الخميس، 14 نوفمبر 2013

economy - انخفاض الإنتاج الصناعى لمنطقة اليورو أكثر من المتوقع على أساس شهرى ^

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةبروكسل (رويترز) - اليوم السابعتراجع الإنتاج الصناعى فى منطقة اليورو أكثر من المتوقع فى سبتمبر على أساس شهرى نتيجة انخفاض الإنتاج فى جميع القطاعات ما عدا الطاقة ولكنه لا يزال أعلى منه قبل عام فى مؤشر على الانتعاش رغم هشاشته.

وتفيد بيانات مكتب الإحصاء الأوروبى يوروستات، أمس الأربعاء، أن الإنتاج الصناعى هبط فى 17 دولة تستخدم العملة الموحدة 0.5% مقارنة بالشهر السابق وكان قد ارتفع 1% فى أغسطس، وتوقع محللون فى استطلاع أجرته رويترز انخفاضا بنسبة 0.3%.

وعلى أساس سنوى ارتفع الإنتاج 1.1% فى سبتمبر عقب انخفاضه 1.1% فى أغسطس بعد التعديل مسجلا أكبر زيادة فى عامين.

وأظهرت البيانات أن إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة انخفض 2.6% فى سبتمبر على أساس شهرى فى حين ارتفع إنتاج الطاقة 1.3% بعد أن نزل 0.6% فى أغسطس.

libya - وفد ليبي يزور المالية الأردنية ومذكرة تفاهم للتعاون المالي والتدريب ^

ليبيا المستقبل- وكالات: التقى وزير المالية الدكتور أميه طوقان اليوم الخميس وكيل وزارة المالية في دولة ليبيا والوفد المرافق له، وبحثا أوجه التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والمالية. وحسب بيان لوزارة المالية، فإن هذه الزيارة، تأتي تعزيزا لأواصر التعاون المشترك بين البلدين، وتجسيدا للروابط الأخوية بينهما، وتوثيقا لمبدأ التعاون العربي المشترك. وابدى الضيف الليبي اعجابه بالتجربة الأردنية الناجحة في مجالات حساب الخزينة الموحد وإعداد وتنفيذ الميزانية وبرامج إصلاحات المالية العامة ونظام إدارة المعلومات المالية الحكومية، وكذلك البرامج المهنية التي يعقدها مركز تدريب وزارة المالية المتخصص في برامج المالية العامة. وتوقع البيان، أن تتوج هذه الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات والتجارب الأردنية في ميادين الإدارة المالية وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية المالية. وأكد الدكتور طوقان رغبة الاردن تقديم كل العون والمساعدة الفنية للأشقاء في الحكومة الليبية للاستفادة من الخبرات المتوفرة لديه وخصوصا في المجالات المالية والتدريب عليها. وعبر الوفد الليبي عن شكره وتقديره لجلالة الملك عبد الله الثاني للدعم الذي تقدمه المملكة لدولة ليبيا، مثمنا دور الوزارة على دعمها ومساندتها للأشقاء الليبيين. وشملت الزيارة لقاء أمين عام وزارة المالية الدكتور عمر الزعبي والمدراء المعنيين في الوزارة، للاطلاع عن كثب على التجارب الرائدة لوزارة المالية. كما زار الوفد، مديرية المركز التدريبي التابع لوزارة المالية المتخصص في المالية العامة، مستعرضين برنامج المحاسب الحكومي الذي يعقده المركز لموظفي المالية والرقابة في مختلف الوزارات والدوائر الحكومية.

economy - تقرير:15 بنكًا عالميًا يخضع للتحقيق فى قضية التلاعب بأسواق العملات ^

صـــورة أرشــــيفيةصـــورة أرشــــيفيةلندن (د ب أ) - اليوم السابع
ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، أمس الأربعاء، أن ما لا يقل عن 15 من البنوك الكبرى فى العالم تخضع لتحقيق دولى فى احتمال تلاعبها فى أسواق العملات الأجنبية.

ونقلت الصحيفة نقلا عن شخصين مطلعين بالأمر قولهما إن هيئة مراقبة السلوكيات المالية فى بريطانيا "إف سى أيه" طلبت معلومات من البنوك.

وأكدت بنوك باركليز ودويتشه بنك وسيتى جروب وجيه بى مورجان ويو بى إس وإتش إس بى سى وجولدمان ساكس كلها أنه يتم التحقيق معها.

كما تردد أن مؤسسة مورجان ستانلى المالية تتعاون مع السلطات، ويشارك فى التحقيق سبع هيئات رقابية من بينها الهيئات الرقابية فى الولايات المتحدة وهونج كونج وسويسرا.

ووفقا للصحيفة، تركز الهيئات على سوق اليورو- الدولار، إذ تشكل نحو ربع التعاملات فى سوق يبلغ حجمها 5.3 تريليون دولار فى اليوم.

كما يتم فحص التعاملات بالجنيه الإسترلينى والدولار الاسترالى وعملات دول شمال أوروبا ما يعنى أن التحقيق يمتد إلى ما هو أبعد من العملات الرئيسية التى كان يعتقد فى السابق أنها محل التحقيق.

economy - بنك إنيستا سان باولو الإيطالى يعلن انخفاض أرباحه خلال الربع الثالث ^

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةميلانو (أ ب) - اليوم السابع
قال بنك إنيستا ساو باولو الإيطالى، إن أرباحه خلال الربع الثالث من العام الماضى انخفضت بواقع النصف تقريبا وذلك بسبب انخفاض الدخل من الفائدة وانخفاض أرباح التداول.

وأعلن البنك أن صافى الدخل بلغ 218 مليون يورو (292 مليون دولار) خلال الربع الثالث، مقارنة بنحو 414 مليون يورو العام الماضى، وثبتت أرباح التشغيل عند مليارى يورو.

وخصص إنيستا، وهو ثانى أكبر بنك فى إيطاليا من حيث الأصول، 1.5 مليار يورو لخسائر القروض خلال الربع، وكان المخطط خلال الأشهر التسعة الأولى 4 مليارات يورو.

وقال البنك إنه عزز المخصصات، برغم استقرار اتجاهات الائتمان، للاستعداد لاختبار التحمل المقبل للبنوك الأوروبية، وانخفضت أسهم البنك بنسبة 2.6 بالمائة لتصبح 1.72 يورو أمس الأربعاء.

economy - البطالة فى بريطانيا تنخفض لأقل مستوى فى أكثر من 3 أعوام ^

صـــورة أرشـــيفيةصـــورة أرشـــيفيةلندن (رويترز) - اليوم السابع
أظهرت بيانات، أمس الأربعاء، انخفاض البطالة فى بريطانيا إلى 7.6% فى الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر وهو أقل مستوى فيما يزيد على ثلاثة أعوام.

وتقدم بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية مؤشرات جديدة على أن التعافى الاقتصادى الذى طال انتظاره فى بريطانيا يمتد إلى سوق العمل، وتراجع عدد المطالبين بإعانة بطالة بواقع 41 ألفا و700 شخص فى أكتوبر.

وقال المكتب إنه عدل أرقام طلبات إعانات البطالة فى سبتمبر أيلول لتسجل انخفاضا بواقع 44 ألفا و700 شخص فى أكبر تراجع منذ 1997، وارتفعت أعداد العاملين بواقع 177 ألفا، وعقب صدور البيانات ارتفع الإسترلينى فى حين انخفضت الأسهم البريطانية.

وسجل الإسترلينى أعلى مستوى خلال الجلسة عند 1.5942 دولار مقارنة مع 1.5890 مقابل الدولار قبل البيانات وصعد أمام اليورو إلى 84.25 بنس مقارنة مع 84.50 بنس، وواصل مؤشر فايننشال تايمز 100 خسائره ونزل 0.9% إلى 6666.59 نقطة.

economy - ارتفاع طفيف باحتياطى الأردن إلى 10.79 مليار دولار بنهاية سبتمبر ^

البنك المركزى الأردنىالبنك المركزى الأردنىعمان الأناضول - اليوم السابع
سجل احتياطى النقد الأجنبى، لدى البنك المركزى الأردنى، نحو 10.79 مليار دولار، بنهاية سبتمبر الماضى، بارتفاع طفيف عن مستواه فى أغسطس الماضى، والذى سجل بنهايته نحو 10.76 مليار دولار.

وقال البنك المركزى الأردنى، فى بيانات أصدره، أمس الأربعاء، إن الاحتياطى الأجنبى، ارتفع على أساس سنوى بنسبة 62.7% بنهاية سبتمبر، مقابل الشهر ذاته من العام الماضى.

وتكفى الاحتياطات الحالية تغطية واردات الأردن من السلع والخدمات لنحو 5.7 شهر، وفق أرقام المركزى.

وكانت الاحتياطيات الأجنبية قد تراجعت العام الماضى بمقدار 3.9 مليار دولار وبنسبة 37% حيث بلغت فى نهاية ديسمبر 2012 نحو 6.63 مليار دولار، وذلك نتيجة لحجم الضغوط الكبيرة على العملات الأجنبية لتمويل واردات الأردن من الطاقة، وارتفعت نتيجة ذلك عمليات شراء البنوك المحلية للعملات الأجنبية من البنك المركزى بهدف تمويل الواردات.

وساهمت المنحة الخليجية التى خصصتها السعودية والإمارات والكويت وقطر للأردن وقيمتها 5 مليارات دولار، وتم إيداع جزء منها فى البنك المركزى الأردنى، فى ارتفاع الاحتياطيات، إلى جانب المساعدات التى قدمتها الولايات المتحدة للأردن بقيمة 200 مليون دولار لدعم الموازنة ولمواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين والذين تجاوز عددهم 1.5 مليون لاجئ.

economy - مؤشر "نيكى" اليابانى يسجل أعلى إغلاق فى 6 أشهر ^

البورصة اليابانيةالبورصة اليابانيةطوكيو (رويترز) - اليوم السابع
قفز مؤشر نيكى للأسهم اليابانية 2.1 بالمائة، مقتربا من أعلى إغلاق فى ستة أشهر اليوم، الخميس، مدعوما بتصريحات تصب فى اتجاه التيسير النقدى من جانيت يلين نائبة رئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) وبيانات تظهر نمو اقتصاد اليابان للربع الرابع على التوالى.

وارتفع نيكى 309.25 نقطة إلى 14876.41 نقطة، مسجلا أعلى إقفال منذ 22 مايو. والمؤشر مرتفع 43 بالمائة هذا العام.

وعزا المتعاملون مكاسب السوق إلى قيام صناديق تحوط بالشراء فى العقود الآجلة لنيكى 225 قبيل غلق الدفاتر فى وقت لاحق هذا الشهر. وارتفعت الأسهم ذات الثقل على المؤشر مثل فاست للتجزئة وزاد 5.2 بالمائة وكيه.دى.دى.آى كورب 5.3 بالمائة.

وقالت يلين التى من المتوقع أن تخلف بن برنانكى فى رئاسة مجلس الاحتياطى فى فبراير ، إن أمام المجلس "مزيدا من العمل" لمساعدة الاقتصاد، مما ينبئ بأنها لن تتعجل تقليص برنامج شراء السندات الضخم.

واستمدت الأسهم دعما إضافيا من بيانات الناتج المحلى الإجمالى لليابان وتصريحات لوزير المالية تارو آسو بشأن التدخل فى العملة.

وتقدم مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.2 بالمائة إلى 1218.55 نقطة فى معاملات نشطة نسبيا، حيث بلغ حجم التداول أعلى مستوى فى أسبوعين مسجلا 3.02 مليار سهم.

economy - البنك الآسيوى للتنمية يقدم مساعدات للفلبين بقيمة 523 مليون دولار ^

البنك الآسيوى للتنميةالبنك الآسيوى للتنميةمانيلا (رويترز) - اليوم السابع
أعلن البنك الآسيوى للتنمية، أمس الأربعاء، عن تقديمه لمساعدات بقيمة 523 مليون دولار إلى المناطق الفلبينية المتضررة من إعصار هايان مع استمرار سعى السلطات لتوصيل إمدادات الإغاثة إلى ملايين الضحايا.

وقال البنك ومقره مانيلا إنه سيقدم 23 مليون دولار فى شكل منح لتلبية الاحتياجات الفورية، وهذه المساعدات هى الأحدث ضمن قائمة كبيرة من المساعدات التى تتدفق على الفلبين من شتى أنحاء العالم.

وأعرب البنك عن استعداده لتزويد الفلبين بقرض طارئ بقيمة 500 مليون دولار للمساعدة فى إعادة إعمار المناطق التى سويت بالأرض بعد هبوب العاصفة وهى إحدى أقوى العواصف المسجلة.

وقال تاكيهيكو ناكاو رئيس البنك الآسيوى للتنمية فى بيان "نعمل فى تعاون وثيق مع الحكومة وكل الوكالات الدولية الأخرى لإشاعة الأمل وإعادة ترتيب حياة أكثر من 11 مليون شخص تضرروا مما وصفت بأنها واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية على الإطلاق فى الفلبين".

وفاقت قوة الإعصار قدرة الحكومة ودمر أجزاء كبيرة من إقليم ليتى حيث قال مسئولون محليون إنهم يخشون مقتل عشرة آلاف شخص بينهم كثيرون غرقوا بسبب أمواج عالية تشبه أمواج المد العاتية (تسونامى).

وقال الرئيس الفلبينى بنينو اكينو إن المسئولين بالغوا فى عدد القتلى وإن عددهم يبلغ نحو ألفين أو 2500"

وكان من الصعب تقييم حجم الخسائر المالية الناجمة عن الدمار، وتباينت التقديرات الأولية كثيرا حيث أفاد تقرير لمجموعة (فورنزيك ديزاستر اناليسيس) ومقرها ألمانيا بأن الخسائر الإجمالية تراوحت بين 8 مليارات دولار و19 مليار دولار.

libya - العنف لا يمنع طفرة تجارية في بنغازي الليبية ^

ليبيا المستقبل - يعرض الباعة ملابس ايطالية أنيقة للرجال ويعج مطعم مجاور للأطعمة السريعة بالزبائن بينما توجد في متجر قريب للملابس الرياضية الألمانية أحدث أحذية الركض. كان يمكن أن يشبه هذا المشهد وسط مدينة نيويورك او ميلانو لولا المعارك بالأسلحة النارية وتفجيرات السيارات الملغومة من حين لآخر والمقاتلون الإسلاميون الذين يشهرون بنادقهم وينشرون فكرهم المتشدد. في مدينة بنغازي بشرق ليبيا تزدهر الميليشيات المنتشرة في معظم أنحاء البلاد كما توجد طفرة في مبيعات الماركات الغربية التي تقبل عليها الطبقة الغنية بالمدينة.وتجسد ثاني اكبر مدينة في ليبيا عن كل المشاكل التي تعانيها البلاد وحكومتها المركزية منذ الإطاحة بالزعيم السابق معمر القذافي عام 2011. وليس لحكومة طرابلس سلطة تذكر على المدينة ويقيم أفراد ميليشيات وإسلاميون نقاط تفتيش خاصة يرفعون عليها في كثير من الأحيان أعلام تنظيم القاعدة السوداء. وقتل السفير الأمريكي هنا في هجوم نفذه إسلاميون على القنصلية الأمريكية في سبتمبر ايلول 2012. وبنغازي مركز لحركة تسعى للحصول على الحكم الذاتي ترفض سلطة الحكومة المركزية في طرابلس وتسيطر على الموانيء الشرقية لتمنع نحو نصف صادرات ليبيا عضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في مسعى لمزيد من الاستقلالية. لكن هذه الفوضى لم تحل دون افتتاح متاجر تبيع سلعا باهظة الثمن ومركز تجاري من ثلاثة طوابق. وكان شارع فينيسيا كما يطلق عليه السكان شارعا خلفيا كئيبا. ومنذ عام حوله أصحاب متاجر فاخرة الى شارع تجاري مزدحم. وقال محمد لارا الرئيس التنفيذي لشركة لبيع العطور لها متجران في بنغازي وتعتزم افتتاح ثالث إن الناس أصبحوا "يملكون أموالا اكثر من التي كانت لديهم في عهد القذافي لهذا أصبحت التجارة ممتازة. وأضاف أن الزبائن متعطشون للسلع الفاخرة لأن التسوق‭‭‬‬ في عهد القذافي تأثر بالقيود الحكومية والعقوبات. وكانت الأسواق الحكومية في عهده تبيع كل شيء بدءا بالشوكولاتة المصنوعة في تركيا وانتهاء بالجوارب الصينية لتغطية الاحتياجات الأساسية لكن السلع عالية الجودة لم تكن في متناول الأغلبية الذين كانوا يعيشون على رواتب الوظائف الحكومية. وعلى الرغم من الفوضى وتدهور الخدمات العامة فإن الوضع المالي لليبيين الآن أفضل. زاد القذافي رواتب العاملين بالقطاع العام قبل الانتفاضة - التي دعمها حلف شمال الاطلسي بشكل مباشر - في محاولة يائسة لتخفيف حدة الاستياء. وتسعى الحكومة الجديدة جاهدة لبسط سيطرتها على دولة شاسعة مازالت تزخر بالسلاح فأبقت على زيادة الرواتب وقدمت المزيد من المزايا التي لم تقتصر على الموظفين الحكوميين. وفي العام الحالي رفعت رواتب العاملين في قطاع النفط بنسبة 67 في المئة محاولة فيما يبدو إنهاء الاحتجاجات في مرافيء التصدير. ويذهب نصف ميزانية الدولة التي تبلغ 54 مليار دولار للرواتب الحكومية والدعم على كافة السلع بدءا بالخبز وانتهاء بالبنزين والرعاية الصحية وتذاكر الطيران لاسعاد المواطنين. وقال غانم شيخي وهو شريك في مركز تجاري ويملك عددا من متاجر الملابس وألعاب الكمبيوتر والأطعمة السريعة "أطور متاجر الملابس التي أملكها من الملابس الصينية الى الماركات الأوروبية المعروفة لأنني ألاحظ طلبا على المنتجات عالية الجودة. ويشهد قطاع السفر ازدهارا. ويقول قيس البقشيشي الذي يرأس منظمة تساعد السلطات المحلية في استقطاب الشركات الأجنبية إن حركة النقل الجوي المحلية ارتفعت الى 1.8 مليون راكب سنويا مقارنة بنحو 800 الف في عهد القذافي. وتتوافد على مطار بنغازي الصغير الذي يوجد به مبنيان يعودان الى ما قبل عهد القذافي طائرات تابعة لشركات مثل الخطوط الجوية التركية ومصر للطيران.
عقود من الإهمال
أهمل القذافي بنغازي التي يسكنها مليون نسمة تقريبا على مدى عقود وكان يضمر ضغينة ضد المنطقة الواقعة في شرق البلاد المعروفة باسم برقة مهد الانتفاضة. وعلى الرغم من أن الشرق يجلس على 60 في المئة من ثروة ليبيا النفطية فإن مباني بنغازي متهالكة. وتظهر التلفيات على الكثير من المباني التي أقيمت في حقبة الاستعمار الإيطالي من جراء الغارات الجوية في الحرب العالمية الثانية. ولم تبذل حكومة طرابلس التي تعيقها الصراعات الداخلية والميليشيات الرافضة للتخلي عن أسلحتها جهدا يذكر لتحسين الخدمات العامة. ولم تجدد المستشفيات والمدارس والجامعات القديمة بعد. وفي الليل تنير واجهات المتاجر المضيئة الشوارع وليس أعمدة الإنارة. أذكى هذا دعوات لمزيد من الاستقلال عن طرابلس في إطار نظام اتحادي لاقتسام الثروة والسلطة يستند الى تقسيمات ما بعد الاستعمار وهي منطقة برقة في الشرق وفزان في الجنوب وطرابلس في الغرب. وتكونت حركة في برقة بالفعل أنشأت إدارة ومؤسسة نفطية للمنطقة. وسيطر محتجون على موانيء نفطية في الشرق على مدى أشهر. ولم يتأكد بعد حجم الحكم الذاتي الذي يستطيعون ممارسته فعليا. وقال البقشيشي إن هناك مشاكل كثيرة مع الحكومة المركزية وأضاف أنه يجب اللجوء لطرابلس لإتمام اي مشروع. واذا كانت هناك تنمية في بنغازي فإن مصدرها القطاع الخاص مثل الشركات الصينية التي تخطط لبناء 20 الف وحدة سكنية. ويجري إقامة أربعة مشاريع سكنية كبيرة وثمانية أبراج كما تخطط شركة تركية لإنشاء جامعة أمريكية على غرار الموجودة في القاهرة او بيروت.
الرفاهية والفوضى
تظل أكبر عقبة في بنغازي انعدام الأمن. تنتشر حوادث خطف السيارات على نطاق واسع وتشيع اغتيالات ضباط الجيش والشرطة. وتثير مظاهر الترف الجديدة اهتماما غير محمود العواقب. حين هاجمت عصابة مسلحة متجرا للعطور ألقى بعض السكان باللوم على إسلاميين متشددين يحرمون أدوات الزينة. وقال لارا تاجر العطور في مكتبه ببرج شاهق في وسط بنغازي "يمكن أن نشهد نموا في العام الحالي والقادم وربما لثلاثة أعوام ولكن ماذا بعد ذلك؟ وتحاول منظمة البقشيشي إقناع المستثمرين بالمجيء من خلال ضمان حمايتهم. وقال إنه كانت هناك شركة تركية تخشى الحضور وطلبت التأمين وهي موجودة منذ ثلاثة اشهر والأمور تسير على ما يرام. ويرحب اسلاميون علنا بالطفرة في المتاجر ويقولون إنهم يرفضون العنف. وذكروا أنهم يحترمون معتقدات الآخرين لكنهم لمحوا الى أنهم يستطيعون إظهار من بيده السلطة اذا كانوا غير راضين عن اتجاه بنغازي. وقال محمد الزليتني المتحدث باسم جماعة اسلامية محلية تسعى لتطبيق الشريعة إن مشكلتهم الوحيدة تكمن في مخالفة الشريعة مثل الفوائد على الأموال في البنوك او الخمور او الأماكن المخلة بالآداب. وأضاف أنهم لو أرادواحقا تطبيق الشريعة الإسلامية على الليبيين فإنهم يستطيعون تنفيذ ذلك بالقوة.
المصدر: (رويترز)

libya - ليبيا تدعو لشراكة استراتيجية عربية- أفريقية بعد التحولات بالمنطقة ^

ليبيا المستقبل - وكالات: قال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبي الدكتور عبدالرزاق القريدي، إن التغيرات والتحولات التي تشهدها المنطقة، تؤكد الحاجة الملحة لتعزيز التعاون «العربي- الأفريقي» نحو شراكة استراتيجية. وأعرب خلال كلمته التي ألقاها، الخميس، في الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسؤولين التحضيري للقمة الثالثة بصفته رئيسًا للدورة السابقة، عن تطلعه إلى أن تشهد القمة برئاسة الكويت تحولاً ملموسًا وإيجابيًا في مسيرة التكامل الاقتصادي «العربي- الأفريقي»، خاصة في الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة. وذكّر بالأحداث التي شهدتها دول المنطقة والتغيرات السياسية بعد 3 سنوات من انعقاد القمة الثانية في مدينة سرت الليبية عام 2010، قائلاً إن «تلك التغيرات أكدت مدى الحاجة الملحة لتكاتف الجهود وحشد الطاقات والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية ومواجهة التحديات، من أجل الارتقاء بالتعاون (العربي- الأفريقي) ليحقق الشراكة الاستراتيجية. وأكد حرص بلاده على المشاركة الفعالة في كل الجهود الرامية لتفعيل برامج الشراكة بالشكل الذي يضمن مساعدة البلدان الأفريقية، خاصة الأقل نموًا، من خلال تبني قرارات في مجالات الاقتصاد والاستثمار والتجارة والزراعة والثقافة. وجدد «القريدي» دعوته الجهات الفاعلة في دول المنطقتين، بما في ذلك الحكومات والبرلمانات والسلطات المحلية والقطاع الخاص والمنظمات المحلية المتخصصة والجماعات الاقتصادية الإقليمية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، إلى الاهتداء بقرارات القمة.كما دعا في هذا السياق المجتمع الدولي إلى الوفاء بتعهداته بشأن تخفيف عبء المديونية على الدول الأفريقية وزيادة المساعدات التنموية وإصلاح النظام المالي والنقدي العالمي وتحسين شروط التجارة الدولية. وشدد على أن حرص الجانبين على عقد القمة في موعدها المحدد وفقًا لما تم الاتفاق عليه في القمة الثانية «يؤكد طابعها المؤسساتي»، مؤكدًا أن «مشاريع الوثائق المطروحة تعبر عن الإرادة المشتركة للعمل حثيثًا على تنفيذ استرتيجية الشراكة وخطة العمل للسنوات من 2011 إلى 2016.
s

economy - عقود "برنت" تغلق مرتفعة أكثر من دولار مع تعثر صادرات النفط الليبية ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةنيويورك (رويترز) - اليوم السابعصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار للبرميل، أمس الأربعاء، مدعومة بتعطل الإمدادات من ليبيا، والذى غطى على توقعات لزيادة فى مخزونات الخام فى الولايات المتحدة.

ودفعت حالة عدم اليقين بشأن الموعد الذى قد يبدأ فيه البنك المركزى الأمريكى تقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادى المتعاملين الذين لديهم نقص فى الخام الأمريكى إلى شراء العقود وتغطية مراكزهم المدينة.

ومازالت صادرات النفط الليبية معطلة بسبب إضرابات واحتجاجات، وقال رئيس شركة إينى الإيطالية للطاقة إن الوضع يزداد سوءا.

وأغلقت عقود خام القياس الأوروبى للتسليم فى ديسمبر مرتفعة 1.31 دولار أو 1.24 بالمائة إلى 107.12 دولار للبرميل.

وصعدت عقود الخام الأمريكى الخفيف 84 سنتا أو 0.90 بالمائة لتسجل عند التسوية 93.88 دولار للبرميل، بعد أن كانت هبطت أكثر من دولارين يوم الثلاثاء، عندما سجلت أدنى مستوى لها فى أربعة أشهر ونصف.

economy - بدء فعاليات المؤتمر المصرفى العربى السنوى بلبنان ^

محمد بركاتمحمد بركاترسالة بيروت – أحمد يعقوب - اليوم السابعانطلقت، منذ قليل، فعاليات المؤتمـر المصرفـى العربـى السنـوى، لاتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات العربية الإقليمية والدولية، وذلك بالعاصمة اللبنانية، بيروت، والتى تستمر على مدار يومين، تحت عنوان "التداعيـات الاقتصاديـة للتحولات العربيـة، الإصلاحات ودور المصارف"، تحت رعاية رئيس الجمهورية اللبنانية، العماد ميشال سليمان.

ويعد المؤتمر السنوى منصة للحوار ومكانًا للتلاقى بين أقطاب الصناعة المصرفية العربية وصناع القرار المالى الدولى، وسوف يشكل هذا الحدث منصة لرصد التداعيات الاقتصادية الناجمة عن التحولات فى المنطقة العربية، ووضع التصورات والمقترحات الآيلة للتخفيف من انعكاساتها على المجتمعات العربية، ومعالجة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية المستجدة، ورسم خارطة طريق للإصلاحات وخطط النمو والاستقرار والتقدم، مع تحديد أولويات القطاع المصرفى والمالى العربى فى مواجهة هذه التحديات.

economy - الأسهم الأوروبية ترتفع بعد تصريحات رئيس "المركزى الأمريكى" ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةباريس (رويترز) - اليوم السابعارتفعت الأسهم الأوروبية فى التعاملات المبكرة اليوم، الخميس، بعد تصريحات للرئيسة الجديدة للبنك المركزى الأمريكى جانيت يلين، تؤيد التيسير النقدى، وهو ما بدد بعض المخاوف من احتمال خفض إجراءات التحفيز هذا العام.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.8 بالمائة إلى 1294.23 نقطة، بعد أن سجل أدنى مستوى فى ثلاثة أسابيع الجلسة السابقة.

وفى تصريحات صدرت قبل جلسة يعقدها مجلس الشيوخ الأمريكى اليوم، الخميس، لتأكيد تعيين الرئيسة الجديدة للبنك المركزى، قالت يلين، إنه على البنك أن يبذل المزيد لدعم الاقتصاد، وهو ما يشير إلى أنها لا تتعجل خفض برنامج شراء السندات الذى دعم أسواق الأسهم هذا العام.

وكان سهم مجموعة بويج الفرنسية من أكبر الرابحين صباح اليوم، وصعد 7.4 بالمائة بعد أن أعلنت الشركة ارتفاع أرباح الربع الثالث من العام وأعادت التأكيد على توقعاتها للعام بأكمله.

وفى أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشيال تايمز 100 البريطانى 0.4 بالمائة وقفز مؤشر كاك 40 الفرنسى 1.1 بالمائة وصعد مؤشر داكس الألمانى 0.9 بالمائة عند الفتح.

economy - الدولار يرتفع لأعلى مستوى فى شهرين مقابل الين ^

الدولارالدولارلندن (رويترز) - اليوم السابعارتفع الدولار إلى أعلى مستوى فى شهرين مقابل الين، اليوم الخميس، حيث تأثرت العملة اليابانية بارتفاع الأسهم وتصريحات لوزير المالية تارو آسو بأنه من المهم إبقاء خيار التدخل فى العمل قائما.

وقال متعاملون، إن الدولار ارتفع مقابل الين بعد أن اخترق الإسترلينى مستويات توجد عندها أوامر شراء لوقف الخسائر عند 160 ينا ليسجل أعلى مستوى فى أربع سنوات.

وارتفع الدولار 0.5% إلى 99.815 ين مسجلا أعلى مستوياته منذ منتصف سبتمبر، ومن المتوقع أن يواجه مقاومة عند 100 ين.

economy - ارتفاع حاد للأسهم اليابانية فى ختام تعاملات بورصة طوكيو ^

بورصة طوكيو اليابانيةبورصة طوكيو اليابانيةطوكيو (د ب أ) - اليوم السابع
أنهت الأسهم اليابانية تعاملات اليوم، الخميس، فى بورصة طوكيو للأوراق المالية بارتفاع كبير لليوم الثانى على التوالى، مدعومة بالأداء القوى لأسهم الشركات المعتمدة على التصدير مع تراجع قيمة الين أمام العملات الرئيسية الأخرى فى العال ومكاسب الأسهم الأمريكية فى بورصة وول ستريت بنيويورك أمس.

وارتفع مؤشر نيكى القياسى المكون من 225 سهما بمقدار 25ر309 نقطة بما يعادل 12ر2% ليصل إلى 41ر14876 نقطة. كما سجل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا ارتفاعا بمقدار 36ر14 نقطة أى بنسبة 19ر1% إلى 55ر1218 نقطة. 

واستفادت أسهم الشركات اليابانية المعتمدة على التصدير من تراجع قيمة الين فى أسواق الصرف، حيث يؤدى تراجع قيمة الين إلى زيادة القدرة التنافسية للمنتجات اليابانية فى الأسواق الدولية وارتفاع قيمة أرباح الاستثمارات اليابانية فى الخارج. 

وقالت الحكومة اليابانية اليوم، الخميس، إن الاقتصاد اليابانى شهد نموا سنويا بنسبة 9ر1% خلال الربع الثانى من العام المالى الحالى (يوليو- سبتمبر)، مقابل 8ر3% فى الربع الأول.

وقال مكتب مجلس الوزراء، إن الإنفاق الاستهلاكى المحلى، الذى يمثل حوالى 60% من إجمالى الناتج المحلى لليابان، ارتفع بنسبة 1ر0% على أساس ربع سنوى فيما ارتفع الاستثمار العام بنسبة 2ر0% بعد نموه بمعدل 1ر1% فى الربع السابق. وتشير هذه الأرقام إلى استمرار نمو الاقتصاد اليابانى للربع الرابع على التوالي. 

وفى أسواق العملة ارتفع الدولار أمام الين وسجل فى الثالثة ظهرا بالتوقيت المحلى لمدينة طوكيو (0600 بتوقيت جرينتش) 63ر99-64ر99 ين مقابل 56ر99-58ر99 ين فى الخامسة مساء أمس.

وارتفع اليورو أمام الين مسجلا 21ر134-28ر134 ين مقابل 72ر133-77ر133 ين أمس فى حين ارتفع أمام الدولار إلى 3468ر1-3474ر1 دولار مقابل 3429ر1-3431ر1 دولار.

economy - عقود "برنت" تغلق مرتفعة أكثر من دولار مع تعثر صادرات النفط الليبية ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةنيويورك (رويترز) - اليوم السابع
صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار للبرميل، أمس الأربعاء، مدعومة بتعطل الإمدادات من ليبيا، والذى غطى على توقعات لزيادة فى مخزونات الخام فى الولايات المتحدة.

ودفعت حالة عدم اليقين بشأن الموعد الذى قد يبدأ فيه البنك المركزى الأمريكى تقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادى المتعاملين الذين لديهم نقص فى الخام الأمريكى إلى شراء العقود وتغطية مراكزهم المدينة.

ومازالت صادرات النفط الليبية معطلة بسبب إضرابات واحتجاجات، وقال رئيس شركة إينى الإيطالية للطاقة إن الوضع يزداد سوءا.

وأغلقت عقود خام القياس الأوروبى للتسليم فى ديسمبر مرتفعة 1.31 دولار أو 1.24 بالمائة إلى 107.12 دولار للبرميل.

وصعدت عقود الخام الأمريكى الخفيف 84 سنتا أو 0.90 بالمائة لتسجل عند التسوية 93.88 دولار للبرميل، بعد أن هبطت أكثر من دولارين يوم الثلاثاء عندما سجلت أدنى مستوى لها فى أربعة أشهر ونصف.

economy - رئيس الفيدرالى الأمريكى: آمل أن أكون تركت بنكا متجددا وأكثر شفافية ^

رئيس الفيدرالى الاحتياطى الأمريكى بن برننكىرئيس الفيدرالى الاحتياطى الأمريكى بن برننكىواشنطن (أ ش أ) - اليوم السابع
أعرب رئيس الفيدرالى الاحتياطى الأمريكى بن برننكى، الذى هو على وشك الرحيل، عن أمله فى أن تكون رئاسته قد تركت ذكرى "التجدد والشفافية".

وأعرب برننكى، البالغ من العمر 50 عاما، والذى سيغادر منصبه نهاية يناير المقبل بعد ثمان سنوات على رأس الاحتياطى الفيدرالى، حيث واجه "أخطر أزمة اقتصادية فى مرحلة ما بعد الحرب"، عن أسفه "لأنى كنت أتمنى أن أرحل مع نسبة بطالة تصل 5% بدلا من 7%". 

وأشاد برننكى، فى تصريح لراديو (سوا) الأمريكى، اليوم الخميس، بـ"الشفافية الكبرى" للمؤسسة، والتى كانت "أحد أهدافه شخصيا"، موضحا أن "هذا الأمر يزيد من الثقة ومن مسؤولية البنك المركزى".

وأضاف أن زيادة شفافية ومسؤولية البنك المركزى كانت من أولوياتى كرئيس، مؤكدا أن "بنكا مركزيا أكثر انفتاحا هو برأيى مؤسسة على السواء أكثر فعالية وأكثر شرعية ديمقراطيا".

وردا على سؤال حول ما يأمل أن يتركه وراءه كحاكم للبنك المركزى، اعتبر برننكى أن الاحتياطى الفيدرالى تحت رئاسته "سعى إلى استقرار النظام المالى، وكان متجددا لمساعدة الاقتصاد على النهوض".

ومن المقرر أن تخلفه جانيت يلين البالغة من العمر 67 عاما، التى هى نائبة رئيس الاحتياطى الفيدرالى، بعد أن ثبت مجلس الشيوخ تعيينها.

economy - اقتصادى عربى: البنوك العربية قادرة على تجاوز تحديات التحولات الحالية ^

جانب من المؤتمرجانب من المؤتمررسالة بيروت - أحمد يعقوب - اليوم السابع

قال عدنان القصار، رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، إن الظروف الإقليمية التى تعمل خلالها البنوك العربية خلال المرحلة الراهنة، ترتب أعباء استثنائية على أنشطتها وإداراتها وضرورة المواءمة بين السياسات، والاستمرار فى تأمين موارد التمويل للاقتصادات العربية، لتحقيق النمو والتنمية.

وأكد "القصار"، خلال مشاركته فى فعاليات المؤتمر المصرفى العربى فى بيروت، اليوم الخميس، قدرة المصارف العربية على مواجهة التحديات العربية والدولية، لاسيما أن أصولها أكثر من 3 تريليونات دولار، ومازالت تحقق أرباحا مقبولة رغم المناخ السائد، مؤكدًا ضرورة توسعها بالأسواق العربية التى تحتاج إلى تمويل، وتيسيره للاستثمارات العربية، خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية إلى ما وصفه بمهام جسام فى المستقبل لإعادة إعمار ما خربته الأحداث بالدول العربية من بنى تحتية، وما فاتها من فرص نمو وتنمية، وضرورة الاستفادة من الدروس خلال السنوات الـ5 الماضية، وتوجيه الاستثمارات العربية نحو الاقتصادات العربية، لاسيما أنها مربحة فى الأمد المتوسط والبعيد.

وقال "القصار"، إن أبرز التحديات تكمن فى الأمن الغذائى، والسياسى والاقتصادى العربى، وتحسين المؤشرات الاجتماعية العربية، وفى مقدمتها تحديات العمل والصحة والتأمينات الاجتماعية، وتحسين بنية التعليم فى مراحله المختلفة، بما يتلاءم مع حاجة الاقتصاد، وتوفير جميع الحوافز للبحث العلمى.

libya - العضو المنتدب للمصرف الليبى الخارجى: خطة لتوسيع استثماراتنا بمصر ^

جانب من المؤتمرجانب من المؤتمررسالة بيروت - أحمد يعقوب - اليوم السابعأعلن محمد بن يوسف، العضو المنتدب للمصرف الليبى الخارجى، المساهم الرئيسى فى بنكى قناة السويس، والمصرف العربى الدولى، عن خطة استراتيجية توسعية للاستثمار فى السوق المصرية من خلال البنكين.

وأكد بن يوسف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش المؤتمر المصرفى العربى 2013، الذى ينظمه اتحاد المصارف العربية بالعاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس، أن الخطة تتركز على التوسع فى حصص المساهمة بالبنكين، وإمكانية زيادة رأسمالهما حسب الفرص المتاحة القادمة.

وأشار "بن يوسف" إلى تكليف الإدارات التنفيذية بالبنكين بالتوسع فى تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء إدارات خاصة بذلك بهما فى إطار توسعة التجزئة المصرفية، وتعيين مسؤولين بهما. 

وقال "بن يوسف"، إن السوق المصرية تخطو خطوات جيدة، لتكون مركزًا اقتصاديًا رئيسيًا فى المستقبل، وتوقع أن تنمو مساهمة القطاع الخاص، خلال الفترة المقبلة، خاصة فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

libya - السكك الحديدية الروسية تبحث استئناف العمل في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - أعلنت شركة "السكك الحديدية الروسية" الحكومية أن مجلس أمنائها سيبحث في 18 تشرين الثاني/نوفمبر مواصلة عمل فرعها في ليبيا. وتنتهي مدة التصريح الذي منحته الحكومة الليبية لـ"السكك الحديدية الروسية" ليزاول فرعها النشاط في ليبيا في 19 تشرين الثاني 2013. وسأل الصحفيون رئيس الشركة الروسية فلاديمير ياكونين: هل سيواصل فرع الشركة عمله في ليبيا؟ فقال، في إشارة إلى أحداث ليبيا: "لم تعلن ليبيا حالة الطوارئ ولذلك يجب أن نواصل العمل طبقا للعقد المبرم.. ومن جهة أخرى تفهم السلطات الليبية أن الوضع بعيد عن الاستقرار وثمة حاجة إلى قرار محدد. وأضاف: "نواصل الاتصالات والمحادثات مع السلطات الليبية لنصل إلى حل يرتضيه الطرفان. وكانت شركة "زاروبيج ستروي تكنولوجيا" التابعة لـ"السكك الحديدية الروسية" تقوم بأعمال بناء خط حديدي يبلغ طوله 550 كيلومترا في ليبيا طبقا للعقد الذي تم توقيعه في عام 2008. واضطرت الشركة الروسية إلى إيقاف العمل في بداية عام 2011 وإجلاء موظفيها من ليبيا. وأعلنت الشركة في شهر أيار/مايو الماضي أنها تتباحث مع السلطات الليبية في شأن استئناف العمل. 
المصدر: أنباء موسكو

sport - الاتحاد الإنجليزى "يكرم" سالاس فى ودية تشيلى ^

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةكتب مروان عصام - اليوم السابع
قرر الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم، تكريم مارسيلو سالاس، أحد أساطير الكرة فى تشيلى، على هامش المباراة الودية التى تجمع بين منتخبى إنجلترا وتشيلى، غداً الجمعة، بملعب "ويمبلى"، فى إطار استعدادات المنتخبين لخوض الاستحقاقات المقبلة.

ذكرت وكالة الأنباء الأسبانية "إفى"، أن تكريم سالاس، يأتى بعد 15 عاما على المباراة الودية لتى جمعت بين المنتخبين فى إنجلترا، وهو اللقاء الذى شهد فوز منتخب تشيلى، بهدفين نظيفين أحرزهما سالاس.

ومن المقرر أن يخوض منتخب تشيلى مباراة ودية أخرى الثلاثاء المقبل مع البرازيل، فى مدينة "تورونتو" الكندية.

Algeria - ناد إندونيسى يسعى لضم "قائد الجزائر" ^

مجيد بوقرةمجيد بوقرةكتب مروان عصام - اليوم السابع كشفت تقارير إعلامية إندونيسية، أن نادى باندونج، أبدى رغبته فى التعاقد مع مجيد بوقرة، قائد المنتخب الجزائرى، خلال الفترة المقبلة، من أجل تدعيم صفوف الفريق، بالإضافة إلى مواطنه رفيق حليش، مدافع أكاديميكا البرتغالى.

ذكر موقع "سيما مونج"، أن نورجمان جاجانج، المدير الفنى للنادى الإندونيسى سيحضر إلى الجزائر، لمتابعة المباراة المرتقبة التى تجمع بين منتخبى الجزائر وبوركينافاسو، فى "إياب" الدور الفاصل، بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل.

وتقام المباراة الثلاثاء المقبل، بملعب "مصطفى تشاكر" بولاية "البليدة" الجزائرية، علماً بأن مباراة الذهاب، انتهت بفوز بوركينافاسو بنتيجة 3\2.

رياضة - 130 ألف يورو مكافأة صعود "الأفيال" لمونديال البرازيل ^

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةكتب مروان عصام - اليوم السابع
حدد أوجستين سيدى ديالو، رئيس الاتحاد الإيفوارى لكرة القدم، مكافأة قدرها 130 ألف يورو لكل لاعب، حال صعود منتخب كوت ديفوار إلى بطولة كأس لعالم 2014 بالبرازيل.

وتبدو حظوظ "الأفيال" فى تحقيق حلم الصعود إلى المونديال هى الأوفر، بعد الفوز الذى تحقق فى لقاء الذهاب الذى جمعه بمنتخب السنغال بنتيجة 3-1 فى المباراة التى أقيمت فى العاصمة الإيفوارية "أبيدجان".

جدير بالذكر أن مباراة الإياب ستقام بمدينة "الدار البيضاء" المغربية، تنفيذاً لعقوبة الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، الموقعة على الاتحاد السنغالى

Slovenia - حكومة سلوفينيا تواجه تصويتا حول الميزانية يقرر مصيرها ^

رئيسة الوزراء السلوفينية ألينكا براتوسيكرئيسة الوزراء السلوفينية ألينكا براتوسيكبلجراد (د ب أ) - اليوم السابع
يجرى برلمان سلوفينيا، اليوم الخميس، تصويتا حول ميزانية عامين قد يقرر مصير حكومة رئيسة الوزراء ألينكا براتوسيك.

وتعتبر براتوسيك الإجراء البرلمانى بمثابة تصويت بالثقة على حكومتها (يسار الوسط) التى تدفع لإجراء تخفيضات فى الإنفاق من أجل تفادى الحاجة لحزمة إنقاذ مالى. 

وتهدف رئيسة الوزراء للحفاظ على عجز الميزانية عند 9ر2 فى المائة من الناتج المحلى الإجمالى فى عام 2014 و4ر2% فى عام 2015. 
وتقول المعارضة اليمينية، إن خفض الإنفاق المقترح وزيادة الضرائب غير واقعى.

america - وصول حاملة طائرات أمريكية إلى الفلبين للمساعدة فى نقل مواد الإغاثة ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية(د ب أ) - اليوم السابع
وصلت حاملة الطائرات الأمريكية، "يو إس إس جورج واشنطن"، إلى الفلبين اليوم الخميس لمساعدة الأقاليم الواقعة بشرق الفلبين التى لحق بها دمار كبير بسبب إعصار هايان.

ووصلت حاملة الطائرت لخليج ليتى، وهو نفس الخليج الذى نزلت فيه القوات الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية لتحرير البلاد من اليابان. 

وقال الأدميرال مارك مونتجومرى قائد مجموعة الهجوم بحاملة الطائرات " أفضل ما يمكن أن تقدمه مجموعة الهجوم هو طائرتنا المروحية الـ21 " مضيفا " هذه الطائرات تمثل وسيلة جيدة لنقل مواد الإغاثة".

وأشار مونتجومرى إلى أن سفينة الشحن، "يو إس إن إس تشارلز درو"، قامت أيضا بنقل مياه وأغذية لتاكلوبان سيتى فى إقليم ليتى وإقليم سامار المجاور.

london - السفارات الأجنبية تعتزم نقل مقراتها من شوارع لندن ^

رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرونرئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرونلندن (رويترز) - اليوم السابع
تعتزم سفارات أجنبية نقل مقراتها من شوارع رئيسية فى لندن، مثل مايفير وكنسينجتون، فى ضوء التهديدات الأمنية وارتفاع أسعار العقارات إلى مستويات غير مسبوقة.

وتقود الولايات المتحدة اتجاها للانتقال إلى ممتلكات أكثر أمنا، واختارت أمس الأربعاء موقعا جديدا لسفارتها جنوبى نهر التيمز.

وقالت شركة ويذريل للسمسرة العقارية ومجلة دبلومات، إن مقرات ما لا يقل عن 20 بعثة دبلوماسية من بين 165 بعثة فى لندن بيعت أو طرحت للبيع خلال الشهور الستة الماضية، بعدما ارتفعت الأسعار فى مناطق السفارات الفخمة بنسبة تصل إلى 60 فى المائة منذ عام 2007.

واعتبر الانتقال من المقار الفخمة فى مناطق راقية مؤشرا أيضا على الطبيعة المتغيرة للحياة الدبلوماسية، فى ظل الوضع الاقتصادى الصعب والحاجة للمزيد من الأمن.

وقال بيتر ويذريل مدير شركة ويذريل، "كانت السفارات تشترى منازل كبيرة فى وقت كان فيه تقديم المشروبات وإجراء اتصالات مباشرة هو السبيل لإنجاز العمل". وأضاف، "تغيرت الأمور ولم تعد هذه المبانى تفى بالغرض". وبدأت الولايات المتحدة هذا الاتجاه عندما أعلنت فى 2006 نقل سفارتها من مايفير.

وستحذو هولندا وربما الصين حذو الولايات المتحدة، وستنتقل إلى موقع جديد قريب من وستمينستر، حيث يوجد مقر الحكومة البريطانية.

turkey - نقرة تحدد مهلة 6 أشهر لتأكيد شراء صواريخ أرض-جو من الصين ^

رجب طيب اردوغانرجب طيب اردوغاناسطنبول (ا ف ب) - اليوم السابع
حددت السلطات التركية مهلة ستة أشهر لتأكيد خيارها المثير للجدل شراء صواريخ أرض جو بعيدة المدى من مجموعة صينية، على ما أعلن سكرتير الدولة التركى لشئون صناعات الدفاع مراد بايار الخميس.

وصرح بايار للصحافة فى أسطنبول على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسى حول الصناعات العسكرية أن "الهدف المباشر بالنسبة إلينا هو التوصل فى غضون ستة اشهر إلى نقطة منطقية فى مفاوضاتنا التعاقدية وإدراك أن كان تنفيذ هذا البرنامج ممكنا أم لا".

وأضاف "استنادا إلى تقييمنا الحالى تلقينا الإذن بإطلاق المفاوضات التعاقدية مع شركة الصين لاستيراد وتصدير الآلات الدقيقة".

وتابع "بدأنا (هذه المفاوضات) مع الشركة التى تقدمت أولا (فى استدراج العروض) بنية توقيع العقد. لكن بالطبع أن برزت صعوبات مفاجئة وان لم يكن الأمر ممكنا فسنتباحث مع الآخرين".

فى الشهر الفائت أعلنت السلطات التركية انها تتفاوض مع شركة الصين لاستيراد وتصدير الآليات الدقيقة للحصول على صواريخ ارض-جو هونجكى البعيدة المدى فى عقد قدرت قيمته بأربعة مليارات دولار.

وأثار اختيار تركيا هذه الشركة الوطنية الصينية الخاضعة لعقوبات أمريكية لأنها سلمت أسلحة إلى إيران وسوريا بالرغم من الحظر، استياء حلفائها فى الحلف الأطلسى.

وبررت أنقرة اختيار الصين عوضا عن منافسيها الأمريكية رايثيون أو الروسية روسوبورنيكسبورت أو الفرنسية الايطالية يوروسام بحجج تتعلق بالأسعار ونقل التكنولوجيات.