الأربعاء، 15 أبريل 2015

ليبيا_أنباء عن تجارة أسلحة 'غير قانونية' بين ليبيا وبلجيكا

ليبيا المستقبل - وكالات: نقلت وكالة الأنباء الايطالية (آكي)، اليوم الأربعاء، أن مصادر ليبية أكدت وجود تجارة غير قانونية للأسلحة تتم بين مطار "أوستاند" على السواحل البلجيكية والاراضي الليبية. وأشارات الوكالة أن مصادر ليبية مقربة من الحكومة المؤقته، قالت أن الأمر يتعلق بشحنات أسلحة موجهة إلى "الطرف الإسلامي"، في إشارة لقوات فجر ليبيا. وذكرت أن "هناك طائرة بوينغ 747 انطلقت من "أوستاند" إلى الأراضي الليبية الأسبوع الماضي ، يُشك بوجود أسلحة غير قانونية على متنها"، حسب تعبيرها. وتؤكد المصادر، حسبما نقلت عنها وسائل اعلام بلجيكية، أن الأسلحة التي يتم الحديث عنها هي عبارة عن ذخائر متنوعة ومدافع مضادة للطائرات وغير ذلك من الأسلحة الخفيفة. ولكن المصادر إمتنعت عن تأكيد مصادر الأسلحة، ولكنها لاحظت أن الطائرات المشكوك في أمر نقلها للأسلحة تتوقف خارج الأراضي الليبية. وتؤكد المصادر أن الأمم المتحدة كانت طالبت السلطات البلجيكية، نهاية العام الماضي، بتقديم تفسيرات حول وجود بعض "البضائع المشبوهة" على متن عدة طائرات. وأن السلطات البلجيكية أكدت، في ذلك الوقت، أنها قامت بتفتيش طائرة متوجهة إلى ليبيا، ولم تعثر على أي شيء "غير قانوني" على متنها. أما وزارة الخارجية، فلم تشأ التعليق إلى الآن على هذا الأمر، بعد هذه التسريبات.

ليبيا_ وفد مصري يتوجه للمغرب لمتابعة جلسات الحوار الليبي

ليبيا المستقبل - وكالات: توجه وفد مصري برئاسة السفير محمد أبو بكر سفير مصرى لدى طرابلس، اليوم الأربعاء، الي المغرب لمراقبة ومتابعة الحوار بين الأطراف الليبية، والمقرر عقده غداً الخميس في مدينة الصخيرات جنوب العاصة المغربية الرباط. وأوضح أحد أعضاء الوفد، أن متابعة مصر للحوار الليبي جاء في اطار حرصها على التوصل الي حل نهائي للأزمة الليبية ومواجهة التنظيمات الارهابية التى بدأت تنتشر في عدة مناطق ليبية، كما أن مصر تسعى لتقديم كل الدعم الازم للشعب الليبي لتحقيق الاستقرار الأمني. وأضاف العضو، أن الحوار سيبحث تشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية من الشخصيات المستقلة وتقاسم السلطة التشريعية بين المؤتمر العام المنتهية ولايته في طرابلس والبرلمان المنتخب في طبرق.
 

ليبيا_الجزائر: العثور على مخزن للأسلحة قرب الحدود الليبية

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، أمس الثلاثاء، عن عثورها لمخزن من الأسلحة بالقرب من الحدود الليبية. وقالت الوزارة في بيانها: "إن الجيش الجزائري عثر على المخزن في منطقة نائية بالركن الجنوبي من البلاد قرب الحدود مع ليبيا والنيجر". وأضاف البيان، أن المخزن عثر به على قطعتي مدفع هاون وراجمتي صواريخ و45 صاروخًا من أنواع مختلفة و225 كيلوجراما من المتفجرات والألغام الأرضية. ويخشي مسؤولون جزائريون أن يكون تنظيم "داعش" قد سعى لفرض تواجده في جنوب ليبيا. يذكر أن الجزائر قد أغلقت معابرها مع ليبيا العام الماضي وأعلنت حالة التأهب في صفوف قواتها، خشية من تدفق تنظيم الدولة الي أراضيها مستغلين الفوضى التي تضرب جارتها.
 

ليبيا_'قوات الجيش' تشن غارات قرب مطار معتيقة بطرابلس

ليبيا المستقبل - وكالات: صرح مسؤولون ليبيون، أن القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقته – بيضاء، شنت غارات جوية، صباح اليوم الأربعاء، قرب العاصمة طرابلس. وقال محمد الحجازي الناطق باسم القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليًا برئاسة عبد الله الثني ،إن طائرات حربية هاجمت مطار معيتيقة في طرابلس وأهدافا أخرى في غرب ليبيا، ضمن حملتها التى تشنها القوات ضد العناصر الارهابية. وقال عبدالسلام بوعمود وهو مدير قسم الإعلام والتوثيق في مطار معيتيقة :"إن الطائرات لم تصب المطار"، كما أوضح مصدر أمني، أن قوات السلاح الجوي قامت بقصف معسكر للصواريخ في تاجوراء، أحد مواقع تمركز قوات فجر ليبيا، والذي يبعد نحو 15 كيلومتر عن قاعدة معيتيقة التي تعرضت بدورها إلى قصف جوي، وبحسب شهود عيان لا توجد أضرار بشرية من جراء القصف. وتتصارع حكومتان إحداهما تباشر عملها من الشرق والأخرى مقرها طرابلس على السيطرة في ليبيا ويتبادل الجانبان شن الغارات الجوية بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

امريكا_ أوباما يوافق على شطب كوبا من لائحة الدول الراعية للإرهاب

الحرة: أعلن البيت الأبيض أمس الثلاثاء أن الرئيس باراك أوباما وافق على شطب كوبا من لائحة الدول الراعية للإرهاب. وأضاف البيت الأبيض في بيان "سيستمر خلافنا مع الحكومة الكوبية.. ولكن مخاوفنا بشأن سلسلة من السياسات والتصرفات الكوبية خرجت عن المعيار المتصل باعتبار كوبا دولة راعية للإرهاب." وقدم أوباما تقريرا إلى الكونغرس أشار فيه إلى "نيته إلغاء" إدراج كوبا على هذه اللائحة. وقال أوباما في تقريره للكونغرس إن "حكومة كوبا لم تقدم أي دعم للإرهاب العالمي خلال فترة الأشهر الستة الماضية". وأمام الكونغرس 45 يوما للاعتراض على القرار.
ورحب السناتور ديك دوربان حليف أوباما بهذه الخطوة. وقال "رغم انني لست من المعجبين بالنظام في كوبا، فلا أزال أعتقد أن انفتاح الجزيرة على الأفكار والتجارة الأميركية هو أكثر السبل فاعلية لكي تصبح كوبا أكثر انفتاحا وتسامحا". وفي حال نجحت هذه الخطوة، فسيسمح لكوبا بالتعامل مع النظام المصرفي الأميركي وهو ما يتيح فتح سفارة ويمهد الطريق للتجارة بين البلدين اللذين كانا عدوين خلال الحرب الباردة. وتأتي هذه الخطوة بعد ثلاثة أيام من محادثات بين أوباما ونظيره الكوبي راوول كاسترو استمرت ساعة هي أول لقاء بين رئيسين كوبي وأميركي في نصف قرن.

ليبيا_مستشفي الجلاء ببنغازي يستقبل 3 قتلى و17 جريحًا

ليبيا المستقبل: أعلن مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الثلاثاء، تسلمه خلال اليومين الماضين، ثلاثة قتلى وسبعة عشر جريحًا، جراء المعارك الدائرة في مدينة بنغازي. وأعلن المستشفى تسلمه يوم الأحد 12 أبريل، جُثمان عبدالسلام عبدالرحيم الدرسي (40 عاماً) وسبعة جرحى إصاباتهم متوسطة من محوري الليثي ووسط البلاد. كما تسلم يوم الاثنين 13 أبريل، جُثماني مصطفى محمد مادي (35 عاماً) أحد مُنتسبي القوات الخاصة مُشاة البحرية، أثر أصابتة بعمرو بن العاص، ووليد جبريل الحاسي مؤمن الحاسي (30 عاماً)، أثر أصابته بنفس المحور، كما استقبل عشرة جرحى أصابتهم بين البسيط والمتوسط، من محاور الصابري، ووسط البلاد، والليثي.

ليبيا_الترهوني ينفي نقل جلسات هيئة الدستور لمكان اخر


ليبيا المستقبل: نفى رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، علي الترهوني، أمس الثلاثاء، أن يكون هناك نية لنقل جلسات الهيئة من مدينة البيضاء إلى مدن أخرى داخل أو خارج البلاد. وأضاف الترهوني، عبر تصريحات صحافية، أن  هذا الأمر أثار لغطا كثيرا، لافتا إلى أن الإعلان الدستوري يحدد مكان الهيئة في مدينة البيضاء مع إمكانية عقد الجلسات في مدن ليبية أخرى. وأوضح رئيس الهيئة إن نقل الجلسات خارج البلاد لم يفكر فيه أعضاء الهيئة من قبل، مشيراً إلى إتخاذ قراراً باستمرار عقد جلسات الهيئة في مقرها بمدينة البيضاء رغم أن ذلك لا يحتاج إلى قرار مع وجود نص في الإعلان الدستوري. وختم الترهوني مشدداً على أن الهيئة استلمت مخرجات اللجان فى الآونة الأخيرة، وقسمت مداولتها إلى نوعين، الأول يمكن تسميته الأبواب مثل باب شكل الدولة على سبيل المثال أما النوع الثاني فيمكن تسميته المفاصل وهي الهيئات العامة في الدولة.

ليبيا_مخاوف من غرق 400 مهاجر قبالة السواحل الليبية

بي بي سي العربية: طالبت الأمم المتحدة ببذل مزيد من الجهد لإنقاذ حياة المهاجرين الذين يحاولون بلوغ أوروبا من دول شمال إفريقيا، عقب توارد أنباء بأن نحو 400 شخص يخشى أن يكونوا قد غرقوا بعد انقلاب مركبهم الاثنين. وقال لورانس جولز، المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين، لبي بي سي إن القدرات الحالية لإنقاذ المهاجرين غير كافية. وكان الاتحاد الأوروبي قد قلص العام الماضي عمليات الإنقاذ البحرية، بسبب جدل بعض المسؤولين بأن عمليات الإنقاذ قد تشجع على زيادة عدد المهاجرين وأشار مراسل لبي بي سي زار مركزا للمهاجرين في ليبيا إلى أن المركز شديد الازدحام جدا، حيث يوجد 500 شخص يستخدون دورة مياة واحدة. واشتكى بعض المهاجرين له من إن حياتهم سيئة جدا، إلى درجة أنهم على استعداد للمخاطرة بها وخوض الرحلة الخطرة للوصول إلى أوروبا.

"شباب وقاصرون"

وكان خفر السواحل في إيطاليا قد تمكنوا من إنقاذ 144 شخصاً، كما نفذوا عمليات بحث عن ناجين جواً وبراً الاثنين. وقالت منظمة "أنقذوا الأطفال" الإنسانية إن "معظم الناجين شباب وقصّر". وقال الاتحاد الاوروبي إن "أكثر من 7 آلاف مهاجر أنقذوا من مياه البحر الأبيض المتوسط منذ يوم الجمعة". وأكد الناجون أن المأساة الأخيرة حدثت بعدما غرق المركب الذي استقلوه بعد 24 ساعة من مغادرتهم السواحل الليبية، مشيرين إلى أنه كان على متن المركب 550 مهاجراً. وعثر على 9 جثث، إلا أنه لم يعثر على مزيد من الناجين، بالرغم من عمليات البحث التي نفذها خفر السواحل الإيطاليون. وقال ميشال بروسبيري من منظمة "أنقذوا الأطفال" لبي بي سي إن "موسم الهجرة بدأ للتو مع تحسن الأحوال الجوية"، مشيراً إلى أنه من المحتمل ازدياد عدد المهاجرين خلال هذه الفترة.

 

ليبيا_البرلمان يصدر قرارًا بتعويض النازحين بعد عودتهم إلى ديارهم

ليبيا المستقبل: قال عضو مجلس النواب عن تاورغاء رئيس لجنة شؤون النازحين والمهجرين بالمجلس، جاب الله محمد جاب الله، إن قرار المجلس بشأن عودة النازحين والمهجرين إلى ديارهم وتعويضهم وجبر ضررهم بعد عودتهم وتوفير الحماية لهم، سينشر بالجريدة الرسمية لمجلس النواب، ومن ثم يحال إلى الحكومة الموقتة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذه. وأضاف جاب الله في، بحسب وكالة الأنباء الليبية في طبرق، اليوم الأربعاء، أن القرار رقم 2 العام 2015 الصادر عن مجلس النواب، يتيح للحكومة التي لها آلياتها وطرق التنفيذ، التعاون مع المجتمع الدولي لضمان تنفيذ هذا القرار بالذات. وأوضح جاب الله أن الجلسة التي عقدها المجلس، يوم أمس الثلاثاء، تناولت بالبحث مسودة الحوار المطروحة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى موضوع النازحين والمهجرين وكيفية عودتهم إلى ديارهم، وكذلك الترتيبات الأمنية اللازمة لعودتهم. وشرح رئيس لجنة شؤون النازحين والمهجرين بالمجلس أن هذه الترتيبات تتمثل في تسليم كل الأماكن الحيوية والمنافذ البحرية والجوية والبحرية، التي تحتلها المجموعات المسلحة، وتسليم السلاح وتحديد مكان معين لجمعه بالتعاون بين الجيش والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، بعد ثلاثين يومًا من التوافق والاتفاق بين الأطراف، ووقف إطلاق النار، وتبدأ عودة النازحين والمهجرين إلى ديارهم بعد ذلك بتسعين يومًا بالتحديد، تحت رعاية الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والجيش.

ليبيا_تونس تدين الاعتداء على السفارة المغربية في ليبيا

(د ب أ): أدانت تونس التفجير الذي استهدف السفارة المغربية في طرابلس واعتبرته ضربة لجهود الأمن والاستقرار في البلد الجار ليبيا.  وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن تونس تدين العملية التفجيرية التي استهدفت فجر الاثنين الماضي سفارة المملكة المغربية بالعاصمة الليبية طرابلس وتعتبرها انتهاكا صارخا للقانون الدولي والأعراف الدبلوماسية ومحاولة لإفشال الجهود الدولية الرامية إلى إرساء الأمن والاستقرار بليبيا.  وأوضح البيان "أن تونس تعرب عن تضامنها الكامل مع المملكة المغربية الشقيقة فإنها تدعو مجددًا الى مزيد تكثيف الجهود للقضاء على آفة الإرهاب التي تشكل تهديدًا مستمرا للأمن والسلم في المنطقة والعالم بأسره".  كان تنظيم "داعش" تبنى الهجوم على السفارة عبر عبوة ناسفة لم تسفر عن قتلى وجاء بعد ساعات من استهداف مقر سفارة كوريا الجنوبية الذي أوقع قتيلان.  يشار إلى أن ليبيا يعصف بها القتال والفلتان الأمني وتتنازع على إدارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أغسطس الماضي.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تدين عدوان القوة الثالثة على براك الشاطيء

ليبيا المستقبل: أدانت الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب فى طبرق، أمس الثلاثاء، ما تقوم به القوة الثالثة التابعة لقوات فجر ليبيا في منطقة براك الشاطيء. وقالت الحكومة في بيان لها يوم أمس الثلاثاء ”تتابع ما تقوم به مليشيات فجر ليبيا –القوة الثالثة من عدوان على أهلنا في منطقة براك الشاطيء واستهدافها لمدن و قرى المنطقة". وأوضحت أن الإعتداءات طالت الأحياء السكنية والمحلات التجارية و المزارع بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة مما أسفر عن سقوط العشرات من المواطنين بين قتيل وجريح بالإضافة إلى تهجير أهالي المناطق واعتقال العديد منهم" ونوهت إلى أن ذلك أعاق الحكومة عن تقديم الخدمات اللازمة والضرورية لأهالي المنطقة، وحملت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا كامل المسؤولية لما يترتب عن هذه الأعمال من كوارث إنسانية وعدم وصول الغذاء والدواء. وطالبت القوات المعتدية التوقف وسحب قواتها محملتها مسؤولية ما يتعرض له المعتقلون وعلى رأسهم العقيد محمد بن نائل من انتهاكات و ضرورة اطلاق سراحهم. وختمت بالقول إن ما يقوم به "الجيش الليبي" في منطقة الشاطيء من عمليات عسكرية تأتي في إطار الشرعية و الدفاع عن أرواح المواطنين و ممتلكاتهم ، وأنه على المنظمات الحقوقية و الإنسانية توثيق "الأعمال الإجرامية ومساعدة الدولة في تقديم الجناة للعدالة"، على حد قول البيان.

ليبيا_تونس: تعيد فتح أجوائها أمام الطيران الليبي

ليبيا المستقبل - وكالات: أعادت سلطات الطيران المدني التونسية، فتح أجوائها أمام الطيران الليبي، بعد 8 أشهر على إغلاقه، بسبب الأوضاع الأمنية المتردية في عموم البلاد. وقال المدير المفوض لمصلحة الطيران المدني في ليبيا، يوسف قصيعة في تصريحات صحفية إن سلطات الطيران المدني أرسلت برقية رسمية، تفيد بأن جميع الرحلات الليبية مسموح لها، بالهبوط على المطارات التونسية. وأكد قصيعة، أن مصلحة الطيران المدني أبلغت فورا، شركات الطيران الوطنية بهذا القرار، وبإمكانها تسيير رحلاتها الجوية إلى تونس. وعن المطارات التي يشملها القرار السماح، أكد المديرالمفوض لمصلحة الطيران المدني، أن جميع المطارات في الغرب والشرق، يمكن لها تنظيم رحلات إلى تونس"، مشيراً إلى تجهيزات فنية تم تخصيصها للمطارات في جنوب البلاد "غات – الكفرة – تمنهت"، بهدف استئناف تسيير رحلات دولية، بنظام الترانزيت عبر المطارات الرئيسة في طرابلس ومصراتة وشرق ليبيا. وقام الاتحاد الأوروبي والعديد من دول الجوار، بفرض حظر جوي أمام الطيران الليبي، منذ أغسطس 2014 عندما سيطرت مليشيات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، ومخاوف تتعلق باستخدام الطائرات المدنية في هجمات إرهابية. وتقوم شركات الطيران الليبية فقط، بتسيير رحلاتها المباشرة إلى "الأردن – الجزائر- مالطا – تركيا" ، كما يتم تسيير رحلات إلى مصر عبر المطارات في شرق البلاد، حيث السلطات المعترف بها دولياً.

جامعة الدول العربية_رؤساء الأركان العرب يجتمعون لإنشاء القوة المشتركة

إرم: ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أعلن أمس الثلاثاء توجيه الدعوة لرؤساء أركان جيوش الدول العربية للاجتماع لبحث تنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة الخاص بتشكيل قوة عسكرية مشتركة. ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي قوله إن الاجتماع سيعقد يوم 22 ابريل/ نيسان الجاري. وكان البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت بمنتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر أواخر الشهر الماضي ذكر أن القادة العرب وافقوا على اقتراح بإنشاء قوة مشتركة. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اقترح تشكيل القوة. وفي اجتماع مهد لمؤتمر القمة العربي وافق وزراء الخارجية العرب يوم 26 مارس آذار على توصية للقمة العربية بإنشاء القوة. وقال العربي لدى إعلانه موافقة وزراء الخارجية العرب على التوصية بإنشاء القوة إن المشاركة فيها اختيارية من الدول العربية. وقال في ذلك الوقت إن مهمة القوة ستكون التدخل السريع لمواجهة أي تهديدات تتعرض لها أي دولة عربية. وطلب وزراء الخارجية من العربي التنسيق مع رؤساء أركان الجيوش العربية في غضون شهر من تاريخ صدور قرارهم لتشكيل القوة. وتأتي خطوات تشكيل القوة العربية في وقت تقول فيه الدول العربية إن تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولي في الصيف الماضي على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا يمثل تهديدا أمنيا بالغا لها. كما يأتي في وقت تقود فيه السعودية تحالفا يشن ضربات جوية ضد ميليشيا الحوثيين التي استولت على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر أيلول. كما تخوض ميليشيا الحوثي معارك مع قوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن العاصمة الاقتصادية للبلاد.
 

ليبيا_مخاوف من غرق مئات المهاجرين قبالة السواحل الليبية

بي بي سي: قالت منظمة "انقذوا الأطفال" إن "هناك مخاوف من غرق حوالي 400 مهاجر قبالة الشواطئ الليبية بعد 24 ساعة من مغادرتهم المركب الذي استقلوه من ليبيا". واستطاع خفر السواحل الايطالي انقاذ 144 شخصاً، كما نفذ عمليات بحث عن ناجين جواً وبراً الاثنين. واضافت المنظمة الانسانية أن "معظم الناجين شباب وقصّر". وقال الاتحاد الاوروبي إنه " تم انقاذ أكثر من 7 آلاف مهاجر من مياه البحر الابيض المتوسط منذ يوم الجمعة". وأكد الناجون أن المأساة الأخيرة حدثت بعدما غرق المركب الذي استقلوه بعد 24 ساعة من مغادرتهم السواحل الليبية، مشيرين الى انه كان على متن المركب 550 مهاجراً. وتم العثور على 9 جثث، إلا أنه لم يتم العثور على مزيد من الناجين رغم عمليات البحث التي نفذها خفر السواحل الايطالي. وقال ميشال بروسبيري من منظمة "أنقذوا الأطفال" لبي بي سي إن " المنظمة تسعى لمعرفة عدد الفتية والشباب الذين كانوا على متن المركب"، مضيفاً أنه "تم انقاذ بعض القصّر". وأضاف أن "موسم الهجرة بدأ للتو مع تحسن الأحوال الجوية"، مشيراً إلى أنه من المحتمل ازدياد عدد المهاجرين خلال هذه الفترة. وكان الاتحاد الاوروبي عمد نهاية العام الماضي إلى تقليص عمليات الانقاذ البحرية لأن البعض رأى أن هذه الخدمة تشجع على قدوم مزيد من المهاجرين، إلا أن الارقام الاخيرة أظهرت أن هذا القرار لم يحد من تدفق المهاجرين الساعين للوصول الى اوروبا بحسب مراسل بي بي سي في صقلية جيمس رينولديز.
"طلقات نارية"
وفي سياق متصل، قالت وكالة فرونتيكس، وهي وكالة أوروبية لمراقبة وحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي، إن " مهربي المهاجرين أطلقوا أعيرة نارية في الهواء لتحذير سفينة أخرى كانت تنقذ مهاجرين". وأضافت الوكالة أن هذه الحادثة حصلت يوم الاثنين على بعد 60 ميلاً من الشواطئ الليبية، حيث انقذ حينها حوالي 250 مهاجر، مشيرة إلى أنه تم انقاذ معظم المهاجرين، إلا أن مهربي البشر اتجهوا نحو الناجين مطلقين أعيرة نارية ولاذوا بالفرار على متن القارب الذي كان يقل المهاجرين. وأكدت الوكالة أن هذه "الحادثة تؤكد أن مهربي البشر يعانون بلا شك من نقص في عدد المراكب". من جهته، قال المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديميتريس أفراموبولوس، إن "ازدياد تدفق المهاجرين على حدودنا، وبالتحديد اللاجئين، يعد لسوء الحظ، أمراً طبيعياً وعلينا العمل لمعالجة الموضوع". وأضاف أنه " استطاع حوالي 280 الف شخص الدخول الى الاتحاد الاوروبي العام الماضي، وأكثريتهم فارين من الصراع الدائر في سوريا أو الصومال أو ارتيريا". وأردف أن "حوالي 3400 مهاجر قضوا خلال محاولاتهم الوصول الى أوروبا عبر البحر".
 

ايران_ظريف: استئناف المحادثات النووية الثلاثاء المقبل

وكالات: أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن استئناف المحادثات النووية في 21 أبريل الجاري، من أجل البدء في صياغة نص الاتفاق النهائي الخاص ببرنامج طهران النووي، في إطار الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه الأطراف المعنية في مطلع الشهر الجاري. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الوزير الإيراني، أمس الثلاثاء، خلال مشاركته في مؤتمر بالعاصمة الإسبانية مدريد، بحضور كل من نظيره الإسباني "خوسيه مانويل غارسيا مارغالو"، والممثل السامي السابق للسياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "خافيير سولانا"، بحسب خبر نقلته وكالة "إيرنا" الإيرانية للأنباء. وأوضح "ظريف" أن المحادثات التي ستنطلق يوم الثلاثاء المقبل 21 من الشهر الجاري ستكون على مستوى مساعدي وزراء الخارجية، لصياغة نص الاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "فيدريكا موغريني" الممثلة العليا للسياسات الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، ستشارك في تلك المحادثات. هذا ولم يشر الخبر من قريب أو من بعيد إلى المكان الذي سيشهد تلك المحادثات. وكانت ايران قد وقعت في الثاني من أبريل الجاري في مدينة لوزان السويسرية اتفاق اطار مع دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا)، على ان يتفق الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني بحلول نهاية يونيو المقبل.

السودان_ السودان: تراجع الإقبال على مراكز الاقتراع

إرم نيوز: مع نهاية اليوم الثاني لعملية الاقتراع في الانتخابات السودانية، أمس الثلاثاء، في مختلف أنحاء البلاد، تفاوتت نسبة الإقبال، من منظقة لإخرى، من قبل مؤيدي عشرين حزباً تخوض الانتخابات، فيما تراجع إقبال الناخبين في بعض مراكز الاقتراع مقارنة باليوم الأول. وشهدت الدوائر التي قرر حزب المؤتمر الوطني الحاكم الانسحاب منها تنافساً قويًا بين بقية الأحزاب والمستقلين، إقبالاً مكثفاً للناخبين في دوائر الريف الشمالي من محلية “كرر”، شمال أم درمان، التي تضم 142 قرية وحارة. في اليوم الثاني للانتخابات شهدت منطقة "بري ناصر"، أحد أكبر الدوائر في الخرطوم، إقبالاً أضعف من اليوم الأول، حيث لم يتعدى عدد الذين أدلوا باصواتهم العشرات، فيما أدلى الإثنين 300 ناخب بأصواتهم، بينما يبلغ عدد السجلين حوالي 5 آلف. وفي منطقة سوبا، جنوب الخرطوم، صرح مدير مركز رقم 2 دائرة رقم 35، حماد عبد الله، بإن عدد المسجلين بلغ 3653 ناخباً، وبلغ عدد الذين أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول 203 ناخبين، فيما بلغ العدد لهذا اليوم 240. وقال حماد عبد الله إن عدداً من نزلاء سجن بسوبا وشرطة المرور السريع وطلبة كلية الشرطة للبنات أدلوا بأصواتهم بالمركز، لافتاً إلى عدم تواجد للأحزاب السياسية الأخرى، والمنظمات والمراقبين المحليين. 
وشهدت مراكز الاقتراع في مناطق متفرقة بولايات السودان إقبالاً متفاوتاً، خلال الساعات الثلاث الأولى من فتح صناديق الاقتراع باليوم الثاني للانتخابات، فمن بين 5 مراكز هامة بولاية الجزيرة، كان الإقبال محدوداً في 2 منها، مقابل 3 مراكز شهدت مستويات إقبال ملحوظة. فيما نشطت وسط الأحياء في العاصمة الخرطوم، لليوم الثاني حملات التعبئة الخاصة بالحزب الحاكم، حيث وفرت سيارات لحشد أنصاره، وسط غياب شبه تام لأي حملات مناوئة من فصائل المعارضة الرئيسية، التي تقاطع العملية. وفي السياق نفسه، أجرت وكالة السودان للأنباء “سونا” استطلاعات واسعة وسط الناخبين ورؤساء المراكز حيث أوضح رئيس المركز رقم 15 الريف الشمالي الدائرة 16، محمد خوجلي، الأمين كرري أن المركز يضم أربع لجان، متوقعاً إغلاق المركز، اليوم الثلاثاء، بنسبة لارتفاع التصويت في اليوم الأول. وكان قياديون في حزب المؤتمر الوطني الحاكم، توقعوا أن ترتفع نسبة المشاركة، اليومين الثاني والثالث، وفسروا قلة أعداد المصوتين باليوم الأول كونه كان يوم عطلة، فضلا عن حالة الطقس غير ملائمة، جراء الحرارة والغبار، على حد تعبيرهم. وفي المقابل، قال تحالف المعارضة، المقاطع للإنتخابات، إن اليوم الثاني شهد انخفاضاً في نسب المقترعين في كافة الولايات، بعد ضعف الإقبال المسجل في اليوم الأول، وتوقع "مقاطعة حقيقية" في اليوم الثالث والأخير، اليوم الأربعاء. يشار إلى أن السلطات السودانية قررت عدم إجراء الاقتراع في بعض مناطق ولاية جنوب كردفان ودارفور، تحسباً لهجمات من قبل الحركة الشعبية / قطاع الشمال وفصائل أخرى متمردة من الجبهة الثورية.

ليبيا_تونس: تعيد فتح أجوائها أمام الطيران الليبي

ليبيا المستقبل - وكالات: أعادت سلطات الطيران المدني التونسية، فتح أجوائها أمام الطيران الليبي، بعد 8 أشهر على إغلاقه، بسبب الأوضاع الأمنية المتردية في عموم البلاد. وقال المدير المفوض لمصلحة الطيران المدني في ليبيا، يوسف قصيعة في تصريحات صحفية إن سلطات الطيران المدني أرسلت برقية رسمية، تفيد بأن جميع الرحلات الليبية مسموح لها، بالهبوط على المطارات التونسية. وأكد قصيعة، أن مصلحة الطيران المدني أبلغت فورا، شركات الطيران الوطنية بهذا القرار، وبإمكانها تسيير رحلاتها الجوية إلى تونس. وعن المطارات التي يشملها القرار السماح، أكد المديرالمفوض لمصلحة الطيران المدني، أن جميع المطارات في الغرب والشرق، يمكن لها تنظيم رحلات إلى تونس"، مشيراً إلى تجهيزات فنية تم تخصيصها للمطارات في جنوب البلاد "غات – الكفرة – تمنهت"، بهدف استئناف تسيير رحلات دولية، بنظام الترانزيت عبر المطارات الرئيسة في طرابلس ومصراتة وشرق ليبيا. وقام الاتحاد الأوروبي والعديد من دول الجوار، بفرض حظر جوي أمام الطيران الليبي، منذ أغسطس 2014 عندما سيطرت مليشيات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس، بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، ومخاوف تتعلق باستخدام الطائرات المدنية في هجمات إرهابية. وتقوم شركات الطيران الليبية فقط، بتسيير رحلاتها المباشرة إلى "الأردن – الجزائر- مالطا – تركيا" ، كما يتم تسيير رحلات إلى مصر عبر المطارات في شرق البلاد، حيث السلطات المعترف بها دولياً.

Libya army chief bets on military solution

AP Interview: Libya army chief bets on military solution
AMMAN, Jordan (AP) — The military chief of Libya's internationally recognized government expressed skepticism Tuesday about U.N.-backed talks aimed at ending the country's political split and said in an interview that he is "betting on a military solution" if a deal remains elusive.
Gen. Khalifa Hifter's comments underscored the obstacles to any agreement between rival governments in Libya. The international community is pushing for a deal, fearing that Libya's chaos could destabilize its neighbors.
Libya effectively split in half last year when forces allied to Hifter attempted to drive rival militias out of Tripoli and were defeated, leaving Libya's internationally recognized government and elected parliament confined to the eastern cities of Tobruk and Bayda.
The two sides have been negotiating in Morocco to end months of fighting, the bloodiest since the 2011 overthrow of dictator Moammar Gadhafi.
U.N. envoy Bernadino Leon has visited both Tripoli and Tobruk, where he has proposed keeping Libya's elected parliament and setting up a unity government of independents. A new round of talks is to begin Wednesday.
Hifter, who commands forces loyal to the Tobruk government, told The Associated Press on Tuesday that he doesn't oppose negotiations outright. He said he would abide by decisions of his government, but said it was not clear how the political rivals could reach a deal. He would not agree to any cease-fire with militias, he said.
Hifter said that if peace talks go nowhere, "then the military solution is a must because it is decisive." "The military solution is a painful solution," he said. "But when we are forced to, when we see our homeland torn apart as it is happening now, between militias and terrorists, we resort to a military solution. We are betting on the military solution."
The general said he believes his forces could win such a battle even though they currently control only a small area of Libya and no major cities.
Militants affiliated with the Islamic State group and other jihadists have gained a foothold in the vast, petroleum-rich country. The gunmen who attacked a Tunisian museum last month, killing 22 people, mostly tourists, were reportedly trained in Libya and the Islamic State group's Libyan affiliate claimed responsibility for the attack.
Hifter spoke during a visit to Jordan, a member of a U.S.-led military coalition that has carried out airstrikes against Islamic State targets in neighboring Syria and Iraq.
On Monday, Hifter met with Jordan's King Abdullah II and with army chief, Lt. Gen. Mashal Zaben. Abdullah told Hifter that Jordan supports Libya's efforts to fight militants, according to the official news agency Petra. Zaben and Hifter talked about closer coordination between the two armies.
 
 

الولايات المتحدة الامريكية_إدارة أوباما وأولويات الصراع السعودي الإيراني

دويتشه فيله: النزاعان القائمان في اليمن والعراق يعتبران مسرحاً لصراع بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران. ولكن من خلال الإستراتيجية الأمريكية في المنطقة، يبدو واضحاً أن المفاوضات حول برنامج طهران النووي تلعب دوراً حيوياً. يعلنها مايكل دوران، الباحث في معهد هدسون الأمريكي بواشنطن المعروف بانتمائه للتيار المحافظ، بكل وضوح أن "كل شيء متصل ببعضه"، في إشارة إلى الصراعات والحروب الأهلية الجارية في اليمن والعراق وسوريا، وهي نفس الدول التي تتصارع على النفوذ فيها كل من السعودية وإيران. الرئيس الأمريكي باراك أوباما يواجه بالتأكيد صعوبات في التأقلم مع الأوضاع المتغيرة باستمرار في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الصراعات التي تبرز بسرعة خاطفة، ما يجعل تطوير إستراتيجية مستدامة في المنطقة أمراً مستحيلاً بالنسبة لإدارته. ويتضح ذلك جلياً من خلال الصراع في اليمن بين جماعة الحوثيين المدعومين عسكرياً من قبل إيران وأنصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي تسانده السعودية. وبعد أن أثنى أوباما مؤخراً على اليمن كمثال ناجح في محاربة الإرهاب، اضطر الجنود الأمريكيون هناك إلى إخلاء قواعدهم العسكرية هناك على عجل بعد التقدم السريع للحوثيين. وفي ما ألقت الولايات المتحدة بثقلها وراء السعودية في الصراع اليمني، إلا أنها تقاتل في العراق إلى جانب المليشيات الشيعية التي تقودها إيران ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلامياً أيضاً بـ"داعش".
كل شيء متصل بإيران
وفي تفسيره لهذا التناقض، يقول مايكل دوران: "كل شيء له علاقة بإيران. الرئيس أوباما يريد إعادة إيران إلى اللعبة السياسية، والهدف الاستراتيجي من وراء المحادثات حول برنامج طهران النووي هو إعادة تطبيع العلاقات مع إيران". كما أن هناك رأياً سائداً بين الدبلوماسيين الأوروبيين، بحسب دوران، بأن "أوباما يريد استبدال السعودية، التي كانت حتى الآن حجر الزاوية في الإستراتيجية الأمريكية بالمنطقة، بإيران"، إلا أنه يرى أن ذلك لا يعدو كونه تفسيراً مبالغاً فيه للأحداث. ولكن الرياض تتابع المحادثات النووية بشيء من عدم الثقة. فرغم أن التدخل العسكري للسعودية في اليمن يستهدف الحوثيين، إلا أن للسعودية هدفاً أبعد. حول ذلك يقول الباحث الأمريكي: "السعودية تحاول بناء تحالف مضاد لإيران وإلى حد ما ضد أمريكا أيضاً. هذا التحالف ليس موجهاً ضد الولايات المتحدة بمجملها، ولكن ضد سياسة إدارة أوباما الحالية". ويوضح مايكل دوران أن السعودية ومصر والأردن والإمارات، وإلى حد ما تركيا، ترى في اتفاق نووي محتمل بين إيران والغرب "ليس فقط تراجعاً للولايات المتحدة، بل وتوسعاً لنفوذ إيران بالمنطقة".
لا بديل عن السعودية في واشنطن
وحتى إن كانت السعودية قد أبلغت الولايات المتحدة بنيتها الهجوم على اليمن قبل بدء عمليات "عاصفة الحزم" بساعة واحدة، إلا أنه لم يكن في وسع واشنطن دعم هذه الحملة، المستمرة منذ أسبوعين، بأكثر من إمداد طائرات التحالف الذي تقوده السعودية بالوقود وتزويد أعضاء التحالف بمعلومات استخباراتية. وفي هذا الصدد، يقول دوران: "لا يريد الأمريكيون انشقاقاً بينهم وبين السعوديين. إنهم قلقون حيال الموقف الراهن، ويخشون من أن تكون هذه حرباً لا يمكن الانتصار فيها. كما يخشون أيضاً أن يؤثر ذلك على موقف إيران تجاههم". من جانبه، يفسر بلايز ميشتال، من مركز "بايبارتيزان بوليسي" في واشنطن، الانخراط المحدود للولايات المتحدة في التحالف السني الذي تقوده السعودية على أنه جزء من عملية توازن صعبة اعترف بها الرئيس أوباما مؤخراً في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز". ويضيف ميشتال: "لقد أرسى ذلك قواعد مبادئ أوباما في الشرق الأوسط، والتي تبدو وكأنها نبعت من (المستشار الألماني السابق) بيسمارك. وتتلخص الفكرة في أن الاستقرار في الشرق الأوسط لا يمكن جلبه دون موازنة القوى".
الحفاظ على التوازن الشيعي السني
وتركز هذه المبادئ بشكل خاص على تحقيق توازن بين الكتلة الشيعية التي تقودها إيران والكتلة السنية. ويوضح الباحث في مركز "بايبارتيزان بوليسي": "يتضح ذلك من خلال دعم أوباما للتحالف السني الذي تقوده السعودية في اليمن ضد الحوثيين الشيعة، وفي نفس الوقت قيادة المفاوضات مع إيران الشيعية بشأن برنامجها النووي. كما أن الولايات المتحدة تقاتل على الأرض إلى جانب وحدات مقاتلة شيعية عراقية وإيرانية ضد مجموعات سنية متطرفة في كل من العراق وسوريا، والمتمثلة في تنظيم ’الدولة الإسلامية'". ومثل كثير من المشككين في سياسة أوباما الخارجية، لا يثق بلايز ميشتال بأن هذه الإستراتيجية قد تؤتي أكلها، إذ يتابع بالقول: "إذا ما نظرنا إلى السنوات الثلاث الماضية، أو حتى الشهور الثلاثة الماضية، سنجد أن الفوضى زادت في الشرق الأوسط. فقد بدأت الأمور في سوريا، عندما تحولت المعارضة السياسية للنظام إلى حرب أهلية معبأة دينياً، الأمر الذي أعطى دفعة للتنظيمات الإرهابية المتطرفة وأتاح لها السيطرة على أجزاء من العراق وسوريا"، بحسب ميشتال. والآن، أضيف إلى ذلك ما يحصل في اليمن، والذي "أعطى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب دفعة جديدة". ويحذر ميشتال من أن التشابه في الظروف بين سوريا واليمن لا يمكن غض البصر عنه، ذلك أن الفوضى المستمرة هناك تشكل أرضاً خصبة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، والذي امتد إرهابه إلى أجزاء واسعة من العراق ويواجه الآن حرباً من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة. ويضيف بلايز ميشتال: "بسبب عدم قدرة الجيش العراقي على مقاتلة تنظيم ’الدولة الإسلامية’، تولت في حقيقة الأمر مليشيات شيعية وإيران مهمة قتال التنظيم". ولكن مايكل دوران من معهد هدسون بواشنطون يرى في هذا "التنسيق مع إيران" خطأ، ذلك أنه أدى إلى نفور الدول السنية المتحالفة مع السعودية. ويشرح دوران ذلك بالقول: "لقد غضب السنة عندما رأوا الطائرات المقاتلة الأمريكية تشق طريقاً للمليشيات الشيعية من أجل استعادة تكريت". وإذا ما تكرر ذلك في المعركة على الهدف القادم، المتمثل في مدينة الموصل، فإن "ذلك سيدفع كل سني قادر على القتال إلى صفوف تنظيم ’الدولة الإسلامية’".
وحدة العراق
وإذا ما تتبع المرء تفسير الباحث بلايز ميشتال، فإن الدعم الأمريكي للمليشيات الشيعية التي تقودها إيران قد يفضي إلى تفكيك العراق. لكن ذلك بالضبط ما تريد إدارة أوباما منع حدوثه، وذلك كان سبب سعيها لاستبدال رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، والذي كان قد سبب حالة استقطاب حادة في البلاد. بالنسبة للولايات المتحدة، فإن وحدة العراق والتعاون البنّاء بين السنة والشيعة والأكراد هي من أهم شروط نجاح المعركة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". حول ذلك يوصي بلايز ميشتال بأن تضع الإدارة الأمريكية ذلك على رأس أولوياتها في المنطقة، لاسيما أثناء استقبال أوباما لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في البيت الأبيض يوم الثلاثاء، مضيفاً: "خلال اللقاء سيبرز أوباما مدى حرصه من خلال دعوته رئيس الوزراء العراقي لجعل وحدة العراق أهم هدف". ويتطلع الباحث الأمريكي إلى المستقبل، وذلك بالحديث عن "إستراتيجية ما بعد داعش"، والتي ينبغي أن يكون هدفها الأساسي الحفاظ على العراق كوحدة سياسية مترابطة. لكن ذلك يعتمد على طريقة التعامل مع "حملات التطهير الديني، التي سمحت لتنظيم ’الدولة الإسلامية’ في بادئ الأمر بالتجذر في العراق"، حسب قوله.