الخميس، 16 أكتوبر 2014

الحمروش: دعوة العوكلي مهمة والكيب رفضها من قبل بنغازي

فاطمة الحمروش وزير الصحة السابق (photo: )
فاطمة الحمروش وزير الصحة السابق
وصفت وزيرة الصحة السابقة فاطمة الحمروش دعوة الوزير الحالي رضا العوكلي الأطباء الليبيين بالخارج للمشاركة في تحسين الخدمات بقطاع الصحة بليبيا بأنها خطوة مهمة، وأنه سبق ورفض رئيس الوزراء الأسبق عبدالرحيم الكيب مقترحًا مشابهًا حين كان رئيسًا للحكومة.
كان وزير الصحة رضا العوكلي دعا اليوم الأطباء العاملين بالخارج إلى تكوين برنامج وطني تحت مُسمى «برنامج للمهنيين العاملين بقطاع الصحة في الخارج».
وقالت الحمروش لـ«بوابة الوسط»، في تعليقها على البيان : «هو خطوة جيدة، ونأمل من الأطباء المعنيين الاستجابة لهذا النداء، وأن لا يكون تفاعلهم معه كما حدث معنا العام 2012 حين قمنا بإصدار إعلان مشابه، وذلك بدعوة الخبرات الطبية الليبية للعمل في ليبيا بعقود منها الخاص ومنها العام، حيث قوبلت دعوتنا بعزوف كبير».
وأضافت الحمروش: «من حق الوزير التعاقد المباشر بعقود خاصة للتخصصات النادرة، وقد كانت هذه العقود في النظام السابق تقدم للأجانب بمرتبات ومزايا لا يحصل عليها الطبيب الليبي في بلده، ولمعرفتنا بأن لدينا ما يكفي من الخبرات الليبية التي تفوق قدرات الأجنبي أو تعادلها، وبأن الليبي أحق بذلك، فقد قمنا بالإعلان عن فتح باب القبول لمن يرون في أنفسهم ذلك، على أن يتم اختيارهم بمقابلات شخصية وبعد تقديم سيرتهم الذاتية ومراجعهم».
وأكدت الحمروش أن الدعاية الإعلامية المضادة لها خلال فترة توليها للوزارة أدت إلى عزوف الغالبة عن تلبية النداء، إضافة إلى أن القلّة التي لبّت النداء تم رفضها من مديري المستشفيات التي تقدموا لها بحجة عدم الحاجة لهم، الأمر الذي حرم ليبيا من خدماتهم، واضطرهم للعودة إلى الخارج.
وقالت الحمروش: «آمل من د. العوكلي أن يسعى لتعديل لائحة 418 للعقود المحلية، حيث إن بها إجحافًا شديدًا بحق العاملين بالصحة بعقود محلية، ولقد قدمنا بتقديم مقترح لتعديل اللائحة إلى مجلس الوزراء بالحكومة الانتقالية العام 2012، ليتم تشجيع العنصر المحلي والأجنبي على العمل في ليبيا، إلا أن رئيس الوزراء الأسبق د. عبدالرحيم الكيب رفض المقترح في كلتا المرتين».
وختمت الحمروش تصريحها لـ«بوابة الوسط» بقولها: «أتمنى للدكتور رضا التوفيق في عمله، وأشد على يده، وسأكون عونًا له بكل ما يمكنني من جهد».

السايح لـ«بوابة الوسط»: جيش القبائل يقوده أتباع القذافي

الزميل علاء فاروق خلال حواره مع عضو المؤتمر السابق جمعة السايح.(الوسط) (photo: )
الزميل علاء فاروق خلال حواره مع عضو المؤتمر السابق جمعة السايح.(الوسط)
- نزوح مليون من ورشفانة ونهب ممتلكاتها وأسلحتها
- جيش القبائل تم الالتفاف عليه من قبل متطرفين
- انتفاضة فبراير انتهت ونعيش الآن مؤامرة
- نرحب بمبادرة الجزائر ولن نشارك في حوار غدامس
- طلبنا الدعم من رئاسة الأركان وحفتر والقبائل ولم يدعمونا.
حاوره: علاء فاروق
أكد عضو المؤتمر الوطني السابق عن ورشفانة جمعة السايح أن ورشفانة خاضت ثماني حروب منذ ثورة 17 فبراير كان هدفها نزع سلاح ورشفانة، موضحًا خلال حواره مع «بوابة الوسط» أن المنطقة منكوبة إنسانيًا وفر منها ما يقارب المليون نازح، توزعوا على تونس ومصر، وأنه تم نهب سبعة آلاف منزل وحرقها ونهب ممتلكات المنطقة وأسلحتها، مشيرًا إلى أن أغلب الفارين من المقاتلين انضموا إلى عملية «الكرامة».
* نبدأ معك بالحديث عن منطقة ورشفانة والوضع الميداني الآن؟- الوضع في ورشفانة كارثي حيث نزح ما يقارب المليون مواطن توزعوا بين مصر وتونس وعدة مدن ليبية، وتم تدمير سبعة آلاف منزل ونهب محتوياتها، وتم نهب ممتلكات المنطقة، وأود أن أشير هنا إلى أن المنطقة خاضت ثماني حروب منذ أحداث 17 فبراير تحت ذرائع وحجج مختلفة، كانت تهدف جميعها إلى تدمير أكبر القبائل المحيطة بطرابلس وفي كل مرة يفشل المخطط، لكن في الحرب الأخيرة تم الاستيلاء على المنطقة بعد نفاد الذخيرة واضطررنا إلى الفرار.
* وهل استعنتم بأي طرف لمساندتكم؟
- نعم أنا شخصيًا ذهبت إلى قيادات عملية «الكرامة» والتقيت اللواء خليفة حفتر وطلبت منهم دعمنا بالذخيرة لكنهم لم يفعلوا وكذلك رئاسة الأركان لم تقدم لنا أي دعم وهذا ما تسبب في خسارتنا الحرب الأخيرة.
* وما الخطوة القادمة لكم لاسترداد المنطقة وممتلكاتها؟
- ليس لنا أي طريق إلا الانضمام إلى عملية «الكرامة» والقتال جنبًا إلى جنب مع هذه القوات التي تسعى لبناء جيش حقيقي، يستطيع وقف الظلاميين من التوسع ودحرهم وقطع دابرهم إلى الأبد، ثم الذهاب إلى القضاء لأخذ حقوقنا بالقانون.
* وهل انضم بالفعل من أبناء المنطقة أحد لقوات «الكرامة»؟
- نعم انضم أكثر من 50 ألف مقاتل لقوات «الكرامة» بعد حرب ورشفانة الأخيرة.
* وكيف تكون جيش القبائل، ولماذا لم يساندكم؟
- تأسيس جيش القبائل قصته طويلة واختصرها لك في العودة إلى فكرة قدمتها لعدة قبائل في مختلف مدن ليبيا، بتكوين مجلس شيوخ يضم شيوخ القبائل وينبثق منه مجلس عسكري يدافع عن أي منطقة يتم استهدافها من قبل الظلاميين والإرهابيين، وقبلت الفكرة وأسندنا المهمة لمجموعة يترأسها أحد المتطرفين المؤيدين للنظام السابق، فقام بتكوين مجالس من أقرانه وأقاربه من دون انتخابات فضاعت الفكرة وانحرف المجلس عن أهدافه، وهنا خرج مؤتمر السهرة البائس وكذلك مؤتمر القبائل بالعزيزية، والذي انسحبت منه لتغيير العلم والنشيد، ووضع أهداف لم نتفق عليها، وهنا فشلت خطة مؤتمر القبائل للسيطرة على طرابلس وطرد الدروع منها.
السايح: ورشفانة منطقة منكوبة وسنلجأ للقضاء.(الوسط)
السايح: ورشفانة منطقة منكوبة وسنلجأ للقضاء.(الوسط)
* هل هذا يعني أن جيش القبائل خانكم وأنه لم يقاتل معكم؟
- ليس بهذا المعنى لكنه هو من يقاتل الآن لكن بقيادة أتباع معمر القذافي، والذين جاءوا للانتقام ليس أكثر، لكن لا يزال الجيش تقوده ورشفانة لكن بطريقة غير صحيحة.
* ولماذا انسحبت كتيبتا القعقاع والصواعق من طرابلس؟- انسحبت بسبب خيانة مجموعة موالية للإسلاميين خاصة جماعة الإخوان وخانوا جيش القبائل وأبرموا اتفاقًا مع الدروع في طرابلس والمسلحين من مصراتة، على أن ينسحبوا جميعًا من العاصمة وما حدث عكس ذلك وهو انسحاب الصواعق والقعقاع وبقاء مسلحي مصراتة وغيرها من المدن، وهنا ربما يكون تم خداع هذه المجموعة أو أنها خانتنا بالفعل.
* لكن سمعنا أنك دعوت مسلحي القبائل لشد الرحال إلى ورشفانة وقدمتم لهم إغراءات لذلك؟
- ليس بهذا المعنى، لكن أنا قمت بالفعل بحشد القبائل لمؤازرة حفتر وعملية «الكرامة»، وكنت أول الداعمين له وأعتبر نفسي أحد رجالات هذه العملية، وطلبت من كل القبائل التي زرتها في مختلف مناطق ليبيا بأن يأتوا إلى ورشفانة، ونوفر لهم الإقامة والمؤونة ونعطيهم مزارع كي يحاربوا الظلاميين، ويساندوا حفتر لكن حدث ما ذكرته لك سابقًا من الالتفاف على الأمر مما أدى إلى فشله أخيرًا.
* الآن تخرج دعوات للحوار الوطني بين الفرقاء السياسيين ما موقفكم منها؟- أي حوار تقصد.
* حوار غدامس مثلا؟
- هذا حوار -من وجهة نظري أنا- ليس له معنى ولن ينجح، فأنا لا أقبل قط أن يذهب ممثلون عن أكثر من ثلثي البرلمان المنتخب إلى الثلث المقاطع، كان على الجميع أن يلتقوا تحت قبة البرلمان فهو المظلة الشرعية الوحيدة الآن.
* وماذا عن مبادرة الجزائر التي يجهز لها الآن لتفعيل الحوار الوطني في ليبيا؟
-هذه مبادرة جيدة وخطوة على الطريق الصحيح وأعتبرها آخر نقطة ضوء في النفق المظلم وإذا دعينا لها سنشارك.
* وهل لكم شروط معينة في الحوار؟
- الكل مدعو للحوار الآن فالمعركة أصبحت صفرية ولا مجال إلا الحوار والجلوس معًا، ونحن نقبل الحوار مع الجميع باستثناء المجموعات الإجرامية والشخصيات التي صدر ضدها مذكرة توقيف دولية وأمراء الحروب، لكن نرحب بالحوار مع فجر ليبيا والدروع وغيرها فنحن نختلف كثيرًا لكن يمكننا الاتفاق على طرق مثلى لنبذ العنف وتقديم كل طرف حجته.
* برأيك ما الآلية الصحيحة لحوار حقيقي وفعَّال؟
- حتى يكون الحوار حقيقيًا وفعّالاً لا بد أن يشمل عدة أطراف وأهمها: المهجرين في الداخل نتيجة الأعمال الإرهابية، وكذلك المهجرين في الخارج وأنصار معمر القذافي غير المتورطين في الدماء، وغير المطلوبين قضائيًا وأهم هذه العناصر القبائل، والتي هي كلمة السر في إنجاح الحوار والمصالحة الوطنية، فالمهم دعوة الأطراف الفاعلة في المجتمع وأطراف النزاع الحقيقيين حتى يكون للحوار قيمة.
* وبرأيك ما المخرج والحل للأزمة الراهنة؟
- المخرج هو تكوين جيش قوي بآليات وأسلحة متطورة يمكنه من خلالها السيطرة على مؤسسات الدولة، وتمكين الحكومة من ممارسة مهامها، وتخليص مقارها من العصابات التي تسيطر عليها، فلا بد أن يكون للحكومة والبرلمان أذرع قوية تمكنهما من القيام بالمهام، وبالتوازي لا بد من اللجوء إلى طاولة الحوار والمصالحة، حيث إنني أؤكد أن المعركة الآن بين كل المتناحرين صفر.

إطلاق آمر سرية شهداء مصراتة

مدينة الزاوية - أرشيفية (photo: )
مدينة الزاوية - أرشيفية
قالت مصادر في مدينة الزاوية اليوم، الخميس: إن آمر سرية شهداء مصراتة بمدينة الزاوية البوراوي حليلة وعبدالخالق الشك من «ثوار» الزاوية أطلقا بعد خطفهما أمس الأربعاء من قبل غرفة الثوار في صبراتة، ومن ثم نقلهما إلى الزاوية.
وأضافت المصادر أن إطلاق المخطوفين جاء بعد إلحاح من رئيس جهاز مكافحة الجريمة، ومن محمد قصب آمر سرية النصر بعد خطف الاثنين من مقر سرية النصر دون علم غرفة عمليات الثوار التابعة لأبي عبيدة الزاوي التي قامت باعتقالهما.
يذكر أن مجموعة من «ثوار» الزاوية الرافضة الحروب الدائرة في ليبيا، أمهلت «غرفة الثوار» 24 ساعة لإطلاق المخطوفين، بعد أن أغلقوا الطريق الساحلي، في الوقت الذي سمع فيه أهالي الزاوية إطلاق نار كثيف داخل المدينة دون تسجيل أي مواجهات بين الطرفين.

وزير الصحة يدعو الأطباء الليبيين بالخارج للنهوض بالقطاع

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
دعا وزير الصحة رضا العوكلي، في بيان له اليوم الخميس، الأطباء العاملين بالخارج إلى تكوين برنامج وطني تحت مُسمى «برنامج للمهنيين العاملين بقطاع الصحة في الخارج».

ومن خلال البرنامج يستطيع الطبيب الليبي، العامل بالخارج، تقديم الخدمة لأبناء بلاده على شكل عيادات أو عمليات جراحية، لا تقل عن 20 عيادة أو عملية في الشهر.

وأوضح البيان الذي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أن البرنامج يتضمن أربع مُحاضرات للتعليم الطبي المُستمر، أو للتوعية الصحية في أحد المُستشفيات التعليمية.

وأكد أن وزارة الصحة تلتزم بدفع مبلغ خمسة آلاف دينار ليبي بدل السفر والإقامة، وذلك بعد اعتماد الدور الذي قام به الطبيب من مُدير عام المُستشفى الذي عمل فيه.
بيان وزير الصحة
بيان وزير الصحة

«طبي طرابلس» يتسلم 3 جُثث من معارك ككلة

مركز طرابلس الطبي - أرشيفية (photo: )
مركز طرابلس الطبي - أرشيفية
أكد مصدر بمركز طرابلس الطبي لـ«بوابة الوسط» أن المركز تسلم ثلاث جُثث من المعارك المُندلعة بمنطقة ككلة جنوب غرب العاصمة طرابلس.
وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية: إن الجُثث تعود لقوات عملية فجر ليبيا، مُرجحًا أنهم من سُكان طرابلس.
وأوضح أنه تم اتخاذ الإجراءات حيالها، مؤكدًا أن الجثث تعود لكل من أحمد محمد أحمد يخلف 25 عامًا، إبراهيم حسن سالم الغابر 23 عامًا، عبدالله فتحي المقريف 32 عامًا.
يذكر أن منطقة ككلة وعدة مواقع بالجبل الغربي تشهد اشتباكات مُسلحة بين قوات غرفة عمليات ثوار ليبيا، والقوة الوطنية المتحركة من جهة وقوات لواء القعقاع ولواء ورشفانة العسكري من الطرف المقابل.

ليبيا - السويحلي: الأمم المتحدة عاجزة عن القيام بدور في ليبيا

د.عبدالرحمن السويحلي (photo: )
د.عبدالرحمن السويحلي
قال عضو مجلس النواب المقاطع جلساته، عبدالرحمن السويحلي: إنّ الطرف الآخر في معادلة الحوار الليبي «هو الذي رفض الحوار والمبادئ الحاكمة التي اقترحها المبعوث الأممي السابق طارق متري».
مبينًا أسباب رفض «الطرف الآخر» تلك المبادئ بقوله: «لأنه كان يعتقد واهمًا بأنه يستطيع السيطرة على ليبيا من خلال الانقلاب العسكري الذي يقوده حفتر وأتباعه في المنطقة الشرقية، والقعقاع والصواعق والمدني في المنطقة الغربية».
وأضاف السويحلي في تصريح لقناة «الجزيرة» أمس الأربعاء أنه كان يتوقع «أن تكون زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طرابلس بمثابة إشارة لكل الأطراف الإقليمية، وفي مقدمتها الإمارات ومصر للكفّ عن تدخلهما الفاضح في الشأن الليبي، وأن يبتعدا عن صب الزيت على النار».
وتابع: «ولكن يبدو أن الأمم المتحدة أثبتت أنها عاجزة عن القيام بالدور الذي تدّعيه ولكنها لا تملك القدرة على تنفيذه».

أميركا طلبت من تركيا وقطر مساعدة ليبيا

وزير الخارجية محمد الدايري. (photo: )
وزير الخارجية محمد الدايري.
أكد وزير الخارجية محمد الدايري في حديث إلى صحيفة «الحياة» اللندنية أمس الأربعاء أن «المسلحين الإسلاميين أقوى في غرب ليبيا وليس في شرقها».
وأبدى قناعته بأن سيطرتهم على طرابلس أخيرًا دفعت المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التخلي عن مبدأ «ترك الحبل على غاربه» بعد سقوط نظام معمر القذافي.
وقال: إن زيارته فرنسا برفقة رئيس الأركان عبدالرازق الناظوري هدفها طلب الدعم للجيش الليبي.
وأبلغت «الحياة» مصادر غربية في العاصمة الفرنسية بأن وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس أكدا عزمهما «مساعدة الشرعية في ليبيا المتمثلة بالحكومة ومجلس النواب»، مشيرة إلى أن كيري طلب من نظيريه التركي مولود جاويش أوغلو والقطري خالد العطية «المساعدة في ذلك باعتبار بلديهما لاعبين رئيسين في ليبيا، واتفق معهما على بذل كل جهد لإنجاح الحوار السياسي بين الأطراف الليبية».

إحباط محاولة 114 مصريًا التسلل إلى ليبيا

مهاجرين غير شرعيين - أرشيفية (photo: )
مهاجرين غير شرعيين - أرشيفية
أوقفت قوات حرس الحدود المصرية، أمس الأربعاء 114 مصريًا يحاولون الهجرة غير الشرعية إلى ليبيا.
وحاول المهاجرون غير الشرعيين التسلل عبر الطرق الصحراوية الرابطة بين مصر وليبيا.
وتم التحفظ على المتهمين لحين العرض على النيابة العسكرية، بتهمة التواجد في مناطق محظورة على المدنيين، ومحاولة الهجرة من البلاد بطريقة غير شرعية.

ليبيا _ تقدم للجيش الليبي في بنغازي*

سكاي نيوز عربيةحقق الجيش الليبي، الخميس، تقدما في مدينة بنغازي شرقي البلاد، في إطار معركة الحسم التي بدأها، لتطهير المدينة من المسلحين. وأعلن الجيش الليبي أن سلاح الجو قصف مواقع عدة للمسلحين، مشيرا إلى أن محيط بنغازي أصبح آمنا، وأن العملية العسكرية ستستمر حتى طرد المسلحين، وذلك بعد اشتباكات عنيفة اندلعت في محاور عدة، أسفرت عن وقوع قتلى من الطرفين. ونجح الجيش الليبي، الأربعاء، في السيطرة على مواقع للمليشيات المسلحة في بنغازي، وذلك بعد اشتباكات شارك فيها سكان من المدينة إلى جانب القوات الحكومية التي تسعى لدحر المجموعات "الإرهابية". وبعد أن تعهد قائد "عملية الكرامة"، اللواء خليفة حفتر، بـ"تحرير" بنغازي، شن الجيش هجمات مكثفة على بالتزامن مع غطاء من سلاح الجو، الأمر الذي مكن القوات الحكومية من دخول المدينة بشرق البلاد.
وفي هذا السياق، أكد رئيس الحكومة الليبي، عبد الله الثني، لـ"سكاي نيوز عربية" أن الجيش نجح في السيطرة على عدة مواقع تابعة للمليشيات المسلحة في بنغازي، مما أجبر قوات "مجلس الشورى" على الفرار. ورحب بـ"أي مجموعة مسلحة تريد القتال تحت مظلة الجيش"، مشيرا إلى أن "شباب بنغازي" نصبوا حواجزا عند مداخل المدينة لـ"تضييق الخناق على المجموعات المسلحة، ليسهل على الجيش قتالها في مناطق بعيدة عن المدنيين". ولم يقتصر دعم سكان بنغازي للجيش على المشاركة في القتال ضد المجموعات التي صنفها البرلمان إرهابية، بل نظم نشطاء احتجاجات في شوارع المدينة ضد الميليشيات، ومن بينها جماعة أنصار الشريعة. وأسفرت المواجهات المسلحة عن مقتل أكثر من 12 عشر شخصا، معظمهم من أنصار الشريعة، حسب المتحدث العسكري باسم الجيش الليبي، الذي أكد أيضا أن الطيران نفذ غارات دقيقة على عدة مواقع لأنصار الشريعة. وبالتزامن مع معركة بنغازي، تحدثت بعض المصادر عن اندلاع اشتباكات بين الجيش وميليشيات "فجر ليبيا" في العاصمة طرابلس، ومدينة غريان حيث باتت القوات الحكومية على وشك تحريرها من المجموعات المسحة.

الدايري: نحن لا نطلب تدخل الجيش المصري أو الفرنسي

وزير الخارجية محمد الدايري مع نظيره الفرنسي. (photo: )
وزير الخارجية محمد الدايري مع نظيره الفرنسي.
أجرت صحيفة «الشرق الأوسط» لقاءً مع وزير الخارجية محمد الدايري نشرته في عددها اليوم الخميس.
وقال الدايري حول اجتماعه مع وزيري خارجية فرنسا والولايات المتحدة في باريس: «مطلبنا الأول هو بطبيعة الحال دعم الشرعية الحالية، وهو يأتي في نظرنا من خلال إيجاد حل سياسي، وبالتالي توفير الدعم الحثيث والقوي لجهود رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون».
وأضاف الدايري أنَّ مسار غدامس الذي بدأ في 29 سبتمبر الماضي أعطى لنا آمالاً كبيرة في الوصول إلى حلٍّ سياسي مع أولئك الليبيين الذين هم أولاً وقبل كل شيء أهلُنا الذين اختلفنا معهم سياسيًّا والذين لجؤوا وللأسف إلى العنف والوسائل العسكرية لإبداء خلافاتهم السياسية معنا بعد انتخاب مجلس النواب في 25 يونيو الماضي والإعلان عن هذه النتائج في 21 يوليو.
وأشار إلى وجوب تجاوز ما حدث لأنَّ الحل في ليبيا هو حلٌّ سياسي في المقام الأول، مستدلاً بدول عربية وأفريقية عانت ويلات الحروب الطويلة، ولكن في نهاية المطاف انتهت الحروب بعد الدمار والعنف وتوصَّلت إلى حلول سياسية. ونحن نريد أنْ نضع حدًّا للآلام وأوجاع الشعب الليبي.
وعن هوية المناوئين للمسار السياسي في ليبيا قال الدايري: «هم يعرفون أنفسهم. في الداخل وكذلك في الخارج. نحن نرى أنَّ ليبيا ضحية صراع إقليمي أيضًا بعد التغييرات الجذرية التي حلت في منطقتنا من تونس إلى مصر إلى غيرها من البلدان. الحقيقة أنَّ ليبيا أصبحت ساحة صراع إقليمي وتصفية حسابات. لا بل إنِّها أضحت ساحة لتحقيق مكاسب جديدة يسعى إليها البعض، وأنا لا أخفي عليك أنَّ هناك تحديات لهذا المسار السياسي، بعد غدامس، صدرت تصريحات تخوِّن حتى أولئك الذين شاركوا في هذا المسار، وميدانيًّا هناك مَن يواصل مسار العنف لكي يحقق مكاسب سياسية وعسكرية. وبنظرنا هذه حسابات قصيرة النظر، لأنك يمكن أنْ تحقق اليوم مكسبًا عسكريًّا يمكن أنْ تخسره بعد أسبوع أو عشرة أيام. دوامة العنف في ليبيا ليست مؤدية إلى أية نتيجة. نريد بعد أنْ تَخلَّصنا في 2011 من براثن الديكتاتورية أنْ نرسي دولة القانون والمؤسسات ونقود بلادنا، شأنها في ذلك شأن دول عربية أخرى عرفت التغيير سواء في مشرق العالم العربي أو مغربه. الأمر واضح لنا، نريد أنْ نؤسس لليبيا العصرية معًا. وأمامنا تحديات كبيرة».
وعن خريطة الطريق التي تبنتها الحكومة قال الدايري:
«خريطة الطريق أنْ نؤيد جهود السفير برناردينو للتوصل إلى وفاق داخل مجلس النواب المنتخب والشرعي. مَن اجتمع في غدامس هم النواب المنتخبون الشرعيون، ثم عودة الحكومة إلى طرابلس؛ مكانها الطبيعي، وممارسة مهامها من طرابلس في أقرب فرصة ممكنة».
وعن دور مصر في الأحداث التي تشهدها ليبيا قال الدايري:
«الموضوع ضخمٌّ كثيرًا، وحتى في مصر نفسها. أود أنْ أقول بداية إنَّ الزيارة لمصر جاءت بداية بدعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السياسي، الذي قام بالزيارة وفد رسمي كبير، وهذا شيء مهم. ثم إنَّ مصرَ دولة جارة لنا وتربطنا بها علاقات تاريخية. وما نطلبه من كافة الدول قبل 13 يوليو 2014، ما طلبناه كمؤتمر وطني وحكومة وهو التعاون العسكري مع مجموعة من الدول منها فرنسا والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وإيطاليا وتركيا ومصر والإمارات والأردن، وهناك فرقٌ من الجيش الليبي ذهبت إلى هذه الدول لتتدرب ونتمنى مواصلة ذلك. ولا يخفيك أننا نواجه تحديات (أمنية) كبيرة، والأميركيون لم يباشروا بعد برنامجهم العسكري معنا حتى الآن بسبب عوائق صعبة الحل حتى الآن. ونحن نود الاستمرار في التعاون العسكري، خاصة أنَّ لدينا الآن جيشًا وطنيًّا يقوده اللواء عبد الرازق الناضوري الذي عينه مجلس النواب. أقول إنَّ لدينا اليوم نواة للجيش الليبي. وما يحدث اليوم (من تعاون) مع أية دولة عربية أو أوروبية هو استمرارٌ لسياسات (سابقة) أُبرمت وعُقدت. ولكن نحن لا نطلب بأي حال تدخل الجيش المصري أو الفرنسي».

«اليونيسكو» تدين تخريب المساجد في طرابلس

  مسجد أحمد باشا. (photo: )
مسجد أحمد باشا.
ندّدت منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بالتخريب الهمجي الذي تعرض له في الآونة الأخيرة كثير من مساجد العاصمة طرابلس، التي تهيمن عليها قوات عملية فجر ليبيا، داعية إلى إلى حماية التراث الليبي.
وأشارت (اليونيسكو) في بيان إلى تعرض ثلاثة مساجد في طرابلس لهجمات منذ بداية أكتوبر.
وأوضح البيان «في السابع من أكتوبر خرب مسلحون مسجد أحمد باشا القرمنلي، الذي يعتبر أحد أجمل وأشهر مساجد طرابلس»، ويعود إلى القرن 18.
وبعد ذلك بأربعة أيام في 11 أكتوبر «تعّرضت المدرسة التاريخية عثمان باشا التي يستخدمها الصوفيون في طرابلس إلى أضرار، ونهبت من مسلحين».
وأضاف البيان أنه في اليوم ذاته «صدّ متطوعون محليون مهاجمين» حاولوا تخريب مسجد درغوث باشا، وهو أيضًا معلم تاريخي شيّد تخليدًا لذكرى أول والٍ عثماني على طرابلس.
وقالت المديرة العامة لـ(اليونيسكو) إيرينا بوكوفا: «أدين بشدة هذه الهجمات الأخيرة على مبانٍ من التراث الثقافي والديني لمدينة طرابلس العتيقة»، مشيدة بالمواطنين المتطوعين الذين حموا مسجد درغوث.
ودعت بوكوفا إلى «حماية التراث الثقافي الليبي في ظل الوضع الحالي الذي يشهد مزيدًا من انعدام الأمن والاستقرار».

معتصمو حقل الطفل يطلبون التفاوض مع المؤسسة الوطنية للنفط

حقل أبو الطفل التابع لشركة مليتة للنفط والغاز بجالو - (أرشيفية). (photo: )
حقل أبو الطفل التابع لشركة مليتة للنفط والغاز بجالو - (أرشيفية).
أعلن المعتصمون الذين يغلقون حقل أبوالطفل النفطي بالواحات منذ 20 يومًا، أنَّ فك الاعتصام مرهونٌ بوصول وفد المؤسسة الوطنية للنفط للتحاور معهم.
وقال منظم الاعتصام أمبية عوض، لوكالة الأنباء الليبية: «إن شباب جالو المعتصمين لا يعترفون بأية جهة تتفاوض معهم، سواء من البرلمان أو المؤتمر، إلا المؤسسة الوطنية للنفط، وبشكل مباشر، وإن الأعيان بالمدينة لا يمثلون الاعتصام ولا يعبِّـرون عنه»".
وأضاف عوض، أنهم لم يتلقوا أي اتصال من حكومة عمر الحاسي حتى يرفضوا استقباله، عكس ما تم ترويجه بوسائل الإعلام من رفض المعتصمين لذلك.

مجلس الوزراء يحذر من التعاقد مع حكومة تصريف الأعمال السابقة

رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني. (photo: )
رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني.
أصدرت الحكومة الليبية الموقتة برئاسة عبد الله الثني بيانًا اليوم الخميس، بشأن عدم تحمُّلها مسؤولية سداد أية مبالغ مالية لتعاملات من وزراء ووكلاء في الحكومة السابقة. واستندت الحكومة في بيانها بشأن قبول استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الله الثني، وتكليفه بتشكيل الحكومة الليبية الموقتة المنبثقة من مجلس النواب المنتخب ترتب عليه انتهاء كافة الصلاحيات الممنوحة للوزراء ووكلاء الوزارات في حكومة تصريف الأعمال السابقة.
وأوضحت الحكومة أنه لم تعد للوزراء والوكلاء السابقين أية صفة قانونية، محذرة من أي تعامل أو تعاقد يرتب التزامات على الحكومة الليبية السابقة، سواء كان هذا الالتزام ماليًّا أو قانونيًّا أو إداريًّا.
وأوجبت على ديوان وهيئة الرقابة الإدارية ومصرف ليبيا المركزي التقيد بما ورد في هذا البيان ووضعه موضع التنفيذ.
بيان الحكومة الليبية: بشأن انتهاء صلاحيات الحكومة الليبية لتصريف الأعمال السابقة وتخلي مسؤوليتها من أن يترتب عليها أية معاملات أو تعاقدات تخص الدولة سواء من الوزراء السابقين أو الوكلاء بالحكومة السابقة.
بيان الحكومة الليبية: بشأن انتهاء صلاحيات الحكومة الليبية لتصريف الأعمال السابقة وتخلي مسؤوليتها من أن يترتب عليها أية معاملات أو تعاقدات تخص الدولة سواء من الوزراء السابقين أو الوكلاء بالحكومة السابقة.

ليبيا _ أبو أنس الليبي يطلب من المحكمة حذف أقواله*

سكاي نيوز عربية: طلب الليبي نزيه الرقيعي المشتبه في انتمائه إلى تنظيم القاعدة من قاض أميركي حذف أقواله مع المحققين، بحجة أنه أدلى بأقواله لأنه شعر حينها أنه مضطر إلى الكلام. ويواجه الرقيعي الذي يعرف باسم أبو أنس الليبي (50 عاما) اتهامات مرتبطة بتفجيرين استهدفا السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998 أسفرا عن مقتل 224 شخصا. وقدم الليبي طلبه خلال جلسة إجرائية عقدت الأربعاء في نيويورك للبت فيما إذا كانت الأقوال التي أدلى بها وهو على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الأميركي يمكن أن تستخدم ضده في المحكمة.
وزعم الليبي خلال جلسة الأربعاء أنه طلب محاميا أثناء وجوده على متن الطائرة لكن تم تجاهل طلبه. وشهد أيضا بأنه كان يعتقد أن المطلوب منه هو توقيع وثيقة يتنازل بموجبها عن حقوقه وأن هذا الاعتقاد يستند جزئيا إلى خبرته مع المحققين الليبيين القساة. وسأله محاميه برنارد كليمان "لماذا وقعت هذه الوثيقة؟" فأجاب الليبي من خلال مترجم "إنها الطريقة التي يستخدمها كل المحققين... لا خيار أمامك إلا أن توقعها." ومن جانبه شهد جورج كوري المحقق من مكتب المدعي الأميركي بأنه عرف الليبي بحقوقه كاملة وأنه وقع على الوثيقة طواعية. وقدم المدعون الوثيقة التي كانت ممهورة بتوقيع الليبي. ولم يعلن قاضي المحكمة الجزئية لويس كابلان متى سيبت في أمر طلب الليبي والمقرر أن تبدأ محاكمته الشهر المقبل.

ليبيا _ الصيدلية المركزية في بنغازي تتعرض لإصابة مباشرة*

ليبيا المستقبل: تعـرضت الصيدلية المركـزيه بمدينة بنغازي، أمس الأربعاء، إلى إصابه مباشرة نتيجة الاشتباكات التي شهدتها المدينة. وذكر موقع وزارة الصحة المنطقة الشرقية أن سقوط القذائف والصواريخ على هذه الصيدلية أدى إلى اندلاع النيران بها، مشيرًا إلى أن جهاز الدفاع المدني قد قام بواجبه بإخماد النيران والحد من تقدمها لتفادي أضرار أكبر. وتمثل هذه الصيدلية المخازن الرئيسية لإدارة الخدمات الصحية بنغازي.

ليبيا _ منطقة قاريونس تشهد انقطاع التيار الكهربائي*

ليبيا المستقبل: تشهد منطقة قاريونس"غرب مدينة بنغازي"، هذه الأثناء انقطاع التيار الكهربائي. وقال أحد سكان المنطقة أن منطقته تشهد إظلام تام نتيجة انقطاع التيار الكهربائي، منوهًا إلى عدم معرفة أسباب الانقطاع. من جهته أرجع مصدر من الشركة العامة للكهرباء انقطاع التيار الكهربائي على المنطقة نتيجة تعرض الدائرة الكهربائية قاريونس – القوارشة للقصف يوم أمس، مما أسفر عنه أضرار بالشبكة.

ليبيا _ سرقة ألواح الطاقة الشمسية لمنظومة أنابيب النهر بموقع جالو أوجلة*

ليبيا المستقبل - وكالات: تعرضت ألواح الطاقة الشمسية لمنظومة أنابيب النهر الصناعي للسرقة من قبل مجهولين للمرة الثانية خلال شهر أكتوبر الجاري. وأوضح مصدرٌ من جهاز مشروع النهر الصناعي  أنَّ عصابة إجرامية قامت أول  أمس الثلاثاء، بسرقة ألواح الطاقة الشمسية لمنظومة أنابيب النهر الصناعي بمحاذاة منطقتي جالو وأوجلة. وأكد المصدر أن مسارات خطوط أنابيب النهر الصناعي باتت في خطر نتيجة تكرار أعمال السرقة لألواح الطاقة الشمسية لمنظومة متابعة التحكم وأن أي خلل سيؤدي إلى انقطاع تدفق المياه مستقبلاً نحو الشمال، ما لم تتخذ الجهات الأمنية الاحتياطات الكفيلة بتأمين جهاز وأعمال ومسارات النهر الصناعي وتعامل الحكومة معه كمشروع استراتيجي سيادي للدولة الليبية . يُذكر أن منظومة الطاقة الشمسية التابعة لمنظومة أنابيب النهر الصناعي هي منظومة حديثة لرصد تدفق المياه ومتابعة أية أخطاء في مسارات الأنابيب، ويفتقر النهر الصناعي لأي برامج حماية ومتابعة فعلية من الحكومة.

ليبيا - «كتيبة الفيصل» تنعي القائد الميداني «هشام القن»

القائد الميداني هشام القن (photo: )
القائد الميداني هشام القن
نعت كتيبة الفيصل في بيان لها مساء أمس الأربعاء، القائد الميداني هشام القن، والذي توفي اثر إصابته في الاشتباكات الجارية في محيط مدينة «ككلة» غربي البلاد.
يذكر أن كتيبة الفيصل هي أحد الكتائب المحسوبة على ما يعرف بقوات «فجر ليبيا» وتنتمي إلى مدينة مصراتة

قويدر يجتمع بأعضاء المبادرة الوطنية لإنقاذ ليبيا

مجلس النواب.
قال فتحي المريمي المستشار الإعلامي لمجلس النواب، إنَّ رئيس المجلس عقيلة صالح قويدر استقبل صباح اليوم الخميس أعضاء من لجنة «المبادرة الوطنية لإنقاذ ليبيا». وأفاد المريمي بأنَّ هذه اللجنة تتكون من أساتذة الجامعات الليبية، وخبراء من كل أنحاء ليبيا.
وأضاف المريمي أنَّ عددًا من أعضاء مجلس النواب حضروا هذا الاجتماع.
وأوضح أنَّ هذه المبادرة تهدف إلى لم شمل الليبيين، والوصول إلى نقاط توافق لعودة الأعضاء المتغيبين من مجلس النواب لمواصلة مهامهم، مشيرًا إلى ضرورة بناء مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية.
ولفت إلى أنَّ اللقاء أكد عدم المساس بثوابت الوطن وشرعية مؤسساته وقراراتها.
وأكد المجتمعون ضرورة عرض نتائج هذا الاجتماع على مجلس النواب لاتخاذ ما يراه بشأنها.

ليبيا - إحباط عملية انتحارية لتفجير «كتيبة الـ21 » في بنغازي


شحنة المتفجرات (photo: )
شحنة المتفجرات
أحبط جنود كتيبة الـ21 (كتيبة شهداء الزاوية، الشهيد صلاح بوحليقة) التابعة للقوات الخاصة عملية إنتحارية كانت تستهدف مقر الكتيبة مساء الأربعاء.
وأكد مصدر من «كتيبة الـ21» في مدينة بنغازي أن إنتحاري كان يستقل سيارة مسرعة رفض التوقف في الحاجز الأمني الأول والثاني قرب مقر الكتيبة، فقام جنود الاستيقاف باستهدافه رمياً بالرصاص فسط قتيلا، ليكتشف فيما بعد أن السيارة مفخخة وتحمل كميات كبيرة من المتفجرات أعدت مسبقاً، وتزن هذه المتفجرات 100 كيلو جرام.
وأظهر شريط الفيديو لعملية الإحباط، المتفجرات مكتوب عليها شعارات «الدولة الإسلامية باقية وتتمدد» حيث كان هدف السيارة هو استهداف أكبر عدد من جنود الكتيبة ومقر الكتيبة الـ21 شهداء الزاوية في مدينة بنغازي.
شحنة المتفجرات
شحنة المتفجرات
شحنة المتفجرات
شحنة المتفجرات

ليبيا _ الهلال الأحمر ينقل جرحي «ككلة» إلى مستشفيات طرابلس

  نقل الجرحى إلى مستشفيات طرابلس (photo: )
نقل الجرحى إلى مستشفيات طرابلس
أكد مسؤول المكتب الإعلامي بالهلال الأحمر فرع طرابلس مالك محمد مرسيط لـ «بوابة الوسط» أن فريق الإسعاف والطوارئ التابع للفرع قام بنقل جرحى الإشتباكات المُسلحة من مستشفى غريان المركزي التعليمي إلى مستشفيات طرابلس، موضحاً أنه تم نقل 5 حالات إلى كلاً من مُستشفى الخضراء ومُستشفى طرابلس المركزي بشارع الزواية.
وأضاف أن فريق الرعاية الصحية والشؤون الطبية التابع للهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس، أرسل شحنة من الأدوية إلى مُستشفى «ككلة» جنوب غرب العاصمة طرابلس، مبينا أن الشُحنه ضمت الإسعافات الأولية والمسكنات وغيرها من الأدوية.
الجدير بالذكر أن الهلال الاحمر الليبي فرع طرابلس، قام بزيارة إلى ككلة قبل أيام لتقييم الوضع الإنساني بالمنطقة.
شُحنة أدوية تصل إلى ككلة
شُحنة أدوية تصل إلى ككلة
شُحنة أدوية تصل إلى ككلة

ليبيا _ أعضاء المجلس البلدي بـ«قمينس» يتفقدون القطاعات الخدمية

ذكر عضو المكتب الإعلامي بالمجلس البلدي بقمينس فرج حمزة لـ«بوابة الوسط» أن أعضاء المجلس البلدي قاموا بزيارة تفقدية للقطاعات الخدمية بالمنطقة فور استلام مهامهم بشكل رسمي للوقوف على أبزر المشاكل التي تُعاني منها هذه القطاعات.
وقال حمزة إن أعضاء المجلس البلدي تفقدوا مُستشفى قمينس، وتبين أن هناك نقصا حادا في عملية الصيانة الكاملة للمُستشفي؛ بسبب قلة الإمكانيات التي تعاني منها المستشفي. وأوضح حمزة أن عميد البلدية محمود العشيبي الذي ترأس أعضاء المجلس البلدي خلال هذه الزيارة، أكد على ضرورة تفعيل المراكز الصحية، وعلى ضرورة إيجاد بديل للمُستشفى الذي ستبدأ صيانته في الفترة القادمة وتجهيزه بأحدث المُعدات.

ليبيا _ وزير الخارجية التونسي: نحن أكثر بلد متأثر بما يحدث في ليبيا*

المنجي حامدي لا يستبعد محاولات إرهابية لتعكير أجواء الانتخابات

الشرق الأوسطأكد وزير الخارجية التونسي المنجي حامدي أن بلاده جادة في دعوتها لجميع القوى السياسية والحزبية في تونس للمشاركة في الانتخابات انطلاقا من دعم التحول الديمقراطي والابتعاد عن سياسة التهميش والإقصاء، مؤكدا في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» أمس أن «كل القوى التونسية لها الحق في التقدم للانتخابات وهذا ما يحدث ولم نمنع أحدا». وشدد الوزير على أنه «لا يستبعد قيام البعض بعمليات إرهابية لتعكير أجواء الانتخابات»، لكنه أضاف «تونس حكومة وشعبا على وعي بأهمية المرحلة لاستكمال المسار الانتخابي الديمقراطي وليس أمامنا سوى خيار وحيد هو فرض الأمن والاستقرار والوصول بالبلاد إلى بر الأمان». وعما إذا كانت تونس لديها مخاوف من وصول ما يسمى بـ«داعش» ليبيا إليها، أوضح وزير الخارجية أن «بلاده مستعدة لمواجهة كل أنواع الإرهاب وتنسق مع كل من الجزائر ومصر والمغرب وليبيا»، مشيرا إلى أن بلاده «تقف على مسافة واحدة من كل الأطراف الليبية وهدفها هو الاستقرار وانخراط كل الليبيين في حوار يؤدي إلى حل سلمى وسياسي وأن يتم نبذ العنف لأننا نؤمن بأنه الحل الوحيد للأزمة الليبية». وبخصوص مساعي دول الجوار الليبي للحوار بين الفرقاء في ليبيا، قال «نحاول تشجيعهم إلى الحوار لأن تداعيات الوضع في ليبيا خطيرة وتأثيرها كبير على مصر وتونس والجزائر، والتأثير الأخطر على تونس لأن بها نحو مليونين ليبيي وبالتالي التداعيات والأعباء الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية كبيرة جدا، لذلك نتعامل مع الأزمة وكأنها داخلية لنا وخارجية من حدودنا مع ليبيا، وبالتالي نتعاون مع رئيس لجنة الحوار مصر، ونحاول أن نصل إلى إجراءات تؤدي إلى جلوس كل الليبيين للتفاوض بدلا من الاقتتال». وشدد حامدي أن الإرهاب بات آفة إقليمية ومحاربته مسؤولية مشتركة بين كل دول المنطقة، مؤكدا أهمية التعاون الإقليمي والدولي، مشيرا أيضا لأهمية العلاقة الاستراتيجية التي يجب أن تكون بين مصر وتونس باعتبار أن البلدين تعرضا لمشكلات وضغوط إقليمية ودولية تتسم بالتوتر والنزاعات المستمرة والإرهاب وتهريب الأسلحة خاصة من جهة ليبيا، مما يتطلب التنسيق والتشاور المستمر وبثقة تامة وعبر علاقة استراتيجية. وأشاد الوزير بالمبادرة المصرية وعقد المؤتمر الدولي حول غزة والقدرة على حشد هذا العدد للدول المانحة وحديثهم بمنتهى الصرامة بضرورة الضغط على إسرائيل لمنح الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ودعوة إسرائيل الانخراط في السلم والاستقرار.
وأضاف «لقد استمعنا لهذا من كل المشاركين في المؤتمر وبصفة خاصة الأمين العام للأمم المتحدة وكل الدول الغربية ووزير خارجية أميركا وبقي التزام إسرائيل بالتنفيذ وهذه مهمة الدول التي ذكرتها في التوصل إلى صناعة الاستقرار بالمنطقة عبر حل الدولتين كما ورد في حديثهم، وأن يجاوز الأمر مسألة استئناف التفاوض من أجل التفاوض». وتابع «لابد من الضغط لوقف مصادرة الأراضي والعمل على حل فعلي وأقترح أن يكون من بين الضغوط التي يجب أن تتخذ هو انضمام فلسطين للمنظمات الدولية باعتبار أن هذا الإجراء يعطي دفعة لتصحيح المسار والوصول إلى حل سلمي حقيقي». وحول نتائج اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية قال «لقد أبلغنا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن إسرائيل غير مستعدة للسلام وأنها تتحدث عنه ثم تماطل ولا ترغب في الالتزام بأي تفاهمات أو اتفاقات ونرى أن الطريق أمامه الآن هو الذهاب إلى المنظمات الدولية والاعتراف بفلسطين كدولة ومن ثم الجلوس لتفاوض جدي مع إسرائيل».

ليبيا _ 204 دبابات تطالب المواطنين بجوار معسكر 17 فبراير إخلاء منازلهم*

ليبيا المستقبل - وكالات: طالبت الكتيبة 204 دبابات بمدينة بنغازي، المواطنين المجاورين لمعسكر 17 فبراير بمنطقة قاريونس، غرب المدينة إخلاء مساكنهم فورًا. وقالت الكتيبة في بيان لها إن "وتيرة الاشتباكات سترتفع، خلال الساعات المقبلة، وحرصًا منا على حياة المدنيين نطالب المواطنين بإخلاء منازلهم القريبة من المُعسكر". تجدر الإشارة إلى أن مقر الكتيبة 204 دبابات تعرضت فجر الأربعاء لهجوم انتحاري نتج عنه إصابات بشرية، بحسب مصادر أمنية.

ليبيا _ قصف جوي ومعارك شرسة في بنغازي*

بي بي سي: تدور معارك محتدمة في مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، حيث تسعى قوات موالية للواء السابق خليفة حفتر لاستعادة السيطرة على المدينة من مسلحين إسلاميين. ويقول شهود عيان إنهم سمعوا صوت انفجارات وتبادل لإطلاق النار. وأعلنت الحكومة الليبية، التي انتقلت إلى مدينة طبرق الشرقية بسبب اضطرابات في العاصمة طرابلس، دعمها لحفتر. وتعاني ليبيا من فوضى سياسية وأمنية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، حيث توجد بها حكومتان وبرلمانان. ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن اثنين من المسؤولين المصريين أن طائرات حربية مصرية شاركت في المعارك الدائرة في بنغازي، حيث قصفت مواقع تابعة للمقاتلين الإسلاميين. وأوضح المسؤولان - شريطة عدم ذكر اسميهما - أن هذه العملية جاءت بناء على طلب الحكومة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي الموجودة في طبرق. وأضافا أن "استخدام الطائرات جزء من حملة تقودها مصر ضد ميليشيات في ليبية ستشمل في النهاية قوات برية ليبية دربتها القوات المصرية." وقالت الوكالة إن المسؤولين لهما معرفة مباشرة بالعملية. لكن متحدثا باسم الرئاسة المصرية نفى صحة هذه التقارير. كما نفى رئيس أركان الجيش الليبي لـ"بي بي سي" بشكل قاطع قصف أي طائرات حربية مصرية مواقع في بنغازي الأربعاء.
ووصف مسؤول مصري بارز القتال الدائر في ليبيا بأنه "معركة من أجل مصر وليس ليبيا"، بحسب "أسوشيتد برس". وتبلغ الحدود المشتركة بين مصر وليبيا حوالي 1115 كليومترا، وهو ما يجعل من السهل على المسلحين التحرك إلى كلا الاتجاهين. وتوقع المسؤول، الذي تحدث مع الوكالة شريطة عدم الإفصاح عن اسمه، أن تلعب مصر دورا أكبر من خلال مشاركة سفن بحرية مصرية في عملية قد تستمر ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر. وأوضح المسؤول أن القاهرة لا تتعامل مع حفتر بل مع رئيس الأركان الليبي الجديد الذي زار مصر عدة مرات خلال الأسابيع الأخيرة. ووصف مصدر عسكري مصري الأنباء حول قصف مصر أهداف في ليبيا بأنها "لا أساس لها من الصحة". وقال إن قيام أي قوات مصرية بعمليات خارج الأراضي المصرية هو إجراء معقد جدا ولا يمكن القيام به إلا من خلال مجلس الدفاع الوطني والبرلمان والرئاسة حسبما ينص دستور البلاد. ولا يوجد في مصر برلمان منذ حل مجلس الشعب عام 2012 وحل مجلس الشورى عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013. وشدد المصدر العسكري الذي رفض ذكر اسمه على أن مصر لم تقم بأي عمليات على الأراضي الليبية. وقال إن "مصر كانت أول دولة في المنطقة تحذر من الإرهاب وهي أول دولة تحاربه".
وكان رئيسا وزراء مصر وليبيا قد أعلنا قبل أيام قليلة أن القاهرة ستدرب الجيش الليبي على "محاربة الإرهاب وتأمين الحدود المشتركة بين البلدين". وتفيد الأنباء بأن أربعة جنود على الأقل قتلوا في المعارك التي شهدتها بنغازي الأربعاء. وهاجم مسلحون من مجموعة أنصار الشريعة معسكرا للقوات الحكومية. وبعد ذلك سمع صوت قصف طائرات تابعة لحفتر مواقع يعتقد أنها لمسلحين إسلاميين. وكان حفتر قد تعهد الثلاثاء بـ"تحرير بنغازي". وأعلن رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني ومتحدث باسم حفتر أن "الجيش" تمكن من السيطرة على معسكر 17 فبراير التابع لـ"مجلس الشورى" الذي يضم قوات إسلامية. ولم يتسن التأكد من ذلك، لكن مراسل وكالة رويترز قال إنه يمكن سماع صوت إطلاق النار في منطقة المعسكر، وهو ما يعني أن المعركة لم تنته بعد. وكان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون قد دعا إلى وقف الاقتتال في ليبيا خلال زيارة مفاجئة لطرابلس قبل أيام قليلة. وناشد بان الأطراف اللليبية المتناحرة الدخول في حوار من أجل حل الأزمة التي تعاني منها البلاد.

ليبيا _ الدايري: بلادنا أصبحت ساحة لصراع إقليمي وهناك حكومة شرعية واحدة*

محمد الدايري طالب في حوار مع («الشرق الأوسط») بعودة الحكومة
إلى طرابلس في أقرب وقت «لأنها مكانها الطبيعي»

الشرق الأوسط: يحتار المرء من أين يبدأ حواره مع وزير خارجية ليبيا محمد الدايري الذي التقيناه في باريس صباح أمس في نهاية زيارة مدتها 48 ساعة إلى العاصمة الفرنسية بمعية وفد رسمي ضم في صفوفه رئيس الأركان الليبي، والتقى خلالها وزيري خارجية فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، والمبعوث الأممي إلى ليبيا، ومسؤولين آخرين. ذلك أن المشكلات التي تواجه الدولة الليبية لا تعد ولا تحصى. والوزير الجديد الذي تسلم مهامه منذ أقل من 3 أسابيع قادم إلى الوزارة من منظمة الأمم المتحدة حيث قضى سنوات طويلة يهتم بقضايا اللاجئين. والرجل يتميز باللطف والكياسة، وهما صفتان لا بد منهما لأي دبلوماسي يريد مقاربة المسائل الشائكة وربما المستعصية مثل مشكلات ليبيا. يؤكد الوزير الليبي ويشدد على أن ليبيا ليست فيها حكومتان ولا برلمانان، وإنما حكومة شرعية واحدة وبرلمان شرعي واحد. وهو يطلب من الأسرة الدولية دعم هذه الشرعية والمساعدة على إيجاد حل سياسي يرى فيه السبيل الوحيد لإخراج ليبيا من أزماتها. ورغم الغيوم السوداء المنذرة بالسوء التي تخيم فوق ليبيا، فإن محمد الدايري يلحظ علامات تفاؤل؛ لعل أبرزها تعويله على الدور الذي يقوم به المبعوث الأممي ليون برناردينو الذي التقاه في باريس والذي يسعى، عقب مؤتمر غدامس، لبلورة سبل الحل الذي لن يكون ناجزا إلا مع حل الميليشيات وجمع السلاح وبناء الدولة الليبية. ويؤكد الوزير الجديد أن بلاده ضحية «صراع إقليمي وتصفية حسابات وساحة لتحقيق مكاسب جدية يسعى إليها البعض». كما أنه يرى أن المكاسب العسكرية التي تتحقق اليوم لهذا الطرف أو ذاك ربما تزول بعد أسبوع أو 10 أيام. وفي رأيه أن الهدف الأول في ليبيا يجب أن يكون الحصول على وقف لإطلاق النار تمهيدا للمرحلة المقبلة التي يجب أن تكون نزع السلاح وحل الميليشيات. وفي ما يلي نص الحوار:
* أجريت في باريس مجموعة من اللقاءات المهمة بينها اجتماعان مع وزيري خارجية فرنسا والولايات المتحدة الأميركية. ما مطالب ليبيا اليوم من هذين البلدين وبشكل أوسع من الأسرة الدولية؟
- مطلبنا الأول هو بطبيعة الحال دعم الشرعية الحالية، وهو يأتي في نظرنا من خلال إيجاد حل سياسي، وبالتالي توفير الدعم الحثيث والقوي لجهود السفير برناردينو ليون (رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا). والحقيقة أن مسار غدامس الذي بدأ في 29 سبتمبر (أيلول) الماضي أعطى لنا آمالا كبيرة في الوصول إلى حل سياسي مع أولئك الليبيين الذين هم أولا وقبل كل شيء أهلنا الذين اختلفنا معهم سياسيا والذين لجأوا وللأسف إلى العنف والوسائل العسكرية لإبداء خلافاتهم السياسية معنا بعد انتخاب مجلس النواب في 25 يونيو (حزيران) الماضي والإعلان عن هذه النتائج في 21 يوليو( تموز). الحقيقة أننا الآن في مسار سياسي نحاول أن نتجاوز ما حدث، لأن الحل في ليبيا هو حل سياسي في المقام الأول، واسمح لي أن أذكر أن هناك دولا عربية وأفريقية أخرى عانت من ويلات الحروب الطويلة، ولكن في نهاية المطاف انتهت الحروب بعد الدمار والعنف وتوصلت إلى حلول سياسية. ونحن نريد أن نضع حدا للآلام وأوجاع الشعب الليبي.
* لكن ماذا تريدون عمليا من الدول الكبرى وامتدادا من مجلس الأمن الدولي الذي كانت الحكومة السابقة قد تقدمت إليه بطلب للمساعدة؟
- ما نريده منها أولا هو تحييد المناوئين للعملية السياسية.
* من هم هؤلاء؟
- هم يعرفون أنفسهم. في الداخل وكذلك في الخارج. نحن نرى أن ليبيا ضحية صراع إقليمي أيضا بعد التغييرات الجذرية التي حلت في منطقتنا من تونس إلى مصر إلى غيرها من البلدان. الحقيقة أن ليبيا أصبحت ساحة صراع إقليمي وتصفية حسابات. لا بل إنها أضحت ساحة لتحقيق مكاسب جديدة يسعى إليها البعض. وأنا لا أخفي عليك أن هناك تحديات لهذا المسار السياسي.. بعد غدامس، صدرت تصريحات تخون حتى أولئك الذين شاركوا في هذا المسار، وميدانيا هناك من يواصل مسار العنف لكي يحقق مكاسب سياسية وعسكرية. وبنظرنا هذه حسابات قصيرة النظر، لأنك يمكن أن تحقق اليوم مكسبا عسكريا يمكن أن تخسره بعد أسبوع أو 10 أيام.. دوامة العنف في ليبيا ليست مؤدية إلى أية نتيجة. نريد بعد أن تخلصنا في 2011 من براثن الديكتاتورية أن نرسي دولة القانون والمؤسسات ونقود بلادنا، شأنها في ذلك شأن دول عربية أخرى عرفت التغيير سواء في مشرق العالم العربي أو مغربه. الأمر واضح لنا: نريد أن نؤسس لليبيا العصرية سويا. وأمامنا تحديات كبيرة.
* ما «خريطة الطريق» التي رسمتها الحكومة الليبية من أجل الخروج من هذه الدوامة؟
- خريطة الطريق أن نؤيد جهود السفير برناردينو للتوصل إلى وفاق داخل مجلس النواب المنتخب والشرعي. من اجتمع في غدامس هم النواب المنتخبون الشرعيون.. ثم عودة الحكومة إلى طرابلس؛ مكانها الطبيعي، وممارسة مهامها من طرابلس في أقرب فرصة ممكنة.
* من أين تمارسون مهامكم؟
- من مدينة البيضاء التي هي العاصمة الإدارية حاليا، وطبرق هي مؤقتا مقر البرلمان.
* الحكومة السابقة طلبت، من أجل السيطرة على الوضع في ليبيا، تدخلا دوليا. هل ما زال هذا الطلب قائما؟
- ما يحدث اليوم هو أن التدخل الدولي موجود عن طريق الوساطة التي يقوم بها السفير ليون برناردينو، وقد تحدث عن شق سياسي (الحكومة، البرلمان..) كما تحدث عن شق أمني (وقف إطلاق النار وآليات أخرى تتبعه) من أجل وقف هذا الدمار ومعالجة وضع الميليشيات في البلد.
* هل المطروح نزع سلاح الميليشيات؟
* نحن نريد أن نحقق بداية الخطوات الأولى، والمبعوث الأممي لديه آليات، وهو يبحثها مع الأجهزة المعنية في الأمم المتحدة، وهناك دول ستساعده بقوة بالنظر لأهمية الموقع السياسي والجغرافي لليبيا بحيث تدعم جهوده الرامية، بعد فترة، إلى نزع سلاح الميليشيات. ولكن في البداية، ما نريد التوصل إليه هو وقف لإطلاق النار، ثم حل الميليشيات ونزع سلاحها. برناردينو تناول كافة هذه المسائل في اجتماع غدامس.
* وقف إطلاق النار يحتاج إلى قوة مراقبة. من سيؤمن مثل هذه القوة؟
- السفير برناردينو الذي تشاورت معه أمس لم يصل بعد إلى هذه المرحلة من البحث (تعيين قوة المراقبة). هو يبحث مع نيويورك في الآليات. ولكن هناك دعم دولي (لتنفيذ هذه الخطة). وعندما نتحدث عن دعم دولي، فإن هذا هو المقصود. وبالمناسبة، أريد أن أشير إلى أن السفير برناردينو والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رحب بهما في طرابلس عندما وُجدا في العاصمة قبل أيام، ونحن رحبنا بهم في طبرق أيضا. وأريد أن أقول إن هذا التدخل هو شرعي وينادي به الليبيون الذين يطمحون إلى الخروج ببلدهم إلى ساحة الأمان والابتعاد عن دوامة العنف التي لن تجدي أو تفيد أحدا منا.
* ماذا تريدون من مصر وقد قيل الكثير عنها وعن خططها في ليبيا؟
- الموضوع ضخم كثيرا، وحتى في مصر نفسها. أود أن أقول بداية إن الزيارة لمصر جاءت بداية بدعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السياسي والذي قام بالزيارة وفد رسمي كبير، وهذا شيء مهم. ثم إن مصر دولة جارة لنا وتربطنا بها علاقات تاريخية. وما نطلبه من كافة الدول قبل 13 يوليو (تموز) 2014، ما طلبناه كمؤتمر وطني وحكومة وهو التعاون العسكري مع مجموعة من الدول منها فرنسا، والولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وإيطاليا، وتركيا، ومصر، والإمارات، والأردن.. وهناك فرق من الجيش الليبي ذهبت إلى هذه الدول لتتدرب ونتمنى مواصلة ذلك. ولا يخفيك أننا نواجه تحديات (أمنية) كبيرة، والأميركيون لم يباشروا بعد برنامجهم العسكري معنا حتى الآن بسبب عوائق صعبة الحل حتى الآن. ونحن نود الاستمرار في التعاون العسكري، خاصة أنه لدينا الآن جيش وطني يقوده اللواء عبد الرازق الناضوري الذي عينة مجلس النواب. أقول إن لدينا اليوم نواة للجيش الليبي. وما يحدث اليوم (من تعاون) مع أية دولة عربية أو أوروبية هو استمرار لسياسات (سابقة) أبرمت وعقدت. ولكن نحن لا نطلب بأي حال تدخل الجيش المصري أو الفرنسي.
* لكنكم تطلبون التعاون الأمني لضبط الحدود مثلا.. أليس كذلك؟
- نحن نطلب ذلك من كافة بلدان الجوار: التشاد، النيجر.. وهذا المسار بدأ في عام 2012. والحقيقة أن ضبط الحدود نريده مع كافة الدول التي لنا معها حدود مشتركة. كما أن المطلوب أيضا بناء وتطوير قدرات الجيش الليبي. ونحن نريد تبديد اللبس (حول طلب التدخل الدولي) الذي نشأ في ذهنية الإعلام العربي والدولي.
* قالت لنا مصادر مصرية إن القاهرة جاهزة لمساعدة ليبيا بالقدر الذي تريده هذه الأخيرة ومن غير تحفظ بما في ذلك الدعم السياسي والأمني والعسكري وخلافه. ما بالتحديد مطالبكم من مصر وأيضا من دول الجوار؟
- ما نطلبه من دول الجوار حاليا هو الالتزام بنتائج اجتماع الحمامات الذي حصل في يوليو (تموز) 2014. الوزير محمد عبد العزيز هو من مثل ليبيا فيه. وقد أفضى الاجتماع إلى إيلاء مصر ترؤس اللجنة السياسية، وإلى إيلاء الشق الأمني للجزائر بحيث تترأس اللجنة الأمنية. ونحن نتطلع لتفعيل هذا الدور. لو توفر لنا دعم أمني وعسكري من الجزائر سيكوم موقفنا الترحيب واليوم قبل غدا. الجزائر دولة شقيقة، وكذلك تونس، وشأنهما شأن مصر.. لكن في السابق المسارات التي سبقت لجهة تدريب الجيش الليبي كانت تتم في الأردن والإمارات ومصر وفرنسا وإيطاليا.. وهناك استمرارية في هذا الشأن.
* أين أصبح عمل البعثة الأوروبية لمساعدة ليبيا في موضوع ضبط الحدود؟
- هي تقدم مساعدة فنية لبناء قدرات لضبط الحدود، وللأسف ليست هذه البعثة موجودة اليوم على الأرض الليبية؛ إذ إنها غادرت ليبيا شأنها في ذلك شأن السفارات الأجنبية التي تركت طرابلس في أكثريتها.
* ما الخطوة الأولى الضرورية واللازمة حتى نستطيع القول إن الأمور في ليبيا سلكت أخيرا الطريق الصحيح علما بأن الأمور مستمرة في التدهور حيث اللواء حفتر يريد السيطرة على بنغازي، وميليشيات الزنتان تريد السيطرة على مصراتة، والمعارك قائمة غرب طرابلس.. وماذا تقول عن أن المسار السياسي مهم جدا لكن المشكلة أن الواقع الميداني يشي بعكس ذلك؟
- صحيح؛ الواقع الميداني يقول عكس ذلك حاليا، ومسار غدامس لم يبدأ إلا في 29 سبتمبر (أيلول) الماضي. وأمس كنت مع السفير ليون برناردينو. ولا أخفيك أن لدينا الكثير من الآمال التي نضعها في العمل الذي بدأه، وهناك إشارات إيجابية من الجانبين اللذين حضرا «غدامس»، وعلينا أن نمضي قدما بهذا المسار من أجل أن نجد نتائج إيجابية أولية لهذا المسار. والمسؤول الدولي، بعد مرحلة تمهيدية، سيدخل في صلب الموضوع بحيث يصل إلى نتائج أولية، آملين أن يتحقق ذلك في الشهرين القادمين، وتوفر لنا عودة الحكومة إلى طرابلس، لأن الشيء الطبيعي هو أن نعمل كحكومة من العاصمة طرابلس وليس من البيضاء.
* هل هناك تواصل بينكم وبين الحكومة الثانية الموجودة في طرابلس؟
- الحقيقة هي أننا لا نتواصل إلا مع أعضاء المجلس النيابي المنتخبين. ليس في ليبيا سوى حكومة شرعية واحدة، وبالتالي ليست هناك حكومتان. الحكومة الشرعية هي التي انبثقت عن مجلس النواب الذي بدأ أعماله في 4 أغسطس (آب) الماضي والتي حلفت اليمين يوم الأحد 28 سبتمبر 2014.
* هل توصلتم إلى أشياء محددة مع الفرنسيين والأميركيين بشأن إعادة بناء الجيش الليبي؟
- هناك أشياء بدأت في السابق، ونحن مستمرون في ذلك، ونريد تفعيل الاتفاقيات الموقعة ولم تر النور.
* مثلا؟
- التدريب والحصول على أسلحة طلبت في السابق، والحال أنها لم تنفذ بعد. نحن لم نأت إلى هنا لاستحداث أمور جديدة، وإنما لتفعيل اتفاقات تم التوقيع عليها.
* هل أنتم من الذين يرون أن الدول التي ساعدت على إسقاط نظام القذافي لم تكمل المهمة؟
- كنا نتمنى بالفعل أن يكون هناك دعم للفترة الانتقالية، وهم يعترفون بذلك (التقصير). لكن تجربة العراق ربما تكون دفعت هذه الدول لعدم تكرار التجربة عندنا.

ليبيا _ جرافة: حركة الدخول والخروج بمعبر رأس اجدير تسير بصورة طبيعية*

ليبيا المستقبل - وكالات: أكد مدير منفذر رأس اجدير الحدودي العقيد محمد جرافه، أمس الأربعاء، أن المعبر يعمل بصورة طبيعية وحركة الدخول والخروج جيدة ولا توجد أي مشاكل أوعراقيل. وعن إغلاق الطريق في مدينة بنقردان التونسية من بعض التونسييين قال جرافة : إن" هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة، وأن الطريق مفتوح امام المسافرين". وبحسب شهادات المواطنين الليبيين القادمين من تونس أكدوا أن الطريق مفتوحة ولا توجد أي مظاهر لإغلاق الطريق.

ليبيا _ تظاهرة فى مدينة طبرق دعما للجيش والشرطة والدولة*

ليبيا المستقبل: خرج عدد كبير من أهالى مدينة طبرق، عصر أمس الأربعاء، وسط ميدان طبرق في مظاهرة داعمة ومؤيدة للجيش والشرطة بمشاركة العديد من منظّمات المجتمع المدني والمؤسّسات الأهلية والاجتماعية. وحمل المشاركون فيها شعارات التأييد للجيش والشرطة ودعما للعمليات العسكرية في بنغازي، كما ردد المتظاهرون الشعارات المؤيّدة لشرعية الدولية، والداعية لإنهاء كل مظاهر التسلح والقضاء على الإرهاب. وأكّد المتظاهرون في بيان بختام المظاهرة دعم أهالي طبرق للجيش والأمن ومؤسسات الدولة الشرعية، ووقوفهم بكل ما يملكون في سبيل إنهاء كل مظاهر التطرف والتسلح خارج المؤسسات التابعة للدولة.

ليبيا _ مراسلون بلا حدود: الساحة الليبية خطر متواصل على سلامة الصحفيين*

ليبيا المستقبل - وكالات: على الرغم من المبادرة التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا منذ 29 سبتمبر/ أيلول في غدامس، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والشروع في مفاوضات بين الأطراف السياسية والفصائل المسلحة، فإن ليبيا مازالت تئن تحت وطأة الاشتباكات العنيفة. وفي هذا المناخ المشوب بالفوضى السياسية والانفلات الأمني، يُعد الصحفيون الليبيون من بين الضحايا الرئيسيين وسط هذا الواقع المرير الذي مازال يقض مضجع البلاد منذ نهاية الثورة وسقوط نظام القذافي. وفي هذا الصدد، تدين مراسلون بلا حدود إدانة قاطعة اغتيال الطيب العيسى، أحد مؤسسي القناة الفضائية الخاصة طوارق توماست، يوم 5 أكتوبر\تشرين الأول في جنوب البلاد، وكذلك مقتل الصحفي معتصم الورفلي بعد ذلك بثلاثة أيام في مدينة بنغازي. فقد تم العثور على جثة الطيب العيسى ممزقة بوابل من الرصاص على الطريق الفاصل بين مسقط رأسه، أوباري، وبلدة الغاط الصحراوية الواقعة في الجنوب الغربي الليبي، بينما تم إحراق سيارته. وأفاد أحد زملائه أن الطيب، الذي كان يشغل أيضاً منصب المدير المالي للقناة، كان يحظى باحترام كبير ويتميز بحس رزين، علماً أنه لم يتلق أي تهديد من قبل.
من جهته، اغتيل معتصم الورفلي، مذيع راديو ليبيا الوطن، في شرق البلاد، وبالضبط في مدينة بنغازي، عندما أطلق عليه مسلحون النار من سيارة كانوا يستقلونها قبل أن يلوذوا بالفرار. يُذكر أن هذا الصحفي الشاب كان معروفاً بتأييده لجماعة أنصار الشريعة، التي تعتبرها الحكومة الليبية والولايات المتحدة منظمة إرهابية. وبينما لا تزال أسباب هاتين الجريمتين مجهولة حتى يومنا هذا، فإن مراسلون بلا حدود لا تستبعد أن يكون ارتباط الطيب العيسى ومعتصم الورفلي بالعمل الإعلامي دافعاً أساسياً وراء اغتيالهما، مطالبة السلطات الليبية بفتح تحقيق في أقرب وقت ممكن دون إغفال إمكانية السبب المهني. وكما ذكَّر مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في قراره الصادر بتاريخ 22 سبتمبر/ أيلول بشأن "سلامة الصحفيين" فإن ليبيا مطالبة بـ"كفالة المساءلة عن طريق إجراء تحقيقات محايدة وسريعة وفعَّالة في جميع ما يُدعى وقوعه في نطاق ولايتها القضائية من أعمـال عنـف ضـد الـصحفيين والإعلاميين، ومحاكمة الجناة، بما في ذلك الأشخاص الذين أصدروا الأوامر لارتكاب هـذه الجرائم أو تآمروا أو ساعدوا وحرضوا على ارتكاهبا أو قدموا الغطاء لها، وضمان وصـول الضحايا وأسرهم إلى سبل انتصاف مناسبة”. هذا وتعرب مراسلون بلا حدود من جديد عن قلقها العميق إزاء مصير الإعلاميين في ليبيا اليوم، حيث تتزايد الصعوبات التي تعترض سبيلهم وتعيق قيامهم بعملهم في ظروف طبيعية دون خوف من التعرض للاضطهاد أو الاعتداء أو القتل.
تواصل استهداف وسائل الإعلام
في ليلة 9 أكتوبر/ تشرين الأول، تعرض مقر إذاعة الميدان إف إم، الواقع في مدينة الزاوية غرب طرابلس، لهجوم مسلح، حيث قام المعتدون بنهب المحتويات والمعدات، بما في ذلك جهاز البث، كما دمروا جزءاً من مرافق المحطة الإذاعية الخاصة، التي كانت قد تلقت تهديدات من قبل ولكنها قررت مواصلة بث برامجها الاجتماعية والسياسية. وفي بيان نُشر بموقع الفيسبوكعلى الصفحة الخاصة بالراديو، وصف مدير الإذاعة ذلك الهجوم بأنه "إرهابي وجبان"، مضيفاً أن "الذين قاموا بمثل هذا الفعل إنما يتوهمون أنهم قادرون على إسكات صوت الإعلام الحر أو وضع اليد عليه”. هذا ولم تعلن حتى الآن أية جهة مسؤوليتها عن هذا الحادث. وفي سياق متصل، تم اختطاف معاد التليب، مذيع فضائية العاصمة الخاصة، حوالي الساعة السابعة من مساء الجمعة 10 أكتوبر/ تشرين الأول في حي صلاح الدين وسط العاصمة الليبية. وبحسب شهادة أحد أفراد أسرته، قام مسلحون باقتياد معاد إلى مخيم اليرموك الخاضع لسيطرة غرفة العمليات التابعة لثوار طرابلس وأعضاء "عملية فجر ليبيا". وبعد يومين قيد الاحتجاز، أُطلق سراح الصحفي، الذي يواصل أيضاً دراسته الجامعية في شعبة العلوم الإنسانية، علماً أنه كان قد تلقى في السابق عدة تهديدات تتعلق بعمله الإعلامي.
هذا وقد شهدت الأشهر الأخيرة توقف بث بعض البرامج السياسية في عدة إذاعات ليبية، بينما قررت بعض المحطات وضع حد لإرسالها بشكل نهائي. وينطبق ذلك أيضاً على العديد من الصحف، مثل الميادين في طرابلس والأحوال في بنغازي، خوفاً من تعرضها لهجمات بعض الجماعات المسلحة. يُذكر أن هذه التوقفات الاحترازية في التغطية الإعلامية للساحة الليبية إنما تأتي لتعزز الشعور بانعدام الأمن الذي يسود في البلاد بشكل عام، وفي صفوف الإعلاميين على وجه التحديد. ذلك أن تزايد أعداد الصحفيين الفارين من ليبيا – إما بسبب التهديدات أو التعرض لهجمات أو محاولات الاغتيال – يُبرز بجلاء المخاطر التي ينطوي عليها العمل الميداني في ليبيا، حيث يخاطر الصحفيون بحياتهم من أجل تأدية مهمتهم الإخبارية. وفي هذا الصدد، تجدد مراسلون بلا حدود تأكيدها على الأهمية الأساسية التي تنطوي عليها حرية الإعلام في مجتمع ديمقراطي، وخاصة في الفترات الانتقالية، كما هو حال ليبيا في الوقت الراهن. فرغم عدم الاستقرار السياسي والأمني المستشري في البلاد، من الأهمية بمكان احترام هذه الحرية من قبل جميع الأطراف السياسية والعسكرية، طبقاً لما هو منصوص عليه في المادة 14 من الإعلان الدستوري الليبي ومختلف المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تُعد ليبيا طرفا فيها، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وفي المقابل، تحث المنظمة الصحفيين على احترام أخلاقيات المهنة، من خلال التسلح بأكبر قدر ممكن من الحيادية والمهنية في تغطية الأحداث، مؤكدة على ضرورة تحلي كل صحفي ليبي بالاستقلالية والشفافية والموضوعية، التي تشكل أساسيات العمل الإعلامي.

ليبيا _مستشفي مصراتة يستقبل 18 جريحاً من جبل نفوسة وبنغازي*

ليبيا المستقبل - وكالات: استقبل مستشفي مصراتة المركزي إلي حد الساعة التاسعة من مساء الأربعاء، طائرتي إسعاف على متنهما 18 شخصاً تختلف إصاباتهم بين البسيطة والحرجة جراء المعارك التي تشهدها مدينة ككلة. هذا وقد استقبلت مدينة مصراته جثامين اثنين من أبنائها قضو نحبهم في المعارك الدائرة في مدينة ككلة بجبل نفوسة واثنين آخرين في عداد المفقودين، بحسب مصادر طبية بمستشفى مصراته المركزي. وأفادت المصادر بوصول " مصابين من مدينة بنغازي إلى مستشفى المدينة"، مشيراً إلى أن الحالا لا زالت تتوافد على المستشفي من الجهتين. وفي ذات السياق، ذكر طبيب الجراحة العامة بالمستشفي أكرم قليوان إن المستشفى يعاني من نقص حاد في الإمدادات الطبية، من حيث المواد الأولية لمعالجة الكسور وأيضا مواد التخدير اللازمة لإجراء العمليات الجراحية وبعض الأدوية والمعدات الطبية ".

ليبيا _ بنغازي الطبي يستقبل 13 قتيلًا وجريحين*

ليبيا المستقبل: استقبل مركز بنغازي الطبي مساء الأربعاء، عدد أربعة قتلى بعد تعرضهم لوابلًا من الرصاص أثناء تواجدهم داخل سيارتهم. وأفاد مصدر طبي بالمركز في تصريحات صحفية بوصول أربعة قتلى بعد تعرضهم لإطلاق النار داخل سيارتهم بالقرب من مصرف الدم بمنطقة سيدي حسين في مدينة بنغازي. وأشار المصدر إلى أن المركز استقبل جريحين نتيجة الاشتباكات التي شهدتها بنغازي هذا اليوم. وكان قد استقبل المركز هذا اليوم 9 جثث أحدها مجهولة الهوية، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 13 قتيلًا خلال هذا اليوم.

ليبيا _أهالي بنغازي يؤازرون الجيش في تحرير المدينة*

 سكاي نيوز عربيةنجح الجيش الليبي، الأربعاء، في السيطرة على مواقع للمليشيات المسلحة في بنغازي، وذلك بعد اشتباكات شارك فيها سكان من المدينة إلى جانب القوات الحكومية التي تسعى لدحر المجموعات "الإرهابية". وبعد أن تعهد قائد "عملية الكرامة"، اللواء خليفة حفتر، بـ"تحرير" بنغازي، شن الجيش هجمات مكثفة على بالتزامن مع غطاء من سلاح الجو، الأمر الذي مكن القوات الحكومية من دخول المدينة بشرق البلاد. وفي هذا السياق، أكد رئيس الحكومة الليبي، عبد الله الثني، لـ"سكاي نيوز عربية" أن الجيش نجح في السيطرة على عدة مواقع تابعة للمليشيات المسلحة في بنغازي، مما أجبر قوات "مجلس الشورى" على الفرار. ورحب بـ"أي مجموعة مسلحة تريد القتال تحت مظلة الجيش"، مشيرا إلى أن "شباب بنغازي" نصبوا حواجزا عند مداخل المدينة لـ"تضييق الخناق على المجموعات المسلحة، ليسهل على الجيش قتالها في مناطق بعيدة عن المدنيين". ولم يقتصر دعم سكان بنغازي للجيش على المشاركة في القتال ضد المجموعات التي صنفها البرلمان إرهابية، بل نظم نشطاء احتجاجات في شوارع المدينة ضد الميليشيات، ومن بينها جماعة أنصار الشريعة. وأسفرت المواجهات المسلحة عن مقتل أكثر من 12 عشر شخصا، معظمهم من أنصار الشريعة، حسب المتحدث العسكري باسم الجيش الليبي، الذي أكد أيضا أن الطيران نفذ غارات دقيقة على عدة مواقع لأنصار الشريعة. وبالتزامن مع معركة بنغازي، تحدثت بعض المصادر عن اندلاع اشتباكات بين الجيش وميليشيات "فجر ليبيا" في العاصمة طرابلس، ومدينة غريان حيث باتت القوات الحكومية على وشك تحريرها من المجموعات المسحة.