السبت، 6 فبراير 2016

اقتصاد_عرض لتسوية سندات الأرجنتين المتعثرة بـ6.5 مليار دولار

واس: عرضت الأرجنتين تسوية بقيمة 6.5 مليار دولار لإنهاء نزاع مستمر منذ سنوات مع حملة السندات المتعلقة بعجز الأرجنتين عن سداد ديونها عام 2001، حسب ما قال الوسيط الرئيسي. ووصف الوسيط الذي عينته محكمة أميركية دانيال بولاك العرض بأنه "انفراجة تاريخية" في المفاوضات مع حملة السندات التي تشمل مجموعة أميركية بقيادة صندوق التحوط "ان ام ال كابيتال" في نيويورك. وقالت المجموعات الاستثمارية وقاض إن الاقتراح سيعرض على البرلمان الأرجنتيني لأخذ موافقته. ويسعى الرئيس موريسيو ماكري، الذي تولى منصبه في ديسمبر، إلى تسوية الدعاوى القضائية مع حملة السندات الذين رفضوا محاولات الأرجنتين السابقة لإعادة هيكلة الديون التي عجزت عن سدادها والبالغة 95 مليار دولار. وقد تسببت الدعاوى القضائية العالقة في عرقلة خطط الحكومة للاقتراض من أسواق المال العالمية.

اقتصاد_برنت يغلق فوق 34 دولاراً بعد تقلبات حادة

رويترز: أنهى النفط الأسبوع على هبوط بعد تعاملات متقلبة عقب ارتفاعه على مدار أسبوعين متتاليين في ظل تكهنات بشأن اتفاق محتمل بين كبار منتجي الخام قابلتها مخاوف من استمرار تخمة المعروض. وهبطت العقود الآجلة للنفط الأميركي 83 سنتا أو 2.62 بالمئة عند التسوية إلى 30.89 دولار للبرميل بعدما لامست المستوى 32.45 دولار. ونزلت العقود الآجلة لبرنت 40 سنتا أو 1.16 بالمئة عند التسوية إلى 34.06 دولار للبرميل بعد تعاملات تراوحت بين 33.81 دولار و35.14 دولار للبرميل.

اقتصاد_الحرب في سوريا كلفتها 70 مليارا ودول الجوار 35 مليارا

سكاي نيوز عربية: قال البنك الدولي إن التكلفة الاقتصادية للحرب في سوريا وانعكاساتها على دول المنطقة بلغت نحو 35 مليار دولار، وأن مدينة حلب السورية، هي الأكثر تضررا جراء الحرب من بين 6 مدن أخرى، حيث بلغت نسبة التدمير فيها حوالي 40 بالمائة. وأوضح البنك الدولي أن التكلفة الاقتصادية للحرب في سوريا تشمل خسائر اقتصادات 5 دول مجاورة هي العراق ومصر ولبنان والأردن وتركيا. وتوقع البنك أن يسجل النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2.6 بالمائة فقط في 2015 بسبب التأثير السيء للحرب والإرهاب وهبوط سعر النفط. وأشار البنك إلى أن تسوية سلمية في سوريا والعراق وليبيا واليمن يمكن أن تؤدي إلى انتعاش سريع في إنتاج النفط، ما يسمح بتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة. ووفقا لتقارير البنك الدولي، التي أجراها مع شركاء واعتبرها مبدئية، فإنه إلى جانب خسائر الحرب في سوريا على دول الجوار الخمس، فإن الأضرار التي لحقت برأس المال في سوريا بلغت حتى منتصف 2014 ما بين 70 و80 مليار دولار.
وتشمل خسائر الاقتصاد السوري تدمير الطرق والمباني والجسور والبنية التحتية وغيرها. وجاء في تقرير البنك الدولي، الذي غطى الفترة حتى منتصف العام 2014 فيما يتعلق بالإحصائيات، أن 10 ملايين فروا من ديارهم، وأن قرابة 13.5 مليون سوري يحتاجون مساعدات. وأشار التقرير إلى أن متوسط دخل الفرد في سوريا انخفض بنسبة 23 بالمائة، وأن متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي انخفض بنسبة 14 في المائة. وحول الأضرار التي لحقت بست مدن سورية، هي حلب وإدلب وحماة وحمص ودرعا واللاذقية، جراء الحرب، أشار التقرير إلى أنها تتراوح بين 3.6 و4.5 مليار دولار. وقال إن قطاع الإسكان تضرر بنسبة 65 في المائة، وإن مدينة حلب، التي كانت المدينة الثانية في سوريا بعد دمشق والعاصمة الاقتصادية للبلاد، هي الأكثر تضررا في هذا المجال حيث بلغت نسبة التدمير فيها نحو 40 بالمائة، في حين أن مدينة اللاذقية هي الأقل تعرضا للأضرار، وأن الأضرار فيها ناجمة أكثر عن تلك المتعلقة بالبنية التحتية جراء اللجوء الداخلي إليها.
وأوضح التقرير أن ثلث المرافق في قطاع الصحة في المدن الستة، أي 780 مرفقا، لحقت بها أضرار بالغة ومدمرة، وأن تكلفة هذه المنشآت المدمرة تتراوح بين 203 و248 مليون دولار. أما في قطاع التعليم، فقد تضررت ما نسبته 14.8 بالمائة من أصل 1417 منشأة تعليمية، تبلغ تكلفتها بين 101 و123 مليون دولار. وأشار التقرير إلى أن 18 بالمائة من إجمالي مدارس سوريا البالغ عددها 16 ألف مدرسة، تضررت. وفي قطاعي المياه والطاقة، قالت التقرير إن ثلثي السوريين يحصلون على مياه ذات خطورة متوسطة إلى عالية، وأن 1.4 مليون سوري باتوا محرومين من المياه.

اقتصاد_سيارة فيراري تباع بـ 32 مليون يورو في المزاد

بي بي سي: بيعت سيارة فيراري (335 سبورت سكاليتي) انتجت في عام 1957 في مزاد اقيم في باريس الجمعة بـ 32 مليون يورو. ويكسر هذا السعر الرقم القياسي الذي كان باسم سيارة فيراري اخرى، وهي من طراز 250 GTO، بيعت في عام 2014 بـ 28,5 مليون يورو. ولكن مراسلين يقولون إنه اذا اخذ سعر الصرف الحالي بالاعتبار، تعد السيارة التي بيعت الجمعة هي ثاني اكثر السيارات كلفة، اذ بلغ سعر السيارة التي بيعت عام 2014 حوالي 38 مليون دولار. وقاد السيارة نخبة من المع متسابقي السيارات آنذاك. وفازت السيارة حمراء اللون بسباق كوبا للجائزة الكبرى عام 1958، كما كسرت الرقم القياسي للسرعة في سباق الساعات الت 24 بلو مان في فرنسا. وفازت شركة فيراري ببطولة منتجي السيارات عام 1957. ووصف مشتري السيارة بأنه "مشتر دولي."

اقتصاد_أفضل شخصية إقتصادية عربية في 2015 'ليبية'

وكالات: أعلن الاتحاد الأورومتوسطي للإعلاميين والمدونين العرب في بروكسل عن اختيار مدير عام شركة "أويل ليبيا" في المغرب يوسف إبراهيم الهمالي الليبي الجنسية كأفضل شخصية اقتصادية على المستوى العربي للعام 2015. وقال الاتحاد في بيان نشر أمس الجمعة، إن اختياره لرجل الإدارة والاقتصاد الليبي، يوسف إبراهيم الهمالي، كشخصية السنة للعام 2015، جاء "اعترافا منا وتقديرا للدور الذي لعبه الهمالي مدير عام لمؤسسة أويل ليبيا في المغرب"، مضيفا "لقد أنجز الهمالي نتائج باهرة خلال عام 2015 في مجال الإدارة المتعقلة المؤسساتية". وأوضح أن الهمالي تميز "باستخدام أسلوب السهل الممتنع في إدارته وتميز بالمرونة والحكمة والاستقامة واحترام المواثيق والأعراف واقتصاد السوق"، مختتما بيانه بالقول "تم اختيار الهمالي رجل السنة بعد سلسلة من المتابعات الميدانية والشهادات الصريحة التي استقيناها من الشارع أولا ثم من رؤساء المصالح والإدارات ثانيا، من جمعيات نشيطة حاضرة شفافة، ومن الأرقام الميدانية التي سجلناها.

فنون_وفاة جو الاسكي المعروف بدبلجته أصوات دافي داك وباغز باني

أ ف ب: توفي جو الاسكي الذي اعطى صوته لبعض أشهر شخصيات الرسوم المتحركة، بينها «دافي داك» و«باغز باني» و«تيتي» عن 63 سنة. وكان الاسكي الذي قضى نتيجة مضاعفات إصابته بالسرطان، أحد متخصصي فن الدبلجة الذين خلفوا الرائد في هذا المجال ميل بلان الملقب بـ «الرجل صاحب الألف صوت». وحاز الاسكي المولود في ولاية نيويورك جائزة «ايمي» العام 2004، بفضل أدائه الصوتي عبر شخصية «داك دودجرز»، والتي تعتبر نسخة الخيال العلمي من «دافي داك»، بالإضافة إلى الرسوم المتحركة «لوني تيونز» من «وورنر براذرز»، أعطى الاسكي صوته لريتشارد نيكسون في فيلم «فورست غامب» الحائز على جوائز «أوسكار»، وإلى يوسيميتي سام في «هو فريمد روجر رابيت» وشخصيات أخرى في السينما والتلفزيون.
ووجهت تريش قريبة جو الاسكي تحية له عبر موقع «فايسبوك» جاء فيها: «عائلتي وأنا منهارون لفقدانه في هذه السن المبكرة، ونحاول الحفاظ على كل الذكريات الرائعة التي تركها لنا». من جهته، وصف كاتب السيناريو التلفزيوني مارك ايفانييه المقرب من الاسكي في رسالة عبر مدونة إلكترونية الفنان الراحل، بأنه «رجل أدرك في سن مبكرة أنه قادر على تخطي خجله من خلال تجسيد شخصيات أخرى».

فنون_فرقة فولكلورية عراقية تكسر الجمود الفني مع الكويت

الحياة اللندنية: كسرت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية الجمود السائد في المجال الفني بين الكويت والعراق منذ الغزو العراقي للكويت عام 1990، فقدمت ليلة شعبية فولكلورية عراقية، ضمن مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ22، وسط حضور جماهيري كبير. وتعتبر هذه المشاركة الاولى للفرقة في المهرجان الذي يشهد نشاطات فكرية وفنية متنوعة تهتم بالجوانب الثقافية، إضافة الى مؤتمرات ومحاضرات علمية وأدبية وجلسات حوارية، بمشاركة من دول مختلفة.
وقدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية في الأمسية عدداً من اللوحات الاستعراضية الفولكلورية المبهرة المنتشرة في بلاد الرافدين، ومنها «الجوبي»، «الدبكة الكردية»، «الأهوار» «أم العباية» التي حازت اعجاب الجمهور، «الحوريات»، وتخلل العرض بعض الفواصل الموسيقية التراثية واغنيات مثل: «فوق النخل» و «طالعة من بيت أبوها». وخلال الحفلة، قال سفير العراق لدى الكويت محمد حسين بحر العلوم: «سعيد بوجود الفرقة في الكويت ومشاركتها في هذا المهرجان السنوي الذي يعد دعماً وتشجيعاً لنشر الثقافة والفنون في أبهى صورها وأشكالها المبدعة، خصوصاً ان المهرجان هو بمنزلة لقاء متجدد يجمع أطيافاً من الإبداعات والثقافات الفنية المحلية والعربية والدولية».
كما أكد أهمية دور الفن والرسالة الفكرية التي يحملها الفنان، وقال: «إن إقامة هذه المهرجانات والفعاليات يساهم في شكل كبير ومميز في نشر الوعي والثقافة وتبادل الخبرات والتجارب، ويعمل على تأكيد العلاقات بين الشعوب وترسيخها، خصوصاً الشعبين العراقي والكويتي لما بينهما من قواسم وسمات فنية مشتركة من الفولكلور والموروث الشعبي». يذكر ان الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية أُسست عام 1971، وقدّمت عروضاً في عدد أكثر من 60 بلداً.

