الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

فنون_وفاة الفنان الليبي محمد مرشان عن عمر يناهز 86 عاما بالقاهرة

وكالات: توفي الموسيقار الليبي محمد مرشان، الأحد 4 أكتوبر عن عمر يناهز 86 عاما بمستشفى الشروق في العاصمة المصرية القاهرة اثر هبوط حاد. بعد صراع مع المرض. مرشان كان قد نُقل إلى غرفة العناية المركزة بعدما ساءت حالته الصحية، حيث كان يعاني منذ مدة بمشاكل في القلب. وتم تشييع جثمان الفنان الراحل إلى مقابر الليبيين بمنطقة "أبورواش" ظهر أمس الاثنين. والفنان محمد مرشان، يُعد من الرعيل الأول من الملحنين الليبين الذين أسسوا ما يسمى بالأغنية الليبية المعاصرة، والتي بدأت في فترة الستينات رفقة "كاظم نديم ومحمد الدهماني وإبراهيم أشرف وغيرهم"، حيث بدأ مرشان مطربا في الخمسينات وله الكثير من الأغاني المعروفة في ليبيا، وكان رئيسا لفرقة الموسيقى بالإذاعة في الفترة ما بين 1960-1963 وقام بتأسيس أول فرقة موسيقية غنائية متكاملة لأداء فنون "نوبة المالوف" بالإذاعة، واكتشف الكثير من الأصوات أشهرها الفنان محمد رشيد، وبقدر الغزارة في أعماله الفنية، لكنه كان مقلا في أحاديثه للصحف ووسائل الإعلام.

برناردينو ليون: من المحتمل الإعلان عن الحكومة مساء الأربعاء

مقتطفات من المؤتمر الصحفي الذي عقده برناردينو ليون
 الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا في الصخيرات،
المغرب الثلاثاء 6 أكتوبر 2015

- أعتقد أنه بإمكاني أن أقول لكم اليوم أننا شهدنا يوم الجمعة الماضي لحظة فريدة للغاية في الحوار الوطني الليبي. فبعد عام من العمل سوية، وربما لأول مرة، اجتمع جميع المشاركين الليبيين وكل أعضاء المجتمع الدولي الداعمين لهذه المباحثات وأصدقاء ليبيا والبلدان المهتمة بالسلام والازدهار في ليبيا مما يرسل رسالة دعم قوية للشعب الليبي.
- لدينا اتفاق. هذا الاتفاق نهائي. هذا الاتفاق متوازن، وهذا الاتفاق يعد فرصة رائعة لليبيا. ولذلك، وبالاستناد إلى هذا الاتفاق، فلقد آن الأوان للاتفاق على حكومة وحدة، حيث أنها الجزء الوحيد المتبقي لجعل هذا الاتفاق اتفاقاً شاملاً يمثل كل الليبيين ويكون الملاذ لهم جميعاً.

- لقد كان اجتماع الجمعة الماضية اجتماعاً في غاية الأهمية. لقد عدنا بعده مباشرة إلى الصخيرات وبدأنا بالعمل منذ ذلك الوقت. ولدينا أخبار سارة للغاية اليوم لأنه وكما تعلمون المؤتمر الوطني العام هو المشارك الأخير في الحوار الذي كان يفترض منه تقديم أسماء والمشاركة مشاركة كاملة في هذا النقاش. وغداً صباحاً وفي تمام الساعة العاشرة سيعقد المؤتمر الوطني العام جلسة لاقتراح هذه الأسماء. وفي هذه الأثناء سنعقد مشاورات مع المشاركين الآخرين في الحوار. لقد عملنا لساعات طويلة البارحة واليوم. وسنستمر في العمل لساعات طويلة الليلة. وكلنا أمل أنه، وبالأخذ بعين الاعتبار الأمور التي ستكون على المحك بالنسبة لليبيا وللشعب الليبي ولـ 2,5 مليون ليبي الذين يعانون من الحرب، والذين يعانون من مشاكل إنسانية بحسب ما أفادت تقارير الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، نحن حقاً على أمل أن المؤتمر الوطني العام سيتخذ هذا القرار الهام للغاية بالنسبة لمستقبل شعبهم وسوف يكون لدينا غداً هذه الأسماء، وأن يكون بالإمكان غداً، في وقت ما بين بعد الظهيرة والمساء، إعلان مقترح حكومة الوحدة الوطنية. ولذلك، فإن في نية الأمم المتحدة الإصغاء لجميع الليبيين، ووضع مقترح منسجم مع هذه المقترحات والاقتراحات التي قدمها الليبيون، ولكن أيضاً القيام بما طلبه منا الجمعة الماضية المجتمع الدولي، وبما طلبه منا الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كي-مون: إنجاز الاتفاق وإنجاز الحكومة هذا الأسبوع.
- حسن، أعتقد أن الاحتمالات مشجعة. وكما قلت، المسألة ليست مسألة تفاؤل. المسألة، أولاً، أنا أكيد أنكم جميعاً رأيتهم صور ما حدث الجمعة الماضية. فإذاً، كان هناك أشخاص تقاتلوا طوال هذا العام. جلسوا مع بعضهم واستمعوا إلى رسائل المجتمع الدولي وهم هنا يعملون معنا. وكما قلت بعد الاجتماع، سيقوم المؤتمر الوطني العام باتخاذ قرار غداً. أدرك أنهم سيعقدون هذه الجلسة لاقتراح أسماء. لذلك آمل أن يكونوا جميعاً على دراية تامة بالوضع في البلاد والفرصة الكبيرة، ونحن حقاً نأمل أن يكون هذا القرار لإعطائنا أسماء لكي نتمكن من إنجاز قائمة الخمسة أسماء هذه. فهذا ما ينبغي علينا إدراجه في الملحق رقم 1. فالعنصر الوحيد المتبقي بالنسبة للاتفاق هو ملحق رقم 1، هذه الأسماء الخمسة لمجلس الرئاسة [الذي ينص عليه] الاتفاق. لذلك، أعتقد أننا خلال الأيام الأخيرة أصبح لدينا قائمة بأخبار سارة، وبالاستناد إلى هذه الأخبار السارة، فإننا نأمل أن يكون بمقدورنا إنجاز هذا غدا من خلال التوصل إلى هذا الاتفاق.
- طبعاً، لسنا بحاجة، ولا ننتظر أن يعطينا المؤتمر الوطني العام كل الأسماء. كما تعلمون، مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام كلاهما لديهما مرشحين، وهذا ما هو متوقع منهم القيام به، وبإمكانهم القيام بهذا بحسب أحكام هذه المفاوضات. سوف يقوم كل واحد بتقديم اقتراح وسيقبلون بشكل مشترك نائب رئيس الوزراء ومن ثم سيحاولون معا ومع المشاركين الآخرين اقتراح رئيس وزراء متوافق عليه ووزيريْن رئيسييْن لكي يكونوا جزءاً من مجموعة الخمسة هذه.

- إذاً، يمكن أن يكون لدينا صورة واضحة لما يمكن للآخرين قبوله ونأمل أن تكون هناك صورة واضحة غداً لما يمكن للمؤتمر الوطني العام قبوله وما يمكنه اقتراحه. إذاً، سيكون من الممكن القيام بهذا الإعلان غداً مساءً وهذا ما نتوقع القيام به وهذا ما سنشجعهم عليه.

- نحن حقا وصلنا إلى النهاية، ولدينا، ونحن بحاجة لهذه الخطوة الأخيرة من المؤتمر الوطني العام، وآمل أن يقوم باتخاذها.
- نعم، لدي صورة أوضح بكثير، إن لم يكن عن الخمسة، فعلى الأقل عن الخطوط العريضة والخيارات، وهي لا تعد مطلقة. هي قائمة أسماء محددة. لقد سمعنا الكثير، حتى من أشخاص مختلفين. تعلمون أنه لا توجد أسرار في ليبيا. كل شيء موجود على مواقع التواصل الاجتماعي. أعتقد أن لدينا فكرة معقولة. غير أنه طبعاً سوف تسمحون لي أن أكون متكتماً للغاية اليوم وألا أفصح عن أي من هذه الأسماء. ولكن يمكنني أن أقول لكم أني أعتقد أن الجميع يحاول في هذه المرحلة اقتراح أسماء لحكومة ستكون قادرة على العمل معاً، أشخاص أكفاء في عملهم يمكن أن يكونوا جزءاً من فريق، لأنه وكما قلت مرات عديدة، لا يمكن لشخص أو شخصيْن حل مشاكل ليبيا. ولهذا فنحن نقترح [تقديم] قائمة الأسماء هذه. غير أني أؤكد، أعتقد أن لدينا صورة كاملة إلى حد كبير فيما يتعلق بالتوقعات والاحتمالات.

محامون من اجل العدالة في ليبيا_محامون من أجل: الرسالة الإخبارية - العدد (4)

الرسالة الإخبارية - العدد (3) - أغسطس 2015
 

أهلاً بكم في العدد الثاني من الرسالة الإخبارية الشهرية (سبتمبر 2015 العـــدد 4) لمنظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا"! يسرّنا أن نطلعكم على آخر أخبارنا وما قمنا به من نشاطاتٍ، ومبادراتٍ وما أصدرناه من منشوراتٍ خلال الشهر الماضي.... إضغط هنا للإطلاع علي الرسالة الإخبارية.


اوروبا_أوروبا تطلق عملية عسكرية ضد 'مافيا البحار'

وكالات: يبدأ الاتحاد الاوروبي الاربعاء عملية عسكرية للقبض على مهربي البشر حيث تقوم سفن حربية اوروبية بدوريات في المياه الدولية في البحر المتوسط لاعتقال المهربين الذين يطلق عليهم اسم "مافيا البحر". والشهر الماضي اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان العملية التي اطلقها الاتحاد لتفكيك شبكة المهربين الذين يسهمون في زيادة ازمة المهاجرين الى اوروبا، ستدخل مرحلتها الثانية. وبدأت المرحلة الاولى من العملية في يونيو واشتملت على جمع وتحليل معلومات عن شبكات التهريب. وتنتشر ست سفن حاليا في المياه الدولية قبالة الساحل الليبي الذي يعد نقطة انطلاق للعديد من قوارب المهاجرين ومن بينها حاملة طائرات ايطالية وفرقاطة فرنسية واخريين بريطانية واسبانية وسفينتين المانيتين. ويتوقع ان تصل ثلاث سفن اخرى بلجيكية وبريطانية وسلوفينية الى المنطقة بنهاية اكتوبر لتكمل هذه القوة التي ستشمل كذلك اربع طائرات و1318 شخص.
وعلى متن السفينة الالمانية فيرا المشاركة في العملية، قام الطاقم المؤلف من 100 شخص بالعديد من التدريبات ومن بينها تدريب على هجوم افتراضي يشنه مهربون يتم الرد عليه باطلاق النار. وصرح ستيفان كلات قبطان السفينة فيرا لوكالة فرانس برس انه "للقيام بهذه المهمة فان الفريق يشمل بحارة مدربون على الصعود الى السفن في اعالي البحار". واعطى الاتحاد الاوروبي الضوء الاخضر للقيام بهذه العملية في المياه الدولية في سبتمبر، الا انه لم يتم السماح لسفنه حتى الان بمطاردة المهربين في المياه الليبية. وقال القبطان كلات "نحن نلاحق المهربين ونريد اعتقالهم واحتجاز سفنهم"، مضيفا انه سيقترب من المياه الليبية بالقدر الممكن. وخلال الاسابيع الاخيرة تمكنت عملية الاتحاد الاوروبي من رصد 20 قارب "مواكبة" وهو النوع الذي يستخدمه المهربون لنقل المهاجرين الى البحر في قوارب صيد وقوارب مطاطية قبل ان يتركوهم ويعودوا الى المياه الليبية في تلك القوارب. ولو ان المرحلة الثانية من العملية كانت سارية لتمكنت قوات الاتحاد الاوروبي من اعتقال جميع قوارب "المواكبة" التي تم رصدها وهي 17 قاربا ليبيا وثلاثة قوارب مصرية.
وعلى الخريطة فان العملية ستقوم بدوريات في 10 مناطق قبالة الساحل الليبي: اربعة على طول علامة ال12 ميل بحري التي تفصل المياه الدولية عن المياه الليبية، والاخرى في عمق البحر. وسيتم اغلاق منطقة الساحل الشمالي الغربي لليبيا من الحدود التونسية وحتى سرت بالكامل، باستثناء منطقة تقع مباشرة امام طرابلس ستترك مفتوحة امام النقل البحري. وسيواجه المهربون الذين يرغبون في اخراج المهاجرين من المنطقة في القوارب قوات الاتحاد الاوروبي عند وصولهم الى المياه الدولية. الا ان العملية تحتاج الى الضوء الاخضر من مجلس الامن الدولي والسلطات الليبية لدخول المياه الليبية، وهو ما لا يزال يبدو احتمالا بعيدا حتى الان. ولكن ذلك لن يمنع السفن الاوروبية من الاقتراب بالقدر الممكن خاصة في الليل لجمع المعلومات ومسح المنطقة ورصد حركة النقل البحرية وترددات اللاسلكي التي يستخدمها المهربون. وبشان الاستعدادات المفصلة قبل اطلاقا لعملية، قال مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته "نفتقر الى وجود رجال قريبين من شبكة المهربين" يساعدوننا على اختراقها.

تركيا_تركيا: غاراتان روسيتان فقط استهدفتا داعش

وكالات: أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الأربعاء، أن "اثنتين من الضربات الروسية الـ57 استهدفتا داعش"، مشدداً على أن "الغارات الأخرى وجهت ضد الفصائل المعارضة الأخرى المدعومة من تركيا والولايات المتحدة". وذكر أوغلو أن هذه الأرقام صادرة عن الاستخبارات العسكرية التركية. كما لفت إلى أن تركيا "لن تقدم تنازلات" في ما يتعلق بانتهاك الطائرات الحربية الروسية لمجالها الجوي على الحدود السورية، آملاً في أن لا يتحول الصراع في سوريا أزمة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي ولا نزاعاً بين روسيا وتركيا. وقال أوغلو، متحدثاً للصحافيين عن التوتر القائم حالياً بين أنقرة، العضو في الحلف الأطلسي، وموسكو، التي تشن حملة غارات جوية في سوريا: "لن نقدم أي تنازلات في ما يتعلق بأمن حدودنا ومجالنا الجوي".

نيجيريا_14 قتيلا في 3 عمليات انتحارية بنيجيريا

فرانس برس: قتل ما لا يقل عن 14 شخصا اليوم الأربعاء في ثلاث عمليات انتحارية وقعت في داماتورو مركز ولاية يوبي في شمال شرقي نيجيريا، على ما أعلنت الهيئة الوطنية للحالات الطارئة. وقتل خمسة أشخاص في انفجارين أمام متجر ومسجد في منطقة سكنية، فيما قتل تسعة في حي فولاني بضواحي داماتورو، بحسب ما أوضح منسق الهيئة لولاية يوبي بشير إدريس غارغا. وأضاف المسؤول أن حوالي عشرة أشخاص اصيبوا بجروح احدهم اصابته بالغة. ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم غير ان السكان يشتبهون بجماعة بوكو حرام التي سبق ان نفذت عدة هجمات في داماتورو وفي ولاية بورنو المجاورة. وفي سبتمبر قامت فتاة عمرها 12 عاما بتفجير نفسها قرب محطة للحافلات في داماتورو ما ادى الى مقتل ستة اشخاص. وتبنت بوكو حرام التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية ثلاث عمليات انتحارية وقعت الجمعة في ضاحية العاصمة ابوجا بوسط البلاد واسفرت عن 18 قتيلا وحوالي اربعين جريحا. وتخوض جماعة بوكو حرام منذ 2009 حركة تمرد اوقعت ما لا يقل عن 17 الف قتيل وشردت اكثر من 2,5 مليون شخص. وبعد سلسلة من النكسات العسكرية التي لحقت بها تضاعف الحركة الهجمات على قرى معزولة والعمليات الانتحارية في شمال شرقي نيجيريا انما كذلك في الدول المجاورة تشاد والنيجر والكاميرون.

ليبيا_المشهد السياسي_شلقم: لن أقبل برئاسة حكومة الوفاق في ظل هذه الظروف

أ ش أ: أعلن عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة، أنه لن يقبل برئاسة حكومة وفاق وطني في ظل هذه الظروف المتمثلة في تفاقم الأوضاع السياسية والأمنية، والفساد المالي، والخلل الإداري في البلاد. وقال شلقم، في تصريح صحفي اليوم، إنه لن يكون جزءا من هذه الحكومة التي من الصعب إدارة شؤون البلاد بها في الوضع الراهن. ونفى شلقم، "أن تكون هناك جهات دولية تدفع باسمه لرئاسة الحكومة واصفا ذلك بـ "الكلام المغلوط"، ومضيفا أن هناك قوى غربية تعارض فكرة تسلمه زمام السلطة.
وشدد شلقم على أنه ليس المهم التوقيع على "الورق" بل المهم الإحساس وصدق النوايا وهذا هو الشرط الأهم والغائب في الحوار؛ لأن البلاد تشهد "معركة حقيقية"، ولا بد من إرادة وطنية مجتمعة للحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها. وأضاف شلقم "كنت أتمنى أن تكون النوايا صادقة من قبل المتحاورين من جميع الأطراف، حيث إن هناك أطماعا أجنبية، فالأوضاع الليبية المتردية والانقسام يجعل الطامعين يتدخلون في الشأن الليبي، والأطماع تصل إلى درجة الطمع في التراب الليبي". يذكر أن مجلس النواب قام بترشيح عبد الرحمن شلقم وقدم اسمه ضمن القائمة المرشحة لرئاسة حكومة الوفاق الوطني، وهو ما رفضه شلقم حسب قوله.

ليبيا_مجلس النواب_البرلمان الليبي يقرر دعم لجنة الحوار بفريق مساعد من أعضائه

إرم نيوز: يدرس البرلمان الليبي مقترحاً قدمه بعض أعضائه بخصوص دعم "لجنة الحوار" التابعة له، بخصوص بعض المستشارين من أعضاء المؤتمر. وأوضح صالح قلمه، مقرر مجلس البرلمان، في تصريح إعلامي اليوم الأربعاء، بأن المقترح يقضي بتشكيل فريق لدعم اللجنة يتكون من عشرة نواب لدعم اللجنة ومتابعين لعملها، غير إنه أشار إلى أن هؤلاء النواب المقترحين لن يكونوا أعضاءً فعليين باللجنة. وذكر أن عدد من النواب اقترحوا في جلسة البرلمان تغيير لجنة الحوار بالكامل، إلا أن المقترح لم يلقَ تأييداً بالأغلبية في البرلمان. وبحسب قلمه، فإن الرافضين لتغيير أعضاء لجنة الحوار تحججوا بأن الأمر سيعمل على عرقلة مسار الحوار، وسيأخذ مزيداً من الوقت حتى يتم الاتفاق على لجنة بديلة. وأكد مقرر البرلمان أن مجلس النواب ناقش عملية شغل منصب أحد أعضاء لجنة الحوار كونه مرشحا لحكومة الوفاق الوطني، غير إنه لم يوضح ما اتخذ في هذا الصدد. كما تم مناقشة العديد من القضايا منها الاستفسار من قيادات الجيش عما يحدث في الكفرة ومعرفة مدى صحة ما يشاع عن تدخل أجنبي بالمدينة، و معلومات لم يتم الـتأكد منها بوجود قنصلية سودانية تعمل داخل مدينة الكفرة دون علم الجهات الشرعية بالدولة الليبية. وأضاف بأن المجلس ناقش بعض التقارير المقدمة من لجنة المسائلة بخصوص محافظ المصرف المركزي الليبي، وكذلك رئيس الأركان العامة للجيش إلى جلسته القادمة، كما ستناقش في الجلسة القادمة حسب مقرر النواب قضية وزير الداخلية وسيتم فيها غما اعادة الوزير السابق لعمله، أو تكليف وزير مكانه رسميا.

ليبيا_المشهد السياسي_الشحومي ينضم لـ'أعيان ليبيا للمصالحة'


ليبيا المستقبل - علاء فاروق: أعلن سكرتير اللجنة التحضيرية لملتقى القبائل والمدن والمناطق الليبية الدكتور محمد الشحومي انضمامه لمجلس أعيان ليبيا للمصالحة، معتبرا إياه الحركة التي يحتاجها الوطن وأن توجهاتها تسعى بحق للمصالحة الحقيقية بعيدا عن المصلحة الفردية، حسب كلامه. وأكد الشحومي في بيان أرسله للمجلس ووصل "ليبيا المستقبل" نسخة منه أنه سيقوم ببذل أقصى ما يستطيع من جهد لدعم توجه الحوار والمصالحة الوطنية. وقال في بيانه ومن خلال متابعة ما يجري على الساحة الليبية تأكد لنا أن توجهات وحركة (مجلس أعيان ليبيا للمصالحة) هي ما يحتاجه الوطن وأهله في هذه الآونة وبإلحاح، فالمصالحة الوطنية بين الفرقاء هي الغاية المنشودة لإصلاح حال الوطن، وتأكيدا على دور مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، ودعما لتوجهاته، نعلن نحن الدكتور محمد محمد الشحومي باسمنا الشخصي، وصفتنا (سكرتير اللجنة التحضيرية لملتقى القبائل والمدن والمناطق الليبية)، انضمامنا الكامل لمجلس أعيان ليبيا للمصالحة. ومن جانبه أكد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر في تصريحات خاصة لـ"ليبيا المستقبل" أنهم وصلتهم بالفعل رسالة من الدكتور الشحومي وأن المجلس سيصدر بيان غدا للرد عليها. وهذا نص بيانه الذي خص به المجلس موقع "ليبيا المستقبل":

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان انضمام لمجلس أعيان ليبيا للمصالحة
يقول جل من قائل في الآية العاشرة من سورة الحجرات (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ). وروى المنذري في الترهيب والترغيب حديثا صحيحا عن الصحابي أبي الدرداء، ووافقه غيره من الروات والحفاظ، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (ألا أخبِرُكم بأفضلَ من درجةِ الصِّيامِ والصَّلاةِ والصَّدقةِ ؟، قالوا بلى، قال: إصلاحُ ذاتِ البيْنِ فإنَّ إفسادَ ذاتِ البيْنِ هي الحالقةُ). والحالقة هنا المقصود أنها تحلق الدين والعياذ بالله.
ومن خلال متابعة ما يجري على الساحة الليبية من اصطفاف منبوذ، وتخاصم مرفوض. أعاق كل بادرة خير تنفع البلاد والعباد، وقد طال ذلك جميع التحركات الفردية والجماعية، وآخرها ما يحدث في المكون الإجتماعي الذي كنا نعول عليه كثيرا، في التأسيس لهيكلية تدعم الحوار والمصالحة الوطنية، ومن خلال المتابعة، تأكد لنا أن توجهات وحركة (مجلس أعيان ليبيا للمصالحة) هي ما يحتاجه الوطن وأهله في هذه الآونة وبإلحاح، فالمصالحة الوطنية بين الفرقاء هي الغاية المنشودة لإصلاح حال الوطن، من أجل وحدة جهود مكوناته الاجتماعية والسياسية، ناهيك عن كون ذلك واجبا دينيا لا يجوز إهماله. وتأكيدا على دور مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، ودعما لتوجهاته، نعلن نحن الدكتور محمد محمد الشحومي باسمنا الشخصي، وصفتنا (سكرتير اللجنة التحضيرية لملتقى القبائل والمدن والمناطق الليبية)، انضمامنا الكامل لمجلس أعيان ليبيا للمصالحة، متعهدين ببذل أقصى ما نستطيع من جهد لدعم توجه الحوار والمصالحة الوطنية، نسأل الله التوفيق والسداد. والله من وراء القصد. 
د.محمد محمد الشحومي
القاهرة في 7 اكتوبر 2015م

ليبيا_مصر_ليبيا تنفي تقديمها ملياري دولار مساعدات لمصر

ليبيا المستقبل - وكالات: جدد مصرف ليبيا المركزي، نفيه صحة أخبار زعمت أن ليبيا قدّمت مبلغا ماليا قدره '2 مليار دولار' كمساعدة لمصر منذ سنتين، مقابل تسليم متهمين إلي السلطات الليبية وقتها إبان ولاية المؤتمر الوطني وحكومة 'علي زيدان'. وأوضح المصرف المركزي، في بيان له اليوم الأربعاء، أن المبلغ المذكور هو وديعة مملوكة بالكامل لمصرف ليبيا المركزي وفق القانون، وأن إيداعها في البنك المركزي المصري في تلك الفترة، تم وفق القوانين والتشريعات الليبية النافذة. وأضاف المصرف، أن 'هذه الوديعة تعمل الآن بشكل قانوني، وتحقق عوائد مالية أسوة بالودائع المالية الأخري التي يملك مصرف ليبيا المركزي أصولها في دول أخري لغرض الاستثمار، وله الحق في سحبها في أي وقت وفقاً للقانون الذي يُنظم عمل الودائع المصرفية.

اليمن_التحالف العربي يعلن تحرير مأرب كاملة

وكالات: أعلن قائد قوات التحالف العربي في مأرب، العميد ركن علي سيف الكعبي، لقناة "سكاي نيوز عربية"، السيطرة على محافظة مأرب اليمنية كاملة، بعد سقوط مديرية صرواح، وانتزاعها من سيطرة الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح، مؤكدا مقتل وأسر عدد كبير من الحوثيين في المعارك. وقالت الكعبي لوكالة الأنباء الإماراتية إن هناك "عمليات فرار جماعي لقوات الحوثي وصالح من آخر معاقلهم في مأرب، بعد تحرك قوات التحالف العربي باتجاه صنعاء".


العراق_الاندبندنت: الحكومة العراقية تتفق مع السنة لقتال داعش

وكالات: عقدت الحكومة العراقية محادثات سرية مع قيادات الميليشيات السنية في العراق، وبعض رموز نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، في محاولة لتأمين دعم السنة العراقيين في المعركة المرتقبة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. وأضافت الصحيفة البريطانية أن الحكومة العراقية عقدت جولتين من المحادثات مع القيادات السنية في العراق، الأولى كانت في الدوحة والأخرى في تنزانيا، موضحة أنه مازالت هناك جولات أخرى خلال المرحلة المقبلة. ونقلت الصحيفة عن مصادر حضرت الاجتماعات، طلبت عدم ذكر أسمائها، نظرا للطبيعة الحساسة للمفاوضات الراهنة، أن الاجتماعات شدت حضور ممثلين لحكومات غربية وإفريقية، موضحة أن المحادثات تتم بوساطة الولايات المتحدة والأمم المتحدة. وأضافت الصحيفة البريطانية أن المحادثات مع رموز نظام صدام حسين شهدت تقدما كبيرا، وهو ما يمثل دعما كبيرا للحرب القادمة ضد داعش، كما أنها تعد أول علامات التقارب بين الأغلبية الشيعية والأقلية السنية في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين.

ليبيا_الحوار الوطني_الحوار الليبي في مهب انقسامات حوّلت طرفيه... أطرافاً

الحياة اللندنية: غداة المؤتمر الدولي حول الأزمة الليبية الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة الماضي، طفت على سطح المشهد السياسي في ليبيا ظواهر مناقضة للتوافق الدولي على ضرورة وصول الحوار بين طرفي النزاع إلى اتفاق يفضي بدوره إلى تشكيل حكومة وفاق وطني تتسلم السلطة لمرحلة انتقالية. والتوافق الذي برز في نيويورك لم ينسحب على القوى السياسية، سواء في طرابلس (مقر المؤتمر الوطني) أو في طبرق (التي تستضيف مجلس النواب المعترف به دولياً). وظهرت انقسامات داخل كل من المعسكرين، مؤشرة إلى أن الحوار الذي يرعاه المبعوث الدولي برناردينو ليون ربما بات «منتهي الصلاحية». مسارعة برلمان طبرق إلى الالتئام ليل الإثنين– الثلثاء، لتمديد ولايته التي تنتهي في 20 الشهر الجاري، لم تكن سوى «قرينة» إضافية لقناعة أعضائه بأنه لن يتم التوصل إلى اتفاق بحلول هذا الموعد، وأيضاً ضرورة قطع الطريق على «مبادرة لملء الفراغ» من جانب الفريق خليفة حفتر، وسط حديث عن عزمه على تشكيل مجلس عسكري بحلول 20 الجاري، كما يفيد سيناريو متداول على نطاق واسع في شرق ليبيا.
لكن تمديد برلمان طبرق لنفسه جعله عرضة للمقارنة مع المؤتمر الوطني (برلمان طرابلس) الذي استعاد ولايته رغم انتهائها. وأيضاً استحضر مجلس النواب المعترف به مشهد الانقسامات في المؤتمر بين أعضاء منحازين للحوار وآخرين مناهضين له... وإن تعددت الأسباب، ففي الشرق ثمة مخاوف من إقصاء حفتر عن المشهد، ما يسدد ضربة للحرب على الإرهاب في بنغازي. ولم يكن المشهد في طرابلس أفضل حالاً، ففي أقل من 24 ساعة من اختتام أعمال مؤتمر نيويورك، اجتمع ممثلو «المجلس الأعلى للثوار» مع رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل، ليخرج الاجتماع بمقررات تفرض على المؤتمر الوطني مشاورة «الثوار» قبل التوقيع على مسودة الحل الأممي، و «عدم السماح» لوفد المؤتمر الذي عاد من نيويورك إلى الصخيرات لاستئناف الحوار، بتوقيع أي وثيقة إلا بالتشاور معهم. بدا ذلك بمثابة تشكيك بوفد المؤتمر إلى الحوار ما أثار حفيظة أبرز أعضائه عبد الرحمن السويحلي، النائب عن مصراتة، الذي سارع إلى الرد بعنف على من وصفهم بـ «أصحاب الأجندات الخاصة الذين يسعون إلى استمرار الوضع الحالي ضماناً لمصالحهم الشخصية»، متهماً إياهم بـ «استغلال مناصبهم وصفاتهم الرسمية للترغيب والترهيب وتسخير إمكانات الدولة والمال العام لشراء الذمم وعرقلة وتسفيه مجهودات أعضاء فريق المؤتمر والتشكيك في نواياهم».
للمرة الأولى برز الانقسام بين «الثوار» والمؤتمر الوطني الذي استدعوه ليحل محل البرلمان المنتخب بعد سيطرتهم على طرابلس وإجبار أعضائه على اللجوء إلى طبرق. ومما ساهم في تعقيدات المشهد أن الانقسام طاول الإسلاميين، فيما يتحدث مراقبون عن لعبة مزدوجة لـ «الإخوان» بوقوف رموزهم مع الحوار وبقاء قياداتهم الميدانية ضده، ما يوحي بتناقضات مفتعلة تستمد محركها الرئيسي من تجاذبات خارجية أبعد مدى. ووسط هذه المواقف وتلك، تلوح تحذيرات جدية من أن تسويف الحوار في ظل صعوبة التوافق على تشكيلة حكومة وفاق، لا يؤدي سوى إلى المضي مجدداً في مغامرة «الحسم العسكري» غير المعروفة النتائج، في وقت يسعى «داعش» الى اقتناص الفرصة لقضم مزيد من مناطق السيطرة في وسط البلاد على مقربة من سلسة مرافئ التصدير المعروفة بـ «الهلال النفطي» حيث تتركز موارد البلاد.

روسيا_الجهاديون الشيشان في مرمى استراتيجية الروس على أرض سوريا

العرب اللندنية: التوجس الروسي من الخطر الجهادي تجسد في مساع رسمية ترفع ستوى العيش في المناطق التي تمثل حواضن للتيارات المتطرفة حيث يدكر في هذا السياق موافقة بوتين نهاية العام 2012 على مشروع استثماري ضخم في شمال القوقاز، يتضمن بناء منتجعات تزلج في الجمهوريات الشركسية، وبخاصة على جبل البروز بكلفة 18 بليون دولار، وأيضا تجهيز شاطئين في جمهورية داغستان بكلفة 4.6 بلايين دولار. وترى الحكومة الروسية أن المشروع سيوفر 3000 فرصة عمل في إقليم شمال القوقاز، وبالتالي ترى أن هذا قد يلعب دورا أساسيا في إضعاف المجموعات المسلحة. الحكومة الروسية، راهنت من جانبها على تزايد حجم الطبقة الوسطى في روسيا. وتشير التقديرات إلى أن الطبقة الوسطى صارت تشكل 25 بالمئة من الشعب الروسي بفضل ارتفاع أسعار النفط، وبالتالي فإن مثل هذا المشروع قد يشجع “السياحة الداخلية”، لكن هذا تراجع مع تراجع أسعار النفط عام 2014، وتورط روسيا بالأزمة الأوكرانية.
ومع ذلك، وعلى الرغم من أن المشروع الضخم الذي طرحته الحكومة الروسية في شمال القوقاز، كان يعد تحولا في السياسة الروسية تجاه المنطقة، فإن عدم طرح الإشكاليات البنيوية في المنطقة، من ناحية، وعدم تنفيذ تلك السياسات، خصوصا في ظل تقديم الشيشان كنموذج للتطور العمراني، والأمني، لكن دون مشروع اقتصادي ينمّي المنطقة، من ناحية أخرى، فإن هذه السياسات -على أهميتها- لم تنفذ إلى الآن. في ما يتعلق بالسياسة الروسية في مكافحة ما يعرف بـ"الإرهاب" على المستوى الخارجي، فإن السياسة الروسية تمحورت حول استخدام "مكافحة الإرهاب" كأداة سياسية كما حدث في الشيشان. وعلى سبيل المثال، قوائم المنظمات الإرهابية لدى روسيا وجهاز الأمن لديها الـ"آف أس بي" تنوعت في ضمها لمنظمات إغاثة عربية (وتحديدا سعودية)، ومن ثمة ومع التقارب المصري عام 2014 أدرجت الإخوان المسلمين في تلك اللائحة بنوع من الإرضاء للتحول المصري السياسي. لكن حزب التحرير -مثلا- بقي في تلك القوائم بحكم نشاطه في دول آسيا الوسطى.
ومع بروز تنظيم ما يعرف بـ"الدولة الإسلامية"، باتت روسيا ترى فيه تهديدا متزايدا، وقد أدرج التنظيم على آخر قوائم الإرهاب الروسية، على الرغم من أن بوتين اعتبر التنظيم لا يشكل تهديدا مباشرا لدولته، لكنه حذر من وجود مواطنين من القوقاز وآسيا الوسطى يقاتلون في سوريا. لقد شكلت الأزمة السورية، في عامها الخامس، وفي ظل صراع مسلح، ووجود قويّ للتيارات الجهادية، واحدا من المفاصل الرئيسية للرؤية الروسية لما تصفه بـ”الإرهاب”، وذلك على مستويين: الأول هو تبني مقولات النظام السوري، واتهام الغرب، وحلفائه بدعم المجموعات المسلحة المعارضة على الأرض دون تمييز بينها، فيما عدا الإشارات الأخيرة إلى تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية، وبالتالي تقديم روسيا باعتبارها نموذجا ناجحا، ومغايرا للنموذج الأميركي في مكافحة "الإرهاب"، حيث أن روسيا هي أكبر داعمي نظام بشار الأسد، وبالتالي فإن منظوري الطرفين لـ"الإرهاب" متشابهان، خاصة في سوريا.
بالنسبة إلى المقاتلين الشيشانيين شكلت سوريا أول جبهة خارج إقليم شمال القوقاز، على الرغم من الكثير من التقارير الإعلامية المغلوطة عن وجودهم في مناطق نزاعات مختلفة. وأيضا عكس التقارير الإعلامية، لم يرتبط كثيرون منهم بتنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية، بل لهم تنظيمهم الخاص الذي يعرف بـ"جيش المهاجرين والأنصار"، ويقدر عددهم ما بين 400 و700 مقاتل، ينقسمون إلى قسمين أساسيين: الأول من الطلبة الشيشانيين الذين كانوا يدرسون العربية والدين الإسلامي في الدول العربية. والثاني، شيشانيون قدموا من وادي بانكيسي، شمال شرقي جورجيا، وقسم قليل جاء من الشيشان التي تحكم بجهاز أمني قوي من قبل قاديروف. وعلى الرغم من أن إمارة القوقاز الإسلامية كانت قد تحفظت على ذهاب المقاتلين إلى سوريا، وحثّتهم على الانضمام لهم في شمال القوقاز، لكنها راجعت موقفها باعتبار افتقاد التنظيم للموارد، عكس المجموعات المسلحة في سوريا. لذا فإن مصدرا في شمال القوقاز، يفسّر ذهاب هؤلاء الشبان إلى سوريا، وليس شمال القوقاز بقوله "تبقى سنة معلّقا حتى يتمّ قبولك، وحين تقبل تبدأ بالتنقل بين الشقق فتستشهد قبل أن تصل الجبال، كما أنه لا توجد معسكرات تدريب كتلك التي في سوريا، ولا يوجد دعم كاف ليستوعب الجميع، لذلك سوريا أصبحت ميدان تدريب وتمّت الاستفادة منها، نشعر بالخجل من وجودنا في سوريا والقوقاز محتلة، ولكن الشبان يعودون بعد أن يتدربوا".
على العموم، اتسمت السياسة الروسية فيما يتعلق بمكافحة ما يوصف بـ"الإرهاب" بعدة خواص، أهمها: النظرة للموضوع من خلال الأزمة الشيشانية، والرؤية الجيوبوليتيكية لشمال القوقاز، وإعلاء البعد الأمني والعسكري في التعامل مع هذا الملف، والأهم أنها تشكل أداة في السياسة الخارجية، خاصة في ظل الاستقطاب الحاد مع الولايات المتحدة، في حقبة ما بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001. وعلى الرغم من طرح بعض المحاولات بشأن التعامل الاقتصادي، الذي يشكل، جزءا أساسيا من "المظالم المحلية" في شمال القوقاز التي تفسر تصاعد نشاط المجموعات المسلحة، فإن الطروحات لم تكن واقعية، ولا جادة، والأهم أنه لم تقدم خطة شاملة تجيب عن التساؤلات الأساسية التي ترتبط بالحريات، والحقوق في المنطقة، لكن النموذج الأميركي، ارتبط بتجاوزات كثيرة، دفعت روسيا لأن تقدم نفسها باعتبارها نموذجا بديلا، وخاصة أن محاولات التقارب مع الدول ذات الغالبية المسلمة كانت تقدم روسيا باعتبارها إطارا لنموذجها. فعليا، قامت السياسة الروسية، على إعلاء البعد الأمني- العسكري، الذي وإن حقق نجاحا في فترات مختلفة منذ الحرب الشيشانية الثانية عام 1999، لكن من الواضح أن النشاط المسلح في شمال القوقاز لم ينته على الرغم من السنوات الكثيرة التي مرت على المنطقة. فتلك المجموعات قادرة على إنتاج أجيال جديدة من هؤلاء المقاتلين، مما يطرح تساؤلات عدة عن نجاعة تلك السياسات منذ منتصف التسعينات فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

اقتصاد_النفط يقفز 5% بعد دلائل على دعم مشترك من المنتجين للسوق

وكالات: قفزت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة، حوالي 5% أثناء التعاملات، بعد أن خفضت الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، توقعات الإنتاج العالمي، بينما أشارت روسيا والسعودية ومنتجون كبار آخرون إلى تحرك مشترك لدعم السوق. ولقي النفط دعما إضافيا من تراجع الدولار إضافة إلى توقعات بأن أعداد منصات الحفر النفطية في الولايات المتحدة، قد تهوي هذا الاسبوع بعد انخفاض حاد غير متوقع الاسبوع الماضي. وصعدت عقود خام القياس العالمي، مزيج برنت لأقرب استحقاق 2.50 دولار أو 5% الى 51.75 دولار للبرميل، وارتفعت عقود الخام الامريكي 2.15 دولار او 4.7% الى 48.41 دولار للبرميل.
وواصل النفط مكاسبه القوية للجلسة الثانية وسط دلائل على احتمال تبني أكبر منتجين للنفط في العالم تحركا مشتركا لدعم الأسعار التي انخفضت لأقل من النصف العام الماضي. وقال وزير الطاقة الروسي، إن روسيا والسعودية ناقشتا في اجتماع في الاسبوع الماضي الوضع في سوق النفط بينما قرر الامين العام لمنظمة اوبك دعوة للمنتجين للتعاون لحل مشكلة تخمة المعروض.، وقال الأمين العام لأوبك عبد الله البدري في مؤتمر في لندن، إنه ينبغي للمنتجين من إوبك وخارجها أن يتعاونوا للحد من تخمة المعروض.

اقتصاد_صندوق النقد يتوقع تراجع النمو في الشرق الأوسط

وكالات: خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2015، بسبب النزاعات وتدهور أسعار النفط، لكنه يتوقع ارتفاعا ملحوظا في 2016 مع رفع العقوبات المفروضة على إيران. ويتوقع صندوق النقد الدولي في تقريره نصف السنوي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا نموا بنسبة 2.3%، اي بتراجع 0.4 نقطة مقارنة بتوقعاته في إبريل، لكن يتوقع ان تشهد المنطقة انتعاشا ملحوظا مع نمو بنسبة 3.8% في 2016 اي بزيادة 0.1% قياسا الى توقعات نيسان/ابريل مدفوعة بنشاط اقوى متوقع في ايران مع رفع العقوبات المرتقب.
والدول المصدرة للنفط وبينها دول الخليج العربية وايران والعراق واليمن وليبيا والجزائر هي المسؤولة الرئيسية عن ضعف النمو في المنطقة هذا العام. لان النمو بحسب صندوق النقد الدولي سيقتصر على 1.8% في 2015، مقابل 2.4% في نيسان/ابريل بعد ان سجل 3.9% في 2014. ولفت صندوق النقد الى “ان الاسعار المتدنية للخام زعزعت توقعات الدول المصدرة للنفط”، مشيرا الى سعر وسطي هو 52 دولارا للبرميل لهذا العام. والعام المقبل يتوقع ان تسجل الدول المصدرة للنفط نموا يصل معدله الى نحو 3.8% اي بزيادة عن المعدل المتوقع في نيسان/ابريل وهو 3.5% وذلك  يعود بشكل رئيسي الى ايران.
ويتوقع ان يرتفع نمو اقتصاد السعودية ابرز اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” واكبر اقتصاد في المنطقة بنسبة 3.4% هذه السنة، ثم 2.2% فقط في 2016 اي بتراجع نسبته 0.5% قياسا الى توقعات ابريل، أما النمو في قطر البلد الغني بالغاز فتراجع من جهته الى 4.7% مقابل 7.1% في ابريل. وكان صندوق النقد الدولي اعتبر في وقت سابق هذا العام ان تدهور اسعار النفط الخام سيكلف دول مجلس التعاون الخليجي نحو 300 مليار دولار، اي حوالي نصف عائداتها النفطية. ما سيرغمها “مجددا على ضبط خططها لتدعيم الميزانية على المدى المتوسط”.
لكن بامكان دول مجلس التعاون الخليجي الاعتماد على احتياطياتها من العملات الصعبة المقدرة بـ2500 مليار، الى ذلك يتوقع ان يشهد اقتصاد ايران نموا طفيفا بنسبة 0.8% هذا العام (مقابل 0.6% في ابريل)، بسبب استمرار العقوبات كما قال صندوق النقد. لكن نموه سيسجل قفزة اذ انه سيرتفع الى 4.4% في 2016 في حال رفع العقوبات على اثر الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع القوى العظمى حول الملف النووي الايراني.واشار التقرير الى انه “بدون العقوبات يتوقع ان ترتفع قدرة جمهورية ايران الاسلامية (الانتاجية) من 500 الف برميل الى 800 الف برميل في اليوم في غضون السنتين المقبلتين”. وستستفيد البلدان المستوردة للنفط في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من انخفاض اسعار البترول. لكن بسبب البيئة الجيوسياسية المضطربة خاصة تمت مراجعة نموها وخفض معدله من 4% في ابريل الى 3.9% في 2015، و4.3% العام المقبل.

اقتصاد_إنتاج النفط في أمريكا يتراجع لـ 8.9 مليون برميل يوميا في 2016

وكالات: قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنها تتوقع أن يتراجع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة إلى 8.9 مليون يوميا العام القادم من 9.2 مليون برميل يوميا متوقعة في 2015. وقالت الإدارة في تقريرها الشهري إن إنتاج النفط هبط في سبتمبر ايلول 120 ألف برميل يوميا عن أغسطس، وأضافت “من المتوقع أن يتراجع إنتاج النفط الخام حتى منتصف 2016 قبل أن يستأنف النمو في أواخر 2016.”

اقتصاد_رئيس 'شل' يتوقع ارتفاع أسعار النفط

وكالات: توقع الرئيس التنفيذي لشركة شل، بن فان بيوردن، تعافي أسعار النفط الفترة المقبلة، على الرغم من فائض المعروض العالمي. وقال بيوردن، في مؤتمر صحفي،  إن كثيرا من منتجي النفط في الولايات المتحدة، سيجدون صعوبة في إعادة تمويل انشطتهم إذا ظلت الأسعار عند مستويات منخفضة إلى هذا الحد. وأضاف، أنه إذا ظلت الأسعار عند مستويات منخفضة لوقت طويل وتراجع الإنتاج من خارج أوبك ومن الولايات المتحدة، نظرا لهبوط الإنفاق الرأسمالي، فلن تبقى هناك أي طاقة إنتاج زائدة كبيرة، ما سيعمل على رفع الأسعار.

ليبيا_بان كي مون يدعو الأطراف الليبية تشكيل حكومة وفاق وطني

ليبيا المستقبل - وكالات: قام الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بتجديد دعوته لجميع الأطراف الليبية الى إختتام الحوار السياسي والتوقيع على إتفاق لتشكيل حكومة وفاق وطني، وذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم مون وفقا لما ورد بوكالة الأنباء الليبية، مضيفا أن وجود حكومة وفاق وطني هو الشئ الوحيد الذي سيوحد الليبيين ويمكنهم من دعم المجتمع الدولي ومواجهة التحديات. وأكد البيان أن الأمين العام للأمم المتحدة ملتزم بدعم الشعب الليبي من خلال ممثله الخاص وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

ليبيا_العريبي: لا أتوقع تدخلًا روسيًا في ليبيا

البوابة نيوز: استبعد فايز العريبي، الكاتب السياسي، تدخلا روسيا في بلاده ضد التنظيمات الإرهابية، على غرار ما يجري في سوريا. وقال في تصريح خاص، اليوم الأربعاء: إن الروس لن يتدخلوا في ليبيا دون حليف عسكري وسياسي قوي، ولا بد أن يكون للتدخل مكاسب لموسكو. وتابع: "لا يوجد طرف سياسي وعسكري قوى يملك قرارًا حاسمًا فيما يتعلق بأي تفاهمات تراعي مصالح موسكو، ومكافأة لتدخلها". وأضاف: "روسيا تعلمت من المأزق الأمريكي الذي يحارب في كل مناطق العالم، ما أدى إجهاض قوتها السياسية، ومن ثم لن تسلك ذات المسلك وتحارب في أكثر من جبهة بذات التوقيت".

اليمن_التحالف العربي يعلن تحرير مأرب كاملة

وكالات: أعلن قائد قوات التحالف العربي في مأرب، العميد ركن علي سيف الكعبي، لقناة "سكاي نيوز عربية"، السيطرة على محافظة مأرب اليمنية كاملة، بعد سقوط مديرية صرواح، وانتزاعها من سيطرة الحوثيين وقوات علي عبدالله صالح، مؤكدا مقتل وأسر عدد كبير من الحوثيين في المعارك. وقالت الكعبي لوكالة الأنباء الإماراتية إن هناك "عمليات فرار جماعي لقوات الحوثي وصالح من آخر معاقلهم في مأرب، بعد تحرك قوات التحالف العربي باتجاه صنعاء".

العراق_الاندبندنت: الحكومة العراقية تتفق مع السنة لقتال داعش

وكالات: عقدت الحكومة العراقية محادثات سرية مع قيادات الميليشيات السنية في العراق، وبعض رموز نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، في محاولة لتأمين دعم السنة العراقيين في المعركة المرتقبة ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. وأضافت الصحيفة البريطانية أن الحكومة العراقية عقدت جولتين من المحادثات مع القيادات السنية في العراق، الأولى كانت في الدوحة والأخرى في تنزانيا، موضحة أنه مازالت هناك جولات أخرى خلال المرحلة المقبلة. ونقلت الصحيفة عن مصادر حضرت الاجتماعات، طلبت عدم ذكر أسمائها، نظرا للطبيعة الحساسة للمفاوضات الراهنة، أن الاجتماعات شدت حضور ممثلين لحكومات غربية وإفريقية، موضحة أن المحادثات تتم بوساطة الولايات المتحدة والأمم المتحدة. وأضافت الصحيفة البريطانية أن المحادثات مع رموز نظام صدام حسين شهدت تقدما كبيرا، وهو ما يمثل دعما كبيرا للحرب القادمة ضد داعش، كما أنها تعد أول علامات التقارب بين الأغلبية الشيعية والأقلية السنية في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين.

ليبيا_الحوار الليبي في مهب انقسامات حوّلت طرفيه... أطرافاً

الحياة اللندنية: غداة المؤتمر الدولي حول الأزمة الليبية الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة الماضي، طفت على سطح المشهد السياسي في ليبيا ظواهر مناقضة للتوافق الدولي على ضرورة وصول الحوار بين طرفي النزاع إلى اتفاق يفضي بدوره إلى تشكيل حكومة وفاق وطني تتسلم السلطة لمرحلة انتقالية. والتوافق الذي برز في نيويورك لم ينسحب على القوى السياسية، سواء في طرابلس (مقر المؤتمر الوطني) أو في طبرق (التي تستضيف مجلس النواب المعترف به دولياً). وظهرت انقسامات داخل كل من المعسكرين، مؤشرة إلى أن الحوار الذي يرعاه المبعوث الدولي برناردينو ليون ربما بات «منتهي الصلاحية». مسارعة برلمان طبرق إلى الالتئام ليل الإثنين– الثلثاء، لتمديد ولايته التي تنتهي في 20 الشهر الجاري، لم تكن سوى «قرينة» إضافية لقناعة أعضائه بأنه لن يتم التوصل إلى اتفاق بحلول هذا الموعد، وأيضاً ضرورة قطع الطريق على «مبادرة لملء الفراغ» من جانب الفريق خليفة حفتر، وسط حديث عن عزمه على تشكيل مجلس عسكري بحلول 20 الجاري، كما يفيد سيناريو متداول على نطاق واسع في شرق ليبيا.
لكن تمديد برلمان طبرق لنفسه جعله عرضة للمقارنة مع المؤتمر الوطني (برلمان طرابلس) الذي استعاد ولايته رغم انتهائها. وأيضاً استحضر مجلس النواب المعترف به مشهد الانقسامات في المؤتمر بين أعضاء منحازين للحوار وآخرين مناهضين له... وإن تعددت الأسباب، ففي الشرق ثمة مخاوف من إقصاء حفتر عن المشهد، ما يسدد ضربة للحرب على الإرهاب في بنغازي. ولم يكن المشهد في طرابلس أفضل حالاً، ففي أقل من 24 ساعة من اختتام أعمال مؤتمر نيويورك، اجتمع ممثلو «المجلس الأعلى للثوار» مع رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل، ليخرج الاجتماع بمقررات تفرض على المؤتمر الوطني مشاورة «الثوار» قبل التوقيع على مسودة الحل الأممي، و «عدم السماح» لوفد المؤتمر الذي عاد من نيويورك إلى الصخيرات لاستئناف الحوار، بتوقيع أي وثيقة إلا بالتشاور معهم. بدا ذلك بمثابة تشكيك بوفد المؤتمر إلى الحوار ما أثار حفيظة أبرز أعضائه عبد الرحمن السويحلي، النائب عن مصراتة، الذي سارع إلى الرد بعنف على من وصفهم بـ «أصحاب الأجندات الخاصة الذين يسعون إلى استمرار الوضع الحالي ضماناً لمصالحهم الشخصية»، متهماً إياهم بـ «استغلال مناصبهم وصفاتهم الرسمية للترغيب والترهيب وتسخير إمكانات الدولة والمال العام لشراء الذمم وعرقلة وتسفيه مجهودات أعضاء فريق المؤتمر والتشكيك في نواياهم».
للمرة الأولى برز الانقسام بين «الثوار» والمؤتمر الوطني الذي استدعوه ليحل محل البرلمان المنتخب بعد سيطرتهم على طرابلس وإجبار أعضائه على اللجوء إلى طبرق. ومما ساهم في تعقيدات المشهد أن الانقسام طاول الإسلاميين، فيما يتحدث مراقبون عن لعبة مزدوجة لـ «الإخوان» بوقوف رموزهم مع الحوار وبقاء قياداتهم الميدانية ضده، ما يوحي بتناقضات مفتعلة تستمد محركها الرئيسي من تجاذبات خارجية أبعد مدى. ووسط هذه المواقف وتلك، تلوح تحذيرات جدية من أن تسويف الحوار في ظل صعوبة التوافق على تشكيلة حكومة وفاق، لا يؤدي سوى إلى المضي مجدداً في مغامرة «الحسم العسكري» غير المعروفة النتائج، في وقت يسعى «داعش» الى اقتناص الفرصة لقضم مزيد من مناطق السيطرة في وسط البلاد على مقربة من سلسة مرافئ التصدير المعروفة بـ «الهلال النفطي» حيث تتركز موارد البلاد.

روسيا_الجهاديون الشيشان في مرمى استراتيجية الروس على أرض سوريا

العرب اللندنية: التوجس الروسي من الخطر الجهادي تجسد في مساع رسمية ترفع ستوى العيش في المناطق التي تمثل حواضن للتيارات المتطرفة حيث يدكر في هذا السياق موافقة بوتين نهاية العام 2012 على مشروع استثماري ضخم في شمال القوقاز، يتضمن بناء منتجعات تزلج في الجمهوريات الشركسية، وبخاصة على جبل البروز بكلفة 18 بليون دولار، وأيضا تجهيز شاطئين في جمهورية داغستان بكلفة 4.6 بلايين دولار. وترى الحكومة الروسية أن المشروع سيوفر 3000 فرصة عمل في إقليم شمال القوقاز، وبالتالي ترى أن هذا قد يلعب دورا أساسيا في إضعاف المجموعات المسلحة. الحكومة الروسية، راهنت من جانبها على تزايد حجم الطبقة الوسطى في روسيا. وتشير التقديرات إلى أن الطبقة الوسطى صارت تشكل 25 بالمئة من الشعب الروسي بفضل ارتفاع أسعار النفط، وبالتالي فإن مثل هذا المشروع قد يشجع “السياحة الداخلية”، لكن هذا تراجع مع تراجع أسعار النفط عام 2014، وتورط روسيا بالأزمة الأوكرانية.
ومع ذلك، وعلى الرغم من أن المشروع الضخم الذي طرحته الحكومة الروسية في شمال القوقاز، كان يعد تحولا في السياسة الروسية تجاه المنطقة، فإن عدم طرح الإشكاليات البنيوية في المنطقة، من ناحية، وعدم تنفيذ تلك السياسات، خصوصا في ظل تقديم الشيشان كنموذج للتطور العمراني، والأمني، لكن دون مشروع اقتصادي ينمّي المنطقة، من ناحية أخرى، فإن هذه السياسات -على أهميتها- لم تنفذ إلى الآن. في ما يتعلق بالسياسة الروسية في مكافحة ما يعرف بـ"الإرهاب" على المستوى الخارجي، فإن السياسة الروسية تمحورت حول استخدام "مكافحة الإرهاب" كأداة سياسية كما حدث في الشيشان. وعلى سبيل المثال، قوائم المنظمات الإرهابية لدى روسيا وجهاز الأمن لديها الـ"آف أس بي" تنوعت في ضمها لمنظمات إغاثة عربية (وتحديدا سعودية)، ومن ثمة ومع التقارب المصري عام 2014 أدرجت الإخوان المسلمين في تلك اللائحة بنوع من الإرضاء للتحول المصري السياسي. لكن حزب التحرير -مثلا- بقي في تلك القوائم بحكم نشاطه في دول آسيا الوسطى.
ومع بروز تنظيم ما يعرف بـ"الدولة الإسلامية"، باتت روسيا ترى فيه تهديدا متزايدا، وقد أدرج التنظيم على آخر قوائم الإرهاب الروسية، على الرغم من أن بوتين اعتبر التنظيم لا يشكل تهديدا مباشرا لدولته، لكنه حذر من وجود مواطنين من القوقاز وآسيا الوسطى يقاتلون في سوريا. لقد شكلت الأزمة السورية، في عامها الخامس، وفي ظل صراع مسلح، ووجود قويّ للتيارات الجهادية، واحدا من المفاصل الرئيسية للرؤية الروسية لما تصفه بـ”الإرهاب”، وذلك على مستويين: الأول هو تبني مقولات النظام السوري، واتهام الغرب، وحلفائه بدعم المجموعات المسلحة المعارضة على الأرض دون تمييز بينها، فيما عدا الإشارات الأخيرة إلى تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية، وبالتالي تقديم روسيا باعتبارها نموذجا ناجحا، ومغايرا للنموذج الأميركي في مكافحة "الإرهاب"، حيث أن روسيا هي أكبر داعمي نظام بشار الأسد، وبالتالي فإن منظوري الطرفين لـ"الإرهاب" متشابهان، خاصة في سوريا.
بالنسبة إلى المقاتلين الشيشانيين شكلت سوريا أول جبهة خارج إقليم شمال القوقاز، على الرغم من الكثير من التقارير الإعلامية المغلوطة عن وجودهم في مناطق نزاعات مختلفة. وأيضا عكس التقارير الإعلامية، لم يرتبط كثيرون منهم بتنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية، بل لهم تنظيمهم الخاص الذي يعرف بـ"جيش المهاجرين والأنصار"، ويقدر عددهم ما بين 400 و700 مقاتل، ينقسمون إلى قسمين أساسيين: الأول من الطلبة الشيشانيين الذين كانوا يدرسون العربية والدين الإسلامي في الدول العربية. والثاني، شيشانيون قدموا من وادي بانكيسي، شمال شرقي جورجيا، وقسم قليل جاء من الشيشان التي تحكم بجهاز أمني قوي من قبل قاديروف. وعلى الرغم من أن إمارة القوقاز الإسلامية كانت قد تحفظت على ذهاب المقاتلين إلى سوريا، وحثّتهم على الانضمام لهم في شمال القوقاز، لكنها راجعت موقفها باعتبار افتقاد التنظيم للموارد، عكس المجموعات المسلحة في سوريا. لذا فإن مصدرا في شمال القوقاز، يفسّر ذهاب هؤلاء الشبان إلى سوريا، وليس شمال القوقاز بقوله "تبقى سنة معلّقا حتى يتمّ قبولك، وحين تقبل تبدأ بالتنقل بين الشقق فتستشهد قبل أن تصل الجبال، كما أنه لا توجد معسكرات تدريب كتلك التي في سوريا، ولا يوجد دعم كاف ليستوعب الجميع، لذلك سوريا أصبحت ميدان تدريب وتمّت الاستفادة منها، نشعر بالخجل من وجودنا في سوريا والقوقاز محتلة، ولكن الشبان يعودون بعد أن يتدربوا".
على العموم، اتسمت السياسة الروسية فيما يتعلق بمكافحة ما يوصف بـ"الإرهاب" بعدة خواص، أهمها: النظرة للموضوع من خلال الأزمة الشيشانية، والرؤية الجيوبوليتيكية لشمال القوقاز، وإعلاء البعد الأمني والعسكري في التعامل مع هذا الملف، والأهم أنها تشكل أداة في السياسة الخارجية، خاصة في ظل الاستقطاب الحاد مع الولايات المتحدة، في حقبة ما بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001. وعلى الرغم من طرح بعض المحاولات بشأن التعامل الاقتصادي، الذي يشكل، جزءا أساسيا من "المظالم المحلية" في شمال القوقاز التي تفسر تصاعد نشاط المجموعات المسلحة، فإن الطروحات لم تكن واقعية، ولا جادة، والأهم أنه لم تقدم خطة شاملة تجيب عن التساؤلات الأساسية التي ترتبط بالحريات، والحقوق في المنطقة، لكن النموذج الأميركي، ارتبط بتجاوزات كثيرة، دفعت روسيا لأن تقدم نفسها باعتبارها نموذجا بديلا، وخاصة أن محاولات التقارب مع الدول ذات الغالبية المسلمة كانت تقدم روسيا باعتبارها إطارا لنموذجها. فعليا، قامت السياسة الروسية، على إعلاء البعد الأمني- العسكري، الذي وإن حقق نجاحا في فترات مختلفة منذ الحرب الشيشانية الثانية عام 1999، لكن من الواضح أن النشاط المسلح في شمال القوقاز لم ينته على الرغم من السنوات الكثيرة التي مرت على المنطقة. فتلك المجموعات قادرة على إنتاج أجيال جديدة من هؤلاء المقاتلين، مما يطرح تساؤلات عدة عن نجاعة تلك السياسات منذ منتصف التسعينات فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

المانيا_جدل حول صورة ميركل بالحجاب على التلفزيون الألماني

دويتشه فيله: عرضت قناة ألمانيا التلفزيونية الأولى على شاشتها صورة مركبة لميركل، بدت فيها المستشارة مرتدية الحجاب ومن ورائها مبنى الرايخستاغ (حيث تنعقد جلسات البرلمان بوندستاغ) وفوقه مآذن. الصورة أثارت جدلا كبيرا في المجتمع الألماني. أن تظهر المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وهي ترتدي الحجاب، هو أمر مستحيل في الواقع، إلا أن مشاهدي البرنامج الألماني الشهير "مجلة التلفزيون" الذي يبث من برلين، شاهدوا ذلك، إذ عرضت القناة التلفزيونية الأولى "أيه آر دي" ARD صورة مركبة لميركل، وهي ترتدي عباءة سوداء اللون، ومن ورائها مبنى الرايخستاغ (حيث يعقد البرلمان الألماني "بوندستاغ" جلساته) وعليه مآذن ورمز الهلال. وأمام هذه الصورة المثيرة للجدل يسأل مقدم البرنامج راينالد بيكر المشاهدين: "هل حقا نحن قادرون على النجاح في ذلك، أم أن الإنهاك قد أصابنا؟".
موضوع الحلقة كان عن اللاجئين القادمين من سوريا والعراق وأفغانستان والبلاد الإسلامية الأخرى، والعدد الذي تستطيع ألمانيا أن تستقبله منهم؟ الكثيرون من المنتقدين لسياسة ميركل يتحدثون عن ضرورة الحد من تدفق اللاجئين، ويدللون على أقوالهم بأن لحد الأقصى الذي تستطيع ألمانيا تحمله قد بلغ مداه، وبأنه من غير المعقول أن تستمر ألمانيا قي استقبالها لأعداد لا متناهية من اللاجئين، إلا أن ميركل في المقابل تدافع بإصرار عن الحق الأساسي في اللجوء مستشهدة بالقانون الألماني الأساسي. الصورة المركبة لميركل والتي ظهرت على شاشة التلفزيون الألماني، يمكن أن يعتبرها المرء بأنها انتقاد لسياستها، والتي يراها البعض بأنها تسهم في "أسلمه" ألمانيا واغترابها الثقافي، وهو النقد الذي غالبا ما يأتي من قبل المتطرفين اليمينيين. أي أنه نوع من التعليق الانفعالي بخصوص سياستها، إلا أن القناة التلفزيونية قدمت تفسيرا مغايرا وهو أن "لدى الشعب الألماني في هذه المرحلة مخاوف يجب التعامل معها"، أحد هذه المخاوف طرحها مقدم البرنامج وهي " كيف سيكون رد فعلنا، إذا ظهرت مشاكل بين اللاجئين تتعلق بمفهوم المساواة بين الرجال والنساء، أو بحرية الصحافة، أو بحرية التعبير؟
ردود فعل مختلفة حول الصورة
على شبكة الإنترنت، وعلى مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية، كان هناك الكثير من ردود الفعل المختلفة للصورة المركبة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، حيث رأى البعض أن عرض هذه الصورة هو أمر ليس جيدا، ولا يدخل ضمن نطاق الصحافة البناءة. إذ أنها تسهم في نشر المشاعر السلبية في المجتمع، وهو ما سيصعب من عملية دمج اللاجئين، إلا أن البعض الأخر كال المديح للبرنامج، كونه كسر المحرمات، وتحدث بصراحة عن مخاوف الشعب الألماني. فاستخدام الاستفزاز ضد المستشارة الألمانية يعد شيئا مقبولا في هذه الحالة. أنغيلا ميركل لم تعلق على صورتها المركبة، ومن المتوقع أيضا أن تواصل القيام بذلك. فهي ملتزمة بإتاحة ملجأ للهرب للاجئين السياسيين القادمين إلى ألمانيا، وستواصل عملها هذا حتى لو ظهرت بغطاء للرأس أو من دونه.

ليبيا_البرلمان الليبي يقطع الطريق على الإخوان بتمديد ولايته

العرب اللندنية: يحاول المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته والمنضوي تحت لواء الإخوان المسلمين رفض التوقيع على نسخة الاتفاق النهائي، وهو ما اضطر البرلمان التابع للحكومة المؤقتة برئاسة عبدالله الثني إلى تمديد ولايته، قاطعا الطريق على إخوان المؤتمر الذين أرادوا العودة إلى المربع الأول وتأجيج الفوضى بتجاوز تاريخ 20 أكتوبر (تاريخ فترة ولاية البرلمان) دون إنهاء أزمة الشرعية. وقال فرج هاشم، المتحدث باسم برلمان طبرق، إن أعضاء البرلمان وافقوا على تمديد تفويضه إلى أن يتمكن من تسليم السلطة لجهة منتخبة جديدة. وذكرت مصادر من داخل البرلمان أن التمديد جاء لكي تكون مشاركته في حوار الصخيرات بالمغرب على أرضية صلبة مع الطرف الآخر، ولا يبقى حبيس انتهاء فترة ولايته في 20 أكتوبر الجاري. واعتبرت جهات محسوبة على المؤتمر أن قرار البرلمان من شأنه، على الأرجح، أن يعقّد الجهود الرامية لإقناع حكومة طرابلس بالموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية والسيطرة على الميليشيات الإسلامية الداعمة لها والرافضة لاتفاق السلام.
وفي هذا الصدد حذّر مراقبون من إمكانية تكثيف ميليشيا فجر ليبيا الذراع المسلّح للمؤتمر لهجماتها ضدّ وحدات الجيش الوطني بقيادة اللواء خليفة حفتر، والدخول في تصعيد عسكري على مختلف الجبهات، وهو ما قد يساعد التنظيمات الجهادية وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية على التوسع والتغول. وأعلن البرلمان الليبي تمسكه بالمسودة التي وقّع عليها بالأحرف الأولى دون تعديلات وتضمينها للإعلان الدستوري المؤقت في حال تعنّت المؤتمر العام المنتهية ولايته ومباشرة تشكيل حكومة ليبية مع الأطراف التي وقعت فقط. وأكد على هذا الموقف أبو بكر بعيرة، عضو لجنة الحوار الوطني في برلمان طبرق، حيث قال إنه "سيتم تشكيل حكومة وحدة وطنية بليبيا، حتى لو رفض المؤتمر المشاركة فيها"، موضحا أنه "سيتم بدء مناقشة حكومة وحدة وطنية بليبيا وذلك بعد مشاورات مكثفة ضمن جلسات الحوار الليبي المنعقد بالصخيرات".
وأضاف بعيرة أن "الحوار سيستمر رغم عدم تقديم المؤتمر أسماء للحكومة حتى الآن، وستتم مناقشة المقترحات للوصول إلى حكومة توافق وطني". هذا وقال عوض عبدالصادق، رئيس وفد المؤتمر الوطني العام الليبي للحوار السياسي بالصخيرات، إن "اقتراح أسماء لحكومة وحدة وطنية في ليبيا مرتبط بجلسة سيعقدها المؤتمر اليوم الأربعاء بطرابلس". وأوضح عبدالصادق في مؤتمر صحفي منتصف ليلة الإثنين الثلاثاء بالصخيرات المغربية، "سأعود إلى طرابلس من أجل إجراء مشاورات مع المؤتمر، وحضور الجلسة التي على ضوئها سيتم تحديد الأسماء المشاركة في الحكومة من عدمه". وأضاف "كان لنا لقاء مع برناردينو ليون، ونظرا لبعض المستجدات وانعقاد جلسة الأربعاء بطرابلس، سأغادر إلى ليبيا، بينما سيبقى باقي أعضاء الوفد كتعبير على حسن نية استمرار المؤتمر في الحوار".
وكانت أطراف النزاع الليبي استأنفت الاثنين في منتجع الصخيرات السياحي جنوب الرباط، محادثاتها في محاولة جديدة للخروج باتفاق سياسي حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، لإنهاء النزاع المندلع منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. وسلمت البعثة الأممية أطراف النزاع الليبي في 22 سبتمبر الماضي نسخة الاتفاق السياسي النهائية بما فيها الملاحق، موضحة أنه "الخيار الوحيد" أمام الليبيين كي لا تسقط البلاد في فراغ سياسي ومصير مجهول. وتأمل البعثة والسفراء والمبعوثون الحاضرون في منتجع الصخيرات بأن يوقع فرقاء ليبيا هذا الاتفاق السياسي والملاحق المرتبطة به، ويبحثوا أسماء حكومة الوحدة الوطنية خاصة أن الوضع الأمني لا يحتمل المزيد من التأجيل. وإلى جانب وفد البرلمان الليبي ووفد المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، يحضر هذه المرحلة الأخيرة من المحادثات ممثلو الأحزاب والبلديات والقبائل والمجتمع المدني ممثلا في منظمات حقوقية محلية وجمعيات نسوية، وذلك إثر إجراء حوارات موازية في عدد من البلدان برعاية الأمم المتحدة.