الأحد، 10 أغسطس 2014

ليبيا _«الداخلية» تعلن الطوارئ وتتوعد المتقاعسين بالمحاكمة&

Home
الشرطة الليبية - أرشيفية (photo: )

الشرطة الليبية - أرشيفية

بوابة الوسط
دعت وزارة الداخلية الليبية رؤساء الأجهزة والمصالح ومديري الإدارات العامة ومديري الأمن إلى ضرورة التواجد بمقار أعمالهم والالتزام بتنفيذ مهامهم الوطنية.
ونقلت الوكالة الليبية للأنباء أن الوزارة تشدد على ضرورة دعوة المنتسبين لها للالتحاق بأعمالهم، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تضمن استمرارهم في أداء واجباتهم تجاه أمن الوطن والمواطن.
وحذرت الوزارة كل من يتخلف بأنه سيتعرض للمحاكمة التأديبية، مشددة على أنها ستتولى متابعة هذه التعليمات بكل دقة وحزم.

Libya insecurity forces aid workers to leave&

theguardian

Libya’s deteriorating security situation has led to an exodus of aid workers and the suspension of development programmes, leaving tens of thousands of displaced and vulnerable people relying on skeleton networks run in part by volunteers.

In recent weeks, thousands of families have fled their homes in the cities of Tripoli and Benghazi, following clashes between rival militias, factions of whom seized control of the capital’s international airport and a military base in Benghazi, and set fire to a major fuel depot.

This latest surge in violence comes after a highly contested election in June and while some steps have been taken towards forming a new parliament, the authorities are still struggling to manage law and order, prompting claims the country is heading back towards civil war.

But as the needs grow, the capacity to respond is shrinking. The bulk of international organisations are now operating either remotely from neighbouring Tunisia via local partners, or in some cases not at all.

فلسطين _وزارة الأسرى: 19 أسيرة فى سجون إسرائيل&

قوات إسرائيلية ـ صورة أرشيفيةقوات إسرائيلية ـ صورة أرشيفية
رام الله ـ الأناضول_ اليوم السابع
قالت وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن 19 أسيرة فلسطينية يقبعن فى السجون الإسرائيلية بينهن قاصرة (أقل من سن 17 عاما).

وأوضحت الوزارة فى بيان اليوم الأحد، أن الأسيرات يقبعن فى سجن هشارون، شمالى إسرائيل، مشيرة إلى أن الأسيرة القاصر هى ديما محمد سواحرة (16 عاما)، من سكان جبل المكبر من مدينة القدس.

وأضاف البيان أن الأسيرات يشتكين من سوء الأوضاع داخل السجن، وتفاقمها منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة فى 7 يوليو الماضى، وما رافقه من تضييق الخناق عليهن بمنع معظمهن من الزيارة.

وبحسب نادى الأسير الفلسطينى (غير حكومي)، فإن إسرائيل تعتقل 19 أسيرة أقدمهن لينا الجربونى التى اعتقلت فى العام 2002، وحكم عليها بالسجن لمدة 17 عاما، ورفضت الإفراج عنها فى صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس فى العام 2011، وأحدث الأسيرات الأسيرة ثريا طه من مدينة رام الله، اعتقلت فى الـ26 من الماضى، ولم يحكم عليها بعد.

وتتهم إسرائيل الأسيرات بارتكاب مخالفات أمنية، تمس أمن دولة إسرائيل، كتخابر مع العدو، ومحاولات طعن جنود، ونقل أموال لجهات "إرهابية"، بالإضافة إلى اعتقال ناشطات سياسيات.? 

ليبيا_إجلاء 140 سودانيًّا من ليبيا&

طائرات رابضة في مطار معيتيقة - (أرشيفية). (photo: )
طائرات رابضة في مطار معيتيقة - (أرشيفية).

بوابة الوسط
أجْلَت الحكومة السودانية 140 من رعاياها العالقين في مطار معيتيقة، على متن طائرة تتبع الخطوط الجوية الأفريقية.
وقال الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج حاج ماجد سوار، عند استقباله الرحلة التي وصلت إلى مطار الخرطوم أمس السبت: «إن الدفعة وصلت في رحلة تحمل على متنها حوالي 140 مواطنًا سودانيًّا».
وأضاف سوار أن رحلات السودانيين تأخَّرت لظروف الطيران في ليبيا، مؤكدًا أنهم بصحة جيدة ، مشيرًا إلى رحلات أخرى منتظرة.

ليبيا _«النواب» يستجوب رئيس الأركان&

صورة من جلسة الاستجواب - (مواقع تواصل). (photo: )
صورة من جلسة الاستجواب - (مواقع تواصل).

