الاثنين، 13 أكتوبر 2014

بريطانيا _ هاموند: داعش لا تمثل الدين الإسلامى ولا شعوب منطقة الشرق الأوسط *

اليوم السابع 
لندن (أ ش أ) قال وزير الخارجية البريطانى فيليب هاموند اليوم الأثنين أن ‏تنظيم داعش هو تنظيم إرهابى لا يمثل شعب العراق أو الشرق ‏الأوسط أو الدين الإسلامى.‏ وأضاف وزير الخارجية - فى تصريح اليوم خلال تواجده فى بغداد التى وصلها فى وقت سابق ونقلتها وسائل ‏الإعلام البريطانية-"عنف داعش لا يميز بين الثقافات والأديان والدول التى ‏تهاجمها، وإذا ما تركناها، فإننا سنواجه عصابة إرهابية وجنائية تمتلك تصميما معلنا على ‏مهاجمة كل من لا يتفق مع أيديولوجيتها الملتوية". ‏ وقال أن العمل الذى اتخذته المملكة المتحدة أظهر بالفعل أنها ستلعب دورها فى الوقوف ‏بجانب الشعب العراقى فى حربهم ضد هؤلاء المسلحين، مؤكدا أن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة "خطوة أولى حاسمة" فى التصدى ‏للتحديات التى تواجه العراق.

فلسطين _ التربية والتعليم بفلسطين تستنكر حرمان الطلبة من وصول مدارسهم فى ساحات الأقصى *

اليوم السابع 
رام الله أ.ش.أ استنكرت وزارة التربية والتعليم العالى الفلسطينية اليوم (الاثنين) قيام قوات الاحتلال الإسرائيلى بمنع طلبة مدارس الثانوية الشرعية للبنات ورياض الاقصى الشرعية للذكور ورياض الاقصى الحرم من الوصول إلى مدارسهم الواقعة فى ساحات المسجد الاقصى والذين يزيد عددهم على 500 طالب وطالبة. وأوضحت الوزارة فى بيان صحفى أن حرمان هؤلاء الطلبة من الوصول إلى مدارسهم يتم فى كل مرة يتم فيها إغلاق المسجد الأقصى الأمر الذى يشكل تهديدا للحق فى التعليم والوصول الآمن إلى المدارس، داعية كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية إلى الضغط على الاحتلال من أجل وقف هذه الممارسات التى تؤثر على مسيرة التعليم فى فلسطين لا سيما أن إغلاق الحرم القدسى بات يتكرر يوميا. وناشدت كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية والمحلية العمل على فضح هذه الانتهاكات وضرورة توفير الحماية والسلامة لطلبتها فى كافة التجمعات خاصة فى القدس المحتلة والمناطق التى تعانى من التهميش والانتهاكات المتواصلة من قبل جيش الاحتلال ومستوطنيه.

ليبيا _ «على الخير جمعتنا» تعقد اجتماعها الثاني بالبيضاء*

الفريق التطوعي لجمعية «على الخير جمعتنا» (photo: )
الفريق التطوعي لجمعية «على الخير جمعتنا»
عقد الفريق التطوعي لجمعية «على الخير جمعتنا»، مساء أمس الأحد، اجتماعه الثاني في مقر إذاعة الجبل الأخضر بمدينة البيضاء؛ وذلك لمناقشة أول نشاط للفريق والبدء في الإعداد للمشاركة والمساهمة في النشاطات الخيرية والتطوعية في الجبل الأخضر.
وافتتح رئيس الفريق أحمد الصابر الاجتماع بالترحيب بالحضور. وأشار في كلمته إلى رؤيته ورسالته وأهدافه التي من أجلها تم إعداد فريق العمل التطوعي الخيري.
واتفق المجتمعون على البدء في نشاطهم، وأولها زيارة دار لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة البيضاء الأربعاء المقبل، وأيضًا شراء الملابس وبعض الاحتياجات الشتوية للأسر المحتاجه بالمدينة.

ليبيا _خريطة طريق جزائرية لتسوية الأزمة الليبية*

 سكاى نيوز عربية: نشرت صحيفة "الخبر" الجزائرية ما قالت إنها الملامح الأساسية لمبادرة الحوار الذي تستضيفه الجزائر بشأن الوضع في ليبيا. وقد نقلت مواقع وصحف ليبية ما نشرته "الخبر" وتفاصيل المبادرة الجزائرية لحل الأزمة الليبية، التي أعدها خبراء لتكون بمثابة "خريطة طريق" لتسوية الأزمة التي تعاني منها ليبيا حتى الآن. أما أبرز بنود المبادرة الجزائرية، التي قيل إنها حظيت بدعم غربي، قبل إطلاقها في إطار الحوار الليبي بالجزائر المتوقع نهاية الشهر الجاري، فهي، حضور جميع الأطراف باستثناء المتطرفين أو "المجموعات التي صنفت ضمن ’التنظيمات المسلحة المتطرفة‘". كما تنص على إيجاد مجموعة عمل تابعة للأمم المتحدة يتم تكليفها بتحديد "قوائم قادة المجموعات المسلحة التي تشكل عائقاً أمام استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا"، الأمر الذي من شأنه "ردع قادة آخرين ودفعهم إلى مراجعة مواقفهم ووقف مسلسل العنف". وتتضمن المبادرة "خطوات ومقترحات يراد منها تسوية عملية للمشاكل القائمة في كل أنحاء ليبيا، مع التشديد على أن يكون الحوار شاملاً جامعاً". وتنص المبادرة أيضاً على "تحديد آليات لتقديم الدعم والمساعدة الدولية لليبيا في مجال نزع السلاح وإلغاء حالة التجنيد لدى المجموعات المسلحة وإعادة الإدماج وإحداث إصلاحات لمصالح الأمن الليبية"، وذلك بهدف ترسيخ السلم وإعادة بناء هياكل الدولة الليبية. كما تنص خريطة الطريق الجزائرية على توفير الدعم الدولي والاستشارات اللازمة لإعداد دستور ليبي جديد، بما يضمن تمثيل جميع الشرائح ومكونات الشعب الليبي في البنية السياسية الجديدة. وثمة اقتراح بمنح القبائل دور استشاري خلال المرحلة الانتقالية المؤقتة لتقديم المشورة في عدد من المسائل الاجتماعية والسياسية إلى جانب تشجيع الحوار بين القبائل والأطراف الفاعلة على الساحة السياسية الليبية. وأشارت المبادرة إلى ضرورة تشكيل قوة نظامية، رغم صعوبة المهمة خصوصاً مع سيطرة المجموعات المسلحة المختلفة القائمة والتي تقوم بدور مؤثر في الساحة العسكرية الليبية.

ليبيا _ تشييع جثامين ثلاثة شهداء سقطوا خلال الهجوم الذي تعرضت له مدينة ككلة *

وكالة الانباء الليبية 
غريان 13 اكتوبر 2014 ( وال ) - شيّع أهالي مدينتي غريان وككلة عصر أمس الاحد ، ثلاثة شهداء من ضحايا الهجوم بالراجمات الذي تعرضت له مدينة ككلة يومي السبت والأحد الماضيين . وأدت حشود المصلين ، صلاة الجنازة على أرواحهم الطاهرة ، قبل أن توارى أجسـادهم الثـرى في مقبرة "أبو مليز" بمدينة غريان ، بمشاركة أعضاء مجلس الحكماء بغريان وأهالي المدينة .. فيما نُقلت بقية الجثامين إلى مدينة طرابلس 

ليبيا _ وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بحكومة الإنقاذ الوطني يتسلم مهام أعماله بطرابلس *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 13 اكتوبر 2014 ( وال ) - استلم وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بحكومة الإنقاد الوطني السيد " نور الدين سالم " ، مقاليد مهامه أمس الأحد بمقر الوزارة بطرابلس ، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء لحكومة الإنقاذ الوطني بشأن تكليف وزير بماشرة أعماله . وجرت إتمام عملية التسليم والاستلام بالتوقيع من قبل وزير الصناعة السابق المكلف " سليمان الفيتوري " ، والوزير الجديد " نور الدين سالم " على المحاضر المعدة ما بين رؤساء وأعضاء اللجان المشكلة التابعة لرئاسة مجلس الوزراء ومدراء الإدارات والمكاتب والأقسام التابعة للوزارة . 

ليبيا _ البدء في عملية صيانة خط المياه الذي يغذي مدن جبل نفوسة *

وكالة الانباء الليبية 
غريان 13 اكتوبر 2014 (وال) - بدأ جهاز النهر الصناعي اعمال الصيانة بخط المياه الذي يغذي مدن جبل نفوسة ، مستفيدا من انقطاع التيار الكهربائي عن محطة الضخ بالرابطة . ونبه مدير ادارة التوعية والاعلام بوزارة الموارد المائية "سليمان عبود" في تصريحات صحفية أن المياه ستقطع عن جميع مدن الجبل ، ومشروعي بوشيبة وبوعائشة الزراعيين ، مبينا ان الصيانة ستستغرق اياما عدة ، وذلك بسبب عملية تفريغ المياه عن المسار ، وصيانتها . وكان مدير منطقة غريان لجهاز النهر الصناعي المهندس " علي مفتاح الحبشي " اوضح أن أنبوب النهر بمنطقة سوق الخميس ، وتحديداً بالمقربة من مصنع الإسمنت ، تعرّض لعملية تخريب بفك صمامات الهواء بهذا الأنبوب ، إضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن محطات الضخ بمنطقة الرابطة و"اليعاقيب" ، مما تسبب في انقطاع المياه على منطقة الجبل بالكامل .

ليبيا _ عودة الفوج الأول من الحجاج مبتوري الأطراف وذويهم إلى أرض الوطن *

وكالة الانباء الليبية 
مصراته 13 اكتوبر 2014 ( وال ) - حطت بمطار مصراته الدولي قبيل فجر اليوم بسلام طائرة الفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام بعد أدائهم لشعائر الحج لهذا العام وعلى متنها 205 حاجاً .فقد وصل الفوج الأول من الحجاج مبتوري الأطراف وذويهم إلى أرض الوطن ..حيث كان فريق متطوعي جمعية الهلال الأحمر الليبي - فرع مصراته - في مقدمة مستقبلي الحجاج وتقديم كل أنواع المساعدة والخدمات اللازمة وتسهيل اجراءات خروجهم من المطار وتسليمهم لمستقبليهم 

ليبيا _ القاهرة تلوح بالتدخل العسكري الأممي في ليبيا*

صحيفة إرم: تسعى القاهرة إلى حشد توافق دولي حول إيجاد حل سريع للازمة في ليبيا نتيجة عدم رغبتها في تكرار السيناريو السوري في طرابلس وبنغازي على حدودها الغربية التي تمتد لأكثر من ألف كيلومتر. وكشفت مصادر دبلوماسية بالخارجية المصرية عن أن القاهرة لا تستبعد سيناريو التدخل العسكري في ليبيا حال فشل كل محاولات إقامة حوار وطني بين مختلف الفصائل المسلحة، شريطة ألا يكون تدخلا منفردا من جانب مصر على غرار حرب اليمن في الستينيات، وإنما من خلال قرار صادر عن الأمم المتحدة وتحديدا مجلس الأمن الدولي وبغطاء شرعي أممي كامل.
وقالت المصادر في تصريحات خاصة لشبكة "ارم" أن غالبية اللقاءات التي أجراها وزير الخارجية المصري مع عدد من أبرز مسؤولي دول العالم على هامش مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي استضافته القاهرة الأحد لاسيما وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، تطرقت إلى الملف الليبي حيث أكد شكري أن الحرب على تنظيم داعش بالعراق وسوريا يجب أن تتم وفق إستراتيجية شاملة تمتد إلى جميع الميليشيات المتطرفة المرتبطة بالقاعدة وجماعة الإخوان في ليبيا مثل "أنصار الشريعة"، والتي لا تزال تحظى بالمال والسلاح من دول بعينها في المنطقة.
وعلم مراسل "إرم" أن ثمة قبول متزايد لدى كل من الإدارة الأمريكية والأمم المتحدة بالرؤية المصرية للحل في ليبيا حيث رشح هذا القبول عن لقاءات جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالمسؤولين المصريين على هامش مؤتمر القاهرة، وتقوم الرؤية المصرية على إعطاء الحل السياسي الأولوية القصوى مع الاستعداد لسيناريو بديل يتمثل في سعي مصر والجزائر وإيطاليا – الدول الأكثر تضررا من انفجار الأوضاع بالمدن الليبية – لاستصدار قرار من مجلس الأمن يجيز التدخل العسكري هناك لمواجهة الميليشيات المسلحة ودعم مؤسسات الدولة المنتخبة وعلى رأسها البرلمان والحكومة المنبثقة عنه.
وكان الأمين العام للمنظمة الدولية قد زار طرابلس في طريقه إلى القاهرة حيث دعا جميع الفصائل إلى إلقاء السلاح والجلوس إلى مائدة المفاوضات مؤكدا أن أي حل يستند إلى قوة الأمر الواقع لن يكتب له النجاح أو الاستمرار على المدى البعيد.

ليبيا _نظام القذافي يهرّب 120 مليار دولار*

صحيفة إرم: قال رئيس جمعية الشفافية الليبية إبراهيم أبو أصبع، إن رموز النظام السابق في ليبيا، هربوا ما يقرب من 120 مليار دولار، إلى دول مختلفة حول العالم، خلال 42 عاماً. وأضاف أبو أصبع، على هامش مشاركته في الدورة السابعة لمؤتمر الأطراف في معاهدة الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية الأسبوع الماضي: "الأرقام التي لدينا تشير إلى أن هذا هو حجم الأموال المهربة". وأشار أبو أصبع إلى أن ملف الأموال المهربة يحظى باهتمام من قبل الجمعية، وأنها تقوم بتقديم المعلومات التي لديها في هذا الشأن إلى الحكومة الليبية، لاتخاذ الإجراءات الرسمية. وقال رئيس جمعية الشفافية الليبية: "لقد تتبعنا 750 مليون دولار مهربة إلى بنين ثم إلى فرنسا، بناء على معلومات تلقيناها، وقدمنا للحكومة الليبية الأدلة والمستندات التي تفيد نقل هذا المبلغ بعد الثورة عبر الشحن الجوي، وهذا المبلغ الآن في حوزة الجمارك الفرنسية، ولدينا المبلغين عن هذه الواقعة من غير الليبيين". وأشار إلى أن هذه الواقعة قدمت للنائب العام الليبي، لكن لا توجد أي استجابة حتى الآن من الحكومة الليبية. وتأسست جمعية الشفافية الليبية، كجمعية مدنية في مايو/آيار عام 2011، وتعتبر أول جمعية في مجال الشفافية ومكافحة الفساد في ليبيا. وقامت الجمعية بعدة نشاطات في تعزيز مفهوم الشفافية، ووضع سياسات مكافحة الفساد في ليبيا، رغم عدم الاستقرار وصعوبة الظروف الأمنية في البلاد.
وقال أبو أصبع إن الجمعية، تقوم بإبلاغ السلطات الليبية عما يقع تحت أيديها من جرائم، وتطالب بحماية المبلغين عن الفساد. وذكر أن الجمعية قامت بفتح عدة ملفات خاصة في مجال النفط والمال السياسي، مشيرا إلى أنها طالبت الحكومة الليبية بتجميد أموال رموز النظام السابق. وحول تتبع أموال رموز النظام السابق خارج البلاد، قال أبو أصبع إن الجمعية أقامت دعوى أمام مجلس الدولة المصري، لمطالبة مصر، بتجميد أموال رموز النظام الليبي السابق في مصر، "لكن بعد مرور عامين من رفع القضية، فوجئنا بأن الحكومة الليبية لم تتقدم لمصر بطلب رسمي لتجميد أموال رموز النظام السابق". وذكر أن نسبة انتشار الفساد في ليبيا، أصبحت أكبر بعد الثورة، وذلك رغم أن هذه الثورة قامت من أجل القضاء على الفساد، وتعزيز مفهوم الشفافية والحرية، مشيرا إلى أن الحكومة الليبية ليس لديها الإرادة السياسية في مكافحة الفساد. وذكر أن ليبيا تحتاج إلى وضع استراتيجية لمكافحة الفساد، واسترداد الأموال المهربة في الخارج، ومراجعة العقود النفطية، المبرمة في عهد النظام السابق، والتي يتوقع أن يشوبها الفساد، بحيث تستمر العقود السليمة، ويعاد النظر في العقود التي يكون أطرافها شركات مشبوهة، أو شركات من النظام السابق.
وقال أصبع إنه يجب التواصل مع سيف الإسلام القاذفى، نجل الرئيس الليبي الراحل، معمر القذافى، وذلك لأنه يملك معلومات عن الأموال الليبية التي تم تهريبها إلى الخارج. وقضت محكمة استئناف طرابلس، أمس الأحد، بتأجيل محاكمة 23 من رموز نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، ومن بينهم نجله سيف الإسلام إلى مطلع الشهر المقبل. وأضاف: "يجب التواصل مع سيف الإسلام، بالطرق القانونية، لمعرفة الحقائق والتفاصيل حول الأموال المهربة للخارج". وقال أبو أصبع إن نشاط الجمعية يشمل وضع مشروعات قوانين مقترحة للبلاد، مثل حق الحصول على المعلومة، وقانون مكافحة الفساد، وإنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد، بناء على المادة السادسة من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، مشيرا إلى أن الجمعية قامت بوضع مشاريع قوانين تعالج قضايا مثل تضارب المصالح. وذكر أن الجمعية تسعى طوال الوقت للتواصل مع الحكومة الليبية حول ملفات الفساد، مشيرا إلى أنه في بداية الثورة كانت هناك استجابة من جانب الحكومة الانتقالية، وبعد ذلك كان هناك صعوبات في التواصل مع الحكومة التالية. وأضاف أبو أصبع، أن الجمعية واصلت الضغط والحشد للموضوعات المتعلقة بالشفافية ومكافحة الفساد وفتح ملفات جديدة في هذا الموضوع، حتى لقيت مطالباتها استجابة من الحكومة الليبية بعد مرور فترة من الزمن. وأضاف أن أعضاء مجلس النواب، باتوا على إطلاع و ثقة في التقارير التي نصدرها بشأن موضوعات الشفافية ومكافحة الفساد بالبلاد، على مدار الثلاث سنوات الماضية.

ليبيا _ مصراتة وسرت تبحثان ملف السجناء*

سرت - أرشيفية (photo: )
سرت - أرشيفية
اجتمع المجلس البلدي في مصراتة برئاسة عميد البلدية محمد الشتيوي، اليوم الاثنين، مع نظيره في سرت برئاسة عبد الفتاح محمد السيوي، استكمالاً للاجتماعات السابقة.
واتفق الجانبان على تفعيل لجنة التواصل المُشكَّلة من المجلسين، لمتابعة الأمور المتعلقة باحتياجات ومتطلبات أهالي سرت ومجلسها المحلي.
تطرَّق الاجتماع، حسب عضو المجلس المحلي في سرت فوزي أبوزيد، إلى متابعة حالات المساجين من أبناء منطقة سرت، والتأكيد على ضرورة الإسراع بإطلاق مَن تم تبرئته من جرائم قتل ضد الثوار.
واتفق المجلسان على عقد اجتماع نهاية الأسبوع الجاري لبحث موضوعات تخص المدينتين.
حضر اللقاء عددٌ من أعضاء المجلسين، ولجنة التواصل بين المدينتين لمناقشة الملفات الأمنية والإدارية.

ليبيا _ العثور على رأس دون جثة في بنغازي*

مستشفى الجلاء في بنغازي - (أرشيفية). (photo: )
مستشفى الجلاء في بنغازي - (أرشيفية).
تسلم ظهر اليوم الإثنين مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي رأس شخص مفصولاً عن جسده.
وأكد مصدر بالمستشفى لـ«بوابة الوسط» تسلم رأس المواطن أيمن التاورغي، أحد سكان شارع بيروت، مشيرًا إلى أنَّ بعض المواطنين عثروا عليه.
وقال المصدر -الذي فضَّل عدم ذكر اسمة لدواعٍ أمنية، إنَّ المستشفى أرسل رأس التاورغي إلى مركز بنغازي الطبي، ليُعرض على الطب الشرعي.
وأوضح أنَّه لا توجد أية تفاصيل أو بيانات عنه، أو الجهة التي يتبعها، عسكرية كانت أم مدنية.
يُشار إلى أنَّ هذه ليست المرة الأولى التي يتم العثور فيها على رأس مفصول عن الجسد، أو جثة دون رأس في مدينة بنغازي.

ليبيا _ معتصمو الحقل 103 يُهددون بإغلاقه الخميس*

حقل 103 A (photo: )
حقل 103 A
أكّد الناطق باسم المُعتصمين في الحقل 103 النفطي في أوجلة التابع لشركة الزويتينة خالد كاريس، أنَّه سيتم إغلاق الحقل 103 بالكامل الخميس المقبل، في خطوة تصعيدية من قبل المعتصمين في حال تجاهل مطالبهم من قبل المؤسسة الوطنية للنفط.
وقال كاريس لـ «بوابة الوسط»، إنَّ عددًا من العاملين بالحقل 103 غادروا في حافلة لنقل الركاب باتجاه حقل الآمال الذي يبعد 50 كم، تمهيدًا للتوجه إلى مدينة طرابلس لأنَّ مطار الحقل 103 أغلقه المعتصمون.
وأوضح كاريس أنَّ المُعتصمين في حقل 103 A سيقومون بإغلاق الحقل 103 B نهاية الأسبوع الجاري، بسبب ما وصفه بتخاذل الحكومة، على حد قوله.
يذكر أنّ المعتصمين طالبوا المؤسسة الوطنية للنفط بتمكينهم من العمل في أحد الحقول المحيطة بالبلدية، مشيرين إلى ما يعانيه سكان المنطقة من ارتفاع نسبة أمراض السرطان وحالات الإجهاض المتكررة، جرَّاء استنشاق الغازات السامة طيلة أيام السنة.
يُشار إلى أنَّ المعتصمين اجتمعوا مع عميد بلدية أوجلة ومشايخ وأعيان المدينة لتأكيد مطالبهم، وبحث سبل حلها ومخاطبة الجهات الرسمية بالخصوص.

ليبيا _ العام 2014 الأسوأ على الإعلاميين الليبيين بعد الثورة*

المنسق الإعلامي للمركز الليبي للدفاع عن حرية الصحفيين رضا فحيل البوم. (photo: )
المنسق الإعلامي للمركز الليبي للدفاع عن حرية الصحفيين رضا فحيل البوم.
تزايدت وتيرة الانتهاكات التي يتعرَّض لها الإعلاميون والصحفيون في ليبيا العام 2014، في محاولة لتقويض حرية التعبير، وما ساهم في ذلك انتشار السلاح السياسي وانعدام التشريعات التي تحمي حرية الإعلام.
وقال المنسق الإعلامي للمركز الليبي للدفاع عن حرية الصحفيين «حصن» رضا فحيل البوم: «إنَّ دور المركز يكمن في رصد حالات الانتهاكات التي تطال الإعلاميين، ومن ثم توثيقها وإصدار بيانات وتقارير ونشرها عبر وسائل الإعلام وإرسال نسخ منها للمنظمات الدولية».
وأضاف البوم لوكالة الأنباء الألمانية أنَّ الصحفيين يتعرَّضون لانتهاكات جسيمة، مشيرًا إلى أنَّ المدونين والكُـتَّاب والنشطاء كذلك يتعرَّضون للانتهاكات والخطف بسبب آرائهم السياسية.
واعتبر أنَّ استهداف الصحفيين وإرهابهم لن يتوقف إلا بعد أنْ يترسخ مفهوم أن الوطن للجميع، لافتًا إلى أهمية إرساء دولة قانون يُحاسَب فيها المتورطون ولا يفلتون من العقاب.
وسجَّلت منظمة «مراسلون بلا حدود» أكثر من 20 حالة اعتداء على رجال الإعلام والصحفيين الليبيين منذ بداية العام الحالي 2014، وحثَّـت الحكومة الليبية على إصدار قوانين وتشريعات تساهم في حماية الصحفيين وتحفظ حقوقهم في ممارسة حرية التعبير.

ليبيا _ خطف مدير جمعية الحكيم الخيرية في البيضاء*

خطف مفتاح بو النافرة العوكلي العبيدي مدير جمعية الحكيم الخيرية في مدينة البيضاء (photo: )
خطف مفتاح بو النافرة العوكلي العبيدي مدير جمعية الحكيم الخيرية في مدينة البيضاء
خطف مسلحون مجهولون مدير جمعية الحكيم للأعمال الخيرية مفتاح بو النافرة العوكلي العبيدي من محله التجاري مساء أمس الأحد.
وذكر شهود عيان أن أكثر من عشرة مسلحين دخلوا على العبيدي بالمحل التجاري الخاص به في وسط مدينة البيضاء واقتادوه في سيارة إلى مكان مجهول.
وتعني جمعية الحكيم ببناء المنازل للفقراء من المدينة، وتوزيع الإعانات الدائمة والمساعدات على العائلات، كما تقوم الجمعية برعاية عدة أسواق خيرية بالمدينة.
يذكر أن عددًا من أعيان ووجهاء وحكماء مدينة البيضاء كانوا استنكروا في مطلع أكتوبر الجاري عمليات الخطف في مدينة البيضاء، عقب خطف بعض المدنيين بها، وطالبوا بأن يتم اتباع الإجراءات القانونية من قبل رجال الأمن في المدينة.

ليبيا _ انطلاق «القناة الوطنية» من البيضاء قريبًا*

مجلس النواب (أرشيفية). (photo: )
مجلس النواب (أرشيفية).
أفاد مصدرٌ من مكتب الإعلام بمجلس النواب، بأنَّ التجهيزات أصبحت في مراحلها الأخيرة بشأن المركز الإعلامي بمجلس النواب.
وأضاف المصدر، لـ «بوابة الوسط»، أنَّ هذا المركز سيُقدِّم خدمات إخبارية وإعلامية للصحفيين والإعلاميين الذين يغطون أعمال مجلس النواب، وستتوافر فيه وسائل الاتصال لجميع الصحفيين والإعلاميين.
وعن إطلاق قنوات الدولة التي أوقفت سابقًا، قال المصدر: «إنَّ التجهيزات النهائية لإطلاق القناة الوطنية تتم في مدينة البيضاء، وسيكون لها فرع رئيسي في مدينة طبرق لتغطية مناشط وأخبار مؤسسات الدولة وتقديم ما يهم المواطن الليبي»، حسب تعبيره.

ليبيا _ توتر بمعبر رأس جدير بسبب رسوم ليبية على دخول التونسيين*

معبر رأس إجدير - أرشيفية (photo: )
معبر رأس إجدير - أرشيفية
نقلت وسائل إعلام تونسية اليوم، الاثنين، أن حالة من الاحتقان يشهدها معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا، غداة أنباء عن فرض الأخيرة رسومًا على دخول التونسيين إلى ترابها ردًا على إجراءات تونسية مماثلة.
وذكرت وسائل إعلام محلية صباح اليوم، الاثنين أن المشرفين على المعبر الحدودي على الجانب الليبي بدأوا اليوم بفرض رسوم على كل سيارة تونسية تدخل ليبيا بقيمة 30 دينارًا ومثلها عن كل تونسي يدخل التراب الليبي.
وأحدثت الإجراءات الجديدة حالة من التوتر في المعبر على الجانب التونسي حيث يعبر الآلاف يوميًا للتجارة.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التونسية مختار الشواشي لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): إنه لا علم للسلطات التونسية بأي إجراءات جديدة من الجانب الليبي وهي لم تتلق في ذلك أي إشعار رسمي.
وأضاف الشواشي «نحن بصدد إجراء اتصالات مع الجانب الليبي، ونسعى للتثبت من حقيقة الأوضاع على الميدان».
وكانت تونس أدرجت إجراءات ضريبية جديدة ضمن قانون المالية التكميلي المصادق عليه بالمجلس الوطني التأسيسي، بهدف إنعاش خزانة الدولة التي تشكو نقصًا حادًا في السيولة.
ومن بين تلك الإجراءات فرض ضريبة على كل الأجانب غير المقيمين بتونس بقيمة ثلاثين دينارًا (17 دولارًا)، باستثناء التونسيين المقيمين بالخارج لدى مغادرة البلاد.

ليبيا _ قوات «الكرامة» تطلب من شباب بنغازي تأمين مناطقهم*

الرائد محمد الحجازي (photo: )
الرائد محمد الحجازي
نشر الناطق الرسمي باسم عملية «الكرامة» الرائد محمد الحجازي أمس، الأحد بيانًا حوى ما قال إنها «تعليمات القيادة العامة للجيش الوطني الليبي بخصوص مدينة بنغازي».
وطرح البيان الذي وجه خطابه إلى الشباب الذين يرغبون في مؤازرة الجيش إلى أن أكبر دعم يقدمونه «هو تأمين مناطقهم بحيث لا يسمحوا للخوارج بالرماية على آليات وأفراد الجيش عند دخولها المدينة، ولا يسمحوا لهم بالاختباء داخل الأحياء في حال تمت مطاردتهم».
كما طالب البيان الذي نشره الحجازي على صفحته على «فيسبوك» أهالي مدينة بنغازي بالابتعاد قدر الإمكان عن الطرق الرئيسة لتسهيل مرور آليات الجيش وسيارات الإسعاف.
كما حذر البيان من القيام بأي أعمال تخريب أو حرق أو عبث أو ما شابه ذلك، مشددًا على أن من يتورط في ذلك «سيعرض نفسه للخطر والمساءلة».

ليبيا _ تسليم مقري مؤسسة الإصلاح والتأهيل وجهاز الشرطة القضائية صرمان إلى وزارة العدل بحكومة الإنقاذ الوطني *

وكالة االنباء الليبية 
طرابلس 13 اكتوبر 2014 ( وال ) - سلم المجلس المؤقت لثوار المنطقة الغربية مقري مؤسسة الإصلاح والتأهيل وجهاز الشرطة القضائية صرمان إلى وزارة العدل بحكومة الإنقاذ الوطني . وأفاد مصدر بإدارة العلاقات والتعاون بوزارة العدل - وكالة الأنباء الليبية - إن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الوزارة لتفعيل المؤسسات والأجهزة القضائية حتى تكون تحت إشراف النائب العام وسلطة الدولة لتفادي الإخطاء المرتكبة والاختراقات الأمنية داخل السجون . وحضر مراسم التسليم والاستلام بمؤسسة الإصلاح والتأهيل صرمان ، أمس الأحد ، النائب نائب رئيس الوزراء ووزيري العدل والصناعة بحكومة الإنقاذ الوطني ، وعمداء وأعضاء عدد من المجالس البلدية ومسؤولي المجلس المؤقت للثوار بالمنطقة الغربية ، إضافة إلى منتسبي جهاز الشرطة القضائية . 

ليبيا _ إطلاق سراح الإعلامي الليبي معاذ الثليب من قبل مختطفيه*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 13 اكتوبر 2014 ( وال ) - أطلق الليلة الماضية سراح الإعلامي بقناة العاصمة " معاذ الثليب " بعد اختطافه يوم الجمعة الماضية من قبل مجهولين بمنطقة صلاح الدين بمدينة طرابلس. وقالت عضوة الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي " زينب الزائدي " عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" اليوم (الإثنين)، إنه تم إطلاق سراح الإعلامي معاذ الثليب من قبل مختطفيه الليلة الماضية دون ذكر اية تفاصيل اخرى . وقد أدانت النقابة العامة للصحفيين والإعلاميين الليبيين اختطاف الثليب, وقالت في بيان لها "إن هذه الجريمة تعكس ما يتعرض له الصحفيون والإعلاميون في ليبيا من تهديدات دائمة بالتصفية الجسدية وما يعيشون فيه من رعب وإرهاب"

ليبيا _ طرح مناقصة لتجديد منظومة التكييف المركزي بمستشفى نالوت*

وكالة الانباء الليبية 
نالوت 13 اكتوبر 2014 ( وال ) - يعلن مستشفى نالوت المركزي ، عن طرح مناقصة لتجديد منظومة التكييف المركزي بالكامل . فعلى من يرغب التقدم لهذه المناقصة الاتصال بالأرقام التالية : 0917238188 - 0914076547 علما بأن آخر موعد لتقديم الطلبات

ليبيا _ مركز الحرس البلدي زليتن يُتلف كميات من المواد الغذائية منتهية الصلاحية *

وكالة الانباء الليبية 
زليتن 13 أكتوبر 2014 ( وال ) - أتلف مركز الحرس البلدي زليتن المدينة ، صباح أمس الأحد ، كميات من المواد الغذائية منتهية الصلاحية والتي تم حجزها من المحلات التجارية والأسواق خلال الجولات الأسبوعية بكافة مناطق المدينة. وقال مدير المركز العقيد " سالم محمد الغويل " أن المواد التي تم اتلافها منها المصنعة محليًا ومنها الخارجية والمستوردة بطرق غير صحيحة وأغلبها منتهية تاريخ الصلاحية أو فاسدة لسوء ظروف التخزين ، مشيرًا إلى أن أكثر المواد هي ما يتعلق بالأكل والشرب والتي لها علاقة مباشرة بحياة المواطن. وأوضح " الغويل " أن مركز الحرس بصدد تكثيف الجهود مع كل الذين لهم علاقة بالرقابة والمتابعة لإطلاق حملة واسعة ضمن برنامج حماية المستهلك ، تستهدف كافة المواقع التجارية والحرفية لتوفير المتطلبات الصحية اللازمة لحماية المواطن . وكانت لجنة الأزمات والطوارئ بالمجلس البلدي زليتن قد أعلنت في وقت سابق عن إطلاق برنامج حماية المستهلك والذي تشارك فيه عدة لجان مختلفة الاختصاصات بالمدينة 

ليبيا _ خسائر الشركة العامة للمياه والصرف تبلغ 2 مليون دينار *

وكالة الانباء الليبية 
سرت 13 أكتوبر 2014 ( وال ) - أعلن مساعد رئيس مجلس الإدارة لشؤون التشغيل والصيانة بالشركة العامة للمياه والصرف الصحي المهندس " إسماعيل الجرو" ، بأن قيمة الخسائر التي تكبدتها الشركة نتيجة التعديات على ممتلكاتها وآلياتها ، بلغت ما يقارب 2 مليون دينار . وأوضح - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن الشركة تبذل قصارى جهدها في سبيل خدمة وتوفير المياه لمناطق البلاد كافة ، مشيرا إلى أن الشركة اتخذت جملة من الإجراءات خلال اجتماعها الثاني أمس لمواجهة موسم هطول الأمطار خلال موسم الشتاء من خلال تشكيل فرق عمل وتوفير سيارات التسليك وشفط المياه من الشوارع والميادين . من جهته ، أكد مدير إدارة المياه بالشركة المهندس " زهير جمعة الأربش " ، أن الشركة تقوم بمتابعة المشروعات القائمة من حيث التشغيل والصيانة بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق ، خاصة فيما يتعلق بالتوصيلات غير القانونية التي يقوم بها بعض المواطنين ، مما أثر سلبا على وصول المياه إلى المساكن وفق المخططات المعتمدة .

ليبيا _ نزوح أهالي مدينة القلعة وسط استمرار محاصرتها*

وكالة الانباء الليبية 
القلعة 13 أكتوبر 2014 ( وال ) - بدأ أهالي مدينة القلعة بمنطقة جبل نفوسه منذ صباح أمس الأحد بالنزوح إلى خارج المدينة وذلك بعد التحذير الذي تسلمه المجلس البلدي القلعة من إيواء أي إرهابيين حسب وصف التحذير . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن ثوار القلعة قاموا بالانتشار على كافة حدود مدينتهم لتأمينها والدفاع عنها من هذا التهديد الذي وجهه أمر غرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية للمجلس البلدي القلعة . وفي نفس السياق تواصل قوات تابعة لما يسمى بالجيش القبائل وما يعرف بلواء القعقاع تمركزه في منطقتي الغنائمة والقواليش وقصفه لمدينة ككلة .

ليبيا _ وزير حارجية الجزائر يبحث مع نظيره البلغاري بالقاهرة تطورات الوضع في ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
القاهرة 13 اكتوبر 2014 ( وال) - بحث وزير الخارجية الجزائري "رمطان لعمامرة " أمس الأحد بالقاهرة مع نظيره البلغاري تطورات الوضع في ليبيا . وقالت وكالة الانباء الجزائرية إن المباحثات التي جرت على هامش اعمال المؤتمر الدولي لاعادة اعمارغزة بالقاهرة قدم خلالها " لعمامرة" عرضا مستفيضا حول جهود دول الجوار لإعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا من خلال تغليب لغة الحوار وتشجيع الليبيين على الانخراط في مسار المصالحة الوطنية والشروع في إعادة بناء مؤسسات الدولة . من جهته أعرب الوزير البلغاري بالمناسبة عن ارتياح بلاده للجهود التي تبذلها الجزائر للدفع بجهود حل هذه الأزمة ، مثمنا وجود رؤية وأضحة وذات مصداقية لدى الجزائر للتعامل مع هذا الملف.

ليبيا _الجيش الليبي يستعيد مناطق في الجبل الغربي*

سكاي نيوز عربية: ذكرت مصادر عسكرية ليبية الأحد إن "الجيش الوطني الليبي" تمكن من طرد مسلحين ينتمون إلى ما يعرف بـ"قوات فجر ليبيا" من مدينة ككلة في الجبل الغربي. كما قالت المصادر إن الجيش الليبي تقدم باتجاه مدينة القلعة، ومنح المسلحين في المدينة مهلة زمنية لتسليم أسلحتهم. وحسب مصدر عسكري، فإن قوات الجيش ستتقدم باتجاه مدينة غريان، لاستعادتها من القوات التابعة لفجر ليبيا. وكان الجيش الليبي سيطر في وقت سابق على مقر تابع لقوات فجر ليبيا غربي العاصمة طرابلس، فيما يستمر القتال في محيط العاصمة بين فصائل محسوبة على الجانبين. وقالت مصادر لسكاي نيوز عربية إن الجيش سيطر على مقر اللواء الرابع التابع لقوات فجر ليبيا. وترددت أنباء عن سيطرة "الجيش الوطني" على المنفذ الحدودي مع تونس "دهيبة وازن"، الذي كانت تسيطر علية قوات تدعم ميليشيات فجر ليبيا، كما تفيد الأنباء عن حركة نزوح كبيرة يشهدها المعبر لسكان الجبل الغربي في اتجاه تونس.

ليبيا _ تركيا تدين الاعتداء على آثار عثمانية في طرابلس*

ليبيا المستقبل - وكالات: أدانت أنقرة الاعتداءات التي وقعت على الآثار العثمانية في العاصمة الليبية طرابلس. جاء هذا في بيان لوزارة الخارجية التركية، مساء الأحد، أكد على أهمية الآثار العثمانية الإسلامية في مختلف المناطق الليبية التي ترمز إلى العلاقات الأخوية القوية بين البلدين. وأفاد البيان أن ضريح "تورغوت رئيس"، ومدرسة "عثمان باشا" الأثريتين، تعرضا لهجوم من مجموعة لم تحدد هويتها بعد، وأن الأتراك يشعرون بالحزن الشديد لوقوع هجوم على آثار ثقافية مقدسة في ليبيا. وأضاف البيان، أن القنصلية التركية في مدينة مصراتة، أجرت اتصالاتها مع السلطات الليبية، من أجل وضع حد للهجمات على الآثار العثمانية في ليبيا، مشيراً إلى أن مسجد، "قارامانلي أحمد باشا"، تعرض في الفترة الأخيرة إلى هجوم مماثل.

ليبيا _ أوروبا ..الناتو أخفق في ليبيا.. ومعالجاتنا عسكرية فقط*

العرب اليوم: أخفقنا في ليبيا… هذه العبارة شكلت محورا أساسيا للنقاش الخليجي الأوروبي، الذي استمر بالدوران وانتاج التساؤلات على هامش المنتدى الخليجي المتوسطي المنعقد في جزيرة سردينيا الإيطالية. اعتراف الاخفاق ورد على لسان مسؤول بارز في الحكومة الإيطالية معني بملف الحلف الأطلسي/ وعلى هامش تأكيد الاستمرار في مقاربات غير فعالة وغير منتجة تم خلالها إنفاق أكثر من مليار دولار على مراقبة العمليات في ليبيا من دون تغيير شيء ومن دون فائدة. المسؤول الإيطالي روت شييلوا إعترف بأن الجماعة الإسلامية أفشلت ما تبقى في الدولة الليبية، وان ليبيا في طريقها للانهيار، وأنها تواجه الآن حربا أهلية، مشيرا الى ان السياسات الدفاعية كانت هي الأساس في تفكير الحلف الأطلسي وليس إقامة شراكات وحوارات فعالة. بالطريقة نفسها وعلى هامش المنتدى قدمت إدارة المتوسط في الخارجية الإيطالية ورقة عمل، تحدثت عن الحاجة الملحة لوضع استراتيجيات فعالة، في الوقت الذي سارع فيه مشاركون عرب لاتهام الغرب والأمريكيين بالاستمرار في التغطية على التعنت والجرائم الارهابية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، في الوقت الذي يستخدم فيه الارهابيون عدم قيام دولة للفلسطينيين وعنف إسرائيل ذريعة لتبرير ميولهم الاجرامية التطرفية. واتهموا تركيا بمساندة الارهاب في العراق واقامة علاقات تجارية ونفطية مع تنظيم داعش، وان المؤسسات الأوروبية في حلف الناتو لا تسأل تركيا العضو فيها عن مثل هذه السياسات، وتغض الطرف عنها… وسارع الدكتور احمد مساعدة لتأكيد تغذية الارهاب الحقيقي على الحرمان والجوع والفقر في جنوب المتوسط مشددا للمرة الثانية كما قال "للعرب اليوم" على أن المعالجات الغربية الأمنية قاصرة ولا يمكنها أن تشكل استراتيجية فعالة من أي نوع. عمليا شكل تسجيل الاعتراف بالاخفاق والفشل في ليبيا محطة بارزة بالنسبة لفعاليات المنتدى الخليجي المتوسطي، خصوصا ان روت شييلو تحدث عن انهيار وشيك لما تبقى من مظاهر الدولة الليبية، في الوقت الذي تلمس فيه الأوروبيون ملامح الاخفاق ايضا في مراقبة أجندات تيارات الإسلام السياسي. في اليوم الثاني للمنتدى الذي تخلله نقاشات صريحة، بدأت الوفود بمغادرة سردينيا مع تسجيل توثيقات تتحدث عن التعاون التنموي، وتعترف بممارسة بعض الأخطاء وقصور الاستراتيجيات.

ليبيا _ الهلال الأحمر الليبي يمد مستشفى طرابلس المركزي بشحنة من المعدات*

ليبيا المستقبل - وكالات: قام فريق الرعاية الصحية والشؤون الطبية التابع للهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس، أمس الأحد، بمد مستشفى طرابلس المركزي بشحنة من المعدات الخاصة بالتحاليل الطبية. وأوضح مسؤول المكتب الإعلامي بالهلال الأحمر الليبي طرابلس مالك مرسيط، في تصريحات له أن هذه الشحنة التي أرسها فريق الرعاية الصحية إلى مستشفى طرابلس المركزي هي من جهاز الإمداد الطبي التابع لوزارة الصحة الكائن بمدينة الزاوية. وأضاف أن هذه الشحنة جاءت بناءاً على طلب رسمي من مستشفى طرابلس المركزي "شارع الزاوية"، لهذه المعدات.

ليبيا _ مستشفي مصراتة المركزي يُعلن حالة الطوارئ*

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن مستشفي مصراتة المركزي، اليوم الأحد، حالة الطوارئ في كافة أقسامه. حيث استقبل المستشفي خلال يومي السبت والأحد أكثر من 30 حالة من بعض مناطق الجبل، ككله وغريان وأيضا حالات التحويل من بعض مستشفيات العاصمة طرابلس. وذكر طبيب الجراحة بالمستشفي أكرم قليوان أن بعض الحالات الحرجة التي استقبلها المستشفي تم تحويلها إلي بعض العيادات الخاصة داخل المدينة والبعض الأخر لازالوا يتلقون العلاج في المستشفي.