الأربعاء، 20 أغسطس 2014

ليبيا _ «التعليم» تعلن موعد امتحانات الدور الثاني للإعدادية والثانوية*

طلاب مرحلة إعدادية يمتحنون - أرشيفية (photo: )
طلاب مرحلة إعدادية يمتحنون - أرشيفية
أعلن مدير مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم سمير جرناز بدء امتحانات الدور الثاني في جميع المواد للشهادتين الإعدادية والثانوية للعام الدراسي 2013-2014 الأحد 24 أغسطس، في المدارس الليبية العامة والخاصة داخل وخارج البلاد.
وتقدم لأداء امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية (33521) طالبًا وطالبة.
في حين يتقدم لأداء امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية (20075) طالبًا وطالبة، وتستمر امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية سبعة أيام خلال الفترة (من 24 أغسطس إلى الأول من سبتمبر، بينما تتواصل امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية لمدة ثمانية أيام خلال الفترة من 24 أغسطس إلى الثاني من سبتمبر.
وتجدد وزارة التربية والتعليم التأكيد على الطلاب الذين تغير مقر سكنهم بسبب الأحداث الأخيرة، ولهم دور ثان في الشهادة الإعدادية أو الشهادة الثانوية ضرورة التسجيل في أقرب لجنة امتحانات لمقر سكنهم الجديد بالنسبة للنازحين داخل ليبيا، أما الطلاب النازحون في أي دولة خارج ليبيا فعليهم التواصل والتسجيل لدى المدارس الليبية في الخارج.
ونشرت الوزارة وأذاعت جداول امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية، وكذلك كشوفات مقار لجان امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية في مكاتب ومقار لجان الامتحانات بالمناطق.

ليبيا _ بالأسماء: 6 قتلى في بنغازي*

مركز بنغازي الطبي - أرشيفية (photo: )
مركز بنغازي الطبي - أرشيفية
استقبل مركز بنغازي الطبي، في ساعات متأخرة من ليل الثلاثاء- الأربعاء، ستة قتلى بينهم اثنان مجهولا الهوية.
وأكد مصدر بمركز بنغازي لـ«بوابة الوسط» أن المركز استقبل ستة قتلى جراء الاشتباكات المُسلحة بمدينة بنغازي بين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، وأخرى تابعة لما يسمى بـ«مجلس شورى ثوار بنغازي».
وتضاربت الأنباء حول الجهة التي يتبع لها القتلى الذين تم التعرف عليهم.
وأكد المصدر أن هُناك قتلى جلبت جثثهم في ساعات متأخرة من الليل، وآخرين سلمت جُثثهم لمركز بنغازي الطبي فجر اليوم، الأربعاء.
وحصلت «بوابة الوسط» على أسماء القتلى وهم: عبدالسلام سويد الشيخي وإبراهيم قمو وعزالدين الطياش ووسيم الفيتوري، وهُناك جُثتان مجهولتا الهوية، لم يتم التعرف بعد التعرف عليهما.

ليبيا _ مصدر يكشف حقيقة رسالة «أعوان القذافي» المسربة*

سجناء النظام السابق - أرشيفية (photo: )
سجناء النظام السابق - أرشيفية
قال مصدر مطلع طلب عدم ذكر اسمه لـ«بوابة الوسط»: إن ما ورد في الرسالة المسربة من سجناء النظام السابق بسجن الشرطة العسكرية بـ بوهديمة في بنغازي تحمل مبالغات.
وأكد المصدر أن اتهام إدارة السجن بتكليف أفراد مدنيين بالحراسة أو التحقيق مع سجناء النظام السابق عار من الصحة، نافيًا أن يكون الشخص الذي اتهم بتهديد بعض السجناء يحمل رقمًا عسكريًا، وأنه يخضع لإجراءات التحقيق في الحادثة، وأن جميع أفراد الشرطة العسكرية سبق ضمهم إلى القوات المسلحة بقرار رقمه الإشاري: هـ أ د/6477/79، والمؤرخ في 13-4-2014.
وأضاف المصدر بخصوص الشكوى من توقف استكمال التحقيقات، أن هناك عدة عراقيل منها توقف النيابة والقضاء عن العمل، وأيضًا وجود مجموعة من السجناء الذين صدرت بحقهم أحكام بعدم الاختصاص، وهذا يتطلب نقلهم إلى سجون أخرى مثل سجن الكويفية، وهي خطوة تعتبر غير صحيحة نظرًا لضعف الحماية والسلامة في هذا السجن.
وهناك سجناء تقتضي أحكام عدم الاختصاص نقلهم إلى سجون بالمنطقة الغربية، وهم يحتجون على ذلك مؤكدين أن سلامتهم ستكون في خطر في حالة نقلهم، ويشيرون إلى إمكانية تعرضهم لعمليات انتقام.
وأضاف المصدر أن اجتماعًا عقد يوم 16 أغسطس ضم آمر الشرطة العسكرية بالمنطقة الشرقية، ورئيس النيابة العسكرية بالمنطقة الشرقية فتحي منصور، تم الاتفاق فيه على تشكيل لجنة لمباشرة واستكمال التحقيقات التي كانت متوقفة.
صورة من قرار ضم كل الافراد الى القوات المسلحة وتحصلهم على رقم عسكري.
صورة من قرار ضم كل الافراد الى القوات المسلحة وتحصلهم على رقم عسكري.

