الأربعاء، 5 مارس 2014

ليبيا _ مساعد وزير الخارجية المصري ينقل لسفير ليبيا بالقاهرة استياء وغضب الشعب المصري من حوادث استهداف المصريين في ليبيا *

وكالة الانباء الليبية 
القاهرة 5 مارس 2014 ( وال ) - نقل مساعد وزير الخارجية المصري لشئون دول الجوار للسفير الليبي بالقاهرة استياء وغضب الشعب المصري من حوادث استهداف المصريين في ليبيا، وكان آخرها مقتل سبعة مواطنين في مدينة بنغازي الأسبوع الماضي . وأكد السفير " محمد بدر الدين زايد " خلال لقائه بالسفير الليبي بالقاهرة " محمد فايز جبريل " على أهمية قيام السلطات الليبية بسرعة الانتهاء من التحقيقات حول هذا الحادث الجبان، وتقديم مرتكبيه إلي العدالة لينالوا القصاص جراء ارتكابهم هذا العمل الإجرامي. كما شدد الدكتور محمد بدر الدين زايد على أهمية توفير الحكومة الليبية الحماية وتأمين مصالح وحقوق المواطنين المصريين المقيمين في ليبيا، موضحا أن تلك الجرائم الخسيسة لن تنال من الروابط والعلاقات المتينة بين الشعبين وحكومتي البلدين. ( وال - القاهرة )

ليبيا _ مسؤول ليبي رفيع يعترف للمرة الأولى بوجود التكفيريين في بنغازي*

ليبيا المستقبل 
طرابلس - القدس العربي: بعد عامين من الهروب إلى الأمام، والتنصل من الإجابات الحقيقية الصادمة ،وبعد عامين من التمويه وتزييف الحقائق، بداية من حكومة عبد الرحمن الكيب، وصولا إلى حكومة زيدان واستنزاف كل الوسائل والمهارات الدبلوماسية حسنة النية وخبيثة النية، وبعد غياب أي نتائج تحقيق تتعلق بأكثر من 200عملية اغتيال في مدينة بنغازي وحدها لم يتم الكشف عن مرتكبي. هاهو مسؤول ليبي رفيع المستوى بل هو المسؤول الأكثر حضوراً في الملفات الساخنة، فهو الوحيد الذي توجه إلى جبهة سبها الملتهبة، وقام بمهام وزير الدفاع ورئيس الأركان وهو من المسؤولين القلائل الذين توجهوا إلى بنغازي بعد الأحداث التي عرفت بالسبت الأسود التي قتل فيها عشرات الشباب من مدينة بنغازي أمام مقر احد الدروع العسكرية المثيرة للجدل حول شرعيتها.
الحبيب الأمين وهو وزير الثقافة، لكنه يشغل في الفترة الأخيرة أكثر من وزارة من بينها الإسكان والمرافق والإعلام، فجّر أمس الأول في حوار تلفزيوني قنبلة من عيار ثقيل حيث شكّل تصريحه بوجود جماعات تكفيرية في مدينتي بنغازي ودرنة هي المسؤولة عن عمليات الاغتيال المتكررة، أول اعتراف رسمي من الحكومة الليبية التي يتصدر واجهتها، بوجود بل بتغول هذه الجماعات الإرهابية الإجرامية كما وصفها الوزير الليبي. مضيفاً أن الجميع يعلم بوجود هذه الجماعات الإرهابية ويعرفون أسماءهم بل يعرفون حتى أوكارهم ،و لكن لا أحد يستطيع مواجهتهم أو مجابهتم . و اتهم الحبيب أعضاء المؤتمر بركونهم إلى أساليب الالتفاف السياسي و المماحكات الحزبية للهروب من الاعتراف بالواقع وبالحقائق. واتهم وزير الثقافة الليبي المؤتمر الوطني العام (البرلمان الليبي) بأنه من يغل يد الحكومة الليبية في عدم توفير الإمكانات للتصدي لهذه الجماعات الإرهابية، كاشفاً أن البنك المركزي هو من يعطل صرف ميزانيات الحكومة وهو يخضع لتعليمات البرلمان الليبي.
وقال الوزير هناك أطراف سياسية داخل المؤتمر الوطني ‘البرلمان الليبي’ تقوم بدعم هذه الجماعات و التستر عليها بل وتوفير الإمكانات كافة لها. وفي السياق نفسه تتعالى هذه الأيام وتيرة الجهر بالكشف عن هوية من يقوم بعمليات الاغتيال في المدن الليبية، خاصةً في مدينتي بنغازي ودرنة ،فعدد من أعضاء البرلمان الليبي أخذوا يظهرون على وسائل الإعلام ويتهمون أشخاصاً بعينهم كانوا ينتمون للجماعة الليبية المقاتلة ،و خاضوا الحرب في أفغانستان باتوا يتهمونهم بأنهم وراء عمليات الاغتيال التي تستهدف في المقام الأول عناصر الجيش والشرطة ونشطاء حقوقيين وإعلاميين.

ليبيا _ إغلاق منفذ رأس اجدير من يوم أمس أمام المسافرين من ليبيا وتونس *

ليبيا المستقبل: أعلن منذ قليل عن شبكة تلفزيون ليبيا أنه تم اغلاق منفذ راس اجدير منذ ظهر يوم أمس وسمح بعودة المواطنين الليبين المتواجدين بتونس وعودة التونسيين من ليبيا. ولم يعرف سبب اغلاق المنفذ فيما اكد مصدر بالمنفذ ان المرضى يسمح لهم بدون سيارة الاسعاف التي تقلهم.

ليبيا _ عاشور بوراشد: سحب السفراء من الدوحة سيضر بالعلاقات العربية *

ليبيا المستقبل - وكالات: قال مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية السفير عاشور بوراشد ان اجتماع الدورة الواحدة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الذي عقد اليوم الاربعاء بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية لم يناقش التطورات الخاصة بسحب دول الامارات والسعودية والبحرين سفراءها من دولة قطر. وذكر بوراشد - فى تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع- ان الجميع فوجيء بهذا الخبر وبالتالي هو لم يكن مدرجا على جدول اعمال الاجتماع ، واعتبر أن هذه الخطوة ستكون لها آثار سلبية على العمل العربي المشترك وستلقي بظلالها على العلاقات الخليجية- الخليجية والعلاقات العربية، داعيا الى الى وحدة الصف العربي.
وأضاف: ان الاجتماع ناقش تطورات القضية الفلسطينية والازمة السورية ،مطالبا بضرورة ايجاد حل سياسي للازمة والعمل من اجل وقف نزيف الدم ووقف معاناة الشعب السوري. كما طالب المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته الانسانية والتاريخية تجاه الشعب السوري والعمل على ابداء استعداد لتقديم تنازلت من جانب كافة الاطراف لانهاء هذه الازمة سياسيا لان هذا هو الحل الوحيد لانه ثبت على الارض انها لن تحسم عسكريا. وأكد أهمية العمل من اجل تطوير منظومة الجامعة العربية ،مشيرا الى ان هذا الموضوع من اهم الموضوعات التى طرحت اليوم لان هذا مطلب ملح للامة العربية والشعوب العربية على مدى سنوات طويلة والجميع يتطلع الى ان يكون للجامعة دور فاعل في تجسيد العمل العربي المشترك ،معربا عن تطلعه لتجسيده لوحدة الامة من خلال هذه المظلة السياسية الوحيدة التي تجمعنا وهى الجامعة العربية. ووصف التقرير الذي اعدته اللجنة المستقلة برئاسة الاخضر الابراهيمي بأنه ايجابى ،مشيرا الى انه تم تشكيل اربع لجان لبحث ملف تطوير الجامعة ،مؤكدا ضرورة توافر الارادة السياسية لتنفيذ ما جاء في التقرير كونها ستشكل نقلة نوعية للعمل العربي المشترك ،كما ان اعتماد التقرير يجسد ويعتبر ردا على كل التحديات التي تواجهها الامة ويشكل استجابة لارادة ومطالب الشعوب العربية.

مصر _ "الشعب الجمهورى": خطاب المشير السيسى تمهيدى للترشح للرئاسة*

المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاعالمشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع
اليوم السابع 
كتب محمد رضا وسيد الخلفاوى
وصف المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى خطاب المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع أمس، بأنه خطاب تمهيدى للترشح للانتخابات الرئاسية استجابة للإرادة الشعبية.

وأكد "عمر" فى بيان للحزب، أن الخطاب كشف عن شخصية المشير المؤمنة بالمشاركة المجتمعية والقادرة على جمع شمل المصريين، لما يتمع به من رؤية مستقبلية وقدرته على مواجهة التحديات.

وأشاد "عمر" بخطاب المشير الذى طمأن فيه المصريين عندما وجه للقوى الخارجية الداعمة للفوضى رسالة موجزة قائلاً "اقتلونا نحن أولاً قبل أن تقتلوا المصريين".

ليبيا _ مبادرة مشتركة بين ليبيا وبريطانيا وفرنسا لتطوير قطاع الرياضة في ليبيا *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 5 مارس 2014 (وال) - قدمت كل من : بريطانيا وفرنسا ، مبادرة مشتركة لليبيا ممثلة في وزارة الشباب والرياضة في الحكومة المؤقتة ، أبدت فيها استعدادهما لتقديم الدعم الفني واللوجستي لتطوير قطاع الرياضة ، وتقديم الخبرة في تنظيم الأحداث الرياضية في ليبيا ، خاصة بعد الظهور المشرف للمنتخب الوطني لكرة القدم ونيله كأس بطولة الأمم الإفريقية للمحليين لكرة القدم ، التي احتضنتها جنوب أفريقيا . وتضمنت المبادرة ، تقديم هذا التعاون في المجال الرياضي من خلال الأندية الرياضية في الدولتين ، ومساهمة المدربيين واللاعبين من ذوي الكفاءة ، والقدرة والموهبة في تفعيل المبادرة . جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الشباب والرياضة بطرابلس ، وضم كلا من : وكيل ديوان وزارة الشباب والرياضة والمكلف بتسسير مهامها السيد إبراهيم شاكة ، و" أندرو ألن " نائب السفير البريطاني ، و "أندرو بوف " المدير الإقليمى فى الشرق الأوسط لشركة ADBI الفرنسية وشركة MACE البريطانية العملاقة ، ومنسقة وزارة الرياضة فى المملكة المتحدة ، و مدير مكتب التعاون الدولى بالوزارة السيد "وليد الكيلاني" ، ومستشار العلاقات الدولية بالوزارة السيد "محمد المنسلي" . (وال)

ليبيا _ المجلس المحلي ببنغازي يسعى لإيقاف الموارد السيادية إلى العاصمة *

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: اجتمع أعضاء المجلس المحلي بـ"بنغازي" برئاسة محمود بور زيزة مع أعضاء مراقبة الخدمات المالية ومديرو المنافذ البرية والبحرية والجوية بمدينة بنغازي لدراسة الخطوات المستعجلة لتمويل الغرفة الأمنية المشتركة. تأتي هذه الجهود لدعم جهود فرض الأمن بالمدينة في ظل تصاعد عمليات القتل التي باتت تستهدف المدنيين من أبناء المدينة والأجانب. وأكد المجلس المحلي في بيان له، مساء الخميس 27 فبراير أنه سيوقف جميع الإيرادات السيادية والمحلية في حالة عدم استجابة الحكومة الموقتة والمؤتمر الوطني العام باتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم الأمن في مدينة بنغازي.

Libya rehabilitates royals overthrown by Gaddafi*

Channel News Asia

Libya decided on Tuesday to rehabilitate the family of the late king Idriss, who was overthrown by Muammar Gaddafi, himself toppled and killed in a 2011 uprising after four decades in power.


TRIPOLI: Libya decided on Tuesday to rehabilitate the family of the late king Idriss, who was overthrown by Muammar Gaddafi, himself toppled and killed in a 2011 uprising after four decades in power.
A decree issued by the government stipulates that the heirs of Idriss al-Senussi will regain their Libyan nationality and recover property confiscated by Gaddafi.
Idriss, who became king in 1951 after Libya was the first North African country to gain independence, was overthrown in 1969.
Following the coup, the royal family was held under house arrest, its members stripped of their nationality and their property and assets seized. The family was later expelled from the country.
Idriss sought refuge in Cairo, where he lived until his death in 1983 at the age of 94.
The rest of the family obtained political exile status in Britain, including Idriss' grand nephew and heir-apparent, Muhammad al-Senussi.

Libya: agreement with Tuareg to re-open oilfield in south*


(ANSAmed)

- TRIPOLI - An agreement has been reached to re-open Sharara, one of Libya's main oilfields, which has been shut down over the past few months by a group of demonstrators with the Tuareg minority who were demanding more rights for their community, government sources said on Tuesday.

The sources said that Defence Minister Abdullah al Thinni signed an agreement with protesters providing for the creation of a local elected council and national identity cards for the non-Arab Tuareg community living in the city of Ubari.

The agreement also plans to build a medical centre with an ambulance in the area.

Sharara, in south-west Libya, in the region of Fezzan, is co-managed by Spain's Repsol and has a capacity of 350,000 barrels a day.

Tuareg rebels forced its closure several times.

Major oil terminals in the eastern part of the country instead remain closed over strikes by security guards which have been ongoing since the end of July last year.

The halt in crude oil production and exports has led to a crisis which has brought down the Libyan economy with losses of over 10 billion dollars.

Demonstrators accuse the government of corruption for selling an undetermined quantity of oil and are demanding a wage hike, better working conditions and more gains on export revenues.

According to authorities, protests are the excuse used by federalists to seek greater autonomy in the eastern region. The demonstration are indeed led by an ex-revolution chief at the helm of security guards in the largest oil terminals in the east, Ibrahim Jadran, who became over the past few months the head of the political office of Cyrenaica which proclaimed the region's autonomy.

Authorities in Tripoli have been trying to negotiate a solution.

The premier has travelled on a number of occasions to Cyrenaica and then announced a 67% increase for oil sector workers, threatening to use force. But Jadran did not give in and terminals in the area remain closed.

Oil production hit a record low in 2013, with 110,000 barrels a day from the 1.6 million produced in the Gaddafi era.

The Libyan economy mainly relies on oil which makes up 95% of exports.(ANSAmed).

تركيا _ أردوغان يعتزم الانسحاب من السياسة حال عدم فوز حزبه بالانتخابات*

رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا
اليوم السابع 
أنقرة (أ ف ب)
أبدى الأربعاء رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان الذى أضعفته فضيحة فساد، استعداده للانسحاب من الحياة السياسية فى حال عدم فوز حزبه فى الانتخابات البلدية المرتقبة فى 30 مارس.

وقال أمام صحفيين فى أنقرة "إذا لم يحتل حزبى المرتبة الأولى فى الانتخابات البلدية، فإننى سأكون مستعدا للانسحاب من الحياة السياسية".

روسيا _ "انترفاكس": قوات روسيا تستولى على وحدتى دفاع صاروخى بالقرم*

أرشيفية أرشيفية
اليوم السابع 
(رويترز)
نقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن مصدر عسكرى قوله، إن القوات الروسية سيطرت على وحدتى دفاعى صاروخى أوكرانيتين فى القرم اليوم الأربعاء.

ولم تستطع وزارة الدفاع الأوكرانية تأكيد التقرير على الفور، ونقل التقرير عن المصدر قوله "نتوقع الآن وصول خبراء صواريخ روس ونشطاء موالين لروسيا سيكون عليهم إقناع الجيش الأوكرانى بالقيام بمهام قتالية مشتركة.

الإسرائيل _ اشتعال النيران بمقر وزارة الدفاع الإسرائيلية *

جانب من الحريقجانب من الحريق
اليوم السابع 
كتب محمود محيى
سيطرت حالة من الهلع الشديد فى تل أبيب عقب اشتعال النيران فى مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية "الكريا" وسط المدينة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن اشتعال النيران حدث عقب سماع صوت انفجار كبير فى أحد المبانى المركزية بالوزارة عقب تصاعد لألسنة اللهب والدخان الكثيف، وسط تكهنات بتعرض المقر لقصف بصواريخ "سكاد" أو هجمات تفجيرية.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الانفجار ناجم عن اندلاع حريق كبير فى المقر وسط تل أبيب، حيث هرعت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية وقوات الإطفاء إلى مكان الحريق، مشيرا إلى أنه حتى تلك اللحظة لا تزال عمليات الإطفاء مستمرة من أجل السيطرة على الحريق، وأن أعمدة الدخان لا تزال تتصاعد وسط تل أبيب.

فيما أوضحت مصادر لموقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى أن الحريق نشب فى غرفة الطعام داخل أحد المبانى المركزية فى المقر نتيجة تسرب فى أنبوب الإمداد بغاز الطهى داخل الغرفة.

وقالت مصادر من قوات الإطفاء الإسرائيلية إن طواقمها شارفت على السيطرة على النيران، مشيرين إلى عدم وقوع إصابات بشرية، ولكن لحقت أضرار مادية جسيمة فى المكان.

ونقل الموقع الإسرائيلى عن ضابط كبير فى هيئة أركان جيش الاحتلال كان متواجدا فى المبنى عند اندلاع الحريق، "سمعنا صوت انفجار كبير وشعرنا بأنه صاروخ سكاد سقط على المقر وفى البداية اعتقدنا بأن الحديث يدور عن هجوم على وزارة الدفاع".

فرنسا _ سفينة حربية فرنسية الصنع تستعد للإبحار لدعم القوات البحرية الروسية*

أرشيفية أرشيفية
اليوم السابع
باريس (أ ب)
تجرى سفينة حربية صنعت فى فرنسا بغرض تعزيز القوات البحرية الروسية، اليوم الأربعاء، أول اختبار تشغيل لها، وذلك فى الوقت الذى تحاول فيه القوى الغربية كبح جماح التهديد العسكرى من قبل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

وقال متحدث باسم الشركة التى بنت السفينة إنه من المقرر أن تبحر حاملة المروحيات "فلاديفستوك"، اليوم الأربعاء، من ميناء سان نازير الفرنسى المطل على المحيط الأطلسى. وعلى بعد بضعة مئات من الكيلومترات، يعقد اجتماع دبلوماسى بين وزراء خارجية دول كبرى، اليوم الأربعاء، فى باريس لبحث التوترات المتفاقمة فى أوكرانيا.

يشار إلى أن السفينة الحربية جزء من صفقة مربحة عام 2011 مثلت أكبر مبيعات على الإطلاق لأسلحة من الناتو إلى موسكو.

وكانت فرنسا انتقدت التوغلات العسكرية الروسية فى منطقة شبه جزيرة القرم الأوكرانية فى البحر الأسود، لكنها تقول إنها لا تنوى إلغاء الصفقة الدفاعية. ما يلقى الضوء على التحديات التى تواجهها الدول الأوروبية التى ترتبط بعلاقات اقتصادية مع روسيا فى الوقت الذى تحاول فيه ممارسة مزيد من الضغوط عليها فى المجال الدبلوماسى. 

ليبيا: الحقل الشرارة النفطى ما زال مغلقا والاعتصام مستمر *

أرشيفية أرشيفية
اليوم السابع 
طرابلس (رويترز)
قال مدير حقل الشرارة النفطى فى ليبيا اليوم، الأربعاء، إن الحقل مازال مغلقا من جراء اعتصام مضيفا أنه لا يوجد ما ينبئ باستئناف الإنتاج.

كان مسئولون بقطاع النفط قالوا أمس الثلاثاء إن وزير الدفاع الليبى تعهد للمحتجين بالنظر فى مطالبهم لكنهم أضافوا أن من السابق لأوانه التكهن بموعد استئناف الإنتاج.

ونقلت بلومبرج نيوز اليوم عن متحدث باسم المحتجين فى طرابلس قوله إن الإنتاج قد يستأنف فى غضون يومين.

ليبيا _ اعتداء مسلح على مقر مصلحة الجوازت والجنسية بطرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 05 مارس 2014 (وال) - تعرض مقر مصلحة الجوازت والجنسية وشؤون الأجانب بمنطقة صلاح الدين بطرابلس لاعتداء مسلح ظهر أمس الثلاثاء . وافاد مصدر مسؤول بالمصلحة - وكالة الانباء الليبية - أن المجموعة المسلحة قامت باطلاق النار داخل ساحة المبنى ثم اقتحمت بعد ذلك مكتب التفتيش والمتابعة بالمصلحة تحت تهديد السلاح . واضاف المصدر ان المجموعة المسلحة اقتادت ضابطين يعملان بالمكتب الى جهة غير معلومة لساعات ثم اخلت سبيلهما . واكد المصدر لـ ( وال ) انه تم ابلاغ وزير الداخلية المكلف بالواقعة الذي أمر بإجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة من قام بهذا الاعتداء المسلح والمتورطين فيه . ..(وال)..

Libya's private TV station gutted in armed attack*

BBC

The BBC's Rana Jawad reports from Tripoli on the dangers facing journalists in Libya in their everyday work - including bomb attacks, abduction and intimidation.
Reporters are being targeted by various militia groups, apparently caught in the middle of ideological and political divisions. 

Libya _ Chief suspects in seven murders flee to Libya*

Independent

Gardai are tracking the men, nicknamed the Taliban, with the help of Interpol after they are believed to have escaped to Libya.
The brothers, who have close ties to the north African country, are wanted for questioning in relation to a spate of gun killings here – including the double murder of cousins Glen         Murphy and Mark Noonan in 2010.
Gardai have spent years monitoring the activities of the suspected hitmen.
The brothers grew up in the Coolock area and were heavily involved in organised burglaries and armed robberies even when they were just teenagers.
The feared siblings then progressed onto contract killings and became the main hitmen for the ‘Mr Big’ crime organisation.
It is understood that the brothers fled to Libya in recent months after the organised crime gang that they were involved with imploded.
Several members of this gang have already been charged with serious offences and others have fled the country.
The gang organised and carried out the murder of Real IRA terror chief Alan Ryan in September, 2012 — however, the brothers are not suspected of being directly involved in that hit.
They are the chief suspects in two gruesome double murders including the savage slayings of Ballybough men Joseph Redmond (25) and Anthony Burnett (31). The two Dublin men who were shot and burned in a forest near Dundalk, Co Louth in March, 2012.
An adjourned inquest into the two men’s deaths heard that they both died from gunshot wounds to the head and that both bodies were found “completely charred with superimposed extensive thermal-related skeletal fractures.”
The brothers are also prime suspects for another high-profile double murder. Cousins Glen Murphy (19) from O’Devaney Gardens and Mark Noonan (23) from Drumalee — both in the north inner city — were shot dead outside a Tesco Express service station at the Clearwater shopping centre in Finglas in November, 2010.
Gardai are satisfied that the cousins were victims of mistaken identity — shot dead as part of a Coolock drugs feud that they had no involvement in.

Libya _ Power struggle disrupts oil port in Libya's far east*

CNBC

 Splits, divisions complicate Hariga port talks
* Eastern oil terminals targeted by other protests
* Weak Tripoli government struggles to impose demands
TOBRUK, Libya, March 5 (Reuters) - If anyone understands the deep divisions over how to resolve the blockade of Libya's eastern Hariga oil port, it is the family of local mayor Faraj Yassin.
Protesters shuttered the 110,000-barrel-per-day port last summer to pressure a government struggling to impose order three years after Muammar Gaddafi's demise.
The dispute is one of many involving oil facilities of the OPEC country that have contributed to a cut in petroleum output to 230,000 bpd from 1.4 million bpd in July. Three other ports in the east have also stopped exporting.
For Yassin, the shutdown brings trouble, cutting off vital state revenues and eroding the budget just when the government needs all the help it can get in Libya's stuttering transition to democracy.
But for his brother-in-law, Mansour al-Salhin, the protest is a justified battle against a central government that he feels has taken oil revenues at the expense of his hometown Tobruk and Libya's east.
The Hariga conflict highlights the chaos in the North African oil producer since the fall of Gaddafi, and the complications for its fragile government in overcoming protests holding its vital oil industry hostage.
Already battling to end separate protests at three key eastern ports nearby, Libya's government has been trying to negotiate a deal to overcome the blockade at Hariga and revive falling oil revenues vital for public spending.
But talks have collapsed after the protest camp fractured into rival groups with different demands. The question of whether oil should flow or not is dividing families, protest leaders and oil workers in the city near the Egyptian border.
Tobruk is dominated by tribes vying over a bigger slice of the vast oil wealth and regional power.
Town council head Yassin agrees with the demands for more regional authority and development, but opposes pressuring for those rights by halting oil exports.
"We are not happy that the port is closed," he said, sitting in his office in a luxury hotel near the port. "This has a negative impact on all Libyans."
Yassin has been trying to negotiate an end of the protest and even went with Prime Minister Ali Zeidan live on television in October to announce Hariga would resume its work.
But his deal was killed by tribesmen who sidelined a moderate leader to team up with former militia leader Ibrahim Jathran, who have seized the three other eastern ports.
Jathran wants a greater oil share and more local autonomy, difficult demands to deliver for a weak government. But his Tobruk ally is tougher, demanding an end to the government and the interim parliament, known as the General National Congress.
"We want the government and General National Congress to go," said Salhin, a protest leader.
Some locals dismiss him as unpopular, but Salhin, who is married to Yassin's sister, draws support from his dominant Al-Abidat tribe. He walks around with his son, dressed in military uniform, as bodyguard.
"Seventy percent of the oil comes from the east. We want our share for Cyrenaica," said Salhin, referring to the historical name of Libya's east. "I want our rights for Cyrenaica."
When asked whether talks with Tripoli might succeed he said: "The government has not responded to our demands."
TANKERS BLOCKADED
Jathran's troops in the other eastern ports -- Zueitina, Es Sider and Ras Lanuf -- have also been in indirect negotiations with Zeidan's government to end their protest. Their self-appointed eastern region prime minister said earlier this year a deal was close, but there is no sign of one yet.
Zeidan has repeatedly warned he may use force to end those blockades, which are cutting off 600,000 bpd of oil export capacity. But with no real army at his command, his government is unlikely for the moment to deliver on those threats.
Jathran -- a former oil facilities guard commander -- defected with thousands of his troops to take over the three ports now under his control. But he has been unable to deliver on threats he will sell oil independently of Tripoli.
At Hariga, though, the military strength of the protesters is less clear. But it does not take much to threaten international oil tankers approaching Hariga.
Unlike the other seized eastern ports where former oil guards block gates there are no armed protesters at Hariga. Oil workers still go to work though there is little to do.
The two export jetties, now inhabited by cormorants, are located at the end of a natural bay -- any docking tanker could be easily shot at by trucks mounted with anti-aircraft guns from the opposite coast. Such gun trucks are commonly used by militia brigades in lawless parts of Libya.
"There is no tanker going from here," Rajab Abdelrasol, the terminal manager. "We cannot do anything with this political problem."
Local military commanders dismiss Zeidan's threats to clear blocked ports by force, even if they themselves oppose the protest to halt oil exports.
"We can't prevent people from blockading tankers," said Colonel Abdelnasser Shalsha, army operations commander in Tobruk. "We cannot confront our own people."
His men lack the firepower to confront the protesters, he said. "We don't have any heavy guns," he said.
SPLITS AND DIVISIONS
Located closer to Egypt's Cairo than Tripoli, Tobruk has never got much attention from the capital, some 1,200 km away.
Gaddafi left schools and hospitals dilapidated in the city of 300,000 inhabitants. During his four-decade rule, there was just one weekly flight to Tobruk from the capital, according to the airport director.
Years of neglect fuel autonomy fervour among locals who were among the first to rise up against Gaddafi in 2011. One hotel carries the picture of King Idris, who created a federal system preceding Gaddafi, which many locals see as a model for their call for devolving power.
And the local museum carries a portrait of Omar Mukhtar, a freedom fighter against the Italian colonial rulers.
Talk among the crowds strolling on the central square at night quickly turns to politics and many curse the government and parliament in Tripoli.
"We want infrastructure, roads, schools," said Kamal Awad, who works at the state oil firm. "We support the oil stoppage because there is no transparency where the exports are going."
For the government and lawmakers trying to mediate the biggest question is often who to talk to.
"We are not with Ibrahim Jathran," said Abdel-Jalil al-Mazini, another Al-Abidat tribal leader who still supports the blockade. "We want the United Nations to supervise oil sales."
Mohammed Younis, a Tobruk lawmaker in the national assembly, is sceptical that future talks will even make any headway with so many protest demands.
"They all have different opinions and agendas," he said.
(Editing by Patrick Markey and Anna Willard)

ليبيا _ الاتحاد النسائي الليبي ينظم السبت القادم بطرابلس حلقة نقاش بالتزامن مع اليوم العالمي للمراة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 05 مارس 2014( وال ) - ينظم الاتحاد النسائي الليبي " طرابلس " يوم السبت القادم بالتزامن مع اليوم العالمي للمراة " الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام حلقة نقاش حول " الشباب والتغير والمشاكل والحلول لمستقبل افضل يدا بيد الى جانب المرأة " ومن المقرر ان يشارك في اثراء جلسات النقاش التي ستعقد بفندق هارون بطرابلس عدد من المنظمات الشبابية والنسائية بحضور خبرات من المنظمة الاوروبية الشرق اوسطية . ( وال )

ليبيا _ المجلس المحلي سرت يدعو المؤتمر الوطني العام لنقل جلساته إلى سرت*

وكالة الانباء الليبية
سرت 05 مارس 2014 ( وال ) - أكد المجلس المحلي سرت على شرعية المؤتمر الوطني العام المنتخب من الشعب الليبي الذي ضحي بالغالي والنفيس في سبيل عدم حكم الفرد واحتكار السلطة . وشدد المجلس في بيان اصدره اليوم الاربعاء علي أهمية التداول السلمي للسلطة ضمانا لتحقيق الاستقرار وبناء مؤسسات الدولة وتحقيق وحدة التراب الليبي ومستقبلها السياسي . ودعا البيان الذي تحصلت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ، المؤتمر الوطني العام إلى نقل جلساته لمدينة سرت واستكمال مهمته التي انتخب من أجلها ، مبديا استعداده لتسخير كافة الامكانيات اللازمة لانجاح عمله . ...(وال - سرت)...

ليبيا _ إطلاق سراح علي ونيس بوخمادة ابن أمر القوات الخاصة *

ليبيا المستقبل - خديجة العمامي - بنغازي: أكد السيد محمد بوخمادة علي إطلاق سراح ابن أخيه علي ونيس بوخمادة أحد أفراد القوات الخاصة وابن أمر القوات الخاصة، والذي تعرض للإختطاف خلال الفترة الماضية.

ليبيا _ أمريكا تخصص سبعة مليارات دولار من ميزانتها لدعم العملية الانتقالية في ليبيا ومصرو تونس واليمن *

وكالة الانباء الليبية 
واشنطن 5 مارس 2014 ( وال ) - خصصت الولايات المتحدة الأمريكية ، سبعة مليارات دولار من ميزانتها لعام 2015 لدعم العملية الانتقالية في ليبيا، ومصر ، وتونس ، اليمن . وقالت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان لها الليلة الماضية - إن هذه الموازنة تهدف لتعزيز الاستقرار والأمن والشراكة الاقتصادية مع دول الشرق الأوسط ، ودعم دول المنطقة التي تشهد مرحلة انتقالية ، وهي كل من: ليبيا ، مصر ، وتونس ، واليمن ، إضافة إلى مساعدات للشعب السوري ، خاصة للنازحين بسبب الصراع الدائر في سوريا ، ودعم الإصلاحات التي تشهدها المنطقة . وأشار البيان ، إلى اعتزام الوزارة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" يو اس ايد " ، توفير برامج لتعزيز الأمن والاستقرار ، و خلق فرص عمل ومواجهة بعض التحديات التي تواجه العالم حاليا مثل : مكافحة التطرف ، والأمن الغذائي العالمي ، والتغير المناخي. وأوضحت الخارجية الأمريكية ، أن الموازنة الجديدة تعكس الجهود الأمريكية المستمرة لدعم تحقيق الاستقرار والرخاء مع إعطاء أولوية لتحقيق الأمن الداخلي والتنمية في دول العالم. يذكر أن الرئيس الأميركي "باراك أوباما" ، اعتمد الليلة الماضية ، مبلغ " 2 ر 46 " مليار دولار في الموازنة الأمريكية لعام 2015 لوزارة الخارجية الأميركية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " يو اس ايد " . ..(وال)..

السودان _ الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية محتملة فى جنوب السودان*

سلفاكيرسلفاكير
اليوم السابع 
الأمم المتحدة (رويترز)
حذر منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية فى جنوب السودان من أن أحدث دولة فى العالم ستواجه كارثة إنسانية إذا حال القتال دون زراعة المحاصيل خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال توبى لانزر، نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة ومنسق الشئون الإنسانية لجنوب السودان، إن من الضرورى أن يتمكن سكان جنوب السودان من الزراعة فى مارس وأبريل ومايو لضمان وجود محصول هذا العام.

وأضاف فى مقابلة مع رويترز أمس الثلاثاء "أكثر ما يحتاجه سكان جنوب السودان حاليا هو التوجه بمواشيهم إلى الحقول والزراعة... وإذا تمكنوا من ذلك فسيقدمون مساعدة كبيرة لأنفسهم لتجاوز هذا الوضع المزرى".

وأضاف "لكن إذا لم يتمكنوا من هذا وإذا استمر العنف -واحتمال هذا كبير فى بعض الولايات الرئيسية التى يستشرى فيها انعدام الأمن الغذائى والأكثر عرضة للفيضانات- فسيكون مستقبل الوضع الإنسانى شديد الخطورة".

وأشار إلى أن هناك بالفعل 3.7 مليون شخص يفتقرون للأمن الغذائى فى جنوب السودان الذى انفصل عن السودان عام 2011. ويمثل هذا الرقم ثلاثة أمثال ما كان عليه فى ديسمبر الماضى.

وقال لانزر "إذا ضاع على هؤلاء موسم الزراعة فأعتقد أن بالإمكان القول انه ستكون هناك كارثة... ليس الآن ولا الشهر المقبل لكن لن يكون هناك موسم حصاد فى نهاية هذا العام، ودعا الأطراف المتحاربة للتوصل إلى "وقف حقيقى لإطلاق النار فى مارس وأبريل ومايو".

وقالت الهيئة الحكومية للتنمية فى شرق افريقيا (إيجاد) أمس الثلاثاء إن دول شرق افريقيا تدرس إرسال قوات إلى جنوب السودان للمساعدة فى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الهش بين قوات الحكومة والمتمردين وسط اتهامات مستمرة من الطرفين بأن الطرف الآخر هو الذى ينتهك الاتفاق.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن القتال امتد شمالا إلى ولاية أعالى النيل بعد أن استولى المتمردون على عاصمتها ملكال الشهر الماضى، وإن كانت حكومة جوبا تقول إنها تسيطر على حقول النفط فى الولاية، وتأوى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام فى جنوب السودان بقواعدها عشرات الآلاف من المدنيين الفارين من القتال.

وقال لانزر ان الأمم المتحدة كانت تأوى فى إحدى المراحل 85 ألف شخص، لكن العدد انخفض إلى حوالى 75 ألفا. وأضاف أن معظم اللاجئين يتكدسون فى أربع قواعد لبعثة الأمم المتحدة وسط ظروف صعبة.

وأضاف انه حث الدول المانحة على الإسراع بصرف المساعدات لجنوب السودان. وفى يناير تعهدت الدول بتقديم 1.27 مليار دولار كإغاثة طارئة، لكن لانزر قال إن البلاد لم تتلق سوى 300 مليون دولار حتى الآن.

إسرائيل: تصريحات فلسطين تؤكد دائما عدم وجود نية لتحقيق السلام *

الرئيس الفلسطينى محمود عباسالرئيس الفلسطينى محمود عباس
اليوم السابع 
غزة (أ ش أ)
رأى أوفير جندلمان الناطق بلسان ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلى، أن اعتبار الجانب الفلسطينى لخطاب بنيامين نتنياهو أمام مؤتمر (إيباك) فى واشنطن إعلانا إسرائيليا رسميا من جانب واحد عن إنهاء المفاوضات يثبت مجددا عدم وجود نية فلسطينية لتحقيق السلام.

وقال جندلمان، فى تصريح خاص لراديو "صوت إسرائيل" بثه صباح اليوم "الأربعاء"، إن الرد الفلسطينى يؤكد كذلك عدم استعداد الفلسطينيين للاعتراف بيهودية دولة إسرائيل وإنهاء الصراع.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء أكد خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكى أول أمس الاثنين باراك أوباما تمسك إسرائيل بمفاوضات السلام ونيتها القبول باتفاق الإطار الذى يعده وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى قد قال إنه من أجل إرساء دعائم السلام فى الشرق الأوسط، يجب على الفلسطينيين توضيح رغبتهم فى التوصل إلى حل.

ليبيا _ "لجنة فبراير الليبية": 13 صلاحية لرئيس الدولة وانتخابه بالاقتراع المباشر*

وزير الخارجية والتعاون الدولى الليبى الدكتور محمد عبد العزيزوزير الخارجية والتعاون الدولى الليبى الدكتور محمد عبد العزيز
اليوم السابع 
طرابلس (أ ش أ)
أكد الدكتور الكونى على رئيس "لجنة فبراير" المكلفة من قبل المؤتمر الوطنى العام الليبى، لإعداد مقترح بتعديل الإعلان الدستورى وإعداد قانون للانتخابات الرئاسية والعامة، أن اللجنة عقدت ما يقارب من 11 اجتماعًا وأصدرت 10 بيانات صحفية، وحاولت أن تستجيب لما طلب منها فى إطار من الاستقلالية ومصلحة الوطن.

وقال الكونى فى مؤتمر صحفى مساء أمس الثلاثاء عقدته اللجنة بمناسبة انتهاء اللجنة من عملها وتسليم المقترح لرئاسة المؤتمر الوطنى العام، إن مقترح اللجنة تم تقديمه إلى رئاسة المؤتمر الوطنى العام اليوم، ويتضمن السلطتين التشريعية والتنفيذية خلال الفترة المتبقية من المرحلة الانتقالية.

وأضاف أن السلطة التشريعية أوكلت لمجلس النواب الذى يتم انتخابه عبر الاقتراع السرى العام المباشر، ونصت المادة الأولى من التعديل المقترح على أن "تضمن الدولة تمثيلاً مناسبًا للمرأة فى المجلس".

أما السلطة التنفيذية فتتكون بحسب المقترح من رئيس الدولة الذى ينتخب عبر الاقتراع السرى العام المباشر، ويختار رئيس الدولة، رئيس الوزراء الذى يقدم برنامج حكومته لمجلس النواب لتنال الثقة.

وأوضح الكونى أنهم استدركوا الواقع السكانى فى ليبيا، وحاولوا أن يكون للشباب مكانهم فى المؤسسات القادمة، واقترحت اللجنة أن يكون سن المرشح لمنصب رئيس الدولة لا يقل عن 40 سنة ورئيس الحكومة 30 سنة وأعضاء مجلس النواب والوزراء 25 سنة.

وأشار إلى أنهم حاولوا تحديد صلاحيات المؤسسات الثلاث فى ليبيا، حيث تضمن المقترح أن تكون اختصاصات السلطة التشريعية وضع التشريعات واعتماد الحكومة ومنحها الثقة أو سحبها الثقة ومراقبة السلطة التنفيذية وتقرّ السياسات العامة المقدمة من قبل الحكومة.

فيما يتعلق باختصاصات وصلاحيات رئيس الدولة، منح المقترح 13 اختصاصًا للرئيس، منها تمثيل الدولة فى الخارج واختيار رئيس الوزراء والقائد العام وتعيين رئيس المخابرات والسفراء فى الخارج وممثلى ليبيا فى المحافل الدولية بالتعاون مع وزارة الخارجية، وتعيين كبار الموظفين والتوقيع على الاتفاقيات وإعلان حالة الطوارئ بموافقة مجلس الدفاع والأمن القومى وعرض الأمر على مجلس النواب ليقر أو يرفض، وهو الذى يرأس مجلس الوزراء فى حالة الطوارئ التى تتعلق بالدفاع والأمن.

وأشار الكونى إلى أن استحداث مجلس الدفاع والأمن القومى له أهمية كبيرة فى المرحلة الحالية، ويتكون المجلس من رئيس الدولة ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع والداخلية والخارجية والمالية ورئيس المخابرات العامة، وسيكون الجهة التى تختص باعتماد إستراتيجيات أمن البلاد ووقت الكوارث لا قدر الله.

وبين أن المقترح يقدم الكثير من الأهداف ولم يكن مجرد توليفة ونتيجة تفكير والتوازن بين المؤسسات، موضحا أن المقترح نص على أن "تحتكر الدولة إنشاء الجيش والأمن خدمة للصالح العام ويحظر على الضباط كافة الانخراط فى الشأن السياسى، كما يحظر إنشاء تشكيلات عسكرية خارج نطاق الدولة".

وأكّد رئيس اللجنة أن المقترح تضمن أن يكون التنظيم الإدارى المحلى غير مركزى فى إطار مبدأ وحدة الدولة.

كما أشار إلى أن المقترح تضمن أن تكون مدينة بنغازى مقرًا لمجلس النواب، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية لا تتطلب وجود غرفتين للسلطة التشريعية باعتباره قد يؤدى إلى التعقيد، وأن المحافظات التى ينبغى أن تنتخب ممثليها لم توجد بعد إداريا.

كما بين مدد الفترة الانتقالية التى حدّدت بأقرب الأجلين إما وضع الدستور فى فترة وجيزة وإما لا، وفى كل الأحوال تم وضع سقف زمنى حدد بـ 18 شهرًا لا يجوز تجاوزها هذا الوقت إلا بالرجوع إلى الشعب عبر استفتاء عام.

