الخميس، 26 سبتمبر، 2013

Fox News: Huge US Weapons Cache Stolen in Libya Now in al-Qaida Hands

Fox News

U.S. officials said on Wednesday that a huge cache of American weapons stolen in Libya over the summer was far larger than once thought. The weapons are now with al-Qaida and other terrorist groups linked to the Muslim Brotherhood, according to news reports
.
"The theft of these weapons and the open borders are feeding al-Qaida and the Muslim Brotherhood and threatens Libya's neighbors as well," one official told Fox News. "It's already bad — and now it's really bad."

The highly sensitive military equipment was stolen in overnight raids on a military training post used by U.S. Special Forces outside Tripoli.  The 12-member team was pulled from Libya in August because of the thefts.

"It's not just equipment ... it's the capability," the official told Fox on Wednesday. "You are giving these very dangerous groups the capability that only a few nations are capable of.

"Already, assassinations are picking up in Tripoli and there are major worries that the militias are using this stolen equipment to their advantage," the official added. "All these militias are tied into terrorist organizations."

The missing equipment now includes dozens of highly armored vehicles, called GMVs, State Department and military sources, who asked not to be named, told Fox. Outfitted with GPS technology, the vehicles have weapon mounts and can accommodate smoke-grenade launchers, they said.

The vehicles that were provided to the Libyan rebels are now gone, the officials told Fox.

In addition, about 100 Glock pistols and more than 100 M4 rifles are missing, Fox reports, but the officials said they were most troubled at the discovery that nearly every set of night-vision goggles the U.S. forces had at the training post were also taken.

Libya officially recognises Kosovo

By Houda Mzioudet.
Kosovo Libya flags
Tripoli, 26 September 2013:
Libya has officially recognised the state of Kosovo. The announcement was made yesterday by Ali Zeidan during his meeting in New York with Kosovo’s Prime Minister Hashim Thaci on the sidelines of the 68th UN General Assembly. Prime Minister Zeidan said that both countries would have diplomatic relations at ambassadorial level.
However, he said that ”the recognition of Kosovo will not prejudice Libya’s close ties with the Republic of Serbia”.  Libya wanted  to further strengthen relations with Belgrade, he said.
Zeidan also highlighted the “the spirit of Islamic brotherhood between Libya and Kosovo”, pointing to the “political developments in the Balkan region, that gave people of Kosovo the right to self-determination”.
From his part, Thaçi expressed his “gratitude and appreciation to the government and people [of Libya] on their support and assistance of Kosovo by this recognition.
Libya is the 107th country to recognise Kosovo.
It declared independence from Serbia on 17 February 2008, however it is not a member of the UN. Some 84 countries still do not recognise it, among them Russia and China, which can block its UN membership.
Yesterday, Serbian President Tomislav Nikolic told UN  General Assembly that Serbia had not “legally nor factually recognised the independence of Kosovo” and that an interim agreement with Pristina did not mean that Belgrade “intends to accept the admission of Kosovo into the UN and other international organisations”.
 
libya herald

مصر تتسلم وديعة بملياري دولار من الكويت

القاهرة – رويترز


قال هشام رامز، محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك تسلم وديعة بملياري دولار من الكويت.
وأضاف رامز، خلال رسالة نصية له، اليوم الخميس، أن "مبلغ الملياري دولار المقدم من الكويت وصل".
يُذكر أن، محافظ البنك المركزي، صرح في وقت سابق، بأن مصر ردت وديعة قيمتها ملياري دولار من قطر التي كانت داعمًا قويًا لمرسي، وذلك بعد فشل مفاوضات لتحويلها إلى سندات لأجل ثلاث سنوات.
تجدر الإشارة، إلى أن الوديعة جزء من مساعدة قيمتها 12 مليار دولار تعهدت بها السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو.

غارسيا يستعيد بريق "ذئاب" روما


غارسيا يستعيد بريق "ذئاب" روما

  رودي غارسيا , 	 الدوري الإيطالي , 	 فريق روما , 	 فرانشيسكو توتي , 	 إيريك لاميلا

انتصارات متتالية لفريق العاصمة

الخميس  26 سبتمبر, 2013 - 12:04  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

بالانتصار الخامس على التوالي انفرد روما، الذي يدربه رودي غارسيا، بصدارة الترتيب في الدوري الإيطالي، ويبدو المدرب الفرنسي قادرا على استخراج مؤهلات المنافسة على اللقب من فريق بدا في حالة من الفوضى في بداية الموسم.

وتغلب روما 2-صفر على سامبدوريا، الأربعاء، ليواصل الفريق مشواره المثالي في الدوري الذي لم يسبق له تحقيق مثله على مدار تاريخه في بداية لم يتوقعها أحد بعدما انتقل المدير العام فرانكو فالديني والنجم الأرجنتيني إيريك لاميلا إلى توتنهام هوتسبير خلال فترة الانتقالات.
بل إن مهمة غارسيا ازدادت صعوبة بعدما قضى الصيف يحاول تهدئة المشجعين الذين تعرضوا للكثير من مشجعي الغريم لاتسيو بعد الهزيمة أمامه في نهائي كأس إيطاليا في مايو الماضي.
وقال غارسيا للصحفيين "أنا سعيد فعلا بالانتصارات الخمسة المتتالية.. لكني مهتم أكثر بتحقيق إنجاز تاريخي في نهاية الموسم."
وأشار قائد روما، فرانشيسكو توتي، إلى أن غارسيا "حصل على الاحترام" حين مدد عقده وهو شيء افتقده الفريق منذ اشتراه الملاك الأميركيون، وخلال فترات المدربين السابقين لويس إنريكي، وزدنيك زيمان/ وأوريليو اندرياتزولي.
وبينما لم يلعب روما حتى الآن ضد أي من الفرق الكبرى في الدوري فإن علامات عودته لصفوف الفرق الرائدة في البلاد تبدو واضحة.
وأضاف غارسيا "من المبكر جدا البدء في تقييم الأشياء.. لكني سعيد بالفريق. لدي مجموعة رائعة وهناك حالة من البهجة والحماس."

"جوكو" يعلن خطبته من مديرة أعماله

لخميس  26 سبتمبر, 2013 - 04:36  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلن لاعب التنس الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف الأول في العالم خطبته من صديقته إيلينا ريستيتش التي يرتبط بها منذ فترة طويلة.

وقال "جوكو" في حسابه عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي مع رابط لصورة تقبله فيها خطيبته وهي أيضا صربية "أقدم لكم خطيبتني وزوجتي في المستقبل."
وأضاف النجم البالغ من العمر 26 عاما "أنا في غاية السعادة. أشكركم على الأمنيات الرائعة."
وريستيتش وجه مألوف لعشاق التنس بحضورها الأنيق وحماسها في تشجيع جوكوفيتش خلال المباريات وكمدير لمؤسسته الخيرية.
وأصبح "جوكو" ضمن قائمة العشرة الأوائل في التصنيف العالمي للتنس في 2007 لكنه بقي لسنوات متواريا في ظل روجيه فيدرر ورفائيل نادال.
غير أنه في 2011 تجاوز اللاعب الصربي غريميه ليعتلي صدارة التصنيف ويقدم واحدا من أفضل المواسم منذ بدء نظام الاحتراف بالفوز بثلاث من البطولات الأربع الكبرى هي أستراليا المفتوحة وويمبلدون وأمريكا المفتوحة.

تاهيتي لنصف النهائي بتجاوزها الأرجنتين بكرة القدم الشاطئية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حقق منتخب تاهيتي لكرة القدم الشاطئية انجازا كبيرة بتأهله للدور نصف النهائي للبطولة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وذلك بعد تجاوزها المنتخب الارجنتيني الذي يعتبر أحد أكثر المنتخبات قوة في هذه البطولة.
الأبيض الإماراتي لمربع مونديال قارات الشاطئية
وبحسب التقرير الذي نشر على الموقع الرسمي لاتحاد الكرة، فإن تاهيتي دخلت التاريخ الكروي للكرة الأوقيانوسية بعد ان أصبحت أول منتخب من هذه المنطقة تبلغ الدور نصف النهائي الى جانب استراليا التي كانت سابقا ضمن هذه المنطقة قبل ان تنتقل الى القارة الآسيوية.
دبي: البرازيل تتجاوز سويسرا وتحرز مونديال الكرة الشاطئية
ونقل التقرير على لسان حارس مرمى المنتخب التاهيتي، جوناثان توروهيا، قوله: "اليوم بلغت تاهيتي الدور نصف النهائي، ولم يكن أحد يصدق بأن ذلك كان ممكنا. لقد دخلنا التاريخ الكروي لبلادنا ونهدي هذا الفوز الى جميع سكان بولينيزيا."
بالي: عُمان تنتزع ذهبية القدم الشاطئية من الإمارات
ووتوجه أنظار عشاق الكرة الشاطئية إلى لقاء كل من المنتخب الروسي ونظيره التاهيتي والبرازيل مع اسبانيا، الخميس ضمن مباريات البطولة ذاتها.

A Nose Grows on One Man’s Forehead


A new nose, grown by surgeons on Xiaolian's forehead, is pictured before being transplanted to replace the original nose, which is infected and deformed, at a hospital in Fuzhou
Stringer / REUTERS
A new nose, grown by surgeons on Xiaolian's forehead, is pictured before being transplanted to replace the original nose.



Chinese surgeons at a hospital in Fuzhou, Fujian grew a new nose on a 22-year-old man’s forehead after an accident left his original one unusable, Reuters reports.

Xiaolian had sustained injuries to his original nose after a traffic accident, which led to a severe infection and deformity.

To craft the new appendage, doctors took cartilage from Xiaolian’s ribs and implanted it under skin tissue on his forehead. When finished growing later this month, the nose will be transplanted to its proper place.

In January, British doctors grew a nose on a man’s arm after he lost his original to cancer.

time.com

يونايتد "يثأر" من ليفربول ويقصيه من كأس الرابطة

لندن- د ب أ
استعاد مانشستر يونايتد بعض اتزانه بعد هزيمته الثقيلة في ديربي مانشستر مطلع هذا الأسبوع وحسم القمة المبكرة مع ليفربول بهدف نظيف، اليوم الأربعاء، في الدور الثالث لبطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية (كأس كابيتال وان) ليحجز الفريق مكانه في دور الستة عشر للبطولة.
وأطاح برمنجهام بضيفه سوانسي سيتي حامل اللقب بعدما تغلب عليه 3/1 في الشوط الثاني بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.
وفي مباراتين أخريين اليوم بالدور الثالث للبطولة، تغلب نيوكاسل على ليدز يونايتد 2/صفر، وستوك سيتي على مضيفه ترانمير روفرز 2/صفر.
على استاد "أولد ترافورد" في مانشستر، قدم الفريقان عرضاً رائعاً على مدار الشوطين وإن كان ليفربول هو الأفضل نسبيا في مستوى الأداء لكنه فشل في ترجمة الفرص العديدة التي سنحت له إلى أهداف خاصة في الشوط الأول الذي سيطر ليفربول على معظمه.
وفي الشوط الثاني، خطف مانشستر هدف الفوز بالمباراة في الدقيقة 46 عبر مهاجمه المكسيكي خافيير هيرنانيديز "تشيتشاريتو" ليعوض بهذا الفوز هزيمته الثقيلة 1/4 أمام مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي مطلع هذا الأسبوع.
وبدأ مانشستر المباراة بهجوم ضاغط وحاصر ليفربول داخل منطقة الجزاء في الدقائق الأولى، ولكن عاب الفريق عدم التركيز في إنهاء الهجمات وسط التسرع الواضح على اللاعبين لهز الشباك مبكرا.
وبينما تخلى ليفربول عن تراجعه وبدأ في مبادلة مضيفه الهجمات، سنحت الفرصة أمام واين روني لافتتاح التسجيل في الدقيقة السابعة عندما تسلم الكرة في قوس منطقة الجزاء وهيأها لنفسه ثم سددها قوية ولكنها ارتطمت بقدم أحد المدافعين وخرجت إلى ركنية لم تستغل.
وسنحت الفرصة مجددا لمانشستر في الدقيقة التاسعة، ولكن تسديدة الياباني شنجي كاجاوا من داخل المنطقة ذهبت ضعيفة في يد الحارس.
ورد ليفربول بهجمة سريعة منظمة في الدقيقة التالية ولكن دفاع مانشستر أبعد الكرة في الوقت المناسب من أمام لويس سواريز.
وواصل الفريقان هجومهما المتبادل في الدقائق التالية، وأهدر سواريز فرصة أخرى لليفربول في الدقيقة 18 حيث تباطأ في تسديد الكرة بوسط منطقة الجزاء ليتدخل الدفاع ويتصدى لتسديدته المتأخرة.
وتسبب التردد بين التسديد والتمرير في ضياع فرصة أخرى من سواريز في الدقيقة التالية. وفي الدقيقة التالية، أهدر خوسيه إنريكي فرصة أكثر خطورة لليفربول إثر تمريرة بينية وصلت منها الكرة إليه لينطلق بها ولكنه سددها في الشباك من الخارج.
وأهدر سواريز فرصة أخرى في الدقيقة 22 اثر تمريرة طولية عالية من وسط الملعب وصلت منها الكرة إليه خلف دفاع مانشستر، ولكن الكرة طالت منه ليلتقطها حارس المرمى ديفيد دي خيا في الوقت المناسب.
وكاد دانيال ستوريدج يخطف هدف التقدم لليفربول في الدقيقة 26 وسط سيطرة للفريق الضيف على مجريات اللعب في المباراة، ولكن تسديدته من داخل منطقة الجزاء ارتطمت بالدفاع وخرجت لركنية لم تستغل جيدا.
ورد مانشستر في الدقيقة 31 بهجمة سريعة وخطيرة تبادل فيها المكسيكي خافيير هيرنانديز "تشيتشاريتو" الكرة مع كاجاوا، ولكن دفاع ليفربول ضغط في الوقت المناسب على تشيتشاريتو لتخرج الكرة إلى ضربة مرمى.
وتلاعب تشيتشاريتو بلاعبي ليفربول خارج منطقة الجزاء، ثم سدد الكرة بيسراه ولكنها ارتطمت بقدم أحد المدافعين لتضيع الفرصة.
وكثف الفريقان من هجومهما في الدقائق التالية، ولكن دون جدوى في ظل استبسال دفاع الفريقين من ناحية والتسريع وعدم التركيز من المهاجمين لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
ومع بداية الشوط الثاني، باغت مانشستر ضيفه بهدف التقدم في الدقيقة 46 اثر ضربة ركنية وصلت منها الكرة إلى تشيتشاريتو الخالي تقريبا من الرقابة على بعد خطوات قليلة من المرمى ليلعبها بلمسة سحرية على يسار الحارس إلى داخل المرمى.
وأثار الهدف حفيظة ليفربول ليتبادل الهجوم مع مانشستر يونايتد وتضيع الفرصة تلو الأخرى من كليهما وإن كان أخطرها من التسديدة التي لعبها كاجاوا من خارج منطقة جزاء ليفربول في الدقيقة 64 وارتطمت بالعارضة في طريقها لخارج الملعب.
ورد ليفربول بفرصتين متتاليتين، الأولى أنهاها سواريز بتسديدة رائعة ولكن في الشباك من الخارج في الدقيقة 70، والثانية من ضربة رأس قوية لستوريدج اثر هجمة رائعة لليفربول في الدقيقة 71 ولكن الحارس دي خيا تصدى لها.
وحصل سواريز على ضربة حرة خارج حدود المنطقة مباشرة وسددها رائعة ولكنها ارتطمت بالعارضة في طريقها لخارج الملعب وسط تفوق هجومي واضح لليفربول ولكن دون ترجمة إلى أهداف.
ورد واين روني سريعا بفرصتين، الأولى من ضربة حرة تصدى لها الحارس والثانية من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء ولكنها لم تسفر عن شيء أيضاً.
وكثف ليفربول من هجوممه فيما تبقى من المباراة ولكنه اصطدم بحظ عاثر وغريب لينتهي اللقاء بالفوز الثمين لمانشستر يونايتد الذي حجز مكانه في دور الستة عشر.

"تويتر" يطلق نظام تحذير في حالات الطوارئ

سان فرانسيسكو - فرانس برس
أطلق موقع التواصل "تويتر"، أمس الأربعاء، نظام تحذير يمكن الاستفادة منه لنشر معلومات طارئة عندما تكون وسائل الاتصالات الأخرى غير شغالة.
وأوضح الموقع الإلكتروني أن نظامها هذا مفيد خلال الكوارث الطبيعية أو عندما تكون وسائل الاتصالات التقليدية غير متوافرة.
وكتب غابي بينا رئيس المنتجات في "تويتر": "نعلم كم من المهم تلقي معلومات موثوقة في ظروف مماثلة"، مضيفاً أن "تحذيرات "تويتر" هي وسيلة جديدة للحصول على معلومات دقيقة وموثوقة عندما تكونون في أمس الحاجة إليها".
ويتلقى المستخدمون الذين يسجلون في هذا النظام رسائل على هواتفهم مباشرة مبعوثة من حسابات رسمية مختارة.
وقد سمح "تويتر" لعدد من المنظمات في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بإرسال هذا النوع من التحذيرات، وسيسمح بذلك أيضاً لـ"مؤسسات عامة ومنظمات غير حكومية في كل أنحاء العالم".
ومن الهيئات التي اختارها "تويتر" لإرسال هذه التحذيرات الصليب الأحمر الأميركي والوكالة الفدرالية لإدارة الكوارث ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى مشابهة.
وذكرت بريدجت كوين، من "تويتر"، بأن هذا الموقع الإلكتروني كان منصة حيوية لنشر المعلومات أثناء موجات المد البحري (تسونامي) في اليابان والإعصار ساندي، والتفجيرات في ماراثون بوسطن.
وأشارت إلى أن الجهات المهتمة بهذه التحذيرات تضم وكالات الأمن العام وحفظ النظام والوكالات التي تدير الكوارث والحكومات المحلية والمنظمات الخاصة التي تقدم المساعدة عند وقوع كوارث

دراسة: خطر سوق الهواتف المستعملة على أبل وسامسونغ

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشفت دراسة صادرة مؤخرا أن سوق الهواتف المستعملة بدأ بالتأثير سلبيا على مبيعات الهواتف الجديدة للشركات التكنولوجية الكبرى وفي مقدمتها شركتي سامسونغ وأبل.
هل هي مفاجأة؟ .. سهم فيسبوك أصبح الأفضل
وربطت الدراسة أن شركات الهواتف المتنقلة الذكية الكبرى تعتمد بشكل كبير على مبيعات النسخ الجديدة من هواتفها، ومستندة بذلك إلى حاجة الأشخاص إلى الارتقاء بتجربتهم واستخدام آخر ما توصلت إليه التكنولوجية، الا أن المستخدمين الذين يزداد عددهم عبر السنوات يلجأون إلى شراء الهواتف الجديدة عبر أسواق الهواتف المستعملة، الأمر الذي يؤثر سلبيا على الإقبال على سوق الهواتف الجديدة.
بلاكبيري تبحث بيع الشركة بـ4.7 مليارات دولار
وبينت الدراسة الصادرة عن مركز بيرستين للأبحاث أن سوق الهواتف المستعملة يأخذ ما نسبته ثلاثة في المائة من الحصة السوقية لمبيعات الهواتف حول العالم، إلا أن الأرقام والتوقعات تشير إل نمو هذا القطاع ليصل إلى نسبة ثمانية في المائة بحلول العام 2018.
بالفيديو.. هل نحتاج لصناعة الساعات الذكية؟
والقت الدراسة الضوء على أن الأرقام تشير إلى ما نسبته 12 في المائة من مبيعات الهواتف الذكية كانت عبر أسواق الهواتف المستعملة، وهي النسبة التي تعتبر كبيرة مقارنة مع ما نسبته أربعة في المائة قبل أربعة سنوات.

وزير العمل والتأهيل يبحث مع سفير البرازيل لدى ليبيا إمكانية استئناف الشركات البرازيلية لعملها في ليبيا خاصة في المشاريع التي توقفت خلال أحداث ثورة فبراير.

طرابلس 26 سبتمبر 2013( وال )- بحث وزير العمل والتأهيل "محمد الفيتوري سوالم " مع سفير البرازيل لدى ليبيا " افونسو كاربوتار " ، علاقات التعاون المستقبلي بين ليبيا والبرازيل وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين . كما تناول اللقاء الذي عقد ظهر اليوم الخميس بمقر الوزارة بطرابلس مجالات التدريب والتأهيل وكذلك الاستثمار والتبادل التجاري . وأوضح " سوالم " في تصريح لمندوب وكالة الأنباء الليبية - أهمية الاستفادة من التجربة البرازيلية في مجال التدريب وخاصة المهني بالإضافة إلى إمكانية استئناف الشركات البرازيلية لعملها في ليبيا خاصة في المشاريع التي توقفت خلال أحداث ثورة فبراير. وأضاف أن هذه البرامج هي من ضمن أولويات عمل الوزارة منوها على أن الساحة البرازيلية هي إحدى الساحات المستهدفة من قبل وزارة العمل وخاصة للباحثين عن العمل في مجاليه العام والخاص. من جانبه أبدى السفيرالبرازيلي عن استعداد بلاده في مساعدة ليبيا في المجالات كافة موضحا أن بلاده تملك العديد من المعاهد المتخصصة في المهن الحرفية التي يمكن الاستفادة منها . ورحب السفير البرازيلي بالزيارة المرتقبة التي سيقوم بها وزير العمل والتأهيل والوفد المرافق خلال شهر أكتوبر القادم إلى البرازيل لحضور المؤتمر الوزاري الدولي حول (عمالة الأطفال ) الذي سيعقد بالعاصمة البرازيلية ( برازيليا ). ( وال )

أبناء قبيلة " القبايل " باجدابيا يعلنون رفضهم للدعوات الانفصالية ويجددون دعمهم للمؤسسات الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة .

اجدابيا 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - أعلن مشايخ وأعيان وأبناء قبيلة " القبايل " رفضهم الكامل والقاطع لكافة الدعوات الانفصالية التي من شأنها أن تؤدي إلى شق الصف وتقسيم الوطن . وجدد أبناء القبيلة في بيانهم الذي أصدروه في ملتقاهم الموسع الذي عقدوه أمس الأربعاء بمنطقة " الزويتينة " تمسكهم بوحدة تراب ليبيا ولحمتها الوطنية ودعمهم ووقوفهم وراء المؤسسات الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة . كما استنكر أبناء القبيلة سيطرة بعض الميليشيات المسلحة على الحقول والموانئ النفطية ودعوا إلى ضرورة تسريع بناء مؤسسات الجيش والشرطة وتفعيل مشروع قانون العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية حتى يعم الأمن والاستقرار ربوع ليبيا . ( وال - اجدابيا )

الأمم المتحدة تتفقد الوضع الإنساني للنّازحين بغدامس

أجواء لبلاد – غدامس – خالد الوحشي

قال رئيس المجلس المحلي غدامس سراج الموفّق: إن وفداً من الأمم المتحدة و المجلس الوطني للحريات و حقوق الإنسان ينظّمون زيارة للمدينة اليوم؛ للوقوف على الوضع الإنساني للنازحين، على خلفية الأحداث الأخيرة بمنطقة درج المتاخمة للحدود الجزائرية.

و أضاف الموفق: أن هذه الزيارة تأتي بالتنسيق مع المجلس المحلي غدامس، وتهدف إلى تقديم الرعاية الصحية و الاجتماعية للاجئين،
و تقييم أوضاعهم المعيشية لتوفير المساعدات اللازمة لهم.

يشار إلى أن عددا من أبناء قبيلة الجراملة فروا إلى مدينة غدامس عقب مواجهات عنيفة مع قبيلة الزنتان بمنطقة درج.

مصدر أمني موثوق بمنفذ رأس أجدير يؤكد اليوم الخميس أن المعبر الحدودي بين ليبيا وتونس لا يزال مقفلا من الجانبين أمام حركة المسافرين في الاتجاهين .

طرابلس 26 سبتمبر ( وال ) - أكد مصدر أمني موثوق بمنفذ رأس أجدير اليوم الخميس ، أن المعبر الحدودي بين ليبيا وتونس لا يزال مقفلا من الجانبين امام حركة المسافرين في الاتجاهين لاحتياطات أمنية مؤقتة نتيجة التوتر الذي شهدته المنطقة مؤخراً . وأفاد المصدر وكالة الأنباء الليبية ، أن المعبر مقفل أمام حركة دخول وخروج المواطنين باستثناء الحالات الانسانية والطارئة ، وكذلك الوفود الرسمية. وأوضحت هذه المصادر ، أن الاوضاع الأمنية جيدة بالمنطقة الحدودية بحسب إفادة المواطنين الليبيين القادمين من الأراضي التونسية ، الذين أكدو أنهم لم يتعرضوا لأية مضايقات ..مشيرا إلى أنه تم السماح فقط بدخول المواطنين الليبيين القادمين من تونس ، وكذلك التونسيين العائدين إلى بلدهم . وكشف المصدر نفسه ، أن هناك اجتماعات متواصلة تعقد بين المسؤولين الأمنيين من الجانبين الليبي والتونسي منذ إقفال المعبر لوضع حلول جذرية لتذليل الصعاب التي تؤثر على الحالة الأمنية ، وأن هناك مساعٍ حثيثة لإعادة افتتاحه قريبا . (وال)

القاعدة تؤجج نزاعات قبلية في ليبيا لتجنيد إرهابيين جدد

كشفت تقارير أمنية، أن التنظيم الإرهابي المسمى "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، يساهم في تأجيج النزاعات القبلية في الأراضي الليبية، لتجنيد مسلحين جدد في صفوفه. وتجدد قبل أيام بمدينة درج الليبية، الواقعة جنوب غرب ليبيا والقريبة بنحو 100كم من الحدود الجزائرية، نزاع قبلي خطير لأسباب تافهة، تتمثل في محاولة مجموعة من قبيلة الزنتان سرقة مركبة رباعية قسرا من صاحبها من قبيلة الجرامنة، لتتحول إلى مواجهة قبلية أسفرت عن مصرع 10 أشخاص، وتهديم عشرات المنازل، وفرار عشرات العائلات داخل الأراضي الجزائرية، وتحديدا بمنطقة الدبداب الجزائرية بولاية اليزي، وهي القرية المتاخمة للحدود الليبية، حيث تم استقبال الأسر وضمان حمايتها إلى أن تستب الأوضاع في منطقة درج.
كما اندلعت مواجهات قبلية في غدامس، قبل فترة بين الطوارق والعرب، وأسفرت عن عدة قتلى ومواجهات أخرى بمنطقة درنة. وتبين من خلال التحريات، أن التنظيم الإرهابي ممثل في كتائب سلفية تنشط بليبيا ومتحالفة مع حركة مختار بلمختار زعيم كتيبة "الموقعون بالدم"، والذي تحالف بدوره مع "تنظيم التوحيد والجهاد" في غرب افريقيا، يغذي هذه النزاعات ويستغل حالة التوتر، وغياب الدولة الليبية وضعف أجهزتها الأمنية، وتفشي مظاهر الفقر والجهل، وقام بتجنيد المئات من الليبيين من أبناء القبائل لتدريبهم على القتال، في معسكرات فتحها خصيصا لهذا الغرض. وهي مراكز تدريب متحركة تتواجد بالأساس في منطقة الجبل الأخضر، والثاني بصحراء درج غير بعيد عن الحدود الجزائرية، وهو المعسكر الذي تم التخطيط والتحضير فيه لعملية تيقنتورين بمنطقة إن أمناس الجزائرية، وراح ضحيتها 40 رعية أجنبية، وأشرف عليها مختار بلمختار تخطيطا وإعدادا انطلاقا من المعسكر المذكور وتكفل بتنفيذها ارهابيون من مختلف الجنسيات، خاصة من ليبيا وتونس ومالي.
وتشير معطيات تحصلت عليها الشروق، أن هذه الجماعات استولت على مخازن عديدة من اسلحة نظام القذافي الأسبق، بما فيها أنواع فتاكة من الأسلحة لم يتم استعمالها بعد، وهو ما يثير مخاوف السلطات الليبية، وجعلها تغض الطرف عن بعض الممارسات والانفلاتات الأمنية، التي تعرفها البلاد في ظل حالة الشحن والنزعات القبلية، التي تهدد النسيج الاجتماعي الليبي الذي ظل متماسكا طيلة عقود من الزمن. وقد نجح التنظيم الإرهابي في فتح جبهة قتال جديدة في تونس وتحديدا بمنطقة جبل الشعانبي ليجعل جيش كل دولة منشغلا بمشاكله الخاصة.
المصدر: الشروق الجزائرية

غرفة تجارة طرابلس تزور لبنان لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية

صحيفة النهار - استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وفدا من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال برئاسة توفيق الدبوسي، الذي قال إن "هدف زيارتنا هو تطوير العلاقات الإقتصادية والتجارية بين لبنان وليبيا بشكلٍ أوسع، وفتح أبواب الصادرات الزراعية، خصوصا أننا في مرحلة حصاد موسم التفاح، وخلال السنوات الماضية كانت ليبيا تستورد بشكلٍ كبير إنتاج لبنان من التفاح."
وأشار أن ميقاتي أكد أنه "لا يستطيع أحد عرقلة هذا الأمر المتعلق بدعم الإقتصاد والصادرات إلى ليبيا وكل الدول التي يمكن أن تفتح أسواقها أمام منتجاتنا وأمام رجال الأعمال اللبنانيين."

رئيس الاتحاد العام لعمال ليبيا يجتمع وفد اتحاد عمال إيطاليا الذي يقوم بزيارة لليبيا حاليا .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - اجتمع رئيس الاتحاد العام لعمال ليبيا المهندس " عبدالسلام التميمي " يوم أمس ، مع وفد اتحاد عمال إيطاليا الذي يقوم بزيارة إلى ليبيا حاليا . وتناول الاجتماع ، سبل توطيد العلاقة بين الاتحادين من خلال تبادل الخبرات ، وتفعيل الاتفاق المبرم بين الجانبين ، والذي يهدف إلى تدريب وتطوير الكوادر العاملة بمختلف القطاعات ، ومد جسور العلاقة مع الاتحادات النقابية الأوروبية . ( وال )

النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام يلتقى سفير الجزائر لدى ليبيا .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - بحث النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم " مع سفير الجزائر لدى ليبيا ، علاقات التعاون الثنائي التي تربط الشعبين الشقيقين ، والسبل الكفيلة لدعمها وتطويرها في المجالات كافة . وتطرق اللقاء - الذي عقد صباح اليوم الخميس بمقر ديوان المؤتمر بطرابلس - إلى مناقشة العديد من الموضوعات ومن بينها : السبل الكفيلة التي تضمن تأمين وحماية الحدود الليبية الجزائرية باعتبـارهما من دول الجوار . وأفاد الدكتور" المخزوم " - وكالة الأنباء الليبية - أن السفير الجزائر قدم الدعوة للمؤتمر الوطني العام بزيارة السلطة التشريعية في الجزائر للاطلاع على الخبرة الجزائرية في هذا المجال والاستفادة منها ، ولتبادل الخبرات البرلمانية بين البلدين . كما قدم السفير الجزائري ، الدعوة لعضوات المؤتمر الوطني العام لحضور المؤتمر العالمي للنساء المنتخبات الذي سينعقد خلال الفترة القادمة في العاصمة الجزائرية . ( وال )

تباين بشأن تدريب ليبيا عسكرييها بالخارج

تدريب قوات الصاعقة في بنغازي عزز حجة الرافضين للتدريب في الخارج (الجزيرة)
خالد المهير-طرابلس
أثارت خطة الحكومة الليبية تدريب آلاف العسكريين في عدد من الدول الغربية مخاوف لدى قطاع كبير من السياسيين والعسكريين بالبلاد، فبينما رأى البعض فيها استنزافا للأموال وحذروا من تداعياتها على الأمن وتكوين الجيش الوطني، اعتبرها آخرون "خطوة أولى لبناء الجيش الليبي".
  
ويتضمن برنامج الحكومة الليبية تدريب ثمانية الآف جندي تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما مقسمين على خمس دول هي تركيا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وأميركا.

وفي هذا الإطار تصل خلال الأسابيع القادمة طلائع الجنود الليبيين البالغ عددهم 1600 عسكري للتدريب في المعسكرات الأميركية والأوروبية على فنون الحرب والقتال.

وأبدى عضو لجنة الدفاع في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) محمد الكيلاني تحفظات اللجنة على إرسال هذه الأعداد الكبيرة للتدريب في الخارج، خصوصا ما يتعلق بآلية اختيار المتدربين، مضيفا أن رئاسة الوزراء لم تستشرهم في هذا الملف، وأن المعلومات الكاملة بشأنه غير متوفرة لهم حتى الآن.

وقال الكيلاني للجزيرة نت "كان بالإمكان تدريب أعداد قليلة في الخارج، ومن ثم تشرف هذه الأعداد على تدريب الجنود والعسكريين الليبيين في المعسكرات الليبية، كما كانت في بدايات الثورة التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي".
قائد عسكري ليبي كشف عن إحالة 20 ألف عسكري ما بين ضابط وضابط صف في الجيش الوطني الليبي إلى التقاعد، مشيرا إلى محاولات حالية لتفكيك بنية الجيش والشرطة
التدريب والولاء
ونقل الكيلاني استياء العسكريين الكبار من مثل هذه الدورات، مؤكدا أنه باستطاعة المدربين الليبيين القيام بمثل هذه الأعمال دون اللجوء إلى الخارج، مؤكدا أنهم بحاجة إلى بحث وتدقيق في المعلومات والبيانات للوقوف على حقيقة هذا القرار.

وشكك في قدرة التدريب الخارجي "على خلق جندي ولاؤه لله والوطن الليبي"، مضيفا أنهم طلبوا من وزير الدفاع عبد الله الثني إطلاع المؤتمر الوطني العام  على دوافع التدريب في الخارج، وقال إنهم يرفضون التدريب "إذا كان لدفع الأموال ولمجاملة بعض دول العالم".

ووصف قائد عسكري رفيع المستوى -رفض ذكر اسمه- القرار بأنه محاولة لاستنزاف واستبعاد الشباب الثوار عن المسرح العسكري والسياسي الليبي، وقال إن "التدريب في الخارج حجة لتحويل الأموال بالمليارات وليس الملايين كما تردد وسائل الإعلام".

وكشف القائد العسكري للجزيرة نت عن إحالة 20 ألف عسكري ما بين ضابط وضابط صف في الجيش الوطني الليبي إلى التقاعد، مشيرا إلى "محاولات حالية لتفكيك بنية الجيش والشرطة"، وقال إن إمكانياتهم وقدراتهم البشرية والعسكرية قادرة على تأسيس نواة للجيش في غضون 45 يوما وبتكلفة لا تزيد عن 2% من تكلفة التدريب الخارجي حاليا، مؤكدا أن الجيش المتوقع بروزه في ليبيا هو "جيش ولاؤه للأحزاب السياسية لا للوطن".
غموض وسرية
استعراض للثوار في بنغازي (الجزيرة)
من جهته قال الشريف بعيو آمر كتيبة "شهداء أمواطين" للواء خالد بن وليد إنه لا يتوفر على معطيات بشأن المستفيدين من التدريب، لافتا إلى أن عناصره البالغ عددها 3600 ثائر لم تتلق أي دعوة للتدريب في الخارج، كما "لم يشاهدوا أي إعلانات للالتحاق بالدورات الخارجية".

وانتقد بعيو في حديثه للجزيرة نت الطريقة التي تم بها الاختبار، وقال "كان من المفترض نشر إعلانات على أماكن قبول للطلبات، وتتبع الإجراءات السلمية في الاختيار".

ونبه إلى مخاطر أمنية ومخابراتية على الأمن الليبي ينطوي عليها إرسال هذه الإعداد على دفعات إلى أوروبا وأميركا، عبر كشف هوية الأسماء المشاركة في الدورات ورجوعهم لتولي مناصب أو القيام بمهام أمنية وعسكرية في البلاد، مضيفا أن الهدف من ذلك مالي صرف واستنزاف للأموال الليبية "أكثر منه بناء جيش وطني".
 
في المقابل، رآى آمر قوات "درع الجنوب" أحمد الحسناوي أن الإجراء "خطوة أولى لبناء الجيش الليبي"، لكنه اعترض على تفريغ الدولة من الثوار الحقيقيين وإرسالهم في دورات خارجية، مؤكدا أنه كان من الأفضل لليبيا تدريبهم في الداخل حفاظا على الأموال والجهود والمكتسبات.

وبدوره أبدى العميد فتحي المسماري خشيته من تكرار نفس الخطأ الذي وقعت فيه ليبيا بعلاج الثوار في الخارج وما صاحبه من حديث عن فساد، في ملف التدريب.

وقال إن في ليبيا كفاءات بشرية وعسكرية وإمكانية لاستجلاب مدربين أجانب لتدريب العسكريين على أراضيها، وليس من العقل إرسال عسكريين لم يشاهدوا يوما مدنهم الكبيرة طرابلس وبنغازي إلى لندن وباريس.
المصدر:الجزيرة

رئيس المؤتمر الوطني العام يكلف رئيس وأعضاء لجنة التحقيق بمباشرة التحقيق بشكل عاجل مع رئيس لجنة شؤون الطاقة بالمؤتمر .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) – كلَّف رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " ، رئيس وأعضاء لجنة التحقيق المشكلة بموجب قرار رئيس المؤتمر رقم " 154 " لسنة 2013 المعدل بموجب قرار رئيس المؤتمر رقم ( 148 ) لسنة 2013 بشأن مباشرة التحقيق بشكل عاجل مع رئيس لجنة شؤون الطاقة بالمؤتمر السيد " ناجي مختار " على أن تقدم نتائج التحقيق للمؤتمر. وذكرت مصادر المؤتمر أن هذا التحقيق يأتي استنادا على التصريحات الإعلامية التي أكدت تواصل رئيس لجنة الطاقة مع أطراف معنية بأزمة إقفال الموانئ النفطية . يشار إلى أن المؤتمر الوطني العام ، كان قد شكل لجنة بتولي ملف إدارة الأزمة ، وأنها الجهة الوحيدة المكلفة بمتابعة ووضع الحلول والمقترحات وتقديم تقريرها للمؤتمر الوطني العام . ( وال )

نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام يلتقي السفير المصري لدى ليبيا .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) – استعرض نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام السيد " عبد العالي أنور الدرسي " مع السفير المصري لدى ليبيا السيد " محمد أبوبكر " العلاقات الثنائية ، وسبل دعمها وتطويرها بين البلدين . وتمحور اللقاء - الذي عقد بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - حول إمكانية استئناف عمل القنصلية المصرية في مدينة بنغازي بعد الأحداث التي تعرضت لها مؤخرا . كما تطرق الاجتماع ، إلى عدد من القضايا التي تهم البلدين ، خاصة موضوع رعايا البلدين . ( وال )

التوصل لجملة من الحلول للمعوقات التي تواجه تنفيذ المشروعات في مدينة بنغازي .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - التقى نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية السيد " عبد السلام القاضي " صباح اليوم بمقر ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس ، مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني بمدينة بنغازي ، وجهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية ، وجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق ، وأعضاء من المجلس المحلي بنغازي . وجرى خلال هذا الاجتماع ، مناقشة المعوقات والإشكاليات التي تواجه هذه المكونات والمتمثلة في البنية التحتية ، والمشروعات الإسكانية ، والمشروعات الأخرى والطرق . وخلص الاجتماع ، بالتوصل إلى وضع حلول لهذه المشاكل مع الجهات ذات العلاقة . ( وال )

عقد اجتماع لمندوبي الوزارات والمفوضية العليا للانتخابات لدعم انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد بطرابلس صباح اليوم الخميس ، اجتماع دوري ضم مندوبي وزارات : الاتصالات - الخارجية - الداخلية - النفط - التعليم - الثقافة - وكالة الأنباء الليبية ، ومديري الإدارات بالمفوضية ، وذلك بهدف التنسيق مع المفوضية لدعم انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور . وناقش الاجتماع - الذي عقد بمقر المفوضية العليا للانتخابات بطرابلس - العديد من المسائل المتعلقة بتذليل الصعوبات ، والبدء بالإعداد للعملية الانتخابية ، وإعداد غرفة خاصة لجميع مندوبي الوزرات لمواكبة العملية الانتخابية يوم بيوم . وقال مدير الإدارة العامة للانتخابات السيد " عبدالوهاب بادي " : "إن المفوضية تقوم بتجهيز وترتيب وتقديم المعلومات الصحيحة بشكل دوري للوزارات ، للوقوف على كل الأمور الخاصة بالعملية الانتخابية والتجهيزات الخاصة بها بشكل أسبوعي ". وأوضح السيد " بادي " - لوكالة الأنباء الليبية - أن وزارة الاتصالات ، هي حاضنة هذا المشروع ، وتقوم بمخاطبة الوزارات كافة ليتم تكليف مندوبين لكل وزارة . واستعرض السيد " بادي " ، دور الوزارات في العملية الانتخابية كوزارة الاتصالات التى ستتولى تطبيق الرسائل القصيرة ، بالتعاون مع الشركات التابعة لها ، ووزارة " التعليم " بحكم استخدام المدارس ، والتي تعتبر مراكز للانتخابات ، ووزارة " الخارجية " والجزء الخاص بالليبيين المقيمين خارج ليبيا ، ووزارة " الداخلية والدفاع " ودورهما في توفير وتأمين الجانب الأمني ، وحماية العملية الانتخابية ، ووزارة " النفط " بتمكين العاملين بالحقول النفطية من المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي ، ووزارة " الثقافة " ودورها في توعية المواطن بالاستحقاق الانتخابي . ( وال )

سفر ليبيا الجديد لدى اليونان يقدم أوراق اعتماده للرئيس اليوناني .

اثينا 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - تسلم الرئيس اليوناني السيد " كارلوس بابولياس " أمس الأربعاء ، أوراق اعتماد سفير ليبيا الجديد السيد " أحمد يعقوب قزلان " سفيرا معتمدا ومقيما لليبيا لدى اليونان . وأبلغ السيد " قزلان " الرئيس اليوناني تحيات الشعب الليبي ، ورئيس المؤتمر الوطني العام وتمنياتهما للشعب اليوناني الصديق وحكومته بدوام التقدم والازدهار . من جهته ، حمّل الرئيس اليوناني خلال مراسم تقبل أوراق الاعتماد ، السفير الليبي نقل تحياته والشعب اليوناني إلى الشعب الليبي والمؤتمر الوطني العام والحكومة .. مؤكدا على أهمية توطيد العلاقات بين الشعبين الصديقين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات . وأبدى الرئيس اليوناني ، استعداد بلاده لتقديم جميع التسهيلات للسفير الليبي الجديد التي من شأنها أن تسهم في أداء مهامه بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين . ( وال )

البرنامج الألماني للأمم المتحدة ينظم ورشة عمل في مدينة هون حول برنامج الحكم المحلي .

هون 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظم فريق من البرنامج الألماني للأمم المتحدة أمس الأربعاء ، ورشة عمل مصغرة بمدينة هون بالجفرة حول برامج الحكم المحلي . واستعرض " مازن عبدالملك " المتخصص في برنامج الحكم المحلي بالبرنامج الألماني للأمم المتحدة السيد خلال الورشة ، الأهداف والخطط والبرامج التي يقوم بها البرنامج الألماني في ليبيا بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي في دعم برنامج نظام الإدارة المحلية في ليبيا . وتطرقت أعمال الورشة- التي حضرها رئيس وأعضاء المجلس المحلي الجفرة ، وعدد من مسؤولي القطاعات ومندوبون عن مؤسسات المجتمع المدني الجفرة - إلى منهجية البلديات المختارة في البرنامج الذي تعمل به الأمم المتحدة في المنطقة العربية وإفريقيا وآسيا ، بما يتوافق مع تعليق أي قانون للحكم المحلي أو الإدارة المحلية لغرض تطبيق مبكر والاستعداد للأنظمة ، والتدريبات لفرق التدريب المعنية بالحكومة لتكون مستعدة لمرحلة ما بعد الانتخابات . وأوضح السيد "مازن عبدالملك" ، بأن هذا البرنامج ، يأتي ضمن خطة عمل تؤكد على النزول الميداني للبلديات المحلية بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي ... مشيراً إلى أن هناك (15) خمس عشرة بلدية مختارة على مستوى ليبيا كبلديات تجريبية ، سيتم العمل معها خلال الستة أشهر القادمة في مجال بناء القدرات كنموذج لباقي البلديات الأخرى . وقال - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة - إن برنامج التدريبات المستهدفة تتمحور حول ثلاث مجالات تدريبية لها علاقة بمفاهيم عامة عن الإدارة المحلية ، واللامركزية المالية والإدارية ، ومتطلبات تطبيق النظام ،والإجراءات التنظيمية الخاصة بالقاعدة الأساسية ( الإدارية ) لتطبيق العمل إضافة إلى الجانب الأهم ، وهو إدارة النفقات العامة في مجال التخطيط الاستراتيجي المحلي ، مع توضيح النظام الذي تم اختياره للإدارة المحلية المنتظر تنفيذه في ليبيا . ...(وال - الجفرة)...

وزير النفط والغاز يجتمع مع وفد من مديري الشركات الكورية الجنوبية والآسيوية .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 - ( وال ) - اجتمع وزير النفط والغاز الدكتور" عبد الباري العروسي " ،بمقرالوزارة مع وفد يضم عددا من مديري الشركات الكورية الجنوبية والآسيوية برئاسة " يان كافيلي" المدير العام لشركة آميكي (AMIKY) المحدودة بهونغ كونغ، و" براين لي" نائب رئيس شركة كاف ريسوريس (KF resources) بهونغ كونغ . وتناول الاجتماع - الذي عقد خلال اليومين الماضيين - استعراض ومناقشة جوانب التعاون القائمة بين الجانبين ، خاصة مجالات الإنشاءات والتصنيع ، والفرص المتاحة للاستثمار في مجالات : تصنيع النفط ،والبتروكيماويات ، والإنشاءات . وأعرب الوفد الزائر لوزير النفط والغاز ، عن ارتياحه لنتائج هذا اللقاء ، ورغبته في المساهمة والاستثمار في المجالات المختلفة ، خاصة ما يتعلق بمجالات تصنيع البتروكيماويات والإنشاءات . ( وال )

مالطا تستعد لافتتاح قنصلية لها في مصراتة

أجواء لبلاد-معن المبروك

قال عطية الدريني - نائب رئيس المجلس المحلّي مصراتة - إن السفارة المالطية في ليبيا ستفتتح في الأيام المقبلة قنصلية لها في مدينة مصراتة. وذلك بعد أن وافقت وزارتا الخارجية والداخلية الليبيتان على طلب السلطات المالطية في هذا الشأن.

وأضاف الدريني لأجواء لبلاد أنه كان من المفترض افتتاح القنصلية من قبل إلاّ أنّ العملية تأخرت بسبب تغيير الحكومة المالطية .

كما أكّد الدريني أن القنصلية المالطية ستمنح نوعين من التأشيرة واحدة لمالطا وأخرى للاتحاد الأوروبي "شنغن" ، وأنه سيُفتتح مكتب للخطوط المالطية في مصراتة كما سيُدشَّن خط جوي بين مطار مالطا الدولي ومطار مصراتة الدولي .

ومن المنتظر أن تكون القنصلية المالطية هي الثانية من نوعها في مصراتة بعد أن افتتحت تركيا قنصلية لها في المدينة ذاتها مطلع السنة الحالية.

لجنة المركزية للعلاج جنوب طرابلس ترسل عدد 120 حالة مرضية للعلاج بدول تونس وتركيا والمانيا .

ترهونة 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - قامت اللجنة المركزية للعلاج جنوب طرابلس والتي تظم مدن ترهونة مسلاتة قصر الاخيار العلوص أمس الاربعاء بأرسال عدد (84) حالة مرضية للعلاج بتركيا . وأفاد مدير إدارة الخدمات الصحية ترهونة ومقرر اللجنة المركزية للعلاج جنوب طرابلس ، بأن اللجنة قامت أيضا خلال المدة الماضية بأرسال عدد (35) حالة إلى تونس وحالة واحدة إلى المانيا وهذه الحالات لاتتوفر لها علاج بالداخل ، موضحا بوجود عدد من الحالات الاخرى تقدمت للجنة وهى بحاجة أيضا للعلاج بالخارج وسيتم ارسالها خلال الايام القادمة . ...(وال - ترهونة)...

نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال 24 ساعة القادمة

طرابلس 26 سبتمبر 2013 (وال) -النشرة البحرية (الخاصة بالصيد البحري) المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارآ من اليوم الخميس 26سبتمبر 2013 ، وفقا للنشرة الصادرة عنالخميس، 26 سبتمبر 2013 (11:54:0)

* الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء قليلة السحب تتكاثر اليوم على سرت مع احتمال سقوط امطار خفيفة ومتفرقة ، والريح براني إلى قبلي على زوارة وطرابلس ، وتكون قبلي إلى شلوق على باقي الساحل سرعتها ما بين (05-15) عقده ، وارتفاع الموج لا يتجاوز (0.50 ) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر(26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . *الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمال سقوط امطار متفرقة اليوم على الخليج ، والريح شرش إلى براني على الخليج وبنغازي ، وتكون شرش إلى غربي على باقي الساحل سرعته ما بين (05-15) عقدة ، و ارتفاع الموج لا يتجاوز (0.75) متر ، والبحر حرارة سطح البحر (26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة أثناء سقوط المطر. ( وال )

فتح المظاريف للعروض المقدمة لعطاء نقل المياه المعالجة من محطتي مصراتة والخُمس إلى محطة الخليج البخارية لإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية .

سرت 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - تم بمقر إدارة توزيع كهرباء سرت أمس الأربعاء ، فتح المظاريف للعروض المقدمة من الشركات والتشاركيات لعطاء نقل المياه المعالجة من محطتي مصراتة والخُمس إلى محطة الخليج البخارية لإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية ، وذلك لاختبار تشغيل الغلايات والتُربينات للوحدة الأولى بالمحطة ، والتي ستدخل العمل بالشبكة الرئيسية اعتبارا من بداية عام 2014 . وذكر رئيس المكتب الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء بسرت السيد " محمد الربيعي " ، بأن مجموعة من الشركات والتشاركيات تقدمت بعطاءاتها للجنة المشكلة لهذا الغرض ، وتمت الترسية علي شركة الريم ، ومقرها مصراتة (كانسب) عرض من حيث السعر والكمية . وأضاف السيد " الربيعي " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت - بأن المبلغ الذي تقدمت به الشركة هو (25) دينارا للمتر المكعب في حال جلب المياه المعالجة من محطة مصراتة ، و(30) دينارا للمتر المكعب الواحد من محطة الخمس . وأشار إلى أن تشغيل الغلايات والتُربينات بالوحدة الأولى يحتاج إلى 12,500 متر مكعب تقريبا من المياه المعالجة كمرحلة أولى إلى حين التشغيل الذاتي من نفس المحطة عند بداية تشغيل الوحدة . يذكر أن القدرة الكهربائية لهذه الوحدة، هو (350) ميغا وات وقد وصل نسبة الإنجاز بهذه المحطة 70 بالمائة . ...(وال - سرت)...

المعهد الليبي للسياسات يطرح مبادرة " إعادة الأمل .

. من أجل ليبيا " . طرابلس 25 سبتمبر 2014 (وال) - قدم المعهد الليبي للسياسات ، أمس الأربعاء ، مبادرة " إعادة الأمل .. من أجل ليبيا " ، والتي تهدف للخروج بها من أزمتها الراهنة على المستويين : التشريعي ، والتنفيذي . ولخص الدكتور " مصطفى أبوشاقور" ، في المؤتمر الصحافي ، الذي عقده بطرابلس ، مظاهر الأزمة المذكورة في جملة من النقاط منها : العجز الملموس في ملفات الأمن والخدمات والاقتصاد واللامركزية ، وحالة الانقسام داخل المؤتمر الوطني العام ، وعدم قدرته على اتخاذ قرارات مُهمة تقتضيها المرحلة بسبب التجاذبات السياسية بين مكوناته ، بالإضافة إلى محدودية المدة المتبقية للمؤتمر لانتخاب الهيئة الدستورية وإقرار الدستور الدائم وإجراء انتخابات عامة ، الأمر الذي قد يترتب عليه تمديد دورة المؤتمر الوطني العام . وأوضح " أبوشاقور" ، أن المعهد الليبي للسياسات ، قد تشاور مع عديد الشخصيات ، بغية التوصل إلى مخرج لهذه الأزمة ، حرصاً منه على مصلحة الوطن والمسار الديمقراطي الذي اختاره الشعب الليبي . وأكد الدكتور " مصطفى أبوشاقور" ، أن تقديم هذه المبادرة جاء لإنقاذ الوطن وإعادة الأمل ، محدداً بعض النقاط المهمة في هذا الصدد ومنها : التمسك بشرعية المؤتمر الوطني العام ، ودوره كحلقة ضرورية في مسيرة استكمال بناء دولة المؤسسات والدستور حتى يسلم الراية لبرلمان منتخب ، والتأكيد على ضرورة الاستمرار في إجراءات انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ، مع مراعاة إجراء تعديل على الإعلان الدستوري الحالي ليصبح دستوراً مؤقتاً يحدد نظام الدولة ، و ينص على إجراء انتخابات عامة لاختيار رئيس للدولة الليبية وبرلمان وطني مؤلف من (200) عضو يتم انتخابهم بصورة فردية وطنية ، دون تخصيص مقاعد للأحزاب أو الكيانات السياسية ، وأن يتم ذلك في موعد لا يتجاوز مارس 2014 . كما شدد " أبوشاقور" في مؤتمر الصحافي ، على ضرورة العودة لمصدر الشرعية ، ألا وهو الشعب الليبي للخروج من الأزمة عبر استفتائه أثناء الهيئة التأسيسية ، بشرط إجراء تعديل على الإعلان الدستوري بحيث ينص على انتخاب برلمان ورئيس للدولة في المرحلة التأسيسية من الشعب مباشرة ، وتحديد اختصاص كل منهما ، وكذلك التأكيد على الفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وأن يكون مهام الرئيس المنتخب تشكيل الحكومة برئاسته لإدارة البلاد في المرحلة التأسيسية ، على أن يتولى البرلمان اعتماد أعضاء الحكومة التي يرشحها الرئيس . وأشار "أبوشاقور" ، إلى ضرورة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية للمرحلة التأسيسية في موعدها (مارس 2014) ، وأن تكون دورة البرلمان والرئاسة سبعة وعشرين شهراً (27) . وتوجه الدكتور " مصطفى أبوشاقور" في ختام سرده لبنود المبادرة ، إلى الشعب الليبي ، وأعضاء المؤتمر الوطني العام ، ومؤسسات المجتمع المدني ، وإلى كل النخب الليبية بتبني هذه المبادرة للخروج بالوطن إلى بر الأمان . (وال)

لجنة التشريعات النفطية تنظم ورشة عمل بعنوان " تشريعات النفط الليبية ـ الوضع الراهن والرؤية المستقبلية " .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظمت لجنة التشريعات النفطية المشكلة من قبل وزارة النفط والغاز ورشة عمل بعنوان " تشريعات النفط الليبية ـ الوضع الراهن والرؤية المستقبلية " بحضور عدد من الخبراء المختصين في مجال التشريعات النفطية وأنماط التعاقد من وزارة النفط والغاز والمؤسسة الوطنية للنفط ، وعدد من دول العالم ، بالإضافة إلى أعضاء لجنة التشريعات الليبية . وقدمت خلال هذه الورشة ، مجموعة العروض اشتملت على محاور أنماط التعاقد ، ومقارنة أنماط التعاقد الليبية بأنماط التعاقد الإقليمية والدولية ، والخبرة العالمية بالنسبة للتشريعات الخاصة بالغاز الطبيعي ، والمواءمة بين عقود النفط والتشريعات البترولية ، والاعتبارات القانونية والعملية للمشاركة الفعالة . وتم مناقشة هذه المحاور ، باستفاضة من قبل المشاركين ، حيث تم تبادل الآراء والرؤى التي ستساعد في إعداد مسودة لقانون جديد واللوائح الخاصة به . كما تقرر عقد المزيد من ورش العمل ، بمشاركة عدد من الشركات العاملة في القطاع الخاص بهدف الوصول إلى مفاهيم وتصورات مشتركة للعمل المستقبلي مما سيساهم في صياغة قانون جديد للنفط . ( وال )

رئيس الاتحاد العام لعمال ليبيا يجتمع وفد اتحاد عمال إيطاليا الذي يقوم بزيارة لليبيا حاليا .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - اجتمع رئيس الاتحاد العام لعمال ليبيا المهندس " عبدالسلام التميمي " يوم أمس ، مع وفد اتحاد عمال إيطاليا الذي يقوم بزيارة إلى ليبيا حاليا . وتناول الاجتماع ، سبل توطيد العلاقة بين الاتحادين من خلال تبادل الخبرات ، وتفعيل الاتفاق المبرم بين الجانبين ، والذي يهدف إلى تدريب وتطوير الكوادر العاملة بمختلف القطاعات ، ومد جسور العلاقة مع الاتحادات النقابية الأوروبية . ( وال )

TV presenter found safe after kidnap confusion

Libya al-Ahrar TV presenter Abdel Wahab Mleetan is said to be in good health and not missing in suspicious circumstances, after he was thought to have been kidnapped on Wednesday.
The television station apologises for a misinterpretation of events. However, Libya al-Ahrar is thankful to all those who raised concern over Mleetan’s apparent disappearance.
There was no contact with Mleetan since Wednesday. Colleagues raised concern after realising his phone was switched off and alerted security in Tripoli.
Libya’s security is fragile, and in recent months journalists have become targets of kidnaps

GNC members at risk after immunity lifted says Human Rights Watch

Tripoli, 26 September 2013:
The international NGO Human Rights Watch (HRW) has called on the Libyan authorities not to act on a criminal defamation complaint brought against three members of the General National Congress (GNC).
A week ago the GNC voted to lift immunity from prosecution for Hajer El-Ghaid, a member of the National Forces Alliance and two independents, Jumaa Sayah and Tuati Al-Aidha, to enable the Attorney-General to investigate defamation complaints brought against them by the Justice and Construction Party (J&C).
Some 20 J&C members claim Ghaid, Sayah and Aidha defamed the party on national TV by suggesting they had illegally sold oil to the Muslim Brotherhood and had “secret relations with foreign countries,” namely Qatar.
Under Libyan law the loss of immunity paves the way for a potential criminal investigation and prosecution, HRW said.
“The parliament’s decision to strip the immunity of three of its members is a blatant attempt to restrict political discussion and suppress free speech,” said acting Middle East and North Africa director at HRW Joe Stork. “Parliament members should understand that they are public figures and open to criticism and stop threatening to send one another to prison for their comments.”
HRW added that to protect freedom of speech, Libya should abolish legislation from the old regime that criminalises defamation. Under articles 262 and 439 of Libya’s Penal Code, cases of defamation – especially against public officials – can carry prison sentences.
“Libyan authorities should focus on reforming Qaddafi-era laws that can be used to suppress speech, and not consider using them to intimidate opponents and silence dissent,” said Stork.

libya herald

Restoring hope to Libya – Mustafa Abushagur

By Sami Zaptia.
Tripoli, 26 September 2013:
At a press conference held yesterday evening at the Al-Waddan hotel, former Prime Minister-Elect and former Deputy Prime Minister Mustafa Abushagur launched the ‘’Restoring Hope Initiative for Libya’’.
The initiative is to ‘’save the nation and restore hope’’ after the interim government’s ‘’inability to realize a minimum of achievements’’ especially in security which has exacerbated the crises without any signs of any breakthrough, Abushagur said in his opening statement.
Abushagur also blamed the GNC which he said is ‘’split’’ and its ‘’inability to do some important decisions required at this critical stage’’ rendering it ‘’incapable of lifting the country out of the current crises’’.
Equally, Abushagur felt that there is not sufficient time in the lifetime of the GNC to ‘’elect the Constitutional Commission (the ‘’Committee of 60’’)’’ in order to ‘’adopt a permanent constitution’’ and hold general elections, which would therefore necessitate the ‘’extension of the GNC’s term’’ and ‘’thus prolong the stage of instability’’ in Libya.
Abushagur therefore has come up with an initiative that he said was reached after ‘’expanded consultation’’ to find a way out of the current political impasse.
The former Prime Minister elect, despite describing it as ‘’incapable’’ reconfirmed the legitimate role of the current GNC as pivotal to the way forward into democracy by electing the committee of 60 to draft the constitution and set up election for a fully mandated parliament.
However, his initiative is that the current Temporary Constitutional Declaration of August 2011 be ‘’amended’’ so that it becomes an ‘’interim constitution’’ enabling Libyans to a ‘’general election’’ which would choose a ‘’head of state’’ and a ‘’national parliament’’ of 200 members.
The Temporary Constitutional Declaration of August 2011 social contract that currently governs the relationship between the ruling and ruled classes of Libya as well as being the political road map for Libya.
The election of this ‘’parliament’’ would be conducted on the basis of ‘’independent’’ candidates without the participation of political parties by March 2014 and for a duration of 27 months (June 2016).
Moreover, in order that this whole new initiative is given a mandate and legitimacy, there is also to be a referendum to approve the process and to specifically amend the current Temporary Constitutional Declaration of August 2011. The amendment would allow for the election of a parliament and the ‘’direct’’ election of a head of state (president).
Secondly, the referendum would affirm the separation of powers and give the newly appointed president the authority to form a government under his leadership, subject to confirmation by parliament.
Abushagur felt that only this initiative would get Libya out of its current political stalemate and hasten the stalled constitutional and political process which has dragged on leaving the country in political, economic and security limbo.
This initiative would also hasten democratization and give the necessary time for Libyans to debate and understand the myriad of political theories processes and institutions that have to consider prior to signing up to any particular constitution or political system.
It will be recalled that Mustafa Abushagur served as Deputy Prime Minister under the Al-Kib government and then succeeded in being elected as Prime Minister, only to fail to obtain the GNC’s approval for two proposed governments which led to his elimination as Prime Minister.
He was succeeded by the former GNC member and current Prime Minister Ali Zeidan.

libya herald

Ras Jedir border crossing still closed

By Houda Mzioudet.
Tripoli, 26 September 2013:
The Ras Jedir border crossing did not reopen yesterday and remains closed today, Muhammed Jarrafa, head of Libyan National Security at the border post told the Libya Herald – contrary to reports from Tunisian Ministry of Defence yesterday that it had  reopened.  It closed on Tuesday as a result of a blockade by residents from Ben Guardane.
It remains open for emergencies and for Tunisians  and Libyans returning home, Jarrafa stressed.
“Libyans who wish to go to Tunisia will have to travel by plane. Otherwise many are travelling through Wazen-Dehiba border crossing”, he added.
There has been congestion at the Wazen-Dehiba crossing since yesterday, according to Tunisian radio station Radio Tataouine.

libya herald

“Return Qaddafi regime officials and looted money” Zeidan demands at UN Assembly meeting

Ali Zeidan speaking at the UN General Assembly (Photo: UN News Service)
Ali Zeidan speaking at the UN General Assembly (Photo: UN News Service)
New York, 26 September 2013:
The Prime Minister has called said that members of the former regime living in neighbouring states have been involved in criminal activities which threaten Libya’s security and stability.
Speaking yesterday at the 68th UN General Assembly, he called on those countries – in effect Niger, Algeria and Egypt – to surrender them.
In his speech, he also called for foreign governments to help Libya recover looted funds hidden abroad. “From this podium, I urgently reiterate the call already sent to all States to cooperate with us and help us in detecting and recovering of those funds,” he aid.
The stolen assets are estimated to be worth over $100 billion, with a considerable proportion said to be in Africa.
In his speech, Ali Zeidan said that the Libyan people were building a modern democratic state but needed international support. “I should reassure the international community that Libya is moving steadily and confidently with a solid will and a genuine desire towards the establishment of the rule of law in which the respect for human rights, fundamental freedoms and the peaceful transfer of power prevail.”
However, he acknowledged that there were issues threatening Libya’s security in addition to attempts by former regime individuals to destabilise it. These include the smuggling of drugs ad arms and illegal immigration.
But, despite these issues, Libya was working positively with the international community for the reconstruction of the country and regional stability,  he said – and doing so “as stipulated by the United Nations Charter and international laws and norms”.
He praised in particular the work of the UN Support Mission in Libya (UNSMIL)  which he said was performing a “distinguished effort” in providing technical support, advice and training for the reconstruction of Libya as a democratic society.
libya herald

روسيا مستعدة للمساعدة في حراسة مواقع الكيمياوي بسوريا

موسكو – رويترز، نيويورك - فرانس برس
نقلت وكالات أنباء اليوم الخميس عن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن روسيا مستعدة للمساعدة في حراسة مواقع الأسلحة الكيمياوية بسوريا، حينما يدمر الرئيس بشار الأسد المخزونات من هذه الأسلحة والمصانع المنتجة لها.
وجاء تصريح ريابكوف بينما كان مجلس الأمن الدولي يعمل على وضع قرار بشأن اتفاق يتعلق بالسلاح الكيمياوي يكون مقبولاً لروسيا وللغرب.
هذا وأعلن دبلوماسيون الأربعاء أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي حققت تقدماً مهماً بشأن نص مشروع قرار في الأمم المتحدة يضع إطاراً لبرنامج نزع الأسلحة الكيمياوية السورية.
بينما أعلن دبلوماسي روسي لوكالة "فرانس برس" "أن المحادثات لم تنتهِ حول بعض النقاط الأساسية"، من دون إعطاء تفاصيل.
وتتعثر المفاوضات حتى الآن حول ورود أو عدم ورود إشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في النص، وذلك لأن روسيا ترفض أي إشارة إلى هذا الفصل الذي يسمح بإجبار بلد ما على الامتثال لقرار من مجلس الأمن.
وسيتعين طرح مشروع القرار أيضاً على الدول العشر الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن الدولي قبل التصويت عليه.
وكانت روسيا قد أقرت الثلاثاء بأن مشروع القرار الذي يجري بحثه حول سوريا يمكن أن يتضمن "إشارة" إلى الفصل السابع في حال انتهاك الاتفاق من قبل أي طرف في النزاع السوري، لكنها أكدت أن استخدام القوة لا يمكن أن يكون تلقائياً.
غير أن بشار الأسد علق على مثل هذا القرار قائلاً: "إن حديثهم عن الفصل السابع لا يقلقنا في سوريا، أولاً لأن سوريا ملتزمة بكل الاتفاقيات التي توقعها... ولأن هناك توازناً في مجلس الأمن لم يعد يسمح للولايات المتحدة كما كان الوضع سابقاً باستخدام مجلس الأمن كمطية أو كأداة من أجل تحقيق أجنداتها الخاصة".

آلاف المعتقلين في ليبيا خارج سيطرة الدولة

لا يزال يقبع آلاف الأشخاص في ليبيا في سجون الميليشيات، خارج سيطرة الدولة، رغم مرور أكثر من عامين على الثورة، وذلك بحسب تقرير جديد قدمته الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن. يفيد التقرير بأن العديد من هؤلاء السجناء يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة ويصف الوضع بأنه "غير مقبول". وحول هذا الموضوع، قال صلاح المرغني، وزير العدل الليبي في حوار مع شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) عقب صدور التقرير: "لدينا مشكلة كبيرة. لكننا نسعى لحلها". وأضاف قائلاً: "لم نستسلم بعد. ورغم صعوبة الظروف التي نواجهها، إلا أننا لا نزال نضغط لتحسين الوضع". ويصل عدد المعتقلين ذوي الصلة بالصراع، وفق التقرير، إلى قرابة 8,000 شخص، يتم احتجاز بعضهم في مرافق تخضع "اسمياً" فقط لإشراف وزارة العدل أو الدفاع، في حين يتم احتجاز الباقين من قبل "كتائب مسلحة غير ذات صلة بالدولة بأي شكل من الأشكال". وفي هذا الصدد، قال بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقرير يقدم إفادات لمجلس الأمن بشأن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: "لا يزال يساورني قلق عميق جراء التقدم البطيء وغير الكافي في نقل المحتجزين من عهدة الألوية المسلحة إلى الدولة". وتقول الأمم المتحدة إنها جمعت أدلة تشير إلى أن ما لا يقل عن 10 حالات وفاة قد وقعت هذا العام في صفوف المحتجزين نتيجة لتعرضهم للتعذيب وإنه لم يتم محاسبة أحد. وتفيد أيضاً بأن هناك أدلة على استمرار التعذيب في كل من المؤسسات الحكومية والسجون التي تقع خارج السيطرة الحكومية، وهي أدلة تؤكدها المنظمات الإنسانية العاملة في ليبيا. إلى ذلك، قالت ماجدة مغربي، الباحثة بمنظمة العفو الدولية: "في الوقت الحالي، يعتبر العامل الوحيد الذي يقلص على نحو كبير من عدد المحتجزين الذين يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة هو أحداث الهروب الجماعي من السجون".
اعتداءات ممنهجة
وأوضحت مغربي قائلة: "لقد زرنا سجوناً تحدث فيها اعتداءات بشكل ممنهج". وأضافت أنه "كثيراً ما يأتي أفراد الميليشيات ويذهبون كما يحلوا لهم، حتى في السجون التي من المفترض أن تكون خاضعة لإشراف الحكومة. فتسليحهم يفوق تسليح الشرطة القضائية وهم يعاملون السجناء كيفما يشاؤون. وفي إحدى مرافق الاحتجاز، استطعنا توثيق حالة قامت فيها إحدى الميليشيات باختطاف سجين من داخل زنزانته". في الوقت الحالي، يعتبر العامل الوحيد الذي يقلص على نحو كبير من عدد المحتجزين الذين يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة هو أحداث الهروب الجماعي من السجون. وتفيد منظمة العفو الدولية بأنها وجدت حالات تعرض فيها المحتجزون للضرب بالخراطيم، وأُشعلت فيهم النيران وتعرضوا للصدمات الكهربائية. وقال محتجزون للمنظمة أيضاً أنهم تعرضوا لجروح في أعضائهم التناسلية وتم رش مواد طاردة للحشرات في أعينهم. أضاف صلاح المرغني، وزير العدل الليبي: "لا نزال في حالة ثورة. يمكنك رؤية كمية الأسلحة التي تنتشر بين الناس. وبالتالي فإن حجم السيطرة الممكنة في هذا الوضع محدودة". وأضاف المرغني أن العديد من المتمردين السابقين الذين يصل عددهم إلى 10,000 شخص ممن تم دمجهم في الشرطة القضائية لم يتلقوا سوى تدريبات أساسية، وهذا أمر تحاول الحكومة الليبية معالجته بمساعدة المجتمع الدولي. "لدينا برنامج جيد لتدريب حراس السجون، بما في ذلك مستشار مقيم هنا في وزارة العدل من المملكة المتحدة. ولكن قدراتنا محدودة". وعلى الرغم من أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي يقدمون التدريب لحراس السجون والسلطة القضائية، إلا أنه وفقاً للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، وهي منظمة تدير بعضاً من البرامج التدريبية في هذا الصدد، فإن المستوى الحالي للمساعدة غير كاف لبدء تحول شامل. وحول هذا الموضوع، قال كريم سالم، منسق إحدى المشروعات في المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب: "إن عدد المسوؤلين الذين يحتاجون للتدريب هائل. ومن دون تنفيذ تدريب صحيح وعلى نطاق واسع، سيكون من المستحيل تغيير الثقافة في هذه المؤسسات".
الحكم تحت الإكراه
ومبادرة إصلاح السجون ما هي إلا واحدة فقط من بين عدد من المبادرات التي يجري الاستعداد لتنفيذها حالياً في ليبيا في ظل تفاقم الوضع الأمني والصعوبات التي يواجهها النظامين السياسي والقضائي في الدولة. يواجه المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الليبي مأزقاً سياسياً إثر مناقشات بشأن كيفية كتابة دستور جديد للبلاد، فيما يحذر تقرير الأمين العام الأمم المتحدة من حدوث تدهور في فعالية الحكومة الانتقالية التي تدير شؤون الدولة. "وربما تكون المصالح والآراء المتعارضة للقوى السياسية والإقليمية في الدولة، التي تنعكس في المؤتمر الوطني العام، قد أضعفت فاعليته كهيئة تشريعية وأثرّت على مكانته في أعين كثير من الليبيين. ولذلك أثر لا يمكن إنكاره على استقرار العملية السياسية، كما أنه عرقل قدرة الحكومة على معالجة المشكلات الرئيسية التي تواجه الدولة". إضافة إلى ذلك، تسهم الميليشيات أيضاً في انحراف العملية السياسية عن مسارها الصحيح من خلال تنظيمها لاحتجاجات مسلحة عندما يتعلق الأمر بإصدار قرارات برلمانية هامة، الأمر الذي جعل أعضاء البرلمان الليبي يشكون من أنهم يرغمون على التصويت تحت الإكراه. والتهديد بالعنف يخيم على النظام القضائي في الدولة أيضاً. فخلال هذا العام، نظم المدعون العامون مراراً إضرابات في مدينة سبها جنوب غرب البلاد احتجاجاً على التهديد الذي تمارسه الجماعات المسلحة، وهو وضع تفاقم بسبب عمليات الفرار المتكررة من سجن المدينة. إلى ذلك، تقول الأمم المتحدة أن سلامة الموظفيين القضائيين تشكل "مصدر قلق" وتحذر من أن "الوضع الأمني المتذبذب لا يزال يشكل عقبة أمام إقامة نظام قضائي فعال بشكل كامل". وتشير إلى العديد من الهجمات التي استهدفت مدعين عامين وقضاة وكذلك هجمات بسيارات مفخخة على محاكم في مدينتي بنغازي وسرت.
غياب قوة التفاوض
ويعني الوضع الأمني الهش أيضاً أن الحكومة الليبية في موقف ضعيف عندما يتعلق الأمر بالتفاوض مع الألوية الكبيرة، التي تواصل احتجاز مساجين خارج الولاية القضائية لوزارتي العدل والدفاع. وإحدى أكبر الجماعات المسلحة التي تحتجز سجناء خارج سيطرة الدولة هي اللجنة الأمنية العليا، وهي قوة موازية للجيش الرسمي تم تشكيلها من بقايا عدد من الألوية الثورية. ويتم تمويلها وتسليحها من قبل الحكومة ولديها سجنان في مقراتها في العاصمة طرابلس. وقد أدت محاولات إرغام اللجنة الأمنية العليا على تسليم المحتجزين إلى شن هجمات متكررة على وزارة العدل وتهديد السياسيين. وختاماً، قال المرغني: "لا ينبغي أن يكون لدى اللجنة الأمنية العليا سجون". وأضاف قائلاً: "نحن نعتبرها غير شرعية. ويبنغي أن يتم تسليم هؤلاء الأشخاص إلى الحكومة لكي يحصلوا على عدالة حقيقية".
المصدر: شبكة إيرين

أوباما: ليبيا بوجود القذافي كانت ستصبح في حرب أكثر ضراوة ودمارا ودموية

وال- أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن مشاركة بلاده في التحالف الذي قام بتفيذ قرار مجلس الأمن بشأن حماية المدنيين في ليبيا، جاءت لمنع من أضاعوا الأرواح وقتلوا الناس وطغوا عليهم من العودة إلى السلطة.
ووجه أوباما في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء القول لبعض المنتقدين لهذا التدخل العسكري، والمشاكل التي تعاني منها ليبيا، والمواجهات والصعوبات التي تواجهها الحكومة المنتخبة ديمقراطيا لتوفير الامن، والمجموعات المسلحة والمتطرفين وغيرها من مظاهر التفكك والانقسام.
وقال أوباما "هل يمكن لأحد أن يعتقد بأن الوضع في ليبيا يمكن أن يكون أفضل بوجود القذافي، أو السماح له بقتل وسجن وتعذيب شعبه، ربما أن ليبيا كانت ستصبح في حرب أكثر ضراوة ودمارا ودموية".
وأضاف أوباما قائلا "لا يمكن لأحد أن يعتقد أن هذه المشاكل قد تمر دون أي حساب، أو أن الأمريكيين الأربعة الذين قتلوا في الهجوم على القنصلية ببنغازي بمن فيهم السفير كريس ستيفنز قد راحوا هباء. لا توجد خيارات مثالية في هذا العالم وإن الامم المختلفة لن تتفق على هذا العمل أو ذاك في كل مرة، وإن مبدأ السيادة أمر محوري في النظام الدولي".
مشيرا إلى أن السيادة لا يمكن أن تحمي الطغاة من العقاب على جريمة القتل، أو تستخدم كذريعة لعدم تدخل المجتمع الدولي أو إدارة ظهرها له.

عاجل: بعد عدة اتصالات تم التأكد من سلامة مراسلنا عبد الوهاب مليطان

ليبيا لكل الأحرار-بعد اتصالات مكثفة مع مصادر أمنية اشترك فيها عدد كبير من الزملاء والزميلات، أكد مصدر مطلع على سلامة الزميل عبد الوهاب مليطان وأنه بصحة جيدة، ولكن حتى الآن لم نعرف أي معلومات على ظروف اختفاءه الغامض، وخلال ساعات يمكننا أن نطمئن بشكل كامل على سلامته وحريته.

جامعة بنغازي توقع على بناء مبان مؤقتة بقيمة عشرة ملايين دينار

وقع رئيس جامعة بنغازي، د.محمد الطبولي، مع إحدى الشركات التركية عقدا بقيمة 10 ملايين دينار لإنشاء مبانٍ مؤقتة لبعض الكليات، وذلك لحل أزمة النقص في مبانِ الكليات والمجمعات الدراسية، وحسب العقد سيبدأ الشروع في العمل بعد فتح مستندات الاعتماد المالي للشركة في مدة أقصاها 4 شهور، والمباني المتعاقد عليها هي عبارة عن مبانٍ مؤقتة لمجموعة من الكليات، هي:كلية تقنية المعلومات، وكلية الإعلام، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم (المرج)، ووفقاً لبنود العقد، فإنه سيكون هناك ضمان لهذه المركبات لمدة 50 سنة بشرط الصيانة المستمرة والسليمة وحسن الاستخدام.
المصدر: قورينا الجديدة.

العروسي: اتفاقيات بين ليبيا وجنوب أفريقيا في مجال النفط والغاز

أكد وزير النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عبد الباري العروسي أهمية الحفاظ على التعاون القائم بين بلاده ودولة جنوب أفريقيا، وقال العروسي- خلال لقائه وفد صندوق الوقود الاستراتيجي لجنوب أفريقيا أمس الأربعاء، إن الوفد أظهر نية وسعى بلاده في الحصول على النفط الخام الليبي، مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين، بما يتماشى مع مصلحة الشعبين، على حد قوله، وأضاف العرسي- وفقاً للشرق الأوسط- أنه تم الاتفاق خلال اللقاء، على زيارة فريق فنى من جنوب أفريقيا لليبيا، للالتقاء بنظرائه خلال الأسبوعين القادمين.
 
ليبيا المستقبل

لجنة التحكيم تعقد اجتماعا موسعا لاختيار القائمة الدولية

عقدت لجنة التحكيم العامة بالاتحاد الليبي لكرة القدم يوميْ الأربعاء والخميس اجتماعا لاختيار القائمة الدولية وتكليف أطقم التحكيم لإدارة مباريات الدوري، وذكرت لجنة الإعلام بالاتحاد الليبي لكرة القدم أن لجنة التحكيم العامة عقدت جلستها أمس الأربعاء وستعقد اليوم الخميس اجتماعا موسعا لاختيار القائمة الدولية وتكليف أطقم التحكيم لإدارة مباريات الأسبوع الاول من الدوري الليبي. جدير بالذكر أن مباريات الدوري الليبي ستنطلق غدا الجمعة بإقامة مباراتيْن الأولى تجمع فريقيْ النجمة والوحدة ويتقابل في الثانية فريقا الترسانة والنصر.
ليبيا المستقبل

الأمن السعودي يسيطر على نزيل هدد بتفجير سجن المدينة

سيطرت الأجهزة الأمنية في السعودية، اليوم، على سجين مسلح اقتحم السجن العام في المدينة المنورة واحتجز 220 سجيناً لأكثر من 10 ساعات بعد أن هدد بتفجير حزام ناسف ربطه حول خصره.
وأكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون المكلف، الرائد عبدالله بن ناصر الحربي، في بيان رسمي، أن أجهزة الأمن تمكنت بعد مفاوضات طويلة من السيطرة على سجين اقتحم بوابة السجن العام في المدينة المنورة بعد أن قضى يوماً كاملاً خارجه ضمن برنامج زيارات شرعية تتيحها إدارة السجن للسجناء.
وجاء في بيان مديرية السجون أنه في صباح، اليوم الأربعاء، عاد أحد السجناء إلى شعبة السجن العام في المدينة المنورة بعد قضائه 24 ساعة خارج السجن، مستفيداً من برنامج “اليوم العائلي” الخاص بالسجناء، وعند وصوله إلى بوابة السجن أشهر سلاحاً نارياً كان يحمله، ثم قام بنزع ثوبه ليظهر حزاماً ربطه حول خصره ادعى أنه حزام متفجر، ثم دخل إلى السجن وجرى التعامل معه بما يمليه الموقف، بعدما تمكن ضباط السجن من تهدئته وإقناعه بتسليم نفسه، وتسليمه بعد ذلك إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيق.
وكانت مصادر لصحيفة “الوطن” السعودية، أكدت أن السجين المدان بإيواء مطلوبين في قضايا سرقة ونهب، قد أكمل 5 سنوات من محكوميته، وبقي له أقل من عام، مشيرة إلى أن مطالبه تنوعت وتعددت بعد دخوله العنابر واحتجاز ما يقارب 200 سجين.
وأضافت أن الحزام الذي ربطه السجين حول خصره عبارة عن أجهزة لاسلكية غير مهيأة للتفجير، استخدمها لإرهاب حراس السجن والتمكن من تجاوز نقاط التفتيش، بينما كان السلاح الذي يحمله حقيقياً، لكنه لم يستخدمه خلال عملية الاقتحام.
العربية . نت

مقتل شخص واصابة ثلاثة في انفجار قنبلة في بلدة في كينيا


قالت الشرطة أن شخصاً قتل واصيب ثلاثة بجروح في انفجار قنبلة في بلدة “واجير” الكينية من بينهم رجل يشتبه بأنه القى القنبلة على متجر.
وقال ديفيد كيروي قائد الشرطة في البلدة الواقعة على بعد 500 كيلومتر شمال شرقي العاصمة نيروبي ان من المبكر تحديد هوية منفذي الهجوم الذي وقع مساء أمس الاربعاء.
وشهدت المنطقة هجمات على فترات متقطعة باسلحة خفيفة شنتها جماعة الشباب الاسلامية الصومالية المتشددة التي هاجمت مركزا للتسوق في نيروبي في مطلع الاسبوع وقتلت 72 شخصا على الاقل من بينهم اجانب في هجوم استمر اربعة ايام وتصدر عناوين الاخبار حول العالم.
وقال كيروي بحسب “رويترز ان القتيل عامل مقيم بالبلدة التي تسكنها غالبية من الصوماليين وتقع في منطقة قاحلة بالقرب من الحدود مع اثيوبيا والصومال.
واضاف ان المشتبه به اصيب “بجروح خطيرة” ناتجة عن شظية ووعد بملاحقة خمسة شركاء له في الهجوم لاذوا بالفرار تحت وابل من الرصاص اطلقته قوات الشرطة.

زالزال يضرب ولاية "وان" التركية بقوة 4 درجات

ضرب زلزال بقوة 4 درجات، ولاية "وان" شرقي تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
وأعلن مرصد "قنديللي" للزلازل التابع لجامعة البوسفور في إسطنبول، أن مركز الزلزال كان على عمق 5 كيلومترات في قرية "آكجيفت" بالولاية، حيث لم تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.
وتشهد المنطقة نشاطا زلزاليا مستمرا كان أعنفها الزلزال الذي ضرب الولاية في أكتوبر2011 بقوة 7.2 درجة، وأسفر عن مقتل نحو 582 وجرح حوالي 1300 آخرين.

الوطن

إعادة افتتاح مدرسة الأمير للتعليم الأساسي بمدينة بنغازي بعد اكتمال أعمال صيانتها .

بنغازي 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - أحتفل بمدينة بنغازي أمس الاربعاء بإعادة افتتاح مدرسة الأمير للتعليم الأساسي بحضور عدد من أعضاء المجلس المحلي وإدارة المدرسة وبعض المسئولين بمكتب الخدمات التعليمية بمنطقة بنغازي المركز. وقال مسؤول ملف التعليم بالمجلس المحلي " أشرف ماضي " في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن مدرسة " الأمير " التي نحتفل اليوم بإعادة افتتاحها هي من ضمن مجموعة من المؤسسات التعليمية التي تم إدراجها في وقت سابق ضمن مشروعات قطاع التعليم المستهدفة بالصيانة والتي تم تمويلها من ميزانية الطوارئ . وأضاف أن تكلفة مشروع صيانة المدرسة بلغ " 168" ألف دينار تضمنت أعمال تغيير بلاط الأرضيات وصيانة كافة الأبواب والنوافذ ودورات المياه ، منوها أن المدرسة تم تسليمها لإدارة مكتب الخدمات التعليمية بمنطقة بنغازي المركز وهي جاهزة الآن لاستقبال الطلاب واستئناف نشاطها التعليمي . ...(وال - بنغازي)...

اختتام مهرجان سنابل الخير بمدينة بنغازي .

بنغازي 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - اختتمت بمدينة بنغازي أمس الأربعاء ، فعاليات مهرجان سنابل الخير التطوعي الترفيهي التدريبي ، الذي نظمته وأشرفت عليه جمعية الهلال الأحمر الليبي ، خلال شهر رمضان الماضي . وأفاد الدكتور " أسامه عزام " أحد المشرفين على فعاليات سنابل الخير ، أن المهرجان احتوى على العديد من المشاريع الخيرية المتمثلة في مشروع إفطار صائم ، وبدلة العيد ، والحقيبة المدرسية ، والقافلة الطبية . وتم على هامش الاحتفال ، رفع الستار عن النصب التذكاري لشهداء الهلال الأحمر الليبي الذين كانوا رمزا للعطاء الإنساني ، وقدموا أرواحهم في سبيل تقديم الخير للآخرين . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا تعترف رسميا بدولة كوسوفو .

نيويورك 26 سبتمبر 2013 (وال) - أعترفت ليبيا رسميا اليوم الأربعاء بدولة كوسوفو. أعلن ذلك رئيس الحكومة المؤقته السيد علي زيدان خلال لقائه أمس في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة 86 للجمعية العامة للامم المتحدة برئيس وزراء دولة كوسوفو ، مؤكدا بأنه ستكون هناك علاقات دبلوماسية بين البلدين على مستوى السفراء . وقال "زيدان " في مؤتمر صحفي مشترك نظيره "هاشم تقي" "اود اعلن اعتراف ليبيا رسميا بدولة كوسوفو وقد ابلغت السيد رئيس الوزراء بهذا الاعتراف وبأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ستكون على مستوى السفراء. وأوضح "زيدان" أن اعتراف ليبيا بدولة كوسوفو لن يخل بعلاقتها الوطيدة مع جمهورية صربيا ، مؤكدا حرص ليبيا على صداقتها مع شعب صربيا . وبين "زيدان" أن اعتراف ليبيا بدولة كوسوفو جاء من منطلق الاخوة الاسلامية و تجاوبا مع التطورات السياسية في منطقة البلقان التي اعطت لشعب كوسوفو حق تقرير المصير و تكوين دولته. من جهته أعرب رئيس وزراء كوسوفو السيد "هاشم تقي" عن سعادته باعتراف ليبيا بدولة كوسوفو وعبر عن شكره وتقديره لحكومة وشعب ليبيا على الدعم و المساندة لدولة كوسوفو من خلال هذا الاعتراف ، مؤكدا بأنه ستكون هناك علاقات دبلوماسية على مستوى السفراء بين البلدين . يشار إلى أن كوسوفو قد أصبحت دولة تامة السيادة اعتبارا من 10 سبتمبر 2012 مع اعلان حل "مجموعة المراقبة الدولية" التي شكلتها الدول التي دعمت استقلالها عن صربيا . ..(وال)..

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة .

طرابلس 26 سبتمبر 2013 - ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الخميس ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- مازالت السحب تتكاثر على مناطق غرب ووسط ليبيا ، وفرصة لسقوط أمطار متفرقة . - رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة:- تتكاثر السحب هذا اليوم على مناطق متفرقة واحتمال سقوط أمطار متفرقة خاصة على المناطق الجبلية ، والرياح جنوبية شرقية إلى شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (28- 33) درجة مئوية . - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده:- السماء قليلة السحب تتكاثر اليوم على مناطق الخليج وجالو وزلة ومرادة ، واحتمال سقوط أمطار متفرقة ، والرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (27 - 32) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (25) درجة على مرتفعات الجبل الأخضر . - غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غـات :- تتكاثرالسحب هذا اليوم قد يصحبها خلايا من السحب الرعدية وفرصة لسقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق مما تسبب في جريان بعض الأودية المحلية ، والرياح جنوبية شرقية اليوم تتحول إلى شمالية غربية على باقي المناطق سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة على باقي المناطق ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (33 - 39) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 30 ) على الحمادة ، والجفرة . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح ما بين (33 - 37 ) درجة مئوية . (وال)

عروض رياضية بحرية بشاطئ الخمس .

الخمس 26 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظم نادي الرمال بقرقارش لوحات استعراضية بحرية على شاطئ مدينة الخمس وبحضور أحباء الرياضات البحرية بالمدينة وبالتعاون مع عدد من شباب الخمس . وتتضمن هذه الرياضة البحرية على ضغط ماء البحر عبر خرطوم متصل بالشخص يمكنه من الارتفاع لعدة أمتار فوق سطح البحر والقيام ببعض اللوحات الاستعراضية وعرض مهارات المرونة والاتزان واللياقة . يشار إلى أن هذه الرياضة البحرية حديثة النشأة في ليبيا ولم يمض على انتشارها سوى شهور قليلة ومن خلال هذه العروض والتجارب سيتم التعريف بها وإقامة بطولات لها . ...(وال - الخمس)...