الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

تركيا_فصل جديد بمحادثات ضم تركيا للاتحاد الأوروبي

فرانس برس: أعلنت رئاسة الاتحاد الأوروبي الاثنين في بروكسل عن استئناف مفاوضات الضم مع تركيا وفتح فصل جديد من هذه المفاوضات بعد أن كانت علقت لسنوات عدة. والفصل الجديد الذي فتح يحمل الرقم 17 ويتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية.
وصرح وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحافي "إن فتح الفصل 17 ياتي في إطار إعادة إحياء عملية ضم تركيا كما تم الاتفاق عليه في القمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في نوفمبر". ويأتي فتح هذا الفصل الجديد في المحادثات والمتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية، كشرط لاتفاق بين رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو وزعماء الاتحاد الأوروبي في قمة خاصة بأزمة الهجرة عقدت الشهر الماضي. ومنذ إطلاق تركيا لمحادثات الانضمام إلى الاتحاد في 2004، فتحت أوروبا 15 فصلاً من أصل 35 مطلوبة للانضمام إلى الاتحاد.
وقالت السفارة التركية في الاتحاد الأوروبي في تغريدة إن "الزخم الإيجابي في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي يستمر بفتح الفصل 17". وإضافة إلى وعده بفتح فصل جديد في محادثات الضم، تعهد الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي بتقديم مساعدة بقيمة3,2 مليار دولار كمساعدات لأكثر من مليوني لاجئ سوري يعيشون حالياً على الأراضي التركية. وفي المقابل تعهدت تركيا باتخاذ خطوات لوقف تدفق اللاجئين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق