الأربعاء، 14 يناير 2015

ليبيا_ليون: مؤتمر جينيف ليس لاتخاذ قرارات وانما لتقديم مقترحات

ليبيا المستقبل: صرح المبعوث المبعوث الأممي إلى ‫‏ليبيا‬ برناردينو ليون في المؤتمر الصحفي  اليوم في جنيف بجملة من النقاط ومن اهمها قال: 
* قدمنا مقترحا لوقف إطلاق النار بين الليبيين من أجل توفير مناخ إيجابي للمفاوضات.
لن نتخذ قرارات في لقاء جنيف وإنما سنقدم مقترحات لليبيين يمكن من خلالها الوصول إلى حل.
* هدف حوار جنيف هو التوصل إلى تسوية مرضية لكافة الليبيين من أجل تجنب فوضى سياسية واقتصادية.
*محادثات جنيف تهدف لوضع توصيات بشأن حكومة وحدة تتفق عليها غالبية الليبيين لكن لا يتوقع تحقق انفراجة سريعة.
* المؤمنين بالحل القتالي في ليبيا وقتهم ينفذ والمجتمع الدولي لن يصبر عليهم كثيراً.

ليبيا_محادثات السلام الليبية تبدأ اليوم بدون أحد القوى السياسية الرئيسية

جنيف - (د ب أ): ذكر مسؤولون من الأمم المتحدة انه من المقرر ان تبدأ المحادثات لإنهاء الحرب الأهلية في ليبيا بوساطة أممية اليوم الأربعاء رغم ابتعاد أحد القوى السياسية الإسلامية الرئيسية عن المفاوضات. لدى الدولة الغنية بالنفط حاليا حكومتان وبرلمانان: إحداهما ذات قيادة معتدلة معترف بها دوليا ومقرها في مدينة طبرق بشرق البلاد بينما الاخرى مؤلفة من إسلاميين اقامت كيانات موازية في العاصمة طرابلس. وقال سمير غطاس المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن أيا من الممثلين الإسلاميين من برلمان المؤتمر الوطني العام في طرابلس الذين تمت دعوتهم لن يحضروا. غير انه قال إن أحد الممثلين من معقل الإسلاميين في مصراته التي تقاطع أيضا حكومة طبرق سوف يحضر. وأضاف غطاس لوكالة الأنباء الألمانية ان كلا المعسكرين ممثلان رغم ان فصيل المؤتمر الوطني العام لن يحضر حتى الآن وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان:"عملية مثل هذه لا يمكن ان ترضي الجميع في كل شئ. ولكن من المهم ان يقتنص الليبيون هذه الفرصة والقيام بالمجازفات الضرورية من أجل السلام بالانضمام إلى مثل هذه المحادثات لانهم سوف يكونوا متأكدين من تحقيق المزيد بالمشاركة وليس بالابتعاد". وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني العام صالح المخزوم يوم الأحد إن جانبه يعارض بعض ممثلي طرابلس على قائمة المشاركين وكذلك التفاوض فى الوقت الذى تستمر فيه أعمال القتال. ويرأس محادثات جنيف برناردينو ليون رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وقال مكتبه إن الهدف هو كسر الجمود السياسي والاتفاق على ترتيبات أمنية لوقف العنف الشديد وسحب الجماعات المسلحة من كل البلدات والمدن الرئيسية.

ليبيا_جاويش أوغلو: لم نساند أي طرف في ليبيا

أنقرة-وكالات:  قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن بلاده لا تساند أيا من أطراف الصراع في ليبيا وتبحث كيفية جمع هذه الأطراف على طاولة التفاوض. واعتبر وزير الخارجية التركي أن الأوضاع في ليبيا "غير جيدة" بعد فشل المساعي التي بذلتها الأمم المتحدة قائلاً إن "ليبيا باتت منقسمة بين شرق وغرب وفي مثل هذه الأوضاع تتوجب الحيادية وعدم التدخل سلبياً من الخارج وبالأخص عسكرياً وللأسف ليس نحن وحسب بل العالم بأسره يرى تدخلاً من بعض الدول الجارة لليبيا" دون أن يسمي دولة بعينها. وأكد جاويش أوغلو أنَّ تركيا لم تساند طرفاً على حساب طرف آخر في ليبيا وأنَّ بلاده "تعرضت لافتراءات من قبل الذين تدخلوا في الشأن الليبي الداخلي لأنها (تركيا) سعت لتشكيل طرف محايد ضد الدول المنحازة لأحد الأطراف بعينه في ليبيا". وقال: "من الأفضل الآن أن نبحث كيفية جمع أطراف الصراع حول طاولة واحدة ونسعى لذلك وقمنا بدعوة رئيسي المجلسين في ليبيا إلى تركيا، وبعثنا مراراً رسائل لكلا الطرفين بضرورة وقف إطلاق النار عبر المبعوث التركي الخاص إلى ليبيا أمر الله إيشلر". وبشأن العلاقات مع مصر بين الوزير أنه لا توجد خلافات بين تركيا والشعب والدولة في مصر، معتبرا أن المطلوب هو "تحسين الظروف في مصر". وقال الوزير التركي في إطار حديثه عن علاقة تركيا بمصر: "إن مصر دولة كبيرة وحضارة عريقة ومركز تاريخي وثقافي" مؤكداً أن "الاستقرار في مصر مهم جداً بالنسبة للعالم الإسلامي والشرق الأوسط والقضية الفلسطينية وتركيا". وأكمل جاويش أوغلو قائلاً "نحن لدينا موقف مبدئي، يتمثل في ضرورة تحسين الظروف في مصر والإفراج عن المعتقلين السياسيين. وإنهاء الظلم المفروض على المساجين". وتشهد العلاقات بين القاهرة وأنقرة توترًا منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، بلغ قمته في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، عندما اتخذت مصر قرارًا باعتبار السفير التركي "شخصًا غير مرغوب فيه" وتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى القائم بالأعمال وردت أنقرة بالمثل. ويعتبر النظام المصري الحالي أن تركيا تدعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي، فيما تصف أنقرة ما حدث في مصر "انقلابا عسكرياً" وتنتقد الحريات والحقوق وكثيراً ما صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمعارضته للسلطات الحالية وهو ما ترفضه مصر وتعتبره تدخلا في الشؤون الداخلية.

ليبيا _قائمة الاطراف المشاركة في حوار جنيف

ليبيا المستقبل: تستضيف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جولة جديدة من الحوار السياسي سعياً لإنهاء الأزمة السياسية والأمنية المتفاقمة في ليبيا والتوصل إلى اتفاق حول إدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية. ويأتي قرار عقد هذه المباحثات في أعقاب مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف الليبية الرئيسية المعنية. وسيتم بدء المباحثات يوم الأربعاء الموافق 14 كانون الثاني/يناير في مكتب الأمم المتحدة في جنيف. وستسترشد المباحثات بمبادئ ثورة 17 فبراير، والقيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان، واحترام الإعلان الدستوري، واحترام شرعية مؤسسات الدولة -التشريعية والتنفيذية والقضائية – ورفض الإرهاب.
وترى البعثة أن جولة الحوار الجديدة هذه تتيح فرصة هامة للأطراف الليبية للانخراط في العملية السياسية التي تمهد الطريق لكسر الجمود السياسي الذي يعد السبب الكامن خلف الأزمتيْن السياسية والمؤسسية اللتان عصفتاً بالبلاد. كما ستسعى النقاشات في جنيف إلى وضع الترتيبات الأمنية اللازمة لتحقيق وقف كامل لأعمال القتال المسلح التي أودت بحياة العديد من المدنيين وهجّرت مئات الآلاف من ديارهم وأحدثت أضراراً جسيمة في البنية التحتية واقتصاد البلاد. علاوة على ذلك، ستهدف المباحثات إلى ضمان انسحاب مرحلي لجميع الجماعات المسلحة من المدن والبلدات الرئيسية، بما في ذلك طرابلس، وتمكين الدولة من بسط سلطتها على المؤسسات الحكومية والمنشآت الاستراتيجية وغيرها من المرافق الحيوية.
ومع بدء جولة المباحثات الجديدة هذه، تذكر البعثة جميع الأطراف أن هذا الحوار هو عملية تشمل الجميع وتتسم بالشفافية وتقوده المصلحة الوطنية الليبية العليا، بما في ذلك صون وحدة البلاد الوطنية وسلامة أراضيها. وعليه، تنظر البعثة إلى هذه العملية على أنها دعوة مفتوحة لجميع الأطراف الملتزمة بتحقيق الاستقرار والديمقراطية في ليبيا من خلال السبل السلمية. ولا يمكن لعملية من هذا النوع إرضاء الجميع في كافة النواحي. غير أن المهم هو أن ينتهز الليبيون هذه الفرصة لتحمل المخاطر الضرورية لتحقيق السلام من خلال الانضمام إلى هذه المباحثات، حيث سيكون بإمكانهم بالتأكيد تحقيق قدر أكبر من الأمور من خلال المشاركة في المباحثات عوضاً عن الابتعاد عنها.
وستقوم البعثة بكل ما هو ممكن لمساندة الليبيين المشاركين للوصول إلى أرضية مشتركة. ومن خلال دعوتها إلى انعقاد الجولة الأولى من المباحثات السياسية قامت الأمم المتحدة بتوجيه الدعوات إلى عدد من الممثلين السياسيين والمدنيين. وستضم الجولات التالية، المتوقع انعقادها الأسبوع المقبل، ممثلين من بلديات مختارة من جميع أرجاء البلاد. وستضم عملية الحوار مسارات إضافية سيتم عقدها في موعد لاحق، وستضم الأحزاب السياسية والجماعات المسلحة علاوة على زعماء القبائل والقيادات المجتمعية. وتنتهز البعثة هذه الفرصة لتحيي شجاعة أولئك الذين وافقوا على المشاركة في المباحثات.
والبعثة على ثقة أنه بعزيمة وصبر وإصرار الليبيين سوف يكون بإمكان الشعب الليبي إيجاد حلول مستدامة لمشاكلهم والتحديات التي تواجه ليبيا، واستعادة الاستقرار ووضع بلادهم على مسار الازدهار.
المشاركون الذين سيحضرون جولة المباحثات:
امحمد شعيب
أبو بكر بعيرة
الصادق إدريس محمد
صالح حوما
موسى الكوني
أحمد العبار
فتحي باشاغا
نعيم الغرياني
توفيق شهابي
فوزي عقاب (لن يتمكن من حضور هذه الجولة)
نعيمة جبريل
نهاد معيتيق
فضيل الأمين
نوري العبار
المشاركون الذين لم يتم تأكيد حضورهم بعد:
صالح المخزوم
عمر حميدان
محمد عماري
محمد امعزب
مشاركون آخرون سيلعبون دوراً استشارياً/تيسيرياً:
سليمان الفقيه
محمد عبد العزيز
مصطفى أبو شاقور
الشريف الوافي
مشاركون آخرون سيلعبون دوراً استشارياً/تيسيرياً لم يتم تأكيد حضورهم بعد:
عمر أبو ليفه

ليبيا_ممثل الاتحاد الافريقي: ندعم كل المبادرات لجمع الليبيين للحوار

المغرب: أكد ممثل الاتحاد الافريقي في ليبيا المنذر الرزقي ان المساعي لا تزال جارية لعقد جولة حوار جديدة بين فرقاء النزاع في ليبيا. واوضح في حديث لـ«المغرب» ان الاتحاد الافريقي يدعم مبادرات المبعوث الاممي برناردينو ليون لتجميع الليبيين حول طاولة واحدة. وكشف ان الجولة القادمة لمجموعة الاتصال الدولية التي انشأها الاتحاد الافريقي لفائدة ليبيا ستنعقد على هامش قمة الاتحاد الافريقي نهاية هذا الشهر في اديس ابابا.
 لو بالإمكان ان توضح لنا دور الاتحاد الافريقي في مبادرات الحوار الليبي؟
بالنسبة للاتحاد الافريقي فهو داعم لمبادرة الحوار الاممية وكذلك يشجع المبادرة التي أعلنتها الجزائر. ففي المبادرتين هناك محاولات لوقف العنف والاشتباكات وايجاد حل عن طريق الحوار الذي يعتبره الاتحاد الافريقي المسلك الوحيد للوصول الى حل دائم للازمة الليبية التي لها انعكاسات كبيرة على كافة دول المنطقة. مجلس الامن والسلم للاتحاد الافريقي دعا منذ سبتمبر في اطار اجتماعه المنعقد في نيويورك الى احداث مجموعة اتصال دولية لفائدة ليبيا وقام بتأسيس هذه المجموعة بالتنسيق مع الامم المتحدة. وقد انطلقت دورتها الاولى في 3 ديسبمر الفارط في اديس ابابا حيث تم بحث الوسائل من اجل تجميع كل الاطراف التي تسعى الى ايجاد حل سياسي للازمة في ليبيا ودعم الانتقال الديمقراطي الليبي في اطار التعاون المشترك وتنسيق الجهود للخروج من الازمة. والجولة القادمة لمجموعة الاتصال ستنعقد على هامش قمة الاتحاد الافريقي في نهاية هذا الشهر في اديس ابابا.
اذن ما اسباب تعثر جولتي الحوار الاولى والثانية في غدامس وإلاما تتطلعون في جولة جنيف المقبلة؟
الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد برناردينو ليون حاول مرارا تجميع الاطراف الليبيين للوصول الى حل سلمي ووقف القتال واعادة تحريك المسار الانتقالي الديمقراطي السلمي في هذا البلد علما ان هناك انباء عن مبادرة لجمع الاشقاء الليبيين حول طاولة الحوار في جنيف اليوم لكن لم يتم اعلامنا بتفاصيلها رسميا. وكل المبادرات الاممية الرّامية إلى إيجاد حلّ سلمي للأزمة في ليبيا تحظى بدعم الاتحاد الافريقي ونأمل بان تعقد هذه الجولة بنجاح وان لا يتم تأجيلها.
هناك دعوات من اطراف ليبية لان يلعب الاتحاد الافريقي دورا رياديا في حل الازمة باعتباره الطرف الاكثر جدارة للقيام بهذا الدور فماذا تقولون؟
الاتحاد الافريقي في الواقع هو الاكثر التصاقا بالحالة الليبية فهناك مسالة التأثر المتبادل بين دول الفضاء الافريقي خاصة دول الجوار الليبي. فهذه البلدان هي الاكثر رغبة في ايجاد حل للازمة الليبية. والاتحاد الافريقي كان داعما لكافة المبادرات التي من شأنها ايجاد حل سلمي عن طريق الحوار. فالاتحاد الافريقي كان دائما الى جانب الحل السلمي.
مع تنامي نفوذ الجماعات الارهابية مستغلة الانفلات الامني الحاصل في ليبيا، ما هي استراتيجية الاتحاد الافريقي لمحاربة الارهاب في المنطقة؟
ان تنامي نفوذ هذه الجماعات الارهابية يدخل في باب الانفلاتات المتوقعة في ظل غياب السيطرة الكاملة من السلطات الرسمية. الارهاب يتأتى بالأساس من مناطق التوتر التي يخيم عليها عدم الاستقرار. والاتحاد الافريقي يعمل من اجل صد الارهاب في كافة ربوع القارّة الإفريقية حيث يهتم بهذه الظاهرة ويتابعها ويحاول مجابهتها بالتعاون مع الدول الافريقية المعنية. وقد بادر الاتحاد الإفريقي في هذا الخصوص إلى انشاء مركز الدراسات والبحوث حول الارهاب في الجزائر وهو مؤسّسة متخصّصة في بحث ظاهرة الارهاب والمساعدة في ايجاد الحلول الكفيلة بمواجهتها والسيطرة عليها في افريقيا.

ليبيا_الأمم المتحدة تبدأ محادثات ليبيا رغم شكوك بشأن المشاركين

طرابلس (رويترز) - قالت الأمم المتحدة إنها ستبدأ يوم الأربعاء محادثات بين الفصائل الليبية المتنافسة برغم أن أحد الوفود قال إنه سيؤجل اتخاذ قرار بشأن المشاركة في العملية التي تهدف لتفادي نشوب صراع أوسع في البلد المصدر للنفط. وتأمل الحكومات الغربية أن تؤدي المحادثات المقررة في جنيف خلال أيام إلى تخفيف حدة الأزمة في ليبيا حيث تتنافس حكومتان وقواتهما على السيطرة على الدولة المنتجة للنفط بعد ثلاث سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي. وقال بيان للأمم المتحدة "أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن اجتماع الأطراف الليبية سيبدأ غدا الأربعاء الموافق 14 من يناير كانون الثاني 2015 بعد الظهر في مقر الأمم المتحدة في جنيف." وأضاف أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا ورئيس البعثة برناردينو ليون سيعقد مؤتمرا صحفيا قبل بدء المحادثات. وقال إن قائمة المشاركين ستعلن لاحقا. ونقلت حكومة رئيس الوزراء عبد الله الثني المعترف بها دوليا مقرها إلى شرق ليبيا منذ الصيف بعدما سيطر فصيل يدعى فجر ليبيا على طرابلس وشكل حكومته التي أعلنها من جانب واحد ودعا المؤتمر الوطني العام الذي انتهت ولايته إلى معاودة الانعقاد بدلا من مجلس النواب المنتخب. وقالت القوات التي تتخذ من طرابلس مقرا إن مجلسهم التشريعي أجل قرارا بشأن الانضمام إلى محادثات جنيف حتى يوم الأحد بسبب بواعث قلق بشأن كيفية تنظيم المفاوضات. وقال عمر الحميدان المتحدث باسم برلمان طرابلس يوم الاثنين إن فصيله لا يرفض الحوار لكن يعتقد أن الأمم المتحدة تسرعت في تحديد موعد الحوار وآلياته. وأضاف أنه تقرر تأجيل التصويت على المشاركة من عدمها إلى الأحد القادم. ويبدو أن قرار طرابلس يؤخر فرصة أي محادثات ذات مغزى بين الجانبين. وأفاد نائب في مجلس النواب المنتخب أن وفدا من المجلس يمثل حكومة الثني وصل الى تونس بالفعل في طريقه إلى جنيف جوا.

فرصة أخيرة
ووصف الاتحاد الأوروبي محادثات جنيف بأنها الفرصة الأخيرة لليبيا مع تزايد قلق الحكومات الغربية من تفاقم عدم الاستقرار إلى حرب أهلية أوسع على الجانب الآخر مباشرة من البحر المتوسط في مواجهة أوروبا. وتوقع دبلوماسيون أن تكون محادثات جنيف مفاوضات تمهيدية غير مباشرة بشأن أهداف الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وانهاء العمليات العسكرية بدلا من السعي لأي حل سريع. ويضم الصراع تحالفين موسعين من المتنافسين السياسيين والكتائب المتحالفة معهم من الثوار السابقين الذين قاتلوا في وقت ما جنبا إلى جنب ضد القذافي لكن انقلبوا الآن ضد بعضهم البعض. وتعتبر حكومة الثني وقواتها بصورة عامة مناهضة للاسلاميين ومتحالفة مع ميليشيات سابقة للثوار من مدينة الزنتان الغربية ومع خليفة حفتر اللواء السابق في جيش القذافي الذي ضمه الثني الى القوات المسلحة لحكومته. وقوات فجر ليبيا متحالفة في الأغلب مع مدينة مصراتة المنافسة لكنها تضم أيضا بعض الثوار السابقين والسياسيين ذوي الميول الاسلامية. وهم ينفون الاتهامات بأنهم مرتبطون بجماعات اسلامية متطرفة. ولا تعترف الأمم المتحدة ولا القوى الكبرى بالحكام الجدد في العاصمة لكنهم سيطروا على الوزارات ومنشآت النفط والمطارات وكثيرا من مناطق غرب ليبيا ووسطها. وتراجع انتاج ليبيا النفطي الى حوالي 300 ألف برميل يوميا بعدما أصبحت ايرادات النفط بصورة متزايدة محور القتال. وما يزال ميناءان كبيران للنفط في شرق البلاد مغلقين وكذلك الحقول المرتبطة بهما بعد اشتباكات للسيطرة على المرفأين. وكان الانتاج النفطي للبلاد 1.6 مليون برميل يوميا قبل انتفاضة 2011.
 

ليبيا_إيطاليا تحث الفرقاء فى ليبيا على المشاركة فى حوار جنيف

 وكالات: وجهت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغيريني نداء ملحا لكفة فرقاء الأزمة في ليبيا للمشاركة في لقاء حنيف للحور لحل الأزمة. وأعلنت موغيريني أن حوار جنيف سينطلق رسميا يوم الأربعاء برعاية برناردينو ليون وأن بعض الأطراف الليبية أعلنت حتى الآن مشاركتها. وقالت موغيريني في مداخلة لها أمام النواب الأوروبيين ان لقاء جنيف يمثل لقاء الفرصة الأخيرة وعلى الليبيين توظيفه إذا ما أرادوا تجنب بلادهم الاضمحلال. وقالت "أشجع الذين أعلنوا مشاركتهم في الحوار للمضي قدما وبثبات وأدعو الأخيرين للحاق بهم دون تردد". وقالت "لا يمكن لأي طرف إن يتغيب عن هذه المناسبة ولا أعتقد أن الحوار الذي سيحمل حلا للازمة الليبية سيكون ممكنا بعد الآن." وأضافت "نحن نؤيد الحوار ولكن الليبيين وحدهم يمتلكون القرار". وشددت موغيريني على ضرورة التنسيق بين الأمم المتحدة والجامعة العربية. وأعلنت انها قررت نقل الملف الليبي مجددا يوم الاثنين المقبل أمام اجتماعات وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل. وقالت موغريني في ختام الاجتماع انه في حال نجاح حوار جنيف "وهو الفرصة الأخيرة" سيقوم الاتحاد الأوروبي بتشجيع الليبيين و لكنها قالت: لكننا مستعدين للأسوأ. وقالت "في حال فشل حوار جنيف سيبحث الاتحاد الأوروبي وسائل الضغط وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي مؤكدة على ضرورة إشراك جميع الأطراف الإقليمية في حل الأزمة، مصر الجزائر تركيا قطر. يشار إلى  أن البرلمان الأوروبي سيصوت على لائحة حول ليبيا الخميس المقبل، وأعلن غالبية النواب الأوروبيين بشكل صريح دعمهم لمجلس النواب المنتخب في ليبيا والذي كان البرلمان الأوروبي اعترف به كممثل وحيد للشعب الليبي، كما طالب النواب ببذل كل ما يمكن فعله لتجنب سقوط ليبيا في قبضة الدولة الإسلامية.

ليبيا_’الجيش الليبي’ يسقط طائرة بلا طيار للمليشيات

وكالات: أسقطت القوات الليبية،أمس الثلاثاء طائرة بدون طيار تابعة لميليشيات فجر ليبيا، خلال جولة استطلاع للطائرة في أجواء قاعدة الوطية الواقعة في أقصى غرب البلاد، حسبما أفاد المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الحكومي. وقال العقيد أحمد المسماري إن "قوات الدفاع الجوي أسقطت ظهر أمس الثلاثاء طائرة بدون طيار تابعة لميليشيا فجر ليبيا كانت في مهمة استطلاعية في أجواء قاعدة الوطية الخاضعة للقوات الحكومية غرب البلاد". وأضاف أن القوة تمكنت من تدمير دبابة ومدفع هوزر، وعدد من الآليات، إضافة إلي القضاء علي كافة العناصر الموجودة في الموقع، وتم الانسحاب دون وقوع أي خسائر.  وهذه هي المرة الأولى التي يتم الإعلان عن اشتراك طائرة بدون طيار في الاشتباكات الدائرة منذ خمسة أشهر بين قوات الجيش وميليشيات فجر ليبيا في المنطقة الغربية من البلاد. وسيطرت ميليشيات فجر ليبيا التي ينحدر معظم مقاتلوها من مدينة مصراتة (200 كيلومترا شرق طرابلس) على العاصمة منذ أغسطس الماضي. ونشرت رئاسة الأركان العامة للجيش صورة لحطام الطائرة التي تم إسقاطها في قاعدة الوطية، والتي حملت أجزاء منها عبارة تشير إلى تبعيتها لجهاز خفر السواحل. وهذه الطائرة، ليست على الشكل المعتاد للطائرات بدون طيار، إذ تمثل شكل مروحية (هيليكوبتر صغيرة). وقال مسؤول في سلاح الجو الليبي طلب عدم ذكر اسمه إن "الطائرة وضعتها شركة ألمانية في العام 2009 تحت تصرف اللواء 32 العسكري المعزز الذي كان يرأسه خميس نجل معمر القذافي" لافتا إلى أن "الشركة تم التعاقد معها إبان النظام السابق لإدخال الطائرات بدون طيار للقوات المسلحة الليبية". وأضاف أن "الطائرة وتسمى شبل كامكوبتير S-100 نمساوية الأصل يمكن أن تحمل حمولات مختلفة، مثل أجهزة الاستشعار الكهربائية-البصريات والأشعة تحت الحمراء".

ليبيا_'قيادي إسلامي' يكشف مخطط 'انتفاضة 15 يناير' في بنغازي

إرم : كشف محمد أبو سدرة، القيادي الإسلامي البارز، وعضو بالمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، تفاصيل ما أسماها انتفاضة 15 يناير في بنغازي، ضد "الصحوات وقوات حفتر"، حيث طالب بقتلهم واعتقالهم وإخراجهم من المدينة. وطلب أبو سدرة، مساعدة مجلس شورى ثوار بنغازي، والذي يتكون من جماعة أنصار الشريعة التي صنفها مجلس الأمن الدولي، جماعة إرهابية، في الانتفاض ضد قوات الجيش ومن يساندهم، وذلك في تدوينة مطولة تتكون من 11 نقطة، نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك). وبحسب أهم ما جاء في المخطط، فسيتم "فتح جميع الشوارع والتعامل مع من بقى من الصحوات، ومحاصرة ماتبفى من ميليشيات حفتر التى تواجه مجلس شورى الثوار، وبعد إنهاء أي تواجد عسكرى لمليشيات حفتر، يكلف شورى الثوار بحراسة حدود بنغازى و منع دخول أي مسلحين أو مطلوبين للمدينة".
كما أشار أبو سدرة، إلى "ضرورة استغلال المساجد فى رأب الصدع وحلحلة المشاكل بين أهل المدينة، دون توضيح هذا الدور بشكل أكبر، وتسليم جميع المطلوبين لمجلس شورى الثوار، ومن يتوب تاب الله عليه"، على حد تعبيره. ويعد محمد أبو سدرة (59) عاماً أحد أبرز القيادات الإسلامية والعضو بـ"المؤتمر الوطني"، وعرف عنه ارتباطه مع قادة جماعة أنصار الشريعة، والجماعات المسلحة الأخرى. وكان أبو سدرة من ضمن السجناء السياسيين، الذين اعتقلهم نظام القذافي عام 1989، في سجن أبو سليم الشهير لحبس الإسلاميين والجهاديين، قبل أن يتم إطلاق سراحه عام 2009 ويوضع تحت الإقامة الجبرية في العاصمة طرابلس.
هذا وقامت جماعتي أنصار الشريعة ومجلس شورى الثوار ببنغازي، بإطلاق حملة إعلامية مكثفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي منذ أسبوعين، اسمتها "انتفاضة 15 يناير لأهل بنغازي ضد حفتر وصحواته". وتهدف الحملة، إلى تنظيم عدد من المظاهرات المسلحة؛ للتحريض على مهاجمة قوات "الجيش الليبي"، التي تسيطر على قرابة ثلاثة أرباع الأحياء في بنغازي، بعد محاصرتها قوات أنصار الشريعة وشورى الثوار، وتكبيدهم خسائر كبيرة في العتاد والعناصر. يشار إلى أن مدينة بنغازي تشهد معارك عسكرية منذ منتصف مايو الماضي، بين قوات الكرامة التي يقودها اللواء خليفة حفتر، أحد قادة الجيش الليبي، ضد المجموعات الإرهابية والمسلحة، الخارجة عن سلطات الدولة في ليبيا.

شؤون عربية ودولية_أوباما سيعمل مع الكونجرس بشأن تفويض لضرب داعش

رويترزأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أبلغ زعماء الكونجرس، أمس الثلاثاء، بأنه ملتزم بالعمل معهم بشأن نص تفويض باستخدام القوة العسكرية ضد تنظيم "داعش". واجتمع أوباما مع كبار زعماء الكونجرس في البيت الأبيض في وقت سابق أمس. وقال البيت الأبيض في بيان عقب الاجتماع: "أكد الرئيس أيضا أهمية جهودنا الدبلوماسية الرامية إلى منع إيران من الحصول على سلاح نووي، وجدد التأكيد على معارضته القوية لتشريع يفرض عقوبات إضافية قد يحبط المفاوضات ويعزل الولايات المتحدة عن تحالفنا الدولي". وأضاف أن أوباما حث المشرعين أيضا على تمويل وزارة الأمن الداخلي دون تأخير وإقرار تشريع لمكافحة التهديدات الأمنية الالكترونية. وتابع: "يتطلع الرئيس للعمل مع الكونجرس لتحقيق تقدم للطبقة الوسطى وضمان أن يشعر كل أميركي كأنه جزء من تعافي بلده".

السودان_المعارضة السودانية ترفض إجراء الانتخابات

وكالات: أعلنت القوى السياسية السودانية، رفضها إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وطالبت المفوضية القومية للانتخابات، بتأجيل هذه الخطوة مؤكدة أن الظروف الحالية التي يمر بها السودان لاتمسح بإجراء الانتخابات. وكانت المفوضية أعلنت انطلاق الانتخابات في أبريل المقبل، وقبلت أمس الثلاثاء، طلب ترشيح المشير عمر البشير، لمنصب رئاسة الجمهورية، بجانب اعتمادها طلب ترشيحات المؤتمر الوطني التي قدمها للدوائر القومية والولائية بالمركز والولايات. وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، المعارض، كمال عمر عبد السلام، إنه لا يمكن نجاح الانتخابات في ظل الظروف الحالية، إذ تفتقد المعارضة وجود حريات تمكنها من ممارسة أنشطتها بجانب استمرار الحروب في إقاليم دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، إضافة لعدم وجود وفاق بين القوى السياسية. واضاف  في تصريحات صحفية إن الانتخابات مكتوب عليها الفشل من البداية، لأنه يجب إقامتها في ظل وفاق سياسي لجميع المعارضة حتى يتحقق الاستقرار، وأبدى رفض حزبه للمشاركة في الانتخابات في ظل الظروف الحالية، واعترف بفشل حزبه في اقناع المؤتمر الوطني الحزب الحاكم بالتنسيق مع المعارضة لتأجيل الانتخابات، بعد إجراء تعديل لمواد الانتخابات في الدستور ومد شرعية المؤسسات، كما جرى بالنسبة لتعيين ولاة الأقاليم. ولفت كمال إلى وجود انقسام بين المعارضة حول مسألة الانتخابات، إذ يرى العض أنها فرصة لتحريك الشارع ضد النظام الحاكم والأخرى اختارت الحوار للوصول إلى اتفاق سياسي يحسن وضع البلاد. وأضاف إن الانتخابات تكتسب شرعيتها من السند الجماهيري وإذا لم تنل إقبالاً من المواطنين تصبح غير شرعية تؤكد عدم وجود وفاق سياسي عليها، وبالتالي فإنها تصبح ناقصة.
من جانب آخر يقول مراقبون إن العملية الانتخابية تعتبر حقاً دستورياً للشعب ليختار من يريد أن يمثله من الأحزب كما ينص الدستور. وقال المحلل السياسي، صلاح الدومة، إنه يجب توافر عدة متطلبات أساسية حتى تكون الانتخابات شرعية من بينها وجود مناخ حريات كاملة للقوى السياسية والشفافية والنزاهة، وهى أمور لم تحقق بشكل كافٍ، ويجب على الدولة توفير تمويل عادل لجميع الأحزاب لتتمكن من طرح برنامجها الانتخابي على المواطنين في جميع الولايات. واستبعد الدومة نجاح الانتخابات بسبب مقاطعة معظم الأحزاب الكبرى لها مثل حزب الأمة برئاسة الصادق المهدي، والمؤتمر الشعبي الذي يتزعمه حسن الترابي إضافة للحزب الشيوعي، وهي أحزاب تتمتع بجماهيرية كبرى، ومقاطعتها تضعف شرعية الانتخابات وغيابها سيؤثر بالسلب على حزب المؤتمر الوطني الحاكم. وأكد الخبير القانوني بخاري الجعلي، أن الأصل في الأنظمة الديمقراطية أن تتم الانتخابات بالتوافق بين جميع القوى السياسية المعترف بها قانوناً في الدولة المعنية، ويشمل الاتفاق قانون الانتخابات وقانون مفوضية الانتخابات ونظام التصويت وتوزيع الدوائر والجهة التي تدير عملية التصويت، وهذه الأمور غائبة عن السودان إضافة إلى أن المفوضية القومية للانتخابات منحازة للحزب الحاكم وليست مستقلة.

بريطانيا_نحو 5000 شخص غادروا أوروبا للقتال مع المتطرفين

فرانس برسقال رئيس جهاز الشرطة الأوروبية (يوروبول) روب وينرايت أمس إن نحو 5000 من مواطني الاتحاد الأوروبي انضموا إلى صفوف المتطرفين. وقال أمام لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم البريطاني رداً على سؤال حول عدد المقاتلين الأجانب الذين غادروا أوروبا للالتحاق بالإرهابيين "نحن نتحدث عن نحو 3000 إلى 5000 مواطن من الاتحاد الأوروبي". وأضاف: "نحن نتعامل مع مجموعة كبيرة من الأشخاص، معظمهم من الشباب، يمكن أن يعودوا إلى البلاد وتكون لديهم النية أو القدرة على شن هجمات كالتي شهدناها في باريس الأسبوع الماضي". ودعا وينرايت كذلك إلى مراقبة أكبر لاستخدام المجموعات الجهادية لشبكات التواصل الاجتماعي. وفي هذا السياق، قال: "يجب أن تكون هناك علاقة أوثق وأفضل بين أجهزة تطبيق القانون وشركات التكنولوجيا". وأضاف أن "أحد التطورات المهمة التي نشهدها الآن في التهديد الإرهابي الحالي الطريقة التي يتم بها استخدام الإنترنت، حيث من الواضح أن هذه الشبكات تستخدمها بشكل أكثر قوة وخيالا".

اليمن_هادي يؤكد أن اليمن ليس مصدراً للإرهاب بل يعاني منه

فرانس برسأكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الثلاثاء، أن بلاده ليست مصدرة للإرهاب بل إنها تعاني منه، وذلك مع عودة دور تنظيم القاعدة في هذا البلد إلى الأضواء بعد أن تبين أن أحد منفذي اعتداءات باريس تلقى التدريب في اليمن. وكان سعيد كواشي الذي نفذ مع شقيقه الهجوم الدامي على مجلة "شارلي إيبدو" الساخرة، سافر إلى اليمن في 2011 حيث تلقى تدريبات على أسلحة من قبل تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب". وقال شقيقه شريف كواشي للتلفزيون الفرنسي قبل أن يقتل برصاص الشرطة إنه تحرك نيابة عن تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" المتحصن في اليمن. وقال هادي خلال لقاء مع السفير الفرنسي جان مارك غروغوران: "مع تضامننا الكامل مع الشعب الفرنسي وأسر الضحايا. نؤكد أن اليمن متضرر جداً من تصدير الإرهاب إليه من خارج الحدود وليس كما يدعي البعض أن اليمن مصدراً للإرهاب، وعلى أجهزة الأمن والمخابرات إيضاح ذلك بصورة شفافة وواضحة". وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية: "إن اليمن أول من اكتوى بالإرهاب ويعاني من تصدير الإرهاب إليه عبر مختلف القنوات والأساليب وهناك شواهد كثيرة على ذلك". وذكر هادي السفير الفرنسي بقيام مجموعة من الجهاديين في 1998 بخطف 16 سائحاً غربياً ما دفع بالسلطات إلى التدخل. وقد قتل 4 من الرهائن في المواجهات. وقال هادي: "منذ ذلك الحين تضررت السياحة بصورة بالغة". كما ذكر هادي أن اليمن تعرض في اليوم نفسه الذي هوجمت فيه الصحيفة الفرنسية لهجوم أمام كلية الشرطة راح ضحيته حوالي 40 شخصاً. وخلص إلى القول: "ذلك دليل على أن الإرهاب لا يميز بين بلد وآخر وعالم وآخر ولا يفرق بين الزمان والمكان باعتباره لا يميز بين ديانة وأخرى وشعب وآخر"

ليبيا_مستشفى الجلاء تستقبل قتيل وجريحان فى بنغازي

 ليبيا المستقبل: استقبل مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الثلاثاء، قتيلاً واحداً، وجريحان، جراء الرصاص العشوائي في مدينة بنغازي. وتسلم جُثمان المواطن يحيى سعد قصيبات 42عاماً، إثر إصابته برصاصة قناص في البطن، بشارع عمر بن العاص أرداه قتيلاً. كما  استقبل المستشفي جريحان، جراء تعرضهم لإطلاق رصاص عشوائي، بأماكن متفرقة في بنغازي، دون إعطاء أي تفاصيل أخرى. 

ليبيا_إجتماع لبحث الإستثمارات الإيطالية فى طبرق

 وكالات: عقد بمدينة طبرق اجتماعًا، أمس الثلاثاء، ضم رجال أعمال إيطاليين وغرفة التجارة والصناعة والزراعة بطبرق، وذلك بحضور أعضاء من مجلس النواب وعميد وأعضاء المجلس البلدي طبرق، لبحث الاستثمارات الإيطالية بالمدينة. وأوضح مدير إدارة الاعلام والعلاقات العامة ببلدية طبرق صالح معيوف  أن الاجتماع حضره رئيس غرفة التجارة في مدينة سيشيليا ومستشار عضو البرلمان عن مدينة سيشيليا ومدير العلاقات الخارجية لشركة CEPO “شركة متخصصة في مجال تدريب الطيران المروحي”، وذلك في إطار التعاون المشترك بين سيشيليا وطبرق من أجل التوأمة بين المدينتين. وأضاف معيوف أن عميد البلدية أكد في كلمة ألقاها خلال الاجتماع أن مدينة طبرق بها كل الإمكانيات للاستثمار السياحي وغيره من الاستثمارات، مشيرًا إلى أنه سيتم توقيع برتوكول بين الغرفة التجارية سيشيليا والغرفة التجارية طبرق . من جهتهم، قدم الضيوف الإيطاليين شكرهم للغرفة التجارية والبرلمان الليبي واكدوا بأنه هو الجهة الشرعية الوحيدة التي سوف يتعاملوا معها في أي مشاريع قادمة من أجل المشاركة في بناء ليبيا، معتبريها دولة صديقة لإيطاليا.