الاثنين، 10 نوفمبر 2014

ليبيا_وزير خارجية السودان يبدأ زيارة إلى ليبيا

وزير الخارجية الليبي محمد الدايري ونظيره السوداني علي كرتي خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم 28-10-2014 (photo: )
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري ونظيره السوداني علي كرتي خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم 28-10-2014
يبدأ وزير الخارجية السوداني علي كرتي، اليوم الاثنين، زيارة رسمية إلى ليبيا تستغرق يومًا واحدًا، في إطار جهود تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المختلفة.
وقال مصدر دبلوماسي بسفارة السودان في طرابلس لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، إنَّ الوزير كرتي سيبدأ زيارته بمدينة البيضاء، حيث مقر حكومة عبد الله الثني، ثم سيتوجه إلى طرابلس للقاء بعض المسؤولين.
وأشار المصدر إلى أنَّ الزيارة تأتي في إطار جهود السودان لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المختلفة، وبحث الأوضاع الراهنة.

ليبيا_الثني يتهم المجتمع الدولي بالمماطلة في مساعدة ليبيا

رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني (photo: )
رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني
اتهم رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني المجتمع الدولي بالتلكؤ والمماطلة في مساعدة بلاده في حربها المعلنة ضد الإرهاب والتنظيمات المتطرفة.
وقال الثني في تصريحات لصحيفة  اللندنية نشرتها اليوم، الاثنين: إن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي تتعامل ببطء شديد مع طلبات الحكومة الليبية لشراء الأسلحة لصالح الدولة الليبية لتطهيرها من الإرهاب والتطرف، وتتعامل معها بروتينية وبيروقراطية شديدة تؤخر وصولها إلى الجيش الليبي.
واعتبر الثني أنه يتعين على العالم أن يفهم أن الشعب الليبي وحكومته ماضيان بإصرار في مكافحة الإرهاب، لافتًا إلى أن الشعب الليبي قرر أن يخوض معركته بنفسه ولا يريد من أحد أن يقاتل نيابة عنه.
وأوضح أن مجموعات مختلفة دخلت في مؤسسات الدولة خاصة المؤتمر الوطني العام «وحاربت المحاولات التي بذلها الليبيون من أجل إعادة بناء الجيش والشرطة لحماية الوطن والمواطن وإرساء الأمن».
ونفى الثني وجود أي تضارب داخل قيادة قوات الجيش الليبي، مؤكدًا أن كل القطاعات والوحدات في الجيش الليبي تخضع لأوامر رئاسة الأركان العامة التابعة لوزارة الدفاع، وتتقيد بالتعليمات الصادرة إليها، معلنًا أن كل العمليات بين المؤسسة العسكرية والسلطات السياسية تتم في توافق تام.
وكان مجلس النواب الليبي الذي تنبثق منه حكومة الثني أعلن رفضه قرار المحكمة العليا الخميس الماضي التي تبطل انتخابه، مؤكدًا أن القرار تم اتخاذه «تحت تهديد السلاح».
واعتبرت الحكومة الموقتة أن المحكمة العليا تلقت تهديدًا نتج عنه إصدار الدائرة الدستورية في المحكمة قرارًا بإلغاء انتخابات مجلس النواب.

ليبيا_اختفاء فتاة ليبية عقب وصولها إلى تركيا

المخطوفة. (photo: )
المخطوفة.
أصدر مجلس الحكماء والشورى ومؤسسات المجتمع المدني في الكفرة بيانًا، الأحد، بشأن اختفاء المواطنة الليبية وفاء فرج محمد.
وأعرب الموقِّعون على البيان، الذي تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه، عن قلقهم حيال حادثة الاختفاء القسري للفتاة وفاء فرج حاملة جواز سفر ليبيًّا رقم 099917 عقب وصولها إلى الأراضي التركية، مؤكدين وصولها إلى مطار إسطنبول يوم الأحد الموافق 26-10-2014، وفقدان الاتصال بها يوم 30-10-2014.
وطالب البيان الدولة الليبية بمتابعة القضية عبر القنوات الدبلوماسية والسياسية مع تركيا.
وناشدوا كافة الجهات الحكومية والأهلية ومنظمات حقوق الإنسان في ليبيا وتركيا المساعدة في الكشف عن خيوط هذه القضية.

ليبيا_بالتمر ينفي إهانته مجلس النواب والجيش الليبي

زكريا بالتمر (photo: )
زكريا بالتمر
نفى عضو مجلس بنغازي البلدي زكريا بالتمر ما تداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عن إهانته الجيش الليبي، وأوضح أنه لا يصفه بالقوات التابعة للواء خليفة حفتر، نافيًا أيضًا ما تردد عن سبه أعضاء مجلس النواب الذين زاروا مدينة بنغازي، أو أنه وصف النائب عيسى العريبي بالكاذب.
وقال بالتمر في تصريح خاص اليوم، الاثنين: «بصفتي رئيسًا للجنة الأزمة ببنغازي لا مصداقية بخصوص ما نشر من كلام قيل إنه صدر مني شخصيًا في مواقع التواصل الاجتماعي».
وأضاف: «أنا مع إرادة الشعب ومع صناديق الاقتراع والانتخابات الشرعية لمجلس النواب المنتخب من قبل الشعب الليبي، ومع إرادة الجيش الوطني».
وبخصوص ما قيل عن عدم استقبال وفد مجلس النواب، تابع بالتمر: «إن المجلس البلدي لم يتم إبلاغه بزيارة أعضاء مجلس النواب المدينة للتنسيق معهم، كما أن الموازنة التي صرفت للجنة الأزمة والتي قيمتها عشرة ملايين دينار تم صرفها على الأسر النازحة من مناطق الاشتباكات، عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية».

ليبيا_الداخلية تعلن ضبط المتورطين في تفجير شحات

ألسنة دخان تتصاعد من موقع تفجير شحات (photo: )
ألسنة دخان تتصاعد من موقع تفجير شحات
أعلنت وزارة الداخلية الليبية إلقاءها القبض على المتورطين في التفجيرين اللذين وقعا في مدينة شحات أثناء اجتماع رئيس الحكومة عبدالله الثني برئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، وفقًا لما ذكرت وكالة «الشرق الأوسط» للأنباء.
وذكر بيان للوزارة اليوم، الاثنين أن الانفجارين هدفا إلى عرقلة الجهود الأممية لإحلال السلام في ليبيا، مؤكدة أن هذا العمل لن يثنيها عن مواصلة جهودها في مكافحة الإرهاب، ودعم جهود رئيس بعثة الأمم المتحدة، ولم يذكر البيان أي تفاصيل عن عدد المقبوض عليهم أو أسمائهم ولأي جهة يتبعون.
وبحسب وزارة الصحة الليبية فإن الانفجارين اللذين وقعا أسفرا عن إصابة 13 شخصًا معظمهم إصابتهم طفيفة وغادروا المستشفى، وكانت الحكومة الليبية الموقتة استنكرت الليلة الماضية العمل الإرهابي الذي استهدف اجتماعها بمدينة شحات مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون.
ووقع انفجاران بسيارتين مفخختين بعد ظهر أمس بالقرب من مديرية أمن بلدة شحات؛ حيث المقر الموقت للحكومة الليبية الموقتة، مخلفة أضرارًا مادية جسيمة، وذلك بعد مرور موكب ليون الذي التقى الثني.

ليبيا_الجيلاني رحومة: دستور ليبيا المقبل يشدد على استقلالية الهيئات الإدارية

الجيلاني رحومة: دستور ليبيا المقبل يشدد على استقلالية الهيئات (photo: )
الجيلاني رحومة: دستور ليبيا المقبل يشدد على استقلالية الهيئات
قال نائب رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الجيلاني عبدالسلام رحومة وعضو الهيئة عن دائرة أوباري وعضو لجنة الهيئات الدستورية المستقلة: إن «الدستور المرتقب يمنح الهيئات الدستورية استقلاليتها لتكون بعيدة عن احتمالات «استغوال» الجهاز التنفيذي أو التشريعي للدولة».
وأوضح «إن استقلالية هذه الهيئات أو المنظمات لا تعني أنها تفعل ما تشاء بل هي هيئات دستورية مستقلة بالدستور الذي دسترها ولكنها مقيدة بإحكام الدستور والقوانين الصادرة بالخصوص، وأنها مسؤولة مسؤولية تامة أمام السلطة التشريعية.
دسترة الهيئات
وأضاف الجيلاني في حديث إلى «بوابة الوسط» أن الهيئات الدستورية المستقلة هي في الأساس هيئات أو منظمات إدارية تابعة للدولة أعطيت لها الاستقلالية بموجب الدستور، وليس بموجب القانون، مضيفًا أنه لم يتم بعد تسمية واقتراح هذه المنظمات أو الهيئات المستقلة، باعتبار أن ذلك سيتم الاتفاق عليه من خلال أعضاء الهيئة التأسيسية مجتمعة.
استقلالية هذه الهيئات أو المنظمات لا تعني أنها تفعل ما تشاء
وقال: إن الدساتير المقارنة تتحدث عادة عن دسترة هيئة الانتخابات وهيئة حقوق الإنسان وهيئة الشفافية وهيئة مكافحة الفساد، وهناك دساتير تدستر المصرف المركزي وديوان المحاسبة، وغير ذلك من الهيئات المستقلة، فمثلاً هيئة الانتخابات يتجسد دورها الأساسي في ترسيخ قيم الديمقراطية، والتداول السلمي على السلطة، إذن لا بد أن تكون هذه الهيئة لها شخصية مستقلة استقلالية تامة، بموجب الدستور لأن التأثير على استقلاليتها سينعكس علىأداء عملها، وبالتالي يؤثر سلبًا على القضية المهمة جدًا والجوهرية وهي التداول السلمي على السلطة وترسيخ مبادئ الديمقراطية.
وأضاف الجيلاني أن هناك سؤالاً يطرح نفسه للجميع، وهو لماذا الاستقلالية بموجب الدستور وليس القانون؟ مجيبًا «إن هذا سينقلنا إلى قضية خطيرة جدًا وهي أن السلطات جميعًا والمتمثلة في السلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة أو السلطة التشريعية المتمثلة في المجلس النيابي، أو مجلس الأمة عادة ما تتغول تلك السلطات على هذه المنظمات أو الهيئات المستقلة، وبالتالي يتم تفريغها من محتواها ومضمونها وجوهرها الذي أنشئت من أجله، وهذا المضمون أو الجوهر هو في غاية الأهمية، وهو لب الموضوع لأن هذه الهيئات أو المنظمات المستقلة ومنحها الاستقلالية التامة في الدستور لها علاقة مباشرة، ومهمة في ترسيخ قيم الديمقراطية في البلاد ولها علاقة بالمحافظة على مفهوم حقوق الإنسان ونزاهة الانتخابات والشفافية والمحافظة على المال العام وغيرها.
الجيلاني رحومة: دستور ليبيا المقبل يشدد على استقلالية الهيئات
الجيلاني رحومة: دستور ليبيا المقبل يشدد على استقلالية الهيئات

ولفت إلى أنه لهذا السبب ينص الدستور على دسترة هذه المنظمات المستقلة، ويقر التسمية والاختصاص، وتكوين مجالسها والمدة الزمنية لها، وأن هذه المسائل التي سينص عليها الدستور بخصوص الهيئات أو المنظمات المقصودة هنا، هي التي ستضعها وتجعلها بمنأى عن التدخل التشريعي من السلطات التشريعية، أو من السلطات التنفيذية، وبالتالي تكون مستقلة لأن الدستور هو الذي أنشأها ودسترها ومنحها الاستقلالية واختصاصاتها فتستمر في أداء مهامها بكل حرية، وتمارس دورها الريادي بقوة واستقلالية دون الخوف من احتوائها أو السيطرة عليها.
ونبه الجيلاني رحومة بأن استقلالية هذه الهيئات أو المنظمات لا تعني أنها تفعل ما تشاء، بل هي هيئات دستورية مستقلة بالدستور الذي دسترها، ولكنها مقيدة بأحكام الدستور والقوانين الصادرة بالخصوص، وأنها مسؤولة مسؤولية تامة أمام السلطة التشريعية.
وفيما يخص تعيين قيادات هذه الهيئات أو المنظمات المستقلة، قال الجيلاني موضحًا «إن العادة في الدساتير أو معظمها جرت على أن هناك شروطًا موضوعية لعضوية هذه الهيئات، أو المنظمات تحدد بشكل أساسي الكفاءة والحيادية وعدم الانتماء الحزبي».
ينص الدستور على دسترة المنظمات المستقلة ويقر التسمية والاختصاص، وتكوين مجالسها
وأكد أن لجنة الهيئات أو المنظمات الحكومية المستقلة قطعت مشوارًا كبيرًا في عملها، وسلمت ما تم إنجازه في المسودة الأولى، وخلال الأيام القليلة المقبلة سيتم تسليم المخرجات النهائية لهذه اللجنة، مشيرًا إلى أن اللجنة بذلت جهودًا كبيرة وتواصلت مع عدة جهات ومؤسسات وأشخاص في الداخل والخارج، على الرغم من الظروف الأمنية والسياسية والاقتصادية، والوضع الراهن في البلاد، وتم التواصل مع المجلس التأسيسي التونسي ومقرر عام الدستور التونسي، ولجنة الهيئات الدستورية التونسية المستقلة بغرض التعرف على إنجازاتهم، والاستفادة من تجربتهم، وكذلك داخليًا تم التواصل مع ديوان المحاسبة ومصرف ليبيا المركزي وهيئة الشفافية ومكافحة الفساد، وكذلك تم عمل ورش عمل داخل الهيئة وفي كلية القانون بجامعة طرابلس.
تفاؤل
وأعرب عضو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور عن تفاؤله بإنجاز هذه الوثيقة التاريخية، واصفًا إياها بـ«الأمانة التي حمّلها لنا شعبنا والتي سنفي بإذن الله تعالى بالوعد، وسنخرج دستورًا ليبيًا يلبي طموح جميع الليبيين والليبيات، ويكون هو الطريق إلى بناء دولة القانون والحريات والمؤسسات ونشر الديمقراطية».
الجيلاني رحومة: دستور ليبيا المقبل يشدد على استقلالية الهيئات
الجيلاني رحومة: دستور ليبيا المقبل يشدد على استقلالية الهيئات

ليبيا_انطلاق امتحانات الدور الثاني الاستثنائي بمدارس مساعد‬

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
أعلن مسؤول شؤون التربية والتعليم بمنطقة مساعد، عبد الكريم إبراهيم أن امتحانات الدور الثاني الاستثنائي انطلقت يوم أمس الأحد بمدارس المنطقة، حيث تقدم لأداء الامتحانات 35 طالبًا وطالبة من مرحلة الشهادة الثانوية وعدد ثمانية طلاب من مرحلة الشهادة الإعدادية.
وأضاف إبراهيم على الموقع الإلكتروني للوزارة اليوم، الاثنين «إن مدارس مساعد تحتاج للأثاث المدرسي وسد العجز القائم في الكتاب المدرسي لطلبة الصف الأول الابتدائي، فضلاً عن العجز في مُعلمي مواد الأحياء واللغة الفرنسية».
يذكر أن منطقة مساعد تضم ثماني مدارس للتعليم الأساسي وثلاث مدارس للتعليم الثانوي، ويبلغ عدد طلابها (2100) طالب وطالبة في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، وعدد المعلمين (210) معلمين ومعلمات.

ليبيا_قلة الإمكانات والخبرة.. أسباب تعيق تغطية الحرب ببنغازي

ارشيفية (photo: )
ارشيفية
شح في المعلومات وبعضها مغلوط والآخر كاذب، حالة يعيشها المواطن في بنغازي تفتح باب التساؤل عن موقع صحفيي المدينة وما يعيق عملهم في أيام الصراعات والاشتباكات التي يحتاج فيها الناس بشدة للمعلومات والأخبار، فترى أين هم صحفيو بنغازي مما يحدث الآن؟
يجيبنا عن هذا التساؤل المصور الصحفي فاتح مناع بالقول إن: «تصوير الاشتباكات يحتاج إلى تجهيزات خاصة مثل السترة الواقية من الرصاص، والمميزة للصحفي، وفي بنغازي خاصة لم تخلق الأطراف المتنازعة أي جسور للتواصل إلا مع بعض القنوات الإعلامية التي يعاني أفرادها خلال رحلة البحث عن الخبر معرضين أنفسهم للخطر الدائم».
ويضيف مناع: «ليس عامل الخبرة وحده الكفيل بتأمين حماية للصحفي، فمن خلال تجربتي خاض كثير من الإعلاميين في مدينة بنغازي في مواقع الاشتباكات أثناء الحرب ضد القذافي ومنهم من قتل ومنهم من أصيب، والصعوبة التي تواجهنا حاليًّا تكمن في قلة الإمكانات، هذا بالإضافة إلى مدى الإرباك الذي يدور حاليًّا، فالصحفي إن لم يكن معروفًا فإن وجوده بكاميراته للتصوير في الشارع لا يقل خطرًا عن حمله السلاح».
أما الصحفي الطيب عبدالمالك فيرى أن إمكانية التعرض للقتل أو الخطف وعدم وجود جسم حكومي يدافع عن الصحفيين ويضمن حقوقهم وعدم تعاون بعض المصادر هو ما يؤثر على وجود الصحفي في مدينة اشتباكات كبنغازي.
ويؤكد أن للخبرة دورًا كبيرًا في عمل الصحفي خاصة في أوقات الحروب، ففي مثل هذه الظروف يجب أن يكون لدى الصحفي الخبرة الكافية.
وعن التغطية الإعلامية للصحف الأجنبية داخل المدينة وتفوقها على نظيرتها المحلية، يوضح مناع وعبدالمالك أن هذه الصحف لا توجد في أماكن الصراع في بنغازي بشبكة مراسليها وإنما تعتمد على متدربين ليبيين، معظمهم للأسف لا يلتزم الحياد.
ويتابع مناع قائلاً: «معظم الوكالات الصحفية العالمية لديها مراسلون من أبناء بنغازي تم إعدادهم وتدريبهم وتجهيزهم، مما يؤكد ضرورة إعداد الصحفيين المحليين مهنيًا وتجهيزهم بالمعدات والمساعدة في توفير شبكة علاقات عامة لهم تسهل الوصول إلى المعلومة من جميع الجهات».
فيما يقترح عبدالمالك انخراط الصحفي المحلي في دورات صحفية عن الحروب، إضافة إلى أهمية وجود جسم يدافع عنهم ويضمن لهم حقوقهم في حال تعرضهم للأذى.
أما الصحفي بصحيفة «الأحوال» الصادرة عن هيئة دعم وتشجيع الصحافة ببنغازي سليمان الأحول فيرى أن أهم ما يمنع الصحفي من تغطية ما يجري من اشتباكات وحروب بليبيا هو عدم التنسيق مع الجهات الرسمية كالجيش حتى توفر له الحماية والدعم اللازم.
ويضيف عن الخبرة أنها وبلا شك تشكل سببًا رئيسًا في عدم نزول الصحفي للشارع، متابعًا: «صحفي الحروب له مميزات وشروط خاصة أقلها التفاعل مع ذوي الخبرة في تغطية الحروب والمواجهات المسلحة، والصحافة في ليبيا لا تتوافر لها أدوات العمل حتى في السلم فما بالك بالمواجهات المسلحة».
ويلاحظ الأحول أن الصحفيين الأجانب لم يغطوا الصراع الدائر في بنغازي اليوم، مضيفًا: «ومما قرأت في بعض الصحف العربية والدولية السبب هو أن المخاطر كثيرة، وهي أكثر مما كانت عليه أثناء ثورة 17 فبراير 2011، فالتوجهات والولاءات لا يمكن التعرف عليها اليوم إلى جانب انتشار السلاح وتعدد مواقع المواجهات».
ويشير إلى أن الحياد التام في الصحافة والإعلام هو فقط نظريًا، ولكن في واقع الممارسة نسبي والمهنية والحرفية هي الفيصل في أن يكون عدم الحياد ظاهرًا للعيان أو يصعب على غير المتخصص كشفه، وعندما يتعلق الوضع بقضية الوطن، فالصحفي الذي يغطي حربًا لها علاقة بمصير وطنه يجب أن يكون بينه وبين الجهات العسكرية التابعة للجهات الشرعية المعترف بها تنسيق.
ويضيف أن التنسيق مع الجهات الرسمية في الدولة وتوفير قاعدة بيانات عن الصحفيين، والتواصل مع الفاعلين والقادة في وحدات الجيش مهم جدًا لصحفي الحرب عند نزوله لتغطية الأحداث في ساحة المعارك.
أما الصحفية بصحيفة «فبراير» ببنغازي حنان كشبة فإنها ترى أن «الكل يعرف أن الصحافة هي مهنة البحث عن الحقيقة، وبالتالي فإن الحقيقة لمن يريد الوصول إليها غالية الثمن وتحديدًا في زمن الحروب، وبالنسبة لي لم أقم بأي تغطية أو عمل صحفي للحرب الدائرة في مدينة بنغازي، والأسباب الحقيقية ترجع لعدة أمور منها نقص الخبرة الكافية للعمل الصحفي وقت الحروب والأزمات ونقص الدورات التدريبية للعمل وقت الأزمات والحروب».
فيما تتفق مع زملائها في أهمية توفير دورات تدريبية للعمل الصحفي وقت الأزمات والحروب، وتفعيل قانون يضمن حماية الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام بصفة عامة.

ليبيا_متري: ليبيا لن تُقسّم والاحتياطي النقدي سينضب نهاية 2015

طارق متري. (photo: )
طارق متري.
قال مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا طارق متري: إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي اتبعا الحذر بعد قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القاضي بإلغاء تعديلات لجنة فبراير، معتبرًا قبولهما القرار «يشكل تراجعًا عن موقفهما المؤيد شرعية هذا المجلس» مما يؤدي إلى إضعافه، مؤكدًا أن الأمم المتحدة فوجئت بقرار المحكمة الليبية.
وأضاف متري إلى صحيفة «الحياة» أمس، الأحد على هامش مشاركته في ندوة عن «التحول الديمقراطي في الربيع العربي» في معهد العلوم السياسية في باريس أن «حكم المحكمة العليا قانوني شكليًا واستند إلى أساس صالح وهو أن قرار المؤتمر الوطني العام السابق في مارس الماضي إجراء انتخابات أتى بناء على تعديلات للإعلان الدستوري، كانت تتطلب أكثرية الثلثين ولم يحصل على تلك الأكثرية، مما جعلها غير قانونية في نظر المحكمة، ونزع الشرعية عن مفاعيلها» بما في ذلك الانتخابات».
واستدرك متري قائلاً: إن «المشكلة في ليبيا ليست دستورية أو قانونية، إذ يمكن أن تكون لهذا الحكم قيمة رمزية، لكنه لا يغيّر طبيعة المشكلة التي هي مشكلة موازين قوى سياسية وعسكرية».
وأشار متري إلى وجهتي نظر حيال الحكم، إحداهما مفادها «بأن المحكمة ذاتها اتخذت قرارًا بإبطال انتخاب رئيس وزراء من مصراتة أحمد معيتيق، والكل احترمها لذا يجب احترام حكمها اليوم، أما وجهة النظر الثانية فمفادها أن هذه المحكمة موجودة في طرابلس وتعرضت لضغوط مباشرة من القوى المسيطرة على العاصمة».
وأردف: «طبعًا ليست لدينا أدلة قاطعة على ضغط مورس بحق المحكمة، لكن ردود الفعل من الطرفين توحي بأن مواقفهما أصبحت أكثر تصلبًا وأكثر بعدًا عن الحوار، بغض النظر عما يمكن أن تراه الأمم المتحدة أو فرنسا أو غيرهما، والوصول إلى تسوية سياسية أصبح أصعب». وأوضح أن «في البداية كان هناك صراع بين الشرعية الانتخابية والشرعية الثورية، أما الآن فيصور الصراع كأنه بين شرعيتين ولم يعد لأي جانب أفضلية في هذا المجال، ما يعقد الأمور بالتأكيد».
مهمة ليون
وعن مهمة المبعوث الدولي الحالي برناردينو ليون، قال متري: «طبعًا فهو كان يراهن بعد حوار غدامس على إمكان بدء الطرفين مناقشة احتمال تسوية سياسية، وكنت أرى في أحاديثي معه من حين إلى آخر أن هذه الطريقة لن تنجح لأن الذين يسيطرون على طرابلس وأهم المدن الليبية لن يرضوا بالقليل، وبرلمان طبرق لا يريد تقديم شيء، إذًا كيف تكون تسوية إذا لم نجد توازنًا بين مطالب جهة واستعدادات جهة أخرى للتنازل؟».
وعن «اختلاف» في وجهات النظر بين فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، قال متري: «فرنسا تنأى عن التدخل في ليبيا، لأنها ترى أن الأوضاع صعبة والحل بعيد، علمًا بأنها قلقة من الجماعات المتطرفة في الجنوب (الليبي) وتتخوف من مجموعات إرهابية دخلت إلى ليبيا، في المقابل تتدخل بريطانيا في كل شيء، حتى في البلديات وتنظيف الشوارع، من دون أن يكون لها تأثير كبير، أما الأميركيون فيعطون انطباعًا أنهم يتدخلون، ولكن همهم الأول هو المواضيع الكبرى مثل النفط، وعندما كان هناك تهريب للنفط أوقفوه»، وأضاف: «نشعر بأن هناك نوعًا من تنافس بين فرنسا وبريطانيا في ليبيا».
جمود لا تقسيم
وعلق متري عن مستقبل ليبيا قائلاً: «لا أتوقع تقسيمًا، ولكن نوعًا من الجمود لوضع قائم يسيطر فيه كل على منطقته، وأنا لا أرى الليبيين جاهزين للتسوية السياسية، وهناك معارك في بنغازي وما زالت مجموعة طبرق تأمل بأن يسيطر اللواء (خليفة) حفتر على بنغازي كليًا، والولايات المتحدة وبريطانيا في إرباك، فهما تريدان التصدي وإنهاء أنصار الشريعة، وفي الوقت ذاته لا تريدان حفتر».
وأوضح متري أن «حفتر يتقدم في بنغازي، ولكن ذلك قد لا يكون نهائيًا، لأن الكتائب التي يحاربها سواء كانت تمثل أنصار الشريعة أو ثوارًا آخرين، لديها قدرة على خوض حرب عصابات في المدينة، والسيطرة على بنغازي في شكل كامل ونهائي صعبة جدًا وحسم المعركة ليست في متناول اليد، وأعتقد أن الدول الغربية تريد استئصال أنصار الشريعة، ولكنها لا تؤيد حفتر، لذلك تنتظر لترى».
وعن مصرف ليبيا المركزي قال متري: إن «التحدي الحقيقي أيضًا هو الصراع على المصرف المركزي، فجماعة طبرق أقالت حاكمه، ولكن قرارها غير شرعي والحاكم موجود في مالطا ويواصل العمل، وهو تكنوقراطي كفء مرضٍ عنه من التيار الإسلامي، وهو الآن يحاول التوازن فيسلم الجهتين أموالاً، علمًا بأن طبرق تتعامل مع نائب الحاكم».
وأشار المبعوث الدولي السابق إلى أن «إنتاج النفط انخفض أخيرًا من 900 ألف برميل في اليوم إلى 600 ألف، لأن هناك مجموعة مسلحة قريبة من مصراتة احتلت إحدى المنشآت النفطية، والذي كان محتلاً الموانئ من الشرق (إبراهيم الجضران) يسير مع من يعطيه أموالاً أكثر، وسيبقى الكر والفر في هذا الموضوع».
وحذر متري من أنه «في هذه الأثناء تنفق ليبيا احتياطها من المال، وإذا استمرت على هذا النهج فستنتهي أموالها في نهاية 2015».
وأوضح أن المسؤولين الليبيين «صرفوا حتى الآن نصف احتياطهم المالي أي حوالى 70 بليون دولار، في حين أن سعر النفط إلى انخفاض، ولطالما حذرهم صندوق النقد الدولي من صرف عائدات النفط، لكنهم لا يسمعون».

ليبيا_الهلال الأحمر ينقل 3 جثث من مستشفى الزنتان إلى «طرابلس المركزي»

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي (photo: )
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
أفاد مسؤول المكتب الإعلامي التابع للهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس مالك محمد مرسيط بأن فريق البحث عن الجثث نقل من مستشفي الزنتان العام أمس الأحد ثلاث جثث كانت موجودة بثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى، إلى دار الرحمة بمستشفي طرابلس المركزي بشارع الزاوية.
وقال مرسيط لـ«بوابة الوسط»: إن فريق البحث عن الجثث قام يوم الجمعة الماضي بنقل ستة جثامين من مستشفى الزنتان العام ومستشفى يفرن العام إلى دار الرحمة بمستشفى طرابلس المركزي، حيث جاءت عملية نقل الجثامين بناء على طلب ذوي وأهالي القتلى.
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي
الهلال الأحمر يقوم بنقل 3 جثث من مستشفى الزنتان لمركز طرابلس المركزي

ليبيا_السنكي: المتورطون في تفجير شحات على صلة بإرهابيي درنة

عمر السنكي - أرشيفية (photo: )
عمر السنكي - أرشيفية
أكد وزير الداخلية عمر السنكي أن الداخلية تباشر التحقيق مع الجناة المتهمين بالتفجيرالذي وقع أمس الأحد أمام مبنى مديرية أمن شحات، مضيفًا أن هؤلاء المتهمين مرتبطون مباشرةً بالجماعات الإرهابية في مدينة درنة، وهدفهم عرقلة سير الحكومة الليبية الموقتة.
وأوضح السنكي في تصريحات صحفية اليوم، الاثنين أن التحقيقات بينت «أن تفجير شحات لم يكن المستهدف منه مبعوث الأمم المتحدة (برناردينو ليون)، وإنما كان رسالة موجهة إلى وزارة الداخلية أثناء اجتماعها في شحات، وكان تواجد مبعوث الأمم المتحدة بمحض الصدفة فقط».
وتابع: «أكبر رسالة وجهتها وزارة الداخلية إليهم هي القبض على منفذي التفجير في أقل من 24 ساعة، وأيضًا تفكيك سيارة مفخخة أمام سجن قرنادة، وهذا دليل على أن وزارة الداخلية فعلاً وليست قولاً».

ليبيا_توقف الإنتاج في حقل الفيل بسبب الكهرباء

توقف حقل الفيل - أرشيفية (photo: )
توقف حقل الفيل - أرشيفية
أكدت مصادر بالمؤسسة الوطنية للنفط اليوم، الاثنين توقف إنتاج حقل الفيل النفطي الواقع جنوب غرب ليبيا، ليصبح ثالث منشأة نفطية تغلق في غضون أسبوع.
وأوضحت المصادر أن إنتاج الحقل البالغ 80 ألف برميل يوميًا توقف بسبب انقطاع التيار الكهربائي وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
يشار إلى أن عددًا من أفراد حرس المنشآت النفطية أوقفوا يوم السبت الماضي صادرات النفط من ميناء الحريقة شرق ليبيا، فيما أغلق مسلحون يوم الأربعاء الماضي حقل الشرارة الواقع غرب ليبيا، والذي يصل إنتاجه إلى (340) ألف برميل يوميًا.

ليبيا_«أسوشيتد برس»: درنة مصدر الحركات الجهادية في ليبيا

ملثم ينفذ حد الجلد في شاب وفي الخلفية لافتة تنظيم داعش - درنة (photo: )
ملثم ينفذ حد الجلد في شاب وفي الخلفية لافتة تنظيم داعش - درنة
أصبحت مدينة درنة الليبية أول مدينة تنضم لتنظيم «داعش» من خارج العراق وسورية، بعد إعلان مجموعة من المسلحين في المدينة ولاءهم لما يُسمى تنظيم «داعش» والخليفة البغدادي.
ونتيجة لهذه المبايعة انتشرت المحاكم الدينية بالمدينة والتي تصدر أحكامها بالإعدام علنًا، وبجلد المواطنين المتهمين بخرق أحكام الشريعة، بحسب تقرير نشرته وكالة «أسوشيتد برس»، فضلاً عن الفصل بين الذكور والإناث في المدارس والفصول.
وذكر التقرير أن هذه الأحوال أثّرت بشكل كبير على معارضي الجماعات المسلحة، واضطرتهم إلى الاختباء أو الهروب بعد إرهابهم من خلال سلسلة من عمليات القتل والاغتيال هدفها الوحيد إسكاتهم.
وبحسب التقرير، فإن ما حدث حوّل مدينة درنة الليبية إلى مركز قوي يتبع تنظيم «داعش» في ليبيا، ومن الممكن أن يصبح نموذجًا للتنظيم في محاولته للتوسع في مناطق أخرى خارج العراق وسورية.
فمدينة درنة هي المدينة الوحيدة التي تسيطر عليها جماعات أعلنت ولاءها للتنظيم حتى الآن، ففي لبنان قامت القوات بالقبض على عناصر جهادية حاولت الاستيلاء على عدة مدن وإعلان تبعيتها للخلافة، وفي مناطق أخرى أعلن بعض الجماعات تبعيته لـ «داعش» لكن أيًا منها لم يستطع السيطرة على منطقة معينة.
وأفاد التقرير بأن عددًا من المسلحين التابعين لتنظيم «داعش» عادوا إلى ليبيا مرة أخرى هذا العام، واستطاعوا توحيد معظم الفصائل الجهادية الموجودة في درنة، ومهدوا الطريق للسيطرة على المدينة عن طريق تصفية جميع معارضيهم سواء كانوا مدنيين أو جهاديين من جماعات أخرى.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية «الاثنين 10 نوفمبر»

ليبيا في الصحافة العربية ليوم الاثنين (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية ليوم الاثنين
تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الاثنين واحتل الشأن الليبي جزءًا بارزًا من اللقاءات الصحفية والكلمات الافتتاحية والتغطيات الإخبارية لكثير من الصحف العربية، منها لقاء أجرته «الشرق الأوسط» مع رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني، وتصريحات مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا الوزير اللبناني طارق متري لجريدة «الحياة»، وافتتاحية جريدة «عكاظ» السعودية بعنوان «ليبيا في مرمى التقسيم» وغير ذلك من التغطيات الإخبارية.
الثني لـ «الشرق الأوسط»: الجميع يماطل في مساعدتنا
اتهم رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني المجتمع الدولي بالتلكؤ والمماطلة في مساعدة بلاده في حربها المعلنة ضد الإرهاب والتنظيمات المتطرفة.
وقال الثني في حوار مع «الشرق الأوسط»: إن «الجميع يماطل في مساعدتنا»، وأضاف أن «لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي تتعامل ببطء شديد مع طلبات الحكومة الليبية لشراء الأسلحة لصالح الدولة الليبية لتطهيرها من الإرهاب والتطرف، وتتعامل معها بروتينية وبيروقراطية شديدة تؤخر وصولها إلى الجيش الليبي»، وجاءت تصريحات الثني قبيل تفجير استهدف، أمس مبنى مجاورًا لمقر الحكومة الموقت بمدينة شحات (شمال شرق)؛ حيث كان يجتمع بحضور بعض وزرائه مع مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا برناردينو ليون دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا.
متري: لا تقسيم لليبيا ولا حسم لحفتر وأموال الدولة ستنضب بنهاية 2015
ونشرت جريدة «الحياة» رأى الوزير اللبناني السابق طارق متري مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا، الذي قال فيه إن المجتمع الدولي والأمم المتحدة اتبعا الحذر بعد قرار المحكمة العليا إبطال مجلس النواب، لأن قبولهما القرار «يشكل تراجعًا عن موقفهما المؤيد لشرعية هذا المجلس»، ما يؤدي إلى إضعافه، وأكد أن الأمم المتحدة فوجئت بقرار المحكمة الليبية.
وقال متري: «حكم المحكمة العليا الليبية قانوني شكليًا، واستند إلى أساس صالح وهو أن قرار المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق) في مارس الماضي، إجراء انتخابات أتى بناء على تعديلات للإعلان الدستوري كانت تتطلب أكثرية الثلثين ولم يحصل على تلك الأكثرية، مما جعلها غير قانونية في نظر المحكمة، ونزع الشرعية عن مفاعيلها» بما في ذلك الانتخابات.
ليبيا في مرمى التقسيم
ونطالع في افتتاحية صحيفة «عكاظ» السعودية، قولها: إن شبح التقسيم يخيم على ليبيا من جديد، بعدما تفاقمت الأزمة الحادة التي تضرب البلاد منذ أكثر من ثلاث سنوات نتيجة قرار المحكمة الدستورية العليا بحل البرلمان المنتخب والمعترف به دوليًا، وهو ما رفضه البرلمان معتبرًا أن قرار الحل جرى تحت تهديد السلاح.
وأضافت الصحيفة أن هذا القرار الذي فاجأ وأحرج المجتمع الدولي الذي اعترف بالبرلمان المنتخب أثار أيضًا حفيظة التيار الفيدرالي الذي هدد بانفصال إقليم برقة وإعلان دولة فيه، فضلاً عن وقف تصدير النفط.
وقالت إنه في ضوء هذا التخبط الذي تعيشه البلاد يثير الاقتتال على النفط انقسامًا جديدًا، ويكشف عن الدور المركزي الذي يلعبه في الانقسامات والتوترات التي تربك الدولة الليبية، وهو ما دفع سياسيين ليبيين إلى التحذير من احتمالات تقسيم البلاد إلى ثلاث دويلات، منتقدين تخلي المجتمع الدولي عن دعم ثورة 17 فبراير.
واستطردت الصحيفة بالقول إن مشاكل ليبيا تبدو متجهة لمحاولات التقسيم، إلا أنه وعلى الرغم من كل هذه القلاقل والتوترات فإنه يمكن الحفاظ على وحدة التراب الليبي، شريطة مساعدة المجتمع الدولي في الإسراع ببناء مؤسسات الجيش والشرطة، ولا سيما أن بناء دولة على ثلاثة أقاليم هو ما يدعو له الدستور الجديد، وما نأمله من عقلاء وحكماء ليبيا أن يتدخلوا لكي يعود الأمن والسلام والاستقرار داخل ليبيا التي مزقتها الحرب الأهلية، ولكي تعود ليبيا عضوًا إيجابيًا في الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ويعيش الشعب الليبي في أمن وأمان، وعلى الليبيين دعم المؤسسات الشرعية وعدم الاندفاع وراء المجموعات المسلحة التي تسعى لتدمير مكتسبات ليبيا وتحويلها إلى منطقة حرب أهلية تأكل الأخضر واليابس.
البرلمان الليبي الشرعي يتحدى المتشددين بحل دار «الإفتاء»
أما جريدة «العرب» الدولية فقالت إنه بعد الدعوات المتتالية لإقالته من منصبه بسبب تصريحاته التحريضية وانحيازه المعلن للمتشددين، قرّر البرلمان الليبي المنعقد بطبرق حلّ دار «الإفتاء» وإقالة المفتي الصادق الغرياني، وهو قرار أيده كثير من الليبيين الذين ضاقوا ذرعًا من تجّار الدين المتواطئين مع التنظيمات الجهادية الإرهابية.
أضافت الصحيفة أن مجلس النواب الليبي المنتخب، قرر أمس الأحد بمدينة طبرق حل دار «الإفتاء»، كما قرر إحالة مهامها إلى الهيئة العامة للأوقاف موقتًا، وصوَّت النواب بغالبية 68 صوتًا من مجموع 76 نائبًا من الحاضرين، بعد أن انتقد معظمهم المفتي الصادق الغرياني، وطالب بعضهم بإحالته وأعضاء دار «الإفتاء» إلى النائب العام، بينما طالب آخرون بإحالته إلى محكمة الجنايات الدولية.
الجيش الليبي يوسع سيطرته على ككلة وعدة أحياء في بنغازي
وفي جريدة «الفجر» الجزائرية تقرير إخباري عن نجاح الجيش الليبي في السيطرة على مدينة استراتيجية في جنوب غرب العاصمة طرابلس، وذلك بالتزامن مع استمرار عمليات القوات الحكومية الرامية إلى إحكام قبضتها على بنغازي.
وقالت مصادر محلية أول من أمس الجمعة إن القوات الحكومية تمكنت من السيطرة على مدينة ككلة بعد أيام من بدء الهجوم على مجموعات مسلحة يصنفها البرلمان إرهابية، ويخوض الجيش مدعومًا بمتطوعين مواجهات مع قوات «فجر ليبيا» التي تسيطر على مناطق عدة في ليبيا، ومن بينها طرابلس، أما في بنغازي فقد باتت القوات الحكومية على وشك حسم المعركة.
الجيش الليبي يؤكد السيطرة على آخر معاقل «أنصار الشريعة» في بنغازي
وفي السياق ذاته نقلت جريدة «الأخبار» المصرية عن «جمال الزهاوي» قائد كتيبة في القوات الخاصة (الصاعقة)، قوله: إن الجيش سيطر على منطقة سوق الحوت آخر معاقل «أنصار الشريعة» ببنغازي المتاخم للميناء وذلك بعد قتال دام أكثر من يومين، ونقلت قناة «العربية» الإخبارية عن الزهاوي أمس أن قادة هذه المجموعة طلبوا هدنة لتسليم مقرهم مقابل خروجهم من بنغازي في مؤشر أخير على انهيارهم.
وأكد الزهاوي تمشيط مناطق معينة في حين لا تزال أخري تشهد نشاطًا مكثفًا لـ«الإرهابيين» الذين ينشرون عددًا من القناصة على أسطح المباني. وارتفع عدد قتلى العمليات العسكرية التي يشنها الجيش الليبي في بنغازي شرقًا إلي 300 قتيل في أقل من شهر ومعظمهم من الجنود، وفي تلك الأثناء تواصلت العمليات العسكرية التي يشنها الجيش وقوات تابعة للقيادي العسكري السابق خليفة حفتر منذ منتصف أكتوبر الماضي ضد قوات مجلس شورى ثوار بنغازي المتطرفة في مناطق متفرقة من المدينة.
انفجار سيارتين مُفخختين خلال اجتماع الثني مع وفد أممي
ونطالع في جريدة «الرياض» السعودية تصريحات الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن انفجاريين بسيارتين مفخختين وقعا أثناء اجتماع وفد بعثة أممية مع رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني ووفد حكومي في مدينة شحات شرق ليبيا.
وأوضح الناطق -حسب موقع البعثة الإلكتروني- أن الانفجارين المتتاليين اللذين هزا مكان الاجتماع لم يسفرا عن إصابة أي أحد ممن كانوا في الاجتماع، مبينًا أن وفد البعثة غادر فور الانفجارين إلى المطار، وقال: «إننا لا نستطيع القول ما إذا كنا مستهدفين من عملية التفجير، لكننا نؤكد أنه لن يثنينا عن متابعة جهودنا لمساعدة الليبيين لإيجاد حل سياسي».
اختفاء تمثال عمر المختار في الماية
وما زلنا مع جريدة «الرياض» السعودية التي نقلت عن مسؤول في هيئة الآثار الليبية الأحد أن مجهولين استولوا يوم السبت على تمثال يجسد شخصية شيخ الشهداء عمر المختار وهو يمتطي صهوة جواده وكان موضوعًا أمام مقر المجلس البلدي لمنطقة الماية على الطريق الساحلي غرب العاصمة الليبية طرابلس.
ونقلت الرياض المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: «إن التمثال الأثري اختفى في ظروف غامضة مماثلة للظروف التي اختفى على إثرها الثلاثاء الماضي التمثال الأثري المعروف باسم (الحورية والغزالة) الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية وسط العاصمة طرابلس».
وفيما دان المجلس الفعلة تعهد بالحفاظ على الموروث التاريخي والثقافي للمدينة، لافتًا إلى أن الجهات الأمنية شرعت في التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادثة، وتعتبر ليبيا بلدًا غنيًا بالموروث الثقافي والإنساني إذ تحوي عدة مناطق في غرب البلاد وشرقها آثارًا للحضارات الإغريقية والفرعونية والرومانية.
انفجار قرب مقر الحكومة الليبية يتزامن مع جولة «ليون»
ونطالع في «الوطن» السعودية خبرًا عن وقوع انفجار أمس قرب مقر الحكومة الليبية في مدينة شحات شرق البلاد، تزامنًا مع اجتماع بين رئيس الوزراء عبدالله الثني ورئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون، لكن دون سقوط ضحايا، بحسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية.
ونقلت الجريدة عن حسن الصغير وكيل وزارة الخارجية في الحكومة أن «انفجارًا بسيطًا وقع بعد مرور موكب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا والوفد المرافق له»، مضيفًا «الجميع بخير والمبعوث استكمل اجتماعاته مع الحكومة الليبية الموقتة بعد هذا الحادث الإرهابي».
التنظيمات المسلحة تلجأ إلى التفجيرات بعد طردها من بنغازي
أما جريدة «الخليج» الإماراتية فتابعت تطورات الأوضاع في ليبيا ولجوء التنظيمات المسلحة إلى التفجيرات بعد طردها من بنغازي وتقدم الجيش الوطني لتحرير العاصمة، مضيفة أنه انفجرت أمس الأحد سيارتان مفخختان أمام مديرية الأمن الوطني في مدينة شحات شرق ليبيا بالقرب من مقر الحكومة الموقتة، فيما أقال البرلمان الليبي الشرعي المعترف به دوليًا أمس مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، متهمًا إياه بالتحريض على الإرهاب بسبب فتاويه الدينية.
وذكرت الخليج أن مصدرا عسكريا قال بأن سيارتين مُفخختين انفجرتا أمام مقر مُديرية الأمن الوطني في مدينة شحات شرق ليبيا، وأكد المصدر الذي لم يذكر اسمه أن الانفجار كان يستهدف مقر الحكومة القريب من مقر مديرية الأمن، إلا أن الإجراءات الأمنية المشددة منعت الذين نفذوا الانفجار عن بعد من الاقتراب من مقر الحكومة؛ حيث كان من المقرر أن يجتمع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مع عبدالله الثني رئيس الوزراء، وأفادت المصادر بأن الثني كان بداخل المبنى، وغادره عقب الانفجار بحسب «بوابة الوسط» الإخبارية الليبية.
انفجار بسيط يستهدف موكب المبعوث الأممي إلى ليبيا
وإلى جريدة «الأيام» البحرينية التي قالت: إن موكب مبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينو ليون تعرض لانفجار بسيط بينما كان متوجهًا إلى مدينة «شحات» للقاء رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني ووزراء حكومته، وأكد وكيل وزارة الخارجية حسن الصغير أن الانفجار عرضي وبسيط ولم يسجل وقوع أي إصابات؛ حيث استكمل ليون اجتماعاته مع أعضاء الحكومة، بحسب ما نقل عنه موقع «العربية نت».
وكان ليون زار ليبيا في إطار سعيه إلى التوصل إلى اتفاق سياسي يؤدي إلى حل للأزمة الليبية، وليس مجرد إقامة «حوار» فقط، وفي تصريحات سابقة عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، في القاهرة، توقع ليون الوصول إلى اتفاق خلال أسابيع، قائلاً: «نعمل مع كل الفرقاء من خلال اتفاق سياسي.
300 قتيل في معارك بين الجيش الليبي و«ميليشيات» خلال شهر
ونقرأ في جريدة «الوطن» البحرينية أنباء أمس عن مقتل أربعة أشخاص في اشتباكات وأعمال عنف متفرقة في مدينة بنغازي ثاني المدن الليبية لتصل حصيلة القتلى في المدينة وحدها إلى 300 قتيل في أقل من شهر بحسب مصادر طبية.
وقال مصدر في مركز بنغازي الطبي: إن «أربعة قتلى سقطوا في اشتباكات وأعمال عنف متفرقة شهدتها المدينة»، ويواصل الجيش الليبي وقوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر عملياته ضد المسلحين المتشددين في مناطق متفرقة من مدينة بنغازي التي يحاول الجيش استعادة السيطرة عليها بحسب الناطق باسم رئاسة الأركان العامة للجيش العقيد أحمد المسماري.
وشن حفتر بمساندة الجيش في 15 أكتوبر الماضي هجومًا ثانيًا لاستعادة المدينة، ومنذ ذلك التاريخ قتل 300 شخص في المعارك وأعمال عنف متفرقة معظمهم من العسكريين.
من جهة ثانية، قال مسؤولون: إن قنبلة انفجرت في مدينة شحات شرق ليبيا قبل اجتماع مبعوث الأمم المتحدة الخاص برناردينو ليون مع رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني لكن دون وقوع أي إصابات.
إصابة أربعة أشخاص في انفجار أمام مديرية أمن بليبيا
وقالت «بوابة الوفد»: إن أربعة أشخاص أصيبوا جراء انفجار سيارة ماركة BMW بموقف خاص فيما يسمى بالغابة مقابل مبنى مديرية أمن شحات بمدينة البيضاء الليبية.
وذكر مصدر أمني مساء اليوم أن سيارة ماركة BMW انفجرت بموقف خاص فيما يسمى بالغابة مقابل مبنى مديرية أمن شحات بمدينة البيضاء الليبية وأدى إلى إصابة أربعة أشخاص، من بينهم طفل صغير.
وأضاف أن الانفجار أدى إلى أضرار مادية بالمكان وشب حريق بست سيارات بموقف السيارات وأدى إلى إتلافها بالكامل.
رئيس الأركان الليبي: الحديث عن دعم مصري عسكريًا لنا مجرد شائعات
أخيرًا مع موقع «اليوم السابع» الذي نقل تصريحات رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري، الذي وصف الإخوان في ليبيا بأنهم مجموعة من الخارجين عن قانون حكومة الثني المعترف بها دوليًا.
وشدد الناظوري على أن مصر لا تتدخل في الشأن الليبي، والحديث عن دعم مصر العسكري للجيش الليبي مجرد شائعات، وبالنسبة لزيارة مصر والتعاون معها، قال: إن هذا أمر سابق حتى قبل توليه رئاسة الأركان.
وأشار إلى أن هناك أناسًا يتدربون في مصر وعناصر ليبية تدرس في الكليات العسكرية المصرية، وأن زيارته مصر تأتي في إطار الاستعانة بالأفكار لمحاربة الإرهاب، وأن الإشاعات التي يطلقها الإخوان وحلفاؤهم عن دعم مصري للجيش تأتي في إطار تشويش على نجاح مصر وليبيا في محاربة الإرهاب،
وأضاف رئيس أركان الجيش الليبي في مقابلة مع «سكاي نيوز»: «لن نسمح بتقسيم ليبيا والجيش الوطني سيدخل طرابلس معتمدين على القوة العسكرية والمدد الشعبي»، متهمًا دولة قطر بأنها تدعم الدروع والميليشيات بالسلاح، وقد أرسلت طائرات محملة بالعتاد والذخيرة، كاشفًا وجود جسر جوي للدعم بالسلاح بين الدوحة وطرابلس.

