الخميس، 6 مارس 2014

ليبيا _ انطلاق معرض البضائع الصينية فى ليبيا إبريل المقبل*

ليبيا المستقبل: ينطلق معرض البضائع الصينية فى ليبيا للعام 2014 بطرابلس فى الفترة من 2 إلى 6 إبريل المقبل، وسيستمر المعرض خمسة أيام، ويشرف على تنظيم هذا المعرض المكتب الوطني الليبي للمعارض والغرفة التجارية الصينية لاستيراد وتصدير المنتجات الميكانيكية والكهربائية، كما يحصل على الدعم من وزارة التجارة الصينية والمكتب التجاري لسفارة الصين لدى ليبيا وجهات مختصة ليبية. يعد معرض طرابلس الدولي نافذة هامة لاتجاه الحكومة الليبية إلى الخارج، ويقام مرة واحدة سنويا في الفترة ما بين يومي 2-12 إبريل، قد عُقد 40 مرة، ويعد المعرض الصناعي والزراعي والتجاري الدولي الأكثر تأثيرا في ليبيا، حيث سيعتمد "معرض البضائع الصينية في ليبيا لعام 2014" على هذه المنصة لتقديم المنتجات الصينية. ويتجه الوضع السياسي الراهن في ليبيا إلى الاستقرار تدريجيا، وسيصبح إعادة أعمار البلاد محور الاهتمام العالمي. وقد انتعشت صادرات الصين إلى ليبيا بقوة اعتبارا من عام 2012، حيث أصبحت المنافسة على السوق الليبية على رأس أولويات شركات التصدير الصينية.

ليبيا _ العربي يدعو لتكاتف عربي ودولي لإستقرار ليبيا*


ليبيا المستقبل: أكد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربي، أن ليبيا مازالت تحتاج إلى المزيد من الدعم لاستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها، قائلا: إن ما قدمته المنظمات الإقليمية والدولية المعنية لا يزال غير كاف مقارنة بحجم التحديات المطروحة. وطالب "العربي" المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بمستقبل ليبيا، ببذل المزيد من الجهود لخلق آليات عمل فعالة وجدية لتنسيق مساعينا لدعم خيارات الشعب الليبي وما يحدده من أولويات، وبما يخدم مصالحه الوطنية العليا. جاء ذلك خلال مشاركة الأمين العامة لجامعة الدول العربية في المؤتمر الوزاري الدولي الثاني لدعم ليبيا  المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما, بمشاركة 25 دولة من بينها الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدول الثماني الكبرى. ويعكف المؤتمر الذي تشارك فيه أيضا 5 منظمات دولية وإقليمية، على تقييم ما أنجزته السلطات الليبية من القرارات التي صدرت عن مؤتمر باريس الذي عقد في 12 فبراير الماضي. وأوضح الأمين العامة لجامعة الدول العربية: أن الدور المحوري الذي تضطلع به بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا لابد أن يُدعم بتضافر جهود جميع الشركاء والأطراف الإقليمية والدولية المعنية لخدمة الأهداف المشتركة التي نسعى جميعا إلى تحقيقها. وأكد أن الأزمات والقضايا المختلفة في ليبيا هي سياسية بالأصل، مشددا على اعتماد مقاربة شاملة في معالجة مختلف الملفات المتعلقة بالتحديات الراهنة للخروج منها. وأوضح "العربي" أنه لا يمكن معالجة الملف الأمني، أو القضاء على الإرهاب وضبط التهريب عبر الحدود، أو جمع السلاح المنتشر في جميع أنحاء ليبيا ووضعه تحت سلطة الدولة أو استيعاب الثوار والمليشيات، دون التوصل إلى مصالحة وطنية شاملة ذات مصداقية، ودون تحقيق التوافق المطلوب بين الليبيين، لافتا إلى أن الأمر نفسه ينطبق على عملية بناء المؤسسات الدستورية والوطنية الحديثة، وإصلاح الأجهزة الأمنية وتحقيق العدالة الانتقالية وما إلى ذلك من تحديات أخرى. وأكد "العربي" على حرص جامعة الدول العربية على مواصلة التشاور مع الحكومة الليبية؛ لدراسة ما يمكن تقديمه من أجل توفير الدعم لمسار التحول الديمقراطي في ليبيا، وذلك بالشراكة التامة مع الأمم المتحدة مختلف الدول والأطراف المعنية، لافتا إلى أهمية إقرار آليات عمل محددة لتنسيق جهود الشراكة العربية والدولية ومتابعة تنفيذها بما يخدم المصالح العليا للشعب الليبي وبناء القدرات لدولة ليبيا الحديثة. يحضر المؤتمر العديد من الدول الصديقة لليبيا، بمشاركة وفد ليبي ممثل في الرئيس نوري بو سهمين رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام، ورئيس الوزراء الدكتور علي زيدان، والوزير محمد عبد العزيز.

ليبيا _ السويحلي : تسليم الساعدي سيساعد على إستقرار وتوفير الأمن في ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
روما 6 مارس 2014 (وال) - أكد عضو المؤتمر الوطني العام " عبد الرحمن السويحلي " أن تسليم الساعدي القذافي للسلطات الليبية سيساعد كثيرا على استقرار وتوفير الامن في ليبيا . ودعا " السويحلي " في تصريح لمراسل وكالة الانباء الليبية عقب الجلسة الصباحية الاول للمؤتمر الدولي الوزاري الثاني لدعم ليبيا الذي يعقد في العاصمة الايطالية روما كافة الدول التي تأوي المطلوبين للعدالة الليبية من بقايا النظام السابق أن تحدو حدو النيجر .. وعبر السويحلي عن شكره وتقديره للنيجر حكومة وشعبا على هذه الخطوة التي اتخذتها لصالح الشعب الليبي والتي ستساعد على تحقيق العدالة في ليبيا والقصاص ممن كان سببا في الاستبداد وقتل الليبيين . ( وال روما )

ليبيا _ وزير الخارجية الألماني يؤكد خلال لقائه رئيس الحكومة المؤقتة استعداد بلاده لدعم ليبيا في هذه المرحلة الانتقالية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 6 مارس 2014 (وال) - بحث رئيس الحكومة المؤقتة " على زيدان " بالعاصمة الايطالية روما ظهر اليوم الخميس مع وزير خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية " فرانك فالتر شتاينماير " مسيرة التعاون بين البلدين الصديقين . وأكد وزير الخارجية الألماني خلال هذا اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر أصدقاء ليبيا المنعقد بروما استعداد بلاده لدعم ليبيا في هذه المرحلة الانتقالية والمساهمة في بناء الكوادر الليبية سواء الأمنية أو العسكرية .. مبدئيا موافقته على طلب رئيس الحكومة المؤقتة مساهمة ألمانيا في تدريب كوادر مؤسسات الدولة الليبية. وتطرق الجانبان كذلك إلى جدول أعمال مؤتمر أصدقاء ليبيا حيث أعربا عن حرصهم على إنجاحه لكي يساهم في تحول ليبيا من الثورة إلى الدولة.

