الخميس، 9 مايو 2013

" تنسيقية تجمع من أجلك يا #ليبيا " بمدينة #اجدابيا تنظم بعد غداً السبت وقفة احتجاجية للتنديد بالاعتداء على شرعية الدولة .

بنغازي 9 مايو 2013 ( وال ) تعتزم " تنسيقية تجمع من أجلك يا ليبيا " بمدينة اجدابيا تنظيم وقفة احتجاجية بساحة الحرية بعد غداً السبت للتنديد بالممارسات السلبية المتمثلة في استعراض القوة والاعتداء على المؤسسات الشرعية المنتخبة من الشعب الليبي . ودعت التنسيقية في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه كافة أهالي المدينة للمشاركة بقوة في هذه الوقفة للتأكيد على أن الشعب الليبي هو مصدر الشرعية وهو القوة الحقيقية الداعمة للاستقرار في الوطن . .. ( وال - بنغازي ) ... وكالة الأنباء الليبية

#الاقتصاد_الليبي على عتبة نمو لافت

قال الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي الخميس إنه يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بنسبة 18 بالمئة في عام 2013 وتراجع التضخم إلى ما بين 2 و 3 بالمئة. وفي تصريحات على هامش منتدى الاقتصاد العربي المنعقد في بيروت قال الكبير "بالنسبة للنمو في ليبيا نتوقع ان شاء الله في 2013 أن يكون النمو 18 بالمئة". واضاف "النمو في عام 2012 بلغ 98 بالمئة لانه كان سلبيا في 2011".
كان وزير الاقتصاد الليبي مصطفى أبوفناس قال الشهر الماضي إنه يتوقع أن تحقق بلاده نموا نسبته ثلاثة في المئة هذا العام بدعم من تعافي إنتاج النفط رغم الوضع الأمني الهش. وقال محافظ المركزي اليوم أنه يأمل أن يتراوح "التضخم في 2013 ما بين اثنين وثلاثة 'بالمئة'. والسنة الماضية كان ستة 'بالمئة'". 
وعادت ليبيا عضو منظمة أوبك إلى مستويات الانتاج قبل الحرب البالغة نحو 1.6 مليون برميل يوميا بوتيرة أسرع من التوقعات بعد الانتفاضة المسلحة التي أطاحت بمعمر القذافي وأدت إلى توقف الإنتاج فعليا. وسمحت عودة الإنتاج للدولة بتحقيق معدل نمو قياسي تجاوز 100 في المئة العام الماضي. وقال الكبير "ليبيا عندها ثروات وموارد ولكن الاشكالية كما تعرفون هي من النواحي الامنية والاستقرار الامني وتأسيس مؤسسات وهي لربما تحد من مسيرة التقدم. لكن الاقتصاد الليبي اقتصاد واعد وتدار مواردنا بطريقة صحيحة وسليمة".
وتعتمد ليبيا على صادرات قطاع النفط لجني 95 في المئة من إيراداتها. ويقول محللون إنه ينبغي لليبيا تطوير القطاع الخاص حيث يرون إمكانات في قطاعي صيد الأسماك والسياحة إذا استطاعت الحكومة تحسين الأوضاع الأمنية. ويواجه حكام ليبيا في المرحلة الانتقالية صعوبات في فرض سلطتهم على عدد كبير من الجماعات المسلحة التي دائما ما تنفذ القانون بنفسها وتقتحم منشآت حكومية في بعض الأحيان. وتفاقمت المشاكل الأمنية الخميس بعد أن قالت جماعات مسلحة تحاصر وزارتين في العاصمة إنها شكلت تحالفا لتقديم قائمة موسعة من ستة مطالب تشمل استقالة رئيس الوزراء علي زيدان. وتابع ان ليبيا بحاجة "لبناء القدرات الفردية والمؤسسية واستغلال الثروات الاستغلال الأمثل. ليبيا سوق واعدة... (هناك) فجوة كبيرة فيما يتعلق بالمؤسسات والقدرات البشرية لكن بالتعاون مع الاطراف الاخرى ان شاء الله سنصل".
نقلا عن ميدل ايست أونلاين

#ليبيا عائلة #عبدالله_السنوسي تشتكي من تعذيبه

طرابلس - اتهمت ابنة عبد الله السنوسي رئيس المخابرات خلال عهد العقيد الليبي الراحل معمر القذافي السلطات اليوم الخميس بمنعه من الاتصال بمحام وحرمانه من الزيارات العائلية والرياضة البدنية وشبهت احتجازه "بتعذيب سلبي". وكان السنوسي أحد أقوى الشخصيات في نظام القذافي حتى تمكن مقاتلو المعارضة من الإطاحة بالنظام في 2011. وسلمت موريتانيا السنوسي إلى ليبيا في سبتمبر/أيلول بعدما ألقت القبض عليه وبحوزته جواز سفر مزيفا من مالي بعد وصوله على متن رحلة قادمة من المغرب. ويعتقد أن السنوسي قام بدور محوري في قتل أكثر من 1200 سجين في سجن ابو سليم في طرابلس عام 1996. وكان اعتقال محام يمثل أقارب الضحايا هو الشرارة التي أشعلت انتفاضة ليبيا في فبراير/شباط 2011.
وناشدت سارة ابنة السنوسي السلطات الليبية بالنيابة عن أسرتها منحه حق الاتصال بمحام وبأفراد الأسرة. وقالت في رسالة عبر البريد الاكتروني أرسلت إلى وسائل الإعلام "هنا أتساءل عما إذا كان يعقل أن يقع احتجاز شخص لمدة ثمانية أشهر دون إشعاره بالتهم المنسوبة إليه ونتحدث عن ضمانات ومحاكمة عادلة." وتابعت "أي ضمانات قانونية ستكفل للسنوسي.. إذا كان أبسط حق ألا وهو الدفاع لا يحترم وغير مكفول؟" وأضافت "طلبنا نحن أسرته من السلطات الليبية عدة مرات زيارته للاطمئنان عليه لكن لم يتم الرد على مطلبنا إلى يومنا هذا." وتابعت ابنة السنوسي تقول "ألا يعتبر هذا تعذيبا سلبيا وقتلا بطيئا على مدى فترة زمنية؟" ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين في وزارة العدل للتعليق. وقال محمد العلاقي رئيس جمعية حقوق الإنسان الليبية إن أي مزاعم سيجري التحقيق فيها بشكل كامل وإنه لن يتم التهاون مع أي انتهاكات. لكنه قال إن السنوسي لم يتعرض لأي تعذيب منذ اعتقاله.
وأبدت منظمة هيومن رايتس ووتش في ابريل/نيسان قلقها من عدم اتصال السنوسي بمحام أو إبلاغه بالاتهامات الموجهة إليه. وطالبت المنظمة ليبيا بمنح السنوسي الحقوق التي حرم نظام القذافي شعبه منها. وتريد المحكمة الجنائية الدولية محاكمة السنوسي وابن القذافي سيف الإسلام المسجون أيضا في ليبيا للاشتباه في ارتكابهما جرائم حرب. لكن السلطات في طرابلس تريد محاكمة الاثنين على الأراضي الليبية. ولم تحدد ليبيا متى ستعلن الاتهامات أو تجرى المحاكمات. لكن السلطات الليبية مشغولة الآن بأزمة سببتها محاصرة جماعات مسلحة لعدة وزارات للضغط لتنفيذ مطالب من بينها استقالة رئيس الوزراء. وقالت سارة السنوسي "ضمانات المتهم وضمانات المحاكمة العادلة هي المنفذ الوحيد للحقيقة وهذا لا يمكن أن يتحقق في دولة تحكمها عصابات مسلحة." ويساور نشطاء حقوق الإنسان القلق من أن يؤدي ضعف الحكومة والمعايير القضائية الى عدم التزام المحاكمات بالمعايير الدولية. وتريد فرنسا أيضا محاكمة السنوسي فيما يتصل بتفجير طائرة ركاب فوق النيجر عام 1989 في حادث قتل خلاله 54 فرنسيا.
ميدل ايست أونلاين

#تونس توقف #ليبيا حاول تهريب متفجرات إلى أراضيها

تونس - اعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان ان الشرطة التونسية اوقفت ليبيا كان يحاول ادخال كمية من مادة "تي أن تي" شديدة الانفجار الى جنوب تونس. وقال المصدر نفسه ان "فرقة مكافحة الارهاب وبمساعدة وحدات من الحرس الوطني اوقفت الاربعاء الثامن من ايار/مايو ليبي يريد ادخال كمية من المتفجرات". واوضح ان "توقيف الارهابي تم بعد تعقب دقيق". ولم تذكر الوزارة تفاصيل عن كمية المتفجرات التي تمت مصادرتها. لكن محققا اكد لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان ما يعادل 150 كلغ من التي ان تي عثر عليها في سفينة ليبية في مرفأ الكتف قرب بن قردان على بعد بضعة كيلومترات عن الحدود الليبية.
واوضح ان السفينة التي رصدها بحارة كانت تنقل ستة صناديق يزن كل منها 25 كلغ. وتابع ان ثلاثة اشخاص اوقفوا "هم تونسيان في بن قردان وليبي يملك السفينة في جربة". وتمثل بنقردان ومحافظة مدنين الواقعتين على الحدود الليبية من أكثر المناطق التونسية التي واجهت فيها قوات الأمن والجيش التونسيين، منذ سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، عصابات تهريب أسلحة ليبية إلى داخل الترب التونسي. ويقول مراقبون إن ليبيا شكلت قاعدة خلفية تنطلق منها عمليات متكررة من المتشددين في مساع لإدخال الأسلحة بمختلف انواعها إلى تونس. وقبل أكثر من شهر، قالت السلطات الأمنية التونسية إنها عثرت على مخبأ للأسلحة وراجمات الصواريخ في دوار هيشر إحدى الضواحي الفقيرة في تونس العاصمة والتي عرف عنها أنها بؤرة لنشاطات جماعات سلفية متشددة. وفي منتصف يناير/كانون الثاني، أعلنت وزارة الداخلية التونسية عن ضبط الوحدات الأمنية، لكميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات والذخيرة، في مستودع تابع لأحد المنازل في محافظة مدنين بالجنوب التونسي، وهي منطقة صحراوية وعلى الحدود مع الجزائر وليبيا.
وفي فبراير/شباط 2012، كشف مقتل مسلحين متشددين في بلدة "بئر علي بن خليفة" بمحافظة صفاقس (وسط شرق تونس) في مواجهة مع قوات الأمن التونسية، عن محاولة مجموعة إرهابية نقل أسلحة كلاشينكوف وأعيرة نارية مهربة من ليبيا، من جنوب تونس إلى شمالها. واسهم سقوط نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، في انتشار السلاح في هذه المنطقة الحدودية بشكل يكاد يكون خارجا عن السيطرة، وذهبت كمية كبيرة منه إلى الجماعات الإرهابية كما تقول تقارير دولية. وفي 11 أبريل/نيسان قال تقرير للأمم المتحدة نشر أن الأسلحة تنتشر من ليبيا "بمعدل مثير للانزعاج". وجاء في التقرير، الذي أعدته مجموعة الخبراء في مجلس الأمن الدولي التي تراقب حظرا على الأسلحة فرض على ليبيا في بداية انتفاضة 2011، أن السلاح الليبي بات يشكل خطرا على دول المنطقة إذ يجري تهريبه عبر جنوب تونس وجنوب الجزائر وشمال النيجر إلى جهات مثل مالي، لكن الكثير منه يبقى في دول العبور في سياق مخططات المجموعات الإرهابية المحلية لتسليح نفسها مع احتمالات قوية لدخولها في حروب أهلية جديدة ضد مجتمعاتها بدعوى الجهاد ضد "قوى الكفر فيها".
وفي تونس، قال محللون إنه بات من المحتمل أن هذه تكون المتفجرات التي عثر عليها في بنقردان مخصصة لفصل ثان من المواجهة التي ازمعت الجماعات السلفية على خوضها في تونس، لأنها متفجرات من النوع الذي يصلح لتفخيخ السيارات ومهاجمة مصالح حيوية في عدد من المدن التونسية. وتخوض قوات الجيش والأمن في تونس مواجهة مفتوحة مع مقاتلين من تنظيم القاعدة في منطقة جبل الشعانبي القريبة من الحدود الجزائرية، إذ ما تزال تقوم بعمليات عمليات تمشيط في هذه المنطقة الجبلية الوعرة بحثا عن مجموعة من العناصر الارهابية.
ميدل ايست أونلاين

صحيفة: العالم يراقب ما يجري في #ليبيا

تناولت الصحف الأميركية اليوم مواضيع تتعلق بالصين وعلاقتها بالإسرائيليين والفلسطينيين وقضية السلام بينهما، والانتخابات البرلمانية في باكستان، وكذلك موقف الحلفاء الغربيين (أميركا وبريطانيا وفرنسا) من الأوضاع في ليبيا. فقد اعتبرت نيويورك تايمز في تقرير لها عن زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الصين أن بكين خطت خطوة متواضعة في دبلوماسية الشرق الأوسط هذا الأسبوع. وأكدت أن بكين لم تدْعُ عباس ونتنياهو لإجراء مباحثات هناك، وأن الزيارتين رُتبتا على أساس ألا يلتقيا. وأشارت إلى أن اهتمام العرب بالصين بدأ يزداد في الوقت الذي ظل اقتصاد بكين وقوتها المحلية ومكانتها الدولية تنمو. وأشارت إلى أن الصين عرضت موقفها تجاه الصراع الفلسطيني لعباس، وأكدت على موقف بكين القديم، وهو إقامة دولة فلسطينية في حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وضرورة وقف الاستيطان من أجل التوصل لاتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين. وقالت الصحيفة إن الاختلاف في مواقف إسرائيل والصين تجاه سوريا وإيران لن يمنع الجانبين من تطوير علاقاتهما الاقتصادية، حيث يُقدر حجم التبادل التجاري بينهما بعشرة مليارات دولار سنويا. وتطرقت نيويورك تايمز أيضا إلى الانتخابات البرلمانية الباكستانية بعد غد السبت، وقالت إن السياسة في باكستان تعتمد على المحسوبية وعلاقات القرابة، والانحياز المناطقي (من منطقة) حيث لا يتأثر قرار الناخب كثيرا بالقضايا الإستراتيجية التي تشغل الحلفاء الغربيين، مثل مواجهة حركة طالبان، وإنقاذ الاقتصاد الآيل للانهيار، أو بلورة سياسة البلاد تجاه أفغانستان. وركزت الصحيفة على أن الناخب الباكستاني خاصة في المناطق الريفية تهمه في المقام الأول احتياجاته المباشرة والملحة، مثل الحماية القانونية، والمنح الحكومية. وأشارت إلى أن هذه الانتخابات هي الأولى في باكستان التي تعقب إكمال حكومة مدنية فترتها الدستورية، وتسليمها السلطة لحكومة مدنية أخرى. ونشرت واشنطن تايمز أن سفارات الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، لدى ليبيا أصدرت أمس الأربعاء بيانا مشتركا أدانت فيه ما أسمته بـ"تخويف البرلمان الليبي" في وقت تسعى فيه الحكومة الليبية المنتخبة لتعزيز الديمقراطية، بعد أكثر من عام ونصف العام من سقوط العقيد الراحل معمر القذافي. وجاء في البيان أنه وفي الوقت الذي تحاول خلاله ليبيا إدارة الانتقال الصعب، من الضروري أن تعمل مؤسسات الدولة بعيدا عن التخويف المسلح. وأضاف البيان أن المجتمع الدولي يراقب بقلق هذه الفترة الحرجة في تاريخ ليبيا، ودعا الليبيين إلى وقف الاحتجاجات المسلحة والعنف.
المصدر: الجزيرة + الصحافة الأميركية

#ليبيا الجزائية الدولية: محاكمة حاشية القذافي خطوة تاريخية

أعلنت المدعية العامة في المحكمة الجزائية الدولية، "فاتو بنسودا" أمام الأمم المتحدة أن إدارة ليبيا للملفات المتعلقة بالمقربين من القذافي قد تشكل مرحلة مهمة في تاريخ القضاء. وقالت بنسودا أمام مجلس الأمن الدولي إن مكتبها ما زال يحقق في الجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبت في عهد الديكتاتور الليبي السابق معمر القذافي، وخلال الأسابيع التي تلت سقوطه، ولكن المحكمة الجزائية الدولية وليبيا تتنازعان حق محاكمة المتهمين. وأضافت أن إدارة ليبيا لملفات عائلة القذافي وأبرز مساعديه قد تصبح "لحظة مثل نوريمبيرغ" في تاريخ القضاء الدولي، وأوضحت "ما سوف سيجري مع المتهمين الليبيين سيكون صفحة في كتب تاريخ القضاء الدولي، وليس مهماً مكان إجراء التحقيقات والمحاكمات". يأتي هذا في وقت تصر الدولة الليبية على أن تحاكم بنفسها نجل القذافي، سيف الاسلام، وكذلك مدير المخابرات السابق عبدالله السنوسي، وهما معتقلان في أحد سجون البلاد.
المصدر: فرانس برس

غيّر طريقة طهيك #ينخفض_وزنك

أوصت خبيرة التغذية الألمانية ألكسندرا بورشارد بيكر الأشخاص الراغبين في إنقاص أوزانهم بشكل مستمر بتغيير عاداتهم الغذائية وأساليب الطهي التي يستخدمونها، إذ يعد اختيار مكونات الطعام وكميته وطريقة تحضيره من العناصر المهمة في إنقاص الوزن.
وأوضحت ألكسندرا -وهي خبيرة لدى الجمعية الألمانية لحماية المستهلك في العاصمة برلين- أن الدهون والسكر يمثلان أكبر العوائق التي تواجه الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم، لافتة إلى أنه يمكن لهؤلاء الأشخاص التحكم في ذلك بمنتهى السهولة بتناولهم منتجات الألبان، وذلك لأن محتواها الدهني يكون مدونا على عبواتها دائما.
وأكدت الخبيرة على وجود بدائل جيدة للجبن الكامل الدسم الذي يصل محتواه من الدهون إلى 60%، وكذلك يمكن استبدال الجبن الكريمي الذي يصل محتواه الدهني إلى 40% بالكريمة الحامضة التي تمثل الدهون 10% فقط من محتواها.
ولتقليل محتوى السكر في الطعام، نصحت ألكسندرا بتقليل كمية السكر التي توضع لتحضير المخبوزات والحلويات، إذ غالبا ما يكفي وضع ثلثي كمية السكر المدونة في إرشادات التحضير المطبوعة على العبوة.
كما يمكن تحضير العجين الصلب وعجينة اللبن المخثر بالزيت والعجين المخمر دون إضافة السكر إليه، لا سيما إذا كان سيتم تغطيته ببعض الفواكه المسكّرة.
وأضافت ألكسندرا أن الدهون توجد بكميات كبيرة في الكريمة الحلوة، وعادة ما يتم استخدامها أكثر من اللازم في الحساء والصوص والحلويات، لافتة إلى أنه يمكن عند إعداد "غراتان البطاطس" في الفرن مثلا استبدال الكريمة الحلوة بالحليب.
الطعام الصحي يحمي الجسم من المرض (الأوروبية)
الإستغناء عن الكريمة
ولتحضير حساء الخضراوات دون الاضطرار لإضافة الكريمة إليه، أوضحت بيكر أنه يمكن القيام بذلك من خلال إضافة "بوريه البطاطا" إلى الحساء، لافتة إلى أنها ستكتسب بذلك القوام الكريمي، لا سيما إذا ما تم هرس مكونات الحساء بعد ذلك هرسا إضافيا، ويمكن عندئذ الاستغناء عن إضافة الكريمة.
وبالنسبة لمن يرغب في إضافة بعض الدسم إلى الطعام بشكل عام فتنصحه الخبيرة باستخدام الحليب المجفف الذي يحتوي على الدهون بنسبة 4% فقط، بدلا من الكريمة المخفوقة.
وأكدت أنه يمكن أيضا الحد من كمية الدهون في الطعام من خلال اختيار طريقة الإعداد المناسبة، فعلى سبيل المثال يعد "التشويح" (قلي الطعام المقطع بكمية قليلة من الزيت على نار قوية لفترة قصيرة) أو الطهي على البخار الوسيلة الأمثل لطهي الخضراوات، بينما يمثل الطهي في شواية الفرن أو في كيس الشواء المخصص للفرن أو في مقلاة مطلية دون إضافة أية دهون الوسيلة الأنسب لطهي اللحوم.
أما بالنسبة لمن لا يمكنه الاستغناء عن مذاق الدهون في الطعام، فتنصحه ألكسندرا بعدم استخدام كميات كبيرة منها، لافتة إلى أنه عادة ما يتم استخدام كميات كبيرة من الزيت عندما يتم صبه من الزجاجة مباشرة، لذلك من الأفضل وضع كمية صغيرة منه في المقلاة باستخدام فرشاة، إذ تكفي نصف ملعقة لإعطاء نكهة للطعام.
المصدر:الألمانية

دبلوماسي #أمريكي يسرد تفاصيل هجوم #بنغازي خلال جلسة بالكونغرس

تحدث دبلوماسي امريكي سابق في ليبيا عن الهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية في بنغازي العام الماضي وأسفر عن مقتل السفير الأمريكي وقال لأعضاء في الكونغرس إنه كان من الممكن بذل جهد أكبر لمنع الهجوم.
وأبدى الدبلوماسي جريجوري هيكس الذي كان ثاني أكبر مسؤول في السفارة الأمريكية في ليبيا في ذلك الوقت إحباطه خلال جلسة عقدها الكونغرس امس الأربعاء وقال إنه لم يتم إرسال طائرة عسكرية امريكية أو قوات خاصة لتقديم المساعدة في بنغازي.وقال هيكس عن أربعة من أفراد العمليات الخاصة في العاصمة الليبية طرابلس كانوا يريدون التوجه لبنغازي لكن طلب منهم ألا يفعلوا ذلك "كانوا غاضبين أشد الغضب."
وهيكس أول مسؤول أمريكي يدلي بشهادته في الواقعة من بين المسؤولين الذين كانوا بليبيا وقت الهجوم. وسرد خلال جلسة الكونغرس تفاصيل سلسلة من الاتصالات الهاتفية المكثفة مع واشنطن وبين طرابلس وبنغازي ليلة الهجوم في 11 سبتمبر أيلول 2012.وانقطع اتصال من السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز بعد أن قال "جريج.. نحن نتعرض لهجوم."
وقتل ستيفنز وثلاثة امريكيين آخرين في هجوم بنغازي الذي يعتقد أن إسلاميين مرتبطين بتنظيم القاعدة نفذوه في البعثة الدبلوماسية الأمريكية التي لم تكن محاطة بالقدر الكافي من الحماية وفي مجمع أكثر تحصينا تابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية.ومنحت شهادة هيكس وكذلك اثنين من المسؤولين الآخرين أعضاء الحزب الجمهوري مزيدا من الدوافع لمهاجمة إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما بسبب الثغرات الأمنية في بنغازي وتضارب التصريحات حول ما حدث هناك.
وظل هجوم بنغازي شبحا يلاحق أوباما بينما كان يشن حملته الانتخابية واتهمه الجمهوريون بالضعف في الشؤون الخارجية. لكن بعد انتقادات دامت شهورا لم تظهر مؤشرات على أن تلك الواقعة تمثل تهديدا خطيرا لسجله أو لنسب تأييده في استطلاعات الرأي.وخلال جلسة الكونغرس تحدث هيكس أمام لجنة الإشراف التابعة لمجلس النواب. وامتزجت كلماته بالمشاعر واغرورقت عيناه بالدموع وتحشرج صوته وحاول أن يستجمع قواه باحتساء رشفات من الماء بينما كان يسرد تفاصيل تلك الليلة لحظة بلحظة.علم هيكس بمقتل ستيفنز الساعة الثالثة صباحا خلال مكالمة من رئيس الوزراء الليبي.
وقال "أعتقد أنها أسوأ مكالمة تلقيتها في حياتي على الإطلاق."وقال هيكس إنه لو كان قد تم إرسال طائرة عسكرية أمريكية إلى بنغازي عندما بدأ الهجوم على المنشآت الدبلوماسية لربما ردع ذلك المهاجمين.
وسئل عن رده عندما علم أنه لن يتم إرسال موارد إضافية إلى بنغازي للمساعدة فأجاب قائلا "كان ردي هو.. حسنا.. سوف نتصرف نحن. علينا ان نحاول التصرف مع الموقف بالموارد المتاحة."واتهم الديمقراطيون الجمهوريين خلال الجلسة بتسييس الهجمات وتوجيه اتهامات كاذبة لأعضاء إدارة أوباما.وقال اليجا كامينجز وهو أرفع عضو ديمقراطي في اللجنة "ما رأيناه على مدى الاسبوعين الماضيين هو حملة إعلامية شاملة لا تهدف إلى تحري حقيقة ما حدث بطريقة مسؤولة ومحايدة بل توجيه... اتهامات بلا سند لتشويه صورة المسؤولين."ولكن البعض أشار على سبيل المثال إلى أن تأكيد هيكس على أنه كان من الممكن إرسال طائرة عسكرية من إيطاليا لتقديم المساعدة يتناقض مع شهادة قادة عسكريين أمريكيين منهم الجنرال مارتن دمبسي قائد الأركان المشتركة.
وقال كامينجز "لم أر شيئا يجعلني أشكك في مدى صدق قادتنا العسكريين."وينفي الجمهوريون أن تكون نيتهم هي الرغبة في التشكيك في مصداقية البيت الأبيض أو وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون التي ينظر لها على أنها المرشحة المرجحة للحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة عام 2016.
المصدر:  باتريشا زنجرلي- رويترز

مطالب الجماعات المسلحة تعمق الأزمة في #ليبيا

زادت حدة الأزمة في ليبيا بعد أن قالت جماعات مسلحة تحاصر وزارتين في العاصمة إنها شكلت تحالفا لتقديم قائمة موسعة من ستة مطالب تشمل استقالة رئيس الوزراء علي زيدان. ومن جانبه تعهد زيدان يوم الأربعاء بأن تلتزم الحكومة بمنع كل من شغل منصبا قياديا في عهد معمر القذافي من تولي منصب عام وقال إن بعضا الوزراء سيتعين استبدالهم بموجب التشريع الذي صدر يوم الأحد.
وفي واقع الأمر يمكن أن يطيح هذا التشريع برئيس الوزراء نفسه لأنه كان دبلوماسيا خلال حكم القذافي قبل انشقاقه عن النظام عام 1980. وكانت الجماعات المسلحة تطالب في بادئ الأمر بأن يصدر قانون "العزل السياسي" لمنع كبار مسؤولي القذافي من تولي مناصب عامة وكان يأمل الأعضاء أن يكون إصدار القانون كافيا كي يرفع المسلحون حصارهم عن الوزارتين. لكن الجماعات المسلحة تمركزت في الموقعين ووسعت من قائمة المطالب التي قدمتها إلى رويترز على ورقة مطبوعة في وقت متأخر يوم الاربعاء.
وتشمل المطالب الإضافية استقالة زيدان وتجميد ميزانية الدولة التي أعلن عنها مؤخرا والحق في تشكيل لجنة لتولي مسؤولية وزارة الخارجية. لكن زيدان دافع عن الجماعات المسلحة وقال إن من حقها التعبير عن آرائها بالطريقة التي تراها مناسبة. وقال في مؤتمر صحفي "في ليبيا ليس لدينا ميليشيات بل ثوار". كما نفى رئيس الوزراء أن يكون المؤتمر الوطني الليبي قد أذعن لضغط الجماعات المسلحة وأكد أن القانون الجديد ضروري لحماية مباديء الثورة مضيفا أنه يأمل أن يقدر العالم الظروف الاستثنائية التي تمر بها ليبيا.
المصدر: صحيفة الوسط الكويتية

المحكمة الدولية تعد ملف دعوى جرائم حرب في #ليبيا

قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية الاربعاء ان المحكمة ما زالت تواصل التحقيق في جرائم حرب جرت في ليبيا رغم خلافها مع الحكومة الليبية بشأن الحق في محاكمة سيف الاسلام القذافي نجل معمر القذافي ورئيس مخابراته عبدالله السنوسي. وتريد المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها محاكمة سيف الاسلام والسنوسي في جرائم حرب منسوبة اليهما في الوقت الذي تطالب فيه ليبيا بمحاكمتهما على اراضيها وامام محاكمها. وقالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا امام مجلس الامن الدولي انه على الرغم من تأجيل التحقيقات في قضايا سيف الاسلام والسنوسي لحين اتخاذ قرار بشأن مكان محاكمتهما فان مكتبها ما زال يواصل التحقيق في جرائم حرب اخرى في ليبيا. وقالت امام مجلس الامن "مكتبي على علم بالمزاعم بارتكاب مسؤولين من حكم القذافي لجرائم خطيرة وبعضهم الان موجود خارج ليبيا ". وقالت بنسودا "نحن نقوم حاليا بعملية التوثيق لأكثر هذه الجرائم خطورة وتوثيق الانشطة الحالية لهؤلاء المسؤولين الذين كانوا اكثر تورطا فيها". وقالت ان مكتبها سيقرر ما اذا كان سيقيم دعوى جديدة "في المستقبل القريب" وحينها سينظر في قضايا اضافية. ولم تعط المدعية اي تفاصيل بشأن قضية جديدة محتملة.
وقال المحامي الليبي احمد الجهني - الذي يعمل على التنسيق بين المحكمة الجنائية الدولية وبين حكومة طرابلس - انه يتوقع ان تقرر المحكمة هذا الشهر ما اذا كان بامكان ليبيا ان تجري محاكمتي سيف الاسلام والسنوسي او اذا كانت المحكمة ستجريهما في لاهاي. وبدأت المحكمة عملها قبل عشر سنوات وهي تحقق في جرائم في الدول الموقعة على معاهدة تأسيسها. ولا يمكنها التحقيق في جرائم في دول ليست من اعضائها الا اذا سمح لها بذلك مجلس الامن الدولي كما هو الحال في ليبيا. وتحدت ليبيا اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في قضيتي سيف الاسلام والسنوسي. وقالت بنسودا "اذا سعت دولة إلى اثبات عدم الاختصاص في قضايا منظورة امام المحكمة الجنائية الدولية فعليها ان ترضي القضاة إلى انها تحقق بشكل اصيل وتحاكم نفس الاشخاص على نفس الفعل الجنائي الذي يجري المدعي التحقيق فيه. هذا هو القانون واي شيء اقل من ذلك لن يكون كافيا". واضافت بنسودا انها تنوي التوجه إلى ليبيا قريبا لاجراء محادثات مع "اعلى السلطات السياسية".
وقال ابراهيم الدباشي نائب المندوب الليبي لدى الأمم المتحدة ان حكومة بلاده تعتبر المحكمة الجنائية الدولية شريكا مهما وضروريا في هذه المرحلة لتحقيق العدل ومنع الافلات من العقاب. واضاف الدباشي في كلمة أمام مجلس الأمن ان ليبيا تأمل في أن تتعاون كل الدول مع السلطات القانونية الليبية إضافة الى المحكمة الجنائية الدولية في إجراء التحقيقات والمساعدة في تقديم المتهمين للعدالة.

نقلا عن ميدل ايست أونلاين
الامم المتحدة – من ميشيل نيكولز

#ليبيا لجنة النزاهة العسكرية تعلن عدم انطباق معايير النزاهة على عدد من العسكريين في الجيش



وال: أعلنت لجنة النزاهة العسكرية عدم انطباق معاييرها على 27 ضابطاً وضابط صف وجنودا من المعادين للخدمة بالقوات المسلحة الليبية في فترة أحداث ثورة 17 فبراير. وأوضحت اللجنة في قرارها -الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم - أن من بين من شملهم القرار 6 ضباط صف صدرت بحقهم تزكية ترقية خلال ثورة 17 فبراير لقيامهم بتنفيذ المهمة القتالية المكلفين بها بجدارة، وثلاثة ضباط تحصلوا على وسام النجمة العسكرية خلال نفس الفترة.
وبين القرار أن اللجنة أحالت ملفات العسكريين الصادرة بشأنهم قرارت عدم انطباق المعايير إلي مكتب المدعى العسكري باعتبارهم مرتكبين أفعالاً اجرامية ضد ثورة 17 فبراير والثوار، كما أنها أخطرت رئيس الأركان العامة للجيش الليبي بصورة من 
القرارات الصادرة بشأنهم.
 ليبيا المستقبل

#اشتون تؤكد إن ما يجري في #طرابلس قد يقوض العملية الانتقالية في #ليبيا

بروكسل – ليبيا المستقبل -علي أوحيدة: أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية وشؤون الأمن في الاتحاد الأوروبي البارونة كاثرين اشتون عن مشاعر القلق تجاه المستجدات المسجلة في ليبيا وخاصة في العاصمة طرابلس حيث تمارس المجموعات المسلحة ضغوطا على الحكومة الانتقالية. وقالت اشتون في بيان رسمي يعكس موقف الاتحاد الأوروبي "إن بعض الحوادث التي تشهدها طرابلس تمثل  خطرا من شانه  تقويض العملية الانتقالية.". وقالت المسئولة الأوروبية انه "من الأهمية بمكان أن يتم احترام مصالح الأمة وان تسود  القيم الديمقراطية التي قامت من اجلها ثورة 17 فبراير" وأكدت اشتون إن  الاتحاد الأوروبي  يضل ملتزما بدعم الشعب الليبي" في تحقيق عملية انتقال ناجحة نحو الديمقراطية والاستقرار والازدهار من خلال   العدالة والمصالحة"..
وقال"في يوليو الماضي، انتخب  المواطنون الليبيون ديمقراطيا  ممثليهم، في اقتراع  أثار  الإعجاب في جميع أنحاء العالم... واني  أدعو جميع الليبيين إلى احترام ممثليهم المنتخبين.. وأضافت وبعد أربعة عقود من الديكتاتورية، بات بالإمكان  الآن مناقشة  الآراء السياسية علنا في ليبيا "...

#الدباشي: حريصون على قطع الصلة بممارسات النظام السابق #ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد السفير الليبي لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي ان |القانون سيطبق على الجميع في ليبيا التي تنظر إلى المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها شريكاً مهماً وضرورياً"، مشدداً على "حرص بلاده على قطع الصلة بممارسات النظام السابق". وأشار الدباشي، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول ليبيا، الى ان "ظروف اعتقال ابن الزعيم الليبي الراحل سيف الإسلام القذافي ورئيس الاستخبارات السابق عبد الله السنوسي تتفق بشكل كامل مع المعايير الدولية وان محاكمتهما والمسؤولين عن الجرائم الخطيرة ستتم في إطار الممارسات الدولية المتعارف عليها في القضاء العادل والنزيه"، لافتا إلى ان "كل الترتيبات التقنية قد اتخذت لبدء المحاكمات عند انتهاء التحقيقات".

تأجيل محاكمة 24 شخصًا في #ليبيا بتهمة العمل كمرتزقة

تأجيل محاكمة 24 شخصًا في ليبيا بتهمة العمل كمرتزقة خلال حرب التحرير
طرابلس - أ ش أ: قررت المحكمة العسكرية الليبية بطرابلس، أمس الأربعاء، تأجيل محاكمة 24 شخصًا من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، إلى يوم 29 مايو الحالي، بعد أن أدانتهم المحكمة للعمل مرتزقة لدى الرئيس الليبي السابق معمر القذافى. وكانت المحكمة العسكرية الليبية، قد أصدرت خلال شهر يونيو الماضي حكمًا بالسجن 10 سنوات مع الأشغال الشاقة في حق الـ 24 متهمًا وهم 18 من أوكرانيا ، و3 من بيلاروسيا ، وروسيا . وقد تم اتهامهم بإعداد قاذفات صواريخ " أرض جو" استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي "الناتو" ومساعدة النظام السابق ، خلال حرب التحرير في ليبيا.

#متري: القلق على #ليبيا... أخشى العوائق أمام التحوّل الديموقراطي

تكاد الازمة السورية تحجب التطورات في دول "الثورات " العربية الاخرى على رغم مخاضها المستمر. وقد سلطت زيارة الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في ليبيا الوزير السابق طارق متري للبنان لايام قليلة في مناسبة عيد الفصح الشرقي الضوء على مخاضها الصعب. فالديبلوماسي الهادئ حمل الهم الليبي معه الى بيروت وقت لا يبارحه الهمان السوري واللبناني، فاستمر منشغلاً بليبيا متابعا تطوراتها مع انباء محاصرة الثوار مجدداً بعض الوزارات مطالبين باسقاط الحكومة بعد نجاحهم نتيجة حصار سابق مماثل في اقرار قانون العزل السياسي.
لا يخفي الممثل الخاص القلق على ليبيا شأن كل اصدقائها: "ما يجري ليس أمراً بسيطا والمواجهة بلغت حدا غير متوقع مع الانقسامات الكبيرة الحاصلة ولكن لا تزال أمامها فرصة حقيقية للتحول الديموقراطي بسرعة ولبناء الدولة نظرا الى تمتعها بدعم دولي واسع والى انها ليست ساحة لصراعات دولية، فضلا عن ان وضعها الاقتصادي جيد". ويقول: "أخشى العوائق في طريق التحول الديموقراطي، لكن رفعها غير مستحيل لان خلافات الليبيين ليست عميقة الجذور والحوار قد يصل بهم الى توافقات".
يرتاح متري الى وجود "اجماع دولي حول ليبيا على رغم انه قد لا يكون كفيلاً بدفعها نحو التحول الديموقراطي. لكن هذا يثير تساؤلا آخر هو هل بناء دولة القانون يحصل بدفع من الخارج ام هو مسؤولية الليبيين؟ للدول مصالح، انما من يعجّل في بناء الدولة هم الليبيون ونحن في خدمتهم وليس في خدمة المجتمع الدولي. ونحن نقدم الاستشارة المطلوبة في قضايا حقوق الانسان وفي بناء دولة القانون ونذكر بمعاهدات دولية ونحذر من عواقب بعض القرارات، انما الليبيون هم من يتحكمون بقراراتهم. قد يعتبر البعض انها طريقة غير مباشرة للتأثير. ربما. ولكن نريد ان يبقى التأثير محدودا قدر الامكان حرصا منا على ان تكون العملية السياسية ليبية صرفة وعلى احترام سيادة ليبيا. ونحاول الا نتجاوز تقديم المشورة الى ابداء الرأي بل نعرض للخيارات وحسناتها وسيئاتها".
ويضيف متري: "افتراضنا الدائم اننا موضع ترحيب من جميع الليبيين ولكن سمعنا اصواتاً تصدق شائعات من شأنها ان تؤدي الى تراجع ثقة الليبيين بنا احيانا. ولكن انا واثق من ان الغالبية لا تزال تثق بنا ولا نعتبر انفسنا مهددين. فالامم المتحدة قدمت المسوغ الشرعي للتدخل الدولي لحماية المدنيين ومهمتها مساعدتهم وتجربة الليبيين مع المنظمة الدولية ايجابية منذ عام 1951. لكن اذا لا سمح الله اضطرب الوضع الامني، وهو امر نرجو الا يحصل، فهو يؤثر علينا. انما لا أرى خطراً وشيكاً او مبرراً للذعر". ويوضح في هذا الاطار "ان التقويم الاخير للامم المتحدة الذي رفعت فيه درجة الخطر اعتبره البعض تمهيداً لانسحاب بعثتها او لمجيء قوات دولية . وهذا غير صحيح وهو اجراء روتيني عادي وليست هناك اي قرارات سرية بارسال قوات دولية ولا البعثة هي التجسيد العملي لوصاية دولية على ليبيا. فهذا امر غير وارد اطلاقا". ويشدد "على حدود الدور الذي نقوم به وارفض كل انواع المبالغة التي يقصد منها الاساءة الى ليبيا. فنحن لا نقحم انفسنا في النزاعات الداخلية او نبدي رأينا في القرارات السيادية لانها ملك المؤسسات الليبية. نحن نعمل مع الحكومة في الدرجة الاولى لكننا نتعامل مع القوى الحية لانهم شركاؤنا ايضا الى جانب الحكومة. ولذا يمكن ان نلعب دورا متواضعا في تسهيل الحوار".
وعن خطورة الازمة الحالية يقول متري: "خرجت ليبيا من ثورة كانت كلفتها البشرية كبيرة . وهناك شعور لدى البعض بان الثورة لم تنته بعد. هناك عملية سياسية بدأت بانتخابات ثم بحكومة منتخبة على نحو موقت والى حين اجراء استفتاء على الدستور واجراء انتخابات على اساسها. اليوم هناك نخب سياسية انبثقت من الانتخابات وتتمتع بالشرعية الدستورية، وهناك فئة من الليبيين الشباب الذين حملوا السلاح ولا يتمتعون بعد بالخبرة السياسية والثورة مدينة لهم بالانتصار فيتمتعون تاليا بالشرعية الثورية. والعلاقة بين الجانبين ليست دوما على ما يرام لأسباب عدة منها منطق جماعة الشرعية الدستورية بان الثورة انتهت وهناك اعادة بناء الدولة ومن يستطيع المساعدة من الليبيين الآخرين ومنطق الثوار بأولوية استكمال الثورة وتطهير البلاد من رجال النظام السابق ويأخذون على السلطة عدم اشراكهم في ادارة العملية السياسية فيما هم يقولون انهم من صنع الثورة في حين انهم لم يتمثلوا سياسيا لانهم لم يخوضوا الانتخابات". ويفيد ان "المواجهة بين الشرعيتين تركزت على قضية اساسية اخيرة زادت الانقسام وبدت اختبارا للقوة في اصدار قانون العزل السياسي الهادف الى اقصاء كل من تبوأ منصبا على درجة من الاهمية زمن القذافي ومنعه من اي عمل سياسي خلال 10 سنين. هناك اجماع في ليبيا على ضرورة ابعاد من خدم نظام القذافي لكن المعايير وعدد من ينبغي استبعادهم هي موضوع خلافي بين الثوار الذين يريدون توسيعه اكبر قدر ممكن ويقولون ان بقاء هؤلاء يهدد بناء الدولة لان ولاءاتهم ليست للثورة وربما انقلبوا على ليبيا الجديدة. وهناك مسألة اخرى هي جمع السلاح بين منطق يريد ضم الثوار الى اجهزة الدولة الامنية او انشاء اجهزة اخرى، فيما الثوار ليسوا مستعجلين لعدم ثقتهم بالضباط ولعدم استعدادهم للتخلي عن السلاح. وقد اجتمع المؤتمر الوطني العام واقر قانون العزل السياسي بصيغة اقرب الى ما يطالب به المتشددون من الثوار وعلى الارجح هناك عدد كبير من اعضاء المؤتمر الوطني والسفراء والقضاة يشملهم القانون. وهو يسمح بالاستئناف امام المحاكم، الا ان نصه صريح واذا طبق بحذافيره سيحدث انقلاباً داخل الطبقة السياسية وكل الادارة والاجهزة. لذا من المبكر الحكم على مساره، خصوصا ان هناك هيئة ستؤلف وستسهر على تطبيقه". لذلك يخلص الى ان "المشكلة بعد حصار الوزارتين مجددا والمطالبة باسقاط الحكومة هي الثقة المهتزة بين الطرفين. وحاولت بمساهمة متواضعة الدعوة الى حوار سياسي، لانها لا تعالج الا بالحوار وقد شددت كممثل للامين العام على احترامي للثوار وقيم الثورة مع الحفاظ على أمن ليبيا والسماح لمؤسسات الدولة ان تعمل بحرية".
النشرة (اللبنانية)

مصدر: #قطر تضغط على #مصر لتسليم #قذاف_الدم إلى #ليبيا

يقول مصدر مقرّب من أحمد قذاف الدم، ابن عم العقيد الراحل معمر القذافي، أن قطر ودول أخرى تضغط على مصر لتسلم أحمد قذاف الدم إلى السلطات الليبية لمحاكمته في محاولة انتقامية من عهد القذافي الذي حاول مرارًا زعزعة استقرارها.
القاهرة: تتعرض مصر لضغوط قطرية وخليجية وليبية شديدة من أجل تسليم أحمد قذاف الدم، ابن عم العقيد الراحل معمر القذافي، لليبيا، إنتقامًا من مواقف القذافي من دول الخليج، لا سيما أنها لطالما إتهمته بالسعى إلى زعزعة إستقرارها عبر دعم الحركات الإرهابية. وقال مصدر مقرب من قذاف الدم لـ"إيلاف" إن دول الخليج تريد الإنتقام من قذاف الدم، الذي كان أحد أقرب رجال القذافي، بسبب مواقف القذافي منها. وأوضح أن سفارة ليبيا لم تستطع الطعن في حكم المحكمة الإدارية برفض تسليم قذاف الدم، فلجأت إلى قطر ودولة خليجية أخرى، من أجل ممارسة الضغوط على مصر للطعن بالحكم. ولفت إلى أن هذا هو السبب وراء تقدم هيئة قضايا الدولة بطعن على الحكم في اللحظات الأخيرة.
مصري بالدم
توقع المصدر أن ترفض محكمة القضاء الإداري الطعن، وتؤيد قرار منع تسليم قذاف الدم إلى ليبيا، لاسيما أن القانون يحظر تسليم أي مواطن مصري لدولة خارجية، مشيرًا إلى قذاف الدم مصري بالدم، وليس بالتجنس. وأضاف أنه حتى لو كان لاجئًا، فإن القانون الدولي والقانون المصري يمنع تسليمه، لاسيما أن في ذلك خطورة على حياته، وليست هناك ضمانات لخضوعه لمحاكمة عادلة. وألقت السلطات المصرية القبض على المنسق العام للعلاقات المصرية الليبية، أحمد قذاف الدم، بعد معركة بالأسلحة النارية داخل شقته، في حي الزمالك بالقاهرة، في 19 آذار (مارس) الماضي. وقالت السلطات المصرية إن عملية إعتقال بن عم القذافي، جاءت بناء على مذكرة من الإنتربول الدولي. وأتهمت قبيلة القذاذفة في مصر، وقبيلة أولاد علي، وأسرة ومحامو قذاف الدم، السلطات المصرية بإبرام صفقة مع ليبيا لتسليمه، مقابل حصول مصر على ملياري دولار.
الصفقة انكشفت
قال علاء الرمحي، محامي قذاف الدم، لـ"إيلاف" إن محامييه كانوا يترددون على مكتب التعاون الدولي يوميًا لدراسة ملف الاسترداد قبل القبض عليه، مشيرًا إلى أنهم أبلغوا مسؤولي المكتب بأن إحضار قذاف الدم سيتم بمجرد إخطاره. ولفت إلى أن المكتب لم يخطرهم رسميًا أو وديًا بإصدار مذكرة من الإنتربول بالقبض على قذاف الدم. وأوضح أن الصفقة إنكشفت عندما حضر السفير الليبي في القاهرة عملية إقتحام منزل قذاف الدم، وتصويرها بالفيديو والفوتوغرافيا. وأشار إلى أن مسؤولي السفارة استولوا على كل متعلقات قذاف الدم الشخصية والمستندات، التي كانت في منزله، رغم وجود الشرطة المصرية، ما يؤكد أن الصفقة أبرمت للقبض عليه. وأن هناك إتفاق مسبق لتسليمه إلى ليبيا. وكشف الرمجي أن النيابة العامة المصرية وقعت برتوكول تعاون مع النيابة العامة الليبية ينظم عملية تسليم المتهمين ومحاكمتهم، بالرغم من أن هناك إتفاقية تعاون قضائي بين البلدين منذ العام 1992، وما زالت سارية حتى الآن، وتنظم كل ما جاء بهذا البروتوكول بشكل أعم وأشمل. ونبه إلى أن قذاف الدم وحده هو من نجا من تلك الصفقة، التي كانت تشمل علي الأمين ماريا السفير الليبي السابق بالقاهرة، ومحمد ابراهيم منصور شقيق موسي ابراهيم المتحدث الرسمي باسم الحكومة الليبية السابق، وعبد السلام مشري مسؤول القنوات الفضائية الليبية بمصر في عهد القذافي.
نقلا عن: إيلاف

#ليبيا لن... تُقسَّم

سركيس نعوم
جواباً عن سؤال: ماذا عن ليبيا؟ قال الديبلوماسي الاميركي نفسه المتقاعد من زمان: "لا أرى ليبيا مقسَّمة. عندما تركتها عام 1972 كانت شبه مقسَّمة. لكن بعد مرور سنوات كثيرة نشأت مصالح مشتركة بين "ولاياتها" بسبب النفط وأمواله الطائلة. السياسيون المعارضون في ليبيا اكثر وعياً في رأيي من المعارضين في سوريا. فهم يعرفون ماذا يريدون ويتعاونون في ما بينهم. أجروا انتخابات وشكّلوا مجلساً انتقالياً وألّفوا حكومة. المشكلة في ليبيا هي الميليشيات والسلاح والاسلاميون والقبائل. لكن ذلك كله قد يجد حلولاً له مع الوقت. القذافي كان مجنوناً. كان يستطيع باصلاحات معتدلة وبتوزيع للثروة أن يُحسِّن أوضاع بلاده، وربما ان يستمر في السلطة. لكنه كان يفضِّل أن يُبقي الليبيين فقراء لابقائهم مطيعين له. أما الجزائر فوضعها صعب. والمغرب وضعه أفضل لأن الملك محمد السادس ينفِّذ إصلاحاً تدريجياً جيداً. نصل الى الخليج فأقول إن دوله العربية غير "إصلاحية" وفي مقدمها السعودية والامارات العربية المتحدة. لكننا نرى ان ثروات هذه الدول تصل إلى شعوبها عبر المشروعات والتنمية وتوفير فرص العمل. ربما يكون ذلك حلاً للأنظمة الملكية التي قد تصبح دستورية مستقبلاً".
نقلا عن العربية نت

#مصطفى_عبدالجليل يصف طلب الإخوان الإعتذار لهم بـ 'الصفاقة'...#ليبيا

ليبيا المستقبل: في تصرح لقناة "الأن" وصف السيد مصطفى عبدالجليل طلب جماعة الإخوان المسلمين بليبيا الإعتذار لهم حول تصريحاته الأخيرة بـ "الصفاقة"، وانتقد السيد عبدالحليل من جديد الجماعة متهما اياها بانها "لا تعمل من أجل الوطن"... وان "مصلحة الجماعة ومرشدها تأتي قبل الوطن" وان "همهم الوحيد الوصول للسلطة". وأكد عبدالجليل بان ما قاله لم يأتي به من عنده وان جميع أعضاء المجلس الوطني الإنتقالي يشهدون علي "تصرفاتهم الأنانية"... وبرر عبدالحليل صمته وصمت المجلس علي تصرفاتهم في السابق بانه كان بسبب "تغليب مصلحة الوطن"....
وكان السيد عبدالجليل قد صرح فى مداخلة تلفزيونية سابقة بان جماعة الإخوان المسلمين تسيطر على الأوضاع فى ليبيا الآن، متهما إياها بخلق الفوضى التى شهدتها البلاد على يد جماعات مسلحة. وقال: "إن الهدف من حالة الفوضى إقرار قانون العزل السياسي الذي يصب فى مصلحة الجماعة ويفتح لها الطريق لتولى جميع المناصب فى البلاد". وكشف عبدالجليل "أن رئيس الأركان يوسف المنقوش، يعمل لصالح جماعة الإخوان"، متهماً المنقوش بالوقوف وراء تحريك الجماعات المسلحة لمحاصرة الوزارات والمؤتمر العام.

#ليبيا فريق من وزارة الشباب والرياضة يتعرف على امكانيات مدن #الجفرة لاقامة عددا من الأنشطة بها .

هون 9 مايو 2013م ( وال ) - قام فريق من وزارة الشباب والرياضة بجولة تفقدية فى عدد من مدن منطقة الجفرة للاطلاع والتعرف على الامكانيات لاقامة عددا من الأنشطة المختلفة . وأفاد السيد " محمد نبيل العمامي " رئيس الفريق المذكور أان هذه الجولة هى للاطلاع والتعرف على مايمكن أن يتاح لاقامة المناشط المختلفة بمدن الجفرة والتى ستوضع بشأنها دراسة تفصيلية حول الامكانيات المتوفرة للقيام بالمخيمات الشبابية والرحلات ودورات تأهيل القيادات والزيارات . وأوضح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة أن الفريق المكلف من وزارة الشباب والرياضة قام ايضا بعدد من الزيارات المماثلة إلى كل من خليج السدرة ورأس لانوف والوادي الأحمر وسرت . وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مجموعة مسلحة تسطو على فرع مصرف الجمهورية #بتراغن .

سبها 9 مايو2013 ( وال ) - قامت مجموعة مسلحة بالسطو على مصرف الجمهورية فرع تراغن بمنطقة مرزق والإستيلاء على مبلغ مالى وقدره مليون وأربعة وستون ألف دينار ليبى . وقال مدير مصرف الجمهورية فرع تراغن السيد " خالد منصور سعيد " إن واقعة السطو تمت يوم أمس وفي وضح النهار بعد استلام المصرف لإرسالية نقدية قادمة من مدينة سبها بقيمة مليون دينار ليبى و " 400 " ألف دولار و " 100 " ألف يورو . وأوضح السيد " خالد " لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها بان عملية الاستلاء على النقود تمت من قبل ثلاثة مسلحين يرتدون لباسا عسكريا وملتمين وقاموا باطلاق النار العشوائى فى الهواء وتوجهوا مباشرة للخزينة وقاموا على وجه السرعة بالاستيلاء على المبلغ المذكور، مشيرا إلى عدم تعرض أي من موظفى المصرف للأذى وقام على اثرها بابلاغ الجهات الامنية بواقعة السطو . من جانبه أفاد الحاكم العسكرى للمنطقة الجنوبية المكلف ونائب رئيس هيئة العمليات المشتركة برئاسة أركان الجيش الليبى العميد " عقيلة عبد العالى جاضرة " بتحريك عدة دوريات في اتجاهات متعددة لغرض قطع الطريق على المسلحين ، والتنسيق مع سرايا الثوار المنتشرة بالمنطقة الجنوبية بمساعدة الغرفة الامنية المشتركة مرزق والشرطة العسكرية واللجنة الامنية القطرون ومشاركة طائرات سلاح الجو الليبى من قاعدة " تمنهنت " لتمشيط المنطقة الجنوبية حتى الحدود وتم تتبع المسلحين . وأسفردت هذه المطاردة عن محاصرة بعض من المجموعة المسلحة فى منطقة تعرف باسم " الزيتونة " والقبض على بعض افردها والقضاء على البعض منهم وسيتم التحقيق مع المقبوض عليهم ونشر أسمائهم فيما بعد . وتم فى هذه العملية استرداد جزء من الاموال بلغت " 344 " ثلاثمائة وأربعة وأربعين ألف دينار واعادتها لفرع مصرف الجمهورية بتراغن . ( وال - سبها ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تفعيل مراقبة الاحمال على الطرق العامة في #اجدابيا .

بنغازي 09 مايو 2013 ( وال )- أعلن قطاع المواصلات والنقل بمدينة اجدابيا عن البدء في تطبيق القوانيين واللوائح الخاصة بمراقبة الاحمال التي تمر على الطرق العامة . وأفادت مصادر القطاع - وكالة الانباء الليبية - أن سريان تفعيل هذا الاجراء سيبدأ اعتبارا من بداية شهر يونيو القادم من خلال تركيب موازين متحركة لقياس الاحمال التي تزيد عن (60) طنا . وأوضحت المصادر أنه قد شرع فعليا في تركيب (2) من الموازين المتحركة لقياس الاحمال على الطريق الرابط بين مدينة اجدابيا وطبرق وتأهيل وتدريب العاملين في هذا المجال . ...(وال - بنغازى)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تجمع الربيع العربي للحوار الوطني يدعو كافة الدول الى احترام السيادة الوطنية والكف عن التدخل في الشأن الداخلي الليبي .

طرابلس 09 مايو 2013 (وال) - دعا تجمع الربيع العربي للحوار الوطني كافة الدول الى ضرورة احترام السيادة الوطنية والكف عن التدخل في الشأن الداخلي الليبي . وطالب التجمع -في بيان اصدره عقب جلسته الطارئة التى عقدها امس الاربعاء بشأن التطورات والأحداث الراهنة التى تمر بها ليبيا -الجيش الليبي بالالتزام بمسؤلياته في الحفاظ على الوطن وحماية حدوده وخاصة الجنوبية التي تتعرض لبعض الانتهاكات . كما دعا البيان أبناء الشعب الى التعاون لتوفير بيئة أمنية ملائمة لعمل مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية والاعلامية بمدينة طرابلس ، وفي حالة الفشل في ذلك نطالب بنقل تلك المؤسسات الى أي مدينة ليبية أخرى تتوفر فيها هذه البيئة. ورفض التجمع في بيانه قانون العزل السياسي بصيغته الحالية وطالب بإعادة صياغته وعرضه على الشعب الليبي في استفتاء عام لأقراره أو رفضه. ... وال .. وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا جامعتا #الزاوية و #صفاقس للتعليم العالي توقعان اتفاق شراكة علمي #تونس

طرابلس 9 مايـو2013(وال) - وقعت جامعتا الزاوية وصفاقس للتعليم العالي على اتفاق شراكة وتعاون علمي وذلك ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين وزارتي التعليم العالي في " ليبيا وتونس " العام 2012 . ووقع الاتفاقية عن الجانب التونسي نائب رئيس جامعة صفاقس السيد " عبد المنعم العيادي " وعن الجانب الليبي رئيس جامعة الزاوية السيد " مصطفى صحوب" وعميدا كليتي الاقتصاد بصفاقس والزاوية . وتهدف الاتفاقية إلى دعم التعاون في مجالي البحث العلمي الاكاديمي والاقتصاد الاسلامي " الصيرفة الاسلامية " من خلال المعهد العالي للعلوم الاقتصادية والمالية الاسلامية التي تسعى جامعة صفاقس على افتتاحه خلال هذا العام . يذكر أن هذه الاتفاقية التي وقعت على هامش أيام الشراكة التي نظمتها جمعية التواصل الليبية التونسية التى عقدت خلال اليومين الماضيين شهدت تبادلا للرؤى والافكار حول صيغ التبادل بين الطلبة والتكوين المهني المشترك ، بالاضافة إلى امكانية الاستفادة من فرص الدعم والتمويل التي توفرها عديد الهياكل العلمية العالمية كالجامعات الاسلامية والبنك الاسلامي للتنمية وصناديق التمويل الاوروبية. ووجهت جامعة صفاقس الدعوة إلى كافة الجامعات الليبية للمشاركة في الملتقى الدولي الثاني للصيرفة الاسلامية الذي سينعقد بمدينة صفاقس في الفترة من 27 إلى 29 يونيوالقادم . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس افتتاح قسمي العلاج الطبيعي والأرشيف بمستشفى الحوادث أبي سليم .

طرابلس 9 مايو 2013 ( وال )- افتتح بمستشفى الحوادث بـأبي سليم -اليوم - قسما - العلاج الطبيعي - والأرشيف - بعد إعادة صيانتهما وتجهيزهما بأحدث المعدات والأجهزة الطبية ، وذلك على هامش الإحتفالية التي نظمت بالمستشفى بمناسبة اليوم العالمي للتمريض . وحضر الاحتفالية التي اقيمت تحت شعار" مزيداً من الجهد والعطاء للرقي بالخدمات التمريضية " الدكتور حسين علي حسين " وكيل وزارة الصحة ومدير المستشفى وعدد من العناصر الطبية والطبية المساعدة وممثلون عن الشركات الطبية المحلية . وقال مدير إدارة التخطيط بالمستشفى الدكتور " طارق الزنداح " إن تحديث قسم العلاج الطبيعي تم بفضل الدعم والمساندة التي قدمتها وزارة الصحة بتزويد المستشفي بأحدث الاجهزة المتطورة عالمياً . وأوضح لوكالة الأنباء الليبية بالمناسبة أن قسم العلاج الطبيعي يضم عدة وحدات مهمة تتمثل في " وحدة العلاج الكهربائي - ووحدة العلاج المائي - ووحدة العلاج الحركي - ووحدة التدليك الطبي " ، فضلا عن إمداد القسم بمعدات وأجهزة طبية متطورة تم توريدها من بريطانيا من قبل شركة الـ" بي تي إل " وأشار في هذا السياق إلى تطوير " حوض العلاج المائي - المسبح " وتزويده بمنظومة جديدة تعمل على تنقية وتدفئة المياه الخاصة بالعلاج بما يسهم ويساعد الأطباء والممرضات في تأدية عملهم بأيسر الطرق وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى . وقال إن القسم يستقبل حوال " 120 " حالة يومياً ، بالإضافة إلى حالات الإيواء من داخل أقسام المستشفى بما فيها حالات العناية الفائقة .. مشيرا إلى أن عدد العاملين بالقسم يبلغ " 42 " عنصرا من الكوادر الطبية الليبية بينهم اثنان متخصصون في العلاج الطبيعي بشكل خاص .وفيما يخص قسم " الأرشيف " قال الدكتور " الزنداح " إنه تم تجهيز هذا القسم بأجهزة عالية الجودة وبأحدث المواصفات وقد تم توريدها من " إيطاليا " وتتمثل في منظومة رقمية ذات قيمة عالية ، تعمل بدواليب متحركة تستوعب أكبر عدد من الملفات وتسهم في العملية التنظيمية للمرضى بأيسر وأسرع الطرق لتقديم أفضل الخدمات . وأضاف ان ما يميز هذه المنظومة هو وجود " نظام التأمين بها " فهي تعمل بنظام تأمين في الدواليب ضد الحرائق وتسرب المياه لحماية الملفات من التلف عند حدوثه . وتم خلال الاحتفالية تكريم " 40 " عنصراً من العناصر الطبية المساعدة بتقديم شهائد التقدير والهدايا الرمزية .كما تم اهداء درع المستشفى لكل قسم داخل المستشفى عرفانا وتقديراً لجهودهم المبذولة من أجل تقديم أفضل الخدمات الطبية للمترددين على المستشفى . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تعقد ورشة عمل حول إدماج ذوي الإعاقة في العملية الإنتخابية.

طرابلس 09 مايو 2013 ( وال ) - عقدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالتعاون مع المنظمة الدولية للنظم الانتخابية (IFES) ، الثلاثاء الماضي ورشة عمل حول " إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية " . وحضر أعمال هذه الورشة عضو المؤتمر الوطني العام الدكتور "عبداللطيف المهلل" ونائب المدير العام للمفوضية وممثلى عن منظمة (IFES)، والجمعيات التي تعنى بشريحة ذوي الإعاقة ، ومنتسبو مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني . وتضمنت أعمال الورشة استعراض ودراسة نتائج التقرير التقييمي حول تمكين وصول الاشخاص ذوي الاعاقة والذي أعدته الخبيرة الدولية بمنظمة (IFES) حول مشاركة هذه الشريحة في إنتخابات المؤتمر الوطني العام 2012. وتخلل فعليات هذه الورشة عرض مرئى قصير من إعداد قسم تثقيف الناخبين بالمفوضية لخص أهم المحطات المتعلقة بذوي الإعاقة خلال الإنتخابات السابقة . ودعا المشاركون في هذه الورشة ضرورة تمثيل شريحة ذوي الإعاقة في لجنة الستين التي ستتولى صياغة الدستور ، والعمل على استخدام اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة كإطار لصياغة قانون الانتخابات والدستور . وشدد المشاركون في توصياتهم على أهمية تخصيص حصة للأشخاص ذوي الاعاقة لضمان انتخابهم في البرلمان وتعيين شخص كمستشار من ذوي الإعاقة في لجنة الشؤون الاجتماعية بالمؤتمر الوطنى ، وطالب المشاركون بضرورة التعامل والتشاور بصورة منتظمة مع منظمات المعوقين في عملية تصميم وتنفيذ العمليات الانتخابية بجميع مراحلها ، وتمكين هذه الشريحة من العمل داخل المفوضية وتشجيعهم في العملية الانتخابية . ...(وال)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا قوات حرس السواحل بمنطقتي #تاجوراء و #القربولي تلقي القبض على 263 مهاجرا غير شرعي .

طرابلس 9 مايو2013 ( وال ) - تمكنت قوات حرس السواحل البحرية بنقطتي تاجوراء والقره بوللي من إلقاء القبض على( 263 )مهاجرا غير شرعي . وأفاد الناطق الرسمي باسم اركان القوات البحرية العقيد "ايوب قاسم وكالة الانباء الليبية، بأن العملية الاولى كانت صباح أمس الاربعاء وقام بها حرس السواحل بمنطقة الحميدية بتاجوراء وتم خلالها إلقاء القبض على (79)مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية متعددة بينهم( 6 )نساء . وأشار إلى أن العملية الثانية تمت بمنطقة القره بوللى ،حيث قام أفراد من حرس السواحل بهذه المنطقة بالقاء القبض على( 184 )مهاجرا غير شرعي، بينهم( 16) إمرأة و(3) أطفال من جنسيات إفريقية وباكستانية . وأوضح الناطق الرسمي باسم اركان القوات البحرية أن المجموعتين تم تسليمهما إلى إلادارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

مؤسسات المجتمع المدني تنظم غدا الجمعة مظاهرة بميدان الجزائر بمدينة #طرابلس تحت عنوان " جمعة انقاذ #ليبيا " .

طرابلس 9 مايو 2013 (وال) - تنظم مؤسسات المجتمع المدني مساء غد الجمعة مظاهرة بميدان الجزائر بمدينة طرابلس تحت عنوان " جمعة انقاذ ليبيا " للمطالبة بتفعيل عمل الشرطة والجيش الوطني وقيام دولة القانون والمؤسسات . ودعت مؤسسات المجتمع المدني في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه المواطنين في المدن والمناطق الليبية كافة للمشاركة في هذه المظاهرة التي ستنطلق الساعة الخامسة مساء . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا لجنة النزاهة العسكرية تعلن عدم انطباق معايير النزاهة على عدد من العسكريين في الجيش الليبي .

طرابلس 09 مايو 2013 (وال) - أعلنت لجنة النزاهة العسكرية عدم انطباق معاييرها على 27 ضابطاً وضابط صف وجنودا من المعادين للخدمة بالقوات المسلحة الليبية في فترة أحداث ثورة 17 فبراير . وأوضحت اللجنة في قرارها -الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم - أن من بين من شملهم القرار 6 ضباط صف صدرت بحقهم تزكية ترقية خلال ثورة 17 فبراير لقيامهم بتنفيذ المهمة القتالية المكلفين بها ضد الثوار ، وثلاثة ضباط تحصلوا على وسام النجمة العسكرية خلال نفس الفترة . وبين القرار أن اللجنة أحالت ملفات العسكريين الصادرة بشأنهم قرارت عدم انطباق المعايير إلي مكتب المدعى العسكري باعتبارهم مرتكبين أفعالاً اجرامية ضد ثورة 17 فبراير والثوار ، كما أنها أخطرت رئيس الأركان العامة للجيش الليبي بصورة من القرارات الصادرة بشأنهم. ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا فرع وزارة العدل بدائرة اختصاص محكمة استئناف الزاوية يعلن تعليق العمل بكافة إدارات الهيئات القضائية التابعة للفرع .

طرابلس 9 مايو 2013 (وال) - اعلن فرع وزارة العدل بدائرة اختصاص محكمة استئناف الزاوية تعليق العمل بكافة إدارات الهيئات القضائية التابعة للفرع اعتبارا من يوم الأحد القادم الموافق ( 12- مايو - ) حتى يتم انهاء الاعتصام المسلح امام مقر وزارة العدل . وحمل فرع الوزارة - في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه اليوم - منفذو الاعتصام مسؤولية الإضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالتابعين لوزارة العدل من موظفين وأعضاء هيئات قضائية . وأكد الفرع في بيانه على حق التظاهر السلمي كحق من حقوق المواطن الليبي التي كفلتها له ثورة 17 فبراير المباركة . ...( وال )... وكالة الأنباء الليبية

تدشين مركز الاتصالات بشركة هاتف #ليبيا

طرابلس 9 مايو 2013 ( وال ) - تم صباح اليوم الخميس بمقر شركة هاتف ليبيا بطرابلس تدشين مركز الاتصالات بالشركة بعد القيام بتحديث منظوماته بما يمكنه من تقديم أفضل الخدمات للزبائن والجهات الحكومية والخاصة . وحضر حفل التدشين وكيلا مساعد وزارة الاتصالات والمعلوماتية الدكتور " عاطف البحري " ، والدكتور " أبوعجيله محمود موسى " ورئيس مجلس إدارة الشركة " عبد الخالق حسن عاشور " ونائب رئيس مجلس الإدارة بشركة هاتف ليبيا المهندس " حسين الطويلب ، ومدير شركة "المتحدون " المنفدة للتحديث " مصطفى بهيج " ، وعدد من المهندسين والفنيين العاملين بمجال الاتصالات وتقنية المعلومات . وأكد الدكتور " عاطف البحري " في كلمة له بالمناسبة أن هذا المركز يعتبر من المراكز المتطورة باعتماده معدات وتجهيزات حديثة ، مبينا أن شركات عالمية قامت بتجهيزه . وقال إن العاملين بهذا المركز سيكونون من الخبرات الليبية التي يعتمد عليها ، وأن المركز سيوفر العديد من الوظائف للباحثين عن العمل ، وأن هذا المشروع يعتبر ضمن سلسلة المشاريع التي تقوم شركات القطاع على إطلاقها وتنفيذها على مستوى ليبيا . من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة شركة هاتف ليبيا أن أهداف المركز تتركز بالخصوص على تلبية تطلعات العملاء من خلال تقديم حلول متكاملة وخدمة تقنية متميزة وراقية وعروض مبتكرة مصممة خصيصا لهم . وأكد مدير شركة المتحدون الذي تحدث في حفل التدشين أن الشركة ستقوم بتدريب عدد من العاملين بخدمة العملاء بشركة هاتف ليبيا ليتولوا تلبية كل متطلبات ليبيا الحديثة . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية