الأربعاء، 31 يوليو 2013

وزير النفط والغاز الدكتور يؤكد ان عواقب اغلاق الموانئ النفطية ستكون وخيمة وان الاضرار ستمس الشعب الليبي بالكامل .

طرابلس 31 يوليو 2013 (وال) - أشار وزير النفط والغاز الدكتور عبد الباري العروسي إلى التداعيات الاخيرة التي شهدها قطاع النفط والغاز والتي أدت إلى إغلاق مجموعة من الموانىء النفطية ابتداءا من ميناء الزويتينة الذي يصدر ( 100 ) وماسببه من تأثير سلبي على إنتاج الغاز وحدوث انقطاعات في امداداته على المنطقة الشرقية مما أضطر شركة الكهرباء إلى استخدام الوقود الخفيف حتى لا تنقطع الكهرباء على مدينة بنغازي والمنطقة الشرقية . وأوضح السيد الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاربعاء برئاسة الحكومة في طرابلس أن تداعيات أخرى حدثت كذلك في القطاع منها إغلاق مينائي السدرة ورأس لانوف اللذين يصدران ( 600 ) ألف برميل منتجة من شركات الهروج والمبروك والواحة التي تم اغلاقها من قبل مجموعات مسلحة قامت باستخدام السلاح ومنعت الأخوة المشغلين من تصدير النفط بحجة ان لديهم بعض المطالب وطلبنا منهم الاستماع إلى العقل والحوار من اجل الوصول الى حلول مرضية . وأكد وزير النفط أن مجموعة من حرس المنشآت النفطية ايضا تعاطفوا مع هذه المجموعة وقاموا بإغلاق ميناء الحريقة بمدينة طبرق الذي يصدر ( 250 ) ألف برميل من النفط الذي يأتية من حقلي ( بسلة ) و ( السرير ) . وحذر الدكتور العروسي من عواقب استمرار اغلاق هذه الموانئ ووصفها بانها ستكون وخيمة حيث البلاد تعتمد على النفط في كل شئ تقريبا ، داعيا اهالي مدينة طبرق الى تفهم المشكلة والوقوف عند مسؤولياتهم ، مشيرا الى ان الاضرار ستمس الشعب الليبي بالكامل . (وال)

الفرعية لانتخابات المجالس البلدية بالبيضاء تسعى لتمديد التسجيل #ليبيا


أجواء لبلاد-إسراء النيهوم

طالبت اللجنة الفرعية لانتخابات المجالس البلدية بمدينة البيضاء اللجنة المركزية بتمديد فترة تسجيل الناخبين الأولى، التي تنتهي اليوم، حتى الثلاثاء القادم.

رئيس لجنة الانتخابات الفرعية للمجالس البلدية بمدينة البيضاء فتح الله خليفة قال لأجواء لبلاد اليوم إنهم طالبوا بتمديد فترة تسجيل الناخبين في رمضان حتى لا تحدث فجوة زمنية بينها وبين فترة التسجيل التي تلي العيد المبارك والتي ستتراوح ما بين عشرة أيام إلى أسبوعين.

قصور أمني

وأشار خليفة في تصريحه إلى غياب توفير الغطاء الأمني لمراكز تسجيل الناخبين من قبل وزارة الداخلية ومديرية الأمن الوطني البيضاء على الرغم من مخاطبة اللجنة لهذه الجهات عدة مرات وأوضح أنّ مراكز تسجيل الناخبين لم تشهد إلى الآن أي تعدٍّ أمني.

ضعف الإقبال

وأضاف خليفة أن الإقبال على عملية تسجيل الناخبين كان غير كبير بسبب شهر رمضان وقلة رغبة المواطنين في المشاركة في انتخابات المجلس البلدي بسبب الظروف الراهنة وغياب التغطية الإعلامية.

هذا وبلغ عدد المواطنين الذين سُجلوا كناخبين بمدينة البيضاء حتى اليوم 2887 ناخبا.

ردود فعل متباينة على تكليف غرفة ثوار #ليبيا بتأمين العاصمة


أجواء لبلاد- رويدا العربي

أثار قرار رئيس المؤتمر الوطني نوري بوسهين بتكليف غرفة ثوار ليبيا بتأمين العاصمة دون الرجوع إلى المؤتمر، جدلا داخل أروقة المؤتمر بين مؤيد ومعارض.

المتحدثة باسم كتلة تحالف القوى الوطنية فاطمة المجبري رأت أن قرار التكليف ليس من صلاحيات رئيس المؤتمر مضيفةً أن رئيس المؤتمر كان يجب أن يناقش القرار قبل صدوره.

وأشارت المجبري لكون الاعتراض ليس من قبل كتلة تحالف القوى الوطنية فقط, كاشفةً وجود مستقلين داخل المؤتمر يعترضون على القرار أيضاً.

وكشفت المجبري عن أن بعض الثوار الذين تم تكليفهم من قبل رئيس المؤتمر "قاموا بالاعتداء سابقاً على أعضاء المؤتمر" مضيفةً أن قرار تكليف الغرفة يعد تناقضاً, في ظل دعوة البعض لضرورة انضمام الثوار للجيش والشرطة وحل الكتائب وتجمعات الثوار.

وضع استثنائي

من جانبه قال عضو المؤتمر عن العدالة والبناء محمد الزروق إن الظرف الاستثنائي والأوضاع الأمنية الحالية والإمكانيات الضعيفة لوزارة الداخلية هى ما دفعت رئيس المؤتمر لاتخاذ هذا القرار الاضطراري, نافياً في الوقت نفسه علمه بما جاء على لسان المجبري من اعتداء بعضٍ من ثوار الغرفة على أعضاء المؤتمر.

وأضاف الزروق" هؤلاء الثوار يدافعون عن الشرعية ويحمونها".

من جهته قال رئيس كتلة الرأي المستقل بالمؤتمر محمد لنقي إن قرار التكليف يدخل من ضمن اختصاصات رئيس المؤتمر, لافتاً لعدم وجود قوة تحمي العاصمة في الوقت الحالي وفي ظل الانفلات الأمني الحاصل في البلاد.

واتفق لنقي مع ما قاله الزروق قائلاً إن الظرف الطارئ الذي تمر به البلاد يحتم على رئاسة المؤتمر اتخاذ قرارات عاجلة, مضيفاً أن إحالته لباقي الأعضاء أمر "غير منطقي".

ونوه لنقي إلى أن اتخاذ رئيس المؤتمر لهذا القرار العاجل لا يعني أنه يمكن أن يتخذ "قرارت كبيرة" داخل المؤتمر دون الرجوع للأعضاء قائلاً إن قرار التكليف لم يكن سوى إجراء إداري.

يذكر أن كلاً من العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي كانتا قد شهدتا خلال الفترة الماضية عدة تفجيرات واغتيالات.

طلائع الجيش يوافق على إعارة الليبيري جبور لأهلي #طرابلس

أجواء لبلاد-علي الزيداني

وافق نادي طلائع الجيش المصري على إعارة المهاجم الليبيري ويليام جبور لنادي أهلي طرابلس لموسم واحد لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم الموسم المقبل.

وقال عضو مجلس إدارة نادي أهلي طرابلس محمد بالطة إن إدارة نادي طلائع الجيش أرسل رسالة رسمية لإدارة نادي الأهلي بطرابلس وأن الرئيس والمدير التنفيذي بالنادي سيتوجهان لمصر لإتمام الصفقة.

وأضاف بالطة أن الفريق الأول لكرة القدم بالنادي سيتوجه بعد شهر رمضان مباشرة إلى تونس لإجراء معسكر تدريبي يستمر لعشرين يوما ويجري خلاله عدة مباريات ودية مع فرق تونسية.

يذكر أن إدارة نادي الأهلي بطرابلس قد تقدمت بعرض لضم المهاجم الليبيري ويليام جبور من شهر مايو الماضي.

مستشفى #نالوت المركزي يستضيف فريق طبي زائر من الشقيقة #تونس .

طرابلس 31 يوليو 2013 ( وال ) - يستضيف مستشفى نالوت المركزي بالتعاون مع جمعية " أنير " للثقافة والتنمية والإعلام وعلى مدى ثلاثة أيام مجموعة من الأطباء الزوار من تونس الشقيقة في عدد من التخصصات الطبية الهامة ، وذلك يوم السبت الموافق - 3 - 8 -2013 . م . وأعدت إدارة المستشفى برنامج للوفد الطبي الزائر حيث سيلتقى برئيس المجلس المحلي نالوت ومدير كلية التقنية الطبية بنالوت ، ومدير الخدمات الصحية بنالوت ، بالإضافة إلى زيارة إلى مقر جمعية الهلال الأحمر فرع نالوت ، وجلسة عمل مع المجالس المحلية المجاورة ، وزيارة لبعض معالم المدينة ، إلى جانب لقاءات مع أصحاب العيادات والمؤسسات الطبية الخاصة . ويضم الوفد الطبي الزائر كل من : الأساتذة / أبوبكر زخامة - أخصائي أمراض صدرية وحساسية و " سليم الخليفي - أخصائي جراحة عامة و " رمزي البوزيدي " أخصائي جراحة عظام .، و" فيصل زونين " أخصائي أمراض باطنة ، و" عادل الدواس " أخصائي جراحة الصدر والقلب ، والدكتور " فريد سيالة " أخصائي أمراض القلب والقسطرة . ( وال )

الإتحاد العام ل #كرة_القدم يفتتح مقره الجديد ب #طرابلس .

طرابلس 31 يوليو 2013 (وال) - أقام الإتحاد العام لكرة القدم الليلة البارحة حفل إفتتاح مقره الجديد بمنطقة النوفليين بطرابلس بحضور السادة وزير العدل " صلاح المرغني " ، ووكيل ديوان وزارة الشباب والرياضة " إبراهيم شاكة " ، ورئيس مجلس إدارة الإتحاد العام لكرة القدم " انور الطشاني " . كما حضر حفل الإقتتاح السادة أعضاء مجلس إدارة الإتحاد العام لكرة القدم ، ورئيس وأعضاء المجلس المحلي النوفليين ، ورئيس رابطة أندية طرابلس ، ومندوبو الاندية الرياضية ، والمهتمون بالمجال الرياضي ، ووسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة . وقال رئيس مجلس إدارة الإتحاد العام لكرة القدم " انور الطشاني " إن هذه هي المرة الاولى في تاريخ الكرة الليبية منذ سنة 1963 تاريخ تأسيس الإتحاد الليبي يتحصل الإتحاد الليبي على مقر لائق ومحترم وملائم لمزاولة نشاطاته كل ذلك بفضل ثورة 17 فبراير المجيدة ، مشيرا إلى أن هذا المقر مملوك لوزارة الشباب والرياضة . وحيا " الطشاني " المجلس المحلي النوفليين واهالي المنطقة الذين حافظوا على هذا المبنى ، داعيا الجميع إلى حدو هؤلاء الوطنيين الذين حافظوا على المال العام وأعادوه للدولة . وأوضح السيد " انور الطشاني " أن الاتحاد الليبي سيوقع خلال هذا الاحتفال على إتفاقيتين مهمتين الأولى مع شركة ليمان الرياضية المتعاقدة مع أكاديمية سالو بإقليم كاتالونيا لكرة القدم "برشلونة " لتدريب الفئات السنية كمدربين وإداريين ولاعبين وناشئين . واكد أن هذه الإتفاقية ستتيح لكافة الأندية أن تطور ناشئيها ومدربيها وإدارييها في الفئات السنية ، والثانية مع شركة " أديداس " لرعاية المنتخبات الليبية . وأشار السيد " انور الطشاني " إلى أن من أساسيات أي إتحاد كرة في العالم لكي يستطيع أن يمارس نشاطه إبرام عقد رعاية لكافة منتخباته ، حيث كانت الإتحادات تصرف مبالغ طائلة فيما يخص الملابس والمعدات الرياضية . واكد " الطشاني " أن هذا العقد مع شركة " اديداس " سيوفر على الإتحاد الليبي الكم الهائل من المصاريف التي كان ينفقها ، وسوف يجد أي مجلس إدارة جديد هذه الإتفاقية عونا وستسد كثيرا من نفقات الإتحاد . ...( وال - يتبع )....

#ليبيا استطلاع : الليبيون أكثر شعوب الربيع تفاؤلا بالمستقبل


أجواء لبلاد – بدر شنيبة

اظهر استطلاع قامت به إدارة الأبحاث والتحاليل بشكبة الجزيرة الإعلامية أن الليبيون من أكثر دول دول الربيع العربي تفاؤلا بالمستقبل بعد الثورة حيث اعتبروا الوقت كفيل بإثبات نجاح الثورة.

وصنف غالبية الليبيين أنفسهم على أنهم مسلمون قبل كونهم ليبيين أو عربا بنسبة قاربت 73 في المائة، والتي كانت الأعلى ضمن الدول المشاركة في الاستطلاع متماشيا مع نتيجة موقفهم من الشريعة حيث أيدها حوالي 93 في المائة منهم لتكون الأولى من بين الدول المشاركة.
في حين اعتبر أغلب الأشخاص المستطلعة آرائهم أنهم لا ينتمون إلى أي حرب سياسي في البلاد بنسبة 92 في المائة بالإضافة إلى كونهم لن ينتموا إلى أي حزب في المستقبل حيث أقر بهذا الخيار حوالي 85 في المائة.

وفي ردهم على سؤال ما إذا كانت المؤسسات المنتخبة تمثلهم أو لا، كان رد حوالي 62 في المائة من الليبيين أنها لا تمثلهم كأقل نسبة من بين الدول المشاركة في الاستطلاع.

نجاح الثورة
وفي معرض اجابة الليبيين المستطلعة ارائهم اعتبر 64 في المائة تقريبا أن الثورة نجحت في تحقيق أهدافها عموما حيث كانت الحريات مثل الصحافة والتعبير أهم الأهداف التي تحققت بفضلها بينما كان الملف الأمني الأبرز في اخفاقاتها حيث عبر عن ذلك أكثر من 40 في المائة.

وفي ما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية عبر غالبية الليبيين المستطلعة ارائهم أن الثورة حسنت من أوضاعهم الاقتصادية حيث كان النسبة أكثر من 92 في المائة موضحين في الوقت ذاته أن البطالة لا تزال أبرز المخاطر التي تهددهم بنسبة قاربت 39 في المائة متوافقة مع آراء باقي المستطلعين في الدول الأخرى.

يذكر أن الاستطلاع اجرى في دول الربيع العربي ليبيا، تونس ، مصر ، واليمن على شكل مقابلات المباشرة في الفترة ما بين 15 أبريل و25 مايو من العام الجاري حيث بلغ اجمالي عدد الاشخاص المستطلعة ارائهم 8045 شخص بينهم 1996 شخص في ليبيا في مدن طرابلس وبنغازي وبعض المدن الاخرى.

#ليبيا بداية من شهر أغسطس إيفاد 4000 من الباحثين عن العمل


أجواء لبلاد - أينور صبري

أعلنت وزارة العمل عن البدء في إيفاد 4000 شخص من الباحثين عن العمل والمنتسبين لهيئة شؤون المحاربين في منتصف أغسطس.

وقالت الناطقة الرسمية لوزارة العمل ربيعة عمار لأجواء لبلاد اليوم الإربعاء إن هذه الخطوة ضمن خطة تدريبية استهدفت تدريب 4000 شخص تم اختيارهم وفق ضوابط إدارية خلال العام الماضي من بينهم 1774 من المحالين من هيئة شؤون المحاربين.

وأوضحت ربيعة وجود بعض الأشخاص المتحصلين على وظائف مدرجين بالبرنامج في حين أن هذا البرنامج يستهدف الباحثين عن عمل، مبينة أنه قد تم فرز أسماء هؤلاء الأشخاص وأحيلوا للجهات التي يتبعونها في ترشيحهم ومنحهم الإذن لمزاولة البرنامج التدريبي.

وأشارت ربيعة إلى أن الإيفاد سيكون إلى 10 دول، مبينة أن مدة التدريب تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة.

يشار إلى أن البرنامج التدريبي الذي سيبدأ 15 أغسطس المقبل هو تنفيذ للخطة التدريبية لسنة 2012 السابقة .

مكتب النشاط الرياضي بمديرية الامن الوطني ترهونة ينظم دوريا في كرة القدم الخماسية ، بمناسبة شهر رمضان المبارك .

ترهونة 31 يوليو 2013 ( وال ) - نظم مكتب النشاط الرياضي بمديرية الامن الوطني ترهونة دوريا في كرة القدم الخماسية بمشاركة عدد ( 8 ) فرق على مستوى المراكز والاقسام التابعة للمديرية وذلك خلال شهر رمضان المبارك . وافاد السيد " اسماعيل مفتاح الدائمى " مدير مكتب النشاط الرياضي بالمديرية أن حفلا سيقام في ختام هذا الدوري يتم خلاله تكريم عدد من عناصر الامن الذين سجل لهم إخلاصهم في عملهم وحرصهم على القيام بدورهم خدمة للوطن والمواطن كحافز تشجيعي لبذل المزيد من العطاء لهذ الوطن الغالي . كما سيتم تكريم وتقديم الجوائز للفرق الفائزة في هذا الدوري الذي انطلقت منافساته يوم الأحد الماضي . ...( وال - ترهونة )...

#ليبيا رئيس قسم العلاقات بمديرية الامن الوطني #ترهونة يوضح ماحدث مساء أمس في بوابة فم ملغة بترهونة.

ترهونة 31 يوليو 2013 ( وال ) - أفاد رئيس قسم العلاقات بمديرية الامن الوطني ترهونة المقدم " عبدالرزاق ابوزويدة " أن مواطنا قتل في بوابة فم ملغة نتيجة إطلاق نار ناجم عن وقوع مشاجرة حدثت مساء الثلاثاء بين أحد عناصر الامن بفرقة الاسناد المتمركزة بالبوابة مع أحد المواطنين أثناء مروره عبرالبوابة. وأوضح " ابوزويدة " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم أن ذوي واهالي القتيل عقب سماعهم بالحادث هاجموا البوابة ، ولم تسجل أي اضرار في افراد الامن او المواطنين ، نافيا بذلك ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن مقتل عدد من الاشخاص . وقال إن السيد مدير الامن الوطني ترهونة وعددا من اعيان وحكماء المنطقة قاموا على الفور بمعالجة الموقف وتم تسليم القاتل إلى الجهات ذات العلاقة بطرابلس لتقديمه للعدالة . ...( وال - ترهونة )...

محكمة استئناف #مصراته تحكم بالاعدام على المتهم - #أحمد_إبراهيم " وعدد من المتهمين الأخرين .

أصدرت اليوم محكمة استئناف مصراته حضورياً حكما بالاعدام تعزيراً على المتهم - أحمد إبراهيم " وذلك بعد الاطلاع على الأوراق والاستماع على المرافعة الشفوية والمداولة في هذه القضية . كما قضت المحكمة بإلادانة بالاعدام قصراً على كل من : - وليد دبنون الساعدي . - بن نايل مفتاح أوحيدة . - محمد أوحيدة . - امحمد أوحيدة
ليبيا مباشر

العثور علي جثة بمشروع الصفصفة #بنغازي

ليبيا المستقبل – بنغازي – خديجة العمامي: اكد محمد حجازي الناطق الرسمي للغرفة الامنية بنغازي علي العثور على جثة بـ مشروع الصفصفة، صباح اليوم  الاربعاء من قبل رجال القوات الخاصة البحرية مُشاة، و يبدو عليها آثار تعذيب و حتى هذه اللحظة لــم تعرف هوية الشخص المجني علية و سيتم أتخاذ الآجــــراءات من قبل الغرفة الآمنية بنغازي.

#ليبيا العدالة تنصف الشاطر بالغاء قرار هيئة النزاهة

ذكرت صحيفة "الوطن الليبية" أن محكمة استئناف طرابلس الدائرة الادارية الأولى أصدرت ظهر اليوم 31-07-2013 حكمها بالغاء قرار الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية رقم 321 لسنة 2013 الذي اقرت فيه عدم انطباق معاير النزاهة والوطنية بحق عبد الرحمن خليفة الشاطر. وقد قدم الشاطر طعنا في القرار في شهر أبريل الماضي من هذا العام. وجاء في قرار الهيئة اتهام الشاطر بأنه اشتهر بتمجيد النظام السابق ، ما أثار الاستغراب من قبل قرائه الذين تابعوا كتاباته المناكفة طوال نصف قرن شملت ثلاث عهود الملكي والسابق لثورة السابع عشر من فراير وبعد تحرير ليبيا. واتسمت كتاباته بالموضوعية والعقلانية وقبول الرأي الآخر والتسامح مع منتقديه. واعتبر العديد من المحللين السياسيين أن قرار هيئة النزاهة ضد الشاطر كان قرارا سياسيا بامتياز لاقصائه عن الساحة نظرا لمواقفه الصريحة التي نبه فيها من امكانية سرقة الثورة وتجييرها لصالح فئة معينة. كما استهجن الكثيرون انجرار هيئة النزاهة وراء كل من يقدم لها قصاصات من الأوراق دون سبر القصد من ورائها ودون التحري عن تاريخ الشخص المستهدف بالقرار. في حين أن البعض اعتبر حكم المحكمة انتصار للمثقفين وانصاف لهم في شخص عميدهم عبد الرحمن الشاطر. ومعلوم أن هيئة النزاهة كانت قد تعرضت لحملة انتقادات واسعة في الشارع الليبي متهمة اياها بالقصور وعدم الكفاءة في تطبيق معايير النزاهة.
المصدر: صحيفة الوطن الليبية

منظمة الدفاع عن حقوق الوطن والمواطنه تدين كافة الاغتيالات التى حدثت فى #ليبيا .

بنغازى 31 يوليو 2013( وال ) - استنكرت منظمة الدفاع عن حقوق الوطن والمواطنه " منظمة وطن" ببنغازى عمليات الاغتيال والتفجير التي تشهدها مدينة بنغازي هذه الايام ، مؤكدة أن هذه الاعمال لن تثنى عزائم المواطنين الشرفاء السير نحو بناء ليبيا الواحدة الديمقراطية . واعربت المنظمة فى بيان تلقت وكالة الانباء الليبيه نسخة منه عن ادانتها بشده اغتيال المناضل " عبد السلام المسمارى " وكافة عمليات الاغتيال التى حدثت فى ليبيا ووصفتها بالاجرامية والجبانه الغريبه عن اخلاقيات الشعب الليبى . ودعت المنظمة فى بيانها كافة المواطنين الليبيين إلى اعتبار يوم 31/7 من كل عام يوم حداد وطنى لمناهضة ورفض الاغتيالات وكل اعمال العنف ، مطالبة الحكومة المؤقته بإعلان نتائج التحقيقات فى الاغتيالات التى وقعت منذ اغتيال الشهيد عبد الفتاح يونس إلى اخر جريمة اغتيال وقعت . كما دعت المنظمه كافة المواطنين فى جميع مدن وقرى ليبيا إلى تشكيل لجان وطنيه لإعداد قوائم مصحوبه بأرقام البطاقات الشخصيه والتوقيعات لمطالبة الحكومه المؤقته بإعلان كافة نتائج التحقيق للشعب الليبى وتقديم الجناة للعداله. ...( وال - بنغازي )....

الاتحاد الاوروبي يدعو #ليبيا إلى الإسراع في اعتماد الدستور

أجواء لبلاد- هندية العشيبي

دعت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون, السلطات الليبية إلى الإسراع في اعتماد وصياغة دستور ليبيا الجديد, لضمان أمن واستقرار البلاد في مواجهة الجماعات التي تحاول هدم العملية الانتقالية والديمقراطية في ليبيا.

وأعربت آشتون في بيان صحفي عن قلقها إزاء الاغتيالات التي وقعت في بنغازي, منها عملية اغتيال الناشط السياسي عبدالسلام المسماري, مؤكدة دعم الاتحاد الأوروبي للحكومة المؤقتة والشعب الليبي في مواجهة التحديات التي تعترضهم بحسب البيان.

التعاون الإسلامي

وفي سياق متصل أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي" أكمل الدين إحسان أوغلو" تواصل أعمال العنف والقتل والتفجيرات في ليبيا وخاصة في بنغازي.

ودعا أوغلو في بيان له أمس الثلاثاء الشعب الليبي لوضع مصالح البلاد العليا المتمثلة في الأمن والاستقرار, وبناء المؤسسات الديمقراطية في المرحلة الانتقالية, فوق كل اعتبار, بحسب البيان.

وشهدت مدينة بنغازي في الأيام الماضية عمليات اغتيال وتفجير.

#ليبيا نقل تبعية اللجنة الأمنية إلى مديرية الأمن الوطني


أجواء لبلاد - علي القماطي

قال رئيس اللجنة الأمنية المؤقتة فرع طرابلس هاشم بشر أنه تم البدء في تنفيذ القرار 508 بشأن بنقل تبعية فروع اللجنة الأمنية العليا إلى مديرية الأمن الوطني.

وأوضح بشر اليوم الإربعاء لأجواء لبلاد أنه من تاريخ اليوم ستصبح كل الأعمال التنفيذية من اختصاص مديرية الأمن الوطني، مشيرا إلى أن جهاز اللجنة الأمنية سيصبح إداريا فقط ويقتصر على تسوية الأوضاع الإدارية والتدريب.

فيما أكد الناطق باسم وزارة الداخلية رامي كعال لأجواء لبلاد أن عدد المنظمين لجهاز الشرطة من اللجنة الأمنية بلغ قرابة 17 ألف، موضحا أنه سيتم في الفترة القليلة القادمة ضم مجموعة أخرى لجهاز الشرطة.

يشار إلى أن هذا قرار ضم أعضاء اللجنة الأمنية لمديرية الأمن الوطني صدر من طرف وزير الداخلية المستقيل عاشور شوايل بتاريخ 3 يوليو 2013.

$106 million a year for wellbeing of kidney patients in #Saudi

Saudi Gazette
Custodian of the Two Holy Mosques King Abdullah has approved the allocation of more than SR400 million ($106m) every year for a healthcare project for kidney patients all over the Kingdom.
The project is sponsored by the King Abdullah Bin Abdul Aziz Foundation for Charity and Humanitarian Work. King Abdullah is the Chairman of the Board of Trustees.
The approval reflects the Monarch’s generous and humanitarian gesture seeking to provide kidney patients around the Kingdom with free healthcare services. The project will be run by top-notch medical, technical, and administrative teams. It will have a capacity to provide services to 3,350 patients at present and 5,000 in the future.
According to the Prince Salman Center for Kidneys there are 14,000 final renal patients in the Kingdom who are dependent on renal technology.
Patients who suffer from kidney failure spend up to 15 hours a week receiving dialysis, which is the most common method of treatment used by doctors to treat advanced kidney failure.
Patients receive the treatment at a dialysis center where their blood is pumped through a machine. A filter removes harmful toxins, extra salts and other fluids.
The Kingdom has 124 dialysis centers and kidney failure patients represent 78 percent of all patients receiving treatment at Ministry of Health hospitals.
The number of kidney transplant operations performed from living kidney donors were 4,862 while 2,329 operations were performed from brain-dead donors.

دراسة بريطانية: المواظبة على نظافة #الأسنان يمكن أن تقي من #ألزهايمر

لندن - أ ش أ


أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن المواظبة على تنظيف الأسنان يمكن أن تشكل عنصرا أساسيا في التغلب على مرض ألزهايمر.
ووجد العلماء من جامعة لانكشاير المركزية، أن عدم الاهتمام بصحة الأسنان وأمراض اللثة يمكن أن يثير المرض في المخ، موضحين أن غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا إلى جانب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري قد يساعد في الحماية من الإصابة بألزهايمر.
وفي إطار الدراسة الجديدة، اكتشف الباحثون وجود بقايا بكتيريا المثقبة اللثوية في أدمغة مجموعة من مرضى خرف الشيخوخة المتوفين، وهي البكتيريا التي تتسبب في أمراض اللثة.
ويعتقد العلماء، وفقا لصحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، أنه عند وصول هذه البكتيريا إلى المخ في مجرى الدم، فإنها تثير استجابة مناعية يمكن أن تؤدي إلى موت خلايا المخ التي تسمى الخلايا العصبية.
وقد تساعد هذه العملية بدورها على حدوث التغييرات التي تشكل نموذجا لمرض ألزهايمر، فتحدث أعراض مثل التشوش وفقدان الذاكرة.
وفحص القائمون على الدراسة عشر عينات لأدمغة مرضى توفوا وهم يعانون من خرف الشيخوخة، وقارنوهم بنفس عدد العينات من أشخاص لم يعانوا من هذا المرض، وأظهرت نتيجة الفحص وجود رابط محتمل بين أمراض اللثة والأشخاص الذين من الممكن أن يصبحوا عرضة للإصابة بألزهايمر.
وشدد الباحثون على أهمية تركيز الدراسات المستقبلية على النظر في السجلات الخاصة بالأسنان للربط بين مثل هذه الاستنتاجات ومستوى صحة الأسنان خلال حياة الشخص.

#ليبيا رئيس الحكومة المؤقتة يلتقى نائب رئيس الوزراء #الأوكراني.

طرابلس 31 يوليو 2013 ( وال )- التقى رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " ، وفدا أوكرانيا برئاسة نائب رئيس الوزراء " كوستنيانين غريشنكو " الذي يزور ليبيا حاليا . وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي " محمد عبد العزيز - " الذي حضر اللقاء الذي عقد بطرابلس صباح اليوم الأربعاء - : " إن اللقاء تركز حول قضية السفينة الأوكرانية وطاقمها الأوكراني المحتجزين بميناء بنغازي على خلفية حجز السفينة الأوكرانية المخطوفة التي تحمل سيارات مملوكة لمواطنين ليبيين تصل قيمتها إلى أكثر من خمسة عشر مليون دولار ، بالإضافة إلى قضية الأوكرانيين الذين يواجهون تهما بالقتل ضد الشعب الليبي أثناء ثورة 17 فبراير وقد تم الحكم عليهم من قبل القضاء الليبي " .وأوضح " السيد " عبدالعزيز " - لوكالة الأنباء الليبية عقب اللقاء - أن هذه القضية وهي عملية قرصنة في البحر بقيام القراصنة بتحويل وجهة السفينة التي تحمل سيارات مملوكة لمواطنين ليبيين إلى ميناء بأوكرانيا وقد أصدرت محكمة بنغازي قرارا بحجز السفينة الأوكرانية التي وصلت ميناء بنغازي حتى يتم التحقيق في القضية . وأشار إلى مخاطبة السلطات الليبية للحكومة الأوكرانية والضغط عليها باتخاذ إجراءات سريعة ، للإفراج عن السفينة المحتجزة في أوكرانيا ، وإرجاع السيارات المملوكة للمواطنيين الليبين إلى ميناء بنغازي . وقال : " إن الحكومة الأوكرانية تمكنت من الضغط على القضاء الأوكراني لاتخاذ إجراءات الأفراج وتسليمنا قرار الإفراج عن السفينة حتى تقوم الحكومة الليبية باتخاذ الإجراءات نفسها للإفراج عن الطاقم الأوكرني المحتجز في ليبيا . وأضاف : أن " وزير العدل الأوكراني ، سيقوم بزيارة إلى مدينة بنغازي اليوم لمتابعة القضية " . ( وال )

#ليبيا لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام تبحث المستجدات المتعلقة بقطاع النفط والغاز .

طرابلس 31 يوليو 2013 ( وال ) - تدارست لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام ، آخر المستجدات في بعض الحقول والموانئ النفطية والوضع القائم بها ، وتأثيره على الإنتاج من النفط والغاز وعلى مستوى الخدمات العامة المتعلقة بالقطاع . وناقشت اللجنة - خلال الاجتماع الذي عقدته بمقر المؤتمر في طرابلس صباح اليوم الأربعاء - الجهود المبذولة لحل المختنقات التي يعانيها القطاع وتأثيرات ذلك على الدخل العام للدولة . ( وال )

#سامسونغ تزيح #أبل عن عرش الجوال

الأربعاء  31 يوليو, 2013 - 08:58  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

خسرت أبل معركة أخرى في الحرب التي تخوضها مع سامسونغ في سوق الهواتف الذكية.

فقد قالت مؤسسة "ستراتيجي أناليتيكس" للأبحاث إن أبل لم تعد الشركة التي تحقق أكبر نسبة من الأرباح من مبيعات هواتفها الجوالة، بعد أن أزاحتها سامسونغ عن هذه المرتبة للمرة الأولى من 4 سنوات.
فقد كان إجمالي أرباح سامسونغ من مبيعات الهواتف عالميا 5.2 مليار دولار، في حين لم تتجاوز أرباح أبل من مبيعات آيفون 4.6 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي وفقا لمؤسسة الأبحاث.
يذكر أن سامسونغ تتفوق على أبل في حصتها في السوق العالمية للهواتف الذكية، لكنها المرة الأولى التي تتجاوز أرباحها أرباح أبل في هذا القطاع من الأجهزة الذكية.
ورأى خبراء أن السبب وراء تفوق سامسونغ هو التنوع الكبير لأجهزتها الجوالة والمجالات السعرية المتدرجة، في الوقت الذي تعتمد أبل على هامش سعري مرتفع نسبيا في هواتف آيفون حتى الآن.
ولكن تقارير كثيرة تشير إلى أن أبل تسعى لطرح هاتف آيفون منخفض الكلفة لتعويض تراجع حصتها في السوق وتراجع أرباحها لصالح المنافسين وعلى رأسهم شركة سامسونغ الكورية الجنوبية.

السخرية من #البُدن تزيدهم سمنة

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن السخرية من أصحاب الوزن الزائد والتمييز ضدهم قد يؤدي إلى جعلهم أكثر سمنة. مما قد يشير إلى أثر يتركه هذا التمييز ويزيد احتمالية اكتسابهم للمزيد من الوزن.
وأجرى الدراسة فريق بحثي من كلية طب جامعة فلوريدا في تالاهاسي، ونشرت نتائجها في دورية "بلاس وان". حيث قاموا بتحليل بيانات من مسح شمل أكثر من ستة آلاف رجل وامرأة عمر كل منهم خمسون عاما أو أكثر، وسُئل المشاركون عن مدى تكرر تعرضهم للتمييز ضدهم في حياتهم اليومية.

وتراوحت الأمثلة على التمييز بين الفظاظة ورفض خدمتهم في المطاعم والعجز عن الحصول على وظيفة أو الحصول على ترقية.
وسئل المشاركون عما يظنون أنه سبب تعرضهم للتمييز، أكان العرق أو العمر أو الجنس أو الوزن.
وبعد تسجيل إجاباتهم، تمت متابعة الأشخاص بعد مضي أربع سنوات وطرحت الأسئلة عينها عليهم مرة أخرى، مع أخذ التغييرات في الوزن بعين الاعتبار.
وتبين أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من زيادة في الوزن وقالوا إنهم تعرضوا للتمييز ضدهم بسببه، كانوا أكثر عرضة بشكل مضاعف لزيادة السمنة لديهم بعد أربع سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين لم يذكروا تعرضهم لأي تمييز.
ويصنف الشخص على أنه ذو وزن زائد إذا كان معامل كتلة جسمه ما بين 25 و29.9، أما إذا تجاوز الثلاثين فيعد مصابا بالبدانة.
وأشارت عالمة النفس المشاركة في الدراسة أنجلينا سوتين، إلى اعتقاد كثيرين أنه لا بأس بالتمييز استنادا إلى الوزن لأنه سيحفز الشخص على التخلص من الوزن الزائد، غير أن استنتاجات الدراسة تفيد بعكس ذلك.
المصدر:يو بي آي

#ليبيا رئيس المؤتمر الوطني العام يلتقي نائب رئيس وزراء #أوكرانيا .

طرابلس 31 يوليو 2013 ( وال ) - استقبل رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " - قبل ظهر اليوم الأربعاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - نائب رئيس وزراء أوكرانيا " كوستنيانين غريشنكو "والوفد المرافق له الذي يزورليبيا حالياً . وتناول اللقاء - الذي حضره وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتور " عبد الرزاق القريدي " -استعراض جوانب التعاون الثنائي وسبل تطويره في المجالات كافة ، بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين الصديقين . وتطرق اللقاء كذلك ، إلى موضوع قضية السفينة التي تحمل على متنها طاقما أوكرانيا ، وتم احتجازها في ميناء بنغازي على خلفية عملية القرصنة للسفينة الأوكرانية المخطوفة ، والتي تحمل على متنها سيارات مملوكة لمواطنين ليبيين ونقلها القراصنة إلى ميناء بأوكرانيا . وأكد نائب رئيس وزراء أوكرانيا - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب اللقاء - حرص بلاده على تذليل الصعاب التي تعترض سير العلاقات الثنائية والعمل على توطيد التعاون الثنائي خاصة في مجالات الطيران ، والطاقة ، والزراعة ، والطب . ( وال )

21 ساعة #صيام في "غرينلاند"

الأربعاء  31 يوليو, 2013 - 14:36  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تتفاوت ساعات الصيام بأنحاء العالم، لكنها تبلغ رقما قياسيا في جزيرة "غرينلاند" التابعة للدنمارك، والتي يعيش فيها مسلم واحد تبلغ ساعات صيامه 21 ساعة يوميا.

والمسلم الوحيد في تلك الجزيرة المتجمدة الشاسعة، لبناني الأصل، يدعى وسام الزقير، حسب ما نشره موقع "انميد"، ونقلت عنه مواقع منها موقع جريدة "الرياض" السعودية.
يدير الزقير مطعما في العاصمة نوك، يعمل خلاله طوال اليوم، ولا تتاح له سوى ساعتين فقط بعد الإفطار، لإعداد السحور وأداء الصلوات.
ولا يخفي وسام الزقير فخره كونه المسلم الوحيد الذي يعيش على الجزيرة، وهو ما يحول بينه وبين تنفيذ فكرة مغادرتها لقضاء شهر رمضان في لبنان، إذ يريد دائما أن يبقى في غرينلاند من يقوم بأداء الصلاة والصيام خلال الشهر المبارك.

عقار قديم #للسكري يطيل العمر...في الفئران

اشارت بحوث علمية الى أن عقار ميتفورمين المستخدم لعلاج مرض السكري عند البالغين له خاصية مقاومة الشيخوخة ويطيل عمر الفئران المختبرية.
ويعتقد العلماء أن العقار قد يقلد التأثيرات الناتجة عن تحديد كمية السعرات الحرارية المتناولة.
ويعتقد ان هذه الحمية، التي تعتمد على تناول وجبات قليلة السعرات، تساعد في ضمان شيخوخة صحية.
ولم تتضح التأثيرات المحتملة لهذا الاكتشاف على الانسان، حسبما قال الباحثون في مقال نشروه في دورية (Nature Communications).
وقال الباحث رافائيل دي كابو من المعهد الوطني للشيخوخة في بالتيمور بولاية ماريلاند الامريكية إن تحديد كمية السعرات الحرارية التي تتناولها الحيوانات المختبرية يطيل من عمر هذه الحيوانات.
ويحاول الفريق الذي يقوده دي كابو التوصل الى سبل، ومنها العقاقير، تحاكي هذه التأثيرات.
يذكر ان عقار ميتفورمين هو احد اوسع العقاقير استخداما لعلاج مرض السكري من الفئة الثانية (او سكري البالغين) الذي يصيب المرضى الذين تتعدى اعمارهم الاربعين، كما يستخدم في علاج ما تسمى بالمتلازمة التمثيلية التي هي عبارة عن خليط من السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.
واشارت بحوث اجريت سابقا الى ان عقار ميتفورمين بامكانه اطالة عمر الكائنات البسيطة كالديدان، ولكن البحوث التي اجريت على الذباب وبعض اللبائن عادت بنتائج متضاربة.
وقام العلماء في البحث الاخير باعطاء جرعتين مختلفتين من ميتفورمين لفئران ذكرية في منتصف اعمارها، ووجدوا ان الجرع القليلة تطيل اعمار الفئران بمعدل 5 بالمئة كما تؤخر اصابة هذه الفئران بامراض الشيخوخة. اما الجرعات المرتفعة فتؤدي الى التسمم وتقصر من اعمار الفئران.
وقال دي كابو إنه يتطلب اجراء المزيد من البحوث للتأكد من ان لميتفورمين نفس التأثير على البشر.
واضاف ان افضل نصيحة يستطيع ان يقدمها في الوقت الراهن لكبار السن تتلخص في تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة.

بي بي سي

فوربس: النجمة أنجلينا جولي الأعلى أجرا في هوليوود

نيويورك – رويترز


قالت مجلة فوربس، إن النجمة أنجلينا جولي هي الأعلى أجرا في هوليوود إذ بلغ دخلها 33 مليون دولار العام الماضي.
وتقدمت بسهولة على جنيفر لورنس الحاصلة على جائزة أوسكار لأفضل ممثلة العام الحالي، وصاحبة المركز الثاني بدخل بلغ 26 مليون دولار، كما حلت محل صاحبة المركز الأول في قائمة فوربس العام الماضي كريستن ستيوارت التي تراجعت إلى المركز الثالث العام الحالي بدخل بلغ 22 مليون دولار.
وتراجعت النجمة ساندرا بولوك من المركز الثالث في قائمة فوربس العام الماضي إلى المركز السابع بدخل بلغ 14 مليون دولار في حين جاءت النجمة جوليا روبرتس في المركز العاشر بدخل بلغ 11 مليون دولار بعد أن كانت في المركز السادس العام الماضي.

#ليبيا اختتام المسابقة القرآنية لحفظ وتجويد القرآن الكريم بمؤسسة الإصلاح والتأهيل بماجر.

طرابلس 31 يوليو 2013 (وال) - اختتمت بمؤسسة الإصلاح والتأهيل بمنطقة ماجر بمدينة زليتن خلال اليوميين الماضيين، المسابقة القرآنية لحفظ وتجويد القرآن الكريم ، بمشاركة 28 متسابقا من نزلاء المؤسسة . وحضر حفل اختتام المسابقة - التي تضمنت ثلاثة جوانب وهي : حفظ القرآن الكريم كاملا ، والنصف الأخير ، وجزء عم - رئيس فرع الشرطة القضائية للمنطقة ، وعدد من مديري مؤسسات الإصلاح والتأهيل ، وعدد من الأساتذة بالجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية ، بالإضافة إلى عدد من ثوار مدينة زليتن. ووزعت خلال هذا الحفل ، الجوائز وشهادات التقدير علي الفائزين من المتسابقين . ... (وال) ...

وزير الثقافة والمجتمع المدني يبحث مع سفير #إسبانيا في #ليبيا سبل تعزير التعاون الثقافي بين البلدين .

طرابلس 31 يوليو 2013 (وال) - بحث وزير الثقافة والمجتمع المدني السيد "الحبيب الأمين " يوم أمس الثلاثاء مع سفير إسبانيا المعتمد لدى ليبيا "خوسيه رييرا سيكيير " ، سبل تعزيز علاقات التعاون الثقافي بين البلدين . وتم الاتفاق خلال هذا الاجتماع ، على وضع مسودة لمذكرة تفاهم تشمل التعاون في مختلف المجالات الفنية والثقافية ، وتدريب العناصر الليبية الشابة تدريبا متخصصا في إسبانيا ، وإمكانية فتح مراكز ثقافية في البلدين، ومشاركة إسبانيا في برنامج طرابلس عاصمة الثقافة العربية للعام 2014. ... (وال) ...

#مصر.. مقتل جندي واستمرار العنف ب #سيناء

الأربعاء  31 يوليو, 2013 - 05:29  بتوقیت أبوظبي 
سمير عمر- القاهرة- سكاي نيوز عربية

استمرت أحداث العنف في شمالي سيناء بمصر، فجر الأربعاء، إذ قتل مجند مصري متأثرا بجراحه بعد اشتباكات مع مسلحين، وشهدت نقاط عسكرية عدة هجمات متفرقة.

ونقل مراسلنا عن مصدر طبي بشمال سيناء مقتل مجند بمكتب سلاح المهندسين قرب مبنى المخابرات الحربية إثر إصابة تعرض لها في هجوم شنه مسلحون مجهولون.
وأضاف أن مركز الدفاع المدني وسط مدينة العريش شهد إطلاق نار كثيفا.
كما هاجم مسلحون معسكر الساحة في مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة وسمع دوي أصوات انفجارات بمحيط المعسكر.
وتعرض محيط مديرية أمن شمال سيناء ومحكمة شمال سيناء والمجمع الأمني بضاحية السلام بالعريش لإطلاق نار دون أنباء عن وقوع إصابات.
في هذه الأثناء ألقت قوات الأمن المصرية القبض على شخصين بحوزتهما قنبلة يدوية في مدينة العريش كبرى مدن محافظة شمالي سيناء.
 وشهدت شبه جزيرة سيناء هجمات متزايدة، يشنها متشددون إسلاميون، على قواعد عسكرية بعد أن عزل الجيش المصري الرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو.
وفد إفريقي يلتقي مرسي
في هذه الأثناء، أفاد مراسلنا أن وفدا من الاتحاد الإفريقي يرأسه رئيس مالي السابق ألفا عمر كوناري التقى الرئيس المصري السابق محمد مرسي المحتجز في مكان غير معروف.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن اللقاء دام حوالي ساعة، دون الإشارة إلى تفاصيل ما جاء فيه.
وكان مجلس السلم والأمن الإفريقي قرر تعليق مشاركة مصر في أنشطة الاتحاد الإفريقي بعد أن عزل الجيش مرسي وعطل الدستور.
ويأتي هذا اللقاء بمرسي بعد أن التقته المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين اشتون مساء الاثنين في مكان احتجازه.

#ليبيا المؤتمر الوطني الليبي يدرس مصير الحكومة

الأربعاء  31 يوليو, 2013 - 02:43  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يبحث المؤتمر الوطني العام، أعلى هيئة سياسية في ليبيا، الثلاثاء، مصير الحكومة التي يترأسها علي زيدان، بعد تصاعد أعمال العنف أخيرا، خصوصا وأن بعض النواب دعوا إلى اقالتها، بحسب المتحدث باسم المؤتمر.

وأعلن زيدان الاثنين أنه سيطرح الثلاثاء أو الأربعاء تشكيلة حكومية جديدة للحصول على موافقة المؤتمر الوطني العام. لكن المتحدث باسم المؤتمر عمر حميدان أعلن الثلاثاء أن المؤتمر "لم يتلق أي شيء بعد" من رئيس الوزراء بهذا الخصوص.
وأضاف حميدان في مؤتمر صحافي أن "هذه الحكومة يجب أن تتم إقالتها أو تعديلها أو تقليصها". وقال أيضا: "هناك أصوات في المؤتمر الوطني تدعو إلى حل هذه الحكومة"، مضيفا أن بعض النواب يقترحون حكومة تضم أعضاء من المؤتمر الوطني العام.
والاثنين أعلن زيدان أنه سيعمد في الأيام المقبلة إلى إجراء تعديل وزاري بهدف إخراج البلاد من أزمة سياسية تتخللها أعمال عنف غير مسبوقة بعد نحو عامين على سقوط نظام معمر القذافي. ولم يورد رئيس الوزراء لا أسماء الوزراء ولا الحقائب المعنية بالتعديل، خصوصا وزارة الدفاع الشاغرة.

#الهواتف_الذكية.. "تضر" بالأبهام

الأربعاء  31 يوليو, 2013 - 14:33  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أظهر استطلاع جديد للرأي أن نصف البريطانيين تقريبا عانوا من إصابات في أصابع الإبهام خلال السنوات الخمس الماضية بسبب تزايد استخدام الهواتف الذكية.

وأشار الاستطلاع، الذي أجرته شركة "أو تو" لخدمات الهواتف المحمولة ببريطانيا إلى أن اثنين من كل 5 بريطانيين عانوا من نوع من عدم الراحة أو الألم في أصابع الإبهام خلال استخدام هواتفهم الذكية.
وأوضح الاستطلاع أنه نظرا لزيادة كفاءة تلك الأجهزة، أصبح البريطاني يستخدم هاتفه في المتوسط لمدة ساعة يوميا مع استبعاد الوقت المخصص للمكالمات وكتابة الرسائل النصية.
وقال 40% من الذين شملهم الاستطلاع وفقا لصحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية إنهم يحتاجون إلى إعطاء أصابع إبهامهم بعض الراحة، بينما تمنى ثلثا المستطلعين أن تكون أصابع إبهامهم أكثر سرعة وبراعة.
ووجد الاستطلاع أيضا أن أكثر من نصف البريطانيين يستخدمون هواتفهم المحمولة الآن لممارسة ألعاب مع تكريس 13 دقيقة في المتوسط يوميا للألعاب، بينما يستغرق استخدام شبكات التواصل الاجتماعي 15 دقيقة في المتوسط يوميا.

«الناتو»: لا نخطط لأي عمل ب #مصر.. وسنحمي مصالح شركائنا إذا اضطررنا

مونز «بلجيكا» – رويترز


قال الجنرال الأمريكي فيليب بريدلاف، القائد العسكري لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، أمس الثلاثاء "إن الحلف لا يخطط الآن لأي عمل في مصر، فكما نفعل مع سوريا، نحن نتابع الوضع عن كثب ونبحث تأثيره على شركائنا في الحلف، وإذا احتجنا سنقوم بما يتعين القيام به لحماية مصلحة شركائنا في الحلف".
وأضاف بريدلاف، الذي تولى منصب القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا في مايو الماضي "إن الاضطرابات في شمال إفريقيا مبعث قلق للحلف الذي يراقب عن كثب الأحداث في مصر وجيرانها، لأن كثيرًا من دول الحلف المطلة على البحر المتوسط تتأثر بما يحدث في شمال إفريقيا".
وأكد لمجموعة من الصحفيين في مقر عمليات الحلف في مونز في بلجيكا، أن تدفق اللاجئين والتجارة والمخدرات وكل شيء في أوروبا يتأثر بما يحدث في شمال إفريقيا، مضيفًا "أي حالة من عدم الاستقرار في شمال إفريقيا هي بكل وضوح مبعث قلق لدول الحلف".
وعلى صعيد آخر، أوضح أن حلف الأطلسي قلق من الصراع في سوريا كذلك، ومن إمكان أن يؤثر اتساع نطاقه على حلفائهم، لكنه لم يشر إلى أي تغيير في موقف الحلف بشأن عدم التدخل العسكري هناك.
وأشار أن الحلف راجع باستفاضة خططه الخاصة بالدفاع عن تركيا؛ حيث نشر بطاريات صواريخ "باتريوت" لحمايتها من أي هجوم محتمل من سوريا.
يُذكر أن تركيا، تُعد من الدول المؤسسة لحلف الناتو، وأبدت تحفظات شديدة على قيام القوات المسلحة المصرية بالاستجابة لمطالب ملايين المصريين الذين خرجوا في مظاهرات ثورة 30 يونيو، ليطالبوا برحيل الرئيس المخلوع محمد مرسي ونظام الإخوان المسلمين.
وكان لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، دور بارز في ليبيا، أثناء المظاهرات التي اندلعت ضد حكم الرئيس السابق معمر القذافي، وساهم بشكل كبير في ترجيح كفة الثوار هناك عن طريق دعمهم بمختلف أنواع الأسلحة، وتوفير غطاء جوي لعملياتهم على الأرض، وهو ما أدى لسقوط نظام القذافي، ومنذ ذلك الحين دخلت ليبيا في دوامة من الصراعات المسلحة.

المكسرات في السحور .. لنهار #صيام بلا جوع

دبي،31  يوليو 2013 ,المحرر ، أخبار الآن - يسعى معظم الناس في شهر رمضان إلى تناول المكسرات، وكذلك إضافتها إلى مختلف المشروبات والحلوى، لما تحتويه من ألياف ومعادن مفيدة للجسم.

وتتميز معظم أنواع المكسرات بأنها تفيد الصائم الذي يشتكي من إحساس الجوع في رمضان، لأنها تقلل من الشعور بالجوع، لذا تعتبر مناسبة في وجبة السحور.
وينصح الخبراء بضرورة اختيار الأنواع غير المالحة من المكسرات، وينبغي الاعتدال في تناولها، لكونها عالية السعرات الحرارية.

فمثلاً الفستق مصدر غني بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة جداً من الصوديوم المناسب لمرضى الضغط العالي، وكذلك على نسبة قليلة من السكريات، ما يجعله خياراً جيداً لمرضى السكري، ويحوي أيضاً الأحماض الأمينية، وأنواعاً من المواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة القلب والشرايين.
أما عن السعرات الحرارية، فثلاثون غراماً، أي ما يعادل حفنة يد من الفستق تحتوي على 160 سعرة حرارية.
واللوز من أكثر أنواع المكسرات فائدة، فهو يقلل احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية، ويقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما أن اللوز يحمي شرايين القلب من الترسبات، ويساعد أيضاً في بناء عظام وأسنان قوية.
أما عن السعرات الحرارية، فثلاثون غراماً، أي ما يعادل حفنة يد من اللوز تحتوي على 165 سعرة حرارية.
والصنوبر مصدر جيد للطاقة، وغني بفيتامين (أ) المفيد للنظر، كما أنه يحتوي على دهون مفيدة للقلب، ويعزز مناعة الجسم بسبب احتوائه على فيتامين (سي)، كما أنه مصدر غني بمعدن الحديد المفيد للجهاز العصبي.
أما عن السعرات الحرارية، فثلاثون غراماً، أي ما يعادل حفنة يد من الصنوبر تحتوي على 190 سعرة حرارية.

#libya Al-Watan Party headquarters set alight

Tripoli, 31 July 2013:
The headquarters of the Al-Watan Party in Tripoli’s Hay Andalus district was set alight on Monday.
After setting fire to the building, the perpetrators then fled the scene, apparently firing guns into the air to prevent anyone giving chase.
No-one was injured but several parts of the building were destroyed in the blaze.
This was the second attack on the building in as many days. Two days before the fire, the headquarters was targeted with an RPG, although this caused little damage.
During last weekend’s protests a number of headquarters of political parties were also attacked.

libya herald

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 31 يوليو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 31- . 07 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : - اعتدال في درجات الحرارة على مناطق الشمال ، واستقرار على الدواخل . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى قليلة السحب المتفرقة تتكاثر هذا المساء وصباح الغد ، واحتمال بسيط لسقوط أمطار خفيفة على مصراته ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 30 ـ 36 ) درجة مئوية . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب ، واحتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على مناطق بنغازي والجبل الأخضر وطبرق ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 30 ـ 33 ) درجة مئوية على الساحل ، بينما تتراوح ما بين ( 35- 38 ) درجة مئوية على الدواخل .

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل #ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة .

طرابلس 31 يوليو 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق " 31-07-2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . * الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء قليلة السحب إلى صافية ، والريح شرش الى بحري سرعتها ما بين (05-15) عقدة تصل نهار اليوم الى (20) عقدة على الخُمس ومصراتة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25-1.50) متر. والبحر خفيف الموج إلى هادئ ، ويكون قليل الاضطراب نهار اليوم على الخُمس ومصراته ، ودرجة حـرارة سطح البحر (24-26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من الساحل ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية آخر الليل وفي الصباح الباكر خاصة على مصراتة. * الساحل من الخليج حتى طبرق : السماء مغطاة جزئيا بالسحب تتكاثر أحيانا ، والريح شرش إلى بحري ، بينما تكون متغيرة الاتجاه على الجبل الأخضر ، سرعتها ما بين (05-20) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر يصل نهار اليوم الى (1.50) على أقصى الساحل الشرقي ، والبحر خفيف الموج ، ويكون قليل الاضطراب نهار اليوم على أقصى الساحل الشرقي ، ودرجة حـرارة سطح البحر ما بين (24-26) درجة مئوية ، و الرؤية جيدة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من الساحل ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية آخر الليل وفي الصباح الباكر ، خاصة على الجبل الأخضر. ( وال )

#مصر شقيقان من أنصار المعزول بالدقهلية يطعنان صاحب محل ملابس لتعليقه صورة "السيسى"

طعن شقيقان، من مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى، صاحب أحد المحال التجارية بقرية سلامون القماش فى الدقهلية، بعدة طعنات نافذة فى الصدر والرأس، لتعليقه صورة الفريق أول عبدالفتاح السيسى على محله.

وكان المجنى عليه ويدعى السيد عبد الوهاب شبارة 40 عاماً، صاحب محل ملابس "بقرية سلامون القماش التابعة لمركز المنصورة، قد وضع داخل محله صورة الفريق السيسى، وعندما رآها كل من محمد.س.ا وشقيقه جمال، أصحاب محال ملابس، بعد عودتهما من ميدان رابعة العدوية؛ قاما بطعنه بمطواة فى رأسة وصدره، وتم نقله لمستشفى الطوارئ بالمنصورة، فيما رفض أهالى المجنى عليه عمل محضر بالواقعة.
صدي البلد

هيئة تقصي الحقائق والمصالحة تعلن عن البدء في تقصي الحقائق في الانتهاكات والمظالم التي وقعت على مدينة #مصراته وضواحيها واهلها و على اهالي #تاورغاء ومدينتهم .

طرابلس 31 يوليو 2013 (وال) - اعلنت هيئة تقصي الحقائق والمصالحة عن البدء في تقصي الحقائق في الانتهاكات والمظالم التي وقعت على مدينة مصراته وضواحيها واهلها اثناء حرب التحرير وبعده ، وكذلك الانتهاكات والمظالم التي تمت على اهالي تاورغاء ومدينتهم وعدم تمكنهم من العودة الى مساكنهم ومواصلة اولادهم للدراسة في المدارس والمعاهد والجامعات التي كانوا يدرسون بها . واهابت الهيئة في اعلان تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه بالمواطنين ومؤسسات المجتمع المدني بالتعاون معها في كشف الحقيقة ومدها بأي دليل أو قرينة أو تسجيل أو تصوير يفيد في الوصول الى الحق المنشود يميز الجلاد من الضحية . ودعت الهيئة في اعلانها ذوي الشأن التقيد بتقديم طلباتهم في مقرها بمصراته أو في مقر الهيئة الرئيسي بتاجوراء منطقة المصانع قرب شركة جرمة . (وال)

احتفالية تنصيب اللواء " عبد السلام جاد الله العبيدي " رئيسا للاركان العامة للجيش الليبي. #ليبيا

طرابلس 31 يوليو 2013 ( وال ) - اقيمت مساء أمس بمقر ديوان رئاسة المؤتمرالوطني العام بطرابلس احتفالية تنصيب اللواء " عبد السلام جاد الله العبيدي " رئيسا للاركان العامة للجيش الليبي . وحضر مراسم الأحتفالية رئيس وعدد من اعضاء المؤتمر الوطني العام ورؤساء الاركان البرية والبحرية والجوية , وعدد من ضباط المراسم العامة . وهنأ رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري بوسهمين " رئيس الاركان العامة للجيش الليبي الجديد اللواء " عبد السلام جاد الله العبيدي " .. متمنيا له التوفيق والسداد في مهامه الموكلة اليه في بناء المؤسسة العسكرية . ومن جهته عبر رئيس الاركان العامة للجيش الليبي اللواء " عبد السلام العبيدي " عن شكره وتقديره لثقة المؤتمر بشخصه .. مؤكدا انه سيضع كافة قدراته وامكانياته بالتعاون مع الضباط والجنود والثوار الشرفاء في سبيل العطاء والاخلاص للوطن . وقال في كلمة له ان الشعب الليبي عانى عقودا من الزمن حكم الطاغية الذي عات فسادا في مقدرات الشعب الليبي ، وافسد مجموعة القيم والمبادي , وانتهك الحرمات وسلب حق المواطنة , وانتهك المؤسسات العسكرية وحرمها حق الدفاع عن الوطن , واستخدم طرق ممنهجة لتفكيكها والنيل منها . وأكد العبيدى " انه حان الوقت لبناء جيش وطني موحد يحمي الوطن ويدافع عن شرعيته التي يرضاها الشعب الليبي . وقال : انني اثق في قدرات اخوتي العسكريين على بناء هذا الجيش بعقلية جديدة اساسها الولاء لله والوفاء للوطن . .. ( وال ) ..

سفير 3تركيا يقدم إيضاحات لعدد من الملفات الثائية مع #مصر وينفي تعليق الاتفاقيات الثنائية

القاهرة-أ ش أ
 
أكد حسين عوني سفير تركيا لدى مصر إن نظام التأشيرات بين مصر وتركيا ساري المفعول ولم يتم تغييره ، وأن المواطنين فى البلدين مطلوب منهم الحصول على التأشيرات فقط قبل السفر..فالمواطن المصري يمكنه الحصول على تأشيرات الدخول من خلال السفارة التركية بالقاهرة والقنصلية التركية في الإسكندرية كالمعتاد.

وأوضح أن المصريين الذين لديهم تأشيرة الاتحاد الاوروبي " شينجن" SHENGEN أو منظمة التعاون والتنمية يمكنهم الحصول فى المطار بتركيا على فيزا دخول لمرة واحدة.

وأضاف السفير التركي أن الخط البحري بين تركيا ومصر رورو (RORO ) "وهو ضمن الخطوط البحرية بين مرسين - الإسكندرونة وبورسعيد ودمياط " تعمل كالمعتاد ، مشيرا إلى وجود مخالفات مؤقتة متعلقة بحالات استثنائية ومشاكل للشركات، وأنه لم يكن هناك أي نزاعات أو قرار لمقاطعة عمل خط رورو بين البلدين .

وذكر بوطصالى انه علاوة على ذلك،فان تركيا لم تعلق أي اتفاق مع مصر .. كما أن وزارة الخارجية التركية نفت يوم الاثنين الماضى المزاعم بتعليق تركيا تنفيذ الاتفاقات بين تركيا ومصر و أكدت أن هذه المزاعم لا أساس لها.

وأشار إلى أن الناطق باسم وزارة الخارجية التركية ليفينت جومروكى نفي ذلك . وقال أن عملية التصديق على الاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخرا بين تركيا ومصر متواصلة .. وان الاتفاقيات الأخرى الموقعة لاتزال سارية بنفس القوة .

International condemnation of #Benghazi violence

Tripoli, 31 July 2013:
The European Union has condemned the recent assassinations and bomb attacks in Libya’s second largest city.
The High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy and Vice President of the European Commission, Catherine Ashton, expressed her concern about the recent events.
Condemning the murder of Benghazi political activist Abdulsalam Musmari, she extended her condolences to his family and friends.
She said the EU trusted that the Libyan authorities would ensure that the perpetrators of recent acts of violence would be brought to justice. She also called upon all Libyans to to support the efforts that the democratically-elected government was making.
“The EU remains a firm friend to Libya and steadfast in its readiness to stand by the Libyan people in meeting the challenges ahead,” she said.
The UK, US and French embassies have also issued a joint statement condemning the recent violence and offering condolences to the families of all victims.
“Our governments stand ready to support the Libyan people and government.” they said.

Libya herald

#ليبيا وزارة الثقافة توقع مذكرة تفاهم ثقافي مع #أسبانيا

عقد مساء الثلاثاء 30 يوليو 2013 ، لقاءٌ ثنائيٌ جمع وزير الثقافة السيد الحبيب الأمين والسيد خوسيه رييرا سيكيير سفير أسبانيا المعتمد لدى ليبيا والوفد المرافق له. ناقش الاجتماع سبل تعزيز علاقات التعاون الثقافي بين البلدين، وأسفر عن وضع مسودة لمذكرة تفاهم تشمل التعاون في مختلف المجالات الفنية والثقافية وتدريب العناصر الليبية الشابة، تدريبا متخصصا في أسبانيا، من خلال برامج قصيرة وأخرى طويلة المدى. كما تضمنت المذكرة امكانية فتح مراكز ثقافية في البلدين، وأيضا إمكانية المشاركة في برنامج طرابلس عاصمة الثقافة العربية للعام 2014. هذا وقد حضر الاجتماع السيد فتحي نصيب مدير إدارة التعاون الثقافي الدولي، والسيدة سيلفيا ديلجادو نائب البعثة الدبلوماسية الأسبانية، والسيدة آنا البوكيركي القنصل العام.
المصدر: موقع وزارة الثقافة

#ليبيا الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه ومساندته للحكومة المؤقتة برئاسة السيد " على زيدان "والمنتخبة ديمقراطيا من قبل الشعب الليبي.

بروكسل 31 يوليو 2013 ( وال) - جدد الاتحاد الأوروبي ، دعمه ومساندة للحكومة المؤقتة برئاسة السيد " على زيدان " المنتخبة ديمقراطيا من قبل الشعب الليبي. جاء ذلك ، في بيان صدرعن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "كاثرين آشتون" تعليقاً على جرائم الاغتيالات والانفجارات التي شهدتها عدة مدن ليبية مؤخرا . وقالت " آشتون"" في بيانها : " نذكر أن الاتحاد الأوروبي يبقى صديقاً للشعب الليبي ويريد مساعدته في إنجاز المرحلة الانتقالية والنهوض بالتحديات الماثلة". ودعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بيانها، السلطات الليبية إلى العمل بأسرع وقت ممكن على الانتهاء من عملية كتابة وإقرار الدستور". كما طالبت المسؤولة الأوروبية من السلطات الليبية بالكشف عن ملابسات هذه الأحداث، وتقديم المسؤولين عنها للعدالة . يذكر أن الاتحاد الأوروبي، كان قد شدد في أكثر من مناسبة على تصميمه لمساعدة السلطات الليبية لمواجهة التحديات الأمنية خلال هذه المرحلة الانتقالية . ..(وال) ..

محليّ #بنغازي يشرع في تركيب كاميرات مراقبة وبوابات تفتيش

قال رئيس المجلس المحلي بنغازي محمود بورزيزة إن المجلس قرر البدء في مشروع تركيب كاميرات المراقبة، التي سبق وأن وضع لها ميزانية قدرت بثلاثة ملايين ونصف المليون دينار الخاصة بميزانية الأمن. وأضاف بورزيزة يوم الثلاثاء لأجواء لبلاد أن الإدارة الفنية بوزارة الداخلية هي من عطلت المشروع حيث قالت إنها ستتكفل بالمشروع وأنها تملك ميزانية ويوجد شركات ستتعاقد معها بالخصوص، ومضى عن هذا الأمر أكثر من خمسة أشهر وللآن لم تحرك ساكنا، حسب وصفه. وأوضح بورزيزة أن المجلس سوف يقوم بهذا المشروع وإنجازه والبدء في تركيب الكاميرات وصيانة القديم منها، وسيتم تجهيز بوابات عالية التقنية ونموذجية لمداخل المدينة، منعا للاختراقات ولحفظ الأمن بالمدينة. وأشار بورزيزة إلى أنه تم التنسيق بين المجلس المحلي بنغازي ومجلسي الكفرة وطبرق للمساعدة في الرقابة على المنافذ الرئيسية الحدودية. وأكد أنه تم تشكيل لجنة لحصر الأضرار التي وقعت نتيجة التفجيرات برئاسة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بوبكر العماري، وأنه في انتظار اعتماد هذه اللجنة بقرار من رئاسة الوزراء، لتبدأ في رفع التقارير عن الأضرار الناجمة عن التفجيرات وتعويض المتضررين. يشار إلى أن مدينة بنغازي شهدت تصعيدا في عمليات التفجيرات والاغتيالات خلال الأيام القليلة الماضية.
المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا إعادة إغلاق الأنبوب الواصل بين حقلي الوفاء ومليتة

قال نائب رئيس المجلس المحلي نالوت عبد الله سليمان لأجواء لبلاد إن الأنبوب الواصل بين حقلي الوفاء ومليتة قد تم إغلاقه من جديد بعد أن تم فتحه من قبل محتجين على قرار المؤتمر الوطني العام. وأوضح سليمان أن المحتجين أغلقوا الأنبوب بعد إصدار المؤتمر لقانون حق تعليم لغة الأمازيغ والطوارق، مشيرين إلى أنهم فتحوه مراعاة للظروف التي تمرّ بها البلاد حاليا, وأضاف سليمان أن المحتجين يطالبون بضمان حقوقهم في دستور ليبيا مؤكدين أن هذا القرار غير كاف. هذا وكان المؤتمر الوطني العام قد أصدر مساءآ قرارا ي من للمكونات اللغوية والثقافية الحق في تعلم لغتها واعتبارها مادة اختيارية ضمن المناهج الدراسية المعتمدة.
المصدر: أجواء لبلاد - أحمد الفيتوري

#أمازيغ #ليبيا يرفضون قانون المؤتمر بشأن المكونات الثقافية واللغوية

أكد المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام عمر حميدان في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء تصديق المؤتمر على القانون رقم 18 لسنة 2013، الذي يضمن حقوق المكونات الثقافية واللغوية في تعليم لغاتها. وألزم القانون وزارة الثقافة والمجتمع المدني بتدريس اللغات الخاصة بمكوني الأمازيغ والطوارق "اختياريا" في مناطقها إضافة إلى إقامة المهرجانات الخاصة بهذه الثقافات وتوفير مراكز بحث لها، غير أن القانون لم يلب طموح مكوني الأمازيغ الثقافي. ويرى عضو اللجنة القانونية بالمجلس الأعلى للأمازيغ هشام حمادي أن القانون جاء متأخرا، وخارج سياق مطلب الأمازيغ القاضي بتفعيل دورهم واعتماد لغتهم كلغة رسمية في الدستور الليبي شأنها شأن اللغة العربية، معتبرا أن المؤتمر قد أقرّ هذا القانون لتهدئة الشارع الليبي، حسب تعبيره. في سياق ذي صلة أكد حمادي أنه على الرغم من تراجع نواب المؤتمر الطوارق عن تعليق عضويتهم بالمؤتمر اليوم، إلا أن الأعضاء الأمازيغ لن يتراجعوا عن موقفهم من الاستقالة وعدم حضور جلسات المؤتمر حتى يعيد الأخير النظر في الصيغة النهائية لقانون انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور. وكانت منطقة جبل نفوسة قد شهدت مؤخرا موجة من العصيان المدني تطالب المؤتمر بإعادة النظر في المادة المتعلقة بالتوافق وتفعيل الهوية اللغوية والثقافية بقانون الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور. 
المصدر: أجواء لبلاد - علا الشويهدي

#ليبيا وفاة العقيد احمد البرناوي الشهير ((وني)) الذي استهدف اليوم الثلاثاء

ليبيا المستقبل – بنغازي- خديجة العمامي.. اكد الدكتور/ خالد اللافي مدير الخدمات الطبية بمركز بنغازي الطبي لموقع ليبيا المستقبل علي وفاة العقيد/ احمد البرناوي الشهير ((وني)) الذي استهدف اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2013 علي تمام الساعة الثامنة والنصف مساء كما ذكر اللافي بان البرناوي وصل للمستشفى متوفي برفقة ابنه

#ليبيا استهداف العقيد احمد الحاسي

ليبيا المستقبل – بنغازي – خديجة العمامي.. إستهداف العقيد أحمد الحاسي، أمام مسجد الآنصاري بـ الحدائق، وهو تابع لـ أدارة الآستخبارات العسكرية، وتم نقلة إلى المستشفى، وحـــالته مستقرة بعد نجاتة من محاولة إغتيال قام بها ثلاثة مسلحين قاموا بـ الرماية علية ولاذوا بـ الفرار.

#بنغازي: تفكيك سيارة مفخخة، واقتحام مبنى الثقافة

ليبيا المستقبل: قامت الأجهزة الأمنية المختصة في بنغازي بتفكيك سيارة مفخخة بستة كيلوغرامات من المتفجرات في منطقة بوعطني. وأفاد الناطق الرسمي لوزارة الداخلية رامي كعال أن السيارة من نوع هونداي بيضاء اللون، وأن بحثا فتح للتحقيق في الأمر. من جهة أخرى اقتحمت مجموعة مسلحة الليلة مبنى عمارة الثقافة والأجهزة الإعلامية ببنغازي، حيث حرقت إحدى الشقق بها. وأشار كعال إلى أن "هذه المجموعة المسلحة هي من ذوي السوابق الإجرامية التي يشتبه بأنها من العناصر الهاربة من سجن الكويفية".

#libya Military commander killed by car-bomb – sons survive

By Ayman Amzein.
Benghazi, 31 July 2013:
The Commander of the Protection Force of Benghazi, Ahmed Farage Al-Barnawi, was killed yesterday when a car-bomb fitted to his vehicle was detonated.
His two sons, who were with him in the car, survived. One, only four years, is understood to have been injured in the blast.
The car-bomb exploded before Maghreb prayers outside Al-Barnawi’s house in the East Salmani district of the city.
Al-Barnawi apparently had two vehicles. Another car-bomb was found fitted to the second vehicle.

libya herald.

#تونس: بعد يوم من عملية الشعانبي، تشديدات على الحدود مع #ليبيا

تونس - ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: بعد يوم من العملية الدامية التي راح ضحيتها ثمانية أفراد من قوات النخبة بالجيش التونسي، شددت تونس إجراءاتها الأمنية على الحدود الليبية والجزائرية. وأفادت مصادر أمنية أن دوريات مكثفة تم الدفع بها إلى الولايات الحدودية لمراقبة الطرقات والمناطق النائية ومحاصرة المسالك التي ينشط بها المهربون. وقال مسافرون بولاية مدنين لمراسل ليبيا المستقبل أن دوريات انتشرت على طول الطريق المؤدي إلى رأس جدير وأنها تدقق في الهويات وتقوم بتفتيش العربات تحسبا لتهريب أسلحة وذخائر من ليبيا.
وكان ثمانية أفراد من قوات الكومندوس قد لقوا حتفهم مساء أمس بمنطقة غابية بجبل الشعانبي القريب من الحدود الجزائرية عندما فاجأهم مسلحون وأمطروهم بالرصاص. وتقول مصادر أمنية تونسية أن أغلب الأسلحة التي تم مصادرتها منذ سنتين أو التي استخدمت في هجمات تم تهريبها من ليبيا.

خبراء متفجرات #ليبيون يكشفون أول خيوط تفجيري المحكمتين في #بنغازي

أعلنت مصادر إعلامية أن فريق خبراء المتفجرات وهندسة الألغام التابع لرئاسة أركان الجيش الوطني الليبي قام بمعاينة مكان الانفجار الذي استهدف محكمة شمال بنغازي يوم الأحد وتوصل إلى أن السيارة المفخخة التي استعلمت لتفجير المحكمة والمباني المجاورة لها تم تفجيرها عن بعد بواسطة هاتف نقال. وقالت المصادر إن الخبراء أكدوا أن السيارة المفخخة كانت مليئة بما يقارب الستة صواريخ “105″و”106″إضافة إلى عدد من ألغام مضادة للدبابات وحقائب معبأة بمادة الـ”TNT”. 
وكانت مدينة بنغازي قد شهدت عند آذان المغرب ليوم الأحد الماضي دوي انفجارين هائلين سمعهما كل أهالي المدينة استهدف أولهما محكمة شمال بنغازي المطلة، في حين استهدف الثاني محكمة الاستئناف الواقعة بالقرب من ميدان الشجرة بالمدينة. وألحق الانفجاران أحداثا كبيرة بالمبنيين والمباني المحيطة بهما ما أدى إلى تكسر زجاج النوافذ وتحطم أبواب الشقق والمنازل وسقوط قاطنيها جرحى دون وقوع أية حالات وفاة، إضافة إلى حالة من الهلع أصيب بها السكان المقيمون في نطاق المحكمتين.
المصدر: شبكة أخبار ليبيا

القاء القبض علي عصابة تقوم بالسطو المسلح ب #بنغازي

ليبيا المستقبل – بنغازي – خديجة العمامي.. صرح السيد/ طارق الخراز الناطق الرسمي لمديرية امن بنغازي لموقع ليبيا المستقبل بأنه قام جهاز البحث الجنائي يوم الثلاثاء الموافق 30 يوليو 2013  بألقاء القبض علي خلية تقوم بالسرقة والسطو المسلح علي المدنيين.. لذا يطلب جهاز البحث الجنائي من كافة المواطنين الذين تعرضوا للسطو او سرقة سيارات بالكراه ضرورة  الاتصال بالقسم  وتقديم بلاغاتهم.

تفكيك سيارة مفخخة بمدينة #بنغازي .

- أفاد الناطق الرسمي لوزارة الداخلية النقيب " رامي كعال " وكالة الانباء الليبية ان الاجهزة الامنية المختصة بمكافحة المتفجرات تمكنت الليلة بمدينة بنغازي من ضبط سيارة مفخخة تحمل ستة كيلو جرام من المتفجرات . وقال لوكالة الانباء الليبية أن القوات الامنية الخاصة بمكافحة المتفجرات قامت بالتعامل مع هذه السيارة من نوع هونداي بيضاء اللون وتفكيك العبوة الناسفة الموجودة بها ، والتي كانت بمنطقة ابوعطني مربع ( 29 ) . وأضاف أن الاجهزة الامنية باشرت التحقيق في الخصوص . ...( وال )