الأحد، 19 يناير 2014

ليبيا _الطيران الليبى يهاجم ميليشيات فى الجنوب وتأهب فى صفوف الجيش&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
اليوم السابع

رويترز
هاجمت طائرات حربية ليبية أهدافا فى الجنوب المضطرب أمس السبت 18 يناير بعد أن اقتحم مسلحون قاعدة للقوات الجنوبية، كما أمرت الحكومة بإرسال قوات برية عقب اشتباكات لعدة أيام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة.

وتخشى القوى الغربية انزلاق ليبيا إلى عدم الاستقرار فى الوقت الذى تسعى فيه الحكومة جاهدة للسيطرة على الميليشيات ورجال القبائل والإسلاميين المدججين بالسلاح الذين ساهموا فى الإطاحة بمعمر القذافى فى عام 2011 ويرفضون إلقاء السلاح.

وأدت السيطرة الضعيفة على الحدود وافتقار الجيش للعتاد إلى تحويل ليبيا إلى ممر لتهريب الأسلحة إلى أفراد القاعدة فى الدول الواقعة جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى وتحويلها أيضا إلى معبر للمقاتلين الإسلاميين المتجهين إلى سوريا والمهاجرين الذين يقصدون أوروبا.

وأعلن رئيس الوزراء الليبى على زيدان فى كلمة نقلها التلفزيون أنه أمر بإرسال قوات إلى الجنوب بعد أن دخل مسلحون قاعدة تمنهنت الجوية الواقعة خارج سبها على بعد 770 كيلومترا جنوبى العاصمة طرابلس.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع عبد الرازق الشباهى فى وقت لاحق إن القوات الحكومية استعادت السيطرة على القاعدة بعد ضربات جوية.

وقال للصحفيين فى طرابلس، إنه تم تجهيز قوة عسكرية ثم أقلعت الطائرات وتعاملت مع الأهداف المقصودة.

ولم يذكر المتحدث أى تفاصيل عن العملية العسكرية لكنه ألقى باللوم فى العنف على قوات موالية للقذافى وتشهد سبها أكبر مدينة فى الجنوب اشتباكات منذ أيام بين رجال قبائل وميليشيات متناحرة.

وأضاف أن الوضع فى الجنوب أعطى فرصة لبعض "المجرمين" الموالين لنظام القذافى لاستغلال هذا الأمر ومهاجمة قاعدة تمنهنت الجوية، وتابع أن الجيش سيحمى الثورة والشعب الليبى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق