الثلاثاء، 7 مايو 2013

#Barghathi asked by# Zeidan and army to stay, withdraws resignation #libya

Tripoli, 7 May 2013:
Mohamed Bargahthi has withdrawn his resignation as Defence Minister following calls by the Prime Minister and military leaders to remain in office.
He resigned earlier today over the sieges of the Foreign and Justice Ministries by militiamen.  He called their actions “an assault on democracy”
A statement from the Prime Minister’s office read: “The resignation has not been formally given to the Prime Minister. The Prime Minister has asked the Defence Minister to withdraw it and he has confirmed that he will continue his work and expressed his understanding of the present circumstances in the country.”
In a statement issued this afternoon, Libya’s military leaders had called on the Prime Minister and members of Congress to refuse Barghathi’s resignation in order “to protect the unity of the armed forces and the stability of the country”.
Presenting their views at a press conference at the offices of Congress, the head of air defences, Brigadier-General Juma Hussein El-Abani, said that Barghathi was needed  in place to help protect Libya “in the present exceptional circumstances and the security threats from outside Libya”.
There are questions as to whether Barghathi would have to be replaced in any event because of the Political Isolation Law.
Officials report Barghathi exhausted by today’s chain of events.

libya herald

#فن #توم_كروز: انتظرت 20 عامًا لأنال شرف التمثيل أمام #مورجان_فريمان

رشا عبد الحميد مازالت الشائعات تلاحق النجم الأمريكى توم كروز والتى كان آخرها ما بثته فضائية أسترالية حول وفاته فى حادث سيارة، وهو ما علق عليه كروز قائلا «الشائعات لم تعد تهمنى».

شائعة وفاته تزامنت مع حملة ترويج لفيلمه «النسيان» الذى يجمعه بالفنان الكبير مورجان فريمان، حيث فضل التركيز فى عمله دون الالتفات إليها.

كروز، فضل التركيز على الترويج لفيلمه «النسيان» الذى يعرض حاليا بالعالم، وتدور أحداثه فى المستقبل وتحديدا فى العام 2073 حيث يجسد دور جندى سابق فى البحرية الأمريكية يدعى جاك هاربر، وهو أحد الرجال القلائل القادرين على إصلاح الطائرات الموجودة على كوكب الأرض تعرض للتدمير تقريبا نتيجة غزو فضائى قبل ستين عاما.

ويعود جاك إلى الأرض فى مهمة محددة وهى استخراج الموارد الحيوية المتبقية على الكوكب وعندما يقترب من إنهاء مهمته يتعرض لموقف ينقذ فيه امراة من مركبة فضائية تم إسقاطها، ثم تقع الكثير من الأحداث التى تجبر جاك على طرح الكثير من الأسئلة عن الحرب الماضية وتداعياتها.

والفيلم إخراج جوزيف كوزينسكى ويشارك فى البطولة مورجان فريمان واولجا كوريلينكو وميليسا ليو وغيرهم من النجوم.

وأثنى النجم الأمريكى على المخرج جوزيف كوزينسكى وقال عنه: أدهشتنى براعته الاخراجية وتأكدت أنه مخرج كبير وموهوب جدا، ورؤيته لهذا الفيلم جذبتنى للعمل كله والدور، فلم أشاهد من قبل شىء شبيه بما أراد أن يقدمه بكل العناصر والتفاصيل الموجودة فى العمل، كما أننى أردت تقديم فيلم من نوعية الخيال العلمى وشعرت أن جوزيف فى استطاعته أن يجعل كل شىء يدور فى إطار قصة درامية جميلة ليكون عملا مكتمل الأركان فى النهاية.

كما تطرق كروز إلى تعاونه مع الممثل مورجان فريمان لأول مرة وقال: تقابلت مع مورجان فريمان فى عام 1990 عندما رشح كل منا لجوائز الأوسكار، وأنا من المعجبين به وبأعماله، وانتظرت فى هذه الليلة الفرصة لأقول له هذا وبالفعل تحدثنا معا واتفقنا على الاشتراك فى عمل واحد ولكن للأسف استغرق هذا الأمر سنوات ليتحقق، وهو ما أحزننى، ولكنى سعيد الآن لأنه أتيحت لى الفرصة للعمل معه أخيرا، فهو رجل رائع وممثل غير عادى كما أن العمل ضم أيضا فريقا رائعا ومتميزا.

وعبر توم كروز عن اعتقاده بوجود كائنات أخرى غير البشر تعيش على كواكب أخرى، وقال إنه من الغرور أن نعتقد أننا الوحيدون الذين نعيش فى هذا الكون، بالفعل لم نلتق أى أحد من تلك الكائنات حتى الآن، ولكنى أؤمن بوجودها، وأحلم بزيارة الفضاء.

وحول أعماله الجديدة، قال النجم الأمريكى إنه انتهى من تصوير فيلمه «كل ما تحتاجه هو قتل» الذى يخرجه دوج ليمان ويشارك فى بطولته ايميلى بلانت وسيكون الفيلم جاهزا للعرض فى مارس 2014.
 
الشروق

#ليبيا منارة الحضيرى العلمية تقيم معرضها الأول للكتاب وتقنية المعلومات

سبها - وال: افتتحت منارة الحضيري العلمية بمدينة سبها معرضها الأول للكتاب وتقنية المعلومات. وأقيم حفل افتتاح المعرض حضره عضو المحلس المحلي "على الشريف" ورئيس اللجنة الإدارية للمنارة الدكتور "محمد عبد السلام حسن" ورئيس اللجنة التحضيرية للمعرض السيد "تاج الدين السالم حسن" وأعضاء اللجنة الإدارية للمنارة واللجان المشرفة على المعرض ولفيف من أعضاء هيئة التدريس الجامعي ومن المثقفين والناشرين والاعلامين والمشائخ والدعاة والوعاظ ومن المهتمين بالشأن الثقافي وحشد من أهالي المنطقة. وشارك في المعرض الإدارة العامة للمكتبات والنشر بجامعة سبها والجامعة الأسمرية (كلية الدراسات الاسلامية سبها) ومكتبة افريقيا دار الزين للطباعة والنشر وجمعية صناع الحياة سبها ومكتبة حب الرمان ومدرسة فزان ومكتبة الشيخ " ابوبكر عثمان الحضيرى"، والسيد "عبدالله على حامد" ومكتبة المرحوم " محمد بن حامد". واشتمل المعرض على العديد من الاصدارات في مجالات العلوم الانسانية والثقافية والدينية والادب والشعر والعلوم الزراعية والاقتصادية والهندسية والتقنية والبيئية والتاريخية والسياحية واللغات العربية والافريقية والاحكام الشرعية والفقه الاسلامى وكتب وقصص الاطفال وفن الطبخ والماكولات والصحف الحائطية والمجلات العلمية والثقافية وغيرها. كما اشتمل المعرض على العديد من الوثائق التاريخية المتمثلة في المخطوط والشروح والتفاسير والادعية القصائد الشعرية التى تم كتابها بخط اليد بما يعرف قديما "بالصمغ". وستلقى على هامش المعرض عدد من المحاضرات بعنوان (فاتبعونى) للشيخ "احمد شهاب الدين السنوسى"، و(الاسوة الحسنة) يلقيها الاستاذ "محمد ابوالاسعاد الطيب"، و(علم الهمة وفصل العلم وقراءة الكتاب) يلقيها السيد "الطيب عبد الرحمن الطيب"، و(كيف تكون ناحجا في حياتك) يلقيها الدكتور "محمد عبد السلام حسن". وافتتح كذلك معرض لتقنية المعلومات شارك فيه شركة المتجدد للكهرومنزلية ومركز اكس بايت للحاسوب ومحلات المرقاب للحاسوب ومحلات أبناء الطيب للكهرومنزلية. واشتمل على العديد من الاجهزة اللاكترونية والمنظومات الصوتية والمعدات الكهربائية والمنزلية وشاشات العرض المرئية والحواسيب والوسائط التقنية 
 . ...(وال - سبها)
ليبيا المستقبل

#libya LITC signs contract with #French manufacturer Alcatel

By Sami Zaptia.
Tripoli, 7 May 2013:
The Libya International Telecommunications Company (LITC) signed a contract with French manufacturer Alcatel Libya for the installation of new switches for international calls to cover the Benghazi-Derna region.
The contract was signed by Kamal Farhat Chairman of LITC and the General Manager of Alcatel Libya in the presence of the Deputy Minister of Telecommunications and Informatics and took place at a ceremony at the Tibesti hotel in Benghazi.
LITC is a subsidiary of the Libyan Post, Telecommunications and Information Technology Holding Company (LPTIC). It is the main international wholesale provider for voice and data in Libya.
libya herald

#ليبيا العثور على العائلتين الليبيتين التائهتين في الصحراء الليبية .

سرت 7 مايو 2013 ( وال ) - تم عشية يوم أمس العثور على العائلتين الليبيتين التائهتين في الصحراء الليبية بعد انقطاع الاتصال بينهم وبين ذويهم خلال الأيام الماضية وهم في طريقهم من مدينة سرت إلى مدينة زلة . وأفاد السيد " عامر الشامخ " من المجلس العسكري مراسل " وال " بسرت بأنه وبعد ورود بلاغ من قبل أهالي العائلتين بانقطاع الاتصال معهم قامت عناصر من المجلس بالتعاون مع الجهات المختصة بعملية مسح شامل للمنطقة حتى تم العثورعلى العائلتين ووجدوا في الصحراء بين منطقتي زلة وجبال الهروج بعد أن نفد منهم الوقود والماء وانقطعت بهم السبل وتم تقديم المساعدات اللازمة لهم وهم بصحة جيدة الآن . ( وال - سرت ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المؤتمر الوطنى الليبى يبقى على رئيس الأركان لشهر آخر للبحث عن بديل

ذكرت تقارير إخبارية ليبية، أن أعضاء المؤتمر الوطنى العام قرروا، اليوم الثلاثاء، بقاء رئيس الأركان يوسف المنقوش، لشهر آخر حتى إيجاد بديل له.

وقال عضو المؤتمر الوطنى العام، محمد الجويلى لـ "وكالة أنباء التضامن" إن "الأعضاء قرروا بقاء المنقوش لشهر فى منصبه لحين إيجاد بديل له، على ألا يحق له تقديم استقالته خلال هذه الفترة". وأضاف أنه "بعد انقضاء الشهر سيحال موضوع إقالة المنقوش للتصويت فى المؤتمر الوطنى العام".

وكانت لجنة الدفاع بالمؤتمر قررت الشهر الماضى إقالة المنقوش، وصرح جمعة السائح، رئيس اللجنة لصحيفة "الشرق الأوسط" مؤخرا بأن هناك إصرارا على تغيير رئيس الأركان.

وقال: "إقالة وتنصيب رئيس الأركان حق أصيل لرئيس لأعضاء المؤتمر الوطنى ولجنة الدفاع من دون سواهم"، وأضاف: "سنصدق على إقالة رئيس الأركان والوصول إلى رئيس أركان جديد قادر على بناء الجيش".

وأوضح أن السبب فى الرغبة فى إقالته هى "للتداول السلمى للسلطة، نحن لا نؤمن بأن هناك شخصا واحدا يقول أنا ربكم الأعلى، وأنا الوحيد الذى أستطيع البقاء فى هذا المكان. نحن قمنا بثورة ليكون هناك تداول لسلطة ومنحنا رئيس الأركان فرصة، ونريد تغيير هذا الرجل حتى لا تكون سلطة لكل من يجلس فى هذا المكان.. نحن نسعى فقط لتكريس مبدأ تداول السلطة".
اليوم السابع

#فن #توم_كروز فى جزء خامس من "مهمة مستحيلة"

يعتزم نجم هوليوود الشهير توم كروز، تمثيل دور العميل إثان هانت فى جزء جديد من سلسلة أفلام الحركة "مهمة مستحيلة".

وذكر الموقع الإلكترونى المعنى بالأخبار السينمائية "ديدلاين"، أن كروز وافق على إنتاج الجزء الخامس من الفيلم وتمثيل دور البطولة فيه.

وأكدت شركة "باراماونت بيكتشر" للإنتاج السينمائى ذلك، إلا أنها لم تدل ببيانات حول المخرج المحتمل أو مؤلف السيناريو أو موعد تصوير الفيلم.

وذكر الموقع أن المخرج الأمريكى كريستوفر ماكويرى فى القائمة القصيرة للمرشحين لإخراج الفيلم.

تجدر الإشارة إلى أن ماكويرى كان مخرج فيلم "جاك ريتشر" الذى قام ببطولته توم كروز.

وكان الجزء الرابع من سلسلة "مهمة مستحيلة" من أكثر أفلام كروز التى حققت إقبالا جماهيريا خلال عرضها نهاية 2011، حيث بلغت أرباح الفيلم الذى أخرجه الأمريكى براد بيرد نحو 700 مليون دولار.

وعرض الجزء الأول من الفيلم عام 1996، وكان من إخراج الأمريكى براين دى بالما. وأخرج الجزء الثانى جون وو والثالث جى جى أبرامز.

ويعرض لكروز 50 عاما حاليا فيلم "أوبليفيون" (النسيان) فى دور العرض السينمائى.
اليوم السابع

#طرابلس إقامة محاضرة علمية حول " مرض النيوكاسل " الذي يصيب الطيور الداجنة .

طرابلس 07 مايو 2013-(وال)- أوضح عضو هيئة التدريس بكلية البيطرة بجامعة طرابلس الدكتور"عبد اللطيف العاشق" في المحاضرة التي ألقاها صباح اليوم الثلاثاء على هامش افتتاح معرض ليبيا السادس للزراعة والأغذية والصيد البحري مسببات انتشار فيروس " النيوكاسل " وبعض الاجراءات الواجب اتخاذها من أجل الحفاظ على دواجن سليمة . وقال " العاشق" إن هذه المحاضرة تهدف إلى معرفة الأسباب الكامنة وراء انتشار فيروس " النيوكاسل " وأيضا لتوجيه النصائح والارشادات للمزارعين ومربي الدواجن للمساهمة في تحقيق بيئة آمنه خالية من الفيروسات والأمراض المعدية التي تصيب الطيور الداجنة ومنها " النيوكاسل" المتفشي حاليا في عدد من المناطق بليبيا . وأفاد " العاشق " أن من خلال البحوث والاختبارات التي أجريناها على عدة عينات من الطيور من مختلف المناطق الليبية سواء في مختبراتنا في الداخل أوالتي عرضت على خبراء بيطريين بالخارج في معامل تتمتع بدرجة عالية من التطور في " إيطاليا واندونيسيا " تم التوصل إلى أن هذا الفيروس لا يؤثر على صحة الإنسان . واستعرض " العاشق " الأسباب الرئيسية لإصابة الطيور والتي منها التحصين الخاطئ للدواجن ، والمناولة في طريقة أخذ اللقاح وإيصاله بالحظائر في الوقت المناسب ، وأعداد الدواجن غير المتوازن مع عدد التحصينات وكمية الأدوية المتوفرة ،و التأخرفي الاتصال بالأطباء البيطريين . وأشار إلى وجود عوامل أخرى تتسبب في نقل الأمراض الفيروسية التي تصيب الدواجن ومنها التربية المفتوحة للطيور الداجنة بجوار حظائر الدواجن والهجرة غير الشرعية التي تجلب من خلالها الطيور والدواجن ذات الفصائل المتنوعة وغير المحصنة والحاملة لأخطر أنواع الجراثيم الناقلة للمرض مثل " الايميديا القاتلة" والمتواجدة في طائر " الببغاء" . ودعا " العاشق " جميع المسؤولين بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية إلى تكاتف الجهود ودعم التعاون بين مربي الدواجن والأطباء البيطريين والمختصين في الصحة الحيوانية والزراعية والتي تقع عليهم كل المسؤوليات بقطاعيه الخاص والعام . وتابع هذه المحاضرة عدد من أعضاء التدريس بكلية البيطرة بجامعة طرابلس ومن مربي الدواجن من مختلف المناطق في ليبيا. يذكر أن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالتعاون مع المركز الوطني للصحة الحيوانية كانت قد أصدرت من خلال إدارة التعاون والارشاد والإعلام الزراعي والبحري عددا من الملصقات تتعلق بالنصائح والارشادات الواجب اتخاذها من قبل مربي الدواجن وللمستهلك . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام تستعرض سير عمل وزارتي الإعلام والثقافة والإشكاليات المتعلقة بأدائها .

طرابلس 7 مايو 2013 ( وال ) - استعرضت لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام خلال الاجتماع الذي عقدته ، أمس الاثنين بمقر المؤتمر بطرابلس جملة من المواضيع المتعلقة بعمل وزارتي الإعلام والثقافة والمجتمع المدني . وتركز الاجتماع الذي ترأسه " محمد العريشية " رئيس اللجنة على متابعة سير الأعمال والإشكاليات والصعوبات التي تواجه الوزارات فيما يتعلق بالعمل والأداء الفعلي لها . كما ناقشت اللجنة وضع مقترحات وحلول عملية من شأنها أن تسير عمل وأداء وزارتي الإعلام والثقافة والمجتمع المدني وفق الخطط المعدة من قبل الحكومة المؤقتة في هذا الشأن . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا لجنة الصحة بالمؤتمر الوطني العام تبحث مع وكيل وزارة الصحة معايير تعيين الملحقين الصحيين بالخارج ومدراء إدارات المستشفيات .

طرابلس 7 مايو 2013 ( وال ) - التقت لجنة الصحة بالمؤتمر الوطني العام ، أمس الاثنين ، بوكيل وزارة الصحة ، ومدير إدارة الصيدلة والتجهيزات الطبية لبحث عدد من المسائل المتعلقة بقطاع الصحة . وتناول الاجتماع الذي عقد بمقر المؤتمر بطرابلس وضع معايير تعيين الملحقين الصحيين بالخارج ومدراء إدارات المستشفيات العامة في المدن والمناطق الليبية . كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع مع مدير إدارة الصيدلة والتجهيزات الطبية حالة ووضع المراكز والصيدليات الدوائية والخدمة التي تقدمها للمواطنين من خلالها . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا استبعاد أكثر من 300 ألف اسم مكرر يتقاضون مرتبات مكررة

أعلن رئيس الحكومة المؤقتة، علي زيدان، عن استبعاد أكثر من 300 ألف أسم مكرر كانوا يتقاضون في مرتبات مكررة.
وأوضح، زيدان، في لقاء خاص مع عدد من إعلاميي القنوات الفضائية الليبية، إن إصدار الرقم الوطني قد مكن من كشف من كانوا يأخذون مرتبات مكررة،حيث كشف لنا أن هناك أناس يأخذون 60 مرتباً، و 50 مرتباً.
وقال، زيدان، إننا صبرنا على القذافي  42 عاماً، وصبرنا على حرب الثورة 8 أشهر، وسنصبر فترة أطول حتى نستعيد عافيتنا لأن ما تركته الثورة من آثار مادية ونفسية ومعنوية ومن دمار على الدولة يحتاج إلى صبر.
وفيما يتعلق بقانون العزل السياسي أوضح زيدان أنه ينبغي أن يكون هناك قانوناً للعزل السياسي، ولا نمكن عناصر النظام السابق من العودة أو ممارسة ما مارسه النظام السابق على الليبيين، هذا أمر لا خلاف عليه، والمؤتمر الوطني سيقر هذا القانون وهو صاحب الشأن في هذا الأمر، والحكومة ستطبق هذا القانون عندما يصدر حرفياً.
اخبار ليبيا

مكتب الثقافة والمجتمع المدني الخمس يعلن عن رغبته في توفير بعض الأدوات والأجهزة والمستلزمات للمراكز الثقافية بمنطقة #الخمس #ليبيا

طرابلس 7 مايو 2013 ( وال ) - يعلن مكتب الثقافة والمجتمع المدني الخمس عن رغبته في توفير بعض الأدوات والأجهزة والمستلزمات للمراكز الثقافية بمنطقة الخمس . ودعا المكتب أصحاب الشركات والتشاركيات الذين لديهم الرغبة في توفير هذه الاحتياجات الاتصال بالمكتب لاستلام كراسة المواصفات في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 15/5/ 2013 م. ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#صحة أطباء بريطانيون:#الكبد التالفة قد تتعافى تلقائيا

لا يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من تلف كبير بالكبد لعملية زرع، فالكبد المصابة تعيد بناء نفسها أحيانا.
واكتشف أطباء ذلك في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية من خلال متابعة مجموعة مرضى أجريت لهم عملية نقل كبد دون إزالة الكبد المصابة من أجسادهم.
وفي بعض الأحيان تماثلت الكبد الأصلية للشفاء تماما.
وأشارت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لنقل الأعضاء إلى أن الأطباء بإمكانهم معرفة المرضى الذين لا يحتاجون إجراء عملية نقل كبد حيث تشفى أكبادهم.
وتحتضن مستشفى الكلية الملكية بلندن مركزا رائدا في جراحات نقل الكبد. وهو واحد من المراكز القليلة في العالم التي تجري عمليات تسمى "بجراحات النقل المساعدة".
ويتم تنفيذ هذه العمليات في الحالات الطارئة التي تتعرض فيها الكبد لفشل مفاجئ بسبب تناول جرعات زائدة من المواد الضارة أو العدوى الفيروسية.
ولا يتم اللجوء كثيرا لعمليات النقل المساعدة التي يجري الاحتفاظ فيها بالكبد الأصلي في حالات تعرض الكبد للتلف على مدى طويل أو بسبب تعاطي الكحول.
وعادة ما يتم في عمليات نقل الكبد، إخراج الكبد المصابة من الجسم ثم وضع الكبد الأخرى. ولكن في هذه العملية المعقدة يتم وضع الكبد الجديدة إلى جوار المصابة.
وفي أعقاب عمليات نقل الكبد العادية يضطر المريض، بقية حياته، إلى المواظبة على تناول جرعات من الأدوية المثبطة لجهازه المناعي، لئلا يلفظ الجسم الكبد الجديدة. وبسبب هذه الأدوية يكون الجسم عرضة للإصابة بأمراض أخرى.
ويتم إجراء عملية النقل هذه لمساعدة المريض على تجاوز المرحلة الحرجة من المرض.
ولكن تعافي الكبد المصابة لا يحظى به سوى بعض المرضى فقط، إذ تقول الدراسة إن عملية النقل لم يعد لها حاجة لسبعة من بين كل أحد عشر مريضا.
ولجأ الأطباء لتحليل كيمياء الكبد المريضة بصورة تفصيلية لمعرفة الاختلاف بينها وبين الأكباد التي لم تتعاف.
الدكتور فارونا ألوفيهير قال لبي بي سي "وجدنا أن هناك اختلافا كبيرا في جسيمات صغيرة جدا في دماء المرضى الذين تمتلك أكبادهم القدرة على التعافي خلال سنوات ثلاث مقابل أكباد الآخرين".
وتلك الجزيئات الصغيرة جدا هي التي تنظم طريقة نمو الكبد.
وأردف "بعض هذه الأكباد بدأت بالفعل في النمو مجددا. ولهذا فبإمكاننا أن نقرر مجموعة من الفحوصات المخبرية، تتيح لنا التعرف على أولئك المرضى الذين لديهم بالفعل كبد تتعافى تلقائيا. وبالتالي قد لا يكونون في حاجة لإجراء جراحة لنقل عضو جديد".
وأضاف "ربما لدينا القدرة الآن على إسقاط مجموعة من المرضى من قائمة انتظار جراحات نقل الكبد".
ولدى الكبد الطبيعية بالفعل القدرة على إعادة توليد خلاياها. وتمتلك كبد الشخص الصحيح القدرة على استعادة بناء نفسها ذاتيا في غضون شهر حتى وإن تم استئصال جزء كبير منها.
ويحتاج البعض جراحة لزراعة الكبد بسبب سقوطهم في دوامة الفشل الكبدي الحاد.
وحتى في حالة تأكد الأطباء من أن أكباد بعض المرضى على طريق الانتعاش، فهم يكونون في حاجة للتأكد من أن المريض سيظل على قيد الحياة لفترة كافية حتى تعود أكبادهم نموذجية.
ويشير الدكتور ألوفيهير إلى أن بقاء المريض على قيد الحياة ممكن بالفعل لأن قسطا ضئيلا من وظائف الكبد يكفي لأن يغادر المريض المستشفى.
وأوضح أن هناك حالات في المستشفى الملكي تتعافى خلال فترة انتظار إجراء الجراحة.
وأردف "أستطيع القول أن خمسة إلى عشرة مرضى سنويا ممن على قائمة الطوارئ يبدأون في التعافي، مع أنهم كانوا من المفترض أنهم بحاجة ملحة لإجراء جراحة نقل كبد سريعا".
وهذا يشير إلى أن هناك حاجة إلى إجراء الاختبارات لتحديد ذوي القدرة على التعافي مجددا.
وليس من المؤكد حتى الآن ما إذا كانت هذه الاختبارات ستنجح في اختصار قائمة انتظار جراحات نقل الكبد، أم لا.
وقد تلقى الفريق الطبي التمويل اللازم لإجراء الفحوصات التي تشير إلى الاختلافات الكيماوية في الجسيمات من خلال تحليل دماء 
المرضى
بي بي سي

#ليبيا المؤتمر العام يناقش قانون شهداء "بوسليم"

تدارست اللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام خلال اجتماعها الدوري، أمس الاثنين بطرابلس عددا من المشاريع القانونية المطروحة على اللجنة .
وأفاد مقرر اللجنة الأستاذة سعاد قنور وكالة الأنباء الليبية اليوم الثلاثاء أن اللجنة التشريعية والقانونية بالمؤتمر ناقشت في اجتماعها إعداد مشروع قانون شهداء مذبحة سجن أبي سليم ، وقانون (10) ، و (64) لسنة 2012 المتعلق بالمطلقات والأرامل . وأضافت قنور أن اللجنة تدارست أيضا في اجتماعها الذي عقدته بمقر المؤتمر قانون ديوان المحاسبة ، ومشروع قرار الخطة الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي.
قناة ليبيا الفضائية

#إيران: #إسرائيل لن تجرؤ علينا

عمان، الأردن (CNN)--  قال وزير الخارجية الايراني، علي أكبر صالحي: إن اسرائيل لا تجرؤ على تنفيذ أي ضربة عسكرية ضد إيران.
كما جددت الحكومة الأردنية أن لا تدريب "لثوار سوريين على أراضيها" وأنه لا توجد أيّ قوات أجنبية أيضا، وذلك خلال مؤتمر صحفي للوزير الإيراني في العاصمة الأردنية، عمان مع نظيره الأردني ناصر جودة، تضمنت بحث الملفين السوري والفلسطيني.

وقال صالحي: "تداعيات الازمة السورية ستنعكس على دول الجوار والدول الاخرى ..نأمل أن لا يحصل فراغ في سوريا ..لو رأينا الفراغ لا أحد سيعلم ما سيجري بعدها."
وأكد المسؤول الإيراني أن إيران متمسكة بالحل السياسي السلمي في سوريا، على أن يكون سوريا-سوريا، وأضاف: "نحن نؤمن بوجود معارضة في سوريا ومع مطالبها المشروعة.. ولسنا مع جبهة النصرة ولا القاعدة... نرفض أي تدخل في سوريا من الخارج ونرفض أي تدخل أجنبي فيها."
وأبدى صالحي استعداد بلاده بحدود ما وصفه بالإمكانيات المتواضعة تقديم المساعدة للأردن، وتخفيف العبء المترتب على الأزمة السورية بسبب اللاجئين، وقال: "نحن مستعدون حسب الامكانيات أن نساعد إخواننا في الاردن."
وعن احتمالات توجيه ضربة عسكرية من إسرائيل لإيران وموقفها من ذلك قال: "أولا إسرائيل لا تجرؤ علينا.. ونحن مستعدون لأسوء الحالات."
أما عن التدخل الإيراني في سوريا قال صالحي: "نحن لا نخفي موقفنا من الشعب السوري ومن الحكومة السورية لكن قلنا أننا على اتصال مع المعارضة وطلبنا من الحكومة التفاوض معها لكن ليس مع جبهة النصرة والقاعدة... إيران متهمة بالتدخل وكذلك هناك أخرون متهمون."
من جهته، أكد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة تمسك الأردن بإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا، نافيا أن يكون هناك أي تدريب لثوار سوريين على أراضيها أو انتشار "لقوات أجنبية على الأراضي الأردنية."
وكانت الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي أنها نشرت قوة من 200 عسكري استعدادا لأي احتمال بشأن سوريا.
أما بشأن التصريحات التي وصفها "السلبية" من بعض المسؤولين الإيرانيين، أكد جودة على أن الأردن بحث هذه القضية مع الوزير وطلب أن يكون هناك ردود رسمية معتمدة، إما بالتوضيح أو بالإدانة.

إصابات بمرض "النكاف" بين الطلبة بمدارس #المرج #ليبيا

أجواء لبلاد- عبدالمنعم الشوماني

قال مسؤول الصحة بالمرج مفتاح الوراد إن عدد حالات الإصابة بمرض النكاف بالمدارس داخل المدينة حتى الآن وصل إلى "خمس حالات ".
وأضاف في حديث لأجواء لبلاد أن إزاحة عمرية المرض حدثت للمرض فأصبح يستهدف الفئات العمرية الأكبر سناً مقللا من الخوف من المرض.

وأكد الوراد في تصريح لأجواء لبلاد أمس الإثنين أن علاج "النكاف" متوفر في الصيدليات الحكومية والخاصة منوها إلى ضرورة تعاون قطاع التعليم مع قطاع الصحة في التبليغ عن أي اشتباه في الإصابة بين التلاميذ لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

أعراض مرض النكاف – حسب الوراد- مشابهة لأعراض الإنفلوانزا إلا أنه ربما "يشكل خطراً على القدرة على الإنجاب لدى المصابين من الجنسين في حال تأخر العلاج".

يذكر أن قطاع الصحة ضاعف جرعة التطعيم ضد الفيروس المسبب للمرض منذ منتصف تسعينات القرن الماضي بدلاً من الجرعة الواحدة التي كانت تعطى للأطفال منذ عام 1973.

#ليبيا أعضاء مصلحة الجمارك ينظمون وقفة احتجاجية ويطالبون بتطهير المصلحة من رموز الفساد المالي والإداري .

نظم أعضاء مصلحة الجمارك اليوم الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام مبنى المصلحة احتجاجاً على استمرار مظاهرالفساد المالي والإداري . وطالب المحتجون بتطهير إدارة مصلحة الجمارك من رموز الفساد ، مؤكدين على أنهم سيستمرون في اعتصامهم السلمي حتى يتم تلبية مطالبهم الشرعية . 
 المصدر : اخبار ليبيا

وحدة النشاط المدرسي #بطرابلس تكرم المشرفين والطلبة المتفوقين في النشاط المدرسي للعام الدراسي الحالى .

طرابلس 7 مايو 2013 (وال) - كرمت وحدة النشاط المدرسي بطرابلس صباح اليوم الثلاثاء المشرفين والطلبة المتفوقين في النشاط المدرسي للعام الدراسي 2012 - 2013 للتعليم الأساسي والمتوسط على مستوى مدينة طرابلس . وحضر الحفل - الذي أقيم بمدرسة " صرخة الحرية " بالمنصورة - مدير الإدارة العامة للنشاط المدرسي على مستوى ليبيا السيد " علي الزمزام " ، وأعضاء من المجلس المحلي المنصورة ، وعدد من مدراء الإدارات والمكاتب بقطاع التربية والتعليم بطرابلس وأولياء أمور الطلبة بهذه المدارس . ( وال ) ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

ضمن النشاط الثقافي لجامعة #سرت : الدكتور "عبد الناصر ابوزيد" يلقي محاضرة بعنوان " ترشيد الانفاق العام بين الواقع والأمل" #ليبيا

سرت 7 مايو 2013 (وال) - ألقى الدكتور " عبد الناصر محمد ابوزيد " عضو هيئة التدريس بكلية القانون بجامعة سرت محاضرة ثقافية بعنوان " ترشيد الانفاق العام بين الواقع والأمل" وذلك ضمن النشاط الثقافي لإدارة النشاط والإعلام بالجامعة . وتطرق المحاضر إلى التعريف بمدى حاجات المجتمع من الانفاق في المال العام وتحديد حجم ميزانية الدولة والتضخم الوطني والفارق الاقتصادي ، موضحا أن ليبيا ليس لديها مشكلة اقتصادية في قلة الموارد المالية بالرغم من اعتماد الاقتصاد الليبي على مصدر واحد للدخل وهو النفط . وأشار الدكتور " ابوزيد " في محاضرته إلى عدة نقاط من شأنها المساهمة في الحد من إهدار المال في بعض الإدارات . وحضر المحاضرة عميد كلية القانون المكلف ومدير إدارة النشاط والإعلام وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومن طلبة وطالبات كلية القانون بجامعة سرت . ..(وال).. وكالة الأنباء الليبية

عزل الكفاءات التي تحتاج لها #ليبيا

إقرار المجلس الوطني العام الليبي "قانون العزل السياسي" تحت تهديد الميليشيات المسلحة يُلحق ضرراً كبيراً بعملية إعادة بناء الدولة الليبية، بحرمانها من كفاءات تحتاج لها، والانحراف عن مبادئ الديمقراطية والإنصاف، فليس كل من شغلوا مناصب سياسية في عهد القذافي فاسدين، وليس كل من ركبوا قطار الثورة منزهين ومخلصين لها.

انباء موسكو

عامر راشد
في الحديث عن ثورات "الربيع العربي" كثيراً ما يردد المحللون والكتاب والباحثون تحذيرات، إلى القائمين على المرحلة الانتقالية في بلدان الربيع، تنصح بعدم تكرار أخطاء الآخرين في بعض البلدان العربية، التي أفرزت نتائج مدمرة على المجتمع بزرع بذور الشقاق فيه، وإنتاج دساتير وتشريعات معيبة قانونياً بالافتئات على حقوق المواطنة لشريحة من المواطنين دون أن يثبت تورطهم في أعمال دموية ضد شعوبهم، أو ضلوعهم في أفعال شائنة أو شبهات فساد. ويربط عيب تلك التشريعات والقوانين على نحو جدلي بتوظيفها السياسي لهيمنة فئة على الحكم وإقصاء الفئات.
آخر (التقليعات) في ليبيا رضوخ المجلس الوطني العام لابتزاز الميلشيات المسلحة، بإقرار "قانون العزل السياسي" الذي يقصي عن الحياة السياسية، لمدة حددت بخمس سنوات، أي شخص تسلم مناصب قيادية، أو شغل وظائف سياسية ودبلوماسية، خلال عهد نظام الحكم السابق بزعامة الراحل معمر القذافي. وذلك بعد ثمانية أشهر من الخلافات حول هذا (القانون) المثير للجدل، كونه يحجر على قطاع واسع من النخب السياسية التي انحازت للثورة، حتى تلك التي كانت على خلاف مع نظام الراحل القذافي منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وبالنص الذي خرج به (القانون)، يصنف كل من تسلم منصباً في عهد القذافي، طوال أربعين عاماً، بأنه مشكوك في ولائه للنظام الجديد بغض النظر عن انشقاقه عن النظام السابق انحيازه للثورة دوره فيها، وهذا يشمل عدداً كبيراً من أعضاء المجلس الوطني العام والوزراء ونوابهم وعاملين في السلك الدبلوماسي. ومن شأنه أن يصيب مسؤولين في مناصب اقتصادية في الدولة، وقادة مكونات وكتل سياسية وناشطين في المجتمع المحلي، بينما تعاني ليبيا اليوم من ويلات مخلفات أكثر من أربعين عاماً لدكتاتورية عطَّلت كل أشكال العمل السياسي وخرَّبت بنية المجتمع المحلي، خدمة لزعيم فرد أوهم نفسه بأنه يمكن أن يختصر بشخصه ليبيا، شعباً ودولة، وأن يجعلها وللأبد رهينة نظرياته السياسية الهازلة.
وفي جانب من الحجج التي تساق دفاعاً عن "قانون العزل السياسي"، من الواضح أن القذافي نجح في إيهام فئات وازنة داخل المجتمع الليبي بأنه استطاع بالفعل اختصار كل الدولة الليبية بشخصه، وأن كل من تولوا مناصب قيادية أو وظائف دبلوماسية في عهده هم نسخة مصغرة عنه، ولو كان ذلك صحيحاً لما انحاز عدد كبير من هؤلاء إلى جانب الثورة، في وقت لم يكن النظام قد فقد قوته ولاحت بوادر انهياره وسقوطه، وهو ما شكَّل أحد عوامل نجاح الثورة.
ومن شأن "قانون العزل السياسي" أن يفاقم من الفوضى والمعضلات في المرحلة الانتقالية، وأن يعمق من اختلال الموازين بين المكونات السياسية، في قالب يضر بالليبرالية والعَلمانية منها، للعديد من الحيثيات.
الحيثية الأولى: القانون لا يفرِّق بين من تلطخت أيديهم بدماء الشعب الليبي أو كانوا جزءاً من منظومة الفساد السياسي والمالي وأدوات تنفيذية للنظام السابق، وبين من مارسوا عملهم القيادي والوظيفي بمهنية ونزاهة، ولم تحط بهم شبهات فساد. ولو جرى التفريق بين الحالتين في نص (القانون) لسُدَتْ الثغرة الكبرى فيه وخُفِف من طابعه المبهم.
الحيثية الثانية: معظم المشمولين بالعزل من أصحاب التوجهات العَلمانية والقومية والليبرالية، وممن يتمتعون بخبرات مهنية عالية تعوزها البلاد في المرحلة الانتقالية، لإعادة بناء مؤسسات الدولة، وامتلاك التوازن بين المكونات السياسية، حتى لا تميل الدولة الجديدة في كفة القوى المتطرفة.
الحيثية الثالثة: إن استبعاد العلمانيين والقوميين والليبراليين سيشد من عضد النزعات القبلية والعشائرية والمناطقية والإثنية، وسيقوي من تغلغلها في مفاصل الدولة قيد البناء، على حساب الداعين لدولة مدنية. ويعتبر الدور الذي تقوم به الميليشيات المسلحة من أكبر العقبات التي تعترض عملية إعادة بناء مؤسسات الدولة وفرض القانون والنظام، وتفعيل دور الحكومة وسيطرتها على الأوضاع وأدائها لدورها.
الحيثية الرابعة: إجبار المجلس الوطني العام على إصدار (القانون) تحت تهديد السلاح يشكل سابقة خطيرة من نوعها، حيث سارع رجال الميليشيات الذين كانوا يحاصرون مقر المجلس الوطني إلى فرض حصار جيد على مقرات الوزارات الحكومية في العاصمة طرابلس، للضغط من أجل إسقاط الحكومة كتطبيق لقانون العزل السياسي، الذي يشمل رئيس الحكومة الليبية علي زيدان وعدد من الوزراء، كما يشمل رئيس المجلس الوطني محمد المقريف، إلا إذا أُفرد لهما استثناء خاص. وأتى الحصار أُكله سريعاً بإعلان زيدان عن تغيير وزاري قريب، قال إنه سيستبعد أي شخص كان محسوباً على النظام السابق، سيجري من خلاله "استيعاب الثوار الليبيين، باعتبارهم ركيزة من الركائز الأساسية في ليبيا عقب الثورة".
الحيثية الخامسة: من السذاجة افتراض أن التنازل للميليشيات المسلحة يسهم في احتوائها ودمجها في الجيش الوطني والمؤسسات الأمنية، فغالبية تلك الميليشيات لها أجندات خاصة، قبلية ومناطقية وجهوية وإثنية، تريد أن تكون مؤسسات الدولة مرتعاً لها تحت غطاء شعارات الانتقام من كل الذين تولوا مواقع قيادية أو وظائف دبلوماسية في ظل النظام السابق، في عملية تطهير سياسي للخارطة السياسية الليبية عقب الثورة، وتفريغ مؤسسات الدولة من كوادرها، في استنساخ لتجربة عراقية مماثلة مازالت تجري تحت مسمى (قانون العدالة والمساءلة) الوريث لـ(قانون اجتثاث البعث) العراقي، الذي أصدرته سلطة الاحتلال التي كان يرأسها (آنذاك) بول بريمير، وجرى بمقتضاه طرد مئات آلاف البعثيين من وظائفهم في المجالين المدني والعسكري، ويعدُّ من أكبر الأخطاء الإستراتيجية التي ارتكبها الاحتلال الأميركي في العراق، ومازالت تبعاته تفرز احتقانات مجتمعية وطائفية.
ولم يسبق لأي دولة من دول العالم، باستثناء العراق وليبيا، أن أقرت قانون عزل ينطبق على مئات الآلاف من مواطنيها، قدر عددهم رئيس وزراء ليبيا الأسبق محمود جبريل بأكثر من 500 ألف شخص، وهذا رقم هائل بالقياس إلى الإمكانيات المحدودة لدولة مثل ليبيا. 
الحيثية السادسة: "قانون العزل السياسي" انحراف عن مبادئ الديمقراطية والإنصاف، فليس كل من شغلوا مناصب سياسية في عهد القذافي فاسدين، وليس كل من ركبوا قطار الثورة منزهين ومخلصين لها. وأسوأ ما فيه أنه يشرعن أكل الثورة لأبنائها. 


(المقالة تعبر عن رأي كاتبها)



 

#محمود_جبريل: قانون "العزل" تصفية حسابات وتسويات وسيطال #المقريف #ليبيا

أكد محمود جبريل رئيس وزراء ليبيا السابق، ان قانون العزل السياسي، تصفية حسابات، وتم تحت تهديد السلاح، وتوقع أن يطال محمد المقريف، واستبعد منه علي زيدان.

 "أنباء موسكو"
وقال جبريل إن عدد المسؤولين المستهدفين بقانون العزل الذي أقره البرلمان الليبي، الأحد، اكثر من 500 ألف شخص، وأنه "سيتسبب في تفريغ الدولة من كوادرها"، محذرا من خطورته لأنه "غير مسبوق في التاريخ المعاصر، ولم يحدث في أي دولة".

وذكر رئيس الوزراء السابق، في مقابلة مع "العربية" مساء أمس، ان "إقرار البرلمان الليبي، القانون جرى تحت الإكراه وبقوة السلاح"، مضيفا "ليبيا تحتاج لقانون عزل ولكن ليس الآن".

وأشار "نحن شاركنا في إسقاط نظام القذافي لكن قانون العزل يقول لنا اذهبوا، وأنا أقول إنني قمت بدوري في ثورة 17 فبراير ولا يستطيع أي قانون عزل أن يمحو ذلك من سجلات التاريخ"، كاشفاً عن "مساومات وقعت بين الكتل السياسية حتى آخر يوم قبل إقرار القانون، حول أسماء الأشخاص المعنيين بالعزل، وكان الحديث يتركز على عدم المساس بفلان حتى لا يتم التعرض لعلان"، على حد تعبيره.

وتوقع جبريل أن يطال قانون العزل السياسي أيضا رئيس البرلمان محمد المقريف، مستبعدا رئيس الوزراء الحالي علي زيدان من القرار. وعبر عن قناعته بأن "قانون العزل جاء لتصفية حسابات سياسية وسيخلق حساسيات أيضا بين الليبيين"، مشيرا إلى "وجود صراع بين تيار يطالب بدولة مدنية وبين تيار آخر"، رفض تحديد معالمه، لكنه تساءل بقوله "أنا أتساءل لماذا تثار مسألة العلمانية والليبرالية في ليبيا وتونس ومصر الآن؟ هذا أمر مخطط له".

وتساءل جبريل بغرابة عن مضمون قانون العزل الذي يمنع الأشخاص من ممارسة مسؤولية سياسية، كما يمنعهم حتى من الانخراط في جمعيات المجتمع المدني. منوها إلى أنه "غير ممنوع من دخول ليبيا أو الخروج منها، والقرار يمنع فقط من الانخراط في العمل السياسي وعدم تسلم أي مناصب سياسية أو إدارية".

وعن الحل من وجهة نظره قال "حل الأزمة يكمن في أن يجلس قادة الثورة الحقيقيين للحوار، وأن العزل يجب أن يستهدف السلوكيات وليس الأشخاص".

وقد افق البرلمان الليبي، الاحد، على قانون يمنع اي شخص شغل منصب كبير اثناء حكم معمر القذافي، الذي امتد 42 عامًا من العمل في الإدارة الجديدة، وهو تحرك يمكن ان يجبر رئيس الوزراء على الاستقالة. وكان علي زيدان دبلوماسيًا قبل انشقاقه في 1980 وانضمامه الي المعارضة، ولم يتضح على الفور من صياغه القانون الجديد ما اذا كان المنصب السابق لزيدان، كبيرا بما يكفي لمنع انضمامه للحكومة الجديدة.

ورغم اقرار القانون يواصل مسلحون ليبيون محاصرة وزارتين في العاصمة طرابلس، واصبح بعضهم الان يطالب برحيل رئيس الوزراء علي زيدان.وبدا ان المسلحين الذين يحاصرون منذ ايام وزارتي العدل والخارجية، لم يتوصلوا الى قرار موحد بشان مطالبهم الجديدة ولا حول الاستمرار في محاصرة الوزارتين او الغائه.

#ليبيا #علي_الترهوني ينفي التصريحات المنسوبة اليه في اليومين الماضيين .

قال السيد علي الترهوني عضو المجلس الانتقلي ومسئول الملف المالي بالمكتب التنفيذي السابق في تصريحات للوكالة :اليوم7مايو2013م لم اصرح لاي جهة اعلامية خلال اليومين السابقين وهذا اول تصريح لي .العزل السياسي اصبح واقعاً على الارض وسيعزل من يعزل وعلينا البناء على ماهو موجود ولن نترك ليبيا لاحد لينفرد بها .
وكالة عروس البحر للأنباء 

#ليبيا تخطط لتفعيل قطاع #السياحة

قالت وزيرة السياحة في ليبيا إكرام باش إمام إن الوزارة وضعت خططا لتفعيل قطاع السياحة ولاستقطاب رؤوس الأموال الخارجية.
سكاي نيوز

#ليبيا وزارة العمل والتأهيل توقع 300 عقد مع عدد من الشركات الوطنية تستهدف الباحثين عن عمل .

طرابلس 07 مايو 2013 ( وال )- وقعت وزارة العمل والتأهيل بالحكومة الليبية المؤقتة صباح اليوم الثلاثاء " 300 " عقد مع عدد من الشركات الوطنية المتخصصة في برامج التأهيل والتدريب يستهدف تدريب " 18000 " باحث عن العمل . وقال وزير العمل والتأهيل السيد " محمد الفيتوري سوالم " إن هذه المبادرة التي أطلقتها الوزارة هي اللبنة الأولى لانطلاق عملها الدؤوب وفقاً لخطة التدريب التي اعتمدتها وستعمل على تطبيقها خلال العام الحالي بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن . وأوضح السيد " سوالم " لوكالة الأنباء الليبية أن هذه العقود التي أُبرمت اليوم هي الخطوة الأولى للبرنامج التدريبي الذي يستهدف 18.000 باحث عن العمل من مختلف مناطق ليبيا من إجمالي " 675000 " باحثٍ عن العمل .. مؤكداً بأن المتميزين منهم سيتم ترشيحهم في المرحلة الثانية للتدريب في الخارج بهدف زيادة تأهيلهم ورفع كفاءتهم العلمية في مختلف التخصصات العلمية . وقال السيد الوزير إن وزارة العمل والتأهيل تهدف إلى خلق فرص عمل للباحثين عنه بالتعاون مع كل القطاعات في مختلف المجالات وبما يسهم في النهوض بسوق العمل الليبي وتحسين المستوى المعيشي لكل الليبيين . وأضاف أن الوزارة تعمل حالياً على مراجعة كل النظم والقوانين ومراجعة اللوائح الخاصة بسوق العمل الليبي وتنظيم سوق العمالة الوافدة ، بالإضافة إلى الإهتمام الخاص بذوي الإحتياجات الخاصة وتوفير فرص عمل لهم أسوة بشرائح المجتمع كافة . ويتضمن برنامج الدورات التدريبية للباحثين عن العمل الذي سيستمر" أربعة أشهر " التدريب في عدد من التخصصات العلمية المتمثلة في " الحاسوب - تقنية المعلومات - إسعافات أولية - الأمن والسلامة " . وحضر حفل التوقيع عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام ، ووزيرا العمل والتأهيل والصناعة ، ونائب عن الحكومة الليبية المؤقتة ، ووكلاء وزارة العمل والتأهيل ، وعدد من العاملين بالوزارة ، ورؤساء الشركات الوطنية . (وال ) وكالة الأنباء الليبية

Despite Challenges, #Libyan Children Will Achieve Their Full Potential, #UNICEF Director Says

In the framework of the Ministry of Social Affairs and UNICEF-supported project on building capacity of social workers and deepening their knowledge of child rights, a four-day workshop on how to realise the best interests of the child in social service interventions was facilitated with 20 social service instructors from the Tripoli University.

The Minister of Social Affairs, HE Kamla Khamis Mazini, and UNICEF Libya Country Director, Mr Carel de Rooy handed out certificates to the participants at the closing ceremony, which took place in Dar Al Tifl Monday.

The Minister of Social Affairs said that the pre-service and in-service training on child rights and social service was crucial for implementing progressive social policies in Libya.

The training that started on Sunday, provided the skills and knowledge in child rights and social services based on the general principles and provisions of the Convention on the Rights of the Child (CRC), which was ratified by the government in April 1993.

In addition, the training introduced the concept of proactive social work and case management in child protection. The overall aim of the training was how to realise the best interests of the child in social service interventions.

“Without the commitment of the Libyan government towards children’s rights, we would not have come this far,” said de Rooy, and added: “The government, civil society and the Libyan people are willing to make the necessary changes to realise the full potential of all Libyan children, and they will achieve this despite the many challenges ahead.”

This training, delivered by the international expert in child rights Dr. Ghassan Khalil, is part of a preliminary series of workshops also targeting judges, prosecutors and police.

Once these workshops are complete, they will provide the elements to develop a capacity building framework for government institutions working with children. The aim is to achieve a cohesive and safe environment for the development of all Libyan children.

tripoli post

Gunmen still hold #Libya ministries after ban on #Gaddafi officials

(Reuters) - Gunmen refused to give up control of two ministries in Libya’s capital on Monday, even after Libya’s parliament caved in to their demand and banned any senior official under dictator Muammar Gaddafi from holding government posts.
The new law, passed with an overwhelming majority on Sunday, could embolden the armed groups to flex their military muscle further and undermine the already weak transitional government set up in the wake of the 2011 civil war that toppled Gaddafi.
It could also unseat the prime minister and the leader of the parliament, both of whom helped rally the exiled opposition to Gaddafi from the 1980s. Other top administrators could also be removed from office leading to a significant skills gap.
“If members of the High Electoral Commission are forced to resign as a result of the political isolation law, finding their replacements will take time, as will the eventual drafting of electoral laws,” saidGeoff Porter, head of North Africa Risk Consulting.
“All of which will cumulatively delay the election of a constitutional committee and thereby prolong the transition government way beyond its intended mandate.”
Nearly two years after Gaddafi was overthrown, the gunmen who fought to end his 42-year dictatorship are refusing to lay down their arms and go back to civilian life – militiamen are more visible than Libyan state forces in the capital.
The cabinet and Libya’s official armed forces are so weak that swathes of the oil-producing desert country have long been outside central government control.
Gunmen then seized the Foreign Ministry more than a week ago and the Justice Ministry last Tuesday.
Parliament is due to form a commission to decide how to implement the sweeping law; the list of jobs held under Gaddafi that would lead to disqualification from politics and executive roles in state firms still leaves room for debate in some cases.
Prime Minister Ali Zeidan, a diplomat under Gaddafi until he defected to the exiled opposition in 1980, could be among those barred from office.
Fearing the commission was a ruse to persuade the militias to relinquish control of the ministries and then not implement the law, gunmen said they would stay in place till the measure was put into practice.
“A couple of the groups have left, but we are going to stay until the law is applied because we don’t trust them to implement the measures,” said one of the gunmen at the Justice Ministry.

أهالي واعيان #تاورغاء يعلنون في بيان لهم قرار العودة إلى مدينتهم بشكل سلمى يوم 25 من شهر يونيو القادم #ليبيا

بنغازي 7 مايو 2013 ( وال ) - أعلن أعيان وشيوخ أهالي تاورغاء بمدينة بنغازي قرارهم بالعودة إلى مدينتهم بشكل سلمى يوم الخامس والعشرين من شهر يونيو القادم . وأكدوا في الاجتماع الذي عقدوه صباح اليوم الثلاثاء بمخيم قار يونس على شرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة . وطالب المجتمعون في بيان صدر عقب الاجتماع الحكومة المؤقتة ومفتى الديار الليبية والكتل السياسية والأحزاب بالوقوف أمام مسؤولياتهم بمساندة ودعم قرار العودة سلميا . كما طالبوا في بيانهم المرصد الليبي لحقوق الإنسان والجمعية الليبية لحقوق الإنسان والمنظمات الليبية للحريات والحقوق العامة، وكذلك الهيئة الليبية للإغاثة ،والهلال الأحمر الليبي والصليب الأحمر بمتابعة رحلة العودة ومرافقتها وتوفير كل المتطلبات اللازمة من خيام ومفروشات وأغطيه ومستشفيات ميدانيه وأدوية خلال رحلة العودة . ودعا البيان كافة القبائل الليبية والمجالس المحلية ومجالس الأحياء الواقعة في طريق عودة الأهالي إلى مد يد العون والمساعدة ومرافقة العائلات العائدة إلى أراضيهم وديارهم وذلك حفاظا على الأرواح وحقنا للدماء وحفاظا على السلم الاجتماعي . كما شدد البيان على مطالبة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمة العالم الإسلامي الوقوف إلى جانب حماية المدنيين والعائدين إلى أرضهم وديارهم سلميا .. داعيا كافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية والعربية بتغطية عودة أهل تاورغاء إلى ديارهم ( وال - بنغازي ) وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام تناقش مع مدير إدارة كلية ضباط الشرطة بوزارة الداخلية عملية دمج الثوار والإشكاليات والصعوبات التي تواجهها .

طرابلس 7 مايو 2013 ( وال ) - ناقشت لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام ، في اجتماعها الدوري العادي ، أمس الاثنين ، بمقر المؤتمر بطرابلس مع مدير إدارة كلية ضباط الشرطة بوزارة الداخلية عملية دمج الثوار والإشكاليات والصعوبات التي تواجه عمل وأداء الكلية . وأفادت مصادر اللجنة - لوكالة الأنباء الليبية - أن لقاء رئيس وأعضاء لجنة الداخلية بالمؤتمر مع مدير إدارة كلية ضباط الشرطة خصص لبحث ودراسة الخطة والآلية المعدة والمتبعة ضمن عملية دمج الثوار في وزارة الداخلية . كما تناول اللقاء حسب نفس المصادر استعراض الخطوات التي تم اتخاذها حيال عملية الدمج ، إضافة إلى المعايير التي تم الاعتماد عليها فيما يتعلق بالطريقة التي تم بها قبول منتسبي نظام دراسة الأربع سنوات والإشكاليات والصعوبات التي تواجه عمل وأداء الكلية . .. ( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تخريج الدفعة الأولى من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المؤقتة فرع #الخمس المنضمين لوزارة الداخلية .

الخمس 7 مايو 2013 (وال) - احتفل اليوم الثلاثاء بمدينة الخمس تخريج الدفعة الأولى من منتسبي اللجنة الأمنية العليا المؤقتة فرع الخمس المنضمين لوزارة الداخلية والبالغ عددها (279) متدربا . وأقيم بالمناسبة حفل حضره مدير الإدارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية العميد " أبوغرارة الفرجاني " ، ومدير الأمن الوطني الخمس العقيد "محمد أبو صبع " ، ورؤساء الأجهزة الأمنية والمجلس المحلي ومجلس الحكماء بالخمس ، ومدير مركز تدريب الشرطة بالخمس وعدد من مؤسسات المجتمع المدني وأولياء الأمور . وأكدت الكلمات التي ألقيت في الاحتفال على أن تخريج مثل هذه الدفعات يأتي في إطار جهود وزارة الداخلية الرامية إلى تفعيل دولة المؤسسات والقانون . وتخلل الحفل استعراض للخريجين وتمرين ميداني لتنفيذ بعض المهام وتوزيع شهائد التخرج على خريجي هذه الدفعة . ..(وال).. وكالة الأنباء الليبية

{ #غوغل} تعترف بدولة #فلسطين

قامت شركة "غوغل" بإدخال تغيير على صفحتها الرئيسية لمحرك البحث  الخاص بفلسطين، إذ استبدلت كلمة "الأراضي الفلسطينية" بكلمة "فلسطين".وجاءت هذه الخطوة في أعقاب قرار الأمم المتحدة في نوفمبر من العام الماضي، بمنح فلسطين صفة دولة مراقبة غير عضو
اخبار الان

زيادة أو نقص وزن #الطفل يؤدي لإصابته #بالتوحد

كشفت دراسة سويدية حديثة عن أن وزن الأطفال حديثي الولادة إذا كان أكبر أو أصغر من الوزن المعتاد يزيد من احتمال إصابتهم بالتوحد في الكبر.
و قالت الدراسة التي قام بها معهد الدماغ و السلوك و الصحة العقلية وأجريت على 40000 طفل حديثي الولادة بالسويد في الفترة من 1995 و حتى عام 2012  أن أولئك الذين كان وزنهم أكثر من 9،9 أو أقل من 5.5 جنيه الولادة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتوحد من أولئك الذين لديهم وزن الولادة الطبيعية.
وأضافت الدراسة أن اهتمام السيدة الحامل بتناول الطعام الجيد و المفيد و متابعة وزن جنينها خلال فترة الحمل يقي المولود خطر الإصابة بالتوحد فيما بعد .
جدير بالذكر أن التوحد هو اضطراب النمو العصبي التي تؤثر على قدرة الشخص على التواصل والتفاعل اجتماعيا.
المصدر:وال

Will #Dubai fans ‘never say never’ to #Justin_Bieber?

Noelle Manalastas, Al Arabiya -
Performing hits from his six albums two nights in a row, 19-year-old Justin Bieber made sure his fans in Dubai will not forget him, but he may have made it a little hard for them to forgive him.
Justin Bieber, a Canadian teenager who shot to fame because he “never [said] never,” was late to his own show, twice.
The opening night, on Saturday, saw Bieber make his grand entrance two hours late, leaving thousands of fans disappointed. His second show was no different.
“#BelieveDubai #justinbieber was disappointed with you being so late on stage AGAIN - why? Very disrespectful [to] your fans!,” tweeted one person.
Al Arabiya attended the second show night and witnessed the weary crowd still waiting for any sign of Bieber as it neared 10 p.m.
As Bieber’s 10-minute countdown appeared on the big screen- signaling to everyone that they need not wait any longer, get ready - the star is about to come out- boos turned into high-pitched cheers of “Justin! Justin Justin!” while some fans started pushing everyone forward to get closer to the stage.
At the end of the 10-minute countdown, an introductory video of his “Believe” tour was played on a large screen, but still no Justin.
Bieber’s second night in concert started with his back up dancers coming out one by one, positioning themselves on stage, poised for the superstar to perform.
As he finally emerged from center stage, the stadium, which on the first night held 15,000 fans, erupted with the audience cheering his name. The teen star ended the long wait of thousands of “Beliebers” by singing and dancing to his hit song, “All around the World.”
For almost two hours, Bieber sang 16 of his hit singles including “Baby,” “Boyfriend,” “Take you,” “Believe,” “Never say never,” and Nicki Minaj collaboration, “Beauty and a Beat.”
From the audience’s point of view, it was obvious that Bieber was struggling to keep up with the high notes. Clearly, it was not a good idea to stage back-to-back shows in the UAE, especially since Dubai was the 75th city performed in by Bieber as part of his Believe world tour.

The un-beliebable incident

In a strange turn of events, a fan – who shocked some but was the envy of others – managed to climb up onto the stage.
The fan then ran towards Bieber before being tackled by security personnel.
Videos of the incident surfaced on YouTube showing a struggling Bieber. Security swooped in to release the singer from the hands of the “attacker” as the piano, on which the star was playing, was toppled.
One tweep said: “It wasn’t a prank. Someone ran on stage during [the song] Believe and the piano got knocked off its platform. Everyone is fine. No need to worry!”
In an interview with Gulf News on Monday, Thomas Ovesen, COO of Done Events said: “I think it was more a matter of a crazy fan trying to find his way to meet Justin.”
Done Events, the official organizer of Bieber’s two-night concert in Dubai, also said that “nothing untoward happened. [Bieber] doesn’t think there was an incident. He lives in a world where crazy fan admiration happens and he almost expects it.”
Bieber himself tweeted, “Dubai. Nothing stops the show. 2 more to go. #BELIEVEtour”

غارات #إسرائيل على #سوريا تنذر بحرب إقليمية

هيمنت أنباء وتداعيات الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا على معظم الصحف الأميركية، فبينما أشارت بعض الصحف إلى محاولات إسرائيل تخفيض مستوى التوتر والعودة لممارسة الحياة الطبيعية، قالت أخرى إن الهجمات الإسرائيلية تستدعي إيران إلى المسرح وتنذر باتساع نطاق الحرب الأهلية في سوريا لتشمل المنطقة برمتها.
فقد أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن إسرائيل تحاول أن تخفف من التوتر مع سوريا والعودة إلى الحياة الطبيعية، وذلك في أعقاب شنها غارات استهدفت مواقع داخل سوريا. ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الغارات الإسرائيلية لم تكن تستهدف نظام الرئيس السوري بشار الأسد ولا الثوار السوريين، ولكنها استهدفت أسلحة متطورة كانت في طريقها إلى حزب الله في لبنان.

وأضافت الصحيفة في تقرير منفصل أن من شأن هذه الغارات الإسرائيلية فتح الباب أمام كل الخيارات، وسط الإشارة إلى تهديدات من جانب النظام السوري لإسرائيل.

الأسبوع الجاري قد يكون حاسما بالنسبة لدور الولايات المتحدة في الأزمة السورية، فوزير الخارجية الأميركي جون كيري سيناقش في موسكو مسألة توفير ضغط دولي على سوريا، وسط دفع مسؤولين أميركيين تجاه تسليح الثوار وإقامة منطقة عازلة في شمالي سوريا
من جانبها قالت صحيفة واشنطن تايمز إن الغارات الإسرائيلية قد تحول الحرب الأهلية في سوريا إلى حرب إقليمية في المنطقة برمتها، موضحة أن الأزمة المتفاقمة في منذ أكثر من عامين والحرب المستعرة في البلاد تبقى حربا أهلية طائفية في المقام الأول، ولكن الجهات الخارجية التي تدعم هذه الجهة أو تلك في سوريا تسعى للهيمنة على الشأن السوري.

أسبوع حاسم
وفي السياق، قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن الأسبوع الجاري قد يكون حاسما بالنسبة للدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في الأزمة السورية، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيناقش في موسكو مسألة إضفاء ضغط دولي على سوريا، وسط دفع مسؤولين أميركيين تجاه تسليح الثوار وإقامة منطقة عازلة في شمالي سوريا.

وأشارت الصحيفة في تقرير آخر إلى أن الغارات الإسرائيلية من شأنها جلب إيران إلى مسرح الأزمة السورية بشكل أوضح، وسط اتهامات إيرانية لإسرائيل بأن الأخيرة تسعى لكسر "محور المقاومة"، وأضافت الصحيفة أن الهجوم الإسرائيلي من شأنه أيضا إجبار إيران على تغيير حساباتها.

كما قالت الصحيفة في افتتاحيتها إن الغارات الإسرائيلية تشكل تصعيدا للأزمة السورية المتفاقمة أصلا، وإنها تنذر باشتعال حرب على المستوى الإقليمي، وسط دعوة الصحيفة المجتمع الدولي إلى أن يقرر من سيملأ الفراغ في سوريا بعد سقوط نظام الأسد، وأضافت الصحيفة في مقال نشرته للكاتب الأميركي جيمس رودولوف أنه ينبغي لأي تدخل في سوريا أن يأخذ في الحسبان مدى شرعيته من وجهة القانون الدولي.
المصدر:الجزيرة,الصحافة الأميركية

Grand Mufti in #London for tests after collapsing #libya

Tripoli, 7 May 2013:
The Grand Mufti, Sheikh Sadeq Al-Ghariani,is being treated in London after he collapsed in Tripoli at the end of last week.
According to Dar Al-Ifta spokesman Essam Al-Najjar, Ghariani is in undergoing tests and is currently “in good health” but collapsed last week because of pressure of work.
“The Sheikh is in good health, and he is currently in Britain for some medical tests . . . all that happened was that Sheikh Sadeq fainted briefly due to exhaustion, and doctors had advised him to rest for some time,” said Najjar.
He added that the Grand Mufti had been planning to go to London for follow-up consultations relating to eye-surgery he had previously had in the UK and was already in possession of a British visa.
The Dar Al-Ifta (Fatwa Office) is the organisation through which the Chief Mufti operates.
No date was given as to when the Grand Mufti will return.
He is one of several leading Libyan figures who will be forced from office as a result of the passing of the Political Isolation Law.
libya herlad

علماء برتغاليون : #الكزبرة تقتل #البكتريا الضارة

قال علماء برتغاليون إن زيت الكزبرة يعد من المضادات الحيوية الطبيعية والذى يمكن أن يستخدم لعلاج الالتهابات ومنع التسمم الغذائى وقام الباحثون من جامعة بيرا الداخلية فى البرتغال باختبار زيت الكزبرة المنتج من بذور نبات الكزبرة مقابل 12 سلالة من البكتيريا ولاحظوا أنه قتل معظمهم إضافة إلى انخفاض نمو كل منهم.
وكان محلول يحتوى على أقل من 1.6 فى المئة من الزيت فعالاً على خلايا البكتيريا بما فى ذلك السالمونيلا وMRSA والاشريكية القولونية E.coli التى نشرت فى مجلة علم الأحياء الدقيقة الطبية.
وقال ” فرناندا دومينجيز” الذى قاد فريق البحث إن زيت الكزبرة قد أصبح أيضا بديلا للمضادات الحيوية الطبيعية الشائعة وأضاف : ” أننا نتصور استخدام الكزبرة فى العقاقير السريرية على شكل كريمات غسول الفم وحتى حبوب منع الحمل لمكافحة مقاومات الالتهابات البكتيرية التى على خلاف ذلك لا يمكن علاجها وهذا من شأنه أن يحسن بشكل ملحوظ نوعية حياة الناس”.
وقال ” دومينجيز” إن الزيت يعمل عن طريق إتلاف غشاء الخلية البكتيرية المحيطة بها بما فى ذلك العمليات الأساسية والتنفس مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلايا البكتيرية.
وقد عرفت الكزبرة باستخدامها على نطاق واسع فى الطبخ فى منطقة البحر الأبيض المتوسط لعدة قرون لفوائده الصحية بما فى ذلك تخفيف الألم وتخفيف المغص وعلاج الغثيان كما أنها تساعد على الهضم.
المصدر:وال

At least seven killed in #Iraq attacks

AFP, Baghdad -
Shootings and bombings in Iraq, including one targeting a provincial council member, killed seven people and wounded two others on Tuesday, security and medical officials said.

A magnetic “sticky bomb” exploded against the car of Thanaa al-Massouli, a provincial Councillor in the northern city of Mosul, killing her driver but leaving her unharmed, the officials said.

In a separate incident in the center of Mosul, gunmen killed a policeman, while two roadside bombs left a policeman and a woman wounded in another attack in the city.

Two people were killed in the Bayaa area of Baghdad by gunmen who used guns with silencers, while another group of armed men killed a police officer in Fallujah, west of Baghdad, sources said.

In another attack in Baquba, north of Baghdad, gunmen killed Ali al-Obeidi, who ran in last month's provincial elections with premier Nuri al-Maliki's State of Law coalition.

A policeman who was traveling in the car with Obeidi was also killed.

With the latest attacks, 71 people have been killed in violence so far this month in Iraq, more than a third of them police officials, according to AFP figures based on security and medical sources.

Violence in Iraq has fallen from its peak at the height of the sectarian conflict in 2006 and 2007, but attacks remain common, and have killed more than 200 people in each of the first four months of this year.

#المغنسيوم ينافس #الكالسيوم في تقوية عظام #الأطفال

يسعى معظم الأهالي إلى إعطاء أطفالهم الحليب ومشتقاته والأطعمة الغنية بالكالسيوم، وذلك لمساعدتهم على بناء عظام قوية وسليمة. وفي دراسة جديدة نوقشت نتائجها في الاجتماع السنوي للرابطة الأكاديمية لطب الأطفال في واشنطن، أكد الباحثون على ضرورة إعطاء الأطفال السمك واللوز والمأكولات الأخرى الغنية بالمغنسيوم لأنها مفيدة لبناء العظام.
من جهته، شدد الدكتور ستيفن ابرام المشرف على البحث وأستاذ طب الأطفال في كلية طب بيلور في هاوستون على أن أهمية المغنسيوم في بناء العظام وتقويتها لا تقل بتاتاً عن الكالسيوم”.
يذكر أنه من المعروف أن المغنسيوم مهم لصحة عظام البالغين، ولكن المعلومات شحيحة جداً حول أهميته لعظام الأطفال.
وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بمتابعة 63 طفلاً بعمر يتراوح بين 4 و8 سنوات، ممن لم يعتادوا تناول أي من المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات أو المعادن قبل الدراسة.
وتم قبول هؤلاء الأطفال في المشفى مرتين لليلة واحدة، وذلك لقياس مستوى الكالسيوم والمغنسيوم لديهم.
بعدها، قام المشتركون بتدوين الطعام الذي تناولوه قبل الدخول إلى المستشفى وتم إعطائهم طعاما في المستشفى يحتوي على نفس كمية الكالسيوم والمغنسيوم التي اعتادوا تناولها في طعامهم. وتم قياس وزن الطعام قبل وبعد الوجبة لمعرفة محتواه من المغنسيوم والكالسيوم وبالتالي تحديد مقدار ما يتناوله الطفل من هاتين المادتين. ثم أخذت عينة من البول لكشف نسب المغنسيوم والكالسيوم، وبالتالي معرفة الكمية الممتصة من كليهما، كما تم قياس كثافة العظم بجهاز أشعة خاص.
وبينت النتائج أن كمية المغنسيوم التي يتناولها الطفل والنسبة التي تُمتص منها، تشكل أهم عامل مؤثر على كثافة العظام لدى الطفل. وفي حين سجلت أهمية للكالسيوم في كثافة العظم ومحتواه من المعادن، إلا أن هذا التأثير لم يكن أساسيا.ً
المصدر:وال

#فرنسا تنتج اول عقار في العالم لتخفيف حساسية لقاح النباتات

طرحت مؤخرا معامل ستالارجين الفرنسية العقار الأول والأوحد من نوعه فى تخفيف حساسية لقاح النباتات التى يعانى منها شاب من كل ثلاثة شبان فى فرنسا وخاصة فى فصل الربيع والتي تسبب العطس وانسداد الانف ووخذ فى العين مما يجعلها تدمع بالإضافة لصداع فى الرأس وسعال وإرهاق و أطلق عليه اسم “اورالير”.
والعقار الجديد مستخلص من لقاح النباتات الاكثر شيوعا ويؤخذ لمدة ثلاث سنوات ولكن لمدة خمسة اشهر فى العام حيث ان الحساسية تبدأ اربعة اشهر قبل فصل اللقاح اى فى منتصف ابريل ويأخذ طول موسم التلقيح ويتوقف عند نهايته وهو يخفف من الحساسية وهو اقوى بمقدار الضعف من عقاقير الحساسية وفعال عن الكورتيزون وهو مسموح به للاطفال بداية من خمس سنوات والشباب فهو قادر على تخفيض كل اعراض الحساسية التى يسببها اللقاح .
المصدر:وال

دراسة علمية تكشف أن الدماغ يتأثر بالعوامل التي تؤثر سلباً على أداء القلب أبرزها #السمنة و #التدخين

كشفت دراسة علمية حديثة قام بها فريق من الباحثين بهولندا أن الدماغ يتأثر بذات العوامل التي تؤثر سلباً على أداء القلب أبرزها السمنة والتدخين مضيفةً أن هذا التأثير يحدث في سن مبكر أكثر مما يظن البعض.
وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية أن الدراسة شارك فيها ثلاثة آلاف وثمان مئة شخص تراوحت أعمارهم بين 35 و 82 عاماً حيث طرحت عليهم أسئلة تتعلق باختبار الذاكرة والقدرة على التخطيط وكذلك الاستنتاج.
وأظهرت نتائج الدراسة أن العادات الضارة التي تؤثر سلباً على وظائف القلب مثل التدخين بشراهة وارتفاع نسبة الكولسترول لها تأثير سلبي على وظائف الدماغ لدى جميع الأعمار التي خضعت للدراسة.
وعمد فريق البحث إلى دراسة العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات في القلب مثل التدخين وارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الوزن.
وحقق أولئك الذين ترتفع لديهم نسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب مستوى أقل بنسبة خمسين بالمئة في اختبارات الإدراك مقارنة بأقرانهم الذين لا يعانون المخاطر نفسها.
وانخفض متوسط القدرات العقلية لمن يدخنون خمس عشرة سيجارة في اليوم بنسبة 4ر2 في المئة عن غير المدخنين,كما أظهرت النتائج أيضا أن مستوى القدرات العقلية لمن يدخنون ست عشرة سيجارة أو أكثر أقل من غيرهم بنسبة 4ر3 في المئة.
ويقول مدير الأبحاث في جمعية الزهايمر دوغ براون: “نعرف أن التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول كلها أمور سيئة بالنسبة للقلب “.
وقالت جمعية الزهايمر:” إن كل ما ثبت أنه يضر بالقلب تبين أنه يضر أيضا بالدماغ”.
وتشير الدراسة إلى أهمية أن يعيد الناس التفكير في أسلوب حياتهم وعاداتهم لأنها تؤثر على صحتهم في وقت مبكر جدا عما كان يعتقد في الماضي.
المصدر:وال

#الصين تعلن وفاة 4 أشخاص #بانفلونزا_الطيور ليرتفع اجمالي الوفيات إلي 31

قالت السلطات الصحية الصينية إن أربعة اشخاص اخرين توفوا بسلالة جديدة لانفلونزا الطيور ليرتفع العدد الاجمالي للوفيات بفيروس (إتش7إن9) الغامض إلي 31 بينما حدثت اصابتان جديدتان بالمرض ليصل عدد الاصابات إلي 129.
وعلى اساس تحليل البيانات التي قدمتها السلطات الصحية الصينية يوم الاثنين فان اثنتين من الوفيات الاربع الجديدة كانتا في اقليم جيانجسو الشرقي والثالثة في اقليم انهوي في وسط البلاد والرابعة في اقليم زشيانج في الشرق.
ولم تقدم الحكومة مزيدا من التفاصيل بشان الضحايا.
وأفادت السلطات الصحية بحدوث اصابتين جديدتين بالمرض في اقليم فوجيان الساحلي الشرقي. وبعد ان تركز الي حد كبير في المنطقة حول العاصمة التجارية شنغهاي إمتد الفيروس الي فوجيان في اواخر ابريل.
وقالت منظمة الصحة العالمية التي مقرها جنيف انه لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة لانفلونزا الطيور -التي رصدت لاول مرة في مرضى في الصين في مارس- يمكنها أن تنتقل بسهولة بين البشر.
وأكد علماء صينيون أن سلالة (إتش7إن9) انتقلت الي الانسان من الدجاج. لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن 40 بالمئة من الاشخاص الذين اصيبوا بها يبدو انهم لم يخالطوا الطيور.
وقال رئيس المراكز الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها إن السلالة الجديدة لانفلونزا الطيور في شكلها الحالي لا يمكن ان تثير وباء.. لكنه اضاف انه لا يوجد ضمان بانها لن تتحور وتسبب وباء خطيرا.
المصدر:وال

#ليبيا التجمع النسائي بالمؤتمر الوطني العام يكشف أن اللجنة المكلفة باعداد مشروع قانون انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور قد اعتمدت النظام الفردي لانتخاب لجنة الستين .

طرابلس 7 مايو 2013 ( وال ) - كشفت رئيس التجمع النسائي بالمؤتمر الوطني العام الدكتورة " هناء العرفي " ، اليوم الثلاثاء ، أن اللجنة المكلفة باعداد مشروع قانون انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور قد اعتمدت النظام الفردي في انتخاب لجنة الستين المعنية بكتابة الدستور الدائم للبلاد . وأضافت " العرفي " في تصريح خصت به - وكالة الأنباء الليبية - انه بهذا النظام الذي ستتبعه اللجنة المكلفة سيمثل المرأة ما نسبته ( 6 ) بالمائة وهو ما يعطي للمرأة نسبة تقل عن ( 35 ) بالمائة . وأشارت عضو المؤتمر أن هذا النظام الانتخابي الفردي للهيئة التأسيسية لكتابة الدستور لا يتأتى إلا من خلال اعتماد نظام الكوتة ، وهو نظام ايجابي معمول به في جميع انحاء العالم حتى تتمكن المرأة من الوصول إلى موقع صنع القرار . وكانت عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة البيضاء السيدة " نجاح عبد السلام " قد ذكرت - لوكالة الأنباء الليبية - عقب الإعلان عن التجمع في 17 من شهر أبريل الماضي تحت اسم " صوت المرأة " ، بأن التجمع النسائي داخل المؤتمر له أهداف رئيسية تتعلق بوقف التمييز والعنف ضد المرأة ، ودسترة حقوقها التي نص عليها القرآن الكريم والشريعة الإسلامية . وأضافت " نجاح " أنه بهذا الصوت الموحد ستتمكن المرأة داخل المؤتمر من إنجاز حقوقها وفق القانون والتشريع وتتبوأ مكانتها كنائب رئيس أو وزيرة وسفيرة لبلادها . يشار إلى أن الهدف الأساسي للتجمع النسائي بالمؤتمر الوطني العام ، هو السعي لانتخاب المرأة في لجنة الستين المعنية بصياغة دستور البلاد . .. ( وال ) . وكالة الأنباء الليبية

#Egypt’s PM announces nine new ministers in cabinet reshuffle

Al Arabiya with Reuters -
As part of a cabinet reshuffle of nine ministerial changes, a senior member of the Muslim Brotherhood will be appointed planning minister, state media reported on Tuesday.
Prime Minister Hisham Qandil announced nine changes to his cabinet including the appointment of Amr Darrag, a senior official in the Brotherhood's Freedom and Justice Party, as planning minister.
The outgoing minister, Ashraf al-Arabi, had played a central role in talks with the IMF over a $4.8 billion loan seen as crucial to easing a deep economic crisis. Egypt has yet to seal a deal with the IMF.
Fayyad Abdel Moneim, a specialist in Islamic economics, was appointed as finance minister, replacing Al-Mursi Al-Sayed Hegazy, another expert on Islamic finance who was appointed in January, the last time Qandil reshuffled the cabinet.
Abdel Moneim received a doctorate from Al-Azhar University in Islamic economics in 1999, according to Reuters.
The government has been widely criticized for failing to revive an economy that is in deep crisis because of more than two years of political turmoil.
Another Brotherhood member, Yehya Hamed, was appointed investment minister. The new cabinet includes at least 10 politicians affiliated to the Muslim Brotherhood or the FJP, compared to eight in the old one.
Ahmed Suleiman was named as justice minister, replacing Ahmed Mekky, who resigned last month in protest at efforts by Mursi's Islamist allies to purge the judiciary.
The ministers of interior, defense and foreign affairs were left unchanged.
Mursi promised the reshuffle last month after months of pressure from the opposition, but the changes fall short of their demands for a complete overhaul and Qandil’s dismissal.
The Muslim Brotherhood movement already has seven ministers, or less than a third of the cabinet. Its Freedom and Justice Party (FJP) had also called for a reshuffle to gain more seats.
According to MENA, senior FJP member Amr Darrag may become the new higher education minister.
Mursi has repeatedly declared his confidence in Qandil, whose sacking is demanded by a coalition of opposition groups who accuse him of having mismanaged Egypt’s dire economy

اتهامات بتقصير أمني #أميركي بهجوم #بنغازي

تداعيات الهجوم الدموي، الذي استهدف القنصلية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية وأسفر عن مقتل السفير الأميركي وثلاثة أميركيين آخرين، لا تزال تتفاعل في الأوساط السياسية والأمنية الأميركية، وسط اتهامات بتقصير أمني لإنقاذ الموقف وتفادي وقوع هجوم آخر على أمنيين أميركيين يقيمون بالجوار.


فقد قالت إحدى الصحف الأميركية إنه كان يمكن تفادي وقوع هجوم ثان على مجمع تسكنه عناصر أمنية أميركية في بنغازي، ولكن الجهات الأمنية المعنية لم تستمع لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها السفارة الأميركية هناك أثناء تعرضها لهجوم دموي في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2012.

وأوضحت صحيفة واشنطن أن غريغوري هيكس نائب رئيس البعثة الدبلوماسية في العاصمة طرابلس وجه نداء استغاثة إلى وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) يطلب فيه ضرورة تدخل مقاتلات أميركية، وذلك كي تحوم وتستعرض القوة فوق أجواء القنصيلة الأميركية التي تتعرض للهجوم في بنغازي، ولكن استغاثة الدبلوماسي الأميركي ذهبت أدراج الرياح.
ثلاثة مسؤولين من الخارجية سيمثلون أمام الكونغرس هذا الأسبوع كي يفندوا ادعاءات إدارة أوباما ويكشفوا أكاذيب اختلقتها الإدارة لتضليل الشعب عن سابق عمد وإصرار
وقالت الصحيفة إنه لو أن طائرات أميركية حلقت فوق منطقة الحادث في بنغازي، لربما أمكن تجنب هجوم ثان تعرض له مجمع بجوار القنصيلة يقيم فيه كوادر تابعون لوكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيه) ولربما أمكن كذلك تقديم الإسعافات الأولية للمصابين.
تضليل الأميركيين
وقالت الصحيفة، في تقرير منفصل ومن خلال مقال نشرته للكاتب الأميركي مارك ثيسين، إن إدارة الرئيس باراك أوباما تود لو أنها تطوي قضية الهجوم على بنغازي، ولكن ثلاثة مسؤولين من الخارجية سيمثلون أمام الكونغرس هذا الأسبوع كي يفندوا ادعاءات إدارة أوباما ويكشفوا عن الزيف والأكاذيب التي اختلقتها الإدارة لتضليل الشعب عن سابق عمد وإصرار.
من جانبها قالت صحيفة واشنطن تايمز إن الشهود في هجوم بنغازي، والذين سيدلون بشهاداتهم الأربعاء القادم، مرتعبون من الخارجية الأميركية، وسط اتهامات بإن إدارة أوباما قامت بتخويفهم، مضيفة أن نائب البعثة الدبلوماسية في طرابلس نفسه طاله بعض التخويف والترهيب.
وأوضحت أنه كان بإمكان الجيش الأميركي الاستجابة واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن هجوم بنغازي في تلك اللحظات، مثل إرسال قوات خاصة بصفة مستعجلة، ولكنه تلقى الأمر بألا يفعل، وسط محاولات البيت الأبيض لحجب هذه الحقيقة.
المصدر:الجزيرة,الصحافة الأميركية

#Syria mortar shell hits Golan Heights, says #Israeli army

Al Arabiya with AFP -
A mortar shell fired from Syria exploded in the Israeli-occupied Golan Heights on Tuesday, hitting an open field without causing any casualties or damage, an army spokeswoman told AFP news agency.

It was the third incident of fire from the civil war in neighboring Syria straying across the ceasefire line in 24 hours and came as tensions soared after Israel carried out weekend air strikes near Damascus.

On Monday, two rockets fired from Syrian territory also exploded in open fields on the Israeli side.

The Golan has been tense since the beginning of the conflict in Syria more than two years ago.

Info graphic: Syria mortar shell hits Golan Heights

Info graphic: Syria mortar shell hits Golan Heights (Design by Farwa Rizwan / Al Arabiya English)

However, there have been only minor flare-ups in the region to date, as Syrian shells have crashed in the occupied Golan and Israel has fired at the source in retaliation.

Israel, which is technically at war with Syria, seized 1,200 square kilometers (460 square miles) of the strategic plateau during the 1967 Six Day War, which it and later annexed in a move never recognized by the international community.

The United Nations Disengagement Observer Force has been stationed in the Golan since 1974 to oversee a ceasefire.

Over the weekend, Israeli warplanes targeted what Israel claimed were caches of Iranian missiles bound for Hezbollah, the Lebanon-based Shiite group.

Meanwhile, U.S. Secretary of State John Kerry is making the case to Russian President Vladimir Putin that Russia should take a tougher stance on Syria at a time when Israeli air strikes against Syria have added an unpredictable factor to the talks.

Kerry arrived in Moscow Tuesday for talks with the most powerful ally of Syrian President Bashar Assad's regime.

Officials said Kerry hopes to change Moscow's thinking on Syria with two new angles: American threats to arm the Syrian rebels and evidence of chemical weapon attacks by Assad forces.

26 غريقاً حصيلة الأمطار والسيول في #السعودية

مكة المكرمة - خميس الزهراني -
ارتفعت حصيلة المتوفين جراء الأمطار في السعودية إلى 26 شخصاً قضوا غرقاً، بعد أن تمكَّنت فرق الدفاع المدني في مدينة الباحة من العثور على جثة أحد المفقودين.
وكانت الجهات الأمنية في استنفار يومي للبحث عنه حتى تمكّنوا من العثور عليه في سد وادي العقيق، فيما لا تزال أعمال البحث جارية عن آخر مفقود في المنطقة، وآخر في مدينة حائل جرفته السيول في وادي الأديرع.
 
العربية

#Israel, #Turkey reach draft compensation deal for flotilla victims

Al Arabiya with AFP -
Compensation for the victims of a 2010 Israeli raid on a Gaza-bound flotilla has been agreed on in a draft agreement reached by Israel and Turkey on Monday.
The deal was reached between Turkish officials, headed by the deputy foreign minister, and Israeli government representatives during a meeting in Jerusalem.
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu's Office said a final agreement was expected soon. It did not reveal details on Monday's agreement and said "additional clarifications" were needed on a "few issues," according to AFP news agency.
Israel and Turkey are working to mend ties that were ruptured after the 2010 raid, which killed eight Turks and one Turkish-American when Israeli commandos stormed a ship bound for the Hamas-ruled Gaza Strip. Israel maintains a blockade on the territory.
As part of the U.S.-brokered rapprochement, Israel apologized for the raid and agreed to compensate the injured and relatives of the dead, while Turkey was expected to withdraw legal action against Israeli soldiers.
But families of the victims of an Israeli raid on an aid flotilla spoke out last month against compensation talks between Turkey and Israel, saying the Jewish state must first fully lift its blockade of the Gaza Strip.
In March, U.S. President Barack Obama help broker a rapprochement between the two during a visit to Israel. Despite accepting the apology and agreeing to the normalization of ties,
Turkish leaders have since warned that the restoration of full diplomatic ties with Israel would be dependent on it ending all commercial restrictions against the Palestinians

#ليبيا نفي اخبار استقالة وزير الاقتصادر من منصبه .

طرابلس 7 مايو 2013 (وال) - نفت مصادر اعلامية بوزارة الاقتصاد ، ما تناقلته بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء من أنباء حول استقالة وزير الاقتصاد السيد " مصطفى ابوفناس " من منصبه . وأفادت هذه المصادر وكالة الانباء الليبية أن السيد الوزير لازال يمارس مهامه بالوزارة وقد ترأس صباح اليوم احدى الاجتماعات بمقر الوزارة . ( والوكالة الأنباء الليبية )

#إسرائيل تعلن عن انفجار قذيفة في الجولان مصدرها #سوريا

أعلنت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن قذيفة أطلقت من الأراضي السورية انفجرت الثلاثاء في الجزء الذي تحتله إسرائيل من هضبة الجولان، ولم تسفر عن ضحايا ولا عن أضرار.

وقالت المتحدثة إن القذيفة انفجرت في حقل قريب من خط وقف إطلاق النار في الجزء الجنوبي من الجولان، مشيرة إلى أن القذيفة أطلقت على ما يبدو في سياق المعارك بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة ولم تستهدف الأراضي الإسرائيلية.

وكانت قذيفتان صاروخيتان قد سقطتا أمس الاثنين في المنطقة نفسها في هضبة الجولان.

ويسجل سقوط القذائف في وقت يسود توتر كبير بين البلدين عقب غارتين جويتين إسرائيليتين الجمعة والأحد في سورية.

ومنذ بدء النزاع في سورية قبل سنتين، توتر الوضع في الجولان، لكن الحوادث بقيت حتى الآن محدودة نسبيا واقتصرت على سقوط قذائف سورية في الجانب الإسرائيلي وإطلاق رشقات تحذيرية إسرائيلية.

ويعزو المسؤولون الإسرائيليون حتى الآن إطلاق النار والقذائف السورية إلى "أخطاء" بسبب المسافة القريبة للمعارك بين الجيش والمقاتلين السوريين.

وتحتل إسرائيل منذ عام 1967 حوالى 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان التي ضمتها، إلا أن المجموعة الدولية لم تعترف بهذا القرار. وما زالت سورية تسيطر على 510 كيلومترات مربعة من الجولان.


تفسيرات إسرائيلية

وفي سياق متصل هونت إسرائيل من شأن الهجمات الجوية التي شنتها في مطلع الأسبوع وقالت إنها لا تهدف إلى التأثير في الحرب الأهلية في سورية وإنما فقط منع وصول صواريخ إيرانية إلى جماعة حزب الله اللبنانية.

وسعت إسرائيل إلى إقناع الرئيس السوري بشار الأسد بأن الغارات الجوية لم تستهدف إضعافه ونفت احتمال حدوث تصعيد.

وقال يائير جولان قائد القوات الإسرائيلية على الجبهتين السورية واللبنانية للصحافيين إن "رياح الحرب لا تهب".

ونقل عنه موقع معاريف ان.ار.جي الإخباري على الانترنت قوله "هل ترون توترا؟ ليس هناك توتر. هل أبدو لكم متوترا؟".

وقال سكان ونشطاء ومصادر عسكرية بالمعارضة السورية إن الهجمات الإسرائيلية أصابت أهدافا تحرسها قوات النخبة التابعة للأسد في وادي نهر بردى وجبل قاسيون.

وأضافت المصادر أن من بين الأهداف مجمعا له صلة ببرنامج الأسلحة الكيماوية السورية ودفاعات جوية ومنشآت للحرس الجمهوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن ما لا يقل عن 42 جنديا قتلوا واعتبر 100 آخرون في عداد المفقودين في حين ذكرت مصادر أخرى بالمعارضة أن عدد القتلى 300 جندي.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الغارتين ليس لهما أي صلة بالحرب الأهلية في سورية لكنهما استهدفتا منع حزب الله الحليف لإيران من الحصول على أسلحة لضرب إسرائيل إذا ما هاجمت الدولة العبرية المواقع النووية الإيرانية.
المصدر :الحرة

#Saudi urges #U.N. action against #Israel strikes on #Syria

AFP, Riyadh -
Saudi Arabia on Monday called for U.N. action to end Israeli strikes on Syria, describing the raids as a “dangerous violation” of the sovereignty of an Arab state, the official SPA news agency reported.

Israeli raids on Syrian targets near Damascus at the weekend killed at least 42 soldiers, the Syrian Observatory for Human Rights watchdog said.

A senior Israeli source said the raids targeted Iranian weapons destined for the Shiite Lebanese militant group Hezbollah.

The Saudi cabinet voiced “deep concern from the worsening situation in Syria” and urged “swift action by the U.N. Security Council to stop these Israeli attacks on Syrian territories and ensure they are not repeated,” said SPA.

The kingdom has repeatedly voiced support to rebels in Syria battling President Bashar al-Assad’s forces and severed diplomatic ties with Damascus since 2011.

But its government on Monday described Israel’s raids as “flagrant attacks and a dangerous violation of the sovereignty of an Arab state, warning of its dangerous effects in the region's security and stability.”

A diplomatic source in Beirut told AFP the sites targeted by Israeli warplanes were the Jamraya military facility, a nearby weapons depot and an anti-aircraft unit in Sabura, west of Damascus.

Sunday’s strike came about 48 hours after a reported Israeli raid on a weapons storage facility at Damascus airport.

U.N. leader Ban Ki-moon has warned against any escalation of a conflict that has killed more than 70,000 people in Syria since it erupted in March 2011.

#طرابلس المؤتمر الوطني العام يستعرض عدد من البنود المهمة وفي مقدمتها مذكرة لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام .

طرابلس 7 أبريل 2013 ( وال ) - يستعرض المؤتمر الوطني العام في اجتماعه العادي الـ ( 86 ) المنعقد بمقره ، اليوم الثلاثاء بطرابلس ، عدد من البنود المطروحة في جدول الأعمال وفي مقدمتها مذكرة لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام ، ومشروع قرار بشأن أمن مدينة بنغازي . كما يتضمن جدول الأعمال الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية عليه مواصلة أعضاء المؤتمر الوطني العام لمناقشة المذكرة المقدمة من لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر بشأن مسألة انضمام ليبيا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار إلى جانب ما يستجد من أعمال . .. ( وال ) .. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المواطن "على عبد الغنى عبد السلام الدرسي" المقيم بمدينة #البيضاء يتبرع بقطعة ارض بمنطقة مراوة بالجبل الأخضر تبلغ مساحتها 71 هكتارا، لصالح اسر الشهداء .

طرابلس 07 مايو 2013 ( وال ) - قام المواطن "على عبد الغنى عبد السلام ألدرسي" المقيم بمدينة البيضاء بالتبرع بقطعة ارض بمنطقة مراوة بالجبل الأخضر تبلغ مساحتها( 71 ) هكتارا، لصالح اسر الشهداء بغرض إقامة مساكن للأسر التي لأتملك منازل . وأفادت مصادر بوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين وكالة الأنباء الليبية أن شركة الساحل الهندسية قامت بتقسيم المساحة الكلية للأرض التي تبرع بها المواطن المذكور إلى ( 300 ) قطعة مساحة كل قطعة( 360 ) مترا بالإضافة إلى المرافق الخدمية المتكاملة والحدائق والمنتزهات . وعبر وزير رعاية اسر الشهداء والمفقودين" على قدور " عن تقديره العالي للخطوة التي قام بها المواطن ألدرسي ، مبديا استعداد الوزارة في المساهمة في هذا العمل الوطني بالمشاركة في عملية البناء حسب الإمكانات المتاحة لإقامة منازل للأسر المستفيدة . (وال) وكالة الأنباء الليبية

منارة الحضيرى العلمية بمدينة #سبها تقيم معرضها الأول للكتاب وتقنية المعلومات #ليبيا

سبها 07 مايو 2013 ( وال ) - افتتحت منارة الحضيري العلمية بمدينة سبها معرضها الأول للكتاب وتقنية المعلومات . وأقيم حفل افتتاح المعرض حضره عضو المحلس المحلي " على الشريف " ورئيس اللجنة الإدارية للمنارة الدكتور " محمد عبد السلام حسن " ورئيس اللجنة التحضيرية للمعرض السيد " تاج الدين السالم حسن " وأعضاء اللجنة الإدارية للمنارة واللجان المشرفة على المعرض ولفيف من أعضاء هيئة التدريس الجامعي ومن المثقفين والناشرين والاعلامين والمشائخ والدعاة والوعاظ ومن المهتمين بالشأن الثقافي وحشد من أهالي المنطقة . وشارك في المعرض الإدارة العامة للمكتبات والنشر بجامعة سبها والجامعة الأسمرية ( كلية الدراسات الاسلامية سبها ) ومكتبة افريقيا دار الزين للطباعة والنشر وجمعية صناع الحياة سبها ومكتبة حب الرمان ومدرسة فزان ومكتبة الشيخ " ابوبكر عثمان الحضيرى " ، والسيد"عبدالله على حامد " ومكتبة المرحوم " محمد بن حامد " . واشتمل المعرض على العديد من الاصدارات في مجالات العلوم الانسانية والثقافية والدينية والادب والشعر والعلوم الزراعية والاقتصادية والهندسية والتقنية والبيئية والتاريخية والسياحية واللغات العربية والافريقية والاحكام الشرعية والفقه الاسلامى وكتب وقصص الاطفال وفن الطبخ والماكولات والصحف الحائطية والمجلات العلمية والثقافية وغيرها . كما اشتمل المعرض على العديد من الوثائق التاريخية المتمثلة في المخطوط والشروح والتفاسير والادعية القصائد الشعرية التى تم كتابها بخط اليد بما يعرف قديما " بالصمغ " . وستلقى على هامش المعرض عدد من المحاضرات بعنوان (فاتبعونى) للشيخ " احمد شهاب الدين السنوسى " ، و( الاسوة الحسنة ) يلقيها الاستاذ " محمد ابوالاسعاد الطيب " ، و (علم الهمة وفصل العلم وقراءة الكتاب ) يلقيها السيد " الطيب عبد الرحمن الطيب ) ، و( كيف تكون ناحجا في حياتك ) يلقيها الدكتور " محمد عبد السلام حسن " . وافتتح كذلك معرض لتقنية المعلومات شارك فيه شركة المتجدد للكهرومنزلية ومركز اكس بايت للحاسوب ومحلات المرقاب للحاسوب ومحلات أبناء الطيب للكهرومنزلية . واشتمل على العديد من الاجهزة اللاكترونية والمنظومات الصوتية والمعدات الكهربائية والمنزلية وشاشات العرض المرئية والحواسيب والوسائط التقنية . ...(وال - سبها)... وكالة الأنباء الليبية

تنصّت متطوّر على مُكالمات المواطنين في #ليبيا وفقدان منظومات مُتحَرّكة لاعتراض الاتصالات

أثار وزير الداخلية الليبي عاشور شوايل الدهشة حين أكّد في حديث تلفزيوني أخيراً اختراق المنظومة الأمنية للاتصالات في ليبيا من قِبل «جهات معلومة وغير معلومة».
ولم يوضح الوزير الذي حرص مراراً وتكراراً على إبداء حرصه على الأمن، طبيعة الجهات التي تتلصص على مُكالمات الليبيين، بل أكد أن التجسّس طاوله شخصياً، بقوله انه على يقين من أنه «مراقب لاسلكيّاً».
وسبقت تصريح شوايل تحذيرات أثارها بعض نُشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، حين شكوا من تعرض حساباتهم الإلكترونية ومُكالماتهم الهاتفية، إلى التجسّس. ودعا هؤلاء النشطاء إلى وقف هذه الممارسات. لكن الوزير أعلن صراحة أن الاتصالات في ليبيا غير آمنة، ما أثار ردود فعل متباينة.
ورأى مراقبون أن عدم قدرة شركات الاتصالات التي تتبع القطاع العام في ليبيا، على حماية خصوصية المواطن، هو أمر في غاية الخطورة، كما أن عدم سيطرة الداخلية على هذه الممارسات، من شأنه تهديد السلم الأهلي والأمن القومي للبلاد.
وفي هذا السياق، أوضح مسؤول في وزارة الاتصالات الليبية طلب عدم نشر اسمه، أن لا علاقة للوزارة بعمليات التجسّس المذكورة. واستغرب هذا المسؤول تصريحات الوزير «غير المفهومة»، مشيراً إلى أن هذا النوع من التجسّس يحتاج إلى تقنيات عالية يعتقد أنها لا توجد إلا لدى أجهزة الاستخبارات. وأكّد أن مهندسي الاتصالات في ليبيا ليست لديهم قدرة على هذه الأمور، خصوصاً أنها تحدث في وقت يعاني المواطن في ليبيا من رداءة خدمة الاتصالات إضافة إلى ارتفاع أسعارها، وهما أمران يدفعان المستهلك إلى التملمُل من أداء الوزارة وخدماتها.
في المقابل، يؤكّد خبراء الاتصالات أن ما يعانيه المواطن الليبي ناتج من أن النظام السابق لم يفتح أبواب المنافسة لتقديم أفضل الخدمات. ويشيرون أيضاً إلى أن دخول الهاتف المحمول وشبكة الإنترنت إلى السوق المحلية، حدث في أواخر حقبة القذافي، ما أدى إلى اقتصار الخدمة على مُشغّل إنترنت محلي وشركتي هاتف محمول تعود ملكيتهما إلى القطاع العام. ويعتبرون أن هذه الأمور قضت على إمكان التنافس.
ولا تختلف الاتصالات في حقبة القذافي كثيراً عن حالها اليوم، على رغم محاولة وزارة الاتصالات في ليبيا زيادة الحصّة الشهرية لمستخدمي الإنترنت تارة وخفض أسعار مُكالمات الهاتف المحمول تارة أخرى. واستمر التجسّس على النشطاء وأهل السياسة في الحالين.
وأعادت تصريحات الوزير إلى الأذهان حقبة بوليسية بحتة، حين استعان القذافي بشركات تجسّس عالمية وتعمد إفهام الناس أن الاستخبارات التي رأسها عبدالله السنوسي، تستمع إلى أحاديثهم فرداً فرداً. وتبيّن أن مضمون مُكالمات النشطاء في حينه، سجلت حرفياً في تقارير استخدمت أدلة إدانة ضدهم. إذ شملت الإدانة مثلاً، أولئك الذين استطردوا في التململ من الوضع المعيشي على الهاتف.

ابحث عن ساركوزي
عام 2007، زار القذافي فرنسا. وحينها، كان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي وزيراً للداخلية. وطلب القذافي المساعدة من شركة «إميسيز» التي تعاقدت معها الدولة الليبية بشأن الحصول على منظومات تقنيّة فائقة التطوّر، وتدريب خبراء في هذا المجال. وفي ذلك الحين أيضاً، تحرّك ناشطون ليبيون لرفع قضية دولية قوبلت بالرفض مرات عدة، إلى أن تمكّن المحامي الفرنسي باتريك بودان من تدويل القضية أخيراً، وفتح ملف التحقيق مجدداً. ويعتقد ناشطون أن الأجهزة ذاتها ما زالت مستخدمة، وبالطريقة ذاتها أيضاً.
وفي سياق التعليق على التصريحات «الملتبسة» الأخيرة لوزير الاتصالات، أوضح خبراء أمنيون لـ «الحياة» أن تصريحات الوزير أخطر من كونها مواجهة الشارع بالحقيقة، بل قد تدل على وجود اختراق أمني في ليبيا. وأشار هؤلاء إلى أن من يتجسّس على الاتصالات يهدف إلى التحكّم في المشهد السياسي الليبي، خصوصاً في ظل تردي أحوال الأمن في البلاد.
وكشف مصدر مطلع لـ «الحياة»، أن سيف الإسلام وهو النجل الأكبر لمعمر القذافي، كان يحتفظ بسيارة مجهزة بمنظومة تجسّس، ولكن لا أحد يعرف أين هي هذه السيارة حالياً. وفي السياق عينه، يعتقد أن هذه السيارة هي واحدة من أصل ثلاث سيارات مجهزة بمنظومة «إيغل» للتجسّس على الإنترنت، التي تتمتع بمواصفات تقنيّة متقدّمة جداً. ويعتقد البعض بأن جهاز الاستخبارات الليبي الحالي، يحتفظ بإحدى المنظومتين المتبقيتين.
وسبق لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن أشارت إلى أن نظام» إيغل» الذي طوّرته «أميسيز» لمصلحة ليبيا عام 2007، سمح لأجهزة القذافي الأمنية باعتراض البريد الإلكتروني والمحادثات التي كانت تجرى عبر الإنترنت، وضمنها الرسائل المتبادلة عبر موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك». وأوضحت الصحيفة أن التجسّس الإلكتروني المتطوّر من جانب حكومة القذافي، تصاعد مع انطلاق الثورة في شباط ( فبراير) 2011.
وكشفت الصحيفة عينها عن وجود مركز للمراقبة الإلكترونية في طرابلس، جرى تجهيزه بمعدات نظام «إيغل»، ما جعله قادراً على اعتراض رسائل البريد الإلكتروني، إضافة إلى تفكيك الرموز الرقمية والشيفرات الإلكترونية، وتحديد أماكن وجود مستخدمي وسائل التواصل الإلكترونية وشبكاتها. وأشارت صحيفة «وول ستريت جورنال» أيضاً إلى أن ملفات المراقبة في أجهزة القذافي، أظهرت أنه استعان بتقنيات متطوّرة للتجسّس على المنشقين الليبيين والصحافيين وناشطي حقوق الإنسان، بل كل مناهض لنظامه الآفل.
 
جريدة الحياة

Diplomat: #U.S. team stopped from going to #Benghazi

The Associated Press, Washington -
A team of U.S. Special Forces ready to head to Benghazi, Libya, after the assault on the American diplomatic mission had ended was told to stand down, according to a former top diplomat.

Gregory Hicks also told Republicans on the House Oversight and Government Reform Committee that if the U.S. military had flown aircraft over the Benghazi facility after it came under siege it might have prevented the second attack on the CIA annex that killed two CIA security officers.

Excerpts of the interview with the former deputy chief in Libya were released Monday in advance of Hicks’ testimony on Wednesday before the panel.

The Sept. 11, 2012, assault killed Ambassador Chris Stevens and three other Americans. Nearly eight months later, Republicans insist that the Obama administration is guilty of a cover-up of the events despite a scathing independent report that faulted the State Department for inadequate security at the diplomatic mission.

Hicks’ comments and the hearing are likely to revive the politically charged debate in which Republican lawmakers and outside groups have faulted former Secretary of State Hillary Rodham Clinton, a possible presidential candidate in 2016.

After the first word of the attack in Benghazi, a seven-member security team, including two military personnel, flew from Tripoli to Benghazi. Upon their arrival, they learned that Stevens was missing and the situation had calmed after the first attack, according to a Pentagon timeline released last year.

Meanwhile, a second team was preparing to leave on a Libyan C-130 cargo plane from Tripoli to Benghazi when Hicks said he learned from the Libyan prime minister that Stevens was dead. The Libyan military agreed to transport additional U.S. personnel to Benghazi on its cargo plane, but Hicks complained the Special Forces were told not to make the trip.

“They were told not to board the flight, so they missed it,” Hicks told Republican committee staff. Pressed on why, he said, “I guess they just didn’t have the right authority from the right level.”

Defense officials said Monday that four members of Army Special Forces were in Tripoli on Sept. 11, 2012, as part of a regular training mission. The officials said they were trying to track down information about the Libyan cargo plane and could not verify whether or not the special forces were told not to get on the plane.

The officials, who spoke on condition of anonymity because they were not authorized to discuss the matter publicly, said it is normal procedure for U.S. service members to get permission to fly on another country’s military aircraft.

That flight left Tripoli after the second attack on the CIA annex that killed two security officers - Tyrone Woods and Glen Doherty.

Hicks also contended that if the U.S. military has scrambled jet fighters after the first attack that it would have prevented the mortar attack on the CIA annex around 5:15 a.m.

“I believe the Libyans would have split. They would have been scared to death that we would have gotten a laser on them and killed them,” Hicks said, according to the excerpts.

Former Defense Secretary Leon Panetta and other military leaders have said there wasn’t enough time for the military to respond as the events in Benghazi occurred too quickly.

“The fact of the matter remains, as we have repeatedly indicated, that U.S. military forces could not have arrived in time to mount a rescue of those Americans who were killed and injured that night,” said Pentagon press secretary George Little.

At the State Department on Monday, spokesman Patrick Ventrell said the committee’s work appeared to have political aims rather than ensuring the protection of U.S. diplomats serving overseas.

“It certainly seems so, so far,” Ventrell replied when asked if the department believed the investigation to be driven by partisan politics. “I mean, this is not sort of a collaborative process where the committee is working directly with us and trying to establish facts that would help as we look to keep our people safe overseas in a very complex environment.”

Democrats on the committee said Monday they have been excluded from the investigation.

Ventrell said the department had not seen the full transcript of Hicks’ statements to committee investigators and could not comment until it had or until after his testimony on Wednesday. At the same time, he insisted that the department was not blocking any employee from appearing before Congress or intimidating them into silence.

“We understand this testimony’s going to go forward, and we want people to go and tell the truth,” he told reporters. “But in terms of the full context of these remarks or these sort of accusations, we don’t have the full context, so it’s hard for us to respond.”

Ventrell also pushed back against allegations from congressional Republicans and their surrogates that the independent panel appointed by former Secretary of State Hillary Rodham Clinton had not conducted a comprehensive or credible investigation into the Benghazi incident and were somehow involved in a cover-up.

He noted that the independent panel, called the Accountability Review Board, had produced a harshly critical report, blaming systematic leadership and management failures at senior levels of the State Department for the inadequate security at the Benghazi compound.

Meanwhile the co-chairs of the review board, retired Adm. Mike Mullen, the former chairman of the Joint Chiefs of Staff, and former senior diplomat Thomas Pickering, released a statement rejecting claims that their panel had been denied access to key witnesses or had conducted anything less than a thorough and impartial probe.

“From the beginning of the ARB process, we had unfettered access to everyone and everything including all the documentation we needed,” the two men said. “Our marching orders were to get to the bottom of what happened, and that’s what we did.”

Meanwhile, the former head of the State Department’s counter-terrorism bureau, Daniel Benjamin, denied allegations that his office had been cut out of the loop in the discussions and decision-making processes in the aftermath of the attack.

“This charge is simply untrue,” he said. “At no time did I feel that the bureau was in any way being left out of deliberations that it should have been part of.”
 
 Al Arabiya News.

RLTT selects Eutelsat’s KA-SAT to accelerate wireless Internet in #Libya

Tripoli, 7 May 2013:
Rawafed Libya for Telecommunications & Technology (RLTT), a leading private sector Internet Service Provider in Libya, has sealed a multi-year agreement with Eutelsat Communications (Euronext Paris: ETL) for capacity on the KA-SAT satellite to support IP trunking services to its new wireless broadband network in Libya.
Rawafed Libya has concluded a wholesale agreement with Eutelsat enabling it to use up to 1.6Gbit/s of capacity on two KA-SAT spotbeams that provide premium reach of Tripoli, Benghazi and surrounding regions.
Rawafed Libya’s use of KA-SAT will accelerate access to wireless broadband for public agencies, enterprises and consumers in the more densely populated areas of Libya. The company is deploying local Wifi hot spots that will be fed by KA-SAT in areas where there is no terrestrial infrastructure for Internet services. KA-SAT will also provide a back-up solution in areas where infrastructure exists.
Michel de Rosen, CEO of Eutelsat, said “This new wholesale agreement with Rawafed Libya underscores the high flexibility of the KA-SAT infrastructure. It enables our partner to design, manage and scale up its own network using our proven platform, and presents a fast route to wireless broadband for users in KA-SAT’s Libyan service area. We are delighted to develop this new relationship with Rawafed Libya.”
Taha Ellafi, CEO of Rawafed Libya, said: “We analysed a number of options for connecting Wifi hot spots in the area covered by KA-SAT’s spotbeams. This satellite and the flexibility of Eutelsat’s commercial and operational proposals rapidly emerged as the best fit for our stringent requirements. We are now equipped with a solution that enables us to immediately accelerate wireless broadband deployment and we also have the long-term visibility we need to grow our network and continue to develop our cooperation with Eutelsat in our region.”
As far as the Libyan internet consumer is concerned, this is a major breakthrough which will provide much needed private sector competition to the poor internet service provided by the state monopoly internet supplier LTT.
RLTT is currently participating in the ITEX exhibition at Tripoli International Fairgrounds 6-9 May.
libya herald