الخميس، 9 يوليو 2015

ليبيا_ليبيا تصدّر 400 ألف برميل نفط يومياً

العربي الجديد: قال إبراهيم العوامي، مدير إدارة التقويم والقياس بوزارة النفط والغاز التابعة لحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس، اليوم الأربعاء، إن بلاده تصدّر حالياً 400 ألف برميل يومياً من الخام والمكثفات. وتوقع العوامي بأن إنتاج ليبيا سيصل إلى مليون برميل في حال تشغيل الحقول والموانئ النفطية المغلقة مثل حقلي الشرارة والفيل وميناء الزويتينة. وأشار إلى أن ميناء السدرة النفطي يخضع حالياً للصيانة، مع توقعات بأن تزداد طاقته الإنتاجية تدريجياً بعد أن ترفع عنه القوة القاهرة خلال الأيام المقبلة. ورفعت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة عن ميناء رأس لأنوف النفطي المتوقف عن التصدير منذ شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لافتاً إلى وجود نحو مليوني برميل نفط في الميناء جاهزة للتصدير.
وينتج ميناء رأس لانوف نحو 200 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وتقوم بتشغيله شركة الهروج للعمليات النفطية المحدودة (فيبا سابقاً). وقدّرت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في طرابلس متوسط إنتاجها خلال العام الحالي بنحو 500 ألف برميل يومياً بإجمالي إيرادات تقدّر بـ9.5 مليارات دولار بمتوسط سعر 50 دولاراً للبرميل. وكانت إيرادات ليبيا من النفط في الأوقات العادية تراوح بين 45 إلى 47 مليار دولار في السنة، بحسب تقارير صندوق النقد الدولي. وتعتمد ليبيا على إيرادات النفط في تمويل أكثر من 95% من دخل الدولة، وتموّل منها بشكل رئيسي رواتب الموظفين الحكوميين ونفقات دعم السلع الأساسية والوقود والعلاج. وتمتلك ليبيا أكبر مخزون من النفط في أفريقيا، وتراوحت معدلات الإنتاج قبل الإطاحة بنظام معمر القذافي، بين 1.5 و1.6 مليون برميل يومياً. وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة الموقتة المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق (شرق) ومقرها مدينة البيضاء، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني ومقرها طرابلس. 

ليبيا_مؤشر نيكي يتعافى من خسائر حادة مع توقف هبوط الأسهم الصينية

رويترز: ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام التعاملات اليوم الخميس متعافية من أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر في تعاملات متقلبة مع توقف هبوط الأسواق الصينية بعدما فرضت بكين قيودا على البيع في أحدث موجة من الإجراءات الطارئة الرامية لتفادي حدوث أزمة شديدة. وارتفع مؤشر نيكي القياسي 0.6 بالمئة إلى 19855.50 بعد نزوله 3.2 بالمئة إلى 19115.20 في الصباح. وهوت أسواق الأسهم الصينية نحو 30 بالمئة على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية. غير أن موجة الهبوط الحاد انحسرت بعدما كشفت الهيئة المعنية بتنظيم الأوراق المالية في الصين عن إجراءات تحظر على المساهمين أصحاب الحصص الكبيرة في الشركات المدرجة بيع الأسهم. وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.2 بالمئة إلي 1579.89 نقطة بعد هبوطه 3.6 بالمئة إلى 1526.09 نقطة مسجلا أدنى مستوياته منذ أول أبريل نيسان. وشهد المؤشر تعاملات كثيفة حيث جرى تداول 3.7 مليار سهم وهو أكبر حجم للتداول منذ نوفمبر تشرين الثاني. ونزل المؤشر جيه.بي.إكس نيكي-400 واحدا بالمئة لينهي اليوم عند 14272.95 نقطة.

ليبيا_ليبيا تشارك في مهرجان موسيقى الصحراء بمصر

وكالات: من المقرر أن تشارك ليبيا في الدورة الأولى لمهرجان موسيقى الصحراء في الفترة بين 20 أغسطس وحتى 24 من الشهر نفسه. وتعتبر هذه التظاهرة أكبر وأضخم مهرجان موسيقي يقام في مصر يضم أكثر من 10 دول حيث سيجمع الفنون على مائدة واحدة تحت عنوان مهرجان "مصر الدولى الأول لموسيقى الصحراء". وسيجمع هذا المهرجان كل الموسيقى التراثية في الدول الذي يوجد بها صحاري كثيرة، وتمتاز بتقديم لون موسيقى تراثى مشهور ومميز على مستوى العالم. ويقام الحفل بمشاركة دولية عربية وأوربية وإفريقية من أبرز هذه الدول إلى جانب ليبيا، الجزائر، المغرب، موريتانيا، جامبيا، السودان، أريتريا، تونس، تسيكوسلوفاكيا والهند. ومن المتوقع أن يكرّم المهرجان اسم الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى وإهداء أسرته درع المهرجان الذي تنتجه شركة سورس، ويقام برعاية وزارة الشباب والرياضة والهيئة العامة لتنشيط السياحة بمصر.

سوريا_غارات التحالف تقتل سبعة من عناصر القاعدة في إدلب

وكالات: قتل سبعة من عناصر القاعدة في سوريا الأربعاء في غارات للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في شمال غرب سورية، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض. وقال المرصد "نفذت طائرات التحالف الدولي ما لا يقل عن خمس ضربات استهدفت من خلالها سيارة لقيادي في جبهة النصرة على الطريق الواصلة بين بلدة سرمدا وقرية كفردريان بريف إدلب الشمالي". وأضاف المرصد أن الغارات استهدفت كذلك عدة مقرات وتمركزات لجبهة النصرة في ريف إدلب الشمالي الغربي. وبدأت غارات التحالف في سورية في 23 أيلول/سبتمبر واستهدفت أساسا تنظيم الدولة الإسلامية داعش وبدرجة أقل جبهة النصرة (فرع القاعدة في سوريا). وتخضع محافظة إدلب بشكل شبه كامل لجبهة النصرة وحلفائها منذ آذار/مارس 2015. وجبهة النصرة مدرجة على اللائحة الأميركية للتنظيمات الإرهابية. أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ضربة جوية نفذتها طائرة من دون طيار تابعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، قتلت القيادي في تنظيم الدولة الإسلامية داعش، أبوعبد الله الأوزبكي، بينما كان في سيارته خارج فندق وسط مدينة الرقة، معقل التنظيم المتشدد. وأضاف مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال أجراه معه "راديو سوا"، أن الغارة استهدفت الفندق الذي تقطنه عائلات عناصر داعش المتحدرين من أصول شيشانية ومن آسيا الوسطى، مشيرا إلى مقتل مدنيين سوريين في الضربة أيضا.

ليبيا_لا صحة لأنباء القبض عن مختفين تونسيين بنالوت

تونس - ليبيا المستقبل: أفادت مصادر تونسية خاصة أن الأنباء التي تتحدث عن القبض على 32 تونسيا اختفوا من مدينة رمادة في مدينة نالوت الليبية لا أساس لها من الصحة. وأضافت المصادر التي تحدثت لليبيا المستقبل أن المصالح الأمنية والحكومية التونسية لم تتلق أي إشعار من الجانب الليبي بهذا الشأن، إضافة إلى أن الخبر لم يرد إلا في بعض المواقع الالكترونية التي لا يمكن الاعتماد عليها، خاصة أن صياغة الخبر توحي بأنه كاذب، حيث أوردت مواقع إخبارية تونسية أن كتيبة من الزنتان ألقت القبض على التونسيين المختفين في مدينة نالوت. يذكر أن 32 تونسيا، أغلبهم من الشباب، وبينهم قائد طائرة عمودية وعسريان اثنان، اختفوا، منذ يومين، من مدينة رمادة الحدودية، دون أن يتركوا أي معلومات عن الوجهة التي قصدوها، فيما رجحت مصادر أمنية تونسية أن يكون المختفون اجتازوا الحدود إلى ليبيا للانضمام إلى مجموعات مسلحة.

تونس_تونس: بريطانيا تتوقع عملا إرهابيا جديدا

بريطانيا تدعو السياح من مواطنيها إلى مغادرة تونس وترجح وقوع هجوم إرهابي جديد
فرانس 24 - أ ف ب: نصحت وزارة الخارجية البريطانية البريطانيين الخميس بمغادرة تونس وأوصت بعدم السفر الى هذا البلد لغير الضرورة، معتبرة ان التدابير المحالية غير كافية امام التهديدات الارهابية "القوية". وقالت الوزراة بعد قرابة أسبوعين من الهجوم الذي استهدف فندقا في القنطاوي في سوسة أودى بحياة 38 شخصا بينهم 30 بريطانيا إن "الخارجية توصي بعدم السفر إلا للضرورة (...) إن كنتم في تونس وليس لديكم حاجة ضرورية للبقاء عليكم المغادرة بالوسائل التجارية". واعتبرت أن حدوث "هجوم إرهابي جديد مرجح بدرجة عالية" وأن التدابير التي اتخذتها الحكومة التونسية غير كافية "لحماية السياح البريطانيين في الوقت الحالي".

الجزائر_الجزائر: ارتفاع حصيلة المواجهات المذهبية في غرداية

وكالات: قالت مصادر طبية ووسائل إعلام رسمية اليوم الأربعاء (الثامن من تموز/ يوليو 2015) إن عدد قتلى الاشتباكات المذهبية في مدينة غرداية الصحراوية الجزائرية ارتفع ليصل إلى 25 شخصا، كما أحرقت عدة متاجر ومنازل. وأعمال العنف التي اندلعت مطلع الأسبوع هي الأسوأ منذ سنوات في المنطقة المضطربة التي تتصاعد فيها التوترات المذهبية كثيرا المالكية والإباضية. وقد تدهورت العلاقات بين المالكية وغالبيتهم من قبائل الشعانبة العرب والإباضية وغالبيتهم من الأمازيغ، بعدما تعرضت مقبرة للإباضيين لأعمال تخريب قبل عامين.كما يسود تنافس بين الجانبين بسبب التنافس على الوظائف والمنازل والأراضي. وأرسلت قوات الأمن تعزيزات في محاولة لتهدئة الاشتباكات التي تصاعدت يوم الاثنين وليل الثلاثاء. وقال مسؤول محلي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول له بالحديث إلى وسائل الإعلام "توفي معظم الضحايا بإصابات في الرأس نتيجة مقذوفات. نأمل أن يتحسن الوضع. يقوم زعماء قبائل بدور الوساطة." وقال مصدر طبي محلي لرويترز إن 15 شخصا توفوا متأثرين بجروحهم الليلة الماضية وإن أربعة أشخاص آخرين توفوا متأثرين بجروحهم في المستشفى اليوم الأربعاء.
بوتفليقة يترأس اجتماعا أمنيا
في الوقت نفسه أعلنت الرئاسة الجزائرية، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ترأس اليوم الأربعاء اجتماعا عاجلا لبحث الوضع في غرداية جنوب البلاد. وكشفت مصادر في الرئاسة لوكالة الإنباء الجزائرية الرسمية، أن الاجتماع حضره رئيس الوزراء عبد المالك سلال، ونائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، ووزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحي، وتم البحث فيه الوضع بغرداية. وذكرت وسائل اعلام رسمية أن ثلاثة أشخاص توفوا يوم الاثنين معظمهم في بلدة القرارة القريبة من غرداية. وتقع غرداية على بعد نحو 600 كيلومتر عن مدينة الجزائر ويعيش فيها العرب مع الأمازيغ. وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن وزير الداخلية نور الدين بدوي وصل إلى غرداية في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء فيما دعا زعماء القبائل إلى "التحلي باليقظة والحكمة". وذكرت مصادر طبية ومحلية أن نحو 30 شخصا أصيبوا أيضا بينهم سبعة مصابين بجروح خطيرة خلال اليومين المنصرمين كما أحرقت عدة متاجر ومنازل وسيارات. والاشتباكات هي الأسوأ خلال السنوات القليلة الماضية. واندلعت أعمال عنف مماثلة في المنطقة العام الماضي مما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل. وقتل خمسة أشخاص في العام السابق.

ليبيا_مباحثات أميركية تركية لتعزيز التصدي لداعش

وكالات: تدارس وفد أميركي عالي المستوى مع مسؤولين أتراك سبل تعزيز التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية خلال يومين من المباحثات في أنقرة، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية الأربعاء. واجتمع المبعوث الرئاسي الجنرال المتقاعد جون آلن ونائبة وزير الدفاع للسياسات كريستين ورموث مع مسؤولين عسكريين ونائب وزير الخارجية التركي فريدون سنيرليوغلو في العاصمة التركية. وقال مصدر دبلوماسي تركي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية "ناقشنا سبل تعزيز القتال في مواجهة داعش". وأضاف "تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن تعزيز التعاون والتنسيق بهذا الشأن". وأفاد مسؤول في السفارة الأميركية بأن وفد واشنطن عقد يومين "من الاجتماعات البناءة" مع المسؤولين الأتراك ناقشوا خلالها "جهودنا المشتركة كجزء من ائتلاف أوسع لإنهاك وتدمير داعش". ولم تشارك تركيا في الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة لضرب داعش في سورية والعراق، ما أثار انزعاج واشنطن. وذكرت صحيفة حرييت التركية أن الاميركيين طلبوا خلال الاجتماع من تركيا السماح باستخدام قاعدة انجرليك في الجنوب لشن ضربات ضد التنظيم المتشدد في سورية. وعززت تركيا وجودها العسكري على الحدود الخطرة مع سورية خلال الأسبوع الماضي ونشرت جنودا إضافيين ودبابات وصواريخ مضادة للطائرات.

ليبيا_قصف مواقع لــ'أنصار الشريعة' في بنغازي

وكالات: قام سلاح الجو التابع للجيش الليبي الموالي للحكومة المؤقتة، منذ صباح اليوم الأربعاء، بشن غارات متتالية على مواقع مسلحي تنظيم "أنصار الشريعة" وما يسمى «مجلس شورى ثوار بنغازي» في مدينة بنغازي. واستخدم الجيش الأسلحة المتوسطة والثقيلة في محاور الليثي بوهديمة والحدائق، فيما حقق مع شباب الأحياء، القوة المساندة له، تقدمًا في شارع الشريف. و كان شهود عيان من مناطق بوهديمة وحي الفاتح والحدائق قد نقلوا أن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة في منطقة الليثي قد اندلعت منذ الصباح وأضاف شهود العيان أن أصوات الاشتباكات تسمع بوضوح في المناطق المذكورة واصفيين الاشتباكات بأنها “عنيفة”. وذكر بعضهم أن قذائف عشوائية تسقط في منطقتي حي الفاتح وبوهديمة دون التوضيح حول سقوط ضحايا.يذكر أن الجيش الوطني يحاصر منطقة الليثي منذ أشهر.

ليبيا_القويري: مجلس النواب تنازل عندما حاور منظمات متطرفة

وكالات: اعتبر رئيس الهيأة العامة للإعلام والثقافة ومصلحة الآثار في الحكومة الليبية المؤقتة الدكتور عمر حسن القويري، أن مجلس النواب -وهو البرلمان المنتخب من الشعب والمعترف به من الأسرة الدولية- تنازل عندما وافق على الحوار مع مجموعات متطرفه ومتمردة على الشرعية لصالح ليبيا وشعبها. وقال القويري، في تصريحات تليفزيونية له ، إن الأطراف التي جلس معها البرلمان تستحق أن تحاصر دولياً وأن تمنع من السفر خارج الأراضي الليبية. يشار إلى أنه من المنتظر التوقيع على المسودة الرابعة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لحل الأزمة في البلاد.

ليبيا_حويلي يؤكد عدم انسحاب المؤتمر من الحوار

ليبيا المستقبل - وكالات: قال عبد القادر حويلي، عضو المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته"، إن طلبهم من البعثة الأممية مراجعة المسودة الأخيرة للاتفاق السياسي، لا يعني رفض الحوار أو الانسحاب منه. وأوضح حويلي في حديثه للأناضول، أمس الأربعاء،"أن التعديلات الأخيرة للمؤتمر على المسودة، ضمان لاستمرار الحوار بشكل متوازن ومن يتمسك بالمسودة في شكلها الأخير لا يرغب في الحوار ويسعى لإقصاء خصمه السياسي". وأضاف حويلي "كيف يمكن للمؤتمر أن يوافق على مسودة وصفت بـ"المعدلة"، وهي تُقصي المؤتمر الطرف الأساسي في الحوار، وتضرب بحكم المحكمة العليا عرض الحائط".
وبيّن حويلي "أن المسودة الأخيرة لم تحفظ للمؤتمر حقه في المشاركة السياسية، ضمن اتفاق سياسي يفرز حكومة توافق، يشارك المؤتمر في تكوينها كطرف فاعل، المسودة أعطت صلاحيات واسعة لمجلس النواب مقابل إقصاء المؤتمر بشكل كامل". ودعا حويلي أطراف الحوار إلى الجلوس للحوار بجدية من أجل التوصل إلى حل أمثل لأزمة البلاد، يراعي احترام أحكام القضاء ومبادئ الإعلان الدستوري، مؤكدًا على ضرورة أن تتحمل كافة الأطراف المسؤولية تجاه الوطن بشكل يشارك فيه الجميع دون إقصاء. واعتبرت شخصيات تابعة لمجلس النواب، طلب المؤتمر الوطني العام"المنتهية ولايته" ضرورة مراجعة مسودة الاتفاق السياسي الأخيرة كشرط لاستئناف الحوار، إعلانًا ضمنيًا للانسحاب من جلسات الحوار بالصخيرات المغربية.

ليبيا_33 تونسيا يفرون إلى ليبيا للانضمام للجماعات المتشددة

وكالات: قالت وزارة الداخلية التونسية أمس الاربعاء انها تلقت بلاغات عن اختفاء 33 شابا أغلبهم من المتشددين دينيا ومن بينهم قائد طائرة عسكرية في مدينة رمادة في اقصى جنوب تونس وهو ما يثير مخاوف من انضمامهم الى جماعات متشددة. واضافت الوزارة في بيان "على إثر تقدم 12 عائلة برمادة من ولاية تطاوين ببلاغات اختفاء بشأن أبنائها وانطلاق الأبحاث تبين أن المجموعة المختفية يبلغ عددها 33 نفرا وتتراوح أعمارهم بين 16 و35 سنة بينهم امرأة وأغلبهم من العناصر المتشددة دينيا." وقال البيان أن الاجهزة الامنية تجري تحقيقات لمعرفة الجهة التي ذهبوا اليها وملابسات اختفائهم. ويقول مسؤولون حكوميون إن أكثر من ثلاثة آلاف تونسي يقاتلون الآن في سوريا والعراق كما أن عدد المقاتلين من تونس مع المجموعات الإسلامية المتشددة في ليبيا في ازدياد. ويثير انضمام التونسيين الى الجماعات المتشددة مخاوف من عودتهم الى البلاد وشن هجمات بعدما اعلن تنظيم الدولة الاسلامية المسؤولية عن هجوم منتجع سوسة. وفي 26 يونيو الماضي فتح شاب النار في فندق بمدينة سوسة ليقتل 38 سائحا أغلبهم من بريطانيا بينما كانت البلاد تكافح لتتجاوز ضربة مماثلة قبل ثلاثة اشهر عندما فتح شابان النار على سائحين في متحف باردو.
ويقول مسؤولون تونسيون ومصادر أجنبية إن المهاجمين في باردو وسوسة تدربوا في نفس الوقت في "معسكر جهادي" بليبيا قرب صبراتة وهي بلدة على مسافة غير بعيدة عن الحدود مع تونس. وقد أعلن رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد ان بلاده فرضت حالة الطوارئ تحسبا من هجمات "ارهابية" جديدة بعد هجوم على فندق في سوسة أسفر عن مقتل 38 سائحا اجنبيا وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف. وقال الصيد في خطاب القاه امام البرلمان "ما كنا لنضطرّ إلى اعلان حالة الطوارئ، لولا يقيننا بأن بلادنا تواجه مخططات ارهابية جمّة، بهدف زعزعة امنها واستقرارها، وأنّ عصابات الارهاب والقتل والاجرام تخطّط لعمليات نوعية أخرى، هدفها قتل أكثر ما يمكن، وضرب المعنويات، وشلّ دواليب الاقتصاد الوطني". وأضاف "على هذا الأساس، كان لزاما على السلطة التنفيذية تحمُّلُ مسؤولياتها، بالتشاور مع السلطة التشريعية، لاتخاذ التدابير التي يحتّمها هذا الظرف الصّعب". كما اعلن انه "سيقع التسريع" في بناء "جدار ترابي وراءه خندق" على جزء من الحدود بين تونس وجارتها الشرقية ليبيا الغارقة في الفوضى. وأوضح ان السلطات اتخذت قرارا بإقامة هذا الجدار وشرعت في بنائه منذ مقتل 21 سائحا اجنبيا في هجوم استهدف في 18 مارس الماضي متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس. واضاف ان الجدار سيقام "خاصة في المنطقة الواقعة بين راس الجدير والذهيبة" حيث يوجد معبران حدوديان مع ليبيا.

ليبيا_إطلاق سراح سبعةٍ رومانيين كانوا مُختطفين بليبيا

وكالات: أعلنت وزارة الخارجية الرومانية في بيان لها امس الأربعاء عن إطلاق سراح سبعة من رعاياها وترحيلهم، وقد كانوا مُحتجزين في ليبيا. وقالت الخارجية الرومانية -في بيانها- إن رعاياها في طريقهم إلى رومانيا عن طريق مدينة مصراتة، بعد مجهودات قدمتها السفارة الرومانية في ليبيا المُقيمة في تونس. وجدّدت الخارجية الرومانية في بيانها اليوم دعوتها لرعاياها المقيمين في ليبيا إلى مغادرتها فوراً، وأوصت الرومانيين إلى تجنب السفر إلى ليبيا؛ نظراً لتدهور الوضع الأمني في ليبيا. وكانت الخارجية الرومانية قد أعلنت في 29 من الشهر الماضي بأنها أرسلت مفاوضين اثنين؛ لإجراء الاتصالات واتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لتأمين عودة رعاياها السبعة، وذكرت مصادر إعلامية رومانية بـأنهم كانوا محتجزين في العاصمة الليبية طرابلس.

ليبيا_باسط الحاسي: يا ربى فى يوم العيد

الاخوة الافاضل فى ليبيا المستقبل وزوارها ومتابعيها / السلام عليكم...
هذا عمل جديد
(يا ربى فى يوم العيد)
يحكى معاناة الاهل والوطن
كلمات: سفيان بوطيغان - الحان وتنفيذ: باسط الحاسى
اتمنى ان ينال اعجابكم... ورمضانكم مبارك ان شاء الله
تحياتى...
باسط الحاسى

السعودية_مصدران سعوديان: وفاة وزير الخارجية السابق سعود الفيصل

رويترز: قال مصدران سعوديان إن وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل توفي يوم الخميس بعد شهرين من تركه منصب وزير الخارجية الذي ظل يشغله أربعين عاما. وكان الأمير سعود الذي عين في منصبه عام 1975 أقدم وزير للخارجية في العالم إلى أن حل محله عادل الجبير الذي كان سفيرا للمملكة في واشنطن.

ليبيا_بنغازي: قصف عشوائي وأمسيات ثقافية

العربي الجديد: رغم الظروف الأمنية الخطرة والقصف العشوائي، وفي مكان لا يفصله عن محور القتال في "حي الصابري" في بنغازي سوى مقبرة، تتواصل الأمسيات الثقافية التي ينظمها "مركز بنغازي للسيميائيات وتحليل الخطاب" حتى 15 من الشهر الحالي. وفي "المركز الثقافي السلماني"، تقام مساء اليوم محاضرة بعنوان "في منطق العجز: بعض آليات السلطة العلمية - جماعات الخطاب/ بياجيه نموذجاً" يحاضر فيها أحمد الحسين التهامي.
وكانت الأمسيات انطلقت أمس الأول في "المركز الثقافي السلماني" بمحاضرة للسيميائي محمد عبد الحميد المالكي والتي جاءت تحت عنوان "الترجمة التي بها نحيا، التأويل وتعدد اللغات داخل اللسان الواحد". تناول المالكي آراء دريدا وهيدغر في الترجمة، فإن كان الأول اقترح مفهوم التحويل (Transformation)، بدلاً من مفهوم الترجمة، بالنظر إلى أن الترجمة ليست فقط من لغة أجنبية إلى اللغة الأم، بل أيضاً تفسير داخل اللغة نفسها، فقد أكّد هيدغر أن العنصر الجوهري في عملية الترجمة ليس التلاقي ما بين لغتين وجعلهما تدخلان في حوار بينهما، لأن الكلام نفسه، إذا نطق به، وكتب داخل اللغة الأم، يكون في حاجة إلى تأويل. وبالتالي، فإن هناك بالضرورة ترجمة، وذلك داخل اللغة الأم ذاتها. تطرق المالكي أيضاً إلى الترجمة على مستوى التبادل الدلالي (Inter-Semiotic) أو التحويل الذي يؤوّل مثلاً العلامات اللسانية بواسطة علامات غير لسانية.
تتواصل المحاضرات بجلسة حول "النخب في المراحل الانتقالية الاستراتيجيات والآليات" لمبارك الأطرش تعقد مساء الغد، بينما تقام جلسة نقاشية حول "اللغة واللسانيات الحديثة، قطيعة فرديناند دو سوسير المعرفية" مساء 12 تمّوز/ يوليو. إبراهيم المقصبجي يحاضر في 14 من الشهر حول "إنتاج الرأسمال الرمزي/ كتاب الرمز والسلطة لبيار بورديو نموذجاً"، تختتم الأمسيات بورشة عمل حول "أهمية الرياضيات في العلوم الإنسانية".

ليبيا_الهلال الأحمر القطري: 10 مليون دولار للنازحين الليبيين

ليبيا المستقبل - وكالات: أفاد الموقع الرسمي للهلال الأحمر القطري ووكالة الأنباء القطرية أن الهلال الأحمر وقّع مع صندوق قطر للتنمية، يوم الثلاثاء، اتفاقية لإغاثة النازحين الليبيين المتضررين من الأحداث بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي. وقال المدير العام للصندوق خليفة جاسم الكواري إن هذه الاتفاقية تأتي "نظراً للأوضاع الإنسانية الصعبة التي تشهدها ليبيا وما ترتب عليها من نزوح أعداد كبيرة من العائلات الليبية، وذلك من أجل تخفيف حدة الظروف الصعبة التي يعيشونها". وأضـح الكواري، أنه تم اختيار الهلال الأحمر القطري لتنفيذ منحة دولة قطر في المجال الإنساني في الداخل الليبي بقيمة 10 ملايين دولار نيابة عن الصندوق "بسبب قدرتهم على الوصول للمناطق المحتاجة للمساعدة في الداخل الليبي"، مشيراً إلى أن الدعم موجه بشكل أساسي للقطاع الصحي والمواد الغذائية. ومن جهته قال الأمين العام للهلال الأحمر القطري صالح علي المهندي إن هذا الدعم "يعطينا دافعاً أكبر لتنفيذ برامج كبيرة تشمل أعداداً كثيرة من المستفيدين في جميع المناطق الليبية"، مشيراً على أنه بدأ في وضع الاستراتيجيات والاتصالات مع الهلال الأحمر الليبي والجهات الليبية الأخرى، على حد تعبيره.

ليبيا_الوطنية لحقوق الإنسان تحذّر من انهيار الوضع الصحي بليبيا

وكالات: أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن الدرجة الأولي من حالة الطوارئ الطبية الانسانية في المستشفيات الطبية بمدن سرت والخمس وزليطن وأوبارى. وقالت اللجنة فى بيان لها، إن النظام الصحي مهدد بالإنهيار بسبب النقص الحاد في أعداد الكوادر الطبية والطبية المساعدة والعقاقير والمستلزمات الطبية العاجلة بهذه المستشفيات. وناشدت اللجنة الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليان، حسبما جاء في بيانها، المسؤول عن العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة السيد ستيفن اوبراين، بسرعة التدخل العاجل لتقديم المستلزمات والمعادات الطبية العلاجيه لإنقاذ المرضي والوضع الصحي في ليبيا.

اليونان_رئيس الوزراء اليوناني يعد بـ'إصلاحات ذات مصداقية'

بي بي سي: تعهد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بأن تسلم حكومته مقترحات بإصلاحات ذات مصداقية لدائنيها. وجاء تصريحات تسيبراس خلال نقاش للأحزاب في البرلمان الأوروبي. وتسعى اليونان بشدة للحصول على دفعة ثالثة من القروض لتجنب الإفلاس والخروج من منطقة اليورو. في هذه الأثناء أكدت الحكومة اليونانية ألا خطر يتهدد إمدادات الغذاء والوقود. وحدد الزعماء الأوروبيون يوم الخميس كمهلة لتقديم اليونان برنامج إصلاحات جادة مقابل تقديم مساعدات إضافية لها. وستعقد دول الاتحاد الأوروبي مؤتمر قمة طارئا الأحد . وكان تسيبراس قد حث الدول الأوروبية على ألا تنقسم فيما بينها بشأن اليونان. واستقبل تسيبراس في البرلمان الأوروبي بمزيج من صرخات الاستنكار والحفاوة، وانتقد المقترحات الأوروبية السابقة بأنها تحول اليونان إلى "مختبر لإجراءات التقشف". وكان الشعب اليونان قد رفض إجراءات التقشف الأوروبية في استفتاء الأحد الماضي.
وكان عدم تقديم اليونان مقترحات جديدة الثلاثاء قد أثار غضب زعماء منطقة اليورو، واتهم عضو البرلمان الألماني مانفرد ويبر تسيبراس بإهانة الزعماء الأوروبيين، وقال له "متطرفو اليسار يصفقون لك". ورفع بعض أعضاء البرلمان الأوروبي لافتات كتب عليها "لا" محتفين بنتيجة الاستفتاء اليوناني. وقد حصلت اليونان على قروض بقيمة 200 مليار يورو من صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية في دفعتين من القروض السابقة. وتقول مصادر في أثينا إن اليونان تطل دفعة جديدة من القروض لثلاث سنوات. وقرر مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في نهاية اجتماع لهم الإبقاء على مستوى المساعدات المقدمة للبنوك اليونانية لحين التوصل إلى حل. وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد إن إعادة جدولة الديون مقابل إقرار برنامج للإصلاحات هو الحل الوحيد. في هذه الأثناء، ذكر التلفزيون اليوناني الحكومي أن البنوك اليونانية ستبقى مغلقة طوال الأسبوع. وكانت الحكومة أمرت بإغلاق البنوك بعد انهيار المفاوضات بشأن اتفاق مساعدات دولي. وكان من المقرر أن ينقضي العمل بهذا المرسوم الأربعاء.

السعودية_القصبي: سآخذ تهديدات داعش على محمل الجد

وكالات: أكد الفنان ناصر القصبي أنه يشعر بسعادة غامرة لنجاح مسلسله "سيلفي"، مشيرًا إلى أنه لم يكن يتوقع تحقيق كل هذه الأصداء. وأضاف القصبي، في حواره عبر برنامج "ياهلا رمضان"، أن فكرة داعش التي يناقشها المسلسل لم يتطرق لها عمل من قبل، وأنها جاءت في وقتها المناسب، معلقًا: "الإبداع إنك تجيب شيء جديد". وتابع الفنان:"داعش موجودة، ويجب أن نتعامل معها كأمر واقع، ويجب محاربة جذورها، داعش موجودة وما جتنا من فوق.. داعش فينا". وأوضح أن موضوع التهديدات التي يتلقاها من داعش ليس بالصورة التي يتداولها الإعلام، قائلا: "لكن على المحمل الشخصي سآخذ تهديدات داعش على محمل الجد".

ليبيا_انفجار سيارة مفخخة أمام مسجد العايب في مصراتة

ليبيا المستقبل - وكالات: تناقلت مصادر اعلامية نبأ وقوع انفجار بواسطة سيارة مفخخة أمام مسجد العايب في مصراتة الواقعة غربي ليبيا. ولم تذكر المصادر ما إذا تسبب انفجار السيارة بوقوع ضحايا، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار.

ليبيا_'داعش' ليبيا يخطّط لتجنيد 2000 شاب تونسي

الشروق التونسيةعلمت «الشروق» أن الجهات الرسمية في تونس تحصّلت على تقارير استخباراتية وإعلامية، مفادها أن تنظيم «داعش» يسعى إلى تجنيد أكثر من 2000 شاب تونسي آخرين خلال هذه الأيام لتنفيذ مخططاته في ليبيا والجزائر. ويذكر أن تنظيم داعش تمكّن من السيطرة على بعض المدن الليبية ويسعى إلى مواصلة بسط نفوذه على المناطق النفطية في ليبيا، ومن ثم تحويل ليبيا إلى قاعدة انطلاق لمهاجمة الجزائر البلد المغاربي الغنيّ بالنفط والغاز. وتفيد تقارير وارد من ليبيا أن تنظيم داعش الذي تكبّد مؤخرا خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد بسبب مواجهات مع الجيش الوطني الليبي. يسعى إلى تجنيد أكبر عدد ممكن من المقاتلين الأجانب في صفوفه وأمام عسر وصول المقاتلين عبر البحر أو الجو إلى ليبيا، فإنّه لم يبق لهذا التنظيم إلا اعتماد البر لنقل مقاتليه، وحسب تقارير استخباراتية تحصّلت عليها الجهات الرسمية في تونس، فإن تنظيم داعش الذي يقوده عدد هام من التونسيين في ليبيا، يسعى خلال هذه الفترة إلى تعزيز قدراته البشرية وهو يخطط لتجنيد حوالي ألفي شاب تونسي في ظرف شهرين على أقصى تقدير، وتسعى السلطات التونسية إلى تكثيف مراقبة مختلف نقاطها الحدودية سيما بالنسبة للشبان الراغبين في المغادرة إلى ليبيا أو بلدان أخرى لها علاقة وثيقة مع التنظيمات الإرهابية في ليبيا.

ليبيا_القويري: مجلس النواب تنازل عندما حاور منظمات متطرفة

وكالات: اعتبر رئيس الهيأة العامة للإعلام والثقافة ومصلحة الآثار في الحكومة الليبية المؤقتة الدكتور عمر حسن القويري، أن مجلس النواب -وهو البرلمان المنتخب من الشعب والمعترف به من الأسرة الدولية- تنازل عندما وافق على الحوار مع مجموعات متطرفه ومتمردة على الشرعية لصالح ليبيا وشعبها. وقال القويري، في تصريحات تليفزيونية له ، إن الأطراف التي جلس معها البرلمان تستحق أن تحاصر دولياً وأن تمنع من السفر خارج الأراضي الليبية. يشار إلى أنه من المنتظر التوقيع على المسودة الرابعة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لحل الأزمة في البلاد.

ليبيا_16 قتيلا و56 جريحا من 'الجيش' في اشتباكات بنغازي

أ ش أ: ارتفع عدد قتلى وجرحى "الجيش الليبي"، إلى 16 قتيلا وأكثر من 50 جريحا، جراء الاشتباكات العنيفة بمحور الليثي مع قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي" بمنطقة الليثي. وقال مصدر عسكري ببنغازي، أمس الأربعاء، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الجيش تصدى لهجوم من قبل قوات مجلس شورى ثوار بنغازي بمحور القتال بمطقة الليثي ما أدى إلى مقتل 16 وإصابة أكثر من 50 جنديا نقلوا لمستشفى الجلاء وإصابتهم بين الخفيفة والمتوسطة. وأوضح المصدر أن "قوات الجيش" كبدت "أنصار الشريعة" خسائر كبيرة في العتاد والأفراد، لافتا إلى أن الاشتباكات ما زالت مستمرة.

ليبيا_وفاة مواطن مصري فى بنغازي

ليبيا المستقبل: أعلن مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الأربعاء، وجود جثمان مصري في ثلاجة حفظ الموتى منذ أيام بعد وفاته وفاة طبيعية، فور إجراء جراحة له بالمستشفى. وتوفى المواطن المصري ويدعى عزت السيد محمد رجب (61 عامًا) عثر عليه أمام مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث فاقدًا للوعي، وقام بإسعافه أحد الموظفين، وقام بإجراء عملية جراحية لكنه توفي بعد خروجه من العمليات. ولا توجد أي معلومات حول إذا ما كان له أقارب أم لا في ليبيا.

ليبيا_وفاة العقيد الطاهر الوش جراء إنفجار مصراته

ليبيا المستقبل: أعلن مصدر عسكري في مدينة مصراتة، أمس الأربعاء، أن سيارة مفخخة انفجرت عقب صلاة التراويح، أمام مسجد العائب في شارع بنغازي وسط المدينة ما نجم عن الحادث مقتل عقيد في الجيش وجرح أربعة مواطنين آخرين. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه إن العقيد الطاهر الوش وهو مساعد آمر جهاز الاستخبارات العسكرية في مصراتة قتل جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت أسفل سيارته أمام مسجد العائب بشارع بنغازي وسط مدينة مصراتة ما نجم عن الحادث جرح أربعة مواطنين آخرين عقب خروجهم من صلاة التراويح، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. يشار إلى أن عدة خروقات أمنية شهدتها مدينة مصراتة خلال الأيام القليلة الماضية من بينها استهدافات لمنشآت عسكرية تبنى الوقوف خلفها الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) . 

ليبيا_16 قتيلا و56 جريحا من 'الجيش' في اشتباكات بنغازي

أ ش أ: ارتفع عدد قتلى وجرحى "الجيش الليبي"، إلى 16 قتيلا وأكثر من 50 جريحا، جراء الاشتباكات العنيفة بمحور الليثي مع قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي" بمنطقة الليثي. وقال مصدر عسكري ببنغازي، أمس الأربعاء، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الجيش تصدى لهجوم من قبل قوات مجلس شورى ثوار بنغازي بمحور القتال بمطقة الليثي ما أدى إلى مقتل 16 وإصابة أكثر من 50 جنديا نقلوا لمستشفى الجلاء وإصابتهم بين الخفيفة والمتوسطة. وأوضح المصدر أن "قوات الجيش" كبدت "أنصار الشريعة" خسائر كبيرة في العتاد والأفراد، لافتا إلى أن الاشتباكات ما زالت مستمرة.

ليبيا_مقتل 2 وإصابة 7 من 'الجيش' في اشتباكات بنغازي

أ ش أ: لقى جنديان من "الجيش الليبي" مصرعهما وأصيب 7 آخرون، جراء الاشتباكات العنيفة مع "قوات مجلس شورى ثوار بنغازي" بمنطقتي الصابري وسوق الحوت بمدينة بنغازي. وقالت مسؤولة الإعلام بمستشفى الجلاء للجراحة، فاديا البرغثي، في تصريح امس الأربعاء، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، "إن المستشفى استقبل خلال اليومين الماضيين جثمانين لجنديين من الجيش، هما الزروق سالم وهاني المهدوي جراء المعارك بمحور الصابري، لافتة إلي أن الجثمانين تم عرضهما على الطب الشرعي الذي صرح بدفنهما". وأضافت أن المستشفى استقبل أيضا 7 جرحى من الجنود جراء المعارك بسوق الحوت بالمدينة، إصابتهم بين الخفيفة والمتوسطة، وقدمت لهم الإسعافات الأولية، وغادر منهم جنديان وهناك 5 حالات بأقسام المستشفى تحت الرعاية الطبية. جدير بالذكر أن مدينة بنغازي تشهد قتالا عنيفا بين "قوات الجيش الليبي" وقوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

ليبيا_عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة يتجاوز 4 ملايين

بي بي سي: تخطى عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة أربعة ملايين، ويتجه ليصل إلى أربعة ملايين و270 ألف لاجئ بحلول نهاية عام 2015، بحسب ما ذكرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. وقال انطونيو غوتيريس رئيس المفوضية في بيان نشر الخميس "هذا أكبر عدد للسكان اللاجئين من صراع واحد في جيل. هؤلاء السكان يحتاجون إلى دعم من العالم، لكنهم بدلا من ذلك يعيشون في أحوال مريعة ويغوصون بشكل أعمق في الفقر". وقالت المفوضية إن معظم اللاجئين الفارين من الحرب في سوريا - التي مضى عليها أربع سنوات - يقيمون في لبنان، والأردن، والعراق، ومصر، وتركيا، التي تستضيف عددا من اللاجئين يفوق أي بلد آخر، يبلغ 1.8 مليون سوري. وهناك 270 ألف سوري آخر طلبوا اللجوء في أوروبا. ويوجد بالإضافة إلى ذلك سبعة ملايين و600 ألف سوري نازحين داخل سوريا. وقال بيان المفوضية إن حوالي 86 في المئة من 630 ألف لاجيء سوري في الأردن يعيشون تحت خط الفقر البالغ 3.2 دولارات يوميا، وإن أكثر من نصف السوريين اللاجئين في لبنان، وعدهم 1.173 مليون يعيشون في أماكن إيواء دون المستوى المطلوب.

الجزائر_بوتفليقة يكلف قائدا عسكريا بضبط الأمن في غرداية

وكالات: كلف الرئيس الجزائري "عبد العزيز بوتفليقة"، أمس الأربعاء، قائدًا عسكريًا بالإشراف على عملية استتباب الأمن، في محافظة غرداية جنوبي البلاد، التي شهدت اليومين الماضيين تجدد أعمال العنف الطائفي مخلفة 22 قتيلًا وعشرات الجرحى. جاء ذلك عقب اجتماع ترأسه بوتفليقة، ضم رئيس الوزراء "عبد المالك سلال"، ونائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الفريق "قايد صالح"، ومدير ديوان الرئاسة "أحمد اويحي"، لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة. وجاء في بيان عقب الاجتماع، بثه التلفزيون الحكومي "كلّف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قائد الناحية العسكرية الرابعة (اللواء الشريف عبد الرزاق)، بالإشراف على عمل مصالح الأمن والسلطات المحلية المعنية من أجل استتباب النظام العام والحفاظ عليه عبر محافظة غرداية".
كما أصدر بوتفليقة تعليمات إلى الحكومة بتنفيذ البرامج المعدة بهدف بعث التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعادة الأمور إلى طبيعتها دون الكشف عن مضمون هذه الإجراءات. وقُتل 22 شخصًا في الجزائر جراء تجدد العنف الطائفي في محافظة "غرداية" (600 كم جنوب العاصمة) منذ يومين أغلبهم سقطوا في مدينة القرارة حسب حصيلة رسمية. وقالت مصادر محلية مساء الأربعاء، أن الهدوء عاد إلى كافة مدن وأحياء المحافظة بعد يومين من المواجهات. ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2013، تشهد محافظة غرداية أعمال عنف طائفية متقطعة بين العرب المالكيين والأمازيغ الإباضيين، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، وتخريب واسع للممتلكات الخاصة. وتتكرر هذه المواجهات في كل مرة على شكل مناوشات بين شباب من الطائفتين قبل أن تتوسع إلى أعمال عنف على نطاق واسع.

لبنان_لبنان: عون يهدد بالعصيان وسلام يصف التحرك بالاحتيال

الحياة اللندنية: تصاعدت الأزمة السياسية في لبنان أمس عشية جلسة مجلس الوزراء التي تنعقد اليوم، في ظل إصرار زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون على تقديم بند التعيينات الأمنية على أي بند آخر واعتبار القرار السابق الذي اتخذ بدعم تصدير الإنتاج الزراعي بحراً، غير قانوني. وبدأ مؤيدو العماد عون تحركاً في الشارع تحت عنوان «استعادة حقوق المسيحيين»، عبر تنظيم تظاهرات سيارة جابت عدداً من المناطق، وإقامة تجمعات لمناصري عون أمام مراكز تياره فيما أبلغ رئيس الحكومة تمام سلام «الحياة» أمس بأن التحرك في الشارع الذي أعلن عنه عون مشروع إذا كان سلمياً لأن كل الأنظمة الديموقراطية في العالم تحصل فيها تحركات مماثلة، لكنه رد على اتهام عون له بممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية وصلاحيات رئيس الحكومة بالقول ان الأخير «اتهم العنوان الخاطئ. فكل الناس يمكن ان تُتهم في هذا الصدد إلا انا لأن لا التباس في موقفي حيال موقع الرئاسة الأولى في ظل شغور الرئاسة وممارستي تدل الى أني بالكاد أحافظ على صلاحياتي وبعضهم يلومني لأني لا أمارسها كما ينص عليه الدستور». 
وأطلق التأزم السياسي سلسلة مشاورات بين القوى السياسية، فالتقى سلام أمس وزراء حزب «الكتائب» برئاسة رئيس الحزب الجديد النائب سامي الجميل، ثم رئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط مساء. وبينما بدأت تجمعات أنصار عون السادسة مساء، اقتصر تحركهم على محازبيهم من دون حلفائهم في تيار «المردة» الذي يرأسه النائب سليمان فرنجية وحزب الطاشناق، المنضويين في «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي، ومن دون مشاركة «حزب الله»، واستعاض الفرقاء الثلاثة عن التضامن مع عون في الشارع باجتماع وزرائهم مع وزير الخارجية جبران باسيل الذي كرر اتهام سلام بممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية إضافة الى صلاحياته معتبراً أن هناك من يدفع الحكومة الى دور لم ترسمه لنفسها، مؤكداً تضامن الحلفاء مع «التيار الحر». وقال سلام لـ «الحياة» ان العماد عون يقول كلاماً خطيراً حين يتحدث عن الفيديرالية. وحين سئل عما إذا كان «التيار الحر» تقدم بطلب ترخيص لتحركه في الشارع تساءل سلام: «الى أي مدى هم معترفون بالدولة؟»، وقال إن «كل الإشارات في هذا التحرك سيئة ومنها الاحتكام الى الشارع والسؤال هو هل هذا التحرك ضد القوى السياسية الأخرى المعنية بالأزمة السياسية في البلاد أم ضد الحكومة؟».
وقال سلام: «وصل الأمر الآن الى التهويل بتغيير النظام... ولا يمكن لفريق أن ينزل الى الشارع ضد الحكومة ويكون داخل الحكومة، وإذا كان استُخدم وصف لي بأني احتال (استخدمه عون حين اعتبر اتخاذ قرار دعم تصدير الإنتاج الزراعي احتيالاً)، فإن التظاهر ضد الحكومة من فريق فيها احتيال». وشدد على أن المقاربة التي اتخذت لاتخاذ القرارات داخل مجلس الوزراء هي التوافق، لا الإجماع، وأشار الى ان «حزب الله» لم يقترح عليه تأجيل جلسة اليوم بل كل ما تمناه سابقاً هو تأجيل انعقاد الحكومة خلال شهر رمضان ونحن أجلنا 3 أسابيع. وأشار الى ان «حزب الله» محرج بفعل تصعيد عون وعلى رغم تضامنه معه. وقال جنبلاط بعد لقائه سلام ان الأخير «أدار البلاد بكل حكمة ودقة في المدة الأخيرة، لسنة و4 أشهر، واليوم الاستحقاقات أكبر وأخطر. ابتعدنا سابقاً عن الملفات الساخنة، لكنها اليوم أكبر وأخطر». وكان سلام قال رداً على سؤال عن مدى تأثير المعارك التي يرتقب أن تتصاعد في سورية في لبنان ان «جاهزيتنا الأمنية مرتبطة بجاهزيتنا السياسية، وإذا لم نكن محصنين داخلياً من تداعيات أحداث سورية في ظل الحكومة الائتلافية، سنكون في وضع صعب سياسياً واجتماعياً ومذهبياً وطائفياً. لذلك علينا تفعيل المناعة الداخلية.

ليبيا_مثقفون يصدرون بياناً بشان درنة وسبها وبنغازي

ليبيا المستقبل: أصدر عدد من المثقفين والكتاب والصحفيين وناشطين وحقوقيين ليبيين بياناً أدانو فيه التفجيرات الإرهابية التي وقعت بمدينة درنة والقصف العشوائي في بنغازي الذي يستمر في حصد أرواح الأبرياء وإفزاع الآمنين وتهجيرهم والانفلات الأمني الذي تشهده مدينة سبها من ارتفاع جرائم القتل والسطو المسلح.
وطالب الموقعون على البيان الحكومة الموقتة بالتحرك السريع لفرض الأمن في سبها، ومواصلة دعم الجيش في بنغازي ومجلس النواب بضرورة التواصل مع سكان درنة  ودعوة الشباب الوطني في مدينة درنة لرص الصفوف ونبذ التطرف وتوحيد الجهود، والوقوف متحدين لمواجهة هذا الخطر الهمجي الداهم الذي لن نستطيع مواجهته إلا بعودة مؤسسات الدولة إلى العمل في مدينة درنة. وكان نص البيان على النحو التالي:
«المثقفون الليبيون الموقعون على هذا البيان، من كتاب وصحفيين ونشطاء وسياسيين، يدينون بشدة التفجيرات الإرهابية التي وقعت بمدينة درنة والقصف العشوائي في بنغازي، والذي يستمر في حصد أرواح الأبرياء وإفزاع الآمنين وتهجيرهم، وكذلك الانفلات الأمني الذي تشهده مدينة سبها الحبيبة من ارتفاع جرائم القتل والسطو المسلح.
وببالغ الأسى نعلن إدانتنا واستنكارنا لهذه الأعمال الإرهابية والإجرامية، ونترحم على أرواح الضحايا الذين سقطوا جراء جرائم الجماعات الإرهابية والعصابات المسلحة التي لم تفرق بين رجل وامرأة وصبي وطفل من القتل بالرصاص إلى التفجير بالمفخخات إلى قطع الرؤوس وقصف الأحياء المدنية.
ونذكر شباب درنة بأن الإرهاب لا دين له، وأنه يستهدف كل الأبرياء والآمنين في كل بقاع الوطن، وهو يرتبط بمنظومة ممنهجة، تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار والسلام في كل ربوع بلادنا الحبيبة وجوهرتها درنة.
ونوجه الدعوة إلى كل الشباب الوطني في مدينة درنة مدينة الوحدة الوطنية والعلم والثقافة لرص الصفوف ونبذ التطرف وتوحيد الجهود، والوقوف متحدين لمواجهة هذا الخطر الهمجي الداهم الذي لن نستطيع مواجهته إلا بعودة مؤسسات الدولة إلى العمل في مدينة درنة، ولن يستطيع أحد حفظ الأمن إلا أبناء درنة من المؤسسة العسكرية وجهاز الشرطة.
وفي الوقت نفسه ندعو مجلس النواب بصفته السلطة التشريعية العليا في البلاد للاستماع لمطالب سكان درنة ومناقشتهم حول الحلول التي تؤدي إلى عودة مؤسسات الدولة للعمل وإصدار التشريعات اللازمة لعودة الأجهزة الرسمية للعمل في درنة.
ونطالب الحكومة الموقتة لتحمل مسؤولياتها والتحرك السريع لفرض الأمن في مدينة سبها وملاحقة العصابات المسلحة الإجرامية هناك، والقبض على مرتكبي هذه الجرائم ومواصلة دعم الجيش في بنغازي.
إن مثل هذه العمليات لا تزيد الشعب الليبي إلا إصرارًا على محاربة الإرهاب والإصرار على مواصلة المشوار والعمل على منع هذه العمليات الإجرامية والمضي قدمًا في بناء دولة القانون والمؤسسات.

حفظ الله درنة وسبها وبنغازي وكل بلادنا الحبيبة.

ليبيا_وجهة نظر: الطائفية الدينية في الشرق الأوسط في مصلحة داعش

دويتشه فيله: ستستمر الحرب ضد "داعش" وقتا طويلا، كما قال الرئيس الأمريكي براك أوباما. الصحفي كريستن كنيب يعزو ذلك إلى التطرف الديني المتفشي في الشرق الأوسط، وهو وضع يستفيد منه تنظيم "داعش" بقدر كبير. وستكون الحرب ضد التنظيم الإرهابي "الدولة الإسلامية" طويلة المدى. هكذا قال الرئيس الأمريكي براك أوباما بداية هذا الأسبوع في لقاء جمعه بكبار المسؤولين العسكريين. لو نظرنا إلى التفاصيل سنرى حقا بعض النجاحات: فالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية شن حوالي 6 آلاف غارة جوية على مواقع تابعة ل "داعش"، ومن المفترض أن تكون الآلاف من العناصر الإرهابية قد قتلت خلالها، بل وفي كثير من الأحيان أجبرت تلك الغارات الجوية مقاتلي "داعش" على الانسحاب، غير أن تلك الإنسحابات لم تدم طويلا، حيث إنهم ما فتئوا يعودون مرة أخرى لإثارة معارك جديدة. إنها اللعبة الأبدية للقط والفأر ولاشك: فمن الناحية العسكرية يصعب الانتصار ضد "داعش" إذا استمر وضع المعارك على هذا الشكل. الغارات الجوية لوحدها لا تحقق الكثير. وبالنظر الى تكتيك حرب العصابات لا يمكن للصواريخ أن تحقق أهدافها إلا بشكل جزئي. تنظيم "داعش" الذي ينهج استراتيجية المجموعات الصغيرة المتناثرة هنا وهناك يجعل العمليات العسكرية بالصواريخ أمرا مكلفا جدا. بمنطق الحرب، إذا كانت تلك الصواريخ تضرب أهدافا قليلة فيتعين استخدام عدد أكبر من الصواريخ لضرب مواقع كثيرة. ويعني ذلك أن الحرب قد تصبح أكثر تكلفة، وبالتالي عدم إمكانية تحمل تكاليفها، عدا في حالة استخدام قوات برية على الأرض، غير أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست لديها رغبة قوية في القيام بذلك وهو أمر يمكن تفهمه.
عوائق سياسية
المشاكل السياسية المرتبطة بهذه الحرب أكبر بكثير. فعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لا ترسل مقاتليها إلى سوريا والعراق، إلا أنها تقوم هناك بمهمات التكوين العسكري. إشكالية هذا التكوين العسكري في العراق يتجلى في أنه يتم بالتشاور مع الحكومة العراقية ذات الغالبية الشيعية. وعندما يتعلق الأمر بتكوين مقاتلين سنة فإن الحكومة تبدي ترددا، لأنها تراهن على المقاتلين الشيعة المنتمين لنفس الطائفة التي ينتمي إليها أغلب سياسي الدولة وأعضاء الحكومة العراقية. بذلك تحمل الحرب ضد داعش "السنية" طابعا طائفيا. ومن جهة أخرى تلعب إيران دورا أساسيا في هذه الحرب، فهي منخرطة في الحرب ضد "داعش" في سوريا والعراق. كما تساهم الخبرة الإيرانية من ناحية أخرى في الحد من انتشار "داعش" في كل البلاد، ولكن تواجد إيران على أرض المعركة يدفع بالكثير من السنة للانضمام للقتال إلى جانب تنظيم "داعش". في المقابل تحصل إيران على ربح سياسي يتجلى في تزايد النفوذ الشيعي. مثال العراق، وسوريا، ولبنان، واليمن: في كل هذه المواقع تعمل ايران على توسيع نفوذها. ويشكل التقدم في المفاوضات النووية، والإنفتاح في العلاقات مع إدارة أوباما حافزا في طموحات إيران التوسعية. هذه الأمور تبعث القلق في نفوس العراقيين السنة ولاشك. فبعد هروبهم من "داعش" وجب عليهم الإنتظار عند أبواب بغداد، حيث منعوا من الدخول إليها، لأن الحكومة العراقية تخشى تواجدهم في العاصمة. وبذلك يعتقد السُنة –وهم عن صواب في ذلك- أن الحكومة العراقية لا تشعر بالمسؤولية تجاههم. العراق هي دولة طائفية، والسنة غيرالمتطرفين لا يريدون الانخراط فيها لأسباب مفهومة، بل وأكثر من ذلك فقد تراودهم فكرة أن عيشهم في المناطق الواقعة تحت سيطرة "داعش" قد يكون أفضل بالنسبة لهم.
الطائفية والإديولوجية
الطائفية المستمرة في العراق تدفع تركيا وباقي الدول السنية -وخاصة دول الخليج- إلى عدم الانخراط بشكل قوي ضد "داعش". إنهم يريدون بالطبع تدمير الجهاديين، ولكن يخشون في نفس الوقت تزايد نفوذ إيران في المنطقة. فتلك الدول تفضل أن تحد من نفوذ إيران على الحد من نفوذ مجموعة إرهابية، لا تضمن نجاحاتها القصيرة الأمد، استمراريتها لوقت طويل. لذلك فإن الحرب ضد "داعش" لن تنتهي سريعا في منطقة يسود فيها التفكير الطائفي. المتشددون إيديولوجيا لصالح الطرف الإيراني أو السعودي من جهة والمقاتلون "في سبيل الله" من جهة أخرى يعملون جميعا على تأجيج الصراع. وطالما بقي الأمر كذلك، وطالما استمرت الدول التابعة لهم في نهجها هذا، فإن هذه الحرب ستبقى مستمرة. إن المنطقة تُشيطن نفسها بنفسها وبالتالي تدمر نفسها. وكلما انتشرت الشوفينية الدينية لدى الجانبين السني والشيعي ولم تتوفر إرادة التفكير خارج التصنيفات الدينية، إلا وازدهر تنظيم "داعش"، وبالتالي فلن تكون حياة الناس سعيدة في تلك المنطقة.

ليبيا_حكومتا ليبيا تتسابقان لاسترجاع الاستثمارات الخارجية المنهوبة

العرب اللندنيةقالت المؤسسة الليبية للاستثمار إنها تعكف على إعداد خطّة لحماية أصولها ومواجهة التأثيرات المحتملة على استثماراتها في عدد من دول العالم، رغم استمرار الأزمة السياسية والصراع على الشرعية بين حكومتين متنافستين. وقالت إنها تتابع وضع مجمل استثماراتها الخارجية واجراءات مقاضاة المصرفين غولدمان ساكس الأميركي وسوسيتيه جنرال الفرنسي، لكن النزاع بين رأسي إدارة المؤسسة، ينذر بتشتيت جهود حماية تلك الاصول والاستثمارات. ورحب رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار في طرابلس عبدالمجيد بريش بتعيين حارس قضائي مؤقت للنيابة عنها في إدارة الدعاوى المصرفين وجهات أخرى. وقال إن الخطوة تقطع الطريق على الخطة التي أعدتها إدارة المؤسسة برئاسة حسن بوهادي، التابعة للحكومة الشرعية في طبرق. وقال بريش إن تلك الخطوة نقلة نوعية في الدعوى التي رفعت في العام الماضي وهي "جزء من جهودنا لكي يستعيد الشعب الليبي مليارات الدولارات الضائعة من خلال تعاملات مخالفة أثناء حكم النظام السابق".
وكان سير اجراءات الدعاوى القضائية ضد المصرفين الفرنسي والاميركي، قد توقف في أبريل الماضي، على خلفية أن المؤسسة الليبية للاستثمار تدار برأسين، رغم أنهما يلتقيان في توجيه التهم ذاتها للمصرفين. ويلاحق صندوق الثروة السيادية الليبي بنك غولدمان ساكس أمام المحكمة العليا في لندن بتهمة الاستغلال المتعمد لقلة خبرة مسؤوليه من أجل تحقيق أرباح بقيمة 350 مليون دولار، رغم أنه بدد خلالها استثمارات بقيمة مليار دولار. ويبحث مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار التابعة لحكومة طبرق، سبل مواجهة الاستحواذ المحتمل على الاستثمارات الليبية في بعض المناطق من العالم، بعد أن أعلنت حكومة ساحل العاج في يونيو الماضي عن تأميم ثلاث شركات للهاتف المحمول، بينها شركة غرين ستريم المملوكة للمؤسسة الليبية للاستثمار. وقالت حكومة ساحل العاج إن الشركات المشمولة بقرار التأميم مدينة برسوم ترخيص وضرائب تتجاوز قيمتها 155 مليون دولار. وكان رئيس مجلس إدارة المؤسسة حسن بوهادي، قد أكد بعد اجتماع لمجلس الإدارة في العاصمة الأردنية عمّان أن مسعى الشركة في الوقت الراهن هو المحافظة على أصول الاستثمارات وحمايتها، ودعم الجهات التابعة للمؤسسة فنيا واستراتيجيا. وأضاف أنها تدرس التحديات التي تواجهها لتوحيد الجهود وتنفيذ رؤية مشتركة بشأن متابعة القضايا المرفوعة ضد مؤسسات عالمية أساءت إدارة بعض استثمارات المؤسسة، وأخرى تحاول تأميم استثمارات ليبية في بعض الدول الأفريقية.
وقرر مجلس الإدارة تشكيل لجنة من أعضائه وبعض المسؤولين والخبراء تتولى الوقوف على وضعية الاستثمارات الليبية في كل من مصر وتونس، وتقييمها وتوفير الدعم الفني والإداري اللازم. وأعرب بوهادي عن أمله في وصول الليبيين إلى توافق وطني ليتسنى للمؤسسة المساهمة في جذب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في ليبيا، والمساهمة في تنمية القطاع الخاص، الذي قال إنه سيكون له دور محوري في خلق فرص عمل تعود بالفائدة على كل الليبيين”. وذكرت مصادر مطلعة أن الاجتماع ناقش تقارير متعلقة بالاستثمارات الليبية من المحفظة الاستثمارية طويلة المدى، ومحفظة ليبيا – أفريقيا للاستثمار، والشركة الليبية للاستثمارات الخارجية، وشركة الاستثمارات النفطية، والصندوق الليبي للاستثمار والتنمية، إضافة إلى القضايا المرفوعة ضد مصرفي غولدمان ساكس وسوسيتيه جنرال. وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية أن سلطة الاستثمار الليبية التي تشكلت عام 2006 لإدارة العائدات النفطية للبلاد، تتهم المصرفين باستغلال ثقة مسؤوليها الذين تنقصهم الخبرة ودفعهم إلى الدخول في صفقات غير موثقة بالشكل الكافي على منتجات مشتقة. وتؤكد المؤسسة التي يصل حجم استثماراتها إلى 60 مليار دولار، فإن المصرفين استغلا ضعف سلطة الاستثمار الليبية ودفعها إلى إبرام تسع صفقات على منتجات مشتقة مع شركات مثل سيتي غروب وشركة كهرباء فرنسا ومصرف سانتاندير ومجموعة إيني للطاقة. وتمت الصفقات التسع في مطلع عام 2008 لكنها فشلت مع الأزمة المالية، بحسب تفاصيل كشفتها المحكمة العليا. ويؤكد الصندوق أن الصفقات خسرت قيمتها البالغة نحو مليار دولار بشكل شبه كامل مع قيام الأزمة المالية وباتت لا تساوي شيئا مع انتهاء مدتها عام 2011.

امريكا_خفض عديد الجيش الأميركي يثير الشكوك حول قدرته على خوض الحروب

وكالات: يعتزم الجيش الاميركي خفض عديده بحوالي 40 الف عنصر داخل البلاد وخارجها خلال العامين المقبلين، وفق ما اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الخميس، وهي خطوة من شأنها اثارة الشكوك حول قدرته على خوض الحروب. وافادت صحيفة "يو اس ايه توداي" انه في اطار خطة لتخفيض النفقات، فانه بحلول نهاية السنة المالية 2017 ستشهد القوات البرية الاميركية تراجعا في عديدها الى 450 الف جندي، بالرغم من انه في العام 2013 اعتبر الجيش في وثائق تتعلق بالميزانية ان تراجع عديد القوات الى اقل من 450 الفا قد يعني عدم قدرته على الانتصار في الحروب. ويذكر ان عديد القوات الاميركية ارتفع الى 570 الف عنصر من نساء ورجال في اوج حربي العراق وافغانستان، وفق الصحيفة. ومن جهته اكد مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ما نقلته "يو اس ايه توداي". واضاف ان الجيش سيلغي ايضا 17 الف وظيفة مدنية في صفوفه. ونقلت الصحيفة تلك التقارير عن وثيقة لم تحدد مصدرها ولكنها تشير الى ان التخفيضات تعود الى موجبات مالية. واشارت الصحيفة الى ان من شأن ذلك التأثير على كافة وظائف الجيش داخل الولايات المتحدة وخارجها.
واوضح المسؤول في وزارة الدفاع ان الجيش يعتزم الاعلان عن خططه هذه قريبا، فيما ذكرت "يو اس ايه توداي" انه سيتم الاعلان عن هذا الخفض الاسبوع الحالي. وفي اطار التخفيضات في الميزانية الحكومية التي من المفترض ان تبدأ في اكتوبر، وفي حال لم تشهد معارضة من الكونغرس، فانه سيكون على الجيش الغاء 30 الف وظيفة جديدة بالاضافة الى الـ40 الفا، وفق الوثيقة التي حصلت عليها "يو اس ايه توداي". وتأتي تلك التقارير بعد يوم واحد على اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما ان التحالف الدولي بقيادة واشنطن "يكثف" حملته للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، محذرا بان المعركة ستستغرق وقتا. ووفق "يو اس ايه توداي" فان الالوية العسكرية في قاعدة "فورت بينيغ" في جورجيا وقاعدة "ايلمندورف - ريتشاردسون" في الاسكا من بين القوات البرية التي ستشهد خفضا في عديدها. وقال السناتور الجمهوري عن الاسكا دان سوليفان ان ليس للتخفيضات اي "منطق استراتيجي". 
وبعد اكثر من عام على سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة من سوريا والعراق، تحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها الاطاحة بالجهاديين عبر حملة عسكرية جوية مشتركة في البلدين الحدوديين. واعلن البنتاغون الشهر الماضي انه سيرسل 450 جنديا اضافيا الى العراق كمستشارين للقوات العراقية لمساعدتها في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في محافظة الانبار. وفي حديث الى الصحفيين في البنتاغون الاثنين، حذر اوباما من ان الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية لن تنتهي بسرعة بل ان "الامر لن يتم بسرعة، وهذه حملة طويلة الامد"، متوقعا ان تسجل حالات "تقدم" وايضا حالات "انتكاس". واشار الى الحاجة الى تعزيز الجهود لتدريب القوات الحكومية ومقاتلي القبائل السنية في العراق فضلا عن المعارضين المعتدلين في سوريا.

تونس_تونس تكشف عن شبكة تجسس يقودها دبلوماسيون روس

وكالات: فتحت قضية شبكة التجسس الروسية ضدّ المصالح التونسية الباب واسعا للحديث عن الوضع الأمني في تونس منذ سقوط النظام السابق وعن جهاز الاستخبارات العامة الذي على ما يبدو يحتاج إلى جهاز مكافحة تجسس فعّال، حسب ما أكده العديد من الخبراء الأمنيين. وظهرت القضية للعلن وأصبحت مشاعة لدى الرأي العام منذ إصدار بطاقات إيداع بالسجن في حق أربعة موظفين تونسيين من بينهم امرأة (يعملون في البلديات) بتهمة التآمر على أمن الدولة. وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية في العاصمة تونس، سفيان السليطي، في تصريحات صحفية، إن النيابة العمومية أمرت بفتح تحقيق في هذه القضية في أعقاب تواتر معلومات تفيد بالكشف عن شبكة تجسس تقودها أطراف أجنبية قامت بتجنيد عدد من التونسيين العاملين بدوائر بلدية وإدارات عمومية، وفقا لوكالة الأنباء التونسية الرسمية. وأشار السليطي إلى أن التهم التي قامت عليها القضية تتعلق بالارتشاء والتدليس والاعتداء على أمن الدولة الداخلي وتكوين عصابة بقصد الاعتداء على الأشخاص والممتلكات والإضرار بالدولة.
وتضم شبكة التجسس، حسب مصادر مطلعة، دبلوماسيين روسيين قاما بتجنيد عدد من الموظفين العاملين في بلديات وإدارات عمومية حساسة للتمكن من الاطلاع على دفاتر الحالة المدنية والحصول على نماذج منها. وأوضحت المصادر أن أحد الروسيين دخل إلى تونس إبّان أحداث 14 يناير 2011 وقام بتحركات مشبوهة مقدما نفسه على أساس أنه باحث بصدد إعداد بحث عن المواطنين الروس الذين لجأوا إلى تونس مع بداية القرن الماضي وتمكن من تكوين شبكة من العلاقات الواسعة مع العديد من الموظفين والحصول على قاعدة البيانات والمعطيات الخاصة بالتونسيين من مواليد الثمانينات. وأكدت وكالة الأنباء التونسية أن النيابة العمومية أطلقت سراح الدبلوماسيين الضالعين في عملية تجسس لتمتعهما بالحصانة الدبلوماسية. وتعدّ قواعد الحصانة الدبلوماسية من أول المبادئ القانونية المستقرة في القانون الدولي المنظم للعلاقات بين الدول، وعادة ما تستخدم بعض الدول بعثاتها الدبلوماسية في التجسس.
ورغم أن الحصانة تمكن الدبلوماسيين من التجرد من الملاحقة القضائية والتتبعات العدلية إلا أنها مقيدة بمقتضيات الأمن الوطني للدولة صاحبة الإقليم، باعتبار التجسس يدخل في إطار التعدي على سيادة الدولة. ووصف مراقبون هذه القضية بـ"الغامضة والمتشعبة" خاصة وأن الأبحاث مازالت جارية ولم يتم الكشف بعد عن الأسباب الحقيقية وراء عملية التجسس التي انطلقت منذ بداية الانتفاضة في تونس. واعتبر خبراء أن الوضع الأمني المرتبك وانهماك السلطات في رصد حركات الجماعات الإرهابية ومحاولة تطويق نشاطها وتفكيك خلاياها النائمة، سمح باختراق المؤسسات الرسمية من قبل دول أجنبية تتضارب مصالحها وتتباين. وطالب شق واسع من التونسيين من رجال أمن وفاعلين سياسيين الحكومة بتطوير جهاز المخابرات حتى تكون له القدرة الفائقة على حماية منظومة الأمن القومي والتوقي من كل المخاطر الداخلية والخارجية خاصة في ما يتعلق بأعمال التجسس. وانتقد حقوقيون صمت السلطات الرسمية عن موضوع التجسس إلى حدّ اتهام بعض الجهات بالتساهل مع هذا الموضوع الذي يكتسي أهمية كبرى في هذه المرحلة وفي كل المراحل اللاحقة. وسبق أن أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا في يونيو الماضي أكدت فيه أن ثلاث دول أفريقية هي الجزائر وتونس وإثيوبيا سمحت بتقديم معلومات خاصة عن مواطنيها لصالح وكالة الأمن القومي الأميركية ومنظمة "فايف آيز" المتكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا ونيوزلندا، حيث سمحت هذه الدول بالتجسّس على مواطنيها لصالح الأميركيين وقدّمت لهم معلومات خاصة في شكل معطيات شخصية وتسجيلات لمكالمات هاتفية واتصالات عبر الإنترنت.