الثلاثاء، 4 مارس 2014

ليبيا _هيئة السلامة الوطنية تحيي الذكرى الثالثة لشهداء الواجب الذين استشهدوا إثر انفجار مخازن الذخيرة بمنطقة الرجمه&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 04 مارس 2014 ( وال ) - أحيت هيئة السلامة الوطنية اليوم الثلاثاء الذكرى الثالثة لشهداء الواجب الذين استشهدوا إثر انفجار مخازن الذخيرة بمنطقة الرجمه في الرابع من شهر مارس عام 2011 . وألقيت العديد من الكلمات التي استمطر المتحدثون خلالها شآبيب الرحمة على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم رخيصة من أجل الوطن والحرية والكرامة . وأعرب وزير الداخلية المكلف عن تقديره وعرفانه لشهداء الواجب الذين قدموا أرواحهم في سبيل الوطن ، مؤكدا أن الوزارة ستعمل ضمن خطتها الجديدة الاهتمام بأسر الشهداء وتكوين إدارة تسمى إدارة الشهداء والمتقاعدين وستكون من أولوياتها الاهتمام بأسر الشهداء وأبنائهم . وتم في ختام الحفل توزيع الدروع وشهادات التقدير على أسر الشهداء والهدايا العينية المتمثلة في أجهزة كمبيوتر محمول وشاشة تلفزيونية . وأفاد أحمد الهوني عضو لجنة شهداء هيئة السلامة الوطنية وكالة الأنباء الليبية أن هذا التكريم يأتي عرفانا بما قدموه هؤلاء الشهداء للوطن من تضحيات لا تقدر بثمن . وحضر حفل التكريم الذي أقيم بالمناسبة وزير الداخلية المكلف ومدير أمن مديرية بنغازي ووكيل وزارة المواصلات وعدد من منتسبى الهيئة ، وأسر الشهداء ومنظمات المجتمع المدني . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _وزير الداخلية المكلف يعلن عن إستحداث إدارة الشهداء والمتقاعدين تهتم بإسر الشهداء من جهاز الشرطة والمتقاعدين .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 4 مارس 2014 م ( وال ) - أعلن وزير الداخلية المكلف في الحكومة المؤقته " صالح مازق " عن إجراء تعديل في الهيكل التنظيمي الإدارى للوزارة يتم من خلاله إستحداث إدارة جديدة تحت مسمى إدارة الشهداء والمتقاعدين تهتم بإسر الشهداء من جهاز الشرطة والمتقاعدين . وأضاف الوزير " مازق " في الكلمة التي ألقاها خلال الحفل التكريمي الذي أقامته هيئة السلامة الوطنية بالمنطقة الشرقية : أن تعديلا في قوانين الشرطة تم إتخاذه يتضمن التعديل صرف مكافأت لإسر الشهداء بقيمة 200 الف دينار ليبي وإستمرار صرف مرتبات وترقيات وعلوات الشهداء كأقرانهم. كما تم تخصيص ميزانية خاصة لعلاج منتسبي وزارة الداخلية , وإعادة تفعيل صندوق الرعاية الاجتماعية والنوادى الاجتماعية الخاصة بوزارة الداخلية . وقال في الكلمة التي ألقاها خلال الحفل التكريمى لإحياء الذكرى الثالثة لإستشهاد شهداء الدفاع المدني في إنفجار معسكر الذخيرة بمنطقة ( الرجمة ) الواقعة جنوب شرق مدينة بنغازي أن وزارة الداخلية قد تعاقدت على شراء طائرتي إسعاف لسرعة تقديم خدمات الاسعاف . ...( وال - بنغازي ) ...

ليبيا _رئاسة المؤتمر الوطني العام تتسلم نسخة من التقرير النهائي للميزانية.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 4 مارس 2014 ( وال ) - تسلمت رئاسة المؤتمر الوطني العام اليوم الثلاثاء نسخة من التقرير النهائي المشترك لديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية عن ميزانية العام الماضي . وقال النائب الثاني لرئيس المؤتمر الدكتور " صالح المخزوم " لوكالة الأنباء الليبية أن رئاسة المؤتمر تسلمت نسخة عن التقرير النهائي الذي أعده ديوان المحاسبة وهيئة الرقابة عن ميزانية العام الماضي 2013 والمخالفات الإدارية وكل ما يطرح في الدولة من ميزانيات وأمور إدارية في هذا الخصوص . كما استلم المؤتمر التقرير النهائي للجنة فبراير المتعلق بتعديل الإعلان الدستوري . وأضاف أن المؤتمر سيناقش ما ورد في هذه التقارير في جلسات المؤتمر القادمة . وحضر تسليم التقرير النهائي المشترك لديوان المحاسبة وهيئة الرقابة الإدارية رئيسا متابعة الأجهزة الرقابية ، ولجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام . ..( وال )..

امريكا _الولايات المتحدة تدعم أوكرانيا بـ"مليار دولار"&

أوباماأوباما

الوطن
أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم رسميا عن حزمة مساعدات قيمتها مليار دولار في مجال دعم الطاقة إلى أوكرانيا، وسط مخاوف من قيام موسكو بتوسيع انتشارها العسكري في البر الرئيسى للجمهورية السوفيتية السابقة.

ليبيا _غرفة عمليات البريقة تبحث بشكل موسع عن مكان الطائرة المفقودة&

ليبيا المستقبل - خديجة العمامي - البريقة: أكد الناطق الرسمي لغرفة عمليات البريقة السيد "ناصر الحاسي" أنه تم تحديد مكان اشتباه وجود الطائرة المفقودة أمس الاثنين، وقد بدأت عملية البحث الجوي والبري بشكل موسع ومكثف اليوم الثلاثاء بمشاركة الجرفات قورينا وايدونيا التابعة لشركة نور الحياة الليبية، وبمشاركة القوات البحرية منذ فجر اليوم.

ليبيا _وصول جثتين لرجل وإمراة للمركز الطبي ببنغازي&

ليبيا المستقبل - خديجة العمامي - بنغازي: أكد المكتب الاعلامي بالمركز الطبي ببنغازي علي وصول جثتين لرجل وإمراة الي المركز عن طريق شرطة القوارش، بعد أن عُثر عليهم في احد المزارع. ويُذكر بأن الجثتين اطلق عليهم الرصاص وتم التحفظ عليهم في ثلاجة المركز الطبي. وقد تعرف المركز علي هوية القتيلين وهما علي سالم التائب وفتحية البدري، وقد تعرضا للإختطاف من منزلهم ليلة البارحة ورميهم بالرصاص في جميع أجزاء أجسامهم.

ليبيا _مجموعة مسلحة تعتدي علي وزارة الحكم المحلي بن عاشور&

 _ليبيا المستقبل: صرحت مصادر أمنية بأن مجموعة مسلحة خارجة عن القانون، قامت بالاعتداء المسلح علي مقر وزارة الحكم المحلي بمنطقة بن عاشور بطرابلس اليوم، مستخدمة أسلحة خفيفة ومتوسطة، وإطلاق نار كثيف وعشوائي علي واجهة المبني. وأضافت المصادر أن المهاجمين أخرجوا العاملين من المبني واعتدوا علي المكاتب قبل أن يغادروا المكان.

ليبيا _القائد الأعلى للجيش الليبي يكلف درع الوسطى بتأمين مقار انعقاد جلسات المؤتمر .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 04 مارس 2014 ( وال ) - كلّف القائد الأعلى للجيش الليبي أمس الاثنين ، قوة درع الوسطى بتأمين مقار انعقاد جلسات المؤتمر الوطني العام وديوان المؤتمر بقصور الضيافة من تاريخ صدور الكتاب ، وحتى إشعار آخر . وطالب القائد الأعلى ، وزارة الدفاع ، ورئاسة الأركان العامة ، بتوفير متطلبات مهمة التأمين . ..(وال)..

ليبيا _بحث تدعيم آفاق التعاون الصناعي والتجاري بين ليبيا وبريطانيا .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 04 مارس 2014 ( وال ) - بحث وكيل شؤون التنمية الصناعية بوزارة الصناعة المهندس " فتحي الزواغي " اليوم الثلاثاء ، مع الملحق التجاري بالسفارة البريطانية " نيك شلبير ، " آفاق التعاون بين ليبيا وبريطانيا في مختلف المجالات . وتركز الاجتماع - الذي عقد بوزارة الصناعة بطرابلس - على بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات التجارية والصناعية ، وإمكانية الحصول على فرص تدريبية في مختلف المجالات ، إضافة إلى إمكانية تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة للمستهدفين بدورات للغة الانجليزية في بريطانيا من قبل الوزارة . وأفاد " الزواغي " - وكالة الأنباء الليبية - أنه سيتم مع الجانب البريطاني وضع الخطة الاستراتيجية على مستوى الوزارة ، خاصة فيما يتعلق ببرامج تأهيل وتدريب موظفي الوزارة والمؤسسات التابعة لها ، بالتنسيق مع وزارة التخطيط . .. ( وال ) ..

ليبيا _لجنة فبراير تؤكد إقرارها إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مباشرة في أقرب وقت&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 04 مارس 2014 ( وال ) - أعلن عضو لجنة فبراير " عصام الماوي " أن اللجنة توصلت إلى إقرار إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مباشرة في أقرب وقت . وأكد " الماوي " - في مقابلة إذاعية مع قناة ليبيا الأحرار الليلة الماضية - أن اللجنة ستعقد اليوم الثلاثاء ، مؤتمرا صحافيا تعلن خلاله ما توصلت إليه من قرارات بالخصوص . يذكر أن رئيس المؤتمر الوطني العام " نوري أبوسهمين" ، قد أشار في كلمة له الليلة قبل الماضية ، إلى أنه تم التشاور مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات لإيجاد طريقة مثلى عاجلة قريبة للتمكين من إجراء انتخابات عاجلة و استفتاء يمكِّن من الانتقال إلى انتخاب مجلس انتقالي آخر أو مؤتمر وطني أو برلمان قادم رئاسي أو برلمان مباشر أو غير مباشر ، بالإضافة إلى التواصل الدائم مع أعضاء لجنة فبراير الذين أكدوا بأنهم سيقدمون تقريرهم للمؤتمر يوم الأربعاء القادم . ..( وال )..

اوكرانيا _روسيا تحرك سفينتين حربيتين من "المتوسط" إلى "البحر الأسود" &

صورة أرشيفية
                                                                  صورة أرشيفية

اخبار اليوم _عبرت سفينتان حربيتان روسيتان، مضيق البسفور متجهة إلى البحر الأسود بعد انتقال سفن حربية أمريكية من مياه البحر المتوسط إلى البحر الأسود في ظل التطورات الجارية في شبه جزيرة القرم.

وذكرت محطة "إن. تي. في." الإخبارية التركية الثلاثاء 4 مارس، أن السفينتين التابعتين للأسطول الحربي الروسي عبرتا من مضيق البسفور دون مرافقة من زوارق خفر السواحل التركية.

وكانت السلطات الروسية قد أصدرت تعليمات للسفينتين الحربيتين المكلفتين بمتابعة الحرب الأهلية في سوريا بالانتقال من مياه البحر المتوسط إلى البحر الأسود.

Libya _PM, Libyan transport minister discuss closer ties&

petra.gov.jo
Amman, March 3 (Petra) -- Prime Minister Abdullah Ensour met on Monday with Libyan Minister of Transport Abdul Qader Mohammad Ahmad to discuss means to forge closer ties between the two countries, mainly in the transport field.

Talks during the meeting, attended by Minister of Transport Lina Shbib and the Libyan Ambassador in Amman Mohammad Al Ghirani, also dealt with possibility for the Libyan side to benefit from Jordan's expertise in the land and maritime transport sector.

Enosur emphasized the important role of the land transport sector to increase trade exchange between the two countries and remove any obstacles.

Yesterday, Jordan and Libya agreed during talks between the transport ministers of both countries to form joint technical committees that will define the areas for cooperation and come up with feasible recommendations to achieve that goal.

ليبيا _الجيش الليبي يؤكد حياده ويرفض العنف السياسي&

ليبيا المستقبل _الجزيرة.نت: أكدت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي مجددا أنها تنأى بمنتسبيها من الجيش الوطني عن أي جدال أو تجاذبات سياسية وأنها مع الحراك الشعبي السلمي، رافضة الاعتداء على جميع مؤسسات الدولة ومقراتها، واستخدام العنف لفرض الآراء بمختلف اتجاهاتها، وذلك إثر حادثة الاقتحام المسلح التي تعرض لها مقر المؤتمر الوطني العام (البرلمان) مساء الأحد. وقالت وكالة الأنباء الألمانية -نقلا عن بيان للأركان العامة أصدرته أمس الاثنين- أن رئاسة الأركان أعلنت وقوفها ضد أي تحرك مسلح ضد الشرعية التي اختارها الشعب الليبي بإرادته وفق أهداف ومبادئ ثورة 17 فبراير، التي تنادي بإرساء الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة وحرية التعبير بالوسائل السلمية.
من جهتها، أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الهجوم الذي تعرض له المؤتمر الوطني والاعتداء على أعضائه وتخريب محتوياته، مؤكدة أنها ترفض بشكل مطلق اللجوء إلى العنف في العمل السياسي، ودعت إلى ضرورة احترام المؤسسات الشرعية. ودعت البعثة -في بيان لها- الليبيين إلى ممارسة الحق في التعبير الحر بالوسائل السلمية، واعتبرت أن هذا هو الطريق الذي يضمن حسن استمرار العملية السياسية ويمكن البلاد من انتقال السلطة وفق القواعد الديمقراطية ويحفظ أمن ليبيا واستقرارها.
في السياق، دعا أعضاء المؤتمر الوطني الليبي العام إلى اعتماد آلية جديدة لاستئناف جلسات المؤتمر بعد تعليقها في أعقاب اقتحام قاعة المؤتمر من قبل محتجين يطالبون برحيل المؤتمر، واعتدائهم على أعضائه بأسلحة آلية وبيضاء مما أدى إلى جرح عدد من الأعضاء. وناشد رئيس المؤتمر نوري بوسهمين جميع الثوار إلى حماية مداخل ومخارج العاصمة طرابلس ومقار السفارات والمرافق السيادية للدولة، معلنا رفضه التحريض على النيل من ثورة 17 فبراير التي أسقطت النظام السابق. وأكد بوسهمين -في خطاب بثه التلفزيون الليبي- أن أعضاء المؤتمر "مصممون على مواصلة طريق ثورة 17 فبراير وماضون على المسار الديمقراطي"، وعبر عن أسفه لاقتحام البرلمان معتبرا أنه "اعتداء صارخ تعرض له.. مقر السيادة الشرعية.. الذي انتخبه الشعب".
 
رفض حكومي
وكانت الحكومة الليبية المؤقتة أعلنت في وقت سابق الاثنين "رفضها المطلق" لما تعرض له المؤتمر الوطني العام من أعمال عنف، ودعت المواطنين إلى الالتزام بالتعبير السلمي باعتباره أحد مكاسب ثورة 17 فبراير. وأكدت الحكومة الليبية في بيان لها على ضرورة الحفاظ على المسار الديمقراطي للدولة عبر صناديق الاقتراع.كما دعت الحكومة المؤتمر الوطني للتواصل مع المحتجين الرافضين لاستمراره وفتح باب الحوار معهم، وذلك بعد أن اقتحم الأحد عدد من المتظاهرين مقر المؤتمر بالعاصمة طرابلس أثناء انعقاد جلسته المسائية التي ناقشت مواضيع متعلقة بإجراء الانتخابات الرئاسية التي لم يحدد موعدها بعد. وقال المتحدث باسم المؤتمر عمر حميدان -في تصريحات تلفزيونية- إن متظاهرين بعضهم كان مسلحا تجمعوا منذ ظهر الأحد حول مبنى المؤتمر وأضرموا النيران خارج سياجه عدة مرات قبل أن يقتحموا قاعة المؤتمر، مضيفا أن المتظاهرين اعتدوا بالضرب على عدد من الأعضاء الذين نقلوا إلى المستشفى. وذكر مراسل الجزيرة أن ثلاثة أعضاء من المؤتمر أصيبوا بالرصاص أثناء الاقتحام، كما أسفرت العملية عن تدمير أجزاء من القاعة واندلاع النيران في محتوياتها.
 
احتجاجات متجددة
 
ويأتي حادث الاقتحام ضمن سلسلة من المظاهرات شهدتها شوارع وميادين ليبية مطالبة برحيل المؤتمر، خاصة في العاصمة حيث أضرم متظاهرون النار في إطارات السيارات، وأغلقوا الطرق في محيط المقر في الأيام الماضية. وخلال الشهر المنصرم، تعرض المؤتمر لتهديدات بالاقتحام أيضا من كتيبتين مسلحتين بعد تصريحات انقلابية من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتهديده أخيرا بالقبض على من يوجد من أعضاء المؤتمر بمطارات المنطقة الشرقية. في سياق آخر، قدم الأحد رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نوري العبار استقالته دون إبداء أسبابها، كما استقال نائبه عماد السائح والعضو خالد الساحلي من رئاسة مجلس المفوضية التي أشرفت قبل أيام على انتخابات هيئة صياغة مشروع الدستور. وأوضح السائح أن الاستقالة جاءت انطلاقا من قناعة مقدميها "بضرورة إفساح المجال أمام العناصر الجديدة لإكمال هذه المهام الوطنية وترسيخ مبدأ التداول السلمي في المناصب العامة" نافيا وجود أي ضغوط من وراء هذه الاستقالات التي سيبت المؤتمر الوطني العام فيها لاحقا. وعلى الصعيد الميداني، قتل رجلا أمن في مدينة بنغازي برصاص مسلحين مجهولين، بعد يوم من مقتل ثلاثة أشخاص أحدهم فرنسي والاثنان الآخران رجلا أمن، كما عثر على جثث ستة أشخاص قتلوا بالرصاص.

ليبيا _الحكومة المؤقتة : التظاهر السلمي والاعتصام والتعبير عن الرأي حق أساسي من حقوق الإنسان لا يمكن المساس به&

وكالة الانباء الليبية
. والحفاظ على سلمية التعبير أمر واجب على الجميع . طرابلس 03 مارس 2014 ( وال ) - أبدت الحكومة المؤقتة ، أسفها الشديد على ما حدث بقاعة المؤتمر الوطني العام مساء السبت.. مؤكدة إدانتها لأعمال العنف والاعتداء والإرغام ، وفي ذات الوقت تعرب عن إدانتها لعملية اختطاف مجموعة من الشباب المعتصمين أمام المؤتمر الوطني العام وحرق خيمتهم . وقالت الحكومة - في بيان لها ألقـاه وزير الـدولة لشـؤون المؤتمر الوطني العام " معز الخوجة " مساء أمس - ( إن ما يشهده الشارع الليبي من حراك شعبي هذه الأيام من مظاهرات سلمية ، يمثل مظهر عافية وسلامة في المجتمع الديمقراطي ، وهو إحدى ثمرات ثورة السابع عشر من فبراير ) . وأضاف البيان : " في هذه المرحلة الحساسة والوضع الاستثنائي الذي تمر به البلاد ، يتوجب على الليبيين جميعا الاحتكام إلى لغة العقل والابتعاد عن استعمال العنف . وفي هذا السياق ، أكدت الحكومة ، على أن الاعتداء على مؤسسات الدولة والعاملين بها ، أمر مرفوض ومدان من الجميع ، ويشكل مخالفة جسيمة للتشريعات النافذة ، ولا يمكن تبريره أو القبول به مهما كانت الظروف والمسببات . وفي الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة على حق المواطنين في التظاهر السلمي والاعتصام والتعبير عن آرائهم والذي هو حق أساسي من حقوق الإنسان ، لا يمكن المساس به أقره الإعلان الدستوري والقوانين النافذة ، إلا أن الحفاظ على سلمية التعبير عن الرأي أمر واجب على الجميع ويجب التقيد به . وشددت الحكومة في بيانها ، على أن اللجوء إلى استعمال السلاح بالمخالفة للقوانين النافذة لغرض القتال أو لفرض الآراء من أي طرف كان أمر مرفوض ، لأنه يسير بالبلاد إلى منحى خطير ويؤدي بها إلى المجهول الرهيب الذي قد لا تكون له نهاية ..مؤكدة أن الحوار بين مختلف الأطراف ، وعدم التصعيد هو السبيل الوحيد لعبور ليبيا لهذه المرحلة في تحولها من الثورة إلى الدولة . ودعت الحكومة ، إلى ضرورة الحفاظ على المسار الديمقراطي لبناء الدولة والاحتكام إلى صندوق الاقتراع الذي ارتضاه الشعب الليبي . ونبّهت الحكومة في بيانها ، إلى أن الشعب الذي انطلق أفرادا في شوارع بنغازي ليلة الخامس عشر من فبراير ، ينبغي الإحساس بنبضه ، والاستماع لصوته والتقييم الصحيح لعنفوانه ومطالباته ، وأي قراءة خاطئة لنبض الشارع قد تكلف الدولة والبلاد الكثير من العناء الذي قد يصعب التعامل معه بعد فوات الأوان . وأكد البيان ، على أن الحكومة الليبية المؤقتة، حكومة وطنية بامتياز لا تمثل طرفا بعينه ، ولكن تمثل شرائح الشعب الليبي كافة ، وبالتالي فإن انحيازها للوطن أمر مفروغ منه ، ويعد تلبية لإرادة الشعب وسعيا منها لبناء دولة المؤسسات والقانون ، وتحقيقا لأهداف ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة التي ارتضاها الشعب . .. ( وال ) ..

ليبيا _عودة الاتصالات في المنطقة الرابطة بين ليبيا ومصر بعد إصلاح القطع الذي حدث يوم أمس الاثنين في كابل الألياف البصرية .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 04 مارس 2014 ( وال ) - أعلنت شركة هاتف ليبيا ، عن عودة الاتصالات لوضعها الطبيعي بعد إصلاح ، وصيانة القطع الذي حدث يوم أمس الاثنين ، في كابل الألياف البصرية الرابط بين ليبيا ومصر . وأوضحت الشركة - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أن القطع حدث بمنطقة السلوم بالأراضي المصرية ، وأن الشركة المصرية للاتصالات قامت بإصلاح هذا القطع . ..( وال )..

ليبيا _محلي غريان يطالب بضرورة محاسبة من قاموا باقتحام المؤتمر الوطني العام&

وكالة الانباء الليبية
غريان 04 مارس 2014 ( وال ) - عبر المجلس المحلي غريان عن رفضه واستهجانه للاقتحام الذي تعرّض له مقر المؤتمر الوطني العام والاعتداء على بعض أعضائه من قِبل بعض المحتجين . وأكد المجلس في بيان أصدره أمس الاثنين أن المؤتمر الوطني العام هو الممثل الشرعي الذي ارتضاه جميع الليبيين وأحد مكاسب ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . وشدد البيان على ضرورة محاسبة الجناة ومعرفة الجهات التي تقف ورائهم وإغلاق كل القنوات التي تبث البرامج التي من شأنها إثارة الفتنة والتحريض على القتل والتخريب . ودعا محلي غريان في بيانه الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه ، المؤتمر الوطني العام للتفاعل مع مطالب الشارع الليبي في توفير الأمن والانتقال السلمي للسلطة . وحث البيان وسائل الإعلام المحلية والقنوات الفضائية على ضرورة توخي الدقة والمصداقية في تناولها للأخبار والابتعاد عن ما من شأنه نشر الفتنة والفرقة بين أبناء الشعب الواحد خاصة في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد . ...(وال - غريان)

ليبيا _أمريكا تعلق تعاونها العسكري مع روسيا بسبب أوكرانيا &

الوطن_


أعلن البنتاغون الاثنين أن الولايات المتحدة الأمريكية علقت جميع الصلات العسكرية"بين واشنطن وموسكو بعد التدخل الروسي في القرم.
وقال المتحدث باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي في بيان أن "هذا الأمر يتضمن التدريبات والاجتماعات الثنائية وتوقف السفن ومؤتمرات التخطيط العسكري".
وأضاف "بالرغم من أن وزارة الدفاع تجد مصلحة في العلاقة العسكرية مع الاتحاد الروسي، والتي تطورت خلال السنوات الماضية من أجل تعزيز الشفافية، وتعزيز التفهم المتبادل، وتقليص مخاطر أخطاء التقدير، فإننا وعلى ضوء الأحداث الأخيرة في أوكرانيا، علقنا كل الصلات العسكرية"
وحصلت واشنطن خصوصًا خلال السنوات الماضية على دعم موسكو في الأعمال اللوجستية المهمة للجيش الأميركي في أفغانستان.
وأوضح بيان المتحدث باسم البنتاغون "ندعو روسيا إلى التخفيف من حدة الأزمة في أوكرانيا، وإلى عودة القوات الروسية في القرم إلى قواعدها، مشيرًا إلى أن العسكريين الأميركيين (يراقبون عن كثب) تطور الوضع وهم على (اتصال وثيق) مع حلفاء الولايات المتحدة خصوصًا دول الحلف الأطلسي.
ولم تغير واشنطن من طبيعة وضعها العسكري في أوروبا أو في المتوسط بعد التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
والسفينة الوحيدة التابعة لسلاح البحرية الأمريكي والمتواجدة حاليًا في البحر الأسود هي الفرقاطة "يو اس اس تيلور"، حسب ما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية فضل عدم الكشف عن هويته. ولكن الفرقاطة موجودة حاليًا في مرفأ سمسون التركي بعد أن جنحت في منتصف فبراير الماضي، وأعفي قائدها من مهماته.

عاجل| قوات موالية لروسيا تطلق أعيرة نارية تحذيرية في "القرم" الأوكرانية &

صورة أرشيفية صورة أرشيفية
الوطن _أطلقت قوات موالية لروسيا تسيطر على قاعدة جوية في شبه جزيرة "القرم" أعيرة تحذيرية في الهواء، بينما طالب جنود أوكرانيون كانوا يعملون بالقاعدة في السابق بالعودة لعملهم.
ويقوم جنود روس بحراسة قاعدة "بلبيك" الجوية وقد حذروا جنودا أوكرانيين عزل اليوم من الاقتراب من القاعدة، وأطلقوا أعيرة تحذيرية في الهواء وقالوا إنهم سيطلقون النار عليهم إذا استمروا في السير باتجاههم.
وتتهم أوكرانيا روسيا بغزو أراضيها، وردت روسيا بأنها تقوم بحماية الروس المقيمين هناك.

ليبيا _انطلاق المرحلة الأولى من الحوار الوطني الليبي بمدينة طبرق&

ليبيا اللمستقبل _أ ش أ: قال رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطنى الليبى فضيل الأمين، إن المرحلة الأولى من الحوار الوطنى الليبى تنطلق اليوم الثلاثاء، من مدينة طبرق، وتشمل مدن درنة، البيضاء، المرج، غريان، إجدابيا، يفرن، بنغازى، والزنتان، وتستمر ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى أنه ستكون فرصة مثالية لكل مواطن ليبي لإبداء رأيه إزاء الأحداث التي تشهدها البلاد. وقال الأمين، في تصريح له أمس الإثنين، إن هدف الحوار خلق توافق وطنى موحد حول مستقبل ليبيا، وهو فرصة مثالية لجميع أبناء ليبيا للمشاركة في تأسيس ميثاق وطنى موحد لبناء ليبيا الجديدة. وأضاف أن الحوار سيعزز وحدتنا وتلاحمنا، لافتا إلى أن آلية الحوار ستكون شاملة، وسيتم اختيار نحو 300 مشارك من فئات المجتمع يمثلون شريحة عريضة من المجتمع الليبى، ليكونوا أساس مؤتمر الحوار الوطنى. يذكر أن الهيئة التحضيرية للحوار الوطنى الليبى تضم متطوعين مستقلين، يتوجب على كل عضو منهم التزام الحيادية، وعدم الانتماء لأية أحزاب سياسية أو فصائل.

ليبيا _الجيش الجزائرى يضبط أسلحة قادمة من ليبيا&

ليبيا المستقبل _(د.ب.أ): ضبط الجيش الجزائرى مساء أمس الاثنين أسلحة قادمة من ليبيا خلال عملية تمشيط يقوم بها منذ أسبوع بغابة سيد على بوناب بين ولايتى تيزى وزو وبومرداس شرقى الجزائر. ونقل الموقع الإخبارى الإلكترونى "كل شىء عن الجزائر" مساء أمس الاثنين، عن مصدر أمنى قوله إن مصالح الأمن الجزائرية تشتبه فى وجود أجانب ضمن المجموعة المسلحة المحاصرة بغابة سيد على بوناب. وكانت وزارة الدفاع أكدت مقتل ستة مسلحين منذ السبت الماضى فى عملية التمشيط بالمنطقة، إلى جانب استرجاع قاذف صاروخى مضاد للدبابات ورشاشين آليين وبندقية نصف آلية وبندقيتى صيد ومجموعة من الذخيرة وأغراض أخرى، بالإضافة إلى تدمير مجموعة من المخابئ.

ليبيا _بوسهمين يؤكد تمسك المجلس بشرعيته كبرلمان منتخب&

ليبيا المستقبل _جريدة الحياة: جدد رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين، في تصريح إلى صحيفة "الحياة"، إدانته الاعتداء الذي نفذه شبان تراوح أعمارهم بين 17 و21 سنة على مقره وإضرام النار داخله، مؤكداً علي تمسك المجلس بـ"شرعيته كبرلمان منتخب". وأوضح أن "الأهم هو استئناف جلساتنا ونحن مصممون على مواصلة عملنا"، مشيرا إلى أنه "سيرأس وفد بلاده إلى مؤتمر روما الخميس المقبل، والذي سيتناول الوضع في ليبيا، بمشاركة ممثلين عن الدول الكبرى والدول المجاورة". وفي وصفه الاعتداء على مقر المؤتمر، أوضح النائب أحمد بوني لـ"الحياة" أنه "أصيب بجروح بليغة في ساقه بعدما اخترق رصاصٌ باب سيارته فيما كان يهم بالمغادرة بعد عملية الاقتحام ليل الأحد". ورأى أن "ما تمرّ به ليبيا يحتاج إلى الكثير من الحكمة والتروي وضبط النفس، من أجل بناء بلاد تتسع للجميع، من دون حاجة إلى العنف الذي لا يقبله أي عاقل". ورداً عن سؤال عن هوية المهاجمين، أوضح عضو آخر في المؤتمر طلب عدم ذكر اسمه، إنهم "مأجورون لا يريدون الاستقرار ولا إقامة الدولة". ولم يتبن أي فريق سياسي الهجوم، فيما حمّلت مصادر الإسلاميين المسؤولية إلى الليبراليين المناهضين للتمديد للمؤتمر الذي كان يفترض أن تنتهي ولايته في 7 شباط الماضي

ليبيا _مجلس الوزراء يصدر قراراً برد الاعتبار للملك الراحل " محمد إدريس المهدي السنوسي ".&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 04 مارس 2014 ( وال ) - أصدر مجلس الوزراء أمس الاثنين ، القرار رقم ( 146 ) للعام الحالي 2014 بشأن رد الاعتبار للملك الراحل " محمد إدريس المهدي السنوسي " ، وإرجاع الجنسية الليبية له ولأسرته وكذلك حصر الأملاك الخاصة به وبأسرته وإرجاعها لورثته . وتضمنت المادة الأولى من القرار ، تكليف مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب بتصحيح سجلاتها فيما يخص الملك وأسرته وإعادة الجنسية الليبية اليهم . كما تضمنت المادة ، تكليف مصلحة السجل العقاري بحصر الأملاك الخاصة بالملك الراحل وأسرته التي استولى عليها النظام السابق ، واقتراح الحلول الممكنة لإرجاع تلك الأملاك لورثته . فيما تضمنت المادة الثانية من القرار ، إلزام الجهات المعنية بتنفيذ القرار من تاريخ صدوره . ( وال - بنغازي )