السبت، 12 يوليو 2014

ليبيا_جهود كبيرة للجامعة العربية لمساعدة ليبيا فى حل أزمتها السياسية

اليوم السابع
طرابلس أ ش أ
بدأ مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا "ناصر القدوة " زيارة إلى تونس أمس بعد زيارة لليبيا منتصف الأسبوع الماضى، استغرقت أربعة أيام، التقى خلالها بعدد من المسئولين وممثلى الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى، بهدف تقريب وجهات النظر ومساعدة ليبيا فى حل أزمتها السياسية والأمنية وعملية التحول الديمقراطى والحوار الوطنى، وذلك فى إطار تنسيق التعاون بينهما من أجل السعى لتحقيق أمن واستقرار البلاد.

وتحتضن تونس غدا الأحد، اجتماعا يستغرق يومين يضم وزراء خارجية دول جوار ليبيا، برئاسة وزير الشئون الخارجية التونسى المنجى حامدى، وبمشاركة وزراء خارجية كل من ليبيا ومصر والسودان، وتشاد، والنيجر، والجامعة العربية وممثلين للاتحاد الأفريقى.

وجاء فى بيان وزارة الخارجية التونسية، أن الاجتماع سيخصص لاستعراض "التطورات الراهنة فى ليبيا، وأشكال الدعم التى يمكن أن تقدمها دول الجوار لكل الجهود والمبادرات الليبية من أجل إرساء حوار وطنى ليبى، واستكمال تحقيق العدالة الانتقالية، وتعزيز مؤسسات الدولة ومسار الانتقال الديمقراطى فى ليبيا فى كنف الأمن والاستقرار".

ووصل إلى تونس أمس مبعوث الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ليبيا "ناصر القدوة للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا" حيث التقى بالرئيس التونسى محمد المنصف المرزوقى، بقصر قرطاج وبحث معه الوضع فى ليبيا والآليات الكفيلة لإيجاد حلّ توافقى يمكن الليبيين من تجاوز صعوبات الوضع الراهن.

ونقل مصدر تونسى رسمى عن القدوة قوله عقب اللقاء "إنه تبادل وجهات النظر مع الرئيس التونسى حول ضرورة تضافر كل الجهود العربية لمساعدة ليبيا على استكمال مسار انتقالها الديمقراطى وبناء مؤسسات الدولة".

وأكد وجود إجماع فى العالم العربى وجامعة الدول العربية على المكانة المهمة لليبيا وهو ما يفسر هذا الجهد العربى الجاد الذى تبذله كل الأطراف سواء كانت دولا، أو هيئات للوصول إلى حل فعلى للواقع الصعب الذى تعيشه ليبيا .

وتبذل الجامعة العربية جهودا كبيرا بهدف تقريب وجهات النظر ومساعدة ليبيا فى حل أزمتها السياسية والأمنية، فقد التقى ناصر القدوة خلال زيارته إلى ليبيا، بعدد من المسئولين وممثلى الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى.

وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولى الليبى محمد عبد العزيز خلال لقائه بالقدوة، أن الجامعة العربية حريصة على مساعدة ليبيا وتولى اهتماما خاصا بالوضع فيها .

فلسطين _عباس يبحث هاتفيا مع وليام هيج وقف العدوان الإسرائيلى على غزة

اليوم السابع
رام الله (أ ش أ)
تلقى الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم السبت اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية البريطاني وليم هيج لبحث وقف العدوان الإسرائيلى على غزة.

وأكد عباس - خلال الاتصال- ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار بشكل سريع وفوري من أجل الحفاظ على حياة أبناء شعب فلسطين، ووقف العدوان الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة، حسبما ذكرت وكالة وفا الرسمية.

ليبيا _الإتحاد الأوروبي يرحب بإقتراح ليبيا تنظيم مؤتمر إقليمي حول الهجرة

ليبيا المستقبل وكالات: رحب الاتحاد الأوروبي، بإقتراح الحكومة الليبية تنظيم مؤتمر إقليمي حول الهجرة لتدارس إشكالية التعامل مع تدفق النازحين واللاجئين عبر المتوسط. وأشارت مفوضة الأمن الداخلي الأوروبية سيسيليا مالمتسروم في بروكسل إلى ان الاتحاد يرحب بهذه الفكرة، وأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تريد التوصل إلى تفاهم حول كيفية التعاون مع السلطات الليبية، لافتةً إلى ان السلطات في ليبيا تمر بموقف صعب كما هو معروف وأن الاتحاد الأوروبي يريد إرساء أفضل آليات للتعاون معها.


ليبيا _القوات البحرية بطبرق تقبض على 6 مصريين في المياه الاقليمية الليبية

ليبيا المستقبل وال: القت القوات الخاصة البحرية "الضفادع" بطبرق الليلة الماضية القبض على 6 بحارة مصريين كانوا على متن جرافة في المياه الاقليمية الليبية وبحوزتهم مواد مهربة. وافاد المتحدث الرسمي باسم رئاسة اركان البحرية الليبية العقيد "ايوب قاسم" - وكالة الانباء الليبية - ان الجرافة المحتجزة عثر بداحلها على كميات كبيرة من السجائر المهربة، مشيرا الى ان الجهات المختصة بدأت في اجراء التحقيقات مع المهربين

ليبيا _'فجر ليبيا' تهدد منتسبي ألوية عسكرية في طرابلس&

بوابة الوسط: طالب ما يُسمى المكتب الإعلامي لمجموعة عملية «فجر ليبيا» منتسبي ألوية القعقاع والصواعق والمدني إلى مغادرة مواقعهم في طرابلس إلى حين تشكيل وحدات عسكرية جديدة. وهدد بيانٌ لهم، حصلت «بوابة الوسط»على نسخة منه، كل مَن يخالف ذلك ويستمر في العمل مع مَن وصفها بـ«الميليشيات الإرهابية». وأضاف: «نحمِّلهم النتائج المترتبة على ذلك، والتي تصل إلى الحرمان من الحقوق المدنية بالضلوع في جريمة ضياع ثورة 17 فبراير»، على حد وصف البيان. ولا يحمل هذا البيان أي اسم أو عنوان ولم يتسن لـ«بوابة الوسط» التأكد منه من جهة أخرى.

ليبيا _ليبيا: شل تتوقف عن العمل وتغادر البلاد&

ليبا المستقبل فرانس برس: غادرت شركة "شل" النفطية ليبيا وتخلّت عن عقدين للتنقيب عن النفط في حوض سرت وسط البلاد، بعد حفر 5 آبار في المنطقة، وإنفاق 1.2 مليار دولار منذ عودتها إلى البلاد قبل 5 سنوات، كما قالت صحيفة الحياة اللندنية اليوم السبت. ونقلت الصحيفة عن مصدر في قطاع النفط الليبي أن "شل" تخلَّت عن عملياتها بسبب تواضع نتائج الحفر في حوض السرت، إذ لم تكن النتائج تبشر باستغلال على نطاق تجاري، إضافة إلى انعدام الأمن. من جهتها قالت مصادر من الشركة إن بئرين على الأقل في حوض سرت من أصل 5 آبار قابلة للتطوير في المستقبل، ولكنهما أُغلقتا وسُلّمتا للمؤسسة الوطنية الليبية للنفط عند إبلاغها بالتخلي عن العقدين المبرمين بينها وبين شل قبل انهيار نظام معمر القذافي. وأضافت المصادر أن الشركة قرّرت البقاء في ليبيا بشكل رمزي عبر مكتب محدود في انتظار بانتظار ما ستؤول إليه الأوضاع