثالثة في السنوات الـ14 الأخيرة، وهو يسعى إلى مواصلة نتائجه الجيدة في الآونة الأخيرة، آخرها الفوز على ضيفه سندرلاند (السبت) الماضي في الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الإنكليزي. ويعود إلى صفوف أرسنال الطامح إلى اللقب الأول منذ عام 2004، صانع ألعابه الدولي الألماني مسعود أوزيل ومواطنه بير مرتيساكر، بعد ما أراحهما المدرب الفرنسي أرسين فينغر في مباراة الكأس، وسيشكلان دعامة أساسية له، خصوصاً الأول صاحب 16 تمريرة حاسمة حتى الآن في الدوري.
وأعرب المدافع الأيمن الإسباني هيكتور بيليرين صاحب تمريرتين حاسمتين أمام سندرلاند لكل من الفرنسي أوليفييه جيرو والويلزي آرون رامسي، عن تفاؤله بقدرة فريقه على مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية بعد العروض الرائعة في الآونة الأخيرة، مؤكداً أن ذلك يبشر بالخير في الأشهر المقبلة. وقال: «إن اللياقة البدنية على ما يرام، وأظهرنا أن لدينا لاعبين جيدين جداً على مقاعد البدلاء أيضاً، وأن التناوب يساعدنا على الحصول على نتائج جيدة»، مضيفاً «لدينا الكثير من المباريات وجميعها صعبة، ولكن علينا أن نظهر بالمستوى الذي قدمناه (ضد سندرلاند)، وأنا متأكد أننا سنكون على ما يرام» في إشارة إلى تحويل النادي اللندني لتخلفه (صفر-1) إلى فوز (3-1).
وفي الوقت الذي يدخل فيه أرسنال المباراة بثلاثة انتصارات متتالية في مختلف المسابقات، يعاني ليفربول ومدربه الألماني يورغن كلوب الأمرين بسبب كثرة الإصابات التي تعرض لها 11 لاعباً أساسياً حتى الآن. واضطر كلوب إلى الدفع بفريق الشباب أمام أكستر (الجمعة) الماضي في الدور الثالث من مسابقة الكأس التي انتهت بالتعادل (2-2). ويعاني سبعة من المصابين بينهم صانع الألعاب الدولي البرازيلي فيليب كوتينيو، والمهاجم دانييل ستاريدج، وقطبا الدفاع الكرواتي ديان لوفرين والسلوفاكي مارتن سكرتل من مشكلات في أوتار الركبة، لكن كلوب رفض التقارير التي تشير إلى أن سبب ذلك هو أسلوب لعبه الذي يعتمد على الركض والضغط الكبير على المنافسين.
ويعود ليستر سيتي إلى ملعب «وايت هارت لاين» للمرة الثانية في مدى أربعة أيام، بعدما كان قريباً من إخراج الفريق اللندني من الدور الثالث لمسابقة الكأس (الأحد) الماضي وللعام الثاني على التوالي، عندما تقدم (2-1) حتى الدقيقة 89 قبل حصول الفريق اللندني على ركلة جزاء أدرك منها التعادل، ويحتل توتنهام المركز الرابع برصيد 36 نقطة. من جهته، يرغب مانشستر سيتي في مواصلة صحوته مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور لتعميق جراح ضيفه إيفرتون الـ11، والانقضاض على الوصافة إن لم يكن اللحاق بأرسنال إلى الصدارة في حال خسارته وليستر سيتي. ويأمل تشلسي حامل اللقب وصاحب المركز الـ14 بمواصلة سجله الخالي من الخسارة بقيادة مدربه الجديد القديم الهولندي غوس هيدينك، عندما يستضيف وست بروميتش البيون الـ12.

عائشة ادريس المغربي _عائشة ادريس المغربي: حالة مالحة للغياب

حالة مالحة للغياب

سابكي وأنا أجري في شارع الذكريات  البنفسجي
وابحث عنك
افتش قلب العام باصابعي  المحمومة بالتوق  والحبر
أجرى إلى الشارع الذهبي
المكتظ  باجساد  محترقة
على رصيف الخريف
سابكي كثيرا وانا انقر قلبك المنسي في الفراش
كيف لا تشم الحدائق والمقاهي
التي زرعت فيها وردة وجهي
كيف لا اجدك في تلك الشهور
التي اخترعت لها أسماء تشبهك

محمومة بفكرة الغياب
استند على مخدة فارغة
من وجهك ومن ملمسك
أمسد كوابيسي كحمامات اليفة
تلتقط قلبي قبلة قبلة
انا هنا في هذا العام
أتمدد في اتساعه
دون خريطة تدلني عليك
سابكي بضحكة تفيض
حتى أتبدد في المحيطات
علني المسك في الماء والتصق بك كالملح
واشدك لليابسة
قاربا يشتهي النجاة بي

ثقافة_مكتبة الإسكندرية تواجه انحسار الشعر بـ'ديوانية الشعر العربي'

وكالات: تبدأ مكتبة الإسكندرية من فبراير القادم سلسلة لقاءات شعرية بعنوان "ديوانية الشعر العربي" يقدمها الدكتور محمد أبو شوارب؛ أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإسكندرية ووكيل كلية التربية جامعة الإسكندرية. وقال الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، إن الهدف من "ديوانية الشعر العربي" هو مواجهة ما يمر به فن الشعر من ظروف صعبة وانحسار متتابع وتراجع مستمر في طبيعة أدائه وحضور مبدعيه وقدرته على التأثير في المتلقي العربي، على الرغم من كونه أقدم فنون القول العربي وأكثرها ارتباطا بهوية الإنسان العربي وشخصيته فكريا ووجدانيا.
وأضاف الدكتور محمد أبو شوارب المشرف على الديوانية أن ثمة آمال عريضة لدى قطاعات واسعة من المثقفين والمنشغلين بفن الشعر في أن تضطلع المكتبة كشأنها دائما؛ بدور بارز في إثراء حركة الشعر العربي على مستوى واسع لا يقنع بأن يغطي أثره مدينة المركز فحسب، بل يمتد متجاوزا الإسكندرية ليشمل مصر كلها، ولتظهر نتائجه واضحة جلية في سائر ربوع الوطن العربي. وأوضح أنه سوف تبدأ أولى فعاليات الديوانية يوم 22 فبراير القادم وسوف تستمر مرة كل شهر من خلال لقاءات عامة متتابعة ومتوازية، لتناقش قضية من قضايا الشعر العربي، من خلال استضافة شاعر متميز من الشعراء العرب.
ومن أهم الموضوعات التي سوف تناقش خلال لقاءات الديوانية هي: فن الشعر وحضوره على مر العصور وقيمته ودوره في الثقافة العربية، واقع الشعر العربي المعاصر من خلال تقديم قراءات نقدية وتقارير تسجيلية ترصد حركة الشعر العربي في اللحظة الراهنة في كل قطر من أقطار الوطن العربي "مرصد الشعر". كما ناقش، قيم الأداء الفني وجماليات النص الشعري وعناصر تحققه وطرائق إنشائه، دراسة أبرز الأعمال الإبداعية المعاصرة في الشعر العربي من خلال مناقشة نخبة من إصدارات الشعراء العرب المعاصرين، وقراءات شعرية لمختارات من روائع الشعر العربي على مر التاريخ، وإعادة اكتشاف تجارب رواد الشعر العربي المعاصر من خلال شهاداتهم الشخصية وتقديم دراسات حول أعمالهم الإبداعية مع قراءات لنصوصهم، وتسليط الضوء على تجارب الشعراء الشبان خاصة أصحاب الاتجاهات الحديثة وأصحاب التجمعات الأدبية الجديدة من خلال استضافتهم فرديا وجماعيا ومناقشة أفكارهم ورؤاهم وقراءة نصوصهم وتقييم أعمالهم الإبداعية.

ثقافة_طلب هائل على الطبعة الجديدة من 'كفاحى' لهتلر بألمانيا

وكالات - رويترز: يتلقى ناشر كتاب "كفاحي" لهتلر الذي يطبع للمرة الأولى في ألمانيا منذ وفاته طلبا هائلا عليه مع وصول عدد النسخ المطلوبة إلى أربعة أمثال النسخ المطبوعة من الكتاب. ويعتبر الكتاب السياسي الذي يقع في جزأين وكتب بين 1924 و1926 أحد أهم وسائل الدعاية السياسية للحركة النازية ، وصدر الكتاب في نسخة منقحة من ألفي صفحة بعد أن انتهت حقوق الطبع والنشر التي صدرت قبل 70 عاما. وقال أندرياس ويرشينج رئيس مؤسسة ميونيخ للتاريخ المعاصر التي طبعت الكتاب -وفقا لرويترز -  إن المؤسسة تلقت طلبات لنحو 15 ألف نسخة بينما النسخ المطبوعة تبلغ أربعة آلاف فقط.
وأضاف في مؤتمر صحفي يوم الجمعة أنهم تلقوا طلبات لترجمة الكتاب إلى الإيطالية والفرنسية والإنجليزية فضلا عن طلبات من تركيا والصين وكوريا الجنوبية وبولندا. وأثار الكتاب جدلا حادا في ألمانيا التي ما زالت تعاني من ماضيها النازي ومسؤوليتها عن قتل أكثر من ستة ملايين يهودي في المحرقة. وقال بعض أفراد الجالية اليهودية في ألمانيا إن "التهجم اللاذع المعادي للسامية" الذي يمثله الكتاب يجب أن يبقى محظورا.
غير أن المؤسسة التي أضافت 3500 حاشية إلى الكتاب دافعت عن إعادة طباعته ، وقال ويرشينج "إن هذه الطبعة تميط اللثام عن مزاعم هتلر الكاذبة وتجميله لأفكاره وأكاذيبه الصريحة." وكان الكتاب هو الأكثر مبيعا في ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي بعد أن أصبح هتلر مستشارا وبيع منه 12 مليون نسخة حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945. وترجم الكتاب إلى 18 لغة لكن الحلفاء حظروا تداوله ونشره في ألمانيا بعد احتلالها. وقال كريستيان هارتمان أحد محرري الكتاب "إن الكتاب ليس فقط مرجعا تاريخيا بل هو رمز. ونريد أن نفكك هذا الرمز إلى الأبد".

ليبيا_الامم المتحدة _البعثة الأممية: إقحام الشريعة في الدستور تشدّد وجب مراجعته

وكالات: دعت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا بمراجعة المسودة الأولى الصادرة عن لجنة العمل بالهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، والمكونة من 46 صفحة. وقالت البعثة في بيانها أن هناك بعض النقاط سقطت سهوا وعلى لجنة صياغة الدستور أن تدرجها للمسودة الجديدة، فيما اعتبرت بعض الأحكام الأخرى انتهاكا للقانون الدولي. وطالبت البعثة بتعديل بعضها ومراجعة المادة رقم 7 من الفصل الأول حيث ترى أن شكل الدولة ومقوماتها واعتبار نص الشريعة الإسلامية متشددا ويجب مراجعته. في المادة رقم 11 عبرت البعثة عن تخوفها من ضياع حقوق المواطنات الليبيات واقترحت ضرورة وجود حقوق مساوية للنساء بالرجال، مطالبة بوجود كوتة نسائية في المجالس التشريعية والمحلية.
كما اعتبرت البعثة أن إلغاء عمل الأحزاب لمدة أربع سنوات هو انتهاك لممارسة الحقوق السياسية، بالإضافة إلى مطالبتها بمنع زواج الأطفال دون سن الـ 18. وفيما يخص المادة 17 في الدستور أوضحت البعثة أنه لا يجب اقتصار وضع اللاجئين وضمانات عدم الإعادة القسرية على طالبي اللجوء السياسي، مطالبة بأنه يجب أن يتماشى مع المعايير الدولية المنصوص عليها للتعامل مع اللاجئين. وأخيرا اعتبرت البعثة أن المادتين رقم 12 ، 13 تعد انتهاكا لحقوق الإنسان بسحب الجنسية ووضع جدول زمني طويل الأمد لاسترجاعها.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_لقاء بين رئاسة حكومة الوفاق وأعضاء الحوار السياسي

ليبيا المستقبل: عقد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، أمس الأربعاء، إجتماعاً مع أعضاء الحوار السياسي الليبي. وقالت رئاسة حكومة الوفاق في بيان لها أن النقاش دار حول إستحقاقات المرحلة القادمة والتحديات التي يواجهها المجلس، وكذلك سبل تذليل الصعوبات التي تعيق تنفيذ بنود الإتفاق. واتفق الجانبان على ضرورة استمرار المشاورات خلال الفترة المقبلة.
 

ليبيا_مجلس النواب_وفد من الحكومة الموقتة يصل القبة للعزاء فى وفاة ’الغيثي’

ليبيا المستقبل: قدم رئيس الحكومة المؤقتة عبد الله الثني واجب العزاء، أمس الأربعاء، في وفاة عضو مجلس النواب عن مدينة القبة منى الغيثي، هذا وقد في استقبال رئيس الحكومة والوفد المرافق له رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح. والقي صالح  على هامش الزيارة كلمة شكر فيها رئيس الحكومة والوفد المرافق له الوفد على القيام بالتعزية وترحم فيها على وفاة عضو مجلس النواب منى الغيثي. وكان من ضمن الوفد الذي قام بالتعزية وزير الداخلية محمد مدنى الفاخري، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الهيئات عبدالرحمان لحيرش، ووزير الحكم المحلي محمد فاروق المهدي، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي على الحبري.

ليبيا_ايطاليا _الحكومة الإيطالية تنفي الاجتماع حول ليبيا

وكالات: نفت مصادر من الحكومة الإيطالية، اليوم الخميس، الأنباء التي تناقلتها بعض الصحف أمس الأربعاء حول مضمون ونتائج الاجتماع الذي عقد حول ليبيا، وقالت إنها «تمثل ضربًا من الخيال». وذكرت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء أن مصادر من قصر الحكومة الإيطالية (كيجي)، أكدت أن ما ورد ذكره بهذا الشأن «محض خيال لا أساس له من الصحة تمامًا»، على حد تعبيرها. وذكرت تقارير بعض الصحف المحلية في عدد اليوم، أن «الحكومة الإيطالية قيّمت في الاجتماع السالف الذكر القيام بغارات جوية ضد تنظيم داعش في ليبيا إلى جانب قوات التحالف الدولي ضد التنظيم». ونفى وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، في وقت سابق، توجه حكومة بلاده للتدخل عسكريًا في ليبيا أو شن غارات ضد مواقع تنظيم «داعش» هناك، حيث نوه في تصريحات سابقة إلى أن «ليبيا ليست صالة رياضية لاستعراض العضلات». ورأى جينتيلوني، في تصريحات إذاعية الأسبوع الماضي، أنه «يجب علينا تجنب اتخاذ إجراءات متسرعة»، مشيرًا إلى أن «أي استعراض عضلات عسكري اليوم، يمكن أن يبرره إنذار الخطر من الإرهاب»، لكنه «لن يخلّف على أرض الواقع ما نحتاجه اليوم، ألا وهو بداية الاستقرار»، بل «ربما المزيد من الاضطرابات»، حسب وصفه.

ليبيا_الملف الامني_الأطفال في ليبيا هم أيضاً ضحية الحروب

العربية.نت: حذر خبراء ليبيون من كارثة محدقة بالأطفال جراء الفوضى التي تعيشها البلاد وما نتج عنها من آثار نفسية واجتماعية. وقال حازم البوعيشي، طبيب نفسي، لقد حاولنا بالتعاون مع اليونيسيف أن ننجز دراسات لتحديد معاناة الطفل الليبي لكن توالي الاشتباكات المسلحة وهجرة بعض الأطباء ونقص الإمكانيات حالت دون إنجاز شيء. ومضى البوعيشي في حديثه لــ"العربية.نت" قائلاً: "يمكننا أن نصنف جزءا كبيرا من مواليد الخمسة سنين الماضية بأنهم أطفال حروب يعانون من اضطرابات سلوكية تتمثل في العنف والتخريب والميل إلى الانفراد وغيرها". وحذر من ظاهرة تفشي تعاطي المخدرات بين الأطفال قائلاً: "لقد ضبطت المخدرات في حقائب أطفال في المرحلة الابتدائية بأكثر من مدرسة في العاصمة".
ويضيف أن يعالج حالات مستعصية لأطفال في عيادته الخاصة منها الانعزال التام والاكتئاب إضافة لحالات عابرة كالفزع الليلي لأطفال هجرت أسرهم نتيجة الصراعات. من جانبه اعتبر سعد الفيتوري، طبيب نفسي، أن آثار الصدمات التي عاشها الأطفال هي أكبر مسببات ما يعانيه قطاع كبير منهم.. فكثير منهم يعاني فوبيا مزمنة من الأحداث أو الأشياء المرتبطة بالحرب كصفارات الإنذار أو أصوات السيارات المسلحة أو الطائرات يقابلونها بالبكاء أو العنف أو الغضب أو الاكتئاب الشديد أو حركات لا إرادية أو سرعة ضربات القلب في بعض المواقف.
وعن انعكاسات الظروف النفسية قال "إن طفلا من مهجري تاورغاء أو طفلا فقد أباه أو أخاه ظلما مع مرور الوقت هو الأقرب للاستفادة منه في التنظيمات الإرهابية بسبب ما يحملونه من حقد وكراهية، لاسيما أن المسلحين على الساحة ينسبون للثورة". وأردف: "لا نستبعد أن يكون أطفال الحروب هم هدف التجنيد لدى داعش وغيره فلدينا شواهد على ذلك، إذ انضم طفلان في درنة لتنظيم أنصار الشريعة لهذه الأسباب ومن غير شك أن هناك الكثير من الحالات المشابهة". وعن صعوبة العمل في البلاد، قال: "مع توالي الصراعات والاقتتال انسحبت كل المنظمات العاملة في الحقل النفسي والطفل ولكن يمكنني أن أؤكد أن 28 حالة إدمان تتعالج بمستشفى الرازي بطرابلس وأكثر من 54 طفلا يتعالجون بين مصحات العاصمة طرابلس من أمراض شتى أبرزها الاضطرابات السلوكية".
في بنغازي البعيدة عن إمكانيات الاهتمام بالطفل والتي تعيش حرباً منذ عام ونصف بين الجيش ومنظمات إرهابية قتل القصف العشوائي أطفال على مقاعد الدراسة أو على أسرة نومهم وتعرض الكثير منهم لليتم والخطف والتشريد، بل لا يزال العديد منهم فاقدا لفرصه في التعليم بسبب تحول المدارس لمقار عسكرية أو مراكز لإيواء المهجرين. ولا تزال أغلب المدن الليبية بعيداً عن يد المتخصصين والمنظمات الإنسانية والحقوقية بسبب فقدان الأمن وانتشار الجريمة وفوضى السلاح مما يجعل أطفالها أطفال حرب بامتياز.

ليبيا_حقوق الانسان_هيومن رايتس ووتش: محاكمة مسؤولي عهد القذافي مشوبة بالقصور

ليبيا ـ محاكمة مسؤولي عهد القذافي مشوبة بالقصور
المتهمون زعموا محدودية تواصلهم مع المحامين والتعرض لإساءة المعاملة
ليبيا المستقبل - هيومن رايتس ووتش:  المحاكمة التي أدين فيها 32 من مسؤولي عهد القذافي، يوم 28 يوليو/تموز 2015، بارتكاب جرائم خطيرة أثناء انتفاضة ليبيا في 2011، شابتها انتهاكات جسيمة لسلامة الإجراءات، وضيعت ليبيا فرصة لتقديم العدالة في عهد ما بعد القذافي. وقد أدانت محكمة جنايات طرابلس 32 من المتهمين، فحكمت على تسعة منهم بالإعدام، وعلى 23 بالسجن لمدد تتراوح بين خمس سنوات والسجن المؤبد. وبرأت المحكمة أربعة من المتهمين وأحالت واحدا إلى مؤسسة طبية. وتضمن المتهمون الـ38 المحالون إلى المحاكمة في البداية سيف الإسلام القذافي، أحد أبناء معمر القذافي، علاوة على مدير مخابرات القذافي السابق عبد الله السنوسي، واثنين من رؤساء الوزراء السابقين هما البغدادي المحمودي وأبو زيد دوردة. وعلى المحكمة الليبية العليا أن تقوم بمراجعة مستقلة ومدققة للحكم، بما في ذلك إجراء تقييم كامل للأدلة وسير المحاكمة،  وإلغاء أحكام الإعدام.
وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "اتسمت هذه المحاكمة بمزاعم مستمرة وذات مصداقية عن خروق لمعايير المحاكمة العادلة، مما يتطلب المراجعة القضائية المستقلة والمحايدة. إن ضحايا الجرائم الخطيرة المرتكبة أثناء انتفاضة 2011 يستحقون العدالة، بيد أنها لا تتم إلا من خلال إجراءات عادلة وشفافة". ويجوز للنيابة والمتهمين على السواء التماس المراجعة من غرفة النقض بالمحكمة العليا، وبموجب القانون الليبي يقتصر نظر غرفة النقض في الأحكام الصادرة عن محكمة الجنايات على المسائل القانونية. ومع ذلك فإن المفروض في المحكمة العليا، كضمانة للمراجعة الجادة، أن تختص بالنظر في أركان الوقائع والأركان القانونية على السواء، بحسب هيومن رايتس ووتش.
وتقرر المبادئ والتوجيهات المتعلقة بالحق في المحاكمة العادلة والمساعدة القانونية في أفريقيا، تقرر أن حق الاستئناف ينبغي أن يوفر مراجعة جادة للقضية، بما فيها القانون والوقائع. كما أن الأزمة السياسية المستمرة في ليبيا، إلى جانب التدهور العام في الظروف الأمنية، تثير التساؤلات عن قدرة قاضي المحاكمة على البت في القضية بحيدة واستقلال، كما قالت هيومن رايتس ووتش. ففي أغلب الأحيان تتسم محاكمات الجرائم الخطيرة، كتلك التي تنصب عليها هذه المحاكمة، بالحساسية الشديدة وتفرض متطلبات هائلة على سلطات الادعاء وغيرها، بما في ذلك الالتزام بحماية أمن الشهود والضحايا وأفراد الهيئات القضائية.
وصدر الحكم فيما تعمل النزاعات المسلحة، مقرونة بانهيار سلطة الحكومة المركزية، على استبعاد أي مظهر من مظاهر النظام والقانون في أجزاء عديدة من ليبيا. وقد أدت الأعمال العدائية إلى ظهور حكومتين فعليتين، واحدة تلقى اعترافاً دولياً وتتمركز في طبرق والبيضاء، وتسيطر اسمياً على معظم الشرق الليبي، وحكومة منافسة أعلنت عن نفسها بتلك الصفة، متمركزة في طرابلس، وتسيطر على قطاعات من غرب ليبيا حيث تتم المحاكمة. بدأت المحاكمة في مارس/آذار 2014، واختتمت في مايو/أيار 2015، واتسمت مراقبتها المستقلة بالمحدودية، لكن المعلومات المتاحة لـ هيومن رايتس ووتش ـ بما فيها مشاهدات مدونة أتاحتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، التي تابعت المحاكمة عن بعد في الأغلب، علاوة على مناقشات حديثة  رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام، ومحاميّ الدفاع وصحفيين وأقارب للمتهمين وآخرين ـ توحي بقوة بأن المتهمين لم يحصلوا على تمثيل قانوني ذي معنى أثناء المحاكمة.
وقد قال العديد من محاميّ الدفاع للمحكمة إنهم لم يتمكنوا من مقابلة موكليهم على انفراد، بينما تغير المترافعون عن بعض المتهمين، وبينهم السنوسي ودوردة، أثناء سير المحاكمة. وزعم دوردة أمام المحكمة أن اثنين من محاميه استقالا من الدفاع عنه بسبب تهديدات، وأن الثالث منع بأيدي مجهولين من الترافع عنه. وقد استقال أحد المحامين الممثلين للسنوسي متعللاً بأسباب طبية، وتعلل آخر بأسباب غير معلنة. وقالت هيومن رايتس ووتش إن هذه المشاكل، مقرونة بغياب الوصول السريع والكامل إلى ملف القضية المقامة ضد المتهمين، وبواعث قلق الدفاع من نقص الوقت اللازم لإعداد الشهود وتقديمهم، عملت على تقليص قدرة المحامين على تمثيل موكليهم بفعالية. كما قال بعض المتهمين، ومنهم سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي، إنهم افتقروا إلى التمثيل القانوني أثناء الإجراءات السابقة على المحاكمة، بما فيها الاستجواب.
والقذافي مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية على خلفية انتفاضة 2011، إلا أن ليبيا رفضت تسليمه إلى لاهاي رغم صدور أمر بذلك من المحكمة. وقد أدين القذافي وحكم عليه غيابياً، فلم يكن في المحكمة لا أثناء الإجراءات السابقة على المحاكمة ولا أثناء المحاكمة، بل ظل في بلدة الزنتان الغربية. ورفض رئيس قوة الحرس المسؤولة عن احتجازه هناك الامتثال لاستدعاء النيابة بنقل القذافي إلى طرابلس لمحاكمته.
وقد أنشأت السلطات دائرة فيديو مغلقة لتمكين القذافي من المشاركة في المحاكمة، لكنه على ما يبدو لم يتمكن من الانضمام إلا في 3 جلسات من جلسات المحاكمة الـ24. ورغم أن المحكمة عينت محامياً لتمثيل القذافي، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كان المحامي قد شارك في الإجراءات على نحو تام، ولا يبدو أنه قدم مرافعة دفاع ختامية نيابة عن القذافي. ولم ير القذافي أو يُسمع منذ يونيو/حزيران 2014، كما أن مكانه الحالي غير معلوم.
وبموجب القانون الدولي، لا تجوز المحاكمات الغيابية إلا في ظروف استثنائية، وعند تنازل المتهم الصريح عن حقه في الحضور. ورغم أن القانون الليبي يسمح بالمحاكمات الغيابية في بعض الظروف، إلا أن مبعوث ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، أحمد الجهاني، قال في مذكرته أمام القضاة في لاهاي إن تلك المحاكمات لا تجوز إذا كان مكان المتهم على التراب الليبي معلوماً. ولا يبدو أن الضمانات الإجرائية الدنيا في المحاكمات الغيابية قد تمت تلبيتها في حالة القذافي. وقال الصديق الصور، كبير ممثلي الادعاء في القضية، إن القذافي سيتمتع بالحق في إعادة المحاكمة فور تواجده في عهدة السلطات في طرابلس.
وقد خلص فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، إلى أن احتجاز القذافي كان تعسفياً، وأن جسامة انتهاكات سلامة الإجراءات في قضيته تجعل ضمان محاكمته العادلة في ليبيا مستحيلاً. وخلصت الهيئة الأممية إلى أن الحل السليم يمكن في إنهاء محاكمته الوطنية. وفي 24 يوليو/تموز 2014، أيد قضاة المحكمة الجنائية الدولية قراراً أسبق بالموافقة على عرض ليبي بملاحقة السنوسي وطنياً. ودعت هيومن رايتس ووتش رئيسة مكتب الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية إلى دراسة التقدم إلى قضاة المحكمة بالتماس لإعادة النظر في قرار السنوسي استناداً إلى وقائع مستجدة. وقد عملت نزاعات ليبيا على دفع المؤسسات الليبية، بما فيها القضاء ونظام العدالة الجنائية، إلى حافة الانهيار، حيث قام العديد من المحاكم ومكاتب النيابة وفروع المباحث الجنائية بتعليق أعمالها بسبب تدهور الظروف الأمنية والاعتداءات التي تستهدف القضاة والمحامين وأعضاء النيابة. كما أن قدرة المحكمة العليا، المنعقدة في طرابلس، على توفير إجراءات محايدة، تخضع بدورها لتهديد الانقسامات الراهنة وتدهور الأوضاع الأمنية.
وفي تصريح من ديسمبر/كانون الأول 2014، تبرأت وزارة العدل الليبية المتمركزة في البيضاء من مسؤولية أية محاكمات تجري في مناطق ليبية بخلاف تلك الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، بما فيها محاكمة مسؤولي عهد القذافي السابقين. وورد في التصريح أنه "لا يمكن إصدار حكم محايد ومستقل تحت تهديد السلاح والمليشيات غير المشروعة في المدن المذكورة". وأثناء مقابلة بتاريخ 26 يوليو/تموز مع قناة "ليبيا أولا" التلفزيونية، قال المبروك قريرة وزير العدل إن من المهم "ألا يعترف العالم بأي حكم تصدره المحكمة". ويخضع سجن الهضبة، الذي تتم فيه جلسات المحاكمة حالياً، لسيطرة نائب وزير الدفاع السابق، والذي تحالفت قواته مع ائتلاف مليشيات فجر ليبيا المؤيد للحكومة التي أعلنت عن نفسها بتلك الصفة في طرابلس، والمعارض للحكومة المعترف بها دولياً، المتمركزة في مدينتي الشرق الليبي طبرق والبيضاء.
وقد قامت هيومن رايتس ووتش، أمام تصاعد الفظائع في ليبيا، وإخفاق السلطات الليبية في التحقيق مع المسؤولين عن انتهاكات جسيمة أو ملاحقتهم، منذ انتفاضة 2011 التي خلعت معمر القذافي، قامت بدعوة مدعية المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بن سودا، إلى متابعة تحقيق إضافي في الجرائم المستمرة في ليبيا. ويظل نطاق تحقيق بن سودا الراهن مقتصراً على القضايا الراجعة إلى 2011 والتي تتضمن مسؤولين من حكومة القذافي السابقة. والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وليبيا دولة طرف فيه، يحدد الظروف التي يجوز فيها لبلد من البلدان فرض عقوبة الإعدام. وقد قالت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وهي الهيئة التي تتولى تفسير العهد، إنه "في حالات المحاكمات المؤدية إلى فرض عقوبة الإعدام، تشتد بصفة خاصة أهمية الاحترام الصارم لضمانات المحاكمة العادلة". وتقرر معايير المحاكمة العادلة الخاصة باللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب أن "الدول التي تبقي على عقوبة الإعدام مدعوة إلى فرض حظر على تنفيذها، ودراسة إمكانية إلغائها"، وأن "مصلحة العدالة تقتضي دائماً المساعدة القانونية للمتهم في أية قضية تنطوي على عقوبة الإعدام، بما فيها الاستئناف والرأفة السيادية، وتخفيف الحكم، والعفو".
وتعارض هيومن رايتس ووتش عقوبة الإعدام في جميع الظروف كعقوبة قاسية ولاإنسانية بطبيعتها. وبموجب قانون الإجراءات الجنائية الليبي، يتعين على المحكمة العليا أن تؤكد أحكام الإعدام، وعلى مجلس القضاء الأعلى أن يصادق عليها. وقال جو ستورك: "هناك تساؤلات جدية حول ما إذا كان يمكن للقضاة وأفراد النيابة التمتع باستقلال حقيقي حيث تسود الفوضى التامة، وتحصل جماعات معينة، دون خجل، على الحماية من يد العدالة. وقد أقيمت هذه المحاكمة في خضم نزاع مسلح وفي بلد تقسمه الحرب، صار الإفلات من العقاب فيه هو طبيعة الأمور". 


ليبيا_حقوق الانسان_اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدين الأحكام ضد رموز النظام السابق

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، في بيان لها اليوم عن استيائها ورفضها للأحكام الصادرة من قبل محكمة استئناف طرابلس بحق قيادة ورموز وأنصار النظام السابق، واعبترت اللجنة "هذه الأحكام أحكاما تعسفية وانتقامية قاسية والمحاكمة سياسية بحثةب بالنظر إلى "ما يشوب سير جلسات التحقيق والمحاكمات السابقة من تغيب محامي الدفاع عن المتهمين وتعرض بعضهم للاختطاف والاعتقال وللتهديد وتنحي البعض الآخر خوفا على حياته وغياب الضمانات القانونية والحقوقية وكذلك غياب الإشراف والرقابة والمتابعة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية على سير الجلسات السابقة والحالية وبنظر للوضع الاستثنائي الراهن الذي تمر به البلاد".
واعتبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا أن الأحكام الصادرة باطلة وتتعارض مع أسس وقواعد المحاكمات العادلة. وأعلنت اللجنة أنها سوف تقدم "شكوى عاجلة" لعدد من الهيئات الحقوقية الدولية وعلى رأسها المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون بالمنظمة الدولية، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان هذه الأحكام.... وفي ما يلي نص البيان: 

بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بشان الأحكام الصادرة
عن محكمة استئناف طرابلس بحق قيادة ورموز النظام السابق

 
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن استيائها ورفضها للأحكام الصادرة من قبل محكمة استئناف طرابلس بحق قيادة ورموز النظام وأنصار النظام السابق وحيث تعد هذة الأحكام أحكاما تعسفيه وانتقامية قاسية وهي محاكمة سياسية بحثه وما يشوب سير جلسات التحقيق والمحاكمات السابقه من تغيب محامي الدفاع عن المتهمين وتعرض بعضهم للاختطاف والاعتقال وللتهديد وتنحي البعض الآخر خوفا على حياته وغياب الضمانات القانونية والحقوقية وكدلك غياب الإشراف والرقابة والمتابعة من قبل المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية على سير الجلسات السابقة والحالية وبنظر للوضع الاستثنائي الراهن الذي تمر به البلاد من حالة انقسام سياسي وانتشار لسلاح وسطوة المجموعات المسلحة بليبيا وكدلك تأثير أطراف سياسية وقادة مجموعات مسلحة علي منطوق الاحكام الصادره وبهذا تعتبر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا أن الأحكام الصادره باطله وتتعارض مع أسس وقواعد المحاكمات العادلة وذلك بنظر لضرورف السابقة الذكر .
وتعلن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أنها سوف تقدم "شكوى عاجلة" لعدد من الهيئات الحقوقية الدولية وعلي رأسها مفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعةللأمم المتحدة والمقرر الخاص بالقتل خارج إطار القانون بالمنظمة الدولية، واللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشأن هذه الأحكام التعسفية.
أن الأحكام الصادره عن محكمة استئناف طرابلس توضح جليا مدي الضغوطات والإبتزاز الذي يتعرض له القضاء الليبي وتأكد إلى أن النظام القضائي الليبي في حال يرثى لها.
وتعد هذة الأحكام مؤشر على عدم الاكتراث لقوانين حقوق الإنسان الدولية وكما تعد هذة الأحكام مخالفة لمعاهدة جنيف بشأن أسري الحروب والنزاعات المسلحة، وتجاوزت هذه الأحكام فكرة التسييس إلى العبث لاسيما أن منظمات حقوق الإنسان والمعاهداتوالمواثيق والاعراف الدولية المعنية بحقوق الإنسان والعدالة في العالم تعارض العقوبة بالإعدام، وهي أحكام تعسفيه وذات طابع انتقامي وتتنافى مع أسس وقواعد المحاكمات العادلة .
وتأكّد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أن محاكمات رموز وقيادة وأنصار النظام السابق بهذة الطريقة والأساليب التي تفتقر الي الضمانات القضائية ما هي إلا محاكمات سياسية ومحاكمات انتقائية وانتقامية بحتة وتعيق وتعرقل مشروع المصالحة الوطنية الشاملة، كما أن المحاكمات ذات الطابع السياسي من أشد الإساءات للقانون ولرجاله على مر العصور، واصفاً إياها بأنها تترك ندوبا وخدوشا تشوه رداء العدالة وتلحق بتاريخه أشد الأذى.

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء _ليبيا الثلاثاء الموافق من 28 /يوليو /2015م

ليبيا_القضاء والمحاكم_مخاوف بشأن الحكم الصادر على المسؤولين في عهد القذافي

مخاوف بشأن الحكم الصادر في محاكمة المسؤولين السابقين في عهد القذافي
 
ليبيا المستقبل - بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا (28 تموز/يوليو 2015): يُعد الحكم الصادر في محاكمة 37 من المسؤولين السابقين في نظام القذافي والذي أعلنته محكمة جنايات طرابلس اليوم مبعثاً للقلق البالغ حيث أن المحاكمة لم تستوف المعايير الدولية للمحاكمة العادلة في عدد من الجوانب بحسب ما قال كلاوديو كوردوني، رئيس قسم حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون لدى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.
ونُسب إلى المتهمين ارتكاب نطاق واسع من الجرائم المتعلقة بمحاولة قمع ثورة 2011. وأعلنت المحكمة اليوم أنه تمت محاكمة سيف الإسلام القذافي، ابن معمر القذافي، وستة آخرون غيابيا. وحُكِم على كل من سيف الإسلام القذافي ورئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي وآخر رئيس وزراء في عهد القذافي البغدادي المحمودي وستة متهمين آخرين بالإعدام رمياً بالرصاص. وتلقى ثمانية آخرون أحكاماً بالسجن المؤبد فيما حصل ما تبقى من المدانين على أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين 12 إلى خمس سنوات. وتم تبرئة أربعة متهمين من جميع التهم الموجهة إليهم. ولقد تم ربط سيف الإسلام القذافي– وهو المتهم الأول ضمن قائمة تشمل 37 شخص – بالمحكمة من خلال الفيديو من الزنتان بأربع جلسات فقط من أصل 24 جلسة. لم تمتثل ليبيا لقرار المحكمة الجنائية الدولية بتسليمه.
وقال السيد كوردوني أن من ضمن دواعي القلق المتعلقة بالمحاكمة غياب العديد من المتهمين عن عدد من الجلسات. فيما اتسم الدليل المتعلق بالسلوك الإجرامي الذي تم إسناده إلى المتهمين بالعمومية إلى حد كبير، حيث تم بذل القليل من الجهد لإثبات المسؤولية الجنائية الفردية. كما لم يقدم الادعاء أي شهود أو وثائق أثناء جلسات المحاكمة، وحصر نفسه بشكل كامل ضمن الأدلة المكتوبة الواردة في ملف القضية، وبالتالي فوّت فرصة تاريخية لبناء سجل عام بالجرائم التي تم ارتكابها على يد النظام السابق – وهي تعد خطوة أساسية في عملية العدالة الانتقالية في ليبيا.
كما حُرم المتهمون خلال الاحتجاز في مرحلة ما قبل المحاكمة لفترات طويلة من الوصول إلى محامين والاتصال بأسرهم، فيما أبلغ البعض أنه تم ضربهم أو إساءة معاملتهم، غير أنه ليس لدى البعثة علم بإجراء أي تحقيق بخصوص هذه الادعاءات. ولم يتم تثميل الكثير من المتهمين بواسطة محام خلال إجراءات ما قبل المحاكمة، مما حرمهم من فرصة حيوية لبناء دفاعهم. وقال محامو الدفاع أنهم واجهوا تحديات في لقاء موكليهم على انفراد أو الوصول إلى ملف القضية الكامل، فيما قال البعض منهم أنهم تلقوا تهديدات. كما قيدتهم المحكمة بتحديد سماع شاهديْن أو ثلاثة عن دفاع كل متهم وقال البعض الآخر أن الشهود كانوا مترددين في المثول في المحكمة بسبب مخاوف على سلامتهم. ولم تستجب المحكمة لطلبات محامي الدفاع بتوجيه أسئلة إلى شهود الادعاء.
ومع الأخذ في الاعتبار تعديل القانون الليبي للسماح ببث المحاكمات على الهواء مباشرة كوسيلة لجعلها محاكمات علنية، فإنه لم تتم إذاعة جميع الجلسات، حيث توقف أو انقطع بث عدد من تلك الجلسات. وقد حضر مراقبو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جميع الجلسات في المحكمة حتى حزيران/يونيو 2014 وبعد ذلك قاموا بمتابعة إجراءات المحاكمة من خلال البث المباشر.
وقال السيد كوردوني أنه وبالنظر لأوجه القصور هذه، فإن من دواعي القلق بشكل خاص أن المحكمة قد أصدرت تسعة أحكام بالإعدام. وتقضي المعايير الدولية بعدم جواز فرض أحكام الإعدام إلا بعد استيفاء الإجراءات التي تلبي أعلى مستوى من الاحترام لمعايير المحاكمة العادلة. وتعارض الأمم المتحدة فرض عقوبة الاعدام كمسألة مبدأ.
علاوة على ذلك، فإن الخطوة التالية في العملية القضائية تقتصر على النقض فقط – أي مراجعة تطبيق القانون الليبي وليس المسائل المتعلقة بالوقائع – بدلا من الاستئناف الكامل على النحو الذي تستلزمه المعايير الدولية. ولقد حثت البعثة السلطات الليبية سابقاً على إصلاح تشريعاتها الوطنية بحيث يتم إدخال إمكانية استئناف أحكام محكمة الجنايات، وذلك تماشياً مع التزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وأكد السيد كوردوني على وجوب إخضاع أولئك المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي للمساءلة مع تقديره للتحديات التي تواجه إجراء محاكمة لكبار المسؤولين ومسؤولين آخرين من نظام القذافي في ليبيا في الوقت الحالي. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فقد قامت البعثة بمشاطرة ملاحظاتها حول المحاكمة مع النائب العام والمجلس الأعلى للقضاء في كانون الثاني/ يناير 2015، مع التركيز على قلقها إزاء معايير المحاكمة العادلة وتقديم التوصيات لسد هذه الثغرات.
وقال السيد كوردوني أن البعثة ستقوم بمراجعة الحكم حال نشره كاملاً خلال الفترة المقبلة قبل الانتهاء من تقييمها الكامل للمحاكمة، وأنها تؤكد على أهمية إدخال الإصلاحات القانونية لتعزيز معايير حقوق الإنسان وسيادة القانون.

ليبيا_القضاء والمحاكم_بعثة الأمم المتحدة بليبيا: أحكام الإعدام لا تفي بالمعايير الدولية

ليبيا المستقبل - وكالات: أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم، عن قلقها البالغ من الأحكام الصادرة بحق قيادات نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي. مشيرة في بيان صحفي إلى أن هذه الأحكام القضائية لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وبحسب البيان، فقد أبدى مدير قسم حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) أبدى كلاوديو كوردون، بدوره قلقا من الأحكام الصادرة بحق 37 من مسئولي نظام القذافي السابق، واعتبرها هو مدعاة للقلق ويثير مخاوف كبيرة، وأن المحاكمة لا تفي بالمعايير الدولية للمحاكمة العادلة. وطالب كوردون السلطات الليبية بإصلاح تشريعاتها الوطنية وإدخال إمكانية الاستئناف للأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، وذلك تمشيا مع التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

ليبيا_القضاء والمحاكم_محامي سيف الإسلام القذافي يصف محاكمة موكله بالصورية

رويترز: دان محامي سيف الإسلام القذافي محاكمة موكله غيابياً أمام "المحكمة الجنائية الدولية" في طرابلس اليوم الثلاثاء والحكم عليه بالإعدام، واصفاً المحاكمة "بالصورية". وقال المحامي البريطاني جون جونز إن "وزير العدل الليبي نفسه أكد أن المحاكمة غير قانونية"، مضيفاً أن "الأمر برمته غير قانوني من البداية للنهاية"، ومعتبراً أن الحكم  "قتل بحكم القضاء". يذكر أن جونز قاد مساعي لمثول القذافي أمام المحكمة الدولية في لاهاي، حيث لا يمكن الحكم عليه بالإعدام. ويواجه القذافي اتهامات أمام "المحكمة الجنائية الدولية" تتعلق بعمليات انتقام وحشية من محتجين شاركوا في انتفاضة العام 2011 التي أنهت حكم والده بعد بقائه في السلطة لعقود. وليست للمحكمة قوة شرطة تابعة لها، إذ إنها تعتمد على الدول للتعاون طوعاً في تنفيذ مذكرات الاعتقال التي تصدرها. وتعد عقوبة السجن مدى الحياة أقصى عقوبة تصدرها المحكمة.

كرة قدم_دولي_تشيلسي يبحث عن مهاجم في فترة الانتقالات الشتوية

رويترز: لمّح غوس هيدينك مدرب تشيلسي إلى أن فريقه حامل لقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، قد يدخل سوق الانتقالات الشتوية الجارية للتعاقد مع مهاجم بديل لدييغو كوستا ولويك ريمي. وفي ظل غياب رادامل فالكاو المنضم على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، بسبب إصابة في الفخذ وعدم تأكد هيدينك من عودة المهاجم الكولومبي، فإن المدرب الموقت يفكر في تدعيم الخط الأمامي. وقال هيدينك في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء: «نحن نفكر. يجب أن تكون لدينا منافسة قوية وأكثر من لاعب جاهز في كل مركز، لكن لا يجب أن نتعرض لهذا الخطر عندما يحدث شيء لمهاجم أو لمهاجمين»، مضيفاً: «لا أنكر أننا سنعاني إذا أصيب كوستا أو ريمي». وذكرت تقارير أن تشيلسي دخل في مفاوضات مع أكثر من مهاجم منهم سعيدو براهينو مهاجم وست هام بروميتش ألبيون.

كرة قدم _دولي_إحباط لكلوب وفينغر رغم تعادل مثير بين ليفربول وأرسنال

رويترز: بعد مباراة مثيرة من البداية للنهاية أظهرت السرعة العالية التي يتميز بها الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، بدا أن مدرب أرسنال الفرنسي أرسين فينغر، وقائد ليفربول يورغن كلوب، هما فقط من شعرا بإحباط أمس (الأربعاء) عند مغادرة استاد أنفيلد. ورغم أن فريقه أدرك التعادل (3-3) في الدقيقة الأخيرة لم يكن الألماني كلوب في حالة مزاجية تسمح بالاحتفال، وفينغر بعدما أصبح أرسنال يتساوى في الصدارة مع ليستر سيتي. ويرى الفرنسي فينغر أن فريقه فقد نقطتين في صراع القمة، بينما شاهد كلوب الأداء الضعيف للدفاع والذي كلف ليفربول غالياً. لكن بالنسبة لمن شاهد المباراة في المدرجات، أو من المنزل كانت واحدة من أفضل المواجهات هذا الموسم.
وتقدم ليفربول مرتين عبر البرازيلي روبرتو فيرمينو، لكن أرسنال أدرك التعادل في المناسبتين عن طريق آرون رامسي والفرنسي أوليفييه جيرو في الـ 25 دقيقة الأولى. وأضاف جيرو الهدف الثاني له ليتقدم أرسنال (3-2) في الدقيقة 55، لكن الفريق الزائر لم يتمكن من الحفاظ على تفوقه لينتزع البديل جو آلين التعادل لليفربول في الدقيقة الأخيرة. وبعد فوز ليستر (1-صفر) على ملعب توتنهام هوتسبير، أصبح أرسنال الآن في الصدارة متفوقاً بفارق الأهداف فقط على فريق المدرب كلاوديو رانييري. وقال فينغر لمحطة «بي تي» التلفزيونية «هذا يثير الإحباط بشدة. عموماً لا يمكنني الانتقاص من مجهود والتزام الفريق». وأضاف «عانياً من بداية صعبة. عندما كانت النتيجة (3-2) كان من الممكن أن نتقدم (4-2)، ولم نتخذ القرار الصحيح في الثلث الأخير من الملعب».
وتابع «كافح ليفربول حتى الثانية الأخيرة. تأخرنا (1-صفر) ثم بدأنا اللعب. خرجنا من المباراة بالكثير من الإيجابيات، لكن هناك بعض الحسرة أيضاً». ويعتقد كلوب بوجود بعض المشاكل الدفاعية التي يعاني منها ليفربول صاحب المركز التاسع بفارق 12 نقطة عن الصدارة. وقال كلوب لـ «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) «هذه غزارة تهديفية لكن في النهاية لا يمكن للمرء تجاهل وجود مشاكل." وأضاف «التنظيم شيء مهم وفي بعض الأحيان نعاني من مشكلة صغيرة في التركيز. منحنا المنافس هدفين بسهولة بعدما بذلنا مجهوداً كبيراً لتسجيل أهدافنا». وتابع «في النهاية قدمنا مباراة جيدة للغاية وكنا بحاجة إلى الحظ من أجل إدراك التعادل وأعتقد أننا نستحقه».

فنون_منع تقديم الجزء الأخير من باب الحارة

وكالات: قررت الرقابة في سوريا الأسبوع الماضي، منع ورفض الجزء الأخير من مسلسل باب الحارة، وهو الجزء الثامن الذي انتهى مؤلف العمل من كتابته، وفقا لما ورد بالعربية، حيث ذكرت بعض المصادر أن سبب الرفض هو أن هذا الجزء من المسلسل الذي حقق شهرة واسعة ليس بالمستوى المطلوب ولا يتناسب مع الأجزاء الآخرى وضعيف على مستوى الكتابة.

فنون_واتسون: كنت مرعوبة من الاهتمام بي بسبب 'هرميون'

وكالات: اعترفت النجمة البريطانية الشهيرة إيما واتسون، بأنها كانت تشعر بالرعب بسبب شهرتها وهي صغيرة بعد أدائها شخصية "هرميون" بسلسلة أفلام "هاري بوتر"، نقلا عن مجلة "تايم" الأمريكية. وتابعت "واتسون" في حيث لمجلة "بورتر" قائلة: "وأنا طفلة صغيرة ازداد ذلك الشعور بعدم الراحة مع نفسي بسبب التركيز الذي كنت أتعرض له"، إذ إنها لم تكن مراهقة بعد لدى بداية أداءها لدور "هرميون جرانجر". وأضافت "واتسون" أن الانتباه والاهتمام الذي تعرضت له وهي في صغيرة جعلها تشعر بالخوف، ما جعلها تضع نفسها في حالة عزلة خلال الأحداث الهامة. ولكن "واتسون" قالت إن ذلك الشعور انتهى وهي في سن 25 عاما، وأصبحت تشعر بالثقة، مضيفة: "أشعر أن لدي إحساس بالنفس أرتاح له، فلدي حاليا أشياء أقولها".

فنون_شبكة nbc تعلن عودة مسلسل friends

وكالات: قرر إبطال مسلسل الأمريكي الشهير "friends" العودة مجدداً إلي الشاشة من خلال الظهور نجوم العمل الستة علي الهواء بإحدي برامج شاشة "nbc" الامريكية. تذاع الحلقة التي تصل مدتها الي ساعتين في بداية الشهر المقبل من خلال ظهور إبطال المسلسل الشهير في غرفة واحدة وهم يسترجعون مع جماهيرهم ذكريات العمل الذي اذيع في التسعينيات وحقق نسب مشاهدة عالية في جميع أنحاء العالم. وشارك في بطولة المسلسل بجميع اجزائه جينفير انستون، ماثيو بيري، ديفيد سيكومير وكورتيني كوكس. يذكر ان آخر حلقات مسلسل كانت في السادس من مايو ٢٠٠٤.

تركيا_سيارة مفخخة تستهدف مقرا للشرطة التركية في ديار بكر

بي بي سي: قالت وسائل إعلام تركية إن انفجار سيارة مفخخة في مقر للشرطة في محافظة ديار بكر، جنوب شرقي تركيا، أسفر عن مقتل خمسة أشخاص بينهم امرأة وطفل رضيع. وبحسب التقارير، فإن 36 شخصا على الأقل جرحوا في التفجير الذي وقع في مدخل مقر الشرطة في منطقة سينار. وتسبب التفجير، الذي لم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عنه، في أضرار لحقت بمبان سكنية محيطة. ولا يزال عمال الانقاذ في مكان الحادث. وشهدت ديار بكر في الفترة الأخيرة اشتباكات بين الأمن التركي ومسلحي من حزب العمال الكردستاني. وانهار وقف لإطلاق النار بين الجيش التركي ومسلحي حزب العمال الكردستاني في يوليو/تموز الماضي. وخلال الأشهر التالية، قتل العشرات في مواجهات بين الجانبين.

ليبيا_امازيغ_اقتراح الجزائر'دسترة' الأمازيغيّة يحيي آمال المطالبين بها في ليبيا

الحياة اللندنية: أحيى اقتراح الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، دسترة الأمازيغية، آمال الأمازيغ في ليبيا بمعاملة بالمثل. وقررت المجالس البلدية في مناطق الأمازيغ في ليبيا، الاحتفال برأس السنة الأمازيغية وإعلان يوم أمس الواقع في 13 كانون الثاني (يناير) عطلة رسمية سنوياً، تقام خلالها مهرجانات احتفاء بالمناسبة التي تجسّد ذكرى استيلاء الملك الأمازيغي الليبي شيشنق الثاني، على عرش مصر الفرعونية قبل 2966 سنة. غير أن ما بدّد الاحتفال بالذكرى، مقتل حوالى 70 شاباً في هجوم انتحاري بشاحنة مفخّخة على مركز لتدريب الشرطة في مدينة زليتن (140 كلم شرق طرابلس)، ما استدعى مشاركة الأمازيغ في مناطق جادو ونالوت ويفرن وكاباو والقلعة والرحيبات (في الجبل الغربي)، وقاهرة سبها ووادي الأجال وأوباري (في الجنوب) وزوارة (غرب)، حزن أهالي الضحايا، واقتضى إلغاء المهرجانات والاحتفالات.
واكتفى المجلس البلدي في زوارة، بأمسية محدودة أقيمت في قاعة فرحات حلب الذي أعدمه نظام القذافي عام 1984. وقال حافظ جمعة، رئيس المجلس البلدي في زوارة، لـ «الحياة»، أن «الأمازيغ الليبيين في الجنوب والجنوب الغربي والساحل الغـربي من ليبيا قرروا اعتبار 13 كانون الثاني من كل عام، عطلة رسمية، ويطالبون السلطة الاشتراعية في البلاد باعتماد المناسبة ضمن جدول العطلات الوطنية الرسمية».
ويصرّ ناشطون من الأمازيغ الذين يمثلون نحو 15 في المئة من سكان البلاد، على نص دستوري يعتبر الأمازيغية لغة رسمية، وهذا مطلب رفعوه حتى قبل اقتراح بوتفليقة تضمين الدستور الجزائري الجديد مادة تعتبر الأمازيغية لغة رسمية، وهو اقتراح لم يعتمده البرلمان بعد، وقد تؤدي السجالات السياسية حوله الى طرحه للاستفتاء. وفي حديث الى «الحياة»، اعتبر المهندس بشير فطيس، وهم من سكان زوارة، أن «المناداة بتحويل الأمازيغية لغة رسمية، تصبّ في مجرى الفرقة بالوطن الموحّد، ما يخدم مخططات الاستعمار من طريق زرع الفتن والنعرات بين أبناء الوطن الواحد»، وقال أنه «يمكن أخذ الدرس والعبرة من التجربة الكردية»، ورأى ان هذه المناداة «غير بريئة من الشبهات». يُذكر أن أبرز اثنين من الأعضاء المؤسسين والفاعلين في حزب البعث العربي الاشتراكي غير المعترف به في ليبيا في عهدي الملك إدريس السنوسي ومن بعده العقيد معمر القذافي، كانا أمازيغيين وهما: ابراهيم حافظ وعياد العزابي.

اندونيسيا_انفجارات جاكرتا.. أنباء عن 3 انتحاريين هاجموا مقهى

العربية نت: هزت 6 انفجارات قوية متزامنة وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا، أحدها قرب مكتب الأمم المتحدة، صباح الخميس. ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن شهود عيان أن 3 انتحاريين هاجموا مقهى في شارع رئيسي بالعاصمة، فيما يبدو شبيهاً بسيناريو هجمات باريس الأخيرة. وأسفرت الانفجارات، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس"، عن وقوع 3 ضحايا على الأقل، وتحطم مركز شرطة في الشارع الرئيسي عقب الانفجارات، وسمع إطلاق نار كثيف في المكان.
ولاحقاً، قالت الشرطة الإندونيسية إن قنبلة كانت وراء الانفجارات. ووقع إطلاق النار في مقهى بالمكان بعدما اقترب منه شرطيان. وكانت إندونيسيا في حالة تأهب خلال الأسابيع الأخيرة بسبب خطر إرهابي، وشنت شرطة مكافحة الإرهاب حملة استهدفت أشخاصاً يشتبه في وجود صلات لهم بتنظيم داعش. إثر الحادث، قطع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو زيارة إلى وسط جاوة وعاد إلى العاصمة جاكرتا. وحث الرئيس الإندونيسيين على عدم إصدار تخمينات بشأن هوية منفذي الهجمات التي أودت بحياة عدة أشخاص.

ليبيا_النفط_حرس المنشآت النفطية يقلب معادلة الصراع الدائر حول نفط ليبيا

العرب اللندنية: قلب جهاز حرس المنشآت النفطية المعادلة بخصوص الصراع الدائر حول منطقة الهلال النفطي التي يحاول تنظيم داعش السيطرة عليها في إطار استراتيجيته التوسعية ولتمويل عملياته واستقطاب المزيد من شباب ليبيا ومقاتلين أجانب من مختلف الجنسيات العربية وحتى الأجنبية. ورغم تعهّد الجهاز بحماية المنشآت النفطية الليبية ومحاربة تنظيم داعش، إلا أن مراقبين حذّروا من إمكانية حصول اتفاق بين التنظيمات المتشددة وإبراهيم الجضران آمر حرس المنشآت النفطية للسيطرة على نفط ليبيا، في المقابل استبعد خبراء أمنيون هذا الاحتمال خاصة وأن الجهاز رفض الخضوع لميليشيا فجر ليبيا ووقف بقوة أمامها حتى تستمر عملية الكرامة.
يشار إلى أن ميليشيا فجر ليبيا عرضت على إبراهيم الجضران الذي كانت له علاقات بمجموعات متطرفة يمدّها بالسلاح في عهد القذافي، اقتسام السلطة ومنح امتيازات لجهاز حرس المنشآت النفطية مقابل فسح المجال لعملية الشروق باحتلال منطقة الهلال النفطي. هذا، وقال آمر حرس المنشآت النفطية، إبراهيم الجضران، في حوار مع صحيفة "الوسط" الليبية إن التخبط العسكري الحاصل منذ عامين ساعد في احتشاد تنظيم داعش، وتركز طاقاته الإرهابية في المناطق المتاخمة للهلال النفطي، وتحويلها إلى مراكز استقطاب بشري وفني، ومنها وضع التنظيم المتطرف استراتيجية لإنشاء ما يعرف بدولة الخلافة.
وبحسب الجضران، تؤكد الأدلة والتقارير والاعترافات التي حصل عليها جهاز حرس المنشآت النفطية، على وجود استراتيجية شاملة لتنظيم داعش لتأمين اقتصاد حربي، يكفل الدعم المادي المطلوب لتغذية عمليات التنظيم العسكرية للتمدد واحتلال المزيد من المناطق، بسيناريو قد لا يختلف كثيرا عن سرقة كميات من أنابيب نقل النفط الخام في دولة نيجيريا أو العراق. وتؤمن قوات حرس المنشآت أربعة موانئ رئيسية وهي الزويتينة، البريقة، رأس لانوف، والسدرة، وست شركات عاملة في القطاع النفطي، وهي شركة الزويتينة، وشركة البريقة، وشركة الهروج، وشركة رأس لانوف، وشركة ليركو، وشركة الواحة، إضافة إلى 35 حقلاً ومحطة تكرير نفطية تقع على طول الصحراء.
الجدير بالذكر أن إبراهيم الجضران آمر جهاز حرس المنشآت النفطية بليبيا قام سنة 2013 بالسيطرة على موانئ منطقة الهلال النفطي، وفشلت حكومة علي زيدان آنذاك في التفاوض معه لاستعادة المنطقة خاصة وأنه إبان ثورة 17 فبراير تمكن من الحصول على كميات كبيرة من الأسلحة من مخازن القذافي إلى جانب ارتفاع عدد حرس الجهاز من 3 آلاف إلى 12 ألف عنصر. واتفق الجضران مع رئيس الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبدالله الثني على تسليم الموانئ النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط خاصة وأنه فشل في لعب دور سياسي بتأسيس المجلس السياسي لإقليم برقة، لكنه رفض الانضواء تحت لواء الجيش بقيادة خليفة حفتر وتعهّد بالتصدي لتنظيم داعش الذي يحاول السيطرة على منطقة الهلال النفطي.
وسبق أن حذّر خبراء أمنيون من سعي داعش للسيطرة على الموارد النفطية في ليبيا معتبرين أن الهجمات التي استهدف بها التنظيم عدة منشآت نفطية في بداية العام الجاري، دليل على رغبته في الهيمنة على الثروات الطبيعية في ليبيا. ولم يستغرب محللون هجوم داعش هذه الأيام على منطقة الهلال النفطي، باعتبار أن الاستحواذ على المنشآت النفطية يعدّ أحد أهم مصادر تمويله في سوريا والعراق، موضحين أن الفرع الليبي يحاول استنساخ هذه التجربة لهذا فهو يسعى إلى السيطرة على حقول النفط في شمال شرق ليبيا.
يشار إلى أن أولى هجمات داعش في ليبيا كانت على ميناء "مرسى الحريقة" البحري النفطي، وكان الهجوم الثاني على حقل "المبروك"، الواقع على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب مدينة سرت، شمال وسط البلاد، والذي تشغله شركة "توتال" الفرنسية، وآخر الهجمات التي نفذها التنظيم استهدف موقعا في مدينة سرت التي تمكن من ضمها إلى قائمة المدن الخاضعة تحت سيطرته. وتتوسط منطقة الهلال النفطي المسافة بين بنغازي وطرابلس، وتحوي المخزون الأكبر من النفط، وتضم عدة مدن مثل بنغازي وسرت، إضافة إلى مرافئ السدرة ورأس لانوف وهما أكبر ميناءين لتصدير النفط في البلاد.

هولندا_نائبة هولندية من أصل مغربي رئيسة لمجلس الشيوخ

أ ف ب: اُنتخبت الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب أمس الأربعاء، رئيسة لمجلس الشيوخ في البرلمان الهولندي، وهي المرة الأولى في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 17 مليون نسمة ويضم حوالى 380 ألف نسمة من أصول مغربية. وحصلت عريب، وهي نائبة عن "الحزب العمالي" منذ العام 1998، مع انقطاع قصير بين العامين 2006 و2007، على 83 صوتاً من أصل 134 صوت خلال عملية تصويت في مجلس الشيوخ الذي يضم 150 عضوا. وتتولى عريب التي ولدت في المغرب في 1960 ووصلت الى هولاند في سن الشباب، رئاسة المجلس بالوكالة بعد استقالة سلفها انوشكا فان ميلتنبورغ في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
واستقالت ميلتنبورغ بسبب فضيحة مخدرات أدت أيضاً الى استقالة وزير العدل وآخرين. واعتبر النائب الشعبوي غيرت ويلديرس انتخاب عريب بأنه "يوم أسود في التاريخ البرلماني"، آخذاً على الرئيسة الجديدة حصولها على جنسيتين هولندية ومغربية. وقال في تصريح تلفزيوني إن "الأمر لا يتعلق بشخصها ولكن بكونها تحمل جنسيتين، وهذا لا يجوز لرئيس مجلس الشيوخ الهولندي". يذكر أن عريب ليست المسؤولة السياسية الوحيدة من أصل مغربي التي تتولى منصباً رفيعاً فهناك أحمد ابو طالب رئيس بلدية روتردام ثاني أكبر مدينة في البلاد، ويشغل منصبه منذ العام 2009.