ليبيا _ «الكهرباء» الليبية تخسر 100 مليون دينار في يوم*

أحد المباني التابعة للكهرباء في بنغازي (photo: )
أحد المباني التابعة للكهرباء في بنغازي
تعرض أحد المخازن التابعة للشركة العامة للكهرباء إلى إصابات جسيمة، نتيجة الاشتباكات المسلّحة التي شهدتها مدينة بنغازي أمس الثلاثاء.
وأفادت مصادر مسؤولة بالشركة وكالة الأنباء الليبية، اليوم الأربعاء، بأنَّ المخزن الواقع بين منطقتي بنينا وبوعطني بمدينة بنغازي يضم معدّات تخص إنشاء مشروع محطتي 220 كيلو فولت و400 كيلو فولت، المزمع إقامتهما بمنطقة سيدي الحمري بمدينة البيضاء.
وقدّرت المصادر الخسائر الناجمة عن هذه الإصابة بأكثر من مئة مليون دينار ليبي

ليبيا _ وزير النفط الليبي يكشف أسباب استقالته*


وزير النفظ الليبي عمر الشكماك - أرشيفية (photo: )
وزير النفظ الليبي عمر الشكماك - أرشيفية
أعلن وزير النفط والغاز المكلّف عمر الشكماك، اليوم الأربعاء، أنه يعتزم الاستقالة من منصبه بناءً على طلب من رئيس الوزراء عبدالله الثني.
وقال الشكماك لـ"رويترز" في اتصال هاتفي: "سألتزم بالقرار لأنها ليست مسألة وظيفة وإنما ليبيا. يمكننا أنْ نخدم ليبيا في وظائف مختلفة".
ولم يدل الوزير بأية تصريحات بشأن من سيخلفه.
وكان الشكماك قد تولّى منصب القائم بأعمال وزير النفط، منذ استقالة الوزير عبدالباري العروسي في وقت سابق من هذا العام، عندما طلب حزب "العدالة والبناء" من وزرائه الاستقالة من مناصبهم.
وعلمت "بوابة الوسط" أنَّه سيتم تكليف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله بمهام وزارة النفط والغاز خلفًا للشكماك.

ليبيا _ مركز بنغازي الطبي يستقبل 6 قتلى جراء الإشتباكات بالمدينة*

ليبيا المستقبل: استقبل مركز بنغازي الطبي، في ساعات متأخرة من ليل الثلاثاء- الأربعاء، ستة قتلى بينهم اثنان مجهولا الهوية، جراء الاشتباكات المُسلحة بمدينة بنغازي بين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، وأخرى تابعة لما يسمى بمجلس شورى ثوار بنغازي. وتضاربت الأنباء حول الجهة التي يتبع لها القتلى الذين تم التعرف عليهم. وتم التعرف عليهم وهم: عبدالسلام سويد الشيخي وإبراهيم قمو وعزالدين الطياش ووسيم الفيتوري، وهُناك جُثتان مجهولتا الهوية، لم يتم التعرف بعد التعرف عليهما.

ليبيا _ مجلس النواب يطلق قناة فضائية قريبا*

ليبيا المستقبل 
شبكة الأخبار الليبية: اجتمع عدد من الإعلاميين مساء امس بالمستشار عقيلة صالح قويدر رئيس مجلس النواب وناقشوا عدة أمور تهم العمل الإعلامي الخاص بالبرلمان. وقال الإعلامي فتحي عبدالكريم المريمي إن قويدر أكد أن هناك نية من المجلس لإطلاق قناة تابعة للمجلس من مدينة طبرق. وأضاف المريمي أن قويدر أكد أن هناك لجان سيكلفها المجلس بمتابعة كل مناطق ليبيا وبحث مشاكلها وإيجاد حلول لها.

ليبيا _ ليبيا تنفى إغلاق منفذى رأس اجدير وذهبية الحدوديين مع تونس*

ليبيا المستقبل
طرابلس (أ ش أ) : نفت وزارة الداخلية الليبية إغلاق منفذى رأس اجدير وذهبية مع تونس داعية القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك" أن تتحرى الدقة فى أخبارها من المصادر الرسمية. وقال رامى كعال ، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية الليبية، اليوم الأربعاء،"إن نبأ إغلاق منفذى رأس اجدير وذهبية الحدودى مع الشقيقة تونس والتى تداولته القنوات الفضائية، غير صحيح بالمرة جملة وتفصيلا"، داعيا كافة وسائل الإعلام المختلفة تحرى الدقة فى بث الأخبار خلال هذه الفترة العصيبة التى تمر بها البلاد. وأضاف كعال، أن هناك تنسيقا يوميا بين السلطات الليبية ونظيرتها التونسية لتنظيم حركة الدخول ، والأمور تسيير بشكل طبيعى جدا من خلال حركة الدخول بين منفذى رأس اجدير وذهبية بين البلدين ولايوجد أى عائق فى الإجراءات هناك. يذكر أن هناك إقبالا من المواطنين الليبيين للدخول لتونس جراء ما يتعرض له مطار طرابلس الدولى والمناطق المحيطة به منذ 13 يوليو الماضي، إلى اشتباكات مسلحة عنيفة بين ثوار الزنتان الذين يسيطرون عليه وقوات غرفة عمليات ثوار ليبيا وبعض من ثوار مصراتة ومدن الغرب الليبى أدت إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة لا يقل عن ألف شخص.

ليبيا _ المجلس البلدى براك الشاطئ : لجنة ازمة لمتابعة الإجراءات الوقائية لفيروس ( إيبولا ) فى منطقة وادي الشاطئ*

وكالة الانباء الليبية
سبها 20 أغسطس 2014 ( وال )-شكل المجلس البلدي براك الشاطئ أمس ، لجنة أزمة لمتابعة الإجراءات الوقائية لفيروس " الإيبولا " فى منطقة وادى الشاطئ ، وذلك خلال الاجتماع الذى عقده بقاعة مبنى الرعاية الصحية بالشاطئ . وتم خلال الاجتماع ، تدارس السبل الوقائية والتوعوية للمواطنين من خطر هذا المرض ، وسهولة انتقاله فى ضوء تدفق العديد من المهاجرين غير الشرعيين إلى ليبيا حديثا ، خاصة وأن هذا المرض منتشر في الدول الإفريقية المجاورة . كما تم التأكيد خلال الاجتماع ، على ضرورة الإسراع لتشكيل لجنة أزمة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من خطوات بهذا الخصوص . وذكر المجلس على صفحته للتواصل الاجتماعي ، أن هذه اللجنة تتكون من كل من : " عميد البلدية ، ومدير مكتب الرعاية الصحية الأولية ، ومدير الإمداد الطبى الشاطئ وإدارة مستشفى براك العام ، ومدير مكتب الصحة لبلدية براك ، ومدير مكتب الصحة لمنطقة وادى الشاطئ ، ومدير مكتب الخدمات الصحية الشاطئ 

ليبيا _ المحجوب وزيرًا مفوضًا خلفًا للمرغني*

وزير الزراعة صالح المحجوب - (أرشيفية). (photo: )
وزير الزراعة صالح المحجوب - (أرشيفية).
قال رئيس ديوان رئاسة الوزراء في بنغازي رشيد بسيكري، إن اجتماعًا تقابليًّا عُقد البارحة، ضم من الحكومة وزراء العدل صلاح المرغني، والصحة نورالدين دغمان، والزراعة صالح المحجوب، ووكيل وزارة المالية، كما ضم من المجلس البلدي لمدينة بنغازي رئيسه طارق العرفي، وعضوي المجلس عمر البرعصي وزكريا بالتمر.
وشهد هذا الاجتماع تكليف وزير الزراعة صالح المحجوب بمهمة الوزير المفوض للإشراف على الديوان في بنغازي، بعد انتهاء فترة وزير العدل صلاح المرغني في هذه المهمة.
وأضاف بسيكري لـ«بوابة الوسط» أن الاجتماع ناقش اختناقات واحتياجات مدينة بنغازي، مشيرًا إلى تركيزهم على ملف النازحين بسبب الاشتباكات الدائرة في بعض مناطق بنغازي.
يذكر أن هناك قرارًا سبق اتخاذه من ديون رئاسة الوزراء باعتماد دعم مادي قدره مليونا دينار لمساندة مجلس بلدي بنغازي إلى حين اعتماد موازنته.

ليبيا _ لمؤسسة الوطنية للنفط تعلن اليوم تحميل أول ناقلة نفط من ميناء السدرة*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 20 أغسطس 2014 ( وال ) - أعلن المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط أن ميناء السدرة في شرق البلاد بدأ اليوم الاربعاء في تحميل أول ناقلة بالخام بعد انتهاء إغلاقه الذي استمر عاما. وقال المتحدث " محمد الحراري " في تصريح لوكالة رويترز اليوم " إن الناقلة رست بالميناء وتقوم بتحميل 600 ألف برميل من النفط " 

ليبيا _ المجلس البلدي الحوامد يدعو لتقديم الدعم للأسر النازحة*

ليبيا المستقبل 
وال: دعا المجلس البلدي الحوامد كافة الجهات المسؤولة، ولجان الأزمة، بتقديم الدعم والمساعدة، والتعاون من أجل توفير الاحتياجات الخاصة بالأسر التي تمر حالياً بأوقات وظروف عصيبة بعد تركهم بيوتهم بسبب شدة وخطورة الاشتباكات الدائرة في العاصمة طرابلس. وأعلن المجلس - في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أن عدد النازحين من منطقة طرابلس إلى بلدية الحوامد، بلغ "148" عائلة توزعت على مناطق "الحوامد، الغزايا، أولاد محمود". وأكد المجلس البلدي الحوامد بأنه يبذل كل ما بوسعه لتقديم المساعدات وتوفير الاحتياجات الضرورة للعائلات النازحة من منطقة طرابلس إلى بلدية الحوام.

ليبيا _ وزير النفط الليبي: إنتاجنا سيتعافى إذا استقرت الأوضاع*

ليبيا المستقبل 
أ ش أأكد وزير النفط والغاز الليبي المكلف عمر الشكماك أن إنتاج ليبيا من النفط بدأ يتعافى تدريجيا، ومن المتوقع أن يعود إلى سابق عهده الذي كان عليه مع نهاية العام الحالي إذا استقرت الأوضاع وأصبحت على الوجه الأمثل في مختلف الحقول.ونبه الشكماك في تصريحات صحفية اليوم، إلى أن الليبيين خسروا العديد من الزبائن في الأسواق العالمية بعدما توقف التصدير أكثر من عام، لافتا إلى أن بعض الزبائن من السوق الدولية لجؤوا إلى أسواق أخرى بعد تفاقم الأزمة لتغطية متطلباتهم. وأكد الشكماك أن ليبيا تمكنت من استعادة جزء من الزبائن، لافتاً أنهم يسعون إلى استعادة البقية أو الحصول على زبائن جدد حتى يعود الوضع إلى ما كان عليه قبل اندلاع الأزمة، منوها بإن الزبائن والعقود الخاصة بالنفط الخام تسقط بقوة تحت ضغط وفرة العرض العالمي لكننا سنتدارك ذلك. من جانبه صرح المتحدث الرسمي باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط والغاز محمد الحراري، أن كمية إنتاج النفط الخام ارتفعت إلى 550 ألف برميل يوميا بعدما كانت على مدى الفترة الماضية تقدر بنحو 400 ألف برميل. وتوقع الحراري أن يرتفع حجم الإنتاج في سبتمبر المقبل إلى مليون برميل يوميا من النفط الخام بسبب "زيادة انتاج حقلي الشرارة والفيل الواقعة في جنوب غرب البلاد إضافة إلى توقع تعافي حقول أخرى في شرق البلاد وغربها وجنوبها. وقال الحراري إن "بلاده قامت بتصدير أولى الشحنات عبر مرفأ راس لا نوف (700 كلم شرق طرابلس) الأسبوع الماضي" بينما "سيتم تصدير أول شحنة من النفط الخام من ميناء السدرة (600 كلم شرق) على الأرجح قبل نهاية هذا الأسبوع". وأضاف أنه تم تصدير أول شحنة مقدرة بحوالي 690 ألف برميل من ميناء راس نوف لخام (سرتيكا) عبر شركة الهروج للعمليات النفطية يوم الثلاثاء الماضي بعد توقف دام لأكثر من عام"، مشيرا إلى أن وجهة الناقلة كانت لإيطاليا لصالح شركة أو أم في النمساوية.

ليبيا _ اقتحام 'محلي سبها' اعتراضًا على بيان مزعوم ضد 'فجر ليبيا'*

ليبيا المستقبل 
 اقتحمت مجموعة من الشباب الغاضب مقر المجلس المحلي لمدينة سبها يوم أمس الثلاثاء، خلال اجتماع لأعيان المدينة وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني بالجنوب واضطر المجتمعون لفض الاجتماع. وكان الاجتماع لمناقشة آخر التطورات في البلاد، وتشكيل لجنة للاتصال بالأطراف المتنازعة في طرابلس وبنغازي، والتقدم بمبادرة من أجل وقف فوري لإطلاق النار في المدينتين.وقال شهود عيان إن المجموعة التي اقتحمت المكان كانت تعارض إصدار أي بيان ضد عملية «فجر ليبيا»، وأفاد أحد المجتمعين بأن البيان الذي كان سيصدر عن المجتمعين لا يحمل إدانة لأحد، وإنما كان يتضمن مبادرة من أجل المصالحة بين الليبيين.

ليبيا _ مقتل رجل في عملية سطو مسلح بسبها*

جثة - أرشيفية (photo: )
جثة - أرشيفية

قال الرائد صبري محمد أحمد من مركز شرطة منطقة القرضة بمدينة سبها، لـ«بوابة الوسط»: «وردنا بلاغ أمس الثلاثاء عن وجود شخص داخل سيارته وهو فاقد الوعي، وعليه انتقلت دورية مركز شرطة القرضة إلى مكان الوقعة حيث وجدنا شخصًا مقتولاً داخل سيارته، وتم نقل جثته إلي مركز سبها الطبي».
وأضاف أحمد: «عند الكشف عليه وجد أنه تعرض للطعن بواسطة سكين، مما تسبب في قطع كبير في الجانب الأيمن، وبالتحديد بالقرب من الكلى مما أدى إلى وفاته، وخروج أحشائه من هذا الجرح».
وأوضح الرائد أحمد لـ«بوابة الوسط» أن الشخص يُدعى أحمد عثمان محمد، وهو أب لخمسة أطفال ويبلغ من العمر 45 سنة، ويقيم بحي التضامن بسبها، وبعد التحقيقات اتضح أنه تعرض لعملية سطو مسلح.

ليبيا _ الجروشي: أعدنا صيانة طائرات سوخوي 24 لضرب معاقل الإرهاب*

ليبيا المستقبل 
عكاظأكد العميد طيار صقر الجروشي احد قادة القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر في تصريحات خاصة أن قواته هي التي نفذت الضربات الجوية فجر أمس الأول في العاصمة طرابلس على عدد من المواقع التي تتجمع فيها قوات تابعة لمقاتلي حركة «أنصار الشريعة» المتطرفة، والتي تنتشر في عدة مناطق أخرى في بنغازي ودرنة ومصراتة، وهي الضربة الجوية الأولى من نوعها وكانت ناجحة في تحقيق أهدافها. وأكمل قائلا إن الطائرات التي نفذت فيها العملية الأخيرة هي طائرات من طراز سوخوي 24 الاستراتيجية وبعيدة المدى، وهي من ضمن اسطول الطائرات العسكرية التي بقيت من عهد نظام معمر القذافي السابق، وتم استخدامها بعد صيانتها في روسيا وتجهيزها للقتال مؤخرا بعد تجريبها، بالإضافة إلى تلقي مساعدات غربية في عمليات الاستطلاع الجوي والاحداثيات في عمليات الدفاع الجوي. وأوضح العميد الجروشي أن الجماعات المتطرفة عادت أمس الثلاثاء بإطلاق قصف عشوائي بالمدفعيات على حي الأكواخ في العاصمة طرابلس، واستهدف القصف المباني العالية ومنازل المدنيين واشتباكات بين مليشيات مسلحة محسوبة على مدينة مصراتة ومليشيات أخرى محسوبة على مدينة الزنتان، وسوف نكرر طلعاتنا الجوية على هذه المنطقة مساء اليوم. وأضاف أن هذه الجماعات الإرهابية تتفرع من التنظيمات التي دمرت العراق وسوريا وسعت لتدمير مصر، موضحا أن الأخيرة استطاعت تجاوز هذا المنحدر الخطير. وحول توسيع رقعة العمليات الجوية، أشار العميد الجروشي أن القوات الجوية ستركز ضرباتها على معاقل درع الوسطى بقيادة صلاح بادي الموالي لأنصار الشريعة، وستتوسع الضربات لتشمل درنة التي تنشط فيها القاعدة بشكل مكثف، وأيضا مناطق القوارشة والهواري في مدينة بنغازي ومصراتة، والأخيرة باتت الأكثر خطورة في ظل وجود ميناء بحري تتدفق منه الأسلحة والمقاتلون الموالون للجماعات الإرهابية. وأوضح العميد الجروشي أن جذور الإرهاب نبعت في المنطقة الشرقية من ليبيا، وهي المنطقة التي منها عمر المختار رحمه الله، وهمشت كثيرا في عهد القذافي مما تسبب في انتشار الفقر والبطالة فيها، وهجر العديد من ابنائها في الثمانينات الميلادية إلى القتال في أفغانستان والآن عادوا لتوظفهم القاعدة وجماعة الإخوان وتستغلهم في نشر الإرهاب والتكفير وتحقيق أهدافهم الشريرة.

ليبيا _ قتلى بطرابلس.. واشتباكات في بنغازي*

سكاي نيوز عربيةذكرت مصادرأن 4 قتلى و9 جرحى سقطوا، الثلاثاء، في اشتباكات وقعت في محيط رئاسة أركان الجيش الليبي في العاصمة طرابلس، بينما دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني الليبي وجماعة أنصار الشريعة في مدينة بنغازي وسط موجة نزوح كبيرة للسكان. وقال الناطق باسم اللواء الأول "القعقاع"، طارق الغناي، إن قوات الجيش الليبي قامت بالالتفاف على قوات درع الوسطى خلف خزانات النفط وقامت بالاشتباك مع القوات المتمركزة هناك وكبدتهم خسائر في العتاد، بعد انتهاء معركة محور رئاسة الأركان. وأضاف أن قوات الجيش الليبي فرضت سيطرتها على جسر الفروسية وبوابة الرئاسة، وذلك بعد انسحاب قوات الدروع إلى المزارع خلف رئاسة الأركان.
اشتباكات بنغازي
إلى ذلك، تقدم الجيش الوطني الليبي، بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بمنطقة أبوعطني بعد اشتباكات تدور منذ الأحد مع جماعة أنصار الشريعة، الذين تراجعوا إلى منطقة الليثي. وشارك في هذه المعارك قوات الصاعقة وكتائب مدرعة بالإضافة للقوات التي تقدمت نحو المدينة من معسكر الرجمة، كما أن الطيران شارك على مدار الثلاثاء بقصف مكثف خصوصا الطيران العمودي. وذكرت المصادر أن 3 قتلى و13 جريحا سقطوا في صفوف الجيش، بينما تكبدت جماعة أنصار الشريعة خسائر كبيرة في المعدات والأرواح.
وقف بث محطات تلفزيونية
وفي نفس السياق، قال مسؤول ليبي، رافض ذكر اسمه لفرانس برس، إن "السلطات أغلقت التلفزيون الرسمي "ليبيا الوطنية" الذي تديره الحكومة المؤقتة، وقناة "ليبيا الرسمية" التابعة للبرلمان. وأضاف أن "رئيسي البرلمان والحكومة وقعا طلبا رفع إلى إدارة القمر الاصطناعي النايل سات بسبب انحياز المحطتين إلى مليشيات محسوبة على مدينة مصراتة وحلفائها من الإسلاميين". وعزا المصدر قرار إغلاق المحطتين إلى "تغير نهجهما وتحريضهما على اقتتال الليبيين (...) وابتعادهما عن الخط الوطني". من جانبها، تحاول الجماعات المسلحة المسيطرة على قناة ليبيا الوطنية استعمال ترددات أخرى لتعيد بث قناة ليبيا الوطنية.

ليبيا _ توقيف 150 لاجئا سوريا في الجزائر كانوا في طريقهم إلى ليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالات: أكد الدرك الجزائري مساء الثلاثاء توقيف 150 لاجئا سوريا، بينهم عشرات الأطفال، ليل الأحد الإثنين فيما كانوا يسعون إلى التوجه إلى أوروبا عبر ليبيا بصورة غير شرعية، مؤكدة بذلك خبرا نشرته أحدى الصحف. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المصدر أن الدرك في منطقة الواد قرب الحدود مع ليبيا احبطوا خطة اعدتها شبكة دولية سعت إلى نقل هؤلاء اللاجئين السوريين إلى أوروبا عبر الحدود الجزائرية الليبية. وقد أعلنت صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية أن عدد اللاجئين حوالى مئتين وكانوا على متن حافلة بين وادي سوف ودبدب قرب الحدود مع ليبيا للانتقال منها إلى إيطاليا. وكانوا يعتزمون الوصول إلى مرافئ طرابلس وبنغازي وغدامس ليبحروا منها على مراكب صغيرة باتجاه جزيرة لامبيدوزا الايطالية. وأشار الدرك إلى "توقيف ستة جزائريين من شبكة تعمل على الإتجار بالبشر". وكانت ميليشيات ليبية تنتظر اللاجئين السوريين على مسافة بضعة كيلومترات من الحدود لاقتيادهم إلى فنادق قبل رحيلهم إلى لامبيدوزا، بحسب صحيفة الوطن. وأضافت الصحيفة أن هذه الميليشيات وعدت بتنظيم الرحلة "مقابل مبالغ مالية كبيرة" لم توضح قيمتها. وجرت هذه العملية على أثر معلومات تشير إلى تدفق كبير منذ أسبوع للاجئين السوريين نحو وادي سوف حيث يعتزمون الإنطلاق منها إلى إيطاليا عبر ليبيا، بحسب هذا المصدر. وتعد ليبيا بلد عبور نحو السواحل الأوروبية لمئات الاف المهاجرين غير الشرعيين غالبيتهم العظمى من الأفارقة. وعندما يصلون إلى السواحل الليبية يتكدسون في مراكب لا تتوفر فيها شروط السلامة للمغامرة برحلة محفوفة بالمخاطر عبر البحر المتوسط باتجاه لامبيدوزا قبالة صقلية، أو مالطا.

ليبيا _ طرابلس تحتفل اليوم بالذكرى الثالثة لتحريرها من قبضة القذافي*

ليبيا المستقبل 
الشرق الأوسط: بعد 3 سنوات على تحريرها من قبضة العقيد الراحل معمر القذافي وسقوط نظامه، ما زالت العاصمة الليبية طرابلس التي تحتفل اليوم بهذه الذكرى، تعيش أجواء حرب كادت تقترب من قلب المدينة بعدما أطلقت ميليشيا مسلحة صواريخ على منطقة راقية في العاصمة. وبينما تمر اليوم الذكرى الثالثة لتحريرها، فإن المفارقة التي يعكسها غياب المؤسستين التشريعية (مجلس النواب) والتنفيذية (الحكومة الانتقالية) عن العاصمة، مفضلتين عقد اجتماعاتهما بمدينة طبرق في أقصى شرق البلاد، بعيدا عن تردي الوضع الأمني والعسكري بطرابلس، تكشف الحالة التي باتت عليها المدينة خلافا لما كان يأمله الليبيون عندما خرجوا في شهر فبراير (شباط) عام 2011 للمطالبة بإسقاط نظام القذافي. وتوقعت مصادر ليبية مطلعة أن تشهد العاصمة اليوم ما وصفته بمعركة كبيرة بين الميليشيات المتناحرة التي تخوض منذ 13 يوليو (تموز) الماضي صراعا بمختلف أنواع الصواريخ والأسلحة الثقيلة والمتوسطة حول منطقة مطار طرابلس الدولي، وحولتها إلى ساحة حرب حقيقية، مما أدى إلى مقتل وجرح المئات وتهجير ما يزيد على 100 ألف من السكان بالمناطق القريبة من منطقة الاشتباكات. وبدا الوضع في ساعات الصباح وحتى مساء أمس، شبه عادي في طرابلس، حيث قلت معدلات القصف العشوائي، لكن سرعان ما اشتعلت حدة الاشتباكات والقصف العنيف في حي الأكواخ بجنوب العاصمة.
وقال مسؤول ليبي لـ«الشرق الأوسط» إن «الهدوء الذي قطعته هذه الاشتباكات المتقطعة، ربما يكون الهدوء الحذر الذي يسبق العاصفة»، على حد تعبيره. وأضاف: «هذا تمهيد لمعركة يفترض أنها ستكون غدا (اليوم)، الذي يوافق الذكرى الثالثة لتحرير العاصمة في 2011»، لكنه امتنع عن تقديم مزيد من التفاصيل. وأكد مسؤول مقرب من ميليشيات مصراتة وحلفائها من الجماعات المتطرفة هذه المعلومات، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «نعم، نحن نتوقع التصعيد.. طبعا الثوار متفائلون بهذا التاريخ». بينما قال مسؤول محسوب على ميليشيات الزنتان لـ«الشرق الأوسط»: «المتوقع أن مقاتلي مصراتة وحلفاءهم سيعيدون تكرار ما كانوا يفعلونه كل مرة، سيهاجمون عبر أكثر من محور، مثل (الفروسية) و(النقلية) ومحور (معسكر 27) بالإضافة إلى محاور المطار وحي الأكواخ». ويخوض مقاتلون من مصراتة شرقي طرابلس معارك في مواجهة ميليشيا من منطقة الزنتان الغربية منذ أسابيع، مما أحدث حالة من الفوضى في البلاد. وكان الجانبان عملا معا للإطاحة بالقذافي، ولكن سرعان ما نشب صراع بينهما. وتعاونت هذه الميليشيات فيما بينها لتحرير العاصمة طرابلس وإسقاط نظام القذافي، ولكن سرعان ما نشب الصراع بينها لتشيع الفوضى في البلاد وتثور المخاوف من احتمال أن تصبح ليبيا دولة فاشلة تزعزع استقرار شمال وغرب أفريقيا. وتصعد الضربات الجوية صراعا بين الإسلاميين وقوات أكثر اعتدالا، وكذلك بين ميليشيات من المدن المختلفة، تسعى جميعا لنصيب من السلطة. وليست للحكومة المركزية سيطرة على طرابلس أو بنغازي.
وتحالفت قوات الزنتان مع خليفة حفتر اللواء المتقاعد بالجيش الليبي الذي يخوض حربا ضد المتطرفين في شرق ليبيا، وهاجمت مقر المؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق في شهر مايو (أيار) الماضي، قائلة إن لدى المجلس جدول أعمال إسلاميا. وقال سكان أمس إن مجهولين أطلقوا صواريخ «غراد» على حي الأندلس وقرقارش، وهما من أرقى أحياء طرابلس، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، بينما قال مسؤول بوزارة الصحة إنه ليست لديه معلومات عن أعداد الضحايا. وتقع البورصة الليبية ومقاه أنيقة ومنافذ بيع لعلامات تجارية أجنبية مثل «ماركس آند سبنسر» و«نايكي» في الحيين، وكانا يضجان بالحياة حتى وقت قريب. في غضون ذلك، حمل مجلس مدينة طرابلس المحلي حكومة الثني المسؤولية التامة عما تتعرض له المدينة من اعتداءات وخطف وقتل، الأمر الذي وصل إلى القصف المتقطع بالـ«غراد» على الأحياء المدنية الآمنة.
وأرجع المجلس في بيان أصدره أمس ما تتعرض له العاصمة إلى عدم تطبيق الحكومة القرارين «27» و«53» القاضيين بإخراج كل المظاهر المسلحة من العاصمة طرابلس، مشيرا إلى أن الأمر قد وصل إلى معارك عسكرية تسببت في تشريد آلاف العائلات من منازلهم، وأنه في ظل غياب الحلول السلمية وصل الأمر إلى استعمال الطيران الحربي، وهو ما يعرض أمن المدينة بأكملها للخطر. وطالب المجلس في بيانه بضرورة وقف إطلاق النار لتقديم الخدمات الطارئة للمواطنين، وفتح تحقيق مع الطرف الذي أعلن مسؤوليته عن استخدام الطيران الحربي وتحميله كل التبعات القانونية. وفى أحد فنادق مدينة طبرق بأقصى شرق البلاد، استمر مجلس النواب في عقد جلساته، حيث كان مقررا أن يناقش موضوع منح الثقة لحكومة تسيير الأعمال التي يترأسها عبد الله الثني، بالإضافة إلى مناقشة كيفية تشكيل لجان دائمة بمجلس النواب. وكانت حكومة الثني قد عقدت بمدينة طبرق أول من أمس اجتماعا استثنائيا لمناقشة الأوضاع الأمنية في البلاد والاقتتال الدائر في بعض المدن وجهود الحكومة المتواصلة لإيقافه.
وقال بيان أصدرته الحكومة إن الاجتماع تناول بصفة خاصة الغارات الجوية التي تعرضت لها بعض ضواحي مدينة طرابلس فجر أول من أمس، وكلف المجلس رئاسة الأركان العامة بالتحقيق في هذا الحادث ومعرفة هوية الطائرات التي قامت بالقصف. من جهته، نفى جهاز حرس المنشآت النفطية بالواحات ما تردد عن تعرض مواقع حقول النفط أو الآبار المنتجة لقصف بطائرات حربية، ونقلت وكالة الأنباء المحلية عن المتحدث الرسمي باسم الحرس أن قوات الجهاز «لم تتلق أي بلاغ أو معلومات حول وجود مثل هذه الأعمال»، مؤكدا في المقابل أن كل المنشآت والأماكن المحيطة بها سليمة ولم تتعرض لأي هجوم من أي نوع. واندلعت أيضا اشتباكات بين قوات حفتر والمقاتلين الإسلاميين في بنغازي، حيث فتحت طائرة هليكوبتر النار، وقال مصدر عسكري إن 11 من رجال حفتر نقلوا للمستشفى. من جهة أخرى، قال مسؤولون ليبيون إن قطاع النفط بدأ يتعافى تدريجيا مع زيادة إنتاجه منذ بدء الأزمة التي شلت لمدة عام موانئ تصدير الخام، مؤكدين أن هذا القطاع الحيوي يمكن أن يعود إلى المستوى الذي كان عليه من قبل في نهاية العام الحالي إذا استقرت الأوضاع.
ونقلت وكالة الأنباء المحلية عن عمر الشكماك، وزير النفط والغاز المكلف، قوله إن «إنتاج ليبيا من النفط بدأ يتعافى تدريجيا، ومن المتوقع أن يعود إلى سابق عهده الذي كان عليه مع نهاية العام الحالي إذا استقرت الأوضاع وأصبحت على الوجه الأمثل في مختلف الحقول». ولفت إلى أن الليبيين خسروا العديد من الزبائن في الأسواق العالمية بعدما توقف التصدير أكثر من عام، مشيرا إلى أن بعض الزبائن من السوق الدولية لجأوا إلى أسواق أخرى بعد تفاقم الأزمة لتغطية متطلباتهم.

ليبيا _ رجوع منظومة الجوزات للعمل *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 20 اغسطس 2014 ( وال ) - افادت مصادر اعلامية بشركة هاتف ليبيا وكالةالانباء الليبية أن منظومة الجوازات عادت مساء امس الثلاثاء للعمل .\n واوضحت المصادر أنه تم اجراء الصيانة اللازمة للمعدات الرئيسية بمقر المنظومة بمنطقة صلاح الدين بطرابلس