الأربعاء، 28 يناير 2015

ليبيا_كوريا الجنوبية تنفي ان يكون احد رعاياها بين ضحايا هجوم كورنثيا

ليبيا المستقبل: صرحت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الاربعاء بانه لا توجد تقارير لديها بوجود اي ضحايا من رعاياها في حادث الهجوم على فندق  كورنثيا واورد البيان الذي اوردته "وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية" انه لا يوجد ضحايا كوريين جنوبيين وفقا للمعلومات التي تلقتها الوزارة من وزارة الداخلية الليبية.

ليبيا_ألمانيا: الدستورية العليا تبحث'مهمة إنسانية' للجيش الألماني في ليبيا

دوتشي فيلا: تشرع المحكمة الدستورية العليا في ألمانيا اليوم (الأربعاء 28 يناير/ كانون الثاني 2015) البحث في قانونية مشاركة الجيش الألماني في مهمة إنقاذ بليبيا عام 2011 إبان الاضطرابات التي سبقت الإطاحة بمعمر القذافي، وذلك بهدف تحديد ما إذا كان يتعين الحصول على موافقة البرلمان لإجلاء أوروبيين وألمان بعد اندلاع الانتفاضة ضد نظام القذافي. وتقدم بالدعوى القضائية حزب الخضر الألماني المعارض لاعتراضه على عدم إشراك البرلمان في اتخاذ القرار بشأن المهمة التي حملت اسم "بيجاسوس". ويرى الحزب أن المهمة كانت تنطوي على مخاطر كبيرة كان من الممكن أن تتطلب استخداما للسلاح. يذكر أن الحكومة الألمانية السابقة رفضت الرجوع إلى البرلمان في اتخاذ القرار بشأن المهمة، معللة ذلك بأن طبيعة المهمة إنسانية. ومن المنتظر أن تصدر المحكمة قرارها خلال الأشهر المقبلة. وبحسب بيانات الجيش الألماني شارك في المهمة ثلاث سفن وتسع طائرات ونحو ألف جندي ألماني. وتدور القضية التي تنظر فيها المحكمة الدستورية العليا بالتحديد حول عملية محفوفة بالمخاطر لإنقاذ 132 أوروبيا من حقل النافورة النفطي بطائرتين من طراز "ترانسال" في 26 شباط / فبراير عام 2011. وكان من بين عمال النفط 22 ألمانيا.

ليبيا: العقوبات والمساءلة حاسمتان لإنهاء جرائم الحرب في بنغازي


منظمة العفو الدولية : ثمة حاجة ماسة إلى عقوبات موجهة من جانب الأمم المتحدة، وإلى المساءلة، بما في ذلك من خلال "المحكمة الجنائية الدولية"، لوضع حد لتفشي الاختطاف والتعذيب والقتل بإجراءات موجزة وغيرها من الانتهاكات من جانب القوات المتناحرة في ليبيا، التي تصل بعضها إلى حد جرائم الحرب، وفقاً لتقرير موجز جديد نشرته منظمة العفو الدولية اليوم. ويسلط تقرير بنغازي تغرق في الفوضى: عمليات الاختطاف والقتل الميداني، وغيرها من الانتهاكات، الضوء على سلسلة من الانتهاكات البشعة التي نفذها مقاتلون من كل من "مجلس شورى ثوار بنغازي"، وهو ائتلاف من الميليشيات الإسلامية والجماعات المسلحة، وحملة "عملية الكرامة"، وتضم القوات الموالية اللواء خليفة حفتر، منذ مايو/أيار 2014. حول هذا التدهور السريع، قالت نائبة مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، حسيبة حاج صحراوي، إنه "وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، ومع استمرار تصاعد الهجمات الانتقامية المتبادلة من قبل القوات المتنافسة في المدينة، تغرق بنغازي بشكل مطرد في الفوضى وتعسف الحكم.
وقد تمزقت المدينة نتيجة عمليات العنف المتصاعدة  التي تشنها الجماعات المتنافسة ومؤيدوها الساعون إلى الانتقام. "وما لم يُظهر المجتمع الدولي إرادة للتحقيق في جرائم الحرب ومساءلة الجناة، فإن من المرجح أن تزاد انتهاكات ومعاناة الضحايا سوءاً. وهذا المناخ من الإفلات من العقاب الذي يتفاقم باطراد بغياب القانون يجب أن ينتهي." إن منظمة العفو الدولية تدعو مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات موجهة، بما في ذلك حظر السفر وتجميد الأصول المالية، ضد المتورطين في انتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي، وفقاً للقرار 2174، الذي اعتمده المجلس في أغسطس/آب 2014. وتحث منظمة العفو الدولية "المحكمة الجنائية الدولية"، صاحبة الولاية القضائية على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت في ليبيا، أيضاً على التوسع في تحقيقاتها لدمج جرائم الحرب والجرائم بموجب القانون الدولي التي ارتكبتها جميع الجماعات المسلحة والميليشيات منذ فبراير/شباط 2011. فقد حققت "المحكمة الجنائية الدولية" حتى الآن فقط في الجرائم التي ارتكبت خلال انتفاضة 2011 وإبان النزاع المسلح. لقد قدمت المحادثات الجارية في الأمم المتحدة في جنيف، في الأسابيع الأخيرة، بصيصاً من الأمل في أن الليبيين قد يكونون قادرين على إخراج البلاد من حافة الهاوية. 
ومضت حسيبة حاج صحراوي إلى القول: "لن يكون للجهود المبذولة للوصول إلى تسوية سياسية معنى ما لم يتم ضمان حقوق الإنسان ومعالجة بواعث القلق. فانتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الأطراف المتحاربة تغذي المظالم ولا يمكن كنسها تحت السجادة. "والتزام الأطراف المشاركة بسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان هو الخطوة الأولى الحاسمة، ولكن الكلمات وحدها لن تغير الأمور على أرض الواقع. ويتعين وضع تدابير فعالة للمساءلة إذا ما أريد لدوامة الانتهاكات أن تنتهي." وذكرت حسيبة حاج صحراوي بأنه "ومنذ أشهر والسياسيون والجماعات المسلحة في ليبيا في قتال مستمر حول من هو الممثل الشرعي للشعب الليبي. ولكن ما يجري في بنغازي يبين لنا أن جميع الأطراف مسؤولة عن انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، ويعلق الليبيون العاديون وسط النيران المتبادلة. ومن واجب جميع الأطراف وضع حد لها". إن الكثير من الآمال، وبعد ما يقرب من أربع سنوات من انتفاضة الشعب الليبي ضد العقيد معمر القذافي، في مستقبل مستقر قد تحطمت. وتقع المسؤولية على المجتمع الدولي، بالأخص البلدان التي شاركت في حملة منظمة حلف شمال الأطلسي العسكرية في سنة 2011، لمواجهة الوضع المتدهور في ليبيا والذي يوشك على التوسع إلى صراع أوسع له عواقب اقليمية خطيرة. ويكشف التقرير الموجز لمنظمة العفو الدولية الصورة الإجمالية للشبكة المعقدة من الجماعات المسلحة التي تقف وراء موجة العنف التي اجتاحت بنغازي في الأشهر الأخيرة. 
وحذرت حسيبة حاج صحراوي بأنه "يتعين على قادة الجماعات المسلحة لجميع الاطراف إرسال رسالة واضحة بأنه لن يتم التسامح مع مثل هذه الأعمال، أو أن يواجهوا المحاكمة بأنفسهم" وقد ظهرت تفاصيل مروعة تشير إلى أن القوات على جانبي خط النار اختطفت وقتلت عشرات من الأفراد دون محاكمة - مع صور وأشرطة فيديو لجثثهم المهجورة، التي غالباً ما تحمل علامات التعذيب، وتظهر في وقت لاحق على وسائل الاعلام الاجتماعية. وفي حالات أخرى، اغتيل نشطاء وقادة دينيون وصحفيون في هجمات ذات دوافع سياسية. وظل الفاعلون مجهولين ولكن الكثيرين في بنغازي يلقون باللوم على مجموعات تابعة لقوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، ولا سيما جماعة "أنصار الشريعة". وتحت شعار محاربة الإرهاب وإعادة سيادة القانون، شنت قوات "عملية الكرامة" عملية لاستعادة السيطرة على بنغازي من قوات "مجلس الشورى" هذه، في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2014. حيث تسببت ثلاثة أشهر من القتال العنيف والقصف العشوائي للمناطق السكنية، بالإضافة إلى الضربات الجوية التي نفذتها "عملية الكرامة"، بإلحاق أضرار جسيمة في بعض المناطق، ولا سيما حول الميناء التجاري ومركز المدينة مثل منطقة "الصبري". ونهبت منازل عشرات الأفراد الذين ينظر إليهم على أنهم تابعون لجماعات إسلامية، وخربت، كما أضرمت فيها النيران، وفي بعض الحالات سويت بالأرض. لقد كانت العواقب الإنسانية وخيمة. إذ نزح ما لا يقل عن 90,000 شخص بسبب القتال. بينما يكافح المدنيون للتعامل مع نقص المياه وارتفاع أسعار المواد الغذائية وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة والنقص في غاز الطهي والوقود. وتسبب القتال أيضاً بنقص في الإمدادات الطبية والعاملين في المستشفيات العامة. حيث تم اجلاء بعض المستشفيات بعد اصابتها جراء القصف. وظلت جميع المدارس مغلقة في المحصلة.

