الأربعاء، 11 مارس 2015

دراسة: اللحم والبيض والحليب بنفس خطورة التدخين

دوتشي فيلا: أظهرت دراسة حديثة أن المخاطر الصحية الناتجة عن التناول المستمر للألبان واللحوم والبيض، معادلة لمخاطر التدخين. ووفقا لنتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة ساوث كاليفورنيا الأمريكية، فإن مخاطر الوفاة الناتجة عن الإصابة بالسرطان والسكري تزيد بمقدار أربع أضعاف لدى من يتناولون اللحوم والبيض والألبان بشكل منتظم. واعتمدت الدراسة على بيانات من مركز صحي أمريكي متخصص علاوة على فحص الحالة الصحية وأسلوب التغذية لنحو ستة آلاف شخص تزيد أعمارهم عن 50 عاما. وكشفت الدراسة أن من اعتمدت تغذيتهم على البروتين الحيواني منذ سنوات الشباب، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري والسرطان في حين أن من اتجهوا لهذا النوع من التغذية بعد الخامسة والستين، تراجعت لديهم مخاطر الوفاة الناتجة عن السرطان بنسبة 60 بالمئة. وأثارت هذه الدراسة التي نشرتها مجلة Cell Metabolismالعلمية المتخصصة، جدلا كبيرا بين الباحثين فالبعض أخذ على الدراسة أنها ركزت على العادات الغذائية للخاضعين للدراسة دون مراعاة جوانب أخرى في حياتهم كممارسة الرياضة وتعاطي الكحوليات والتاريخ المرضي. على الجانب الآخر اتفقت العديد من الدراسات السابقة على الآثار السلبية لمنتجات الألبان على الجسم أما بالنسبة للبيض فهو محل تحذير من قبل الأطباء بسبب غناه بالكوليسترول، لكن العديد من الدراسات نفت صلته بالإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب. ورغم الخلافات بين الخبراء إلا أن الأمر الثابت هو أن المبالغة في تناول البروتين الحيواني تؤثر بشكل سلبي على الجسم، لذا تبقى التغذية المتوازنة هي الحل السليم.
 
 

تشيلسي يواجه سان جيرمان في لقاء حسم التأهل

وكالات: يستضيف فريق تشيلسي الإنجليزي، نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي، في مباراة العودة لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، التي تقام بملعب "ستامفورد بريدج" معقل البلوز. يدخل تشيلسي المباراة بروح عالية بعد تتويجه مؤخرا بلقب كأس بطولة الأندية الإنجليزية للمحترفين "كابيتال وان" على حساب توتنهام، وتصدره ترتيب الدوري الإنجليزي بفارق كبير عن أقرب منافسيه مانشستر سيتي، في مشوار الفريق لتحقيق الثلاثية التي يحلم بها مورينيو وجماهير البلوز هذا الموسم، بعد التدعيمات الكثيرة التي أبرمها تشيلسي بداية الموسم. ويعتمد تشيلسي بشكل كبير على أفضل لاعب في البلوز هذا الموسم إدين هازارد، وأيضا المهاجم المميز دييجو كوستا. على الجانب الآخر، يدخل سان جيرمان المباراة ولا أمامه سوى الفوز بأي نتيجة أو التعادل بنتيجة أكثر من 1-1، حتى ينتقم من تشيلسي ويصعد لربع النهائي، بعدما خسر أمام الموسم الماضي في ربع النهائي. جدير بالذكر أن مباراة الذهاب بين الفريقين في ملعب "حديقة الأمراء" معقل العملاق الفرنسي، انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وسجل لتشيلسي المدافع إيفانوفيتش، وتعادل لسان جيرمان المهاجم كافاني.
 

ليبيا_ تلغراف: الصراع على النفط ينذر بانهيار ليبيا

وكالات: قالت صحيفة "التليغراف" إن القتال الشرس الدائر في أنحاء ليبيا أدى إلى توقف صناعة النفط والغاز فيها مما ينذر بانهيار وشيك للبلد وإفلاسه خلال 18 شهرا بالرغم من أنه كان من أغنى دول أفريقيا وهو ما جعل وزير النفط الليبي يحذر من أن البلاد في طريقها لأن تكون "صومال أخرى". وذكرت أنه خلافا لما حدث في سوريا حيث استغل المتطرفون هناك حقول النفط لتوليد الإيرادات يبدو أن الهدف من هذه الهجمات كان التدمير الذي تمثل في حرق حقول النفط. على جانب آخر أوضحت الصحيفة أن تحذير الدبلوماسيين الليبيين من تدمير تراث بلادهم التاريخي يأتي بمثابة تذكير عاجل للفوضى التي غرق فيها ليبيا واعتبرت الصحيفة ما يحدث في ليبيا مثالا مأساويا آخر على التدخل الغربي "غير الموجه" وأن ما يجري الآن ليس من قبيل الانقسامات الدينية أو العرقية لأن المجتمع الليبي يتشكل من أمة متجانسة نسبيا من السنة المحافظين، وأن الأمر أقرب إلى محاولة بناء مجتمع مدني بعد تاريخ حديث من الغزو الاستعماري وإعادة استنساخ النظام الملكي ثم عقود من الاستبداد على يد حاكم منشق دمر المجتمع المدني لبلاده.

ليبيا_ العلاقات بين تونس وليبيا.. العسل المرّ

 
الشرق الأوسط: يزور تونس عبد الله الثني رئيس حكومة برلمان طبرق، شرق ليبيا، بعد الزوبعة الإعلامية والسياسية التي أثارتها تصريحات وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش عن «التعامل مع الأمر الواقع في ليبيا» بفتح قنصليتين تونسيتين في طرابلس وطبرق و«التزام الحياد في الخلافات الليبية- الليبية». تصريحات البكوش تلك أثارت ردود فعل متناقضة وغير مسبوقة في تونس وليبيا بين مُساند ومتحفظ ومنتقد، رغم نفي الحكومة لتلك التصريحات لاحقا. وكان أكثر ردود الفعل إثارة على موقف رئيس الدبلوماسية التونسية تصريحات «وزير إعلام حكومة طبرق» عمر القويري الذي لوح بالاعتراف بحكومة في جبل الشعانبي على الحدود الجزائرية التونسية، إذ تقود بعض المجموعات الإرهابية منذ أعوام هجمات ضد قوات الجيش والأمن التونسيين. فإلي أين تسير العلاقات التونسية الليبية في أجواء التصعيد هذه ومسلسل «الزوابع» الإعلامية والسياسية؟ كشفت تصريحات السياسيين التونسيين والليبيين عن وجود تيار معارض بشدة لتصريحات وزير الخارجية التونسي الجديد داخل النخب السياسية في تونس وليبيا. وبلغ الأمر ببعض السياسيين في البلدين حد اتهام الطيب البكوش بـ«خرق ثوابت الدبلوماسية التونسية» التي التزمت منذ تأسيس الدولة الحديثة من قبل الزعيم الحبيب بورقيبة مبدأ الحياد ومنهج «الدبلوماسية الناعمة» على حد تعبير الكاتب والمحلل السياسي التونسي ياسين بن محمد في صحيفة «الفجر» القريبة من حزب حركة النهضة الإسلامي. ورغم الصبغة «الإسلامية» لبعض وسائل الإعلام التونسية فقد انتقدت مواقف الطيب البكوش وذكرت بكونه «الأمين العام لحزب نداء تونس» العلماني، واعتبرت أنه «أساء التعبير عن موقف الحياد» وأنه «استفز بعض أطراف الصراع في ليبيا».
انتقادات.. وشرعية
وصدرت أكثر الانتقادات لمواقف الخارجية التونسية من قبل السياسيين الليبيين والتونسيين المعارضين سياسيا لتوجهات «التيارات السياسية الإسلامية التي تهيمن على المنطقتين الغربية والوسطى مدعومة بقوات (فجر ليبيا) و(غرف ثوار ليبيا) وميليشيات متهمة بالإرهاب، بعضها مرتبط بـ(القاعدة) وعصابات (داعش)»، حسب تعبير زهير مخلوف عضو البرلمان التونسي والقيادي في حزب الشعب ذي الميول القومية العربية الناصرية. ويتهم المغزاوي وأنصاره وعدد من الساسة البارزين في المنطقة الشرقية بليبيا حكومة طرابلس بالتحالف مع «المتطرفين دينيا» وبخدمة أجندات بعض العواصم العربية والإقليمية، بينها أنقرة. ويطالب عدد من الساسة التونسيين والليبيين وزارة الخارجية التونسية بأن «تحترم قرارات الأمم المتحدة التي تعتبر برلمان طبرق «الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي بعد الانتخابات الديمقراطية التي نظمت في صيف 2014.. على الرغم من ضعف نسبة المشاركة في تلك الانتخابات وقرار إحدى المحاكم الليبية الذي قضى بحله.
استياء تونسي

في المقابل انتقد وزير الشؤون الخارجية الطيب البكوش المعترضين على الموقف «الحيادي من النزاعات الليبية- الليبية»، الذي عبر عنه والذي أعاد فيه التعبير عن مواقف مماثلة سبق أن صدرت عن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وعن زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي وزعماء عدة أحزاب معارضة تونسية مثل أحمد نجيب الشابي زعيم الحزب الجمهوري ومحمد عبو زعيم التيار الديمقراطي. وبرر رئيس الدبلوماسية موقف حكومته الحيادي بين الأطراف السياسية التي تتنازع الشرعيات في طرابلس وبنغازي بـ«الواقعية» و«البراغماتية» وواجب «التعامل مع الواقع في ليبيا كما هو، أي وجود حكومة في طبرق وأخرى في طرابلس». وانتقد وزير الخارجية التونسي بقوة تصريحات وزير الإعلام «في حكومة طبرق» عمر القويري، التي أورد فيها أن حكومته ستكون على ذات المسافة مع حكومة قصر قرطاج و«حكومة الشعانبي». وقال البكوش: «إن تصريحات ما يسمى بالوزير الليبي غير مسؤولة»، وأضاف: «ما قاله كلام غير مسؤول، وهو من أسخف ما سمعت، وأمثال هؤلاء لن نقبلهم في بلادنا». كما انتقد المختار الشواشي الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التونسية «تهجم ممثل حكومة طبرق على تونس التي تستضيف منذ سنوات نحو مليونين من الأشقاء الليبيين بصرف النظر عن مواقفهم السياسية والحزبية». واستغرب الناطق باسم الخارجية التونسية «خلط المسؤول الليبي بين المجموعة الإرهابية في جبل الشعانبي وواقع ليبيا التي توجد فيها منذ أكثر من عام أكثر من حكومة وأكثر من برلمان وسلطات كثيرة». في الأثناء صدرت في بعض وسائل الإعلام التونسية انتقادات حادة للمسؤول الليبي في حكومة طبرق وتساءلت عن الأسباب التي جعلت كبار المسؤولين في الحكومة التونسية لا يأمرون بطرده من تونس عندما تهجم عليها ولوح بالاعتراف بمجموعات صغيرة جدا من الإرهابيين في شكل «حكومة الشعانبي» و«قصر الرئاسة في الشعانبي» على غرار قصر قرطاج وحكومة تونس. كما أشار المختار الشواشي إلى أن وزير الخارجية التونسي لم يتحدث عن الاعتراف بحكومتين ليبيتين، ولكن عن التعامل مع الواقع الليبي كما هو، وعن إعادة فتح القنصليتين التونسيتين القديمتين في كل من طرابلس وبنغازي خدمة لمصالح عشرات آلاف التونسيين المستقرين في مختلف مدن ليبيا شرقا وغربا.

اعتذار ليبي

في الأثناء صدر «اعتذار» عن الناطق الرسمي باسم حكومة طبرق أبو بكر بعيرة عن «تصريحات عمر القويري»، وقيل إنه أسيء فهمهما.. ودعا المتحدث الليبي إلى عدم الإساءة إلى العلاقات الأخوية المميزة بين الشعبين التونسي والليبي، لكن «توضيحات الناطق باسم حكومة طبرق» لم تقلل الاحتقان بين الجانبين التونسي والليبي بسبب ما سماه البعض «تدخلا في شؤون تونس» وسماه الطرف المقابل «اعترافا من قبل تونس بحكومة وبرلمان غير شرعيين في طرابلس على الرغم من الاعتراف الأممي ببرلمان طبرق فقط»، كما أدلى وزير الإعلام في حكومة طبرق الليبية عمر القويري بتصريحات جديدة عبّر فيها عن رفض حكومته تصريحات وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش بخصوص «اعتراف» تونس بحكومتين في ليبيا، وقال: «الاعتراف بالحكومة غير الشرعية ومساواتها مع (الإرهابيين) لا يجوز، خصوصا وهو يعطي مؤشرات سلبية جدا للخارجين عن الشرعية». في إشارة إلى قوات «فجر ليبيا» و«غرف ثوار ليبيا» التي تسيطر على الأغلبية الساحقة من التراب الليبي برا، خصوصا في المناطق الغربية والوسطى، بينما تسيطر قوات «الكرامة» الموالية للواء خليفة حفتر على غالبية الأجواء الليبية وعلى مناطق في المنطقة الشرقية، بينها شرق مدينة بنغازي. وتمادى «الوزير الليبي» في حوار مع صحيفة «آخر خبر» الجزائرية قائلا: «أبشركم بقيام إمارة إسلامية بجبل الشعانبي، وسنتعامل بحياد وسنكون على مسافة واحدة من حكومة قصر قرطاج ومع حكومة قصر الشعانبي». وانتقد عمر الغويري تصريحات الرسميين التونسيين التي أعلنوا فيها عن كون تونس «تقف على ذات المسافة مع حكومة عبد الله الثني شرق ليبيا وحكومة عمر الحاسي ومقرّها العاصمة طرابلس».

دعوات لغلق الحدود
في هذا المناخ المشحون وبعد تعاقب حالات الكشف عن مخازن أسلحة تهرب من ليبيا إلى تونس بواسطة «السياح الليبيين» - وبينها مخزن من الأسلحة المتطورة وقع الكشف عنه قبل أيام في مدينة بن قران الحدودية - تتوافد على تونس مجموعات عن مجالس الأعيان والأحزاب السياسية والمسؤولين الأمنيين والعسكريين لدعم مسار الحوار والتفاوض بين مختلف الفرقاء الليبيين. وإذ رحب عدد من الساسة العلمانيين والإسلاميين التونسيين بجهود الحوار السياسي الليبي- الليبي في تونس والجزائر والمغرب، فإن مزيدا من الإعلاميين والمحللين السياسيين أصبحوا يطالبون سلطات بلدهم بـ«غلق الحدود التونسية الليبية برا وجوا، وبتشديد مراقبة مئات آلاف الليبيين المقيمين في تونس لأن الإرهاب يزحف على تونس وبقية الدول المغاربية عبر ليبيا»، على حد تعبير الكاتب والإعلامي سفيان بن فرحات والجامعي علية العلاني.
محاولات الانقلاب على البكوش
وإذ تتراوح العلاقات التونسية الليبية بين التصعيد والتهدئة وظفت أطراف سياسية في الحزب الحاكم في تونس - بزعامة الباجي قائد السبسي والطيب البكوش - الخلافات الليبية- الليبية لاتهام زعيم حزب الوطن الليبي الملياردير عبد الحكيم بالحاج بالتدخل في الشؤون السياسية التونسية، وبينها التطورات داخل حزب «نداء تونس»، إذ تتبادل مجموعتان من كبار مسؤوليه اتهامات بـ«الخيانة والتورط في الممارسات الانقلابية» تحت تأثير من أثرياء تونسيين لديهم علاقات مشبوهة مع بعض «أمراء الحرب في ليبيا». وفي الوقت الذي نظم فيه عشرات من القياديين البارزين في الحزب الحاكم التونسي هجمات على الأمين العام للحزب الطيب البكوش ومقربين منه، بينهم المستشار السياسي لرئيس الجمهورية محسن مرزوق ورئيس ديوانه رضا بالحاج وعلى الوزير الأزهر العكرمي، شن الطرف المقابل في قنوات تلفزية ووسائل إعلام كبرى اتهامات لأثرياء تونسيين وشخصيات ليبيةـ بينها عبد الحكيم بالحاج بـ«الضلوع في محاولات التأثير في الشأن الداخلي التونسي وتنظيم انقلاب على قيادة حزب نداء تونس». 
حكومة وحدة وطنية
لكن لئن تطور ملف العلاقات المميزة بين تونس وليبيا من «ورقة رابحة جدا اقتصاديا وأمنيا» إلى «عبء ثقيل» فإن مؤشرات جديدة ترجح سيناريو «احتواء الأزمة الليبية بمساعٍ تونسية». في هذا السياق صرح أبو بكر مصطفى بعيرة الناطق الرسمي باسم برلمان طبرق لـ«الشرق الأوسط» بأن «أغلب الأطراف السياسية في ليبيا أصبحت مقتنعة بضرورة التوافق وحقن الدماء وتكوين حكومة وطنية جديدة ترأسها شخصية وطنية يقع التوافق حولها بمساعدة نائبي رئيس حكومة، على أن ينتمي المسؤولون الأُوَل الثلاثة إلى الأقاليم الليبية الثلاثة: الشرق والغرب والجنوب.. كما يشترط في المسؤولين الثلاثة أن لا يكونوا من بين الذين تحملوا مسؤوليات في الحكومات والبرلمانات السابقة التي ثبت فشلها». هذا المنعرج السياسي الليبي- الليبي وتعاقب توافد ممثلي مجالس الأعيان والبلديات والقبائل والأحزاب الليبية على تونس قد يرجح حسب بعض الخبراء في العلاقات الدولية - مثل السفير التونسي في طرابلس سابقا صلاح الدين الجمالي - سيناريو تحسين العلاقات الليبية التونسية مجددا.. «لأن تونس محكومة بإكراهات كثيرة»، من بينها إقامة توازنات في علاقاتها بين الدول الشقيقة والصديقة التي تدعو إلى التدخل العسكري في ليبيا - مثل إيطاليا ومصر والإمارات - وتلك التي تعارضه مثل الجزائر وفرنسا. في المقابل يعتقد الخبير في العلاقات الدولية والوزير التونسي السابق حاتم بن سالم أن «ملف العلاقات مع ليبيا دقيق جدا بالنسبة إلى تونس في ظل استفحال الجماعات الإرهابية في ليبيا وتونس وتزايد التنسيق بينها وتعاقب الاكتشافات لأسلحة قادمة لتونس من ليبيا». لكن بن سالم والجمالي وثلة من الخبراء الاقتصاديين التونسيين يحذرون في نفس الوقت من التضحية بمصالح ملايين التونسيين والتونسيات الذين يستفيدون منذ عقود من الشراكة الاقتصادية والتجارية والمالية المميزة بين تونس وليبيا.. وهي شراكة كانت توفر لتونس نحو ثلث مواردها السنوية من العملات الأجنبية إلى جانب مساهمتها في إدخال ديناميكية كبيرة جدا على قطاعات السياحة والخدمات الطبية والتجارية. وسواء تمكن الجانبان التونسي والليبي خلال محادثات الفرقاء الليبيين وزيارة رئيس حكومة طبرق عبد الله الثني من «احتواء الأزمة والخلافات الثنائية» أو لا، فإن قدر البلدين البحث عن «توافق جديد» لأن تونس هي المنفذ الرئيسي لغالبية الليبيين بحكم وجود ثلاثة أرباع السكان غرب ليبيا وجنوبها.. أي أن الجانبين محكومان بالتمادي في تناول الإنتاج المشترك لعسل الجنوب التونسي والغرب الليبي.. وإن كان «العسل المر».. و«الخيار الذي لا بديل عنه».

ليبيا_جونز: لم نشترط إقحام' الإخوان المسلمون' في الحكومة

ليبيا المستقبل: نفت سفيرة الولايات المتحدة لدى ليبيا ديبرا جونز الأربعاء أن تكون هي أو أي مسؤول رسمي في الحكومة الأميركية قد اشترطوا أن تكون جماعة "الإخوان المسلمون" أو أي أفراد أخرين ضمن تشكيلة حكومة الوفاق الوطني. جاء تفنيد السفيرة "جونز" في تغريدة لها عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر). يذكر أن الأمم المتحدة عبر مبعوثها في ليبيا "برناردينو ليون" تسعى لتشكيل حكومة وفاق وطني من خلال الحوار السياسي الذي ترعاه بين الفرقاء السياسيين عقب ازدواج السلطات التشريعية والتنفيذية بالبلاد.

السويد_السويد تنهي تعاونها العسكري مع السعودية

وكالات: قررت السويد عدم تجديد اتفاق التعاون العسكري الموقع مع السعودية في 2005، بسبب مسألة حقوق الانسان في المملكة. وقال رئيس الوزراء الاشتراكي الديموقراطي ستيفان لوفن للإذاعة العامة "اس ار" من كييف "إنه سيفسخ"، في إشارة إلى الاتفاق الذي يثير جدلا داخل الغالبية اليسارية بسبب مسألة حقوق الانسان. وكان الاتفاق يجعل من السعودية الشاري الثالث للأسلحة السويدية بمعزل عن الدول الغربية. وفي 2014 اشترت الرياض أسلحة بقيمة 338 مليون كورون (37 مليون يورو). وأعلن هذا القرار بعيد إشكال دبلوماسي بين البلدين، بعد أن ضغطت السعودية لإلغاء خطاب كان يفترض أن تلقيه وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم أثناء اجتماع لجامعة الدول العربية في القاهرة. وكانت الوزيرة التي تنادي بانتهاج "سياسة خارجية مناصرة للمرأة" قد أغضبت الرياض لدى تنديدها بـ "أساليب القرون الوسطى" بشأن حكم القضاء السعودي بجلد المدون رائف بدوي بتهمة "الإساءة للإسلام". وأكد وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست أن المشاورات أدت إلى تفاهم. وقال لصحيفة اكسبرسن "لدينا الآن أحزاب عدة في البرلمان طالبت بإنهاء الاتفاق مع السعودية". وأضاف أن بلاده تأمل في إبقاء علاقاتها جيدة مع السعودية عبر تطوير التعاون المدني.

داعش_داعش يعلن إعدام 'جاسوس إسرائيلي'

وكالات: أظهر تسجيل فيديو نشره تنظيم الدولة الاسلامية على الانترنت يوم الثلاثاء طفلا يعدم محمد مسلم وهو من عرب إسرائيل اتهمه التنظيم بأنه جاسوس لجهاز المخابرات الاسرائيلي (الموساد) بطلقة في الرأس. وأظهر تسجيل الفيديو الذي نشرته مؤسسة الفرقان للإنتاج الإعلامي التابعة للتنظيم مسلم وهو يجلس في غرفة ويرتدي زيا برتقاليا ويتحدث عن كيفية تجنيده وتدريبه بمعرفة جهاز المخابرات الاسرائيلي. وقال ان والده وشقيقه الاكبر شجعاه على ذلك. وبعد ذلك أظهر التسجيل المصور مسلم خلال اقتياده الى حقل ثم إعدامه على يد طفل وصفه مقاتل أكبر سنا يتحدث الفرنسية بأنه واحد من "أشبال الخلافة". ولم يتسن التحقق من صحة اللقطات التي ظهرت على حسابات على تويتر يستخدمها مؤيدو الدولة الاسلامية. وقال مسؤولو أمن اسرائيليون انهم يعلمون بأمر الفيديو لكنهم لا يستطيعون تأكيد صحته.

الجزائر_الجزائر: القضاء على ثلاثة إرهابيين بولاية عين الدفلى

الاذاعة الجزائرية: تمكنت قوات من الجيش الوطني الشعبي هذا الثلاثاء من القضاء على ثلاثة إرهابيين بولاية عين الدفلى واسترجاع مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة حسب ما أفادت به اليوم وزارة الدفاع الوطني في بيان لها. وحسب المصدر فانه "في إطار محاربة الإرهاب تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي تابعة للقطاع العملياتي لعين الدفلى بإقليم الناحية العسكرية الأولى اليوم 10 مارس 2015 على الساعة 11:00 إثر كمين بالمكان المسمى تقرارة من القضاء على ثلاثة إرهابيين واسترجاع مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة والمؤونة وستة هواتف نقالة ونظارتي ميدان وأغراض أخرى". ومن جهة أخرى و"في إطار تأمين الحدود ومحاربة التهريب والجريمة المنظمة تمكنت مفرزتان للجيش الوطني الشعبي تابعتان للقطاع العملياتي للوادي بإقليم الناحية العسكرية الرابعة يوم أمس 09 مارس 2015 في عمليتين منفصلتين من حجز عربة نفعية محملة ب (700) كيلوغرام من الكيف المعالج وعربة رباعية الدفع محملة ب(1000) لتر من الوقود.

اسرائيل_نتانياهو: هناك "جهد دولي" لإسقاطي

وكالات: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في تصريحات أذيعت الثلاثاء، إن هناك "جهدا دوليا كبيرا" لضمان خسارته الانتخابات، التي تجري الأسبوع المقبل، وتشهد تنافسا قويا. وبثت إذاعة الجيش الإسرائيلي تصريحات قالت إن نتانياهو أدلى بها لنشطاء من حزب ليكود اليميني الذي ينتمي إليه الإثنين. وفسرت الإذاعة تلك التصريحات على أنها إشارة إلى التمويل الخارجي لجماعات تقوم بحملة من أجل تغيير الحكومة في إسرائيل. ويحظر على الأحزاب السياسية في إسرائيل قبول أموال بشكل مباشر من متبرعين من الخارج خلال أي حملة انتخابية. ولكن يسمح بهذا التمويل بموجب القانون الإسرائيلي للمنظمات غير الربحية التي تتبنى وجهات نظر سياسية ويقدم مستشارون أميركيون المشورة للمرشحين الإسرائيليين منذ سنوات. وقال نتانياهو "إنه سباق متقارب للغاية. لا شيء مضمون لأن هناك جهدا دوليا كبيرا لإسقاط حكومة ليكود". وكان نتانياهو قوبل بتصفيق حاد في الكونغرس الأميركي الأسبوع الماضي خلال كلمة ضد اتفاق نووي محتمل مع إيران تسعى إليه إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما. وجاءت هذه الزيارة بناء على دعوة القيادة الجمهورية للكونغرس مما أثار غضب البيت الأبيض والنواب الديمقراطيين. واتهم منتقدون نتانياهو بالتدخل في السياسة الأميركية، كما إتهموا الجمهوريين بمحاولة تعزيز احتمالات إعادة انتخابه. وتشير استطلاعات للرأي إلى تقارب شعبية ليكود والاتحاد الصهيوني، الذي يمثل يسار الوسط، قبل الانتخابات التي تجري في 17 مارس الجاري، في حين يرى معلقون سياسيون على نطاق واسع أن نتانياهو لديه فرصة أفضل لتشكيل ائتلاف حاكم بعد الانتخابات.

باكستان_باكستان.. "عودة الإعدام" إلى كافة الجرائم

سكاي نيوز: قررت باكستان وقف العمل بقرار تجميد تنفيذ أحكام الإعدام الصادر منذ العام 2008، وفق مسؤولين، وذلك بعدما كانت ألغت العمل بالقرار في قضايا الارهاب فقط إثر مجزرة ارتكبتها حركة طالبان في مدرسة في ديسمبر. وأرسلت وزارة الداخلية توجيهاتها إلى محافظي الأقاليم لتنفيذ أحكام الاعدام في القضايا التي استنزفت كافة طلبات الاستئناف والعفو، بحسب ما قال مصدر مسؤول رفيع المستوى لوكالة فرانس برس.

العراق_ "أشبال الخلافة" الضحايا الجدد لـ"داعش"

روسيا اليوم: غدت ظاهرة "أشبال الخلافة الإسلامية " كابوسا مزعجا دفع المنظمات الحقوقية إلى دق ناقوس الخطر، بعد أن ركز "داعش" جهوده على تجنيد الأطفال كما الشباب وزجهم في معسكرات "تدريب الأشبال". باشر التنظيم في استخدام الأطفال بتدريبهم على القتال واستعمال مختلف الأسلحة، وتكرر في الفترة الماضية ظهور تسجيلات فيديو تظهر عمليات إعدام لأسرى "داعش"، آخرها فيديو نشره تنظيم "الدولة الإسلامية" الثلاثاء 10 مارس/آذار يظهر فيه إعدام عربي إسرئيلي على يد طفل، بتهمة التجسس لصالح الاستخبارات الإسرائيلية. ويظهرالتسجيل طفلا في لباس عسكري يطلق الرصاص على رأس الرجل ويرديه قتيلا. هذه الحادثة سبقتها حادثة إعدام أخرى وقعت في يناير/كانون الثاني تظهر طفلا لا يتجاوز العاشرة من العمر يطلق النار من المسدس على رجلين متهمين بالتجسس لصالح المخابرات الروسية. تعددت التسجيلات لكن المشهد اللاإنساني أضحى شبحا مخيفا بالنسبة للمنظمات الحقوقية والدولية من تجنيد الأطفال من قبل مجموعات مسلحة.
شجب وتنديد دولي
وتعالت الأصوات الحقوقية والدولية منددة بجرائم "داعش" ضد الإنسانية والطفولة من كل صوب، بعدما أصبح الإنترنت مسرحا لفصول دموية تستيقظ عليها الوكالات الإخبارية ويتررد صداها لدى الجميع. من ناحيتها، أوضحت منظمة الأمم المتحدة المعنية بالطفولة "اليونيسيف" أن ازدياد أعداد المجموعات المسلحة عرض الأطفال لخطر التجنيد بشكل أكبر مؤكدة توثيقها حالات في العراق وسوريا لتجنيد أطفال بعمر 12 عاما. وتحدث تقرير لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة عن استخدام التنظيم عادة لأطفال دون الـ 18 من العمر في سوريا والعراق كمهاجمين انتحاريين أو صناع قنابل أو دروع بشرية ضد هجمات يتعرض لها من قبل قوات التحالف. وذكرت الخبيرة في لجنة حقوق الإنسان ريناتي وينتر من جنيف أن اللجنة تملك تقارير عن أطفال خاصة ممن يعانون من إعاقة ذهنية، يجري استخدامهم كمهاجمين وحذرت المنظمة الدولية من ظهور جيل جديد من الإسلاميين المتشددين، يجري تدريبهم حاليا في سوريا والعراق، مضيفة أن "داعش" يمارس انتهاكات مرعبة بحق الأطفال وخاصة أطفال الأقليات.
سوريا والعراق مراكز التجنيد
وزارت لجنة تحقيق خاصة من منظمة الأمم المتحدة، العراق، ووثقت جرائم "داعش" وانتهاكاته لحقوق الإنسان، وستعرض هذه اللجنة تقريرها النهائي على مجلس حقوق الإنسان في نهاية مارس/آذار، حسبما صرح به نشطاء عراقيون. فيما اعتبرت ممثلة "اليونيسف" والأمم المتحدة الخاصة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة أن ارتفاع حدة النزاعات وانتشارها يعرض الأطفال بشكل متزايد لخطر التجنيد والاستخدام من قبل المجموعات المسلحة في سوريا والعراق. ففي سوريا مثلا، جند مالا يقل عن 800 طفل دون سن الـ18 من قبل تنظيم "داعش"، حسب تقرير صدر عن اللجنة السورية لحقوق الإنسان في أغسطس/آب 2014. وأشار التقرير إلى أن تنظيم "داعش" اعتمد على أساليب تحريضية لجذب الأطفال بعد أن وفر لهم أنشطة ترفيهية وأجواء خاصة بالمراهقين، غالبا ما تفتقد في بلدان كسوريا بسبب النزاع الدائر، حسب نفس المصدر. ويرى مراقبون أن تنظيم "داعش" يقوم بأكبر عملية غسيل دماغ للأطفال في المناطق التي يسيطر عليها من خلال تربيتهم على التطرف والعنف منذ الصغر، بسبب انقطاعهم عن الدراسة لسبب أو آخر.
تعليم خاص لدى "داعش"
ويثبت التنظيم دعائم سيطرته مرة أخرى، باستحداث نظام تعليمي يتماهى مع رؤيته الدينية، فمنذ ظهور "داعش"، أظهر التنظيم اهتمامه بالمدارس حيث كانت هدفا محوريا منذ فرض سيطرته على المناطق، وهذه الخطوات الاستباقية توجت بنشر مناهج تعليمية خاصة به، قام التنظيم بنشرها على حساباته الشخصية بالإنترنت، ليبرهن مرة أخرى أن أشبال العراق وسوريا هم الضحايا الجدد لـ"داعش". وتداولت مواقع تابعة للتنظيم، ما يسمى بـ"ديوان التعليم في دولة الخلافة الإسلامية" ينص على إلغاء عدد من المواد الدراسية في سوريا، كالتربية الموسيقية والتاريخ والتربية الإسلامية، إلى جانب فرض وحذف واستبدال عدد من المفاهيم والأمور التي تتعارض مع منهجه. فما يعاينه الأطفال من مجازر يومية في العراق وسوريا، من قتل وذبح وجلد وغيرها من أعمال التنظيم الـ"مازوخية"، يتربى عليها جيل جديد على خلفية صور الدم والعنف، ما يسهل أجندات التنظيم أثناء عملية تجنيده للأطفال.

ليبيا_العثور على جثتين مجهولتي الهوية بإحدى ضواحى مدينة مصراته

وال: عثر فريق من الإدارة الفنية للبحث والتعرف عن المفقودين التابع لوزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين اليوم على جثتين مجهولتى الهوية بإحدى ضواحى مدينة مصراته ولايزال البحث جار عن جثامين أخرى يتوقع وجودها في المكان، حيث تم العثور على هاتين الجثتين بعد أن قام أحد المواطنين بإبلاغ الجهات المعنية بالاشتباه بوجود مقبرة جماعية.
 

ليبيا_الدايري: سنواصل جهودنا لتسليح الجيش الليبي لمواجهة الارهاب

د ب أ: أعلن محمد الدايرى وزير الخارجية الليبي إن حكومة بلاده الشرعية ستواصل جهودها الدولية والإقليمية لرفع حظر تسليح الجيش الليبي ودعمه بالأسلحة والعتاد لمساعدته في مواجهة التنظيمات الإرهابية حماية لأمن المنطقة. وقال الدايري، في تصريحات صحفية قبل مغادرته القاهرة اليوم الأربعاء متوجها إلى تونس للانضمام للوفد المرافق لزيارة عبدالله الثني رئيس الحكومة المقررة غدا الخميس لتونس: تأتى زيارتي إلى تونس للمشاركة في زيارة رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني إلى تونس وهى أول زيارة بعد تولى الرئيس الباجي قايد السبسي منصب الرئاسة. وأشار إلى أن رئيس الحكومة الليبية والوفد المرافق له سيبحث دعم العلاقات الثنائية بين ليبيا وتونس وتثمين دور تونس في مساندة اللاجئين والنازحين الليبيين في تونس وتثمين دور تونس منذ "ثورة 17 فبراير"، لافتا إلى أنهم سيلتقون أيضا مع الحكومة التونسية الجديدة.
وحول تحرك ليبيا نحو مجلس الأمن لرفع حظر تسليح الجيش الليبي قال: رفض مجلس الأمن قبل يومين الموافقة على استلام ليبيا لشحنة أسلحة طبقا للطلب الذى تقدم به الجانب الليبي ونحن سنواصل الاتصال بكل أعضاء مجلس الأمن في سبيل تذليل الصعوبات التي تقف أمام تسليح الجيش الليبي. وحول الخلافات العربية بشأن تسليح الجيش الليبي خلال الاجتماع الأخير لمجلس وزراء الخارجية العرب قال "للأسف لم يوجد إجماع أو توافق عربي على هذا الموضوع ونحن نثمن موقف أعضاء المجلس الذين أيدوا الجهود الليبية من أجل دعم الجيش الليبي والحصول على العتاد والأسلحة اللازمة لمواجهة التنظيمات الإرهابية". وحول المؤيدين والمعارضين قال الدايري إن معظم الدول العربية مؤيدة للجهود العربية خاصة مصر والسعودية والإمارات ولكن للأسف الدولة الوحيدة التي تحفظت كانت قطر وهذا ليس بخاف على أحد.

ليبيا_البرتغال: الحوار هو السبيل الوحيد لضمان وحدة ليبيا

وكالات: أكّد رئيس الوزراء البرتغالي، بيدرو باسوس كويلهو، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن الحوار الشامل هو السبيل الوحيد لتحقيق الأهداف الأساسية لضمان الوحدة الترابية لليبيا. جاءت تأكيدات كويلهو خلال ندوة صحفية مشتركة مع الوزير الأول الجزائري عبدالمالك سلال عقب الاجتماع الجزائري - البرتغالي اليوم. وأوضح كويلهو أن الجزائر والبرتغال فكرتا في حل شامل يضمن الانتقال السياسي واستقرار الوضع في ليبيا مع تفادي وقوع أزمة إنسانية تكون أخطر على المنطقة. وأشار المسؤول البرتغالي إلى الدور الذي تلعبه الجزائر في إطار «تعميق الحوار الشامل الليبي، والمساهمة في عودة السلام إلى ليبيا»، وقال إن «جهودها سمحت بتحقيق نتائج جيدة».

ليبيا_بالصور: قادة ونشطاء ليبيين يلتقون اليوم في الجزائر

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: الجزائر،
عقد امس
 في
العاصمة الجزائرية إجتماع للقادة والنشطاء السياسيين الليبيين لدعم الحوار السياسي الليبي
(Photos by Iason Athanasiadis/UNSMIL)
 

ليبيا_ إيطاليا تدعو لتحالف دولي لتحقيق الاستقرار في ليبيا

ليبيا المستقبل: دعا وزير الداخلية الإيطالي، أنجلينو ألفانو، اليوم الأربعاء، إلي تشكيل تحالف دولي كبير لتحقيق الاستقرار في ليبيا. وأكد ألفانو، في تصريحات تلفزيونية، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، ضرورة إقامة مخيمات للاجئين مباشرة في أفريقيا بمساعدة المحاورين في المنطقة'. وحول تعداد المهاجرين غير الشرعيين قال وزير الداخلية الإيطالي، 'لدينا 67 ألف مهاجر مقارنة ب 60 مليون نسمة، ويمكن توزيعهم علي البلديات الإيطالية فسيكون العبء أخف كثيرا'.

ليبيا_ قطر: ندعم جهود الأمم المتحدة بشأن الحوار فى ليبيا

ليبيا المستقبل: قال مساعد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إنّ الدوحة تدعم تحركات المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينيو ليون، ونحن على تواصل دائم معه، في محاولة منا لتقديم المساعدة لجميع الفرقاء في ليبيا لتحقيق التوافق بينهم. وأكد أن قطر لن تتوانى عن تقديم أي دعم في إطار دولي يحقق استقرار الدولة الليبية، سواء كان دعمًا إنسانيًا أو فنيًّا أو إداريًّا. وأضاف المسؤول القطري في حوار له مع صحيفة العرب القطرية إن استمرار الصراع بهذا الشكل سيسمح لتنظيمات إرهابية ومتطرفة بأن تُستغل ليبيا كأرض صراعات، مثلما استغلت الوضع في سورية وعندها سيكون هناك خياران للشعوب، إما أن تقع تحت حكم استبدادي أو تحت رحمة التطرف. وأوضح أنه آن الأوان لوضع حد لما يحدث في ليبيا سياسيًا، من خلال التوافق ودعم جهود المبعوث الأممي إلى ليبيا، وإنشاء حكومة وحدة وطنية ودعم بسط الأمن في الدولة. وحول الأسباب التي تدفع الجزائر وتونس بدورهما إلى تغليب الحل السياسي وليس العسكري في ليبيا؟ قال الشيخ محمد إن الجزائر وتونس من دول جوار ليبيا، واستقرار هذا الجار يأتي على رأس أولوياتهما، لأنه يؤثر على أمنهما بشكل مباشر، وبناء على فهمهما للأوضاع في ليبيا فهما يريان أن الصراع الحالي في هذا البلد هو صراع سياسي، ويجب حله من الآن سياسيًا، وعدم اعتماد أي حل عسكري لأنه سيؤزم الوضع أكثر مما هو عليه.

ليبيا_دعوات لإنقاذ 'روح ليبيا' من براثن داعش

سكاي نيوز: ما أن بدأ تنظيم داعش المتطرف في تدمير آثار مدينتي نمرود والحضر الأثريتين في العراق، حتى أبدى علماء الآثار والمثقفين في العالم، مخاوفهم من أن يقدم التنظيم الناشط في ليبيا على عمل مماثل، في بلد يضم مواقع أثرية عدت من الأكثر أهمية في العالم. ونقلت صحف عالمية قبل أيام مخاوف علماء الآثار من أن يقدم التنظيم المتطرف على تدمير خمسة مواقع أثرية في ليبيا حسبما أوردت صحيفة "الأوبزيرفر". وكان متطرفون دمروا ومحو قبل أشهر في ليبيا لوحات وصور فنية في منطقة أكاكوس جنوبي البلاد يعود تاريخها إلى عشرة آلاف سنة، وكانت من ضمن التراث الموثق في منظمة اليونسكة التابعة للأمم المتحدة. ووجه الكاتب والروائي الليبي العالمي إبراهيم الكوني نداء إلى المنظمة الدولية يدعو فيه إلى تحرك سريع للحيلولة دون وقوع كارثة في ليبيا كتلك التي وقعت في العراق. وقال الكوني في تصريح لسكاي نيوز عربية "إن على المنظمة الدولية التحرك فورا وعقد مؤتمر عاجل مستمر للمثقفين في العالم لمناقشة ووضع خطط لإنقاذ روح البشرية التي تواجه تدميرا لم يسبق له مثيل". وأضاف الكوني الذي عد بين أفضل 50 كاتبا عالميا في القرن العشرين أن "الضمير العالمي في محنة، وما يحدث عار وعلى العالم التحرك، يجب أن تتحرك اليونسكو عبر مجلس الأمن، يجب أن يوضع حد لهذا، عليهم التحرك وعليهم تسليح الجيش الليبي لمواجهة المرتزقة لحماية الليبيين وحماية تاريخهم وذاكرتهم من برابرة لا يمكن أن يكونوا قد نشأوا في مجتمع إنساني". 
وكان المتطرفون في طرابلس دمروا في وقت سابق مقابر الأسرة القرملية في جامع الباشا، كما دمروا تمثال الغزالة الذي نحته الفنان الإيطالي أنجلو فانيتي مطلع ثلاثينيات القرن العشرين. الكوني لفت أيضا في تصريحاته لسكاي نيوز أن "خطوة المتطرفين القادمة حتما ستكون في تدمير السرايا الحمراء التي يخططون لنسفها"، والتي تعد من معالم طرابلس، مشيرا إلى أن آثارا كثيرة سرقت وبيعت عبر تونس. يشار إلى أن ليبيا بها مدن أثرية يونانية ورومانية أبرزها لبدة وصبراتة وشحات، إضافة إلى غدامس في الجنوب التي صنفتها اليونسكو بأنها "لؤلؤة الصحراء"، والتي تمتد بعدها إلى ما وراء سلسلة جبال تاسيلي والهجار (منطقة الطوارق) ما اعتبر أكبر متحف مفتوح على الطبيعة به آلاف اللوحات والنقوش الحجرية التي تعود إلى عشرة آلاف عام مضت.

ليبيا_5730 مواطن مغربيا يعودون من ليبيا

وكالات: تتواصل عملية ترحيل العاملين المغاربة في ليبيا، عبر المنفذ الحدودي البري رأس أجدير، الرابط بين ليبيا وتونس، حيث أمنت اللجنة المتابعة، التي وضعتها السلطات المغربية لهذا الغرض، ترحيل 5730 مواطن مغربيا. وبحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن  اللجنة المتابعة سلمت 950 "رخصة مرور" لمواطنين ليس لديهم جوازات سفر أو أطفال المواطنات المغربيات المتزوجات بمواطنين ليبيين ومسجلين بسجلات الولادات المغربية. كما أصدرت اللجنة 740 "وثيقة تعهد" للمواطنين المغاربة العالقين بالمعبر لكي يتسنى لهم عبور النقطة الحدودية من الجانب التونسي دون عراقيل إدارية، واستكمال رحلتهم رأسا إلى مطار قرطاج في العاصمة التونسية، ومنه إلى مدينة الدار البيضاء.
ولم تثن الإكراهات اللوجستية والتعقيدات الإدارية والقانونية والسياق الأمني الخاص، عناصر خلية المتابعة عن مواصلة عملية الترحيل وتذليل الصعوبات التي تعترض أبناء الجالية المغربية، علما أنها لا تتوفر على مقر لأداء عملها بمعبر "رأس جدير" المتواجد في منطقة خلاء تنعدم فيها البنيات التحتية وأدنى مستلزمات العمل، فضلا عن التهديدات الأمنية والعسكرية المتنامية المحدقة بالمعبر الذي أضحى في مرمى نيران الأطراف المتصارعة في الغرب الليبي "قوات فجر ليبيا المتحكمة في المعبر، وقوات الجيش الموالية للبرلمان المنتخب". وفي ظل هذا الوضع يتنقل عناصر خلية المتابعة يوميا بين مدينة جربة التونسية، ومعبر رأس أجدير، قاطعين مسافة 300 كم لتيسير عبور المواطنين المغاربة والتعامل مع الحالات الطارئة التي تفد على المعبر في بعض الاحيان في أوقات متأخرة من الليل.

ليبيا_حفتر: ليبيا تقاتل من أجل إيطاليا

وكالات: طالب الفريق خليفة حفتر، القائد العام  للجيش  الليبي، رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، إقناع المجتمع الدولي برفع الحظر على توريد الأسلحة، والمساعدة على الكفاح من أجل ليبيا خالية من المتطرفين. وأضاف حفتر، الذي أدى اليمين الدستوري أول أمس الإثنين قائدا عاما للجيش الليبي، في مقابلة مع وكالة أنسا الإيطالية، غير الحكومية،  يوم الثلاثاء "'إنه أمر حاسم بالنسبة لإيطاليا، فنحن نقاتل أيضا من أجلكم" في إشارة إلى إيطاليا وأوروبا، مضيفا "إذا ما فشلنا، فإن الهدف القادم للإرهابيين من المحتمل أن يكون إيطاليا"، بحسب ما أوردت الوكالة الإيطالية. كما أوضح  أن "ليبيا بلد غني بالموارد، وبناء على ما سيحدث، وعلى من سيقدم الدعم للحكومة المنتخبة ديمقراطيا، فإننا سوف نقرر مع من سيتم تقاسم هذه الثروة''. وكان مندوب ليبيا لدى مجلس الأمن، إبراهيم الدباشي، دعا الأربعاء الماضي، إلى رفع حظر تسليح السلاح المفروض على ليبيا منذ 2011.

ليبيا_عودة أكثر من 10 آلاف مصريًا من ليبيا

وكالات: ارتفع إجمالي عدد المصريين العائدين من ليبيا عبر الجسر الجوي الذي بدأ منذ أكثر من أسبوعين إلى 10452 مصريا. وقال مصدر مسؤول بوزارة الطيران المدني، في تصريحات صحفية اليوم، إن مطار القاهرة الدولي استقبل صباح اليوم الرحلة الـ44 من الجسر الجوي تقل 136 مصريا قادمين من مطار جربا التونسي، بعد عبورهم من منفذ رأس جدير على الحدود الليبية التونسية. كما عاد 70 مصريا على متن رحلة من مطار عين أمناس الجزائري وصلت صباح الإثنين الماضي. وحذرت مصر من السفر إلى ليبيا منذ تفاقم الأوضاع الأمنية هناك، ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأجهزة المعنية بتنفيذ قرار منع سفر المواطنين إلى ليبيا بكل حسم وحزم، وسرعة إجلاء المصريين الراغبين في العودة.

غوغل تطلق الإصدار 5.1 من أندرويد

وكالات: أعلنت شركة غوغل عن إطلاق أول تحديث كبير لنظامها التشغيلي أندرويد 5.0، المعروف باسم "لوليبوب"، وذلك من خلال توفير الإصدار 5.1 على مجموعة من الأجهزة المدعومة. وأوضحت الشركة أن الإصدار الجديد سيوفر دعما لأداء الأجهزة، بجانب مجموعة من الخصائص، مثل إمكانية دعم أكثر من شريحة اتصال والمكالمات الصوتية فائقة الوضوح وخاصية "Device Protection" وغيرها من الخصائص. وتعتبر خاصية "Device Protection" من أهم التطويرات في نظام أندرويد الجديد، وهي أداة متطورة لحماية البيانات المخزنة على الجهاز، حتى في حال سرقته وإرجاعه لوضعية "إعدادات المصنع"، إذ وعدت غوغل بتوفيره مستقبلا على أغلب هواتف أندرويد. ويأتي طرح غوغل للتحديث، سعيا منها لحل بعض المشكلات المتعلقة بالأداء والاستقرار أثناء التشغيل بالنسبة للإصدار "لوليبوب"، بحسب موقع "ذا فيرج".

ليبيا_الأمم المتحدة تحذر الليبيين: إما الوفاق أو الخراب

(د ب أ): قال ممثل الأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، في افتتاح "منتدى الأحزاب الليبية" في الجزائر، أمس الثلاثاء، إن اللّيبيين أمام خيارين "إما الاتفاق السياسي او الخراب"، داعيًا "القادة" المجتمعين، إلى تمهيد طريق السلام أمام الأطراف الأخرى. وقال ليون إن "منتدى الأحزاب السياسية الليبية، يجب أن يلعب دوراً مهماً في مسار السلام، وليس أمام ليبيا سوى خيارين اثنين، إما الاتفاق السياسي وإما الخراب، ونحن نعلم جيداً أن الخراب ليس خياراً". واعتبر ليون أن اجتماع الجزائر "مناسب جدًا" لتزامنه مع "اجتماعات مهمة تجري في طبرق وطرابلس" مشيرًا إلى "رسالة دعم للمجتمعين الذين يتحادثون أمس عن كيفية الاستمرار في الحوار. وحضر الاجتماع عشرين مسئولاً حزبياً وشخصية سياسية منهم القيادي في حزب الوطن، عبد الحكيم بلحاج، المنتمي السابق للقاعدة، والمسئول العسكري في طرابلس بعد سقوط القذافي، ومحمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء الإسلامي، المنبثق من الإخوان المسلمين. ولم تكشف وزارة الخارجية الجزائرية قائمة أسماء الحاضرين، واكتفت بالقول إنهم "من الشخصيات المؤثرة في الميدان" . وأفاد ليون أن لقاء الجزائر ليس اجتماعاً يستمر يومين إنما "مسار سلام بين الليبيين" وأن "الأمم المتحدة ليست إلا عاملاً مساعداً في الحوار" . من جهته، دعا الوزير المنتدب للشؤون المغاربية والإفريقية في الجزائر، عبد القادر مساهل الّليبيين إلى "المزيد من الصبر والمثابرة، لتحقيق التوافق الوطني". وتُعارض الجزائر أي تدخل عسكري في ليبيا، وتدعو إلى حوار بين الأطراف المتحاربة وصولاً إلى حلّ سياسي. وأشرفت بعثة الأمم المتحدة الأسبوع الماضي أيضا، على محادثات بين الأطراف الليبية في المغرب. وانتهت السبت، جلسة حوار عقدت في المغرب واستمرت ثلاثة أيام بمشاركة ممثلين للبرلمانين اللذين يتنازعان السلطة في البلاد، وتحدثت الامم المتحدة للمرة الأولى عن تحقيق "تقدم كبير".

ليبيا_الثني يزور روسيا منتصف مارس الجاري


وكالات: أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة، أن رئيس الحكومة المعترف بها دوليا، عبد الله الثني، سيزور موسكو في منتصف مارس الجاري. وقال المتحدث الرسمي للحكومة الليبية، محمد بزازة، إن "رئيس الحكومة سيقوم بزيارة رسمية لموسكو في 14 مارس الجاري". وأكد بزازة، أن الملفات العالقة بين ليبيا وروسيا منذ سقوط نظام القذافي عام 2011 مطروحة، وخاصة العقود الضخمة الخاصة بالتسليح والاستثمارات الروسية في ليبيا في مجال السكك الحديدية، وأن هذه الزيارة ستكون بداية جديدة للعلاقات بين البلدين خاصة في الجانب العسكري بعد تكليف قائد عام جديد للجيش الليبي الفريق ركن خليفة حفتر. وكان سيرجي لافروف، قد أعلن في وقتٍ سابقٍ أمس الثلاثاء، عقب لقائه مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، أن روسيا تدعم كل الجهود والخطوات المبذولة، لحلِّ الوضع السياسي في ليبيا. وقال لافروف في مؤتمرٍ صحفيٍّ له مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو في موسكو، صباح أمس الثلاثاء: “نحن نؤيد كافة الجهود الرامية إلى تعزيز المصالحة الوطنية والتوافق في ليبيا، وندعم الخطوات التي تمَّ اتخاذها في هذا الصدد، لربط الحوار بين الحكومة الشرعية والبرلمان الليبي في طبرق، وبين ممثلي المنظمات الإسلامية، المتواجدة الآن في طرابلس، والتي شكلت حكومتها الخاصة وبرلمانها”. وتابع لافروف قائلًا: “نحن ندعم جهود ممثل الأمين العام الخاص لهيئة الأمم المتحدة، الدبلوماسي الإسباني برناردينو ليون، وندعم جهود بلدان المنطقة مثل الجزائر، ومصر، والمغرب، وغيرها من الدول التي تساعد لترجمة هذه العملية، لتكوين قناة سياسية بين الجانبين”.

ليبيا_رئيس التشيك: وصع مواطنينا المختطفين بليبيا خطير

ليبيا المستقبل: وصف الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، الموقف المحيط بمواطنيه المختطفين في ليبيا، بجانب عمال أجانب آخرين، بالخطير للغاية. وقال جيري أوفكاشيك المتحدث باسم الرئاسة -في تصريحات نقلها (راديو براغ)، وأوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس الثلاثاء-: "إن الرئيس يتابع الوضع عن كثب". وأشاد الرئيس التشيكي بعمل الدبلوماسيين، مشيرا إلى أنه يتابع آخر التطورات عبر وزير الخارجية لوبومير زاؤراليك. ومع إغلاق السفارة التشيكية في العاصمة الليبية طرابلس مؤقتا، فلن يتمكن مواطنو التشيك هناك من طلب المساعدة من مسئوليها، لذا تم إخطارهم بطلب المساعدة من سفارة التشيك في القاهرة. وكان تنظيم "داعش" قد شن هجوما يوم الجمعة الماضي على حقل نفط الغاني جنوب شرق ليبيا، ما أدى إلى مقتل 11 شخصا على الأقل من أفراد الحراسة، وأكدت حكومات التشيك والفلبين وغانا وبنجلاديش اختطاف تسعة من مواطنيها في الهجوم ذاته، حيث كانوا يعملون لدى شركة "فاوس" للخدمات النفطية.