الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

ليبيا_المشهد السياسي_العدالة والبناء يدعو إلي الاحتكام لصوت العقل وترجيح مصلحة الوطن

ليبيا المستقبل: دعي حزب العدالة والبناء إلي الاحتكام إلى صوت العقل وترجيح مصلحة الوطن؛ والاعتراف بأن الكل أخطأ والكل عليه أن يصحح مواقفه قبل الفوات. وأكد الحزب في بيان له أن الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والأمني الليبي يزداد سوءً، والدولة تنهار أمام  بفعل الإنقسامات وبفعل صراعاتنا.
نص البيان:
مرارة الواقع:
"ما يقارب  خمس سنوات وشعبنا الليبي يبحث عن بارقة أمل يحطم من خلالها ظلام الواقع الكارثي الذي خلفه نظام الاستبداد، ومن ورثه من الأجيال التي تربت في عهده، وما زال شعبنا يحاول الانطلاق نحو آفاق أرحب من العيش والحياة الكريمة. نجحت الثورة في إسقاط نظام الاستبداد، لكن وبعد مرور ما يقارب خمس سنوات أفشلت في إقامة البديل الذي تمناه الشعب الليبي، وهنا يتوجب علينا أن نكون غاية في الصراحة، لنقول إن الشعب الليبي لم يُسقط طاغية من أجل تنصيب طاغية جديد، ولم يُزِل اللجان الثورية ليصنع أخرى.. شعبنا يبحث عن حياة كريمة وشبابنا يبحث عن غدٍ أفضل يستطيع من خلاله المشاركة في بناء وطن مليء بالفرص الواعدة.
إن حصاد السنوات الخمس التي مرت حتى الآن غاية في المرارة؛ فواقعنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي والأمني يزداد سوءً، ودولتنا تنهار أمام أعيننا بفعل انقسامنا وبفعل صراعاتنا، والانهيار الذي أصاب مؤسسات الدولة قبل فبراير 2011م وبعدها. إن هذا الأمر يمكن فهمه وربما تفهم بعض أسبابه، إذا أخذنا في الاعتبار تركة النظام السابق، ومخلفات الحروب، لكن ما لا يمكن فهمه، ولا القبول به، هو الإصرار على المضي نحو المزيد من الانهيار، وعدم السعي لوضع حد له، والبدء في بناء دولة ترجع بالخير على جميع أبنائها.
إنه لا مناص من الاحتكام إلى صوت العقل وترجيح مصلحة الوطن؛ والاعتراف بأن الكل أخطأ والكل عليه أن يصحح مواقفه قبل الفوات، فلا يمكننا أن نسوي بين من بدأ الظلم، وخطط له، وسعى لاستدامته، وبين من كان خطؤه ردة فعل، أو جزءً من تداعيات ردة الفعل؛ إلا أننا نعود ونكرر أن الكل ليبيون، ولا يمكن أن نعالج خطأ فريق من الليبيين بالاستمرار في خطأ آخر، أو مجموعة أخطاء. إن بداية الطريق يجب أن تكون الاعتراف الصريح، وغير المتردد، بأنه من حق كل أبناء شعبنا أن يشاركوا في البناء ومن حقهم أيضاً المشاركة في صناعة الدستور الذي يحكم حاضرهم ومستقبلهم، دون إقصاء أو تصنيف، وفق قاعدة: كلنا ليبيون وكلنا معنيون بإنقاذ الوطن.
إن اللحظة التاريخية الفارقة التي يعيشها الوطن اليوم، تتطلب أن نكون متسامحين وواقعيين ومشفقين، مشفقين من الوضع الخطير الذي تعيشه البلاد، وواقعيين باقتناص الفرصة السانحة لإنهاء الانقسام السياسي الذي تعيشه البلاد، ومتسامحين بأن نضمد جراحنا بضماد العفو والتسامح وجبر الأضرار وتأجيل التقاضي إلى حين بناء الوطن وإقامة الدولة القادرة على إقامة العدل بعيداً عن التشفي والانتقام. لقد أكد الحزب في بياناته وتصريحاته وخاصة بيان الدائرة السياسية الصادر بتاريخ 22 يوليو الماضي، والمعنون بـ "مواقف الحزب مبدئية وواقعية"،  بأن الحزب حدد استراتيجيته في الحوار بكل وضوح؛ بأنه سيعمل على؛ "إنقاذ الوطن من خلال تحقيق الممكن من الحوار".
استشراف الأمل:
من هذا المنطلق؛ فإن مرارة الواقع تستوجب مخاطبة أبناء ليبيا، ونخبها ومسؤوليها، روح العقل، ونحضهم على التفكير الجدي فيما يمكن أن ينقذ ما تبقى من الوطن، ونؤكد على ما يلي:
1)  دعوة المؤتمر الوطني العام، وكذلك مجلس النواب، رئاسة وأعضاء بأشخاصهم وصفاتهم، إلى تحمل المسؤولية التاريخية إزاء الوضع المتأزم والخطير الذي تمر به البلاد؛ ويؤكد الحزب هنا وبكل وضوح على أن اللقاءات المباشرة بين الأشقاء لتقريب وجهات النظر وللبحث عن حلول للأزمة الحالية، مرحب بها ونراها على الدوام مهمة، ويرجى أن تعجل بتحقيق المصالحة الوطنية المأمولة، ويجب ألا تقف حائلاً دون دعم مخرجات الحوار السياسي الليبي ودعم حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عنه، لكي تقوم بمعالجة هذا الوضع الخطير الذي تعيشه البلاد.
2) التأكيد على أن النظرية الأمنية يجب أن تبنى من خلال مؤسسات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية، وفق عقيدة جديدة، تحمي الوطن والمواطن ولا تتدخل في العمل السياسي ولا تساهم في عودة الاستبداد.
3) ضبط حمل السلاح من خلال وضع خطط عملية واضحة، وتأهيل حاملي السلاح للدخول بشكل فردي في مؤسسات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية أو غيرها من مؤسسات الدولة، من خلال الاستفادة من تجارب دولية سابقة.
4) إعادة هيكلة التشكيلات المسلحة المنضوية تحت رئاسة الأركان ووزارة الداخلية، وذلك بالانضمام كأفراد وعلى أسس مهنية ووطنية، وتدارك النواقص في تكوينها، كما يؤكد الحزب أنه يرفض بشكل قاطع أستمرار هذه التشكيلات على شكل انتماءات فكرية أو حزبية أو جهوية، والذي من شأنه منع حدوث الخروقات الأمنية ومغامرات إزهاق الأرواح، كالذي حدث في تاجوراء بالأمس القريب.
5) دعم إصدار قانون للعفو العام، كخطوة عملية نحو المصالحة الوطنية، يساهم في طي صفحات الماضي المؤلمة، وفق الرؤية التي سبق وأن طرحها الحزب، على قاعدة العفو أو جبر الأضرار، أو استيفاء الحقوق من خلال القضاء بعد قيام الدولة وبناء قدراتها على ضبط الأمن وحماية المؤسسات العدلية.
6) ضرورة الإسراع، في مواجهة التحديات المحدقة بالوطن والتي منها:
‌أ. النزعات الجهوية والمناطقية، والقبلية التي تهدد وحدة البلد.
‌ب. وقف مخاطر تهديد التنظيمات الإرهابية والمجموعات الإجرامية لكيان الدولة الليبية، وبنية مجتمعها المتدين، والمتسامح في الوقت نفسه.
‌ج. معالجة مشاكل الحدود وضبطها وتأمينها، بأسرع ما يمكن، للحد من جرائم التهريب، والمشاكل المترتبة على كون ليبيا دولة عبور للهجرة غير القانونية، وما تمثله من تحديات للنسيج الاجتماعي، والمنظومة الأخلاقية، للشعب الليبي.
‌د. الإسراع  في وضع سياسة اقتصادية تتلافى الكارثة المحققة التي تهدد اقتصادنا، وتعيد النشاط إلى قطاع الطاقة الحيوي، بضمان عودة الشركات العاملة. كذلك المعالجة الواعية والعاجلة لأوضاع المشاريع المالية والتعاقدية، وإنهاء نزيف الثروة بإيقاف منحنى غول الفساد المالي والإداري.
‌هـ. وضع خطة سريعة لتقريب وتقديم الخدمات الضرورية والعاجلة للمواطن عبر تفعيل المجالس البلدية، وإعطائها الإمكانيات لتوفير هذه الخدمات بشكلٍ عاجل وبالذات الخدمات الصحية المنهارة.
7) يؤكد الحزب حرصه على دعم الحكومة الليبية القادمة في إقامة علاقات استراتيجية مع الدول الإقليمية، تحديداً دول الجوار، تعود بالنفع على شعوب المنطقة. كما يؤكد الحزب دعمه لكل المبادرات التي تعيد بناء العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة وتطوير هذه العلاقات وطي أي صفحات مظلمة فيها.
8) يؤكد الحزب استعداده للتواصل مع كل أطياف الشعب الليبي ومكوناته الاجتماعية والسياسية والثقافية دون أي قيد أو شرط من أجل إنقاذ الوطن والتوصل إلى حلول تعبر بالبلاد إلى بر الأمان، ويتطلع الحزب على الصعيد الخارجي لمزيدٍ من التواصل للاستفادة من تجارب الدول وبالذات تلك التي مرت بتجارب مماثلة.
إن الأمل يحدونا ونحن نسعى مع باقي الأطراف الليبية ومن خلال الحوار السياسي الليبي إلى التوصل إلى اتفاق شامل يؤدي إلى إنهاء الانقسام بشكل كامل ويحقق الأمن والاستقرار، والعبور إلى واقعٍ جديد، نصنع فيه دستورنا الذي طال انتظاره، دستور تصان فيه الحريات وتحترم فيه الحقوق، ويضمن العيش الكريم لشعبنا. والأمل يحدونا في رعاية الأيتام والأرامل والجرحى والمسارعة في تأمين عودة المهجرين في الداخل والخارج، وإعادة الإعمار وتحريك عجلة الاقتصاد وتوفير فرص العمل واستثمار الفرص الكثيرة التي تتمتع بها ليبيا.
 

ايران_إيران تحتج لدى نيجيريا بشأن مواجهات استهدفت جماعة شيعة

وكالات: احتجت ايران رسميا لدى نيجيريا على هجوم شنه الجيش ضد شيعة في زاريا (شمال) كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية. واستدعت طهران القائم بالأعمال النيجيري، الاثنين، الى مقر الخارجية الايرانية التي طالبت السلطات النيجيرية "بشكل جاد تحديد ابعاد الحادث ومعالجة الجرحى والتعويض عن الخسائر والأضرار في اسرع وقت ممكن" كما اوردت الوكالة. من جانب اخر افادت الوكالة ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اتصل بنظيره النيجيري جيفري اونياما لكي يطلب منه ان تتحرك حكومته "فورا وبشكل جدي لتجنب العنف" ضد الشيعة في نيجيريا.
وشن الجيش النيجيري، السبت والأحد، هجوما في زاريا ضد مسلحين من الحركة الاسلامية النيجيرية (شيعية موالية لإيران) بتهمة "محاولة اغتيال" قائد اركان الجيوش النيجيري. وهاجم الجيش ودمر مسجدا ومنزل زعيم الحركة الشيخ ابراهيم الزكزاكي الذي دافع عنه مئات المسلحين الذين سارعوا لحمايته. لكن الشيخ الزكزاكي اصيب بجروح بالغة خلال الهجوم وكان، الاثنين، "في وضع حرج" بحسب الطبيب الذي عالجه في كادونا بشمال نيجيريا. وقال متحدث باسم الحركة ان زوجته واحد ابنائه قتلا وكذلك المسؤول الثاني في الحركة محمد توري.
ويبدو ان هجوم الجيش اوقع عددا كبيرا من الضحايا لكن لم يتم اعطاء حصيلة محددة حيث تحدث الجيش، الاحد، فقط عن "خسائر بشرية". ويدور خلاف بين الحركة الاسلامية النيجيرية التي تسعى الى اقامة جمهورية اسلامية مشابهة للجمهورية الاسلامية في ايران وبين سلطات نيجيريا، ما يؤدي الى اندلاع مواجهات عنيفة بين الجانبين احيانا. واندلعت اعمال العنف الاخيرة عندما اغلق شيعة، السبت، طريقا رئيسيا امام حسينية حيث تجمع المئات للصلاة. وقال الجيش ان الشيعة هاجموا قافلة رئيس اركان الجيوش يوسف بوراتاي ما دفع الجيش للرد. الا ان الحركة الاسلامية نفت ذلك. ويعد شمال نيجيريا اغلبية مسلمة سنية. ويشكل الشيعة فيه اقلية صغيرة وغالبا ما يتعرضون لهجمات من جماعة بوكو حرام الاسلامية.

ليبيا_الحوار الوطني_'طريق صعب' أمام تنفيذ اتفاق السلام الليبي

العرب اللندنيةفرغ المسؤولون الأميركيون والأوروبيون ومسؤولو الأمم المتحدة من قمة روما التي تبحث الأزمة الليبية وهم يدعمون بثقة اتفاقا مقترحا للسلام بين الفصائل المتحاربة بغرض إنهاء فوضى سمحت بانتعاش تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد. ويعتزم ممثلون ليبيون عن فصائل مختلفة التوقيع يوم الأربعاء على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة والسعي من أجل وقف لإطلاق النار. وهو اتفاق تأمل القوى الغربية أن يخلق زخما يجمع الطرفين العنيدين.
ولكن إذا أراد زعماء المجتمع الدولي مؤشرا على التحديات المتعددة التي يواجهها تنفيذ الاتفاق على الأرض فما عليهم إلا أن ينظروا إلى الترتيبات الأمنية في العاصمة طرابلس. وفي ظل عدم وجود جيش وطني حقيقي لليبيا فإن هناك سبعة فصائل مسلحة متمرسة في المدينة الواقعة تحت السيطرة شبه الرسمية لوزارة الدفاع أو الداخلية. وبعض هذه الفصائل مؤيد لاتفاق الأمم المتحدة وبعضها الآخر متحالف مع زعماء سياسيين يعارضونه.
وعلى نطاق أوسع فالحكومتان الليبيتان المتصارعتان- واحدة في طرابلس والأخرى في طبرق جهة الشرق- تدعمهما تحالفات من المتمردين السابقين الذين قاتلوا جنبا إلى جنب ضد معمر القذافي في 2011 ولكن صفوفهم الآن باتت منقسمة بطول الخطوط القبلية والإقليمية والسياسية. وكثيرا ما تكون ولاءاتهم لقادتهم أكثر من ولاءاتهم للدولة التي تدفع أجورا للجانبين في محاولة لإبقاء الجميع تحت السيطرة حتى وهم يتقاتلون من أجل السيطرة على البلاد وثروتها النفطية.
وفي روما انضم وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى زعماء أوروبا وشمال أفريقيا في اليومين الماضيين في التعهد بتقديم المساعدات ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار. وقال المجتمعون إنهم يأملون أن توقع الغالبية في البرلمانين على الاتفاق على أن يكون بمقدور الآخرين الانضمام إليهم في وقت لاحق. ولكن يمكن أيضا النظر في فرض عقوبات اقتصادية وحظر السفر على من يقاومون الاتفاق.
وقال مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة "الأبواب دائما مفتوحة لمن لا يزالون يعارضون الاتفاق. ولكن من يستمرون في العرقلة فينبغي مساءلتهم". ويأمل مسؤولون غربيون الآن أن يؤدي الإنهاك الناتج عن الحرب والإرهاق المتزايد للاقتصاد الليبي وتراجع عوائد النفط والتعهدات الدولية بتقديم المعونة والخطر المشترك الذي تشكله الدولة الإسلامية إلى المساعدة في حشد أكبر دعم ممكن للحكومة الجديدة.
وقال مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية "قد تتخذ الأمور مسارا خاطئا. وقد لا يفلح الأمر.. من الممكن ألا يحدث.. ولكننا نعتقد أنه سيحدث وأنه سينجح". من المتوقع أن يعبر المعتدلون من المؤتمر الوطني العام في طرابلس ومجلس النواب في الشرق عن تأييدهم للاتفاق وكذا المستقلون والقيادات المحلية. ولكن كلا من المجلسين لديه عدد من الأعضاء الذين قاطعوا المجلسين منذ انتخابهم. وهو ما يجعل الحصول على أغلبية أمرا صعبا. ويتكون كل من المجلسين من 200 عضو.
والسؤال هنا هو كم يبلغ حجم التأييد الذي يتمتع به اتفاق الأمم المتحدة على الأرض وذلك بعد أن رفضته فصائل من البرلمانين والحكومتين بوصفه غير شرعي.. بل وقدمت اقتراحاتها الخاصة. ورفض رئيسا البرلمانين أيضا الاتفاق بينما يصر أعضاء آخرون على إجراء مزيد من التعديلات عليه. وقال موسى فرج عضو المؤتمر الوطني العام "نحن لم نرفض مسودة الامم المتحدة.. ولكن لدينا تحفظاتنا الخاصة بنا.. نريد إزالة الغموض عن بعض المواد في المسودة لكي نستطيع التوقيع".  ولكن محللين ما زالوا يشككون في مقدار السيطرة التي يملكها أعضاء الحكومة الجديدة على المسلحين وعلى المتشددين الذين سارعوا لاستعراض قوتهم المسلحة في الماضي بغرض التأثير على القرارات السياسية.
وقال ماتيا توالدو في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية "ربما ستكون حكومة الوحدة الوطنية ضعيفة.. وستواجه صعوبات سياسية شديدة من جانب المتشددين وتحديات شبه مستحيلة على الأرض بدءا من الأزمة الإنسانية وانهيار المالية العامة الذي يلوح في الأفق". ومنذ عام 2011 هاجمت جماعات متمردة سابقة تدعم فصائل سياسية متنافسة وزارات في طرابلس مرارا. وهاجمت البرلمان بل وحتى خطفت رئيس الوزراء لفترة وجيزة. وهي جميعا أعمال تم الإقدام عليها باسم الشرعية الثورية.
واشتبكت جماعات متنافسة مسلحة بسيارات جيب مزودة بمدافع مضادة للطائرات والقذائف الصاروخية في معارك شوارع. وفي بعض الأحيان كانت المعارك لأسباب شخصية. ولكن منذ العام الماضي يسيطر على العاصمة طرابلس فصيل يدعى فجر ليبيا. وهو تحالف لفصائل متمردة سابقة من مدينة مصراتة الساحلية وفصائل طرابلس بما في ذلك فصائل ذات مرجعية تنحو إلى أن تكون إسلامية. وخلق ذلك مزيجا من ست جماعات مسلحة غير متجانسة منها من هو قريب من معارضي اتفاق الأمم المتحدة. وبعض الوحدات لها قادة يؤيدون اتفاق السلام. وقالت فصائل مصراتة إنها ستكون مستعدة لحماية الحكومة الجديدة. وقال متحدثون باسم فصيلين من طرابلس إنهم غير مشاركين في القرارات السياسية ولكنهم يؤيدون الحوار.
وقال دبلوماسي غربي "لا نعلم كيف سترد الفصائل المختلفة وما إذا كانت ستسمح بتشكيل الحكومة في طرابلس." وحتى إذا تأسست حكومة جديدة فإن عملية إبرام وقف لإطلاق النار وتحقيق التعاون بين الفصائل المسلحة القوية بهدف بناء جيش ليبي جديد ستكون خطوة معقدة. وبين القوى الكبرى في البلاد ما يسمى الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر وهو حليف سابق للقذافي عين رئيسا للأركان من قبل حكومة الشرق. وهو الذي قاد حملة عسكرية ضد المتشددين الإسلاميين في بنغازي.
وحفتر مكروه عند فصائل مصراتة وطرابلس التي تعتبره من فلول عهد القذافي. وقال المتحدث باسمه إن قواته لا شأن لها بالسياسة وإنها تقاتل الإرهاب وحسب. ويسيطر إبراهيم الجضران الذي سعى في الماضي إلى مزيد من الاستقلالية لمنطقته على مينائين نفطيين وذلك باستخدام حرس المنشآت النفطية. وقال المتحدث باسمه إنه يدعم اتفاق الأمم المتحدة ويدعم حكومة الشرق.
واشتبكت قوات الجضران مع فصائل مصراتة حينما حاولت استعادة مينائي الشرق منه قبل عام. وسرى ما قال الطرفان إنها هدنة غير رسمية مع جماعات مصراتة التي ركزت على احتواء قوات تنظيم الدولة الإسلامية في سرت القريبة. وقال مسؤولون غربيون إن الخطوة الأولى نحو الاستقرار ستكون تشكيل حكومة وحدة في طرابلس قبل الانتقال إلى بناء جيش وطني لحماية ليبيا. وقال مسؤول الخارجية الأميركية "سيستغرق هذا وقتا.. سيستلزم كثيرا من المناورات والاتفاقات المعقدة داخل ليبيا.. ويتطلب دعما متواصلا وهادئا من خارجها".

الولايات المتحدة الامريكية_كارتر يحث تركيا على فعل المزيد لمحاربة داعش

رويترز: حث وزير الدفاع الأميركي، أشتون كارتر، تركيا، الثلاثاء، على فعل المزيد للمساعدة في القضاء على تنظيم "داعش"، وذلك في مستهل جولة بمنطقة الشرق الأوسط تهدف إلى حشد الدعم الإقليمي للحملة العسكرية. وقال كارتر للصحفيين وهو في طريقه إلى قاعدة إنجيرليك الجوية جنوب تركيا إن أنقرة بحاجة إلى تعزيز الرقابة على حدودها مع سوريا خاصة في مسافة 100 كيلومتر تقريباً يعتقد أن التنظيم المتطرف يستغلها في تجارة غير مشروعة وفي نقل المقاتلين الأجانب من وإلى سوريا. ولفت، في أول زيارة له لإنجيرليك منذ توليه وزارة الدفاع، إلى أن "تركيا أمامها دور هائل. نقدر ما تفعله ونريد منها المزيد". كما أشار كارتر إلى أن هذا يشمل مشاركة القوات التركية "في الجو والبر على النحو الملائم"، مضيفاً أن رقابة أنقرة على حدودها "هي أهم إسهام تفرضه جغرافيتها."

اليمن_بدء محادثات السلام حول اليمن في سويسرا

فرانس برس: بدأت محادثات السلام بين الأطراف اليمنية تحت إشراف الأمم المتحدة صباح الثلاثاء في سويسرا، كما أعلن الناطق باسم المنظمة الدولية أحمد فوزي. وقال "أؤكد أن المحادثات حول اليمن بدأت في سويسرا، وهي مشاورات تجري برئاسة الأمم المتحدة، بهدف إرساء وقف إطلاق نار دائم". وأعلن وسيط الأمم المتحدة بشأن الملف اليمني اسماعيل ولد الشيخ أحمد "بدء العمل بوقف إطلاق النار في اليمن"، والذي وصفه بأنه سيكون "المرحلة الأولى الحساسة" تمهيدا لإقرار "سلام دائم" في هذا البلد، حسب ما جاء في بيان صادر عن الأمم المتحدة.
ودعا الوسيط الموريتاني "كل الوفود إلى التقيد الكامل بوقف إطلاق النار الذي يجب أن يكرس إنهاء أعمال العنف في اليمن"، مضيفا "أن إقرار السلام ضرورة أساسية لإعادة إعمار اليمن والتعامل مع تداعيات الحرب والعودة إلى الحياة الطبيعية في كامل المحافظات وإعادة تشغيل العجلة الاقتصادية". وأضاف ولد شيخ أحمد أيضا أن خبراء من الأمم المتحدة يعملون مع الوفود للتوصل إلى اتفاقات تسهل وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد. 
وأعلن التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية أن وقفا لإطلاق النار لسبعة أيام دخل حيز التنفيذ في الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي في اليمن. ولم تكشف الأمم المتحدة عن مكان انعقاد هذه المحادثات إلا أن الإذاعة السويسرية أعلنت أنها تجري في فندق في بلدة ماكولان شمال بيان في كانتون برن. وتجري المفاوضات بحضور 3 وفود عن القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين وأنصار المخلوع علي عبدالله صالح.

ليبيا_تونس_الأمن التونسي يتصدى لمحاولة اقتحام معبر رأس جدير

(وال): تصدى الأمن التونسي أمس الإثنين لمحاولة فاشلة لاقتحام معبر رأس جدير قادها مئات المحتجين الغاضبين. وذكرت مصادر صحفية تونسية أن قوّات الأمن التونسي تصدت لأكثر من 300 شخص حاولوا اقتحام معبر رأس جدير باتجاه ليبيا مما اضطر عناصر الأمن لاستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. وتواصلت الاحتجاجات في تونس لليوم الثاني من طرف عدد من شبان مدينة بنقردان الحدودية، على خلفية فرض المصالح الجمركية الليبية في معبر رأس جدير دفع مبلغ قدره ألف دينار ليبي (330 دولار) عن كل سيارة واعتماد التحويل البنكي لقيمة البضاعة بالعملة الصعبة. وإلى جانب مطالبتهم بالتخلي عن هذه الضريبة من طرف سلطات المعبر الحدودي ، فإنهم يطالبون في الوقت نفسه السلطات التونسية بتطبيق نفس الضريبة على السيارات الليبية التي تدخل تونس، عملاً بمبدأ المعاملة ب

الولايات المتحدة الامريكية_كلينتون تدعو لتسهيل إجراءات التجنيس في أميركا

رويترز: دعت هيلاري كلينتون، المرشحة الأوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض سباق الرئاسة الأميركية، إلى تسهيل حصول المهاجرين على الجنسية الأميركية عبر تخفيف المستحقات المالية المرتبطة بالتجنس وغيرها من الإصلاحات الخاصة بالهجرة. كما كررت كلينتون دعواتها إلى وضع مسار واضح لنيل الجنسية، وإنهاء احتجاز العائلات، وإقفال مراكز الاحتجاز الخاصة، ما يشير إلى جهود الحزب الديمقراطي والمشاركين في السباق الرئاسي لكسب ود الناخبين الأميركيين من أصل لاتيني الذين تنمو أعدادهم باطراد.
وقالت كلينتون في نيويورك بمؤتمر عن دمج المهاجرين في المجتمع الأميركي "لا أريد لأي شخص يمكن أن يصبح مواطنا أن يفقد تلك الفرصة". وأشارت كلينتون إلى أنها ستعمل لتوسيع نطاق الإعفاءات المالية للأشخاص الذين يتطلعون لأن يصبحوا مواطنين أميركيين، فضلا عن زيادة إمكانية المشاركة في برامج لغوية لتحسين المعرفة بالإنجليزية. وتتنافس وزيرة الخارجية السابقة مع سيناتور ولاية فيرمونت بيرني ساندرز على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض سباق الرئاسة الأميركية عام 2016.

تركيا_تركيا بين فكي كماشة روسية

الحياة اللندنية - أ ب - رويترز- أ ف ب: تصاعد التوتر بين موسكو وأنقرة، بعد «احتكاك» بحري ثانٍ بين الجانبين خلال أيام، فيما أعلن الكرملين إلغاء قمة كانت مقررة في مدينة سان بطرسبرغ، بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان. تزامن ذلك مع قلق أنقرة من توقيع بوتين قراراً بإرسال قوة روسية إلى أرمينيا تضمّ حوالى 7 آلاف جندي، مدعومين بسلاح ثقيل، في إطار اتفاق للتعاون العسكري مع يريفان، بحجة دعمها في نزاعها مع باكو على إقليم ناغورنو قره باخ. وذكرت مصادر إعلامية تركية أن الجنود الروس سينتشرون على الحدود التركية – الأرمينية، وسينسقون مع القاعدة العسكرية الروسية في مدينة اللاذقية السورية والتي تحوي صواريخ متطورة من طراز «أس- 400».
وبذلك تكون موسكو شددت ضغطها عسكرياً على أنقرة، من خلال نشرها الجيش الأحمر قرب الحدود الشرقية والجنوبية لتركيا. وأشارت المصادر إلى أن التنسيق بين الوحدات الروسية في أرمينيا واللاذقية، ونشر «أس-400» في المدينة السورية وعلى غواصات في شرق المتوسط، يجعلان هذه الصواريخ قادرة على تغطية ثلاثة أرباع المجال الجوي التركي. وبعد حادث بحر إيجه الأحد الماضي، حين أعلنت موسكو أن مدمرة روسية أطلقت النار لتجنّب اصطدامها بسفينة صيد تركية، تكرر «الاحتكاك» في البحر الأسود. إذ أعلنت أمس شركة «تشيرنومورنفتيغاز» للطاقة المملوكة للدولة الروسية، أن «سفينة تجارية ترفع العلم التركي امتنعت عن إفساح الطريق لقافلة» سفن روسية، بينها مدمرة، كانت تنقل تجهيزات تنقيب في البحر الأسود.
واتهمت السفينة التركية بـ «انتهاك المعايير الدولية لتجنّب اصطدام السفن بحراً، ولقواعد الملاحة المتعارف عليها»، لافتة إلى أن السفينة سبّبت «حال طوارئ» ولم تستجب لاتصالات لاسلكية. وأضافت أن سفينة دورية تابعة لجهاز حرس الحدود في الاستخبارات الروسية، ومدمرة للأسطول الروسي، أجبرتا السفينة التركية على تغيير مسارها قبل أن تواصل القافلة سيرها. في الوقت ذاته، أعلن الكرملين إلغاء قمة مقررة اليوم بين بوتين وأردوغان، كان الرئيسان اتفقا على عقدها، خلال قمة مجموعة العشرين في أنطاليا الشهر الماضي، قبل أسبوع من إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية. وقال ناطق باسم الكرملين: «لن تُعقد القمة، ليست مدرجة على جدول الأعمال».
وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو علّق على حادث بحر إيجه قائلاً: «كانت مجرد سفينة صيد، ويبدو أن رد فعل سفينة البحرية الروسية كان مبالغاً فيه». واعتبر أن على «روسيا وتركيا استعادة علاقة الثقة التي ربطتهما دوماً»، مستدركاً: «لصبرنا حدود». ورأى أن موسكو «وضعت نفسها في موقف سخيف»، من خلال اتهامات وجّهها بوتين إلى تركيا بأنها أسقطت المقاتلة الروسية لتحمي إمداداتها النفطية من تنظيم «داعش». وأسِف لأن موسكو «ليست في سورية لمحاربة الإرهابيين»، بل لدعم الرئيس بشار الأسد. وهدد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بفرض عقوبات على موسكو إذا واصلت سياساتها. لكنه اعتبر أن لا سبب لوقف مشروع قيمته 20 بليون دولار، لتشييد موسكو محطة طاقة نووية في تركيا. وكان مسؤولون أتراك أعلنوا أن روسيا أوقفت المشروع.

ليبيا_الملف الامني_ليبيا ترحب بتشكيل التحالف العسكري ضد الإرهاب

أ ش أ: رحبت ليبيا بتشكيل التحالف العسكري الإسلامي الذي أعلن عنه في الرياض، ويضم 34 دولة عربية وإسلامية بقيادة المملكة العربية السعودية. وقال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، في تصريح اليوم، إنه أجرى مشاورات مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أبدى خلالها الوزير السعودي رغبة المملكة في أن تكون ليبيا من الدول المؤسسة لهذا التحالف. وأضاف الدايري، إنه كان من الطبيعي جدا أن تستجيب ليبيا لذلك، خاصة أن هناك تحديات كبيرة تشكل هما مشتركا للدول العربية والإسلامية، وهو الإرهاب الذي يمثله اليوم تنظيم (داعش) ومنظمات إرهابية أخرى.
وأعلنت الليلة الماضية المملكة العربية السعودية تشكيل تحالف عسكري إسلامي "لمحاربة الإرهاب" يضم 34 بلدا أبرزها مصر وتركيا وباكستان ودول خليجية. ومن المقرر تأسيس مركز عمليات مشترك في العاصمة السعودية، الرياض، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام سعودية. وتضم قائمة الدول الـ34 الأعضاء كلا من: السعودية، والبحرين، وبنجلاديش، وبنين، وتشاد، وجزر القمر، وساحل العاج، وجيبوتي، ومصر، والجابون، وغينيا، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وماليزيا، والمالديف، ومالي، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان، وفلسطين، وقطر، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والسودان، وتوجو، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، واليمن. وقال ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان، إن التحالف الجديد سينسق الجهود ضد المتطرفين في العراق، وسوريا، وليبيا، ومصر، وأفغانستان.

ليبيا_التعليم_اليونسيف تناقش ملف صيانة مدارس تاورغاء

ليبيا المستقبل – وكالات: بحث رئيس المجلس المحلي تاورغاء عبد الرحمن الشكشاك بحضور مندوب المجلس لدى منظمة اليونيسيف عبد النبي ابوعرابه مع مدير مكتب اليونيسيف في ليبيا غسان خليل، آلية صيانة المدارس الواقعة في مدينة تاورغاء بعد تقيم الإضرار التي لحقت بها. كما بحث الاجتماع سبل دعم أهالي تاورغاء والتخفيف من معاناتهم.

الملف الامني_طرابلس_خطف مدير مستشفى سانت جيمس بطرابلس

وكالات: خطف مجهولون مدير مستشفى سانت جيمس في العاصمة طرابلس أثناء عودته إلى المنزل، ليلة الاثنين - الثلاثاء. وأوضحت جريدة تايمز أوف مالطا اليوم الثلاثاء أن بيير بلداتشينو (36 عامًا)، مالطي الجنسية، خُطِف مساء أمس الإثنين أثناء عودته إلى منزله، ولم يعرف حتى الآن مكان احتجازه. وقال ناطق بأسم الحكومة المالطية اليوم أن بلاده تبذل مساعي للإفراج عن المواطن المالطي بيير بالدشينوالبالغ من العمر 36 عاما ويعمل كمدير لمستشفى سانت جيمس بطرابلس عندما كان عائدا الى منزله عبر الطريق السريع بمنظقة جنزور. ويعد بلداتشينو هو الرجل المالطي الثاني الذي تم خطفه في العاصمة طرابلس خلال الشهرين الماضيين، إذ خُطِف رجل آخر يدعى نويل سايبرس لمدة 46 يومًا على يد عصابة في مدينة تاجوراء، ثم جرى إطلاقه في 28 أكتوبر الماضي، وفق ما ذكره موقع مالطا توداي. وكانت جماعة تسمى رادا قالت على صفحتها الخاصة بموقع فيسبوك إن العصابة التي احتجزت سايبرس طلبت خمسة ملايين يورو مقابل إطلاقه.

ليبيا_الحكومة الليبية_العوكلي يبحث آلية تطوير عمل ’الصحة’

ليبيا المستقبل – وكالات: عقد وزير الصحة بالحكومة المؤقتة رضا العوكلي اجتماع مع مديري الإدارات والمكاتب التابعة للوزارة أمس الإثنين لبحث آخر المستجدات العمل وذلك بمقر ديوان الوزارة. وقال مدير إدارة الإعلام والتوعية بالوزارة معتز الطرابلسي اليوم الثلاثاء إنه الاجتماع يقع ضمن الخطة المتبعة لوزارة الصحة لتقييم أداء في العام الحالي كما سيتم عرض التقارير السنوية لتقيم وتعديل بعض الطرق المتبعة في نظام عمل الإدارات والمكاتب . وأضاف الطرابلسي – لوكالة الأنباء الليبية – أنه تم بحث كيفية مراجعة التقارير المقدمة من الإدارات ومتابعة قرارات الوزير وسرعة تنفيذها وتذليل كل الصعاب التي تواجه آلية العمل بداخل الوزارة واتخاذ التوصيات الخاصة بشأنها. كما تم التطرق إلى الميزانية والمشروعات الجاري تنفيذها من خلال إعداد الاستراتيجيات ورسم السياسات والخطط المستقبلية على أسس علمية معلوماتية موحدة  كذلك توجيه عملية اتخاذ القرارات وصولاً إلى تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. هذا وقد طلب من مدراء ادارات الخدمات الصحية بالمناطق والمجالس التنفيذية بالمستشفيات بإعداد التقارير السنوية وإحالتها لمكتب وزير الصحة.

ليبيا_التعليم_التعليم يدرب معلمي المرحلة الأساسية بجردس العبيد

ليبيا المستقبل – وكالات: يشرع قطاع التعليم ببلدية جردس العبيد في إقامة دورة لتدريب وتأهيل معلمي مرحلة التعليم الأساسي وذلك يوم السبت القادم . وقال مدير مكتب الإعلام للبلدي جردس صالح بوقطيش لوكالة الأنباء الليبية إن الهدف من إقامة الدورة هو الرفع من مستوى المعلم من الناحية التعليمية بالإضافة لتدريبه على الأسس الصحيحة للتعامل السليم مع الطلاب لضمان سير العملية التعليمية دون مشاكل. وأضاف بوقطيش أن الدورة ستكون في الفترة المسائية من الساعة الثالثة إلى الساعة الخامسة مساءً وتستمر حتى يوم الخميس موضحً أن مقر الدورة مدرسة تاكنس الأساسية. هذا وستكون هناك دورات لباقي معلمي السنوات الدراسية الأخرى.

ليبيا_مجلس النواب_عقيلة صالح يحضر أداء اليمين الدستورية لرئيس غينيا

ليبيا المستقبل – وكالات: قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي عبدالكريم المريمي إن رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح عيسى حضر أمس الإثنين في قاعة محمد الخامس بالعاصمة كوناكري لجمهورية غينيا جلسة المحكمة الدستورية وأداء اليمين الدستورية من قبل رئيس الجمهورية الفا كوندي وذلك بعد توليه رئاسة الجمهورية للمرة الثانية. وأضاف المريمي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية  أن كوندي تولى الرئاسة بعد إجراء الإنتخابات الرئاسية بغينيا كوناكري الأيام القليلة الماضية، كما حضر عدد كبير من رؤساء الدول الأفريقية والعربية والبعثات الدبلوماسية في غينيا . وأوضح المريمي أن المستشار عقيله صالح عيسى عقد اجتماع على هامش الاحتفالية مع عدد من الرؤساء الأفارقة لبحث أوضاع التي تمر بها ليبيا ومن المتوقع أن يجري اجتماعاً خاصاً مع رئيس جمهورية غينيا كوناكري الفا كوندي بالعاصمة الغينية كوناكري . يذكر أن رئيس مجلس النواب قد تلقى دعوة من رئيس الجمهورية البرفسور ألفا كوندي لحضور مراسم أداء اليمين الدستورية.

ليبيا_الحكومة الليبية_الإمارات تدرب 3 آلاف عنصر ليبي بـ146.5 مليون دولار

أ ش أ: أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة، أنها وافقت لوزارة الداخلية، بإجراء التعاقد عن طريق التكليف المباشر مع شركة "إس بي كي" القابضة الإماراتية، لتدريب 3000 عنصر من الوزارة بقيمة إجمالية قدرها 146 مليونًا و500 ألف دولار. وقالت الحكومة في قرارها اليوم: إن تدريب العناصر الأمنية من وزارة الداخلية سيجري على ست مجموعات، عدد كل مجموعة 500 عنصر، ولمدة 3 أشهر للمجموعة الواحدة، بقيمة إجمالية قدرها 146 مليونًا و500 ألف دولار، وذلك حسب السيولة المتاحة لدى وزارة المالية والتخطيط. ويتضمن القرار تشكيل لجنة تتولى مباشرة إجراءات التعاقد مع الشركة الإماراتية، برئاسة المقدم عادل جمعة خالد، على أن تتبع اللجنة الإجراءات المنصوص عليها بالمادة 68 من لائحة العقود الإدارية.

ليبيا_داعش_انتشار أمني في أجدابيا بانتظار عملية ضد داعش

العربية.نت: قالت مصادر محلية إن انتشارا واسعة لحواجز التفتيش ورجال الجيش يجري منذ ساعات الصباح الأولى لهذا اليوم الثلاثاء قبيل ساعات منذ بدء إطلاق العملية العسكرية ضد تنظيم داعش بالمدينة. وكانت مصادر عسكرية أكدت لــ"العربية.نت" أن العملية العسكرية ستنطلق اليوم الثلاثاء بمساعدة سلاح الجو الليبي. وبحسب مصادر محلية لــ"العربية.نت" فإن العملية العسكرية تم التنسيق لها في اجتماع سابق ضم قيادات اجتماعية من المدينة مع القيادة العامة لـ"الجيش الليبي". وأكدت ذات المصادر أن أهالي المدينة سيشاركون في تطهير مقار ومبانٍ داخل المدينة، وإعادة تأمينها، بينما تقوم قوات الجيش بعملياتها على أطراف المدينة، حيث يتركز وجود مسلحي داعش، خصوصا في المنطقة الصناعية جنوب المدينة قرب طرق تؤدي إلى الجنوب، وأخرى عبر الصحراء إلى طبرق شرقا، والجغبوب التي يحاول داعش السيطرة عليها لإيصال إمدادها البشري والعسكري إلى مقارها في أجدابيا وسرت. وأعلن مصدر عسكري أن إعادة تطهير أجدابيا سيكون أول خطوة لعملية عسكرية واسعة النطاق ستمتد غربا إلى مدينة سرت والمناطق المتاخمة للهلال النفطي وسط البلاد.

ليبيا_الملف الامني_تصدع الجبهة السياسية لميليشيا فجر ليبيا ينذر بانفراط عقدها

العرب اللندنية: بدأت الجبهة السياسية لميليشيات فجر ليبيا تتصدع بسرعة وسط تقديرات بانفراط عقد تلك الميليشيات التي تسببت في إطالة أمد الأزمة الليبية، ما سهل تغلغل تنظيم داعش في البلاد، وتمدده حتى تحول إلى خطر داهم يُهدد أمن واستقرار دول الجوار وجنوب أوروبا. ومع اقتراب موعد التوقيع النهائي والرسمي على اتفاقية الصخيرات التي تنص على تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فائز السراج، برز شرخ عميق داخل المؤتمر الوطني المنتهية ولايته بسبب تباين الأراء واختلافها حول خارطة الطريق التي تم التوصل إليها في جلسة الحوار الليبي-الليبي التي عُقدت بتونس برعاية الأمم المتحدة، والتي تعهد المشاركون في مؤتمر روما بدعمها.
وبدا هذا الخلاف داخل المؤتمر الوطني المنتهية ولايته الذي يُعتبر الغطاء السياسي والتشريعي لفجر ليبيا، واضحا بين شقين الأول برئاسة رئيس المؤتمر النوري أبوسهمين الذي يُمثل نواب العاصمة طرابلس، وعدد قليل من المناطق الليبية الأخرى، ونائبه صالح المخزوم المدعوم من مصراتة، وبعض الجهات الأخرى.
ويحظى النوري أبوسهمين بدعم “غرفة عمليات ثوار ليبيا”، ومفتي ليبيا المعزول الصادق الغرياني، بينما يحظى صالح المخزوم بتأييد جماعة الإخوان المسلمين مُمثلة في حزب العدالة والبناء الذي اعتبر في بيان له أن المؤتمر الوطني العام “أصبح معطلا كمؤسسة، نتيجة تصرفات رئاسته”. وترافقت هذه الخلافات مع اندلاع اشتباكات مُسلحة في محيط العاصمة طرابلس بين كتائب تابعة لفجر ليبيا، أسفرت في حصيلة أولية عن مقتل سبعة أشخاص، وإصابة أكثر من 35 جريحا.
وتتألف ميليشيات فجر ليبيا من عدة كتائب مُسلحة محسوبة على تيار الإسلام السياسي، منها “درع ليبيا الوسطى”، و”غرفة ثوار ليبيا فى طرابلس”، وميليشيات أخرى من مناطق مصراته، وغريان والزاوية وصبراته. وربط مراقبون تفجر هذه الخلافات التي تُنذر بانهيار فجر ليبيا وتمزق حزامها السياسي، بإعلان شق صالح المخزوم موافقته على مخرجات الحوار الليبي-الليبي الذي تم في تونس بإشراف المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، وهو الأمر الذي رفضه شق النوري أبوسهمين.
ويوم الجمعة الماضي، أعلن الفرقاء الليبيون خلال مؤتمر صحفي عُقد بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة، توصلهم إلى “خارطة طريق”، برعاية الأمم المتحدة لتذليل العقبات التي تحول دون تنفيذ ما نصت عليه اتفاقية الصخيرات الموقعة في 24 يوليو الماضي، خاصة منها تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فائز السراج. ويُنتظر أن يتم التوقيع النهائي على اتفاقية الصخيرات غدا الأربعاء في المغرب، على أن تُعرض على مجلس الأمن الدولي خلال الاجتماع الذي سيعقده في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، وهو اجتماع يوصف بالمصيري والحاسم للملف الليبي خاصة وأنه يأتي بعد مؤتمر روما الذي انتهت أعماله مساء أول أمس بالتأكيد على أهمية تشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا.
وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر قد شدد على ضرورة إصدار مجلس الأمن الدولي خلال اجتماعه المرتقب، قرارات قوية وداعمة تمنح حكومة الوفاق الوطني في ليبيا “الشرعية التي تحتاجها”. ودعا المجموعة الدولية إلى إرسال إشارة واضحة لمن يعرقلون الاتفاق السياسي بأنه “ستتم محاسبتهم”، ليلتقي في هذا الموقف مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي توعد معرقلي الحوار في ليبيا “بدفع الثمن”.
وقال كيري على هامش مؤتمر روما “سنبذل كل الجهود لمساعدة الليبيين على توقيع الاتفاق لحل الأزمة في ليبيا”، مؤكدا في المقابل على أن بلاده لن تسمح باستمرار الوضع الحالي ليبيا. ورغم ذلك، رأى مراقبون أن تصريحات كوبلر وكيري تعكس في واقع الأمر خشية متنامية لدى الأطراف الدولية من انهيار مُتوقع للمسار التفاوضي الليبي بسبب الخلافات التي تعصف بالمؤتمر الوطني العام، وتصدع ميليشيا فجر ليبيا.
وتبدو تلك الخشية من انهيار المسار التفاوضي وعودة الأوضاع في ليبيا إلى المربع الأول من الصراع، مشروعة، حيث يسود انطباع لدى غالبية الأوساط السياسية الغربية مفاده أن الفرقاء الليبيين سيصطدمون بصعوبات كبيرة في إقناع الميليشيات المسلحة بأهمية المراهنة على الحل السياسي لإخراج البلاد من أزمتها، والتوجه إلى محاربة تنظيم داعش.

روسيا_روسيا: عقيدة عسكرية نووية لمواجهة توسع الناتو

وكالات: كشفت روسيا عن عقيدتها العسكرية الجديدة للعام المقبل والمتمثلة في إعطاء القوات الاستراتيجية الهجومية والدفاعية النووية الأولوية للقيام بالتحركات اللازمة من أجل"ضمان ردع أي عدوان ضد روسيا وحلفائها". وأوضح الجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان خلال مؤتمر صحفي في موسكو الاثنين، أن “الاتجاهات الرئيسية للبناء العسكري المستقبلي في عام 2016 تتعلق بالحفاظ على القوات الاستراتيجية الهجومية والدفاعية في وضع يضمن تحقيق مهمة ردع أي عدوان”. أما الأولويات الأخرى للجيش الروسي، بحسب غيراسيموف، فتتمثل في تعزيز “قدرات القوات الضاربة وأنظمة الإدارة والمعلومات في قوات الدرع الاستراتيجية”.
ويبدو أن الرئيس فلاديمير بوتين مصر على إدخال مفهوم “الردع النووي” الذي يعتمد على بقاء القوات العسكرية غير التقليدية في حالة استعداد عالية لمواجهة أي تهديد محتمل، وذلك في خضم التوتر بين المعسكرين الغربي والشرقي. يأتي ذلك بعد بضعة أشهر من تعديل روسيا عقيدتها البحرية لمواجهة توسع حلف الناتو على حدودها وذلك من خلال إجراءات، أبرزها تعزيز المواقع الاستراتيجية في البحر الأسود والمحافظة على وجود دائم في المحيط الأطلسي والبحر المتوسط.
ويعتبر الكرملين الاستفزازات الغربية لاسيما بعد إسقاط الطائرة الروسية في المجال الجوي السوري من قبل سلاح الجو التركي تهديدا أساسيا لروسيا، لذلك فإن مراجعة العقيدة العسكرية تعكس بشكل واضح تدهور العلاقات مع حلف الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة. وكانت موسكو أعلنت مطلع العام عن عقيدة عسكرية جديدة تتصدى لتعزيز الحلف قدراته في أوروبا، وذلك في إطار توترات بين روسيا والغرب لا سابق لها منذ انتهاء الحرب الباردة، تسببت فيها الأزمة الأوكرانية وتطورت لتصل إلى الشرق الأوسط.
ويعمل الروس على زيادة قدرات القوات الجوية على التصدي لأي وسيلة من وسائل الهجوم الجوي والفضائي المستخدمة في الوقت الراهن وفي المستقبل. وستبلغ نسبة الأسلحة والمعدات الحربية الحديثة لدى القوات الروسية بحلول العام 2021 ما بين 70 و100 بالمئة. ويتوقع أن تعزز روسيا ترسانتها العسكرية بقرابة مئة طائرة جديدة وما يربو عن 120 مروحية، بالإضافة إلى 30 سفينة وغواصة و600 مدرعة.

فلسطين_تعديل وزاري طفيف على الحكومة الفلسطينية

فرانس برس: أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاثنين تعديلاً وزارياً طفيفاً على الحكومة الفلسطينية حيث دخلها ثلاثة وزراء جدد. وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن الرئيس الفلسطيني "أجرى تعديلاً وزارياً على الحكومة الفلسطينية حكومة الوفاق الوطني وذلك باعتماد ثلاثة وزراء جدد". وأضاف البيان أن الوزراء الجدد هم علي ابو دياك الذي عين وزيراً للعدل بعد أن كان يشغل منصب أمين عام مجلس الوزراء في الحكومة الحالية.
ودخل إيهاب بسيسو إلى الحكومة وزيراً للثقافة بعد أن كان يشغل منصب الناطق باسم الحكومة الحالية. وعين إبراهيم محمود رشيد الشاعر وزيراً للشؤون الاجتماعية، وهو وزير جديد يحمل شهادة دكتوراة باللغة الإنجليزية من بريطانيا. وأوضح البيان أن الوزراء الثلاثة الجدد أدوا اليمين القانونية في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

الجزائر_الجزائر: طرطاق القائد الجديد للمخابرات ينهي أسطورة الجنرال توفيق

وكالات: صنع ظهور القائد الجديد للمخابرات الجزائرية، عثمان طرطاق، في نشاط رسمي لأول مرة الحدث في البلاد، حيث تناقلت وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، صورا له بعد أن ظل سلفه في المنصب "شبحا" متواريا عن الأنظار طيلة ربع قرن. ونشرت وسائل الإعلام الجزائرية، أمس الإثنين، على نطاق واسع صورة للقائد الجديد لجهاز المخابرات اللواء، عثمان طرطاق، خلال مشاركته في اجتماع لقادة الشرطة الأفارقة أمس الأول بالجزائر العاصمة. وعين طرطاق في سبتمبر الماضي، خلفا للفريق محمد مدين، الملقب توفيق، والذي قضى 25 سنة في المنصب، لكنه ظل رغم نفوذه الكبير داخل النظام الحاكم “أسطورة”، حيث لم يظهر في الإعلام أو المناسبات الرسمية، حتى أن معظم الجزائريين لا يعرفون شكله، ولم تنشر صورته إلا بعد تنحيته من منصبه.
وتنوعت تعليقات وسائل الإعلام المحلية بشأن ظهور قائد المخابرات بين "نهاية الأسطورة" و"تحول كبير في تسيير جهاز المخابرات" و”طي صفحة قائد المخابرات الشبح". وظهر طرطاق بلباس مدني على الصفحة الأولى لصحيفة الشروق الجزائرية تحت عنوان "اللواء طرطاق ينهي أسطورة الجنرال توفيق"، وهي التسمية التي عرف بها الفريق مدين، وكتبت الصحيفة أن “مدير الاستخبارات كسر سياسة الاختفاء التي استمرت ربع قرن". أما صحيفة "ليبرتي" الناطقة باللغة الفرنسية فعنونت "طرطاق المضاد لتوفيق"، مشيرة إلى أن "دائرة الاستعلام والأمن (التسمية الرسمية للاستخبارات) خرجت من الظل وأزاحت بشكل رمزي صورة الجهاز الخفي التي اشتهرت بها".
ويعد اللواء عثمان طرطاق أحد قيادات جهاز المخابرات في البلاد منذ تسعينات القرن الماضي وقاد سابقا فرقا لمكافحة الإرهاب كما قاد مصلحة مكافحة التجسس وكان أحد أبرز معاوني القائد السابق للجهاز، الفريق محمد مدين المعروف بالجنرال توفيق. ويرى محمد مسلم رئيس القسم السياسي بصحيفة الشروق (خاصة) أن "هذا الظهور قد يكون تغيرا في استراتيجية عمل الجهاز، الذي ظل قائده يفرض هالة حول شخصه خلال السنوات الماضية رغم أنه مؤسسة رسمية”.
وتابع في تصريحات صحفية "في أغلب دول العالم قائد جهاز المخابرات هو شخصية عامة يمارس نشاطه كباقي المسؤولين الرسميين، وفي الجزائر قبل العام 1990 تاريخ تسلم الفريق محمد مدين مقاليد رئاسة المخابرات، كان رؤساء هذا الجهاز يظهرون بصفة علنية، وربما الأزمة الأمنية التي عاشتها البلاد خلال عقد التسعينات فرضت ذلك التحول بالتواري عن الأنظار". يذكر أنه في الأسابيع الأخيرة حكم القضاء العسكري بالسجن خمس سنوات وثلاث سنوات على مسؤولين سابقين في الاستخبارات هما اللواء عبدالقادر آيت عرابي المعروف بالجنرال حسان مدير فرع مكافحة الإرهاب سابقا وهو حاليا في السجن، واللواء مجدوب لكحل المدير السابق للأمن الرئاسي الذي ينتظر نتيجة الطعن في الحكم الصادر ضده.

السعودية_السعودية تؤسس تحالفا من 34 دولة لمحاربة الإرهاب

بي بي سي: أعلن في السعودية عن تشكيل "تحالف عسكري اسلامي" مقره الرياض ويضم 34 دولة لمحاربة "الارهاب". وجاء في تصريح اصدرته وكالة الانباء السعودية الرسمية، "حيث أن الإرهاب وجرائمه الوحشية ...المحرمة شرعاً يشكل انتهاكاً خطيراً لكرامة الإنسان وحقوقه...ويعرض مصالح الدول والمجتمعات للخطر ويهدد استقرارها...فينبغي محاربتها بكافة الوسائل، والتعاضد في القضاء عليها...وتأكيداً على مبادئ وأهداف ميثاق منظمة التعاون الإسلامي التي تدعو الدول الأعضاء إلى التعاون لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره وترفض كل مبرر أو عذر للإرهاب..."
وقالت الوكالة إن "الدول الواردة أسماؤها في هذا البيان قررت تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود. كما سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين."
ومن الدول المشاركة في التحالف الجديد حسب الوكالة السعودية كل من الأردن ودولة الإمارات العربية وباكستان والبحرين وبنغلاديش وبنين وتركيا وتشاد وتوغو وتونس وجيبوتي والسنغال والسودان وسيراليون والصومال والغابون وغينيا وفلسطين وجزر القمر وقطر وساحل العاج والكويت ولبنان وليبيا والمالديف ومالي وماليزيا ومصر والمغرب وموريتانيا والنيجر ونيجيريا واليمن. واضافت الوكالة أن "هناك أكثر من عشر دول إسلامية أخرى أبدت تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن ومنها اندونيسيا."
ولكن قائمة الدول المشاركة (او المدعوة للمشاركة) في هذا التحالف الجديد لا تشمل ايران، منافسة السعودية القوية على النفوذ في العالمين العربي والاسلامي والتي تخوض معها حروب بالنيابة في سوريا واليمن وغيرهما. وكانت الولايات المتحدة قد اعلنت مرارا وبصراحة متزايدة رأيها القائل إن على الدول العربية الخليجية فعل المزيد لمساعدة الحملة العسكرية التي تستهدف التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية" في العراق وسوريا.
وفي مؤتمر صحفي نادر، قال ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان (البالغ من العمر 30 عاما) للصحفيين إن التحالف الجديد سينسق الجهود لمحاربة الارهاب في العراق وسوريا وليبيا ومصر وافغانستان ولكنه لم يتطرق الى أي خطوات ملموسة حول ذلك. وقال، "سيكون هناك تنسيق دولي مع القوى العظمى والمنظمات الدولية فيما يخص العمليات في سوريا والعراق، إذ ليس بوسعنا القيام بهذه العمليات دون التنسيق مع الشرعية في البلد المعني ومع المجتمع الدولي. وردا على سؤال حول ما اذا كان التحالف الجديد سيركز جهوده على "الدولة الاسلامية"، قال محمد بن سلمان إن التحالف لن يتصدى لهذا التنظيم فحسب بل "أي منظمة ارهابية تواجهنا."

الولايات المتحدة الامركية_أوباما: نضرب داعش بقوة أكبر من أي وقت

وكالات: قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الاثنين، إن الولايات المتحدة وحلفاءها يضربون تنظيم داعش "بقوة أشد من أي وقت مضى". وفي مسعى لإثبات نجاح استراتيجيته رغم الهجمات في باريس وكاليفورنيا، قال أوباما إن التنظيم فقد قوته، مضيفاً "نحن ندرك أن التقدم يجب أن يحدث بشكل أسرع".
وأضاف أوباما أن داعش خسر مساحات كبيرة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في السابق بالعراق وسوريا لكن يجب تحقيق تقدم أسرع في مكافحة التنظيم. وقال الرئيس الأميركي للصحفيين في وزارة الدفاع "البنتاغون" إنه طلب من وزير الدفاع أشتون كارتر الذهاب للشرق الأوسط للحصول على مزيد من المساهمات العسكرية من أجل التحالف الذي يقاتل التنظيم.

تركيا_فصل جديد بمحادثات ضم تركيا للاتحاد الأوروبي

فرانس برس: أعلنت رئاسة الاتحاد الأوروبي الاثنين في بروكسل عن استئناف مفاوضات الضم مع تركيا وفتح فصل جديد من هذه المفاوضات بعد أن كانت علقت لسنوات عدة. والفصل الجديد الذي فتح يحمل الرقم 17 ويتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية.
وصرح وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحافي "إن فتح الفصل 17 ياتي في إطار إعادة إحياء عملية ضم تركيا كما تم الاتفاق عليه في القمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في نوفمبر". ويأتي فتح هذا الفصل الجديد في المحادثات والمتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية، كشرط لاتفاق بين رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وزعماء الاتحاد الأوروبي في قمة خاصة بأزمة الهجرة عقدت الشهر الماضي. ومنذ إطلاق تركيا لمحادثات الانضمام إلى الاتحاد في 2004، فتحت أوروبا 15 فصلاً من أصل 35 مطلوبة للانضمام إلى الاتحاد.
وقالت السفارة التركية في الاتحاد الأوروبي في تغريدة إن "الزخم الإيجابي في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي يستمر بفتح الفصل 17". وإضافة إلى وعده بفتح فصل جديد في محادثات الضم، تعهد الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بتقديم مساعدة بقيمة3,2 مليار دولار كمساعدات لأكثر من مليوني لاجئ سوري يعيشون حالياً على الأراضي التركية. وفي المقابل تعهدت تركيا باتخاذ خطوات لوقف تدفق اللاجئين.