عمليات الاختطاف والقتل الميداني
لا يزال أكثر من 260 شخصاً - من المدنيين والمقاتلين – ممن اختفوا في بنغازي بين يونيو/حزيران ونوفمبر/تشرين الثاني 2014 في عداد المفقودين، وفقاً لتقارير "جمعية الهلال الأحمر الليبي". وتم العديد من عمليات الاختطاف على يد جماعات تابعة ـ"لمجلس شورى ثوار بنغازي". وفي معظم الحالات، تم القبض على الأشخاص من منازلهم أو في الشوارع على أيدي مسلحين ملثمين. كما تم استهداف العاملين في المجال الطبي، وغالباً من أجل علاج جرحى أفراد قوات "مجلس الشورى" في مستشفيات ميدانية. واعتقلت قوات "عملية الكرامة" وعذبت وقتلت المقاتلين والمدنيين أيضاً دون محاكمة. واحتجزت بعضهم بعد اتهامهم على مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية بالانتماء إلى جماعات إسلامية مسلحة. واكتشف العديد من الأسر أن أقاربهم قد لقوا مصرعهم فقط عن طريق التعرف على جثثهم في الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو المنشورة في الفيسبوك. ففي المرج، وهي بلدة تقع على بعد نحو 90 كيلومتراً إلى الشرق من بنغازي، تم نشر 17 صورة على الأقل، على مواقع التواصل الاجتماعي، لجثث مجهولة الهوية ملقاة في المنطقة. ووجدت منظمة العفو الدولية أدلة على أن أربعة من هؤلاء الرجال على الأقل قتلوا دون محاكمة بعد اعتقالهم من قبل قوات "عملية الكرامة" في البيضا. ووصفت شقيقة أحد الضحايا، وهو أنس الخطاب، لمنظمة العفو الدولية كيف شاهد شقيق لها آخر صورة لجثة أخيهما الميت في "الفيسبوك"، جنباً إلى جنب مع أربعة آخرين. وقالت: "ورد في تقرير الطب الشرعي أن أنس قتل برصاصة في رأسه، لكنه لم يذكر وجود أي علامات تعذيب. رغم أن أخي، وهو طبيب، رأى كدمات على جثة أنس، مما يشير إلى أنه قد تعرض للضرب".

ليبيا_سفير تونس بليبيا يؤكد أنه على بلاده أن تلعب دورا رياديا في النهوض بالحوار الليبي

تونس 28 يناير 2015 ( وال ) - أكد سفير تونس بليبيا " رضا بوكادي " أنّ على بلاده أن تلعب دورا رياديا في النهوض بالحوار الليبي ، باعتبارها الجارة المباشرة لها . وأوضح " بوكادي " في تصريحات صحفية ، أنّ العلاقات الوثيقة بين البلدين ونقاط التقاطع على الصعيدين الاجتماعي والثقافي ، من العوامل التي تعزّز إلتزام تونس للعمل من أجل التفاف مختلف الأطراف الليبية حول طاولة واحدة ، بهدف تعزيز جهود جميع الأطراف بما في ذلك المجتمع الدولي والأمم المتحدة، الرامية إلى وضع حدّ للأزمة التي تهزّ هذا البلد. وأضاف أنّ اعتماد مقاربة شاملة للمشهد السياسي والأمني في ليبيا ، سيمكّن من الحفاظ على أسس العمل الدبلوماسي التونسي، والتي لا تزيد كلماته المفاتيح عن "الحياد"، والإبقاء على نفس المسافة مع جميع الفاعلين في هذا المشهد أو ذاك. ...(وال)..

ليبيا_وزير الخارجية الايطالي يؤكد عدم نية بلاده اغلاق سفارتها في طرابلس

روما 28 يناير 2015 ( وال ) - أكد وزير الخارجية الايطالي " باولو جينتيلوني " اليوم الاربعاء عدم نية بلاده إغلاق سفارتها في العاصمة طرابلس . وقال في تصريح نقلته وكالة أكي الايطالية ( إن هناك عملية رصد مع جانب المسؤولين عن الأمن والاستخبارات وووحدة الأزمات لتقييم الوضع الأمني في طرابلس ) . من جانب أخر اعتبر وزير الخارجية الايطالي الهجوم على فندق كورنثيا بطرابلس محاولة لتعطيل والتأثير سلبا على الجهود الحالية في جنيف لإحداث توافق بين أطراف النزاع في ليبيا . وأعلن وزير الخارجية الايطالي ، أن حكومة بلاده "تراقب عن كثب" الأحداث الراهنة معربا عن "التضامن مع الضحايا" . ...(وال)..

ليبيا_بدء اجتماعات 'الاتصال الدولية' حول ليبيا بأديس أبابا

ليبيا المستقبل - وكالات: انطلقت اجتماعات لجنة الاتصال الدولية بشأن الوضع في ليبيا، صباح اليوم الأربعاء، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حسبما أفادت وكالة "الأناضول". وفي الجلسة الافتتاحية للاجتماعات المنعقدة في مقر الاتحاد الأفريقي، تحدث مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي، إسماعيل الشرقاوي، عن أهمية اتفاق المجتمع الدولي لإنهاء الأزمة في ليبيا. وأبدى الشرقاوي تأييده للمفاوضات الجارية في جنيف وأهمية الحوار، مستبعدا الحسم العسكري. كما رحب بوقف إطلاق النار من أطراف النزاع، داعيا جميع الأطراف للعمل من أجل الدخول في الحوار. وأعرب الشرقاوي عن قلق المجتمع الدولي من تنامي ما وصفه بالجماعات الإرهابية. ويترأس الاجتماع مفوض الاتحاد الأفريقي، ويشارك فيه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هيلي منغريوس، والمبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا دليتا محمد دليتا. وتضم مجموعة الاتصال 16 دولة أوروبية وعربية، إلى جانب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.
وتضم مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا دول الجوار الليبى وهى مصر والجزائر وتشاد والنيجر والسودان وتونس إضافة لموريتانيا الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى ونيجريا وجنوب أفريقيا وأعضاء مجلس الأمن الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وكذلك الأمم المتحدة والجامعة العربية وتجمع الساحل والصحراء وإيطاليا وإسبانيا ومبعوثى الاتحاد الإفريقى والمبعوث الأممى لليبيا برناردينيو ليون، فيما قامت المفوضية الأفريقية بدعوة تركيا وقطر اللتين حضر ممثلاهما الاجتماع. وقد تغيبت كل من ليبيا ومصر في هذا الإطار عن حضور الجلسة الافتتاحية للاجتماع اعتراضا على دعوة مفوضية الأفريقية أطرافا دون التشاور مع الدول الأفريقية، حيث أن المفوضية الأفريقية ليس من اختصاصها دعوة أي دولة دون الرجوع للدول الأفريقية صاحبة السيادة في تحديد مسار الدعوات للمشاركين في أي من فعاليات القمة الأفريقية، كما تغيبت غينيا ومبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينيو ليون والمبعوث الأمريكي جيفرى فيلتمان وأطراف أخرى عن الجلسة الافتتاحية للاجتماع.

ليبيا_فرنسا تدين الهجوم على فندق كورنثيا في العاصمة طرابلس وتؤكد وجود أحد رعاياها بين القتلى.

ياريس 28 يناير 2015 ( وال ) - أدانت فرنسا، الهجوم الذي استهدف فندق كورنثيا في العاصمة طرابلس، أمس الثلاثاء، والذي تسبب بمقتل 12 شخصا بينهم فرنسي. وقدمت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها "تعازيها الحارة لأهالي الضحايا "، مؤكدة تقديمها الدعم الكامل لعائلة الفرنسي القتيل. ..( وال ) .

مصر_تسجيل حالة الوفاة العاشرة بإنفلونزا الطيور في مصر

 أعلنت وزارة الصحة المصرية، وفاة سيدة جراء إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور، وهي حالة الوفاة العاشرة التي يعلن عنها منذ مطلع العام الجاري. وقالت الوزارة في بيان لها نشر أمس الثلاثاء إن حالة الوفاة جديدة ، وهي حالة لسيدة تبلغ من العمر 31 عامًا، من محافظة الجيزة ، غربي القاهر . كما أعلنت الوزارة ، إصابة حالتين مؤكدتين بالمرض، وهما حالة لسيدة تبلغ من العمر 34 عاما من محافظة الشرقية، بدلتا النيل، تخضع للعلاج، وحالة لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، من محافظة القاهرة، ومازالت تخضع للعلاج. يذكر أن عدد الوفيات المسجلة بهذ المرض في مصر وصل 84 حالة وفاة منذ ظهوره عام 2006 ، بحسب وزارة الصحة المصرية .

ليبيا_تعليق اجتماعات لجنة الاتصال الدولية بشأن ليبيا .

- علقت لجنة الاتصال الدولية بشأن ليبيا اجتماعها المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم لمدة ساعة لمحاولة لإقناع المقاطعين بالمشاركة في الاجتماع . وكانت مصر والإمارات قاطعت الجلسة الافتتاحية لاجتماعات لجنة الاتصال الدولية بشأن ليبيا، احتجاجا على مشاركة قطر وتركيا في الاجتماع ، بحسب مراسل الأناضول ومصادر دبلوماسية عربية ، فيما لم تشارك السعودية والكويت وبررتا عدم المشاركة بعدم تلقي دعوة لحضور الاجتماع. وعقد وزراء خارجية دول جوار ليبيا (السودان ، النيجر، الجزائر، تونس ، تشاد ) بعد تعليق اجتماع لجنة الاتصال جلسة مغلقة لبحث الأزمة الليبية . وذكر مصدر دبلوماسي أفريقي مطلع فإن تلويحات صدرت بتعليق عضوية ليبيا في اللجنة ، وتقديم الدعوة لأطراف الصراع في ليبيا للمشاركة استنادا إلى مبادرة الأمم المتحدة التي تطالب بإشراك كافة أطراف الصراع في اجتماعات لجنة الاتصال الدولية . وقالت المصادر ( إن "مقاطعة الإمارات للاجتماع جاءت تضامنا مع موقف مصر المعترض على مشاركة تركيا وقطر في الاجتماع . وبدأت صباح اليوم في أديس أبابا اجتماعات لجنة الاتصال الدولية بشأن ليبيا بمشاركة أوروبية وأفريقية واسعة في ظل خلافات عربية - عربية قوية خيمت على الاجتماع . وتضم لجنة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا 16 دولة أوروبية وعربية ، إلى جانب الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي. وكانت مصادر دبلوماسية أفريقية مطلعة قد قالت في وقت سابق إن مصر اعترضت على دعوة قدمها الاتحاد الأفريقي إلى تركيا وقطر لحضور اجتماع لجنة الاتصال الدولية حول ليبيا ، اليوم الأربعاء .

ليبيا_ارتفاع قتلى تفجير طرابلس لـ11 بينهم أمريكي وفرنسي

ليبيا المستقبل - وكالات: ارتفع عدد قتلى الانفجار الذي وقع، مساء أمس الثلاثاء، أمام فندق "كورنثيا" بالعاصمة الليبية طرابلس إلى 11 شخصا.وقال المتحدث الرسمى للقوة الأمنية المشتركة بطرابلس، عصام اللعاش، في تصريح نقتله الوكالة المصرية، إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 11 قتيلا، منهم 5 من رجال الأمن، 5 أجانب أمريكي وفرنسي وفليبينيان وكوري جنوبي، و1 من منفذي العملية. وأوضح اللعاش أن منفذي التفجير شاركوا في عملية استهدفت السفارة الجزائرية الأسبوع قبل الماضي، بإلقاء عبوة ناسفة نتج عنها أضرار مادية، بالإضافة إلى قتل حارس أمن أمام مقر الأمم المتحدة بطرابلس.

ليبيا_المكتبة القومية المركزية بطرابلس تفتتح صالة للإنترنت

 أعلنت المكتبة القومية المركزية بطرابلس ، عن افتتاح صالة لخدمات الإنترنت تقدم خدماتها بشكل مجاني لروادها من الباحثين والطلبة وأعضاء هيئة التدريس وهواة القراءة والمثقفين. وأفادت مصادر بوزارة الثقافة والمجتمع المدني ، أن افتتاح هذه الصالة بالمكتبة الواقعة بشارع ميزران خلف مدرسة الفنون والصنائع ، يأتي في إطار النهوض بالثقافة والدفع بالحركة الثقافية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين الليبيين . وتقدم المكتبة القومية المركزية ، مجموعة كبيرة وقيمة من الكتب في مختلف التخصصات العلمية والثقافية لروادها 

سوريا_إسرائيل تقصف مواقع عسكرية في سوريا

ليبيا المستقبل - وكالات: استهدفت طائرات إسرائيلية مواقع عسكرية تابعة لقوات النظام السوري شمال محافظة القنيطرة في هضبة الجولان ومن ضمنها مواقع للمدفعية فجر اليوم الأربعاء بحسب ما أورده الجيش الإسرائيلي. وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الجيش قصف مواقع مدفعية خاصة بالجيش السوري داخل الأراضي السورية اليوم الأربعاء. ولم يتم الإبلاغ حتى الآن عن سقوط ضحايا أو أضرار مادية جراء القصف.وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها الإلكتروني إن الغارات الإسرائيلية جاءت على الأرجح بعد إطلاق قذيفتين صاروخيتين على مرتفعات الجولان. وتأتي هذه الغارات ردا على إطلاق صواريخ ظهر أمس الثلاثاء باتجاه مواقع إسرائيلية.

اليمن_واشنطن تشارك في محادثات مع الحوثيين

ليبيا المستقبل: يشارك مسؤولون أمريكيون في محادثات مع ممثلين عن ميليشيات الحوثيين الشيعة في اليمن الذين حملوا الرئيس اليمني على الاستقالة، حسب ما أعلن متحدث باسم البنتاغون صباح الأربعاء. وقال جون كيربي في تصريحات إعلامية إن هذه المحادثات لا تتعلق باتفاق لتقاسم المعلومات الاستخبارية حول القاعدة في اليمن. وأضاف: "نظراً إلى الفوضى السياسية، من الصواب القول إن مسؤولين حكوميين أميركيين هم على اتصال مع مختلف الأطراف في اليمن حيث الوضع السياسي متحرك جداً ومعقد جداً". وأوضح: "من الصحيح القول أيضاً إن الحوثيين سيكون لهم بالتأكيد أسباب للتحدث مع الشركاء الدوليين ومع الأسرة الدولية عن نواياهم والطريقة التي ستتم فيها العملية". ورداً على سؤال لمعرفة ما إذا كان الأميركيون والحوثيون يتقاسمون معلومات استخبارية حول القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أجاب كيربي بأنه "لا توجد آلية لتقاسم المعلومات مع الحوثيين. لا يوجد اتفاق رسمي للقيام بذلك ونحن بحاجة لهذه الاتفاقات الرسمية كي نكون قادرين على فعل ذلك".

مصر_ إنطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورتة 46 اليوم

ليبيا المستقبل - القاهرة: تنطلق اليوم، فعاليات الدورة الـ46 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، بأرض المعارض، والذى تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، والذى تستمتر فعالياته حتى الثانى عشر من فبراير المقبل، وتحل عليه المملكة العربية السعودية ضيف شرف. وتشهد هذه الدورة، إقبالاً كبيرًا فى المشاركات، ففى 2014 كان عدد الدول المشاركة 14 وعدد الأجنحة 36، أما هذا العام فإن الدول المشاركة 26 دولة وعدد الأجنحة 48، منهم 19 دولة عربية وإفريقية و7 دول أجنبية، وعدد الناشرين 850 ناشر منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا. وشهدت أرض المعارض خلال الأيام الماضية، العمل على قدمٍ وساق من أجل الانتهاء من تجهيز أجنحة دور النشر المشاركة فى هذه الدورة من عمر المعرض، حيث تشغل المساحة المستغلة من مساحة أرض المعارض 50 ألف متر، من أصل 80 ألف متر، وسوف تفتح أبواب المعرض للجمهور منذ الساعة العاشرة صباحًا، وحتى السابعة مساءً، فى حين تستمر الفعاليات الثقافية حتى التاسعة مساءً. وكان الدكتور أحمد مجاهد، قال في تصريحات إعلامية، أن هذه الدورة من عمر المعرض سوف تستضيف نخبة من أبرز الأدباء والمفكرين العرب والأجانب للمشاركة فى فعاليات المعرض والنشاط الثقافى المصاحب. وهم: الشاعر السورى الكبير أدونيس، وألفة يوسف من تونس، وعبد المجيد الشرفى من تونس، رجاء بن سلامة من تونس، المحبوب عبد السلام من السودان، أحمد عبادى من المغرب، عبد الجواد ياسين من الإمارات، على حرب من لبنان، سعود السنعوسى من الكويت، أحمد سعداوى من العراق، محمد عزيزة من تونس. وأيضًا سيكون من ضيوف المعرض شاهين سجاروف من أذربيجان، فلاديمير بيلياكوف من روسيا، ناتاليا كورتوج من روسيا، فاليريا بروخروفا من روسيا، آلان جريش من فرنسا، هيرفى كمف من فرنسا، انجيلو فيرراكوتى من إيطاليا، ألدونيكوسيا من إيطاليا، أندريا أمريو من إيطاليا.

الولايات المتحدة الامريكية_واشنطن تنفي قطع المساعدات عن الفلسطينيين

ليبيا المستقبل - وكالات: نفت واشنطن أن توقف المساعدات الأمريكية إلى الفلسطينيين، مؤكدة على أنها "تدعم الاستقرار والازدهار ليس للفلسطينيين فحسب ولكن لإسرائيل كذلك". وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جنيفر ساكي، في موجز الوزارة من واشنطن: "مساعدات الولايات المتحدة إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة لم تتوقف، برامج مساعداتنا مستمرة". وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن رسالة وجهها أعضاء في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري يطالبونه فيها بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية جراء قيام الأخيرة بتوقيع طلب انضمام إلى فصل روما من المحكمة الجنائية الدولية. فيما قدم عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، راند بول، مشروع قانون للحصول على تأييد الكونغرس الأمريكي بقطع المساعدات الأمريكية عن السلطة الفلسطينية، لإجبارها على سحب طلب انضمامها إلى المحكمة الجنائية الدولية. إلا أن ساكي ردت قائلة: "هنالك عدد من التعليقات العلنية أو الرسائل، هنالك عدد من مشروعات القوانين التي تم طرحها، والتي تضع قيودًا كثيرة على المساعدات الممنوحة إلى الفلسطينيين، لم يتم تمرير أي قانون جديد، ونحن على اتصال متقارب مع الكونغرس بخصوص هذا". وأكدت على أن وجهة نظر الإدارة الأمريكية تتمثل في أن المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية "تلعب دوراً قيماً في تحسين الاستقرار والازدهار ليس للفلسطينيين فحسب ولكن لإسرائيل كذلك". وفيما يتعلق باجتماع اللجنة الرباعية الدولية التي اختتمت أعمالها يوم أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل، قالت ساكي إن بلادها ستظل تتحاور مع أعضاء اللجنة الرباعية الدولية بشكل متقارب "بخصوص إيجاد طريق إلى الأمام".
وأشارت إلى أن اللجنة "شريك مهمة في هذا الجهد"، مؤكدة أن واشنطن ترى أن "مفاوضات الوضع النهائي (بين الفلسطينيين والاسرائيليين) هو الطريق الوحيد الذي يوصل جميع الأطراف إلى حل سلمي، وسنواصل العمل للمضي قدماً باتجاه هذا الهدف". ولفتت إلى "الحاجة في الاستمرار في الحوار والتداول ودفع هذه الجهود نحو الأمام حتى لو كانت جامدة الآن وغير ممكنة". ودعت اللجنة الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، وروسيا)، الإثنين، إلى ضرورة العمل على تحسين الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر. وعلى صعيد متصل، أكدت ساكي دعم بلادها "الثابت لأونروا (منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين)، والتي نعتقد أنها تلعب دورا لا غنى عنه في المنطقة، وبالاخص في غزة"، مشيرة إلى أن المنظمة الدولية عانت في الفترة الأخيرة من "النقص المزمن في الميزانية ومساهمات الجهات المانحة، بحيث لم تعد قادرة على مواكبة الاحتياجات المتزايدة في أماكن مثل غزة وسوريا". ودعت دول العالم المانحة إلى تقديم مساعداتها إلى المنظمة الدولية، قائلة: "نحن نواصل التزامنا، ونحث بكل تأكيد دولاً أخرى إلى التعهد وتقديم الأموال التي تعهدوا أساساً بتقديمها بسرعة ليتم التعامل مع الاحتياجات الطارئة للسكان المدنيين في غزة". وأوضحت أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت مبدئيًا تخصيص 100 مليون دولار مساهمة في تغطية احتياجات أونروا لعام 2015، بما فيها 38 مليون دولار للاحتياجات الطارئة في غزة والضفة الغربية، هذه المساعدات هي لدعم الاستجابة للمتطلبات الضرورية للحياة مثل المساعدات الغذائية والإدارة الجماعية لمراكز اونروا والتي لازالت تحتضن 12 الف مهجر خلال هذا الشتاء الصعب". وبيّنت أن هذه المساعدات تأتي بالإضافة إلى 74 مليون دولار كان الولايات المتحدة قد قدمتها أثناء ندء اونروا العاجل (طلباً للمساعدة) عام 2014".

ليبيا_مصر تمد شرق ليبيا بـ 30 ميغاوات من الكهرباء يوميا

ليبيا المستقبل - وكالات: قال الناطق الرسمي باسم الشركة العامة للكهرباء في ليبيا أشرف المريمي إن بلاده تستورد الطاقة الكهربائية من مصر حاليا لتزويد المنطقة الشرقية التي تعاني من أزمة بالغة نتيجة الاضطرابات. وتعاني البنية التحتية للكهرباء في ليبيا من أعطال متكررة وفصل للطاقة بشكل يومي جراء استهداف الأبراج والمحطات الكهربائية الرئيسية بقذائف صاروخية ناتجة عن الاشتباكات المسلحة بين فصائل متقاتلة ما دفع المؤسسة الحكومية للكهرباء للتحذير من انهيار وشيك سيصيب الشبكة الكهربائية بشرق البلاد. وأضاف المريمي أن ليبيا لجأت إلى مصر لمعالجة انهيار الشبكة الكهربائية في المنطقة الشرقية، بعد نقص كميات الغاز القادمة من منطقة الهلال النفطي إلى محطات توليد الكهرباء بسب الاشتباكات المسلحة هناك. وأوضح في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول أن المنطقة الشرقية في ليبيا انفصلت عن شبكة الكهرباء المركزية الليبية بسبب الصراعات المسلحة وانهيار الشبكة عدة مرات، وقال: نحصل من مصر وفق احتياجنا، وحاليا نحصل على 30 ميغاوات يوميا، وتوزع على محطات درنة وبنغازي. وأضاف أن هناك شبكة ربط بين ليبيا ومصر ودول الشام، وكانت هناك محاولات في عام 2009 لتكون ليبيا حلقة للربط الكهربائي بين مصر وأوروبا لكن المحاولات فشلت. وقال المريمي في تصريحاته لوكالة الأناضول: مصر رفضت تزويدنا بالكهرباء خلال السنوات الماضية بسبب متطلبات سوقها المحلي، لكن هناك اتفاق بين الحكومة المؤقتة وجمهورية مصر العربية لتزويد ليبيا بحسب الاحتياج للكهرباء بحد أدنى 5 ميغاوات وحد أقصى 30 ميغاوات يوميا. ولمصر مستحقات كهرباء متأخرة لدى ليبيا عن شهر نوفمبر2011 تقدر بنحو 2.3 مليون دينار (1.8 مليون دولار)، وناقش مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة الأسبوع الماضي سبل سدادها لضمان استمرارية الحصول على الكهرباء من مصر. وكان رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء (حكومية) في ليبيا، على المحمودي قد قال في تصريحات صحفية سابقة لوكالة الأناضول إن قيمة الأضرار التي تعرض لها قطاع الكهرباء والطاقة بسبب المعارك المسلحة في شرقي البلاد وغربها بلغ حوالي 118 مليون دينار (90 مليون دولار) ما بين شهر مايو وأغسطس من العام الماضي. وتكبدت الشركة العامة للكهرباء، خسائر ضخمة بلغت نحو مليار دينار (769 مليون دولار) حتى نهاية 2013، بسبب حالة عدم الاستقرار الأمني، مما أدى لتعرض مقارها ومواقعها للسرقة وعمليات التخريب. وتصرف ليبيا سنوياً 800 مليون دينار (662 مليون دولار)، لدعم الكهرباء في البلاد، بحسب تقديرات حكومية.

ليبيا_مركز بنغازي الطبي ينفي تعرضه لهجوم مسلح

 ليبيا المستقبل: نفى المكتب الإعلامي بمركز بنغازي الطبي، صباح اليوم الأربعاء، حدوث أي هجوم مُسلح أو اقتحام للمركز. وأكد المكتب الإعلامي فى بيان له أن الأوضاع بمركز بنغازي الطبي مُستقرة وتحت السيطرة، موضحاً أنه لا توجد أي إشكالية، داخل أروقة المركز الطبي.وأضاف أن المكتب الإعلامي لم يُدل بأي تصريحات لوسائل الإعلام يوم أمس الثلاثاء، بسبب أنشغالهم داخل المركز، ولعقد اجتماعات متواصلة، من أجل بحث إشكالية نقص المواد الطبية التي يُعاني منها المركز، والتي تُنبأ بحدث أزمه أنسانية.

ليبيا_مسؤول: متعاقد أمريكي بين قتلى هجوم ليبيا

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بشركة كروسيبل الأمريكية للأمن إن متعاقدا أمريكيا يعمل بالشركة ومقرها فرجينيا بين قتلى هجوم على فندق في ليبيا يوم الثلاثاء. وقال المسؤول ويدعى آلان جون إنه لن يفصح عن اسم المتعاقد في الوقت الراهن ولم يكشف مزيدا من التفاصيل. وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية مقتل مواطن أمريكي في الهجوم. وقال مسؤول كبير بالوزارة "نؤكد وفاة مواطن أمريكي في ليبيا. لا توجد تفاصيل حاليا." كانت السلطات الليبية قد قالت إن رجلين مدججين بالسلاح اقتحما فندقا فخما في العاصمة طرابلس يتردد عليه كبار المسؤولين الليبيين والوفود الزائرة ليقتلا ثمانية أشخاص على الأقل بينهم أربعة أجانب.