ومن جانبه، أشار محمد مفتاح جربوع نائب رئيس اللجنة إلى أن المسودة كانت بالتوافق.

سوريا _ غارات جوية سورية على منطقة حدودية فى لبنان*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 
بيروت (رويترز)
قالت مصادر أمنية لبنانية، إن سوريا شنت اليوم الأربعاء، غارات جوية داخل لبنان بالقرب من الحدود السورية ومن إحدى آخر البلدات الحدودية التى تسيطر عليها جماعات المعارضة فى سوريا.

ولم ترد على الفور تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار من جراء الغارات التى قالت المصادر، إنها مرتبطة على ما يبدو بحملة عسكرية سورية على يبرود معقل مقاتلى المعارضة.

وسمع صحفيون سوريون تم اصطحابهم فى جولة نظمتها الحكومة فى المناطق الخاضعة لسيطرتها حول يبرود امس الثلاثاء دوى إطلاق نار وشاهدوا طائرات تحلق فى السماء فيما كان الجنود يقاتلون على مشارف البلدة.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 05 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 05 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- فرصة لسقوط أمطار على مناطق متفرقة من الساحل ، خاصة الساحل الشرقى. رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة السماء صافية إلى قليلة السحب ، تتكاثر مساء يوم الغد مع فرصة لسقوط أمطار ، خاصة يوم الجمعة على مناطق متفرقة من الساحل ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (17-21) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (14)درجة مئوية علي مناطق المرتفعات الجبلية . بن جواد حتى أمساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء قليلة السحب ، تتكاثر مساء يوم الجمعة مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة على مناطق سهل بنغازى الجبل الأخضر وأقصى الساحل الشرقي ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة إلى نشطة على الساحل ، تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية فجنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح ما بين (19-24) درجة مئويـــة ، ولا تتجاوز(14) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة : تكاثر للسحب يوم الغد على غدامس والحمادة ، مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة ، والرياح غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (22-26) درجة مئوية ، ولا تتجاوز(17) درجة مئوية على غدامس والحمادة. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية بوجه عام ، والريـاح جنوبية غربية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ، تتحول يوم الغد إلى جنوبية نشطة السرعة ، قد تثير الأتربة ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين (26-30) درجة مئويـة ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد. ..(وال)..

ليبيا _ نقيب الصحفيين الليبيين: جريمة قتل الأقباط صدمتنا جميعًا*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: شدّد نقيب الصحفيين الليبيين، مصطفى قنوش، على أنّ الإرهاب لا دين له ولا وطن، واصفًا ما حدث للمصريين الأقباط في ليبيا بـ"الجريمة التي صدمتنا جميعًا"، وذلك خلال كلمته في حفل "تأبين شهداء الإرهاب في ليبيا"، الذي أقيم بنقابة الصحفيين المصريين مساء أمس الثلاثاء. وأكد قنوش أنّ التحقيق في القضية يستحوذ على اهتمام الجانب الليبي، وقال: "لن يهدأ لنا بال حتى يتم تقديم الجناة للمحاكمة"، مشيرًا إلى أن هناك قرابة المليون و600 ألف مصري يعيشون في ليبيا الآن. وطالب نقيب الصحفيين الليبي الجانب المصري بضرورة عودة العمل بالسفارة المصرية ومباشرة أعمالها في ليبيا. من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية، السفير علي العشري: إن وزارة الخارجية تهتم برعاية أبنائها في الخارج وفقًا للدستور، على حد قوله، موضحًا أن السفارة المصرية طالبت الجانب الليبي بسرعة التحقيق في قتل الأقباط المصريين وتقديم الجناة للمحاكمة، وضرورة تعويض أسر الشهداء ماديًّا، مشيرًا إلى وجود إطار للتعاون من أجل الحصول على التعويضات المادّية، وهو الأمر الذي لا يسقط بالتقادم. وأكد العشري أن القنصلية والخارجية المصرية تتابعان على مدار الساعة شؤون المصريين في ليبيا وكل الدول أيضًا، مضيفًا: "نتباحث مع شركة مصر للطيران بشأن تخفيض تذكرة العودة لغير القادرين من المصريين بليبيا، بالإضافة إلى استعداد القطاع القنصلي لتلقي أية استغاثات أو طلبات في أي وقت"، على حد قوله.

ليبيا _ مجهولون يفجرون سيارة الناشط فهد البكوش*

ليبيا المستقبل: فجر مجهولون في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء سيارة الناشط فهد البكوش بواسطة بعبوة ناسفة، وفقا لما ورد بموقع بوابة الوسط. وألحق التفجير أضرار بالسيارة دون إصابة البكوش بأذىً.

ليبيا _ احتفال بمدينة غدامس بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير وافتتاح المقر الجديد لفرع الهلال الأحمر *

وكالة الانباء الليبية 
غدامس 05 مارس 2014 ( وال ) - أقيم بمدينة غدامس مساء أمس الثلاثاء ، احتفال بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير وافتتاح المقر الجديد لفرع الهلال الأحمر . وحضر الاحتفال ، رئيس وأعضاء المجلس المحلي غدامس ، ورئيس مجلس الأعيان ، والأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي ، ومديرو الإدارات بالجمعية ، ووفد من الصليب الأحمر ، ومديرو فروع الهلال الأحمر نالوت -العجيلات - الزاوية - الجميل - يفرن - غات ، وجمع غفير من أهالى المدينة . وأكد مدير فرع الهلال بغدامس ، أن افتتاح هذا الفرع يعد إنجازا إضافيا للهلال الأحمر الليبي للعناية بالمناطق البعيدة . من جهته ، أشاد السيد " سراج الدين الموفق " ، رئيس المجلس المحلي ، بالمجهودات التي يبذلها الهلال من أجل تخفيف المعاناة ولم اللحمة والتآخي بين أبناء ليبيا الواحدة . من جانبه ، أكد السيد " مصطفى خنيفر " ، الأمين العام للجمعية ، على أهمية ربط المناطق الليبية كافة بمنظومة الوحدة الإنسانية ، والعمل التطوعي ، والذي يعتبر سيمة المجتمع الليبي . وأشار في كلمته ، إلى الجهود الحثيثة مع كل العالم من أجل دعم القضايا الإنسانية ، ووضع الخطط والاستراتيجيات الهامة والشراكة مع المنظمات الإنسانية كافة . وتم خلال الاحتفال ، تقديم عرض لأهم الأنشطة التي قام بها الفرع خلال العام الجاري . وكان الأمين العام للجمعية ، والوفد المرافق له ، قد وصل مدينة غدامس ، و التقى خلال زيارته بالسيد مدير مستشفى غدامس العام واطلع على الإمكانيات المادية والتجهيزات بالمستشفى . وتم خلال اللقاء ، الاتفاق على تفعيل الأنشطة المشتركة والداعمة لتوفير الأطباء والمتخصصين ، نظرا لنقص الكوادر الطبية بالمستشفى . ...(وال - غدامس)...

ليبيا _ ليبيا تتجه إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية*

ليبيا المستقبل 
العربية نت: أكدت لجنة فبراير بليبيا أنها ترى الحل في المرور إلى انتخاب رئيس دولة وبرلمان عن طريق الاقتراع السرّي العام والمباشر، ويتولى رئيس الدولة تسمية رئيس الحكومة ليتولى تشكيل حكومته وتقديم برنامجه لطلب الثقة من مجلس النواب.وكشفت لجنة فبراير التي كلفت من قبل المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في الحادي عشر من فبراير الماضي بتقديم مقترح لتعديلات دستورية لتجاوز الأزمة السياسية الحالية، في مؤتمر صحافي مساء الثلاثاء، أن مجلس النواب له صلاحية منح الثقة للحكومة وسحبها، ومراقبة السلطة التنفيذية وإقرار السياسة العامة التي تقترحها الحكومة. ويمنح التعديل الدستوري المقترح رئيس الدولة صلاحيات مهمة منها تسمية رئيس الحكومة وإعفائه، وتعيين رئيس جهاز المخابرات العامة ورؤساء البعثات الديبلوماسية، وإعلان حالة الطوارئ المشترطة بموافقة مجلس الدفاع القومي والبرلمان. وينتظر أن ينظر المؤتمر الوطني العام في مقترح التعديلات الدستورية التي يمكن أن يقرّها أو يطلب مراجعتها وتعديلها، ثم تتولى لجنة فبراير إعداد قانون الانتخابات الذي ستجري وفقه الانتخابات الرئاسية والتشريعية. وتشير ردود الفعل الأولى إلى ترحيب أغلب الفرقاء السياسيين في ليبيا بهذا المقترح، منها العدالة والبناء وتحالف القوى الوطنية. وفي سياق آخر، اتهم وزير الاقتصاد الليبي المستقيل مصطفى أبوفوناس (ينتمي إلى حزب العدالة والبناء الإسلامي) رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان بأنه هو من يقف وراء الاعتداء الأخير على مقرّ المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بالعاصمة طرابلس. كما أكد أبوفوناس أنه على يقين بأن زيدان له دور في الحراك الذي تعيشه ليبيا بهدف إسقاط المؤتمر الوطني ليحل هو (زيدان) محل المؤسسة الشرعية. وعزا وزير الاقتصاد السابق في ليبيا استقالته إلى ما وصفه بانفراد زيدان بالسلطة في إدارة الملفات الأمنية والسياسية، ممّا أدى إلى "دخول البلاد في ورطة أمنية"، متهما زيدان بأنه كان يخفي العديد من المعلومات المهمة على مجلس الوزراء. وأكد أبوفوناس على أن زيدان "ضالع في استمرار أزمة النفط" في الشرق الليبي لأنه كان يعد بخطوة للحل دون أن يقدم أي شيء، حسب تعبيره.

ليبيا _ إعادة الاعتبار للملك الليبي الراحل*

 
ليبيا المستقبل 
سكاي نيوز عربية: أعلنت الحكومة الليبية، الثلاثاء، عن عزمها إعادة ممتلكات ملك البلاد الراحل محمد إدريس السنوسي إلى ورثته، في خطوة تهدف إلى إعادة الاعتبار للرجل الذي أطاح به معمر القذافي. وقال مرسوم صادر عن الحكومة إن الحكومة قررت أيضا إعادة الجنسية الليبية للملك الراحل، واحصاء ممتلكاته التي صادرها القذافي بعد انقلاب عسكري عام 1969 أنهى النظام الملكي. وكان الملك السنوسي قد اعتلى العرش في ليبيا عندما اصبحت أول بلد في شمال إفريقيا يحصل على الاستقلال عام 1951، واستمر في الحكم إلى أن أطاح به انقلاب عسكري قاده القذافي. وعلى إثر هذا الانقلاب، عمد القذافي إلى حرمان العائلة المالكة من الجنسية الليبية ومصادرة ممتلكاتها قبل أن يطردها من البلاد. وقد لجأ الملك إلى القاهرة وتوفي فيها عام 1983 عن عمر ناهز 94 عاما، بينما طلب باقي أفراد العائلة اللجوء السياسي إلى بريطانيا.

ليبيا _ وزير الدفاع الليبي يعد المحتجين في حقل الشرار بالنظر في مطالبهم*

ليبيا المستقبل - وكالات: قال مسؤولون بقطاع النفط ، أمس الثلاثاء، إن وزير الدفاع عبد الله الثني وعد المحتجين في حقل الشرارة النفطي بالنظر في مطالبهم لكن لا يزال من المبكر تحديد موعد محتمل لاستئناف الإنتاج. وأغلقت  الحقل الذي تبلغ طاقته 340 ألف برميل يوميا الشهر الماضي بعد أن نظم رجال قبائل احتجاجا جديدا في الحقل واندلعت اشتباكات قبلية في إطار موجة من الإضرابات في المنشآت النفطية بالبلاد. وذكر مسؤولون أن وزير الدفاع الليبي توجه إلى المنطقة يوم الاثنين للقاء المحتجين المنتمين إلى أقلية الطوارق والذين يطالبون بتأسيس مجلس محلي واستخراج بطاقات هوية وطنية لهم. وقال إبراهيم الجندي مشرف المحطة الرئيسية في حقل الشرارة النفطي "عرض الوزير على المحتجين حل مشاكلهم". لكنه اضاف قائلا "الحقل لا يزال مغلقا". وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط "أن من المبكر القول ما إذا كان سيتم استئناف الإنتاج وموعد استئناف.وقال المتحدث باسم المؤسسة محمد الحراري "لم يتم إبلاغنا حتى الآن. ننتظر لنرى ما إذا كان الاحتجاج في الحقل وخط الأنابيب قد انتهى."وأضاف قائلا "أعتقد أنه ما زال هناك احتجاجات في الحقل أو خط الأنابيب."ونجح الثني في يناير الماضي  في التفاوض على إنهاء مؤقت لأول احتجاج للطوارق في حقل الشرارة. وتراجع إنتاج النفط في ليبيا إلى ما يزيد قليلا عن 200 ألف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو بسبب موجة من الاحتجاجات شهدتها حقول وموانئ نفطية لطرح مطالب مالية وسياسية.

ليبيا _ أمريكا تدين الهجوم الذي تعرض له مقر المؤتمر الوطني العام ‘ وتؤكد دعمها لليبيا في ضمان أمنها وحماية مواطنيها.*

وكالة الانباء الليبية 
واشنطن 5 مارس 2014 (وال) - أعربت الولايات المتحدة عن إدانتها للهجوم الذي تعرض له مقر المؤتمر الوطني العام ، مؤكدة دعمها لليبيا في ضمان أمنها وحماية مواطنيها. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، ان الولايات المتحدة تدين الاعتداء على مقر المؤتمر الوطني العام، مؤكدة دعمها للجهود الليبية الداعية لجلب المسؤولين عن هذا العمل العنيف أمام العدالة. وقالت " نحن نقف مع ليبيا في جهودها لضمان الأمن وحماية مواطنيها" . كما حثت المسؤولة الامريكية الليبيين كافة على دعم الانتقال إلى الديمقراطية بموجب المبادئ التي قاتلوا من أجلها خلال الثورة والتي أدرجوها في الإعلان الدستوري في أغسطس 2011.