الأربعاء، 14 يناير 2015

ليبيا_ممثل الاتحاد الافريقي: ندعم كل المبادرات لجمع الليبيين للحوار

المغرب: أكد ممثل الاتحاد الافريقي في ليبيا المنذر الرزقي ان المساعي لا تزال جارية لعقد جولة حوار جديدة بين فرقاء النزاع في ليبيا. واوضح في حديث لـ«المغرب» ان الاتحاد الافريقي يدعم مبادرات المبعوث الاممي برناردينو ليون لتجميع الليبيين حول طاولة واحدة. وكشف ان الجولة القادمة لمجموعة الاتصال الدولية التي انشأها الاتحاد الافريقي لفائدة ليبيا ستنعقد على هامش قمة الاتحاد الافريقي نهاية هذا الشهر في اديس ابابا.
 لو بالإمكان ان توضح لنا دور الاتحاد الافريقي في مبادرات الحوار الليبي؟
بالنسبة للاتحاد الافريقي فهو داعم لمبادرة الحوار الاممية وكذلك يشجع المبادرة التي أعلنتها الجزائر. ففي المبادرتين هناك محاولات لوقف العنف والاشتباكات وايجاد حل عن طريق الحوار الذي يعتبره الاتحاد الافريقي المسلك الوحيد للوصول الى حل دائم للازمة الليبية التي لها انعكاسات كبيرة على كافة دول المنطقة. مجلس الامن والسلم للاتحاد الافريقي دعا منذ سبتمبر في اطار اجتماعه المنعقد في نيويورك الى احداث مجموعة اتصال دولية لفائدة ليبيا وقام بتأسيس هذه المجموعة بالتنسيق مع الامم المتحدة. وقد انطلقت دورتها الاولى في 3 ديسبمر الفارط في اديس ابابا حيث تم بحث الوسائل من اجل تجميع كل الاطراف التي تسعى الى ايجاد حل سياسي للازمة في ليبيا ودعم الانتقال الديمقراطي الليبي في اطار التعاون المشترك وتنسيق الجهود للخروج من الازمة. والجولة القادمة لمجموعة الاتصال ستنعقد على هامش قمة الاتحاد الافريقي في نهاية هذا الشهر في اديس ابابا.
اذن ما اسباب تعثر جولتي الحوار الاولى والثانية في غدامس وإلاما تتطلعون في جولة جنيف المقبلة؟
الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد برناردينو ليون حاول مرارا تجميع الاطراف الليبيين للوصول الى حل سلمي ووقف القتال واعادة تحريك المسار الانتقالي الديمقراطي السلمي في هذا البلد علما ان هناك انباء عن مبادرة لجمع الاشقاء الليبيين حول طاولة الحوار في جنيف اليوم لكن لم يتم اعلامنا بتفاصيلها رسميا. وكل المبادرات الاممية الرّامية إلى إيجاد حلّ سلمي للأزمة في ليبيا تحظى بدعم الاتحاد الافريقي ونأمل بان تعقد هذه الجولة بنجاح وان لا يتم تأجيلها.
هناك دعوات من اطراف ليبية لان يلعب الاتحاد الافريقي دورا رياديا في حل الازمة باعتباره الطرف الاكثر جدارة للقيام بهذا الدور فماذا تقولون؟
الاتحاد الافريقي في الواقع هو الاكثر التصاقا بالحالة الليبية فهناك مسالة التأثر المتبادل بين دول الفضاء الافريقي خاصة دول الجوار الليبي. فهذه البلدان هي الاكثر رغبة في ايجاد حل للازمة الليبية. والاتحاد الافريقي كان داعما لكافة المبادرات التي من شأنها ايجاد حل سلمي عن طريق الحوار. فالاتحاد الافريقي كان دائما الى جانب الحل السلمي.
مع تنامي نفوذ الجماعات الارهابية مستغلة الانفلات الامني الحاصل في ليبيا، ما هي استراتيجية الاتحاد الافريقي لمحاربة الارهاب في المنطقة؟
ان تنامي نفوذ هذه الجماعات الارهابية يدخل في باب الانفلاتات المتوقعة في ظل غياب السيطرة الكاملة من السلطات الرسمية. الارهاب يتأتى بالأساس من مناطق التوتر التي يخيم عليها عدم الاستقرار. والاتحاد الافريقي يعمل من اجل صد الارهاب في كافة ربوع القارّة الإفريقية حيث يهتم بهذه الظاهرة ويتابعها ويحاول مجابهتها بالتعاون مع الدول الافريقية المعنية. وقد بادر الاتحاد الإفريقي في هذا الخصوص إلى انشاء مركز الدراسات والبحوث حول الارهاب في الجزائر وهو مؤسّسة متخصّصة في بحث ظاهرة الارهاب والمساعدة في ايجاد الحلول الكفيلة بمواجهتها والسيطرة عليها في افريقيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق