السبت، 1 فبراير 2014

ليبيا _مديرية أمن طرابلس تهيب بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر بسبب هطول الأمطار&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 01 فبراير 2014 (وال) - تنبه مديرية أمن طرابلس المواطنين أخذ الحيطة والحذر عند تنقلهم على الطرقات العامة نظرا لهطول الامطار على المدينة وضواحيها مما تسبب في حدوث فيضانات . وأهابت المديرية بالمواطنين الاتصال لأي طارئ بالبلاغات او بغرفة العمليات على الهواتف التالية : 4631492 021 - 0214631808 - 0214631809 ، 0214631810 وكذلك على رقم الطوارىء الخاص بالمديرية (193) . ..(وال).

ليبيا _مصدر عسكري من اللواء السادس : الوضع الامني هادى ومستقر بمدينة سبها وسط انتشار لقوات الجيش الوطني والثوار&

وكالة الانباء الليبية
سبها 01 فبراير 2014 ( وال ) - أفاد مصدر عسكري من اللواء السادس أن الوضع الامني هادى ومستقر في مدينة سبها وسط انتشار لقوات الجيش الوطني والثوار . وأضاف المصدر لوكالة الأنباء الليبية اليوم أن الجيش والثوار بصدد الانتهاء من أعداد خطة أمنية محكمة لتأمين كافة مداخل ومخارج المدينة . من جانبه أكد رئيس المجلس المحلى سبها السيد " ايوب الزروق " أن الوضع في المدينة يعتبر هادى نوع ما وان الإجراءات والتنسيق جار من اجل تزويد المحطات بالوقود من المستودع بسبها . وبدوره أفاد مصدر مركز سبها الطبي مندوب الوكالة بسبها أن ( 38 ) مصاب تم نقلهم من قاعدة " تنمهنت " الجوية إلى مستشفيات طرابلس لتلقي العلاج . ...( وال-سبها )....

ليبيا _إطلاق اسم الشهيد " على التريكي " على قاعدة تمنهنت الجوية .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 1 فبراير 2014 ( وال )- أطلقت منطقة سبها العسكرية اليوم السبت على قاعدة تمنهنت الجوية اسم الشهيد " على التريكى " الذي استشهد أثناء اقتحام الجيش الليبي والثوار القاعدة خلال الأيام القليلة الماضية لتحريرها ودحر أتباع النظام السابق الذين كانوا قد تمركزوا فيها . جاء ذلك في بيان أصدرته منطقة سبها العسكرية والثوار وبحضور حكماء واعيان المدينة بمقر المجلس المحلى سبها وتلقت وكاله الأنباء الليبية نسخة منه . وجاء في البيان ( بمناسبة تحرير قاعدة " تمنهنت " الجوية أتباع النظام السابق نعلن نحن الجيش الوطني بسبها باللواء السادس مشاه والكتائب المساندة له وثوار سبها وأعيانها ومؤسسات المجتمع المدني وأهالي سبها وبموافقة آمر منطقة سبها العسكرية العقيد " محمد عبد الحفيظ البوسيفى " إطلاق اسم الشهيد " على سليمان التريكى " على قاعدة تنمهنت الجوية تكريما لشهدائنا ووفاء لدمائه . وحيا البيان ثوار ليبيا الذين تنادوا من كافة أنحاء ليبيا الحبيبة دعما لأهلهم في الجنوب ودفاعا عن ثورة السابع عشر من فبراير. وثمن البيان الأبطال في الجيش الوطني اللواء السادس مشاة وكتيبة 322 حرس الحدود وكتائب الثوار المساندة لهم على صمودهم طيلة اثنين وعشرين يوم من الهجوم الغاشم على مقر المنطقة العسكرية ، في مشهد جسد اللحمة الوطنية حقيقية دفاعا عن ثورة 17 فبراير المجيدة . ...( وال-سبها )...

Libya _ Retired Libya colonel assassinated in Benghazi&

yahoo News
TRIPOLI, Libya (AP) — Libyan health officials say that gunmen have killed a retired police colonel and two sons of other retired high-ranking security officials, the latest in a series of assassinations in the country.
Fadia Al Burghthi, a hospital spokeswoman, says Abdel Fatah Al Barasi died after being shot in the head while in his car on Friday in the eastern city of Benghazi. Salah Abd Al Razak and Zakaria Abdullah Al Darsi, both sons of colonels, were also shot and killed in the street by assailants on Friday.
Libya has been plagued by assassinations and abductions of security officials blamed largely on militias that emerged during the country's 2012 civil war.
On Thursday, clashes between soldiers and a powerful militia erupted in Benghazi after the abduction of a military commander's son.

ليبيا _كتيبة 17 فبراير ببنغازى تنفى مسئوليتها عن اختطاف نجل قائد القوات الخاصة&

أرشيفيةأرشيفية
اليوم السابع_طرابلس أ. ش.أ

أكدت كتيبة شهداء السابع عشر من فبراير "عدم علاقتها بما يشاع كذبا عن مسئوليتهم عن اختطاف على أبو خمادة نجل قائد القوات الخاصة ببنغازى".. نافية ما يتداول من "اتهامات وأكاذيب وأقوال مرسلة لا صحة لها بتاتا".

وأشادت الكتيبة- فى بيانٍ لها اليوم السبت بالموقف الذى أعلنه قائد القوات الخاصة العقيد ونيس أبو خمادة، والذى أخلى مسئوليته عن العناصر التى اعتدت على كتيبة 17 فبراير، حيث أعلن أنها تجاوزت أوامره.

ودعا البيان، النيابة العسكرية إلى فتح تحقيق بما اعتبروه خرقا للأعراف المعمول بها وتجاوزا للتربية العسكرية ونعتبر أن هذا الهجوم مخالف للقوانين والأعراف العسكرية المهنية المعمول بها.

وطالب بيان الكتيبة، السلطات الانتقالية ممثلة فى المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة وكذلك رئاسة أركان الجيش الوطنى الليبى بفتح تحقيق عاجل وشفاف لكشف الملابسات ما حدث.. قائلا إن "القوات الخاصة هى من بادرت بالهجوم فجأة على كتيبة شهداء السابع عشر من فبراير مدججة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة ومدعومة بطائرة مروحية دون أن نعرف الأسباب الكامنة وراء ذلك".

وأدانت الهجوم على مقرها، مشيرة إلى أنها أول كتيبة فى ليبيا التحمت فيها صفوف الثوار المقاتلين ممن جابهوا كتائب النظام السابق وقدمت عددا كبيرا من الشهداء والجرحى ثمنا للحرية.

وشددت كتيبة السابع عشر من فبراير، على شرعيتها وتبعيتها للمؤسسة العسكرية متمثلة فى رئاسة أركان الجيش الوطنى الليبى وفقا لقرارات صادرة بذلك، وقد سبق لرئاسة الأركان أن كلفت أفراد الكتيبة بموجب رسائل رسمية بتنفيذ عدة مهام أمنية وعسكرية فى عدد من المناطق والمدن الليبية.

وناشد البيان، جميع الثوار والعسكريين بضبط النفس وعدم الانجراف وراء دعوات الإقتتال والاحتكام للسلاح، والدعوة إلى التهدئة وحقن الدماء ونبذ الفتنة والابتعاد عن استخدام العنف والحفاظ على الأمن والاستقرار ليس فى مدينة بنغازى فحسب بل فى عموم ليبيا، مؤكدين على رفضهم استعمال السلاح خارج إطار القانون ومطالبين بالحوار حلا لجميع المشاكل العالقة.

كما أدان حالات القتل والإختطاف وما قد ينتج عنها من أعمال التعذيب أو انتهاك لحقوق الإنسان فى أى مكان من أرض ليبيا الحبيبة وندعو إلى وقفها والتحقيق فيها بما يكفل القبض على الجناة ومحاكمتهم.

Libya _Ghana fired up for Libya in Chan final&

cafonline

Ghanaian coach, Maxwell Konadu said his team was ready for Libya and was expecting a great atmosphere when the two sides meet on Saturday in the Chan final at Cape Town stdium.

Konadu said his team had been stretched during the semi-final encounter with Nigeria which went into extra time and had to be decided on penalties.

“Fatigue might have taken its toll but we are ready for the final. We want to win this one for Ghanaians and for our South Africans fans,” he said.

The mild-mannered mentor said they were ready for any circumstance.

“If we win during regulation time, fine but if we are stretched into extra-time, it is still fine with us. We are ready for any circumstances,” he said.

He said the red card his team received in the match against Nigeria was not a true reflection of his team’s physical aspect of play.

“We are not that physical. We are technically better than the physical aspect,” he said.

“Libya are fast and have skilful players but we have planned for the encounter, we cannot afford to throw this away. We have to come out victorious. But we have to work hard for the win. This win should be for all Ghanaians.”

Konadu said Ghana had good time in Bloemfontein in which the people of Free State had shown their love for the Black Stars.

“They motivated us and I have discovered the people of South Africa naturally love Ghanaians and this started during the 2010 World Cup when they coined the name BaGhana BaGhana. Since then there has been sentimental attachment between the two nations.”

“We feel at home playing in South Africa and South Africans just love us,” he concluded.

ليبيا _المشير السيسى يستقبل رئيس وزراء ليبيا بحضور الفريق صدقى&

جانب من اللقاءجانب من اللقاء

اليوم السابع _كتب محمد أحمد طنطاوى
التقى المشير عبد الفتاح السيسى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى على زيدان رئيس الوزراء الليبى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا.

وتناول اللقاء بحث تطورات الأوضاع والعلاقات الثنائية بين مصر وليبيا خلال الفترة الراهنة، ودعم مجالات التنسيق والتعاون الأمنى والتشاور بين البلدين لتحقيق المصالح المشتركة لكلا الشعبين الشقيقين خلال المرحلة القادمة.

حضر اللقاء الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفير الليبى بالقاهرة فايز جبريل.

ليبيا _توقف امدادات المياه عن مدينة سرت وظواحيها ودلك بسبب الاحداث بمنطقتي تازربو والسرير&

وكالة الانباء الليبية
سرت 1 فبراير 2014(وال) - توقفت امدادات المياه منذ يوم امس الجمعة بشكل تام عن مدينة سرت وظواحيها ودلك بسبب انعدام الامداد المائي من مخزون المياه من خزان المياه والتجميع بمدينة اجدابيا والدي يغدي خزان نهر الصحراء بمدينة سرت . واوضح مصدر بالشركة العامة للمياه والصرف الصحي بسرت بأن السبب الرئيسي لانقطاع المياه هو ماتشهده منطقتي تازربو والسريرمن أحداث . واضاف المصدر لمراسل وال بسرت اليوم السبت بأن المخزون المائي الموجود بخزانات المياه بسرت لايكفي المدينة وان الشركة بالتعاون مع ادارة شركة نهر الصحراء بسرت تقوم بفتح خطوط المياه بنسب قليلة حتي لاينفد المحزون نهائيا . ( وال سرت)

ليبيا _رئيس الحكومة يؤكد ان علاقات ليبيا مع افريقيا ستكون علاقات احترام وتبادل للمنافع .&

وكالة الانباء الليبية
أديس ابابا 1 فبراير 2014 (وال) - أكد رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان ان علاقات ليبيا مع افريقيا ستكون علاقات احترام وتبادل للمنافع وتعاون فعال من اجل البناء والتنمية . وقال زيدان في تصريح صحفي خلال حضوره قمة الاتحاد الافريقي " تحية لشعبنا الليبي من هنا بمقر الاتحاد الافريقي حيث حضرنا الدورة العادية للإتحاد ممثلين عن الشعب الليبي لنعبر ونؤكد لأفريقيا واخوتنا الافارقة ان ليبيا من افريقيا وبأفريقيا وسنكون مع افريقيا لبناء التنمية والتعاون الايجابي مع دولها بخلاف ما كان يسوقه النظام السابق من افكار غوغائية وتصرفات غير محمودة اضرت بأفريقيا واساءت لسمعة شعبنا . (وال)

ليبيا _وفاة عقيد بالشرطة على يد مسلحين ببنغازي .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 01 فبراير 2014 (وال)- أعلن مصدر مسئول بمركز بنغازي الطبي وفاة عقيد الشرطة المتقاعد " عبد الفتاح البرعصي" متأثراً بجراحه التي أصيب بها أثر تعرضه لطلق ناري في الرأس ليلة أمس الجمعة . وأوضح المصدر لوكالة الأنباء الليبية - أن الأطقم الطبية بالمركز كانت قد اجرت عملية جراحية عاجلة للعقيد " البرعصي" إلا أنها لم تتمكن من إنقاذه بسبب الإصابة البليغة التي تعرض لها . يذكر أن " البرعصي " قد تم إسعافه ليلة أمس الجمعة بمركز بنغازي الطبي بعد تعرضه للهجوم وبحسب رواية مسعفين أن مجهولين أطلقوا عليه الرصاص داخل سيارته بمنطقة طابلينو . ..(وال - بنغازي)..

ليبيا _فى مذكرات حمدى قنديل: اتصال بين مبارك والقذافي لمدة 22 دقيقة أوقف برنامجى&

حمدي قنديل والقذافيحمدي قنديل والقذافي
إعداد ــ إسماعيل الأشول _بوابة الشروق

بين القذافى ومبارك تدورق أحداث السطور التالية من مذكرات الإعلامى الكبير حمدى قنديل والصادرة حديثا عن دار «الشروق»، حيث يتطرق قنديل إلى أول لقاءاته التليفزيونية مع القذافى وكيف أنها أثارت غضب «الرياض» ضد «راديو وتليفزيون العرب» ART، كما تتناول هذه الحلقة طرائف القذافى التى لا تنتهى ثم قراره بتأميم قناة «الليبية» بتدخل مباشر من مبارك لدى نظيره الليبى.. وصولا إلى مشهد القذافى مقتولا بشكل بشع فى إحدى أنابيب الصرف فى «سرت».
فى سبتمبر عام 1997 كنت أقدم برنامجا فى «راديو وتليفزيون العرب» ART، عندما ذهبت إلى القذافى فى سرت لأجرى معه حديثا بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة الفاتح.
بدأ القذافى بالحديث عن تاريخ العالم والأجناس التى سكنته ومؤامرات الاستعمار التى لا تنتهى والتحضير للثورة الليبية، ومع ذلك بدا حديثه متماسكا فى بعض الأحيان بل شائقا إلى حد ما فى أحيان أخرى.
عندما كادت الساعة المخصصة للحديث تنتهى تأهبت للختام، فإذا بيد تمتد من ورائى يقدم لى صاحبها ورقة صغيرة كتب عليها «تم مد الإرسال ساعة أخرى»، لم أتبين مَن صاحب اليد، ولكن المفاجئ أن طرف كم البدلة أكد أنها بدلة عسكرية.
• كان يستنكر اقتصار مباريات الكرة على 11 لاعبا فقط.. ويعتبر «الملاكمة» سلوكًا همجيًا.. ودعا لإلغاء رياض الأطفال والمدارس الابتدائية
تحدث القذافى عن مباريات كرة القدم واستنكر اقتصارها على 11 لاعبا فقط من كل فريق، وعندما سألته عن الحل المثالى من وجهة نظره قال: إنه فى الجماهيرية الشعبية لابد أن يشارك الشعب كله، ولا يقتصر دوره على الفرجة السلبية، وإنما أن ينزل الجميع إلى أرض الملعب، ولم يكن حديثه عن الملاكمة مختلفا كثيرا؛ إذ كان يعتبرها دلالة على أن البشرية لم تتخلص بعد من سلوكها الهمجى، وكان يرى أن الملاكمين والمتفرجين هم سلالة البشر الذين لم يتحضروا بعد.
سألته أيضا لماذا يطالب بإلغاء رياض الأطفال، فقال: «أنا لست ضدها وحدها، أنا أنادى أيضا بإلغاء المدارس الابتدائية، رياض الأطفال والمدارس الابتدائية مثل تسمين الدجاج، لا أدرى لماذا يرمى الناس أولادهم على هذا النحو، لماذا ينجبونهم ما داموا لا يستطيعون تربيتهم؟ التعليم الابتدائى تربية، والتربية يجب أن يكون مكانها البيت، أما رياض الأطفال فيقتصر دخولها على اليتامى».
• القذافى سألنى فى 2005: لماذا تصر على مهاجمة مبارك.. وما اعتراضك على نجله جمال؟.. وحاورته للمرة الاولى فأبلغنى الشيخ صالح كامل أن «الجماعة زعلانين» فى الرياض
بعد اللقاء التقيت الشيخ صالح كامل فى باريس وكان وجهه ينطق بما فى صدره، أوجز الشيخ صالح الموقف فى كلمات صارت فيما بعد مثلا يتردد كلما مرت برامجى بالمآزق التى ألفتها: «الجماعة زعلانين»، وأخبرنى أنه تلقى مكالمة غاضبة من الرياض خلاصتها أننى كثيرا ما تركت القذافى يهذى دون أن أجادله.
القذافى مدافعًا عن مبارك
لم تكن هذه هى المرة الوحيدة التى التقيت فيها القذافى فى عمل تليفزيونى؛ إذ كانت المرة الثانية فى إبريل 2005 عندما كنت أقدم برنامجى «قلم رصاص» من دبى، وكان الحديث فى مقره بطرابلس فى «باب العزيزية».
عندما دخلت عليه مكتبه بادرنى بالسؤال: «لماذا إصرارك على الهجوم على الرئيس مبارك؟»، قلت: «يا سيادة العقيد أنا لا أهاجم، أنا أنتقد»، قال: «ولكن ما اعتراضك بالذات على جمال مبارك؟»، أجبت: «ليس لى عليه أى اعتراض كشخص»، ثم أضفت: «لكن الجمهوريات لا تورث يا سيدى».
عَبَـرَ القذافى إجابتى وقال: «عندما آتى إلى القاهرة فى المرة القادمة سأصطحبك معى إلى الرئيس مبارك»، فضلت أن أتفادى النقاش فأجبت بأنه ليس بينى وبين الرئيس خلاف يستدعى الوساطة، وانتهى الحديث عند هذا الحد.
• وقعت عقد «قلم رصاص» مع «الليبية» باعتبارها «ذات توجه حر».. وبعد الحلقة الخامسة جاءنى أحد المسئولين وهو يهذى: «القائد.. القائد»
تأميم «الليبية»
فى مايو سنة 2009، كنت جالسا فى سكنى فى لندن الذى يطل على حدائق كنسنجتون، امتداد «هايد بارك»، أتأهب لإجازة نهاية الأسبوع بعد أن أنهيت تسجيل الحلقة الخامسة من برنامجى «قلم رصاص» فى قناة الليبية، عندما دخل عليَّ «توفيق» وهو يهذى بصوت عالٍ: «القائد القائد».
توفيق رجل ليبى طيب فى المجمل، يعمل فى مجال المقاولات على ما أظن، وهو صديق مقرب من عبدالسلام مشرى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة «الغد» المسئولة عن القناة، انتدبه ليكون مسئولا إداريا يذلل العقبات أمام برنامجى فى أسابيع انطلاقته الأولى، وقد عرفته متزنا رزينا؛ الأمر الذى أثار دهشتى لما رأيته يصيح على هذا النحو الهستيرى.
«القائد» لأى ليبى لا أحد غير القذافى، والقذافى كما كنت أعلم لا شأن له بنا أو بالقناة، القناة تصدر عن مؤسسة مستقلة عن الدولة هى مؤسسة «الغد».
هذا ما قاله لى مشرى عندما التقينا فى دبى لأول مرة، كنا فى شهر يناير، وكان الرجل قد جاء ليتفاوض مع تليفزيون دبى على شراء بعض المسلسلات والبرامج من بينها برنامجى «قلم رصاص»، وعندما علم أن البرنامج أوقف اتصل بى فالتقينا وعرض عليَّ تقديم البرنامج فى قناته، وشدد يومها على أن القناة ليست تابعة لإعلام الدولة، وأن «مؤسسة الغد» أطلقتها بتمويل من بعض المنظمات الأهلية، فطلبت منه أن يمهلنى حتى نلتقى فى طرابلس.
كانت الدنيا من حولى وأنا ذاهب إلى ليبيا قد أظلمت، ليس فيها طاقة نور واحدة، أخذت أحاسب نفسى حسابا عسيرا وأتدبر فيما إذا كان الخطأ خطئى أم خطأ غيرى، لكن المحصلة فى النهاية كانت جلية: لم تعد هناك بلاد تتحمل مشروعى، ولا هناك محطات ذات وزن يمكنها أن تطيق ما أقول، لكننى لم أستسلم.
جلست مع مشرى رئيس مؤسسة «الغد» التى تشرف على قناة «الليبية» ساعات فى طرابلس نبحث مشروع العقد الذى كان قد أعده، كان كل ما يهمنى بالدرجة الأولى قدر الحرية المتاح، وانتهينا فى ذلك إلى أن ينص العقد على أن البرنامج «ذو توجه حر»، وهو على ما أظن نص فريد من نوعه فى مثل هذه العقود وإن كانت النصوص لا تضمن الكثير فى النهاية.
طال النقاش فيما بعد حول مكان تصوير البرنامج، وانتهينا أخيرا إلى أن البرنامج سيصور فى لندن؛ عاصمة الصحافة العربية المهاجرة.
عندما أوشكت على السفر إلى لندن استضافتنى منى الشاذلى فى برنامجها «العاشرة مساءً» الذى كان يتصدّر برامج المساء فى حلقة كاملة، وفيه فجَّرتُ المفاجأة التى لم يكن أحد قد علم بها من قبل، أن قطارى ستكون محطته القادمة فى «الليبية».
اندهشت منى بالطبع وأخذت تمطرنى بسؤال تلو الآخر: لماذا الليبية؟ ويبدو أن إجاباتى لم تكن مقنعة تماما حتى قلت لها فى النهاية إن مثل هذا الوضع السيريالى الذى أنا فيه ليس له إلَّا حل سيريالى أيضا، وعندما بدأ البرنامج فى استقبال مكالمات المشاهدين التليفونية غمرنى أصحابها بحبهم، ونبهتنى إحدى المتصلات إلى اختيار مسكن فى لندن بلا شرفات (إشارة إلى حوادث مقتل عدد من الشخصيات المصرية البارزة من شرفات مساكنهم فى لندن).
بعد ذلك سألت منى: «ولماذا لا تعود إلى بيتك؛ إلى مصر؟»، وكانت تعرف الإجابة بالطبع، قلت: «النهاردة أنا عقد الليبية فى جيبى، وفى الغد سوف أغادر إلى لندن، ومع ذلك أقول بوضوح: لو قدم لى عرضا من التليفزيون المصرى الآن فسوف أقبله على الفور وأنسى عقد الليبية، لكننى على يقين أن هذا لن يحدث، لا توجد فى مصر قناة تريد برنامجى، أعمل إيه؟ أنشر إعلانا فى الجرايد أقول فيه إنى أبحث عن وظيفة؟».
صمتت منى كما لم تصمت فى برنامجها من قبل، وسالت من عيونها دمعة غالبتها، تحدثت عنها الصحف كثيرا فيما بعد.
• فى الطريق من لندن إلى القاهرة شعرت أنى طريدٌ بلا رجعة بعدما ضاق الإعلام المصرى ببرنامجى
كان الألم يعتصرنى وأنا ذاهب إلى المطار، وكأننى طريد بغير رجعة، كُتبت عليَّ الهجرة مرة أخرى، والأنكى هذه المرة أننى لم أكن أعرف إلى أى عالم أنا ذاهب، كيف هم هؤلاء القوم الذين سأتعامل معهم، وما بالضبط نظم العمل فى تلك القناة التى ستأوى برنامجي؟
ما عرفته أن قناة الليبية كانت فى منطقة نفوذ «مؤسسة القذافى العالمية للجمعيات الخيرية» التى شكلها القائد ليعمل تحت مظلتها الوريث سيف الإسلام، وكان قد تنامى دوره داخل ليبيا، وعندما بدأ الحصار أصبح وجهها المفضل فى الغرب، خاصة بعد أن تأهل بشهادة دكتوراه عن الديمقراطية فى المجتمع المدنى حصل عليها من كلية الاقتصاد فى جامعة لندن بعد أن قدم مليونا ونصف المليون جنيه إسترلينى منحة للجامعة.
• سيف الإسلام لم يقترب من ساسة بريطانيا قدر اقترابه من «الجشع المتصابى» تونى بلير الذى كان مستشارًا لوالده
لم ألتقِ سيف الإسلام من قبل، لا قبل عملى بـ «الليبية» ولا بعده، وعلى الرغم من أنه كان كثيرا ما يتردد على لندن متنقلا على الطائرة الخاصة لمحمد رشيد الرجل الغامض المسئول عن أموال منظمة التحرير الفلسطينية، فإنه، على ما أعلم، لم يعقد اجتماعا واحدا حول الإمبراطورية الإعلامية التى كثيرا ما كان يقال إنه على وشك إطلاقها من لندن، والتى كان يفترض أن قناة «الليبية» هى فصيلها المتقدم.
كان بالغ الاهتمام بالمال وشئونه، وعلى الرغم من كل ما كان يشاع عن مهاراته وجولاته فى المحافل السياسية فإنه لم يقترب من الساسة البريطانيين قدر اقترابه من ذلك الرجل الجشع المتصابى تونى بلير الذى كان مستشارا لوالده، وهو أيضا الذى ساعده على نيل الدكتوراه على نحو ما نشرت الصحف البريطانية.
كانت الحلقة الأولى التى أذيعت يوم 26 مارس 2009 أكثر سخونة من التنويه، كان هناك مؤتمر قمة عربية على وشك الانعقاد خلال أيام، هذه المرة فى الدوحة.
وهكذا انطلقت أصول وأجول فى حديثى عن القمة وعن غيره من موضوعات الساعة، وحكيت أيضا للمشاهدين عن ظروف مصادرة برامجى السابقة، وقلت: «بعضهم كتب لى إن أحوال الحريات فى ليبيا عدمانة، قلت ده صحيح، إنما حد يقول لنا فين فى أرض العروبة ممكن الواحد يتنفس؟ الوضع سيريالى والحل لازم يكون سيريالى، وفى كل الأحوال من أول يوم قالوا لى إخوانا فى ليبيا مفيش خط أحمر، أنا ما اشتغلتش قبل كده فى محطة إلَّا واتقال لى إنه مفيش خط أحمر، وبعد كده شفت الخط الأحمر والجن الأزرق، لكن دى أول مرة يتكتب لى فى العقد إنى أقدم برنامجا ذا طبيعة حرة، وآدى إحنا، أنا وأنتم، حنشوف».
وفى مكان آخر فى الحلقة قلت: «قلم رصاص حيفضل يدافع عن الحريات، وحيفضل ملتزم بالمبادئ القومية، وحيفضل ملتزم بمواجهة قوى الهيمنة الكبرى، حيفضل ملتزم بأن طريق السلام يجب أن تسنده المقاومة، حيفضل ملتزم بمطاردة فساد أصحاب السلطة وأصحاب الثروة، حيفضل ملتزم بمعارضة توريث الحكم فى البلاد اللى بتسمى نفسها جمهورية ولَّا ثورية، ما احناش حنتحرك بالريموت كنترول، ولا حنتغير بتبديل القناة، حنتصادر، بس كل ما نتصادر حتزودنا المصادرة قوة وإيمان».
بعد أن سجلت الحلقة الخامسة دخل عليَّ توفيق البيت، كما ذكرت، يهذى: «القائد، القائد».
تلقى مشرى مكالمة من مكتب معمر القذافى تطلب منه إيقاف بث حلقة البرنامج التى كان مقررا إذاعتها فى المساء، فاعتذر عن عدم تنفيذ الأمر بأنه يتلقى تعليماته من سيف الإسلام، واتصل بسيف الإسلام يبلغه بما حدث فأمره بإذاعة الحلقة، وأذيعت الحلقة بالفعل فى المساء، وعندها تتالت الأحداث.
فى ساعات قليلة صدر قرار بحبس مشرى داخل مكتب القذافى ذاته فى باب العزيزية، ثم قرار آخر بإيقاف بث القناة، تلاه قرار ثالث بضمها إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية، وبعد منتصف الليل بقليل فوجئ العاملون فى القناة بمعمر القذافى يدخل عليهم وبصحبته على الكيلانى القذافى رئيس الهيئة، كانا وحدهما دون حراسة، وقف القذافى فى ردهة مبنى القناة الأمامية وأخذ يجول فيها جيئة وذهابا لدقائق معدودة، بعدها التفت إلى الكيلانى يسأله: «خلاص وضعت يدك على كل شيء؟»، ولما أجاب بالإيجاب غادر معمر.
أمم القذافى القناة هى وأخواتها، كان للخبر صدى كبير فى صحف مصر المعارضة وفى الصحف العربية، وأرجع معظمها سبب تأميم القناة وإلغاء البرنامج إلى الحلقة الأخيرة التى تعرضت بالنقد لموقف مصر الرسمى من المقاومة الفلسطينية، وكذلك لتحويل عضو فى حزب الله إلى النيابة بتهمة القيام بأنشطة وعمليات داخل الأراضى المصرية دون إخطار السلطات.
المصادر الصحفية كلها أجمعت على أن «مبارك» كان غاضبا غضبا شديدا وأنه كلم القذافى، مساومًا حسب البعض ومهددا حسب آخرين؛ مما أدى بالقذافى إلى تأميم القناة، الخلاصة أن «القذافى طوق أزمة مع مبارك بكبح الانتقادات الإعلامية»، كان هذا هو مانشيت جريدة «القدس العربى» يوم 28 إبريل 2009.
كنت قد زهدت الإقامة فى الخارج وكان الحنين يجذبنى إلى الوطن لأؤدى رسالتى هناك، فحزمت حقائبى عائدا إلى القاهرة؛ واتصلت بالصديق القديم محمود جبريل فى طرابلس، وهو خبير دولى بارز فى التخطيط، (بعد الثورة أصبح أول رئيس للمكتب التنفيذى للمجلس الوطنى الانتقالي). طلبت من جبريل أن يتدخل لدى من يعنيهم الأمر حتى تصرف مستحقاتى المتأخرة، فوعدنى أن يطلب ذلك من رئيس الوزراء البغدادى المحمودى.
وبالفعل اتصل بى فى القاهرة فى اليوم التالى ولكن لا ليبشرنى بانتهاء المشكلة وإنما لينقل لى عرض المحمودى بأن أعود للعمل فى القناة نفسها تحت إدارتها الحكومية الجديدة فى طرابلس، فاعتذرت شاكرا.
تأكدت من سبب إيقاف البرنامج وما لحق ذلك من تطورات. انزعج مبارك بداية لأن ليبيا أوت البرنامج بعد أن أوقف فى دبى، وانزعج أكثر من مواصلتى لانتقاده بحدة، ويبدو أن انزعاجه بلغ حده عندما اتصل تليفونيا بالقذافى.
قال لى أحد الأصدقاء الليبيين الذين كانوا يحيطون بـ«القائد» إنه حضر المكالمة وإنها استغرقت 22 دقيقة، وإنها تناولت فى البداية عددا من المسائل الشائكة فى العلاقات المصرية ــ الليبية، ثم شكا مبارك من البرنامج، وعندما لم يعده معمر بإجراء محدد لوَّح مبارك فى ابتزاز مكشوف بأنه قبل أيام منع إحدى الصحف القومية المصرية من فتح النار على القذافى شخصيا، وطلب منه صراحة أن يتخذ موقفا لا يقل حسما.
ولما كنت لا أشك فى صدق الصديق الليبى فقد فتحت النار أنا الآخر، وأعلنت فى أكثر من برنامج تليفزيونى استضافنى بعد عودتى إلى القاهرة أن الرئاسة هى السبب فى إيقاف «قلم رصاص»، ليس فقط فى «الليبية» وإنما أيضا فى قناة دبى.
بعد أيام اتصل بى المهندس أسامة الشيخ وقال إن وزير الإعلام أنس الفقى طلب منه إبلاغى أنه «يود أن ينقل لك رسالة مؤداها أنه لا أحد فى الرئاسة ضدك، بل إن الكل يرحب بعودتك إلى القاهرة ولا يمانع فى أن تعمل بأى من المؤسسات المصرية».
ولم تمضِ أيام حتى طلبنى الدكتور زكريا عزمى يبلغنى بالرسالة نفسها وذات النص، حتى هيئ لى أنه إذا لم تكن مملاة من الرئيس السابق ذاته فلا بد أن أحدا ما أرسل نصها مكتوبا إلى الفقى وعزمى.
عندها قلت: «ولكن ذلك غير صحيح يا دكتور.. أنتم الذين أوقفتم البرنامج»، سألنى زكريا عزمى إن كنت أملك دليلا ماديا على ذلك، فأجبت بالإيجاب على الرغم من أنه لم يكن فى حوزتى بالطبع مثل هذا الدليل، قال: «إذن نلتقى ونناقش الأمر»، أجبت بأن له أن يحدد الموعد والمكان، وكانت هذه آخر مرة أسمع فيها صوت زكريا عزمى.
ما إن مرت عدة أسابيع حتى كلمنى على ماريا القائم بأعمال مكتب المتابعة الليبى فى القاهرة، كنا فى مطلع شهر أكتوبر 2009، لم أعد أندهش مما تأتى به مثل تلك المكالمات من مسئولين ليبيين، دعانى، باسم القائد، لزيارة ليبيا «للمشاركة فى الاحتفال الذى سيقام بمدينة سبها فى الجماهيرية العظمى بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس حركة الوحدويين الأحرار».
قررت أن أقبل الدعوة على الرغم من كل شيء لسبب وحيد أن أحصل على حقوقى وأغلق ملف «الليبية»، كنت عازما على أن أحدث «القائد» فى الأمر عندما ألتقيه، وكان ذلك مقررا فى اليوم التالى الذى سنذهب فيه إلى بلدة «سبها».
أعد مسرحا مفتوحا كبيرا امتلأ بألوف من أهل «سبها»، تطل عليه منصة اصطففنا فى ناحية منها ننتظر «القائد»، كان يبدو يومها أكثر وقارا وأقل اندفاعا، لم يطرق المائدة التى أمامه بقبضته، ولا رفع يديه وصوته مهللا هاتفا كعادته، ولم يقذف بورق بين يديه كما فعل فى الأمم المتحدة أثناء كلمته.
جلس القذافى على المنصة يحيط به ضيوف الشرف القادمون من مناحى الأرض جميعا، وجلست إلى جانبه ابنته عائشة، وأخذ منظمو الحفل يسوقون الضيوف إلى المنصة العريضة التى تعلو عن الأرض بضعة أمتار، وجاءنى أحمد قذاف الدم يطلب منى الصعود إلى هناك لكننى اعتذرت، فقد كنت مشحونا بالغضب من تعامل «الليبية» معى، وكنت أعرف أننى لو وقفت أمامه وجها لوجه فلا مناص من أن أتكلم بحدة، ولم أجد هذا لائقا فى مناسبة عامة كهذه المناسبة.
أشهد أن قذاف الدم كان كريما ليلتها معى، تفهم رغبتى فى الجلوس فى الحديقة دون أن يلح، ثم مر بى أكثر من مرة همس لى فى إحداها بحكاية الطباخين الذين أهداهم زعيم يوغوسلافيا «تيتو» إلى «القائد»، وأخبرنى بأن السفرجية الذين يقدمون لنا العشاء إيطاليون، تبهج معمر كثيرا مثل هذه اللفتات.
سادة ليبيا فى الماضى يخدمون ضيوفها اليوم، على الرغم من أنه عفا عن إيطاليا بعد أن اعتذر رئيس وزرائها برلسكونى عن حقبة الاستعمار ودفع التعويض المناسب، ولو أنه أخذ فى مقابل العفو ترضيات مجزية.
 عدالة السماء أنهت حياة العقيد فى «أنابيب الصرف الصحى» حكاية مكالمة الـ 22 دقيقة بين مبارك ومعمر التى انتهت بوقف برنامجى ومصادرة القناة
كانت هذه آخر مرة أرى فيها القذافى قبل أن يلقى مصيره البشع وهو مختبئ فى أحد أنابيب الصرف فى سرت، جفلت من المشهد الوحشى الذى مثّل إساءة بالغة للثورة والثوار، ولكننى، شأن كثيرين كما أعتقد، أيقنت مرة أخرى أن عدالة السماء اقتصت لأولئك الذين أصدر عليهم القذافى أحكامه بالسجن والتعذيب والإعدام، إلَّا أننى ما كنت أود أبدا أن يتم القصاص على أيدى قوى الغرب وحلفائه فى قطر، أو أن ينتهى بتسليم البلاد إلى الظلاميين الذين أغرقوا البلاد فى الفوضى.

Libya _Towards a Renewed Imperialist Intervention in Libya? Anti-NATO Forces Retake Areas in Southern Libya&

globalresearch.ca
For nearly seven months in 2011, NATO planes — particularly from the U.S., France, Britain and Canada — carried out a massive bombing campaign in Libya intended to overthrow the government of Muammar Gaddafi.
After getting the U.N. Security Council to pass a resolution imposing an arms embargo on Libya and then another authorizing a so-called “no-fly zone” in which only their planes could fly, the imperialists succeeded in having Gaddafi captured and brutally killed, opening the way for the establishment of a new regime that would further their interests in that oil-rich North African country.
Now, just two and a half years later, this puppet government is losing ground in southern and western Libya to pro-Gaddafi forces, who have taken back several towns and an air base.
These developments have prompted French Admiral Edouard Guillard to appeal for a renewed imperialist intervention in Libya, claiming that developments on the southern border could lead to a “terrorist threat.” (Washington Post, Jan. 27)
Guillard claimed that any intervention would require the “consent” of the neocolonial regime that these same imperialists set up in Tripoli. It is headed by Prime Minister Ali Zeidan and the General National Congress.
Since mid-January forces that remain allied with the former Jamahiriya political and economic system set up by Gaddafi have taken control of several cities and towns in the south. Clashes have also been reported around the capital of Tripoli, where nationalist forces have fought pitched battles with militias and military forces backed by the GNC regime. (Libya Herald, Jan. 20)
The withdrawal of the Tebu, who are dark-skinned Africans, from an air base at Tamenhint created the conditions for the seizure of this important location by pro-Gaddafi forces on Jan. 21.
According to a Jan. 22 Saudi Gazette report, “The Tamenhint air base 30 km northeast of Sebha is reported to be back in pro-Gaddafi hands after Tebu forces from Murzuk who were guarding it withdrew. They unilaterally pulled out Monday evening [Jan. 20] claiming that the government was deliberately exploiting clashes in Sebha between Tebus and Awlad Sulaiman in order to divert attention from moves to replace it with a new administration.”
These events have sent shockwaves throughout the GNC and Zeidan, its weak and vacillating prime minister, who is allied with the United States and other imperialist states responsible for installing the current regime. The situation in Libya has clearly shown that the current regime has failed to stabilize its rule. Militias set up to bring down the Gaddafi regime are reportedly in open defiance of Zeidan and other “authorities” in Tripoli.
Oil is the major export of the North African state. The industry has been largely shut down after workers and militias at several drilling facilities and ports took control of production and threatened to engage in trade with foreign firms without the consent of Tripoli. Zeidan has limited support even within the GNC; the Islamic Justice and Construction Party recently resigned from the government over political differences with the prime minister.
Draconian laws enacted
Nonetheless, it is in the south that the green flag of the Jamahiriya is being openly flown in defiance of the imperialist-backed regime. This is causing panic in the government, which passed a new law banning satellite television networks that have been broadcasting pro-Gaddafi news and commentaries.
According to a Jan. 26 report from AllAfrica.com, Decree 5/2014, entitled “Concerning the Cessation and Ban on the Broadcasting of Certain Satellite Channels,” instructs the ministries of Foreign Affairs, Communications and Media to “take necessary steps required” to halt the transmission of all satellite television stations hostile to the regime in Tripoli. The decree further instructs the government to “take all measures” against states or businesses in territories from which the channels are broadcast if they fail to block the transmissions.
This ban on satellite stations that have taken a pro-Gaddafi position in their editorial content includes the al-Khadra Channel and al-Jamahiriyah.
Dissatisfaction is growing among the Libyan population. Once the most prosperous nation in Africa, with a standard of living that exceeded several European countries, the conditions inside the country have drastically deteriorated since the 2011 imperialist-imposed counterrevolution. The decline in living standards, the failure of the regime to rein in the militias that terrorize the population, the collapse of the oil industry and widespread corruption have drawn broad criticism, even among the favored elites.
Another decree issued in January prohibits scholarship students and public employees from speaking out against the conditions prevailing in Libya. According to AllAfrica.com, “It calls on Libyan embassies abroad and others to draw up lists of names and refer them to the Prosecutor General for prosecution.”
Iraq, Syria, Afghanistan
There is no benefit for the masses in oppressed nations where the U.S. and other imperialist states have overthrown governments and installed puppet regimes. The situation in Libya is mirrored in Iraq, where people are dying every day from internecine conflict and the overall horrendous conditions prevailing among the majority of the population.
Over 100,000 people have died in Syria over the last three years since the U.S. and Saudi Arabia promoted a counterrevolutionary assault on the population. The current Geneva II talks in Switzerland are ostensibly designed to reach a political solution in Syria, but the U.S. and its allies are continuing to finance and coordinate those seeking the overthrow of the government of President Bashar al-Assad.
Anti-war and anti-imperialist groups in the Western states should oppose this military and political interference into the internal affairs of African, Middle Eastern and Asian states — such as Afghanistan, where after 12 years the Pentagon-NATO forces are no closer to victory than in 2001. The U.S. and NATO must be forced to withdraw their occupying forces and shut down their military bases.
Those oppressed nations under imperialist occupation should be paid reparations for the destruction carried out by Western military forces. The resources utilized to maintain these occupations should instead be redirected to rebuild the cities and towns here that are facing an unprecedented economic crisis through austerity and massive poverty.

