الثلاثاء، 7 مايو 2013

دراسة علمية تكشف أن الدماغ يتأثر بالعوامل التي تؤثر سلباً على أداء القلب أبرزها #السمنة و #التدخين

كشفت دراسة علمية حديثة قام بها فريق من الباحثين بهولندا أن الدماغ يتأثر بذات العوامل التي تؤثر سلباً على أداء القلب أبرزها السمنة والتدخين مضيفةً أن هذا التأثير يحدث في سن مبكر أكثر مما يظن البعض.
وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية أن الدراسة شارك فيها ثلاثة آلاف وثمان مئة شخص تراوحت أعمارهم بين 35 و 82 عاماً حيث طرحت عليهم أسئلة تتعلق باختبار الذاكرة والقدرة على التخطيط وكذلك الاستنتاج.
وأظهرت نتائج الدراسة أن العادات الضارة التي تؤثر سلباً على وظائف القلب مثل التدخين بشراهة وارتفاع نسبة الكولسترول لها تأثير سلبي على وظائف الدماغ لدى جميع الأعمار التي خضعت للدراسة.
وعمد فريق البحث إلى دراسة العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بمشكلات في القلب مثل التدخين وارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الوزن.
وحقق أولئك الذين ترتفع لديهم نسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب مستوى أقل بنسبة خمسين بالمئة في اختبارات الإدراك مقارنة بأقرانهم الذين لا يعانون المخاطر نفسها.
وانخفض متوسط القدرات العقلية لمن يدخنون خمس عشرة سيجارة في اليوم بنسبة 4ر2 في المئة عن غير المدخنين,كما أظهرت النتائج أيضا أن مستوى القدرات العقلية لمن يدخنون ست عشرة سيجارة أو أكثر أقل من غيرهم بنسبة 4ر3 في المئة.
ويقول مدير الأبحاث في جمعية الزهايمر دوغ براون: “نعرف أن التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول كلها أمور سيئة بالنسبة للقلب “.
وقالت جمعية الزهايمر:” إن كل ما ثبت أنه يضر بالقلب تبين أنه يضر أيضا بالدماغ”.
وتشير الدراسة إلى أهمية أن يعيد الناس التفكير في أسلوب حياتهم وعاداتهم لأنها تؤثر على صحتهم في وقت مبكر جدا عما كان يعتقد في الماضي.
المصدر:وال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق