الجمعة، 29 أغسطس 2014

ليبيا _ سقوط مقاتلة ليبية بعد قصف مواقع بالأبرق*

سكاي نيوز عربية: اندلعت، الجمعة، مواجهات مسلحة في محيط مطار الأبرق في شرق ليبيا، حيث أفيد عن سقوط طائرة حربية تابعة للقوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر. وقالت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، امتنعت عن كشف هويتها، إن الطائرة سقطت قرب مدينة البيضاء "بسبب عطل فني"، إلا أنها لم تكشف عن مصير قائدها. وأشارت إلى أن الطائرة كانت قد شنت، قبل سقوطها، غارات على مواقع المسلحين بمحيط مطار الأبرق، وذلك ردا على استهداف المطار بثمانية صواريخ.
يشار إلى أن مطار الأبرق، الواقع شرقي بنغازي، كان قد تعرض الاثنين الماضي لقصف بصواريخ غراد من قبل الميليشيات "الإسلامية" التي سيطرت على مطار طرابلس. وتواجه ليبيا خطر الانزلاق إلى حرب أهلية وسط محاولة الميليشيات "الإسلامية"، التي تسيطر على مناطق عدة، إبقاء السلطة بيد المؤتمر الوطني المنتهية ولايته.

ليبيا _ الصادق الغرياني: نداءٌ عاجلٌ إلى قياداتِ فجر ليبيا*

ليبيا المستقبل 
بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
(نداءٌ عاجلٌ إلى قياداتِ فجر ليبيا)
قياداتُ (فجر ليبيا) - كما ضحَّت مع أفرادها والثوارِ المنضمينَ إليها، وأبلتِ البلاءَ الحسنَ المشرّف في ميادين القتالِ، حتّى حقّقت الانتصار للحق- أمامَها معركةٌ لا تقلُّ أهميةً ولا خطورةً ولا شراسةً عمَّا خاضته في ساحاتِ القتال، تلك المعركة هي الحفاظُ على هذا الانتصارِ، فلا ينبغي أن تسمحَ لأحد أن يسيئَ إليهِ أو يشوّهَه، مِن أبنائِها الخارجينَ على القانون، أو مِن أعدائِها، فالمتربّصونَ بالفتنةِ من الإعلاميين، وَالمرجفون في المدينة من المنافقين والكاذبينَ، ومَن طُبِعوا على تذَبْذبِ المواقفِ وتلوُّنِها وانتهازِ الفرصِ، بدؤوا يُعمِلون أقلامهم المنحرفة؛ لتفريقِ الصفّ وإطلاقِ الإشاعاتِ، مستغلينَ بعضَ التجاوزاتِ وَالخروقات الأمنية، علَّهم يظفَرون في الثوارِ بالدسيسةِ بينهم عمّا عجزُوا عنه في ميدانِ القتالِ.
ولِسَدّ الطريقِ على هؤلاءِ المتربصينَ، وحتّى لا يُسَاء إلى الانتصاراتِ الباهرةِ، التي تحققت في الميدان؛ أدعُو قياداتِ فجر ليبيا بصفةٍ عاجلةٍ إلى الآتي:
1- أن يُصدروا بياناتٍ  يُكرِّرونَها في الإعلامِ بصفةٍ مستمرّةٍ، تُحذرُ وتتوعَّدُ مع التنفيذ بالضربِ بيدٍ مِن حديدٍ، ودونَ هوادَةٍ، على أيدي كلّ مَن يثبُتُ عليهمُ التعدّي على المُمتلكاتِ الخاصّة أو المقرّاتِ العامّة، أو إرهابُ الناسِ وأخذ أموالِهم بالقوةِ، مِن سرايا الثوارِ التابعةِ لهم، أو مِن غيرِهم، وأنّهم لن يتهاوَنوا معهم، وأنّهم سيطبّقونَ على قُطّاعِ الطرقِ واللصوصِ؛ القصاصَ العادلَ، والعقوباتِ الرّادعة.
وتهيبُ قياداتُ (فجرِ ليبيا) بالمواطنينَ، أن يتعاوَنُوا معها، ويبلّغوا عن كلِّ عدوانٍ يتعرضونَ له، مِن أيةِ جهةٍ كانت، فلن يتساهَلوا مَع مَن تسوّلُ له نفسُه الإساءَة إلى دماءِ من نحسبهم عند الله شهداء، وإلى انتصاراتِ ثورتِهم المظفّرة.
2- تشكيلُ جهازٍ مِن ذوِي العقلِ والكفاءةِ والأمانةِ، مِن قوّات (فجر ليبيا)؛ لمتابعةِ هذه الخروقاتِ مِن ضِعاف النفوسِ، الذينَ لا هَمَّ لهم إلّا ارتكابُ المعاصِي والسلبُ والنهبُ، فإنَّ التهاونَ معهُم يُسَرِّع في انتشارِ الفسادِ، وينسِفُ كلّ جهودِ الثوارِ وانتصاراتهم، ويعطِي مادّةً للعدوّ، يَستغلُّها لتشويهِ صورتِهم، وقلبِ الرأيِ العامّ ضدَّهم، والأخطرُ مِن ذلك كلِّه؛ أنّه يؤسّس للظلمِ، الذي ليسَ معه عند الله تعالى فلاح، وأَخْذُ الجبَّارِ لأهلِهِ أَلِيمٌ شديدٌ.
3- نداءٌ آخرُ؛ موجّهٌ للأجهزةِ الأمنيةِ، والجوازاتِ والجمارِكِ والحرس البلدي، والعاملينَ في قطاعِ الخدماتِ العامّة؛ في الكهرباءِ والصحةِ والنظافةِ، وكذلك في أجهزة الدولة عموما؛ أنْ يلتحِقُوا بأعمالِهم دونَ تأخيرٍ، حتّى لا يُسيئُوا إلى وطنهم، ويعرِّضُوا مُكتسباتِ ثورتِهم للخطرِ، ومَن يتأخّرُ مِن دونِ عذرٍ يُعرِّض نفسَه للمساءَلةِ وتطبيقِ القانونِ.
4- ألَّا يقعَ (فجرُ ليبيا) في أخطاءِ مَن سبقَه، بتوطُّن سراياهُم في المقرّاتِ العامَّة، والممتلكاتِ والمزارعِ والاستراحاتِ الخاصّةِ، والمرافقِ التعليمية؛ مثل جمعيةِ الدعوةِ الإسلاميةِ، فإنه إذا طالَ مقامُهم في هذهِ الأماكنِ تحولَت إلى ثكنَاتٍ عسكريةٍ، يصعبُ إخلاؤها منهم بالتِي هي أحسنُ.
لِذا ينبغي أن تكونَ الإقامةُ في المعسكراتِ المعدّةِ لذلك، وبِقدرِ الحاجةِ، هذا أمرٌ في غايةِ الأهميةِ، وأخذُهُ بالحزمِ مِن أولِه يُسَهّل حلَّه والتغلبَ عليهِ، أمّا التهاونُ فيهِ في البدايةِ فسيُعَقده، ويجعلُ تبِعاتِه مكلِفةً باهظة.
اتخاذُ الخُطوات السابقة من (فجر ليبيا)  يعطِي تطمِينًا للمواطِن بأنَّ (فجرَ ليبيا) أتَى لحمايتِهِ، والحفاظِ على أموالِه وحُرماتِه، وليسَ كما هو الحالُ مع مَن كانُوا في الماضِي يهدِّدونَ أمنَ المدينةِ، ويسلبُون أموالَ الناسِ، ويعيثُونَ في الأرضِ فسادًا (فاعتبروا يا أولي الأبصار).
الصادق بن عبد الرحمن الغرياني
* نشر هذا النداء علي الموقع الرسمي للشيخ الصادق الغرياني لتاريخ 2 ذو القعدة 1435 هـ - الموافق 28 أغسطس 2014م.

ليبيا _ صلاح المرغني يطالب بتحقيقات ميدانية في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
شبكة الأخبار الليبية: أكد وزير العدل في الحكومة الليبية المستقيلة صلاح المرغني في اتصال هاتفي أجرته معه الاذاعة الجزائرية صباح اليوم الجمعة، أن الوضع في ليبيا ليس كما يراها المتتبعون خارجها، بسبب الانتشار الرهيب للميليشيات والسلاح.
وطالب المرغني من دول جوار ليبيا ومجلس الأمن الدولي بايفاد لجنة عمل في الميدان من أجل وضع النقاط على الحروف ومعرفة المتسببين الحقيقيين في الفوضى الجارية في لبيا خاصة في العاصمة طرابلس. وأكد ان اللجنة يجب أن تأخذ تقاريرها والعمل بتوصياتها انطلاقا لما تراه وتحقق فيه في الميدان الليبي، لأن الميليشيات الناشطة في جميع أنحاء ليبيا ستتوقف عن الفوضى بمجرد تحرك دول الجوار ومجلس الأمن الدولي وتسليط الضوء على ما يجري في ليبيا. واعترف صلاح المرغني بصعوبة التحكم في الوضع مالم تتخذ الصرامة في تسيير الأزمة لأن الكل يملك السلاح، وأصبحت الرشاشات والصواريخ والدبابات ملك للجميع، وتستعمل في كل الأمكنة.
المرغني طالب الجزائر ومصر وتونس بلعب الدور الرئيس في طرح مبادرات جادة وعلى الميدان من أجل انقاذ ليبيا من همجية بعض الهمجيين وخلاقي الفوضى والعمل على خلق قطب جاد في تسيير البلاد والعباد. وانتهى المتحدث في كلامه الى ضرورة العمل مع البرلمان الحالي لتشكيل حكومة شاملة يكون فيها الحوار هو السيد مهما كانت الظروف والعوامل.

ليبيا _ الثني يلتقي برئيس بعثة الأمم المتحدة الجديد في ليبيا*

ليبيا المستقبل: التقى عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة المكلف بعد ظهر أمس الخميس بالسيد برناردينو ليون رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، والسيدة ناتاليا أبوستولوفا سفيرة الإتحاد الأوروبي في ليبيا بحضور عدد من الوزراء والمسئولين في الحكومة. بحسب ما نشر علي موقع الحكومة الليبية بموقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" وفي بداية اللقاء رحب رئيس الحكومة المؤقتة بالسيد برناردينو ليون في ليبيا وتمنى له التوفيق في مهمته. وقد تناول اللقاء الأوضاع في ليبيا والقتال الذي دار مؤخرا في طرابلس وقرار مجلس الأمن الأخير بشأن ليبيا والذي أدان فيه القتال المتواصل بين الجماعات المسلحة وتأثيراته على السكان المدنيين والمؤسسات الليبية وما يشكله من تهديد لاستقرار ليبيا وتحولها الديمقراطي. وقد أوضح رئيس الوزراء المكلف أن حل الخلافات السياسية بين الأطراف الليبية لا يمكن أن يكون بقوة السلاح وأن ليبيا لجميع الليبيين دون إقصاء، وأن الحوار هو السبيل الوحيد لحل هذه الخلافات، وأن الشرعية الدستورية هي للمؤسسات التي انتخبها الشعب الليبي بإرادته الحرة وبالتالي فإن قراراتها تمثل إرادة الشعب الليبي. وأوضح أن الحكومة المؤقتة قد تقدمت باستقالتها إلى مجلس النواب الليبي وفقاً للإعلان الدستوري, ووضعت نفسها تحت تصرفه وهي علي يقين بأن المجلس سيوفق لاختيار حكومة جديدة ممثلة لجميع فئات الشعب الليبي دون إقصاء، وتحقق آماله وتطلعاته في الأمن والاستقرار وبناء دولة القانون والمؤسسات. كما تحدث بعض الوزراء عن الأوضاع التي عانتها طرابلس جراء الاقتتال الأخير وما عاناه سكانها من تدمير لمساكنهم ومقتل العديد منهم وتهجير العديد من العائلات داخل ليبيا وخارجها والتأثيرات السلبية لذلك على المجتمع الليبي. وقد أوضح السيد برناردينو ليون رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن المجتمع الدولي قد أوضح بجلاء موقفه الداعم للمؤسسات الدستورية التي انتخبها الشعب الليبي، وأن الهدف من مهمته هو السعي لإجراء حوار سياسي شامل بين الأطراف الليبية بهدف الوصول إلى توافق يخدم مصلحة الليبيين في الأمن والاستقرار وبناء الدولة. كما أشار إلى أن لديه خطة تتكون من ستة محاور سيعرضها على الأطراف لتكون نواة للحوار ومنطلقا يهدف إلى جمعهم حولها تمهيدا لانطلاق حوار هادف تكون نتيجته الوصول إلى اتفاق يهدف إلى جمع كلمة الليبيين من أجل بناء الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للشعب الليبي.

ليبيا _ مسعود آدم بوعمر يتسلم رئاسة المجلس البلدي المرج*

ليبيا المستقبل - المرج - حمدي النحيلي: في إطار التداول السلمي للسلطة سلم السيد حسن حكمت رئيس المجلس المحلي المرج السلطه المحليه لعميد البلدية الجديد مسعود آدم بوعمر في خطوة تأكد على إستمرار العمليه السياسية التي ناضل من أجلها الليبيين بعيداً عن أصوات البنادق واهازيج الصواريخ وقد ألقى رئيس المجلس المحلي كلمه يسامح فيها كل من أساء له والإعضاء بترويج الشائعات ويبارك للمجلس البلدي الجديد إستلام مهامه كما عبر عميد البلديه عن شكره وإمتنانه للمجلس المحلي السابق ودوه الهام أثناء ثورة 17 فبراير وحضر الإحتفال عدد من أعضاء المجلس المحلي السابق والبلدي الجديد ووجهاء وحكماء المدينة ومجموعه من الصحفيين والإعلاميين.