ليبيا _موعد وتوقيت مباراة ليبيا وغانا Libya Vs Ghana&

http://www.nmisr.com/

يلتقى اليوم السبت 1/2/2014 منتخب ليبيا ومنتخب غانا فى نهائى بطولة افريقيا للمحليين نتعرف عبر منتديات نجوم مصريه على موعد وتوقيت المباراة
المنتخب اليبى حقق انجاز بالوصول الى المباراة النهائية خاصة وان الدورى اليبى ليس بالقوى خاصة وان ليبيا تمر بظروف التغير والمنتخب الغانى وصولة الى النهائى كان متوقع من اكثر الخبراء وهو ما فعلة وحقق نتائج جيده وصعد الى النهائى مع منتخب ليبيا وهى مباراة صعبه للفريقين لان من يصعد الى النهائى يمتلك القدره على الفوز والوصول للقب
موعد المباراة
السبت 1/2/2014 المناسبة نهائى بطولة افريقيا للمحليين غانا وليبيا
التوقيت
الساعه الثامنة بتوقيت السعودية السابعة بتوقيت مصر السابعة بتوقيت ليبيا و الجزائر
الموعد والقنوات الناقلة


القنوات الناقلة للمباراة

السبت 1 فبراير 2014
ليبيا و غانا
BeIN Spors4 | HD4

قناة بنغازي

ليبيا لكل الأحرار

ليبيا تنتخب هيئة صياغة الدستور في 20 فبراير &

ليبيا المستقبل _العربية.نت: أعلن رئيس المؤتمر الوطني العام بليبيا (البرلمان) نوري بوسهمين بمعية رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بليبيا نوري العبار أن انتخابات هيئة صياغة مشروع الدستور المعروفة بلجنة الستين ستجرى في 20 فبراير الجاري، موضحا أن الانتخابات في الخارج ستجرى أيام 15 و16 و17 من نفس الشهر.وكشف العبار أن التسجيل بالنسبة للناخبين في الخارج يتواصل إلى حدود منتصف ليل العاشر من فبراير، مؤكدا أن المفوضية بصدد طباعة أوراق الاقتراع. ودعا العبار المترشحين إلى احترام القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، والالتزام بوقف الدعاية الانتخابية قبل الاقتراع بأربع وعشرين ساعة، وتقديم التقارير المالية للحملات الانتخابية في غضون سبعة أيام من تاريخ الاقتراع مهما كانت نتيجة الانتخابات.ورحبت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا بتحديد موعد انتخابات لجنة الستين، مؤكدة على ضرورة أن يكون الدستور الليبي الجديد ممثلا لكل القوى السياسية والمجتمعية. وستنتظم انتخابات هيئة صياغة مشروع الدستور الليبي الجديد وسط مقاطعة الأمايغ لها، حيث لم يسجلوا في الانتخابات ولم يقدموا مرشحين عنهم.

ليبيا _إصابة عقيد شرطة متقاعد ونجاة سائق بجهاز الشرطة العسكرية ببنغازي&

ليبيا المستقبل_قال مصدر مسئول بمركز بنغازي الطبي إن مسعفيه احضروا مواطنا يبلغ من العمر 60 عاما مصابا بطلق ناري في الرأس، وتم إخضاعه على الفور لعملية جراحية عاجلة بالمركز. ونقل المصدر رواية المسعفين الذين قالوا إن المصاب عقيد متقاعد بالشرطة يدعى عبد الفتاح البرعصي، وأنه تعرض لهجوم مسلح من قبل مجهولين. وفي واقعة أخرى أكد مصدر أمني أن سائقا يعمل بجهاز الشرطة العسكرية بمدينة بنغازي يدعى "يوسف حمد أبوشعالة" قد نجا من محاولة اغتيال تعرض لها عصر امس الجمعة بمنطقة الصابري، عندما هاجمه مجهولون وأطلقوا عليه الرصاص من داخل سيارة ولاذوا بالفرار.