السبت، 25 يناير 2014

ليبيا _سفير ليبيا بالقاهرة : تلقيت اتصالا بالإفراج عن المصريين&

االيوم السابع_
قال محمد فايز جبريل ، سفير ليبيا بالقاهرة أنه تلقى اتصالا هاتفيا من طرابلس يبلغه بالافراج عن المصريين الستة الذين أختطفوا أمس واليوم .

وقال جبريل لليوم السابع " تليقت أتصالا بذلك وجارى التأكد منه من خلال التواصل مع المسئولين الليبين" .

وحول موقف شعبان هدية ، الملقب بأبو عبيدة ، الرئيس السابق لغرفة ثوار ليبيا الذى أعتقل أمس بالاسكندرية ، قال جبريل " نأمل أن يكون الافراج عن المصريين بطرابلس خطوة لانهاء الموقف والتوتر "، مشيرا إلى أن بلاده أدانت بشدة حادث أختطاف المصريين بأعتباره عمل غير قانونى ولا تقره الدولة الليبية ، مشيرا إلى أن طرابلس تريد فقط من الجانب المصرى توضيح أسباب أعتقال أبو عبيدة ، مؤكدا ان الحكومة الليبية لا تحتج على أعتقاله بينما تريد فقط معرفة الاسباب .

ليبيا _88 قتيلا على الأقل بأسبوعين من المواجهات فى جنوب ليبيا&

اليوم السابع _
طرابلس (أ ف ب)
قتل 88 شخصا على الأقل وأصيب 130 آخرون فى أسبوعين من المواجهات القبلية فى سبها بجنوب ليبيا شارك فيها أنصار لنظام الرئيس الراحل معمر القذافى، وفق ما أعلن مسئول فى مستشفى المدينة السبت لفرانس برس.

وقال المسئول فى مستشفى سبها عبد الله أوحيدة "منذ اندلاع المعارك فى 11 يناير وحتى مساء الجمعة بلغ عدد القتلى 88"، لافتا إلى إصابة أكثر من 130 شخصا.

ليبيا _درع ليبيا لواء الغربية يقبض على عنصرين من أعوان النظام السابق وبحوزتهما أسلحة ومتفجرات .&

وكالة الانباء الليبية

صبراتة 25 يناير 2014 (وال) - تمكنت إحدى الدوريات التابعة لدرع ليبيا لواء الغربية بصبراتة أمس الجمعة من القبض على بعض من اعوان النظام السابق والمطلوبين للعدالة وبحوزتهم أسلحة ومتفجرات متجهين إلى منطقة الشبيكة بالعجيلات . وأوضح رئيس المجلس العسكري بصبراتة " عمر المختار" لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن المقبوض عليهما هم عسكريان كانا ضمن كتائب الطاغية احدهما برتبة ضابط والآخر برتبة ضابط صف ، اعترفا بعد القبض عليهما والتحقيق معهما ، أنهما في طريقهما إلى مدينة العجيلات للقيام بأعمال تخريبية . وذكر " المختار" أن التحقيقات مع المقبوض عليهما مازالت مستمرة لإستضاح مزيدا من المعلومات. ..(وال- صبراتة).. 

ليبيا _أعضاء المجلس المحلي ببنغازي يلتقون بأعضاء القافلة الدعوية لدار الإفتاء الليبية التي تزور المدينة &

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 25 يناير 2014 ( وال ) - التقى أعضاء من المجلس المحلي ببنغازي صباح اليوم السبت بأعضاء القافلة الدعوية المكلفة من دار الإفتاء والتي تزور مدينة بنغازي هذه الأيام ضمن جولتها التي تشمل مختلف المدن الليبية . وتركز اللقاء على مناقشة سبل تثقيف أبناء المجتمع الليبي وتنويرهم بالطرق الصحيحة لمعالجة الإشكاليات والنزاعات التي قد تطرأ بين الحين والآخر وتوعية المواطنين بعدم الانجرار وراء ثقافات وسلوكيات قد تهدد الأمن المجتمعي وتزعزع الأمن والاستقرار . من جهته أوضح رئيس القافلة الدعوية " فتحي كريم " لوكالة الأنباء الليبية - أن الهدف من القافلة هو تقديم الدروس والخطب الدينية والوعظ والإرشاد التي تساعد في تنوير الناس وتوجيههم لسلوك المنهج الصحيح والقويم . وأشار " كريم " أن القافلة ستواصل مسيرها بعد مدينة بنغازي إلى مختلف المدن الشرقية لاستكمال جدول عملها والتواصل مع الوجهاء والأعيان والمشايخ بتلك المناطق. ( وال - بنغازي ) 

ليبيا _ القبض على طالب ليبيى ينتمى لـ"القاعدة"&

الوفد_
ألقت مباحث قسم شرطة ثان المنتزه القبض على طالب ليبيى الجنسية ينتمى إلى تنظيم القاعدة.
تلقى اللواء أمين عز الدين مدير الأمن إخطارًا من العميد شريف عبدالحميد رئيس المباحث يفيد بورود معلومات سرية بقيام المتهم بالتردد على إحدى الشقق السكنية بمنطقة قسم ثان المنتزه وينتمى لتنظيم القاعدة.
كشفت تحريات رجال المباحث قيام المتهم شعبان مسعود خليفة 42 سنة ليبى الجنسية طالب بمدينة البعوث الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر، وينتمى لتنظيم القاعدة.
انتقل على الفور رجال المباحث ألقى القبض عليه وبتفتيشه فى منزل عثر بحوزته على عملات أجنيبة، يورو، ودولار ومجموعة من الأوراق والـ"سي دي هات" والفلاشات وعدد من الهواتف المحمولة.



ليبيا _بدء أعمال الاجتماع السادس للمجلس الاعلى لمنظمة المرأة العربية في الخرطوم بمشاركة ليبيا .&

وكالة الانباء الليبية

الخرطوم 25 يناير 2014 (وال) - بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم السبت أعمال الاجتماع السادس للمجلس الاعلى لمنظمة المرأة العربية بمشاركة وفد من ليبيا تترأسه وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كاملة المزيني . ويبحث المؤتمر الذي افتتحته حرم الرئيس السوداني قضايا المرأة العربية ومساهماتها في العمل السياسي والاجتماعي بالاضافة الى الاستماع الى عدد من التقارير حول انشطة منظمة المرأة العربية خلال الفترة الماضية وبرامج عمل المنظمة للعام 2014 . ودعت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الكلمة التي القتها في الاجتماع الى دعم المرأة العربية والاهتمام بالمؤسسات المساندة لعملها ووضع الخطط والبرامج التي تساعدها على القيام بدورها واظهار قدراتها كشريك اساسي في البناء والتنمية . وأكدت السيدة الوزيرة ان المرأة العربية تظل في حاجة ماسة إلى تقييم مستمر لوضعيتها في مختلف القطاعات الثقافية الاجتماعية والسياسية واطلاق المبادرات في مثل هذه الاجتماعات التي تضمن حقوقها . (وال) 

ليبيا _نجاة " عوض القويري " أحد الناشطين الإعلاميين بمدينة بنغازي من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة &

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 25 يناير 2014 ( وال ) - نجا " عوض القويري " أحد الإعلاميين بمدينة بنغازي صباح اليوم السبت من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة تم اكتشافها في الجزء السفلي من سيارته المتوقفة أمام منزله . وقال " القويري " لوكالة الأنباء الليبية اليوم السبت انه وخلال تواجده بمقر عمله تلقى اتصالا من أسرته يخبرونه فيه أنهم اكتشفوا لدى خروجهم من المنزل بان زجاج أحد نوافذ السيارة التي لم يستخدمها اليوم مكسور وان أحد الشباب قام بتفقد الجزء السفلي من السيارة ووجد عبوة ناسفة تم لصقها بجسم السيارة . وأضاف " القويري " انه لم يتفاجأ من محاولة الاستهداف كونه قد تلقى خلال الفترة الماضية عدة مكالمات ورسائل من مجهولين تضمنت تهديدات بقتله وخطف أبنائه إذا لم يتوقف عن نشاطه الإعلامي . ( وال بنغازي ) 

ليبيا _«الخارجية»: ننظر إعادة العاملين بسفارة مصر في ليبيا بعد اختطاف 5 دبلوماسيين&

المصرى اليوم _
أكد السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، اختطاف الهلالي الشربيني، الملحق الثقافي بالسفارة المصرية في العاصمة الليبية طرابلس مع 3 موظفين آخرين يعملون بالسفارة، ليصل عدد العاملين المختطفين في ليبيا إلى 5 دبلوماسيين، حيث تم الجمعة اختطاف الملحق الإداري بالسفارة.
وقال «عبد العاطي» لـ«المصري اليوم»، السبت، إنه يتم النظر حاليا في إعادة جميع أعضاء السفارة المصرية في طرابلس إلى القاهرة، موضحا أن الوزارة أنشأت منذ، مساء الجمعة، غرفة عمليات لمتابعة تطورات الموقف أولا بأول، مشيرا إلى أن غرفة العمليات تقوم بالتنسيق مع السلطات المصرية المعنية، كما أنها تقوم بالتنسيق بين السلطات المصرية والسلطات الليبية.
وأوضح أن السفارة المصرية في طرابلس تجري اتصالات مكثفة مع السلطات الليبية منذ اختطاف الملحق الإداري.


مصر _اليونسكو تدين تدمير متحف الفن الإسلامي بالقاهرة &

وكالة الانباء الليبية
باريس 25 يناير 2014 (وال) - أعربت " إيرينا بوكوفا " المديرة العامة لليونسكو، عن بالغ قلقها إزاء الدمار الذي حلٌ بمتحف الفن الإسلامي جراء انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مديرية أمن القاهرة . وأدانت المديرة العامة في بيان لها بشدة هذا الهجوم وما نجم عنه من تدمير لمتحف الفن الإسلامي الذي يتمتع بشهرة عالمية ويضم آلاف القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن..مؤكدة أن هذا الاعتداء إنما يعرض تاريخ وهوية الشعب المصري لأضرار لا يمكن تداركها". وأضافت ( إني التزم اليوم بتعبئة جميع خبرات وتجارب اليونسكو من أجل إعادة بناء المتحف وترميم مبانيه ومحتوياته التي تعرضت للأضرار ـ لأن ذلك إنما يمثل عنصرا أساسيا لشعب مصر ولسائر الناس في جميع أرجاء العالم. وإن هذا التراث إنما هو جزء من التاريخ العالمي للإنسانية الذي يتشارك فيه الجميع؛ ومن ثم يجب علينا أن نبذل كل ما في وسعنا من أجل صونه) . ودعت في بيانها ( الدول الأعضاء في اليونسكو لدعم الأنشطة الرامية إلى إعادة بناء المتحف وترميم صالاته ومعروضاته ). يذكر أن مديرة اليونسكو قررت تقديم مساهمة مالية فورية من ميزانية المنظمة وقدرها 100 ألف دولار، لإعادة بناء المتحف وترميم مبانيه ومحتوياته. 

ليبيا_قسم التدريب والإجراءات بالمفوضية يواصل تنفيذ خطة التدريب الانتخابي لمرحلة الاقتراع .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يناير 2014 (وال)- تستعد المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لإنجاز انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بشروع قسم التدريب والإجراءات بالمفوضية بتنفيذ خطة التدريب الانتخابي الخاصة بمرحلة الاقتراع . وأفاد رئيس قسم التدريب والإجراءات بالمفوضية الصادق الزكار"وكالة الانباء الليبية بأن خطة التدريب تتضمن أربعة مستويات، يتم تنفيذ المستوى الأول منها في مدينة طرابلس وتستهدف (44) مدرباً أساسياً، تابعين للجان الانتخابية السبعة عشر، في حين يتم تنفيذ باقي المستويات في نطاق اللجان الانتخابية. وتجدر الإشارة بأن القسم الآن بصدد تنفيذ المستوى الأول والذي بدأ يوم الثلاثاء الموافق 21/01/2014 بمدينة طرابلس، وكذلك انتهى من إعداد دليل الإجراءات الخاص بموظفي الاقتراع والذي سيستخدم في التدريب في جميع مستويات الخطة بالإضافة إلى باقي المواد التدريبية التي تشمل صناديق عدة التدريب والمواد المطبوعة التي تشمل الملصقات والاستمارات والنماذج المساعدة التي تستخدم في عملية الاقتراع والعد والتعبئة. (وال) 

ليبيا _مجلس الوزراء يصدر قرارا بإنشاء معهد للتقنية النفطية يكون مقره بمدينة اوباري .&

وكاالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يناير 2014 (وال) - أصدر مجلس الوزراء القرار رقم (10) لسنة 2014 يقضي بإنشاء معهد للتقنية النفطية يكون مقره بمدينة اوباري . ونص قرار مجلس الوزراء بإنشاء معهد للتقنية النفطية ويسمى معهد أوباري النفطي تكون له الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة ويتبع لإدارة المعاهد العليا بالهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني . ..(وال).. 

ليبيا _القائد الأعلى للجيش الليبي يصدر القرار رقم (2)لسنة 2014 م بتشكيل قوة عسكرية لبسط الأمن فى الجنوب الليبي .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 25 يناير2014 (وال) - اصدر القائد الأعلى للجيش الليبي رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري ابوسهمين" القرار رقم 2 لسنة 2014م بتشكيل قوة عسكرية لبسط الأمن في الجنوب الليبي . ونص القرار في مادته الاولى على تكليف رئيس الأركان العامة بتشكيل قوة عسكرية مسلحة من وحدات الجيش الليبي وتشكيلات الثوار المنضوية تحت الشرعية للقيام بتأمين الجنوب الليبي وتطهيره من المارقين على سيادة الدولة الليبية وكل من حمل السلاح للمساس بأمنها القومي والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة وبسط الأمن والأمان فى كافة أرجاء الجنوب وتطهيره من هذه الزمرة المعتدية وذلك بالتنسيق مع أمري المناطق العسكرية والمجالس الملحية والعسكرية فى مدن الجنوب الليبي. ونصت المادة الثانية من القرار على أنه إعمالاً بإعلان حالة النفير والتعبئة يطلب من رئاسة الوزراء ووزير الدفاع توفير كافة احتياجات هذه القوة وتسخير كل الأمكانيات لإنجاز المهمة الموكلة إليها بموجب هذا القرار. ونص القرار في مادته الثالثة على ان يعمل به من تاريج صدوره . ...( وال )... 

ليبيا _محاضرة بمدينة بنغازي حول نظرة الإسلام لممارسة المرأة للعمل السياسي.&

وكالة الاباء الليبية
بنغازي 25 يناير 2014 ( وال)- ألقت الدكتورة " منى الساحلي" عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي محاضرة حول موقف الإسلام من ممارسة المرأة للعمل السياسي وسط حضور مثقفين وناشطين بمؤسسات المجتمع المدني . وقدمت "الساحلي" خلال محاضرتها التي أقيمت بقصر المنار - العديد من الآراء والاجتهادات التي تناولت هذه القضية الاجتماعية وقامت بسرد عدد من النصوص القرآنية والأدلة الشرعية التي تدعم عمل المرأة ومشاركتها في الحراك السياسي والمجتمعي بوجه عام . كما تطرقت المحاضرة إلى العادات والمفاهيم السلبية التي يتم تداولها في بعض شرائح المجتمع والتي تسئ بحسب قولها إلى صورة المرأة وتظهرها أنها غير قادرة على لعب دور في الحراك السياسي داخل المجتمع الليبي . يشار إلى أن المحاضرة تأتي ضمن الأنشطة الثقافية التي تنظمها وتشرف عليها وزارة الثقافة والمجتمع المدني بالتعاون مع مكتب بعثة الأمم المتحدة في ليبيا. ..(وال- بنغازي)..


ليبيا_القبض على مسلحين فى بنغازى الليبية بحوزتهم قوائم لعسكريين بالجيش&

اليوم السابع _
طرابلس (أ ش أ)
تمكنت القوات الخاصة، بمدينة بنغازى الليبية، أمس الجمعة، من القبض على خلية مسلحة من أربعة أشخاص، بمزرعة بمنطقة الهوارى بالمدينة، وعثرت بحوزتهم على قوائم تضم أسماء لعسكريين بالجيش الليبى، تم اغتيالهم ببنغازى وآخرين على قيد الحياة مستهدفين بالاغتيال. 

وقال مصدر أمنى، إن عملية القبض على الخلية، جاءت بعد اشتباك دام حوالى ساعة، وأسفر عن مقتل الشاب "معتز بريدان"، أحد عناصر القوات الخاصة الذين شاركوا فى عملية المداهمة. 

وأشار المصدر إلى أن عناصر تحريات القوات الخاصة، كانوا يتابعون منذ فترة التحركات المشبوهة، التى تتم داخل المزرعة، وكانت لدى العناصر شكوك بوجود أشخاص مختطفين بداخلها. 


ليبيا _تجدد الاشتباكات المسلحة بمدينة الكفرة بعد مقتل شاب داخل منزله برصاص مسلحين .&

وكالة الانباء الليبية
الكفرة 24 يناير 2014 ( وال ) - تجددت الاشتباكات المسلحة في مدينة الكفرة مساء اليوم الجمعة بعد مقتل شاب يدعى " احمد فتحي ازقيرير " برصاص مسلحين اقتحموا عليه منزله بحي " الداخلية " واردوه قتيلاً . وقال رئيس لجنة المعلومات بالمجلس المحلي الكفرة " علي بورقيق " لوكالة الأنباء الليبية أن الاشتباكات المسلحة لا زالت متواصلة ، ولكن بشكل متقطع ، وأن المدينة تشهد انقطاع لخدمة الكهرباء على أغلب أحياء المدينة منذ يوم أمس الخميس . ... ( وال )...


العراق _مقتل 6 عراقيين من أسرة واحدة بسقوط قذائف هاون على منزلهم فى بعقوبة&

اليوم السابع _
بعقوبة (د ب أ)
أعلن المجلس البلدى فى ناحية العبارة بمحافظة ديالى، السبت، عن مقتل ستة أشخاص من أسرة واحدة، بينهم أطفال ونساء، بسقوط قذائف هاون على منزل سكنى فى قرية زراعية شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقال رئيس المجلس البلدى فى الناحية عدنان غضبان الملا جواد التميمى، فى حديث لموقع "السومرية نيوز"، إن"عددا من قذائف الهاون سقطت، فجر اليوم، على قرية جيزانى الملا جواد (5 كم شرق ناحية العبارة، 15 كم شمال شرق بعقوبة)، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص من أسرة واحدة بينهم أطفال ونساء".

وأضاف التميمى أن "ماحدث جريمة بشعة بحق الأبرياء تقف وراءها غربان الشر"، داعيا الأجهزة الأمنية إلى "فتح تحقيق موسع لكشف الجناة وملاحقتهم وتقديمهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل".


ليبيا _غرفة ثوار ليبيا تُحذر مصر من المساس بأبو عبيدة: الرد سيكون قوياً&

عادل الغريانى أحد قياديى "غرفة ثوار ليبيا"عادل الغريانى أحد قياديى "غرفة ثوار ليبيا

اليوم السابع _حذر عادل الغريانى أحد قياديى "غرفة ثوار ليبيا" السلطات المصرية، بسبب اعتقالها "شعبان هدية" المعروف بـ"أبو عبيدة الليبى" رئيس غرفة ثوار ليبيا فى مصر، بعد دخوله للبلاد لأسباب مجهولة.

وهدد الغريانى السلطات المصرية من المساس برئيس غرفة ثوار ليبيا، متمنياً الإفراج عنه فى الساعات القادمة، مهدداً باتخاذ ما وصفها ببعض الإجراءات الأمنية، وأن الرد سيكون قوياً، على حد تهديداته.


ليبيا _القبض على خلية مسلحة بمدينة بنغازي بحوزتها قوائم لعسكريين بالجيش الليبي مستهدفين بالاغتيال .&

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 24 يناير 2014 ( وال ) - تمكنت القوات الخاصة بمدينة بنغازي ظهر اليوم الجمعة من القبض على خلية مسلحة من أربعة أشخاص بمزرعة بمنطقة الهواري وعثرت بحوزتهم على قوائم تضم أسماء لعسكريين بالجيش الليبي تم اغتيالهم ببنغازي وآخرين على قيد الحياة مستهدفين بالاغتيال . وأوضح مصدر أمني مسئول لوكالة الأنباء الليبية أن عملية القبض على الخلية جاءت بعد عملية اشتباك دامت حوالي ساعة وأسفرت عن مقتل الشاب " معتز بريدان " أحد عناصر القوات الخاصة الذين شاركوا في عملية المداهمة . وأشار المصدر في تصريحه لـ ( وال ) أن عناصر تحريات القوات الخاصة كانوا يتابعون منذ فترة التحركات المشبوهة التي تتم داخل المزرعة وكانت لدى العناصر شكوك بوجود أشخاص مختطفين بداخلها . ... (وال )... 

ليبيا _فقدان التغذية الكهربائية في مناطق الكفرة وتازربو والسرير والنهر &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 24 يناير 2013 (وال) - أعلنت الشركة العامة للكهرباء أنه نتيجة للأحداث التي تمر بها منطقة الواحات ، فقد انفصلت دوائر نقل الطاقة جهد 220 كيلو فولت ، الرابطة مابين منطقتي جالو والسرير الغربي ، مما نتج عنه فقد التغذية الكهربائية في مناطق الكفرة وتازربو والسرير والنهر . واوضحت الشركة في بيان لها تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه اليوم الجمعة أنه نتيجة للوضع الامني في المنطقة فقد تعذر صيانتها من قبل الفرق الفنية المختصة . ... ( وال )....