الأحد، 19 يناير 2014

ليبيا _الأمم المتحدة تدعو إلى وقف العنف في سبها جنوب ليبيا&



ليبيا المستقبل - وكالات: دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء أمس السبت إلى وقف العنف في مدينة "سبها"، كما دعت إلى الوقف الفوري لاشتباكات المسلحة في جنوب البلاد. وأوضحت البعثة الأممية في بيان صحفي، " تعرب بعثة الأمم المتحدة للدعم عن قلقها العميق من استمرار أعمال العنف في مدينة "سبها"، التي أدت إلى وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات، وتدعو إلى الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة، حقناً للدماء وضمان الأمن في هذه المدينة وفي سائر الجنوب الليبي. وتابع البيان، وتحث البعثة الأطراف كافة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واعتماد الوسائل السلمية لحل الخلافات، لأن السبيل إلى استتباب الأمن والحفاظ على السلام، هو مواجهة المشكلات ومعالجتها من جذورها، ودرء مخاطر الانقسام بين مكونات المجتمع، والسير على طريق المصالحة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة". وكانت اشتباكات ذات طابع قبلي اندلعت السبت الماضي بين قبائل التبو (غير العربية) وقبيلة أولاد سليمان العربية في سبها(1000) كلم جنوب العاصمة طرابلس، أسفرت حصيلتها النهائية عن 31 وأكثر من 80 جريحا، بحسب أرقام وزارة الصحة. ولم تشفع "للتبو" مساندتهم المبكرة للثورة التي أطاحت بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، حيث تسود حالة من التشاؤم بين الليبيين خاصة بعد نزاعات انفصالية أطلقها زعيمهم البارز عيسى عبد المجيد لمنح "التبو" حكما ذاتيا في المناطق التي يتواجدون فيها بالجنوب الليبي. ونوهت بعثة الأمم المتحدة للدعم في طرابلس، في ختام بيانها إلى تأييدها إجراء تحقيق شامل ومحايد حول الأحداث في الجنوب، وتدعم جهود الوساطة الهادفة لوضع حد لهذا التدهور الأمني الخطير. وشكلت الحكومة الليبية المؤقتة يوم أمس، فريق لتقصي الحقائق للوقوف على أسباب وتداعيات أحداث سبها التي تسبب في أعمال عنف منذ أسبوع، وكشفت عن إمكانية التعامل مع أطراف النزاع بكافة الوسائل الممكنة لحفظ الأمن وفرضه من جديد.

الإمارات تعتزم فرض الخدمة العسكرية الإجبارية على الذكور البالغينر&

الشيخ محمد بن راشد آل مكتومالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

اليوم السابع

دبى- (أ ب)
قال رئيس وزراء الإمارات، إن البلد الخليجى بدأ فى عملية فرض الخدمة العسكرية الإجبارية على الذكور البالغين.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه الرسمى فى تويتر، اليوم الأحد، إن الحاصلين على شهادة الثانوية العامة سيلزمون بالخدمة فى الجيش لتسعة أشهر، فى حين أن الحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة ستكون مدة خدمتهم عامين بموجب مشروع القانون.

وقال إن القانون المقترح سيعزز دفاعات البلاد، وسيحمى حدودها "بما يحفظ مكتسبات الوطن."

ليبيا _نقابة الصحفيين والإعلاميين الليبية تستنكر اختطاف عاملين بقناة "فزان"&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع

طرابلس (أ ش أ)
استنكرت النقابة العامة للصحفيين والإعلاميين الليبية اختطاف عدد من العاملين بقناة "فزان"، وناشدت النقابة اليوم، الحكومة المؤقتة ورئاسة الأركان وحكماء سبها ببذل كل الجهد من أجل الإفراج عنهم.

يشار إلى أن ثلاثة من العاملين بقناة "فزان" وهم عادل الشريف وعبد الله بوعذبة وزيدان المهدى اختطفوا أثناء أدائهم للتغطية الإعلامية بالقرب من قاعدة "تمهند" والتى تبعد ثلاثة كيلومترات عن مدينة سبها.

إسرائيل تهدد رئيس الهيئة الفلسطينية لمكافحة الفساد بالاعتقال &

رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية رفيق النتشةرئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية رفيق النتشة
اليوم السابع _رام الله (د ب أ)

قالت الهيئة الفلسطينية لمكافحة الفساد اليوم الأحد، إن إسرائيل هددت باعتقال رئيس الهيئة رفيق النتشة على خلفية اعتقال فلسطينى يحمل هوية القدس.

وذكرت الهيئة فى بيان صحفى أن النتشة تلقى تهديدا بالاعتقال من قبل السلطات الإسرائيلية "ما لم يطلق سراح أحد المتهمين الموقوفين على ذمة التحقيق بقضية فساد بتهم تزوير أختام ومستندات تتعلق بجمارك السيارات".

وأكدت الهيئة تمسكها بالقانون "حتى انتهاء التحقيق مع المتهمين كافة فى القضية بغض النظر عن الهوية التى يحملونها سواء كانوا من حملة بطاقة الهوية الفلسطينية أو من حملة بطاقة هوية القدس ، مشددة على أن القانون يسرى على جميع المواطنين الفلسطينيين".

من جهته قال سعيد شحادة المتحدث باسم هيئة مكافحة الفساد إن "تهديدات إسرائيل باعتقال النتشة تم توجيها عبر الجهات الرسمية فى السلطة الفلسطينية".

وذكر أن الهيئة رفضت التهديدات وأنها تواصل اتخاذ الإجراءات القانونية مع الموقوف لديها والذى تم توقيفه على خلفية قضية الفساد منذ أسبوع".

ليبيا _اجتماع موسع بوزارة المواصلات والنقل بحضور وكلاء الوزارة والمدراء العامين ورؤساء الأقسام بالقطاعات التابعة لها &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - تمحور الاجتماع الموسع الذي عقده اليوم وزير المواصلات والنقل بالحكومة المؤقتة " عبد القادر أحمد " بحضور وكلاء الوزارة والمدراء العامين ورؤساء الأقسام بالقطاعات التابعة لها حول التحضير للاجتماع الدوري مع لجنة المواصلات والاتصالات بالمؤتمر الوطني العام . وتم في الاجتماع الذي عقد صباح اليوم بمقر مصلحة المطارات بمطار طرابلس العالمي مناقشة تقارير الوزارة بخصوص ميزانية 2013 ، وماتم إنجازه من مشاريع ، ونسبة الانجاز في كل مشروع ، إضافة إلى عرض تقرير مصلحة الطيران المدني فيما يتعلق بالحظر الأوروبي على الطيران الليبي . كما تم خلال الاجتماع الاستماع إلى تقرير الوزارة بخصوص مطارات طرابلس ، بنغازي ، وسبها الجديدة ، ومناقشة تقارير ديوان المحاسبة بخصوص وضع المطارات الحالية ، إضافة إلى مناقشة موضوع الجهاز التنفيذي للطيران الخاص والنقل المتحدة . وأوضح وزير المواصلات والنقل بالحكومة المؤقتة " عبد القادر أحمد " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - أن هذا الاجتماع والذي ضم جميع قطاعات الوزارة والنقل البحري والبري والجوي تم خلاله مناقشة ميزانية العام 2013 وماتم إنفاقه والعوائق التي اعترضت عمل القطاعات بالوزارة . وأضاف أن هذا الاجتماع استعرض ماتم تنفيذه من مشروعات بكامل التراب الليبي توطئة لعرضها على لجنة المواصلات بالمؤتمر الوطني العام . ( وال )

تونس _تأجيل التصويت على الفصول الأخيرة للدستور التونسي إلى الاثنين&

جلسة في البرلمان التونسيجلسة في البرلمان التونسي
اليوم السابع _تونس – الفرنسية 


تأجلت مناقشة الفصول الأخيرة من الدستور التونسي الجديد التي كانت مقررة الأحد إلى الاثنين، في حين لا يزال يتعين التوصل إلى توافق على بعض المسائل لإفساح المجال أمام المصادقة على مشروع الدستور بعد أكثر من ثلاث سنوات من «ثورة الحرية والكرامة» في 2011.
وبدأ المجلس التأسيسي منذ الثالث من يناير، مناقشة والتصويت على فصول الدستور الـ146 فصلا فصلا، وذلك قبل التصويت عليه بأكمله. ولا يزال يتعين التوصل لتوافق بين مختلف القوى السياسية والكتل النيابية بشأن بعض المسائل.
وتشمل هذه النقاط خصوصا باب الأحكام الانتقالية، وهو الباب الأخير في مشروع الدستور وهي الأحكام التي تنظم دخول الدستور الجديد حيز التنفيذ وصلاحيات المجلس الوطني التأسيسي حتى الانتخابات التشريعية القادمة وكيفية مراقبة دستورية القوانين حتى ذلك التاريخ.
ويريد حزب النهضة الإسلامي الإبقاء على مجمل السلطات بأيدي المجلس التأسيسي الذي يملك فيه العدد الأكبر من النواب، في حين يريد معارضوه تقليص هذه السلطات.

ليبيا _إخوان ليبيا يشددون على ضرورة حقن الدماء فى الأحداث الجارية بسبها&

على زيدان رئيس الحكومة اليبيةعلى زيدان رئيس الحكومة اليبية
اليوم السابع _طرابلس - أ ش أ

حثت جماعة الإخوان المسلمين الليبية، اليوم الأحد، على ضرورة حقن الدماء ورأب الصدع وتحكيم العقل فى الأحداث الجارية بمدينة سبها.

وقد لقى شخصان مصرعهما، وأصيب 11 آخرون فى الاشتباكات بمدينة سبها، أمس السبت، بين قوات الجيش الليبى ومسلحين ينتمون إلى قبيلتى المقارحة والقذاذفة.

وقالت الجماعة، فى بيان لها، اليوم، إن "المستفيد الوحيد من هذه الأحداث هو عدو الوطن والثورة"، محملة المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة "كامل المسئولية فى الدماء التى تسيل كل يوم فى المدن"، مبينة أن أمن البلاد وسلامة الليبيين وأعراضهم فى أعناق المسئولين فى المؤتمر والحكومة.

وأضافت أن "كثرة المتربصين ومكر أعداء الثورة لا تنتهز أية فرصة لاختراق صفها ومحاولات النيل من اللحمة الوطنية، لن يزيد الليبيين إلا ثباتًا وتمسكًا بمبادئ الثورة وحرصًا على وحدة الصف".

ليبيا _وزارة النفط والغاز : كميات النفط المنتجة اليوم الأحد بلغت ( 581,657 ) ألف برميل.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت وزارة النفط والغاز ، أن الكميات المنتجة من النفط الخام والمكثفات اليوم الأحد الموافق 19 يناير بلغت ( 581,657 ) ألف برميل . فيما بلغت الكميات المنتجة من الغاز ( 1,849.6 ) مليون قدم مكعب . ( وال )

ليبيا _المؤتمر الوطني العام يواصل مناقشة المذكرة المقدمة بشأن سحب الثقة من الحكومة المؤقتة برئاسة " علي زيدان " وتشكيل حكومة أزمة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 م (وال) - واصل اليوم الأحد المؤتمر الوطني العام - في جتماعه العادي الثامن والخمسين بعد المائة - مناقشة المذكرة المقدمة من ( 72 ) عضوا من أعضاء المؤتمر ، بشأن سحب الثقة من الحكومة المؤقتة برئاسة " علي زيدان " وتشكيل حكومة أزمة . كما سيتم الاستماع ومناقشة التصور النهائي للجنة خارطة الطريق حول الإصلاحات المقترحة لعمل المؤتمر . وأوضح المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام السيد " عمر حميدان " ، أن المؤتمر استهل جلسته الصباحية اليوم ، بمناقشة البند الأول المتعلق بمناقشة المذكرة المقدمة من ( 72 ) عضوا من أعضاء المؤتمر بشأن التصويت على سحب الثقة من الحكومة ، وتشكيل حكومة أزمة. وأضاف أن الجلسة الصباحية رفعت للتشاور بين الكتل في هذا الصدد ، وإذا اكتمل النصاب ، سيتم التصويت على سحب الثقة من الحكومة ، وإذا لم يكتمل فسيعد ذلك تجديدا للثقة في الحكومة. ...( وال ) .

ليبيا _المركز العام للتدريب وتطوير التعليم بوزارة التربية والتعليم يطلق مشروع " جائزة المعلم المتميز " .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) _ أعلن المركز العام للتدريب وتطوير التعليم بوزارة التربية والتعليم عن إطلاق مشروع " جائزة المعلم المتميز " لعام 2013 _ 2014 ، وذلك اعترافا بأهمية المعلم ودوره الأساسي في الأرتقاء بالعملية التعليمية . وبيّن المركز العام للتدريب وتطوير التعليم - في إعلانه الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - أن الهدف من هذا المشروع ، هو فتح مجال المنافسة بين المعلمين ، واستقطاب أفضل التجارب والنماذج المتميزة من المشاريع والأعمال الخاصة باستراتيجيات التعليم ، وتحسين ورفع المستوى التحصلي للطلاب . وأوضح المركز ، أن هذه المسابقة ستهتم بمبادرات المعلمين المتعلقة بتجاربهم مع تلاميذهم داخل المؤسسات التعليمية . ويهدف المشروع إلى نشر ثقافة التميز ، والأبداع ، والجودة ، والإتقان ، وبث روح التنافس الشريف بين التربويين لتقديم أفضل ما لديهم . ودعا المركز ، المتسابقين إلى تقديم ملفاتهم للجنة المشرفة على تقديم التجارب على البريد الإلكتروني للمركز gttc@gttc.edu.ly أو عن طريق مسؤولي المناطق التعليمية . ..( وال ) ..

ليبيا _رئيس جمعيات المحامين بالمغرب : الشعب المغربي وفي مقدمتهم المحامين يتابعون وبشغف التحاولات التاريخية في ليبيا &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - أكد رئيس جمعيات المحامين بالمغرب الأستاذ " حسن وهبي " ، بأن الشعب المغربي بكل أطيافه ، وفي مقدمتهم المحامين ، يتابعون وبشغف التحولات التاريخية التي تشهدها ليبيا حاليا من أجل قيام دولة الحق والقانون . وقال " وهبي " - في كلمة له اليوم الأحد بطرابلس خلال حضوره إصدار المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بليبيا لتقريره السنوي الثاني لعام 2013 - إن أواصر الدين والتاريخ والمستقبل المشترك تحتم علينا ، العمل والمضي قدما من أجل قيام دولة الحق والقانون والحريات العامة والعدالة الاجتماعية من المحيط إلى الخليج . ...( وال ) ...

الوطن _السيسي: القوات المسلحة قامت بدور مشرف لتأمين الاستفتاء&

الفريق السيسي الفريق السيسي
الوطن _

قال الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن القوات المسلحة، قدمت دورًا مشرفًا بالتعاون مع الشرطة لتأمين الاستفتاء على الدستور؛ كي يخرج بصورة لائقة أمام المصريين والعالم كله.
وأضاف خلال كلمه له لتهنئه ضباط وجنود الجيش الذين شاركوا في تأمين الاستفتاء، أن الجيش سيظل حاميًا للإرادة المصرية.

اسرائيل _"وورلد تريبيون": إسرائيل أعدت "قائمة اغتيالات" لوكلاء إيران في المنطقة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن _كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية اليوم النقاب عن أن إسرائيل أعدت "قائمة اغتيالات" لما وصفتهم بوكلاء إيران الرائدين في المنطقة.

ونسبت الصحيفة في نسختها الإلكترونية إلى المحلل الإسرائيلي، رونين بيرجمان، قوله إن أجهزة المخابرات الإسرائيلية شكلت القائمة التي تضم قادة فلسطينيين ولبنانيين كبار.
وقال "بيرجمان" إن القائمة قصرت في الرابع من شهر ديسمبر الماضي بعد اغتيال حسن اللقيس، خبير التكنولوجيا في جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة، وهو المهندس الذي أدخل الطائرات بدون طيار كسلاح للجماعة الشيعية.

سوريا _الأسد يؤكد أن تنحيه عن السلطة ليس واردا&

الأسدالأسد
بوابة الشروق 

حذر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم، من أنه لا ينوي التخلي عن السلطة كما تطالب المعارضة السورية وذلك غداة قرارها المشاركة في مؤتمر "جنيف-2" الهادف، لإيجاد حل سياسي للنزاع في هذا البلد، وقال الأسد خلال لقاء مع برلمانيين روس في دمشق في تصريحات لوكالة انترفاكس "لو أردنا الاستسلام، لكنا فعلنا ذلك منذ البداية"، وأضاف "نحن حماة وطننا"، وتابع "وحده الشعب السوري يمكنه أن يقرر من يشارك في الانتخابات".
وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أعلن أمس في إسطنبول موافقته على المشاركة في مؤتمر السلام في سوريا المعروف بـ"جنيف 2" الأسبوع المقبل، في قرار رحبت به دول غربية.
وأكد رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا أن الهدف الوحيد للمعارضة من المشاركة في مؤتمر "جنيف-2"، هو تحقيق مطالب "الثورة كاملة"، وعلى رأسها إسقاط الرئيس السوري ومحاكمته، وقال الجربا في كلمة إلقاها من إسطنبول "الطاولة بالنسبة لنا ممر في اتجاه واحد إلى تنفيذ كامل لمطالب الثوار بلا أدنى تعديل وعلى رأسها تعرية السفاح من سلطاته كاملة تمهيدا لسوقه إلى عدالة الله والتاريخ وقوانين البشر".

ليبيا _اللجنة الفرعية لمفوضية انتخابات الجفرة تبدأ في استلام ملفات المترشحين للمجلس البلدي.&

وكالة الانباء الليبية
ودان 19 يناير 2014 ( وال ) - بدأت اللجنة الفرعية لمفوضية انتخابات الجفرة بمقرها بودان في استلام ملفات المترشحين للمجلس البلدي الجفرة . وذكر رئيس اللجنة السيد " ابراهيم قنيفيد " أن تسليم ملفات المترشحين بدأت منذ أمس السبت وتستمر حتى يوم 30 يناير الجاري . وأوضح في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن عدد من سيتم انتخابهم للمجلس البلدي سبعة أعضاء 5 منهم من الفئة العامة ، وواحد للمرأة ، وواحد للثوار ذوي الاعاقة ، وسيتم انتخاب عميد البلدية من بين هؤلاء السبعة عن طريق صناديق الاقتراع . وأشار السيد " قنيفيد " أن عملية انتخاب المجالس البلدية لمدن الجفرة ستتم عن طريق نظام الدائرة الواحدة . ...(وال - الجفرة)..

ليبيا _غرفة عمليات ثوار ليبيا والقوى الوطنية المتحركة تدخل منطقة ورشفانة .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) _ أفاد مصدر بمكتب الإعلام بغرفة عمليات ثوار ليبيا ، أن هناك قوة مشتركة بين غرفة عمليات ثوار ليبيا والقوة الوطنية المتحركة دخلت الآن منطقة ورشفانة . وأضاف المصدر - لوكالة الأنباء الليبية - أن القوة التي دخلت المنطقة ستقوم ببسط الأمن ، والقبض على المجرمين والخارجين على القانون ، والحفاظ على أمن واستقرار المواطنين بالمنطقة . .. ( وال ) ..

ليبيا _المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان يستعرض تقريره السنوي لعام 2013 .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - استعرض المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بليبيا - صباح اليوم الأحد بطرابلس ، بمناسبة إصدار تقريره السنوي الثاني لعام 2013 - العديد من الملفات منها : ملفات النازحين واللاجئين ، وحالة المدارس التعليمية والهجرة غير الشرعية . ورصد المجلس ، في تقريره السنوي الثاني ، مناطق الصراعات والنزاعات المسلحة والتهجير القسري ،ومساهمته في بعض مجهودات المصالحة الوطنية بالتزامن مع استمراره في استقبال الشكاوى الفردية التي تدخل في اختصاصه ومراقبة السجون التي تمكن من الوصول إليها . وحضر استعراض المجلس لتقريره ، نقيب محامي ليبيا ، ورئيس المجلس المحلي طرابلس ، وعضو عن رابطة علماء ليبيا ، وعميد جمعيات المحامين بالمغرب ، وممثلون عن بعثة الأمم المتحدة للدعم ، والاتحاد الأوروبي لدى ليبيا ، والمؤسسة العامة للصحافة ، وسفير بريطانيا لدى ليبيا ، إضافة إلى عدد من مندوبين عن المكاتب والهيئات والمؤسسات العربية والأجنبية المعنية بحقوق الإنسان والعدالة والحريات العامة بليبيا. وحث المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان بليبيا - في تقريره الذي قدمه الأمين التنفيذي للمجلس - الحكومة المؤقتة والجهات ذات العلاقة على ضرورة تفهم واحترام استقلالية المجلس والمحافظة عليها وتعزيزها . ودعا المجلس في تقريره ، المؤتمر الوطني العام إلى دعم برامجه التي تشمل كل مناطق ليبيا ماليا ، مشيرا إلى أن النيل من الاستقلال سيكون له أثر سلبي . هذا ووقع المجلس في الختام على مذكرات تفاهم مع عدد من الجمعيات العالمية فيما يتعلق بالحريات العامة وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية . وتخلل المؤتمر السنوي للمجلس ، عرض فيلم وثائقي مصور عن حالة حقوق الإنسان والحريات العامة في ليبيا. .. ( وال ) ..

Libya _World News: Afghanistan, Pakitan, Iraq Bombings: Libyan Kidnappings; Rio's Christ Statue Storm Damage; Fish Attack in Argentina&

wtvy.com

UNITED STATES-AFGHANISTAN
WASHINGTON (AP) -- The United States is condemning a deadly Taliban attack in Afghanistan, saying there is "no possible justification" for killing people who worked to help Afghans achieve a brighter future.
The U.S. also is renewing its call for the Taliban to lay down its weapons and begin peace talks with the Afghan government.
White House spokesman Jay Carney says such a move is the surest way to bring a peaceful end to the conflict in Afghanistan.
The Taliban claimed responsibility for Friday's attack on a popular restaurant in Kabul, Afghanistan's capital and largest city. At least 21 people, including three American citizens and two Canadians, were killed.
The Taliban said the attack was in retaliation for an Afghan military operation earlier in the week.
PAKISTAN
NEW: Bomb kills 15 paramilitary troops in NW Pakistan
PESHAWAR, Pakistan (AP) -- Police say a bomb exploded in a vehicle carrying security forces inside an army compound in a restive region of northwestern Pakistan, killing 15.
Police official Inyat Ali Khan says the vehicle was hired by the paramilitary Frontier Corps. It was part of a convoy that was about to leave the military base in the town of Bannu in the North Waziristan tribal area.
Khan says another 20 were wounded in the Sunday blast, and the death toll could increase.
North Waziristan is considered a safe haven for al-Qaida linked militants. Pakistani troop convoys often are hit by roadside bombs, but blasts inside a compound are rare.
SYRIA
ISTANBUL (AP) -- The main, western-backed Syrian opposition group has voted in favor of attending next week's peace conference aimed at ending the country's bloody civil war.
The Syrian National Coalition's media office said that of 73 voters on Saturday, 58 voted in favor of attending the conference.
The Coalition was under huge pressure from its Western and Arab sponsors to attend the peace talks, scheduled to open Wednesday in the Swiss city of Montreux.
Many Coalition members were hesitant to attend a conference that has little chance of success and will burn the last shred of credibility the group has with powerful rebels on the ground, who reject the talks.
The Syrian government has already said it will attend the talks.
Food enters Syria's main Palestinian refugee camp
DAMASCUS, Syria (AP) -- A Palestinian official says food supplies have begun entering a besieged rebel-held Palestinian refugee camp in Syria's capital for the first time in months.
Anwar Raja, a spokesman for the Popular Front for the Liberation of Palestine-General Command, said the first batch of supplies entered the Yarmouk camp on Saturday.
Yarmouk is one of the areas hardest hit by food shortages in Syria. Residents there say 46 people have died since October of starvation, illnesses exacerbated by hunger or because they couldn't obtain medical aid.
Raja had no immediate word on how many supplies entered the camp. He said much of the material was carried "on the shoulders" of PFLP-GC members and committees in the camp.
PFLP-GC members are fighting against Syrian opposition fighters who control most of the camp.
Clashes, bombings kill 6 people in Iraq
BAGHDAD (AP) -- Iraqi authorities say clashes between militants and government troops as well as two bombings at marketplaces have killed six people.
Police and hospital officials say one bomb exploded Saturday inside a market in Baghdad's Madain area, killing three people and wounding nine others.
They added that a double bombing near a market In the northern city of Kirkuk killed one and wounded 15.
All officials spoke on condition of anonymity because they were not authorized to speak to media.
Hospital officials said that overnight clashes between security forces and militants in Fallujah, a city west of Baghdad, left two people dead.
Iraqi security forces and allied Sunni tribesmen have been trying to recapture territories overrun by al-Qaida in western Anbar province, including Fallujah and parts of Ramadi city.
TEHRAN, Iran (AP) -- A team of international inspectors have arrived in Iran ahead of the Islamic Republic opening its nuclear program as part of a landmark deal struck with world powers.
Iranian state television said the inspectors from the International Atomic Energy Agency arrived Saturday. Its report said nuclear engineer Massimo Aparo will lead the team, which will visit Natanz and Fordo, Iran's uranium enrichment facilities.
The deal takes effect Monday. Under it, Iran will limit its enrichment of uranium in return for some Western sanctions to be lifted. The deal will last for six months as Iran and the world powers negotiate a final deal.
The West fears Iran's nuclear program could allow it to build an atomic weapon. Iran says its nuclear program is for peaceful purposes.
Turkish police break up Internet protest
ISTANBUL (AP) -- Riot police in Istanbul have used water cannons against hundreds of people protesting a government plan to expand controls over the public's use of Internet.
Police did that Saturday to prevent a protest march down a main street to denounce the draft bill that would allow Turkey's telecommunications authority to block websites accused of privacy violations without a court decision.
Critics say that would expand the government's already tight grip on the Internet. The government rejects accusations of censorship, saying the move aims to protect privacy.
The measure comes as Prime Minister Recep Tayyip Erdogan's government is fighting a corruption probe targeting people close to him.
Hundreds of people held a similar protest in Ankara on Saturday. No violence was reported.
GERMANY-OBAMA
BERLIN (AP) -- President Barack Obama has told German television that he will not allow U.S. spying to damage relations with Germany and other allies.
Obama made the pledge in an interview with Germany's ZDF television broadcast Saturday night. The interview appeared to be aimed at repairing the damage to U.S. relations with Germany and other countries following reports that the U.S. National Security Agency had monitored communications of European citizens and had even listened in on Chancellor Angela Merkel's cellphone.
Obama says he has built a close relationship with Merkel and could not allow U.S. surveillance operations to damage that trust.
Obama, according to a simultaneous German translation of his remarks, says that "as long as I am president of the United States, the German chancellor need not worry about that."
2 UK men charged with going to Syria for terrorism
LONDON (AP) -- Two men appeared in London court on Saturday charged with traveling to Syria intending to commit acts of terrorism.
Yusuf Sarwar and Mohammed Ahmed -- both 21 and from Birmingham, central England -- were arrested at Heathrow Airport on Monday after arriving on a flight from Turkey.
The men are accused of traveling to Syria on or before May 15, 2013, via Istanbul, Turkey, "with the intention of committing acts of terrorism" and preparing to engage in acts of terrorism.
They appeared Saturday at Westminster Magistrates Court in London, and were remanded in custody until Jan. 31, when they will appear at London's Old Bailey Court.
Police have said the case is not connected to the arrest on Friday of another 21-year-old from Birmingham on suspicion of attending a terrorist training camp in Syria.
European officials are concerned about domestic threats posed by fighters returning from Syria. British intelligence officials say they have seen "low hundreds of people" from Britain go to Syria to fight.
TRIPOLI, Libya (AP) -- Libya's official state news agency says gunmen have kidnapped two Italians working for a telecommunications company in eastern Libya.
The agency reports their driver says masked gunmen forced the Italians out of the vehicle at gunpoint on the road between the cities of Derna and Tobruk on Friday.
A colleague tells the agency the abducted worked for a private cable company that does works for the Communication Ministry. The motive for the kidnapping isn't clear.
Elsewhere, a military official says three soldiers were killed in clashes in the restive southern city of Sabha, a stronghold for former loyalists of late dictator Moammar Gadhafi. The official says four soldiers were wounded in clashes that continued for the second day Saturday after an earlier truce failed.
Earlier this week, fighting in Sabha killed 31 people. The city was one of the last to fall under rebel control during Libya's civil war.
CAIRO (AP) -- Egypt's election committee says 98.1 percent of voters have approved a new, military-backed constitution in the first vote since a coup toppled the country's president.
Egypt's High Election Commission said Saturday that 38.6 percent of the country's more than 53 million eligible voters took part in the two-day poll. Officials say 20.6 million voters cast ballots, with some 20.3 million votes counted after eliminating those voided.
This is the first vote since the military removed Egypt's first freely elected president, Mohammed Morsi, following massive protests in July. Officials view the vote as key in legitimizing the country's military-backed interim government and its plan for parliamentary and presidential elections.
But Morsi's supporters and his outlawed Muslim Brotherhood group boycotted the vote and have alleged the results were forged. The Brotherhood has vowed to keep up their near-daily protests.
US air base at issue in Japan mayoral election
TOKYO (AP) -- A small-town election Sunday on the southern Japanese island of Okinawa is being closely watched from Washington to Tokyo as a referendum on long-delayed plans to move a U.S. air base to the community of 62,000 people.
Incumbent Mayor Susumu Inamine opposes the move. He faces pro-relocation candidate Bunshin Suematsu in the Nago city election.
The incumbent vows to block construction by denying permits for the project.
The U.S. and Japan agreed in 1996 to move the Marines Corps Futenma air station to Nago from a more congested part of Okinawa, but many Okinawans want the base off their island completely.
Japan's ruling Liberal Democratic Party, which supports the move, is wooing voters with promises of additional development funds for Nago.
RIO DE JANEIRO (AP) -- The iconic statue of Christ overlooking Rio de Janeiro has been damaged during a storm.
Officials said Friday that the right thumb was chipped, apparently by a lightning strike Thursday night.
The middle finger of the right hand had been chipped during a storm last month.
The 125-foot (38 meter) Christ the Redeemer statue sits atop a steep mountain and is often hit by strikes.
The statue underwent a $4 million renovation in 2010 to repair badly eroded parts of its face and hands.
The Archdiocese of Rio manages the statue. Father Omar Raposo tells Globo Radio that repairs will soon be made.
He says the church has a stock of the same stone originally used to build the statue, which was erected in 1931.

BUENOS AIRES, Argentina (AP) -- An attack by a school of carnivorous fish has injured at least 10 people bathing in an Argentine river in the last 48 hours.
The attack took place in the Parana River in Rosario some 300 kilometers (186 miles) northeast of Buenos Aires. Seventy people who were cooling off from high temperatures were also injured here in late December by the same piranha-like fish. They included seven children who lost parts of their fingers or toes.
The latest attack by the "palometas" was confirmed Saturday. They've been described by the local director of lifeguards as "a type of piranha, big, voracious and with sharp teeth that can really bite."
Experts say unusually high temperatures during the Austral summer and lower numbers of species such as caiman that preyed on the fish could be causing the attacks.

Libya _Italian cemetery in Tripoli attacked by Qaddafi supporters &

libyaherald

Dozens of Qaddafi supporters waving green flags attacked the Italian cemetery in Tripoli yesterday evening.
Informed sources told Libya Herald that the assailants smashed up the guardroom at the cemetery entrance but the guard was uninjured.
However, local thuwar (militias) and the neighbours quickly confronted the attacker, chasing them out of the site before they  could penetrate the graveyard itself or cause damage to any graves. The police later arrived to secure the site.
This incident comes after two Italian workers in a construction company went missing on Friday between Martuba and Derna in eastern Libya.
But it also comes against the background of pro-Qaddafi supporters attacking and occupying an airbase in south of Libya as well as a series of unconfirmed reports of green pro-Qaddafi flags being raised in a number of places in Libya.
Pro-Qaddafi supporters have also been broadcasting recently through a satellite TV channel, thought to be broadcasting on the Egyptian-based Nilesat satellite.
In 2012, over 100 World War II Allied war grave stones in Benghazi were smashed.


Libya _3 Libyan soldiers killed in clashes with militants&

Members of the Libyan security forces stand at a security checkpoint in the northeastern city of Benghazi on November 8, 2013.
Members of the Libyan security forces stand at a security checkpoint in the northeastern city of Benghazi on November 8, 2013.

.presstv.ir

A Libyan military official says three soldiers have been killed and four others injured in clashes with militants in the restive southern city of Sebha.
The official said gunmen attacked at least two military bases on Saturday in the city, a stronghold for former loyalists of slain dictator Muammar Gaddafi.
The official spoke on condition of anonymity because he was not authorized to speak to reporters.
Earlier in the day, Libya's General National Congress declared a state of emergency in the country after heavily armed gunmen temporarily seized a military base outside Sebha.
Defense Ministry spokesman Abdul-Raziq al-Shabahi told reporters in Tripoli that the army had regained control of the Tamahind air force base after air strikes.
Libyans rose up against Gaddafi’s four-decade rule in February 2011 and deposed him in August 2011. He was slain on October 20 of the same year.
Since 2011, Benghazi has been the scene of numerous attacks and political assassinations amidst increasing power struggle among several militias who fought against Gaddafi during the uprising.
The former rebels refuse to lay down their arms, despite efforts by the central government to impose law and order.
Over the past few months, Tripoli and its suburbs have been hit by violent clashes between rival militias.
GJH/NN/AS

سوريا _ترحيب غربي بقرار المعارضة السورية المشاركة في مؤتمر جنيف 2&



بوابة الشروق

رحبت الولايات المتحدة بقرار المعرضة السورية المشاركة في محادثات "جنيف 2" للسلام المزمع عقدها يوم الأربعاء المقبل في مونترو بسويسرا.
ووصف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في بيان قرار المعارضة بأنه "شجاع".
وجاء في البيان أن "هذا تصويت شجاع (يصب) في صالح الشعب السوري الذي عانى بصورة مروعة في ظل وحشية نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد والحرب الأهلية بلا نهاية."
وتعهد كيري بمواصلة تقديم واشنطن الدعم للمعارضة السورية.
وفي وقت سابق، حض كيري المعارضة على المحادثات التي أشار إلي أنها تهدف إلى إرساء العملية الضرورية لتشكيل هيئة انتقالية حاكمة في سوريا.
بدوره رحب وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، بقرار المعارضة بوصفه "قرارا صعبا".
وقال هيغ "كما قلت مرارا، أي تسوية يتم الاتفاق عليها بصورة متبادلة تعني أن الأسد لا يمكن أن يلعب أي دور في مستقبل سوريا."
وخلال اجتماع بمدينة اسطنبول التركية السبت، أقر الائتلاف الوطني السوري - وهو المظلة الأوسع للمعارضة - المشاركة في مؤتمر السلام.
وفي تصويت أجراه الائتلاف، أيد 58 من وفود المعارضة المشاركة في المؤتمر، بينما صوّت 14 وفدا ضد المشاركة.
وقال رئيس الائتلاف، أحمد الجربا، إن المعارضة ستشارك في المؤتمر "بدون أي تنازل في ما يتعلق بمبادئ الثورة.. ولن يخدعنا نظام الأسد."
وأضاف الجربا أن "طاولة المفاوضات بالنسبة لنا هي مسار نحو تحقيق مطالب الثورة، وعلى رأسها إزاحة السفاح عن السلطة."
وفي وقت سابق، أبدت شخصيات بالمعارضة السورية تحفظا إزاء المشاركة في المؤتمر إذا لم يتم استبعاد الأسد من أي حكومة انتقالية في سوريا.
وترفض الحكومة السورية أي شروط مسبقة في ما يتعلق بإجراء المحادثات.
ففي الأسبوع الماضي، قال وزير المصالحة الوطنية، علي حيدر، إنه لا ينبغي أن يتوقع أحد تحقيق إنجاز كبير في المحادثات، مضيفا أن "الحل بدأ وسيستمر من خلال الانتصار العسكري للدولة."
غير أن الحكومة السورية عرضت يوم الجمعة تبادلا للمحتجزين مع المعارضة، وقال وزير الخارجية، وليد المعلم، أنه سلم روسيا خطة لوقف إطلاق النار في حلب ثاني كبرى المدن السورية.
وفي ما بدا أنه بادرة أخرى لحسن النية، سمحت الحكومة السورية السبت بدخول دفعة مساعدات إنسانية إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين المحاصر في دمشق، وذلك للمرة الأولى منذ شهور عدة.
وقد حصد النزاع المتواصل منذ نحو ثلاثة أعوام أرواح ما يزيد على مئة ألف سوري.
كما فر نحو مليوني شخص إلى خارج البلاد، بينما نزح نحو 6.5 مليون آخرين داخليا.

ليبيا _آمر منطقة سبها العسكرية يؤكد على أن الوضع الأمني جيد .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 19 يناير 2014 ( وال ) - تشهد مدينة سبها اليوم الأحد ، هدوءا حذرا وحركة ضعيفة جدا في الشوارع ، فيما سمع في ساعات متأخرة من الليل البارحة ، أصوات أسلحة ثقيلة ومتوسطة لم يتم التعرف على مصادرها أو اتجاه أهدافها أو نتائجها . وأكد آمر منطقة سبها العسكرية العقيد " امحمد البوسيفى " ، أن الوضع الأمني في المنطقة يعتبر جيدا ، إلا أن هناك مجموعات مسلحة توجد داخل بعض الأحياء السكنية تقوم بالقصف على معسكر اللواء السادس مشاة التابع للمنطقة مما سبب في بعض الأضرار والخسائر الطفيفة . وطالب السيد " البوسيفى " - في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الليبية - أهالى وسكان الأحياء التي توجد بها هذه المجموعات بطردها ، حتى لا يضطر الجيش الليبى للرد على مصادر النيران ، مما سيعرض سكان هذه الأحياء لخطر الإصابة . وشدد آمر منطقة سبها العسكرية ، على أن هذا الموضوع غاية في الأهمية ، حتى لا يستغل الأمر ويفسر بأن الجيش يقوم بقصف المواطنين ، وهذا ليس من أعراف أو شيم أو مهام أو عقيدة الجيش الليبي ، وإنما هدفه تحقيق الأمن والاستقرار والأمان للمواطن وحماية ليبيا . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها ، أن المدينة يسودها الهدوء الحذر فيما لا تزال المصالح العامة والمحلات التجارية والمصارف مقفلة أمام الزبائن ، باستثناء المخابز وأسواق الخضار . ...(وال - سبها)..

ليبيا _ليبيا - سرت . . جولة بكاميرا أبناءها الأحرار&

 المصدر (.youtube)
لمشاهدة الفيديو اضغط على اللينك

https://www.youtube.com/watch?v=PD2k46p5xD8

Libya _Security sitution in Libya: Marzouki expresses support to Libyan authorities&

.tap.info.tn

CARTHAGE, (TAP)- Caretaker President Moncef Marzouki said Tunisia supports the Libyan authorities and people in the aftermath of the latest unfoldings of the security situation in Libya as he had a telephone conversation, on Saturday, with Libyan Premier Ali Zeidane.
The latter assured that “the situation in Libya is under control following attempts by former regime remnants to sow discord in the country,” a Presidency press release indicated.  
The Libyan General National Congress, the highest authority in the country, Saturday decreed the state of emergency in the wake of the clashes that broke out over the last days between rival tribes in southern Libya.
The skirmishes left several dead and injured, according to media reports.

سوريا _الائتلاف الوطنى السورى يوافق على المشاركة فى محادثات جنيف&

المعارضة السورية _ أرشيفية
المعارضة السورية _ أرشيفية

اليوم السابع_

رويترز
قال الائتلاف الوطنى السورى وهو جماعة المعارضة السورية الرئيسية فى الخارج، إنه وافق يوم السبت "18 يناير" على المشاركة فى محادثات السلام المقرر أن تبدأ فى سويسرا هذا الأسبوع برعاية دولية.

وتبدأ محادثات "جنيف 2" التى يشارك فيها ممثلون لحكومة الرئيس بشار الأسد فى مونترو يوم الأربعاء، وتعتبر أكثر الجهود الدولية جدية حتى الآن لإنهاء الصراع الذى بدأ منذ نحو ثلاث سنوات.

وبعد تأجيلات متكررة بسبب الخلافات الداخلية، قال المكتب الإعلامى للائتلاف، إن 58 من أعضائه صوتوا لصالح الحضور بينما صوت 14 ضده، وأضاف أن ثلاثة امتنعوا عن التصويت. وتقول مصادر فى المعارضة أن أكثر من 40 عضوا انسحبوا من التصويت.

وقال رئيس الائتلاف أحمد الجربا "فمعادلتنا اليوم ليست بين البندقية وغصن الزيتون أبدا بل أننا سنترك أغصان الزيتون تعانق فوهات البنادق حتى النصر المبين".

ولا يتمتع الائتلاف ومقره تركيا بتأثير يذكر داخل سوريا، حيث ترفض الكثير من جماعات المعارضة محادثات السلام. أما جناحه العسكرى وهو المجلس العسكرى الأعلى فطغى عليه المقاتلون الإسلاميون والمرتبطون بتنظيم القاعدة.

ليبيا _الطيران الليبى يهاجم ميليشيات فى الجنوب وتأهب فى صفوف الجيش&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع

رويترز
هاجمت طائرات حربية ليبية أهدافا فى الجنوب المضطرب أمس السبت 18 يناير بعد أن اقتحم مسلحون قاعدة للقوات الجنوبية، كما أمرت الحكومة بإرسال قوات برية عقب اشتباكات لعدة أيام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة.

وتخشى القوى الغربية انزلاق ليبيا إلى عدم الاستقرار فى الوقت الذى تسعى فيه الحكومة جاهدة للسيطرة على الميليشيات ورجال القبائل والإسلاميين المدججين بالسلاح الذين ساهموا فى الإطاحة بمعمر القذافى فى عام 2011 ويرفضون إلقاء السلاح.

وأدت السيطرة الضعيفة على الحدود وافتقار الجيش للعتاد إلى تحويل ليبيا إلى ممر لتهريب الأسلحة إلى أفراد القاعدة فى الدول الواقعة جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى وتحويلها أيضا إلى معبر للمقاتلين الإسلاميين المتجهين إلى سوريا والمهاجرين الذين يقصدون أوروبا.

وأعلن رئيس الوزراء الليبى على زيدان فى كلمة نقلها التلفزيون أنه أمر بإرسال قوات إلى الجنوب بعد أن دخل مسلحون قاعدة تمنهنت الجوية الواقعة خارج سبها على بعد 770 كيلومترا جنوبى العاصمة طرابلس.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع عبد الرازق الشباهى فى وقت لاحق إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على القاعدة بعد ضربات جوية.

وقال للصحفيين فى طرابلس، إنه تم تجهيز قوة عسكرية ثم أقلعت الطائرات وتعاملت مع الأهداف المقصودة.

ولم يذكر المتحدث أى تفاصيل عن العملية العسكرية لكنه ألقى باللوم فى العنف على قوات موالية للقذافى وتشهد سبها أكبر مدينة فى الجنوب اشتباكات منذ أيام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة.

وأضاف أن الوضع فى الجنوب أعطى فرصة لبعض "المجرمين" الموالين لنظام القذافى لاستغلال هذا الأمر ومهاجمة قاعدة تمنهنت الجوية، وتابع أن الجيش سيحمى الثورة والشعب الليبى.

ليبيا _وزير الدفاع بالحكومة المؤقتة يؤكد حرص الوزارة على بناء جيش وطني قوي قادر على آداء دوره الهام في حماية الوطن والدفاع عنه&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - أكد وزير الدفاع بالحكومة المؤقتة " عبدالله الثني " ، حرص الوزارة على بناء جيش وطني قوي قادر على آداء دوره الهام في حماية الوطن والدفاع عنه ، وبناء المؤسسات العسكرية ، وتأهيل منتسبيها . وقال السيد " الثني " في لقاء مع صحيفة "جيشنا " : "إن هنالك بعض العراقيل تعيق طريق بناء الجيش ولعل من أهمها : الاغتيالات التي تلاحق قياداته ، والاختراقات الحدودية ، والأسلحة المتهالكة ، والمعنويات الضعيفة ، ولكن رغم هذا فإن منتسبي المؤسسة العسكرية الأبطال نجدهم في الجنوب يواجهون تجار الموت ، وفي الشمال يواجهون من يسعون لاغتيال الوطن . وأوضح وزير الدفاع " عبدالله عبدالرحمن الثني " في حواره أن خطة الوزارة تستهدف حماية الشواطىء وتأمينها ، وتوفير منظومة للصواريخ الدفاعية ذات تقنية عالية تستطيع حماية كل التراب الليبي .. مشيرا إلى أن النظام السابق دمر المؤسسة العسكرية وفق سياسة ممنهجة ، لأنها تشكل خطرا على نظامه ، فدمر معنويات الجيش واقحمه في معارك وحروب لا فائدة منها. وأوضح أن الحدود الجنوبية للبلاد ستكون مؤمنة نهاية 2014 ، بالاتفاق مع إيطاليا ، فقد بدأت الشركة المتخصصة في تركيب منظومة متطورة لحماية هذه الحدود مع تشاد والنيجر ، وتحديدا "العوينات والسارة وتشاد وهذه الخطة الأولى ، أما المرحلة الثانية فتستهدف حماية الحدود الشمالية من تهريب السلاح والهجرة غير الشرعية . وأكد الوزير ، أن دول الطوق والجوار . مستعدة للتعاون مع ليبيا لدعم الامن والاستقرار وحماية الحدود وإنهاء المشاكل التي تأتي عن طريق الحدود . وعن الوضع الأمني بمدينة بنغازي ، أوضح أن عجز الأجهزة الأمنية من الوصول للجناة سببه عدم وجود جهاز مباحث عامة ، فهذا الجهاز له دور كبير في استتباب الأمن ، مشيدا بدور قوات الصاعقة وغيرها من قواتنا العسكرية في حماية الامن فهي تعمل ليلا ونهارا حبا للوطن ، وحرصا على سلامة المواطن وراحته . ودعا إلى عودة أبناء ليبيا الذين يعيشون في الخارج وعدم تركهم للتشرد لما في ذلك من تشويه لليبيا.. مشددا على عدم تكرار ما كان يرتكبه النظام السابق من جرائم في حق الليبيين في الداخل والخارج. ...(وال)...

ليبيا _المجلسان المحلي والعسكري بصبراته يحذران أي شخص من إثارة الفوضى والفتنة داخل المدينة وخارجها .&

وكالة الانباء الليبية
صبراتة 19 يناير 2014 ( وال ) - حذر المجلسان المحلي والعسكري بصبراته ، أي شخص يثير الفوضى والفتنة داخل المدينة وخارجها ، من أنه سيتعامل معه بقوة القانون والسلاح . وأكد المجلسان في بيان مشترك لهما ، أن سرايا الثوار التابعة لهم على استعداد وبكامل الجهوزية للتعامل مع أي خرق أمني بعد أن صدرت لهم التعليمات بعدم التهاون مع المخالفين . ودعا البيان ، جميع المواطنين إلى ضرورة احترام البوابات والعناصر الأمنية الموجودة بها لتأمين المنطقة وحماية استقرارها . ...(وال - صبراتة)...

مصر _«النور» و«موسى» يدعوان «الإخوان» للمصالحة ومراجعة «الانحرافات الفكرية»&

نادر بكارنادر بكار
الوطن _

أعلن حزب النور تقدمه بمبادرة مصالحة وطنية جديدة وصفها بأنها «أولى الأوليات»، بعد تمرير الدستور وموافقة أغلبية الشعب عليه، وطالب تنظيم الإخوان بالتراجع عن «انحرافاتهم الفكرية» وإجراء مراجعات فقهية، للخروج من الأزمة الحالية، الأمر الذى أيده عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين.
وقال إبراهيم أباظة، مسئول اللجنة الإعلامية بحزب النور، لـ«الوطن»، إنه بعد موافقة الشعب على الدستور يجب على «الإخوان» التراجع عن انحرافاتهم الفكرية وإجراء مراجعات فقهية، ووقف مسيراتهم وعودة الاندماج فى المجتمع، وتقديم مصلحة الوطن على مصالحهم الشخصية.
وقال محمد صلاح خليفة، عضو اللجنة الإعلامية بحزب النور، إن الإخوان يمكنهم العودة للحياة السياسية، بعد الاعتراف بالواقع الجديد بعد 30 يونيو، والتوقف عن تنظيم المظاهرات والمسيرات، وأضاف: «يجب أن يغير الإخوان أفكارهم، لأن لديهم انحرافا فكريا واستراتيجيا غير عادى، خاصة لدى القيادات التى تعتنق الفكر القطبى الذى يعادى المجتمع، ويخاصمه»، وأشار إلى أن القيادات الحالية للإخوان مغيَّبة عن الواقع ولا أمل فيها.
فى سياق متصل، طالب نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، قادة الإخوان بالسير على خطى التنظيم فى تونس، خاصة بعد إعلان راشد الغنوشى زعيم حزب النهضة الانسحاب من الحكم تجنباً للسيناريو المصرى، واستنكر «بكار» عناد قيادات الإخوان ضد مصلحة الوطن، قائلا: «بعد حديث الغنوشى عن انسحاب النهضة من الحكم تجنبا للسيناريو المصرى، أليس بين إخوان مصر رجل رشيد يسير على درب الغنوشى ويتحلى بنفس الروح».
من جهته، دعا عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، عناصر الإخوان غير المتورطين فى أعمال عنف أو جرائم فساد للمصالحة والانخراط فى العمل السياسى بصيغة ورؤية جديدتين.

العراق _25 قتيلا في سلسلة هجمات ضربت بغداد السبت&

تفجير في العراقتفجير في العراق
بغداد – الفرنسية 

قتل 25 شخصا وأصيب أكثر من سبعين بجروح في موجة الهجمات التي استهدفت السبت مناطق متفرقة في بغداد، حسب مصادر أمنية وطبية الأحد. وأشارت حصيلة سابقة إلى مقتل 21 شخصا جراء الهجمات ذاتها.
وشملت الهجمات التي تم تنفيذ ستة منها بواسطة سيارات مفخخة، أحياء في العاصمة العراقية هي المنصور والنهضة والطوبجي والصرافية والعامرية، وفقا للمصادر.
وذكر مصدر في وزارة الداخلية، في حصيلة جديدة الأحد، مقتل 25 شخصا وإصابة أكثر من سبعين بجروح في الهجمات التي وقعت مساء السبت في بغداد.
واستهدف أحد هذه الهجمات السبت مركز المنصور التجاري، أحدث المجمعات التجارية في العاصمة العراقية والذي تزوره عائلات ومجموعات من الشبان لارتياد المطاعم ودور السينما، وأدى إلى مقتل ستة أشخاص وجرح 12 آخرين.

تركيا _الشرطة التركية تفرق مظاهرات ضد تقييد استخدام الانترنت&

بوابة الشروق



استخدمت قوات مكافحة الشغب التركية الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ومدافع المياه لتفريق مظاهرات ضد خطط حكومية لفرض قيود على استخدام الانترنت.
وفي اسطنبول، شارك المئات في المظاهرات التي جاءت في جزء منها على خلفية اتهامات بالفساد ثارت في الآونة الأخيرة ضد شخصيات مقربة من الحكومة.
وردد المتظاهرون، في ميدان تقسيم، شعارات مناوئة لحكومة رئيس الوزراء، رجب طيب اردوغان، منها "متحدون ضد الفاشية".
ورشق متظاهرون قوات الشرطة بالحجارة والألعاب النارية، بحسب وكالة فرانس برس للأنباء.
كما خرجت تظاهرات في العاصمة أنقرة احتجاجا على الخطط الحكومية.
وبموجب مقترحات الحكومة، يحق للسلطات حجب محتويات على الانترنت تنتهك "خصوصية الأفراد".
كما تسمح المقترحات للأفراد التقدم إلى المحاكم وهيئة تنظيم الاتصالات التركية بطلبات لحجب مثل هذه المحتويات، بحسب وكالة رويترز للأنباء.
وتنتقد جماعات حقوقية المقترحات التي أقرها البرلمان الأسبوع الماضي، قائلة إنها تبلغ حد الرقابة وتزيد من سيطرة الحكومة على الانترنت.
وبالمقابل، تقول الحكومة إنها تريد حماية خصوصية المستخدمين وحجب محتويات مثل الإباحية والإساءات الجنسية للأطفال.

فلسطين _إدخال 270 شاحنة بضائع لغزة عبر "كرم أبو سالم"&

معبر كرم أبو سالم- أرشيفيةمعبر كرم أبو سالم- أرشيفية
غزة (أ.ش.أ)_اليوم السابع
أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلى صباح اليوم الأحد، فتح معبر كرم أبو سالم التجارى جنوب شرق قطاع غزة بعد انتهاء العطلة الأسبوعية، وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع للقطاع رائد فتوح، فى تصريح صحفى، إن سلطات الاحتلال ستدخل عبر المعبر 270 شاحنة محملة بالبضائع للقطاعين التجارى والزراعى والمساعدات.

وأضاف أنه سيتم ضخ كميات من السولار الصناعى المخصص لمحطة توليد الكهرباء، بالإضافة لضخ كميات من البنزين وسولار المواصلات وغاز الطهى، كما سيتم إدخال 18 شاحنة محملة بالأسمنت، و29 شاحنة حصمة (زلط) للمشاريع الخاصة بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وأشار إلى أنه سيتم تصدير شاحنة واحدة محملة بالتوت الأرضى (الفراولة) والزهور لأوروبا.

ويعد "كرم أبو سالم" المعبر التجارى الوحيد الذى تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة، حيث تغلقه سلطات الاحتلال يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع.

ليبيا - وقفة احتجاجية لطلاب كلية القانون بغريان ^

ليبيا المستقبل: نظم طلاب كلية القانون والعلوم السياسية بغريان وقفة احتجاجية أمس ضد التمديد للمؤتمر الوطني العام لما يسببه من تدهور للأوضاع السياسية في البلاد. وطالبوا بالتركيز علي دور الشباب من أجل التغيير وإصلاح الوضع السياسي والاتفاق علي خارطة طريق للخروج من تلك الأزمة.

ليبيا - مرشحو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور يواصلون حملاتهم الدعائية ^

ليبيا المستقبل - (وال): تتواصل بالمدن الليبية كافة، الحملات الدعائية للمرشحين للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور من داخل ليبيا، حيث شهدت الشوارع تعليق الصور واللافتات التي تحمل اسماء وصور المرشحين وتوضح رؤيتهم لما يجب أن يتضمنه دستور ليبيا المقبل، وذلك بعد إعلان القوائم النهائية للمرشحين. كما تواصل وسائل الإعلام المرئية عرض المناظرات بين المرشحين، وخصصت بعض الصحف مساحات مجانية للتعريف بالمرشحين ونشر سيرهم الذاتية. وسيستمر المرشحون في حملاتهم الانتخابية حتى موعد الصمت الانتخابي، والذي سيكون قبل أربع وعشرين ساعة من يوم الاقتراع. وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، قد أصدرت قرارا بتحديد السقف المالي لحملات الدعاية للمرشحين، ونشرت لائحة الدعاية الانتخابية.. موضحة بها جميع الضوابط والمعايير الأخلاقية والقانونية، كما أصدرت دليل الجرائم الانتخابية، والذي يوضح الأفعال المحظورة المتعلقة بالانتخابات وعقوباتها المقررة قانونا.

ليبيا _الإفراج عن طاقم قناة فزان الفضائية الذي اختطف بمنطقة تمنهنت .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 19 يناير 2014 ( وال ) - تم في منطقة سبها أمس السبت ، الإفراج عن الزملاء الإعلاميين من طاقم قناة فزان الفضائية الذين اختطفوا أثناء عودتهم من تأديتهم لمهمة إعلامية بالمنطقة . وكان الطاقم المتكون من " عبد الله أبوعذبه " ، و " عادل الشريف " ، و" زيدان خالد " اختطفوا أمس الأول أثناء عودتهم من تغطية إعلامية بمنطقة تمنهنت . واستنكرت نقابة الإعلاميين والصحافيين بسبها فى بيان لها ، هذا العمل الاجرامي .. مؤكدة أنه منافٍ للقوانين والأعراف الدولية التي تحمى الصحافيين والإعلاميين . ...(وال - سبها)...

ليبيا - الإفراج عن طاقم قناة فزان الفضائية المختطفين ^

ليبيا المستقبل: أُفرج المختطفون عن طاقم قناة فزان الفضائية في منطقة سبها أمس بعد اختطافهم أثناء عودتهم من تأديتهم لمهمة اعلامية بالمنطقة. وكان الطاقم مكون من عبد الله أبو عذبة وعادل الشريف وزيدان خالد، واستنكرت نقابة الاعلاميين والصحفيين بسبها هذا العمل الاجرامي. وأكدت في بيان لها أنه مناف للقوانين والأعراف الدولية.

ليبيا - المجلس العسكري يعقد اجتماعا لمتابعة الأوضاع الأمنية ^

ليبيا المستقبل: عقد المجلس العسكري بمدينة جادو مساء أمس اجتماع طارئ لمناقشة ومتابعة الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد، وحضر الاجتماع كلا من رؤساء وأعضاء الأجهزة الأمنية للاتفاق علي تشكيل غرفة عمليات مشتركة من الشرطة العسكرية ومديرية الأمن والمجلس الأعلي لثوار جادو، ومن كتيبة المشاة 150 وكتيبة 446 لحرس الحدود. واتفقوا علي وضع خطة أمنية لتأمين المداخل الرئيسية بالمدينة، مؤكدين علي أن أمن واستقرار ليبيا لا يمكن المساس به.

ليبيا _مرشحو الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور يواصلون حملاتهم الدعائية&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - تتواصل بالمدن الليبية كافة ، الحملات الدعائية للمرشحين للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور من داخل ليبيا ، حيث شهدت الشوارع تعليق الصور واللافتات التي تحمل اسماء وصور المرشحين وتوضح رؤيتهم لما يجب أن يتضمنه دستور ليبيا المقبل ، وذلك بعد إعلان القوائم النهائية للمرشحين . كما تواصل وسائل الإعلام المرئية عرض المناظرات بين المرشحين ، وخصصت بعض الصحف مساحات مجانية للتعريف بالمرشحين ونشر سيرهم الذاتية. وسيستمر المرشحون في حملاتهم الانتخابية حتى موعد الصمت الانتخابي ، والذي سيكون قبل أربع وعشرين ساعة من يوم الاقتراع. وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، قد أصدرت قرارا بتحديد السقف المالي لحملات الدعاية للمرشحين، ونشرت لائحة الدعاية الانتخابية.. موضحة بها جميع الضوابط والمعايير الأخلاقية والقانونية، كما أصدرت دليل الجرائم الانتخابية ، والذي يوضح الأفعال المحظورة المتعلقة بالانتخابات وعقوباتها المقررة قانونا. ...( وال ) ...

ليبيا _رئيس الحكومة يؤكد على عمق العلاقات الليبية المصرية.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - هنأ رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " رئيس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور "حازم الببلاوي" بنجاح عملية الاستفتاء على الدستور . وأكد له في اتصال هاتفي على عمق العلاقة الأخوية بين مصر وليبيا . ...( وال ) ...

ليبيا - سلاح الجو الليبي يهاجم ميليشيات في جنوب البلاد ^

ليبيا المستقبل - رويترز: قالت وزارة الدفاع الليبية، السبت، إن ليبيا تستخدم سلاح الجو في مسعى لإنهاء الاضطرابات بالجنوب النائي، والتي تلقي مسؤوليتها على قوات موالية لمعمر القذافي. وكان البرلمان، أعلن في وقت سابق حالة التأهب في صفوف الجيش، بعد أن اقتحم مسلحون قاعدة تابعة للقوات الجوية قرب مدينة سبها بجنوب البلاد، حيث دارت اشتباكات لعدة أيام بين جماعات مسلحة متناحرة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الليبية، عبدالرزاق الشباهي، للصحافيين في طرابلس: "إنه تم تجهيز قوة عسكرية وإرسال طائرات تعاملت مع الأهداف المطلوبة". وفي وقت سابق، صوت المؤتمر الوطني العام في ليبيا على قرار إعلان حالة "النفير العام"، أي الطوارئ، بسبب حالة الفلتان الأمني في مختلف مناطق البلاد، خصوصاً الجنوب، في الوقت الذي قال رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، السبت، إن بلاده بصدد إرسال قوات إلى الجنوب المضطرب بعد أن اقتحم مسلحون قاعدة للقوات الجوية في أكبر بلدة بالمنطقة في أعقاب مناوشات بين رجال قبائل وميليشيات متنافسة.

ليبيا _الرئيس التونسي يطمئن على الأوضاع في ليبيا&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 19 يناير 2014 ( وال ) - أجرى الرئيس " المنصف المرزوقي " رئيس الجمهورية التونسية ، اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " يوم أمس ، للاطمئنان عن الأوضاع في الجنوب . وأوضح "زيدان " للرئيس التونسي أن الأوضاع الأمنية في الجنوب مستقرة عقب الاحداث التي شهدها مؤخرا. وأعرب الرئيس التونسي خلال هذا الاتصال مجددا على عمق العلاقات الليبية التونسية ، مشددا على استمرار التعاون بين البلدين . وأكد " المرزوقي " حرص تونس على أمن ليبيا وسلامة أراضيها ، وأنها لن تسمح لأي كان بممارسة أي أعمال ضد الشعب الليبي وثورته انطلاقا من الأراضي التونسية . ...( وال ) ...

ليبيا _وقفة احتجاجية لطلاب كلية القانون بغريان .&

وكالة الانباء الليبية
غريان 19 يناير 2014 ( وال ) - نظم طلاب كلية القانون والعلوم السياسية غريان وقفة احتجاجية أمس السبت ضد التمديد للمؤتمر الوطني العام ومايسببه من تدهور الأوضاع السياسية في البلاد . وطالبوا في بيان لهم التركيز على دور الشباب للمساهمة في التغيير وإصلاح الوضع السياسي الراهن في ليبيا والاتفاق على خارطة طريق لإخراج البلاد من هذه الأزمة والاهتمام بالوضع الأمني المتدهور . ...(وال - غريان)...

ليبيا - رئيس الحكومة الليبية يؤكد عمق العلاقات الليبية المصرية ^

ليبيا المستقبل - أ ش أهنأ رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان في اتصال هاتفي مساء اليوم أمس السبت رئيس الوزراء  المصري الدكتور حازم الببلاوي بنجاح عملية الاستفتاء على الدستور. وذكر الموقع الرسمي للحكومة الليبية الليلة، أن زيدان أكد للببلاوي عمق العلاقة الاخوية بين البلدين. كما أتصل رئيس الحكومة الليبية بسفير مصر لدى ليبيا محمد أبوبكر وعبر له عن اسفه لما قام به بعض المخالفين للقانون أمام السفارة المصرية في طرابلس. واكد السفير لزيدان خلال الأتصال عدم وجود قناة معادية للثورة الليبية تبث من مصر. وكان السفير المصري لدى ليبيا محمد أبو بكر قد نفى ما تناقلته بعض المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الأجتماعي" الفيس بوك"عن أن بعض القنوات التابعة للنظام الليبي السابق تبث من القمر الصناعي المصري نايل سات. وقال السفيرفي تصريح أدلى به في وقت سابق اليوم لمراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط، ان هناك اقمارا صناعية أخري تقترب تردداتها من القمر الصناعي المصري النايل سات.  واكد السفير مجددا، أنه لا يتم بث تلك القنوات من مصر أو القمر الصناعى المصري مشيرا إلي أنه تم إبلاغ السلطات الليبية الرسمية بهذا المضمون أكثر من مرة خلال العام الماضي.

ليبيا - الأمم المتحدة تدعو إلى وقف العنف في سبها جنوب ليبيا ^

ليبيا المستقبل - وكالات: دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء أمس السبت إلى وقف العنف في مدينة "سبها"، كما دعت إلى الوقف الفوري لاشتباكات المسلحة في جنوب البلاد. وأوضحت البعثة الأممية في بيان صحفي، " تعرب بعثة الأمم المتحدة للدعم عن قلقها العميق من استمرار أعمال العنف في مدينة "سبها"، التي أدت إلى وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات، وتدعو إلى الوقف الفوري للاشتباكات المسلحة، حقناً للدماء وضمان الأمن في هذه المدينة وفي سائر الجنوب الليبي. وتابع البيان، وتحث البعثة الأطراف كافة على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واعتماد الوسائل السلمية لحل الخلافات، لأن السبيل إلى استتباب الأمن والحفاظ على السلام، هو مواجهة المشكلات ومعالجتها من جذورها، ودرء مخاطر الانقسام بين مكونات المجتمع، والسير على طريق المصالحة الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة". وكانت اشتباكات ذات طابع قبلي اندلعت السبت الماضي بين قبائل التبو (غير العربية) وقبيلة أولاد سليمان العربية في سبها(1000) كلم جنوب العاصمة طرابلس، أسفرت حصيلتها النهائية عن 31 وأكثر من 80 جريحا، بحسب أرقام وزارة الصحة. ولم تشفع "للتبو" مساندتهم المبكرة للثورة التي أطاحت بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، حيث تسود حالة من التشاؤم بين الليبيين خاصة بعد نزاعات انفصالية أطلقها زعيمهم البارز عيسى عبد المجيد لمنح "التبو" حكما ذاتيا في المناطق التي يتواجدون فيها بالجنوب الليبي. ونوهت بعثة الأمم المتحدة للدعم في طرابلس، في ختام بيانها إلى تأييدها إجراء تحقيق شامل ومحايد حول الأحداث في الجنوب، وتدعم جهود الوساطة الهادفة لوضع حد لهذا التدهور الأمني الخطير. وشكلت الحكومة الليبية المؤقتة يوم أمس، فريق لتقصي الحقائق للوقوف على أسباب وتداعيات أحداث سبها التي تسبب في أعمال عنف منذ أسبوع، وكشفت عن إمكانية التعامل مع أطراف النزاع بكافة الوسائل الممكنة لحفظ الأمن وفرضه من جديد.

ليبيا - إعلان حالة الطوارئ في ليبيا لغياب الأمن وكبح الفوضى ^

ليبيا المستقبل - وكالات: صوت المؤتمر الوطني العام في ليبيا على قرار إعلان حالة "النفير العام"، أي الطوارئ، بسبب حالة الفلتان الأمني في مختلف مناطق البلاد، خصوصاً الجنوب، في الوقت الذي قال رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، أمس السبت، إن بلاده بصدد إرسال قوات إلى الجنوب المضطرب بعد أن اقتحم مسلحون قاعدة للقوات الجوية في أكبر بلدة بالمنطقة في أعقاب مناوشات بين رجال قبائل وميليشيات متنافسة. وأضاف زيدان أن مجموعة صغيرة من المسلحين دخلت قاعدة القوات الجوية الواقعة خارج سبها على بعد 770 كيلومتراً جنوب العاصمة طرابلس، لكن الحكومة تسيطر على البلدة ومطارها المدني. وقال رئيس الوزراء في كلمة نقلها التلفزيون دون الخوض في التفاصيل "توجد مواجهات الآن (في القاعدة الجوية). هذه المواجهات ستحسم خلال الساعات القادمة". وقال زيدان إنه أرسل وزير دفاعه إلى مصراتة لإصدار تعليمات للقوات المتمركزة هناك للتحرك إلى الجنوب. وتضم المدينة الساحلية بعضاً من أكثر الجنود وأفراد الميليشيات تمرساً في القتال بعد اكتسابهم خبرة قتالية من انتفاضة 2011. وتابع زيدان في كلمته "التعليمات صدرت لدرع الوسطى ومنطقة مصراتة العسكرية بالتعاون مع ثوار مصراتة بالتوجه إلى الجنوب. مهمة هذه القوات في منطقة الجنوب تأتي في إطار مهمة وطنية لبسط الأمن وتحقيق الاستقرار في المنطقة".