بوابة الوسط
علمت «بوابة الوسط» أن مجلس النواب المنعقد فى طبرق سيستجوب اللواء عبدالسلام جاد الله العبيدي في جلسة صباح اليوم الأحد.
ويشهد ملف الأركان إرباكًا كبيرًا على خلفية قرارات متضاربة، بشأن ضم الدروع وفق عقود انتهت بتاريخ 31-12-2013، ثم قيام رئيس المؤتمر الوطني السابق نوري أبوسهمين، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة بمنح الدروع تفويضات تتعارض مع قرار المؤتمر.

ليبيا_عمال أتراك يغادرون سرت&

مطار سرت الدولي (photo: )
مطار سرت الدولي

القاهرة - «بوابة الوسط»
غادر عمال شركة تركية من مدينة سرت عقب تردي الأوضاع الأمنية في ليبيا.
وتعمل شركة يوكسل بصيانة الطريق الساحلي سلطان - القرضابية أبوزاهية في المدينة.
وقال مدير مكتب الطرق الفرعية والزراعية بجهاز تنفيذ مشروعات المواصلات في سرت علي الصداعي اليوم الأحد لوكالة الأنباء الليبية: «إن العمال بشركة يوكسل غادروا بطلب من حكومتهم، وبذلك توقف العمل بمشروع صيانة الطريق الساحلي سلطان - القرضابية» موضحًا أن الشركة أنجزت صيانة الطريق الساحلي من رأس لانوف حتى بن جواد، وجزءًا كبيرًا من سلطان شرقًا، أي بنسبة إنجاز تصل إلى 70 %.

ليبيا _«بيزنس إنسايدر»: الاقتصاد الليبي في حالة سقوط حر&

تقاتل التشكيلات المسلحة بمحيط مطار طرابلس الدولي - أرشيفية. (photo: )
تقاتل التشكيلات المسلحة بمحيط مطار طرابلس الدولي - أرشيفية.

بوابة الوسط_قال الكاتب الأميركي أرمين روزن إن حالة الفوضى في ليبيا تسببت في تحويل البلاد إلى ملاذ آمن للجماعات المسلحة في شمال أفريقيا، وفي تدهور الاقتصاد الليبي بشكل سريع، مع اندلاع أعنف الاشتباكات في ليبيا منذ إطاحة القذافي العام 2011، والتي تسببت في تدمير مطار طرابلس واحتراق خزانات الوقود في العاصمة.
ورأى روزن في مقاله الذي نشره في موقع «بيزنس إنسايدر» الأميركي، أن صناعة النفط، وهي أهم الصناعات في ليبيا والتي يقوم عليها الاقتصاد الليبي، في حالة مؤكدة من التدهور والتراجع.
ونقل عن تقرير أعدته مؤسسة «مورغان ستانلي» الأميركية للخدمات المصرفية، أن صناعة النفط في ليبيا قلَّت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، فأعمال العنف، خاصة التي شهدتها البلاد في الشهر الأخير، تهدد البنية التحتية للصناعة وتؤدي إلى زيادة النقص في الإنتاج وزيادة الشكوك والمخاوف حول مستقبل الصناعة التي يعتمد عليها الاقتصاد الليبي.
وأشار التقرير إلى أن صادرات النفط في ليبيا تراجعت بشكل ملحوظ عقب سقوط القذافي، إذ كانت ليبيا مسؤولة عن 10 % من واردات النفط إلى الدول الأوروبية العام 2012، لكن هذه النسبة تراجعت لتصل إلى 3 % فقط العام 2014، وبالتأكيد تراجعت صادرات البلاد أكثر بعد اندلاع أعمال العنف الشهر الماضي، بالإضافة إلى أن إنتاج النفط اليومي وصل إلى 500 ألف برميل العام 2014، مقارنة بـ 900 ألف برميًّل العام 2013.
وأدى الانخفاض في صادرات النفط العام 2013 إلى انخفاض إجمالي الناتج القومي بنسبة 10 % في العام نفسه.
وشدد التقرير على أن موانئ تصدير النفط تواجه مخاطر كبيرة، نظرًا لاستمرار التهديدات الأمنية وعدم كفاءة البنية التحتية لصناعة النفط.
فعدم الاستقرار واستمرار أعمال العنف تقلل من فرص زيادة الاستثمار في قطاع النفط في المستقبل، ويسبب خسارة كبيرة للشركات متعددة الجنسيات التي تستثمر بقوة في قطاع النفط الليبي.

ليبيا _انتهاء الجسر الجوي لنقل المصريين الفارين من معارك ليبيا الأحد&

وكالة أنباء الشرق الأوسط: أعلن وزير الطيران المدني المصري حسام كمال أن الجسر الجوي لنقل المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية ينتهي الأحد مع تسيير آخر رحلتين جويتين لنقل آخر العالقين هناك. وأفاد مراسل "راديو سوا" من القاهرة بأن الوزارة بالتعاون مع وزارة الخارجية نقلت أكثر من 11 ألف مصري من خلال 46 رحلة جوية، كما ستنقل عددا آخر على رحلتي يوم الأحد. وقدم وزير الخارجية المصري سامح شكري، الذي زار تونس الاثنين الماضي، الشكر إلى الحكومة التونسية لتيسير عودة المصرين الفارين من المعارك في ليبيا.وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الطائرات المصرية استخدمت خلال عملية الإجلاء مطار جربا ثم تم نقل الرحلات لمطار قابس بناء على طلب السلطات التونسية.

ليبيا _مغادرة العمالة القبرصية بشركة 'جى ام بى' لتردى الأوضاع الأمنية&

ليبيا المستقبل _أ ش أ: غادرت العمالة القبرصية العاملة بشركة" جى ام بى القبرصية" - التي تقوم تنفيذ مشروع استكمال الأرصفة بميناء سرت التجارى البحرى- ليبيا بناء على طلب من الحكومة القبرصية بمغادرة رعاياها ليبيا. وقال مدير عام ميناء سرت البحرى التجارى المهندس محمد سالم السيوى فى تصريحات صحفية له، بأن مسؤولى الشركة القبرصية والعمالة القبرصية بشركة جى ام بى العالمية غادروا ليبيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.كما أوضح أن شركة جى ام بى القبرصية المنفذة لمشروع استكمال الأرصفة بميناء سرت البحري التجارى أنجزت أكثر من 65 بالمائة حسب العقود الموقعة مع إدارة الميناء ومصلحة الموانئ بليبيا، مشيرا إلى أن العمل بمشروع الميناء بسرت متوقف لعدم تفعيل الأمن بالميناء.

ليبيا _السفارة الأمريكية فى ليبيا: لم نغلق مقرنا ولكننا انسحبنا منه مؤقتا&

ليبيا المستقبل _وكالات: قالت السفيرة الأمريكية فى ليبيا ديبورا جونز، إن بلادها لم تغلق سفارتها فى طرابلس ولكنها انسحبت مؤقتا، مضيفة "كنا نعمل فى مناطق ساخنة وكانت الصواريخ تنهمر على المنطقة التى كنا بها، بالإضافة إلى أن بعض المنشآت تعرضت للإضرار لذلك فنحن نعمل من واشنطن، وهناك جهود لأن يكون هناك مكتب للسفارة فى مالطة حتى نكون قريبين من ليبيا، وذلك نظرا للوضع الأمنى الحالى فى البلاد". وأوضحت جونز، فى حوار لقناة "سكاى نيوز عربية"، أن مقتل السفير الأمريكى السابق (كريستوفر ستيفنز) فى ليبيا والدبلوماسيين كان مأساة وأمراً فظيعا، معلقة "أرجو ألا تتكرر فقد كان لنا رد لذلك على المستوى السياسى فى واشنطن، ومن حسن حظنا أننا تجاوزنا هذه الأزمة بعد أن تحركنا لجلب المسئولين عن هذه الأزمة إلى العدالة، ونحن حاليا لا نخشى مخاطر أخرى فى ليبيا لأن لدينا بعض الأمور الاحترازية". وأوضحت جونز أن هناك خطابا يجب تصحيحه، وهو أن ليبيا ليست أفغانستان، وأنه علينا أن ندرك ان الوضع فى ليبيا يمكن تحسينه، وأن الذى يجب أن التعامل معه فى ليبيا هو الأزمة الإنسانية فى البلاد، وأن تكون العلاقة جيدة بين الحكومة والبرلمان لأن هناك حاجة ماسة إلى وقف إطلاق النار. وتابعت "أرفض القول إن الولايات المتحدة والمجتمع الدولى تخلوا عن ليبيا لأننا نعمل بجد ونلاقى إجماعا ليبيّا لما يقدموه، ويجب أن يكون هناك خلق لمسار للمصالحة من أجل القضاء على الإرهاب، وأن يوافق عليه الشعب الليبى بما يخدم وطنهم، وتحقيق ذلك يستوجب نزع السلاح من الميليشيات وإخراطها فى هيئة حكومية أمنية داعمة للأمن الليبى وحتى لا يكون هناك مجال للإرهاب"

ليبيا _مديرية أمن سرت تطلب من جميع أفراد الشرطة المتغيبين عن العمل الالتحاق بأعمالهم&

وكالة الانباء الليبية _ سرت 10 اغسطس 2014(وال) طالبت مديرية الأمن بسرت ، جميع أفراد الشرطة والمرور والنجدة والبحث الجنائي - من ضباط وضباط صف - المتغيبين عن العمل ، بضرورة الالتحاق بأعمالهم فورا لتأدية واجباتهم لحماية المواطنيين والجهات الحكومية العامة والحيوية . وقال مدير الأمن الوطنى سرت العقيد "مفتاح بلقاسم الرغيوي - لوكالة الأنباء الليبية - أن إجراءات حاسمة ستتخذ ضد من يتغيب عن العمل من خلال الإجراءات القانونية ، وإيقاف المرتب . .. (وال - سرت)