الخميس، 8 مايو 2014

ليبيا _ شركتا هاتف ليبيا وليبيا للاتصالات والتقنية توقفان مشاركتهما بمعرض التقنية 2014 للاتصالات*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 8 مايو 2014 (وال) - أعلنت شركتا هاتف ليبيا وليبيا للاتصالات والتقنية إيقاف مشاركتهما بمعرض التقنية 2014 للاتصالات المنعقد بمعرض طرابلس الدولي حاليا . وأوضحت مصادر بالشركتين أن قرار إيقاف مشاركتيهما في المعرض يأتي تضامنا لما تعرض له زملاؤهم في شركة المدار من اعتداء جسدي وتهديد بالقتل لبعض العاملين بشركة المدار خلال المدة الماضية

ليبيا _ مجلس حكماء وأعيان التبو بمدينة الكفرة يطالب بتأجيل عملية انتخاب المجلس البلدي بالمدينة*

وكالة الانباء الليبية 
الكفرة 8 مايو 2014م ( وال ) - طالب مجلس حكماء وأعيان التبو بمدينة الكفرة بتأجيل عملية انتخاب المجلس البلدي بالمدينة إلى حين تنفيذ بنود المصالحة الوطنية في المنطقة والبث في قرار اللجنة الوزارية المشكلة بخصوص مشكلة الكفرة .\n وحمل المجلس في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه الدولة الليبية المسؤولية القانونية والإدارية والأخلاقية عما يترتب على تنفيذ قرار اللجنة المركزية لانتخابات المجالس بتحديد موعد الانتخابات البلدية بالكفرة من تداعيات الشروع في هذه الانتخابات قبل البث في قرار اللجنة الوزارية المشكلة بالخصوص .\n واعتبر المجلس أن صدور قرار الانتخاب للمجلس البلدي بالكفرة ضرب بعرض الحائط كل ما يتطلبه وضع المنطقة الأمني والمقترحات التي قدمها المجلس بالخصوص . \n وأكد المجلس سعيه لتثبيت الهدنة وتهيئة مناخ المصالحة وإيجاد أرضية التوافق بين طرفي النزاع والاقتتال في الكفرة والعمل على ترضية النفوس وإعطاء كل ذي حق حقه حتى يتحقق التعايش السلمي بين سكان هذه المنطقة وتسود اللحمة الوطنية وتسير العلاقات الاجتماعية بين الأسر

ليبيا _ بعد تعرض شركة المدار للإقتحام .. موظفو الشركة يعلنون إيقاف العمل*

ليبيا المستقبل - وكالات: نظم موظفو شركة المدار الجديد بكامل فروعها، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية  أعلنوا من خلالها  إيقاف الخدمات في كافة المكاتب وفروع الشركة إلى حين إشعار آخر. وجاء هذا القرار بعد  تعرض مقر الشركة بطرابلس  لاقتحام مسلح من  قبل أشخاص  مسلحين قاموا بإطلاق أعيرة نارية والاعتداء الجسدي على بعض الموظفين وتهديدهم بالقتل. هذا  ولم  يتم التعرف على  القائمين بهذا الاعتداء فقد كانوا ملثمين ويحملون أسلحة خفيفة. وقالت الشركة في بيان لها، إن مسلحين هاجموا المقر وأطلقوا أعيرة نارية في حرم المبنى، واعتدوا على بعض الموظفين وهددوهم بالقتل،وأشارت الشركة أن الموظفين أوقفوا عملهم حتى إشعار آخر احتجاجا على ذلك. وفي ذات السياق، نظم العاملون بفرع شركة المدار الجديد إحدى الشركات التابعة للشركة الليبية القابضة للاتصالات وتقنية المعلومات وقفة احتجاجية صباح اليوم الخميس، أمام مقر فرع الشركة بطريق المطار ببنغازى. وأوضح مدير فرع الشركة ببنغازى عبدالرحمن الارناوطى، أن هذه الوقفة تأتى تضامنا مع زملائهم بكافة فروع الشركة احتجاجا على الاعتداءات المتكررة التى تتعرض لها الشركة والعاملين بها، واستنكارا للاقتحام المسلح الذى تعرض له المقر الإدارى للشركة بمنطقة قرجى بطرابلس أمس الاربعاء.

ليبيا _ الأردن يذعن لمطالب المسلحين الليبيين مقابل حياة العيطان*

اتفاق لتبادل المعتقلين بين عمان وطرابلس ينزع فتيل الازمة، ومخاوف من تمادي المسلحين في خطف الدبلوماسيين وارتفاع سقف المطالب.

ميدل ايست أونلاين: أقرت الحكومة الليبية، الخميس، اتفاق تبادل معتقلين مع الاردن وذلك بعد ثلاثة اسابيع من خطف السفير الاردني في ليبيا، والذي طلب خاطفوه الافراج عن جهادي ليبي معتقل في الاردن مقابل الافراج عنه. وجاء في الموقع الرسمي للحكومة الليبية انه "تمت الموافقة على اعتماد مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل بالحكومة الليبية المؤقتة ووزارة العدل في المملكة الأردنية الهاشمية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية". لكن الحكومة لم تقدم مزيدا من التفاصيل حول الاتفاق، الذي قد يكون على علاقة بخطف السفير الاردني في طرابلس فواز العيطان. ولم تتبن اي جهة خطفه، لكن مصادر ليبية تؤكد ان خاطفيه يطالبون بالإفراج عن جهادي ليبي معتقل في الاردن منذ اكثر من سبع سنوات يدعى محمد سعيد الدورسي الملقب باسم "محمد النص" لتورطه المفترض في التخطيط لاعتداء على مطار عمان.
وأعلنت الحكومة الليبية انها اجرت اتصالات غير مباشرة مع الخاطفين دون مزيد من التفاصيل. كذلك خطف موظف ودبلوماسي من سفارة تونس في ليبيا في طرابلس في 21 اذار/مارس و17 نيسان/ابريل. وقالت تونس ان الخاطفين يطالبون بالإفراج عن ليبيين معتقلين في تونس بتهمة "الارهاب". وقالت وكالة الأنباء الليبية الحكومية، الاثنين، إن الأردن وافق على تسليم إسلامي ليبي إلى طرابلس مقابل إطلاق سراح السفير الأردني المختطف في ليبيا منذ اسبوعين. واختطف مسلحون السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان وطلبوا الإفراج عن الإسلامي المتشدد محمد الدرسي الملقب بـ"النص"، والذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2007 بتهمة التخطيط لتفجير المطار الرئيسي في الأردن. وقالت سحر بانون، الوكيلة المساعدة لشؤون حقوق الإنسان والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بوزارة العدل الليبية، إن البلدين اتفقا على إطلاق سراح السفير مقابل تخفيف الأردن للعقوبة الموقعة على الدرسي والسماح له بقضاء باقي مدة سجنه في ليبيا. وأضافت قائلة ان "السلطات الأردنية أبدت استعدادها التام للخروج من هذه الأزمة. سيتم الإفراج عن السفير مقابل تخفيف الحكم على السجين الليبي وبالتالي نقله إلى بلاده لاستكمال مدة محكوميته وسيتم حل الأزمة وفق مذكرة تفاهم بين الدولتين."
وكان محللون من قبل قالوا إن الموافقة على طلب الخاطفين قد يشكل سابقة خطيرة للأردن الذي يعد حليفا مهما للولايات المتحدة في مكافحة تنظيم القاعدة. وكانت حوادث الخطف قد شاعت في ليبيا واستهدفت في الغالب دبلوماسيين أجانب. وتقول الحكومة التونسية إن إسلاميين ليبيين خطفوا أيضا اثنين من الدبلوماسيين التونسيين للمطالبة بإطلاق سراح متشددين من زملائهم سجنوا في تونس لهجومهم على قوات الأمن هناك عام 2011. وعجزت الحكومة الليبية المؤقتة عن نزع أسلحة المتمردين السابقين والمقاتلين الإسلاميين الذين شاركوا في الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011 وأنشئوا ميليشيات تنتهج سبيل العنف على نحو متزايد.

ليبيا _ الإدارة العامة للأمن الدبلوماسي تضع خطة لتأمين السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية في ليبيا *

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 8 مايو 2014 ( وال ) - كشف مدير مكتب العلاقات بالإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية بوزارة الداخلية \"عبد الحكيم البلعزي\" عن وضع خطة جديدة لتأمين كل السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية في ليبيا بطريقة حديثة من قبل عناصر الأمن التابعين للإدارة .\n وأوضح \" البعزي\" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس أن خطة التأمين تشمل أيضا توفير الحماية للسفراء والقناصل بالبعثات الدبلوماسية أثناء تنقلهم داخل المدن والمناطق الليبية وذلك بناء على طلب من البعثات

ليبيا _ ملتقى \"حواري للنساء الليبيات\" برعاية وحدة دعم المرأة في بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 8 مايو 2014 ( وال ) - عقد بفندق كورنثيا بطرابلس صباح اليوم الخميس ملتقى \"حوارى للنساء الليبيات\" وذلك برعاية وحدة دعم المرأة في بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني . \n ويتضمن هذا اللقاء الحواري، وضع آلية عمل حول مشاركة المرأة الليبية في الحوار الوطني وتفعيل دورها في مجال السلم الاهلي باعتبار ان ليبيا تسعى لوضع الدستور .\n وستقوم المشاركات في هذا الملتقي بتحديد الاولويات والاستراتيجيات للتواصل وخلق حوار نسائي يضم جميع فئات المجتمع .\n واكدت رئيسة وحدة دعم المرأة في بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا السيدة \" ماجدة السنوسي \" ان مشاركة النساء الليبيات في هذا الملتقي يأتي في الوقت الذى تشهد فيه ليبيا حراك اجتماعي وسياسي يهدف الى الدفع بعجلة الاستقرار وضمان دستورليبيا.\nواوضحت في كلمتها خلال افتتاح الملتقي ان المرأة الليبية جزء من الحراك الشعبي وتناضل من اجل ضمان حقوقها ومشاركتها في بناء ليبيا الحديثة . \n وحضر هذا اللقاء وكيلتي وزارتي الاعلام ، والثقافة والمجتمع المدني ، وعدد من رئيسات واعضاء منظمات المجتمع المدني من مختلف مناطق ليبيا ، وعدد من الجمعيات الخيرية ، وبعض المحاميات ،والناشطات من مختلف التيارات والاحزاب السياسي. \n 

أوكرانيا _ موسكو تعيد لكييف سفناً من القوات البحرية الأوكرانية*

موسكو تعيد لكييف سفناً من القوات البحرية الأوكرانية

الوفد 
أعلن دميترى بيليك، رئيس بلدية سيفاستوبول، أن روسيا سلّمت أوكرانيا خمس سفن أخرى كانت تابعة للقوات البحرية الأوكرانية.
وقال بيليك لوكالة أنباء "نوفوستي" اليوم الخميس: "إن هذه السفن قد وصلت بالفعل إلى ميناء أوديسا".
وكانت مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم تضم قاعدة للقوات البحرية الأوكرانية منذ التسعينات من القرن العشرين حتى شهر مارس عام 2014 عندما عاد القرم إلى روسيا.
واتفقت وزارتا دفاع روسيا وأوكرانيا على نقل سفن تابعة للقوات البحرية الأوكرانية من سيفاستوبول إلى موانئ أوكرانية.
يشار إلى أن روسيا أعادت إلى أوكرانيا 33 قطعة بحرية حتى الآن، كما انها تنوى إعادة ما كان ملكاً لوحدات من القوات البرية والجوية الأوكرانية فى القرم.

Libya:Cyrenaica independentists do not recognize new premier*

(ANSAmed) - TRIPOLI, MAY 8 - Indipendentists in Libya's eastern oil-rich region will not negotiate with new Premier Ahmed Mitig to reopen two major oil terminals at Sidra and Ras Lanuf, which they occupied in July last year, the self-declared head of the Political Bureau of Cyrenaica, Abd-Rabbo al-Barassi, said Thursday in a TV interview.

The Bureau accuses Islamists in parliament of not respecting accords made by the government of former premier Abdullah al-Thani, who resigned in April after an attempted attack on his family.

After protracted negotiations, the ex premier had obtained the reopening of the smaller Zueitina and Hariga oil terminals in exchange for a series of conditions.

Among these are the setting up of a commission of inquiry into alleged graft in oil sales, transferring oil-field security headquarters to the eastern town of Brega, payment of back wages owed to oil terminal security guards, withdrawal of an order to intervene militarily to seize the ports, and granting the blockaders immunity from prosecution.

The Bureau had agreed to reopen the larger Sidra and Ras Lanuf terminals, pending the government's holding up its end of the bargain.

The government has so far honored just the first condition.

The Bureau said it will not engage in talks with Mitig, a Misrata entrepreneur, whom it says was illegally named premier on May 4 in an chaotic parliament vote, which some MPs charged had not reached the necessary 120 votes.

The Bureau was formed by former revolutionary Ibrahim Jadran, who was on the front lines of the uprising that ousted ex dictator Muammar Ghaddafi.

After the 2011 revolution, Jadran became the head of security for a number of oil facilities. In late July, he lead the protests that blocked the country's largest ports, accusing the government of graft in oil sales and of marginalizing the eastern part of the country.

The port blockade and the resulting halt to production and exports in the east proved crippling for the Libyan economy, leading to over 10 billion euros in losses in a country that depends primarily on oil. Output fell to 250,000 barrels per day, compared with 1.6 million during the Ghaddafi period.

Libya’s Unexpected Strength*

nytimes
Libya remains in deep chaos. Various militias are competing for political and economic power, carrying out attacks and otherwise buffeting the fragile government. Work on a new Constitution has only recently started, well over a year later than envisioned in the political blueprint that was drawn up as the civil war ended in October 2011.
The assembly tasked with rewriting the Constitution was created just this past February, and then only incompletely. Some minority groups boycotted its election, anticipating that it would overlook their rights. Sporadic attacks by Islamist militants in the eastern part of the country prevented some Libyans from voting. Many more chose not to participate because they consider political institutions — including the General National Congress, the transitional parliament — to be ineffectual.
This is a shame because, despite severe security issues and other debilitating weaknesses, Libya these days has one unexpected strength: Most of its people agree on major issues that are often hopelessly divisive, like minority rights, Islam and federalism.
Polling by the University of Benghazi early last year suggested that a solid 55 percent of the population favored granting some form of recognition to languages other than Arabic, including the long-silenced ones spoken by the Amazigh and the Tebu, two minority groups. According to a study by the National Democratic Institute published last November, a majority of Libyans supported reserving seats for women and ethnic minorities in the constitutional assembly (and some seats were, in fact, set aside for those groups).
Other reports last year by the National Democratic Institute and the University of Benghazi indicated that an overwhelming majority of Libyans believed Shariah, the legal code of Islam based on the Quran, should be enshrined in the new Constitution as a source of legislation (though not the only one).
And while many Libyans, particularly in the east, support some degree of decentralization, they favor a centralized state over full-on federalism or any far-reaching devolution of power to the provinces.
Yet this popular consensus hasn’t translated into concrete political progress, mostly because the electoral rules Libya has adopted since the end of the war have created a deficit in the representativeness of its fledgling political institutions.
Results in both the recent election for the constitutional assembly and the 2012 parliamentary election were largely determined by a simple majority: Whoever garnered the most votes won, even if the tally fell short of an absolute majority. This system was adopted after the war to prevent certain political parties, particularly Islamist ones, from dominating the system. But mostly it has meant that many elected officials represent only a minority of voters.
Of the 120 seats allocated by a simple majority in the 2012 election for the 200-member Parliament, nearly one-third went to candidates who secured less than 10 percent of the vote. (The other 80 seats were allocated based on party lists via proportional representation.)
Matters have barely improved since. In the recent constitutional assembly election, only 10 of the 51 seats for which there are final results were won by candidates who garnered more than 50 percent of the vote. (Some of the assembly’s total 60 seats haven’t been filled because of those attacks by Islamists and the boycotts in February.) Nine seats were won with less than one quarter of the vote.
The basic problem with this system is that it results in fractious bodies that frequently deadlock, even over issues much of the public seems to agree on. Amazigh leaders, for example, have not been able to reach a compromise with Arab representatives in the Congress over language rights, among other issues. This raises concerns about the parliamentary elections that will be held later this year: The plan for now is for all 200 representatives to be elected directly and via simple majorities.
The constitutional assembly, which is currently reconsidering Libya’s political structures, should explore alternative voting arrangements. One option is the instant-runoff rule. Voters rank all candidates rather than vote for their single favorite. If no candidate clears a predetermined threshold — say, 51 percent of the total vote — the candidate with the worst score is eliminated. Votes for that candidate are reallocated to the voters’ second choices, and so on until a winner emerges.
This system would yield representatives who are accountable to a much broader swath of the electorate than is the case under the current simple-majority rule.
Libya faces fiendishly difficult problems, but there is at least one tangible issue that could be fixed fairly easily. Reforming current electoral rules would close the gap between the people and their leaders, and make good on an enviable asset that is rare in such fragile countries: a popular consensus on major issues that transcends cleavages over smaller ones.
Dirk Vandewalle is an associate professor of government at Dartmouth College. Nicholas Jahr is a freelance researcher and reporter.

تركيا _ اشتباكات بين أتراك وسوريين بأنقرة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع 
أنقرة (أ ش أ)
اندلعت اشتباكات بين سكان حى "آلتن داغ" وسوريين مقيمين فى العاصمة التركية أنقرة بعد أن قامت مجموعة من السوريين بضرب مواطن تركى من سكان الحى.

وذكرت محطة (إن تى في) الإخبارية التركية اليوم الخميس أنه ردا على ذلك قام سكان الحى بإلقاء الحجارة وإضرام النيران فى شقة السوريين بالدور الثانى مما تسبب فى اشتعال النيران بالمبنى وعلى إثره وصلت قوات الشرطة وفرق الإطفاء لإخماد النيران.

وأضافت المحطة أن الاشتباكات استمرت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية رغم تدخل قوات الشرطة وأدت لإصابة 13 شخصا من الجانبين واعتقال عدد من الأتراك والسوريين.

سوريا _ مستشارة الأسد: نقود حربا محقة للحفاظ على ثوابت الأمة وهويتها العربية*

بشار الأسد بشار الأسد
اليوم السابع 
دمشق (د ب أ)
قالت بثينة شعبان، مستشارة الرئيس السورى بشار الأسد للشؤون السياسية والإعلامية، اليوم، الخميس، إن الأسد يقود حاليا "حربا محقة" للحفاظ على ثوابت الأمة وهويتها العربية، معتبرة أن ما يجرى فى الدول العربية هو سعى لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى.

ونقلت الوكالة السورية للأنباء "سانا" عن شعبان قولها، فى مؤتمر صحفى عقب اجتماع مؤسسة أمناء القدس الدولية الطارئ إن "ما يجرى فى الدول العربية وما يحصل من محاولات لإشغال الأمتين العربية والإسلامية بمشاكل داخلية هو سعى لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى كما يريد له الصهاينة أن ينتهى".

وأضافت أن "هذا الشتاء العربى الدامى الذى أسموه ربيعا عربيا سينتج عنه ربيع عربى حقيقى تمتلك الأمة العربية أدواته عبر المقاومة واستمرار النضال لاستعادة الحقوق العربية لأهلها الشرعيين"، لافتة إلى أن "سوريا بقيادة الأسد وتضحيات جيشها وشعبها مدركة لخطورة المرحلة الحالية وهى تقود حاليا حربا محقة للحفاظ على ثوابت الأمة وهويتها العربية".

وتشهد البلاد منذ أكثر من ثلاثة أعوام معارك واشتباكات فى العديد من المناطق، وذلك بعد اندلاع حركة احتجاجات شعبية، حاول الأسد قمعها بالقوة، لتتحول لاحقا إلى صراع مسلح، راح ضحيته أكثر من 150 ألف شخص.

ليبيا _ حكومة ليبيا توافق على مذكرة للتعاون مع وزارة العدل والأردنية*

ليبيا المستقبل 
أ ش أوافقت الحكومة الليبية على اعتماد مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل بالحكومة الليبية المؤقتة ووزارة العدل في المملكة الأردنية الهاشمية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية. وذكر الموقع الرسمي للحكومة الليبية اليوم /الخميس/ أن " مجلس الوزراء الليبي وافق على اعتماد مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل بالحكومة الليبية المؤقتة ووزارة العدل في المملكة الأردنية الهاشمية في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية" . وأضاف أن الاجتماع العادي الخامس عشر لسنة 2014 م ناقش أخر المستجدات والتطورات على الساحة المحلية والخارجية والذي عقد بمجلس الوزراء. كانت رئيس لجنة متابعة احوال السجناء الليبيين في الخارج سحر بانون قد صرحت خلال الايام الماضية بإن اللجنة قامت بمساعي حثيثة مع الجانب الأردني لتوقيع اتفاقية نقل المساجين بين البلدين ، مشيرة إلي أن الأردن استجابت لرغبتنا وطلبت باعداد اتفاقية بذلك مع ادخال بعض التعديلات حتى تصبح بشكل مذكرة تفاهم ، بحيث تمر من وزارة العدل الأردنية إلي وزارة العدل الليبية ، مشيرة إلي أن الأزمة الأخيرة والمتعلقة بخطف السفير الأردني لد ليبيا اوجدت بعض العراقيل تحول دون إمكانية الاتصال مع الدولة المعنية ، ولكن الجهود مستمرة لحل هذه الازمة ووضع اللمسات الاخيرة على قضية السجين الليبي بالأردن (الدرسي) حسب قولها. يشار إلي أن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني قد صرح الاسبوع الماضي أيضا بإن السفير الأردني فواز العيطان بصحة جيدة وانه بصدر إطلاق سراحه.

ليبيا _ اغتيال آمر المخابرات العامة في المنطقة الشرقية ببنغازي*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسطاغتال مسلحون مجهولون اليوم، الخميس، ببنغازي آمرالمخابرات العامة بالمنطقة الشرقية، العقيد إبراهيم السنوسي عقيلة، حيث استهدفه المسلحون بجزيرة الدوران القريبة من جامعة العرب الطبية. وأصيب العقيد عقيلة في الرأس إصابة قاتلة، ونقلت جثته إلى مستشفى 1200 سرير.

ليبيا _ الحصادي: نُطالب الإفتاء بفتوى تجرم الاعتداء على أضرحة الصحابة*

ليبيا المستقبل - وكالات: أدان عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة درنة منصور الحصادي الخميس، التفجير الذي استهدف ليلة أمس ضريح أحد الصحابة بمدينة درنة. وأكد الحصادي إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف أضرحة الصحابة بالمدينة. وأستنكر الحصادي التفجير واصفا إياه بـ"العمل الإرهابي"، ولا علاقة له بديننا الحنيف، مُطالبا دار الإفتاء بإصدار فتوى تجرم هذه الأفعال. وأضاف الحصادي أن التفجيرات بمدينة درنة لم يسلم منها لا الأحياء ولا الأموات، واعتبر أن ما يحصل من اغتيالات وتفجيرات بالمدينة من أهم وأوكد التحديات أمام الحكومة المقبلة.

ليبيا _ حسن الأمين لـ دويتشه فيله: الفوضى في ليبيا تخدم الجماعات المتطرفة*

ليبيا المستقبل 
دويتشه فيله: يعتقد الناشط الحقوقي الليبي حسن محمد الأمين أن الجدل الذي أعقب تعيين أحمد معيتيق كرئيس للحكومة الجديدة في ليبيا، مرده إلى فوضى تسود عمل المؤتمر الوطني التأسيسي. في حوار معDW، لا يخفي الناشط الليبي خشيته على مستقبل ليبيا.
يكشف الجدل المتواصل في ليبيا حول مدى شرعية انتخاب المؤتمر الوطني
احمد معيتيق رئيسا للحكومة الجديدة، حالة فوضى مؤسساتية وسياسية تعيشها البلاد بعد
حوالي ثلاثة أعوام من إسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي، إثر ثورة شعبية ومسلحة.
حسن محمد الأمين، إعلامي وناشط حقوقي، كان معارضا لنظام القذافي من منفاه في بريطانيا، وعاد إثر ثورة 17 فبراير إلى بلاده وخاض تجربة سياسية في ظل الوضع الجديد، بانتخابه نائبا عن مدينة مصراتة في المؤتمر الوطني التأسيسي، لكنه استقال (في مارس آذار 2013) لأسباب يرى، كما يؤكد ذلك في حوار أجرته معه DW، أنها ما تزال قائمة وتتسبب في شلل المؤتمر(المجلس) وإعاقته عن أداء المهام الرئيسية التي انتخب من أجلها. ولذلك يخشى الناشط الليبي حسن محمد الأمين استمرار حالة الفوضى السياسية والأمنية في البلاد بسبب سيطرة جماعات إسلامية متطرفة وميليشيات مسلحة على زمام الأمور.
وفيما يلي نص الحوار:
DW: رغم إعلان رئيس المؤتمر الوطني المصادقة على تعيين احمد معيتيق رئيسا للحكومة، لماذا يستمر الجدل حول شرعية التصويت عليه؟
حسن محمد الأمين:يعود الجدل إلى إشكالية يعاني منها المؤتمر الوطني الليبي، وتتمثل في سوء الأداء وعدم التزامه حتى باللوائح التي وضعها لنفسه. كما أن اللوائح الداخلية المنظمة لعمل المؤتمر ما تزال مؤقتة، وغير مكتملة. وما اكتمل منها لا يطبق في أغلب الأحيان. ولذلك فان ما حدث قبل يومين من هرج ومرج بعد التصويت، يتكرر في كل مرة يجري فيها التصويت على قضايا مهمة. ومرد ذلك إلى الارتجال والفوضى وعدم الانضباط وقلة الوعي والخبرة في هذا المجلس. فقد حدث نفس الشيء، أي الجدال قانوني، إثر إقالة علي زيدان رئيس الوزراء السابق. وعندما تم التصويت على قانون العزل السياسي وتم فرضه بالقوة. وبالتالي فان القضية ليست مسألة خلافات سياسية وتباين في الرأي حول مرشح معين، بل تكمن في الأداء والالتزام، ولذلك أتوقع أن تتكرر هذه المشاهد في ظل وجود هذا المؤتمر الذي بات واضحا أنه عاجز وغير قادر على انجاز الاستحقاقات التي اُنتخب من أجلها. ولا يمكن مقارنة المجلس الحالي ببرلمانات الدول الديمقراطية العريقة، لأنه مجلس تأسيسي منتخب لانجاز استحقاقات معينة.
في ظل التجاذب في قمة هرم الدولة، هل يعني ذلك أن الشرعية الدستورية والمؤسساتية ذاتها في مهب الرياح، خصوصا أن المجلس سيعود للتصويت من أجل منح الثقة للحكومة التي سيشكلها معتيق؟
في حقيقة الأمر، الشرعية في ليبيا هي اسمية (بالاسم فقط)، لأننا وبكل واقعية لا نتحدث عن دولة بمعناها الحقيقي. فالمؤتمر يفترض أن يكون أعلى سلطة تشريعية في البلاد، والحكومة المنبثقة عنه يفترض أن تكون بدورها أعلى سلطة تنفيذية في البلاد. ولكن، لا المؤتمر ولا الحكومة، يستطيعون تنفيذ حتى القرارات التي يتخذونها. لأن من يحكم على الأرض في ليبيا، هي جماعات مسلحة، وتكتلات أخرى هنا وهناك. أي أن الحكومة والمؤتمر عاجزين بالكامل في ظل الوضع الأمني الذي تعيشه ليبيا. وما لم يحسم الملف الأمني في ليبيا، فستظل الشرعية في مهب الرياح، ولا وزن ولا هيبة لها ولا إمكانية لها في تنفيذ قراراتها.
هل يعني ذلك أن السبب الرئيسي وراء الأزمة القائمة حول تعيين معيتيق ليس خلفياته السياسية أو الجهوية، بقدر ما يعود الأمر إلى حالة الفوضى في دواليب المؤتمر الوطني؟
إذا التزمنا بالعملية الديمقراطية، وقمنا بهذا وفق أداء واضح ولوائح شفافة، فكيفما كان هذا المرشح أو ذاك، فان الحسم سيعود لصناديق الاقتراع. ولذلك لن تحدث مشكلة في تباين اتجاهات التصويت لهذا المرشح بسبب خلفياته، بل تكمن الإشكالية في الارتجال والتخبط وعدم الالتزام بالقواعد الديمقراطية التي وضعها هذا المؤتمر لنفسه. السيد معيتيق، شاب عصامي، وحسب علمي لا ينتمي على الإطلاق إلى أي تنظيم سياسي أو جماعة إيديولوجية، ولا أساس لحديث البعض على أن الإسلاميين وراءه. ينتمي معيتيق إلى عائلة لها باع في السياسة، وكان والده عضوا في مجلس النواب إبان حكم الملك السنوسي، وهو رجل ميسور. والثروة التي يملكها معيتيق اليوم لم يجمعها من المال الفاسد مثلما فعل كثيرون في عهد القذافي. اعتقد أن المشكل لا يتعلق بمعيتيق نفسه أو بأي مرشح آخر، بل المشكلة تكمن في مؤسسة المؤتمر نفسه وبأدائه السيئ الذي وصل إلى حد أن بعض أعضائه لا يحضرون جلساته ويبقون في بيوتهم متقاعسين بدل أن يحضروا ويدلوا بأصواتهم ويساهموا في اتخاذ القرار، نيابة عن ناخبيهم. ولذلك فان كثير من نواب المؤتمر، وخصوصا الجيدين منهم، أصبحوا يملون من مداولات المؤتمر وإهدار الوقت بشكل غير عادي، فتحولت الأمور عندهم إلى لا مبالاة لا حدود لها.
كنت نائبا في المؤتمر، واستقلت من عضويته، هل كان ذلك نتيجة اليأس من فعاليته؟ ألم يكن أجدر البقاء ومحاولة إصلاح الأمور وبناء الديمقراطية الوليدة؟
أجل كنت في المؤتمر، وأنا أول من استقال من عضويته. وأصلا كان دخولي للمحك السياسي وترشحت للانتخابات على مضض، وكان ذلك نتيجة إلحاح وضغوط من أصدقاء ومن أبناء مدينتي مصراتة، على أساس أن لا أخذل الوطن وبأن أساهم في بناء هذه المرحلة. وعندما دخلت المؤتمر كان ذلك على أساس أنه مجلس له استحقاقات معينة من أهمها انجاز دستور للبلاد، وبالتالي لا يتعلق الأمر ببرلمان من أجل التشريع. وقد لاحظت منذ البداية، أن المجلس لم تكن له انطلاقة صحيحة، حيث لم يضع لنفسه لوائح واضحة، ولم يعالج بوضوح مسألة الأولويات وفي مقدمتها لجنة الدستور. ومن ثم بدأت عملية إهدار الوقت، وانصبت الضغوط على المؤتمر من أطراف عديدة، وخصوصا الجماعات العسكرية والمسلحة، وبالتالي اُختطف المؤتمر وأصبح يجسد حالة الانقسام في ليبيا. حيث أصبح لبعض أعضائه علاقات وطيدة بالجماعات المسلحة وبالتيار الإسلامي المتطرف، وبعض الأعضاء يأتمرون بأوامر من خارج المجلس. وهنالك أحزاب سياسية للأسف نسوا منذ البداية أنهم يؤسسون لدولة من لاشيء وباتت الأجندة الحزبية هي التي تهيمن. وأنا كعضو مستقل لا انتمي لأي تيار سياسي، وجدت نفسي في موقف يصعب علي، في ظله، أداء مهامي، ولذلك قررت أن أستقيل من أجل التفرغ لمواصلة عملي في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في ليبيا.
وبماذا يختلف أداؤك في الدفاع عن حقوق الإنسان في ليبيا الآن، قياسا لما كان عليه الأمر قبل ثورة 17 فبراير؟
لقد تفرغت من أجل مواصلة الدفاع عن حقوق الإنسان في بلادي، وكشف التجاوزات القائمة بكل شجاعة وصراحة. وقد وضعني هذا في موقف صعب من حيث أمني الشخصي، حيث بدأت التهديدات تتوالي علي، وأقولها بكل مرارة رجعت إلى منفاي الأول(بريطانيا)، وكما كنت أعارض نظام القذافي، ها أنا الآن أعارض من جديد هذه الأوضاع السيئة والمؤسسات الهشة في بلدي، كما أعارض هذه الميليشيات المسلحة التي باتت تسيطر على كل شيء.
توجه انتقادات عديدة للتيار الإسلامي ومحاولاته السيطرة على مؤسسات الدولة، لكن بالمقابل لماذا يشهد المعسكر الليبرالي والمدني حالة تشتت ويفتقد للمبادرة؟
التيار الليبرالي والمدني بشكل عام في ليبيا، ما يزال ضعيفا ومتشتتا، ولا يوجد تيار وطني مدني يعمل بشكل منسق وحقيقي على الأرض. وبالمقابل فان التنظيمات الإسلامية، وهي تنظيمات قديمة ولها علاقات خارجية بتنظيمات أخرى، هي أكثر تنظيما وقدرة على اختراق الشارع والمؤسسات وهذا ما حصل في ليبيا. في حقيقة الأمر، ان النخبة المدنية الليبرالية في ليبيا خذلت الثورة والشعب الليبي، لأنها ابتعدت عن المشهد منذ اللحظات الأولى، وأفسحت المجال لقوى ظلامية متطرفة باتت تمسك الآن بزمام الأمور وتتحكم في مفاصل عديدة في الدولة. ولذلك فهم يحاربون اليوم إنشاء جيش وشرطة من أجل كسب الوقت كي يتمكنوا من زراعة عناصرهم في كل مفاصل الدولة. و هو ما اعتبره أكبر خطر يهدد مستقبل ليبيا.
في ظل الأزمة السياسية الحالية، هل تتوقع أن يشهد الوضع الأمني انتكاسة، بعدما ظهرت بوادر انفراج مثلا في موضوع الموانئ ومنافذ تصدير النفط؟
أي انتكاسة سيشهدها الوضع الأمني أكثر مما نحن فيه؟ فمدينة بنغازي يذبح أولادها في كل يوم وتفجر مؤسساتها بشكل يومي، وكذلك يحدث في درنة، بالإضافة إلى عمليات الاختطاف في طرابلس ومدن أخرى. وحتى فيما يتعلق بما أشرت إليه بشأن مؤسسات الدولة مثل الموانئ، فان كل الحلول التي تم التوصل إليها لحد الآن هي حلول تلفيقية وغير مكتملة، وهي قائمة على عمليات مهادنة وخضوع لابتزاز قوى متعددة في ليبيا. إن الوضع الأمني في ليبيا سيء إلى أبعد الحدود، ويتفاقم يوما بعد يوم، خصوصا أن المجموعات الظلامية تزداد قوة كل يوم، لأننا نتحدث عن بلد مفتوح بالكامل لعبور السلاح والعناصر الأجنبية الموالية لتيارات متطرفة ما تزال تدخل عبر منافذ عديدة في ليبيا. ولذلك اعتقد أن التعامل مع المجموعات الإسلامية المتطرفة ومن يتبعون تنظيم القاعدة لابد أن يكون بشكل استثنائي، والمعركة مع هذه المجموعات العسكرية التي لها إيديولوجية متطرفة ينبغي أن تكون مختلفة عن التعامل مع المجموعات العسكرية الأخرى الموجودة في ليبيا، لأنها (هذه الأخيرة ليست مؤدلجة) وهي متمسكة بالسلاح بسبب غياب الدولة ومؤسسات الجيش والأمن. ولكن إذا ما استتبت الأمور وقويت شوكة الدولة فلن تكون إشكالية في نزع السلاح وحل هذه الميليشيات وإدماج عناصرها في مؤسسات الدولة. أما المجموعات الإسلامية المسلحة فالحوار والتفاوض لن يجدي معها، لأنها ترفض العملية الديمقراطية برمتها وتريد أن تكون ليبيا معقلا وملاذا للمجموعات الإرهابية المتطرفة، فهي لا تريد قياد دولة بل تريد استمرار الوضع الحالي في ليبيا إلى أطول أمد ممكن، لأن حالة الفوضى تناسبهم تماما ويستطيعون في ظلها القيام بعمليات ومشاكل في دول الجوار ودول أخرى.
أجرى الحوار منصف السليمي

ليبيا _ المخزوم يلتقي رئيس المفوضية العليا للانتخابات*

ليبيا المستقبل: بحث النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام صالح المخزوم، اليوم الخميس، مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح سير العملية الانتخابية. وأوضح المخزوم أن المفوضية تقوم باستكمال انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، مشيراً إلي أن أعضاء التبو التحقوا بالهيئة وفي انتظار التحاق الطوارق، مشددًا على ضرورة أن تقوم الحكومة بتأمين الانتخابات التكميلية للهيئة التأسيسية في مدينة درنة. وختم تصريحاته مؤكداً أن المؤتمر الوطني العام سيضع حلاً للأمازيغ.

ليبيا _ ضبط ثلاثة مصريين حاولوا التسلل إلى ليبيا*

الحدود المصرية الليبية (photo: )
الحدود المصرية الليبية
بوابة الوسط 
ضبطت قوات الأمن المصرية التابعة لإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن مطروح، أمس الأربعاء، ثلاثة مصريين خلال محاولتهم التسلل إلى ليبيا، وألقت القبض عليهم بعد تواجدهم في منطقة عسكرية حدودية.
يشار إلى أن وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية ناهد العشري أعلنت يوم أمس الأربعاء، أن وزارتها منعت العمال المصريين من السفر إلى ليبيا، وأن أي عامل مصري يدخل ليبيا لا يدخلها بطريقة قانونية.

ليبيا _ سوريا تتهم القاعدة باستخدام غاز سارين من ليبيا.. والسعودية تدعو دمشق لتدمير ترسانتها*

العربية 
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- اتهم مندوب سوريا في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، تنظيم القاعدة باستخدام غازات سامة في بلاده، من خلال مواد أعدها في مدينة تركية باستخدام غاز سارين حصل التنظيم عليه من ليبيا، بينما دعا مندوب السعودية دمشق إلى تطبيق القرارات الدولية وتدمير ما تبقى في ترسانتها من الأسلحة الكيماوية.
وأكد الجعفري في كلمته "التزام سوريا بالصكوك والقرارات الدولية" الخاصة بمواجهة التهديد المتمثل بوصول أسلحة الدمار الشامل إلى الإرهابيين" ولكنه اتهم بعض الدول بتزويد من وصفها بـ"المجموعات الإرهابية" بأسلحة كيميائية أو مواد إنتاجها.
وزعم الجعفري أن بلاده قدمت "معلومات مفصلة وموثقة" عن قيام عناصر من تنظيم القاعدة بتصنيع واختبار أسلحة كيميائية في مختبر يقع في مدينة غازي عنتاب التركية، وإدخال كمية من غاز السارين عبر الأراضي التركية بعد أن نقلوها على متن طائرة مدنية وصلت إلى تركيا من ليبيا لاستخدام الغاز بسوريا "وتوجيه الاتهام لاحقا للحكومة السورية".
وتابع المندوب السوري بالقول: "رغم كل ما تكشف عن محاولات المجموعات الإرهابية تهريب أسلحة كيميائية ومنها غاز السارين عبر الأراضي التركية إلى سوريا، ورغم التقارير الدقيقة التي تتحدث عن وقوف دول بعينها خلف الاعتداءات التي طالت ريف دمشق في21 أغسطس/آب الماضي، فإن مجلس الأمن لم يحرك ساكنا."
من جانبه، أكد المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، على سياسة بلاده الخارجية وتشريعاتها الوطنية المناهضة لأسلحة الدمار الشامل، مضيفا أن "حيازة إسرائيل لأسلحة نووية يعتبر عقبة أساسية أمام تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط."
وشدد المعلمي على ضرورة "التزام سوريا بإزالة وتدمير المواد والأسلحة الكيميائية المتبقية لديها والانتهاء من جميع الأنشطة ذات الصلة تنفيذا لقرار مجلس الأمن 2118 وقرارات منظمة حظر الأسلحة الكيمائية ذات الصلة."

ليبيا _ الذكرى الثالثة لمعركة زاوية الباقول بالزنتان*

وكالة الانباء الليبية 
الزنتان 08 مايو 2014 ( وال ) - صادف يوم أمس الاربعاء السابع من مايو الذكرى الثالثة لمعركة زاوية الباقول التي خاضها ثوار الزنتان ضد كتائب مرتزقة الطاغية المتمركزة بزاوية الباقول والتي منها يتم قصف مدينة الزنتان بصواريخ جراد . واستطاع ثوار الزنتان في مثل هذا اليوم ، تطهير المنطقة وطرد قوات الطاغية من زاوية الباقول وتدمير عدد من آليات الكتائب والاستيلاء على عديد منها . واستشهد في هذه المعركة 12 ثائرا من مدينة الزنتان وهم : ( فراس محمد الاشتر ، خالد عيسي الرقيق ، اسماعيل الدويب فنير ، احمد صالح البوراوي ، علي عبدالله القويرح ، محمد علي خليفه دويله ، طارق عبدالله الصغير ، مسعود حسين مرسيط ، ابو عجيله ضو الرماح ، مفتاح علي احمد الحواسي ، عبدالسلام الطائع ، محمد سعيد الشويبك ) ، وجرح أكثر من 40 جريح من الثوار 

ليبيا _ لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام تناقش مع منظمة التعاون والإغاثة العالمية الاتفاقيات الدولية لحماية اللاجئين*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 8 مايو 2014 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقدته لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام ، مع منظمة التعاون والإغاثة العالمية حول الاتفاقيات الدولية لحماية اللاجئين ، ودورمكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في هذا الشأن .\nوتناول الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمربطرابلس استعراض السبل الكفيلة لحماية اللاجئين ، والحد من الهجرة غير الشرعية .\nوتم في الاجتماع الاتفاق على ضرورة إطلاع اللجنة بكافة الاتفاقيات التي تكون ليبيا طرف فيها خاصة اتفاقيات الهجرة غير الشرعية لتمكينها من القيام بدورها مع المنظمة في طرق التعامل مع اللاجئين .\nوأوصت اللجنة بضرورة زيارة مراكز إيواء المهاجرين غير الشرعيين ، ومكتب المفوضية التابع للأمم المتحدة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص 

ليبيا _ اجتماع بسرت للقضاء على ظاهرة المخدرات ومتابعة اجراءات العمالة الوافدة*

وكالة الانباء الليبية 
سرت 08 مايو 2014 ( وال )- خصص الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الخميس بسرت لمتابعة الخطة التنفيذية للقضاء علي ظاهرة المخدرات والعمل على إقامة ندوات وورش عمل لتوعية الشباب لخطورتها .\n وتم خلال الاجتماع مناقشة الحملة التفتيشية التي يقوم بها أعضاء الحرس البلدي سرت لمتابعة الاجراءات القانونية للعمالة الوافدة وكذلك متابعة المحال التجارية والمطاعم من حيث سلامة المنتجات الغدائية ونظافة الماكولات في هذه المطاعم .\n وضم الاجتماع رئيس المجلس المحلي سرت ورئيس المجلس التسييري الرباط ورئيس منضمة سرت للتنمية البشرية ومندوب عن مكتب العمل والتأهيل ومندوب عن مراقبة التربية والتعليم والشؤون الاجتماعية بسرت ورئيس فرع جهاز مكافحة المخدرات ورئيس الحرس البلدي سرت .\

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة*

طرابلس 8 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 8 مايو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : استقرار في العوامل الجوية على بعض مناطق ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى ظهوربعض السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض المناطق ، والرياح شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح ما بين (25-31) درجة مئوية ، وتسجل انخفاض طفيف يوم الغد خاصة على المناطق الساحلية . بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:- السماء صافية إلى قلقلة السحب ، تتكاثر احيانا على الجبل الاخضر ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة احيانا على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح ما بين (23-27) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (21) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الاخضر .الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب تتكاثر احيانا على غات مع احتمال لسقوط امطار خفيفة ومتفرقة ، والرياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تتحول ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (28-33) درجة مئوية ، وتصل إلى (36) درجة مئوية وتسجل انخفاض على أقصى مناطق الجنوب الغربي . 
الكفرة- تازربو - السرير :- السماء صافية ، والريـاح شمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين(27-29) درجة مئويـة 

ليبيا _ عميد بلدية الحرابة يتفقد القطاعات والمرافق العامة بمنطقة الجوش*

وكالة الانباء الليبية 
جادو 08 مايو 2014 ( وال ) - قام عميد بلدية الحرابة السيد " عبد الحكيم شنفير" أمس الاربعاء بجولة ميدانية لكافة القطاعات الخدمية والمرافق العامة بمنطقة الجوش . وشملت الجولة مكتب التربية والتعليم والرعاية الصحية ومكتب الحرس البلدي ومكتب الثقافة والمجتمع المدني الحرابة إضافة إلى مركز الشرطة ومديرية الامن الوطني الحرابة . كما قام عميد البلدية برفقة أعضاء المجلس البلدي الحرابة بجولة ببعض المدارس للاطلاع على سير امتحانات النقل لمرحلتي التعليم الاساسي والمتوسط . وتأتي هذه الجولة في سياق الزيارات التي يقوم بها المسؤولين ببلدية الحرابة إلى كافة المناطق التابعة للبلدية لمعرفة أهم المشاكل والصعوبات التي تعيق عمل بعض هذه القطاعات . 

ليبيا _ النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام يلتقي رئيس المفوضية العليا للانتخابات*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 8 مايو 2014 ( وال ) - استعرض النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور \" صالح المخزوم \" صباح اليوم الخميس مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات السيد \" عماد السائح \" سير العملية الانتخابية بشكل عام .\n وأوضح النائب الثاني لرئيس المؤتمر الدكتور \" صالح المخزوم \" في تصريح له ان لقاءه مع رئيس المفوضية كان مناسبة لإطلاع المؤتمر على سير العملية الانتخابية في ليبيا بشكل عام ، خاصة وأن المفوضية تقوم حاليا باستكمال انتخاب الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور .\n وقال \" المخزوم إن أعضاء مكون التبو التحقوا بالهيأة , الا أننا لازلنا في انتظار التحاق اخوتنا عن مكون الطوارق , مشددا في هذا الخصوص على ضرورة أن تقوم الحكومة بتأمين الانتخابات التكميلية للهيأة التأسيسية بمدينة درنة .\n وأضاف \" المخزوم \" ان المؤتمر سيضع حلا لمكون الأمازيغ بحيث يتم التواصل معهم , استعدادا لاجراء المفوضية الانتخابات التكميلية لهذا المكون . \n وأشار \" المخزوم \" إلى أن عملية التسجيل لانتخابات مجلس النواب القادم قد بدأت , وأن المفوضية مددت فترة تسجيل المترشحين إلى الثامن عشر من شهر مايو الجاري .

ليبيا _ العاملون بفرع شركة المدار الجديد يضربون عن العمل*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازى 08 مايو 2014 ( وال ) - نظم العاملون بفرع شركة المدار الجديد إحدى الشركات التابعة للشركة الليبية القابضة للاتصالات وتقنية المعلومات وقفة احتجاجية صباح اليوم الخميس أمام مقر فرع الشركة بطريق المطار ببنغازى . وأوضح مدير فرع الشركة ببنغازى السيد " عبدالرحمن الارناوطى " أن هذه الوقفة تأتى تضامنا مع زملائهم بكافة فروع الشركة احتجاجا على الاعتداءات المتكررة التى تتعرض لها الشركة والعاملين بها ، واستنكارا للاقتحام المسلح الذى تعرض له المقر الإدارى للشركة بمنطقة قرجى بطرابلس أمس الاربعاء . وأصدرت شركة المدار الجديد بيانا تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه دعت فيه موظفو الشركة بكامل فروعها إلى الاضراب عن العمل اعتبارا من صباح اليوم الخميس ، وايقاف تقديم الخدمات في كافة المكاتب وفروع الشركة إلى حين اشعار أخر 

ليبيا _ المفوضية : عدد من تقدم لانتخاب مجلس النواب حتى يوم الاربعاء (249) مترشحا *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 8 مايو 2014 (وال)- اعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ان عدد الذين تقدموا بطلبات الترشح لانتخاب مجلس النواب حتى يوم الأربعاء 7 مايو 2014، بلغ (249) مترشحا في الدوائر الانتخابية الثلاثة عشر، وذلك بحسب التقرير اليومي الصادر عن قسم المرشحين بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات. وأوضح التقرير أن عدد المترشحين في التنافس العام من الرجال بلغ 239 مترشحا، وبلغ عدد النساء المترشحات في التنافس الخاص بالنساء عدد (10) مترشحات، في حين لم تتقدم أى امرأة للترشح في التنافس العام

ليبيا _ المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تمدد فترة تسجيل المترشحين لمجلس النواب إلى 18 مايو 2014*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 8 مايو 2014 (وال)- أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن تمديد فترة تسجيل المترشحين لمجلس النواب إلى 18 مايو 2014 . وقال رئيس مجلس المفوضية عماد السايح " ان أسباب التمديد هذه تعزى إلى التزايد الملحوظ في عدد الطلبات المقدمة والتي وصلت إلى (249) طلبا، إضافة إلى أن عدد من المترشحين واجهوا صعوبات فيما يتعلق بتوفير بعض متطلبات الترشح، حيث تقرر منحهم فرصة لاستكمال المتطلبات والمستندات المنصوص عليها في لائحة تسجيل المرشحين " . وأوضح أن إحصاءات عملية تسجيل الناخبين الجدد والتي وصلت (45 ألف ناخب) وهو عدد لا يعبر عن وجود تفاعلٍ حقيقيٍ إزاء هذه العملية الانتخابية. داعيا المواطنين إلى تحمل مسؤولياتهم والمبادرة بالتسجيل والمشاركة . وفيما يتعلق بالانتخابات التكميلية اكد السائح أن المفوضية قد أنهت عملية الاقتراع في كل من الدائرة الفرعية الأولى (أوباري) والدائرة الفرعية الثانية (مرزق) والدائرة الفرعية الثالثة (الكفرة)، وأسفرت النتائج إلى حد الآن عن حسم التنافس لعدد (7) مقاعد منها (5 مقاعد) للتنافس العام، وعدد (2) مقعدين لمكون التبو، ومقعد واحد لمكون الطوارق. ونوّه إلى أنه في حالة انقضاء المهلة القانونية التي نص عليها القانون رقم (17) دون تقديم أية طعون في النتائج الأولية لعملية الاقتراع المعلن عنها يوم الاثنين 5 مايو الجاري والتي جرت في الدائرة الفرعية ( أوباري )، فأن المفوضية سوف تعلن قريبا عن أسماء المرشحين الفائزين بمقاعد هذه الدائرة. وأعلن أن المفوضية ستستأنف عملية الاقتراع في الدائرة الفرعية الثانية (توكره) يوم السبت القادم 10 مايو 2014 وذلك للتنافس على المقعد (العام) المخصص لهذه الدائرة ، مثمنا جهود ومساعي رئيس مجلس الحكماء بالمدينة، ومدير أمن توكرة لتأثيرهما على توافق أهالي المنطقة. وفيما يتعلق باستئناف عملية الاقتراع في الدائرة الفرعية الأولى (درنة المدينة) أوضح أن خطة ومساعي الحكومة لتأمين العملية الانتخابية لم تستكمل بعد، وأن المفوضية بانتظار ما ستؤول إليه نتائج تلك الجهود لتتمكن من مباشرة العملية الانتخابية بتلك الدائرة.

ليبيا _ انفجار عبوة ناسفة داخل مجمع مسجد الصحابة*

وكالة الانباء الليبية 
درنة 08 مايو 2014 ( وال ) - استهدف مجهولون مجمع مسجد الصحابة في درنة فجر اليوم الخميس بعبوة ناسفة وضعت بالقرب من الاضرحة والقبور . وأدى الانفجار الذي وقع أثناء تأدية المصلين لصلاة الفجر ، إلى تطاير الزجاج واجزاء من مشتملات المباني القديمة والاضرحة . وقالت مصادر أمنية ( إن العبوة الناسفة وضعت بالقسم الغربي من المجمع ولم تسفر عن أية اصابات بشرية ، إلا أن الانفجار خلف خسائرا مادية لحقت بالرسوم والآثار الاسلامية التي تزين أضرحة الصحابه ) . وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء الليبية أن الانفجار خلف استياء لدى اهالي المدينة نظراً لرمزية المجمع في تاريخ المدينة ، حيث بدؤوا بالتوافد على المكان مع ساعات الصباح الباكر ، معبرين عن استنكارهم لهذا العمل الاجرامي . يذكر أن جهات تعترض على وجود أضرحة الصحابة والقبور بباحة المسجد بالرغم من عدم وقوعها بإتجاه القبلة ، كما أنه يفصلها سور عن ساحة المسجد ، وهذا مادرج عليه اهالي المدينة منذ الفتح الاسلامي لدرنة وانشأ الصحابه مسجدهم بها ودفنوا شهدائهم بهذه الطريقة

ليبيا _ اتفاق مصلحة الاثار والمجلس المحلي لمدينة طرابلس على صيانة سراديب قلعة السرايا الحمراء*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 8 مايو 2014 ( وال ) - اتفقت مصلحة الآثار والمجلس المحلي لمدينة طرابلس على صيانة سراديب قلعة السرايا الحمراء وتوظيفها لتكون صالة عرض دائمة للفنون التشكيلية تشجيعا للمبدعية والتشكيلين الليبيين . وأفادت مصادر بمصلحة الاثار وكالة الانباء الليبية أنه تم الاتفاق ايضا على قيام المجلس المحلي طرابلس بالعناية بالحدائق المجاورة للقلعة من خلال تقليم وتهذيب الاشجار بها

ليبيا _ الدباشي: أميركا قد تقوم بعمل عسكري محدود في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط:  اعتبر مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي أن من حق ليبيا طلب المساعدة الدولية لتعزيز الأمن الداخلي، على أن يكون ذلك بالتنسيق بين الحكومة والجيش الليبي. وقال الدباشي في تصريحين منفصلين أحدهما لقناة "ليبيا الدولية" والثاني لراديو "ليبيا الوطن": إنه لا يعتقد بوجود تيار معين داخل السلطات في ليبيا يحمي الجماعات المتشددة، "وقد يكون هناك من يتعاطف معها ليس أكثر" على حد قوله، مشيرًا إلى أن المشكلة الحقيقية تتمثل في عدم وجود قوة فاعلة تتبع الحكومة المركزية بسبب قيام بعض الأطراف بمحاولة عرقلة قيام هذه القوة. وحمّل الدباشي الحكومة والمؤتمر الوطني المسؤولية عن "سفك الدماء" في بنغازي وغيرها من المدن، مضيفًا أن مسؤولية المواطن تتمثل في الإبلاغ عن هؤلاء القتلة وعدم حمايتهم أو التستر عليهم. وأضاف أن السلطات المتعاقبة في ليبيا (حكومات ومجلس ومؤتمر) استمرت في حالة من الضعف والوهن بسبب عدم احترامها القوانين وانتهاكها لها، وعند انتهاك السلطة العليا القوانين، فإن انتهاك المواطن لها يكون من باب تحصيل الحاصل. وعن نيّة الولايات المتحدة الأميركية القيام بعمل عسكري في ليبيا، أكد الدباشي أنّ ما حدث من حراك على الساحة الأميركية خلال الأيام والأسابيع الماضية تركز في البداية حول طلب الجمهوريين داخل الكونغرس تمكينهم من تشكيل فريق أزمة في قضية مقتل السفير الأميركي كريس ستيفنز في بنغازي، وتمت الموافقة على هذا الطلب ثم تم طلب استجواب كل من وزيرة الخارجية سابقًا هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الحالي جون كيري بعد اتهامهما بالتقصير في القضية. وقال الدباشي: إنّه لا يستبعد قيام الولايات المتحدة بعمل محدد ومحدود داخل الأراضي الليبية لملاحقة من قام بقتل السفير الأميركي، مؤكدًا أنّه لا توجد نية لغزو ليبيا أو زعزعة استقرارها وترويع الليبيين وقتلهم.

ليبيا _ مصر تمنع السفر إلى ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: أكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية، أن القاهرة قررت منع سفر العمالة المصرية إلى ليبيا، لافتة إلى أن هذا القرار تم إصداره على مستويات أجهزة الدولة، دون تحديد أجل للتراجع عن ذلك، لافتة إلى أن هذا القرار ليس سياسياً، ولكنه بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها ليبيا، وحفاظاً على أرواح المصريين، بعد تكرار حوادث تعرضوا لها من جماعات معينة. وقالت الوزيرة، إن الدولة تعمل حالياً على مواجهة الهجرة غير الشرعية، التي تتم عبر الحدود بين البلدين من جانب العمالة المصرية، سواء كانت براً أو بحراً، وهي الظاهرة التي زادت في معدلها بعد خروج هذا القرار، موضحة في تصريحات خاصة لـ"إرم"، أن الحكومة تقدر حجم العمالة التي تضررت من قرار منع سفر العمالة إلى ليبيا، مشيرة إلى أن الحكومة تعمل حالياً على تفعيل اتفاقيات تصدير العمالة المصرية لدول الخليج، لاسيما أن الوضع الاقتصادي القائم لا يتحمل عودة عمالة من الخارج.

ليبيا.. شرعية رئيس الحكومة أمام الفتوى والقانون*

ليبيا المستقبل 
العربية.نت: أحالت الحكومة المكلفة برئاسة عبدالله الثني الجدل المصاحب لإقرار انتخاب رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق إلى إدارة الفتوى والقانون التابعة لوزارة العدل الليبية، حسبما أكدت مصادر ليبية متطابقة وكذلك قدم بعض أعضاء المؤتمر شكوى إلى الدائرة الدستورية في المحكمة العليا للفصل في شرعية وقانونية جلسة انتخاب رئيس حكومة. ويهدف ذلك الإجراء إلى الحصول على مشورة قانونية لحسم الجدل حول دستورية العملية التي صاحبت اختيار معيتيق على مدار الأيام السابقة.وأوضحت المصادر القريبة من دوائر الحكومة والمؤتمر الوطني أن فتاوى وقرارات هذه الإدارة ملزمة لمختلف الجهات الحكومية الليبية. وسبق للمؤتمر الوطني أن استعان بهذه الإدارة للبت في صحة أحكام تتعلق بعضوية عدد من أعضاء المؤتمر، وذلك إثر جدل صاحب انتخاب أعضاء المؤتمر للمرة الأولى. ولفتت المصادر إلى أن الحكومة ذاتها تتأنى في التصريح بأي إجراءات مستقبلية، في انتظار مشورة إدارة الفتوى والقانون، وذلك حرصا على عدم بلبلة الرأي العام، لكنها في المقابل ربما تتجه لاحقًا إلى تصعيد الأمر إلى المحكمة الدستورية الليبية العليا. من جهة أخرى، أعلن متحدث باسم مسلحين ليبيين يسيطرون على مرافئ نفطية في شرق ليبيا اليوم الأربعاء، أنهم يرفضون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي يعتبرون توليه المنصب غير شرعي. وأضاف أن معيتيق جاء الى السلطة بطريقة غير قانونية.

ليبيا _ كاميرون: مطالبة ليبيا بتعويضات مالية لأسر البريطانيين*

ليبيا المستقبل 
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يكلف مستشاره لشؤون الأمن متابعة موضوع مطالبة ليبيا بتعويضات مالية لأسر البريطانيين الذين قتلوا أو شوّهوا من جراء تعرضهم لهجمات بالمتفجرات البلاستيكية، كان الجيش الجمهوريّ الإيرلنديّ قد حصل عليها من النظام الليبيّ السابق...
العلاقة البريطانية الليبية إلى الواجهة من جديد، فقد كشفت صحيفة "الديلي التليغراف" عن قرار كاميرون تعيين مستشاره للشؤون الأمنية كيم داروش، مهمة وضع التفاهم مع ليبيا لتأمين تعويضات مالية لأسر البريطانيين الذين قتلوا أو شوهوا في هجمات المتفجرات البلاستيكية التي حصل عليها الجيش الجمهوري الإيرلندي من النظام الليبي السابق.
وتحدث جون ريس الصحافي والكاتب في "الغارديان" عن "الضغوط التي مارسها الوحدويون في ايرلندا الشمالية على كاميرون" مضيفاً "أن اختيار ليبيا جاء نتيجة ضعفها في اتخاذ القرارات السيادية بسبب وجود الناتو".
الضغوط السياسية المتزايدة على كاميرون، دفعت المتحدث باسم الداونينغ ستريت إلى التشديد على إعطاء مسألة تعويض المتضررين النصيب الواسع من اهتمام الحكومة البريطانية. خطوة لاقت تاييداً واسعاً من كبار المسؤولين المحافظين لخطوة كاميرون لإنهاء ما وصفوه بـ"العدالة المشينة للضحايا البريطانيين".
وفي هذا الإطار يقول حسن الأمين، عضو المؤتمر الوطني المستقيل "إن بريطانيا هي التي لبعت دور إعادة تأهيل القذافي إلى حظيرة المجتمع الدولي مقابل ان يقدم معلومات عن الحيش الجمهوري الأيرلندي".
صحيفة "التليغراف" البريطانية كانت قد كشفت في تحقيق نشرته الأسبوع الماضي عن تورط رئيس الحكومة البريطانية الأسبق طوني بلير في حجب حصول المتضررين البريطانيين على تعويض بعشرات الملايين من الجنيهات أثناء دوره كوسيط بين بوش والقذافي لتسوية أوضاع الضحايا الأميركيين جراء تفجير طائرة لوكربي، الذين حصلوا على تعويضات من ليبيا مقدارها مليار جنيه استرليني".
حملة كاميرون المطالبة بتعويضات للمتضررين البريطانيين ما هي إلا محاولة منه بحسب المراقبين لتحقيق مكاسب سياسية داخلية في ظل تدني شعبية حزب المحافظين فضلاً عن استغلاله لتردي الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتحميل الشعب الليبي تبعات ما ارتكبه النظام السابق.

 

ليبيا _ الجزائر: القضاء على إرهابيين من ليبيا وتونس ومالي*

ليبيا المستقبل 
العربية نت: كشفت الرئاسة الجزائرية هوية الإرهابيين العشرة، الذين تم القضاء عليهم من قبل قوات الجيش في منطقة تين زواتين بولاية تمنراست جنوب الجزائر. وقال بيان لمجلس الوزراء في الجزائر إن عناصر المجموعة الإرهابية التي تم القضاء عليها ينحدرون من جنسيات من مالي وتونس وليبيا. وأوضح البيان أن قائد أركان الجيش نائب وزير الدفاع الفريق قاي صالح أطلع مجلس الوزراء على العملية التي خاضها الجيش باقتدار في تين زواتين، والتي تم خلالها إحباط محاولة اختراق قامت بها مجموعة إرهابية مدججة بالسلاح الثقيل وصل أفرادها من مالي وليبيا وتونس. ودعا الرئيس بوتفليقة في اجتماع مجلس الوزراء اليوم "المجتمع الجزائري إلى التحلي باليقظة وإلى مساندة الجيش والقوات الأمنية في تصديهما للإرهاب، بعد إحباط محاولة اختراق إرهابي خاضها الجيش في ناحية تينزواطين بتمنراست والتي ما زالت متواصلة إلى الآن".
ترسانة من الأسلحة
وكانت قوات الجيش الجزائري قضت على 10 مسلحين، وحجزت لديهم ترسانة من الأسلحة في المنطقة المذكورة، تضمنت استرجاع 12 بندقية آلية من نوع كلاشنكوف وقاذف صاروخي واحد من نوع آر بي جي 7 وبندقية صيد ومنظومة إطلاق قنابل واحدة و11 قذيفة و13 قنبلة يدوية وثلاثة صناديق مملوءة بذخيرة خاصة بالرشاش وصندوق مملوء بالذخيرة خاصة بالرشاش 12،7 مم وأربعة ألغام مضادة للدبابات. واسترجعت قوات الجيش أيضاً "20 مخزن ذخيرة ممتلئة بسلاح كلاشنكوف وخمسة هواتف نقالة وجهاز ملاحة جي بي آر أس، وصفيحة طاقة شمسية واحدة وجهاز إعلام آليا محمولا، بالإضافة إلى ثلاث سيارات رباعية الدفع ودراجتين ناريتين.
تعزيزات عسكرية مستمرة
وما زالت قوات الجيش تلاحق بعض عناصر المجموعة المسلحة، حيث تم إرسال تعزيزات عسكرية والاستعانة بالطائرات العسكرية لملاحقة المسلحين، الذين يرجح انتماؤهم إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب. وتعد هذه العملية العسكرية الثانية من نوعها في ظرف أسبوعين، بعدما قضت قوات الجيش على ثمانية مسلحين في 21 أبريل الماضي، عقب اغتيال مجموعة مسلحة مكونة من 11 عسكرياً في اعتداء إرهابي بمنطقة تيزي وزو شرقي الجزائر، ومنذ بداية السنة الجارية قضت قوات الجيش على 59 مسلحاً في عمليات متفرقة.
محاولة انتقام
وقال العقيد المتقاعد لخضر سعودي لـ"العربية.نت" إن "المجموعات الإرهابية التي تنشط في الساحل، ربما كانت بصدد محاولة التسلل على أمل الوصول إلى منشآت نفطية أو حيوية تقع في المنطقة، والانتقام لفشل عملية تيقنتورين في يناير 2013" . وفي يناير 2013 هاجمت مجموعة مكونة من 23 مسلحا، ينتمون إلى11 جنسية منشأة الغاز بعين أميناس بولاية اليزي جنوب الجزائر واحتجزت رهائن جزائريين وأجانب، لكن الجيش الجزائري أحبط العملية وقتل 29 مسلحاً واعتقل ثلاثة آخرين . وقال العقيد سعودي إن المجموعات المسلحة في الصحراء تحاول الاستعانة بعناصر جهادية من تونس وليبيا ومالي والنيجر، وهذا يؤكد أن التركيبة البشرية لهذه المجموعات تغيرت بشكل كبير، ولم تعد العناصر الجزائرية تسيطر على هذه المجموعات.

ليبيا _ إقليم برقة يرفض الاعتراف بشرعية معيتيق.. وتوقف الطيران ببنغازي*

مجموعة مسلحة تستولي على الأرشيف السينمائي الليبي من العاصمة طرابلس
ليبيا المستقبل 
الشرق الأوسط: في أحدث مؤشر على الانفلات الأمني في العاصمة الليبية طرابلس، اقتحمت أمس جماعة مسلحة مخزن الأرشيف السينمائي الليبي بمنطقة زاوية الدهماني في المدينة، وقامت بنقل مواده إلى جهة غير معلومة. وأعلن وزير الثقافة الليبي الحبيب الأمين في تصريحات لوكالة الأنباء المحلية، أن هذه الجماعة المسلحة التي لم يحدد هويتها، منعت الموظفين من الدخول لمقر عملهم، داعيا الجهات المعنية والأجهزة الأمنية إلى التدخل الفوري لوقف سرقة هذا الأرشيف الوطني الذي يوثق لمرحلة تاريخية من تاريخ الشعب الليبي. وتعكس هذه الواقعة، بحسب ما أبلغته مصادر أمنية لـ«الشرق الأوسط»، تردي الوضع الأمني في العاصمة الليبية التي ما زالت قوات الأمن المحلية عاجزة عن بسط سيطرتها عليها في ظل وجود العشرات من التشكيلات المسلحة التي لا تخضع لأي جهة حكومية أو رسمية. في غضون ذلك، قال مسلحون ليبيون يسيطرون على مرافئ نفطية في شرق ليبيا، إنهم يرفضون التعامل مع أحمد معيتيق، الذي قرر رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان) نورى أبو سهمين التصديق على تعيينه رئيسا جديدا للحكومة، بعد اقتراع مثير للجدل واتهام بالتزوير، وهو موقف يمكن أن يهدد مساعي إعادة فتح المرافئ. ونقلت وكالة «رويترز» عن متحدث باسم المسلحين، الذين يتزعمهم إبراهيم الجضران زعيم المكتب السياسي لإقليم برقة، أنهم يرفضون التعامل مع معيتيق، وأنه جاء إلى السلطة بطريقة غير قانونية.
وأدى معيتيق اليمين القانونية يوم الأحد الماضي بعد اقتراع شابته الفوضى في البرلمان، وطعن كثير من النواب في تعيينه. وكان عبد الله الثني رئيس الحكومة المؤقتة قد توصل إلى اتفاق مع المسلحين لإعادة فتح مرافئ النفط الشرقية، لكن حتى الآن جرى تسليم مرفأي الزويتينة والحريقة الصغيرين إلى القوات الحكومية. واتفق الجانبان على إجراء مزيد من المحادثات بشأن إعادة فتح مرفأي التصدير في رأس لانوف والسدرة، لكن تصريحات المسلحين تشير إلى أن تلك الجهود يمكن أن تصطدم بمصاعب. ولاحظت وكالة الأنباء الرسمية أن ما طرحه معيتيق حول برنامج حكومته الجديدة «كلام جميل جدا، غير أنه يعرف تأكيدا كما يعرف جميع الليبيين أن الواقع شيء آخر»، مشيرة إلى أن «هذه البرامج الطموحة جميعها لن تبصر النور لو استمر تشكيل واحد مسلح خارج شرعية الدولة وقطعة سلاح واحدة تدور في الشارع لإرهاب الليبيين». وتساءلت الوكالة في تعليق لها بعنوان «قراءة في كلمة رئيس الوزراء المنتخب بين الأحلام والواقع»، عن مئات التشكيلات المسلحة بطول البلاد وعرضها، وأكثر من 20 مليون قطعة سلاح بحسب إحصائيات شبه رسمية، جرى نهبها من مخازن النظام السابق.
وتشهد ليبيا اضطرابات منذ الإطاحة بنظام حكم العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011، حيث تكافح الحكومة والجيش لبسط سلطتهما على البلاد التي ما زالت تعج بالأسلحة والميليشيات المتنافسة. وأدت عمليات السيطرة المسلحة على حقول النفط ومرافئ التصدير إلى خفض إنتاج ليبيا إلى 250 ألف برميل يوميا من 1.4 ملايين برميل يوميا في الصيف الماضي، مما قوض موارد الأموال العامة التي تعتمد بالكامل على النفط الخام، علما بأن البرلمان أخفق في إقرار ميزانية العام الحالي. وفي مؤشر آخر على الاضطرابات، توقفت معظم الحركة الجوية في مطار بنغازي بعد اشتباك بين العاملين فيه. وأكد إبراهيم فركاش مدير مطار بنينا الدولي ببنغازي أن الرحلات الجوية بالمطار توقفت لمدة ساعات ظهر أمس، وأن المساعي جارية لاستئناف الرحلات من وإلى المطار. وكان مسؤول أمنى بالمطار أعلن أن العمل بالمطار توقف لمدة أربع ساعات نتيجة اعتصام العاملين به احتجاجا على الوضع الأمني المتردي بالمطار، مشيرا إلى أن هذا الاعتصام جاء على خلفية تعرض أحد العاملين بالمطار إلى الاعتداء من قبل أحد سكان منطقة بنينا، الذي أحيل لجهات الاختصاص بعد اعتقاله.
وقال مسؤولون بالمطار إن «شركتي الطيران الرئيسيتين، وهما الخطوط الجوية الليبية والخطوط الجوية الأفريقية، أوقفتا رحلاتهما بعد أن حاول أحد أفراد الأطقم الأرضية تهريب اثنين من تشاد من دون وثائق سفر على متن إحدى الطائرات». وقال مصدر بشركة «الشروق للخدمات الأرضية» إن «الموظف تشاحن مع زميل له حاول منعه». من جانبها، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تغلبها على الأخطاء الفنية والتشغيلية في عملية تزويد محطات العاصمة طرابلس بالوقود، والتي تسببت في حدوث طوابير طويلة أمام محطات الوقود التي توقفت أغلبها. وأوضح محمد الحراري، الناطق الرسمي باسم المؤسسة، أن أخطاء فنية وتشغيلية، وأخرى متعلقة بالمخصصات، أدت إلى تعثر تزويد المحطات بالوقود، وهو ما أدى إلى ازدحام المواطنين على هذه المحطات، لافتا أن الشركة بدأت منذ مساء أمس في تزويد هذه المحطات بالوقود.
على صعيد آخر، أصدر المؤتمر الوطني العام (البرلمان) قانونا بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تكون تبعيتها للسلطة التشريعية ولها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويكون مقرها الرئيس بمدينة سبها ولها الحق في افتتاح فروع داخل ليبيا. وأعطى القانون لرئيس الهيئة، الذي اشترط أن يكون شخصية مشهودا لها بالاستقامة والنزاهة، صلاحيات تجميد أي أموال يشتبه في أنها ناتجة عن جريمة فساد. في غضون ذلك، جرى أمس تعليق عمل موظفي المحاكم والنيابات الواقعة بنطاق محكمتي استئناف بنغازي والبيضاء الابتدائية إلى حين صدور قرار بزيادة المرتبات وتطبيق التأمين الصحي. وجاء التعليق بعد الاجتماع الذي عقده كبراء الكتاب بنطاق محكمة استئناف بنغازي والبيضاء أمس بمقر فرع وزارة العدل بنغازي، لمناقشة قرار المؤتمر الوطني بشأن زيادة مرتبات أعضاء الهيئات القضائية.