السبت، 5 يناير 2013

#سوريا #لبنان اجتماع طارئ #لوزراء_الخارجية_العرب بشأن لاجئي سوريا

يجري نبيل العربى الأمين العام للجامعة مشاورات مكثفة مع وزراء الخارجية العرب لعقد اجتماع طارئ لبحث أوضاع اللاجئين السوريين المتدهورة في دول الجوار، بحسب مصادر بالجامعة.
وقالت المصادر  إن التحرك يأتي استجابة للطلب الذى وجهته لبنان للجامعة العربية، عبر وزير خارجيتها عدنان منصور، بشأن عقد اجتماع طارئ لبحث سبل مساعدة اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية.
وتوقعت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن هويتها، عقد الاجتماع خلال الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن  المؤشرات والاتصالات  التى أجراها العربي انتهت إلى موافقة معظم الدول العربية على عقد الاجتماع خلال الأسبوع الجاري، إلا أنه لم يتم الاتفاق على يوم محدد.
ودعا لبنان إلى اجتماع وزاري عربي طارئ لبحث سبل مساعدة اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية، وطلب في الوقت ذاته 180 مليون دولار من المانحين الدوليين للمساعدة في رعاية اللاجئين.
وقال وزير الخارجية اللبناني إنه أبلغ نبيل العربي رغبة بلاده في عقد اجتماع مجلس الجامعة على مستوى الوزراء لبحث موضوع اللاجئين السوريين.
وكالة انباء التضامن

#امريكا #ليبيا #طرابلس تسرع في التحقيق مقتل السفير ستيفنز لتجنب تدخل أمريكي

أكد مسؤول حكومي ليبي السبت، أن السلطات الليبية تسعى إلى تسريع التحقيق في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي، وسط مخاوف من اغتيالات قد تطال المحققين.
وكان مصدر أمني ليبي كشف- لوكالة فرانس برس- جزءاً من تقارير أمنية أشارت إلى احتمال تورط جماعات إسلامية على صلة بالقاعدة في الهجوم.
من جهته، قال محللون إن المحققين في الهجوم الذي وقع في 11 سبتمبر الماضي، والذي أودى بحياة أربعة أميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز، يعملون وسط خوف على حياتهم، لا سيما وأن أصابع الاتهام تشير إلى وقوف إسلاميين متطرفين وراء الهجوم.
تعيين قاضي جديد
وقد عينت السلطات القضائية في ليبيا مؤخراً، قاضياً بدرجة مستشار لاستكمال التحقيقات، في الوقت الذي قال فيه مسؤول في الحكومة الليبية على صلة بوزارة العدل، إنه سيتم تعيين القاضي المستشار خالد التركي من مدينة طرابلس، لاستكمال التحقيقات في ملف الهجوم على القنصلية الأميركية.
وعيّن التركي خلفاً لقاضي التحقيق في محكمة استئناف بنغازي سالم عبد العاطي، الذي كان مكلفاً بإجراء التحقيقات حول القضية، ولم يعلن رسمياً أي نتائج حتى الآن.
وأوضح المسؤول- الذي طالب عدم ذكر اسمه- أن السبب في هذا التبديل، هو أن التحقيقات كانت تجري بإشراف محكمة استئناف بنغازي، غير أن تلك التحقيقات لم تكن تسير بالسرعة المطلوبة.
وبدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم مكتب النائب العام الليبي طه البعرة أن التحقيقات في هذه القضية تحديداً، يتولاها القضاء بنفسه، عبر أحد قضاة التحقيق ولا علاقة للنيابة العامة به حالياً.
قورينا الجديدة

#ليبيا انطلاق فعاليات الدورة 18 لمهرجان #غات السياحي الدولي .

غات 5 يناير 2013م ( وال) - إنطلقت صباح اليوم السبت بمدينة غات فعاليات الدورة الثامنة عشر لمهرجان غات السياحي الدولي ، تحت شعار " أصالة وانتصار " . وحضر انطلاق المهرجان نائب رئيس الحكومة " الصديق عبد الكريم عبد الرحمن " ووزيرة السياحة " اكرام عبد السلام باش امام " وعدد من ورؤساء المجالس المحلية والتسييرية بمختلف المدن والمناطق ، وحشد كبير من الاهالى وضيوف المهرجان من مختلف مناطق ليبيا. ويشارك في هذا المهرجان السياحي الدولي فرق الفنون الشعبية والزوايا الصوفية ونوادي المهاري من مدن ومناطق ليبيا كافة . وتشتمل أيام المهرجان على العديد من المناشط والفعاليات منها افتتاح معارض للمقتنيات الشعبية والزي الشعبي والمطبوعات وتقديم العديد من العروض الفنية التي تجسد العادات والتقاليد في عدد من المدن والقرى الليبية وتعبرعن اصالة الثراث الليبي الاصيل .. اضافة إلى تقديم العديد من الفقرات الفنية المتنوعة تقدمها فرق الفنون الشعبية بعدد من المناطق الليبية . وتم في مستهل انطلاق المهرجان تكريم الفائز الاول في سباق المهارى الذي جري على هامش افتتاح المهرجان. واكدت السيدة " اكرام " وزيرة السياحة دعم الوزارة لاقامة مثل هذه المهرجانات السياحية التي تجسد اصالة الفن والثرات والموروث الثقافي الحضاري الليبي. واعلنت السيدة الوزيرة في الكلمة التي القتها في مستهل انطلاق المهرجان أن وزارة السياحة عاكفة على اعداد الخطط والبرامج لتأسيس صناعة السياحة من اجل أن تكون داعما للاقتصاد الوطني . .

#طرابلس الإدارة العامة للمرور تسجل وقوع 2122 حادث قتل سنة 2012 .

طرابلس 5 يناير 2013 ( وال ) - ذكرت مصادر الإدارة العامة للمرور أن إحصائيات حوادث المرور خلال الفتره من بداية شهر يناير 2012 إلى نهاية شهر نوفمبر 2012 - سجلت وقوع أكبر نسبة من حوادث المرور بلغت 2122 حادث قتل . وأفادت المصادر أن مكاتب المرور رغم المشاكل المادية والآلية لنقل الإحصائيات إلا أنها تمكنت من تزويد الإدارة العامة بالإحصائيات التي أوضحت أن سنة 2012 سجلت وقوع عدد كبير من حوادث القتل وصل إلى 2122 حادث قتل , توفى على أثرها 2728 شخصاً . وسجلت الإحصائيات ايضا وقوع 1568 حادث إصابة بليغة ، أصيب فيها 3200 شخص ، ووقوع حوادث إصابات بسيطة بلغت 1271 حادثاً ، تسببت في إصابة 3347 شخصاً بإصابات بسيطة . وجاء في هذه الإحصائيات أن هذه الحوادث تسببت في وقوع خسائر مادية ، وأضرار بلغت 19 مليوناً 470 ألف و 455 دينارا ليبيا كأضرار للسيارات فقط . وأرجعت الإدارة العامة للمرور أسباب هذه الحوادث إلى عدم الالتزام بقواعد واشارات المرور ، وبالسرعة المحددة ، وعدم ترك المسافة القانونية . ودعت الادارة وسائل الاعلام إلى ضرورة نشر الوعي والثقافة المرورية بين المواطنين ، للحد من حوادث الطرق

#ليبيا إعادة مصححة نائب رئيس الحكومة المهندس " عبد السلام القاضي " يفتتح فعاليات الدورة 18 لمهرجان #غات السياحي الدولي

غات 5 يناير 2013م ( وال) - افتتح نائب رئيس الحكومة المؤقتة المهندس " عبد السلام القاضي " صباح اليوم السبت بمدينة غات فعاليات الدورة الثامنة عشر لمهرجان غات السياحي الدولي ، تحت شعار " أصالة وانتصار " . وحضر انطلاق المهرجان الوفد الوزاري المرافق لنائب رئيس الحكومة والذي يضم وزراء السياحة ، والاتصالات ، والصناعة ، ووكيل وزارة الحكم المحلي ، وعدد من ورؤساء المجالس المحلية والتسييرية بمختلف المدن والمناطق ، وحشد كبير من الاهالى وضيوف المهرجان من مختلف مناطق ليبيا. ويشارك في هذا المهرجان السياحي الدولي فرق الفنون الشعبية والزوايا الصوفية ونوادي المهاري من مدن ومناطق ليبيا كافة . وتشتمل أيام المهرجان على العديد من المناشط والفعاليات منها افتتاح معارض للمقتنيات الشعبية والزي الشعبي والمطبوعات وتقديم العديد من العروض الفنية التي تجسد العادات والتقاليد في عدد من المدن والقرى الليبية وتعبرعن اصالة الثراث الليبي الاصيل .. اضافة إلى تقديم العديد من الفقرات الفنية المتنوعة تقدمها فرق الفنون الشعبية بعدد من المناطق الليبية . وتم في مستهل انطلاق المهرجان تكريم الفائز الاول في سباق المهارى الذي جري على هامش افتتاح المهرجان. واكدت السيدة " اكرام " وزيرة السياحة دعم الوزارة لاقامة مثل هذه المهرجانات السياحية التي تجسد اصالة الفن والثرات والموروث الثقافي الحضاري الليبي. واعلنت السيدة الوزيرة في الكلمة التي القتها في مستهل انطلاق المهرجان أن وزارة السياحة عاكفة على اعداد الخطط والبرامج لتأسيس صناعة السياحة من اجل أن تكون داعما للاقتصاد الوطني .

#طرابلس عدد من مؤسسات المجتمع المدني بطرابلس ينظمون ورشة عمل حول " انتخابات طرابلس والحكم المحلي"

عدد من مؤسسات المجتمع المدني بطرابلس ينظمون ورشة عمل حول " انتخابات طرابلس والحكم المحلي" .طرابلس 05 يناير 2013 (وال) - نظم عدد من مؤسسات المجتمع المدني بطرابلس صباح اليوم السبت ورشة عمل حول (انتخابات طرابلس والحكم المحلي ) . وناقش المشاركون في هذه الورشة عدة محاور تناولت في مجملها تطور وواقع السكان في مدينة طرابلس الكبرى ، وجغرافية الدوائر المختلفة والتوقعات الإحصائية للسكان بالمدينة ، ورؤية ودور المؤتمر الوطني ووزارة الحكم المحلي في الإجراءات المستقبلية الخاصة بتفعيل الحكم المحلي وأدواته وعلاقته بالحكومة . كما تناولت محاور الورشة كيفية توزيع المقاعد في الدوائر الانتخابية ، واللوائح المنظمة للانتخابات ،وما تم تحقيقه من إجراءات نحو انتخابات محلية ناجحة في المدينة ، ودراسة الصعوبات التي تواجه ذلك . وتطرق المشاركون في الورشة إلى مناقشة نشأة وهيكلية مجلس طرابلس المحلي من حيث الصلاحيات ومتطلبات التسيير والتمويل وعلاقته مع المواطنين والحكومة . وتهدف هذه الورشة التي أقيمت برعاية المجلس المحلي طرابلس إلى توفير المعلومات والبيانات الخاصة بالعملية الانتخابية والحكم المحلي من مصادرها الرسمية ، وتوفير أسس موضوعية وواقعية لأي نقاشات مستقبلية بحيث ينتج عنها مشاركات واعية من أهالي المدينة . كما تهدف إلى توفير مناخ منهجي وعلمي يجمع مابين الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني لعرض وإيضاح المعلومات المتوفرة لدى هذه المؤسسات ووجهة نظرها للوصول إلى نموذج فاعل من الحكم . وحضر فعاليات الورشة رئيس وأعضاء المجلس المحلي طرابلس ، وعدد من المختصين بوزارة الحكم المحلي ، والهيئة الوطنية للتوثيق والمعلومات ، ولجنة انتخابات مدينة طرابلس وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني بمختلف المناطق بمدينة طرابلس .

#ليبيا نائب رئيس الحكومة المؤقتة المهندس " #عبد_السلام_القاضي " يقوم بجولة ميدانية تفقدية في أحياء ومناطق مدينة #غات .

قام نائب رئيس الحكومة المؤقتة المهندس " عبد السلام القاضي " صباح اليوم السبت بجولة ميدانية في أحياء ومناطق مدينة غات . وأطلع المهندس " عبد السلام القاضي " خلال هذه الجولة التفقدية على احتياجات ومتطلبات هذه الأحياء والمناطق ، من خلال الوقوف على عمل كافة المرافق العامة والخدمية العاملة بها ، وسبل تفعيلها وتجهيزها بالشكل المطلوب حتى تقدم أفضل الخدمات لأهالي مدينة غات . وكان نائب رئيس الحكومة المؤقتة المهندس " عبد السلام القاضي " قد وصل صباح اليوم السبت مطار غات على رأس وفد وزاري من الحكومة يضم وزراء السياحة ، والاتصالات ، والصناعة ، ووكيل وزارة الحكم المحلي في زيارة لمدينة غات لافتتاح فعاليات الدورة الثامنة عشر لمهرجان غات السياحي الدولي والذي يعقد تحت شعار " أصالة وانتصار "

#ليبيا اندلاع حريق في محطة وقود بمنطقة #تغسات في #غريان

غ
اندلع  يوم أمس الجمعة حريق بمحطة وقود الوادي بمنطقة تغسات وسط مدينة غريان لم تُسفر عنه أضرارا بشرية.
وذكر مصدر وكالة أنباء التضامن بأن  الحريق اندلع إثر احتراق شاحنة وقود كانت داخل المحطة أدت إلى إتلاف الشاحنة وجزء من المحطة  على إثرها هرع جهاز الدفاع المدني بالمدينة  إلى المكان واستغرق عناصره عدة ساعات لإخماد النيران.
ر
وأضاف المصدر بأن الجهات المُختصة باشرت التحقيقات في الحادثة التي لم يُتوصل إلى معرفة أسبابها حتى اللحظة.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#ليبيا تشكل مجلسا أعلى للشرطة

استحدثت الحكومة الليبية مجلسا أعلى لشؤون الشرطة، في حين انضم إلى الشرطة خلال الأيام العشرة الأخيرة أكثر من خمسة آلاف عنصر من الثوار السابقين، كما نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن مسؤولين الجمعة.

"أنباء موسكو"
وقالت الوكالة أن "مجلس الوزراء اصدر القرار رقم 1 لسنة 2013 باستحداث مجلس أعلى لشؤون الشرطة وذلك ضمن الهيكلة الجديدة لوزارة الداخلية".

ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية مجدي العرفي قوله أن "المجلس يضم 10 ضباط برتب عليا"، موضحا أن من مهام المجلس "معاونة وزير الداخلية في رسم السياسات العامة للوزارة ووضع خطط لتطوير أجهزتها وأسلوب عملها وتحديد احتياجاتها للرفع من مستوى أدائها وتحقيق المهام المسندة إليه".

من جهة أخرى نقلت الوكالة عن وزير الداخلية عاشور شوايل قوله أن أكثر من خمسة آلاف عنصر من عناصر "اللجنة الأمنية العليا" انضموا الى جهاز الشرطة خلال الايام العشرة الأخيرة، مشيرا إلى انه تم أيضا توقيع "اتفاق امني" مع الجيش لتأمين مدينة بنغازي (شرق)، مؤكدا أن "إجراءات مشددة" ستتخذ حيال الميليشيات غير الشرعية.

و"اللجنة الأمنية العليا" جهاز تابع لوزارة الداخلية استحدث بعد ثورة شباط/فبراير 2011 التي أطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي عبر ضم عناصر من "كتائب الثوار" للمساهمة في حفظ الأمن داخل المدن.

وشدد الوزير على وجوب دمج كل المجموعات المسلحة في مؤسسات الدولة، متوعدا من يرفض الاندماج في هذه المؤسسات ب"اجراءات مشددة".

وفي سياق ضبط الفلتان الأمني الذي شهدته بنغازي، كبرى مدن الشرق الليبي، في الآونة الأخيرة، أعلن شوايل عن توقيع قرار يقضي بتشكيل "لجنة مشتركة بين الجيش والشرطة واللجنة الأمنية لتأمين مداخل ومخارج المدينة".

ومن جهته، قال رئيس الحكومة الليبية علي زيدان إن حكومته جادة في تشكيل الجيش، وأعلن إنشاء ركن عسكري يتبع رئاسة الأركان يتكون من الثوار الذين أسهموا في ثورة 17 فبراير التي أطاحت بنظام القذافي.

وجدد زيدان تأكيده رد الاعتبار لعناصر الأمن، قائلا إنه سيتم استيعاب الثوار في الجيش أو الأمن على أسس علمية، بعد مشاورات مع الأمم المتحدة وبعض الدول التي لها خبرة في هذا المجال.

 

#مصر #الامارات رفضت الافراج عن 11 اسلاميا مصريا وتؤكد ان مصيرهم بيد القضاء

أكدت صحف إماراتية اليوم السبت أن الإمارات رفضت طلبا مصريا بالإفراج عن 11 مصريا متهمين بقيادة خلية للإخوان المسلمين في البلاد تعمل لحساب الجماعة الأم في القاهرة، مشيرة إلى أن مصيرهم بيد القضاء.

"أنباء موسكو"

وذكرت صحيفة الخليج التي كانت أعلنت الثلاثاء توقيف المصريين، أن الإمارات ردت على طلب الوفد المصري الذي زار البلاد الأربعاء بأنه "لا إفراج سياسيا والكلمة للقضاء".

وبحسب الصحيفة التابعة لإمارة الشارقة، فان "الإفراج السياسي غير وارد حسب التقاليد والأعراف والسلوكيات والأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات".

وذكرت الصحيفة أن الموقوفين الـ11 يتم التحقيق معهم حاليا في نيابة امن الدولة "في تهم خطيرة ضد امن الدولة" و"القضايا المعروضة أمام القضاء لا تنتهي إلا بأحكام قضائية".

من جهتها، أكدت صحيفة "الإمارات اليوم" الصادرة في دبي هذه المعلومات نفسها.

وأفادت الصحيفة أن الوفد المصري الرفيع الذي التقى الأربعاء نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "جاء بجدول أعمال مكون من بند واحد يتعلق بالإفراج عن المتهمين المصريين الـ11".

كما ذكرت الصحيفة أن الوفد الذي ترأسه مساعد رئيس جمهورية مصر للشؤون الخارجية والتعاون الدولي عصام الحداد "طلب إيضاحات حول خلفية اتهامهم بتدريب إسلاميين محليين على كيفية الإطاحة بحكومات عربية".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إماراتيين "استغرابهم" لتطرق الوفد المصري إلى قضية الموقوفين الـ11 بينما يوجد في الإمارات 350 موقوفا مصريا بتهم مختلفة "لم يتطرق إليهم الوفد الزائر".

وقالت الصحيفة الإماراتية إن الموقوفين شكلوا خلية تتمتع "بهيكلة تنظيمية ومنهجية عمل منظمة"، وتعمل على تجنيد أبناء الجالية المصرية في الإمارات، للانضمام إلى صفوف تنظيم الإخوان المسلمين؛ و"أسست الخلية شركات لتحويل أموال بطرق غير مشروعة إلى التنظيم الأم في مصر".

 

#ليبيا تسعى لتسريع التحقيق في هجوم #بنغازي لتجنب تدخل اميركي

أصبحت التحقيقات حول الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي (شرق)، بمثابة ورطة للسلطات الليبية، فمن جهة تسعى طرابلس جاهدة لتفادي تدخل أمريكي في التحقيقات عبر الإسراع بالتوصل إلى نتائج لا تبدو قريبة بسبب مخاوف المحققين على حياتهم في ظل الاغتيالات المتكررة في المدينة.

"أنباء موسكو"
ويرى محللون بحسب وكالة "فرانس برس" أن المحققين في الهجوم الذي وقع في 11 أيلول/سبتمبر 2012 وأودى بحياة أربعة أميركيين بينهم السفير كريس ستيفنز، يعملون وسط خوف على حياتهم لاسيما وأن أصابع الاتهام أشارت إلى وقوف إسلاميين متطرفين خلفه.
وفي آخر تطورات التحقيقات في الهجوم، عينت السلطات القضائية في ليبيا مؤخرا قاضيا بدرجة مستشار لاستكمال التحقيقات.
وقال مسؤول في الحكومة الليبية على صلة بوزارة العدل لـ"فرانس برس" انه "تم تعيين القاضي المستشار خالد التركي من مدينة طرابلس لاستكمال التحقيقات في ملف الهجوم على القنصلية الأميركية".
وعين التركي خلفا لقاضي التحقيق في محكمة استئناف بنغازي سالم عبد العاطي الذي كان مكلفا بإجراء التحقيقات حول القضية ولم يعلن "رسميا" أي نتائج حتى الآن.
وأوضح المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه أن السبب في هذا التبديل هو أن "التحقيقات كانت تجري بإشراف محكمة استئناف بنغازي غير أن تلك التحقيقات لم تكن تسير بالسرعة المطلوبة".
ونقلت "فرانس برس" عن أستاذ العلوم السياسية خالد المريمي أن "المحققين يخافون من الاستمرار في التحقيقات لإمكانية اغتيالهم من متطرفين في أي لحظة".
وأضاف المريمي الذي يدرس في عدد من جامعات شرق البلاد أن "السلطات تتجاهل أيضا هذا التواجد الإسلامي المتشدد في المنطقة ولا تصرح عن ذلك بتاتا ولم تفتح أي حوار معهم (المتشددين) حتى اللحظة".
من جهته أكد طه البعرة المتحدث الرسمي باسم مكتب النائب العام الليبي لـ"فرانس برس" أن "التحقيقات في هذه القضية تحديدا يتولاها القضاء بنفسه عبر أحد قضاة التحقيق ولا علاقة للنيابة العامة به حاليا".
ولكن معتز المجبري رئيس التحرير في تلفزيون ليبيا الحرة قال في تصريح لوكالة "فرانس برس" أن "السلطات الليبية ترغب بتسريع التحقيقات كي لا تواجه تدخلا أميركيا في التحقيق مع المشتبه بهم على غرار ما جرى في تونس"

 

#Benghazi Federalism on the rise in Benghazi

Graffiti in Benghazi reading “Yes to federalism, no to the Muslim Brotherhood,
Tripoli, 5 January:
Nearly two years after the beginning of Libya’s revolution, the country is still going through a period of economic and political uncertainty.
The security situation in parts of the country remains precarious, and attacks in Benghazi appear to be on the rise again after a string of killings targeting police officers in the city at the end of 2012.
However, federalists are taking advantage of these difficulties to emerge as a credible alternative to the current system of government, and the issue of drafting of Libya’s new constitution could be decisive in helping them to win votes.
Written along the speedway in front of the Tibesti, Benghazi’s main hotel, the graffiti reads: “Yes to federalism. No to Muslim Brotherhood who are working for Qatar”. When people are asked how long it has been there for, they have no idea. The slogan seems natural to them, even if they don’t agree with the sentiment. Federalism certainly seems to be on the rise.
Federalism “won’t go away”
“Federalism is getting bigger and bigger in Benghazi, mostly because the government is failing in all sectors. MPs thought that federalists were just a group of young people who were going to calm down, but they won’t”, explained Dr. Abeir Imneina, a political science professor at Benghazi University.
The latest attacks on public buildings in the capital of Cyrenaica have not curbed enthusiasm for federalism. Quite the contrary, in fact; some have been persuaded a federalized government would be more able to deal with threats to the state.
So far, no one has claimed responsibility for the bombings. But Abubaker M. Buera, president of the federalist National Union Party (currently registering with the government), sees one group as at least partly to blame for the instability: Tripoli and its over-centralized government.
Buera promises that insecurity can be tackled in a more effective way in a federal State. “Federalism doesn’t mean weakness. We could have local police who know the field and the people and a federal police, like the FBI in the United States”, he said.
Gaining ground across the country
“We have more and more support from the population. They have understood the difference between federalism and independence. Even the Amazigh tribes in the West and the Tebu in the South have accepted federalism”, Buera told the Libya Herald.
Abdusalam Al-Furjani is looking forward to federalism. He is one the policemen working in Benghazi’s Fayyad police station which was targeted by a bomb in December. “The brigades have good cars and good weapons compared to the police. We need better material. The government is doing nothing for us”, he said. He added that he was sure a federal government would be more able to supply them with the equipment they needed to protect themselves better.
As the head of Benghazi local council’s media committee, Usama Al-Sherif insists that relations between the local executive and the General National Congress (GNC) are excellent. “What we need is more decentralization – that’s all.”
He brushes aside the issue of federalism, adding: “We have no statistics about the exact number of people who support federalism”. However, he could not stop himself from making the distinction between Easterners and Westerners: “In the East, everyone is against Gaddafi not like in the West.”
Since the end of the revolution, the federalists are sure to have won over a large number of Easterners to their vision of what Libya’s future government should look like.

#libya Police unveil new design for patrol cars

The new paint scheme for police cars in Libya was unveiled on 1 January
Tripoli, 5 January:
The Ministry of Interior unveiled a new colour scheme for police patrol cars on 1 January after criticism of the old design, which had come on cars supplied by Qatar after the revolution in 2011.
Officials unveiled the new paint scheme at a graduation ceremony for officers at the police academy in Tripoli on New Year’s Day. The ceremony was attended by Prime Minister Ali Zeidan, head of the General National Congress (GNC) Mohamed Magarief and Interior Minister Ashour Shuwail.

#ليبيا تفاؤل حذر: هل أفلتت ليبيا بعد الثورة من سيناريو الدولة الفاشلة؟#ديرك فاندويل

عرض : طارق راشد عليان، باحث علوم سياسية :
==========================
أدى مقتل السفير الأمريكي في ليبيا، كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين آخرين، أثناء هجوم نفذه حشد غاضب من الناس على القنصلية الأمريكية في بنغازي في 11 سبتمبر 2012 ، إلى تركيز انتباه العالم على مشكلات ليبيا فيما بعد القذافي. فقد أظهرت أحداث الشغب كلا من قوة الميليشيات الإسلامية، وعجز الحكومة في طرابلس عن توفير الأمن، والحفاظ على النظام في شتى ربوع البلد. فالانفلات الأمني والفساد متفشيان، ولا تزال الأسئلة الأساسية حول هيكل المؤسسات السياسية والاقتصادية الليبية وعملها تبحث عن إجابة.لكن هذه المشكلات لا ينبغي أن تحجب حقيقة أن القصة الكبرى عن ليبيا الجديدة إيجابية، فسيناريوهات أسوأ الافتراضات التي شاع التنبؤ بها منذ عام مضى لم تتحقق. وهناك في واقع الأمر مسوغات للتفاؤل المشوب بالحذر بشأن المستقبل، بحسب تحليل لديرك فاندويل، في مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية.
منذ عام ونصف عام، بدت ليبيا كما لو أنها ستكون البلد الذي شهد نهاية الربيع العربي. فبعد أن تمخضت الانتفاضات الشعبية عن الإطاحة السلمية بالديكتاتورين في تونس ومصر المجاورتين، تحولت الثورة الليبية إلى حرب أهلية دموية. وحتى عندما أطاح المتمردون في نهاية المطاف، وبمساعدة من الغرب، بنظام معمر القذافي في أغسطس 2011، كانت هناك الكثير من العقبات. فالليبيون – كما يقول ديرك فاندويل – لديهم حس ضئيل بالهوية الوطنية للدولة، ولا يملكون أية خبرة في الديمقراطية. وقد تولت قيادة البلد حكومة انتقالية لم تكن محتكِرة لاستعمال القوة. ولبناء دولة ناجحة، كان يتعين على ليبيا أن تتغلب على ميراث عقود أربعة من الحكم الديكتاتوري، حال خلالها القذافي دون تطور مؤسسات وطنية حقيقية.
أسباب السلاسة في التحول الليبي
لكن الآن، وخلافا للتوقعات، تبرز ليبيا كواحد من أنجح البلدان التي تخرج من الانتفاضات التي هزت العالم العربي على مدى العامين الماضيين. ففي 7 يوليو 2012 ، أجرت ليبيا أول انتخابات وطنية تشهدها منذ سقوط القذافي، صوّت خلالها المواطنون في سلام لاختيار المؤتمر الوطني العام الجديد المؤلف من 200 عضو. وبعد ذلك بشهر واحد، قام المجلس الانتقالي الوطني- الذي برز بصفته القيادة السياسية للمعارضة أثناء الأيام الأولى من الحرب الأهلية – بنقل صلاحياته رسميًا إلى المؤتمر الوطني العام. وسوف تتولى الآن لجنة مهمة صياغة دستور البلاد الذي سيُطرح بعدئذ على الشعب في استفتاء عام. وقد سارت كل هذه التطورات وفق الجدول الزمني الذي وضعه المجلس الانتقالي الوطني في خضم الحرب. هناك صعوبات هائلة في الطريق، لكن السلاسة غير المتوقعة للتحول السياسي في ليبيا، حتى الآن، تمثل إنجازًا بالنسبة لبلد لا يزال يترنح، نتيجة عقود من ديكتاتورية القذافي.
رأى كثير من الباحثين في الشأن الليبي أن افتقار البلد إلى التطور المؤسسي نذير سوء بمستقبله كدولة ديمقراطية. غير أن السنة الماضية تشير إلى أن ليبيا استفادت بالفعل من اضطرارها إلى البدء من الصفر تقريبًا في بناء دولة فاعلة. فعلى خلاف تونس ومصر- اللتين أثبتت المؤسسات المستحكمة بعمق فيهما، كالقوات المسلحة والنظامين البيروقراطيين القويين، مقاومتهما للإصلاح – لم يكن قادة طرابلس الجدد في حاجة إلى تفكيك مؤسسات كبرى تمثل بقايا النظام القديم، بحسب الفورين أفيرز.
لا تؤذن الإنجازات التي حققتها ليبيا أخيرا إلا ببداية ما يبشر بأن تكون عملية طويلة وصعبة لإصلاح البلد الذي مزقته الحرب. لكن إذا كانت هناك أية دلالة في الانتخابات التي أجريت في يوليو 2012، فإن معظم الليبيين عاقدو العزم على بناء مجتمع سياسي يحترم الاختلافات في الرأي، ويحل النزاعات من خلال عمليات ديمقراطية، وهو شيء لم يتمتعوا به من قبل قط.
سلبيات وإيجابيات التحول الليبي
عقب سقوط القذافي، تنبأ قليل من المراقبين بأن ليبيا، بتاريخها المضطرب، سوف تخرج كدولة ناجحة. فالمَلَكية الليبية، التي حكمت من 1951 إلى 1969، لم تفعل إلا القليل لإزالة الشكوك المتبادلة التي لا تزال تتسبب في الانقسام بين طرابلس وبرقة وفزان – الأقاليم الثلاثة التاريخية التي يتألف منها البلد – التي كانت تشكل مملكة ليبيا. كما أخفق الملك إدريس أيضًا في إنشاء أية مؤسسات وطنية، فيما عدا الجهاز الأساسي تمامًا الذي تتألف منه أية دولة حديثة، فيما صارت الثروة النفطية الهائلة تهيمن على الاقتصاد والسياسة في البلد. وعندما طرد القذافي الملك إدريس في سنة 1969، عزز سلطته، وفرّغ المؤسسات الوطنية القليلة- مثل جيش البلد الضعيف- التي تمكنت الملكية من إنشائها.
خلال الحرب الأهلية التي شهدتها ليبيا أخيرا، بدا أن الأحداث، من قبيل اغتيال أحد كبار القادة العسكريين للمتمردين في يوليو 2011، وهو عبد الفتاح يونس، على أيدي أفراد ميليشيات مناهضة للقذافي، وما نتج عن ذلك من فوضى داخل المعارضة، تُظهر أن المجلس الانتقالي الوطني سوف يثبت هو الآخر أيضا عدم قدرته على ترميم هذه الشروخ التاريخية. وحتى بعد نجاح المتمردين، فإن العشرات من الميليشيات القوية – التي يتألف بعضها من محاربين ثوار حقيقيين، وبعضها الآخر من مجرد بلاطجة مسلحين- هددت سيطرة الحكومة الانتقالية على البلد. لقد كان هناك تشاؤم حيال مستقبل ليبيا لدرجة أن عددا من وسائل الإعلام الدولية والمحلية، من ضمنها ليبيا هيرالد، باكورة الصحف الليبية المنشورة باللغة الإنجليزية، أشارت على نحو منتظم إلى أن ليبيا سوف تصبح الدولة الفاشلة التالية في العالم، حيث ستمزقها الصراعات القبلية والإقليمية إربا، ويُفسدها كل من الأموال النفطية، وسياسات “فرق تسد” القديمة ذاتها التي أبقت على النظام السابق متحصنا لمدة تزيد على أربعة عقود من الزمن.
على الرغم من أن ليبيا لم تنفجر من الداخل، فإن الانفلات الأمني- كما يدل عليه مقتل السفير الأمريكي – والفساد لا يزالان باقيين، ولا يزال الثوار ينفذون القانون بأيديهم، حيث قام أعضاء الميليشيات المارقة بتعذيب المحتجزين الذين ألقوا القبض عليهم أثناء الحرب الأهلية والاعتداء عليهم. ولا تزال المدن تعاني من أعمال النهب والسطو، ومخططات الحماية الشبيهة بعصابات المافيا. وفي الجزء الجنوبي من البلد، تخوض القبائل الليبية المحلية حربًا ضد جماعات التبو على السيطرة على ممارسة تهريب السلع عبر الحدود، بما تحقق من أرباح وفيرة، والتي يبدو أن الحكومة عاجزة عن احتوائها. ومما ينذر بالخطر أن جزءًا كبيرًا من أعمال التهريب هذه يشتمل على أسلحة، بما فيها قذائف صاروخية موجهة بالحرارة، وقنابل صاروخية، منهوبة من المستودعات التي تعود إلى عهد القذافي.
ولعل الأمر الأشد إثارة للقلق أن الحكومة اتخذت خطوات أقل مما ينبغي نحو ضمان العدالة الانتقالية والمصالحة، وهي القضية التي قلما كانت جزءًا من النقاش السياسي خلال الفترة التي سبقت الانتخابات التي أجريت في شهر يوليو الماضي. فالآلاف ممن يشتبه في ولائهم للقذاف يلا يزالون يرزحون في سجون لا تسيطر عليها الحكومة، بل تسيطر عليها ميليشيات أو جماعات أمنية محلية، يبدو كثير من أعضائها مهتمين بتسوية حسابات شخصية أكثر من اهتمامهم بتحقيق العدالة. وفي هذا السياق، فإن طرد الطوارق وإساءة معاملتهم يبرزان كبقعة سوداء في وجه الحكومة الجديدة ، بحسب الفورين أفيرز.
غير أن إلقاء نظرة أدق على ما حققته ليبيا يتمخض عن صورة أكثر تفاؤلًا. فقدرة المجلس الانتقالي الوطني على تنظيم انتخابات وطنية، واستعداده لتسليم السلطة إلى مؤتمر وطني منتخب في أغسطس 2012، يدلان على أن ليبيا بدأت في بناء مؤسسات سياسية ذات مغزى، ربما لم تبلغ الانتخابات حد الكمال من كل النواحي. وقد وردت تقارير في الجزء الشرقي من البلاد تتحدث عن تعرض صناديق اقتراع للإتلاف. لكنها على الرغم من ذلك، لاقت استحسانًا واسعًا من نحو 27 ألف مراقب محلي ودولي. وفي نهاية المطاف، تبشر الانتخابات بتعزيز ثقة الجمهور في قادته الحاليين، مما يوفر للحكومة الجديدة الشرعية الشعبية التي افتقرت إليها سابقتها.
ويرى تحليل الفورين أفيرز أن ليبيا بدأت- ببطء لكن بثقة – تتحول إلى بلد أكثر تكاملًا مع وجود حكومة وطنية قادرة على التصرف بفعالية. فقد وسعّت السلطات المركزية في ليبيا سلطتها على حساب كثير من الميليشيات التي لا تزال تنازع طرابلس سيطرتها على البلد. وقد أعادت جميع المدارس في ليبيا فتح أبوابها، وتشهد تجارة التجزئة ازدهارًا. وبدأت الحكومة الجديدة في إعادة تنظيم الجهاز البيروقراطي، كما بدأت المحاكم تعمل على نحو أكثر استقلالية.
ففي يونيو 2012 ، على سبيل المثال، ألغت المحكمة الليبية العليا قانونًا يشكل علامة بارزة سنّه المجلس الانتقالي الوطني، وكان فيما يبدو يهدف إلى تقييد حرية التعبير. في هذه الأثناء، نشأت المئات من منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام الجديدة. وبعد أن حُرم المواطنون الليبيون من إبداء آرائهم لمدة 42 سنة، فإنهم يطالبون الآن بحقوقهم في التنظيم النقابي، والتعبير عن أنفسهم ويمارسونها.
لعل الأهم من هذا كله، وفقاً للفورين أفيرز، هو حقيقة أن الليبيين فيما يبدو الآن يشتركون في القناعة بأن بلدهم حر، وغير قابل للتجزئة، رغم كل الخلافات الداخلية. وعلى الرغم من أن أنصار الدولة الفيدرالية في إقليم برقة يواصلون ضغطهم للحصول على درجة من الاستقلالية، وتجادل جماعات أخرى مطالبة بامتيازات خاصة، فإن حملاتهم لا تُظهر بوادر تدل على تمزيق البلد. ولم تجتذب الحركة الفيدرالية في برقة، التي التفت الآن حول حزب سياسي، إلا قليلًا من الأنصار، وتشهد تفتتًا مع مرور الوقت. وقد ساعدت الحاجة إلى تسويق نفط البلد، من خلال بنية تحتية مادية متكاملة، وإدارة بيروقراطية موحدة، فى إحكام ترابط أجزاء ليبيا، مثلما ساعدت على ذلك في الماضي.
وفي هذه الأثناء، بدأت قوة الميليشيات في البلد تتآكل ببطء، حيث اندمجت بعض الجماعات المسلحة في المؤسسات الوطنية، مثل الشرطة، والجيش، أو تلقت تدريبًا لشغل وظائف مدنية. ووفقا للتقديرات غير الرسمية التي تتناولها وسائل الإعلام الليبية، سيتم تدريب نحو 250 ألف شخص آخرين في غضون السنة المقبلة. فقادة ليبيا الجدد يدركون أن وضع الميليشيات تحت السيطرة سيكون عملية مطولة سوف تعتمد- على مدى المستقبل المنظور- على المكافآت، مثل اعتمادها على الإقناع.
وفيما تقوم الحكومة بتوزيع حوافز مالية على الميليشيات، سوف يتعين عليها الحفاظ على توازن دقيق، بحيث تضمن ألا تتحول هذه المنح المؤقتة إلى استحقاقات دائمة. عندئذ فقط، يمكنها أن تتجنب ذلك النوع من سياسة المحسوبية الذي أصبح من الملامح الأصيلة لسنوات حكم القذافي. وعلى الرغم من أن قدرات الحكومة لا تزال محدودة، فيجب أن تتحرك ليبيا لتحقيق المزيد من التطوير في مؤسساتها الأمنية، والسياسية، والاقتصادية الوليدة.
خريطة القوى السياسية بعد الانتخابات
أظهرت الانتخابات الليبية، التي أجريت في شهر يوليو 2012، أن الطريق لا يزال طويلا أمام النظام السياسي في البلد، كي يصل إلى مرحلة النضج. لقد وجدت الأحزاب صعوبة في صياغة برامج سياسية متماسكة، لذا صارت تُميَّز بالأفراد، لا بالأفكار، وبدا أن الجمهور لا يملك إلا فهمًا أوليًا للعمليات والإجراءات السياسية في البلد.
ورغم هذه النقائص، فقد تم تصميم نظام انتخابي يضمن عدم هيمنة جماعة سياسية معينة على البلاد. فقد أسفرت النتائج عن حصول تحالف القوى الوطنية، بقيادة محمود جبريل، على 39 مقعدا من بين 80 مقعدا مخصصة للأحزاب في المجلس الذي يضم 200 مقعد. أما الذراع السياسية للإخوان المسلمين في ليبيا، وهي أكبر حزب إسلامي في البلاد، فقد حصلت على 17 مقعدا فقط في أول انتخابات حرة تشهدها ليبيا. وهناك 120 مقعدا في المؤتمر الوطني مخصصة لمرشحين مستقلين، يصعب تحديد ولاءاتهم. ولعل هذه النتائج خلقت ما يمكن تسميته سياسة الحلول الوسط في العملية السياسية.
وسرعان ما بدأ عدد من المعلقين الغربيين في الاحتفال بهزيمة الإسلاميين في ليبيا على أيدي ائتلاف جبريل ذي التوجه الليبرالي، غير أن مثل هذه الاحتفالات سابقة لأوانها. فالحقيقة هي أن الأحزاب السياسية الليبية كافة، بما فيها ائتلاف جبريل، تحتفظ بالإسلام كجزء من برامجها السياسية، وهي لا تختلف إلا في طبيعة الدور الدقيق الذي تمنحه للدين في الحياة اليومية.
علاوة على ذلك، فإن الأداء الضعيف الذي حققه حزب العدالة والتنمية لا يتعلق بالأيديولوجية بقدر ما يتعلق بحقيقة أن القذافي استأصل عمليا شأفة الإخوان المسلمين في ليبيا، تاركًا لها موارد تنظيمية قليلة، عقب الحرب الأهلية.
وترى الفورين أفيرز أنه في الانتخابات المستقبلية في ليبيا، وفيما تبدأ ذكريات المجلس الانتقالي الوطني وقياداته في التلاشي، وينظم حزب العدالة والتنمية والأحزاب الإسلامية الأخرى نفسها بشكل أفضل، وتصيغ برامج سياسية أكثر تطورًا وتفصيل، سوف يكسب الإسلاميون على الأرجح أرضًا في السياسة الليبية. وعلى الرغم من ذلك، فإن معظم الليبيين يبدون مصممين على الحيلولة دون هيمنة حزب سياسي واحد، أو حركة سياسية واحدة على حكومتهم حديثة العهد بالديمقراطية.
وسيتمثل التحدي الأكبر الذي يواجه ليبيا في تعزيز مجتمع سياسي حقيقي. فعلى خلاف ما هو كائن في معظم الغرب، الذي تطورت البلدان ذات الهويات الوطنية القوية فيه إلى ديمقراطيات انتخابية، سوف يتعين على ليبيا أن تبني هوية وطنية، انطلاقًا من ديمقراطيتها حديثة النشأة. وسوف تحتل صميم هذا الجهود كتابة الدستور، وهو عقد اجتماعي يمكنه أن يحول السياسة غير المحددة وغير الرسمية، التي سادت إبّان عهد القذافي، إلى قواعد صريحة. وفي الشهور المقبلة، سوف يتعين على اللجنة الدستورية الليبية، التي ينتمي أعضاؤها بشكل متساو إلى أقاليم ليبيا التاريخية الثلاثة، وضع تصميم دستوري يغري مختلف الفئات في ليبيا بقبول مشروع وطني بحق.
مشكلات إدارة “دولة ريعية”
يلفت ديرك فاندويل إلى أنه يتعين أيضًا على قادة ليبيا الجدد أن يجدوا سبلًا أفضل لإدارة موارد البلد النفطية واقتصاده. فقد تمكن القذافي من إدامة حكمه بإساءة استعمال هذه الموارد، وإنشاء اقتصاد شديد المركزية بلا تنظيم. إلا أن هذا الاقتصاد يعاني الآن من كل تبعات الإهمال طويل المدى، مثل افتقاره إلى مبادرات الأعمال، ومعاناته من قطاع عام مترهل، ومن نظامين ضعيفين للرعاية الصحية والتعليم، ومن بنية تحتية متدهورة، ابتداء من الإسكان المملوك للحكومة، وانتهاء بالطرق، وخطوط الأنابيب.
ولا يتسم اقتصاد ليبيا بالتنوع الكافي، فقطاعه النفطي لا يمكنه أن يبدأ في توفير فرص عمل كافية لتشغيل الأعداد الكبيرة من الشباب التي تعاني من البطالة. وعلى الورق، تبدو الأرقام الاقتصادية للبلد على المدى القصير جيدة. فقد عاد إنتاج النفط، بشكل أو بآخر، إلى ما كان عليه قبل الحرب الأهلية. ويتوقع المسئولون في المؤسسة الوطنية للنفط أن تنتج ليبيا مليون برميل إضافي يوميًا في غضون سنتين. ووفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة “بيزنس مونيتور إنترناشيونال”، فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في ليبيا من المتوقع أن يرتفع بنسبة 59% في سنة 2012، بعد انخفاض بنسبة 49% تقريبًا في سنة 2011. لكن هذه التوقعات المشجعة تخفي حقيقة أنه من دون إصلاحات اقتصادية كبرى، لن يكون في مقدور ليبيا أن تتجاوز وضعها كـ”دولة ريعية”.
ويؤكد ديرك فاندويل أن تحفيز الاقتصاد وتنويعه سيتطلب من طرابلس تشجيع مبادرات الأعمال، من خلال البرامج الحكومية، وكذلك إلغاء آثار عقود من سياسات المحسوبية القائمة على النفط. والمفارقة أنه كي يعالج قادة ليبيا الجدد هذه المشكلات، لا بد لهم من أن يتدخلوا بقوة في السوق الآن للحد من وجود الدولة في الشئون الاقتصادية على المدى الطويل. وتُثبت خبرات البلدان الأخرى الغنية بالنفط التي خرجت من حروب أهلية، مثل نيجيريا، أنه ما لم تُمح أنماط المحسوبية بقوة من البداية، فإنها سرعان ما ترسخ نفسها من جديد. فالنخب القديمة تميل إلى تعزيز قوتها ونفوذها مرة أخرى. وهذه الأنماط لا يمكن تجنبها إلا بزيادة الشفافية، والحكم الرشيد، وبتوسيع إمكانية مشاركة السكان في الاقتصاد.
ما هو المطلوب لميلاد الدولة؟
بناء دولة، وتعزيز هوية وطنية يستغرقان وقتًا، ويتطلبان قيادة جيدة، واستعدادًا للتوافق، ويصدُق هذا بوجه خاص على الأوضاع في ليبيا. ويرى فاندويل أن المجلس الوطني الانتقالي فشل إلى حد كبير، في الشهور التي سبقت الانتخابات، في سن تشريع ذي مغزى، كما نفّذ قرارات تعسفية إلى حد ما. فالقانون رقم 36، على سبيل المثال، الذي استهدف الأصول المملوكة للأفراد الذين تجمعهم روابط بالقذافي كان إجراء متعجلًا من منظور سياسي، لزم في نهاية المطاف تعديله. وعند تسليم السلطة إلى المؤتمر الوطني العام في أغسطس 2012 ، اعترف رئيس المجلس الوطني الانتقالي، مصطفى عبد الجليل، ببعض أخطائه، ولا سيما في استعادة الأمن إلى البلد، لكنه أوضح أيضًا أن السلطة المؤقتة في البلد تولت الحكم في “أوقات استثنائية”. ولهذا السبب، فإن كثيرًا من الليبيين، حتى أولئك الذين اختلفوا علانية مع المجلس الوطني الانتقالي ، يشتركون في قدر من الاحترام لما أنجزه أعضاؤه.
ويشير تحليل الفورين أفيرز إلى أن المهام التي تنتظر الحكومة الليبية شاقة وعديدة، ومنها توفير الأمن والنظام، والموازنة بين السلطة المركزية والإقليمية، وتوسيع سيادة القانون وتعزيزها، وتوفير العدالة الانتقالية، وتعزيز حقوق الإنسان، وترسيخ حس بالهوية الوطنية بين الليبيين كافة.
وعلى الرغم أن بعض الأحداث، مثل الهجمات الأخيرة التي نفذتها جماعات إسلامية على أضرحة صوفية، طرحت علامات استفهام حول كيف ستستمر الاختلافات الدينية العميقة في ليبيا في عرقلة إنشاء مجتمع سياسي متناغم. لكن الصورة الكبرى لعملية التحول ينبغي أن تبعث على الأمل. فبعد سنة فقط من سقوط ديكتاتورية حرمت الليبيين من أي دور سياسي، بدأت تبرُز دولة حديثة، على الرغم من كل ما يبدو من عقبات وتحديات.
إذا واصل الليبيون هذا التقدم وترسيخ جذوره، فمن المحتمل أن تثبت ليبيا أنها استثناء مما يسمى لعنة الموارد الطبيعية، وهي القاعدة التي تبدو ثابتة، وتقول إن البلدان المصدرة للنفط مكتوب عليها الاستبداد والركود. الأكثر من ذلك أن ليبيا ربما تُثبت قيمة البدء من الصفر عند إعادة بناء بلد مزقته الحرب. فلا يمكن أن يكون أحد قد تنبأ بأنه من تحت الحطام لنظام القذافي، وحرب أهلية دموية، سوف تتمكن ليبيا من إقامة حكومة فعالة.
ومع ذلك، فإن كل المؤشرات تدل على أنها تفعل ذلك. لقد أتيح لقادة ليبيا فرصة قلما أتيحت للثوار الناجحين، وهي البدء من جديد، مع وجود موارد مالية وفيرة، وحرية بناء دولة، على النحو الذي يرونه مناسبًا. ومع بروز ليبيا الجديدة، يتعين على الغرب أن يواصل لعب دور داعم بالغ الأهمية، وذلك مثلما فعل أثناء الحرب الأهلية. وينبغي ألا يثني موت ستيفنز الولايات المتحدة عن العمل عن كثب مع طرابلس، لأن السفير نفسه كان يدرك أن انخراط الولايات المتحدة وحدها هو الذي يمكنه من أن يوفر الخبرة والدعم اللذين تحتاج إليهما ليبيا لترسيخ ديمقراطيتها.
========
* أستاذ مساعد لإدارة الأعمال في كلية دارتموث
المصدر : السياسة الدولية

#مصر بيان هام من الارصاد #الجوية ..


الارصاد تحذر من طقس سيء جدا جدا يسود مصر ابتداء من اليوم

الارصاد : العاصفة القادمة ستشهد رياح عاتية تبلغ سرعتها 80 Km في 
الساعة في البحر المتوسط

الارصاد : درجة الحرارة العظمي في القاهرة والاسكندرية ستكون 12 درجة مئوية فقط غدآ

الارصاد :يرجي ان يتبع السائقين اقصي اليمين والقيادة ببطىء نظرآ للعاصفة ..

الارصاد : موج البحر سيصل الى 4 امتار ولذلك يرجي من الصيادين عدم الصيد في البحرين ( المتوسط و الاحمر) خلال العاصفة

الارصاد : العاصفة ستشمل كل محافظات الجمهورية وخصوصآ محافظات السواحل والصعيد

#ليبيا استهداف ضريح ولي صالح في #ترهونة

ترهونة
استهدف مجهولون مساء أمس الجمعة ضريح الشيخ أبوزيد بمدينة ترهونة بعبوة ناسفة ولاذوا بالفرار.
وذكر مراسل وكالة أنباء التضامن أن الانفجار أسفر عن انهيار المبنى بالكامل وتضرر عدد من المباني السكنية المُجاورة للضريح .
وكالة أنباء التضامن / خاص

#ليبيا #جرناز يعلن عدم ترشحه لرئاسة أخرى

1176
أعلن رئيس الاتحاد العربي لبناء الأجسام عز الدين جرناز عدم تقديم اسمه من ضمن المرشحين للانتخابات المقبلة لاتحاد اللعبة.
وقال جرناز لـ “وكالة أنباء التضامن” إن عدم ترشحه لرئاسة أخرى لاتحاد بناء الأجسام هو احتجاج على الظروف السيئة التي تعشيها الرياضة الليبية.
وكالة أنباء التضامن – محمد الماني

طفلة تتشبث بالحياة أثناء ولادتها

  القيصرية
السبت  05 يناير, 2013
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تمكن أب من التقاط صورة يد أبنته تخرج من رحم الأم لتمسك بأحد أصابع الطبيب وكأنها تتشبث بالحياة، خلال ولادة زوجته القيصرية في مستشفى بولاية أريزونا الأميركية.

وباتت الصورة فوتوغرافية التي نشرتها الأم على الإنترنت قبل يومين، أحد أبرز الصور بعد أن تم تداولها لأكثر من عشرة آلاف مرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في يوم واحد.
وتمكن والد الطفلة Nevaeh "نيفيه" من التقاط الصورة أثناء ولادة زوجته القيصرية في 9 أكتوبر الماضي، قبل أن يتم إخراج الطفلة من رحم الأم بصحة وعافية.

#فن #روبرتس.. طبيبة تعالج مرضى الإيدز

  جوليا روبرتس ,   هوليوود ,   فيلم ,   تلفزيون ,   أميركا ,   الإيدز

الممثلة الأميركية جوليا روبرتس

السبت  05 يناير, 2013
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

ستطل النجمة الأميركية الحائزة على جائزة الأوسكار، جوليا روبرتس على محبيها عبر الشاشة الفضية من خلال فيلم تلفزيوني تجسد فيه دور طبيبة تعالج مرضى الإيدز.

وستؤدي روبرتس دور طبيبة مصابة بالشلل تعالج المرضى عند بداية ظهور مرض الإيدز، في الفيلم المأخوذ عن رواية "القلب الطبيعي" التي عرضت على المسرح وفازت بجائزة توني.
ومن المقرر أن يعرض الفيلم بنفس اسم الرواية على شبكة هومبوكس أوفيس (إتش.بي.أو) في عام 2014، ويتناول ظهور مرض الإيدز في نيويورك خلال الثمانينات.
وتقوم روبرتس بدور الطبيبة إيما بروكنر التي عالجت عددا من أولى حالات الإصابة بفيروس "إتش.آي.في" المسبب لمرض الإيدز.
ويشارك في بطولة الفيلم مارك رافالو الذي يقوم بدور ند ويكس، وهو شاهد عيان لمدى انتشار المرض وسط المثليين في المدينة.
وسيخرج الفيلم مؤلف ومنتج مسلسل "غلي" الشهير، ريان ميرفي.
من جهته، قال رئيس شبكة "إتش.بي.أو" مايكل لومباردو: "نجح ريان في جمع مجموعة فريدة من الممثلين لكي ينقل رواية لاري كريمر من المسرح إلى التلفزيون لأول مرة ونحن سعداء بعرض هذا الفيلم الهام على شبكتنا".
يذكر أن رواية "القلب الطبيعي" عرضت لأول مرة على المسرح في نيويورك عام 1985 وعرضت في برودواي عام 2011 لتحصل على جائزة توني لأفضل إعادة عرض.
وكان من المتوقع في الأساس أن تتحول الرواية إلى فيلم سينمائي قبل أن تحصل "إتش.بي.أو" على حق تحويلها إلى فيلم تلفزيوني.

#سوريا سقوط قذيفة في حي مسيحي بدمشق

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

سقطت قذيفة هاون صباح السبت على حي باب توما الذي يقطنه كثير من المسيحيين في دمشق، بينما انفجرت سيارة مفخخة في حي ركن الدين شمالي العاصمة في الوقت الذي قتل 23 شخصا، جراء العمليات العسكرية في مختلف أرجاء البلاد.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قذيفة الهاون سقطت في حي بابا توما الواقع وسط مدينة دمشق القديمة، مشيرا إلى عدم توافر معلومات عن خسائر بشرية أو مصدر هذه القذيفة.
وأفادت لجان التنسيق المحلية بأن القذيفة سقط بالقرب من ساحة جورج خوري وأدت إلى أضرار مادية.
وفي ريف دمشق، دارت اشتباكات فجر السبت بين مقاتلين معارضين وقوات نظامية في مدينة داريا التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليها منذ أسابيع.
وإثر الاشتباكات انسحبت عدة آليات ثقيلة وسيارات للقوات النظامية من المنطقة في اتجاه مطار المزة العسكري القريب من داريا وفقا لما قال المرصد.
وكانت القوات النظامية عززت مواقعها الخميس في تلك المدينة التي تشهد باستمرار استقداما للتعزيزات العسكرية، إضافة إلى تقدمها في محيط مدينة معضمية الشام المجاورة لها.

#اسرائيل #فلسطين الجيش الإسرائيلي يصيب فلسطينيًا شمال غزة

copyright_aabadoluajansi_2013_20130105112135
أصيب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء ممارسته لعمله قرب الحدود الشرقية لشمال قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحكومة غزة الطبيب أشرف القدرة ، إن “الفلسطيني عبد الله الزعانين (32 عامًا) أصيب بجروح طفيفة في ساقه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء ممارسته عمله في مكب النفايات شرق بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة”.
وقتلت إسرائيل تسعة فلسطينيين وجرحت 130 آخرين بينهم 14 طفلاً وامرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال شهر ديسمبر الماضي، وفق تقرير أصدرته دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية.

#طرابلس اللجنة الأمنية العليا تشرع في تنظيم عمل مُنتسبيها في الزاوية

 تم تشكيل لجنة في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس مؤخرا لقبول الراغبين في الانضمام للعمل في وزارة الداخلية من أفراد اللجنة الأمنية العليا .
وذكر مراسل وكالة أنباء التضامن بأن اللجنة التي تشكلت برئاسة رئيس اللجنة الأمنية العليا فرع الزاوية وعضوية ضابطين من مديرية أمن الزاوية وطبيب تابع للمديرية ستشرع في أداء عملها خلال هذا الأسبوع.
وفي سياق متصل صرح رئيس اللجنة الأمنية العليا فرع الزاوية إنهم بصدد تنظيم عمل العناصر الراغبين في الانضمام للداخلية وذلك من خلال دورة تدريبية أولية لمدة 45 يوما.
وأضاف بأنهم بعد هذه الدورة يعتزمون  تقسيم العناصر بحيث يدرس خريجو الجامعات والمعاهد العليا سنة واحدة لاعتمادهم بالداخلية فيما يدرس خريجو المعاهد المتوسطة لمدة عامين كاملين.
وكالة أنباء التضامن / فتحي الحراري

#بنغازي عودة الحياة إلى محكمة شمال بنغازي

1
استقبل موظفي ومحامي ومستشاري واعضاء نيابة محكمة شمال بنغازي بسعادة واضحة اعادة افتتاح مقر المحكمة بعد ما يقارب ثلاثة سنوات من اغلاق المبني الذي اعتبر رمز من رموز ثورة السابع عشر من فبراير.
عندما دخلت “وكالة أنباء التضامن” إلى مبنى المحكمة وجدته مدجج بالحراسة من قبل عناصر الشرطة القضائية المكلفين بحماية المبنى يحملون بأيديهم اجهزة الكشف عن الاسلحة كي لا يسمحوا لدخول شخص مسلح.
DSC_3688
خضع المبنى لصيانة كاملة داخلية وخارجية ونزعت صور الشهداء الذين كانوا يملئون الواجهة الخارجية للمبنى.
بدأت “التضامن” أولى حواراتها مع كبير الكتاب في محكمة بنغازي الذي عرض ماضي المحكمة التي بدأت من خمسينيات القرن الماضي كأول محكمة في المنطقة الشرقية، وتطرق إلى إصدار مؤخرا قرارا يقضي بتقسيم المحاكم إلى شمال وجنوب وحزام وتختص كل منها في اطار جغرافي معين.
ولفت إلى إن محكمة شمال بنغازي تخصصها المكاني في منطقة راس اعبيدة وتختص بالنظر بالدعاوى في ذلك المكان وتتضمن مركز شرطة المدينة والصابري وسيدي خليفة والعروبة والتي تضم بداخلها محكمة الصابري الجزئية والمدينة الجزئية والعروبة الجزئية، مسلطا الضوء على أن محكمة الشمال هي الدائرة الكلية (مجمع المحاكم).
DSC_3692
وأستعرض كبير الكتاب في المحكمة الاشكاليات التي تواجههم في العمل، قائلا إن “المحكمة انتقلت في فترة الثورة لعدة أماكن هي محكمة جنوب بنغازي التي كانت تعمل أثناء الثورة وتقوم بعملها مثل استخراج شهادات الوفاة وإثبات الورثة للشهداء، ومن ثم أنتقلت إلى مدرسة في منطقة الصابري، واخيراً إلى انتقلت إلى محكمة الشعب “سابقا” مقابل (ميدان الشجرة) المقر الذي تعرضت للتفجير أكثر من مرة خلال اشهر قليلة، وهذا ادى إلى تبعثر بعض الاوراق والملفات مما اضطرنا لايقاف العمل لمدة اسبوع لترتيب ولملمت ما بعثر.
وأوضح أن المشكلة الكبيرة التي تواجهنا الان هي ضيق المكان، لافتا إلى أن مقر المحكمة لا يتسع لعدد الموظفين داخل المقر البالغ 400 موظف موزعين على اربع محاكم وكل محكمة لا تقل عن 10 دوائر وكل مكتب يوجد فيه 5 دوائر بملفاتها وعملها.
وفي سؤالنا عن الاستعدادات التي تمت لعدم تكرار حادث التفجير الذي تعرض لها المقر السابق قال رئيس الكتاب إنه “يجب تطوير وظيفي للمكان وتركيب كاميرات وحراسة حتى يعرف من يحوم حول المكان، مؤكدا أنها امكانيات ليست مكلفة.
وأشار إلى أن من يفجر مقر المحكمة قد يكون طائفة هدفها تعطيل المحاكم وعدم اشغالها لان المحاكم مرتبطة بالأمن، وبدون امن لا يوجد قضاء.
DSC_3689
وأوضح مدير نيابة المخدرات أنه بالنسبة لنيابة الخدرات هي جهاز خاص مستقل عن الشرطة جهاز مكافحة المخدرات يتبع للإدارة الرئيسية في طرابلس.
ونوه إلى أنه لم يتم تفعيلة إلى الآن بسبب عدم وجود مقرات وسيارات، مضيفاً أن العمل يتم مع مراكز الشرطة بصفة ودية مع كل مركز واختصاصه، بالإضافة إلى مسألة الخبرة القضائية يتم ارسال العينات إلى مدينة البيضاء (200 كيلو شرق بنغازي) لإجراء التحاليل.
وأشار إلى أن وزير العدل لديه علم مسبق بمتطلبات جهاز مكافحة المخدرات وسبب عدم تفعيله من عدم توفر مقر وخبرة فضائية.
ولفت إلى أنه لا يمكن تفعيل الجهاز بدون توفير أمن لان هناك العديد من القضايا التي يتهرب فيها من القضاة خوفا على حياتهم، مشيرا إلى أن الإدارة العامة عملها هو تأشيرات والتنفيذ من مهمة عناصر الشرطة.
من جهته ذكر قاضي بالمحكمة أن المحكمة تضم 6 قاعات وقد تم صيانتها بشكل جيد، منوها إلى أنه لم يتم تجهيز حماية الا الخطة الأمنية من قبل رجال الشرطة.
DSC_3730
من جهة اخرى يوجد بداخل محكمة شمال بنغازي ارشيف يضم العديد من الكنوز بالنسبة للمدينة وما حولها على حد قول رئيس قسم المحفوظات محمد الهولة الذي أكد لنا بأن الارشيف يحتوى على احكام مدنية منذ العام 1911.
DSC_3698
ولفت الهولة إلى أن الارشيف يحتوى على احكام ورثة من ستينات القرن الماضي وعقود الزواج والطلاق من العهد الايطالي والعثماني.
وقال رئيس قسم المحفوظات إن الارشيف لم ينقل من داخل المحكمة اثناء ثورة السابع عشر من فبراير وذلك بفضل جهود الموظفين الذين تصدوا ومنعوا كل من حاول الدخول إلى قسم الارشيف داخل مقر المحكمة رغم الاعتصام الذي كان امام المحكمة واستمرار اغلاقها ما يقارب السنتين.
3
وطالب الهولة وزارة العدل بتوفير آلة سكنر حتى يتم حفظ المستندات القديمة على اقراص مضغوطة لأنها كنز حقيقي وحقوق مواطنين يجب المحافظة عليها والاهتمام بها، مشيراً إلى وجود مخلوقات دقيقة تأكل الاوراق والمستندات بمرور الوقت.
 وكالة أنباء التضامن – بنغازي – جميلة عبدالرحمن وأية آغا

#اوباما بصدد ترشيح #هاغل لمنصب وزير الدفاع

كشفت مصادر رسمية أمريكية مطلعة ان الرئيس باراك أوباما يستعد للإعلان عن ترشيح السناتور الأمريكي السابق تشاك هاغل لمنصب وزير الدفاع في أوائل الأسبوع المقبل.
و سيعلن  أوباما  عن ترشيح هاغل يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبل على أبعد تقدير.
من جانبه اوضح البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي لم يتخذ بعد قراراً نهائياً ولا يتوقع أي إعلان منه قبل عودته من هاواي حيث يقضي إجازة عائلية.
وكالة انباء التضامن

#بنغازي #السعيطي : نعمل على تشكيل لجنة اجتماعية للتواصل مع أهالي الضحايا الذين قتلوا مؤخراً


أوضح منسق الثقافة ومنظمات المجتمع المدني بالمجلس المحلي لمدينة بنغازي سعد السعيطي، اليـوم السبت، أن عدد منظمات المجتمع المدني ببنغازي المسجلة بوزارة الثقافة هي 720 منظمة.
وقال السعيطي لـ”وكالة أنباء التضامن” أنه غير معروف إذا كانت جميع المنظمات تعمل، حيث أن هناك بعض المنظمات غير فعالة ومنها من غيرت نشاطها وأخرى توقفت عن العمل، مشيراً إلى أن هناك منظمات تتكون من شخص واحد وأخرى تتكون من شخصين أو مجموعة.
وأشار إلى أنه” لا يوجد قوانين واضحة لمنظمات المجتمع المدني حتى في الدول المتقدمة، لافتاً إلى أن قانونها هو البقاء للأصلح، حيث الذي يستطيع أن يوفر الاستراتيجية للعمل والأموال يستطيع أن يستمر”.
وأضاف منسق الثقافة أن” هناك مشاريع عديدة بين المجلس المحلي ومنظمات المجتمع المدني ببنغازي، من ضمنها مشروع معا من أجل بنغازي آمنة ومشروع أخر اجتماعي لتوفير كمية كبيرة من مكينات الحياكة لتشغيلها من قبل المطلقات والأرامل ذوات الدخل المحدود، إضافة إلى تقديم الدعم لبعض شرائح المجتمع من الصم والبكم والكفيف وذوي الاحتياجات الخاصة وحساسية الأطفال”.
ولفت السعيطي إلى أنهم يعملوا الآن على تشكيل لجنة اجتماعية للتواصل مع أهالي الضحايا “أولياء الدم” الذين قتلوا في الأحداث الأخيرة.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – فاطمة عبد الرحمن

#اسرائيل #فلسطين وزير إسرائيلي: « #الليكود » سيدعو الفلسطينيين للعودة لطاولة المفاوضات

11
قال وزير التعليم الإسرائيلي جدعون ساعر، إنه في حالة قيام حزب “الليكود بيتنا” بتشكيل الحكومة المقبلة، فإنه سيدعو الفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات، بدون شروط مسبقة.
ونقل مصدر إسرائيلى  اليوم السبت، عن الوزير ساعر قوله: “إن إسرائيل ستواصل أعمال البناء شرقي القدس”، وتأتي تصريحات ساعر في الوقت الذي تعهد فيه تحالف “الليكود بيتنا” بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الجمعة، بمجابهة أحزاب اليسار، للحفاظ على أمن إسرائيل وحماية مصالحها.
وكالة انباء التضامن

المشي 3 ساعات أسبوعياً قد يحمي #السيدات من #السكتة_الدماغية

اشارت دراسة اسبانية حديثة الى السيدات اللاتي يمارسن رياضة المشي لثلاث ساعات أسبوعياً على الأقل يكن أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ، مقارنة بالسيدات اللاتي يمشين لوقت أقل أو لا يمارسن تلك الرياضة المفيدة على الإطلاق

#Libya: Large Number of Police Officers Submit Resignation to Allow Restructuring

A large number of police officers and members of the police force in Libya have submitted their resignation to allow the restructuring of the force, the Libyan news agency, LANA has reported

These officers have taken an option offered them by Libya's Interior Minister Mr Ashour Swail of either committing themselves to new rules in their working conditions, else take early retirement. The have decided to resign thus giving way to the restructuring of the new force

A spokesman for the ministry has said that a third option also existed, that is that if they so desired they could be transferred to work in the civil service. He added however, that most have preferred to opt for the early retirement scheme

The ministry of interior is putting pressure on policemen who have not been reporting for duty since last year's conflict that eventually ousted from power former dictator Gaddafi, to either return to their jobs or face legal proceedings that could lead to their expulsion.

Prime Minister Dr Ali Zidan said that his government has put the country's security top of its agenda and at a press conference on Thursday he said the government “will concentrate on the reactivation of the army and the sifting of personnel,” and is trying to rebuild a new police force with high moral and without the corrupt elements that characterised the police under the dead dictator's regime.

At the same time, Dr Zidan guaranteed “an honourable life” to those deciding to stay and make a career of their job. He said the government was determined to modernise the new security organs.

He pointed out that in order to do so, he was in constant contact with the ministries of defence and the interior, and also with the Chief of Staff on a daily basis, sometimes even more, to plan the restructuring.

What could have prompted the new measures are the increasing number of high profile incidents recently that necessitate the enhancement of security to be able to efficiently tackle security problems in parts of the country.

#Benghazi Authorities Intensify Search for Kidnapped Officer in Benghazi







The kidnapped head of CID in Libya, Captain Abdusalam Al-Mahdawi

The Libyan authorities are intensifying their search for an officer who was kidnapped in Benghazi, and are leaving no stone unturned to find him.

There are strong worries that Captain Abdusalam Al-Mahdawi, the head of the Criminal Investigation Department in the city of Benghazi, might have been killed as there has been no news or signs of him so far after his kidnap.

Sources told The Tripoli Post that the nature of the operation compels authorities not talk publicly on the matter but hard work is going on to find out about his fate.

However, the whereabouts of the man remain unknown. Al-Mahdawi was kidnapped at gunpoint on his way to work late on Wednesday night.

Following the abduction, Libyan Interior Minister Ashour Shwayel issued a statement vowing to find “the officer and determine the identity of the perpetrators.”

Benghazi has witnessed a wave of killings of security officers and explosions targeting security buildings in the recent weeks.

#السجائر الإلكترونية لا تساعد على الإقلاع عن التدخين

احتدم النقاش بين العلماء والمتخصصين حول فوائد وأضرار السيجارة الإلكترونية ومدى فاعليتها في مساعدة المدخنين على ترك التدخين، إلا أن تقريرا إيطاليا جديدا حذر الناس من استخدام السجائر الإلكترونية، وأكد أنها لا تساعد المدخنين على الإقلاع.
ووَجدت الأبحاث الجديدة أن السجائر الإلكترونية تشكل خطراً على الصحة ، لأنها تحتوي على "النيكوتين" وليست خالية ً منه كما يَعتقد البعض.

#فن #الأوسكار يحتفل بأفلام #جيمس_بوند بمناسبة مرور 50 عاما على انطلاقها

قال منتجون إن مهرجان الاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية  أوسكار  انضم إلى الاحتفالات بسلسلة أفلام جيمس بوند التي بدأت قبل 50 عاما حيث سيخصص له عرض خاص في الحفل السنوي لتوزيع جوائز الأوسكار في فبراير شباط القادم.

#طرابلس ورشة عمل حول انتخابات طرابلس و الحكم المحلي بفندق الودان بطرابلس

ندوة
نظمت مؤسسات المجتمع المدني، صباح السبت، ورشة عمل حول انتخابات طرابلس والحكم المحلي بفندق الودان في طرابلس.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” إن الهدف من الورشة هو توفير المعلومات و البيانات الخاصة بالعملية الانتخابية والحكم المحلي من مصادرها الرسمية من أجل توفير أسس موضوعية واقعية لأي نقاشات مستقبلية، وتوفير مناخ منهجي وعلمي يجمع ما بين الجهات الرسمية و مؤسسات المجتمع المدني لغرض استيضاح المعلومات المتوفرة لدى المؤسسات ووجهة نظرها بشكل توعوي و تثقيفي ورسمي من أجل الوصول إلى نموذج فعال من الحكم المحلي”.
وتابع المراسل إن “المحاور التي ركزت عليها الورشة هي تشريعات الحكم المحلي والتطور الديموغرافي في طرابلس وتجربة انتخابات طرابلس”، موضحاً أن الورشة تمتد على مدار الفترتين الصباحية والمسائية. تطور مواقع السكان في مدينة طرابلس الكبرى وجغرافية الدوائر المختلفة والتوقعات الإحصائية للسكان بالمدينة، ورؤية المؤتمر الوطني ووزارة الحكم المحلي والإجراءات المستقبلية الخاصة بتفعيل الوزارة”.
ورشة
و ذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الورشة جاءت بحضور رئيس مجلس طرابلس المحلي السادات البدري ورئيس تجمع اتحاد ليبيا عادل الويفاتي، ومستشار بوزارة الحكم المحلي بدر الدين التومي، وعضو لجنة انتخابات طرابلس عمران المريمي.
يشار إلى أن الورشة نظمت بدعم من جمعية الفكر الحر وجمعية الرحمة الخيرية ومؤسسة الثرات الطرابلسي وتجمع اتحاد ليبيا وتجمع نشطاء طرابلس والنادي الدبلوماسي.
وكالة أنباء التضامن- طرابلس- محمد عويدان

#ليبيا مجلس الوزراء يُوافق على طلب استضافة ليبيا لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2017

رسمي
وافق مجلس الوزراء الليبى على طلب استضافة ليبيا لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عام 2017 و ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء الليبى.
يُشار إلى أن وزارة الشباب والرياضة الليبية كانت قد أرسلت وفدا ليبيا إلى الاتحاد الأفريقى لتأكيد حق ليبيا فى تنظم نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية ليبيا 2017 .
من جانبه أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم موقفه الثابت حول تنظيم ليبيا لهذه البطولة ، وأنه من المحتمل أن يقوم رئيس الاتحاد الأفريقى عيسى حياتو بزيارة إلى ليبيا عقب انتهاء نهائيات كأس أفريقيا بجنوب أفريقيا عام 2013 .
تجدر الإشارة إلى أنه  كان من المُقرر أن تستضيف ليبيا بطولة نهائيات كأس أفريقيا عام 2013 لكرة القدم إلا أنه تم نقلها إلى جنوب أفريقيا بسبب حرب التحرير التى شهدتها ليبيا خلال سنة 2011 .
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا #سبها التوقيع على هدنة بين طرفي النزاع بسبها

2
وقع طرفي النزاع بمدينة سبها، مساء الجمعة، على هدنة لوقف إطلاق النار.
وأكد أحد أعيان قبيلة بوسيف التي تسعى منذ أيام لإيقاف النزاع بين الطرفين لـ”وكالة أنباء التضامن” أن مشايخ قبيلة القذاذفة وقبيلة أولاد سليمان وقعا على هدنة لإيقاف إطلاق النار بين الطرفين وسحب المسلحين من الطرقات.
وأضاف المصدر أن الهدنة تشتمل بنودها على عودة الحياة لطبيعتها بين الطرفين ومزاولة كلاهما لأعماله اليومية، مشيراً إلى أن الطرفين تعهدا بالالتزام بشروط الهدنة.
وأشار إلى أنه في الأيام المقبلة سيكون السعي للمصالحة بين طرفي النزاع بشكل نهائي.
يذكر أنه وقعت، مؤخراً، اشتباكات بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان بحي المنشية في مدينة سبها.
وكالة أنباء التضامن – سبها – خـــاص

#الهند صديق الفتاة الهندية المغتصبة يؤكد تجاهل الشرطة لضحية الاغتصاب

كشف صديق الطالبة الهندية التي تعرضت لاغتصاب ٍ جماعي تفاصيل مثيرة عن الحادث ربما تثير موجة َ غضب جديدة في البلاد، وذلك بعد تأكيده أن عناصر الشرطة وبعض المارة تركوا صديقته ملقاة ً تنزف في الشارع لما يقرب الساعة.
وفي أول تصريحاتٍ علنية ، قال الصديق الذي تعرض أيضا للاعتداء مع الطالبة عندما كان معها ، أن الشرطة كانوا منشغلين بتحديد في أي ِ مركز ِ شرطة ستسَجَل القضية ..
الجدير بالذكر أن الشرطة اعتقلت 6 أشخاص في إطار هذه القضية ، ومَثـُل خمسة رجال الخميس الماضي، أمام محكمة شـُكلت خصيصا لمتابعة هذا الملف بتهمة الاغتصاب والقتل بعد أوامر من رئيس الوزراء الهندي تقضى بتشديد القوبة على مثل هذه الجرائم.

دراسة: دواء للكولسترول قد يحارب آثار #الملاريا

وَجدت دراسة جديدة أن إضافة دواءٍ يخفّض من مستوى الكولسترول الى علاج مكافحة الملاريا ، يحمي من التراجع الإدراكي عند فئران ٍ مصابة بالملاريا الدماغية.
وقال الباحث المسؤول عن الدراسة إن علاج الستاتين يخفّض التهاب الأوعية الدموية والتراجع الإدراكي، ويشير إلى أن المثيرات للأوعية الدموية والالتهابات تؤدي إلى مرض ٍ دماغي وعجز ٍ تفكيري".

#طرابلس إدارة الهجرة في مطار طرابلس ترحل وافدين إلى بلدانهم

القى عناصر تابعين لمكتب الهجرة غير الشرعية في مطار طرابلس العالمي  اليوم السبت القبض على ثلاث أفراد من مصر والمغرب وبنغلاديش  بعد وصولهم إلى مطار طرابلس وثبات أنهم مصابين .
وبحسب مصدر وكالة أنباء التضامن فإن المقبوض عليهم يحملون فيروس فقدان المناعة الطبيعية ، ويعمل مكتب الإدارة بالمطار على إعادة ترحيلهم إلى بلدانهم .
يذكر أن المصري سيرحل خلال هذا اليوم السبت إلى الأراضي المصرية فيما احيل الاثنان الآخران إلى مركز إيواء الطويشة إلى حين ترحيلهم .
الجدير بالذكر ان مكتب الترحيل التابع للإدارة الهجرة غير الشرعية المفتتح مؤخرا بالمطار يقوم بإجراء التحاليل المخبرية التي تثبت صحة الوافدين من عدمها .
وكالة أنباء التضامن / خاص

#ليبيا #سبها : قبيلة أولاد بوسيف تشرف على توقيع هدنة بين القذاذفة وأولاد سليمان

المنارة – سبها :
ذكرت مصادر إعلامية أن مدينة سبها شهدت مساء أمس الجمعة الرابع من يناير توقيع هدنة بين قبيلتي القذاذفة وأولاد سليمان أشرفت عليها قبيلة أولاد بوسيف ووقعها واحد وثلاثون شيخا من القبائل الثلاث تعهدت جميع الأطراف على الالتزام ببنودها،حيث نصت على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وسحب المسلحين من كل القبائل من الشوارع والطرقات.
وكانت مدينة سبها قد شهدت يوم الأربعاء الماضي الموافق للثاني من يناير قتالا مسلحا بين قبيلتي القذاذفة و أولاد سليمان على خلفية ثأر عائلي بين القبيلتين نتجت عنه عمليات قتل عشوائية أسفرت عن قتل شخصين وأصيب عدد آخر بجروح.
ونقلت وكالة”فرانس برس”عن رئيس المجلس المحلي لمدينة سبها”أيوب الزروق”قوله”قتل اثنان من أبناء قبيلة القذاذفة وأصيب آخر بجروح طفيفة، بينما دخل أحد أبناء قبيلة أولاد سليمان إلى العناية المركزة نتيجة إصابته بعيار ناري”.ومضيفا بقوله”وقع الاشتباك بمحيط منطقة المنشية بمدينة سبها واستخدمت فيه أنواع مختلفة من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة،والجيش تدخل عند الساعة الخامسة و النصف مساء لفرض سيطرته على المنطقة وفض النزاع المسلح”.
عودة الحياة
وألزمت اتفاقية الهدنة بين الطرفين عدم تعرض أحدهما للطرف الآخر أو القيام بأية أعمال وصفت بأنها ذات طبيعة استفزازية،إضافة إلى عودة الحياة إلى طبيعتها بين طرفي النزاع ومزاولة كل منهما لأعماله الحياتية اليومية.
وأعلنت الأطراف الموقعة والراعية للهدنة على ضرورة مواصلة جهودها للتوصل بين مصالحة بين طرفي النزاع الأساسيين خلال الايام القليلة القادمة.
يشار إلى أن المؤتمر الوطني العام قد قرر في وقت سابق من ديسمبر الماضي اعتبار الجنوب الليبي منطقة عسكرية كلف العميد”رمضان البرعصي”حاكما عسكريا لها بسبب وضعه الذي يوصف بأنه”غير آمن”والناتج عن الاختراقات الأمنية وكثرة أعداد المهاجرين غير الشرعيين إلى جانب انتشار السلاح وعمليات تهريبه إلى الدول المجاورة.

ملكة جمال #البحرين #شيلاء_سبت تطلب الزواج من #رونالدو بشرط أن يعلن إسلامه

اكدت ملكة جمال البحرين عام 2010 الفنانة شيلاء سبت رغبتها في الزواج من اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني، وأكدت انها ترغب بشدة في هذا الزواج وتحلم به، لكن شرطها الوحيد هو أن يعلن كريستيانو إسلامه .

وقد صرحت الفنانة لصحيفة اليوم وقالت: ليس عندي أي مانع أن أكون الزوجة الثانية لرونالدو، إذا كان متزوجاً بأخرى، وهذا الأمر لن يعيق زواجه مني، وأن أكون زوجة ثانية للاعب في وزن رونالدو، فهذا يعوضني لقب الزوجة الثانية.

وأكدت شيلاء أن ولعها وحبها الكبير لأداء رونالدو في الملاعب العالمية، والإنجازات التي يحققها ناديه على يديه، جعلها تعجب به إلى أبعد الحدود.

هذا وقد ذكرت الفنانة شيلاء أنها رياضية قديمة، وأنها تلعب الرياضات العنيفة وتمارس الجمباز والملاكمة والفروسية، والتايكوندو الذي حصلت من خلاله على الحزام الأسود، مشيرة إلى أن حبها للألعاب العنيفة شجعها على المشاركة في مسلسل يتضمن مشاهد في ملاكمة حقيقية.

وكشف شيلاء عن حبها وتشجيعها لفريق المحرق البحريني، وقالت: «بجانب المحرق، أشجع فريق النصر السعودي، وأتابع جميع مبارياته، علما أن أخواتي جميعهن يشجعن فريق الهلال السعودي، الأمر الذي يخلق بيننا مناوشات وجدالا على الأفضلية تكون لمن». مضيفة «يزداد هذا الجدال في مباريات القمة السعودية بين النصر والهلال، أقوم بتشجيع النصر بمفردي، فيما تشجع أخواتي فريق الهلال. كما أحب مشاهدة المنتخب السعودي وأترقب مبارياته واتابعها بتلهف وشغف كبيرين

#العراق مظاهرات حاشدة بالعراق بجمعة الصمود احتجاجا على المالكي

شارك مئات الآلاف من العراقيين في مظاهرات "جمعة الصمود" احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وللمطالبة بإجراء إصلاحات شاملة في البلاد وإطلاق سراح المعتقلين، بينما أطلقت قوات الأمن النار لتفريق المتظاهرين في ساحة المنصة بالموصل.

وقد خرجت مظاهرات في العاصمة العراقية بغداد والأنبار وصلاح الدين والموصل وكركوك، في احتجاجات انطلقت منذ نحو أسبوعين وزادت رقعتها  يوم الجمعة.

#libya #Benghazi Over 5,000 SSC members joined police in 10 days: Interior Minister Shuwail

Speaking at the end-of-week multi-ministerial press conference on Thursday, Interior Minister Ashour Shuwail revealed that over 5,000 members of the Supreme Security Committee (SSC) had joined the official police force in the last 10 days and that the Ministry will need to enroll a total of between 25 to 30,000 personnel.
Referring to the disorderly demonstration by some members of the SSC at the GNC on Tuesday, Shuwail said that “We have seen a group of SSC that demonstrated and that don’t want to join (the official state security organs) and want an independent organization parallel to those of the Ministry of Interior”.
“Those who don’t want to join to join, we hope that Libyan society addresses their demands”. “We will not go backwards”, insisted Shuwail. “We want to create the new state of Libya. There are many brigades who want to either handover their weapons or join the army”, he stressed.
When questioned further by members of the media, the Minister confirmed that the idea of creating a separate organ for the thuwar (revolutionaries) was under consideration and that it will be put forward to the GNC. But he stressed that it would be under the control of the Chiefs of Staff and that such an organization would have no special privileges.

Benghazi

After expressing his sadness at the abduction of the Benghazi head of the CID, Interior Minister Shuwail revealed that a body was discovered on Thursday in Benghazi.
However, he stressed that investigations were still continuing in an effort to identify the identity of the body. He called for calm and praised the police in Benghazi for keeping their calm and not reacting to the abduction.
The Minister then revealed that a new joint committee was created between the army and the SSC in Benghazi to secure the main checkpoints into the city.

#libya Mangoush looks to build “an army to protect the constitution, the nation and its citizens”

Introducing the Chief of Staff Yousef Mangoush at Thursday’s press conference, Prime Minister Ali Zeidan opened by saying “I take this opportunity to salute members of the army who have resumed their work. I have given instructions that all personnel must return to work otherwise we will take all necessary steps. We don’t want to do this, but we will if we have to. Refusing to return to work is unacceptable”
Zeidan was referring to the thousands of security personnel from the army or police who are receiving their salaries but refuse to return to work after the end of the fighting and the revolution.
Mangoush said: “There was a conspiracy before the 17 February Revolution to destroy the army. It had no equipment, no basic supplies or training. It had its allegiance directed to a dictator and not a nation.
“Now we are taking a number of steps to activate the army and reorganize it. We want an army to protect the constitution, the nation and its citizens based on democracy and legitimacy”.
Unveiling his vision for Libya’s new army, Mangoush said that Libya will have “a small army but with high specifications and using modern technology and well trained personnel capable to deal with any threats”.
Mangoush said that refurbishment of some barracks and military installations had already started in line with his new plans. He admitted that the army had to work with what it had as a result of the destruction of sites and equipment during the revolution.
He admitted that Libya needed help from friendly countries training its armed forces, saying about 3,000 men have been sent for training abroad so far.
“We have presented our proposals to the General National Congress (GNC) Committee to present our needs and to ask that a White Paper be prepared by the end of this month. We need certain quantities of jets, helicopters and naval units to ensure our defences. After 15 months all sites should have been refurbished and there is also a plan for the airports,” Mangoush explained.
“The revolutionaries will be the building block of the army. There is a lot of work to be done and we face many challenges. Our aim has been set and our plan is in place,” Mangoush concluded.

#football #كورة إصابة #روني تبعده عن الملاعب لمدة اسبوعين

1
أعلن المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم سير أليكس فيرجسون أن إصابة مهاجمه واين روني ستبعده عن الملاعب لفترة أطول مما توقعه النادي .
وقال فيرجسون على موقع النادي بالانترنت “واين (روني) ما زال مصابا يبدو أن عودته ستتأخر لمدة أسبوعين” .
وكان روني أصيب في ركبته خلال أحد تدريبات الفريق قبل أيام .
وأوضح فيرجسون “الإصابة ليست خطيرة موضحا ان الأشعة لم تظهر شيئا ولكنه يشعر بالحاجة لمزيد من العلاج”.
وكالة انباء التضامن

#كورة #football ميسي و سانتا كروز أفضل من رونالدو في معدل تسجيل الاهداف كل دقيقة

4
قد تكون المنافسة على أفضل لاعب في العالم قد انحصرت بين الثلاثي ليونيل ميسي و كريستيانو رونالدو و اندريس انييستا الا ان صراع الهداف مازال مستمرا في الدوري الاسباني.
بحسب الاحصائيات الاخير يبدو و ان كريستيانو رونالدو رغم تسجيله 14 هدفا في الدوري المحلي الا ان المفاجأة تأتي عندما يعلم عشاق كرة القدم أن هناك 5 لاعبين يتفوقون على رونالدو في معدل تسجيل الاهداف بالدقائق حيث جائت قائمة العشرة الاوائل كالتالي:
1) ليونيل ميسي (برشلونة )
سجل 26 هداف بمعدل هدف في كل 56 دقيقة لعبها
2) فالكاو (اتليتيكو مدريد)
سجل 17 هدفا بمعدل هدف في كل 79 دقيقة لعبها
3) ديفيد فيا (برشلونة)
سجل 5 أهداف بمعدل هدف كل 90 دقيقة لعبها
4) جونزالو هيجواين (ريال مدريد)
سجل 7 أهداف بمعدل هدف كل 91 دقيقة لعبها
5) روكي سانتا كروز (مالاجا)
سجل 5 أهدف بمعدل هدف كل 103 دقائق لعبها
6) كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)
سجل 14 هدفا بمعدل هدف كل 104 دقائق لعبها
7) انريكي دي لوكاس (سلتا فيجو)
سجل 3 أهداف بمعدل هدف كل 119 دقيقة لعبها
8) ارتيز ادريز (اتليتيك بلباو)
سجل 10 أهداف بمعدل هدف في كل 120 دقيقة لعبها
9) نيلسون فالديز (فالينسيا)
سجل 3 أهداف بمعدل هدف في كل 124 دقيقة لعبها
10) تيللو (برشلونة)
سجل 3 أهداف بمعدل هدف في كل 151 دقيقة لعبها
وكالة انباء التضامن

#اليابان باحثون يابانيون يبتكرون خلايا قاتلة #للسرطان

تمكّن باحثون يابانيون من تحقيق إنجاز في عالم الأبحاث السرطانية، بعد أن ابتكروا خلايا قاتلة لمرض السرطان يمكن حقن المرضى مباشرة بها. وفقاً لصحيفة “الخليج الإماراتية”.
وذكرت دراسة نشرت في دورية (سيل ستام سيل) العلمية، أن الباحثين بمركز “رايكن” الياباني لأبحاث الحساسية وعلم المناعة، تمكنوا من ابتكار ما يعرف بالخلايا التائية المتخصصة بقتل الخلايا السرطانية.
وقال الباحثون الذين يترأسهم الطبيب، هيروشي كاواموتو، إن هذه الخلايا موجودة بأعداد قليلة في الجسم، غير أنهم أعربوا عن أملهم بأن يساهم حقن المريض بكميات كبيرة منها في تحسين أداء جهازه المناعي.
وبهدف ابتكار هذه الخلايا، عمد فريق الباحثين أولاً إلى إعادة برمجة الخلايا التائية المتخصصة في قتل نوع معين من السرطان، لجعلها نوعاً آخر من الخلايا تدعى الخلايا الجذعية المستحثة المتعددة القدرات (وهي نوع من الخلايا الجذعية التي يتم اشتقاقها اصطناعيًا من خلايا غير متعددة القدرات، تكون عادة خلايا جسدية بالغة، وذلك من خلال حثها على التعبير عن موروثات معينة)، أنتجت بدورها خلايا تائية ناشطة متخصصة بمكافحة السرطان.
لكن أبحاثاً سابقة أظهرت أن الخلايا التائية القاتلة المصنّعة في المختبر من خلال وسائل تقليدية، غير كافية لقتل الخلايا السرطانية، بسبب قصر أمد حياتها الذي يحدّ من استخدامها كعلاج للسرطان.
ولذلك، قام الباحثون اليابانيون، بهدف تفادي هذه المشكلة، بإعادة برمجة الخلايا التائية القاتلة البالغة لجعلها خلايا جذعية مستحثة متعددة القدرات، وأجروا بعدئذٍ مقارنة بينها، فتبيّن أنها متخصصة بسرطان الجلد عينه الذي كانت الخلايا الأساسية متخصصة به.
ووجدوا أن الخلايا الجديدة لديها إعادة الترتيب الوراثية نفسها التي لدى الخلايا الأساسية، ما أتاح لها التعبير عن مستقبلات لخلايا السرطان على سطحها، كما تبيّن أنها فاعلة ومنتجة لمركّب مضاد للأورام.
ومن جهته، قال الطبيب كوماياتو إن “الخطوة التالية هي اختبار ما إذا كان بإمكان هذه الخلايا التعرف على الخلايا السرطانية وقتلها من دون سواها من خلايا الجسم”.
وتابع أنه “في حال صح ذلك، يمكن حقن هذه الخلايا مباشرة في المرضى لعلاجهم (من السرطان)”، مؤكداً أنه “أمر يمكن تحقيقه في المستقبل غير البعيد”.
وكالة أنباء التضامن

#دراسة_طبية #الآجنة الأطفال يتعلمون اللغة وهم أجنة

جنين
كشفت دراسة طبية حديثة أن الأجنة لديهم القدرة على تعلم وتذكر الأصوات البدائية للغة الأم خلال العشرة أسابيع الأخيرة من الحمل, خلافا للاعتقاد السائد أن اكتساب اللغة يبدأ في الشهر الثالث من عمر الطفل.
 وقالت كريستين مون أستاذ علم النفس في جامعة المحيط الهادئ اللوثرية, قائدة فريق البحث ان معظم العلماء ظنوا على مدار 30 عاما أن الاطفال يتعلمون اللغة من خلال استماع أحاديث أمهاتهم, لكن تلك الدراسة غيرت جميع المفاهيم حين اكتشفنا أننا نتعلم اللغة قبل أن نولد.
وشملت الدراسة 40 طفلا وطفلة يبلغون من العمر حوالى 30 ساعة, في تاكوما وستوكهولم بالسويد, وتم الاستماع إلى مخارج حروف الأطفال الرضع السويدية أو الإنجليزية, واستطاعوا السيطرة على عدد مرات نطق المخارج عن طريق مصاصة فى فم الاطفال تم وصلها بجهاز الكمبيوتر.
وكالة أنباء التضامن

#تركيا #سوريا استمرار تدفق المساعدات التركية إلى سوريا

copyright_aabadoluajansi_2013_20130105092454
أرسلت،  شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية، للمتضررين السوريين الذين يعانون ظروفا معيشية صعبة داخل سوريا، جراء الاشتباكات والمواجهات المسلحة بين الجيشين الحر والنظامي.
 وجاء إرسال تلك الشاحنة في إطار حملة مساعدات أطلقها ثلاثة من المتطوعين الأتراك في بلدة “سِماو” التابعة لمحافظة “كوتاهية” الواقعة جنوب تركيا، والمتاخمة للحدود السورية.
وذكر على أولوص أحد المتطوعين الثلاث، في تصريحات صحفية قبيل انطلاق الشاحنة باتجاه سوريا، أنه وصديقيه شناصي تشتين أر، ومصطفى قارا داغ، قاموا باستخراج التصاريح اللازمة، وأسسو لجنة تسمى “لجنة جمع المساعدات للأشقاء السوريين”، وذلك بهدف جمع وتأمين المساعدات للسوريين الذين يعيشون ظروفا معيشية صعبة لا سيما في فصل الشتاء.
وتابع أولوص قائلا: “على مدار 23 يوما طوفنا البلدات والقرى ببلدة “سماو”، وجمعنا من الناس كل ما استطاعوا التبرع به من ملابس وأحذية وبطانيات وأغذية جافة، وغيرها من المساعدات الانسانية اللازمة، وشحنا تلك المستلزمات في شاحنة وأرسلناها إلى سوريا لتوصيلها إلى أصحاب الحاجة”، معبرا عن سعادته البالغة لتمكنهم من تحقيق هذا الأمر الذي ولا شك سيزيل العناء عن بعض السوريين ولو لبعض الوقت، بحسب قوله.
من جانبه ذكر المتطوع الثاني “تشتين أر” أنهم تمكنوا من جمع مساعدات من الأهالي أكثر مما توقعوا، موضحا أنهم في غاية الفرح والسرور لمشاركتهم ولو بشيء قليل في إدخال الفرحة والسرور على متضرري سوريا، وأهالي الضحايا، وهذا هو نفس الكلام الذي أكده المتطوع الثالث قارا داغ.
وكالة انباء التضامن

#إيران اليوم عطلة عامة في #طهران بسبب ارتفاع نسبة تلوث الهواء

3

أجبر ارتفاع نسبة تلوث الهواء في العاصمة الإيرانية طهران السلطات مجددا على الإعلان عن عطلة عامة لمدة يوم واحد.
وأعلن محافظ طهران مرتضى تمدن عن إجازة عامة اليوم السبت في العاصمة طهران بسبب ارتفاع نسبة تلوث الهواء.
وبين أن هذا القرار اتخذ في اجتماع مشترك للجنة التنسيق في الحالات الطارئة لتلوث الجو بطهران ومجموعة العمل لخفض تلوث الجو على الصعيد الوطني.
وأشار محافظ طهران إلى تمديد العمل بمشروع تسيير السيارات وفق أرقامها حتى يوم الاثنين المقبل، وإلغاء المسابقات الرياضية.
وتم إلغاء جميع مباريات الدوري الإيراني الممتاز التي كان من المقرر أن تجرى في طهران اليوم لتجنب تعريض صحة اللاعبين للخطر.
وفي محاولة منها للسيطرة على التلوث في طهران، تقيد السلطات الإيرانية سير السيارات وتسمح لها بالسير يوما بعد يوم، بناء على أرقام اللوحات، حيث يتم تخصيص أيام للسيارات ذات الأرقام الفردية وأيام للسيارات ذات الأرقام الزوجية.
وكانت إيران اضطرت مطلع شهر ديسمبر الماضي لإعلان يومين عطلة عامة في العاصمة بسبب تلوث الهواء.
وتعتبر طهران، التي تمتد على مساحة 900 كيلومتر مربع، واحدة من أكثر مدن العالم تلوثًا.
وتصل كثافة السكان خلال أيام العمل إلى 15 مليون شخص، مما يتسبب في اختناقات مرورية وارتفاع نسبة التلوث في وسط المدينة.
ويرى دعاة حماية البيئة إن توسيع شبكة السكك الحديدية ومنع استخدام السيارات التي مضى علي إنتاجها أكثر من 20 عامًا يمكن أن يساعدا في معالجة القضية.