الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

ليبيا_الاقتصاد والتجارة _تحول مصرف الجمهورية إلى الصيرفة الإسلامية

أكد مستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي لشؤون الصيرفة الإسلامية فتحي عقوب لأجواء لبلاد أن الجمعية العمومية لمصرف الجمهورية أصدرت قرار يقضي بتحويل المصرف من الصيرفة التقليدية إلى الصيرفة الإسلامية بعد وضع خطة التحول وقبولها من قبل مجلس إدارة المصرف. وذكر أن الملتقى الأول لجميع لجان التحول للصيرفة الإسلامية بمصرف الجمهورية انعقد الخميس الماضي، وتم خلاله استعراض خطة تحول المصرف ومتطلبات هذه الخطة وحلول مشاكلها، ومتطلبات التحول ومنهجية ومؤشرات نجاح هذا التحول. واعتبر عقوب أن مصرف الجمهورية يمثل أكثر من 40% من القطاع المصرفي مشيرا إلى أن الخطة تتطلب أكثر من 500 يوم لتطبيقها ما لم تواجهها أي مشاكل. يشار إلى أن المؤتمر الوطني العام كان قد أصدر القانون رقم "46" لسنة 2012 الذي يتضمن بنود قطاع الصيرفة الإسلامية.
المصدر: أجواء لبلاد

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_تحول مصرف الجمهورية إلى الصيرفة الإسلامية

أكد مستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي لشؤون الصيرفة الإسلامية فتحي عقوب لأجواء لبلاد أن الجمعية العمومية لمصرف الجمهورية أصدرت قرار يقضي بتحويل المصرف من الصيرفة التقليدية إلى الصيرفة الإسلامية بعد وضع خطة التحول وقبولها من قبل مجلس إدارة المصرف. وذكر أن الملتقى الأول لجميع لجان التحول للصيرفة الإسلامية بمصرف الجمهورية انعقد الخميس الماضي، وتم خلاله استعراض خطة تحول المصرف ومتطلبات هذه الخطة وحلول مشاكلها، ومتطلبات التحول ومنهجية ومؤشرات نجاح هذا التحول. واعتبر عقوب أن مصرف الجمهورية يمثل أكثر من 40% من القطاع المصرفي مشيرا إلى أن الخطة تتطلب أكثر من 500 يوم لتطبيقها ما لم تواجهها أي مشاكل. يشار إلى أن المؤتمر الوطني العام كان قد أصدر القانون رقم "46" لسنة 2012 الذي يتضمن بنود قطاع الصيرفة الإسلامية.
المصدر: أجواء لبلاد
kh

ليبيا_اقتصاد_ليبيا ستفتح شبكة الهاتف الخلوي أمام القطاع الخاص في 2014

طرابلس- اعلن وزير الاتصالات الليبي اسامة سيالة لوكالة فرانس برس ان ليبيا ستطرح استدراج عروض في 2014 لمنح اول اجازة خاصة في قطاع الهاتف الخلوي. وقال الوزير في مقابلة مع وكالة فرانس برس "سنعرض اجازة الهاتف الخلوي على القطاع الخاص بحلول ثلاثة الى ستة اشهر". واضاف ان الوزارة حصلت على موافقة مكتب رئيس الوزراء ولجنة الاتصالات في المؤتمر الوطني العام، اعلى هيئة سياسية في البلاد. واوضح الوزير الليبي "نحن في الوزارة نفضل ان يكون المشغل الجديد اجنبيا. لكن هذا القرار يتوقف على قانون حول تشجيع الاستثمار الاجنبي الجاري بحثه الان من قبل المؤتمر الوطني العام". وبحسب الاطار القانوني الذي سيتم اعتماده "سنقرر ما اذا كان على المرشحين ان يكونوا من الاجانب او الليبيين او شركات مختلطة".
ومنح اجازة لمشغل خاص يرمي خصوصا الى "تحفيز سوق الاتصالات في ليبيا" الذي تحتكره شركتان عامتان حتى الان، بحسب سيالة. والشركتان العامتان "المدار" و"ليبيانا" للهاتف المحمول تعدان اكثر من ثمانية ملايين مشترك بينهم اكثر من ستة ملايين مع شركة ليبيانا. وتسهم الشركتان بنسبة 2 الى 3 بالمئة في اجمالي الناتج الداخلي في البلاد، كما اوضح الوزير. وفي ظل النظام السابق اطلقت ليبيا في 2009 استدراج عروض لمنح اجازة خاصة في الهاتف الخلوي والثابت قبل الغائه في اللحظة الاخيرة. وتنافست انذاك كل من الشركة التركية "توركسل" والاماراتية "اتصالات" للفوز بالاجازة.
وقال الوزير الليبي ايضا ان وزارته على اتصال مع منظمات دولية وخبراء في البنك الدولي وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة لتحسين مد 120 الف خط انترنت في عدة مناطق بكلفة 2,3 مليون يورو. واضاف الوزير من جهة اخرى ان شبكة الياف بصرية قيد الانشاء وخصوصا في طرابلس بهدف تحسين الخدمات المرتبطة بالانترنت.
المصدر: (ا. ف. ب)

ليبيا_النفط_اكسون تقلص نشاطها في ليبيا لأسباب امنية

لندن (رويترز) - قالت اكسون موبيل أكبر شركة طاقة مدرجة في العالم يوم الثلاثاء إنها ستقلص عملياتها وعدد موظفيها في ليبيا مضيفة انه لم يعد هناك ما يبرر الإبقاء على نشاط كبير هناك في ظل تدهور الوضع الأمني. ولا توجد استثمارات ضخمة لاكسون في ليبيا غير ان الخطوة تعكس تنامي قلق شركات النفط العالمية من عدم تناسب عائد العمليات في ليبيا مع تصاعد المخاطر الأمنية والسياسية إثر الانتفاضات التي اجتاحت الشرق الأوسط في عام 2011. وقال باتريك ماكجين المتحدث باسم اكسون موبيل لرويترز "وضع الأمن والعمل لم يعد يبرر الاحتفاظ بوجود كبير في ليبيا." واضاف "لم نتخل عن مساعي التوسع في ليبيا ثمة العديد من السبل يمكن ان تحقق من خلالها اكسون قيمة مضافة ونرحب باجراء مفاوضات مع ليبيا بشأن اي فرص استثمار مفيدة للطرفين قد تظهر عندما يستقر الوضع الأمني." وامتنعت الشركة التي يتركز نشاطها في التنقيب البحري في ليبيا عن الكشف عن عدد العاملين الذين سيغادرون ليبيا أو المزيد من التفاصيل عن قرارها. وتسببت الاضرابات في توقف الصادرات الليبية تقريبا خلال الشهرين الماضيين ما ساهم في ارتفاع أسعار النفط العالمية وخسارة شركات غربية مثل ايني الإيطالية وماراثون الامريكية ايرادات تصل لمئات الملايين من الدولارات. واكسون موبيل واحدة من العديد من شركات النفط الغربية التي سارعت بالعودة الي ليبيا عقب رفع العقوبات التي فرضت على حكومة الزعيم معمر القذافي في 2003 بسبب تفجير طائرة امريكية فوق لوكيربي في عام 1988 . وتبلغ احتياطيات النفط الليبة أكثر من 40 مليار برميل غير ان محللين يحذرون من ان الشروط الصعبة فضلا عن المخاوف الامنية قد تنفر المستثمرين. وفي العام الماضي صرح وزير النفط ان بلاده تسعى لتحسين الشروط للشركات في جولة تالية من العطاءات. وعلقت رويال داتش شل أنشطة الحفر واوقفت التنقيب في منطقتين في ليبيا بسبب نتائج محبطة وأجلت شركات اخرى التنقيب بسبب مخاوف خاصة بالسلامة منذ 2011 . وفي يوليو تموز قالت مصادر لرويترز إن ماراثون تدرس بيع حصتها في كونسورتيوم نفطي كبير في ليبيا. ولم يتضح إذا كانت اكسون موبيل ستتخلى عن مناطق الامتياز في ليبيا نتيجة تقليص عملياتها في البلاد. 

ليبيا_بريطانيا_زيدان يشارك في المؤتمر الاقتصادي للحكومة البريطانية

بدأ رئيس الحكومة المؤقتة على زيدان، زيارة رسمية اليوم الثلاثاء إلى بريطانيا بدعوة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، والمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه الحكومة البريطانية. وذكر الموقع الإلكتروني الرسمي للحكومة الليبية اليوم الثلاثاء أن زيدان سيلتقي خلال الزيارة مع عدد من المسئولين البريطانيين لبحث سبل دعم علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. وأضاف أن زيدان سيشارك في المؤتمر الاقتصادي الذي تنظمه الحكومة البريطانية بالتعاون مع البنك الأوربي للتعمير والتنمية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والمنعقد في العاصمة البريطانية لندن.  ووأوضح أن المؤتمر يهدف إلى الجمع بين ممثلي الحكومات ورجال الأعمال من دول مجموعة الثماني والشركاء الإقليميين والمؤسسات المالية الدولية لإطلاق حوار حول الفرص الممكنة، والإصلاحات المتخذة والعوائق الرئيسية التي يجب معالجتها لزيادة فرص التجارة والاستثمار في الدول التي تشهد عملية تحول ديمقراطي (ليبيا ومصر وتونس والمغرب والأردن واليمن).
المصدر: أ. ش. أ

ثقافة_رحيل الشاعر السوري عبدالعزيز دقماق عن 79 عاماً

وكالات: غيب الموت عن عمر ناهز 79 عاماً، الأديب عبد العزيز دقماق وهو من مواليد عام 1936 في جزيرة أرواد. حصل على الشهادة الثانوية 1955, ثم على شهادة الليسانس في الحقوق من جامعة حلب 1965. عمل معلماً وكيلاً في مدرسة أرواد الابتدائية، ثم مدرساً لمادة الرياضيات في ثانوية الشيخ سليمان الأحمد الخاصة في كلماخو, وفي إعدادية شكري القوتلي في جسر الشغور. وفي عام 1961، أصبح رئيساً للمركز الثقافي العربي بالمعرّة، وفي عام 1968، أصبح مديراً للمركز الثقافي العربي بإدلب، ثم في عام 1970 أصبح مديراً للمركز الثقافي في صافيتا، وبقي فيه حتى 1984. وبعد رحلة مع العمل الثقافي لمدة ربع قرن اشتغل محاميا. نظم أولى قصائده عام 1954، وكان أول نشر له عام 1958، ثم توالى النشر في الصحف والمجلات العربية مثل مجلة الحوادث اللبنانية، وجريدة المختار الدمشقية، والثورة، وتشرين، وأسامة، والبعث. من أعماله الشعرية: قصائد للوطن والثورة 1981 - الإبحار 1997.

ثقافة_أدونيس يثير الجدل من جديد بكتابه العنف فى الإسلام

وكالات: صدر عن منشورات "لوسوي" في باريس كتاب جديد للشاعر السوري أدونيس، بعنوان "العنف والإسلام"، وهو عبارة عن حوار مطول مع الدكتورة حورية عبد الواحد. واختصر أدونيس في حواره مواقفه من ظاهرة "العنف الديني"، الناتجة حسبه عن "تسييس الدين وتقديس السياسة"، وهو ما اعتبره بمثابة "الخراب الكبير في العالم العربي حاليا". وتوقف أدونيس في حواره عند قضايا شائكة تشغل العرب اليوم مثل الدين، التطرف، إخفاق الربيع العربي، المرأة، التزام المثقف، وقضية الشعر في زمن التدهور، وما يسميه "جهنمية الثقافة العربية".
وقد حاز كتاب أدونيس على اهتمام الوسط الثقافى والإعلامي بفرنسا، و ذلك لصدور توقيت كتابه عقب التفجيرات الإرهابية التي استهدفت العاصمة الفرنسية باريس مؤخرا. واعتبرت دار "لوسوي" الكتاب بأنه "مقابلات مع الشاعر تسمح بمزيد من التفكير الجريء"، و أتاحت نسخة من الكتاب قابلة للتحميل المجاني لتسهيل نشر الكتاب بشكل واسع.
وتحدث أدونيس في حواره المطول عن "العنف في الإسلام" وفي المجتمعات العربية، استنادا لقراءة نقدية للنصوص وللتاريخ، ودعا إلى ضرورة الوصول إلى إحداث فصل نهائي بين "الدين والسياسة"، حتى يتمكن العرب من الخروج من عصور التطرف التي تسمح ببروز “مواطنين وليس مسلمين"، قائلا: “طالما تسير السياسة مع الدين، وطالما الديانة الإسلامية خاضعة للمؤسسة السياسية، فإن التقدم يبقى مستحيلا".
بينما انتقد الكاتب والمفكر المغربي بنسالم حميش مواقف أدونيس التي وردت في كتابه الجديد. وذكرت وسائل الإعلام المغربية، مؤخرا، أن حميش أبدى ندمه على معرفة الشاعر السوري، بعدما صدر منه موقف يتهم الإسلام بالعنف، عندما صرح في كتابه بأن "ما تقوم به "داعش" تطبيق لما ورد في القرآن، وأن الشعراء العرب الكبار كانوا دوما ضد النص القرآني".

ثقافة_الكشف عن مرضعة توت عنخ آمون لأول مرة أمام الجمهور

وكالات: ظهرت "مايا" مرضعة الملك توت عنخ آمون، أحد فراعنة الأسرة المصرية الـ18 في تاريخ مصر القديم، أمس الأحد، للمرة الأولى أمام الجمهور بمنطقة سقارة الأثرية غربي العاصمة، وذلك بعد 19 عاما من الاكتشاف الأثري. وجاء ذلك على هامش افتتاح وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي، أمس، مقبرة مرضعة الملك توت عنخ آمون، أمام حركة السياحة المحلية والعالمية لأول مرة منذ اكتشافها عام 1996. ويأتي افتتاح المقبرة بالتزامن مع أعمال المسح والاستكشافات، التي تتم داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك بالأقصر (جنوب البلاد)، كخطوة للمساهمة في الكشف عن المزيد من أسرار الملك الصغير من خلال دراسة مقبرة مرضعته “مايا” من جديد ومقارنتها بما ستسفر عنه نتائج العمل داخل مقبرة الملك توت.
وقالت وزارة الآثار، نهاية شهر نوفمبر الماضي، إن هناك أعمال بحث واستكشاف تشهدها المقبرة التاريخية، التي تعود إلى زمن توت عنخ آمون، المسمى بالفرعون الذهبي، أحد فراعنة الأسرة المصرية الـ18 في تاريخ مصر القديم (من 1334 إلى 1325 ق.م.)، استنادا إلى ما أثاره العالم البريطاني نيكولاس ريفز، في الفترة الأخيرة عن اعتقاده بوجود حجرة الملكة "نفرتيتي"، إحدى أهم الملكات المصريات في العهد القديم، داخل مقبرة الفرعون الذهبي.
وقالت وقتها الوزارة إن النتائج الأولية لعملية البحث الراداري لجدار المقبرة في البر الغربي بالأقصر، تشير إلى وجود كشف أثري خلف الجدارين الشمالي والغربي للمقبرة بنسبة 90 بالمئة. ومقبرة "مايا"، التي تعد واحدة من أجمل مقابر الدولة الحديثة، “عبارة عن ممر يؤدي إلى حجرة رئيسية، بها 4 دعامات، يظهر عليها نقش يمثل صاحبة المقبرة واسمها، وعلى يسار الداخل لهذه الحجرة يوجد ممر هابط يؤدي إلى حجرات الدفن الخاصة بالمقبرة"، بحسب تصريحات محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار. وقالت الوزارة إن مقبرة "مايا" أعيد استخدامها في العصور الفرعونية المتأخرة والعصر اليوناني الروماني "كجبانة للقطط، وتم البناء وطمس النقوش والمناظر بالأحجار والمونة مما ساعد على حفظها حتى الآن".


ثقافة_'الخطّ الأخضر ' رواية فلسطينية للكاتبة رولا خالد غانم

ليبيا المستقبل - القاهرة: صدر حديثا رواية"الخطّ الأخضر" باكورة اصدارات الكاتبة الفلسطينية رولا خالد غانم، عن دار الجندي للنّشر والتّوزيع في القدس، وتقع الرّواية التي يحمل غلافها الأوّل لوحة للفنّان التّشكيليّ جمال بدوان في 159 صفحة من الحجم المتوسّط. تأخذ الرّواية من الخط الأخضر رمزا وواقعا للتّقسيم الظّالم الذي وجد في غفلة من الزّمن والاستعداد وتقدير حجم المؤامرة الدّوليّة لترسم من خلال معاناة أسرة تقيم في باقة الغربيّة وأقاربها في باقة الشّرقيّة ودير الغصون واقع المأساة الفلسطينيّة. الخط الأخضر وهو يحمل عكس دلالة المسمّى - جاء على الغلاف باللون الأحمر لما يرمز إليه اللون - حمل معه معاناة أخرى لا تقل أهمّيّة عن القضيّة السّياسيّة وهي قضيّة اجتماعيّة ثقافيّة تتعلق بواقع حياة المرأة في المجتمع.
تتحدّث الرّواية عن فتى فلسطينيّ اسمه عبدالله من باقة الغربيّة في المثلّث الفلسطيني، أرغمته الظّروف بعد نكبة العام 1948 على ترك أسرته ومسقط رأسه؛ ليستقرّ في طولكرم الواقعة فيما بات يعرف بالضّفة الغربيّة، وهناك التحق بالجيش العربيّ الأردنيّ، وتعرّض لمآسي كثيرة، وتزوّج من فتاة كرميّة تربطهها علاقة صداقة باحدى قريباته. بعد هزيمة حزيران 1967 ترك الجيش الأردنيّ وبقي مقيما في طولكرم، ليلتقي بأسرته على غير ما كان يتمنّى ويتمنّون. وتتطرّق الرّواية إلى علاقة اللاجئين الفلسطينيّين بديارهم وبما تبقى من ذويهم في الدّيار التي شرّدوا منها، لذا وجدنا عبدالله يتسلّل أكثر من مرّة للقاء والديه وأسرته. الجديد بالذكر أن الكاتبة رولا غانم شابّة فلسطينيّة من مدينة طولكرم، تعمل محاضرة في جامعة خضوري، وتعد لرسالة الأستاذيّة – الدّكتوراة- في الأدب العربيّ. وها هي تدخل عالم الرّواية بقدرة واضحة.

فنون_بوسي ومي: مذكرات نور الشريف خط أحمر سننشرها قريبا

العربية نت: كشفت عائلة الفنان الراحل نور الشريف عن استعدادها لنشر مذكراته الشخصية في الوقت المناسب وقالت مي نور الشريف في تصريح للعربية نت أن "العائلة اتفقت على نشر مذكرات الوالد التي يتحدث فيها بالتفصيل عن حياته بالكامل من مواقف تعرض إليها ولقاءات جمعته مع رجال السياسة والمال والفن يكشف عنها لأول مرة وعن محطات النجاح والفشل والتفوق والتميز والإحباط أيضا لقد أحببنا أن ننشر مذكراته لكي يتعلم الناس من خبرته وتجربته". وأكدت مي نور الشريف أن والدها كان حريصا دوما على كتابة يومياته في مكتبه "أحيانا كثيرة كان يغلق باب المكتب لساعات طوال ".
ورفضت عائلة الراحل نور الشريف بشكل قطعي محاولة أي شخص كان إصدار مذكرات لنور الشريف ما عدا سلسلة مقابلاته أو حواراته "لكن أن يتجرأ أي كان بنشر تفاصيل شخصية زائفة وغير حقيقية فعلى من يقوم بذلك أن يتحمل كامل مسؤولياته لأننا لن نسمح بذلك بتاتا لأنها خط أحمر". وقالت مي " لم نمنح أي موافقة لأي شخص لكتابة مذكرات الوالد فكيف يكتبها وهي ملكنا وبين أيدينا؟" وأشارت مي نور الشريف إلى أن الراحل ترك رصيدا ثريا يتمثل في" أكثر من 10 نصوص أفلام جاهزة كتبها بنفسه إضافة إلى أفكار أفلام سينمائية تنتظر من يتكفل بها بصفة جدية لا تسيء إلى سيرة الوالد الفنية".
وقالت الفنانة بوسي أنها اتفقت مع ابنتيها على منح كل كتب نور الشريف التي شكلت حيزا هاما في حياته إلى مكتبة الإسكندرية، ليستفيد منها الجميع وأكدت أن عدد الكتب يفوق 2000 كتاب. وأشارت بوسي أن " مكتبة نور الشريف تحتوي على ثروة فكرية لا تقدر بثمن، ويكفي انه قام بالاطلاع عليها كاملة مع تدوين ملاحظاته على كل كتاب ورأينا أن تقديمها هدية إلى مكتبة الإسكندرية ستشكل خدمة للأجيال" وأضافت بوسي أن " نور كان ليقوم بنفس العمل لو بقي على قيد الحياة ". وتؤكد عائلة نور الشريف للعربية نت أن "مطالب الجميع تثقل كاهلنا ورغم ذلك نحن نحاول الثبات أمام ظروفنا الإنسانية الصعبة ".
وتضيف مي ووالدتها بوسي اللتان تحاولان أن تبدوان متماسكتان أمام الجميع "نحن نحاول الآن تنظيم كل شيء، "وتشير مي" كان والدي رحمة الله عليه يعشق "الكركبة" لكنه يحفظ مكان كل شيء بالضبط،". وترفض مي أن تستذكر الأيام الأخيرة التي قضاها نور الشريف معها لأنها أن تحتفظ بجزء من الخصوصية التي منحها والدها إليها وأصبحت بعضها ملكا للجميع". وعن تغير شكل مي كثيرا تجيب ابنة الراحل نور الشريف "تعرضت إلى ضغوط نفسية كبيرة واستسلمت للأمر في مرحلة معينة وحصل ما حصل، أتمنى أن تتغير حالتي قريبا". وكشفت مي نور الشريف عن تلقيها لعرض عمل للمشاركة في فيلم سينمائي لكنها تكتفي بالتحفظ لأنها لم تمنح الموافقة بعد لحد الآن.

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_حكومة فائز السراج تواجه تحديات اقتصادية جمة

ليبيا المستقبل – وكالات: قال الأكاديمى والخبير والاقتصادى  الليبي،الدكتور سليمان الشحومى، أمس الجمعة، إن أكبر تحدى سيواجه حكومة الوفاق الوطنى الليبية برئاسة فائز السراج هو التحدى الاقتصادى والمرتبط بالأمنى كون الاقتصاد الليبي يعتمد بالدرجة الأولى على الإنتاج النفطى، موضحا أن إنتاج النفط الليبى فى أدنى مستوياته فهو لا يتجاوز 10 % من حجم انتاجه الطبيعى وهو ما انعكس سلبا على الاقتصاد مثل ارتفاع سعر الدولار وأسعار السلع فى السوق المحلى. وأضاف الشحومي خلال تصريحات صحافية، أدلي بها لصحيفة اليوم السابع المصرية  أن هناك عائق فى تصدير النفط الليبى نتيجة ما حدث من تخريب وفساد فى الموانئ والحقول يحتاج لإعادة تأهيلها وتجهيزها، وهو ما سيستغرق بعض الوقت فالكثير منها جاهز لكن كى يتم بلوغ الطاقة الطبيعية من النفط الليبى لابد من القيام بذلك. وأوضح "الشحومى" أن من أهم التحديات الهامة هو ارتفاع مستويات الضخم والذى أصبح يحلق عاليا ويحتاج لكبح جماح التضخم بشكل فعال عبر السياسيات النقدية والمالية لمواجهة التضخم، فالحكومة ستصدم بأزمة العجز فى الموازنة العامة بسبب انخفاض الايرادات النفطية والسيادية الاخرى، فهى تحتاج تحريك أدوات السياسة البشرية لتشيط الجباية المحلية ولابد من تفعيل الضرائب والعديد من السياسات النقدية الأخرى. وأشار "الشحومى" إلى وجود تحيديات على المستوى المعيشى للمواطن الليبى وهو ارتفاع سعر الدولار في السوق المحلى والتى يستخدمها التجار، فمسألة توفير العملة الصعبة مهمة جدا وهي أيضا تحتاج لاعتماد سياسات وبرامج نقدية والبنك المركزى يقوم بهذه الأمور لكنه يحتاج لعدم سياسى. وأوضح "الشحومى" أن حكومة السراج ستواجهها حقل من الألغام الاقتصادية التى تحتاج الى جهد وعمل كبير وتفاهم ورؤية واضحة وإقرار برنامج اقتصادى سريع لإنقاذ الاقتصاد المتدهور، مؤكدا أن التحدى الآخر هو مكافحة الفساد فى الانفاق العام، مشيرا إلى وجود فساد فى إنفاق عام فى العديد من الأمور وهو ما يحتاج مجابهة بشكل حازم كبير حتى يتم تلافى المشكلات التى تعيق عمل الحكومة. 


ليبيا_النفط_المغربي: الشروع في نقل مقر المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الليبية الليبية المؤقتة ناجي المغربي عن الشروع في نقل مقر المؤسسة الوطنية للنفط من مقرها الحالي بمدينة البيضاء إلى بنغازي. وأضاف المغربي في تصريح عبر الهاتف لقناة بلومبرغ الإخبارية أن إحتفالا رسميا بالمناسبة سيقام في بنغازي يوم 24 الجاري ويأتي ذلك وفقا للقرار الصادر من الحكومة المؤقتة عام 2013 والقاضي بنقل المؤسسة السيادية  إلى  بنغازي.
ودعا المغربي جميع العاملين بالؤسسة الوطنية للنفط لبدء العمل من مقر المؤسسة الجديد بمدينة بنغازي. وقال المغربي أن المؤسسة أبرمت إتفاقا مع 6 شركات من ضمنها شركة نيت اويل اليونانية لبيع النفط الخام المنتج من حقل مسلة وحقل السرير أكبر حقل نفطي في البلاد. وأوضح المغربي أن تصدير الشحنات سيتم عبر ميناء مرسى الحريقة شرق ليبيا بمجرد الأنتهاء من الأجراءات المالية  بين المؤسسة والشركات المتقدمة لشراء النفط الليبي.

الصين_التنين الصيني من زبون إلى منافس في الأسواق العالمية

DW عربية: يعرض الصينيون منتجات رخيصة في الأسواق، فيما يتميز الألمان بالتقنية الحديثة والجودة العالية. لكن الوضع تغير الآن. ويتنافس البلدان بقوة على حيازة الصفقات في الأسواق العالمية. فمن سيكسب السباق؟


 
الاقتصاد الصيني ليس في وضع جيد حاليا، غير أن الشركات الألمانية تهاب أكثر فأكثر التنين الصيني. فالصين تحولت في السنوات الأخيرة إلى منافس حقيقي في الأسواق العالمية. ويقول رئيس قسم التجارة الخارجية بغرفة التجارة والصناعة الألمانية فولكر ترايير إن "هذا يتوسع ليشمل أيضا الشركات متوسطة الحجم". لكنْ المتنافسان، ألمانيا والصين، هما أيضا شريكان، لأن بكين هي أهم شريك اقتصادي لألمانيا في آسيا. وفي المقابل تمثل ألمانيا أهم شريك تجاري للصين في أوروبا. وإذا دمجنا العملاقين الاقتصاديين، فإنهما يسيطران على خُمس مجموع الصادرات العالمية، فيما تتصدر الجمهورية الشعبية منذ مدة السباق. ففي الوقت الذي رفعت فيه الصين في الفترة بين 1990 و 2013 حصتها في صادرات السوق العالمية من 1.9 إلى 11.7 في المائة، انخفضت حصة ألمانيا من 12.4 إلى 7.7 في المائة. ويقول يورغن فريدريش مدير أعمال Germany Trade & Invest، وهي مؤسسة حكومية تنشط في مجال التسويق لألمانيا كموقع للاستثمار، "إن الصين بطلة العالم في الصادرات وستحافظ في المستقبل المنظور على هذه المكانة".
مصنع لشركة فولكسفاغن بالصين. الحصول على جزء من الكعكة لأولئك فقط الذين يستثمرون في الصين
"ألمانيا ستخسر في كافة المجالات"
ربع مجموع الشركات الألمانية العاملة في الخارج يعتبر الشركات الصينة من أبرز المنافسين في الدول الصناعية والصاعدة أو حتى النامية. وهذا ما كشف عنه استطلاع أجرته غرفة التجارة والصناعة الألمانية شمل 240 شركة في مواقع أجنبية بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبولندا وتركيا. ويعتبر ثلث الشركات، التي شملها الاستطلاع أن المنافسة الصينية سترتفع في السنوات الخمس المقبلة. وتظهر المكاسب الصينية في السوق العالمية في جميع القطاعات المحورية للصادرات الألمانية. ففي قطاع الالكترونيات صدرت الصين في عام 2013 تسعة أضعاف ما صدرته ألمانيا. وفي المقابل يُسَجل تقدمٌ لألمانيا، لاسيما في صناعة السيارات والكيمياء وصناعة الآلات. لكن يورغن فريدريش يشير إلى "وجود واضح لمكاسب لشركات صينية في السوق العالمية"، ويعتقد أن ألمانيا ستخسر من حصتها في كافة المجالات.
الشركات الألمانية تحقق الربح
ويحذر يورغن فريدريش من معاينة متحيزة للوضع، لأن نمو الصادرات الصينية تقوده في جزء كبير منه شركات في ملكية أجنبية جزئية أو كاملة، بما فيها شركات ألمانية. فنسبة 32.9 في المائة من الصادرات تديرها مؤسسات تابعة لشركات أجنبية، ونسبة 14.3 في المائة تأتي من مشاريع مشتركة. فشركة بوش مثلا تنتج في الصين آلات لصناعة آلات تشغيل ميكانيكية موجهة للسوق البرازيلية. وبالمقارنة مع الشركات الألمانية تتلقى الشركات الصينية لدى التزامها في الخارج دعما أكبر. فالصين من ناحية تنهج سياسة اقتصادية طويلة الأمد. وفي الدول الصاعدة يُفتح المجال أمام شركات حكومية صينية بإبرام اتفاقيات ثنائية تغطي الأسواق المحلية. وتُمنح قروض تجارية كبيرة بشرط شراء منتجات صينية. ومن ناحية أخرى تمنح الدولة للشركات التي تنشط بالخارج شبكة واسعة من الضمانات المالية. ويقول فولكر ترايير رئيس القسم الخارجي بغرفة التجارة والصناعة الألمانية "نحن أيضا لدينا شبكة من التأمينات على قروض الصادرات والضمانات على الاستثمارات، لكن ليس بالحجم الذي يحصل عليه المنافسون الصينيون".
الكعكة تُقسم في عين المكان
غالبية الشركات الألمانية ترفض الدخول في منافسة على الأسعار مع المنافس الصيني. وعوض ذلك فإنها تريد تقوية مكانتها في القطاعات المكلفة، وبالتالي فإنها تركز على البحوث والتطوير. ويبقى أكثر من 20 في المائة من مجموع الشركات التي شملتها استطلاعات غرفة التجارة والصناعة الألمانية منفتحا على الدخول في تعاون مع شركات صينية في دول ثالثة. فيما يكتسي الحضور أيضا في الصين أهمية كبيرة. ويقول فولكر ترايير "إن من يريد نيل قسطه من تدويل الاقتصاد الصيني، يجب عليه الحضور في عين المكان. هذا مهم عندما يتعلق الأمر بتقسيم الكعكة." فالصين تعتبر بالنسبة إلى الشركات الألمانية من الآن أهم موقع للاستثمار في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية. وأكثر من خمسة آلاف شركة ألمانية موجودة في الصين حيث تشغل أكثر من مليون شخص واستثمرت نحو 48 مليار يورو.
 

اقتصاد_أوباما يوقع على ميزانية التمويل الحكومي

وكالات: وقع الرئيس الأميركي باراك أوباما، الجمعة، على ميزانية تمويل حكومي ضخمة وإعفاءات ضريبية، بعدم موافقة الكونغرس عليها. وتبلغ الحزمة 1.8 تريليون دولار، تشمل تمويلا حكوميا يبلغ 1.15 تريليون دولار، وإعفاءات ضريبية تبلغ 680 مليار دولار على مدى عشر سنوات. وخلال حفل في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، أشاد أوباما باتفاق الديمقراطيين والجمهوريين على الميزانية واعتبر هذ الاتفاق  مكسبا جيدا وحلا وسطا. وأشار الرئيس الأميركي أن الميزانية ستسهم في تطوير مجالات من بينها التجارة الدولية وإصلاح نظام العدالة الجنائية. والتسوية تخفف لمدة سنتين خناق التقشف المفروض منذ 2011، أي حتى 30 سبتمبر 2017.


اقتصاد_زيادة العائدات يعطي دفعة لآمال تعافي بلاكبيري

بي بي سي العربية: أعلنت شركة بلاكبيرى للهواتف الذكية تحقيق عائدات تصل إلى 548 مليون دولار في الثلاثة أشهر حتى نوفمبر/ تشرين الثاني في زيادة بنسبة 12 بالمئة عن الربع السابق. وهذه أول زيادة في عائدات شركة الهواتف الذكية المتعثرة من ربع إلى الربع الذي يليه منذ أكثر من عامين. وأعطت النتائج التي جاءت أفضل من المتوقع الشركة الكندية بعض الأمل في أن خطتها للتغيير تحقق نجاحا. وانخفضت العائدات بنسبة 31 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، ولكن الخسائر انخفضت إلى 89 مليون دولار مقارنة بعجز بلغ 148 مليون دولار منذ عام. وقال جون تشين كبير المسؤولين التنفيذيين في الشركة إنه سعيد بالتقدم الذي تحققه الشركة. وقال "لبلاكبيري قاعدة مالية صلبة، وننفذ سياستنا بصورة جيدة". وزادت عائدات البرمجيات، التي يرقب المحللون نتائجها عن كثب، بأكثر من الضعف إلى 162 مليون دولار مقارنة بنفس الربع من العام الماضي. وقال برايان كوليلو المحلل في مرونينغستار "حققت بلاكبيري رقم البرمجيات الذي كان المستثمرون يريدون منهم تحقيقه من فترة". وفي الشهر الماضي أطلقت الشركة هاتفا ذكيا جديدا اسمته "بريف"، وهو أول جهاز تنتجه يعمل بنظام أندرويد بدلا من نظام التشغيل الخاص بها. وقالت بلاكبيري إن "بريف" يجمع بين معدلات بلاكبيري في الأمان مع الوصول إلى 1.6 مليون تطبيق في متجر غوغل للتطبيقات.


فنون_افتتاح العرض الأول من فيلم 'الحاقدون الثمانية' الجمعة

وكالات: تفتتح دور العرض السينمائية العالمية يوم الجمعة القادم، العرض الأول لفيلم الجريمة والأكشن الأمريكي "الحاقدون الثمانية The Hateful Eight". وتدور أحداث الفيلم في نهاية القرن التاسع عشر، في مرحلة ما بعد الحرب الأهلية الأمريكية، لتسرد قصة مجموعة تتعرض للاحتجاز داخل أحد المباني المتهالكة، للاحتماء من عاصفة ثلجية كبيرة. وتتسارع الأحداث داخل المبنى، بعد ارتفاع حدة التوتر بين المجموعة التي تضم صائد جوائز، يحتجز سجينة سيئة السمعة، ويعيش الجميع في حالة رعب مليئة بالمؤامرات والخيانة. والعمل من إخراج وسيناريو كوينتين تارنتينو، وموسيقى إنيو موريكوني، ويشارك في بطولته؛ كل من النجم كيرت راسل، صامويل جاكسون، جينيفر جاسون لي، مايكل مادسين، والتون جوجينز، ديميان بشير، والنجم الشاب تشانينغ تاتم.

فنون_نيكولاس كيدج يعيد جمجمة ديناصور مسروقة إلى منغوليا

بي بي سي: وافق الممثل الأمريكي، نيكولاس كيدج، على إعادة جمجمة ديناصور نادرة إلى حكومة منغوليا. وكان الممثل الفائز بجائزة الأوسكار قد اشترى جمجمة ديناصور من نوع تيرانوسوروس باتار عام 2007، دون أن يعلم أنها كانت مسروقة. وكشفت السلطات عن أنه وافق طواعية على تسليم الجمجمة بعدما علم بالظروف المحيطة بها. واشترى كيدج، بطل فيلم "كون آير" الشهير، الجمجمة مقابل 276 ألف دولار من معرض لبيع التحف في بيفرلي هيلز، وكان قد عرضها مع شهادة ملكية خاصة بها.
وأشارت تقارير في ذلك الوقت إلى أنه تنافس مع الممثل ليوناردو دي كابريو وزايد عليه للفوز بالجمجمة. ولم يواجه كيدج أو المعرض أية اتهامات بارتكاب شيء مخالف للقانون. وقال أليكس شاك، المسؤول الإعلامي عن الممثل الأمريكي، إن وزارة الأمن الداخلي الأمريكية تحدثت إلى كيدج في 2014، وأخبرته أن الجمجمة التي اشتراها ربما تكون مسروقة. وعندما أكدت السلطات إن الجمجمة خرجت بشكل غير قانوني من منغوليا، وافق على إعادتها. ومن المقرر أن تتسلم السلطات الأمريكية الجمجمة وتتولى إعادتها إلى منغوليا.
وكان المدعي العام في مانهاتن قد أعد مذكرة مدنية لمصادرة جمجمة الديناصور، الأسبوع الماضي. ومنذ عام 2012، استعاد مكتب المدعي العام في مانهاتن أكثر من 12 حفرية منغولية، من بينها ثلاثة هياكل عظمية كامل ليدناصورات باتار. وفي 2014، قضت محكمة أمريكية بسجن إريك بروكوبي، تاجر حفريات أمريكي، لمدة ثلاثة أشهر لتهريب عظام ديناصور من منغوليا، وكان من بينها عظام ديناصور باتار. ووصفه المحققون في نيويورك بأنه "بمفرده يمثل سوقا سوداء لتجارة حفريات ما قبل التاريخ".
ومن غير الواضح ما إذا كان بروكوبي متورطا في تهريب الجمجمة التي اشتراها كيدج. والمعروف أن ديناصور باتار عاش قبل 70 مليون عام، واكتشف العلماء بقاياه في منغوليا ولم تظهر في أي مكان آخر حتى الآن. وجرمت منغوليا الاتجار في حفريات الديناصورات منذ عام 1924.

ثقافة_الحكم على كاتب سعودي بالسجن أربع سنوات لمطالبته بالإصلاح

وكالات: أصدرت المحكمة الجزائية بالسعودية، حُكماً قضائيا على الكاتب السعودي، زهير كتبي، بالسجن 4 سنوات، ووقف التنفيذ سنتين، وغرامة مالية قدرها 100 ألف ريال، ومنعه من الكتابة 15 عاماً والمنع من الظهور في وسائل الإعلام. بالإضافة إلى منعه من السفر خارج المملكة لمدة خمس سنوات لاتهامه بإثارة الرأي العام والفتنة وتقليل هيبة الحكم، لمطالبته بدستورية الحكم من خلال كتاباته عبر بريده الإلكتروني وتويتر. نقلت وكالة فرانس برس عن محامي الكاتب زهير كتبي - الذي كان قد أوقف قبل أشهر لدعوته إلى إصلاحات - قوله إن المحكمة أوقفت تنفيذ نصف مدة الحكم، على أن يقضي النصف المتبقي في السجن. وأكد جميل نجل الكاتب في تغريدة على "توتير" صدور الحكم على والده.
وكانت منظمة حقوق الإنسان، هيومان رايتس ووتش، قد أفادت في أغسطس الماضي بتوقيف كتبي - البالغ من العمر 62 عاما - منتصف يوليو "عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي". ونقلت المنظمة عن أحد أفراد عائلته أنه احتجز "عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني "في الصميم"، الذي أذيع يوم 22 يونيو، على قناة روتانا خليجية الفضائية. وأضاف أنه "تحدث في المقابلة عما يعتبره إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري، ومناهضة القمع الديني والسياسي".
وأفادت أيضا بأن كتبي قال إنه سجن ست مرات من قبل، وإنه أرسل إلى "مستشفى للأمراض العقلية" لدعوته إلى الإصلاح. وقال كتبي إن معظم المثقفين السعوديين "لا يقولون الحقيقة"، وإن "العنصرية والإقليمية" جزء من الهوية السعودية، بحسب ما ذكره معهد بحوث وسائل إعلام الشرق الأوسط الذي يتخذ من أمريكا مقرا له. ولكتبي عدة مؤلفات في المجالات السياسية والدينية، منها "الدفتر السياسي والديني ... قراءة عصرية"، و"الستر ... في الإسلام وغلو المحتسب"، وسلسلة "مقالات مكية".

ثقافة_صدفة تغير حياة مشرد فرنسى للكاتب اﻷعلى مبيعا

وكالات: قبل شهرين روى الفرنسي جان ماري روغول البالغ 47 عاما في كتابه "جو تاب لا مانش"حياته كمشرد وقد حقق نجاحا وبيع منه حتى الآن 40 ألف نسخة ومع أن هذا الوضع لم يسمح له بعد بمغادرة الشارع إلا انه غير حياته. وشددت دار النشر "كالمان-ليفي" على أن الكتاب الواقع في 176 صفحة هو من أكثر الكتب مبيعا ، وقد حل جان-ماري ضيفا على الكثير من البرامج التلفزيونية والإذاعية برفقة رئيس المجلس الدستوري جان لوي دوبريه السياسي اليميني ووزير الداخلية السابق الذي ساعده في كتابته.
و قال لوكالة فرانس برس في سبتمبر إن لقاءهما أتى ثمرة الصدفة، فكان جان-ماري يتسول أمام متجر في جادة شانزيليزيه عندما التقى جان-لوي دوبريه واقترح عليه ان يحرس دراجته الهوائية. وقد تبادل الرجلان الحديث واقترح جان-لوي على جان-ماري بعد فترة مساعدته على رواية السنوات السبع والعشرين التي أمضاها في الشارع. استمر المشروع سنتين تمكن خلالهما جان ماري روغول الذي "لم يتردد الى المدرسة كثيرا" بكتابة ثلاثة دفاتر عكف الوزير السابق على نقلها وإعادة صياغتها. وكانت النتيجة أن حل الكتاب في المرتبة الثانية عشرة بين افضل مبيعات الكتب بحسب تصنيف مجلة "ليكسبريس".

فنون_أديل تتربع على عرش البيلبورد للأسبوع الرابع

وكالات: لا تزال المغنية البريطانية أديل تتربع على عرش قائمة بيلبورد الأسبوعية لأفضل 200 ألبوم موسيقي في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي كما ارتفعت مبيعات ألبومها قبل الأخير أيضا. وبيعت 728 ألف نسخة أخرى من ألبوم أديل الأخير "25" وتم تشغيل أغنياتها 8.4 مليون مرة خلال الأسبوع المنصرم، بحسب بيانات شركة طنيلسن ميوزيك" المتخصصة في متابعة حركة البث والبيع الموسيقي الاثنين. وقفز ألبوم أديل السابق "21" أربعة مراكز إلى المركز العاشر هذا الأسبوع إذ وصلت مبيعاته إلى 49 ألفا. وتأتي شعبية أديل الجارفة فيما نفدت تذاكر حفلات جولتها في أميركا الشمالية في لمح البصر عند طرحها الأسبوع الماضي.
وتعتزم المغنية البالغة من العمر 27 عاما إحياء 56 حفلة خلال هذه الجولة. ولم تدخل ألبومات جديدة إلى المراكز العشرة الأولى في قائمة بيلبورد هذا الأسبوع، حيث لا تزال مبيعات ألبوم أديل الأخير تتفوق على ألبوم "بربوس" للمغني جاستن بيبر الذي قفز إلى المركز الثاني وألبوم "إيه هيد فول أوف دريمز" لفريق كولدبلاي الذي تراجع من المركز الثاني إلى المركز السابع. وتصدرت أغنية "ماري ديد يو نو" للمغني جوردان سميث الفائز في برنامج ذا فويس، قائمة ديجيتال سونجز التي تتابع المبيعات الإلكترونية للأغاني الفردية، لتتراجع بذلك أغنية أديل الشهيرة "هلو" من ألبومها الأخير إلى المركز الثاني.

اقتصاد_إنفاق المستهلكين الأميركيين يرتفع 0.3% في نوفمبر

رويترز: أظهرت بيانات نشرها عن غير قصد مكتب التحليل الاقتصادي في الولايات المتحدة في وقت متأخر يوم الثلاثاء، قبل الموعد المقرر بحوالي 12 ساعة أن إنفاق المستهلكين الأمريكيين زاد بنسبة 0.3% في نوفمبر. ووفقا للبيانات التي نشرت في الموقع الإلكتروني للمكتب فإن نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفعت إلى معدل سنوي قدره 12.43 تريليون دولار الشهر الماضي من 12.39 تريليون دولار في أكتوبر. وقال المكتب "حدث نشر غير مقصود لبعض بيانات مكتب التحليل الاقتصادي بشأن نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر نوفمبر وايضا للشهر السابق."والبيانات جزء من من تقرير المكتب بشأن الدخل والإنفاق الشخصي الذي من المقرر أن يصدر الساعة 08:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة اليوم الأربعاء.
وقال المكتب انه "سيتخذ خطوات لضمان ألا يتكرر هذا مرة اخرى وسيتخذ كافة الإجراءات الملائمة لحماية البيانات الاقتصادية." ولم يتغير انفاق المستهلكين -الذي يشكل اكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة- في أكتوبر بعد ان كانت قراءة اولية قد اشارت الى زيادة قدرها 0.1%. وستصدر وزارة التجارة الامريكية التقرير الكامل الذي يتضمن بيانات الدخل والتضخم في وقت لاحق اليوم الأربعاء. وفي حين أن انفاق المستهلكين من المرجح انه يسير بخطى ابطأ من الوتيرة القوية المسجلة في الربع الثالث والبالغة 3.0% على أساس سنوي إلا أن الزيادة في نوفمبر قد تدفع خبراء اقتصاديين الى رفع تقديراتهم للناتج المحلي الاجمالي للربع الرابع بشكل محدود. وتقديرات النمو للأشهر الثلاثة الاخيرة من العام تتراوح حاليا حول معدل قدره 2% وهو ما يجاري الوتيرة المسجلة في الربع الثالث.

اقتصاد_ارتفاع الذهب مدعوما بانتعاش النفط وهبوط الدولار

سكاي نيوز عربية: صعد سعر الذهب، الأربعاء، مدعوما بانتعاش أسعار النفط وتراجع سعر الدولار، لكن المعدن الأصفر تحرك داخل نطاق محدود في تعاملات هزيلة قبيل موسم العطلات. وارتفع الذهب في العقود الفورية 0.3 بالمئة إلى 1074.98 دولارللأوقية، بحلول الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش، بعدما تراجع 0.6 بالمئة، الثلاثاء إثر يومين من الصعود. واستقرت أسعار النفط بعد أن انخفضت إلى أدنى مستوى في 11 عاما، في وقت سابق من الأسبوع الحالي، وفق ما ذكرت "رويترز". ويرتبط الذهب إيجابيا بالنفط حيث ينظر للمعدن بمثابة أداة تحوط من التضخم الذي تقوده أسعار الخام. واستعاد الذهب عافيته بعد أن سجل خسائر عقب رفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة، الأسبوع الماضي، للمرة الأولى في نحو عشر سنوات. غير أن التوقعات المستقبلية للذهب لا زالت ترجح التراجع، في ظل استعداد مجلس الاحتياطي لرفع أسعار الفائدة، العام المقبل، إضافة إلى كون أسواق الطاقة عرضة لمزيد من الهبوط.

اقتصاد_تغريم شركة بوينغ 12 مليون دولار بسبب قضايا 'متعددة'

بي بي سي: أكدت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية أنه يجب على شركة بوينغ لتصنيع الطائرات دفع غرامة قيمتها 12 مليون دولار بسبب وجود "قضايا متعددة معلقة ومحتملة تتعلق بإجراءات واجبة النفاذ". وقالت الإدارة إن بوينغ لم تلتزم بالموعد النهائي لتقديم تعليمات السلامة الخاصة بخزان الوقود لشركات الطيران بالإضافة إلى قضايا أخرى. ووافقت بوينغ على دفع الغرامة واتخاذ إجراءات لتعزيز الثقة فيها. وقالت إدارة الطيران إنها "لا تزعم أن هذه القضايا خلقت ظروفا غير آمنة". وشدد وزير النقل الأمريكي انتوني فوكس على أنه "من الضروري أن يلتزم الجميع بمعايير السلامة العالية لنظام الطيران لدينا." وأضاف: "هذا الاتفاق هو خطوة مهمة باتجاه التأكد من أن تلبية بوينغ لجميع معايير الامتثال المعمول بها ماضية قدما". وتشمل الانتهاكات الأخرى من جانب بوينغ تأخرها في علاج مشكلة خاصة بأدوات الربط والتثبيت (مثل الصواميل والمسامير) المستخدمة في الطائرات بالإضافة إلى مشاكل في رقابة جودة الإنتاج. وقال رئيس إدارة الطيران مايكل هويريتا إن "بوينغ وافقت على تنفيذ تحسينات في تصميم طائراتها وتخطيطها وإنتاجها وعمليات تخطيط الصيانة، وقد نفذت بالفعل العديد من هذه التحسينات".

اقتصاد_موسكو قد تقرض إيران 5 مليارات دولار في 2016

وكالات: قال وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، إن موسكو قد تزود إيران بائتمان حكومي قيمته 5 مليارات دولار في 2016. وذكرت قناة روسيا اليوم الإخبارية نقلا عن الوزير الروسي إن هذا القرض سيستخدم لتنفيذ مشروعات في السكك الحديدية، وبناء محطات لتوليد الطاقة بمشاركة الشركات الروسية. وقال مانتوروف إن "الحديث يجري بشأن تقديم قرض بضمات من الحكومة الإيرانية، وفي حال الانتهاء من الإجراءات الشكلية خلال الربع الأول من العام القادم، فمن الممكن البدء بالعمل بهذا القرض في العام القادم". وأضاف مانتوروف، أن بنك التجارة الخارجية الروسي قد يقدم قرضا بقيمة ملياري يورو لطهران لشراء معدات واَليات من الشركات الروسية. وكانت موسكو وطهران قد أبرمتا خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران نوفمبر الماضي، اتفاقا مبدئيا بشأن منح إيران قرضا بقيمة 5 مليارات دولار.

اقتصاد_الخام الأميركي يتخطى برنت مدعوماً بانخفاض المخزونات

رويترز: ارتفعت أسعار النفط الأميركي للعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية اليوم الأربعاء، لتتخطى أسعار خام‭ ‬القياس الدولي مزيج برنت للمرة الأولى في عدة سنوات بعد أن أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي هبوطا غير متوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة في حين لا تزال الأسواق العالمية تعاني من تضخم في وفرة الإمدادات. وجرى تداول عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق عند 36.45 دولار للبرميل مرتفعا 31 سنتا عن مستوى الإغلاق السابق. وزادت عقود برنت 28 سنتا إلى 36.39 دولار للبرميل. وقال بنك إيه.إن.زد اليوم الاربعاء "أسعار خام غرب تكساس الوسيط تظهر اداء أفضل من برنت ويجري ايضا تداولها بعلاوة مع تجدد التكهنات بأن رفع حظر عن صادرات النفط الأميركي ربما يساعد في تخفيف مشاكل وفرة المعروض في الولايات المتحدة."
ووافق الكونجرس الأميركي هذا الشهر على رفع حظر فرض قبل 40 عاما على تصدير امدادات الخام المحلية ورغم ان من غير المتوقع تصدير كميات كبيرة على الفور إلان هذا يعني ان بعض النفط الامريكي سيتدفق من الولايات المتحدة إلى الاسواق العالمية في 2016 وهو ما يغير الميزان النفطي. ولقيت اسعار الخام الامريكي دعما ايضا من تقرير لمعهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء أظهر هبوطا غير متوقع في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة. وأشار التقرير إلى أن المخزونات هبطت 3.6 مليون برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى 486.7 مليون برميل في حين كانت توقعات المحللين تشير الى زيادة قدرها 1.1 مليون برميل.