ليبيا_البعثة الأممية: لسنا متأكدين من محاولة استهداف وفدنا في شحات

ألسنة الدخان تتصاعد من موقع الانفجار بشحات (photo: )
ألسنة الدخان تتصاعد من موقع الانفجار بشحات
القاهرة - «بوابة الوسط»
أكد الناطق باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أنَّه لا يمكنهم الجزم بما إذا كان وفد البعثة هو المقصود باستهداف أمس الذي شهده اجتماع وفد البعثة برئيس الحكومة الموقتة وبعض أعضاء حكومته في مدينة شحات.
وأوضح الناطق - حسبما ورد بالموقع الإلكتروني للبعثة - أنَّ الانفجاريْن المتتاليْن اللذيْن هزَّا مكان الاجتماع لم يسفرا عن إصابة أي من المشاركين، مبينًا أنَّ وفد البعثة غادر فور الحادث إلى المطار.
وأضاف الناطق باسم البعثة: «نؤكد أنَّ ما حدث لن يثنينا عن متابعة جهودنا لمساعدة الليبيين في إيجاد حل سياسي لأزمتهم».
أثار حطام مركبة في موقع انفجار شحات
أثار حطام مركبة في موقع انفجار شحات

عمليات إزال آثار التدمير التي خلفها تفجير شحات
عمليات إزال آثار التدمير التي خلفها تفجير شحات

ليبيا_مستشفى غريان يعاني نقصًا شديدًا في مواد التشغيل

مستشفى غريان المركزي - أرشيفية (photo: )
مستشفى غريان المركزي - أرشيفية
أفاد مصدر طبي بمستشفى غريان المركزي بأن قسم غسيل الكُلى بمستشفى غريان المركزي يعاني نقصًا شديدًا في مواد التشغيل والأدوية الخاصة بمرضى الغسيل.
وأضاف المصدر لوكالة الأنباء الليبية اليوم، الاثنين أن المستشفى يعاني نقصًا شديدًا في أغلب المواد الأساسية لعملية الغسيل الكلوي، خاصة مواد تشغيل أجهزة (5008) التي تسلمها المستشفى أخيرًا.
وقالت رئيسة قسم غسيل الكلى بمستشفى غريان المركزي الدكتورة سهام سالم للوكالة: إنه يوجد نقص شديد في مادة البودرة بي باغ (Bi bag)، والفلتر بجميع أحجامه، والغالونات الأمامية لتشغيل الأجهزة، والغالونات الخلفية الخاصة بعملية التعقيم والأنابيب والشاش المعقم، وكذلك يعاني القسم نقصًا شديدًا في العلاج الشهري، خاصة حُقن «الإبريكس» المستعملة في عملية زيادة الدم، بالإضافة إلى النقص الشديد في أطقم التمريض المتخصصة.
وأضافت أن القسم يستقبل يوميًا ستين حالة من مُدن الجبل جميعًا والعائلات النازحة، ويوجد ضغط شديد في العمل مع نقص المواد، وعدم اتساع القسم ليستوعب كل هذه الحالات.
وناشدت سالم وزارة الصحة توفير جميع المواد الضرورية في أسرع وقت ممكن، والعمل على إنشاء مركز خاص بغسيل الكُلى بالمدينة لتقديم خدمات أفضل للمواطن.

ليبيا_تخريج دفعة جديدة من المسعفين في سبها

من فعاليات الدورة التدريبية (photo: )
من فعاليات الدورة التدريبية
نظّم مركز الهدف للتنمية البشرية والتطوير بمنطقة المهدية في مدينة سبها مساء أمس، الأحد احتفالية بمناسبة تخريج دفعة من المتدربين الذين تلقوا دورة تدريبية في الإسعافات الأولية، بالتعاون مع جمعية الإسعاف والاستجابة للكوارث بسبها.
حضر الحفل عدد من المتدربين ومؤسسات المجتمع المدني، وقال المدير التنفيذي لجمعية الإسعاف والاستجابة للكوارث أحمد مبارك لـ«بوابة الوسط»: «إن الهدف من الدورة هو نشر الوعي والثقافة الصحية في المجتمع، وكذلك أن يكون في كل بيت مسعف حتى يساعد الأسرة والآخرين في حالة حدوث أي كوارث أو حوادث تحتاج إلى إسعاف قبل نقلها إلى المستشفى».
وأوضح مبارك أن المتدربين تلقوا تدريبات على مبادئ الإسعاف وتقييم الحالة والعلامات الحيوية، وكذلك جبر الكسور وحمل المصاب والصحة العامة، مثل مرضى السكري والضغط والأمومة الآمنة، كما تلقوا تدريبات ميدانية على الإسعاف السريع، وفي نهاية الحفل وزعت شهادات معاون صحي على المتدربين.
حضور الدورة التدريبية
حضور الدورة التدريبية

تكريم المشاركون بالدورة التدريبية
تكريم المشاركون بالدورة التدريبية


ليبيا_اجتماع بين مشايخ «التبو» و«الطوارق» في وادي عتبة

مؤتمر صحفي للبرلمان حول الصرع في أوباري بين التبو والطوارق (photo: )
مؤتمر صحفي للبرلمان حول الصرع في أوباري بين التبو والطوارق
عُقد اجتماعٌ بين مشايخ قبيلتي «الطوارق» و«التبو»، أمس الأحد بمشروع تساوه الزراعي في منطقة وادي عتبة.
وقال رئيس المجلس الاستشاري لقبائل «الطوارق» الليبية، إبراهيم ماخي، في اتصال هاتفي مع «بوابة الوسط» اليوم الاثنين، إنَّ الاجتماع تمهيدي لآخر قادم مُقرَّرًا له الانعقاد في منطقة الديسة الخميس المقبل، لبحث فض النزاع بين الطرفين نهائيًّا.
وأضاف ماخي أنَّه تم الاتفاق المبدئي على وقف إطلاق النار، على أنْ تُنهى الخلافات بشكل تام في اجتماع الخميس.
الاتفاق التمهيدي بين «التبو» و«الطوارق».
الاتفاق التمهيدي بين «التبو» و«الطوارق».

ليبيا_ذعر بين تلاميذ المدارس بسبب انفجار شحات

فصول خاوية (photo: )
فصول خاوية
تسبب انفجار سيارتين مفخختين أمام مقر مديرية الأمن الوطني في شحات، أمس الأحد، في حالة من الذعر والرعب بين أطفال مدرسة فاطمة الزهراء القريبة من الانفجار.
وأوضح ولي أمر طالب بالمدرسة أنَّه اعتزم إيقاف ابنه عن الذهاب إلى المدرسة بسبب خوفه على سلامته في ظل التوتر الأمني بالمدينة.
وتابع قائلاً: «إنَّ العمل الإجرامي له مردود نفسي على أطفال المدارس فهم لا يعلمون معنى كلمة حرب ويُشكِّل هذا الاعتداء ردة فعل سلبية في إقبال الأطفال على الدراسة، فأطفالنا لديهم طموحٌ وبهذه الأفعال سيجدون طموحهم بين التفجير وصوت المُعَلِّمة في الحصة الدراسية».
وأكد موظفٌ بشؤون التربية والتعليم في بلدية شحات أنَّ الدراسة ستتوقف بكافة المدارس الابتدائية والثانوية في بلدية شحات حتى مطلع الأسبوع المقبل.

ليبيا_إيقاف الدراسة في بلدية شحات حتى مطلع الأسبوع المقبل

شؤون التربية والتعليم في شحات. (photo: )
شؤون التربية والتعليم في شحات.
أكد أحد موظفي شؤون التربية والتعليم في بلدية شحات لـ«بوابة الوسط»، إيقاف الدراسة بكافة مدارس بلدية شحات حتى الخميس المقبل، وتُستأنف يوم الأحد المقبل إذا سمحت الظروف بذلك.
يأتي قرار إيقاف الدراسة في شحات خوفًا على سلامة الطلبة والطالبات بمدارس التعليم الأساسي والثانوي، وذلك بعد وقوع انفجار أمام مقر مديرية الأمن الوطني في شحات أمس الأحد، الذي تسبب في أضرار بثماني سيارات تابعة للمديرية، وإصابة أربعة أشخاص إصابات طفيفة بينهم طفلٌ صغيرٌ.

ليبيا_جامعة بنغازي تطلق مشروعًا بحثيًا لدراسة التشريعات الليبية

المشروع تم بموجب اتفاق بين مركز دراسات القانون ومؤسسة «فان فولينهوفن» برعاية السفارة الهولندية (photo: )
المشروع تم بموجب اتفاق بين مركز دراسات القانون ومؤسسة «فان فولينهوفن» برعاية السفارة الهولندية
أعلن الدكتور سليمان إبراهيم مدير مركز دراسات القانون والمجتمع بجامعة بنغازي الاتفاق على إجراء مشروع بحثي يتعلق بدراسة التشريعات الليبية بين مركز دراسات القانون ومؤسسة «فان فولينهوفن»، وذلك برعاية السفارة الهولندية في ليبيا.
وأضاف إبراهيم لـ «بوابة الوسط» أن توقيع الاتفاق حضره السفير الهولندي في ليبيا هانس ساندي ومدير مؤسسة «فان فولينهوفن» للقانون والحوكمة والتنمية بجامعة «ليدن جان ميخائيل أوتو».
والمشروع يهتم بالتشريعات في مرحلة «ما بعد القذافي»، ويتضمن عددًا من دراسات الحالة سيجريها باحثون ليبيون، بالإضافة إلى ورش عمل عن عملية صناعة الدستور وتشريعات المرحلة الانتقالية، ومؤتمرًا عن التشريعات الليبية عمومًا، من المقرر أن يُدعى إليها خبراء ليبيون وهولنديون وآخرون.
وقد سبق لجامعة بنغازي ومؤسسة «فان فولينهوفن» إنجاز مشروع بحثي خلال عامي 2012 - 2013 حول الوصول للعدالة في ليبيا، عرضت نتائجه في طرابلس ولاهاي ونشرت في كتاب بهذا العنوان، حسبما أكد الدكتور سليمان إبراهيم.

ليبيا_مقتل 3 مسلحين من «مصراته» في اشتباكات «ككله»

عناصر مسلحة في ككله - تويتر (photo: )
عناصر مسلحة في ككله - تويتر
نعت كتيبة الشهيد عبد القادر قليوان في بيان لها ثلاثة من منتسبيها هم، عبد المنعم سالم الشيباني ومفتاح عمر بن طاهر ابعة ومفتاح بن طاهر.
وقالت الكتيبة إنهم لقوا مصرعهم إثر إصابتهم خلال الإشتباكات الجارية في محيط مدينة «ككلة» بالجنوب الغربي للعاصمة الليبية طرابلس.
يذكر أن كتيبة الشهيد عبد القادر قليوان هي أحد الكتائب المسلحة المنتمية إلى مدينة «مصراته» والتابعة لقوات ما يعرف بـ«فجر ليبيا».

ليبيا_تردي الوضع الأمني يهدد بغلق مستشفى الهواري في بنغازي

مستشفى الهواري - أرشيفية (photo: )
مستشفى الهواري - أرشيفية
عقد أمس الأحد مستشفى الهواري العام ببنغازي اجتماعا موسعا ضم مدير المستشفى ورئيس مجلس المرافق الصحية ومدراء ورؤساء الادارات والأقسام بعدد من المستشفيات والمراكز الطبية بالمدينة.
وأوضح هاني العريبي مسؤول مكتب الاعلام بالمستشفى أن الاجتماع تركز على مناقشة الاشكاليات والصعوبات التي تعاني منها مستشفى الهواري والتي تتصدرها مشكلة تردي الوضع الأمني في المنطقة المحيطة بالمستشفى.
وأشار العريبي إلى أن تردي الحالة الأمنية في منطقة الهواري أجبرت إدارة المستشفى على تشغيل العيادة الخارجية وقسم الاسعافات الأولية فقط وتحويل كل الحالات الأخرى لمركز بنغازي الطبي الذي يتعرض بحسب قوله لعبء ثقيل نتيجة اغلاق كلا من مستشفى الجمهورية ومستشفى 7 اكتوبر.

ليبيا_البرعصي: إشتباكات عنيفة بمحوري الصابري وسوق الحوت

العقيد فرج البرعصي (photo: )
العقيد فرج البرعصي
أكد آمر منطقة الجبل الأخضر العسكرية، وأحد القيادات العسكرية لعملية «الكرامة» العقيد فرج البرعصي لـ«بوابة الوسط»، أن الإشتباكات لا تزال مُستمرة بمحور الصابري وسوق الحوت.
وقال البرعصي إن قوات الجيش الليبي تُحاصر المنطقتين من كُل الجهات ولن تسمح لهم بالخروج حتى الإنتهاء منهم أو القبض عليهم، مؤكداً أن المعارك شرسة جداً وهم يواجهون ولا توجد أي بوادر للإستسلام من قبلهم.
وأوضح البرعصي أن قوات الجيش الليبي تتقدم ببطئ وحذر في هذا المحور، وتتعامل بدقة مع القناصة المُنتشرين على المباني المُرتفعة، موضحاً أن سلاح الجو الليبي استهدف عدة مواقع بهذا المحور و يقوم بعمليات إستطلاع أيضاً.
وأضاف أنه فور الإعلان عن إنتهاء العمليات العسكرية في تلك المناطق ، ستتوجه قوات الجيش إلى متاطق الليثي والقوارشة.

ليبيا_مستشفي الجلاء تطلب من عناصرها التقيد بمواعيد العمل

مستشفى الجلاء بنغازي (photo: )
مستشفى الجلاء بنغازي
طلبت إدارة مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث من العناصر الطبية والطبية المساعدة والعناصر التيسيرية إلى ضرورة الإلتحاق بالعمل على الفور.
وشدد البيان على الأطقم الطبية والعاملين بالحضور ومن يتخلف سيُعرض نفسه إلى الإجراءات الإدارية الصارمة.
وأكدت إدارة المُستشفي في بيان لها عبر صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن كتيبة شُهداء الزاوية «صاعقة 21» التابعة للجيش الليبي، هي الجهه المُكلفة رسمياً بتأمين المُستشفي ابتداءً من يوم الإثنين.

ليبيا_الزهاوي ينفي السيطرة على «سوق الحوت»

العقيد جمال الزهاوي (photo: )
العقيد جمال الزهاوي
نفي آمر كتيبة شُهداء الزاوية «صاعقة 21» العقيد جمال الزهاوي الأخبار المُتداولة عبر وسائل الإعلام التي تفيد سيطرة الجيش الليبي على منطقة سوق الحوت.
وأكد الزهاوي في تصريح لـ«بوابة الوسط»، أن هذه الأخبار عارية من الصحة جملة وتفصيلا، وطالب وسائل الأعلام تحري الدقة والمصداقية قبل نشر الأخبار، وعدم نشر أخبار على لسانه أو لسان أحد افراد الكتيبة.
وأوضح الزهاوي أن الإشتباكات لا تزال مُستمرة بعدة محاور أبرزها محور البحر- القرية السياحية، ومحور جامعة بنغازي، مؤكداً أن عناصر الكتيبة شاركوا في محور البحر - ميناء بنغازي البحري، وبمحور منطقة البلاد وشارع عمر بن العاص بالتعاون مع شباب المناطق.
وأضاف قائلاً أن ثلاثة من أفراد الكتيبة أصيبوا إثر خطأ فني بمعارك يوم الأحد في مدينة بنغازي، وحالتهم مُستقرة، موضحاً أن عناصر الجيش ينفذون أوامر رئاسة الأركان من حيثُ التمركز والتقدم، والمعارك رغم شراستها إلا أن التقدم يكون بدقة نظراً لإنتشار قناصة على المباني المُرتفعة حتى لا يكون الجنود فريسة وهدفاً سهلاً للقناصة.
شارع عمر بن العاص اليوم الأحد 9 نوفمبر 2014 - تصوير: كتيبة شهداء الزاوية
شارع عمر بن العاص اليوم الأحد 9 نوفمبر 2014 - تصوير: كتيبة شهداء الزاوية

ليبيا_تجدد الاشتباكات بين التبو والطوارق في أوباري

صورة أرشيفية لمقاتلين من أوباري (photo: )
صورة أرشيفية لمقاتلين من أوباري
تجددت الاشتباكات المسلحة بين مسلحي التبو والطوارق بمدينة أوباري بالجنوب الليبي، يوم الأحد، وتركزت الاشتباكات في محيط ووسط المدينة استعمل خلالها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.
يذكر أن المدينة تشهد أوضاعا إنسانية سيئة للغاية وسط نقص للغذاء والدواء وإنقطاع للتيار الكهربائي وأصبحت مدينة للأشباح بعد أن خرج أغلب السكان منها بسبب تصاعد أعمال العنف.
وتشهد المدينة توترا شديدا منذ فترة بين مسلحي التبو والطوارق وتجددت الاشتباكات مرارا بينهما.

ليبيا_احتراق مخازن الإمداد الطبي في بنغازي

احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي (photo: )
احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي
أصيبت مخازن الامداد الطبي التابعة للخدمات الصحية بنغازى «الصيدلية المركزية سابقا» الواقعة بطريق النهر، يوم الأحد، إصابات مباشرة نتيجة الاشتباكات الواقعة بمدينة بنغازي أدت إلى إندلاع حريق فى مخزن المستلزمات الطبية مما أدى إلى إتلافه بالكامل، وكذلك المخازن المجاورة.
واستطاع العاملون بمخازن الامداد الطبي، بمساندة عربات الإطفاء التابعة للدفاع المدني، الوصول لمكان المخازن لإخماد الحريق ولكن دون جدوى بسبب سوء الأوضاع الأمنية وصعوبة التحرك بالمدينة.
يذكر أن هذه هى المرة الثانية التى يتعرض فيها هذا المقر للاصابات المباشرة وتؤدى إلى اتلاف وحرق الأدوية والمستلزمات الطبية الرصيد الأساسي للعيادات والمراكز الصحية بالمدينة.
احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي
احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي

احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي
احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي

احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي
احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي

احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي
احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي

احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي
احتراق مخازن الإمداد الطبي في مدينة بنغازي

ليبيا_الناظوري: قواتنا على مشارف طرابلس ولن نسمح بتقسيم ليبيا

اللواء عبد الرازق الناظوري رئيس أركان الجيش الليبي خلال لقائه مع سكاي نيوز عربية (photo: )
اللواء عبد الرازق الناظوري رئيس أركان الجيش الليبي خلال لقائه مع سكاي نيوز عربية
قال رئيس أركان الجيش الوطني الليبي عبدالرازق الناظوري إن قواته تقترب من السيطرة النهائية على مدينة بنغازي، موجهًا انتقاداته إلى المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بأنه «هو الذي كان يمول ويغذي الدروع والميليشيات» التي تقاتل قوات الجيش.
وأضاف الناظوري خلال لقائه مع برنامج «بصراحة مع زينة يازجي» على قناة «سكاي نيوز عربية»، أن «بسط الأمن في بنغازي والقضاء على الميليشيات قد يحتاج إلى سنة كاملة».
ورأى الناظوري أن الفضل يعود للواء خليفة حفتر في تجميع قوات الجيش لأنه هو الذي حرك المياه الراكدة وبدأ في حشد قوات الجيش الحقيقية لقيادة المعركة، بحسب قوله، مذكرًا بأن حفتر مناضل سابق ضد نظام معمر القذافي وله تاريخ مشهود.
وذكر بأن حفتر يقود عملية العسكرية (الكرامة) قبل أن يتولى هو رئاسة الأركان.
تحرير بنغازي
وأشار الناظوري إلى أن تحرير بنغازي جاء أولاً لأن القتال كان يستهدف «أنصار الشريعة» تحديدًا ولم يكن أي طرف غيرها، منبهًا إلى أنهم تحركوا لإنقاذ ضباط الجيش ولوضع حد لعملية الاغتيالات في بنغازي وطرابلس.
وعد ما يحدث في طرابلس بمثابة عدم اقتناع من جانب «الإخوان المسلمين» بنتائج الانتخابات مجلس النواب التي جرت في 25 يونيو الماضي بعد أن خسروا مقاعدهم في البرلمان خسارة كبيرة.
وأكد الناظور أنهم يحاربون الإرهاب في بنغازي وحدهم «نيابة عن العالم المشغول الآن في قتال داعش وأخواتها»، مشيرًا إلى أن «داعش» موجودة في بنغازي ودرنة، وأن «المؤتمر الوطني العام والإخوان المسلمين هم حاضنة الإرهابيين والجماعات المتطرفة»، وأنهم مكنوهم من مفاصل الدولة.
حاضنة شعبية
وعند سؤاله عما إذا كانت هناك حاضنة شعبية للمتطرفين قال الناظوري: «لا حاضنة شعبية للميليشيات والدروع المسلحة، وأبناء المدن والأحياء في بنغازي يتصدون لها»، مشددًا على أنه سيتم القضاء عليهم خلال الأسابيع المقبلة وتطهير بنغازي من بؤر الإرهاب، مؤكدًا أنه لا يوجد كر وفر وأن كل أماكن تمركز الجيش الآن في بنغازي خالية تمامًا من الإرهابيين.
وأوضح أن من يقاتلون الجيش الآن هم مطلوبون لدى محكمة الجنايات الدولية، وأن «الميليشيات تضم مقاتلين عرب وأفارقة إضافة إلى ليبيين»، وأنه «تم القضاء على ميليشيات أنصار الشريعة في بنغازي ولم يتبق منها سوى العشرات».
تقسيم ليبيا
وعن سؤاله حول احتمال تقسيم البلاد بسبب استمرار المعارك في طرابلس وبنغازي شدّد الناظوري بالقول: «لن نسمح بتقسيم ليبيا»، مؤكدًا أن قواته على مشارف طرابلس.
وشدّد الناظوري على أن قرار دخول الجيش إلى طرابلس هو قرار عسكري وقال: «نحن الآن جاهزون لدخول طرابلس والجيش الليبي في كل مكان وصراع طرابلس عسكري وليس سياسي». وتابع: «لن نسمح بتقسيم ليبيا والجيش الوطني سيدخل طرابلس معتمدين على القوة العسكرية والمدد الشعبي».
تشكيل الجيش
وعن تشكيل الجيش الليبي قال الناظوري إن الجيش تربى على عقيدة واحدة، وإن الجنود الليبيين تدربوا بالكامل في معسكراتهم وهم من يقود المعارك الآن بمساعدة «شباب الأحياء الذين يدافعون عن منازلهم».
ورأى أن التشكيلات المسلحة هم الدروع التي تحارب الجيش وتريد العودة بنا لقرون مضت، وأكد أن عقيدة الجيش الليبي هي حماية تراب ليبيا فقط وأن السياسيين هم للسياسية، مشيرًا إلى أن الأراضي الليبية الآن مستباحة من التنظيمات الإرهابية التي يجب تطهير البلاد منها، متهمًا الإخوان المسلمين وأنصار الشريعة والجماعة المقاتلة باستقدامهم إلى ليبيا.
ورأى الناظوري أن الإخوان المسلمين هي جماعة إرهابية وقال: «الإخوان في ليبيا خارجون عن قانون حكومة الثني المعترف بها دوليًا».
دور مصر
وعن دور مصر قال الناظوري إن «مصر لا تتدخل في الشأن الليبي، والحديث عن دعم مصر العسكري للجيش الليبي مجرد إشاعات». بينما أكد أن: «قطر تدعم الدروع والميليشيات بالسلاح وقد أرسلت طائرات محملة بالعتاد والذخيرة».
وبالنسبة لزيارة مصر والتعاون معها، قال إن هذا أمر سابق حتى قبل توليه رئاسة الأركان، مشيرًا إلى أن هناك أناسًا يتدربون في مصر وعناصر ليبية تدرس في الكليات العسكرية المصرية. وأن زيارته لمصر تأتي في إطار الاستعانة بالأفكار لمحاربة الإرهاب، وأن الإشاعات التي يطلقها الإخوان وحلفاؤهم عن دعم مصري للجيش تأتي في إطار تشويش على نجاح مصر وليبيا في محاربة الإرهاب.
دور السودان
أوضح الناظور أن العلاقات الآن بين ليبيا والسودان في تحسن وأن «زيارة الثني للسودان ستحدث فارقًا في العلاقات، والخرطوم الآن على مسافة واحدة من كل الليبيين».
الدعم الدولي
وعن الدعم الدولي لليبيا والجيش في حربه على الإرهاب قال الناظوري: «لسنا راضين على مستوى الدعم المقدم لنا من دول العالم الصديقة»، مشيرًا إلى أن الجيش لديه السلاح في ليبيا وهو تسليح شرقي، بحسب تعبيره، ولا ينقص سوى بعض الذخيرة التي يتم شراؤها.
وأكد الناظوري أن سلاح الجو الليبي يسيطر على الأوضاع وأن لديهم طيران مقاتل ومروحي وأنه لا ينقصفهم سوى قاذفة بعيدة المدى.
دور القبائل
وعن دور القبائل الليبية في دعم ومساندة الجيش، قال إن «للقبائل الليبية دور مهم وفعّال في مساندة قوات الجيش وعملية الكرامة ونفرق بين من يقف أمام الجيش ومن لا يريد للبلاد خيرًا. ونحن نستمع لكلام القبائل».
التحاور مع الخصوم
وعن التحاور مع الخصوم قال الناظوري إن «هذا الكلام من اختصاص السياسيين في البرلمان والحكومة، لكن فجر ليبيا هي جماعة إرهابية خارجة عن القانون. ولن نتحاور معها لأنهم مسؤولون عن تدمير البيوت وخطف الخصوم والمخالفين لهم في الرأي».
وقال الناظوري إن طرابلس غير آمنة، وإن هناك عمليات خطف مستمرة يتعرض لها المواطنون والصحفيون والمفكرون، مشيرًا إلى أن «طبرق آمنة وبنغازي آمنة والبيضاء آمنة وشحات آمنة والمرج والقبة»، وأن المواطنين آمنين.
وواجهت مقدمة البرنامج الناظوري باستطلاع رأي أعدته القناة ذكرت فيه أن 52% يرون أن الحل العسكري في ليبيا هو المجدي، بينما قال 66% أنهم لا يرون الجيش قادرًا على حسم الصراع والمعارك؛ مما دفع الناظوري للقول إن ذلك يعود إلى بث حالة عدم الثقة في الجيش التي يقوم بها المؤتمر الوطني العام والإخوان المسلمين ونتيجة لثلاث سنوات من التدهور الأمني التي جعلت المواطن يرى ذلك ويبني رأيه على ذلك الوضع، بحسب قوله.