السبت، 4 مايو 2013

مصادر #أمريكية: #واشنطن تعتقد بتوجيه #إسرائيل ضربة جوية #لسوريا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال مسؤولان أمريكيان لـCNN، الجمعة، إن الولايات المتحدة لديها ما يدعو للاعتقاد بأن إسرائيل وجهت ضربة جوية لسوريا.
وكشف المصدران بأن الاستخبارات الأمريكية والغربية تدقق بيانات سرية تظهر بأن إسرائيل، وعلى الأرجح، نفذت الضربة الجوية ما بين الخميس-الجمعة، وهو ذات الإطار الزمني الذي أوضحت فيه بيانات أمريكية إضافية تحليق أعداد كبيرة من الطائرات المقاتلة الإسرائيلية فوق لبنان.
واوضح أحد المصادر بأنه نظراً لمحدودية المعلومات المتوفرة لدى الولايات المتحدة، حتى اللحظة، فأنه لا يمكنها التأكيد بعد عما إذ كانت تلك المقاتلات الحربية تحديداً هي التي نفذت الضربة.
وسجل الجيش اللبناني 16 حادثة اختراق طائرات إسرائيلية لمجاله البلاد الجوي منذ ليل الخميس وحتى ما بعد ظهيرة الجمعة.
وبالنظر إلى المعطيات الأولية، فإن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن المقاتلات الإسرائيلية دخلت المجال الجوي السوري لتنفيذ الضربة، على ما أفادت المصادر.
واستبعد المسؤولان الأمريكيان استهداف الضربة الجوية الإسرائيلية لمنشأة كيماوية سورية، علماً أن الإسرائيليين توعدوا مراراً بضرب أي يهدف يثبت أنه يقوم بنقل أي أسلحة لحزب الله أو أي جماعات إرهابية أخرى، أو تهريب أسلحة سورية إلى داخل لبنان قد تشكل تهديداً على أراضيها.
ورفض الجيش الإسرائيلي التعقيب على التقرير، إلا أن مسؤولاً في المؤسسة الدفاعية قال للشبكة: "سنبذل كل ما هو ضروري لوقف نقل الأسلحة من سوريا إلى المنظمات الإرهابية.. قمنا بذلك في الماضي وسنقوم بذلك في المستقبل أيضاً، إن اقتضت الضرورة."

#البدري يبلغ #الأهلي رسمياً برحيله إلى #طرابلس

القاهرة، مصر (CNN)-- أبلغ المدير الفني للفريق الأول بالنادي الأهلي المصري، حسام البدري، إدارة النادي بإنهاء مشواره في قيادة الفريق، والرحيل إلى نادي "أهلي طرابلس" الليبي، بعد المواجهة المرتقبة بين الفريق القاهري وضيفه "البنزرتي" التونسي، في إياب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أفريقيا، الأحد المقبل.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، أن البدري استقر على التعاقد مع أهلي طرابلس، "بعد الإغراءات المادية التي تعرض لها من الجانب الليبي في الأيام الماضية، بالرغم من رفع مسؤولي الأهلي لراتبه الشهري لـ250 ألف جنيه (حوالي 36 ألف دولار)، بداية من الموسم المقبل."
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مسؤول في النادي الليبي، لم تسمه، قوله إن إدارة الأهلي المصري تتكتم على خبر رحيل حسام البدري، لحين الانتهاء من لقاء البنزرتي، "حتى لا يعود بالتأثير السلبى على اللاعبين، خلال اللقاء الحاسم في صعود الفريق لدور المجموعات."
وكانت لجنة الكرة بالنادي الأهلي، برئاسة حسن حمدي، رئيس النادي، قد عقدت اجتماعاً مغلقاً مع البدري الخميس الماضي، للاتفاق على صيغة جديدة لتجديد التعاقد مع المدير الفني، الذي طلب زيادة راتبه الشهري إلى 250 ألف جنيه، أي حوالي 36 ألف دولار، بالإضافة إلى حصوله على مقدم مليون جنيه.
وبحسب ما أكدت مصادر مسؤولة في النادي الأهلي لـCNN بالعربية السبت، فإن لجنة الكرة عرضت زيادة راتب البدري إلى 200 ألف جنيه، في الوقت الذي رفضت فيه مطالبته بمليون جنيه مقدماً، بسبب الأزمة المالية التي يمر بها النادي القاهري في الوقت الراهن.
وأشار مسؤول بالأهلي، طلب عدم ذكر اسمه، إلى أن المدير الفني للفريق تمسك بزيادة راتبه وبالحصول على مقدم العقد، إلا أن لجنة الكرة عادت لتعرض زيادة الراتب إلى 250 ألف جنيه، استجابة لطلب البدري، وجددت رفضها لمنحه مليون جنيه مقدماً، وطلبت منه الرد على هذا العرض بعد الانتهاء من لقاء الفريق التونسي.
وكانت تقارير إعلامية محلية قد نقلت عن المدير الفني للأهلي قوله إن مسألة رحيله عن القلعة الحمراء بنهاية الموسم الحالي "واردة"، في وقت تحدثت فيه تقارير أخرى أن البدري تلقى عرضاً لتدريب فريق "أهلي طرابلس" الليبي، في الوقت الذي أثيرت فيه تكهنات باحتمال عودة البرتغالي مانويل جوزيه، لقيادة الأهلي المصري مجدداً.

مسلحون #ليبيون يحتجزون عشرات السيارات #التونسية

تونس(CNN)-- قال شهود عيان تونسيون السبت إنّ مجموعة مسلحة تحتجز منذ الجمعة، في الجانب الليبي من الحدود مع تونس، عشرات السيارات التابعة لتونسيين.
وقال تاجر تونسي يدعى محمد بالأبيض إنّه شاهد مسلحين يتحدثون اللهجة الليبية المحلية وهم ينزلون ركابا كانوا على متن سيارات قادمة من الجانب التونسي بعد مسافة قليلة من معبر راس جدير الحدودي.
ومن جهتها، قالت محطات إذاعة تونسية إنّ عدد السيارات المحتجزة لا يقل عن 150.
ونقلت إذاعة تطاوين، التي تبث من مدينة تطاوين القريبة من الحدود مع ليبيا، عن أحد النافدين من الاحتجاز إنّه حسبما توفر لديه من معلومات فإن العملية هي رد فعل على خلفيــة احتجاز سيارة ليبية بتونس.
وتزايدت في الآونة الأخيرة المشاكل على الحدود بين ليبيا وتونس، منذ إطاحة زعيمي البلدين زين العابدين بن علي، في خضم احتجاجات شعبية واسعة، ومعمر القذافي إثر حرب دعمت فيها قوات حلف شمال الأطلسي المسلحين المعارضين.

إعادة افتتاح المركز الصحي رأس عبيدة بمدينة #بنغازي .

بنغازي 4 مايو 2013 (وال)- أعيد صباح اليوم السبت افتتاح المركز الصحي رأس عبيدة بمدينة بنغازي بعد الانتهاء من أعمال الصيانة والتجهيز التي أجريت لهذا المركز الذي يقدم خدمات كبيرة على مستوى الرعاية الصحية الأولية . وأقيمت بالمناسبة احتفالية حضرها الدكتور" عوض البرعصي " نائب رئيس الحكومة المؤقتة ، والدكتور" نور الدين دغمان " وزير الصحة ، ومسؤول ملف الصحة بالمجلس المحلي بنغازي . كما حضر الافتتاح مدير إدارة الصحة ببنغازي ومدراء عدد من العيادات والمراكز والإدارات الصحية ، وقنصل تركيا ببنغازي وحشد من أهالي المنطقة . وقال الدكتور" نور الدين دغمان " وزير الصحة في الحكومة المؤقتة إن إعادة افتتاح هذا المركز يأتي ضمن خطط وأهداف وزارة الصحة التي تعمل على حل العديد من الاختناقات التي تشهدها المراكز الصحية مؤكدا سعي الحكومة لافتتاح المزيد من العيادات لتتولى تقديم خدمة الرعاية الصحية الأولية . وقام الحضور بجولة في مكونات المركز شملت العيادات الصحية وعيادات الكشف والأشعة وعيادات التغذية وقسم الأمومة والطفولة وعيادة متابعة الحوامل والمعامل والمختبرات والصيدلية . وتخلل الاحتفالية تكريم أم الشهيد الدكتور" سهيل الأطرش " وعدد من الأطباء وهيئة التمريض والعاملين بالمركز ، بالإضافة إلى تكريم القنصل التركي بمدينة بنغازي والشركة التركية المنفذة لعملية صيانة وتجهيز مبنى المركز بتقديم شهادات الشكر والتقدير لهم . وأثنت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة على المجهودات التي بذلت لإعادة افتتاح هذا المرفق الصحي الهام وتجهيزه بأحدث المعدات والأجهزة المتطورة .( وال - بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزارة الداخلية تنجز مشروع القانون الجديد للشرطة وتحيله إلى مجلس الوزراء لاعتماده وعرضه على المؤتمر الوطني العام لإقراره .

طرابلس 4 مايو 2013 ( وال) - أحالت وزارة الداخلية إلى مجلس الوزراء مشروع القانون الجديد للشرطة ليتم إعتماده وعرضه على المؤتمر الوطني العام ليتولى إقراره . وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ملازم أول " مجدي العرفي" إن اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون الجديد للشرطة قد أنجزت هذا المشروع بالكامل . وأوضح " العرفي" لوكالة الأنباء الليبية اليوم السبت أن الرسالة التي أحيل بها مشروع القانون إلى مجلس الوزراء نصت على ضرورة البت في الأمر بشكل عاجل جدا ليتم من خلاله البدء في تفعيل الأداء الشرطي . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#مصر: تكدس أمام سفارة #ليبيا بعد قرارها وقف تسلم الجوازات

مشكلة تأشيرات راغبي السفر إلي ليبيا عادت للظهور بقوة علي الساحة مرة أخري وتصاعدت أزمة ترحيل العمالة المصرية من ليبيا علي خلفية العديد من المشكلات في مقدمتها الشهادات الطبية والتأشيرات المزورة‏.‏ وكشف محمد حسان عضو مجلس إدارة غرفة شركات الحاق العمالة بالجيزة عن ان تأشيرات دخول ليبيا المزورة ناقوس خطر يدق باب العمالة المصرية, حيث ظهرت في الآونة الأخيرة تأشيرات مزورة يعود من الحدود ليبية اعداد من العمال يوميا بسببها, حيث يستغل السماسرة حاجة العامل للسفر. واضاف ان السفارة الليبية تتأخر عدة أسابيع في إصدار التأشيرات ولايوجد ضوابط أو مدد محددة لتسلم واستلام الجوازات ويقع العامل ضحية لدخوله دولة ليبيا مخالفا للقوانين الليبية مما يضطر السلطات الليبية إلي ترحيله, حيث استطاعت مباحث الأموال العامة في الآونة الأخيرة ضبط أكثر من5000 استيكر مزور. واوضح انه في الوقت الذي تتزايد فيه ازمة التأشيرات المزورة وازدحام العمالة المصرية أمام سفارة ليبيا قرر الملحق العمالي الليبي إيقاف استلام الجوازات في 30 أبريل الماضي مما سيتسبب في الازدحام الشديد وتكدس الجوازات مما يزيد من تفاقم المشكلة مطالبا جميع الأجهزة بحل المشكلة.
خالد الأزهري وزير القوي العاملة والهجرة اعترف بان العديد من العمال عادوا من ليبيا نتيجة التأشيرات المزورة وعدم وجود شهادات طبية معتمدة معهم وان الوزارة سعيا للتغلب علي مشكلة الشهادات الطبية وتحليل فيروس سي ستبدأ خلال الفترة المقبلة في التعاقد مع عدد من المراكز الطبية المعتمدة لاجراء التحليلات واعطاء شهادات معتمدة أسوة بما هو مطبق مع عدد من دول الخليج.
وأشار الوزير إلي أن الوزارة بدأت في اتخاذ اجراءات سريعة حتي لايقع العمال في مصيدة الشركات الوهمية وسماسرة العقود الذين يقدمون عقودا وهمية للعمل في ليبيا, حيث كانت قد تقدمت شركة من قبل وتبين ان العروض وهمية وتقرر وقف التعامل معها وانه علي الرغم من الجهود التي تبذل من جانب الوزارة ومكاتب التمثيل العمالي لتقنين وتنظيم أوضاع العمالة المصرية في ليبيا إلا أن هناك عمالة تأتي بشكل غير شرعي من خلال السماسرة مما نتج عنه زيادة اعداد العمالة غير الرسمية.
نقلا عن أهرام

عضو بـهيئة النزاهة يحذر من تدخلات سياسية لقوى نافذة فى #ليبيا

طرابلس - أ ش أ: قال عضو الهيئة الوطنية الليبية العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية عمر الحباسي، إن هيئة النزاهة فى مرمى نيران إحدى الكتل السياسية النافذة فى ليبيا. وأضاف الجباسى، فى تصريح له اليوم الجمعة، أن هيئة النزاهة الليبية تعرضت للعديد من الانتقادات من قبل إحدى الكتل السياسية النافذة بالموتمر الوطنى الليبى، مؤكداً تبعيتها لبعض الكيانات الأخرى. وأوضح أنه لما طالت قرارات هيئة النزاهة، أحد قيادات ذلك الكيان، أجرى اتصالاً بأمين سر الهيئة مهددًا بإلغائها؛ لأن كيانه يمثل القوة الضاغطة فى الموتمر الوطنى.

#ليبيا السائح: نصوت قريبا لعزل أنصار #القذافي وسنطيح برئيس الأركان


 
رئيس لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني: "نصوت قريبا لعزل أنصار القذافي.. وسنطيح برئيس أركان الجيش الليبي".... جمعة السائح يؤكد أنه لا وجود لتنظيم القاعدة في ليبيا ومن يروجون لهذا الكذب لديهم أطماع....
القاهرة: خالد محمود: نفى جمعة السائح رئيس لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام (البرلمان) في ليبيا، وجود أي تنظيمات إرهابية على الأراضي الليبية، معتبرا أن من يروجون لما وصفه بـ«هذه المعلومات غير الصحيحة» لديهم أطماع حقيقية في خيرات البلاد. وكشف السائح عن وجود مخطط لتوطين لاجئين أفارقة في ليبيا، متهما بعض الدول القوية، من دون تسميتها، بمساندة هذا المخطط والعمل على تنفيذه على أرض الواقع. وقال في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من العاصمة الليبية طرابلس، إن المؤتمر الوطني سيصوت يوم الأحد أو الثلاثاء المقبلين لصالح تمرير مشروع قانون العزل السياسي، لمنع المحسوبين على نظام العقيد الراحل معمر القذافي من تولي أي مناصب رسمية أو حكومية في الدولة الليبية. وأكد السائح أن العزل سيشمل فقط من قتل أو سرق الليبيين وأفسد حياتهم السياسية خلال حكم القذافي، لافتا إلى أن العلاقة بين المؤتمر الوطني والحكومة الانتقالية التي يترأسها الدكتور علي زيدان هي علاقة ود وأن الاختلاف أو الاتفاق بينهما على بعض القضايا، هو أمر طبيعي طالما كان في صالح البلاد.
وشدد السائح على ضرورة إقالة اللواء يوسف المنقوش من منصبه كرئيس لهيئة أركان الجيش الليبي بدعوى تحقيق مبدأ التداول السلمي للسلطة، موضحا أن المؤتمر سيصدق على قرار إقالة المنقوش من دون التشاور مع وزير الدفاع محمد البرغثي الذي سبق أن أكد لـ«الشرق الأوسط» في حوار خاص أخيرا رفضه إقالة المنقوش وأكد تمسكه ببقائه في منصبه.. وفي ما يلي نص الحوار:
كيف ترى اتهام محمد بازوم وزير خارجية النيجر لليبيا بإيواء تنظيم القاعدة وقبله حديث الرئيس التشادي عن وجود معسكرات إرهابية لديكم؟
هذا الكلام لا أساس له من الصحة، لعل هناك بعض التنظيمات الإسلامية ولكنها محدودة وعندما نتكلم عن دولة فيها ستة ملايين نسمة لو فيه خمسون أو أربعون مواطنا ينتمون لتنظيمات إسلامية وليست إرهابية، فهذا لا يعني أن هناك تنظيمات قوية ومؤطرة تؤثر فيما حولها، لا أعتقد في هذه الادعاءات، والناس التي تقول هذا بغض النظر عمن هم، مدفوعون ممن لديهم أطماع في ليبيا. أنت تعلم أن ليبيا خاصة في الجنوب مليئة بالخيرات مثل اليورانيوم والذهب والنفط والثروات الطبيعية، أنا باعتقادي هناك بعض الدول القوية التي تريد فصل الجنوب عن ليبيا وتثير هذه الأكاذيب وهذه الأشياء التي لا أساس لها من الصحة. نحن نعلم من هي الدولة التي تحاول أن توطن المجاميع الخارجة عن طوع الدول الأفريقية مثل السودان وتشاد والنيجر وغيرها. نحن نعلم هذه الدولة، وهي قالت صراحة إن ليبيا بها خيرات كثيرة فلماذا لا نوطن هؤلاء الناس في بلدكم؟ الحقيقة معروفة، لكن نحن الآن نمر بمرحلة صعبة، وربما يظن البعض أننا الآن عبارة عن غنيمة لمن حولنا، لكن هيهات. لن يحقق الله رغباتهم وسوف يتصدى لهم الليبيون كما تصدوا للنظام السابق بكل جبروته وبإمكاناته المادية والتقنية وعلاقاته إلى آخره، وانتصرنا عليه وسننتصر بفضل إرادة شعبنا التي لا تماثلها لا قوة سلاح ولا تخطيط.
لكن وزير خارجية النيجر قال إن ليبيا اليوم واحدة من أكبر القواعد الدولية للإرهاب.
هذه أكاذيب لا أساس لها من الصحة، تعلم أن كافة التيارات الإسلامية كانت محاربة من النظام السابق، وليس هناك أي تنظيمات كما يدعي السيد بازوم.
كيف هو الوضع الآن في العاصمة طرابلس في ظل محاصرة بعض الوزارات؟
هناك بعض المخالب التي تريد أن تقسم ليبيا، وهناك بعض الأكاذيب، وكلمة حق يراد بها باطل، مثل العزل السياسي، إلى آخره، لكن هذا لا أساس له من الصحة.. فقد تنادى كافة أعضاء المؤتمر الوطني وقرروا العزل السياسي العاقل الذي لا يعزل ثلثي الليبيين، ولكن سيعزل من سرق وقتل فقط. وأعتقد أننا سنخرج يوم الأحد المقبل على الليبيين بصيغة يرتضونها، هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية فقد عرف الليبيون أن هذه الحركات التي خرجت وحملت السلاح وحاولت الاعتصام ودخلت وزارة الخارجية وغيرها من الوزارات التابعة للحكومة الانتقالية، سيخرج الشعب الليبي لمناهضة هؤلاء المراهقين ومناصرة الشرعية وقد بدأوا منذ أول من أمس في مظاهرات ضد هؤلاء الذين يريدون الإطاحة بالثورة الليبية.
هل هذا يعني وضع الشعب الأعزل في مواجهة المسلحين بسبب غياب الشرطة والجيش؟
كما تعلم، أكبر قوة نتملكها هي قوة الشارع، فالحكومة وكل الواعين من الليبيين خرجوا على شاشات التلفزيون للتحدث إلى القاعدة العريضة من الجماهير وقالوا لهم إن هؤلاء الذين يتمركزون الآن أمام سيادة الدولة والوزارات، هم يريدون الإطاحة بالدولة وعليكم أن تنتبهوا وأن تخرجوا لمقارعتهم. ونحن وجدنا خير وأفضل سلاح نستطيع أن نهزم به كل من يريد التطاول على ليبيا، هو شعبنا، وهو القاعدة التي أدخلتنا إلى المؤتمر والتي اختارت الحكومة، فهي الأساس، ونحن دائما عندما نجد أي مختنق نرجع إلى هذه القوة الضاربة التي إن شاء الله ستنتصر.
تردد أن المؤتمر لن ينعقد كما هو مقرر يوم الأحد المقبل، وسيؤجل تمرير القانون.
لا، سيجتمع المؤتمر الوطني يوم الأحد المقبل، وستنظف الوزارات من أولئك الذين يريدون الإطاحة بالدولة الليبية.
 تعني أنه سيتم اللجوء لاستخدام القوة لإخراج الميليشيات المسلحة؟
لا، سوف نستعمل قوة غصن الزيتون، سيخرج الليبيون جميعا، وهذا مثل السيل الجارف الذي لن يتصدى أحد له وسيقتلعون كل الحواجز والأشياء التي لا معنى لها ستطاح أمامهم بإذن الله.
هل تعتقد أنه سيتم تمرير قانون العزل السياسي في جلسة الأحد؟
أنا رئيس كتلة من الكتل الخمس داخل المؤتمر الوطني، واجتمعنا وتناقشنا واتفقنا من حيث المبدأ على الأساس. هناك بعض الأشياء التي سنبحثها ونتوافق عليها خلال اليومين المقبلين، إن لم يكن التصويت يوم الأحد فسيكون يوم الثلاثاء.
هل هناك إجماع على المشروع؟
نعم، إنه عزل سياسي عاقل ومحترم يقصي كل من قتل الليبيين وسرقهم ومن أفسد الحياة السياسية فقط.
هل ما زلت تصر على إقالة اللواء يوسف المنقوش من منصبه كرئيس لأركان الجيش؟
أولا، أنا ما زلت أصر كما يصر كل الشرفاء في ليبيا على تغيير رئيس الأركان، وتغيير وإقالة وتنصيب رئيس الأركان حق أصيل ورئيس لأعضاء المؤتمر الوطني ولجنة الدفاع من دون سواهم، ونحن ماضون في هذا الاتجاه. وبإذن الله سنصدق على إقالة رئيس الأركان والوصول إلى رئيس أركان جديد قادر على بناء الجيش.
لكن محمد البرغثي وزير الدفاع اعترض في حوار لـ«الشرق الأوسط» على إقالة المنقوش.
وزير الدفاع لا سلطة له على إقالة أو تنصيب رئيس الأركان، فهو رجل سياسي لا علاقة له برئيس الأركان.
تعني أنه لن يتم حتى التشاور مع وزير الدفاع في إقالة المنقوش؟
نعم، لا نتشاور معه. هو رجل سياسي عبارة عن منسق ينقل القضايا السياسية إلى التكنوقراط، هو عبارة عن حامل حقيبة ومنسق فقط.
أليس في ذلك تضارب في السلطة، على اعتبار أنكم تمارسون دورا تنفيذيا هنا وليس تشريعيا؟
أنت تعلم ويعلم الناس أنه في كل دساتير العالم، تعيين رئيس الأركان حق من حقوق رئيس الجمهورية أو أعلى سلطة في الدولة. والآن بحسب الإعلان الدستوري، فإن من يمتلك هذا الحق هو من يمثل أعلى سلطة في الدولة، وهو المؤتمر الوطني، فهو من دون غيره له الحق في تغيير وإقالة وتنصيب المناصب السيادية كلها.
 لماذا تريدون إقالته؟
للتداول السلمي للسلطة. نحن لا نؤمن بأن هناك شخصا واحدا يقول أنا ربكم الأعلى وأنا الوحيد الذي أستطيع البقاء في هذا المكان. نحن قمنا بثورة ليكون هناك تداول لسلطة ومنحنا رئيس الأركان فرصة، ونريد تغيير هذا الرجل حتى لا تكون سلطة لكل من يجلس في هذا المكان.
فقط للتداول السلمي، أو هناك مآخذ أخرى؟
لا، نحن نسعى فقط لتكريس مبدأ التداول على السلطة.
هل صحيح أن هناك خلافات بين المؤتمر الوطني وحكومة زيدان، وأن هناك اتجاها لتعديلها؟
العلاقة بين التشريعي والتنفيذي علاقة ود وتباحث، نحن مهمتنا تعيين رئيس الوزراء الذي بدوره يختار الوزراء، ومهمتنا التقييم والتقويم والمراقبة للجهاز التنفيذي، ونختلف أو نتفق من أجل ليبيا ومن أجل الحق، ومن الطبيعي أن يكون هناك اتفاق أو اختلاف.

#ليبيا الجيش الليبي يتمركز بشوارع #طرابلس ويشتبك مع مسلحين

طرابلس - رويترز - انتشر جنود من الجيش الليبي في الساحة الرئيسية في طرابلس، الجمعة، لحماية تجمع حاشد لتأييد الحكومة، مما وضعهم في مواجهة مع مسلحين مناهضين للحكومة. ونظم المتظاهرون المؤيدون للحكومة تجمعاً ضد المسلحين الذين سيطروا حتى الآن على وزارتين في العاصمة. وقال أحد المتظاهرين المشاركين في التجمع الحاشد الذي نظمه نشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي: "نحن هنا لتأييد الحكومة ومطالبة رئيس الوزراء بنشر الشرطة والجيش. لا نريد ميليشيات بعد الآن". واشتبك مؤيدون للميليشيات مع المتظاهرين المؤيدين للحكومة، ومزقوا لافتاتهم ودفعوهم لإخلاء الساحة الرئيسية تاركين الجنود والمسلحين وحدهم.
وتزايدت التوترات في العاصمة منذ أن اقتحمت الميليشيات وزارة الخارجية للمطالبة بمنع مسؤولين عملوا مع الزعيم المخلوع معمر القذافي من شغل مناصب رفيعة في الحكومة الجديدة. وسيطر مسلحون يستقلون شاحنات نصبوا عليها مدافع مضادة للطائرات وراجمات صواريخ على وزارة الخارجية الليبية منذ يوم الأحد، ويحاصرون أيضاً وزارة العدل منذ يوم الثلاثاء. وأوقف المسلحون المناهضون للحكومة شاحناتهم التي ميزوها بألوان تحدد البلدات التي جاؤوا منها في الساحة الرئيسية بجوار الجنود الذين وقفوا في جماعات منفصلة. وقام البعض بحشو فوهات مدافعهم المضادة للطائرات بزهور وردية وحمراء وبيضاء في محاولة لتخفيف التوتر مع قوات الجيش التي تمركزت في المكان. وقال مصدر في وزارة الدفاع إن الأوامر بنشر قوات من الجيش في الساحة الرئيسية والطريق الرئيسي للمطار جاءت من مكتب رئيس الوزراء علي زيدان.
العربية - رويتوز

#ليبيا فريق البحث والتعرف على المفقودين التابع لوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين يعثر على 11 جثة في المنطقة الواقعة مابين راس لانوف والبريقة .

اجدابيا 4 مايو 2013 (وال) - عثر فريق البحث والتعرف على المفقودين التابع لوزارة رعاية اسر الشهداء والمفقودين على 11 جثة في المنطقة الواقعة مابين راس لانوف والبريقة وذلك بعد المسح الميداني الذي اجراه الفريق خلال اليومين الماضيين . وافاد مدير مكتب الاعلام بالوزارة السيد " حمد المالكي " وكالة الانباء الليبية ان معلومات تحصل عليها فريق البحث من عدد من المواطنين والجهات العامة بوجود مقبرة في المنطقة مابين راس لانوف والبريقة اتخذت حيالها الاجراءات القانونية بأخذ العينات واعداد تقارير الطب الشرعي الخاصة بالجثامين المجهولة الهوية . واضاف بعد انتشال الجثامين واتخاذ الاجراءات تم دفن ثلاثة جثامين أمس الجمعة وسيتم دفن باقي الجثامين اليوم السبت بمقبرة اجدابيا . (وال وكالة الأنباء الليبية

اجتماع المجلس المحلي #سرت لمتابعة تفعيل ميناء سرت والمشاريع الإسكانية والتعويضات المالية للمساكن المتضررة بالمدينة.

سرت 5 مايو 2013 ( وال )- تركز الاجتماع الذي عقد اليوم بقاعة اجتماعات المجلس المحلي سرت حول مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بتفعيل ميناء سرت البحري ومطار سرت الدولي وجهاز الحرس البلدي سرت ومصلحة الأحوال المدنية. وضم الاجتماع عضو المؤتمر الوطني العام عن سرت " صلاح يونس" ورئيس المجلس المحلى " عبد الفتاح محمد السيوي" ونائبه " على الأسود" ورؤساء المجالس التسييرية الغربيات ، الرباط ، السواوة ، الزعفران ، الظهير، وأعضاء اللجنة المالية المكلفة بملف التعويضات المالية للمساكن المتضررة بسرت . وتم خلال الاجتماع التأكيد على تسريع وتيرة صرف التعويضات المالية لمستحقيها أصحاب المساكن المتضررة التي تفوق (16,000) مسكن . وتناول الاجتماع بحث المشاريع الإسكانية الجديدة بالمدينة وملف اللجنة المركزية للعلاج بالخارج والاستعدادات لانتخابات المجلس البلدي سرت . ( وال) وكالة الأنباء الليبية

اسباب انتشار فيروس " نيوكاسل " في #ليبيا والاجراءات التى اتخدتها وزارة الزراعة لمواجهته .

اسباب انتشار   فيروس " نيوكاسل " في ليبيا  والاجراءات التى اتخدتها وزارة الزراعة لمواجهته ..( تقرير ).. طرابلس 02 مايو 2013 ( وال ) - أعلن وزير الزراعة بالحكومة المؤقتة " احمد عياد العرفي " ، أن أحد اسباب انتشار فيروس ( نيو كاسل ) الذي يصيب الدواجن في ليبيا ، دخول الحيوانات والطيور والاعلاف عبر الحدود بطرق غير شرعية . وأكد الوزير في تصريح لوكالة الأنباء الليبية ، أن بداية ظهور هذا المرض كانت في شهر أبريل الماضي بعد ارتفاع نسبة نفوق الدواجن بعدد من الحضائر في البلاد وتوافد العديد من المربين إلى مقر الوزارة للابلاغ عن ذلك . وأوضح السيد " العرفي " أن الوزارة اتخدت جملة من الخطوات الاجرائية الوقائية لمكافحة هذا المرض والقضاء عليه حيث تواصلت مباشرة مع المربيين ، وبينت لهم اهتمامها بهذه المشكلة ، وسردت لهم الاجراءات التي تم اتخادها لمواجهته . وأشار إلى أن الوزارة شكلت فريق طوارئ للتعامل مع الازمة ، وباشر عمله بسحب العينات من أكثر من موقع وتم تحليلها داخل ليبيا في معمل الصحة الحيوانية وتم ارسال عينات إلى ايطاليا وبريطانيا لتشخيص الحالة ، وكانت النتيجة المبدئية من المعمل الليبي هو أن السبب الرئيسي هو فيروس ( النيوكاسل ) الذي تم تشخيصه من قبل المختبر الوطني لمكافحة الامراض التابع لوزارة الصحة . وأضاف وزير الزراعة أن دخول الطيور والحيوانات والبيض والشتول من الحدود والمنافد البرية والجوية من خلال عمليات التهريب وبطرق غير شرعية ولم تطبق عليها اجراءات الوقائية تعتبر عامل رئيسي ومسبب في انتشار الامراض للطيور والحيونات في البلاد . ودعا الوزير ، إلى تشديد الاجراءات في دخول الحيونات والطيور والمواد التي لها علاقة بصناعة الدواجن ، مشيرا إلى أن الحجر البيطري موجود في المنافد كافة ويقوم باجراءاته في ظروف صعبة وأن الحكومة قائمة حاليا باجراءات مكثفة لحماية الحدود وهناك خطط موضوعة من الجهات الامنية من الداخلية والدفاع لمواجه هذا الأمر. وحول خطة الوزارة للقضاء على هذا المرض والحد منه أوضح " العرفي " أن إدارة الاعلام والارشاد الزراعي بالوزراة قامت بدورها التوعوي وعقدت سلسلة من الندوات الارشادية وتوفير المطويات والنشرات والنصائح حول اجراءات الامن الحيوي وتم توزيعها على كافة المربين والعيادات البيطرية . وأفاد السيد " العرفي " أن من بين الاجراءات التي يجب اتخاذها لمواجهة انتشار هذا المرض والقضاء عليه ، منع استيراد الطيور الحية ونقلها عبر المطارات الليبية والرحلات الداخلية لمدة لا تقل عن 6 اشهر ، وتشديد الاجراءات عليها . وطمأن المواطنين الليبيين والمربين ، ان وزارة الزراعة تقف على تداعيات وتتابع هذه المشكلة بتركيز واهتمام حتى يتم القضاء على هذا المرض وتدرس امكانية تعويض المريبن عن خسائرهم حتى يرجع المربي الى تربية الدواجن ويساهم في دعم الاقتصاد الوطني . من جهته دعا رئيس الاتحاد العام لمربي الدواجن " بن بله خليفة السحاتي "، الحكومة الليبية للوقوف مع المربيين ، وتعويضهم عن الخسائر حتى يتمكنوا من الاستمرار في تربية الدواجن . واضاف " السحاتي " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن المربين يطالبون الوزارة بالاسراع في جلب التحصينات ، ودعم المربين ووضع آلية لتعويضهم . وبين عضو اتحاد مربي الدواجن الليبية "عياد الشتيوي " ان المربين الآن يواجهون مخاطر حقيقية متمثله في الديون من المصرف الزراعي ومصانع الاعلاف وشركات الادوية بالاضافة إلى الاطباء المشرفين على الحضائر ، ويعتبر المربي الآن في مفترق الطرق لا يستطيع العودة للعمل إلا اذا دعمته الحكومة . يذكر أن فيروس (نيو كاسل) هو مرض فيروسي يصيب الطيور وهو سريع الانتشار ، موجود في معظم دول العالم وتختلف ضراوته من بلد إلى أخر، وتزيد خطورته عند التربية المكثفة في المزارع كبيرة العدد . ويعتبر طائر الدجاج من أكثر الطيور تعرضا للعدوى ، أما الطيور المائية مثل البط و الإوز والحمام ، تقاوم العدوى ولكنها تحمل الفيروس ولا تظهر عليها الأعراض ، ويمكنها أن تنقل المرض إلى الدجاج . وتعتبر الطيور البرية وفصائل السمان والببغاء والعصافير حاملة للفيروس وتظهر عليها بعض أعراض المرض تحت الظروف غير العادية ، فيما تعتبر الطيور البرية المهاجرة مخزنا ومصدر العدوى ويلزم وقاية الدجاج منها . وتظهر الاعراض على الإنسان حينما يتعرض للفيروس " الصداع والتهاب العين والجفون " . (اعداد عبد الحكيم العربي )...(وال)...

منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري تدين محاولة اختطاف رئيس المنظمة وسط مدينة #طرابلس.

سبها 5 مايو 2013 ( وال )- أدانت منظمة الأمان لمناهضة التمييز العنصري محاولة اختطاف رئيس المنظمة السيد "خالد وهلي " مساء يوم الخميس وسط مدينة طرابلس. وأكدت المنظمة في بيان لها استمرارها في مواصلة نهجها وعملها للدفاع عن حقوق المضطهدين في كافة مناطق ليبيا مبينة أنها لن تثنيها أية محاولات لإسكاتها. وناشدت المنظمة في هذا البيان الحكومة المؤقتة وكافة الجهات ذات العلاقة بالعمل على حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في ليبيا وفقا لإعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان الصادر عن منظمة الأمم المتحدة عام 1998 والتشريعات النافذة له. (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المنظمة الليبية لنزع وإزالة الألغام والتنمية تستنكر الاعتداءات المتكررة على مؤسسات الدولة ورموزها السيادية.

طرابلس 5 مايو 2013 ( وال )- استنكرت المنظمة الليبية لنزع وإزالة الألغام والتنمية بشدة الاعتداءات المتكررة على مؤسسات الدولة ورموزها السيادية والتدخل في توجيه السياسات العامة بقوة السلاح. وأدانت في البيان الذي أصدرته اليوم السبت أي أملاءات يفرضها أي كان على البرلمان أو الوزارات المختلفة مما يعد خرقا للشرعية واعتداء على الديمقراطية التي حلم بها أبناء ليبيا على مدى عدة عقود وناضل من اجلها الشرفاء وقدم في سبيلها قوافل من الشهداء الإبرار الذين ضحوا بدمائهم الزكية فداء لهدا الوطن الغالي. (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا لجنة النزاهة العسكرية وإصلاح الجيش الليبي تدعو ممن لديهم وثائق وأدلة ومعلومات عن بعض العسكريين بالجيش تتعلق بالذمم المالية وموقفهم من ثورة 17 فبراير تقديمها للجنة .

طرابلس 4 مايو 2013 ( وال ) - دعت لجنة النزاهة العسكرية وإصلاح الجيش الليبي كافة العسكريين والمواطنين الذين لديهم ملاحظات عن بعض العسكريين بالجيش الليبي تتعلق بالذمم المالية وموقفهم من ثورة 17 فبراير ، تقديم ما لديهم من وثائق وأدلة ومعلومات بهذا الشأن إلى مقر اللجنة الكائن بطرابلس بمنطقة الفرناج " معسكر المخابرة سابقا بجانب هيئة القضاء العسكري . وأهابت اللجنة - في إعلان لها تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - بمن لديهم هذه المستندات بإرسالها على رقم الفاكس (4621478 021 ) أو الاتصال على رقم الهاتف -( 4631793 021) .. أو تسليمها لمندوب لجنة النزاهة العسكرية في أقرب معسكر ليقوم بتسليمها للجنة . ... (وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

مؤسسة فريدم هاوس تصنف #ليبيا و #تونس في مراتب متقدمة بحرية الصحافة في العالم .

  صنف التقرير السنوي لحرية الصحافة الصادر عن مؤسسة فريدم هاوس ليبيا وتونس في مراتب متقدمة بحرية الصحافة في العالم . وأشار تقرير مؤسسة " فريدم هاوس " إلى أن البلدين استطعا الحفاظ على مكانتهما في قسم الدول الحرة جزئياً في احترام حرية الصحافة .
المصدر:وال
 

#طرابلس انطلاق المبادرة الليبية للسلام برعاية المؤتمر الوطني العام وبالتعاون مع وزارة الخارجية #الايطالية.

طرابلس 4 مايو 2013 ( وال ) - انطلقت بطرابلس صباح اليوم السبت المبادرة الليبية للسلام حول ترسيخ الديمقراطية والاستقرار في ليبيا بحضور النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام " جمعة عتيقة " ونائب رئيس الوزراء لشؤون الفنية " عبد السلام القاضي " ووزراء العدل " صلاح المرغني " والدفاع " محمد البرغثي " والثقافة والمجتمع المدني " الحبيب الأمين. وتهدف هذه المبادرة التي تقام تحت رعاية المؤتمر الوطني العام بالتعاون مع وزارة الخارجية الايطالية وعدد من الوزارات في الحكومة المؤقتة إلي تنفيذ مبادرات تدعو إلى الحوار والمصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية والتغلب على الانقسامات ولم الشمل وإعادة الكرامة والاعتراف بالتواصل التاريخي لأبناء ليبيا بصفة عامة . كما تهدف المبادرة أيضا إلي فتح أفاق جديدة للعفو والتغلب على الصدمات النفسية العنيفة وإقرار المصالحة . وتركز المبادرة على ثلاثة قضايا تتعلق بدور الإعلام في تحقيق العدالة الاجتماعية والمصالحة الوطنية، ومشروع التاريخ الشفوي والذاكرة الجماعية ، ومسارات تعزيز الثقة وتحويل الصراع وتنمية وجهات النظر المشتركة . وأكد النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام السيد " جمعة عتيقة " في كلمته بالمناسبة أن ليبيا لن تبنى إلا بالحوار الوطني السلمي والتعايش بين كافة الأطياف ..مبينا انه يجب على كل أطراف الحوار أن تلتقي في نقطة واحدة وهي الخروج بليبيا من مرحلة الانتقال إلى مرحلة بناء الدولة والمؤسسات . من جهتها أوضحت رئيس المبادرة الليبية للسلام السيدة " بهية كانون " في كلمتها أن المبادرة الليبية تعد خطة عمل لتشجيع الحوار الاجتماعي والثقافة السياسية لتحقيق العدالة الاجتماعية والمصالحة الوطنية في ليبيا عبر حوار وطني هادف. وحضر انطلاق هذه المبادرة عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام ، والسفير الايطالي لدى ليبيا "جوزبي جاريمالدي" ، وبعض النشطاء السياسيين وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى ليبيا . .. ( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا فرع جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية #باجدابيا يضبط ( 30 ) قنطار من مادة الحشيش .

أجدابيا 4 مايو 2013 ( وال ) - تمكن فرع جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية باجدابيا أمس الجمعة من ضبط كميات كبيرة من مادة الحشيش المخدرة تقدر بحوالي ( 30 ) ثلاثون قنطار .. وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية باجدابيا نقلا عن مصادر جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أنه بناء علي المعلومات الواردة إلي الجهاز والتي تفيد عن وجود سيارة محملة بمادة الحشيش فقد قام الجهاز بتعاون مع سرية الإسناد الأمني ومديرية الأمن بإجدابيا بنصب كمين أمنى محكم حيث تم ضبط شاحنه نوع ثلاجة كبيرة محملة بـ ( 30 ) قنطار من الحشيش أي ما يقدر بقيمة ماليه 6 مليون دينار .. وأوضحت هذه المصادر بأنه تم ضبط هذه الشاحنة في بوابة " خرو اوقيدة " شرق مدينة البريقه - 20 كيلو متر " وغرب مدينة اجدابيا - 60 كيلو متر" قادمة من ناحية الغرب ومتجهة إلى الشرق .. ( وال - أجدابيا ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مجلس الحكماء والشورى بمنطقة شكشوك يكرم أسر الشهداء والجرحى بالمنطقة.

طرابلس 4 مايو 2013 ( وال ) - كرم مجلس الحكماء والشورى أولاد شبل بمنطقة شكشوك اليوم السبت أسر الشهداء والجرحى بالمنطقة. وأقيم بهذه المناسبة احتفالية بقاعة الشهداء بطرابلس حضرها وزير أسر الشهداء والجرحى السيد " على قدور " وعضو المؤتمر الوطني العام " محمد أبوسنينه " ورئيس حكماء ليبيا " محمد إدريس المغربي " ورؤساء المجالس المحلية لحي ألأندلس " نجم الدين بن حمزة " وشهداء عبدا لجليل "مفتاح أبوعميد " ورئيس رابطة شهداء الزاوية " عبدالسلام التومي " . وأكدت الكلمات التي ألقيت بهذه المناسبة على الوفاء لدم الشهداء الذين دفعوا بأرواحهم من اجل أن ينعم أبناء ليبيا بهذه الحرية. وبينت أن هؤلاء الرجال الأبطال قد ناضلوا واستشهدوا من اجل قيام دولة ليبيا الحرة. وتم في هذه الاحتفالية توزيع الشهادات التقديرية والجوائز التشجيعية على أسر الشهداء والجرحى ، تكريما لتضحياتهم الكبيرة في سبيل تحقيق الحرية والكرامة لأبناء هذا الوطن الغالي . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية