الجمعة، 13 سبتمبر 2013

مخاطر التدخين على صحة الإنسان

دبي, الامارات العربية المتحدة, 13 سبتمبر 2013, أخبار الآن- قال الدكتور سامي مانع بن احمد  اختصاصي  طب  مجتمع في هيئة الصحة دبي انه لا يخفى على أحد ان التبغ من أكبر الأضرار في حياتنا وهو يقتل جميع من يتعاطونه وهناك دراسات تشير الى أن أكثر من ستمئة ألف شص من غير المدخنين المتعرضين للدخان , اما بالنسبة للسمنة فإن البدناء لديهم خطر أخر وهم معرضون بشكل أكثر من غيرهم للوفاة جراء استخدام التبغ ,وبين الدكتور سامي انه يجب التوضيح بأن أكثر الناس يظنون ان النرجيلة تحتوي على كميات مخففة من التبغ وهذا غير صحيح فهي تحتوي على كثير من المركبات الكيميائية التي تضر جسم الإنسان وهي لا تقل عن أربعة الاف مادة كيميائية,
كما أضا ف الدكتور سامي " في الوقت الراهن من خلال حملات التوعية نحن نستقطب كثير ممن يريدون التخلي عن عادة التدخين في مراكز مكافحة التدخين وتتم معالجتهم  بطريقة كيميائية وطريقة سلوكية للإقلاع , والان  من خلال المحاضرات والوسائل التثقيفية ازداد الوعي بمخاطر التدخين وضرورة الإقلاع عنه "
هذا و حذرت دراسة علمية أمريكية حديثة مرضى السمنة من الإقبال على التدخين, أو التعرض للتدخين السلبي لدوره في حدوث عواقب صحية خطيرة قد تعرضهم للوفاة.
وأشارت الدراسة إلى أن إجتماع السمنة والتدخين معا يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى السرطان, وهما من أكثر أنواع الأمراض شيوعا المسببة للوفاة.
 كما أنه يرفع فرص إصابة الإنسان بمرض السكري من النوع الثاني، أحدِ أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب أكثر من ثلاثمئة مليون شخص، على مستوى العالم.
واختتم الباحثون دراستهم بالإشارة إلى أن هذه النتائج قد تعطي دافعاً قويا لمرضى السمنة كي يتبعون حمية غذائية مشددة مع ممارسة التمارين والأنشطة البدنية، وبالتالى يتخلصون من السمنة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب التعرض لدخان السجائر سواء بشكل سلبي أو من خلال تدخينها.
جاءت هذه النتائج في تقرير طبي نشر على الموقع الإلكتروني للجمعية الأمريكية للكيمياء، أمس "الأربعاء.
وعلى صعيد آخر كانت دراسة حديثة نشرت في مجلة "ذي لانست" البريطانية  كشفت, أن السيجارة الإلكترونية أكثر فعالية للكف عن التدخين من لصقات النيكوتين.
وخلصت نتائج أحدث الدراسات إلى الدور الفعال للسيجارة الالكترونية في دورها بمساعدة المدخنين في الإقلاع عن عادة التدخين خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر.
يشار إلى أن الدراسة شملت الدراسة أكثر من ستمائة شخص من الراغبين في الكف عن التدخين
وأظهر الأسبوع الماضي اختبار أجراه طبيب قلب يوناني أن السيجارة الإلكترونية، وهي جهاز دون تبغ يزوّد الجسم بالنيكوتين على شكل بخار في الفم، لا تضر بالدورة الدموية، كما تفعل السيجارة العادية.
أما الدراسة الأخيرة فقد أجريت في نيوزيلندا، وأظهرت فعالية السيجارة الإلكترونية في التخلص من عادة التدخين.
ونشرت الدراسة في مجلة "ذي لانسيت" البريطانية العلمية، وهي تخلص الى أن السيجارة الإلكترونية من شأنها أن تساعد على الإقلاع عن التدخين خلال ستة أشهر على الأقل.
وشملت الدراسة 657 شخصاً من الراغبين في الكفِّ عن التدخين، وأظهرت فعالية هذه السيجارة الإلكترونية، كما أظهرت تفوق فعاليتها على لصقات النيكوتين.
وتبين أن 57% من الذين جرّبوا السيجارة الإلكترونية نجحوا في تقليص استهلاكهم من التبغ الى النصف، فيما 41% فقط ممن استخدموا اللصقات توصلوا الى هذه النتيجة نفسها.
وقال المشرفون على الدراسة في بيان نشر في "ذي لانسيت": "لا تظهر دراستنا فرقاً كبيراً في النتيجة بين السيجارة الإلكترونية ولصقات النيكوتين، لكن يبدو لنا أن السيجارة الإلكترونية أكثر فعالية".

«درنة».. «عروس ليبيا» تتحول وكرًا لـ«الإرهاب والتطرف»

تغنى شعراء الفصحى والعامية فى الماضى بمدينة «درنة» الجبلية الليبية، لروعتها وجمالها، وظلال أشجارها الوارفة ومائها العذب وهوائها العليل، وأشادوا بكرم أهلها ورقة طباعهم، ووصفوها بـ«عروس ليبيا» و«درة البحر المتوسط».
لكن المدينة باتت ضمن المدن التى تحولت إلى مراكز إيواء للجماعات «الإرهابية» التى استغلت تضاريسها الجبلية الوعرة كمراكز للحماية من عيون الأمن، بعد أن ارتبطت «درنة» منذ سنوات بالفكر الإسلامى المتشدد، انطلاقاً من نشاط الجماعة الإسلامية خلال عهد الزعيم الراحل معمر القذافى، واستقطابها العديد من المقاتلين الليبيين المنظمين لتنظيم القاعدة فى العراق، حتى إن القذافى نفسه كان يهاجم سكانها خلال الثورة التى أطاحت به، واتهمهم بالمتطرفين.وعقب الهجوم الذى استهدف السفارة الأمريكية العام الماضى فى بنغازى عاشت مناطق ليبيا على مدار عام أجواء ساخنة، استغلها تنظيم القاعدة فى نشر عناصره فى بعض الجيوب لبسط النفوذ والسيطرة على البلاد، وظهرت «درنة» محطة مهمة فى مشوار «القاعدة» إلى ليبيا، حيث كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن المناطق الواقعة فى شرق ليبيا باتت إلى حد كبير تحت سيطرة «المتشددين» مما يلقى الضوء على تنامى التطرف الدينى فى ليبيا إثر سقوط القذافى.

ولا يوجد أبلغ من اعترافات رئيس المجلس المحلى لـ«درنة»، فتح الله العوام لتدلل على ما بلغ به الحال فى «عروس ليبيا» من غياب تام للضابط الأمنى، عندما علق على انتشار الإرهاب فى المدينة الجبلية قائلا: «لن ينجح أحد فى منع أى شخص عن فعل أى شىء، فليست هناك قوات شرطة أو جيش أو ميليشيات، ولا يوجد شىء فى مدينة مفتوحة من الشرق والغرب».وتطرق سكان من «درنة» إلى ما تواجهه مدينتهم من المتطرفين والقهر باسم الدين، وأكدوا أن «المتطرفين» يتقمصون شخصية رجال الشرطة والمجرمين معا، ويضغطون لتطبيق الشريعة الإسلامية ويهددون من يفضل رؤية الدولة الخاصة بتكوين حكومة مركزية ووضع دستور فضلا عن نشر قوائم اغتيال على صدر صفحات جهادية مجهولة على «فس بوك»، وكانت كلها عوامل تدفع شباب «درنة» إلى تشكيل اللجان الشعبية لحماية المدينة.ويغلب على «عروس ليبيا» الطابع الريفى، حيث لم تتأثر ببصمات الاحتلال الإيطالى لقصر فترة الاستعمار نسبياً، وبسبب تجاهله التعامل مع «درنة» كمدينة حيوية بقدر ما هى مركز للتنقل، مما لا يساعد على ظهور نهضة حضرية وثقافية مميزة فيها.

المصري اليوم

اختتام الدورة التثقيفية التخصصية حول السلامة الصحية والمهنية .

طرابلس13 سبتمبر 2013 ( وال ) - اختتمت أمس الخميس بطرابلس الدورة التثقيفية التخصصية بعنوان " السلامة والصحة المهنية " ، وذلك ضمن خطة المعهد العالي للثقافة العمالية للرفع من ثقافة السلامة والصحة المهنية . وشارك في هذه الدورة التي أقيمت على مدى أربعة أيام أعضاء النقابات الأساسية بالهيئات والشركات والمؤسسات الإنتاجية والخدمية . وألقيت خلالها محاضرات تثقيفية تناولت مسؤوليات وواجبات مشرفي السلامة المهنية ، والاتفاقيات الصادرة عن منظمتي العمل العربية والدولية في هذا المجال ، وأهمية التدريب في تنفيذ برامج السلامة المهنية ، والتشريعات الوطنية في مجال الأمن الصناعي والصحة . وتم في ختام الدورة توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين فيها . وأوضح مدير عام المعهد " كمال الهمالى" أن هذه الدورة تأتي في إطار نشر الثقافة العمالية في مجال السلامة والصحة المهنية وتحسين ظروف وبيئة العمل . وأكد أن المعهد سيواصل برنامجه التثقيفي في مختلف الشركات والمؤسسات الخدمية لتوعية العمال ونقاباتهم للمساهمة في التنمية الصناعية والاقتصادية بليبيا. ..( وال )..

نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 13 سبتمبر 2013 ( وال ) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 13 سبتمبر 2013 ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . * الساحل من رأس أجدير حتى سرت: السماء قليلة السحب ، والريح براني ويكون شرقي يوم الغد على زوارة سرعته ما بين (05-15) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25-0.75) متر ، والبحر هادئ الي خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر (26-27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . * الساحل من رأس الأنوف حتى طبرق : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح بحري الى براني على الخليج وبنغازي بينما يكون شرش على باقي الساحل سرعته مـا بين (05-15) عقدة يصل الى (20) عقدة على الخليج ، وارتفاع الموج يتراوح مابين (0.25-1.25) متر ، والبحر هادى الى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر (26-27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ..(وال)..

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 13 سبتمبر 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الجمعة ، الموافق 13- 9 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : يبقى الطقس مستقرا على أغلب مناطق ليبيا مع تكاثر للسحب على مناطق غرب ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل الجفارة ـ جبل نفوسة : السماء قليلة السحب تتكاثر من حين لاخر على بعض المناطق مع احتمال سقوط امطار متفرقة على بعض المناطق وخاصة بني وليد وترهونة قد تصحبها خلايا من السحب الرعدية ، والرياح شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول تتحول يوم الاحد الى جنوبية شرقية فجنوبية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (29 ـ 34) درجة مئوية وتسجل انخفاض يوم الغد . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة تتكاثر يوم السبت ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية ، سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض مناطق الجبل الاخضر والخليج ، ودرجات الحرارة تتراوح ما بين (36 ـ 38) درجة ، على الجبل الأخضر وأقصى الساحل الشرقي . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : السماء صافية الىظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (34 ـ 39) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية الى شمالية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 33 ـ 37 ) درجة مئوية . ..(وال)..

وزارة الخارجية السعودية تطلب من مواطنيها الامتناع عن السفر إلى لبنان

الرياض: «الشرق الأوسط»
طلبت وزارة الخارجية السعودية من جميع المواطنين الامتناع عن السفر إلى لبنان حرصا على سلامتهم نظراً للأوضاع الحالية التي تمر بها المنطقة.
كما طلبت ممن يقيم في لبنان من المواطنين أو في زيارة له الاتصال بالسفارة السعودية في بيروت لتقديم المساعدة والرعاية اللازمة.

اجتماع موسع بمكتب التفتيش التربوى بمزدة .

مزدة 13 سبتمبر 2013 (وال) - عقد اجتماع موسع مساء أمس الخميس بمكتب التفتيش التربوى بمدينة مزدة ضم مدير مكتب التفتيش التربوى بمنطقة الجبل الغربى السيد " عبد اللطيف الدلنقو " ورؤوساء الوحدات الفنية بالجبل الغربى ورئيس وحدة التفتيش التربوى بمزدة . وأكد الاجتماع على ضرورة الاهتمام بمعدلات الاداء فى مرحلتى التعليم الاساسى والمتوسط و تنفيذها من قبل المفتشين واعداد التقارير بشأنها وسرعة وضع واعتماد الجداول الدراسية بالمؤسسات التعليمية الواقعة فى نطاق المنطقة . ( وال مزدة )

رفض كتلته تحالف القوى الوطنية سحب الثقة من حكومة زيدان

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن النائب الليبي توفيق الشهيبي رئيس كتلة حزب تحالف القوى الوطنية "ليبرالي" في المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) رفض كتلته التي تمتلك أكبر عدد من مقاعد البرلمان سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء على زيدان واستبدالها بحكومة أخرى، وقال: "لن نرضى بحكومة فاشلة جديدة". وقال الشهيبي اليوم إن "الغرض من مساعي بعض النواب لسحب الثقة هو الوصول إلى السلطة وعزل خصمهم السياسي رئيس الوزراء علي زيدان، وتكليف شخصية تتبع جماعة الإخوان المسلمين بمنصب رئاسة الوزراء". وأضاف: "لا يجب سحب الثقة من الحكومة من أجل مصالح ضيقة وتنصيب شخصيات بعينها". وأوضح أن كتلته تسعى لإصلاح الحكومة الحالية وليس إسقاطها، معتبرا أن المشكلة في البلاد هي "سياسية بالدرجة الاولي وتتعلق بالسلطة التشريعية وليس بالسلطة التنفيذية". وقال: "قوى الثورة منقسمة إلى معسكرات ولابد من الجلوس معهم في حوار مجتمعي  شامل يفضي إلى حل كافة المشاكل السياسية من جذورها".
وتملك كتلة تحالف القوى الوطنية 11 وزيرا بالحكومة الانتقالية، و39 نائبا في المؤتمر الوطني الذي يبلغ عدد نوابه حاليا 180 نائبًا، حيث تم في وقت سابق إقالة نحو 20 نائبا من المؤتمر الذي يبلغ عدد أعضائه إجمالا 200 عضو. ويقود الحزب السياسي البارز محمود جبريل وهو أول رئيس وزراء بعد ثورة فبراير 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق معمر القذافي.

طرابلس تطالب بتسليم نجل القذافي لتورطه في أنشطة مضادة لليبيا

قالت مصادر ليبية مطلعة إن «النيجر أكدت مجددا للسلطات الليبية أنها لن تسمح للساعدي نجل معمر القذافي، المقيم على أراضيها، بالقيام بأي أنشطة معادية موجهة ضد ليبيا». وأضافت المصادر الليبية، لـ«الشرق الأوسط»، أن «نوري أبو سهمين، رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان)، طلب مجددا من محمد بازوم، وزير خارجية النيجر، الذي التقاه أمس بالعاصمة الليبية طرابلس، تسليم نجل القذافي إلى السلطات الليبية استنادا إلى معلومات استخباراتية مفادها أنه متورط في عدة أنشطة مشبوهة ضدها». وطبقا لما أكدته المصادر التي طلبت عدم تعريفها، فإن وزير خارجية النيجر أكد لرئيس المؤتمر الوطني الذي اجتمع به برفقة مسؤولين ليبيين آخرين، أن بلاده لا تسمح للساعدي بممارسة أي أنشطة سياسية أو إعلامية مضادة لليبيا، لكنه وعد بإعادة دراسة وضعه القانوني كلاجئ سياسي استنادا إلى المعلومات الليبية. وقال بيان مقتضب أصدره المؤتمر الوطني إن «الاجتماع بين أبو سهمين وبازوم تناول تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وآفاق تطويرها من المجالات كافة بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين»، مشيرا إلى أن اللقاء جرى بحضور صالح المخزوم النائب الثاني لأبو سهمين، بالإضافة إلى وزير الخارجية محمد عبد العزيز. وكانت السلطات الليبية طالبت في مايو (أيار) الماضي النيجر بتسليمها نجل القذافي إضافة إلى شخصية أخرى من مسؤولي النظام السابق، مقيمة هناك. وقال علي زيدان رئيس الوزراء الليبي «نأمل أن تتفهم سلطات النيجر طلب الشعب الليبي، وأن يجري تسلمينا بأسرع ما يمكن الأشخاص الموجودين حاليا في النيجر سواء الساعدي القذافي أو عبد الله منصور (مسؤول سابق عن الإعلام)». يشار إلى أن الساعدي البالغ من العمر 38 عاما لجأ في سبتمبر (أيلول) عام 2011 إلى النيجر قبيل سقوط نظام والده بعدة أسابيع، حيث منحته النيجر اللجوء رافضة تسليمه رغم الطلبات المتكررة من سلطات طرابلس. وتتهم السلطات الليبية الساعدي بـ«الاستيلاء على أملاك بالقوة حين كان يدير جامعة كرة القدم الليبية». وأصدرت الشرطة الدولية (الإنتربول) بحقه «مذكرة حمراء» لتطلب من أعضائها الـ188 توقيفه. وأعلن رئيس النيجر محمد يوسف، العام الماضي، أن بلاده منحت اللجوء للساعدي القذافي «لأسباب إنسانية». يأتي هذا في وقت طالب فيه حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، المؤتمر الوطني بالعمل على إيجاد توصيف دقيق لما يحصل في مدينة بنغازي بشرق البلاد وإيجاد حلول جذرية للأزمة الأمنية الراهنة وتقديم جدول زمني لذلك. وقال الحزب في بيان له، إنه يدين بشدة التفجير الإجرامي الذي وقع فجر أول من أمس بمقر وزارة الخارجية بالمدينة والذي تسبب في أضرار كبيرة بالمبنى والمباني المجاورة وإصابة عدد من المواطنين بجروح، بالإضافة لحالة الهلع التي أصابت من يسكنون بالقرب من مكان وقوع الانفجار. واعتبر بيان الحزب أن هذا العمل الإجرامي يأتي ضمن سلسلة من التفجيرات والاغتيالات التي طالت عددا من الرموز الوطنية من ضباط في الجيش والشرطة ورموز إعلامية ونشطاء سياسيين من دون أن تكشف التحقيقات عن أي نتائج ملموسة. من جهته، استمر رئيس الحزب محمد صوان في تصعيد حدة الخلافات مع علي زيدان رئيس الحكومة الانتقالية، حيث أوضح أمس أنه لا يرى إمكانية لاستمرار حكومته «إلا إذا حدثت معجزة وتحسن الأداء». ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صوان قوله إن «الأمل ضعيف في حدوث تحسن سريع لأداء حكومة زيدان خاصة أنه لا توجد بوادر للإصلاح». واتهم صوان زيدان بتوظيف زيارته الأخيرة للقاهرة والربط بينها وبين مطلب الحزب بإقالة الحكومة لصرف الرأي العام عن باقي الانتقادات التي قام الحزب بتوجيهها إليه. لكنه اعترف في المقابل بما وصفه بصعوبات في طريق محاولة حزبه لسحب الثقة من حكومة زيدان داخل المؤتمر الوطني، مضيفا «سحب الثقة يحتاج 120 صوتا، ونحن لم نصل بعد لهذا الرقم». ونفى صوان وجود أي نية داخل حزبه في ترشيح أي من أعضائه لمنصب رئيس الحكومة حال استقال زيدان أو سحبت منه الثقة. من جانبه، أكد مسؤول بريطاني أن عقوبات الفصل السابع بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي التي تنطبق على ليبيا تنص على حظر الأسلحة وتجميد أصول أشخاص ومؤسسات مرتبطة بنظام القذافي، ومنع السفر على عائلة القذافي، وبعض أعضاء النظام السابق. وقالت وكالة الأنباء المحلية في ليبيا إن هذه التصريحات وردت في إطار ورشة عمل نظمتها السفارة البريطانية في طرابلس بالتعاون مع وزارة الخارجية الليبية حول «نظام العقوبات ضد ليبيا من قبل الأمم المتحدة»، بمشاركة عضو المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة. وأوضح المسؤول البريطاني أن الإجراءات تعني أن حظر السلاح يوجب على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عدم بيع أو نقل أسلحة وذخائر من وإلى ليبيا إلا بموافقة الحكومة الليبية ومجلس الأمن، معتبرا أن التزام الدول المعنية بتجميد الأصول يعني أنها ملزمة بوقف تدفق الأموال والأصول النقدية العائدة لنظام القذافي. وأضاف أن منع السفر يعني أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ملزمة بمنع السفر على عائلة القذافي وأعضاء النظام السابق من خلال حدودها الدولية، مشيرا إلى أن رفع العقوبات يحتاج لقرار بالخصوص من مجلس الأمن.
المصدر: خالد محمود - الشرق الأوسط

تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع ليبيا ADSL

أجواء لبلاد: قال وكيل وزارة الاتصالات والمعلوماتية محمد بالرأس علي اليوم الجمعة لأجواء لبلاد، إن الوزارة وقعت عقدا مع شركة الكاتيل لوسنت الفرنسية، لتوريد وتركيب المعدات للبدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع ليبيا "ADSL". وأضاف "بالرأس علي" أنه تم توقيع العقد على سعة تتجاوز المائة وعشرين ألف خط، وستُوزع الخطوط على كافة مدن ليبيا، مبيناً أن السعة الحالية تتجاوز المائة ألف خط، يأتي هذا ضمن نطاق مشروع توسعة عدد المدن لتوفير خدمات ADSL بها، حسب وصفه. يشار إلى وزارة الاتصالات والمعلوماتية وقعت عقد تركيب مقسمات دولية ( بنغازي- درنة) بين شركة الاتصالات الدولية الليبية وشركة الكاتيل الفرنسية في مايو الماضي.

اقامة صلاة الجنازة في ميدان الشهداء على شهداء بمعركة باب العزيزية

اقامة صلاة الجنازة في ميدان الشهداء على الشهداء محمد سعيد الطمزيني، وخليفة ابراهيم الحماصي، وجمال محمد المصراتي من شهداء معركة باب العزيزية

أقيمت في ميدان الشهداء بمدينة طرابلس اليوم الجمعة صلاة الجنازة على الشهداء محمد سعيد الطمزيني، وخليفة ابراهيم الحماصي، وجمال محمد المصراتي الذين استشهدوا مع اخوتهم المجاهدين في معركة باب العزيزية وهم يدكون وكر الطاغية في العام 1984 في معركة جريئة لتخليص الشعب الليبي من حكمه الظالم المستبد. ولدى وصول جثامين الشهداء يحملهم الجنود ويلفهم العلم الوطني الى ساحة الميدان ارتفعت الحناجر بالتكبير الله اكبر وبأن دماء الشهداء لن تذهب هباء وبالدعاء ان يتقبل الله شهداء الوطن الغالي الذين دفعوا ارواحهم الزكية الطاهرة برحمته الواسعة ويسكنهم فسيح جناته. وحضر الصلاة رئيس المؤتمر الوطني العام نوري ابوسهمين، وعددا من اعضاء المؤتمر والحكومة ومن مؤسسات المجتمع المدني، وحشود كبيرة من المواطنين وأهالي وأسر الشهداء. وقد ترحم رئيس المؤتمر الوطني العام نوري ابوسهمين على ارواح شهداء معركة باب العزيزية وكل شهداء الوطن، مؤكدا أن هذه المناسبة كشفت مدى جرم وطغيان النظام السابق وعدم احترامه لادمية الانسان بعد قتله بتركه في الثلاجات وهو ماحدث مع هؤلاء الشهداء واخوتهم المجاهدين الاخرين. وقال في تصريح لوكالة الانباء الليبية "لقد حضرت اليوم للمشاركة في الصلاة على هؤلاء الشهداء في هذا الميدان الطاهر وأني ادعو الله بأن يغفر لهم ويتقبلهم برحمته الواسعة وأؤكد بأنها ذكرى عظيمة وآية من آيات الله سبحانه وتعالى تدلل على إجرام النظام السابق. ووجه رئيس المؤتمر الوطني العام في تصريحه للوكالة نداء إلى المنظمات الحقوقية التي وصفت مجرد اجراء التحقيقات وصدور الاحكام عن القضاء الليبي مؤخرا بإعدام بعض المجرمين الذين ارتكبوا جرائم موثقة ضد الشعب الليبي بأنها احكام سياسية بأن يقارنوها بقتل أشخاص أبرياء في سنة 84 بدون محاكمات وحفظهم في الثلاجات مثل هؤلاء الشهداء والذين معهم وغيرهم من المغيبين.
المصدر: وال

واشنطن بوست تحث أمريكا على المساعدة في بناء مؤسسات ليبيا

حثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الولايات المتحدة وأوروبا على العودة مرة أخرى إلى ليبيا، ولكن في هذه المرة للمساعدة في إعادة بناء الدولة الليبية مرة أخرى. وقالت -في مقال افتتاحي أوردته على موقعها الإلكتروني يوم الخميس- "عقب مرور عام على الهجوم الدامي ضد البعثة الأمريكية في بنغازي الليبية الذي أسفر عن مقتل السفير كريستوفر ستيفنز وثلاثة آخرين، تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتسليم الجناة إلى العدالة، وهو ما لم يتحقق حتى الآن". وأضافت الصحيفة الأمريكية "البعض يتساءل عن السبب وراء عدم ضغط الإدارة الأمريكية على الحكومة الليبية لإتخاذ إجراءات حاسمة ضد المشتبه بهم أو جماعة أنصار الشريعة، والبعض الآخر يرى أنه كان من الضروري أن يشن أوباما غارة أمريكية أحادية الجانب، كالتي قام بها سابقا وأسفرت عن مقتل أسامة بن لادن". وترى الصحيفة أن هناك أسبابا وجيهة لتوخي الحذر في مثل هذا الأمر، فتوجيه ضربة عسكرية ضد ليبيا ستكون له تكلفته السياسية العالية، حتى لو نجحت وهذا ليس مؤكدا، كما أن الضربة يمكن أن تبدد السمعة الحسنة النادرة التي اكتسبتها واشنطن في ليبيا عقب أن ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي، فضلا عن ذلك يمكن أن تساعد في زعزعة استقرار النظام المعتدل الذي يناضل للحفاظ على سير العملية الاقتصادية في البلاد واستكمال بناء نظام سياسي ديمقراطي جديد. وأوضحت أن الحكومة الليبية أيضا لا يمكن أن تتخذ أي إجراءات ضد جماعة أنصار الشريعة أو الجماعات الإرهابية المشتبه بها، إذ أنه عقب مرور عامين على الإطاحة بنظام القذافي، لا تزال ليبيا تقع تحت سيطرة الميلشيات المسلحة التي بزغ نجمها وقت اندلاع الثورة الليبية ولم تختف بعد ذلك. وأشارت الصحيفة إلى أن ما تحتاج إليه ليبيا من واشنطن حقا هو المساعدة في بناء الدولة وليس شن غارات جوية أخرى، ففي رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هذا الأسبوع، حث 28 خبيرا، بينهم عدد من الدبلوماسيين الأمريكيين السابقين وعلماء ورجال أعمال، على تبنى سياسة أكثر فعالية من شأنها أن تساعد في تحقيق العدالة في هجوم بنغازي. واختتمت "واشنطن بوست" الأمريكية -افتتاحيتها- قائلة "إنه عقب أن ساعدت إدارة أوباما وحلفائها الأوروبيين في تحرير ليبيا، لم يلبثوا أن غادروا سريعا تاركين البلاد المحطمة لتعثر على مسارها الخاص، وإذا ما رغبوا في تجنب انزلاق دولة عربية أخرى نحو الفوضى، فإنهم بحاجة إلى العودة مرة أخرى.
المصدر: أ ش أ

200 ليبي يفرون إلى مدينة اليزي الجزائرية

نقلت وكالة الالمانية - د ب أ- عن وسائل إعلامية في الجزائر أن حوالي 200 ليبي نزحوا جماعيا إلى مدينة اليزي التي تقع على مسافة 1700 كيلومتر جنوب شرق العاصمة الجزائرية والقريبة من الحدود الليبية، على خلفية اشتباكات عنيفة بين قبائل جرمانة وزناتة. وقالت الوكالة إن تلفزيون النهار الخاص نقل أن وحدات الجيش الجزائري بمنطقة اليزي وضعت في حالة تأهب قصوى تحسبا لأي طارئ. ولم يتسن التأكد من مصادر ليبية بشأن صحة التقرير.
المصدر: وكالات

لجنة ادارة الازمة بالمؤتمر تواصل مناقشتها للاوضاع الامنية في ليبيا

واصلت لجنة ادارة الازمة بالمؤتمر التي تم تشكيلها لادارة الأزمة الحالية ومعالجة الاخطار والتهديدات التي تحدق بليبيا مناقشة الاوضاع الامنية والسبل الكفيلة لإيجاد الحلول المناسبة للاوضاع الراهنة في البلاد. وأبدت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته مساء اليوم الخميس بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس إرتياحها لتعاون رؤساء المجالس المحلية وأعيان وشيوخ المناطق التي تقع تلك الازمات في نطاقها. وأكدت اللجنة على أنه خلال هذه الايام وصلت لرؤساء المجالس المحلية وأعيان وشيوخ المناطق إشارات إيجابية من المعتصمين في الحقول النفطية في أغلب المناطق الليبية، وأبدت تفاؤلها بإنفراج قريب لهذه الأزمة.
المصدر: وال

وفد من الشركات الإيطالية يزور مدينة زليتن


أجواء لبلاد- زليتن - معمر اكدي

اختتم الوفد الإيطالي اليوم الجمعة زيارته الى مدينة زليتن بعد ان بحث الوفد الممثل لأكثر من الف ومائتي شركة امكانية ابرام عقود شراكة مع العديد من الجهات العامة والخاصة في المدينة .

وعقد الوفد الإيطالي عدة جلسات مع اعضاء المجلس المحلي للمدينة وتم تنظيم ورشة عمل تحت عنوان "شركاء لتنمية مستدامة" من اجل تعزيز سبل التعاون التجاري المشترك .

ويأمل متساكنو المدينة أن يبدأ العمل قريبا في عديد المشاريع المشتركة وذلك بعد عدة جلسات وزيارات ميدانية ومعاينة لمواقع الجذب الاستثماري بالمدينة.

كما تم الاتفاق على إنشاء معرض صناعي دائم في مدينة زليتن من شأنه أن يمثل نقطة جذب للمستثمر الأجنبي .

وتم الاتفاق مع فرع الضمان الاجتماعي بالمدينة لصيانة وتجهيز مصيف "الصويري" وإنشاء منتجع وفنادق سياحية بالمدينة من أجل تحسين البنية التحتية التي ستوفر مناخا مناسبا لتنظيم ملتقيات ومعارض تجارية وصناعية.

يذكر أن كل هذه الاتفاقيات هي اتفاقيات مبدئية لا تضع أي إلتزام على الأطراف المشاركة حسب ما أفاد به منظمو الزيارة .

ليبيا والنيجر تبحثان ملفي تسليم الساعدي القذافي وتأمين الحدود

أجواء لبلاد_ هندية العشيبي.

قال وزير الخارجية محمد عبدالعزيز, إن ليبيا ناقشت مع وزير الخارجية النيجيري محمد بازوم, ملف تسليم الساعدي القذافي وبعض رموز نظام القذافي الموجودين في النيجر, بالاضافة الى التعاون الأمني وتأمين الحدود .

وأضاف وزير الخارجية لأجواء لبلاد اليوم الجمعة أن ليبيا تقدمت العام الماضي بطلب للحكومة النيجيرية, لتسليم الساعدي القذافي وبعض عناصر النظام السابق, الا ان النيجر لازالت تدرس هذا الطلب وفقا للمواثيق الدولية المتعلقة باللجوء السياسي.

وحول دعم الجمهورية الروسية لليبيا قال عبد العزيز, إن ليبيا اتفقت مع روسيا على اعادة تقييم الاتفاقيات السابقة بما في ذلك الاتفاقيات الخاصة بالتعاون الأمني, وتدريب الجيش الليبي وتزويده بالمعدات اللازمة لذلك .

من جهة أخرى ذكر عبد العزيز, أنه وقّع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية حول تدمير الأسلحة الكيميائية في ليبيا وذلك بتقديم المساعدات الفنية للبلاد للتخلص من هذه الأسلحة, موضحا أن ليبيا طرف في اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بتدمير الاسلحة الكيميائية في هولندا سنة 2009.

وكانت النيجر رفضت تسليم الساعدي القذافي للسلطات الليبية باعتباره لاجئا سياسيا مؤكدة انها ستسلمه الى محكمة الجنايات الدولية اذا طلبت منها ذلك .

وزارة النفط: بيع النفط يسير وفق الدورة المستندية الكاملة

أجواء لبلاد - فؤاد دياب وعلي نشوان

أكد وكيل وزارة النفط والغاز عمر الشكماك أمس الخميس أن عمليات بيع النفط الخام تتم بطرق قانونية ووفق الدورة المستندية.

وأضاف الشكماك في مؤتمر صحفي عقده أمس "أن هناك عدة جهات حكومية تتشارك في الدورة المستندية وهي وزارة النفط والمؤسسة الوطنية للنفط ومصرف ليبيا المركزي والمصرف الخارجي بالإضافة إلى مصلحة الجمارك".

انخفاض
وبين الشكماك، أن إنتاج النفط الحالي انخفض إلى أقل من 250 ألف برميل يومياً بسبب الاعتصامات وإغلاق الحقول والموانئ النفطية.

من جهته أعلن مدير عام التخطيط والمتابعة بوزارة النفط سمير كمال لأجواء لبلاد "أن قطاع النفط في ليبيا سيواجه مشاكل في مستوى بيع النفط الخام السنة القادمة بسبب الأوضاع غير المستقرة في البلاد".

وأضاف كمال، "أن الشركات المتعاقدة أصبحت تواجه مشكلة بشأن محدودية كميات الإنتاج في السوق، مشيرا إلى أن بعض دول منظمة الأوبك تقوم بالمساعدة حتى لا ترتفع الأسعار في السوق".

وقال كمال إن الوزارة قد تضطر إلى دخول السوق دون عقود مبيعات ذات طابع زمني مع الزبائن، بالإضافة إلى إمكانية اللجوء إلى تخفيض أسعار النفط الخام في حال وجود أسعار منافسة.

متابعة
كما أكد مراقب القياس بالوزارة عبد الرحمن عبد السلام أن "إدارة القياس والتفتيش بالوزارة تتابع جميع المراحل الإنتاجية للنفط الخام ابتداء من مرحلة الإنتاج إلى التصدير عن طريق الاختبارات الشهرية للحقول وآبار الإنتاج، بالإضافة إلى عدادات القياس".

وثائق سليمة
وبشأن ملف الشحنة النفطية التي أشيع أنه تم تهربيها على ناقلة "سيبريز"، أكد عبد السلام أنه تم تشكيل فريق للتحقيق وتبين بعد التدقيق والمراجعة أن كافة الوثائق سليمة، بالإضافة إلى أن مبلغ الشحنة تم دفعه بالحساب المؤقت للمصرف الليبي الخارجي ومن ثم يتم تحويله إلى وزارة المالية عبر مصرف ليبيا المركزي.

يشار إلى أن ديوان المحاسبة أصدر بيانا أمس أكد فيه أن الدورة المستندية وآليات الرقابة على عمليات تصدير النفط الخام لا تسمح بشحن النفط الخام أو تهريبه بطريق غير شرعية بموانئ الهلال النفطي .

القبض على مجموعة من المهاجرين غير القانونيين بعد فرارهم

أجواء لبلاد – أحمد الفيتوري

قال الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي عبد الله الزايدي إن قوات الغرفة قبضت مساء اليوم الجمعة على مجموعة من المهاجرين غير القانونيين كانوا قد هربوا هذا اليوم من مكان حجزهم.

وأوضح الزايدي لأجواء لبلاد أن المجموعة كانت محجوزة في مخيم نازحي تاورغاء.

يذكر أن قوات من الغرفة الأمنية المشتركة قد طوقت مساء اليوم مبنى المدينة الرياضية ببنغازي لمحاصرة أفراد من المجموعة الهاربة.

مظاهرة تندد بالاعتداء على المجلس المحلي بدرنة

أجواء لبلاد - عبدالله الشركسي

نظم ممثلون عن شبكة مؤسسات المجتمع المدني بدرنة اليوم مظاهرة احتجاجية أمام مسجد الصحابة بالمدينة، للتنديد بالاعتداء على مقر المجلس المحلي بالمدينة الأسبوع الماضي.

وقال الناطق باسم شبكة مؤسسات المجتمع المدني بدرنة عبدالباسط بوذهب لأجواء لبلاد: إننا ندين الاعتداء على المجلس المحلي ونستنكره لأن المجلس هو الممثل الشرعي للمدينة مهما اختلفنا في تقييم أدائه.

يشار إلى أن مدينة درنة كانت قد شهدت مؤخرا تصعيدا في وتيرة الاعتداءات على المصالح الحكومية كان آخرها الاعتداء على جامعة عمر المختار الذي أدى إلى إيقاف الدراسة بها.