ليبيا _ خلافات على الصلاحيات تسبق رئاسية ليبيا*

ليبيا المستقبل 
الجزيرة.نت - خالد المهير - طرابلساشتعلت الخلافات مبكرا بين مختلف التوجهات السياسية في ليببا على توصية "لجنة فبراير" بذهاب الليبيين مباشرة إلى انتخابات برلمانية ورئاسية كحل للأزمة الدستورية بين الشارع وأعلى سلطة تشريعية حاليا. ويحتاج إقرار توصية اللجنة المكونة من 15 خبيرا قانونيا تابعة لسلطة المؤتمر الوطني العام  (البرلمان) إلى توافق 131 عضوا من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 200 عضو. وتحدث رئيس "كتلة ليبيا" النائب موسى فرج الزوي عن "تحفظات واسعة" على الصلاحيات الممنوحة للرئيس القادم، وهي 13 بينها إعلان الحرب والسلم والطوارئ وحل البرلمان ورفض قراراته وتعيين رئيس الوزراء ووزير الدفاع.
تحذير
ويحذر الزوي من "خطورة" اقتراح التصويت على الرئيس بأغلبية الكثافة السكانية في الانتخابات الرئاسية المباشرة، مؤكدا أن "الكتل السكانية الكبيرة في غرب ليبيا هي من تنتخب الرئيس، وخطورة الموقف ليس في شرق ليبيا فحسب، بل في غربها". وتساءل الزوي "هل توافق قبائل مدينة مصراتة على الرئيس الجديد إذا توافقت عليه قبائل ورفلة ورشفانة والزنتان وترهونة؟". ويوافق الزوي الرأي عضو "لجنة الستين" المعنية بصياغة الدستور عبد القادر قدورة، معتبرا الصلاحيات ممنوحة لرئيس أكبر "الدكتاتوريات"، مضيفا أن الهدف "تجهيز رئيس مخيف" بدعم من الجماعات المسلحة لإحكام قبضته على ليبيا، و"قد يكون هناك دور خارجي في هذا التطور اللافت". وأبدت عضوة لجنة الستين وأستاذة العلوم السياسية بجامعة بنغازي أم العز الفارسي خشيتها من عودة ليبيا إلى مربع "الدكتاتوريات" قائلة "لدينا إرث بغيض مع الاستبداد"، وأوضحت أنها تفضل النظام البرلماني "لأنه قائم على توازن السلطات وتعاونها خاصة عندما يضبط الدستور العلاقة بينها"، مستغربة دخول لجنة فبراير المعنية بتعديل الإعلان الدستوري الصادر في أغسطس/آب 2011 في تفاصيل نظام الحكم وشكل الدولة.
مشاورات وتوضيحات
من جهته يرى رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان أنه "ليس من حق لجنة فبراير ولا حتى المؤتمر الوطني العام أن يحل محل لجنة صياغة الدستور التي انتخبها الشعب الليبي يوم 20 فبراير/شباط الماضي". وقال إنه يود الانتظار قليلا للتشاور مع بقية أعضاء حزبه وكتلته البرلمانية للخروج بموقف نهائي قبل جلسة التصويت على توصيات لجنة فبراير يوم الأحد المقبل. على الجانب الآخر فند عضو "لجنة فبراير" يونس فنوش اتهامهم بمنح صلاحيات واسعة للرئيس، مؤكدا أن الرأي الذي ذهبت إليه اللجنة جاء بالأغلبية، بعد تأجيل الحديث عن انتخابات الرئاسة أربع جلسات، وأنه "من حق البرلمان سحب الثقة من الرئيس، وليس العكس". وأضاف "أما القرارات الخطيرة التي يتخذها الرئيس ستكون بموافقة جسم جديد اسمه الأمن القومي مكونا من رؤساء الدولة والحكومة والبرلمان والمخابرات العامة ووزراء الدفاع والداخلية". 
وكشف فنوش عن رفضهم مقترح انتخاب الرئيس من البرلمان "لأنه لا تكون له أي صلاحيات على الإطلاق"، مضيفا أن السلطات الفعلية عند اختيار الرئيس من البرلمان بيد رئيس الحكومة. وتعتبر الحقوقية أميرة الجريبي أن التعديلات الدستورية المقترحة "طوق نجاة للخروج من الأزمة، والذهاب إلى انتخابات برلمانية ورئاسية مباشرة بمثابة إعادة الشرعية إلى الشعب". ويشترط رئيس الجمعية العمومية للتكتل الفدرالي نجيب طه موافقة الجمعية على انتخابات رئاسية مباشرة "بتعديل شرط الكثافة السكانية لانتخاب الرئيس إلى نسبة وتناسب بين الأقاليم الثلاثة طرابلس وبرقة وفزان"، وأنه "مقابل كل صوتين من أقاليم برقة وفزان شرقا وغربا، هناك صوت واحد من الغرب الليبي لضمان العدالة في الانتخابات".

ليبيا _ : ضباط شرطة يحتفلون باستعادة الساعدي أمام سجن الهضبة*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط (صوت ليبيا الدولياحتفل ضباط شرطة أمام سجن الهضبة، حيث يحتجز الساعدي القذافي، نجل معمر القذافي، بعد تسليمه إلى طرابلس من قبل حكومة النيجر. وأودع الساعدي سجن الهضبة فور تسلمه من الجارة الجنوبية، التي هرب إليها بعد سقوط القذافي. وأعلنت الحكومة الليبية على موقعها الإلكتروني الخميس. وقالت إن الساعدي "قد وصل إلى ليبيا"، مشيرة إلى أنه "موجود لدى الشرطة القضائية الليبية وسيصدر بيان من الحكومة بالخصوص في وقت لاحق". وتعهدت الحكومة وفقا لما نشرته على موقعها الإلكتروني بـ"التزامها معاملة المتهم وفق أسس العدالة والمعايير الدولية في التعامل مع السجناء". وكان الساعدي فر في سبتمبر 2011 إلى النيجر حيث منحته السطات اللجوء للساعدي"لأسباب إنسانية"، وذلك قبل شهر على مقتل والده وسقوط نظامه.

ليبيا _ بيان الإتحاد الليبي للمنظمات غير الحكومية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 6 مارس 2014 (وال) - هنأ الإتحاد الليبي للمنظمات غير الحكومية أسر المخطوفين الذين تم إطلاق سراحهم والإفراج عنهم أمس الاربعاء . وأوضح البيان الذي أصدره الإتحاد ان المخطوفين : فتحي الخالقي ، و محمد القويد عضوان تابعان لمجلس الادارة بالاتحاد الليبي للمنظمات غير الحكومية . ...( وال ) ...

تركيا _ مظاهرات تركية ترفع شعار "نطالب باستقالة رئيس الحرامية أردوغان"*

رئيس الوزراء التركى أردوغانرئيس الوزراء التركى أردوغان
اليوم السابع 
أنقرة (أ ش أ)

قامت مجموعة كبيرة من أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم فى مدينة "ريزة"، برفع صورة كبيرة لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، وشعارات موالية له بالقرب من تجمع لحزب الشعب الجمهورى المعارض فى إطار الحملة الانتخابية للحزب، برئاسة زعيمه كمال كليجدار أوغلو بالمدينة المطلة على البحر الأسود، مسقط رأس أردوغان.

وذكر الموقع الإلكترونى لصحيفة حرييت التركية اليوم الخميس، أن أنصار الحزب الحاكم رفعوا صورة كبيرة لأردوغان بعد أن رددت مجموعة كبيرة من أنصار حزب الشعب الجمهورى "أردوغان حرامى.. نطالب باستقالة رئيس الحرامية أردوغان"، بحسب هتافهم.

وتصاعد التوتر فيما بعد بين أنصار الحزبين على إثر التحرشات، ولكن تدخل قوات الشرطة والدرك حال دون اندلاع اشتباكات كبيرة وسط الميدان الرئيسى بمدينة ريزة.

روسيا _ حكومة "القرم": نحن جزء من روسيا والقوات الأوكرانية "محتلة"*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع
سيمفروبول (رويترز)
قال نائب رئيس حكومة منطقة القرم، إن مرسوم انضمامها إلى روسيا أصبح ساريًا وإن القوات الأوكرانية التى مازالت موجودة على أراضيها ستعامل معاملة المحتلين وستجبر على الاستسلام أو الرحيل.

وأضاف رستم تيميرجالييف "القوة المسلحة المشروعة الوحيدة على أرض القرم هى القوات المسلحة الروسية."

ومضى يقول "القوات المسلحة لأى دولة ثالثة هى محتلة، يجب أن تختار القوات المسلحة الأوكرانية إما أن تلقى سلاحها وتترك مواقعها أو تقبل الجنسية الروسية وتنضم للجيش الروسى، إذا لم تقبل فإننا مستعدون لتوفير ممر آمن لهم من القرم إلى أراضى أوكرانيا."

فلسطين _ متطرفون يهود يقتحمون الأقصى فى حراسة الشرطة الإسرائيلية*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع 
القدس (أ ش أ)
اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، وسط حراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

وقالت مصادر مقدسية، إن نحو 40 مستوطنا من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة و24 طالبا من المدارس والجامعات اليهودية، اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على ثلاث دفعات، وتجولوا فى أنحاء متفرقة من باحاته.

وأوضحت أن المستوطنين اقتربوا كثيرا من حلقات مصاطب العلم، وقاموا بأعمال استفزازية بالمسجد وبحق الطلاب، مشيرة إلى أن عناصر من مخابرات الاحتلال نظموا جولة مكثفة فى الأقصى، قاموا خلالها بتصوير جميع حلقات العلم بهدف إرسال رسالة تخويف وترهيب للطلاب.

فى سياق متصل، حذرت شخصيات مقدسية من مصادقة "المحكمة المركزية" فى القدس المحتلة على نقل إدارة المنطقة الأثرية (القصور الأموية) جنوب المسجد الأقصى إلى الجمعية الاستيطانية "العاد".

وقال رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى، الشيخ الدكتور عكرمة صبرى، إن هذه الجمعية الاستيطانية تقوم بخطى متقدمة للاعتداء على المسجد. معتبرا أنهم يريدون بذلك إشعال حرب دينية فى المنطقة.

وحمل صبرى حكومة الاحتلال مسئولية هذه التطورات الخطيرة. داعيا الحكومات العربية والإسلامية إلى ضرورة التحرك الجاد السريع لإحباط هذه المحاولات العدوانية، وهى تمثل مؤامرة خطيرة على القدس والأقصى.

بدوره، قال الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية فى تصريح صحفى اليوم، إن القدس مدينة محتلة وليس من صلاحيات سلطات الاحتلال، أن التغير من طبيعة هذه المدينة، مؤكدا أن المدينة المقدسة تتعرض لانتهاكات كبيرة سواء فى أراضيها أو عقاراتها أو تاريخها من قبل جمعيات يمنيية استيطانية.

وأضاف سلهب أن المسجد الأقصى يتعرض لهجمة من قبل المتطرفين الذين تحضرهم شرطة الاحتلال للاعتداء على قدسيته، موضحا أن المنطقة التى تقع جنوب المسجد هى أرض وقفية

ليبيا _ وقفة احتجاجية على عدم إدراج أو تسمية منطقة أولاد طالب من مكونات منطقة باطن الجبل *

وكالة الانباء الليبية 
باطن الجبل 06 مارس 2014 ( وال ) - نظم أهالي ومجالس الحكماء والشورى والتسييري والعسكري بمنطقة أولاد طالب ، وقفة احتجاجية لعدم إدراج أو تسمية منطقة أولاد طالب من مكونات منطقة باطن الجبل . وأعلن رئيس المجلس المحلي أولاد طالب السيد " حسين الجليدي " ، أن الأهالي بالمنطقة سيمتنعون عن المشاركة في الانتخابات البلدية ، إلا بعد تصحيح الوضع بإدراج منطقة أولاد طالب في البرنامج الانتخابي والإعلامي ، وعدم تهميش المنطقة إسما ومضمونا. وطالب " الجليدي " ، الحكومة المؤقتة ، والمفوضية العليا للانتخابات ، بتسمية المناطق بمسمياتها الصحيحة ، وعدم الخلط بينها . ...(وال - باطن الجبل)...

ليبيا _ اللواء 'الأول مشاة' ينسحب من معسكر قنفودة حقنًا للدماء*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: أكد القائد الميداني بكتيبة شهداء ليبيا الحرة، محمد الصلابي، في تصريح إلى "بوابة الوسط"، أنّ الثوار تمركزوا بمعسكر قنفودة بناء على طلب المجلس المحلي بـ"قنفودة". وقال الصلابي، في تصريحه: إن المعسكر الذي يتمركز به اللواء الأول مُشاة خالٍ من الأسلحة ومن دون كهرباء. في السياق نفسه، أكد المتحدث الرسمي باسم اللواء الأول مُشاة، أشرف الرداد، في تصريح إلى "بوابة الوسط"، أنّ اللواء الأول مُشاة لديه ما يثبت أن المعسكر تابع لهم، مشيرًا إلى أن المعسكر لم يوجد به إلّا أربعة أفراد أثناء اقتحامهم له، وأكد أن اللواء الأول مُشاة سيتخذ الإجراء اللازم، وانسحب حقنًا للدماء وطلب من عناصره الالتزام بالأوامر وعدم الاصطدام بمقتحمي المعسكر.

Libya: The Post-Qaddafi Transition*

fairobserver
Western governments have watched with increasing perplexity as, over the course of the past year, militias stopped the bulk of Libya’s oil production, several regions were engulfed in bitter conflicts, and the political transition in Tripoli ground to a halt. Now the international community prepares for a March 6 conference in Rome to discuss how to stabilize Libya.
The picture is bleak. The government of Prime Minister Ali Zeidan has made no progress on reestablishing the security sector. Instead, local militias have strengthened their position. This allows organized crime and extremist groups to flourish.
In Benghazi, members of the army and of the former security apparatus are being assassinated on a daily basis, without anyone having been held to account. The risk of insecurity in Libya spilling over into neighboring countries, or into southern Europe, is likely to grow in the coming years.
In Tripoli, the political climate is increasingly poisoned. Violence has become a routine instrument for exerting political influence, through kidnappings, attacks on media, or blockades of oilfields. While rival camps in the General National Congress (GNC) engage in endless turf wars, the political process has entered a deep crisis of legitimacy. The government has been on edge for months. Only a third of eligible voters had registered for the February 20 elections to the constituent committee, while less than half of those registered turned up. Ethnic minorities boycotted the vote.
The disinterest in the elections betrays a wider loss of confidence in the political process. Evidently, the key power struggles are not being fought in conference halls, but instead in the rivalries over the control of the security sector, borders, and oilfields. The post-revolutionary balance of power is far from settled.
The government is not an actor, but rather a stage for these power struggles. Representatives of individual cities, tribes, business networks, and different Islamist currents each control their respective ministries and public bodies. Many have ties to armed groups. The security sector is a patchwork of units representing particular political interests, and clashes are common. The boundaries between officially sanctioned militias and the army have blurred.
The Dilemma of Western Governments
Western powers had withdrawn after successfully toppling the Muammar Qadhafi regime, hoping that a Libyan-led transition would enjoy broader legitimacy and, therefore, have better prospects for success.
As Libya’s crisis deepened, calls mounted in Western capitals for stronger support to the country. But how do you support a government that isn’t one? How do you assist in rebuilding an army when it has not been decided who will control it?
The international community has no coherent answer to these questions. But that does not stop it from engaging. The US, UK and Italy have embarked on a large-scale training program. All in all, 15,000 recruits are to become soldiers. But nobody knows under whose orders they will be after having undergone training. Prime Minister Zeidan and his defense minister are wrangling with the GNC president and chief of staff over the authority to decide on force deployment.
Until now, the forces that have intervened in conflicts, upon the government’s demand or with its approval, are units that emerged out of the revolutionary armed groups of individual cities. These units can intervene because they have a political basis and clear objectives — contrary to the government.
The government does not lack trained soldiers, but the ability to take decisions and the necessary political backing to impose order. The training program will not change this.
The big topic at the upcoming conference will be initiatives for disarmament and the control of weapons and ammunition stockpiles. There is no doubt that weapons proliferation needs to be addressed urgently. However, will Western governments adopt measures that fit the realities on the ground?
No militia will hand over its arsenal to the government as long as it is not clear whose interests that government represents. A temporary solution would be to hold militias responsible for stockpiles under their control, and entice them to cooperate with the authorities. But such an approach does not lend itself to big announcements at international conferences.
Given widespread desperation over Libya, there are increasing calls for unilateral steps by Western governments. In January, the French Army’s chief of staff thought out loud about the possibility of international intervention in southern Libya. The region’s role as a jihadist sanctuary has been blown out of proportion in the French media for several months now.
But any form of external intervention would trigger broad rejection in Libya, and cause more problems than it would solve. Last October, already, the US-led abduction of al-Qaeda suspect Abu Anas al-Libi from Tripoli nearly brought down the Zeidan government.
In Libya itself, attitudes toward the role of foreign governments are often schizophrenic. Insistent pleas for greater external support to the transition alternate with the deep-rooted conviction that foreign powers are meddling in the country’s many conflicts. Discreet support in the form of advice and expertise is and remains the right approach.

The impression that foreign support is biased toward individual players or camps must be avoided. There are no quick solutions to the chaos in Libya — just some limited opportunities to support a political process that is protracted, unstable and open-ended.

Niger extradites Gaddafi’s son Saadi to Libya*

punchng
The Libyan government says former leader Col Muammar Gaddafi’s son, Saadi, has been extradited from Niger and is now in custody in Tripoli.
Pictures posted on the internet apparently showed him having his head and beard shaved.
Saadi Gaddafi fled after his father was killed in the 2011 revolution.
He is accused of shooting protesters and other crimes during his father’s rule, when he was head of Libya’s special forces.
The Libyan government made an announcement about Saadi Gaddafi’s extradition in a short statement early on Thursday.
“The Libyan government received today Saadi Gaddafi and he arrived in Tripoli,” it said.
Niger had previously refused Libyan requests to extradite him, with the justice minister saying he was “certain to face the death penalty”.
In 2012, Interpol issued a “red notice”, obliging member countries to arrest him.
Saadi Gaddafi had reportedly resided in a state guesthouse in Niger’s capital, Niamey, after fleeing across the Sahara Desert.
He is best known for a brief career in top-flight Italian football which was cut short by a failed drugs test, as well as his playboy lifestyle.

ليبيا _ مكتب النائب العام: اتخاذ الإجراءات الأولية في التحقيق مع الساعدي*

 
ليبيا المستقبل 
(وال): أكد مكتب النائب العام، اتخاذ الإجراءات الأولية كافة فيما يتعلق بفتح ملف التحقيق مع المتهم "الساعدي القذافي"، أبرز المطلوبين للعدالة، والمتهم بالدعم والتورط في قمع ثورة السابع عشر من فبراير، فور تسلمه من قبل النيجر، وفق المعايير الدولية المعمول بها. وأفاد رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام "الصديق الصور" - وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس - أن "الساعدي القذافي" متهم بعدة قضايا جنائية، وذلك لارتباطه بالقضية رقم (630/2012) ذات الصلة بمتهمين آخرين صدرت بحقهم بطاقات حمراء من قبل الشرطة الدولية "الإنتربول" بعد حرب التحرير عام 2011. وأضاف أن عددا من أبرز المتهمين في القضية المشار إليها، قد تم جلبهم واستعادتهم من الخارج خلال السنوات الماضية، وبدأت جلسات محاكمتهم، و منهم: "البغدادي المحمودي" من تونس، و"عبد الله السنوسي" من موريتانيا، و"عبد الله منصور" من النيجر، وآخرون من مصر، وهم الآن تحت حماية جهاز الشرطة القضائية التابع لوزارة العدل بأمر من النائب العام. هذا وكانت الحكومة المؤقتة، قد جددت في بيان لها، شكرها لرئيس جمهورية النيجر "محمد يوسفو" والحكومة والشعب النيجري على التعاون الذي ترتب عليه هذا الأمر. 

ليبيا _ " أبو سهمين " يطالب المؤتمر الدولي الثاني لدعم ليبيا الاستمرار في دعمه حتى تؤسَس دولةُ المؤسسات والقـانون *

وكالة الانباء الليبية 
روما 06 مارس 2014 ( وال ) - أكد رئيس المؤتمر الوطني العام ، أن ليبيا خلال هذه المرحلة التي تنتقل فيها من مسارِ الثورةِ إلى مؤسسات الدولة ، تمر بمحطاتٍ تاريخيةٍ وهامة سترسم ملامحَ دولةِ ليبيا الجديدة ، دولةِ 17 فبراير التي تعكس آمالَ وتطلعاتِ الشعبِ الليبي. واستعرض " أبو سهمين " - في كلمته أمام المؤتمر الدولي الثاني لدعم ليبيا الذي بدأ أعماله صباح اليوم بالعاصمة الإيطالية روما - ما مرت به البلاد من محطاتٍ وانجازاتٍ مهمة يعتز بها المواطن الليبي، ومن بينها : الانتخاباتٍ التي أفرزت المؤتمر الوطني العام، بعد تضحيات جسام قدمها الشعبُ الليبيُ وبتعاونٍ دولي متميز . وطالب " أبوسهمين " ، المؤتمر الاستمرار في دعمه لليبيا ، حتى تؤسَس دولةُ المؤسسات والقانون .. متمنيا بأن يتمخض هذا المؤتمر إلى التوصياتِ المرجوة التي من شأنِها دعمِ المسارِ الديمقراطي ، ورفضِ كلِّ المحاولاتِ لانتزاعِ السلطةِ بالقوةِ أو العنف والقفِز على إرادة الشعبِ الليبي الذي ضحى من أجلِ استعادةِ حريته. وعبّر " أبو سهمين " ، عن أمله في أن يقدّم هذا الملتقى العونَ لمواجهةِ التحدياتِ التي تواجه ليبيا من خلال تقديم التكنولوجيا والتدريب التخصصي ، وبناء القدراتِ ، وخاصة حماية الحدودِ ومكافحةِ الهجرةِ غير الشرعية ومكافحةِ الإرهاب والمخدرات، بما يتماشى مع أولويات ليبيا والإرادة الوطنية وسيادة ليبيا ووحدة أراضيها . وأشار " أبو سهمين " ، إلى أن تراكم الاحتياجات الملحة للمواطن الليبي على مدى أكثر من أربعين سنة وارتفاع حجم الآمال المتوقعة ، وحداثة التجربة الديمقراطية ، كانت من أهم المصاعب الجسام التي واجهت دولة ليبيا ، ومثلت أكبر عائق أمام تحقيق بعض استحقاقات هذه المرحلة . وبيّن أن المؤتمر الوطني العام ، أصدر العديد من القوانين والتشريعات لتمكين الحكومة من بناء مؤسسات الدولة منها : قانون بشأن العدالة الانتقالية، الذي سيرسخ مبدأ استيفاء الحقوق ورد المظالم، لتحقيق المصالحة الوطنيه الشاملة ، وقانون بشأن تجريم التعذيب والإخفاء القسري والتمييز، وقانون آخر يقر بعض الأحكام في شأن حظر الأسلحة والذخائر والمفرقعات ، بالإضافة إلى قانون ديوان المحاسبة والرقابة الإدارية لتفعيل الأجهزة الرقابية، وتمكينها من القيام بدورها في محاربة الفساد الإداري ، وتسهيل عمل السلطة التنفيذية بما يتماشى مع طبيعة المرحلة ، وتنظيم انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور في 20 فبراير الماضي ، والسعى لإيجاد حلول لتمكين من لم يشاركوا في الانتخابات من المشاركة في هذه الهيئة، وكذلك ما يضمن مشاركة مكونات المجتمع الليبي كافة من خلال التعديل الدستوري المرتقب الذي يضمن للمكونات حقوقها وتمثيلها في الهيئة التأسيسية. وأعرب " أبوسهمين " ، عن وافر شكره وتقديره إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لكل ما بذلته من جهود في سبيل تنسيق الدعم والتعاون الدولي ، وتقديم المشورة للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في الانتخابات التي أجريت في البلاد. وأكد " أبو سهمين " ، على التمسك بالمسار السياسي السلمي ، وانتقال السلطة وفق آلية ديمقراطية سليمة هو خيار لا حياد عنه ، ومكسب من مكاسب ثورة السابع عشر من فبراير.. منوها بما توصل إليه المؤتمر من توافق على الذهاب إلى انتخابات مبكرة في أسرع وقت ممكن ، على أن يسلم قانون الانتخابات الجديد إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في زمن أقصاه نهاية شهر مارس 2014 . وأوضح " أبو سهمين " ، أن المؤتمر الوطني العام قام بتشكيل لجنة لإعداد التعديل الدستوري المرتبط بوضع ملامح المرحلة القادمة، وانتهت اللجنة من أعمالها، وسلمت تقريرها النهائي للمؤتمر الوطني العام منذ يومين ،وسيقدم للنقاش في جلسة يوم الأحد القادم ، استشعاراً من المؤتمر بنبض الشارع في إطار آلية ديمقراطية ، والالتزام بالشرعية التي ارتضاها الشعب الليبي من خلال صندوق الانتخابات . وقال " ابو سهمين " : ( إن دولة ليبيا وهي ترحب بتجديد التزام الشركاء الدوليين إزاء الشعب الليبي الذي عاش الظلم والقهر والحرمان من أجل أن يحقق تطلعاته في بناء دولة حديثة ديمقراطية، تأمل من المؤتمر الخروج بتوصيات تؤكد على بذل المزيد من الجهد لتسليم رموز النظام السابق الذين يعملون على إثارة القلاقل، مستغلين في ذلك الأموال والممتلكات والاستثمارات التي نهبوها بغير وجه حق من الشعب الليبي ) . وأضاف " أبو سهمين " ، أن ليبيا تأمل التزام الدول وشركائها بعدم التعامل في شراء النفظ الليبي إلا من خلال القنوات الرسمية للدولة الليبية، وتأمل من خلال بناء قدرات المؤسسات الأمنية ومؤسسات الجيش والشرطة أن نتمكن من وضع حد للانفلات الأمني والعسكري في ليبيا . ( وال - روما )

ليبيا _ سفير روسيا بليبيا: طرابلس دولة صديقة وشريك اقتصادى قوي*

ليبيا المستقبل 
أ ش أوصف سفير روسيا لدى ليبيا ايفان مولوتكوف علاقات بلاده مع ليبيا بأنها "أزلية وقوية ووطيدة" منذ مئات السنين، لافتا أن البلدين متمسكان بالتعاون الثنائى فى كافة المجالات وازدهار هذه العلاقات بقوة خلال الفترة المقبلة. وقال مولوتكوف فى تصريحات لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى طرابلس اليوم الخميس، إن روسيا تعتبر ليبيا دولة صديقة وشريكا فى العمليات الاقتصادية، ونأمل أن تكون العلاقات على أكمل وجه فى المستقبل القريب وتتطور وتزدهر بنفس النمط والنمو الذى أعد له.
وأضاف مولوتكوف: أن بعض المراقبين والمحللين السياسيين يوجهون لنا اتهامات بأن العلاقات بين البلدين كانت قوية خلال نظام القذافى، وبعد ثورة 17 فبراير أصبحت يسودها بعض السوء وإنها تضررت من هذا الشأن، قائلا: أعتقد إن هذا الشىء غير صحيح لهؤلاء المحللين الذين يرجحون هذا الكلام. واعتبر أن العلاقات بين البلدين لم تتضرر وأن هذه التصريحات غير واقعية وأقول إن العلاقات بين الشعوب وليس الحكومات والأنظمة. ونوه السفير بالتعاون بين البلدين فى مجال النفط والغاز والبنية التحتية والإحداثيات والتعديلات فى المجال العسكرى والعديد من هذه المشاريع قد بدء فيها قبل الثورة 17 فبراير وجميع من يتحدث إلينا فى هذا المجال كلهم على استعداد تام للاستمرار فى هذه المشاريع مع روسيا، قائلا: إننا فى طريقنا لافتتاح مشاريع ومجالات أخرى متعددة.
ولفت السفير الروسى إلى أن الوضع الأمنى فى ليبيا حاليا يعيق كافة المشاريع ويؤثر على حجم الأعمال الذى يجب أن تؤدى به، وقال "إن بعض المشاريع لا أستطيع أن أقول إنها توقفت ولكن تم تأجيلها إلى فترة أخرى". وفيما يتعلق بالتعاون العسكرى الروسى الليبى.. قال السفير مولوتكوف إن هناك زيارات متبادلة بين المسئولين بالبلدين واللقاءات متواصلة من أجل تكثيف التعاون فى هذا المجال، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات عسكرية بين البلدين قبل الثورة، وهى مستمرة ومفعلة حتى هذه اللحظة، وهذا ليس فقط من وجهة نظرنا، بل من وجهة نظر المسئولين فى ليبيا، وقد تخضع لبعض التعديلات على حسب ما يراه الجانبان. وأضاف: أن صفقة سلاح تقدر بـ3 مليارات دولار وقعت بين البلدين خلال النظام السابق، وقد وصلت الشحنة الأولى من الأسلحة فى شهر سبتمبر الماضى، وستتوالى بقية الأسلحة خلال الفترة المقبلة،لافتا أن هناك 30 مجندا عسكريا ليبيا يتلقون التدريبات فى روسيا فى المجال العسكرى وهذه علامة جيدة وسيكون فى المستقبل العديد من قبيل هذا التعاون.
وفيما يتعلق بتوفير الحماية للبعثة الدبلوماسية الروسية فى ليبيا من قبل السلطات الليبية بعد محاولة اقتحامها خلال شهر أكتوبر الماضى ما أدى إلى مغادرة البعثة الدبلوماسية ليبيا وعودتها مرة أخرى خلال شهر فبراير الماضى.. قال السفير الروسى كما تعلمون فى بداية شهر أكتوبر فى العام الماضى كانت هناك محاولة لاقتحام السفارة من قبل متظاهرين، وقد قمنا بمغادرة العاصمة الليبية طرابلس فى خطوة غير معدة وطارئة. وأضاف أن هذه الخطوة فى وقتها كانت لا تعنى فصل أو قطع العلاقات الليبية- الروسية، إنما هى من أجل سلامة العاملين فى السفارة وعندما تحصلنا على الضمانات الأمنية وتوفير الجو الملائم عادت البعثة الدبلوماسية وتمارس كافة أعمالها. وبالنسبة لقضية الفتاة الروسية المتهمة بقتل ضابط ليبى؟ قال السفير نحن على اتصال مع الجهات الليبية، والقنصل الخاص بالسفارة قام بزيارتها وهى بصحة جيدة. أما فيما يتعلق بقضية الروسيين المتهمين بالمشاركة مع النظام السابق فى قتل الثوار الليبيين..قال السفير كما تعلمون تم الحكم عليهم عن طريق محكمة عسكرية وتم الطعن فى هذا الحكم، وبعد الاطلاع عليه تم تحويلهم من محكمة عسكرية إلى مدنية، مشيرا إلى أن المحكمة مازالت مستمرة وهناك العديد من الجلسات وفى كل جلسة يتم تأجيلها إلى موعد آخر.
وأضاف: أنه لا يريد أن يسبق الأحداث فننتظر ماذا سيؤول إليه القرار النهائى للمحكمة فى هذا الموضوع وسنقوم بناء على هذه القرارات بالتعامل مع الجديد. كان سفير روسيا لدى ليبيا ايفان مولوتكوف قد صرح أمس لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأن بلاده سترحب باختيار الشعب المصرى لرئيسه المقبل، متمنيا للشعب وقياداته عبور المرحلة الانتقالية إلى بر الأمان. وأكد أن بلاده لن تشن حربا على أوكرانيا، وأن العلاقات بين البلدين أزلية وأخوية مبنية على اتفاقيات ولن تصل إلى اشتباكات بين البلدين، وكل من يروج لهذا يتحمل مسئوليته.

ليبيا _ الحكومة المؤقتة تعبر عن شكرها لرئيس وحكومة وشعب النيجر على التعاون في تسليم " الساعدي القذافي " إلى السلطات الليبية *

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 06 مارس 2014 ( وال ) - عبرت الحكومة المؤقتة عن شكرها لرئيس جمهورية النيجر " محمد يوسفو " والحكومة والشعب النيجري على التعاون في تسليم " الساعدي القذافي " إلى السلطات الليبية . وتعهدت الحكومة في بيان إعلانها تسلم السلطات الليبية فجر اليوم الخميس الساعدي معمر القذافي من النيجر بالتزامها بمعاملة المتهم وفق أسس العدالة والمعايير الدولية في التعامل مع السجناء .. مؤكدة أن " الساعدى " موجود لدى الشرطة القضائية . ( وال )

ليبيا _ الاستعدادات للاحتفال بالذكرى المائة والواحد لمعركة جندوبة*

وكالة الانباء الليبية 
الاصابعة 06 مارس 2014 ( وال ) - ناقش الاجتماع الذي عقد بمدينة الاصابعة أمس الاربعاء الاستعدادات الجارية للاحتفال بالذكرى المائة والواحد لمعركة جندوبة الخالدة والتي تصادف ذكراها يوم 23 مارس من كل عام . وضم الاجتماع مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني الأصابعة السيد " فتحي الميلادي " ورؤساء الأقسام ومدراء المراكز الثقافة التابعين للمكتب . وتم في هذا الاجتماع مناقشة الصعاب والمشاكل التي تواجه سير العمل بالمكتب والمراكز الثقافية . وأوضح مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني الاصابعة السيد " فتحي الميلادي " بأنه سيقام مهرجان بهذه المناسبة يشمل محاضرات تاريخية حول معركة جندوبة يلقيها أحد الباحثين من مركز الدراسات التاريخية ومعرض للمساعدات التقليدية وعروض للفروسية الشعبية للنوادي الفروسية بالمنطقة . ...(وال - الاصابعة)...

ليبيا _ مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الهضبة " تؤكد تسلمها " الساعدي القذافي " أبرز المطلوبين للعدالة والمتهم بالتورط في قمع ثورة 17 فبراير*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 06 مارس 2014 ( وال ) - تسلمت مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الهضبة " التابعة لجهاز الشرطة القضائية بوزارة العدل " الساعدي القذافي " أبرز المطلوبين للعدالة والمتهم بالتورط في قمع ثورة السابع عشر من فبراير والعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد ومنها الأحداث الأخيرة التي شهدها الجنوب . وأفاد مسؤول العلاقات بالمؤسسة " عثمان القلالي " وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس - بأن " الساعدي القذافي " اخضع فور تسلمه للكشف الشامل من قبل اللجنة الطبية المختصة لينضم إلى باقي الموقفين داخل هذه المؤسسة بأمر النائب العام . وأوضح " القلالي " أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة التي تمكن النيابة العامة من مباشرة التحقيق معه .

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 06 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 06 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- أمطار متوقعة على طول الساحل ، وبعض المناطق الداخلية في الشمال الغربي والمناطق الوسطى . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- تكاثر للسحب مع فرصة سقوط أمطار على مناطق متفرقة تشمل الساحل والمناطق الجبلية والحمادة ، وتكون جيدة من مساء يوم الجمعة ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة ، تنشط على الساحل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـابين (16-21) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (12) درجة مئوية علي منـاطق المرتفعات الجبلية . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده :- السماء قليلة السحب تتكاثر من مساء اليوم ، مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة على طبرق والجغبوب ومرادة ،وتكون جيدة على باقي المناطق يوم الجمعة ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول يوم الغد الى شمالية شرقية ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح مابين (21-25) درجة مئويـــة ، وتسجل انخفاضا يوم الغد . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- تكاثر للسحب على غدامس والحمادة مع احتمال سقوط أمطار متفرقة ، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (22-26) درجة مئوية ، ولا تتجاوز(15) درجة مئوية على غدامس والحمادة. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على الجنوب مع احتمال سقوط امطار متفرقة ، والريـاح جنوبية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تتحول يوم الغد إلى شمالية غربية نشطة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـابين (27-33) درجة مئويـة ، وتسجل انخفاضا يوم الغد . (وال)

ليبيا _ السفير الليبي بالقاهرة: 300 ألف مصري دخلوا ليبيا دون تأشيرات*

محمد فايز جبريل

الوطن 
قال السفير الليبي في مصر، محمد فايز جبريل، إن أكثر من 300 ألف مصري دخلوا ليبيا دون تأشيرات رسمية، مضيفًا: "القوات الأمنية والشرطية الرسمية تكثف الآن من جهودها لتأمين الحدود.
وأوضح جبريل، خلال استضافته مع الإعلامية إنجي انور في برنامج "3 أيام" على قناة "سى بى سى إكسترا"، "سننجح في القضاء على المشكلات الأمنية لتكوين قوات أمنية مشتركة مع مصر".
وأضاف السفير الليبي: "نحرص على زيادة وتكوين الاستثمارات الليبية في مصر"، مشيرًا إلى أن السياسة يجب أن تخدم المنافع لتحقيق مصالح الناس.

ليبيا _ " زيدان " يلتقي بروما وزير الخارجية الأردني *

وكالة الانباء الليبية 
روما 06 مارس 2014 ( وال ) - التقى رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " ، بالعاصمة الإيطالية روما ، أمس الأربعاء ، بوزير الخارجية الأردني " ناصر جودة ". وتم خلال هذا اللقاء ، استعراض مسيرة العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها لتشمل المجالات كافة ، والخطوات التي قطعها الأردن بشأن المساعدة في تدريب دفعات من الكوادر الأمنية والعسكرية بمراكز التدريب الأردنية . كما تطرق الجانبان ، إلى جدول أعمال مؤتمر أصدقاء ليبيا ، الذي ستنطلق أعماله اليوم الخميس بالعاصمة الايطالية روما . وحضر اللقاء ، سفير المملكة الأردنية الهاشمية بإيطاليا . ( وال - روما )

ليبيا _ " زيدان " يلتقي بروما وزير الخارجية المصري *

وكالة الانباء الليبية
روما 06 مارس 2014 ( وال ) - التقى رئيس الحكومة المؤقتة بالعاصمة الإيطالية روما مساء أمس الأربعاء ، وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة الدكتور " نبيل فهمي " ، على هامش مؤتمر أصدقاء ليبيا الذي ستنطلق أعماله اليوم الخميس . وقد تم خلال هـذه اللقاء ، تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وخصوصا ما يتعلق بالتعاون في مجال تأمين الحدود ، كما تم استعراض مسيرة علاقات الأخوة التي تربط بين أبناء الشعبين الشقيقين. وجدد الجانبان ، تأكيدهما على عمق هذه العلاقات ، وأبديا رغبتهما في تطويرها. وفيما يتعلق بجدول أعمال مؤتمر روما ، أوضح " فهمي " أن مصر تولي أهمية بالغة لهـذا المؤتمر ، وستعمل علي إنجاحه في إطار جهودها لمساعدة ليبيا في هـذه المرحلة الحساسة . كما كشف عن قرب عودة السفير وأعضاء السفارة المصرية ، لتأدية أعمالهم بالعاصمة طرابلس . وحضر اللقاء ، من الجانب الليبي وزير الخارجية والتعاون الدولي " محمد عبد العزيز " ، وعن الجانب المصري سفيرها بإيطاليا. ( وال - روما )

ليبيا _ ابو فناس: مستشار لمرسي عرض تسليم قذاف الدم وزيدان تجاهل الأمر*

 
ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء الأناضول: اتهم وزير ليبي مستقيل رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، بتجاهل عرض قدمه مستشار للرئيس المصري السابق محمد مرسي، ويتضمن تسليم أحمد قذاف الدم، ابن عم الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، ومنسق العلاقات المصرية الليبية السابق. جاء ذلك في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول أدلى بها  وزير الاقتصاد  الليبي المستقيل، مصطفى أبو فناس، ووجه خلالها اتهامات عديدة لزيدان، لم يتسن للأناضول الحصول على رد عليها من الأخير نظرا لتواجده حاليا في العاصمة الايطالية روما لحضور مؤتمر دولي حول ليبيا.
وزعم  أبو فناس، في اتهاماته التي لم يتسن للأناضول التثبت من صحتها، إن "أحد مستشاري الرئيس المصري السابق محمد مرسي (لم يحدد اسمه) عرض بشكل مباشر على زيدان تسليم قداف الدم إلى ليبيا قبل أسبوعين من بدء جلسات محاكمته في مصر، إلا أن زيدان تجاهل الموضوع، ولم يقم بأي خطوات في هذا الصدد".وأضاف أن زيدان "لم يطرح ملف المطلوبين عند لقاءاته برؤساء الدول التي يوجد بها بعض قيادات النظام السابق، وأن الحكومة لم تقدم أية مطالب لتسليمهم، عكس الحكومة السابقة (حكومة عبد الرحيم الكيب) التي جلبت بعضهم". وينتمي أبو فناس إلى حزب  العدالة والبناء، الذي يعد الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين بليبيا، والذي دعا أكثر من مرة زيدان إلى الاستقالة متهما إياه بالعجز في إدارة البلاد، وكانت آخر هذه الدعوات، الخميس الماضي.
وفي تصريحاته للأناضول، زعم أبو فناس أيضا بأن زيدان "يقف وراء الاعتداءات المتكررة على مبني المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت)". ولم يقدم دلائل على هذا الزعم، لكنه ادعى أن "الكتل النيابية في المؤتمر الوطني توصلت إلى توافق في العديد من المرات حول سحب الثقة من زيدان وتكليف رئيس وزراء جديد، إلا أن أخرها قوبل بإصدار بيان من أمراء مليشيات مسلحة يحتمي بها زيدان، وفي يوم أخر تم إطلاق الأعيرة النارية حول مقر المؤتمر، حتى وصل الأمر إلى الاعتداء الأخير على مقر المؤتمر وحرقه (يوم الأحد الماضي)". وبرر  الوزير المستقيل سبب انسحابه من الحكومة بـ "تفرد زيدان بشكل مطلق بإدارة الملفات الأمنية  والسياسية؛ ما أدى إلى دخول البلد في  ورطة أمنية"، مضيفا أنهم "حاولوا الإصلاح من الداخل"، إلا أن "رئيس الحكومة يستمع بشكل جيد وينفذ ما يراه هو"، على حد زعمه.
وادعى أن زيدان لم يكن يطلع مجلس الوزراء على كل المعلومات المتعلقة بهذه الملفات، "بل إن المكلفين بوزارتي الدفاع والداخلية لم يكونوا على علم بجميع الخطط الأمنية"، على حد زعمه. ولفت أبوفناس إلى أن رئيس الحكومة دائما ما "يوجه الاتهام في أحداث الاغتيالات إلى الجماعات الإسلامية بدون أدلة إدانة واضحة" "في حين أن كل المؤشرات تشير إلى أن أتباع النظام السابق (نظام الرئيس الراحل معمر القذافي) يقفون وراء هذه الأعمال؛ فهم أصحاب المصلحة الحقيقية وراء إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير (شباط 2011) وإثبات فشل الثورة الليبية"، متهما أحمد قذاف الدم بالتورط في الأحداث الأخيرة التي تعيشها ليبيا، دون أن يقدم دليلا على صحة اتهامه. واعتبر أن الوضع الأمني في فترة الحكومة الانتقالية السابقة كان أفضل بكثير من الوضع الحالي؛ فـ"البلد الآن في منحدر خطير جدا بسبب إبعاد الثوار؛ أصحاب المصلحة الحقيقة في استمرار مطالب ثورة 17 فبراير".
وواصل أبو فناس مزاعمه متهما زيدان بالضلوع في استمرار أزمة الموارد النفطية، قائلا: "في كل اجتماع وزاري كان زيدان يعد بحل هذا الإشكال دون تقديم معلومات الخطة التي يعمل عليها لوزير النفط، ثم يعود في الأسبوع القادم دون أن يتحقق أي شيء". ويعد أبو فناس المستقيل أحد وزراء الحكومة المنتمين  لحزب العدالة والبناء، والذين استقالوا، مؤخرا، بعد اعلان الحزب انسحابه من الحكومة أواخر شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

ليبيا _ ليبيا تتسلم الساعدي القذافي من النيجر*

ليبيا تتسلم الساعدي القذافي من النيجر

 الوفد 
تسلمت السلطات الليبية من النيجر صباح اليوم الساعدي القذافي، نجل العقيد الراحل معمر القذافي.
وذكر الموقع الرسمي للحكومة الليبية المؤقتة أن الساعدي موجود لدى الشرطة القضائية الليبية، مشيرا إلى أن الحكومة ستصدر بيان فى وقت لاحق مع تعهدها بالالتزام بمعاملة المتهم وفق أسس العدالة والمعايير الدولية في التعامل مع السجناء.
وكان الساعدي قد فر في سبتمبر 2011 إلى النيجر، قبل شهر من مقتل والده، حيث منحته السلطات هناك حق اللجوء لأسباب إنسانية.
ووزعت السلطات الليبية صوراً عدة للساعدي حين تسلمته كث الشعر ملتحياً، وهو مرتدٍ ثياب السجن الزرقاء، ثم لعملية قص شعره في السجن فجر اليوم الخميس.