الأربعاء، 21 أكتوبر 2015

فنون_القاهرة السينمائي يكرم كلوديا كاردينالي وحسين فهمي

فرانس برس: يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنانة الإيطالية كلوديا كاردينالي والفنان المصري حسين فهمي في افتتاح دورته الـ37 في 11 نوفمبر، على ما أعلن المنظمون. وأوضحت رئيسة المهرجان ماجدة واصف في مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء، أن كاردينالي وفهمي سيمنحان جائزة فاتن حمامة التقديرية في حفل افتتاح المهرجان الذي يستمر 9 أيام. وستمنح جائزة فاتن حمامة للتميز الفني كذلك إلى الفنانة المصرية نيللي كريم والمخرجة الهندية فرح خان.
ويحتفي المهرجان هذا العام بالفنانين المصريين الكبار.. عمر الشريف ونور الشريف وفاتن حمامة الذين توفوا خلال السنة الحالية. وتحمل الدورة اسم فاتن حمامة. وسيعرض عدد من أفلام هؤلاء الفنانين إلى جانب ندوة مخصصة لكل نجم وإصدار كتاب عن كل منهم باللغتين العربية والإنجليزية. ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 16 فيلماً من 15 دولة، منها فيلمان من مصر. ويرأس لجنة التحكيم الدولية المنتج البريطاني بول وبستر، ويشارك في عضويتها من العرب المخرج المصري مروان حامد والفنانة داليا البحيري والمخرجة المغربية ليلى مراكشي.
وأشار المدير الفني للمهرجان يوسف رزق إلى أن أفلام المسابقة اختيرت من بين 400 فيلم روائي طويل تقدمت للمسابقة. وفي مسابقة الأفلام العربية ستعرض 7 أفلام من 7 دول عربية، ويرأس لجنة التحكيم فيها المنتجة التونسية درة بوشوشة. ويشارك في مسابقة "سينما الغد" التي ينظمها المهرجان للأفلام الروائية القصيرة 30 فيلماً من 30 دولة وهي من أفلام الشباب وطلاب المعاهد السينمائية. وتعرض في إطار اسبوع النقاد 7 أفلام تم انتقاؤها من بين 160 فيلماً. إلى ذلك سيعرض 40 فيلماً في قسم "مهرجان المهرجانات" من بينها 10 أفلام حصلت على جوائز في مهرجانات عالمية مثل مهرجان كان وبرلين والبندقية.

فنون_فين ديزل يطارد الساحرات في أحدث أفلامه

وكالات: يتحول الممثل فين ديزل بطل فيلم (فاست آند فيورياس) من عالم السيارات السريعة إلى ما وراء الطبيعة في فيلمه الجديد (ذا لاست ويتش هانتر) الذي يؤدي فيه دور رجل يكرس حياته للقضاء على جميع الساحرات لإنقاذ البشرية. ويقدم نجم أفلام الحركة الكثير من المشاهد المثيرة والمعارك في فيلم الخيال الذي يشارك فيه أيضا الممثل مايكل كين والممثلة روز ليزلي. وقال ديزل في العرض الخاص للفيلم مساء أمس الاثنين في لندن: "أديت مشاهد القتال على مدى شهر والأمر مختلف تماما عندما تقوم بذلك وفوق ظهرك خزان لغاز البروبان وفي يدك سيف يطلق اللهب".
وأضاف: "إذا سهوت قيد بوصتين فإن كل ملابسك ستحترق". ويؤدي كين دور المعلم للشخصية الرئيسية (كولدر) التي يؤديها ديزل. وقال كين: "لدي خبرة كبيرة بهذا الصدد لذلك كان الأمر بسيطا والدور رائع للغاية … وقصير". وتابع:"لم أقض 10 أسابيع في الاستيقاظ الساعة السادسة والنصف صباحا .. استغرق التصوير بالنسبة لي أسبوعين فقط". ويبدأ عرض فيلم (ذا لاست ويتش هانتر) في دور السينما عالميا غدا الأربعاء.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_ليون: المفاوضات بين فرقاء ليبيا ستتواصل ولا بديل عنها

 فرانس برسأعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، الأربعاء في تونس، أن مسار المفاوضات بين الفرقاء الليبيين "سيتواصل"، رغم رفض عدة أطراف ليبية المسودة الحالية للاتفاق السياسي الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة، لأنه "ليس هناك من بديل آخر"، لإنهاء الصراع في هذا البلد الغارق في الفوضى. وقال المسؤول الأممي في مؤتمر صحافي بمقر بعثة الأمم المتحدة في تونس: "مسار المفاوضات سيتواصل، والحل السياسي هو البديل الوحيد".
وأضاف: "الحوار متواصل. قريباً جداً نأمل أن تكون الحكومة المقترحة في طرابلس. المسار حي وسيكون هناك حل سياسي لليبيا". ولفت إلى أن مفاوضات جديدة بين الفرقاء الليبيين ستعقد "في الأيام القادمة" من دون ذكر تفاصيل. وكانت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا قد اقترحت في 9 من أكتوبر تشكيلة حكومة وفاق وطني برئاسة فايز السراج، على أن تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين تبدأ في 20 من أكتوبر الحالي. ورفض البرلمان غير المعترف به في طرابلس (غرباً)، المدعوم من ميليشيات متشددة، كما البرلمان المعترف به دولياً في طبرق (شرقا) مقترح البعثة الأممية.
وقال برناردينو ليون إن الأطراف التي رفضت المقترح الأممي "لم تتمكن من صياغة مقترحات بديلة"، معتبراً الرفض "رسالة سلبية". وتابع أن "غالبية الليبيين تريد حلا"، وأنه "لا يمكن لمجموعات صغيرة أو شخصيات أن ترهن المسار". ولوح مجلس الأمن الدولي، السبت، بفرض عقوبات على من قال إنهم يحاولون عرقلة التوصل إلى اتفاق سلام. ودعت الاثنين عدة دول غربية وعربية، في بيان مشترك، الليبيين إلى أن يعتمدوا "فورا الاتفاق السياسي" الذي عرضته الأمم المتحدة في 9 من أكتوبر. وتتطلع الدول الغربية والاتحاد الأوروبي خصوصاً إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، ترسخ لقيام دولة مؤسسات قادرة على مكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة الجماعات المتطرفة التي وجدت فيالفوضى الليبية موطئ قدم لها، ومن بينها تنظيم داعش الذي يسيطر منذ أشهر على سرت.

د_توفيق ابوزيد_د. توفيق ابوزيد: البرلمان وفرصة التغول

البرلمان أضاع على نفسه فرصة التغول على الآخرين بعدما نجح في كسب نقاط كثيرة على حساب المؤتمر. البرلمان كسب تلك النقاط نتيجة لسوء أداء فريق حوار المؤتمر. ولكن أصاب نفسه دون وعي برفضه الحكومة وبذلك تكون نهاية مهمة ليون ايضا، فالمجتمع الدولي ليس أمامه إلا استبدال السيد ليون، لو وافق البرلمان مثلا فسيكون البرلمان المدخل للمجتمع الدولي الذي يكاد صبره ينفذ ويدعم الحكومة التي انتظرها تحت عاملين ضاغطين هما الهجرة وتمدد داعش معتقدا المجتمع الدولي أنه يعمل على حل الأزمة الليبية في الوقت الذي كان سيقوي طرف على طرف ويزيد من حدة الصراع وبالتالي تدخل ليبيا في سيناريو العراق. ليون غرر به وسار في مسار نتج عنه 7 مسودات وصار يتعامل مع بطانة بعيدة عن مشكلة ليبيا الحقيقية ولم يتواصل مع الطرفين المعنيين الحقيقيين الموجودين على الارض بل تعامل مع فضيل ومع الوافي ومع البرلمانيين المقاطعين الذين ليس لهم وجود على الارض وكذلك بعض الاحزاب التي نفرها الكثيرون. حكومة ليون جاءت محاصصة بين البطانة الموقعين بالحروف الأولى كما صرح بذلك كثيرون ممن جلسوا على الطاولة. هذا المعتوه أضاع على ليبيا فرصة النجاة ولابد من تتبعه قانونيا ومسألته عن الضرر الذي لحق بليبيا وايضا أضاع على نفسه فرصة تاريخية ليكتب بها أسمه من العظماء ومثال على خيبة هذا الرجل فالسيد السراج من البرلمان ومن غير المقاطعين وبالتالي أسمه من اللحظة الأولى يرفضه الطرف الآخر لو فرضنا جدلا هذا الطرف يمثل 50 % فمن اللحظة الأولى نسبة قبول الحكومة 50%.

سعيد رمضان_سعيد رمضان: مجلس النواب لا يعترف بقرارات الحكومة والمؤسسات السيادية

نتسائل ماهى الفائدة من وجود تلك  المؤسسات السيادية (هيئة الرقابة الأدارية وديوان عام المحاسبة) مادام مجلس نوابنا الموقر لايعترف بالتقارير الصادرة عنها ويضرب بقراراتها عرض الحائط، فهل الهدف من وجود هذه المؤسسات السيادية هو مجرد ديكور لا أكثر؟
حتى قرارات رئيس الحكومة المعترف بها دوليا يتم تجاهلها وعدم الأعتراف بها من قبل بعض نواب المجلس الموقر، فقد أصدر (عبدالله الثنى) رئيس الحكومة الليبية المؤقتة كتابا موجها الى (د. حسن الصغير) وزير الخارجية المكلف يقضى بأيقاف القنصل الليبى بالأسكندرية (محمد صالح الدرسى) عن عمله كسفير بالسفارة الليبية بالقاهرة أو كقنصل عام بالأسكندرية، وذلك بناء على كتاب رئيس ديوان المحاسبة الذى أرفقه بتقرير عن المخالفات المالية والقانونية التى أشار التقرير الى تورط القنصل الدرسى بها، موصيا بأيقافه عن العمل الى حين التحقق بعد مثوله للتحقيق أمام هيئة الرقابة الأدارية.
وأوضح الثنى فى قراره الى أنه أتخذ هذا القرار بناء على قانون ديوان المحاسبة الذى ينص على أيقاف أى موظف حكومى عن العمل فى حال صدور تقرير مشابه فى حقه، وذلك الى حين أنتهاء ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الأدارية من التحقيق.
وبناء على قرار رئيس الحكومة ورئيس ديوان المحاسبة ورئيس لجنة الخارجية بمجلس النواب، أصدر وزير الخارجية المكلف قرارا بوقف (الدرسى) عن العمل كقنصل بالأسكندرية، ،مع أيقاف (ناصر عبدالله )الملحق الصحى بالقنصلية الليبية بالأسكندرية، و(عبد القادر المسلاتى) مستشار القنصلية بالأسكندرية، وأستدعائهم للتحقيق، وسحب قرار (محمد الدايرى) وزير الخارجية الموقوف عن العمل رقم (944) والقاضى بتكليف الدرسى قائما بالأعمال بالوكالة بالقاهرة، كما نص كتاب وزارة الخارجية بتكليف أقدم موظفى السفارة والقنصلية بتسيير مهامهما الى حين أنتهاء التحقيقات.
ومن القاهرة خرج علينا النائب (عيسى العريبى) الذى حضر خصيصا الى مصر لتقديم التهنئة للدرسى على منصبه الجديد، ليعلن مناهضته لكل القرارات الصادرة عن وكيل وزارة الخارجية (فالنائب عيسى العريبى لايغترف بأن الدكتور حسن الصغير مكلف بوزارة الخارجية من رئيس الحكومة) حيث وصف قرار أيقاف الدرسى عن العمل بالقرار الباطل، وأن هذا القرار حسب وصف العريبى جاء بناء على ضغوط من قبل بعض الأشخاص المتضاربة مصالحهم مع السفير الدرسى المكلف من رئيس مجلس النواب، وحذر (النائب العريبى) كل المتلاعبين بوزارة الخارجية من الأنخراط وراء تلك الضغوطات التى تعمل ضد الدولة الليبية وشعبها، مطالبا كافة الجهات أحترام وتنفيذ قرار مجلس النواب ووزير الخارجية (محمد الدايرى) بشأن السفير محمد صالح الدرسى، وأعتبر (النائب العريبى) كل قرارات وكيل وزارة الخارجية (د. حسن الصغير) ملغاة.
كما أكد مصدر نيابى بلجنة الخارجية بالمجلس بأن هناك ضغوط ومحاولات من قبل رئاسة مجلس النواب بلغت حد التهديد للتدخل فى قرار الحكومة ووزارة الخارجية بأعفاء محمد الدرسى الذى ثبت للجنة ديوان المحاسبة أهداره للمال العام أثناء توليه منصب قنصل عام بالأسكندرية.
وللعلم فقط فقد قام رئيس الوزراء (عبدالله الثنى) بنقل مقر حكومته من مدينة البيضاء الى منطقة (لالى) التى تبعد عن البيضاء ب30 كم.
وفى الختام نطالب مجلس النواب بعدم التدخل فى قرارات الحكومة، كما نتمنى أن يحترم مجلس النواب المؤسسات الرقابية السيادية ويحترم القرارات والتقارير الصادرة عنها.
سعيد رمضان
متابع للشأن الليبى 

عمر الدلال_عمر الدلال: الاستاذ د. ابوبكر بعيرة والاستاذ محمد شعيب

عندما احدنا يرغب ان يقول كلمة صادقة وطيبة، عن احد الكفاءات اوالقدرات بوطننا، يتردد تجنبا للنقد والاتهامات، لان كثير من ابناء مجتمعنا يميلون للقدح لا الاطراء، واذا شكرت احد اوتحدثت عنه بتقدير واحترام، فانت على قرابة له اولك مصلحة فيه.ولذلك قبل ان اقول بعض الكلمات الصادقة عنهما، افيدكم باننى لا تربطنى باى منهما اى علاقة خاصة اوقرابة اومصلحة، بل اننى لم التق مباشرة باى منهما... وعلية:
انا افتخر بانهما شخصيتان ليبيتان، على معرفة واسعة واخلاق عالية، وليدهما كاريزما تفرض احترام الاخرين الواعيين، حتى لو كانوا خصوما، ولاشك انهما بذلا جهدا كبيرا فى حياتهما لبناء مكانتهما العلمية والاجتماعية والشخصية.ولا احد يمكنه ان يشكك فى وطنيتهما، وهما على هذة الدرجة من الثقة فى النفس وقوة الشخصية، والجهد الكبير الذى بذلاه عن قناعة لخدمة شعبهما وحماية وطنهما. تحت قصف من الاساءات من بعضنا، ولايمكننى ان اتصور بانهما قد تنازلا عن امر او قبلا تمرير اخر تحت ضغط وهما على علم بان فيه خطر على الوطن. وعلى اية حال فالكمال لله وحده، وانا اخذ عليهما نقطة ايجابية واحده ولكنها للاسف هى "سلبية"فى السياسة والعلاقات الدولية اعنى: "حسن النية"واعطاء اهمية للتهديدات الغربية الفارغة.فقد انتهت حقبة التسعينات والقطب الواحد وحرب العراق، فنحن نعيش حاليا القرن (21) وسياساتة الجديدة.

******
عاجل الى مجلس النواب الموقر
اننى ارى ضرورة القيام باتصالات دولية عاجلة وواسعة، تشرح الازمة الليبية بدقة، وسيناريوهاتها، خاصة الى الاتحاد الروسى وجمهورية الصين، على ان يضم الوفد، بعض سفرائنا السابقين بالدولتين. فالدولة الليبية فى حاجة لذلك والظروف الدولية مناسبة، وفى كل الاحوال لن نخسر اكثر مما نحن عليه.
14/10/2015

سوريا_داعش يدمر آثار سوريا لكنه ليس الوحيد من ينهبها

وكالات: تتصدر أخبار تنظيم الدولة الاسلامية الصفحات الأولى للصحف بسبب هجماته الدامية وتدميره للمواقع الأثرية كما حصل في مدينة تدمر لكنه ليس الفصيل الوحيد الذي يدمّر الآثار في سوريا كما افادت دراسة اميركية الاربعاء. ويرتكب النظام السوري وايضا مجموعات المعارضة اعمال تدمير وفقا لتقرير اعده اخصائي في علم الآثار في الشرق الاوسط في جامعة دارتماوث شمال شرق الولايات المتحدة. وتستند الوثيقة التي نشرتها صحيفة نير ايسترن اركيولوجي الى تحليل لمعلومات وصور تم جمعها بالأقمار الاصطناعية تظهر 1300 موقع اثري من اصل نحو ثمانية الاف تضمها سوريا.
وقال جيسي كازانا الاستاذ المساعد في دارتماوث ان اهتمام وسائل الاعلام "ادى الى اعتقاد سائد بأن تنظيم الدولة الاسلامية هو الجهة الرئيسية المسؤولة عن أعمال النهب". واضاف "لكن باستخدام الصور الملتقطة بالاقمار الاصطناعية اثبتت دراساتنا بان أعمال النهب شائعة جدا في أنحاء سوريا". ووفقا للمعلومات التي جمعها التقرير فإن 26 بالمئة من المواقع نهبت في مناطق يسيطر عليها الاكراد او مجموعات معارضة اخرى. وتعرضت حوالى 21,4 بالمئة من المواقع للتخريب في المناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية و16,5 بالمئة في المناطق التي يسيطر عليها النظام.
وذكرت الدراسة انه تم تسجيل أعمال تخريب محدودة في مناطق الأكراد والمجموعات المعارضة الاخرى. لكن تنظيم الدولة الاسلامية يقوم بأعمال تدمير على نطاق واسع موضحة ان 42,7 بالمئة من اعمال التخريب على يد تنظيم الدولة الاسلامية يمكن ان توصف بالكبرى مقابل 22,9 بالمئة في مناطق النظام و14,3 بالمئة في مناطق المجموعات المعارضة و9,4 بالمئة في المواقع تحت السيطرة الكردية. وصرح كازانا لوكالة فرانس برس ان "تنظيم الدولة الاسلامية فظيع ووحشي. من ناحية اخرى تسجل اعمال نهب على نطاق واسع في عدة مواقع اخرى عبر سوريا".
ووقعت اعمال تخريب مهمة في مواقع اثرية تقع تحت سيطرة النظام ربما من قبل الجيش السوري ولم يتم توثيقها. وعمد تنظيم الدولة الاسلامية الى اعمال تخريب وتدمير لمواقع اثرية عدة في سوريا والعراق خصوصا في مدينة تدمر التي استولى عليها التنظيم المتطرف في مايو الماضي. وفي سبتمبر اوردت قناة سي بي اس نيوز قصة مهربين يبيعون قطعا اثرية مسروقة للمساهمة في تمويل تنظيم الدولة الاسلامية منها فسيفساء نهبت من مدينة افاميا الاثرية في غرب سوريا. واوضح كازانا ان هذه المدينة تعرضت اولا للنهب من قبل الجيش السوري وبدأت اعمال التخريب في 2012 بعد استيلاء القوات السورية عليها وسجلت اهم عمليات التخريب في جزء المدينة الذي تشرف عليه الحكومة.
وقال كازانا ان "الجيش الاميركي قادر على التخلص من كل الجهاديين لكن ذلك لن يضع حدا لأعمال النهب. انها مشكلة مرتبطة بالحرب وليس بتنظيم الدولة الاسلامية بحد ذاته". وكان كازانا عمل في عدة مواقع اثرية في سوريا قبل الحرب التي اندلعت في 2011 واوقعت اكثر من 250 الف قتيل. وتولى مشروع وضع قائمة مفصلة بأعمال النهب قبل عام تقريبا بفضل منحة من وزارة الخارجية الاميركية. ويريد الان توسيع اعماله الى مواقع اخرى في سوريا وشمال العراق. واضاف "اعتقد انه من المهم ان نعرف ما يحصل خلال هذا النزاع. اردت ان افعل شيئا. عملت مطولا في سوريا واعرف الكثير من الاشخاص هناك من خلال استخدام الصور الملتقطة بالاقمار الاصطناعية على الاقل لا يمكنهم اتهامي باني اقوم بحملة دعائية".

العراق_بغداد تنفي أي نية لتدخل جوي روسي محتمل على أراضيها

وكالات: قال أعضاء في الائتلاف العراقي الحاكم وفصائل شيعية تتمتع بنفوذ كبير إنهم حثوا رئيس وزراء العراق حيدر العبادي على طلب شن ضربات جوية روسية ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة من البلاد. ولكن رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة جوزيف دنفورد صرح خلال زيارة للعراق الثلاثاء بأن الولايات المتحدة حصلت على تأكيدات من بغداد بأنها لن تطلب من روسيا شن ضربات جوية ضد الدولة الاسلامية. ويشعر العبادي وحكومته والقوات الشيعية التي تدعمها ايران بالضيق من وتيرة ونطاق الحملة التي تشنها الولايات المتحدة ضد الدولة الاسلامية ولمحوا الى عزمهم اللجوء الى موسكو وهو ما أثار قلق واشنطن.
وقال عضوان في البرلمان العراقي إن رئيس الوزراء يتعرض "لضغوط هائلة" من الائتلاف الوطني الحاكم لطلب التدخل الروسي. وقال أعضاء في البرلمان وفي الائتلاف الحاكم إن طلبا رسميا قدم للعبادي خلال اجتماع عقد الاسبوع الماضي وانه لم يرد. وأقامت روسيا وايران وسوريا والعراق مركز مخابرات في بغداد لتعزيز جهود التصدي للدولة الاسلامية في المنطقة. وقدم المركز بالفعل معلومات لشن ضربات جوية في العراق وسوريا. وحذر دنفورد بغداد من أن أي دور جوي روسي سيعرقل الحملة التي تقودها الولايات المتحدة.
وأثار التدخل العسكري الروسي الجديد في سوريا جارة العراق تساؤلات حول ما إذا كانت الحملة الروسية قد تمتد إلى العراق. وباتت سوريا مسرحا لضربات جوية متنافسة ينفذها خصما الحرب الباردة. وتقصف الولايات المتحدة أهدافا للدولة الإسلامية في سوريا والعراق منذ أكثر من عام. وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يتعرض لضغوط لتحقيق تقدم في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية قد قال في الأول من أكتوبر إنه سيرحب بضربات جوية روسية في بلاده. وقال الجنرال جوزيف دنفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في أول زيارة للعراق منذ تولى منصبه في الأول من أكتوبر إن العبادي ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي أبلغاه أنهما لا يسعيان لطلب مساعدة روسيا.
وأوضح دنفورد لمجموعة صغيرة من الصحفيين الذين يرافقونه بعد المحادثات "قلت إنها ستجعل من الصعب للغاية بالنسبة لنا أن نكون قادرين على تقديم هذا النوع من الدعم الذي تحتاجون إليه إذا جاء الروس إلى هنا ونفذوا عمليات أيضا." وأضاف دنفورد "قال وزير الدفاع ورئيس الوزراء: ‘قطعا‘. لا يوجد طلب الآن من الروس لتقديم الدعم لهم ولا يوجد تفكير في الروس لتقديم الدعم لهم ولم يطلب من الروس القدوم وتنفيذ عمليات." وهون دنفورد أيضا من مركز لتبادل معلومات المخابرات في بغداد بين روسيا وإيران وسوريا والعراق والذي أثار تساؤلات بشأن نوايا موسكو في العراق.
وكان مسؤول بارز في البرلمان العراقي صرح الأسبوع الماضي بأن بغداد بدأت بالفعل قصف مقاتلي الدولة الإسلامية بمساعدة المركز المخابراتي الجديد في بغداد. لكن دنفورد قال إن العبيدي أبلغه خلال محادثات مغلقة في بغداد إن مركز المخابرات لم يعمل إلى الآن. وأضاف دنفورد "قال إنهم لم يفعلوا شيئا الآن." عبر الحدود في سوريا تنفذ روسيا حملة ضربات جوية بدأت في أواخر سبتمبر وتقول إنها تهدف إلى ضرب تنظيم الدولة الإسلامية. وتقول القوى الغربية إن الخطوة الروسية تهدف إلى دعم الرئيس السوري بشار الأسد وهو حليف قديم لموسكو.
واستهدفت بعض الضربات الجوية الروسية جماعات غير تابعة للدولة الإسلامية لكنها تحاول الاطاحة بالأسد ومدعومة من الولايات المتحدة وحلفائها. وأثار التدخل العسكري الروسي في سوريا أيضا مخاوف من وقوع حوادث بين الطائرات الأميركية والروسية وأثار تساؤلات حول ما إذا كانت الحملة الجوية الأميركية تقلصت من أجل ضمان سلامة الطياريين. وتحدثت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن حالات اقتربت فيها الطائرات الروسية على بعد أميال من طائرات أميركية بدون طيار وطائرات أميركية مقاتلة أخرى. ووقع مسؤولون عسكريون من الولايات المتحدة وروسيا يوم الثلاثاء مذكرة تفاهم تشتمل على خطوات يجب أن يتخذها طيارو البلدين لتجنب الاشتباك الجوي غير المقصود فوق سوريا.
وقال دنفورد إنه مع تطبيق اتفاق السلامة سيواصل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مهمته. وأضاف دنفورد "لن أقول أنه لن يكون هناك احتكاك" واعترف باحتمال أن تحتاج الطائرات الأميركية إلى تأجيل مهامها أو تغيير مسارها إذا تم التعرف على طائرات روسية. وقال دنفورد "ما أقوله لكم هو إن التنفيذ الأساسي للخطة سوف يستمر.

ليبيا_حقوق الانسان_دوامة العنف في ليبيا نتيجة طبيعية للإفلات من العقاب

مركز القاهرة: دوامة العنف في ليبيا نتيجة طبيعية للإفلات من العقاب
ليبيا المستقبل (مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان): في الجلسة الـ 30 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والتي اختتمت أعمالها أمس الجمعة في مقر المجلس بجنيف، سلط مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان الضوء على الوضع الإنساني والحقوقي في ليبيا، يأتي ذلك في إطار جهود المركز لتحليل أسباب الانتهاكات الجسيمة في ليبيا و سبل حلها ولمساندة الجمعيات الليبية والمدافعين عن حقوق الإنسان في الاستمرار في توثيق الانتهاكات الجسيمة ومساندة الضحايا في واقع النزاع المسلح واسع النطاق المنتشر في كل بقاع ليبيا, وأيضًا حماية أنفسهم من التهديدات المتواصلة ضدهم من المجموعات المسلحة المختلفة, فضلًا عن الجهود المشتركة مع الشركاء المحليين من خلال توصيات لضمان إدراج ضمانات لحقوق الإنسان في الاتفاق السياسي، ودور للمنظمات المحلية والمجلس الوطني للحريات العامة بالإضافة للسلطة القضائية في مراقبة تنفيذ هذا الاتفاق.
استعرضت الجلسة الملف الحقوقي الليبي يومي 25 و29 سبتمبر، في الأول استعرضت الجلسة مدى التزام ليبيا وتنفيذها للتوصيات التي سبق وقبلتها خلال جلسة الاستعراض الدوري الشامل في 2010، بينما تناولت الجلسة في اليوم الثاني تطورات عمل لجنة التحقيق التي تم اعتمادها بمجلس حقوق الإنسان في مارس 2015 بقرار رقم 28/30 للكشف عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي تم ارتكابها منذ يناير 2014 من قِبل المجموعات المسلحة المختلفة في ليبيا بما فيها الميلشيات في غرب البلاد, القوات شبه العسكرية في الشرق, وتنظيم داعش الإرهابي.
في هذا السياق قدم المركز، صباح الثلاثاء 29 سبتمبر مداخلة شفهية حول انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا. أكد المركز في المداخلة على أن "تصاعد دوامة العنف في ليبيا" هو نتيجةً طبيعية لاستمرار الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الجسيمة، وغياب الخطوات الجادة هيكلة المؤسسات الأمنية في البلاد، معتبرًا أنه لا مجال للحديث عن التعايش السلمي وسيادة القانون بدون معالجة جادة لهذين العاملين.
وحمَّل المركز في مداخلته الميليشيات والجماعات شبه العسكرية المسئولية عن الانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان في كافة أنحاء ليبيا، مُرجعًا تمكن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من توطيد أقدامه في عدة مدن ليبية إلى تلك الأفعال التي تمثلت في "الهجمات العشوائية التي تستهدف المدنيين بشكل مستمر، ومن بينهم المدافعين عن حقوق الإنسان والنساء والأطفال والأقليات والأجانب، فضلًا عن استهداف البنية التحتية الحيوية ومؤسسات الدولة الرئيسية".
مؤكدًا أن حدة العنف في ليبيا ساهمت بشكل واضح في تنامي الأزمة الإنسانية، حيث لا يزال 1.9 مليون مواطن ليبي في حاجة للرعاية الصحية الأساسية، في حين يوجه 1.2 مليون شخص صعوبات في الحصول على الغذاء.
 

تحت عنوان "المدافعون عن حقوق الإنسان والحاجة إلى المحاسبة في ليبيا" عقد مركز القاهرة بالتعاون مع مرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وشبكة مدافع في 28 سبتمبر، ندوة نقاشية. شارك فيها حسن الأمين (إعلامي ليبي وناشط حقوقي)، مروان الطشاني (رئيس الجمعية الليبية للقضاة وممثل عن الشبكة الليبية للمدافعين عن حقوق الإنسان)، كريم سالم (باحث بمركز القاهرة في الشأن الليبي)، وأدارها جيرالد ستابروك (السكرتير العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب).
ناقشت الندوة الصعوبات التي تواجه المدافعين الحقوقيين في سبيل قيامهم بعملهم، حيث أكد مروان الطشاني أن عمليات الاغتيال التي طالت العديد من المدافعين، دفعت عدد كبير منهم إلى المنفى الاختياري، كذا فإن عمليات الاغتيال التي طالت القضاة أيضًا - حيث تم اغتيال 8 قضاة ومحاولة اغتيال 6 - أدت إلى انهيار النظام القضائي، وهو الأمر الذي أجبر بدوره المواطنين على طلب الحماية من الميليشيات وزعماء القبائل.
المدافع الحقوقي حسن الأمين اعتبر الوضع الحقوقي في ليبيا في الوقت الحالي أسوأ مما كان عليه في عهد القذافي مضيفًا "على الأقل وقتها كنا نعلم من هو العدو، ومن يقوم بالاختطاف". مؤكدًا أن ليبيا الآن في وضع حرج "أن تكون أو لا تكون".
"بدون هيكلة المؤسسات الأمنية وتقديم مرتكبي الانتهاكات إلى العدالة، فإن أي محاولة لإقرار السلام في ليبيا ستؤدي لمزيد من التدهور ولن تحرز أي تقدم ملموس بل ستكون حلقة عنف جديدة" صرح كريم سالم، والذي اعتبر أن "القوانين والقرارات التي أقرها المجلس الانتقالي, المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب –منذ 2011 وحتى اليوم– قد دعمت خلق هياكل مسلحة لا تسيطر عليها الدولة، ولم تضع معايير حول آلية إدماج المجموعات والأفراد داخل المؤسسات الأمنية، وأعطت قادة الميلشيات و المجموعات شبه العسكرية مناصب سيادية في وزارتي الدفاع والداخلية مثل اللجنة الأمنية العليا في دروع ليبيا, غرفة ثوار ليبيا, الحرس الوطني, فجر ليبيا, عملية الكرامة, بالإضافة إلى أن قوانين العفو التي أقرتها الحكومة الليبية تفرض انعدام المساءلة"، مضيفًا أن النظام القانوني الليبي لم يعد بإمكانه القيام بأي تحقيق وطني، داعيًا المجتمع الدولي إلى إجراء تحقيق دولي مستقل.
في 25 سبتمبر قدم مركز القاهرة مداخلتين شفهيتين حول الاستعراض الدوري الشامل لليبيا. المداخلة الأولىأول قدمها المركز بالتعاون مع المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وناقشت وضعية المدافعين الحقوقيين في ليبيا، معتبرة أن "العنف والمضايقة والترهيب حوادث يومية يتعرض لها المدافعون الحقوقيون، في ظل مناخ يسوده الإفلات من العقاب نتيجة لانهيار الدولة" مؤكدة في الوقت ذاته على أن السياق الليبي الحالي يستلزم تجاوز احتياج المدافعين عن حقوق الإنسان للحماية.
واعتبرت المنظمات أن "المدافعين عن حقوق الإنسان حجر الزاوية لبناء دولة تحمي مواطنيها وتُمكّنهم من حقوقهم"، داعيةً الحكومة الليبية إلى تنفيذ التوصيات التي قُدّمت إليها –والتي تركّز على ضرورة حماية المدافعين عن حقوق الإنسان– في أقرب وقت ممكن ودون إبطاء.
المداخلة الثانية والتي قدمها المركز بالتعاون مع المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب والائتلاف الليبي المعني بالاستعراض الدوري الشامل رحبت بإعلان الحكومة الليبية التزامها إزاء عملية الاستعراض الدوري الشامل.
دعت المنظمات -في هذا السياق- السلطات الليبية إلى اعتماد خطة عمل وطنية لضمان تنفيذ توصيات الاستعراض. كما حثتها على اتخاذ خطوات ملموسة وفعالة للتغلب على العقبات التي من شأنها إعاقة تنفيذ تلك التوصيات.
وأشارت المنظمات إلى أن الوضع الإنساني في ليبيا لا يزال في حالة تدهور، وهو ما أرجعته إلى استمرار الميليشيات والجماعات شبه العسكرية المشتركة في النزاع الدائر حالياً في اقتراف انتهاكات قد تصل إلى حد جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
وقالت المنظمات أن السلطات الليبية قد أخفقت في عدم تأسيس آلية للعدالة الانتقالية، ومن ثم فقد حرمت المواطنين الليبيين من آلية وطنية لجبر الضرر، داعيةً إياها إلى مواصلة جهودها في معالجة ذلك الإخفاق، وعدم تبريره بحجة "حماية المكاسب الثورية" أو "الحرب ضد الإرهاب".
واعتبرت المنظمات أن التعهد بالتزامات والخروج بتوصيات عامة لم يعد كافيًا، مؤكدةً أنه "إن لم يتم إحراز تقدم حقيقي على أرض الواقع من أجل توطيد سيادة القانون والحكم الديمقراطي وضمان الحريات الأساسية، فإن فكرة التوصل إلى حل سلمي دائم للأزمة الحالية ستظل حلمًا بعيد المنال".
 

في السياق ذاته عقد مركز القاهرة في 24 سبتمبر بالتعاون مع منظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا، وتحالف الجمعيات الليبية للاستعراض الدوري الشامل، ندوة نقاشية تحت عنوان "الاستعراض الدوري الشامل لليبيا: التحديات وفرص التنفيذ". استضافت الندوة انتوني مادلين مدير الدعوة الدولية بالفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، رياض العكار باحث بالحق في التعبير بائتلاف منظمات حقوق الإنسان الليبية، كريم سالم باحث بمركز القاهرة في الشأن الليبي، وجيرالد ستابروك السكرتير العام للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب. وأدارتها أمل الحضري منسقة برنامج الدعوة الدولية بمنظمة محامون من أجل العدالة في ليبيا.
افتتح رياض العكار حديثه بأن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها المنظمات الحقوقية الفاعلة في ليبيا في عملية الاستعراض الدوري الشامل، موضحًا الوضع الحقوقي الليبي على محاور مختلفة. فعلى مستوى حرية الرأي والتعبير يزداد الوضع خطورةً، للصحفيين التشريعات المحلية تجرم الحق في التعبير، على سبيل المثال القانون رقم 5 يجرم من يسئ للدولة، المادة 207 تعاقب بالإعدام كل من يرغب في تغيير الوضع السياسي أو الاجتماعي للبلاد، هناك أكثر من 70 اعتداءً على الصحفيين، من ضمنهم 9 قتلى. على مستوى الحق في التظاهر، يجيز القانون 65 للسلطات تغيير مكان أو موعد المظاهرة وحتى إلغائها، بدون إشعار مسبق وبدون أية تفسيرات.
وقال كريم سالم "رغم أن الدولة الليبية قبلت 115 توصية من أصل 120 خلال جلسة الاستعراض الدوري في 2010، وأعلنت التزامها بإرساء سيادة القانون، وتعزيز وحماية حقوق الإنسان، إلا أن السلطات التنفيذية والتشريعية المتعاقبة في الدولة الليبية خلال 4 أعوام، لم تتخذ أية خطوات ملموسة في سبيل تنفيذ التوصيات التي قبلتها". ويرى كريم أن إصدار المجالس التشريعية والتنفيذية الليبية لقوانين العفو في 2012، 2015، شجع الجماعات المسلحة على الاستمرار في ارتكاب الانتهاكات الخطيرة.
ناقشت الندوة أيضًا ما المتوقع من المجتمع الدولي إزاء الوضع الليبي، حيث اعتبر انطوني مادلين أن هناك ثلاثة تحديات رئيسية يواجهها المجتمع الدولي، يتمثل أولها في الحرب الأهلية وعمليات السلام، التحدي الثاني هو الوجود المتزايد لداعش في ليبيا، وكيفية الحد من توسعه بالإضافة تطوير آليات مكافحة الإرهاب، وتاليًا على تنفيذ النقطتين السابقتين، يبقى التحدي الأخير للمجتمع الدولي هو بناء دولة جديدة تحترم التنوع، وتقوم على سيادة القانون.
ـــــــــــــــــــ
راجع أيضا:


ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تطالب بوقف الاقتتال القبلي في الكفرة

أ ش أ: طالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بوقف الفوري لإطلاق النار وأعمال العنف، والاقتتال الدامي الدائر بمدينة الكفرة - جنوب شرق البلاد - بين قبيلتي التبو والزوية. ودعت اللجنة في بيان مساء السبت، إلى فتح ممرات إنسانية آمنة لفرق الإغاثة والمساعدات الإنسانية والطبية؛ لتقديم الخدمات الطبية الأولية وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية العاجله وإجلاء الجرحى والمصابين، معربة عن بالغ القلق من الأحداث المؤلمة التي تشهدها عموم مدينة الكفرة من أحداث عنف واقتتال. ودعت اللجنة الحقوقية الليبية اتحاد مجالس الحكماء والشورى ومجلس النواب إلى سرعة التحرك لوقف إطلاق النار وأعمال العنف، وإيجاد حل للتهدئة بين طرفي النزاع. وناشدت الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية والهلال الأحمر الليبي سرعة تقديم المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة لمدينة الكفرة.

ليبيا_حقوق الانسان_الرابطة الليبية لضحايا التعذيب تطالب الإمارات بالإفراج عن المعتقلين

وال: عبرت الرابطة الليبية لضحايا التعذيب والإخفاء القسري عن صدمتها إزاء التقارير التي احتوت على معلومات مؤكدة عن تعذيب رجال الأعمال الليبيين المعتقلين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأكدت الرابطة في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن عائلات رجال الأعمال الليبيين عبروا عن استيائهم البالغ والشديد إزاء اطلاع ممثليهم على تقارير عدد من منظمات حقوق الإنسان وعدد من النشطاء والمحامين بكل من جنيف ولندن والتي تتحدث عن قيام جهاز امن الدولة الإماراتي الذي يعمل خارج القانون بارتكاب أكثر من عشرين نوعا من التعذيب الجسدي والنفسي بحق المواطنين الليبيين المعتقلين.
وأشار البيان إلى أن الرابطة تأكد لها أن احد هؤلاء المعتقلين قد يتعرض للشلل وان آخر قد تبتر ساقه من جراء هذا التعذيب ويعاني البعض الآخر من مشاكل صحية قد تعرض حياتهم للخطر. ونوهت الرابطة بالحق القانوني لهذه العوائل بملاحقة كل من تورط في جريمة تعذيب أبنائهم أو التستر على هذه الجرائم التي لا تسقط بالتقادم. كما طالب بيان الرابطة السلطات المعنية بدولة الإمارات بعرض المجني عليهم على الطبيب الشرعي والتحقيق في هذه الجرائم وتقديم الجناة للمحاكمة. وأوضح بيان الرابطة انه لا توجد أي أرضية قانونية لاستمرار احتجازهم حيت أن جهاز امن الدولة قام بخطفهم بدون أي سند قانوني وتفتيش بيوتهم ومكاتبهم دون أمر من النيابة، إضافة إلى عدم تمكين محاميهم من الاطلاع على الملف القانوني ولا على سبب اعتقالهم وعدم تمكينهم من حقوقهم التي كفلها القانون الإماراتي ناهيك عن القانون الدولي.
وشددت الرابطة في بيانها على براءة رجال الأعمال الليبيين باعتبارهم لا ينتمون لأي حزب سياسي أو جماعة دينية وأنهم لم يرتكبوا أي مخالفة قانونية على الأراضي الإماراتية. وارجع البيان سبب الاعتقال إلى النزاع بين الأطراف في ليبيا وان اعتقالهم كان بغرض الحصول على معلومات تخص الشأن الليبي الداخلي. وطالبت الرابطة بضرورة التحقيق مع السفير الليبي بدولة الإمارات ومحاسبته على تقاعسه في حماية المواطن الليبي وفشله في أداء مهامه وتستره على أفعال جهاز الأمن الداخلي الإماراتي وعدم إبلاغه لعوائل المجني عليه بجرائم التعذيب وفشله في تأمين الرعاية الصحية اللازمة لهم وانتهاكه لمعاهدة فيينا. كما طالبت الرابطة الليبية لضحايا التعذيب والإخفاء القسري السلطات الإماراتية بالإفراج الفوري عن رجال الأعمال الليبيين وتعويضهم عما لحق بهم من أضرار.

ليبيا_الكفرة_مؤسسات المجتمع المدني بالكفرة تستنكر بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

ليبيا المستقبل: استنكرت مؤسسات المجتمع المدني بالكفرة البيان الصادرعن "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان"بشأن ما نسب "للتبو" حول قيامهم بتجويع أهالي مدينة الكفرة ومحاصرتهم للمدينة، فمزاعم هذا المجلس استندت إلى شبهات ودعايات وتحليلات وصفية.
 



ليبيا_القذافي_ 4 سنوات على مقتل القذافي.. ماذا حققت ثورة فبراير؟

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: بعد مرور أربع سنوات على مقتل العقيد معمر القذافي إثر ثورة شعبية ضد حكمه الذي اغتصبه من الملك السنوسي بعد إنقلاب عسكري في 67 يقف المواطن الليبي وسط مفترق طرق كثيرة ويجد نفسه في حيرة من أمره تجاه ثورة السابع عشر من فبراير خاصة في ظل حالة التناحر والتقاتل المستمرة منذ الاعلان "الرمزي" لتحرير البلاد. ومرت البلاد "المنكوبة" بعدة تجارب ديمقراطية وتشكيل عدة حكومات متعاقبة لكنها كلها في وجهة نظر الليبيين "تجارب سيئة" جعلت بعض ضعاف النفس تترحم على أيام القذافي رغم ما فيها او على الأقل ربما لاتشعر بتغييرات مقنعة لتأييد الثورة على طول الخط، انتخبت البلاد أول جسم تشريعي بها "المؤتمر الوطني العام" من مختلف ربوع الدولة الليبية ورغم مرارة التجربة وضعفها إلا أن المشاركة في الانتخاب كانت ثورية بامتياز، وشكل المؤتمر عدة حكومات انتهت بحكومة الثني الذي ترأس الحكومة اللمؤقتة بدلا من على زيدان الذي فر من البلاد بعد عزله، وخلال فترة المؤتمر الذي مدد لنفسه بعد انتهاء مدته تم انتخاب مجلس النواب بمشاركة ضعيفة لكنه يعد المحطة التشريعية الثانية لليبين التى انتهت مدتها دستوريا أمس في ذكرى مقتل القذافي.
حاولت "ليبيا المستقبل" استطلاع رأي بعد المراقبين للمشهد في الداخل الليبي عن مرور أربع سنوات على مقتل القذافي وماذا حققت ثورة فبراير من مكتسبات وأين تقف الثورة الان؟، وما بين مؤيد ومعارض جاءات هذه الاراء:
الثورة مستمرة
يقول زير التخطيط في الحكومة الانتقالية السابقة د/عيسى التويجر أن أربع سنوات مضت دون أن نتحرر من فكر القذافي ولاحتى من فلوله.. ولكننا قطعنا شوطا لابأس به .. تخاصمنا وتقاتلنا واقتنعنا بأن الحوار هو الخيار الوحيد .. الثورة المضادة ومقاومة التغيير وبروز مشاريع دكتاتورية تريد اقناعنا بأننا لن نعيش بدون قائد عرقلت مسيرتنا، ويضيف: دستورنا على وشك الإنجاز والعالم باستثناء القليل يدعمنا من أجل بناء دولة ديمقراطية نطبق فيها شرعنا الحنيف دون تسلط فرد بعينه .. نجاحنا في التمسك بحريتنا ونسيان الماضي والنظر إلى المستقبل والإصرار على الحرية  والتخلي عن الأنانية والاقتناع بأن ليبيا لكل الليبيين الذين يريدون المساهمة في البناء .. وعلينا أن ندرك أن 17 فبراير حدث فاصل أصبحنا بعده أحرارا ولاينبغي أن نحمله أكثر مما يجب. في حين يرى المستشار السابق لحكومة الانقاذ بطرابلس عبد الحميد النعمي أن تعثر مسار الثورة جاء بسبب عدم تمكن الثوار من طرح رؤية سياسية مشتركة وعجزهم عن توحيد صفوفهم في تنظيم واحد لحماية ما تم تحقيقه.
لكن اللواء سليمان العبيدي – ضابط بالجيش الليبي سابقا يقول: المكاسب لثورة فبراير أن عقدة الخوف ونداء الحرية ارتفع بقوة، ويستطرد: وقراءتى المتواضعة للتاريخ ، بعد انحطاط الأمم أو احتلالها بقوة خارجية بقوة السلاح كالاحتلال الإيطالى ، تفقد الأمة بعض قيمها واخلاقها . أول دار بغاء فى المرج ، ثم طبرق أمربفتحها الاحتلال الإيطالى ، وقيل أدخل عنوة بعض أبناء وزوجات الشهداء . فى حكم شمولى لأكثر من اربعة عقود وانا أحد ضباطه وتفرد معمر بالسلطة ومحاولة التوريث . برزت ثقافة عبادة الفرد ( القائد ) ...قايد ...قايد لا تهتم ...الثورة نفديها بالدم . تغيرت الخلاق . والجزء الأكبر من الشعب وحتى الذين يقودون المشهد صفقوا وهتفوا.
ويضيف: المكسب نهاية حقبة تاريخية، وفوران، واختلال فى القيم ...تزأر العاصفة، ثم تأزر، ثم تزأر ...ثم ستهدأ ...سترى أن الأجيال القادمة تعيش الحرية وتتعلم كيف تتبادل السلطة، وأن لا يتغول رئيس مجلس النواب بقرار فردى بقطع الكهرباء، ومنع التصويت ...سيتعلمون كيف يحترم الرأى الآخر .
صراع مستمر
وتؤكد الناشطة في منظمات المجتمع المدني ميرفت السويحلي أن ثورة فبراير لاتزال فى صراع لتحقيق مكاسبها، وتحقيق  مكاسب الثورة يتطلب عمل مستمر حتى نصل الى الهدف، وتضيف: مقتل القذافى انهى عصرا من الظلم والجهل واﻻستبداد فى نظر الكثيرين ولكننا ﻻزلنا نعانى من مخلفات بقايا هذا الجهل الذى زرعه فى كثير من الشعب الليبيى، متمنين ان نعمل على مستقبل افضل ﻻجيال تعى دورها فى نهضة ليبيا، وتحرر ليبيا من نظام القذافى يعتمد على ارادة الشعب فى التغير والتطور لمستقبل بلادهم.
ويرى الناشط الشاب ابو بكر بلال أن مقتل القذافي كان ضربة موجعة لنظامه وزعزعة لمنظومته؛ فالتغيير في ليبيا لم يكن مجرد إزاحة ونفي لرأس المنظومة الحاكمة بل كان إخمادا لها وجعلها جسما ﻻ روح فيها، ويضيف: ورغم ظهور الثورة المضادة في ليبيا ممثلة في عملية الكرامة إلا أن مقاومتها حتى هذه اللحظة يمثل حياة سارية للثورة وأن دماءها ﻻ زالت تتدفق وهو بحد ذاته مكسب من مكاسبها وثمرة من ثمراتها.
بقايا النظام
ويقول المحلل السياسي محمد غميم: رحم الله الشهداء فبهم وبتضحياتهم نحن اليوم نعيش احرارا بعد ان تخلصنا من اكبر طاغوت عرفته المنطقة بل والعالم كله فى تاريخه الحديث، وبالرغم من كل الالم والاقتتال والجراح التى كانت نتيجة ازالة هذا الظالم إالا اننا متفائلين بليبيا التى نحلم بها من غير ظلم ولا استبداد، مستطردا: لكن ليببا الان تمر بمرحلة صعبة جدا بالرغم من مرور 4 سنوات على الثورة ، وهنا نحن نعترف ان القضاء على القدافى كان فى شخصه فقط أما افكاره الخبيثة فهى ماتزال موجودة فى المجتمع ومؤثرة فى عقول وشخصيات مجموعة ليست بالقليلة، وطبعا تغيير هذه الافكار سيكون من اكبر التحديات امام نجاح الثورة وقيام الدولة واستقرار ليبيا، لازالت الطريق طويلة والثورة لم تحقق الا القليل ولكن بالتوافق سيكون الغد افضل.
ويقول الصحفي والناشط الاعلامي يوسف الترهوني: أربع سنوات على قتل القذافي وتحقيق مكسب الثورة الأول والواضح منذ البداية والمتفق عليه هذا مكسب كبير، لكن ما حدث بعد ذلك طوال الاربع سنوات هو نتيجة عدم وضوح اي مشروع حقيقي او مكاسب يرتجى تحقيقها للثورة فانقسم تيار الثورة لعدة تيارات هى من تتصارع الأن لتحقيق مكاسبها، ويتابع: فاليوم نرى التيار ( الليبرالي & العلماني ) متزوج من بقايا مؤسسة عسكرية هرمه يحلم بأنها ستقتسم معاه السلطة حال سيطرتها بمشاركات جزء من موالى المنظومة السابقه.. والتيار ( الإسلامي ) متزوج من تيار تكفيري متطرف يعتقد انه يستخدمه لمواجهة خصمه وسيتخلص منه فور انتصاره وهذا وهم أخر .. وهنا نرجع للسؤال هل كل هذا من مشروع الثورة او من مكاسبها .. الثورة لم يكن لها مشروع واضح او حقيقي سوى التخلص من القذافي.
في حين يقول محمد بودرباله: مكاسب الثورة لم تكتمل للاسف، لكن جزء منها تحقق وأصبح حقيقة واقعة لا محاله وأهمها إزاحة القذافي ونظامه. لكن الناشط من بنغازي الصالحين النيهوم يرى أنه في حيرة من أمره عندما يقارن بين القذافي وفبراير كون الاخير لم تحقق شيئا،حسب كلامه، ويؤكد أن فبراير فشلت في تحقيق اهدافها.

اليمن_تزايد أعداد الفقراء في اليمن بنسبة 81 %

وكالات: أظهر مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في اليمن «تفاقم الحالة الإنسانية الصعبة للمواطنين مع استمرار زيادة أسعار المواد الأساسية وانعدام تام للمشتقات النفطية واتساع رقعة السوق السوداء في ظل تزايد لأعداد الفقراء بما يتجاوز 81%. وتضمن التقرير الاقتصادي الدوري لشهر سبتمبر 2015، لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليمني عودة الارتفاع التصاعدي لأسعار المواد الأساسية في محافظة الحديدة بمتوسط ارتفاع 15.92% مقارنة مع الفترة نفسها من الشهر الماضي، وفي محافظة تعز بارتفاع طفيف بلغ نحو 2% مقارنة بأسعار الفترة نفسها من شهر أغسطس الماضي. وأشار التقرير إلى وجود انخفاض إيجابي لأسعار المواد الأساسية في كل من محافظة عدن وحضرموت ومأرب؛ إذ شهدت محافظة عدن انخفاضًا لأسعار المواد الأساسية بنسبة 23.87% تلتها محافظة حضرموت بمتوسط انخفاض 6.33% ثم محافظة مأرب بمتوسط انخفاض بلغ 1.43% وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من شهر أغسطس الماضي. كما رصد التقرير تطورًا إيجابيًا في توفير المواد الأساسية (قمح، أرز، سكر، حليب، زيت) في جميع المحافظات المستهدفة باستثناء محافظه مأرب. أشار التقرير إلى أن هناك انعدامًا تامًا لمادة الغاز المنزلي والوقود والديزل في الأسواق الرسمية، في كل من محافظتي صنعاء والحديدة، مع توفره بكميات قليلة في السوق السوداء وبأسعار تضاعفت بشكل كبير لتصل نسبة ارتفاع المادة الخام من الوقود أكثر من 300% و360% للغاز المنزلي وما يقارب 300% لمادة الديزل مقارنة بسعره الرسمي. أضاف التقرير أن سعر الريال اليمني يواصل التراجع مقابل الدولار والعملات الأخرى، إذ تراجع سعر صرف الريال إلى 243 ريالاً للدولار الواحد في السوق السوداء مقارنة بـ240 خلال أغسطس الماضي.



اقتصاد_تحالف استراتيجي بين BP وCNPC لتطوير نفط الرميلة في العراق

بي بي سي العربية: من المقرر أن تعلن شركتا BP البريطانية وCNPC الصينية النفطيتان الاسبوع المقبل عن اقامة تحالف استراتيجي الغرض منه تطوير المصادر النفطية في العراق وغيره من المناطق، حسبما أفادت مصادر نفطية الجمعة. ويهدف الاتفاق المذكور، الذي يعتبر واحدا من عدة صفقات سيبرمها الرئيس الصيني شي جينبينغ في زيارته المقبلة الى بريطانيا، الى تعزيز التعاون بين الشركتين في العراق حيث تقومان بتطوير حقل الرميلة الكبير جنوبي البلاد. يذكر ان حقل الرميلة يعد ثاني أكبر الحقول النفطية في العالم، وانتج في عام 2014 نحو 1,34 مليون برميل من الخام في عام 2014 حسبما تقول BP. كما ستسعى الشركتان الى التوسع في تأسيس شراكات لتطوير الحقول النفطية في اماكن اخرى في العالم. يذكر ان CNPC المملوكة للدولة الصينية تعتبر أكبر شركة منتجة للنفط في القارة الآسيوية.

اقتصاد_اليونان تمهد الطريق لخطة إنقاذ بـ86 مليار دولار

رويترزوافق البرلمان اليوناني على مشروع قانون شامل، يُخفض المعاشات ويرفع سن التقاعد ويزيد عقوبة التهرب الضريبي ويحرر سوق الطاقة قبل أول مراجعة لبرنامج إنقاذ البلاد الجديد في وقت لاحق من الشهر الجاري. ومن المتوقع وصول مفتشين من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق الإنقاذ التابع لمنطقة اليورو وصندوق النقد الدولي في نهاية أكتوبر لتقييم التقدم في ثالث برنامج لإنقاذ اليونان. وتريد أثينا الانتهاء من المراجعة وإعادة رأسمالة بنوكها بسرعة لضمان الحصول على مساعدات جديدة وإجراء محادثات بشأن الإعفاء من الديون، ولكن عليها أولا تطبيق قائمة طويلة من الإصلاحات التي وردت تفصيلا في خطة الإنقاذ التي يبلغ حجمها 86 مليار دولار.


اقتصاد_النفط يرتفع قليلا في 'تعاملات متقلبة'

سكاي نيوز عربية: ارتفعت أسعار النفط، قليلا، في تعاملات متقلبة، مع قيام المستثمرين بتغطية المراكز بعد أربعة أيام من الخسائر الحادة، لكن المكاسب كانت محدودة مع فشل الأسعار في اختراق مستويات فنية رئيسية. ورغم مكاسب اليوم لا تزال أسعار خام النفط الأميركي، ومزيج برنت في طريقها لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية في عشرة أسابيع وثمانية أسابيع، على الترتيب، بعدما توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تظل السوق العالمية متخمة بالإمدادات حتى 2016. وفي الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش، ارتفع عقد أقرب استحقاق لخام برنت، تسليم ديسمبر، تسعة سنتات أو بنسبة 0.2 بالمائة، إلى 49.82 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأميركي 30 سنتا، أو 0.7 بالمائة إلى 46.68 دولار للبرميل. وتعززت المكاسب بالأداء القوي لأسواق الأسهم، إذ واصلت الأسهم الأوروبية صعودها الجمعة، مدعومة بمعاملات آسيوية وأميركية قوية بفعل بيانات إيجابية للاقتصاد الأميركي.

لبنان_للمرة الثلاثين.. لبنان يفشل بانتخاب رئيسه

فرانس برس: أرجأ مجلس النواب اللبناني للمرة الثلاثين جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، والتي كانت مقررة الأربعاء نتيجة الانقسام السياسي الحاد في البلاد، على خلفية النزاع في سوريا المجاورة. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن "رئيس مجلس النواب نبيه أرجأ الجلسة التي كانت مقررة ظهر اليوم لانتخاب رئيس الجمهورية إلى ظهر يوم الأربعاء في 11 نوفمبر" المقبل. ويتطلب انتخاب رئيس حضور ثلثي أعضاء مجلس النواب (86 من أصل 128) في حين لم يحضر إلا 49 نائبا إلى المجلس الأربعاء.
ولم يتمكن البرلمان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 مايو 2014 من توفير النصاب القانوني لانتخاب رئيس. وينقسم النواب إلى مجموعتين أساسيتين: قوى 14 آذار المناهضة لحزب الله والأسد في سوريا وأبرز أركانها الزعيم سعد الحريري والزعيم سمير جعجع المرشح لرئاسة الجمهورية، وقوى 8 آذار المدعومة من الأسد وطهران وأبرز أركانها حزب الله والزعيم ميشال عون، مرشح هذه المجموعة إلى الرئاسة. ولا تملك أي من الكتلتين النيابيتين الغالبية المطلقة. وهناك كتلة ثالثة صغيرة في البرلمان من وسطيين ومستقلين، أبرز أركانها الزعيم وليد جنبلاط.
وتقاطع معظم مكونات قوى 8 آذار جلسات الانتخاب، مطالبة بتوافق مسبق على اسم الرئيس. في المقابل، تدعو قوى 14 آذار إلى تأمين نصاب الجلسات وانتخاب المرشح الذي يحظى بالعدد الأكبر من الأصوات. وبدأ ممثلو الكتل البرلمانية بدعوة من رئيس المجلس عقد جلسات حوار منذ 9 سبتمبر على بندها الأول انتخاب رئيس، من دون أن يتمكنوا بعد جلسات عدة من التوصل إلى أي نتيجة. وتعود رئاسة الجمهورية في لبنان إلى الطائفة المارونية. ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق، تتولى الحكومة المكونة من ممثلين لغالبية القوى السياسية والتي يرأسها تمام سلام مجتمعة، بموجب الدستور، صلاحيات الرئيس. وشهدت جلسات مجلس الوزراء الأخيرة توترا بسبب خلاف حاد بين القوى السياسية على جملة ملفات سياسية وأمنية، ما يعطل عملها ويحول دون تمكنها من اتخاذ أي قرار. وينقسم لبنان بحدة على خلفية النزاع في سوريا المجاورة، حيث يشارك حزب الله في القتال إلى جانب قوات النظام، ما يثير انتقادات خصومه.

فنون_وفاة الكاتب والمخرج الكويتي عبد الأمير التركي بحادث سير

وكالات: نعت نقابة الفنانين والإعلاميين في الكويت، الثلاثاء، الكاتب والمخرج والمنتج الكويتي عبدالأمير التركي الذي توفي إثر حادث سير رفقة ثلاثة أشخاص آخرين. ووصفت النقابة في بيان لها، الراحل التركي، بأنه "أحد أبرز نجوم الزمن الجميل" و"أحد أبرز الذين قدموا المسرح السياسي والاجتماعي بأسلوب ناقد هادف". وبدأ التركي حياته الفنية في الإذاعة العام 1965 بكتابة البرنامج الإذاعي "نافذة على التاريخ" وبعد ذلك كتب فيلم "العاصفة" من بطولة عبدالحسين عبدالرضا والراحل خالد النفيسي.
وأسس الراحل الذي ولد في الكويت عام 1945 وحصل على شهادة الماجستير بالعلوم السياسية من بريطانيا،  المسرح الكوميدي الكويتي بالاشتراك مع الفنان سعد الفرج، حيث قدما أعمالا تميزت بالجرأة بالطرح، كما رشح نفسه عدة مرات لمجلس الأمة الكويتي لكنه لم يحالفه الحظ وله مقالات يومية بعدة صحف. وقدم التركي مجموعة بارزة من الأعمال الفنية من أبرزها تأليفه مسلسل "درب الزلق" كما قدم عددا كبيرا من الأعمال المسرحية تميزت بنقدها الاجتماعي والسياسي، من بينها "هذا سيفوه"، "مضارب بني نفط"، "ممثل الشعب"، "جامي الديار" و"حرم سعادة الوزير". وقدم الراحل عددا من الإنتاجات الفنية التي غطت كافة مفردات العمل الفني في الإذاعة والتلفزيون والمسرح والسينما، حيث خضع خلال الفترة القصيرة الماضية إلى علاجات مكثفة بين الكويت ولندن إثر أزمة صحية ألمت به.

ليبيا_الملف الامني_الأطلسي: مناوراته في قلب المتوسط.. وعيونه على جنوبه

المختار العربي: بدأ الحلف الاطلسي مناورات "تاريخية" بعد انقطاع دام لأربعة عشر عاما، هذه المرة في البحر المتوسط، وبمشاركة كبيرة من أعضائه، و"مراقبة من روسيا وعديد الدول" للتدريب المشترك على مواجهة الارهاب والقرصنة والهجرة التي وصفها بغير الشرعية''. ولم يخفي الحلف الأطلسي عموماً، ودول الإتحاد الأوروبي الأعضاء خصوصا، الرغبة في رسم استراتيجية جديدة خاصة بجنوب المتوسط، وأعلنوا عن ذلك صراحة في أكثر من مناسبة. الإعلام أو بعضه على الاقل متوجه لربط المناورات في هذا التوقيت بالتطورات في سوريا بعد الدخول الروسي في المعركة علناً الى جانب نظام الاسد، وكأن روسيا تفعل ماتفعله من "أفاعيل" بعيداً عن أنظار ومسامع، بل وقلوب كبار أعضاء الحلف، المعادلة مختلطة، وماكان يعرف بتنازع الأضداد أيام الحرب الباردة  صار تكاملاً، وعلى الضعفاء أن يدفعو الأثمان، من سطوة وبطش حكّامهم الى إرهاب وعنف المتشددين وغيرهم. المناورات الجديدة، ليس فيها جديد إلا هدفها.
إنه يتجه جنوباً نحو أفريقيا بألف ذريعة وذريعة، و تشير التوقعات إلى مدخل وحيد جاهز؛ ليبيا. وسيجد جيران ليبيا التي تمزقها الخلافات الأهلية أنفسهم متورطون أكثر في المستنقع سواء  "راقبوا" المناورات أولم يفعلوا، لأنهم هذه المرة يجدون أنفسهم أمام حسابات دولية معقدة تتقاطع أمام شواطئهم وعلى حدودهم لم يعدّوا لها العدّة. ويتوقع أن يجري خلال مناورات الحلف اختبار عناصر القيادة والسيطرة والقدرة على التعامل مع "الأطراف الخارجية". إيران من جانبها أعلنت عن مناورات "محرّم" في غربي وشمالي أراضيها ومياهها، ولا يُعرف اذا ماكان هنالك علاقة طردية بين المناورتين، وكالعادة وكما في حالة عملية  "ترايدنت" الأطلسية، أعلنت عن مشاركة مختلف صنوف الاسلحة التي يعجز المقام والمقال عن سردها. هل هناك أهداف مشتركةً؟ ربما.
هل هناك عروض لتقديم الخدمات؟ ربما. ويعتقد المراقبون أن سوريا بعيدة عن الهدف، والعراق كذلك، لأن الوكيل الروسي الجديد ومن سبقه  (ايران) قائمان  بالأدوار المطلوبة منهما، ولو كان التنسيق محدوداً بينهما، لأنهما غريمان ولأنهما أشطر من يلعب الشطرنج من بني البشر، لاشك في هذا، والمباراة لابد لها من ختام بفوز أحدهما وخسارة الاخر، والمعادلة والترتيبات واضحة. نعود الى ليبيا، التي لا بواكي لها، وهي تسمع هدير البارجات والطيران على تخوم مياهها - ربما حتى داخلها - فمن يمنع ذلك، كيف لا.. وأول تدشين للمناورات وإعلان انطلاقها وبداية عملياتها يم الاثنين كانت من جنوب ايطاليا الذي لايبعد إلا أميالاً محدودة عن طرابلس. ليس صدفة أن يتزامن انطلاق "المناورات" مع الصراع الدائر بين الفرقاء الليبيين الذي انقسموا إلى مؤتمر ومجلس وبينهما مئات الميليشيات؛ جميعها تقريبا مدخل للتدخل، وإن غداً لناظره قريب.

(المختار العربي)  جريدة عربية  دشنها مجموعة من الشباب العربي، لتشكل اضافة مميزة للمشهد الاعلامي الجديد عبر شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) بمضمون وشكل يبدوان جديدين، تركز على المعلومات الخاصة والتحليلات التي تتناول مجمل الاحداث العربية، وتضم كتاباً عرباً، وزاوية خاصة لـ (اسرار المختار) اضافة الى المشاهد واللقطات التلفزيونية، والكاريكاتور، كما تبرز النشاطات الشبابية والرياضية واخبار الاندية، اضافة الى التغطية الثقافية والادبية  العربية.
الرابط على الانترنت almukhtaralarabi.com    
الرابط على  فيسبوك almukhtaralarabi facebook

ليبيا_اسبانيا_سفينة اسبانية تنقذ 625 مهاجر قبالة السواحل الليبية


ليبيا المستقبل - وكالات: أنقذت سفينة البحرية الأسبانية  "ريو سيغورا" 625 مهاجر غير شرعي قبالة السواحل الليبية. ووفقا لوكالة الأنباء الأسبانية أنقذت السفينة الأسبانية التي تعمل في إطار العملية تريتون  625 مهاجر غير شرعي من قارب يمر بمحنة أنطلق من سواحل غرب ليبيا من بينهم 509 رجلا و81 امراءة و43 طفلا من 4 جنسيات مختلفة من اريتريا ونيجيريا السودان سوريا ونقلتهم الى ميناء تراباني بالجنوب الايطالي.

تركيا_مصادرة كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات تعود لداعش في تركيا

بي بي سي: كشفت الشرطة التركية أنها صادرت كميات كبيرة من الاسلحة وطنين ونصف من مادة نترات الأمونيوم التي تستخدم في صنع المتفجرات، أثناء مداهمات منازل وأماكن عمل عدد من المشتبه بعلاقتهم بتنظيم ما يسمى "الدولة الاسلامية" في محافظة غازي عنتاب. وذكرت الشرطة أن 9 من المطلوبين اختفت آثارهم. وكانت السلطات التركية قد قالت إنها تعرفت على هوية أحد الانتحاريين اللذين نفذا الهجوم على مهرجان شعبي في أنقرة في العاشر من الشهر الجاري حيث قتل 102 شخصا، واسمه يونس امري الاغوز. ويونس هو الأخ الأكبر لمنفذ تفجير سوروج في العشرين من تموز يوليو الماضي الذي ادى الى مقتل 33 شخصا. وتقول الشرطة التركية إنها نجحت حتى الآن في اعتقال 1300 شخص لعلاقتهم بحزب العمال الكردستاني المحظور.

سوريا_المرصد السوري: مقتل 6 وإصابة 30 في قصف بريف دمشق

أ ش أ: أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 6 أشخاص وإصابة 30 آخرين في قصف للطيران الحربي السوري، استهدف منطقة المرج بريف دمشق. ورجح المرصد السوري، حسبما نقلت قناة "سكاي نيوز" اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد القتلى، نظرا لوجود عدد من الإصابات وصفت حالتهم بالخطيرة. وأضاف المرصد السوري أن اشتباكات اندلعت بين الجيش السوري والمعارضة المسلحة في أطراف حرستا بغوطة دمشق الشرقية، وسط أنباء عن تقدم الجيش السوري في المنطقة. 

ليبيا_بريطانيا_'كاميرون حوّل ليبيا الى دولة جهاد فوضوية'

وكالات: أكدت صحيفة "الجارديان" أن دور بريطانيا فى ليبيا كان يهدف الى علاجها وانتشالها من الفوضي إلا أن "ديفيد كاميرون" -الذى يسعى لتحقيق أكبر نتائج فى ليبيا- حوّل ليبيا الى دولة جهاد فوضوية. وضربت الصحيفة مثلا بحالة المدمن الذى يعتاد جزء من جسده على عملية متكاملة بدءا من تدخين لفافة تبغ وحتى تسخين الملعقة أو سن إبرة المحقن عند بعض المدمنين؛ مشيرة الى أن بريطانيا تبدو عازمة على التوجه إلى مجلس العموم منتشية بواحد من أكبر عاداتها الإدمانية وهي إدمان القصف. وأوضحت أنه في الغالب فإن هذه الرغبة تم تأجيلها لفترة ما بعدما بدأت روسيا القصف في سوريا لكنها أضافت أنه كان من الممتع متابعة الصحافة الغربية وكيف تصبح فجأة مشغولة بما إذا كانت الغارات تصيب أهدافها المطلوبة.
وسخرت من التدخل الروسي قائلة: "ربما كان ينبغي على بوتين أن يتجنب هذه المطالبات الدولية المتزمتة بقصف المستشفيات فقط". واستنكرت الصحيفة ترويج الإعلام الغربي للتكنولوجيا العسكرية الغربية وقدرتها على ضرب الأهداف بدقة لدرجة سماع ضحايا القصف يتوسلون للخضوع لمحاكمة، بينما فعليا تتسبب هذه التكنولوجيا في ضرب بعض الأهداف "عن طريق الخطأ". وانتهت الصحيفة الى ان المواطنين الملونيين- غير البيض- الذين تورطوا في الحروب الغربية في خارج أوروبا يتم التعامل معهم في التقارير الإخبارية على أنهم "أقل بشرية "!

ليبيا_الصحافة والاعلام_توقف بث قناة 'ليبيا أولا' بشكل مفاجئ

وكالات: تفاجئ جميع المشاهدين مساء أمس الثلاثاء، بتوقف بث قناة ليبيا أولا الفضائية دون أي سبب، والتي يعود تمويلها لرجل الأعمال الليبي حسونة طاطناكي وتُبث من القاهرة، ولكن لم يتم الكشف عن أي تفاصيل بخصوص عملية التوقف حتى الآن.

ليبيا_داعش_'داعش ليبيا' يكشف تفاصيل اغتيال 'الغريبي'

وكالات: أعلن تنظيم الدولة الإرهابي داعش، مسؤوليته عن اغتيال مسؤول جهاز الاستخبارات الليبية في مدينة اجدابيا، العقيد عطايا الغريبي، أمام منزله، بعد استهدافه بأسلحة نارية خفيفة. ونشرت منتديات تابعة للتنظيم، بيانًا صادرًا عما يسمى ولاية برقة التابعة لتنظيم داعش، يفيد تحرك العناصر الإرهابية وتجهيز أحد الكمائن أمام منزل رئيس الاستخبارات ورصده، حيث قال البيان: قامت إحدى المفارز الأمنية باستهداف المرتد العقيد العريبى بالأسلحة الرشاشة، حسب قولها. وضمن تحركات داعش الإرهابية، قامت عناصر التنظيم بقصف مجمع كليات منطقة شيحا الغربية، بقذائف صاروخية من طراز "C٥"، أعلنت بعدها الحكومة الليبية تعليق الدراسة، وتسريح الطلاب.

سلوفيينيا_سلوفيينيا تسمح للجيش بمراقبة الحدود أمام تدفق المهاجرين

فرانس برس: أعطت سلوفيينيا التي تقف في الخط الاول أمام وصول الاف المهاجرين القادمين من كرواتيا، موافقتها على ان يقوم الجيش اعتبارا من صباح الأربعاء الحدود وطلبت مساعدة مالية اضافية من الاتحاد الاوروبي لمواجهة هذا التدفق. وخلال جلسة استثنائية عقدت عند الفجر، صوت البرلمان السلوفييني (90 نائبا) بأغلبية 66 صوتا مقابل 5 على تمديد القانون حول تكليف الجيش مساندة الشرطة لمراقبة الحدود التي يبلغ طولها 670 كلم مع كرواتيا وتحد فضاء شنغن. وسمح بموجب هذا القانون للعسكريين بمساندة الشرطة القيام بدوريات ومساعدة المهاجرين واعتقالهم او اعادتهم الى منطقة الحدود. وكان الجيش حتى الان يقدم مساعدة تقنية ولوجستية للشرطة.