السبت، 19 أبريل 2014

فلسطين_خالد مشعل: حماس ستفعل المستحيل لتحرير الأسرى وطرد إسرائيل من القدس&

بوابة الشروق_غزة - أ ش أ
قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، خالد مشعل، إن "الحركة ستفعل وستبذل المستحيل من أجل تحرير الأسرى، كما أنها ستفعل المستحيل من أجل القدس والأقصى ومن أجل حق العودة والأرض الفلسطينية ومن أجل عزة الأمة".
وذكر المكتب الإعلامي للحركة خلال بيان له، اليوم السبت، أن "مشعل دعا في كلمته التي ألقاها في مهرجان نظمه الأسرى المبعدون إلى قطر بمناسبة (يوم الأسير)، إلى تعزيز الثقة بأن الضفة الغربية المحتلة قادمة على طريق المقاومة والجهاد"، مجددًا تأكيده أن "حماس تمد يدها إلى حركة فتح وجميع القوى والفصائل من أجل خدمة القضية الفلسطينية".
ودعا البيان إلى "إنهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني على نظام سياسي واحد وقيادة واحدة، وتقوية الجبهة الفلسطينية الداخلية في وجه العدو"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن "القرار السياسي ليس ملكًا لأحد بعينه، وإنما مسؤولية الجميع".
وأضاف مشعل: "لن تعجزنا إسرائيل، وإن النفاق الدولي والتواطؤ والخذلان وأقرب الناس إلينا لن يعجزونا، وكما طردنا العدو من قطاع غزة مع مستوطنيه، سنطردهم من الضفة ومن القدس، ومن كل شبر من أرضنا من النهر إلى البحر، ومن الشمال إلى الجنوب، نعم هذا هو الطريق".
وشدد رئيس المكتب السياسي على "التمسك بالثوابت والحقوق والأرض دون مساومة أو تفريط، والأخذ من الوسائل أفعلها وأصحها وأنجعها وأقدرها على تحقيق الغايات، وعلى رأسها الجهاد والمقاومة بكل أشكالها وعلى رأسها المقاومة المسلحة وكل أشكال النضال السياسي والدبلوماسي والقانوني والجماهيري".
ووصف خالد مشعل المفاوضات الجارية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال بـ«الأضحوكة والخديعة»، موضحًا أنه "إذا كانت موازين القوى المختلة لا تسمح بالمقاومة كما يقولون، فمن باب أولى ألا تسمح بالمفاوضات، وهذا منطق العاجزين، ومن الذين يتهربون من مسؤولياتهم".

ليبيا _تفكيك سيارة مفخخة في بنغازي&

ليبيا المستقبل: قام عناصر قسم إبطال المتفجرات بتفكيك عبوة ناسفة، اليوم السبت، تم زرعها بسيارة، خلف قاعة شهرزاد بمنطقة الليثي ببنغازي، بالقرب من المركز الإنتخابي بمدرسة الصديقة، لإرباك الإنتخابات المجلس البلدي ببنغازي. وتلقت القوات الخاصة بلاغاً بشأن السيارة، وتوجهوا إلي المكان بصحبة قسم إبطال المتفجرات، وتم تفكيك العبوة التي تزن ما يقرب من 400 جرام بنجاح. فيما قامت مديرية الأمن ببنغازي بتأمين السيارة المفخخة، حيث منعت المواطنين من الإقتراب حتي وصول خبراء المفرقعات.

ليبيا _وكيل وزارة الخارجية يزور سفارة البرتغال بعد تعرضها لهجوم &

ليبيا المستقبل: زار وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبدالرزاق القريدي، أمس الجمعة، مقر سفارة البرتغال في طرابلس، وذلك عقب تعرضها لمحاولة سطو من قبل مجهولين. وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الدكتور سعيد الأسود، اليوم السبت، بأن وكيل الوزارة التقى خلال الزيارة عددًا من الدبلوماسيين البرتغال، واطمأن على أحوالهم وتفقد مبنى ومرافق السفارة عقب محاولة السطو الفاشلة. وأوضح الناطق أن الحادثة أدت إلى إصابة أحد حراس السفارة، وأن دوافع دخول الجناة مقر السفارة كانت لغرض السرقة، إلا أن تدخل الحرس الدبلوماسي أجبرهم على الفرار وترك السيارات التي كانوا يستقلونها أمام السفارة، وأشار الناطق إلى أن الأجهزة المختصة في وزارة الداخلية بدأت على الفور في إجراء التحقيقات لضبط الجناة وتقديمهم للعدالة.

ليبيا _81 مرشحًا لانتخابات مصراتة&

  • ليبيا المستقبل _(وال): أعلنت اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي مصراتة، أن عدد المتقدمين بملفاتهم للترشح بلغ 81مرشحًا، منهم 73مرشحًا في الفئات العامة، و4 مرشحين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة و4مرشحات من فئة النساء. وتوقع عضو اللجنة الفرعية وسام الصغير، في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراتة، أن يتم الإعلان المبدئي عن قوائم المرشحين نهاية هذا الأسبوع، بعد مراجعة الملفات واستكمال النواقص فيها بعد إغلاق باب الترشح الخميس الماضي.

ليبيا _الإفراج عن متشددين .. شرط خاطفي السفير الأدرنى لإطلاق سراحه&

ليبيا المستقبل _ليبيا المستقبل: ذكرت صحيفة "الحياة اللندنية" ان خاطفي السفير الاردنى فى ليبيا "فواز العيطان" طالبوا مقايضته بمتشدد ليبي مسجون في الأردن. وأشار مصدر ليبي مطلع الى تزامن هذا التصعيد مع أنباء عن تمركز المتشدد الجزائري مختار بلمختار في ليبيا، وتحالفه مع تنظيم «انصار الشريعة» المحلي بقيادة سفيان بن قمو، في غياب معلومات محددة عن مكان تواجد الزعيم التونسي للتنظيم سيف الله بن حسين (أبو عياض) الذي نفت واشنطن قبل فترة انباء عن ان قوات اميركية اعتقلته على الأراضي الليبية. وأكد وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي ان السلطات التونسية تمكنت من التعرف الى خاطفي القنطاسي الذي يعمل مستشاراً في السفارة في طرابلس وقال الحامدي إن الخاطفين ينتمون الى «جماعة على علاقة بمتشددين معتقلين في تونس بسبب هجمات استهدفت أمنيين وعسكريين تونسيين قبل اكثر من سنتين». ومن جانبه أكد وزير الخارجية التونسي ان «الجماعة ذاتها خطفت ديبلوماسياً تونسياً آخر في ليبيا قبل شهر»، مشدداً على ان وزارته تحاول إقناع الجهة الخاطفة بضمان سلامتهما وإطلاق سراحهما في أسرع وقت. وعلى جانب اخر اعلنت وزارتا الخارجية التونسية والليبية أمس، اختفاء القنطاسي. وسارعت تونس على الأثر، الى إصدار بيان دعت فيه مواطنيها الى تجنب السفر الى ليبيا ونصحت افراد الجالية التونسية هناك بـ «الحذر في تنقلاتهم حفاظاً على سلامتهم». ودرست الخارجية التونسية أمس، تقليص بعثتها الديبلوماسية في ليبيا بعد اختطاف ديبلوماسيين اثنين خلال شهر، وايضاً في ظل قلق المجتمع الدولي على مصير البعثات الديبلوماسية في ليبيا بعد خطف السفير الاردني من جانب متشددين. وعجزت السلطات الليبية عن حماية البعثات الديبلوماسية كما تقتضي المواثيق الدولية، فيما اتهمت اطراف سياسية المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بالتساهل مع الخاطفين. لكن المسئول الاعلامي في المؤتمر محمد العريشية ابلغ قلق البرلمان واستنكاره هذه «الاعمال الهمجية التي يرتكبها قطاع طرق». ووصف خطف الديبلوماسيين بأنه «ظاهرة خطرة تلحق بالغ الأذى بمصالح ليبيا وعلاقاتها الدولية وتوحي بأنها دولة تعيش في ظل شريعة الغاب». وأكد المسئول الليبي ان المؤتمر سيبحث مع الحكومة في التدابير الواجب اتخاذها لمكافحة تلك الظاهرة.

ليبيا _أرب ديلي نيوز: قوات خاصة أردنية إلى ليبيا لتحرير السفير الأردني&

ليبيا المستقبل: قالت صحيفة " أرب ديلي نيوز " الأمريكية أن الأردن أرسل وحدات خاصة من الجيش الأردني، وأن هذه الوحدات تسعد لمهاجمة خاطفي السفير الأردني فواز العيطان في ليبيا وتحريره. وأوضحت الصحيفة بان الوحدة الاردنية المرسلة سوف تتعاون عناصر من " سي اي ايه " وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وعدد أخر من وكالات الإستخبارات العالمية في غرفة عمليات مشتركة واحدة. وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نقل الجنود إلى هناك بواسطة طائرتي هليكوبتر حيث تزودتا بالوقود في مصر قبل إكمال رحلتهما إلى ليبيا. وكان مسؤول في حلف شمال الأطلسي قال في وقت سابق ان  أن قوات خاصة من كل من بريطانيا، وفرنسا، والأردن، وقطر، موجودة على الأرض في ليبيا وأجرت عمليات في طرابلس والمدن الأخرى لمساعدة قوات المعارضة قبل اسقاط نظام العقيد معمر القذافي.

ليبيا _الفقي يعلن بدء إنتخابات المجلس البلدي ببنغازي &

_ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بنغازي، عبد الوهاب الفقي، خلال مؤتمر صحفي عُقد، اليوم السبت، في القرية السياحية بالمدينة عن إنطلاق  العملية الانتخابية في مدينة بنغازي منذ  الساعة الثامنة صباحا في جميع المراكز الانتخابية. وأوضح الفقي أن اللجنة الفرعية خصصت أكثر من 1900 موظف لخدمة الناخبين في المراكز الانتخابية التي بلغت 128 مركز انتخابي، لافتا إلى ان هناك دعم من القوات المسلحة لحماية وتأمين المراكز الانتخابية في مختلف  أحياء بنغازي. وأكد الفقي خلال المؤتمر الصحفي الذي حضر عضو المؤتمر الوطني أحمد لنقي وعضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية المهدي البهلول أن لم يسجل أي اختراق أمني في المراكز الانتخابية حتى اللحظة. وكانت اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بنغازي قد أعلنت في وقت سابق أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا في سينما الفيل بالقرية السياحية كل ثلاث ساعات، بالإضافة لـ 3 ندوات ضيوفها من فنانين وسياسيين ورجال أعمال وقانونيين.

الجزائر _البرلمانات العربية تهنىء بوتفليقة على إعادة انتخابه رئيسا للجزائر&

اليوم السابع _
القاهرة (أ.ش.أ)

أعربت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية برئاسة الدكتور عبد العزيز عبد الله عن خالص تهنئتها للرئيس الجزائرى عبد العزيزبوتفليقة لاعادة انتخابه رئيسا للبلاد للمرة الرابعة.

وقالت المنظمة فى بيان لها اليوم إن الانتخابات الجزائرية جرت فى جو من الشفافية وطبقا للمعايير الدولية معربة عن املها فى أن تنعم الجزائر بالامن والاستقرار ، بعد أن قال الشعب كلمته.

ليبيا _التايمز: جراح فرنسى يكرس حياته لعلاج ضحايا العنف فى ليبيا مجانا&

اليوم السابع _
كتبت إنجى مجدى
قالت صحيفة التايمز، إن جراح أوعية دموية فرنسيا يدعى جيروم كاو، يكرس حياته حاليا لعلاج ضحايا أعمال العنف فى ليبيا، مجانا، منذ بدء الانتفاضة الليبية عام 2011.

ووفق مقتطفات نقلها موقع "بى.بى.سى" عن الصحيفة، فإنه على مدار الأعوام الثلاثة الماضية أجرى كاو أكثر من ألف عملية جراحية لمصابين فى مركز بنغازى الطبى دون أن يحصل على أى مقابل، مع أنه كان يستطيع أن يجنى مئات الآلاف من الدولارات سنويا من خلال إجراء جراحات قلب فى كبرى المستشفيات الأوروبية.

ويشير التقرير، الذى أعده مراسل الصحيفة فى بنغازى توم ويستكوت، إلى أن بقاء الجراح الفرنسى فى ليبيا يبدو مفاجئا حيث إنه كان من رواد تقنيات الجراحة الآلية. ويعيش حاليا فى مدينة بنغازى، التى كانت مهد الانتفاضة ضد حكم القذافى وتشهد حاليا الكثير من أعمال العنف، ويعمل على تدريب زملائه الليبيين على جراحة الأوعية الدموية.

وتضيف أن الأعوام التى قضاها الطبيب الفرنسى فى مركز بنغازى الطبى ألهمته، مع زملائه الليبيين، بفكرة بناء أول مركز تدريب جراحى فى بنغازى ليتسنى للأطباء تعلم تقنيات الجراحة المتقدمة على أيدى خبراء زائرين. ويتمنى كلو أن تُذكر بنغازى فى المستقبل بأنها مركز دولى للخدمات الطبية المميزة.

انطلاق فعاليات جلسة الفصل التشريعى الأول للبرلمان العربى &

اليوم السابع_
(أ ش أ)
انطلقت صباح اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الاجتماعات التمهيدية للجلسة الرابعة والخامسة لدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول للبرلمان العربى برئاسة أحمد بن محمد الجروان، والتى ستعقد يومى الاثنين والثلاثاء المقبلين.

ويشارك البرلمان فى افتتاح الجلسة العامة الرابعة مرزوق الغانم رئيس الاتحاد البرلمانى العربى ورئيس مجلس الأمة الكويتى، وتتضمن فعاليات اليوم السبت، انعقاد الاجتماع السابع لهيئة مكتب البرلمان العربى لدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول، واجتماع اللجنة الفرعية المعنية بالتحضير لمؤتمر قضايا الشباب العربى.

وتبدأ غدا الأحد اجتماعات اللجان الدائمة الأربعة واجتماع اللجنة الفرعية للمرأة واللجنة الفرعية المعنية بالإعداد لمؤتمر دعم الدول العربية الأقل نماء والاجتماع الثامن لهيئة مكتب البرلمان العربى لدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول لإقرار التوصيات المعروضة على الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول المنعقدة الاثنين المقبل، وتخصص لمناقشة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان عن مشروع اتفاق المزايا والحصانات بين البرلمان العربى وجمهورية مصر العربية، ومشروع اتفاق المزايا والحصانات بين البرلمان العربى والدول العربية، ومشروع جائزة وسام البرلمان العربى، وذلك بناء على موافقة البرلمان.

ويستكمل البرلمان أعماله يوم الثلاثاء المقبل بعقد جلسة الاستماع الأولى لدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول حول (حقوق الإنسان والمواطن العربي) بحضور الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية، ويعقبها فى ذات اليوم انعقاد الجلسة الخامسة التى يستكمل فيها البرلمان نظر باقى تقارير اللجان المعروضة.

يذكر أن الأمانة العامة للبرلمان العربى أعدت برئاسة الدكتور عبد الناصر محمد جناحى العباسى كافة التجهيزات والملفات والمشاريع والقرارات المدرجة بجدول أعمال البرلمان من خلال هيئة مكتب البرلمان العربى برئاسة أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربى للعرض على الاجتماعات.

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 19 أبريل 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة اعتبارا من اليوم السبت الموافق 19 أبريل ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : طقس معتدل ومستقر اليوم على أغلب مناطق الشمال ، بينما تسجل درجات الحرارة ارتفاع يوم الغد على اغلب المناطق . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب يوم الغد ، والرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة يوم الغد مما قد تسبب اثارة الاتربة والغبار على بعض المناطق ، ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح مابين (25-32) درجة مئويـــة ، و تسجل إرتفاعا يوم الغد. بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:- السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة ، و درجات الحرارة القصـوى تتـراوح مابين (21-27) درجة مئوية ولاتتجاوز (19) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الاخضر ، وتسجل ارتفاعا يوم الغد. الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تنشط يوم الغد على غدامس والحمادة مما قد تسبب في اثارة الاتربة والرمال ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (28-33) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا يوم الغد . الكفرة - تازربو - السرير :- تتكاثر السحب اليوم مع فرصة سقوط أمطار متفرقة على اغلب المناطق ، والريـاح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة احيانا ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـابين (21-27) درجة مئويـة. ...( وال _ المركز الوطني للأرصاد الجوية) ... 

ليبيا _ليبيا.. بعد تكرار الخطف أنباء عن مغادرة سفراء وقناصل&

ليبيا المستقبل _ليبيا المستقبل - وكالاتأفادت مصادر دبلوماسية عربية وأجنبية في العاصمة الليبية طرابلس، أن سفراء بعض الدول العربية والأجنبية غادروا بالفعل ليبيا أمس الجمعة، بالتزامن مع استمرار مسلسل الاعتداءات على الديبلوماسيين والمقار الديبلوماسية. يأتي هذا بالتزامن مع تكرار عمليات الخطف من السفير الأردني إلى الدبلوماسي التونسي، فضلاً عن تعرض السفارة البرتغالية في العاصمة الليبية طرابلس لهجوم من قبل 4 مسلحين ليل الجمعة، ما أدى إلى جرح أحد العناصر الأمنية، ولاذ المسلحون المجهولون بالفرار عندما وصلت تعزيزات أمنية إلى المكان. وعلى صعيد خطف الدبلوماسي التونسي، كشف وزير الخارجية التونسي، منجي الحامدي أن الجهة التي اختطفت الدبلوماسي في ليبيا لديها عناصر مسجونة بتونس، تود المقايضة لإطلاق سراحهم، تماماً كما طالب خاطفو السفير الأردني.

ليبيا _الصغير: الشرطة ودوريات الأمن تنتشر في سبها خلال أيام&

ليبيا المستقبل _ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن على الصغير أحد القيادات الأمنية للقوة الثالثة المكلفة بحفظ الأمن في سبها أن رجال ودوريات  الشرطة سوف تعاود عملها في جميع أنحاء مدينة سبها خلال الأيام القادمة بعد وصول قوات إضافية لتعزيز القوة الثالثة من مدينتي مصراتة وبراك. وأشار الصغير إلى أن أن عناصر القوة الثالثة مستمرة في عملية تأمين جميع المناطق الداخلية من مدينة سبها وسط تعاون ملفت للنظر من جانب أهالي المدينة خاصة في مواقع مواقع جزيرة الصحي ومحطة وقود اقعيد وجزيرة الميدان وسط المدينة. على صعيد آخر توفي، أمس الجمعة، مروان علي أمحمد حسين، أحد أفراد القوة الثالثة، في مدينة الجفرة فقدنا أحد أفراد القوة الثالثة عند التحاقه بزملائه في مدينة سبها أثر حادث سير أليم.

ليبيا _انطلاق انتخابات المجالس البلدية في (15) بلدية في ليبيا &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 19 ابريل 2014 (وال) - انطلقت اليوم السبت انتخابات المجالس البلدية في بلديات - جردس العبيد - بنغازي - وازن - جالو براك الشاطئ -ادري الشاطئ -غدامس - البوانيس - القلعة - الشقيقة - نالوت - بير الاشهب - الغريفة - القرضة الشاطئ - الشويرف . وأفاد مراسلو وكالة الانباء الليبية بهذه المدن أن الاقبال جيد وان العديد من الاهالي شاركوا في الاقتراع منذ الساعة الثامنة صباحا لانتخاب عمداء واعضاء المجالس البلدية . وافاد رئيس اللجنه المركزيه لانتخابات المجالس البلديه الدكتور " عثمان القاجيجى " وكالة الانباء الليبية صباح اليوم السبت بان اللجنه المركزيه ستتابع بحرص عمليه الاقتراع حيت قسم أعضاء اللجنة لمتابعه اغلب المدن التي ستجرى بها عمليه الاقتراع فرئيس اللجنة عثمان القاجيجى سيتابع عمليه الاقتراع في مدينة نالوت . وعضو اللجنه المركزيه " المهدى البهلول "عملية الاقتراع في مدينة بنغازي ، بينما سيتابع العضو المكلف بالجنه المركزيه " سالم بن تاهيه" عمليه الاقتراع في مدينة القلعه. وأشار رئيس اللجنة المركزية إلى ان اوراق الاقتراع المخصصه لعمليه انتخاب المجالس البلدية وصلت إلى جميع المناطق والمدن وهي جردس العبيد/بنغازي/جالو/براك الشاطى/ادرى الشاطى/غدامس البوانيس/القلعه/نالوت/وازن/الشقيقه/بير الاشهب/الغريفه/القرضه بالشاطى/الشويرف . ...( وال ) ... 

ليبيا _الحكومة المؤقتة تتابع اخر مستجدات عملية البحث عن الطائرة المفقودة .&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 19 ابريل 2014 (وال) - قام وزيرا العدل والثقافة والمجتمع المدني بالحكومة المؤقتة " صلاح المرغنى " وحبيب الامين " يوم أمس بزيارة ميدانية إلى منطقة البريقه لمتابعة عمليات البحث عن الطائره العموديه المفقوده التابعه لقاعدة بنينا الجويه . واوضح الناطق باسم غرفة عمليات البريقه ( ناصر الحاسى ) لوكالة الانباء الليبيه ان وزيري العدل والثقافه استعرضا خلال الاجتماع الذي جمعهما باعضاء غرفة عمليات مدينة البريقة اخر مستجدات عملية البحث وما يعترضها من عقبات . وأكدا الوزيران ضرورة مواصلة عمليات البحث عن الطائره المفقودة وتكثيف الجهود لتحقيق نتائج ايجابيه . واطلع الوزيران على الجرافات التي وصلت إلى المنطقه لرصد الطائره المفقوده . كما التقى الوزيران باهالى المفقودين في منطقة ام الغرانيق . ...( وال - بنغازي ) ...