الجمعة، 13 سبتمبر 2013

ليبيا والنيجر تبحثان ملفي تسليم الساعدي القذافي وتأمين الحدود

أجواء لبلاد_ هندية العشيبي.

قال وزير الخارجية محمد عبدالعزيز, إن ليبيا ناقشت مع وزير الخارجية النيجيري محمد بازوم, ملف تسليم الساعدي القذافي وبعض رموز نظام القذافي الموجودين في النيجر, بالاضافة الى التعاون الأمني وتأمين الحدود .

وأضاف وزير الخارجية لأجواء لبلاد اليوم الجمعة أن ليبيا تقدمت العام الماضي بطلب للحكومة النيجيرية, لتسليم الساعدي القذافي وبعض عناصر النظام السابق, الا ان النيجر لازالت تدرس هذا الطلب وفقا للمواثيق الدولية المتعلقة باللجوء السياسي.

وحول دعم الجمهورية الروسية لليبيا قال عبد العزيز, إن ليبيا اتفقت مع روسيا على اعادة تقييم الاتفاقيات السابقة بما في ذلك الاتفاقيات الخاصة بالتعاون الأمني, وتدريب الجيش الليبي وتزويده بالمعدات اللازمة لذلك .

من جهة أخرى ذكر عبد العزيز, أنه وقّع مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة الأمريكية حول تدمير الأسلحة الكيميائية في ليبيا وذلك بتقديم المساعدات الفنية للبلاد للتخلص من هذه الأسلحة, موضحا أن ليبيا طرف في اتفاقية الامم المتحدة الخاصة بتدمير الاسلحة الكيميائية في هولندا سنة 2009.

وكانت النيجر رفضت تسليم الساعدي القذافي للسلطات الليبية باعتباره لاجئا سياسيا مؤكدة انها ستسلمه الى محكمة الجنايات الدولية اذا طلبت منها ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق