الخميس، 26 مارس 2015

ليبيا_جمال الشيباني: ليبيا على أعتاب أزمة غذائية

ليبيا المستقبل: صرح، اليوم الخميس، جمال الشيباني مدير صندوق موازنة الأسعار إن ليبيا على أعتاب أزمة غذائية مع قرب نفاذ مخزون السلع الاستراتيجية المدعومة، باستثناء الدقيق والذى من المقدر أن يكفى حتى نهاية يونيو القادم. وأضاف في تصريحاته لبعض وكالات الانباء، أن السلع المدعومة من الدولة كمعجون الطماطم والأرز والزيت بدأت في النفاذ من الجمعيات الاستهلاكية، وأنه لا توجد تعاقدات جديدة لتوريد هذه السلع في الوقت الحالي وأن ما يتم توزيعه منها حاليا هو الاحتياطي الموجود بالفعل لدى البلاد.
ويذكر أن جمال الشيباني قد صرح في أغسطس الماضي إن الحكومة الليبية المؤقتة قررت رفع الدعم عن 3 سلع أساسية بنهاية 2014، ورفع الدعم عن جميع السلع، بشكل نهائي في الربع الأول من 2015. وقد أوضح الشيبانى أن السلع التي تقرر رفع الدعم عنها بنهاية العام الماضي، هي الزيت والسكر والطماطم، أما السلع التي تتجه الحكومة لرفع الدعم عنها بحلول الربع الأول من العام القادم، فتشمل الأرز، والسميد (أحد أنواع القمح)، والدقيق، والخميرة للمخابز، مشيرا إلى أن رفع الدعم عن "الدقيق" بشكل نهائي، تحديدا مازال محل مشاورات في الحكومة الليبية.
وتدعّم ليبيا سبع سلع رئيسة، وهي: الأرز والزيت والطماطم و السكر والدقيق والخميرة والسميد ( قمح نقي يستخدم في صناعة المعجنات " المكرونة")، ويقوم صندوق موزانة الأسعار بليبيا  بشرائها من مصانع الدقيق وجهات أخري بالسعر الحر وتسليمها إلي 6 آلاف جمعية استهلاكية لتوزيعها في مختلف أنحاء البلاد بالسعر المدعم. ورغم ذلك فإن الدعم لم يرفع حتى الآن وفقا للشيبانى، الذى قال إن الدعم السلعي لازال مستمر، وأن حكومة الانقاذ الوطني (المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام في طرابلس) لم تصدر قرارا بشأن رفع الدعم.
وأشار المسؤول الليبي إلى أن الصندوق تقدم بمقترح بشأن إنشاء هيئة للحبوب تتولى توريد الحبوب (القمح والشعير) من الخارج، وتقوم بتوزيعه على شركات المطاحن بسعر مدعم، وذلك لضمان ثبات سعر الخبز فى الأسواق، فضلا عن الاحتفاظ بمخزون استراتيجي من الحبوب يكفي الاستهلاك لمدة عام كامل.
وتتولى شركات المطاحن توريد القمح من الخارج، بينما يشترى صندوق موازنة الأسعار إنتاجها من الدقيق بالسعر الحر ليبيعه بسعر مدعم للمخابز التي تتولى بيع الخبر بسعر محدد من قبل الدولة، لكن مع الإعلان في العام الماضي عن قرب رفع الدعم عن الدقيق ارتفعت أسعار الخبز بشكل متفاوت. ورفعت معظم المخابز في العاصمة الليبية طرابلس، أسعار الخبز إلي الضعف، بحجة نقص كميات الدقيق الموردة لها من صندوق موازنة الأسعار، وكذلك قرب رفع الدعم عن الدقيق الموجه للأفراد عبر الجميعات الاستهلاكية ليصبح رغيف الخبز بـ 10 قروش (8 سنت)، بدلاً من 5 قروش (4 سنت) في الأوقات العادية.
وقال الشيبانى إن بلاده تواجه أزمة في قضية الدعم، خاصة أن هناك ما يقرب من 2 مليون شخص يحصلون على الدعم السلعي في ليبيا من غير الليبيين، وذلك منذ عدة سنوات. ويذكر انه قد انخفضت قيمة الدعم للسلع والمحروقات في الميزانية العامة للدولة خلال العام الماضي، إلى 14 مليار دينار ليبي، وذلك مقارنة بـ 17 مليار دينار خلال العام السابق عليه، من بينها 2.5  مليار دينار لدعم السلع، و12 مليار دينار لدعم المحروقات، والتي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً  عن الأعوام السابقة.
ولكن في الوقت ذاته فإن الحكومة الموقتة التي يقودها عبد الله الثني المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق ومقرها البيضاء، قالت العام الماضي إن الدعم السلعي مستمر وأن رفعه يحتاج إلى وضع آلية تتضمن رفع تدريجي لمدة 4 سنوات . وأوصت دراسة صادرة عن البنك الدولي، في مايو الماضي، بضرورة خفض الدعم عن السلع في ليبيا في خطوات متتابعة، وعلى مدى زمنى واسع، مما يؤدى لتحقيق وفورات مالية  في الميزانية، مع الحرص على عدم حدوث اضطرابات اجتماعية. وأكدت الدراسة، أن إلغاء الدعم الكامل على المواد الغذائية أو المحروقات، سيرفع معدل الفقر ما بين 16.6% و21.7% ، وأن تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين ب 175 دينار ليبي سنوياً، سيكون كافي لتثبيت معدلات الفقر كما هي. ويحصل المواطن الليبي على دعم للمواد الغذائية، يقدر بـ 201 دينار في الوقت الحالي، مما يشكل 10% من الإنفاق السنوي للمواطن.

ليبيا_ليبيا تعلن تأييدها المطلق لضربات السعودية في اليمن

ليبيا المستقبل: أكدت الخارجية الليبية وقوفها مع السلطة الشرعية باليمن بقيادة الرئيس عبد ربه منصور وحكومته، وتأييدها المطلق للضربات الجوية التي قامت بها المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية الداعمة للشرعية في اليمن اليوم الخميس. وشد بيان للخارجية الليبية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، على الأهمية القصوى لوحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه، مضيفة أنها تتابع باهتمام بالغ الأحداث المتسارعة بدولة اليمن الشقيق، وتجدد إدانتها ورفضها للأسلوب الذي انتهجه الحوثيون للانقلاب على السلطة الشرعية والسيطرة على مقاليد الأمور بالدولة، وما ترتب على ذلك من أحداث دامية باليمن. وكانت السعودية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم بدء عملية «عاصفة الحزم» العسكرية في اليمن، والتي تهدف إلى الدفاع عن الحكومة الشرعية ومنع حركة الحوثيين من السيطرة على البلاد.

ليبيا_ الصباح يؤكد على شرعية حكومة الثني وبرلمانها

ليبيا المستقبل: صرح وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، اليوم الخميس، إنّ جميع الأطراف العربية تُساندُ الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي برناردينو ليون من أجل ايجاد مخرج سلمي للأزمة الليبية دون اللجوء إلى تدخلات أجنبية. وقد توجه الصباح في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب في شرم الشيخ بالشكر والامتنان إلى المملكة المغربية على احتضانها الحوار بين الفرقاء السياسيين، إضافة إلى الجزائر التي لعبت دورا بارزا في تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.
كما طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري، مؤكدا على إنّ مصر لا يمكنها الصمت عن استفحال التنظيمات الإرهابية في ليبيا، بدعم الحكومة المؤقتة في حربها على الارهاب من أجل تحقيق أمن المواطنين الليبيين إضافة إلى دول الجوار، إلى حين تشكيل حكومة وحدة وطنية التي سيصادقُ عليها مجلس النواب باعتباره الجهة الشرعية الوحيدة في البلاد. كما عبّر أيظا عن أمله في نجاح الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل تشكيل حكومة وفاق وطني تُنهي حالة الفوضى التي عصفت باستقرار البلاد، إضافة إلى تمكين الجيش الوطني الليبي من الدعم الضروري لمواصلة حربه على الإرهاب.

تكريم النجم الهندي أميتاب باتشان ومنحه الدكتوراه الفخرية

اليوم السابع: تستعد أكاديمية الفنون المصرية، برئاسة الدكتورة أحلام يونس، لتكريم الفنان الهندى العالمى أميتاب باتشان، ومنحه الدكتوراه الفخرية فى سابقة تعد الأولى من نوعها فى تاريخ الأكاديمية، وذلك تقديرا لمشواره السينمائى الحافل بالعطاء، ولدوره الكبير فى إثراء الحركة الفنية فى السينما الهندية والعالمية، وذلك فى التاسعة مساء يوم الأربعاء 1 أبريل المقبل، بقاعة سيد درويش باالقاهرة. يعد "أميتاب باتشان" ظاهرة فنية لن تتكرر فى تاريخ السينما الهندية، فلقد استطاع أن يخرج بالسينما الهندية من الإطار المحلى إلى الإطار العالمى، وتقديمها فى شكل حاز على إعجاب ملايين المشاهدين من كل أرجاء العالم باختلاف ثقافاتهم. وصرحت الدكتورة أحلام يونس، رئيس أكاديمية الفنون، أن تكريم الأكاديمية للنجم العالمى أميتاب باتشان يعد شرفا لنا فهو، رمز للثقافة والفن فى الهند والعالم، مشيرة إلى أن ذلك النوع من التكريم لن يكون الأخير، وستسعى الأكاديمية دائمًا إلى استقطاب النجوم العالميين وتكريمهم. جدير بالذكر أن النجم الهندى أميتاب باتشان سوف يشارك فى افتتاح مهرجان الهند على ضفاف النيل، وتعد هذه هى المرة الثانية التى يزور فيها مصر بعد زيارة عام 1992.

ريال مدريد يتحرك لضم آلابا

وكالات: كشفت تقارير واردة من العاصمة الإسبانية مدريد أنَّ المدافع النمساوي لنادي بايرن ميونخ الألماني " ديفيد آلابا " دخل ضمن اهتمامات ريال مدريد للسوق الصيفية المقبلة . وبحسب ما نقلته "ماركا" الصحيفة الإسبانية الشهيرة فإنَّ مبعوثين من نادي العاصمة ريال مدريد التقوا في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع مع والد اللاعب في فيينا وذلك لمناقشة احتمالية ضم ابنه لصفوف ريال مدريد . وعلى الرغم من كون آلابا يمتلك عقداً يمتد حتى 2018 مع النادي البافاري إلَّا أنَّ والده جورجي ألابا فتح الباب بصورة جيدة أمام خيار الرحيل واكتساب خبرة جديدة في منافسة أخرى . وأشار التقرير إلى كون رغبة آلابا بالرحيل تتضمن الفكرة الأساسية وهي الرحيل لفريق كبير من فرق القارة حيث يستطيع المنافسة على كل الألقاب وهذا ما يجعل الخيارات أمام اللاعب محدودة لا سيما وأنَّه يلعب لأحدها . هذا وتحدثت " ماركا " عن كون مبلغ 40 مليون يورو هو السعر المقدر لضم آلابا لريال مدريد مشيرةً في الوقت ذاته إلى صعوبة التعاقد مع اللاعب الذي يُعد أحد الركائز الأساسية في تشكيلة بيب جوارديولا مع بايرن ميونخ.

جون تيري يثمن موقف مورينيو ببيع ماتا ولويز

وكالات: أكد الانجليزي جون تيري مدافع تشيلسي، متصدر ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، أن مدرب الفريق البرتغالي جوزيه مورينيو أتخذ القرار الصحيح ببيع النجمين البرازيلي ديفيد لويز إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، والاسباني خوان ماتا إلى مانشستر يونايتد. وقال تيري في تصريحات نشرتها صحيفة (ميرور) البريطانية: "الجميع تعجب بعد قرار مورينيو بالاستغناء عن لويز وماتا، لكن مورينيو أثبت أن رؤيته كانت صحيحة". وأضاف: "مورينيو مدرب له رؤية رائعة للمستقبل، ويعرف الوقت الذي يكون نجومه مشغولين بأماكن أخرى، لذلك قرر بيعهما". وأكد المدافع المخضرم صاحب ال(34 عامًا) أن مورينيو له فضل كبير على مسيرته الاحترافية وتعلم منه الكثير واستفاد من خبراته الكبيرة. يذكر أن جون تيري بصدد توقيع عقدا جديدا مع البلوز يبقيه لموسما أخرا، وفقًا لسياسة تعاقدات النادي.
 

ارتفاع أسعار النفط بعد الضربات الجوية السعودية في اليمن

وكالات: ارتفع سعر خام برنت حوالي 6%، اليوم الخميس، بعد أن بدأت السعودية وحلفاؤها عملية عسكرية في اليمن رغم أن المستوردين الآسيويين قالوا إنهم لا يشعرون بالقلق من حدوث تعطل للإمدادات. وقد يثير الهجوم على الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن المخاوف بشأن أمن شحنات النفط من الشرق الأوسط، وقفزت أسعار النفط حيث يرى التجار أن الهجمات هي أحدث تطور في صراع يخرج عن نطاق السيطرة في أغنى منطقة بالنفط في العالم. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 59.71 دولار للبرميل بزيادة بلغت حوالي 6% عن آخر تسوية قبل أن تتراجع مرة أخرى إلى 58.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:10 بتوقيت جرينتش، وارتفع الخام الأمريكي 2.19 دولار ليصل إلى 51.40 دولار للبرميل.

اليمن_سيناتور أمريكي: انهيار اليمن دليل على خطأ سياسات أوباما

وكالات: أكد السيناتور الأمريكي ماركو روبيو أن انهيار الوضع في اليمن حاليا يدل على خطأ سياسات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك خلال مقابلة له مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، أمس الأربعاء. وأشار روبيو إلى أن الرئيس الأمريكي له تاريخ في سوء تقدير الحقائق، كما كان على خطأ في تقديره حجم تنظيم "داعش" ووضع "القاعدة"، إلى غير ذلك من القضايا. وقال روبيو إن "الولايات المتحدة فقدت قاعدة هامة للعمليات ضد تنظيم القاعدة مع انهيار الحكومة في اليمن"، وأضاف أن ما يجري حاليا في اليمن يتعلق بسياسات إيران، التي تعد مصدرا لعدم الاستقرار في المنطقة وأجزاء أخرى من العالم، موضحا أن الميليشيات الموالية لإيران في اليمن حصلت على سلاح وحماية ودعم منها، في إطار استراتيجية طهران للهيمنة على المنطقة، وتطويق دول الجزيرة العربية. وأوضح السيناتور أن سياسة الإدارة الأمريكية ترتكز حاليا على الرغبة في عدم مهاجمة إيران، حتى لا تقرر الانسحاب من المفاوضات الخاصة بالتوصل إلى اتفاق شامل بشأن برنامجها النووي. يذكر أن قوات عسكرية بقيادة المملكة العربية السعودية، شنت غارات جوية على معاقل الحوثيين في اليمن، في الساعات الأولى من اليوم الخميٍس، ضمن عملية عسكرية حملت اسم "عاصفة الحزم".

اليمن_الخارجية الإيرانية: 'عاصفة الحزم' اعتداء مدعوم من واشنطن

وكالات: وصفت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، يوم الخميس، العملية العسكرية التي تنفذها السعودية وحلفاء من دول خليجية وعربية في اليمن بأنها "اعتداءات مدعومة من الولايات المتحدة". وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني لقطات لبعض الأضرار وعشرات الجثث وبعض الجرحى، وقال إن "عددا كبيرا من المواطنين اليمنيين قتلوا في الاعتداءات المدعومة من الولايات المتحدة في اليمن". وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز". كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.

ليبيا_حلقة جديدة من برنامج 'موطني'

قناة ليبيا: تتابعون اليوم في حلقة ‏"موطني" مع الزميل منير الغراري مجموعة من اخبار البلديات (بلدية اليوم ستكون بلدية ‏زوارة)... فقرة المجتمع المدني تتناول الحديث عن جمعية عالمية عريقة لها فرع في ليبيا تأسست عام ثلاثة وخمسين في ليبيا.

ليبيا_ المركز الليبي للديمقراطية وبناء السلام: تقدير موقف أمني

تقدير موقف أمني
 

المركز الليبي للديمقراطية وبناء السلام: بناءاً على التغير الكبير في خارطة الأحلاف العسكرية المناوئة للجيش الليبي، واصطدام تنظيم الدولة في ولاية طرابلس ذو المرجعية التكفيرية مع كتائب مليشيات فجر ليبيا، ونشوب مواجهات مسلحة وسقوط قتلى من الطرفين، وتنفيذ أكثر من عملية نوعية داخل مدن تسيطر عليها فجر ليبيا منها مدينة طرابلس ومصراتة،،،،، نتوقع الآتي:
♦ استمرار المواجهات بين تنظيم الدولة وبين فجر ليبيا، وستكون الضربة الأولى دائماً لعناصر تنظيم الدولة بسبب اختراقها لفجر ليبيا ومعرفتها بتفاصيل دقيقة ذات أهميةحيوية مثل تحركات القادة ومقرات التحكم والسيطرة، وتأتي هذه الخبرة كنتيجة للعمل العسكري المشترك بين الطرفين لضرب المؤسسة العسكرية وبعض الحروب فيما مضى.
♦ انشقاقات داخلية لدى قادة ميدانيين لفجر ليبيا وتمردهم على السلطة السياسية، وظهور قيادة سياسية لجديدة لفصيل منشق عن تنظيم فجر ليبيا.
توسع دائرة تأييد عمليات مكافحة الإرهاب التي يتبناها مجلس النواب الليبي في عدة مدن ليبية في الغرب والجنوب.
♦ تسلسل عناصر تنظيم الدولة إلى العاصمة طرابلس فارين من بنغازي ودرنة والمدن التي يقوم الجيش بعمليات عسكرية في داخلها.
♦ استهداف المؤسسات الأمنية والقضائية في مدن فجر ليبيا الرئيسية، وقد تحدث عمليات اغتيال وتصفية ضد خصوم تنظيم الدولة داخل فجر ليبيا.
♦ التحام بوكو حرام وبقايا تنظيم القاعدة في المغرب العربي مع قيادة تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.

L.C.D.P.B 2015

libyancenter.dpb@gmail.com


ليبيا_الدينار الليبي يصعد أمام الإسترليني واليورو

ليبيا المستقبل: ارتفع الدينار الليبي، أمس الأربعاء، أمام العملتين البريطانية والأوروبية الموحدة، بينما تراجع مقارنة بالعملة الأميركية. وسجل الجنيه الإسترليني مستوى 2.0685 دينار مقارنة بسعر أول أمس 2.0777 دينار. كما هبط اليورو إلى 1.5206 دينار مقارنة بسعر أمس 1.5211 دينار. بينما ارتفع الدولار الأميركي إلى 1.3921 دينار مقارنة بسعر أمس 1.3904 دينار. ويوضح الجدول التالي أسعار الدينار الليبي أمام سلة من العملات الأجنبية وفقاً للمصرف المركزي:

 

ليبيا_قناة ليبيا: "سجال"... بنغازي علي هامش الحرب

قناة ليبيا: محمد زيدان وحلقة جديدة من "سجال" - بنغازي علي هامش الحرب - تتناول الوضع في مدينة بنغازي من جميع جوانبه صحبة ضيوفه: العقيد فرج البرعصي، عيسي عبدالقيوم، زكريا بالتمر، طارق الجروشي، فضل الحاسي، فرج زيدان، احمد المسماري، ملازم فرج العبدلي. (25-3-2015)

ليبيا_ الحكومة المؤقتة تحذر من التخاذل بشأن تسليح ليبيا

ليبيا المستقبل: طالبت الحكومة الليبية المؤقتة، أمس الأربعاء، المجتمع الدولي برفع حظر التسليح عن الجيش الليبي ودعمه في حربه ضد الإرهاب. محذرة من التخاذل في تسليحه. ونددت الحكومة، في بيان صدر لها بما وصفته بالموقف المتخاذل للمجتمع الدولي، حيال ما يعانيه الشعب الليبي الذي يقاوم ببسالة المجموعات الإرهابية الخارجة عن القانون والقيم الأخلاقية والإنسانية، بحسب البيان. وتوجهت الحكومة في بيانها، بالتعزية إلى الشعب الليبي و أفراد الجيش وأسر الضحايا في العمليات الإنتحارية، التي نفذتها جماعات إرهابية طالت أفراد الجيش يوم الثلاثاء الماضي ببنغازي. وحذر البيان حكومات أوروبا ودول العالم، من مغبة التخاذل في دعم الجيش ومساندته في القضاء على التنظيمات المتطرفة بتزويده بالأسلحة. وجاء بيان الحكومة بعد تصريحات مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية، جمعة بوراشد ، الثلاثاء الماضي بشأن معارضة بعض الدولة على مشروع القرار العربي، حول رفع حظر التسليح عن القوات التابعة للحكومة الليبية المنبثقة من مجلس النواب، حتى تتمكن من أداء مهامها في مواجهة الإرهاب. يذكر أن الجزائر تحفظت على قرار تسليح الجيش الليبي، لإعطاء مساحة للحوار المنعقد بمدينة الصخيرات بالمغرب بين الأطراف الليبية المتنازعة.


ليبيا_’الليبية للتنمية’ تنظم دورة إسعافات أولية في بنغازي

ليبيا المستقبل: وجَّهت المُنظَّمة الليبية للتنمية، دعوة لطلاب وخريجي كليات الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان والصحة العامة والتمريض والعلوم، وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني في بنغازي للمشاركة في دورة الإسعافات الأولية المجانية التي ستقام خلال الفترة من 4 أبريل المقبل حتى 9 من الشهر ذاته بقاعة تدريب مركز بنغازي الطبي. وقال رئيس مجلس الإدارة بالمُنظَّمة، المهندس صلاح الكوافي، أمس الأربعاء: إنَّ الدورة تهدف لتأهيل المشاركين فيها للتعامل بشكل صحيح وعاجل مع أية إصابة أو حالة مَرضية إلى حين وصول الطواقم الطبية المختصَة، أو نقل الحالة إلى أقرب مركز طبي. وأضاف الكوافي أنَّ برنامج الدورة سيشتمل عددًا من المواضيع الطبية المهمة، منها طرق وآليات التعامل مع حالات الإغماء، وطرق التعامل مع حالات الكسور والنزيف والصاعقات الكهربائية، وغيرها من المواضيع المهمة. وأفاد بأنَّ التسجيل سيكون بمقر المُنظَّمة أو مدرسة بوبكر الرازي في منطقة الفويهات.

اليمن_10 دول عربية تشنّ عاصفة الحزم على الحوثيين

وكالات: بدأت المقاتلات السعودية فجر اليوم الخميس بقصف المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، معلنة بدء عملية عسكرية عربية مشتركة باسم "عاصفة الحزم" لردع التمرد الحوثي. وأصدرت السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت بيانا مشتركا في ساعة مبكرة من صباح اليوم  بشأن تطورات الأوضاع المتسارعة في اليمن أعلنت فيه قرارها بالتدخل عسكريا ضد الحوثيين. وسمع دوي انفجارات عنيفة في محيط مطار صنعاء، عقب صدور البيان، وأكد شهود عيان أنه ناتج عن غارات سعودية على مواقع الحوثيين بالعاصمة اليمنية صنعاء. وقال شهود العيان، إن المضادات الأرضية وجهت نيرانها الكثيفة صوب الأجواء التي حلقت بها الطائرات الحربية. وأكدت قناة العربية أن القوات السعودية دمرت "معظم الدفاعات الجوية الحوثية". وقال السفير السعودي في واشنطن، إن العملية أطلق عليها اسم “عاصفة الحزم” وجه الملك سلمان ببدئها الساعة 12 صباحا بتوقيت السعودية، وتشارك بها 10 دول عربية من ضمنها 5 دول خليجية. وجاء في بيان مشترك لدول الخليج (ما عدا سلطنة عمان) أنها قررت “ردع عدوان الحوثي استجابة لطلب الرئيس اليمني”. وأضاف البيان: “تابعت كل من (المملكة العربية السعودية ، ودولة الإمارات العربية المتحدة ، ومملكة البحرين ، ودولة قطر ، ودولة الكويت ) بألم كبير وقلق بالغ تطورات الأحداث الخطيرة في الجمهورية اليمنية والتي زعزعت أمن اليمن واستقراره جراء الانقلاب الذي نفذته المليشيات الحوثية على الشرعية ، كما أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لأمن المنطقة واستقرارها وتهديداً للسلم والأمن الدولي. وقد سارعت دولنا إلى بذل كافة الجهود للوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق في محاولاته لاسترجاع أمنه واستقراره من خلال البناء على العملية السياسية التي أطلقتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ، ولحماية المنطقة من تداعيات هذا الانقلاب”.

ليبيا_الجزائر تتحفظ على قرار تسليح الجيش الليبي

ليبيا المستقبل: قالت بعثة الجمهورية الجزائرية لدى الجامعة العربية،  في تصريحات صحفية وإعلامية إن بلادها تحفظت على البنود الخاصة برفع حظر التسليح عن الجيش الليبي، ضمن قرار مجلس الجامعة العربية بشأن ليبيا. وأضافت البعثة بأن هذا التحفظ يرجع إلى رغبتها في إفساح المجال أمام الحوار السياسي الليبي بالمغرب. وأشارت البعثة في مذكرة تفسيرية بعثت بها إلى الجامعة العربية، إلى أن الجزائر ترى أن رفع حظر التسليح يأتي بعد "تشكيل حكومة وحدة وطنية، من خلال التوافق بين الأشقاء الليبيين. يشار إلى أن مجلس الجامعة العربية سيعقد جلساته يوم السبت القادم على مستوى المندوبين بجمهورية مصر العربية، ومن المقرر أن يترأس الوفد الليبي رئيس مجلس النواب عقلية صالح قويدر.

ليبيا_أسعار الذهب فى ليبيا تصل لأعلي مستوياتها منذ أسبوعين

ليبيا المستقبل: قفزت أسعار الذهب أثناء التعاملات، أمس الأربعاء، إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين ونصف، مع صعود اليورو أمام الدولار، بفعل بيانات إيجابية لثقة الشركات في ألمانيا وأرقام أضعف من المتوقع للسلع المعمرة في الولايات المتحدة وانحسار التوقعات لزيادة وشيكة في أسعار الفائدة الأميركية. وسجلت أوقية الذهب في ليبيا مستوى 1659.23 دينار مقارنة بسعر أمس 1631 دينارًا. ووصل عيار 21 إلى سعر 46.68 دينار مقارنة بسعر أمس 45.88 دينار.