الجمعة، 28 مارس 2014

فلسطين - حازم أبو شنب: حكومة نتنياهو ستندم لتنصلها من اتفاق الأسرى ^



اليوم السابع 
كتب هاشم الفخرانى
أكد السفير الدكتور حازم أبو شنب، عضو المجلس الثورى لحركة فتـح، أن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين "الدفعة الرابعة" هو نقطة فاصلة فى تحديد شكل المرحلة المقبلة والعلاقة المستقبلية مع إسرائيل إضافة إلى طبيعة الرد الفلسطينى المتوقع أن يكون حازمًا حال تنصلت إسرائيل من هذا الالتزام.

وحذر أبو شنب فى بيان أصدره مساء اليوم تلقت "اليوم السابع" نسخة منه، من أن إسرائيل "ستندم" على فعلتها التى قد تعود عليها بأضرار جسيمة، مؤكدًا أن خيارات القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس قوية ومؤثرة ويمكنها إحداث تغيير مهم على الساحة الدولية باتجاه تحميل إسرائيل مسئولية فشل عملية السلام برمتها وتصحيح أوضاع قانونية لصالح فلسطين وقضيتها بتشعبات مختلفة باتجاه الأسرى والوضعية القانونية تحت الإحتلال.

وأوضح أبو شنب أنه إذا لم يتم الإفراج عن الأسرى فإن الحكومة الإسرائيلية تكون قررت بمفردها التنصل من اتفاق ملزم تم ابرامه مع الوسيط الأمريكى وهى بالتالى أضعفت أهمية العودة للمفاوضات وأن المبادرة الأمريكية نصت بوضوح على الإفراج عن 104 من قدامى الأسرى الفلسطينيين ممن اعتقلوا ما قبل اتفاق أوسلو مقابل تأجيل الذهاب للمؤسسات الدولية.

وشدد أبو شنب أن إطلاق سراح الأسرى هو حق شرعى قانونيًا وإنسانيًا وحريتهم لا يجب أن ترتبط بمساومات حول تمديد أو استمرار العملية السياسية، مؤكدًا أن عدم إطلاقهم سيفتح الباب أمام خطوات فلسطينية "متنوعة" قد تغير المعادلة دبوماسيًا وسياسيًا على الصعيد الدولي.

وطالب القيادى بحركة فتح الإدارة الأمريكية بالضغط الفورى والفعال على حكومة الإحتلال وممارسة نفوذها على نتنياهو إذا كانت حريصة على إنقاذ عملية السلام من المأزق التى تدفعنا والمنطقة إليه إسرائيل.

ليبيا - الرئيس التونسى يبدى استعداد بلاده لإطلاق حوار وطنى فى ليبيا ^



اليوم السابع 
طرابلس (أ ش أ)
أكد الرئيس التونسى المنصف المرزوقى، اهتمام بلاده البالغ بما يجرى فى ليبيا ورغبتها فى التوصل إلى توافقات من شأنها أن تسهم فى تحقيق الاستقرار والتقدم فيها.
وقالت الرئاسة التونسية - فى بيان لها أذيع هنا اليوم الجمعة - إن تأكيدات المرزوقى جاءت خلال اجتماع عقده اليوم مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة الأممية للدعم فى ليبيا طارق مترى حول المستجدات التى تشهدها ليبيا منذ فترة "وما يستدعيه ذلك من ضرورة التحرك السريع".
وأضاف البيان أن الرئيس التونسى المؤقت أعرب خلال اللقاء أيضا عن استعداد بلاده للمساهمة فى إطلاق حوار وطنى توافقى بين جميع الأطياف الليبية "يكون بمثابة خارطة طريق تمضي بالبلاد نحو بر الأمان وتحقيق الاستقرار".
ومن جانبه، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا طارق مترى - عقب اللقاء وفقا للبيان - على رغبة تونس الحقيقية فى المساهمة "بفاعلية وجدية" لمساعدة ليبيا من أجل تجاوز صعوبات المرحلة الانتقالية، نظرا للروابط التاريخية والاقتصادية والأمنية التى تجمع البلدين.

روسيا - الرئيس الروسى يأمر بتسليم أوكرانيا ممتلكات جيشها فى القرم ^



اليوم السابع
الأناضول
أعطى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" تعليمات خاصة، بتسليم أوكرانيا كافة التجهيزات والمعدات التابعة للجنود الأوكرانيين، الذين لم ينشقوا عن جيش بلادهم ولم ينضموا إلى القوات الروسية في شبه جزيرة القرم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع وزير دفاعه "سيرجي شويجو"، وعدد من كبار ضباط الجيش الروسي، أمر خلاله بإعادة جميع ممتلكات القوات الأوكرانية التي لم تنخرط ضمن القوات الروسية إلى أوكرانيا.

ليبيا - الاتحاد الليبي لكرة الطاولة ينظم دورة للحكام .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 مارس 2014 (وال) ينظم الاتحاد الليبي لكرة تنس الطاولة دورة نيل الشارة الدولية لحكام اللعبة يشرف عليها الاتحاد الدولي، والاتحاد العربي . ويشارك في دورة نيل الشارة الدولية 26 حكاما من مختلف مناطق ليبيا تحت اشراف الخبير الدولي المصري " رفعت محمد بسيوني " عضو الاتحاد الدولي ورئيس اللجنة الفنية لكرة تنس الطاولة . وستنطلق الدورة حول تأهيل القواعد الفنية غدا السبت وتستمر حتى الاثنين ويوم الثلاثاء سيقام امتحان نيل الاشارة الدولية على مستوى العالم . وافادت مصادر الاتحاد الليبي ان الهدف من هذه الدورة هو تأهيل حكام ليبيين للعبة للاستفادة منهم في البطولات المحلية وكذلك العالمية . ...(وال)...

ليبيا - انفجار يهز منزلا في منطقة سيدي خالد الواقعة غرب درنة ازال معالمه تماما ولا اصابات بشرية . ^

وكالة الانباء الليبية
درنه 28 مارس 2014 (وال) - ذكر شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الليبية في درنة ان انفجارا هز الليلة البارحة منزلا في منطقة سيدي خالد الواقعة غرب درنة علي الطريق الواصل بين درنة والقبة ازال معالمه تماما . وافاد الشهود الذين كانوا قريبين من مكان وقوع الحادث انهم شاهدوا اجساما تشبه القذائف أو الصواريخ اصابت المنزل الذي اتضح ان به ذخيرة لتحدث بعدها الانفجارات التي ازالت المنزل من الوجود وإضطرت السكان القريبين منه الى النزوح شرقآ باتجاه وادي ارفيد . يذكر ان منطقة سيدي خالد تقع غرب درنة علي طريق الواصل بين درنة والقبة بمسافة 20 كيلومتر وتعتبر منطقة زراعية ورعوية وجبلية يصعب التنقل فيها بالنسبة للافراد والآليات والمركبات . وافاد مصدر طبي بمستشفي الهريش مراسل وكالة الانباء الليبية في درنة باستقبال المستشفى لحالة واحدة اصيبت باختناق نتيجة الانفجارات التي استمرت ساعات فيما لم تسجل أية اصابات أخري جراء الحادث .

أمريكا - أوباما يدعو روسيا لسحب قواتها العسكرية من حدود أوكرانيا ^



الشروق 
واشنطن – رويترز 

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الجمعة، إن "الحشود العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا غير عادية"، ودعا موسكو إلى "سحبها وبدء محادثات لنزع فتيل التوتر".
وقال أوباما لشبكة سي.بي.إسي في مقابلة في مدينة الفاتيكان: "إن أعدادًا من القوات تحتشد على الحدود تحت مسمى اجراء تدريبات عسكرية، لكن هذا ليس ما تقوم به روسيا في العادة."
وصرح أوباما بأن "هذه التحركات قد تكون مجرد محاولة لترويع أوكرانيا، لكنها قد تكون أيضا مقدمة لتحركات أخرى".

ليبيا - الساعدي القذافي يعتذر ويطلب العفو من الشعب الليبي ^



عن الوطن
قدم الساعدى معمر القذافي الاعتذار للشعب الليبيي والحكومة والمؤتمر الوطني العام على ما قام به من زعزعة للأمن والاستقرار فى البلاد خلال الفترة الماضية، قائلا "كان الأجدر بي أن أساعد من أجل نهضة البلاد وما كان مني أن أقوم بمثل هذه الأعمال"، مطالبا بالعفو عما فعله.
وقال نجل القذافي المحبوس في طرابلس منذ شهر "أريد من قادة ليبيا والشعب والحكومة والمؤتمر الصفح الجميل الذي نادى به الدين الإسلامي ورسوله الكريم"، ودعا جميع حاملي السلاح في ليبيا من الشعب الليبيي إلى ضرورة تسليم السلاح وألا يكون السلاح إلا بيد السلطة أى الجيش، كما دعا إلى ضرورة الوحدة والمصالحة الوطنية من أجل نهضة البلاد.
وطمأن الساعدي القذافي إخوته وأسرته وقبيلته بأنه يتمتع بصحة جيدة، ويلاقى معاملة طيبة حسنة على كافة المستويات سواء المأكل والرعاية الطبية، وتابع قائلا "إنه لو كان يعرف أن الأمور تسير بالبلاد هكذا لكان سلم نفسه منذ اليوم الأول، مشيرا إلى أنه كان يسمع شيئا ورأى شيئا آخر"، وأكد أنه لابد أن يعلم الجميع أن المعاملة جيدة ، لافتا إلى أنه لم يكن يتوقعها، نافيا تعرضه لأي إيذاء من قبل إدارة السجن، وأن كل ما يقال عن تعرضه للكسر والإيذاء هو محض إفتراء.

ليبيا - "الخارجية المصرية ": السلطات الليبية أبلغتنا بحادث وفاة ثلاثة مصريين في حادث سير ^


الوطن
كتب : أكرم سامي
أكدت السلطات الليبية للسفارة المصرية في طرابلس أن حادث وفاة المصريين، أمس، في طبرق كان نتيجة حادث سير، حيث تعرض الميكروباص الذي كانوا يستقلونه من مدينة صرمان إلى السلوم لحادث تصادم بسيارة نقل في مدينة طبرق، وتوفي إثر الحادث 3 مواطنين مصريين، وهم (محمود خلف على محمود - أحمد صبري مصطفى ليمونة - محمد رمضان فتوح محمد)، كما أصيب 3 آخرين ويتلقون العلاج حاليا بمستشفى طبرق. وهو الأمر الذي تم تأكيده كذلك من قبل أهالي المصريين المتوفين والمصابين.
وقد قامت السفارة في طرابلس بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتسليم اثنين من الجثامين لذويهم (محمد رمضان فتوح وأحمد صبري مصطفى ليمونة) وينتظر تسليم جثمان محمود خلف على محمود.

ليبيا - لجنة الميزانية بالمؤتمر تناقش ملاحظات المركزي حول الموازنة ^

ليبيا المستقبل - ( وال ): ناقشت لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام أمس ملاحظات مصرف ليبيا المركزي، وديوان المحاسبة حول موازنة 2014 م . كما ناقشت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقد بمقر ديوان المؤتمر مذكرة ديوان المحاسبة بشأن إدارة حساب المجنب، وتعديل قانون رقم (15) لسنة 1986 بشأن الدين العام. واستمرت اللجنة في إعداد التوصية النهائية للمؤتمر الوطني العام بشأن اعتماد الموازنة العامة لسنة 2014 , وميزانية الطوارئ المقدمة من مجلس الوزراء.

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 28 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- تبقى درجات الحرارة معتدلة على مناطق الشمال ، بينما تكون مرتفعة على مناطق الجنوب مع رياح نشطة على مناطق الجنوب الغربي مما يتسبب في هبوط الرؤية الافقية . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب واحتمال ظهور شبورة مائية إثناء الليل والصباح الباكر على الساحل الممتد من طرابلس حتى مصراتة ، والرياح شمالية شرقية إلى خفيفة السرعة هذا اليوم تنشط يوم الغد مما يتسبب في اثارة الاتربة والغبار وهبوط في الرؤية الافقية احيانا ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (19-25) درجة مئوية. بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة احيانا ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح ما بين (20-27) درجة مئويـــة وتصل إلى ( 33 ) درجة مئوية على جالو وتسجل انخفاض يوم الغد . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا واحتمال سقوط امطار متفرقة على اقصى الجنوب الغربي ، والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة على بعض المناطق خاصة الحمادة وسبها وهون مما تسبب في اثارة الاتربة والرمال وهبوط في الرؤية الافقية ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (26-33) درجة مئوية وتصل إلى ( 35 ) على القطرون وتسجل انخفاض يوم الغد . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء قليلة السحب تتكاثر احيانا ، والريـاح جنوبية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة مما تسبب في اثارة الاتربة والرمال وهبوط في الرؤية الافقية ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين (33-36) درجة مئويـة. ( وال )

ليبيا - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 مارس 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة 28 مارس 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . الساحل من رأس اجدير حتى سرت :- - السماء صافية . - الريح براني إلى شرقي سرعته ما بين ( 05 ـ 15) عقدة يصل يوم الغد إلى (20 ) عقدة على زوارة وطرابلس ،. - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50 -1.25) متر . - البحر خفيف الموج . - درجة حرارة سطح البحر (16 ) درجة مئوية . - الرؤية جيدة إلى متوسطة ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر على الساحل الممتد من طرابلس إلى مصراتة . الساحل من راس لانوف حتى طبرق :- -السماء صافية ، إلى ظهور بعض السحب العابرة . - الريح بحري إلى شرس سرعته ما بين (05-20) عقدة . - ارتفاع الموج يتراوح مابين (0.75-1.25) متر يصل إلى ( 1.75 ) متر على ساحل الخليج . - البحر خفيف الموج ويكون قليل الاضطراب على ساحل الخليج . - درجة حـرارة سطح البحر (17) درجة مئوية . - الرؤية جيدة . ..( وال )..

ليبيا - الشركة الراحلة تنقل مقرها لمدينة بنغازي. ^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 28 مارس 2014 (وال) - عقدت شركة الراحلة للخدمات النفطية اجتماعا بمدينة بنغازي ، تابعت خلاله الترتيبات اللازمة للاحتفال بإعادة مقر الشركة للمدينة بعد نقلها إبان النظام السابق لمدينة طرابلس . وقال رئيس مجلس الإدارة بشركة الراحلة "عبد العاطي الرفادي" إن الجمعية العمومية للشركة وعقب عدة اجتماعات قررت إعادة الإدارة العامة للشركة لمدينة بنغازي . وأوضح "الرفادي" - لوكالة الأنباء الليبية - أن نقل الشركة سيكون تدريجي بحث لا يؤثر على تشغيل الشركة والعمليات اللوجستية إلى أن يتم استكمال نقل الإدارة العامة بالكامل . واشار أن نقل مقر شركة الراحلة من مدينة بنغازي جاء نتيجة المركزية في النظام السابق . ومن جهته، قال مدير إدارة المنطقة الشرقية " عبدالرازق الشلماني" إنه عقب تفعيل القرار "190" تم إعادة إدارة الشركة إلى بنغازي .. مضيفا أن هناك تعاون من قبل مجلس الإدارة لإعادة الشركة إلى مدينة بنغازي . وأوضح الشلمانى - لوكالة الأنباء الليبية - أنه سيتم شراء قطعة أرض لبناء مقر مجلس إدارة للشركة، مشيراً إلى أن الصعوبات التي تواجة الإدارة بالمنطقة الشرقية هي عدم توفر العدد الكافي من سيارات نقل الوقود والمضخات الخاصة بمحطات الوقود . وأضاف أن عدد محطات التزود بالوقود للشركة على مستوى ليبيا يبلغ "190" محطة، المنطقة الشرقية التي تمتد من مدينة إجدابيا إلى امساعد بها "50" محطة وفي مدينة بنغازي حاليا "16" محطة . وتابع "الشلماني" أن هناك خطة مستقبلية للشركة سيتم من خلالها توسيع الخدمات النفطية بضم بعض المواني والمطارات لإدارة شركة الراحلة . ...( وال ) ...

ليبيا - انطلاق فعاليات المعرض الأول للسياحة بمدينة لبدة الأثرية .^

وكالة الانباء الليبية
الخمس 28 مارس 2014 ( وال ) - انطلقت بمدينة الخمس فعاليات المعرض الأول للسياحة بمدينة لبدة الأثرية تحت اشراف شركة تازويت للسياحة والتدريب بمناسبة نهاية العام السياحي التدريبي. وتعرض من خلال هذا المعرض المقتنيات الشعبية والصناعات التقليدية التي تزخر بها هذه المنطقة . وحضر افتتاح المعرض عدد من المسؤولين بالمجلس المحلي الخمس وبقطاع الاثار وجمع غفير من المهتمين بالسياحة. وكانت شركة تازويت للسياحة والتدريب قد نظمت دورات تدريبية لعدد من الباحثين عن العمل ضمن برنامج عمل مكتب وزارة العمل بالخمس . كما شاركت في العديد من المهرجانات والمعارض السياحية . وستعقد على هامش المعرض ندوة حول الدستور بمشاركة عدد من الاساتذة والخبراء والمختصين والمهتمين. ...( وال - الخمس ) ...

ليبيا - مفتي الديار الليبية يلتقي سفراء أمريكا والإتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 28 مارس 2014 ( وال ) - التقى مفتي عام ليبيا الشيخ " الصادق الغرياني "" أمس الخميس بمقر دار الإفتاء بطرابلس سفراء كل من أمريكا وبريطانيا وايطاليا والإتحاد الأوروبي المعتمدين لدى ليبيا . وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الوضع الراهن الذي تمر به البلاد . ... ( وال ) ..