فنون_مهرجان ريو ينطلق متحدياً الأزمات الاقتصاديّة و'زيكا'

أ ف ب: يستعدّ البرازيليون وضيوفهم للاحتفال والرقص ليلاً ونهاراً في مهرجان ريو، محاولين أيضاً أن يتناسوا أزمة انتشار وباء «زيكا» الذي يضرب البلاد مع اقتراب إقامة دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو صيفاً. ووفقاً للتقاليد المعتادة، تسلّم الملك «مومو»، أحد رموز المهرجان، مفتاح المدينة أمس من رئيس بلديتها، معلناً بذلك انطلاق المهرجان المفتوح الأكبر في العالم، والذي يبلغ ذروته مساء الأحد والاثنين مع استعراضات فرق السامبا. وتتوقع السلطات أن يقصد المهرجان خمسة ملايين شخص من برازيليين وأجانب، تحت شمس محرقة في فصل الصيف الجنوبي.
وبعدما تأثر المهرجان سلباً بأعمال العنف في مدينة ريو دي جانيرو، استعاد في الآونة الأخيرة تألّقه، خصوصاً مع «إحلال السلام» في مدن الصفيح المنتشرة حول المدينة، والتي كانت مرتعاً للعنف والجريمة، في إجراءات أرادت السلطات من خلالها تحضير الأجواء المناسبة لإقامة كأس العالم لكرة القدم العام 2014، ودورة الألعاب الأولمبية المرتقبة بين الخامس والحادي والعشرين من آب (أغسطس) المقبل. وفي الكرنفال، يلقي المشاركون همومهم وراء ظهورهم، وينطلقون في الاحتفالات الراقصة متناسين أزمة انخفاض أسعار النفط الخام، وأزمة البطالة، والانتشار المستجد لوباء «زيكا»، والمسؤول كما يبدو عن آلاف حالات التشوّه الخلقي للأجنة، لا سيما مرض الصعل (صغر الرأس).
ودفع انتشار هذا المرض وتبعاته الخطرة على الأجنة منظمة الصحة العالمية الى إعلانه «حالة صحية عالمية طارئة». وتقول تيريزا كوري، بائعة أدوات التنكر البالغة من العمر 61 سنة، في وسط المدينة الذي تقطنه غالبية عربية ويهودية: «الكرنفال ينسينا كل ما نحن فيه، ويتيح لنا أن نفعل ما نريد، مثل أولئك الرجال الذين يتنكرون بملابس نساء». ولا تحول درجات الحرارة التي تناهز الأربعين درجة في شوارع ريو التي تتردد فيها أنغام السامبا، دون إقبال المتأخرين عن المشاركة في المهرجان، على البحث عن لباس مناسب لهذه المناسبة. لكن حركة البيع بطيئة، وفق البائعين، مثل سعاد التي تقول: «المخزن شبه خاو، فيما كان يعجّ بالزبائن في السنوات الماضية. كنت أبيع 60 ألف لباس تنكري في الأسبوع الواحد خلال الكرنفال، لكن الآن إن بعت 15 ألفاً سأكون سعيدة».

ثقافة_المغربية عائشة البصري تصدر روايتها 'حفيدات جريتا جاربو'


وكالات: صدرت للكاتبة المغربية عائشة البصري رواية جديدة تحمل عنوان "حفيدات جريتا جاربو" وذلك عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة. الرواية ظهرت في طبعة أنيقة، تحتوي على 180 صفحة من القطع المتوسط. "حفيدات جريتا جاربو" هـي الرواية الثانية للكاتبة بعد "ليالي الحـرير" وست مجموعات شعـرية صادرة بـين المغـرب وسـوريا ولبنان. بالإضافــة إلى عشرة أعمال مختـارة ومتـرجمة إلى لغات أجنبية منها الأسبانية، الفـرنسية، التركية، والإيطالية صدرت للكاتبة في بلدان مختلفة منها فرنسـا، أسبانيـا، إيطاليا، تركيا، الشيلي، وكوستاريكا.
نقرأ في الغلاف الأخير مقتطفا من الرواية: تسللُنا إلى غرفتِكَ كان مجرد فضول نساء، لأن السكرتيرة تؤكِّد أن جريتا جاربو ليست أمكَ، وما تلك الصورة إلا قصاصة من جريدة، التُقِطَتْ لجريتا جاربو خلال زيارتها لأحد ملاجئ أيتام الحرب الأهلية، جنوب أسبانيا، كانت حينها تُرَوّجُ لفيلم جديد في أوروبا. مدير دعايتها، وللمزيد من التأْثير على الجمهور الذي سيزيد من أرباح الفيلم، اختار طفلا من بين أطفال الملجأ ووضَعَهُ بين ذراعيها، من حسن أو سوء حظكَ، كنتَ في الصفوف الأمامية، وكُنتَ أنتَ ذلك الطفل في صورة جابَتْ العالم ونُشِرت في صحف ومجلات عالمية.
ونقرأ أيضا على الغلاف الأخير كلمة للناشر: هذه رواية غير تقليدية، لكاتبة غير عادية، لم تكتف بمس أديم الروح، بل غاصت إلى أعمق أغوارها، لتلمس شظاياها وتجذراتها، وتقدم من خلال نفس هائمة في متاهة الجنون، وإخفاقات الذات، عالما تامّ الشجن، تختلط أفراحه بإحباطاته، بطولاته بإخفاقاته، من خلال شخصية خوان رودريغو أُمَية طبيب للأمراض النفسية الذي يدّعي أنه ابن الفنانة الأميركية الشهيرة جريتا جاربو. وعبر تقنية سردية متميزة، تنبئ عن توثيق الخيال، وإذابة المساحات الفاصلة بينه وبين الواقع.
تنطلق الكاتبة في روايتها المهمة، وتنتقل بسلاسة بين عوالم شخصيات متناثرة من ذات واحدة، تجمع كل متناقضات النفس البشرية، بداية من الحياة البهيجة، وصولا إلى الموت السرمدي. عائشة البصري هي عضو في بيت الشعر بالمغرب، عضو اتحاد كتاب المغرب، عضو جمعية النقد الدولي بفرنسا. ضمّنت أعمالها العديد من الأنطولوجيات الشعـريــة العـربية والعــالمية، وشاركت في العديد من المهرجانات الثقافية العالمية والمعارض الدولية.

ثقافة_حظر مؤقت على إخراج مقتنيات لورانس العرب من بريطانيا

بي بي سي: تواجه مقتنيات لورانس العرب المتمثلة في خنجره وعباءاته الشهيرة احتمال خروجها من بريطانيا مالم يتقدم مشتري بريطاني لشرائها والحفاظ عليها داخل البلاد. وفرض وزير الثقافة البريطاني إد فيزي حظرا مؤقتا على خروج تلك المقتنيات من البلاد أملا في الحصول على مشتر للخنجر بالسعر المطلوب فيه وهو 125 الف جنيه استرليني والعباءات والجلابيب المطلوب فيها 12500 جنيه استرليني.
صورة شهيرة للورانس العرب بالملابس العربية التقليدية

الأمير فيصل، الذي صار بعد ذلك ملك العراق، مع أفراد طاقمه في مؤتمر باريس للسلام عام 1919 ويظهر خلفه العقيد لورانس بغطاء الرأس العربي، كما يظهر نوري السعيد (الثاني من يسار الصورة) الذي صار رئيسا للوزراء فيما بعد
ويعد توماس إدوارد لورانس الشهير باسم لورانس العرب أحد أشهر شخصيات الحرب العالمية الأولى بسبب الدور الذي لعبه في الشرق الأوسط. وكان لورانس أثريا ودبلوماسيا وضابطا ورجل مخابرات عمل في العالم العربي وتعامل مع الكثير من القادة العرب. واشتهر لورانس بارتداء الملابس العربية التقليدية المتمثلة في جلابيب من الحرير الأبيض المصنوعة في مكة والمدينة. وقدم له الشريف ناصر عام 1917 الخنجر المصنوع من الصلب والفضة بعد انتصار قوات الثورة العربية على القوات التركية في العقبة في الأردن، في مشهد اشتهر كثيرا في الفيلم الذي يحمل اسمه وقام ببطولته الممثل البريطاني بيتر أوتول. وجلس لورانس بالعباءة والخنجر في مرسم النحاتة كاثلين سكوت أثناء رسم صورة له وتركهم هناك بعد الجلسة الأخيرة حتى يمكنها اكمال العمل التي كانت تقوم به. وبقيت تلك المقتنيات لدى العائلة منذ ذلك الحين.
الملابس التي ارتداها الممثل البريطاني بيتر اوتول عند قيامة ببطولة فيلم لورانس العرب
وقال وزير الثقافة البريطاني إن "لورانس هو أحد أشهر الشخصيات غير العادية في القرن العشرين... وهذه الملابس والخنجر جزء أساسي من الصورة الشهيرة عنه، ومن المهم الاحتفاظ بتلك المقتنيات الهامة داخل بريطانيا."