الخميس، 24 ديسمبر 2015

اقتصاد_النفط يصعد 3% مع انخفاض المخزونات الأميركية

رويترز: ارتفعت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة في تعاملات هزيلة قبل العطلات مدعومة بهبوط غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية، لكن الأسعار ظلت قريبة من أدنى مستوى في عدة سنوات في الوقت الذي استمرت فيه تخمة الإمدادات وخفضت منظمة أوبك نظرتها المستقبلية للطلب على صادراتها. وصعد سعر خام برنت في العقود الآجلة 1.25 دولار للبرميل إلى 37.36 دولار للبرميل عند التسوية في حين زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 1.36 دولار إلى 37.50 دولار للبرميل. ولامس برنت أدنى مستوياته منذ يوليو 2004 عند 35.98 دولار للبرميل.
وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية في تقرير يحظى بمتابعة واسعة إن شركات الحفر الأميركية أوقفت ثلاث منصات عن العمل في الأسبوع الذي ينتهي في 23 ديسمبر لينخفض العدد الإجمالي للمنصات إلى 538. وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بمقدار 5.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل. في الوقت نفسه توقعت أوبك في تقرير انخفاض الطلب العالمي على نفطها في 2020 عن مستواه في العام القادم مع صمود إمدادات المعروض من المنافسين أكثر من المتوقع في بيئة تتسم بتدني أسعار الخام. ومن المتوقع أيضا أن تصدر إيران 500 ألف برميل إضافية من الخام يوميا العام المقبل. والتقى مسؤولون إيرانيون بالفعل مع شركات تكرير هندية سعيا للحصول على مقترحات تزيد تنافسية الخام الإيراني.

اقتصاد_إيكويت تستحوذ على 'أم أي' غلوبال بـ3.2 مليار دولار

وام: كشفت شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية، عن توصلها مع الشركاء إلى إتمام عملية استحواذ شركة أيكويت للبتروكيماويات على شركة /أم أي غلوبل/ مقابل مبلغ 3.2 مليار دولار -قبل خصم الالتزامات-. وأوضحت "الكيماويات" في بيان صحافي بثته وكالة الأنباء الكويتية أن هذا الاستحواذ يضع شركة ايكويت في مصاف الشركات العالمية المنتجة للبتروكيماويات بتنوع جغرافي في الكويت وكندا والولايات المتحدة الأميركية لخلق كيان صناعي منافس على المستوى العالمي يتعزز بفرص خفض التكاليف وتحسين الربحية، ما يصب في مصلحة تعظيم الأرباح وفتح أسواق جديدة. وكشف الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية المهندس أسعد أحمد السعد أن شركة (أم أي غلوبل) ستقوم ببناء مصنع للأيثيلين جلايكول في ساحل الخليج الأميركي بطاقة إنتاجية تبلغ 750 ألف طن سنويا للاستفادة من توفر مادة الأثيلين وهو اللقيم الأساسي لصناعة البتروكيماويات.

اقتصاد_مصر: احتياطيات القمح تكفي 5 أشهر

العربية.نت: نقلت صحيفة مصرية اليوم الخميس عن الهيئة العامة المصرية للسلع التموينية المملوكة للدولة قولها إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حاجات البلاد حتى الأسبوع الأول من مايو. ونقلت صحيفة اليوم السابع عن ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس الهيئة قوله إن الاحتياطيات ارتفعت بعد شراء 120 ألف طن من القمح الأرجنتيني أمس الأربعاء في مناقصة عالمية. وقال عبدالفتاح إنه حدثت "زيادة في الاحتياطى الاستراتيجى من القمح المحلى والمستورد المخصص لإنتاج الخبز المدعم، وأنه يفوق حدود الأمان ويكفى حتى الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، وذلك بعد قيام هيئة السلع التموينية بالتعاقد على شراء 120 ألف طن قمح أرجنتيني."

اقتصاد_أوبك: سعر النفط سيصل إلى 70 دولارا للبرميل عام 2020

بي بي سي: توقعت منظمة الدولة المصدرة للنفط (أوبك) تعافي سعر النفط ليرتفع إلى 70 دولارا للبرميل عام 2020. وانخفضت الأسعار من 110 دولارات للبرميل صيف عام 2014 إلى أقل من 37 دولارا للبرميل الآن نتيجة لزيادة العرض وتباطؤ الطلب. ولكن أوبك قالت إن أسعار النفط ستبدأ في الارتفاع العام القادم وعلى المدى الطويل نتيجة لزيادة تكاليف التنقيب عن النفط. وتنتج الدول الأعضاء في المنظمة نحو 30 بالمئة من النفط في العالم، انخفاضا من 50 بالمئة في السبعينيات. ويعود السبب جزئيا الى اكتشاف كميات ضخمة في النفط الصخري في الولايات المتحدة. وكان ذلك أيضا عاملا من عوامل وصول سعر النفط لأقل معدلاته منذ 11 عاما. وقالت أوبك في تقرير التوقعات العالمية للنفط إنه من المتوقع أن يتباطأ إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بدرجة كبيرة العام المقبل، مع صعوبة مواكبة المنتجين الانخفاض الشديد في الأسعار. وتمثلت استراتيجية أوبك للعام الحالي في السماح بانخفاض أسعار النفط بالحفاظ على معدلات إنتاج النفط على أمل أن يضطر منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة في نهاية المطاف على وقف الإنتاج.

اقتصاد_اللاجئون يعطون دفعة لازدهار قطاع البناء في ألمانيا

رويترز: بالقرب من الحدود الجنوبية لألمانيا تتدفق الطلبيات الجديدة على شركة إنشاءات صغيرة، تديرها إحدى الأسر، لشراء المنازل سابقة التجهيز التي تصنعها بغرض إيواء بعض طالبي اللجوء الذين توافدوا على البلاد هذا العام، ووصل عددهم إلى نحو مليون شخص. ولا يمكن لمصنع تلك الأسرة الموجود في بلدة نويكيرش الصغيرة بالقرب من النمسا وسويسرا أن يفي بهذا الحجم من الطلبيات، لذا ينفذ رئيس الشركة يورج باوير توسعات بالقرب من أطراف بحيرة كونستانس. يقول باوير: "نحن على وشك استحداث نوبة عمل إضافية في مصنعنا في نويكيرش، وفتح مبنى مصنع جديد بالقرب من لينداو، وزيادة عدد العاملين إلى 60 من 40 حالياً".
ويضاف إلى مجموعة من العوامل التي تذكي انتعاش قطاع البناء في ألمانيا، الطلب على المنازل منخفضة التكلفة للاجئين الذين كان يبيت أغلبهم في صالات الألعاب الرياضية والباحات العامة والخيام. كما يتلقى القطاع دعماً من زيادة عدد السكان في المدن الكبرى بالإضافة إلى تزايد الاهتمام بالعقارات. وتشجع تكلفة الإقتراض التي وصلت إلى مستويات متدنية لم يسبق لها مثيل، وارتفاع الأجور الفعلية، الكثير من الألمان على تجاوز عزوفهم التقليدي عن شراء منازل وشقق سكنية، حيث بات البعض أيضاً يعتبرون العقارات استثمارا جذاباً.
ومن المتوقع أن يؤدي هذا الطلب إلى جانب ضخ الحكومة 13 مليار يورو (14 مليار دولار) العام المقبل لتحديث الطرق والجسور، إلى زيادة المبيعات في قطاع الإنشاءات 2.5% إلى 235 مليار يورو العام المقبل، وهو أعلى مستوى منذ العام 2000 بحسب اتحاد "بي.في.بي" المرتبط بالقطاع. وتعطي هذه الانتعاشة زخماً لتعافي الاقتصاد المحلي الذي يعوض تباطؤ التجارة الخارجية، حيث تعاني شركات التصدير من التباطؤ في الأسواق الناشئة. ويمثل قطاع البناء 4% من الناتج المحلي الإجمالي، كما أنه قطاع توظيف كبير حيث يتجاوز عدد العاملين فيه 2.5 مليون شخص في أكثر من 300 ألف شركة.
وهبط المؤشر الذي يقيس المعنويات في القطاع قليلا هذا الشهر، لكنه مازال مرتفعاً حيث تشجع أسعار الفائدة المتدنية في البنك المركزي الأوروبي على تحول المزيد من الألمان عن صناديق الادخار المعتادة إلى الاستثمار في العقارات. ويساعد هذا الطلب المتزايد من القطاع الخاص سوق العقارات على التوسع في المنازل منخفضة التكلفة، التي تبنيها شركات مثل باوير هولزيستيما في نويكيرش. ولتجنب النقص في عدد المنازل -وبخاصة في المدن الكبرى مثل برلين وهامبورغ وميونيخ حيث يزيد عدد السكان بوتيرة أسرع- هناك حاجة الآن لبناء 400 ألف شقة كل سنة بحسب تقديرات خبراء القطاع. ومع تجاوز الطلب حجم المعروض يقول بعض خبراء الاقتصاد إن السوق قد يشهد زيادة في الأسعار. وفي محاولة لتجنب حدوث أزمة في السكن في المدن، يخطط وزير المالية فولفغانغ شيوبله ووزيرة البناء باربرا هندريكس لطرح حوافز ضريبية كبيرة للمستثمرين الذين يبنون مساكن جديدة في مناطق بعينها في المدن خلال السنوات الثلاث القادمة.

محمد على المبروك_محمد على المبروك: تضامن

السلام عليكم...
تضامنا مع معاناة شعبنا سوف تاتيكم تباعا مساهمات ادبية تصور معاناة شعبنا وذلك بين الحين والاخر وهى لعالم ليبى وكاتب شاب اسس لعلم جديد وله العديد من المؤلفات وهو الاستاذ محمد على المبروك وهذه اول الاسهامات.
ضربت فيك ياليبيا فما اصبت
واصاب بفسادهم السفهاء
واثرى كل بليدفيك
وشحذ خبزهم الحكماء
وفاض عيش كل فاسق
ومن به عزة لا ستر له ولا كساء
ويقول الحكام فى انفسهم
لا نظر لمحيطكم
الا بعدا لكم انظاركم الى السماء
الا بعدا لكم لا حق لكم فيما طاب من غذا
وما عذب من ماء
ويقولون ياليتنا نقبض بايدينا الهواء
فنجود به عطية يسيرة على قوم البلهاء
ملكنا رقابهم ياليتنا نملك ارواحهم
فنجعلهم اموات وهم احياء
لا حق لقومى
وعناء السنين
لا يفىثمنا لجرعة دواء
وعطش السنين لا ترويه منابع الماء
وجوع السنين لا تشبعه سهول خضراء
والبس الحكام الحق بالباطل
ورفعوا لك زورا
رايات الهناء والبهاء
ونفوس القوم دفنت
تحت اعباء وعناء
وجسومهم تهالكت بضنك وشقاء
اال وان نحيا فى ظلمات العيش الا ويوما
سيكون للعيش ضياء
محمد على المبروك

حسين العصفور_حسين العصفور: فنان الرسوم الساخرة والمتحركة


محمد الاصفر_محمد الأصفر: رحيل محمود كريّم أحد جهابذة الأغنية الليبية الحديثة

فنان قدم فنا حقيقيا بعيدا عن الثرثرة متسما بالوضوح والنفاذ إلى القلب من دون مشكلة وكأنه شعاع ضوء الفجر..... الأذن تحب الغناء واللسان يحب الغناء والتي تحب الغناء أكثر منهما هي الروح... فالروح إن لم تتمثل في الأذن واللسان فلن تكون هناك حياة للأغنية ولعلنا نلاحظ حياة طويلة لبعض الأغاني وحياة قصيرة لأخرى.... والغناء... ما هو الغناء؟.... هو كلمات تولد في داخلنا... نمنحها هبة للساننا... يمنحها هبة لأذننا... تمنحها للمنبع الذي خرج منه.... أعني الروح... وتدور الدائرة وتستمر في الدوران حتى نكتفي ونشبع وننشرح ونشعر بأننا قد نفضنا عن كاهلنا كل الهموم ونشعر أننا ولدنا من جديد.... من دون دماء.... من دون ألم... بآهات لذيذة فقط.... آهات صادرة من أعماقنا البعيدة... التي عجز خيالنا أن يصلها في يوم من الأيام... لكن أغنية لفنان مثل محمود كريم وصلتها وحرثتها وبذرتها وسقتها بدموع أغنية عظيمة تتغني بحب هذا البلد الجميل أبدعها شاعر منح حياته للشعر وهو أحمد الحريري ولحنها ملحن شرّح من أوتار قلبه ورتق بها كل وتر وجده جريحا أو مكدوما وهو الموسيقار على ماهر... هذه الأغنية اسمها بلدي... بلدي... أو كما غنيّت:
تعيشي يا بلدي..
يا بلدي تعيشي..
تعيشي يا بلدي..
يا بلدي تعيشي..
تعيشي في همسة عذراء..
تعيشي في نسمة زهراء..
كلمة بلدي هذه موجودة في كل البلدان وكل شعب من الشعوب لديه أغنية اسمها بلدي... أغنية واحدة لا أكثر... المطرب المحظوظ والملحن المحظوظ والمؤلف المحظوظ هو من يكون قد أبدعها... لكن هذا الحظ وحده لا يكفي... لابد أن يتقبلها الشعب... لابد أن تمس قلب الشعب... لابد أن يهضمها الشعب ويتركها تسكن وتنبت في أعماقه من دون أن يعتبرها عبئا ثقيلا فيلفظها... وهذا سر كبير من أسرار الحب بين الحياة الموجودة فينا والحياة الموجودة في الكلمات والموسيقا... فكل شيء قادم من خارج الإنسان سيجد صعوبة في الدخول إن لم يكن فنا خالصا وصدقا خالصا... بلدي كلمة جميلة... سهلة النطق... تشبع جوعنا للهوية وجوعنا للتملك... تجعلك تمتلك بلدا بكامله بكل ما فيه... لذلك لا نستغرب إن مات إنسان في سبيل وطنه وهو راض وسعيد... لأن كلمة بلدي عالم كبير به كل شيء... به حتى الجنة... والبلد الخالي من جنة الحاضر هو بلد تنقصه الكثير... وهذه الجنة لا يصنعها المال ولا السلاح ولا القوة... هذه الجنة يصنعها الفن والأدب والجمال المنبثق من الأحاسيس الصادقة المنبثقة من روح الكائنات التي نفخ في حياتها الخالق.
منذ مدة قرأت كتابا للشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف 1923 – 2003 م بعنوان بلدي والذي جعلني اقتني الكتاب الصادر عن دار الفارابي هو هذه الكلمة بالذات فهذا الشاعر يعتز كثيرا ببلده الصغير داغستان الكائنة من ضمن الاتحاد السوفيتي السابق فحتى أشعاره التي أبدعها كتبها باللغة الداغستانية على الرغم من إجادته الروسية ودراسته في معهد جوركي للأدب... هذا الشاعر مثل محمود كريم ليس في قلبه إلا بلده الذي أحبه وعشقه وأقنع العالم بعظمته من خلال بضع كلمات بسيطة عظيمة قالها مثل:
نجوم كثيرة وقمر واحد
نساء كثيرات وأم واحدة
بلاد كثيرة ووطن واحد
ولا أريد أن أقول لكم ما هو القمر الواحد والأم الواحدة والوطن الواحدة لأن بلدي ليبيا سبقتني بالإجابة..... لا أنكر أنني كلما استمعت إلى أغنية الفنان محمود كريم والذين أبدعوها معه الفنان أحمد الحريري والفنان أحمد ماهر وبضعة الملايين الليبية التي أحبت هذه الأغنية تعيشي يا بلدي تهطل دموعي بغزارة... فهذه الأغنية التي يجذب سلكها محمود كريم من أعماق روحه ليرمي بفراشاتها في سماوات الروح هي مثل الحياة الجديدة التي يكتسبها الإنسان كلما تجاوز أزمة أو عبر منزلقا خطيرا... هذه الأغنية هي الجنة... هي النشيد الوطني الذي تعتز به روحي... فأوقاتي التي أكون فيها على شاطئ البحر أتغنى بها وتشاركني الأمواج في تلحينها... أغنية مؤثرة جدا... كلماتها قصائد عديدة تستدعي لك الحياة الطازجة والمتجددة من خلال كلمة تعيشي... ومن خلال همسة العذراء الخجول المعبرة عن أخلاق وأصالة هذا الشعب الكريم ومن خلال الاحتفاء الكثير بالطبيعة في كلمة تعيشي في نسمة زهراء... فالشاعر والمطرب والملحن والمستمع الذي يقول لنا أن ليبيا ستعيش في هذه المثل والقيم المغموسة في شاعرية لذيذة حادة مجلوبة من جنة خيال مجنون... ليبيا تعيش في همسة عذراء... وتخيلوا كيف هي همسة العذراء وما مدى حلاوتها وجمالها ورقتها وعذوبتها... وتخيلوا أيضا ليبيا تعيش في نسمة زهراء... هذا الوطن الحار صاحب ريح القبلي يعيش في نسمة معطرة بالزهور... لقد جلبت لنا هذه الأغنية الحياة بكاملها... لم تترك شيئا... وهذا هو الفن الحقيقي البعيد عن الثرثرة والواضح جدا والنافذ إلى القلب من دون مشكلة ومباشرة مثل شعاع ضوء الفجر الذي ما إن يطل حتى يفسح له الظلام مكانه اللائق.
أن يرحل فنان عن هذا العالم هو أمر مؤلم لكنها سنة الحياة... لكن الفنان الذي يرحل من دون أن يترك لنا شيئا هو فنان بخيل... لكن محمد كريم فنان كريم... كريم جدا... لقد ترك لنا بلدي... تعيشي يا بلدي... التي كلما شعرنا بالحزن أو الكآبة غنيناها فانبعثنا من جديد.
لم أكن أعرف أن الأغاني مؤثرة جدا... خاصة الأغاني الشعبية... ذات سهرة مع أصدقاء وقف بعضهم يرقصون وطلبوا من العازف الذي يعزف على آلة غربية (أورغ) أن يواكب أغنيتهم التي سيغنونها وبصفته فنان شعبي كبير ومتمكن فقد تركهم يبدأون أغنيتهم التي كانت:
شبح النخل خطر عليا بلادي...
يا ريتني وليت مني غادي
وعلى الرغم من الآلة غربية فقد تحولت ألحانها إلى ليبية أو شرقية من دون دوزنة... بل أن الثلاثة نفر الذين بدأوا الأغنية ذابت أصواتهم في أصوات كل الحاضرين وحتى بنات و نساء البيت أطلن من النوافذ والشرفات وصارت الأغنية التي تـُغنى هي شبح النخل خطر عليا بلادي... الأغنية لا يغنيها مطرب واحد أو ثلاثة مطربين... لكن يغنيها كل الحضور ويتأثر بها كل سمع سمعها وتذرف لها العيون بغزارة... فالذي جعل هذه الأغنية تنتشر في البيت كله وتمس كل الحضور وتظهر النساء إليها من وراء الخدور ليس النخل وليس شبحه وليس خطر "ذكّرني" وليس ياريتني "ندم" وليس كلمة وليت "رجعت" ولكن كلمة بلادي أو بلدي.
فالآن لا أشعر بأن الفنان محمود كريم هو الذي رحل لكن قصيدة من بلادي هي التي رحلت وعلى كل من يحب الفن والحياة لهذا الوطن أن يستعيدها لنا... وها هي قلوبنا لتساعده.

محمد الأصفر - ليبيا
نقلا عن: ميدل ايست اونلاين

خالد المهير_خالد المهير: الكاتبة وفاء البوعيسى: روايتي الجديدة تتحدث بلغة المتطرفين

وزعت الروائية وفاء البوعيسى روايتها الجديدة" فرسان السعال" في معرض القاهرة للكتاب مؤخراً بعد فشلها في  توزيع الرواية داخل البلاد. وجاءت الرواية في 240 صفحة من القطع المتوسط ،بعد روايتين إحداهما "للجوع وجوه أخرى" منشورات مركز مجلة المؤتمرالصادرة عن مركز الكتاب الأخضر،والتي تعرضت الكاتبة بسببها إلى حملة تكفير واسعة في الأوساط الإسلامية لاحتوائها على مشاهد "جنسية خليعة"وترانيم دينية مسيحية مما اعتبرتهديدا للقيم الاجتماعية الليبية، ومحاولة تبشيرية. والثانية بعنوان "نعثل " تناولت فيها إسقاطات سياسية كثيرة بالداخل الليبي من بدايات العهد الملكي حتى وصول العقيد معمرالقذافي إلى سدة الحكم عام 69. وذكرت أن "فرسان السعال" ملحمة حقيقية للحب والقتل والجنس والدين والإرهاب, كتبت بلغة شاعرية وكثيفة كفيلة بشد القارئ من السطر الأول حتى الأخير، وتجمع بين الدم والتسامح والتطرف والوصف البديع للطبيعة والعشق والدموية والعنف في حدوده القصوى متناغماً مع عدد هائل من الآيات القرآنية والأحاديث المنسوبة للنبي على لسان السلفيين والإخوان المسلمين. وتتتبع الرواية حياة المقاتلين العرب الأفغان الذين التحقوا بالقتال في جبهات أفغانستان ضد التدخل السوفييتي من سنة 1979 حتى بداية الألفية الثانية مترصدة حركة عدد من الأشخاص في اليمن والسعودية والجزائر وبيشاور, وتتطرق لشخصيات حقيقية وحية على الساحة في العالم الإسلامي حتى الآن مثل أسامة بن لادن أيمن الظواهري وفضل المصري وعبد الله أنس وبعض الفصائل الأفغانية وجماعات متطرفة مثل جيش عدن الإسلامي. وقالت البوعيسي إن روايتها ترصد ميراثاً هائلاً من الأحاديث الشريفة وتفاسير القرآن المأخوذ بها والموثوق فيها لدى جمهور المسلمين الآن والتي تتناول أحكام القتل والترويع واستباحة الأجنبي وقتل الأعداء "غيلة" وتكفير القادة والحكام العرب وتجهيل مجتمعاتهم, واعتبارها مجتمعات جاهلية ترزح في الكفر يجب استئصالها أسوة بحكامها, وتُبرّر الجهاد فيهم وقتل البرئ منهم والعجوز والمرأة والطفل والسائح, وتسوق كذلك عدداً من القصص المنسوبة للنبي في كتب الصحاح للبخاري ومسلم عن الغدر بالعهود والفتك بالنساء عن طريق الغيلة والتسلل إلى بيوتهن وكشف عوراتهن بحجة أنهن كن خطراً على انتشارالإسلام. كما تسوق الرواية الأحاديث التي تُجوّز قتل عددا كبيرا من المسلمين الأبرياء للوصول إلى أحد الكفار. وعلى حد قولها إن الرواية تتحدث بلغة المتطرفين الآن في السعودية والعراق والباكستان والمغرب والجزائرواليمن والصومال وغيرها, بل إنها لا تتردد في تناول عدد من التخريجات الفقهية لبعض ثقاة العلماء الأوائل أمثال ابن تيمية وابن الجوزية وغيرهما في أحكام السبي والاسترقاق والخروج على الجماعة,مؤكدة أنها تطرح السؤال الأكثر إلحاحاً على العالم الإسلامي اليوم حول مدى جدية مراجعة تلك الأصول وإعادة قراءتها من جديد وفقاً لمفاهيم عصرية وإنسانية تقبل بالآخر وتحترم اختلافه الديني والجسماني , وتعود بالإسلام إلى مفهوم التسامح ونبذ القتل واحترام الذمي. وتوقعت دخولها في معركة مع  الجماعات الإسلامية التي تمارس "الإرهاب" تحت "ذريعة" الجهاد ،حسب قولها- مضيفة أنها تناولت كتبهم وتنظيراتهم الفقهية وفتاويهم ومشائخهم، والذين لم يقبلوا بالمراجعات الفقهية التي قامت بها بعض الجماعات كالجماعة الليبية المقاتلة أو الأشخاص من بينهم الدكتور سيد إمام عبد العزيز الشهير بالدكتور فضل المصري الذي تولى إعدادها تراجعاً منه عما ورد بكتابه السابق "العمدة في إعداد العدة" الذي اتخذه دستوراً للفصائل المقاتلة بأفغانستان حينما كان يدرّس أحكام الجهاد هناك.
تقرير: خالد المهير

هوليوود بين الرمز الراسخ والحقيقة المتغيّرة

يختلط الشعور لدى زائر هوليوود للمرة الأولى. فهو يشعر من ناحية أنه في مكان مألوف بينما كل ما حوله يغمره بسطوة الإبهار الذي توحي به هذه المدينة، عاصمة الإنتاج السينمائي الامريكي. هوليوود لا تخذل أبدا الباحث عن رموز الشهرة والنجومية لا سيّما في محيط بولفار هوليوود، هذا الشارع الطويل الذي يضم على جانبيه مسارح ومعارض بلافتات عريضة مضيئة، ويتربع وسطها مسرح كوداك بحلته الأنيقة. فهو يبرز هذه الايام بأجمل تألقاته إستعدادا لاستضافة الحدث السينمائي الأكبر في هوليوود والعالم، حفل جوائز الاوسكار الذي ينعقد في السابع من الشهر الحالي.
 رصيف الشهرة
وبالطبع لا يكتمل بريق هوليوود إلا بالرصيف الاشهر، ولعلّه الاغلى، في العالم، رصيف الشهرة أو the walk of fame الذي يمتد على جانبي البولفار مرصّعا بنجوم تحمل أسماء مشاهير وختم الإعتراف بإنجازاتهم. الرصيف يحتفل هذا العام بعيده الخمسين وقد وصل عدد نجومه الشهيرة إلى ألفين وأربعمائة ونجمين آخرها، كانت لمغني الأوبرا الإيطالي آندريا بوتشيللي في الثاني من الشهر الحالي. كما هي العادة والشرط، حضر صاحب النجمة حفل تكريمه الذي خلّد اسمه على رصيف هوليوود. على الموعد أيضا كان حشد كبير شكل دليلا على أن مرور السنين لم يقلل أبدا من وهج هذا المكان وهذا الحفل وهذه المدينة. أما لافتة هوليوود الشهيرة بأحرفها التسعة، فتتربع على تلال لوس أنجلس وتسيطر على المشهد من أينما إتجاه.
هجرة استديوهات
إلا أن الباحث عن معالم سينمائية أخرى لطالما ارتبط اسمها باسم هوليوود -أو لعلّها هي التي ساهمت في جعل هوليوود ما هي عليه- قد يشعر ببعض الخيبة. فالاستديوهات العملاقة التي لطالما كانت أسماؤها مرادفة لاسم هوليوود منذ أن بدأت المدينة تشهد طفرة سينمائية ثم تلفزيونية بدأت في عشرينيات القرن الماضي، هجرت بمعظمها المدينة. وحدها استديوهات Paramount Pictures لا تزال فعليا قائمة في المدينة، بمعنى أنها الاستديوهات الوحيدة من بين الأسماء الكبيرة التي لا تزال تُجرى فيها أعمال تصوير. ولكن شركات الإنتاج الضخمة الأخرى تركت هوليوود متجهة غربا أو إلى خارج المدينة تماما. هذا لا يعني أن الإنتاج السينمائي والتلفزيوني برمته ترك هوليوود. فكثير من الشركات ممّا يُعرف باسم شركات الإنتاج المستقلة لا تزال تأخذ من هوليوود مركزا لها. وكذلك الأمر بالنسبة لوظائف فنية وتقنية أخرى مكمّلة للأعمال السينمائية والتلفزيونية كالتوليف، فتلك لا تزال قائمة وبقوة في المدينة.
نهضة متجددة
إلا ان انتقال أسماء كبيرة إلى خارج هوليوود طرح أسئلة كبيرة ومخاوف جدية عند مراقبين كثر. فتجرأ البعض على طرح إمكانية أن يكون زمن هوليوود باعتبارها مهد الإنتاج السينمائي، قد ولّى. إلا أن القائمين على هوليوود والذين لا ينكرون أن المدينة مرّت بالفعل بمرحلة دقيقة وخطيرة، يؤكدون أنها تعيش اليوم نهضة. لوران جوجلر رئيس ومدير غرفة التجارة في هوليوود وهي الهيئة المشرفة على المدينة، يؤكد أن هوليوود في مرحلة العودة إلى عصر النجاح. حيث قال أن "الوضع كان عصيبا جدا في السنوات الماضية وكان هناك خشية حقيقة ولكن الواقع هو أن الجميع بات منبهرا بالوضع اليوم. عدد كبير من شركات صناعة الأفلام تريد العودة إلى هوليوود".
تجسيد الأحلام
مهما تكن التغييرات التي تشهدها هوليوود، فالرمز الذي تجسّده ثابت. يكفي النظر إلى عدد السيّاح المتلهفين وراء صورة مع نجوم تحمل أسماء ممثليهم أو مغنيهم أو أي من الشخصيات العامة والمفصّلة، لديهم للتأكد من أن الرمز راسخ. أما من لم يحالفه الحظ بسطوع نجمه فهو يتعزى بتقليد شخصيات محبّبة لديه. عدد مقلّدي النجوم على رصيف هوليوود يُبقي الحلم بالشهرة قائما والتطلّع إلى النجومية طموحا مشروعا، عل الأمل أن يتحوّل في هوليوود إلى مشروع طموح.
كارين طربيه - بي بي سي- هوليوود

ليبيا_النفط_إيني الإيطالية تسعى لتعزيز وجودها في ليبيا

وكالات: أفادت مصادر صحفية محلية بأن مجموعة إيني الايطالية للطاقة تسعى لتعزيز وجودها في ليبيا، وذلك عشية لقاء في طرابلس جمع المدير التنفيذي للشركة، كلاوديو ديسكالزي مع رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، مصطفى صنع الله وذكرت صحيفة (ميلانو فينانسا) الاقتصادية أن اللقاء بين ديسكالزي وصنع الله "تركز على آفاق تطوير قطاع النفط في ليبيا"، كما كان "فرصة لتوطيد العلاقات الممتازة بين الشركتين، تربطهما شراكة تاريخية جعلت شركة إيني أكبر مستثمر أجنبي للنفط والغاز في ليبيا".
كما جرى خلال اللقاء "استعراض الاوضاع العامة في ليبيا"، حيث تم "الاعراب عن الإرتياح للتوقيع مؤخرا على الاتفاق، الذي ترعاه الأمم المتحدة"، في إشارة إلى اتفاق الصخيرات بشأن تشكيل حكومة الوفاق الوطني، حيث من شأن هذا الاتفاق "تسهيل عملية الاستقرار في ليبيا". وثمن مدير إيني الدور الذي تلعبه المؤسسة الوطنية للنفط، "محاورنا الدائم في ليبيا". واضاف ديسكالزي "قدمت هذه الشركة جهدا ضخما من أجل وحدة البلاد، وقد نجحت خلال سنوات صعبة في دعم وتطوير قطاع الطاقة في ليبيا"، حسبما نسبت إليه الصحيفة.

اقتصاد_الذهب يستعيد بريقه بعد خسائر يومين

سكاي نيوز عربية: ارتفع الذهب، الخميس، وسط تعاملات هزيلة قبيل موسم العطلات، بعد خسائر دامت يومين، بسبب ضعف الدولار، ومع استمرار تعافي النفط من أقل مستوياته في سنوات. وارتفع الذهب في العقود الفورية 0.3 بالمائة إلى 1073.60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:55 بتوقيت غرينتش، بعدما نزل 0.7 بالمائة في الجلستين السابقتين. وستغلق الكثير من المراكز التجارية في أنحاء العالم مبكرا الخميس، وستبقى مغلقة يوم الجمعة بمناسبة عطلة عيد الميلاد، وسيستمر بعضها مغلقا يوم الاثنين. وقال جيمس ستيل، المحلل لدى اتش.اس.بي.سي "ستتحدد أسعار الذهب خلال فترة العطلات وفقا لحجم التعاملات، ثم يأتي بعد ذلك أي تطور نقدي أو تطور يتعلق بالعوامل الأساسية"، وتابع "تترك أحجام التداول الضعيفة الأسعار عرضة لتحركات عنيفة بطريقة أو بأخرى." ويرتبط الذهب بشكل إيجابي بالنفط، إذ يعتبر المعدن النفيس أداة تحوط ضد التضخم الذي يقوده النفط. وارتفعت أسعار النفط الخام للجلسة الرابعة على التوالي الخميس، بعد أن سجل أقل مستوى منذ بداية 2009، الاثنين. وارتفعت الفضة 0.1 بالمائة إلى 14.31 دولار للأوقية، وارتفع البلاديوم 1.1 بالمائة إلى 558.01 دولار، كما صعد البلاتين 0.85 بالمائة إلى 874.74 دولار للأوقية.

اقتصاد_النفط يصعد 3% مع انخفاض المخزونات الأميركية

رويترز: ارتفعت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة في تعاملات هزيلة قبل العطلات مدعومة بهبوط غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية، لكن الأسعار ظلت قريبة من أدنى مستوى في عدة سنوات في الوقت الذي استمرت فيه تخمة الإمدادات وخفضت منظمة أوبك نظرتها المستقبلية للطلب على صادراتها. وصعد سعر خام برنت في العقود الآجلة 1.25 دولار للبرميل إلى 37.36 دولار للبرميل عند التسوية في حين زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 1.36 دولار إلى 37.50 دولار للبرميل. ولامس برنت أدنى مستوياته منذ يوليو 2004 عند 35.98 دولار للبرميل.
وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية في تقرير يحظى بمتابعة واسعة إن شركات الحفر الأميركية أوقفت ثلاث منصات عن العمل في الأسبوع الذي ينتهي في 23 ديسمبر لينخفض العدد الإجمالي للمنصات إلى 538. وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بمقدار 5.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 1.1 مليون برميل. في الوقت نفسه توقعت أوبك في تقرير انخفاض الطلب العالمي على نفطها في 2020 عن مستواه في العام القادم مع صمود إمدادات المعروض من المنافسين أكثر من المتوقع في بيئة تتسم بتدني أسعار الخام. ومن المتوقع أيضا أن تصدر إيران 500 ألف برميل إضافية من الخام يوميا العام المقبل. والتقى مسؤولون إيرانيون بالفعل مع شركات تكرير هندية سعيا للحصول على مقترحات تزيد تنافسية الخام الإيراني.

اقتصاد_إيكويت تستحوذ على 'أم أي' غلوبال بـ3.2 مليار دولار

وام: كشفت شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية، عن توصلها مع الشركاء إلى إتمام عملية استحواذ شركة أيكويت للبتروكيماويات على شركة /أم أي غلوبل/ مقابل مبلغ 3.2 مليار دولار -قبل خصم الالتزامات-. وأوضحت "الكيماويات" في بيان صحافي بثته وكالة الأنباء الكويتية أن هذا الاستحواذ يضع شركة ايكويت في مصاف الشركات العالمية المنتجة للبتروكيماويات بتنوع جغرافي في الكويت وكندا والولايات المتحدة الأميركية لخلق كيان صناعي منافس على المستوى العالمي يتعزز بفرص خفض التكاليف وتحسين الربحية، ما يصب في مصلحة تعظيم الأرباح وفتح أسواق جديدة. وكشف الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية المهندس أسعد أحمد السعد أن شركة (أم أي غلوبل) ستقوم ببناء مصنع للأيثيلين جلايكول في ساحل الخليج الأميركي بطاقة إنتاجية تبلغ 750 ألف طن سنويا للاستفادة من توفر مادة الأثيلين وهو اللقيم الأساسي لصناعة البتروكيماويات.

اقتصاد_مصر: احتياطيات القمح تكفي 5 أشهر

العربية.نت: نقلت صحيفة مصرية اليوم الخميس عن الهيئة العامة المصرية للسلع التموينية المملوكة للدولة قولها إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حاجات البلاد حتى الأسبوع الأول من مايو. ونقلت صحيفة اليوم السابع عن ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس الهيئة قوله إن الاحتياطيات ارتفعت بعد شراء 120 ألف طن من القمح الأرجنتيني أمس الأربعاء في مناقصة عالمية. وقال عبدالفتاح إنه حدثت "زيادة في الاحتياطى الاستراتيجى من القمح المحلى والمستورد المخصص لإنتاج الخبز المدعم، وأنه يفوق حدود الأمان ويكفى حتى الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل، وذلك بعد قيام هيئة السلع التموينية بالتعاقد على شراء 120 ألف طن قمح أرجنتيني."

فنون_أغاني البيتلز تطرح للبث الرقمي عشية عيد الميلاد

رويترز: قال موقع "ري كود" الإلكتروني المتخصص في مجال التكنولوجيا، إن أغاني فريق (البيتلز) الشهير ستطرح عبر خدمات البث الموسيقي على الإنترنت بدءا من اليوم الخميس عشية عيد الميلاد. ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على الأمر قولها إن الخدمات الموسيقية سوبتيفاي وأبل ميوزيك وغوغل بلاي وأمازون برايم ميوزيك ستكون من بين عدة خدمات أخرى كثيرة تبث أغاني الفريق. وقال الموقع إن شركة باندورا ميديا تبث أغاني الفريق على خدمتها الإذاعية على الإنترنت لكن مع فرض قيود مختلفة.
وجاء تقرير "ري كود" بعد تقرير مأخوذ عن بيلبورد قبل أسبوع جاء فيه أن أغاني "البيتلز" ستطرح عبر البث الرقمي عشية عيد الميلاد لكن دون تحديد خدمة بعينها. وقال "ري كود" إنه بعكس فنانين آخرين مثل أديل وكولدبلاي وتيلور سويفت الذين قرروا عدم طرح بعض أغانيهم عبر النسخ المجانية من خدمات البث الموسيقي الرقمي فإن أغاني "البيتلز" ستتاح مجانا للمستخدمين.

ثقافة_'خريف البراءة ' رواية جديدة للبناني عباس بيضون

ليبيا المستقبل: صدر حديثا عن دار الساقى اللبنانية، رواية "خريف البراءة" للروائي اللبناني عباس بيضون، ومن أجواء الرواية "يقتل مسعود زوجته ويهرب إلى سورية حيث يلتحق بجماعة إسلامية. يكبر ابنه غسّان في كنف خاله جواد يتيماً وحاملاً وزر جريمة أبيه وسمعة أمه. يعود مسعود بعد 18 سنة ويبدأ حملته في ترويع أهل البلدة والقضاء على كل من يعارضه. يقرّر غسّان اغتيال أبيه ثأراً لمقتل صديقه، لكنّ الأمور جرت في منحى آخر". 
عباس بيضون شاعر وصحافي لبناني، مسؤول الصفحة الثقافية في جريدة السفير. صدر له عن دار الساقي "ألبوم الخسارة"، "ساعة التخلي"، "الشافيات"، "مرايا فرانكشتاين". ووصلت روايته "الشافيات" إلى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد عن فئة الأدب عام 2014، ترجم العديد من كتبه إلى الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والإيطالية والألمانية، وحاز ديوانه "الموت يأخذ مقاساتنا" جائزة المتوسّط عن فئة الشعر عام 

ثقافة_الشعلان تفوز بجائزة هيفاء السنعوسي لكتابة المونودارما 2015

ليبيا المستقبل: فازت الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان بالجائزة الثانية في جائزة الأديبة د.هيفاء السنعوسي في دورتها للعام 2015، وذلك عن نصّها المسرحيّ المونودرامي "وجهٌ ماطر جدّاً قليلاً". ويُذكر أنّ هذه الجائزة هي على مستوى مبدعي الكتابة المسرحيّة في الوطن العربيّ، وهي تُمنح من قِبَل نادي الفكر والإبداع الكويتي، وهي الدورة الخامسة للجائزة، وقد بدأت مقصورة على الأدباء الكويتيين، ثم انطلقت لتصبح عربيّة. والنّص المسرحي الفائز هو نصّ مسرحي مخطوط يقوم على ثيمة الحرمان والإشباع في وسط إنسانيّ يعجّ بالاستلاب والقهر والإكراهات والأحلام المؤجّلة والأفراح المصادرة،إنّه نفحة من دواخل الإنسانيّة الصّامتة حيث الحلم بل يتوقّف بعالم سعيدة حنون فيه متسع للبشر أجمعين دون قهر أو قسر أو ظلم، هو بوح ذاتيّ ولكن بصوت مرتفع، حيث ينشطر الإنسان الواحد إلى ذات وآخر في معركة تحويله إلى مجرد شيء لا إرادة له أو منتظر. إنّه نصّ الانفصام القسريّ الذي نعيشه في تفاصيل حياتنا اليوميّة التي تضجّ بالقلق والقهر والاستلاب،وتقودنا نحو مصير مأساويّ لا فرار منه.
ويُذكر أنّ الشعلان قد فازت بالكثير من الجوائز في حقول الكتابة المسرحيّة، ومن هذه الجوائز: جائزة الشّهيد عبد الرّؤوف الأدبيّة السّنويّة، وجائزة جامعة فيلادلفيا التاسع للمسرح الجامعيّ العربيّ،أحسن نص مسرحيّ عن مسرحيّة"يحكى أنّ" للعام 2010، وجائزة  الكاتب الشّاب مؤسّسة عبد المحسن قطان، الجائزة التّشجيعيّة في حقل المسرح عن مسرحيتها "البحث عن فريزة"  للعام 2009، وجائزة جمعية جدة للثقافة والفنون وزارة الثقافة في جدة السّعوديّة في دورتها للعام 2008 للمسرح بالجائزة الأولى عن مسرحيّة" دعوة على العشاء" للعام 2008، وجائزة جامعة الهاشمية لكتابة النّص المسرحي، الجائزة الأولى عن المسرحيّة المخطوطة " يُحكى أنّ" للعام 2007، وجائزة النّاصر صلاح الدين الأيوبي  في دورتها الثالثة بالجائزة الأولى عن أحسن نص مسرحي عن مسرحيّة "ضيوف المساء" للعام 2006، وجائزة الجامعة الأردنيّة بالمركز الأول بلقب مسرحي الجامعة عن أحسن نصّ مسرحي(ستة في سرداب) للعام 2006، وجائزة الكتابة المسرحيّة، الجّامعة الأردنيّة، عمادة شؤون الطّلبة، الأردن،2005/2006. كما أنّ الكثير من مسرحياتها الممثلة قد نالت جوائز مثل مسرحيّة " يُحكى أنّ"  التي مثلت في العام 2010 من قبل فرقة مختبر المسرح الجامعيّ في الجامعة الهاشميّة، الأردن، إخراج الفنان عبد الصمد البصول. وعُرضت في مهرجان فيلادلفيا التّاسع للمسرح العربيّ، وفازت بجائزة أحسن نصّ مسرحيّ.

فنون_العثور على فيلم مفقود لشارلوك هولمز

وكالات: عثر في فرنسا على نسخة من فيلم "شارلوك هولمز" كانت قد صورت عام 1916 وأعتقد سابقا أنها فقدت. ووفقا لروسيا اليوم، يقول البروفيسور ديفيد بوردويل من جامعة ويسكونسون الأمريكية، إن الفيلم الذي عثر عليه في مكتبة الأفلام الفرنسية يتكون من أربع حلقات عرضت في فرنسا عام 1919 ويلعب دور هولمز فيه وليم جيليت. وقد ساهم جيليت في كتابة القصة عام 1899 بالتعاون مع أرثر كونان دويل مؤلف سلسلة شارلوك هولمز. ويعتقد أن جيليت ترك أثرا كبيرا في شخصيات دويل. وهذا ما يلاحظ في نصوص الحلقات التي كتبت بعد تصوير هذا الفيلم وعرضه.

فنون_أنجيلينا جولي: كتبت فيلم By the Sea لتفسير الحزن والخسارة

وكالات: ظهرت أنجيلينا جولي أمام الصحفيين في الطابق الأخير من فندق فخم في لندن كانت قد أقامت فيه مع زوجها والأولاد طوال شهرين. ثم حضرت لإجراء المقابلة وكانت مبتسمة وبسيطة. من المعروف أن البساطة هي أكثر ما يميزها. نجحت هذه المرأة في بلوغ أعلى درجات ضبط النفس وهي تبدو طبيعية إلى أقصى حد. خلال المقابلة، حافظت على وضعية مستقيمة وراحت تحرك يديها الناعمتين ببطء وهدوء وتهذيب. عاشت أنجيلينا جولي مراهقة مضطربة مثل الكثيرين. يرتبط جمالها بشكل أساسي بخليط من القوة والصرامة. لهذه الممثلة مشاغل كثيرة، فهي مشهورة جداً ولديها عدد غير مألوف من الأولاد لكنها تجيد تنظيم جدولها بدقة. مجلة «إيل» الفرنسية  تحدثت إلى النجمة.
بدا وجه أنجيلينا جولي صافياً وسريالياً. لكنها تخفي حزناً عميقاً وفي داخلها طفلة تريد من المحيطين بها أن يأخذوها على محمل الجد. صادقة ولطيفة ومبدعة وقد واجهت جزءاً كبيراً من مشاكلها بشجاعة هائلة. لا تشتق قوتها من شهرتها أو مالها أو جمالها فحسب بل من فنها أيضاً. وراء هذه الهالة كلها، لا مفر من التساؤل عن نوع الحياة التي يمكن بناؤها في مكان مماثل وكيفية الوثوق بالآخرين والاستسلام للظروف (يبدو أن الزواج من نجم آخر هو الحل في حالتها!). تتراوح المقاربة التي تطبقها بين الظهور والاختفاء وبين العزلة التامة والإطلالات المدروسة. مع أنجيلينا جولي بيت، نشعر أننا أمام نجمة لامعة وغامضة مع أنها تبقى تحت الأضواء. تقول جولي إنها كتبت فيلم By the Sea لتفسير معنى الحزن والخسارة: "تساءلتُ في أعماق روحي: كيف تتحملين العيش بلا أمك؟ كيف تتعاملين مع الرعب الذي يصيبك من فكرة حصول مكروه لأولادك؟ وبعد الاحتكاك باللاجئين، هل يمكنك العيش مع هذا الكم من الألم؟".
أنجيلينا جولي سفيرة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. توفيت والدتها بعد معاناة مع السرطان في عام 2007. كانت طفولتها صعبة بسبب طلاق والديها ثم ابتعادها عن والدها الممثل جون فويت. أساء الأخير الكلام عن ابنته فردت عليه بكل هدوء:"العائلة لا ترتبط بِصلة الدم}. تبنّت ثلاثة من أولادها الستة وتُعتبر ابنة هوليوود، فقد شاركت في مجموعة كبيرة من الأفلام ولطالما تمتعت بصفات النجمة. تجمع صورتها العامة بين إليزابيث تايلور في شبابها وجينا رولاندزر. لكنها ليست راضية على مسيرتها التمثيلية: "خسرتُ بعض الأمور في أفلام معينة ولم أعد أجد متعة التجارب واستكشاف الشخصيات التي يعيشها الطلاب اليوم في كليات التمثيل. كنت أتمنى طبعاً أن تنجح الأفلام التي شاركتُ فيها لكني لم أرتبط بها شخصياً. وحين أهتم بالعمل الذي أختاره، لا أركز على الشكل. كل ما أريده هو التمثيل بِحُرية ولم يقدم لي أحد هذه الميزة، حتى في الأفلام الصغيرة. لهذا السبب، قررت إطلاق هذا الفيلم. ستكون لي الكلمة الأخيرة فيه ولن يكلفني المشروع كثيراً: باختصار، سأكون حرة"!
ثنائي مضطرب
يروي الفيلم قصة ثنائي مضطرب:"رولاند" و"فانيسا" (براد وأنجيلينا). إنه فيلم فخم وله طابع فرنكوفوني. تكون بطلة القصة راقصة سابقة وهي لا تقوم بأي شيء. تحب أنجيلينا هذا الجانب من القصة تحديداً: "ما الذي نفعله حقاً حين لا نفعل شيئاً؟ إنه واحد من أعمق الأسئلة في حياتي وأعتبر الفيلم قوياً لأن هذا الثنائي الجميل واليائس يجسد كل شخص منا". أُلغي التصوير في لندن "لأسباب تقنية" لكن اعترفت أنجيلينا بأنها رفضت شخصياً عرض العمل أمام مجموعة من الصحافيين لأنها صورت مشاهد استفزازية ولا يمكن أن يفهمها أصحاب النوايا السيئة. هي محقة لأن النقاد لن يحبوا هذا الفيلم الحسي. ثمة متعة دوماً في مشاهدة الثنائي العبقري أنجيلينا وبراد وهي تدرك ذلك. يتمحور الفيلم أيضاً حول مراقبة حياة الآخرين: يندهش الثنائي الأربعيني بثنائي شاب يقضي شهر العسل في المكان نفسه. هما يسترقان النظر عليهما عبر ثقب بين الغرفتين.
تعكس جولي في فيلمها مشاعر الاضطراب والحسد والنفور والحزن والفراغ. تجيد الاستهزاء بالشخصية التي تجسدها ويتضح ذلك في مظهرها في بعض المشاهد التي تحمل طابعاً كوميدياً. يبرع براد بيت من جهته في أداء دور الكاتب: يبدو متقدماً في السن وله شارب، وغالباً ما يكون ثملاً ودائم الانشغال ويجد صعوبة في التعبير عن حبه لزوجته. تبدو المقاطع التي يتكلم فيها براد بيت باللغة الفرنسية مضحكة فعلاً. تقول جولي عن التمثيل مع بيت: "في هذا الفيلم، احتجنا نحن الاثنان إلى ابتكار شخصيات مزدوجة. كان يجب أن نختلق علاقة جديدة. اعتدنا أنا وبراد على علاقتنا كممثلَين لكن يختلف الوضع في هذا النوع من الأفلام الدرامية الثقيلة. في علاقتنا الزوجية، لم يشاهدني براد يوماً بعد وقوع خلاف بيننا لأنني أتظاهر بالقوة دوماً وأنهار وأبكي حين يغادر الغرفة. لكنه رأى هذا المشهد في الفيلم. أما أنا، فقد شاهدتُه في لحظاته الخاصة وصوّرتُه واكتشفتُ تعابيره وقد لاحظتُ مدى اهتمامه بالشخصية التي يجسدها. كانت أصعب المشاهد تشمل الخلافات لأن براد معتاد على الاعتناء بي حين يراني أبكي. لكن في هذا الفيلم يجب أن يبقى غاضباً. كان الوضع غريباً ومثيراً للاهتمام!". يمكن اعتبار الفيلم صورة معاكسة لعلاقتهما الحقيقية وكأن جولي أرادت أن تكتشف مسار حبهما لو أنهما لم ينجبا الأولاد ولم يكونا ناجحين.
ضغط قوي
بدا وجهها مشرقاً حين كانت تتحدث عن شهرَي التصوير: "كان الضغط قوياً مع أن الوقت كان حليفنا. أحب أن أرى الناس سعداء ولا أريد أن يعمل الفريق لأربع عشرة ساعة في اليوم. بما أنني امرأة وأم، أحب بطبيعتي أن أنشئ جواً هادئاً ودافئاً. حضر الأولاد أيضاً إلى موقع التصوير وقد استمتعنا معهم كثيراً. كنا نعمل طوال اليوم لتجسيد شخصيات لا تساند بعضها، لكننا كنا نعود إلى المنزل ونتبادل القصص في موعد النوم. لولا الأولاد، كنا لنغرق في جوانب مظلمة..". سبق وخاضت نساء تجربة الإخراج، لكن لا أحد يشبه جولي. هي تؤدي دورها بطريقة مختلفة ومبالغ فيها: "كان يجب أن يكون الفيلم قريباً مني كي لا أبتكر شيئاً من فراغ، لكن تبقى الشخصية التي أجسدها مختلفة جداً عني. بقي السيناريو على مكتبي لثلاث سنوات. أعتبر الكتابة أقوى تجربة أخوضها. يرتكز المخرجون على السيناريو بينما يبدأ الكتّاب من الصفر. كتبتُ هذا السيناريو في البداية من باب التسلية كي أرى مسار تطور الشخصيات. أحب الكتابة في المساء على المكتب في غرفتنا، بعد نوم الأولاد. دقيقة بطبيعتي وقد قصدتُ كل جملة كتبتُها. أردنا أنا وبراد منذ فترة طويلة أن نمثّل في عمل مشترك مجدداً ونتحرر في التمثيل".
اختارت جولي أن تدور حوادث الفيلم في فترة السبعينيات كي لا تحمل الشخصيات أي هواتف خلوية، ما يعني أنها مضطرة إلى التواصل مباشرةً أو التزام الصمت: "يعرف جيلنا كيف كان الوضع في السابق. فقدنا اليوم القدرة على الصمت وعزل الذات. في فيلمي، تبكي "فانيسا" حين تكون وحدها، لكنها لا تكتفي بذلك. تبدو مشاهدها وهي تتنزه وحدها من أجمل اللقطات في الفيلم. اخترتُ زمن السبعينيات أيضاً لأنه زمن التحرر والتجارب. أردتُ أن أصنع فيلماً للراشدين بإيقاع بطيء. إنه الفيلم الوحيد الذي شاركتُ فيه ولا يتمحور حول الحرب "تضحك"، إلا إذا كان الزواج شكلاً من الحرب... تعلمتُ الكثير عن نفسي من خلال إخراج الفيلم ومشاهدته. هذه هي ميزة الفن. تمكنتُ من تحليل المواضيع على مستويات مختلفة. إنه نوع نقي من التواصل ولم أكن أجيده كممثلة. قال لي أحدهم إن المرأة تبدو منغلقة في الفيلمين اللذين أخرجتهما. في فيلم Unbroken، تكون البطلة مسجونة في معسكر. وفي هذا الفيلم هي مسجونة في غرفة وداخل علاقة زوجية. لا أفهم نفسي أحياناً لكني أتكلم حتماً عن قلة الحرية". مع أنجيلينا جولي بيت، كسبنا مخرجة ورؤية مختلفة. إنه نبأ سار جداً!