الجمعة، 1 مارس 2013

#بريطانيا من كل خمسة بحاجة لتناول #المسكنات للذهاب للعمل


كشفت دراسة طبية حديثة أن بريطانيين من بين كل خمسة بواقع 37% يضطرون لتناول المسكنات لمساعدتهم في التغلب على الالآم المزمنة ليتمكنوا من الذهاب إلى أعمالهم.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعرب فيه بريطاني من بين كل ثلاثة عن قلقهم وخوفهم من الوقوع فريسة لمثل هذه المسكنات والاعتماد عليها بصورة دائمة للتمكن من القيام بمهام حياتهم اليومية.
وأشارت الدراسة إلى اعتماد الكثير من البريطانيين على المسكنات للتغلب على آلالام العظام المزمنة ليتمكنوا من مزاولة روتين حياتهم اليومية والذهاب إلى أعمالم.
كما أوضحت الدراسة أن أكثر من نصف البريطانيين وهو مايمثل 54% ممن شاركوا في الدراسة اعترفوا بلجوئهم إلى تناول المسكنات للتغلب على آلامهم .
وشدد الباحثون على أن أكثر من 7% من المشاركين في الدراسة اعترفوا بتناولهم مسكنات قوية تصل إلى المورفين لتسكين آلامهم المزمنة.
وكالة أنباء التضامن

اللجوء إلى #الطعام والعناصر الغذائية #الصحية أكثر تكلفة


أظهرت دراسة طبية أن الطعام الصحي أكثر تكلفة من مثيله الذي قد يحتوي على كميات كبيرة من الدهون خاصة على ذوي الدخول المتوسطة.
وأتي ذلك تزامنا مع مطالبة العديد من الدراسات الطبية بأهمية وضرورة اتباع نظم غذائية صحية والإكثار من تناول العناصر الغذائية الصحية.
وأكد الباحثون أن التكلفة المتزايدة للطعام الصحي والعضوي قد دفعت بقطاعات كبيرة غير قادرة على شرائه باللجوء إلى الخيارات الغذائية الأقل تكلفة والتي تكون في كثير من الأحيان للاسف غير صحية بالدرجة الأولى لاحتواءها على كميات كبيرة من الدهون والأملاح.
وأشارت التقارير إلى أن الطعام الصحي يشهد في السنوات القليلة الماضية تزايدا  كبيرا في الأسعار بسبب التأثيرات السلبية على زراعة المحاصيل والتي تعمل على  زيادة التكلفة الإنتاجية لها ومن ثم ارتفاع أسعارها.
 وكالة أنباء التضامن

استمرار الألم يعمل على تغيير تركيبة #الجينات #بالمخ


كشفت دراسة طبية النقاب عن أن استمرار معاناة الأشخاص من الالآم المزمنة الناجمة عن إصابات لفترة طويلة يعمل على تغيير التركيبة الجينية بالمخ.
وشددت الدراسة على أن هناك عددا من العوامل البيئية تسهم في تغيير تركيبة الجينات الوراثية مثل التلوث سوء النظم الغذائية المتبعة وتراجع المستوى المادي للانسان.
وكشف الباحثون عن آلية تتذكر الإصابة والتلف الذي تتعرض له الجينات الوراثية في المخ وذلك عن طريق المادة الكيميائية المغلفة للجين والذي يطلق عليه اسم “الميثيل” أو الحمض النووي، موضحين أنه عند تعرض الإنسان لالام مزمنة تحدث العديد من التغيرات في الحمض النووي وتركيبة الجين.
وكالة أنباء التضامن

تسديد الكرة بالرأس بصورة مفرطة يؤثر على كفاءة #المخ


تسديد الكرة بالرأس
أكدت دراسة طبية حديثة أن تسديد الكرة بالرأس لعدة مرات يوميا قد يؤدي إلى ضمور بالمخ والتأثير سلبا على التفكير بشكل طبيعي وضعف عام بالذاكرة.
وحذر الباحثون بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية من خطورة تسديد الكرة عن طريق الرأس لعدة مرات وبصورة يومية على صحة وكفاءة المخ فهي أشبه بارتجاجات المخ، لافتين إلى أن الشباب الذين يقومون بتلك التدريبات هم أقل قدرة على أداء المهام التي تتطلب مهارات التفكير الأساسية مقارنة بأولئك الذين يتفادون تسديد الكرة بالرأس.
وقام العلماء من خلال سلسلة من ألعاب الكمبيوتر باختبار طالبات بإحدى المدارس الثانوية ممن يلعبن كرة القدم بالدخول في منافسة ضد أولئك الذين لم يفعلن ذلك من قبل، وأظهرت النتائج التي نشرت في مجلة “بلوس وأن” العلمية أن لاعبات كرة القدم كانوا أبطأ في تنفيذ المهام المطلوبة مقارنة ببقية الفتيات غير المؤهلات لممارسة كرة القدم.
وقالت آن سيرانو مؤلفة الدراسة إن الآثار الصحية الناتجة عن تسديد الكرة بالرأس خلال مباريات كرة القدم يمكن أن تكون مسؤولة عن الفرق العقلي الواضح بين مجموعتي الفتيات والتي قد تتسبب بالفعل في حدوث تغييرات على بعض الوظائف المعرفية بالمخ.
وكالة أنباء التضامن

بعد ثلاثة عشر عاماً : إمرأة #ليبية تضع أربعة أطفال #بإلأردن


الوطن الليبية/خاص
عمان / جوهرالهمالي

قام السيد عزالدين الرز القنصل بالسفارة الليبية بالأردن ويرافقه السيد/ علي الزوي المدير العام للمكتب الليبي الأردني للخدمات العلاجية، وكذلك السيد /عدي أسعد المدير الطبي بالمستشفي والسيد /د هلال أبوغوش الطبيب المشرف علي الحالة بزيارة اليوم إلي عائلة السيد / راجح رافع محمد البسكري زوج السيدة / فوزية عمران مهنيئنهم على سلامة العملية التي أسفرت علي أنجاب أربعة أطفال توأم بعد ثلاثة عشر عاماً من الزواج حيث كانت تعاني الزوجة من بعض الامراض في الرحم كما قال الدكتور أبوغوش ، ولكن بالاستمرار في العلاج وتتبع الحالة إستطاع الطاقم الطبي المعالج للمريضة بأن تتكلل جهوده بالنجاح وأن يبصر الاطفال الاربعة النور وهم بصحة جيدة رغم أن الولادة جاءت مع بداية الشهر الثامن ، مضيفاً بعد ما أصبح لدينا تخوف عن حالة الأم وبعد الأستشارات الطبية مع عدد من الاطباء المختصين قررنا إجراء العملية القيصرية بداية الشهر الثامن من الحمل وأؤكد لكم بأن حالة الاطفال الاربعة ممتازة وسيتم السماح لهم بالخروج بعد عشرة أيام لاسيما الاطفال الاربعة اليوم يرضعون من أمهم وبهذا نكون قد تجاوزنا مرحلة الخطر .
ومن جهته قال السيد / عزالدين الرز القنصل بالسفارة الليبية بعمان للوطن الليبية حضرنا اليوم للأطمنئنان أولاً على السيدة فوزية عمران وأطفالها الأربعة وكذلك لمشاركة هذه العائلة الليبية فرحتهم وهذا من حقهم عليناش، ناهيك أنهم خارج الوطن وهده فرحة لا نريد للغربة أن تحرمهم منها وخاصة أن هذا التوأم جاء بعد إنتظار لأكثر من ثلاثة عشر عاماً .. وفي الحقيقة نحن نسعد كثير لما نسمع بهذه الأخبار السعيدة وما تواجدنا هنا إلا لخدمة أهلنا وأخوتنا الليبيين وأن نقدم لهم كافة التسهيلات ومد لهم يد المساعدة .
 

#اسرائيل #فلسطين قوات الاحتلال تعتقل شابا من تقوع شرق بيت لحم.


بيت لحم 1 مارس 2013 ( وال ) - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، شابا من بلدة تقوع شرق بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن سميح البدن وفتشوه، واعتقلوا نجله عباس (28 عاما). وتشن قوات الاحتلال يوميا حملات دهم واعتقال تطال عشرات الفلسطينيين في مدن وبلدات الضفة الغربية بحجج وذرائع متعددة .

#ليبيا #زيدان: رئاسة الوزراء قررت تغيير رئيس مؤسسة الإستثمار الوطنية و مدير صندوق الضمان الاجتماعي


ذكر رئيس وزراء علي زيدان في المؤتمر الصحفي التي عقده في العاصمة طرابلس أن رئاسة الوزراء اتخذت قرار بتغير رئيس مؤسسة الإستثمار الوطنية و مدير صندوق الضمان الاجتماعي.
وقال زيدان أن “خلال الأسبوع المقبل سيعين مديرا جديدا بالمؤسسة إضافتا إلي إعفاء مدير صندوق الضمان الاجتماعي .
وأضاف رئيس الوزراء أن مدير الصندوق الضمان الاجتماعي يرفض تسليم منصبه ولكن عازمون علي تنفيذ القرار في أقرب وقت.
وتابعا زيدان أن الحكومة لن تغير قرارها بسبب قرارا شخصي مبني علي العاطفة وأن القرار جاء بسبب أنها رأت مصلحة البلد تقتضي التغير في هذه المرحلة للتطوير أداء المؤسسات وعلي جميع تنفيذ قرارات الحكومة ، لافتا إلي أن قرار تغير جاء بناءً علي توصيات الوزارات المختصة والخبراء ولجان التابعة بالمؤتمر الوطني .
الوطن الليبية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة


طرابلس 1 مارس 2013 ( وال )- الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : - رياح نشطة مثيرة للأتربة على أغلب مناطق شمال ليبيا خاصة الشمال الشرقي والجنوب الشرقي مع ارتفاع نسبي إلى درجات الحرارة وتبدأ في الانخفاض يوم الغد على المناطق الغربية . - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسه :- السماء قليلة السحب ، تتكاثر أحياناً يوم الأحد ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحياناً مثيرة للأتربة والغبار هذا اليوم على بعض المناطق وتتحول تدريجيا يوم الغد غربية إلى شمالية غربية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (20- 26) درجة مئوية وتسجل انخفاض يوم الغد. - بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو – مراده :- السماء قليلة السحب ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (24- 29) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 22 ) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر ، وتسجل انخفاض تدريجيا يوم الأحد . - الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحيانا هذا اليوم على أقصى مناطق الجنوب ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (26- 31) درجـة مئوية ، وتسجل انخفاض بسيط يوم الغد . - الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر هذا اليوم على مناطق السرير ، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار مع هبوط في الرؤية الأفقية ، ودرجات الحرارة القصـوى تتراوح مـا بين (32 - 37) درجة مئويــة . ( وال )

5 قتلى في غرق مطعم عائم في العاصمة العراقية #بغداد


قال مسؤولون عراقيون إن خمسة أشخاص على الأقل قضوا إثر غرق مطعم عائم في نهر دجلة في العاصمة العراقية بغداد.
وأضاف المسؤولون أن ثلاثة أشخاص على الأقل في عداد المفقودين.
يذكر أن القارب الغارق مملوك لأحد المطاعم اللبنانية.
وكان 150 شخصا على متن القارب وقت وقوع الحادث الذي لا تشير الدلائل إلى أنه عمل إرهابي
ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن مسؤولين قولهم إن القارب كان يحمل على متنه حمولة زائدة وبدت أطراف القارب أثناء رسوه قريبة من سطح المياه.
وكان معظم من كانوا على متن القارب عراقيين إضافة إلى بعض "الضيوف من دول الشرق الأوسط" وذلك بحسب محمد جاسم الربيعي عضو المجلس المحلي.
وبثت محطة تلفزيون محلية لقطات لحشد من الأشخاص أمام المطعم أثناء نقل جثامين بعض القتلى في أكياس سوداء إلى سيارات الاسعاف.
ويعد المطعم العائم ضمن المشروعات التجارية الحديثة في العراق الذي يحاول اقتصاده جاهدا التعافي في أعقاب الغزو الأمريكي منذ 10 سنوات.
BBC



#أوغلو يبحث تعزيز التعاون بين منظمة #التعاون_الإسلامى و #الأمم_المتحدة


التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى أكمل الدين إحسان أوغلو اليوم "الخميس" المدير العام للمقر الأوربى للأمم المتحدة فى جنيف قاسم جومار توكاييف، وذلك على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان الدولى المنعقد فى جنيف.

وذكر بيان نشر فى جدة أنه جرى خلال اللقاء استعراض مختلف جوانب التعاون المتنامى بين الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامى، بما فى ذلك المشاركة النشطة من جانب منظمة المؤتمر الإسلامى فى المؤتمر الإنسانى الدولى الأخير للتبرعات لسوريا.

واتفق المدير العام للمقر الأوربى للأمم المتحدة والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى على أهمية تعزيز قنوات للحوار وتبادل الرأى مثل تلك التى يقدمها تحالف الأمم المتحدة للحضارات.


اليوم السابع

#مصر تستضيف مكتب ا#لإبراهيمى مبعوث #الأمم_المتحدة #لسوريا


وقع السفير معتز أحمدين خليل مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة باسم الحكومة المصرية أمس اتفاق استضافة القاهرة لمكتب الأخضر الإبراهيمى الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لسوريا. 

تمت مراسم توقيع الاتفاق بمقر البعثة المصرية لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، ووقع على الاتفاق نيابة عن الأمم المتحدة جيفرى فلتمان وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون السياسية.

وتستضيف القاهرة بموجب هذا الاتفاق مقر مكتب الأخضر الإبراهيمى والطاقم المعاون له، بما يسهل التواصل مع جميع الأطراف السورية من أجل التوصل لتسوية سياسية للأزمة السورية فى أقرب فرصة، خاصة أن القاهرة تستضيف كذلك مقر ائتلاف قوى المعارضة السورية. 

يأتى ذلك فى إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التى تقوم بها مصر لإنهاء الأزمة فى سوريا التى تضمنت كذلك طرح لمبادرة الرباعية بالتعاون مع تركيا وإيران والسعودية للتوصل لتسوية سياسية تحقن دماء الشعب السورى الشقيق.

اليوم السابع

#أبوفناس يستقبل السفير #الياباني لدى #ليبيا

رؤية
استقبل وزير الاقتصاد الليبي  مصطفى أبوفناس اليوم الخميس السفير الياباني المُعتمد لدى ليبيا وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة طرابلس. وأوضح أبوفناس لـ”وكالة أنباء التضامن” أن التباحث مع السفير الياباني تركز حول إيجاد آلية للتعاون الاقتصادي بين البلدين بشكل خاص إذ أن اليابان دولة متقدمة علميا وتقنيا ويُمكننا الاستفادة من خبراتها على حد تعبيره.
وأضاف “الجانب الياباني عرض اقتراحا بخصوص تحفيز الاستثمار بين ليبيا واليابان وتنمية المشاريع التجارية خاصة المشاريع الصغرى والمتوسطة”. كما أشار أبوفناس إلى أن الدولة الليبية ستتعاون مع جميع الدول على أساس الحفاظ على توازن العلاقات لافتا إلى أن الجانب الياباني عرض فكرة توقيع اتفاقية بين البلدين وهو على استعداد لتقديم العون فيما يخص مشروع الحكومة الالكترونية.

#ليبيا وفد ليبي يقود مفاوضات سرية مع حركة انصار الدين برعاية قطرية

رؤية

دخلت دولة قطر على خط المفاوضات السرية الجارية مع حركة أنصار الدين المسلحة بشمال مالي، في وقت تتواصل فيه المفاوضات السرية الجارية بين أجهزة الأمن الجزائرية والحركة نفسها، بحسب مصادر متطابقة.
وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء يوم الخميس قال مسئول أمني جزائري مطلع إن “أعيان قبيلتين من جنوب ليبيا مقربين من قطر قدموا من ليبيا قبل أيام إلى شمال مالي بعد أن حصلوا على رخص مرور أمنية من القوات المالية والفرنسية وزاروا بعض أعيان حركة أنصار الدين في مخابئ ومواقع عسكرية في شمال مالي”.
وأضاف المسئول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الوفد الليبي “قدم عرضًا قطريًا لأنصار الدين بالوساطة لحل النزاع”.
وفيما لم يتسن الحصول على تعقيب رسمي من السلطات القطرية والجزائرية، أكد شهود عيان لمراسل الأناضول أن “سيارات دفع رباعي نقلت مؤخرًا 3 من أعيان جنوب ليبيا ومنهم الشيخ بشيش عبيدي (من أعيان قبيلة الزنتان الليبية) حيث شوهدوا أمس الأربعاء في مدينة كيدال شمال مالي”.
وفي السياق ذاته كشف المسئول الأمني لمراسل الأناضول أن “قطر فتحت اتصالا مباشرا مع أمير حركة أنصار الدين، إياد غالي في إطار مفاوضات سرية تجري لتحييد الحركة عن الصراع الدائر حاليا بين الجيش المالي والقوات الفرانكو (فرنسية) إفريقية من جهة وبين القاعدة وحلفائها الرئيسيين في شمال مالي ومن ضمنهم حركة أنصار الدين”.
ويتضمن الاقتراح القطري حسب معلومات حصل عليها مراسل الأناضول أن “يحصل مقاتلو حركة أنصار الدين على عفو عام مع إمكانية دمجهم في أية قوة أمنية تنشأ في المنطقة في المستقبل بعد استتباب الوضع الأمني”.
كما يتضمن أيضا “حصول كبار قادة الحركة وعلى رأسهم إياد غالي على العفو أيضا وحق اللجوء السياسي مع إمكانية الإقامة في إقليم أزواد”. وقال المسئول الامني إن “الوساطة القطرية في النزاع شمال مالي جاءت بطلب مباشر من قصر الإيليزيه”.
وأضاف أن فرنسا “تنسق مع القطريين لتأمين خروج سلس من شمال مالي وهذا لن يتم إلا بتحييد دور الحركة الأقوى عسكريا وهي جماعة أنصار الدين”.
وينسق الوسطاء القطريون مع وسطاء آخرين يعملون لحساب الجزائر حيث “تجري مصالح الأمن الجزائرية وساطة بدأت قبل أسابيع عدة مع مقربين من إياد غالي بهدف الوصول إلى وقف للعمليات الحربية في شمال مالي” بحسب ما أوردته المعلومات التي بحوزة مراسل الأناضول.
وكشف المسئول أن “الجزائر قدمت لزعيم أنصار الدين إياد غالي أكثر العروض سخاء تتمثل في السعي لضمان تمثيل سياسي للحركة في أية مفاوضات مع الحكومة المالية وأيضا ضمان أمنه الشخصي وأمن أتباعه وألا يحاكم أمام أية محكمة جنائية دولية أو محلية”. وتابع: “هذه المفاوضات لا تزال متواصلة”.
وكان مفاوضون جزائريون قد باشروا اتصالات سرية مع شخصيات مقربة من قياديين في حركة “أنصار الدين”، التي تخوض معارك ضد الجيش المالي المدعوم فرنسيًا، للعمل على فك ارتباطها بتنظيم القاعدة والحركات المسلحة الأخرى.
وكشف مسؤول أمني جزائري لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، في وقت سابق إن “اتصالات سرية تجرى حاليًا بين مفاوضين جزائريين وأحد أعيان أزواد وشخص مقرب للغاية من أمير حركة أنصار الدين إياد غالي في مدينة تمنراست (أقصى جنوب الجزائر)”.
وأوضح أن المفاوضات “تتعلق بعدة أمور أهمها التوصل إلى اتفاق يمتنع بموجبه مقاتلو حركة أنصار عن مساندة تنظيم القاعدة وحركة التوحيد والجهاد وكتيبة الملثمين مقابل وقف مطاردة القوات الدولية لقيادات وعناصر الحركة”.

#ليبيا #جبريل: انتشار السلاح في أيدي الليبيين ليس مدعاة للفوضى


رؤية

طرابلس - قال رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية، محمود جبريل الخميس، إن انعدام المؤسسات في ليبيا وانتشار السلاح في أيدي الليبيين ليس مدعاة للفوضى؛ لأن الشارع الليبي متوافق وطنياً أكثر من نخبه السياسية، معرباً عن انزعاجه من النظر إلى بلاده وكأنها مجرّد قطرة نفط.

ونقلت وكالة أنباء (نوفوستي) عن جبريل، خلال مؤتمر صحافي بموسكو، استبعاده أن تكون قضية انتشار السلاح ووجود جماعات مسلحة سبباً لأن تتجه ليبيا نحو التفكك والتقسيم، مشيراً إلى أن "مثل هذه المخاوف ليست موجودة إلا في مخيلة الدوائر الخارجية التي تنظر للوضع في ليبيا كمراقب من الخارج" – وهو كما جاء على « الوطن الليبية».

وعلّل جبريل رأيه بوجود حجتين أو مؤشرين "الأول هو خروج الليبيين المتكرر إلى الشارع احتجاجاً، عندما تفلت الأمور عن الزمام، وقد حدث ذلك 4 مرات على مدى السنتين الماضيتين، وثانياً وجود السلاح، رغم أنني أعارض انتشاره، قد يكون عامل ردع متبادل تماماً كما الردع النووي بين الولايات المتحدة وروسيا".

ولفت إلى أن "الضامن الحقيقي لعدم حدوث تفكك هو التوافق الوطني في ليبيا، وهو متوافر في الشارع الليبي، لكنه على مستوى النخب ليس متوفراً بالشكل المطلوب".

وذكر أن ليبيا كانت على مدى 42 عاماً تمر بفترة "تصحّر سياسي"، وأن إقامة المؤسسات الدستورية الديمقراطية هي "عمل استراتيجي يتطلب تغيير الأنظمة التعليمية والتربوية والإعلامية وطريقة فهمنا للدين الفهم الصحيح القائم على تمكين الإنسان على الأرض وجعله إنساناً فاعلاً".

ولفت جبريل إلى أنه رغم غياب المؤسسات والجيش والشرطة وانتشار السلاح في أيدي الليبيين، لا يزال معدّل الجريمة في ليبيا أقل من مصر وتونس.

أما بخصوص وجود عناصر ليبية تقاتل في سوريا، فأكد جبريل أن مشاركة بعض الليبيين بالقتال مع المعارضة السورية هي قرارات وحالات فردية، وليست قراراً من الحكومة الليبية، وأن "هؤلاء الليبيين أحرار في قراراتهم رغم أن الحكومة الليبية كانت وما تزال صريحة في تأييدها للثورة السورية، وأنا أتبنى الموقف نفسه في تأييد هذه الثورة، لأن أي حاكم في الدنيا يقتل أبناء شعبه يفقد شرعيته بشكل قطعي لا خلاف فيه".

وعن انسحاب قوى التحالف الوطنية من جلسات المؤتمر الوطني العام في السابع من الشهر الماضي، قال جبريل "أردنا من هذا الانسحاب إرسال إشارة إلى أعضائه بأننا متأخرون جداً في إنجاز أهم الاستحقاقات وهو صياغة الدستور الجديد لليبيا"، مشيراً إلى أن الإعلان الدستوري ينص على أن تبدأ إجراءات صياغة الدستور بعد شهر من تشكيل الحكومة المؤقتة، وقد مضى إلى الآن أكثر من 6 أشهر من دون أن ينفذ هذا الاستحقاق، و"هذا أمر خطير في دولة خالية من المؤسسات والجيش والشرطة".

ورحّب رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية بإمكانية الاستفادة من التجربة الدستورية المغربية في صياغة الدستور الليبي "لأن فترة الانتقال هي استحقاق وطني وليس سياسياً، لذا من المفترض أن يلتف الجميع حول أهداف تخدم الوطن وعندما يُصاغ الدستور وتكون هناك قواعد الحراك السياسي واضحة يبدأ حينها التنافس السياسي"، معبّراً عن أمله بأن يرسّخ الدستور الجديد "التنمية المكانية كحق دستوري يمنع إقصاء الأقاليم وتهميشها".

وحول إمكانية عودة الاستثمارات والشركات الروسية إلى ليبيا، أكّد جبريل أنه بحث هذا الموضوع أمس خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مشيراً إلى ضرورة "إعادة الدفء إلى العلاقات الليبية الروسية التاريخية".

كذلك لفت جبريل إلى أنه بحث مع لافروف قضية المواطنين الروسيين المسجونين في ليبيا، لافتاً إلى أن الجانبين "توصّلا إلى تفاهم ودي بضرورة معالجة هذا الأمر بالطرق القانونية التي تكفل سيادة الدولة الليبية من ناحية وتراعي العلاقات الروسية الليبية في المستقبل من ناحية أخرى".

أما بخصوص الشركات الأجنبية الأخرى التي غادرت ليبيا، فكشف جبريل أنه اقترح على الحكومة الليبية الحالية وسابقتها تحديد فترة زمنية لعودة هذه الشركات وفسخ عقدها في حال لم تعد في الفترة المحدّدة، مع إعطاء الأولوية للقطاع الخاص الليبي ليقود مرحلة التنمية.

وأعرب جبريل عن أسفه من صدور تصريحات عن بعض المسؤولين الليبيين تدعو ليبيا إلى تقديم تعويضات للشركات الأجنبية عن الأضرار التي لحقت بها جرّاء الثورة، مشيراً إلى أن هذه الشركات هي التي يجب أن تدفع تعويضات لليبيا وليس العكس، كونها خالفت العقود المبرمة.

وعبّر رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية عن انزعاجه من الزاوية الضيقة التي ينظر منها العالم إلى ليبيا، وقال إنه "في كل المحافل الدولية عندما نتحدث عن ليبيا نتحدث عن البترول، وكأن ليبيا هي مجرّد قطرة نفط.. ليبيا هي تاريخ وتراث وحضارة، خاصة وأننا نتجه نحو توسيع مصادر الدخل وإقامة اقتصاد خدمي".

#ليبيا مجموعة مسلحة تهاجم مبنى إدارة الحسابات العسكرية


رؤية

طرابلس - علمت الوطن الليبية من مصدر بالحسابات العسكرية أن مجموعة مسلحة هاجمت أمس الخميس، مبني إدارة الحسابات.

وأفاد نفس المصدر للوطن الليبية أن المجموعة المسلحة تحاول أن تحصل علي أموال بطرق غير مشروعة و تحت تهديد السلاح - وهو ما ذكرته « الوطن الليبية».

#سامسونج تطلق خدمتي KNOX الأمنية وWallet للهواتف الذكية


أعلنت سامسونج في مؤتمر الجوال العالمي عن خدمتين من خدماتها الجديدة للهواتف الذكية، وهما الخدمة الأمنية KNOX وخدمة Wallet.
وعرضت الشركة الكورية الجنوبية في المؤتمر المقام حالياً في برشلونة خدمة KNOX الأمنية المخصصة للأعمال، وهي الخدمة التي تؤمن الهواتف الذكية والحواسب اللوحية الشخصية للعاملين لكي لا تشكل خطورة بيئة العمل في المؤسسات والشركات.
وتعطي الخدمة المدراء ميزة الإدارة والإشراف على تلك التطبيقات دون الاطلاع على أي محتوى شخصي أخر في الجهاز. 
اخبار الان

#فن فيلم { OZ } من ديزني يعرض في دور السينما الأمريكة هذا الشهر


من المقرر ان يعرض فيلم "أوز: العظيم والقوي " (Oz: The Great and Powerful)، في دور السينما الأميركية خلال شهر مارس الجاري، وتدور أحداث الفيلم الذي وصلت ميزانيته الى مئتي مليون دولار، حول رجل يعمل كساحر في السيرك القومي، يحاول القيام بأعمال سحر للانتقال إلى عالم آخر، وينجح في صنع تركيبة خاصة تنقله إلى عالم يسمى Oz تعيش فيه مجموعة كائنات غريبة. الفيلم من بطولة ميلا كونيس، جيمس فرانكو .
اخبار الان

#سوريا .. 98 قتيلا وأنباء عن سيطرة الحر على الجامع الأموي #بحلب


حصدت أعمال العنف المستمرة في سوريا أمس الخميس 98 قتيلا معظمهم في دمشق وريفها وحلب في وقت وردت أنباء عن سيطرة الجيش الحر على الجامع الأموي الكبير في مدينة حلب بشمال سوريا بعد انسحاب القوات النظامية منه بعد أيام من الاشتباكات.


"أنباء موسكو"
ونقلت وكالة فرانس برس عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قوله :"سيطر مقاتلون من الكتائب المقاتلة على الجامع الأموي في مدينة حلب بعد اشتباكات مع القوات النظامية التي انسحبت من الجامع فجر الخميس وتمركزت في مبان مجاورة" و لم يتسن التأكد من الخبر من مصادر حكومية. 
وأشار عبد الرحمن إلى "معلومات عن احتراق متحف الجامع الاموي وسقوط سقف" هذا المتحف الذي تبلغ مساحته نحو 110 أمتار مربعة، من دون تحديد مصير محتوياته أو ماهيتها. 
ومن جهة أخرى تجددت أمس الاشتباكات العنيفة بين الجيش الحر و قوات النظام على أطراف حي جوبر الدمشقي متزامنة مع وصول تعزيزات من الجيش الحر إلى خطوط الجبهة الأمامية من جهة ساحة العباسيين حسب شبكة شام. 
و أكد المرصد السوري أن 12 شخصا بينهم أربعة من عائلة واحدة من سكان أحد الاحياء الجنوبية لدمشق ماتوا تحت التعذيب بعد اعتقالهم لدى القوات النظامية فيما لم تعلق مصادر حكومية على الخبر. 
كما تجددت الاشتباكات في مخيم اليرموك و في حي القدم و تمكن الجيش الحر من تفجير دبابة داخل ثكنة سفيان الثوري في منطقة القاعة و ردت قوات النظام بالقصف براجمات الصواريخ و قذائف الهاون و المدفعية الثقيلة على مختلف مناطق دمشق و ريفها وفقا للشبكة. 
أما في حلب فتمكن الجيش الحر من تدمير وإعطاب عدد من الآليات في مدرسة الشرطة بلدة خان العسل تزامنا مع استمرار الاشتباكات العنيفة داخل المدرسة وفي محيطها بين الجيش الحر وقوات النظام. 
وتجددت الاشتباكات في محيط مطارات منغ وكويرس العسكريين بالتزامن مع استهداف الجيش الحر لهذه المطارات بالمدافع الثقيلة والصواريخ وفقا لشبكة شام. 
وفي المقابل قالت وكالة الأنباء الرسمية "سانا":" أن قوات النظام اشتبكت مع مجموعة إرهابية حاولت الاعتداء على مدرسة الشرطة بخان العسل في حلب وقضت على عدد كبير من أفرادها كما دمرت خمس سيارات بما فيها من الأسلحة والذخيرة والإرهابيين في تل شغيب. 
وأضافت الوكالة أن قوات النظام اشتبكت مع مجموعة إرهابية حول مطار النيرب وقضت على عدد كبير من أفرادها ودمرت راجمة صواريخ لهم.

#ليبيا: الإعلان الرسمى للمجلس الأعلى للطوارق الليبيين بمدينة " #أوال "


أُعلن بمدينة "أوال"التى تقع بالقرب من مدينة جدامس الحدودية الليبية مع الجزائر أمس الخميس عن التأسيس الرسمى للمجلس الأعلى لقبائل الطوارق الليبيين، أمس الخميس. 

وقال على الشريف رئيس مركز "تاتريت " الإعلامى إنه تم تنظيم احتفالية تضمنت أمس وضع حجر الأساس لمشروع مدينة آوال ومسجدها، بالإضافة إلى معرض خاص ضم أهم المقتنيات التراثية والتقليدية الخاصة بقبائل الطوارق الليبيين، بالإضافة إلى الصور والمخطوطات، التى توثق مراحل مختلفة من تاريخ ليبيا القديم، والحقبة الملكية وبدايات تأسيس الدولة الليبية.

اخبار الان

#المقريف .. عصر الظلم والمعاناة فى #ليبيا انتهى بلا رجعة


أكد رئيس المؤتمر الوطنى الليبى العام محمد المقريف، خلال الاحتفال بذكرى الثورة الليبية الثانية من سجن أبو سليم بالعاصمة الليبية طرابلس، أن عصر الظلم والمعاناة فى ليبيا قد انتهى بلا رجعة، وأن أقسى وأسوأ ما عاناه الشعب الليبى على امتداد العقود الأربعة، هو أمر يجعلنا فى قمة الفخر والاعتزاز لانتصار الشعب الليبى ضد الظلم والطغيان. 

وقال المقريف، فى تصريحات له اليوم الخميس، إن سجن أبوسليم يذكر الجميع بما عانته طلائع الرجال والأحرار فى هذه الباحة المليئة بجرائم الجلادين السجانين خلال النظام الليبى السابق.

وحضر الاحتفال الذى أقيم فى الباحة الشهيرة لسجن أبو سليم والتى سقط فيها قبل 17 عاما نحو 1200 من السجناء من قبل حراس السجن، وحضرها رئيس المؤتمر الوطنى الليبى محمد المقريف وعدد من وزراء الحكومة الليبية بجانب عدد من السفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدى ليبيا.

اخبار ليبيا 

وزير الداخلية الليبى .. إجراءات احترازية لحماية سيادة #ليبيا وحدودها



أكد وزير الداخلية الليبى، عاشور شوايل، يوم الخميس، اتخاذ وزارته مجموعة من الإجراءات التدبيرية والاحترازية لحماية سيادة ليبيا وحدودها. 

وقال شوايل، فى مؤتمر صحفى مع رئيس الحكومة المؤقتة على زيدان، إن غلق الحدود فى أمساعد ورأس أجدير لمدة أربعة أيام جاء لأسباب وتدابير أمنية خاصة، وقد تم إعادة فتحها.

وتطرق إلى موضوع التأشيرة وكيفية تم معالجتها بشأن الدخول إلى ليبيا قال شوايل "تفرض التأشيرة على كل من يحمل الجنسية المصرية مثلما تفرض التأشيرة على الليبيين الراغبين فى الدخول إلى مصر".

اخبار ليبيا

رئيس الحكومة الليبية .. لن تكون هناك قواعد عسكرية أجنبية فى #ليبيا



أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، على زيدان، رفض بلاده القاطع لتواجد أية قواعد عسكرية لأى دولة على الأراضى الليبية. 

وقال زيدان، فى مؤتمر صحفى عقده  يوم، الخميس، فى طرابلس "نحن لم نعط تعهدا لأى دولة بأن يكون لها قواعد عسكرية فى البلاد لا فى الشمال ولا فى الجنوب، ولن تكون هناك قواعد أجنبية فى ليبيا بأى حال من الأحوال، وأن ما تتناوله بعض وسائل الإعلام يعد كلاما مغلوطا وليس له أى أساس من الصحة".

وأشار إلى أن وزارة الدفاع أرسلت 120 فردا من الجيش الليبى إلى مدينة الكفرة بهدف بسط الأمن والاستقرار فى هذه المدينة، التى تشهد بين الحين والآخر بعض الاضطرابات الأمنية.

وقال إن أربع سرايا وعشرات من الآليات قد وصلت إلى المدينة للمشاركة فى ضبط الوضع الأمنى فى مدينة الكفرة، التى تعد واحدة من بوابات الوطن المهمة على أكثر من منطقة حدودية.
اخبار ليبيا

انعقاد الملتقى الثاني لنساء #ليبيا تحت شعار (المرأة من الانعتاق إلى الانطلاق) في مدينة الزاوية


عُقد مساء اليوم الخميس المُلتقى الثاني لنساء ليبيا تحت شعار المرأة من الانعتاق إلى الانطلاق بتنظيم من جمعية المُستقبل الواعد الخيرية بمدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس.
وذكر مُراسل “وكالة أنباء التضامن” أن المُلتقى شهد تناول عدد من المحاور الخاصة بالمرأة المُطلقة بين المجتمع والقانون والمرأة العاملة أم المُعاق والمُعنفة والمُغتصبة والمُتزوجة بغير ليبي ووضع المرأة في البلاد مُقارنة بالرجل خاصة في محك السياسة.
وأضاف المُراسل أن عددا من المُشاركين في المُلتقى تقدموا بورقات عمل تتعلق بالمحاور المذكورة للخروج بتوصيات تُعزز حقوق المرأة في دستور البلاد.
وأوضحت الناشطة الحقوقية ورئيس مجلس إدارة جمعية لماذا أنا للدفاع عن حقوق المرأة زاهية فرج المنفي للوكالة أنه يجب العمل على تنصيص جميع حقوق النساء في الدستور الليبي وترسيخ ثقافة المساواة والمُواطنة لافتة إلى ضرورة الإشارة لها حرفيا بلفظة المواطنين والمواطنات.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#كورة التحدي يحجز مقعده مع النجمة في نهائي بطولة #بنغازي البناء


DSC01357
التقي فريقي شمال بنغازي مع نظيره التحدي اليوم الخميس، ضمن فعاليات بطولة بنغازي البناء الودية لكرة القدم التي تجري على ملعب شمال بنغازي بمدينة بنغازي.
وانتهت المباراة بالتعادل السلبي لكلا الفريقين، بالرغم من الهجمات المتبادلة من الجانبين.
وبهذا التعادل حجز فريق التحدي مقعده لنهائي البطولة بعد تفوقه على شمال بنغازي بفارق الأهداف، ليلاقي النجمة يوم الأحد القادم على لقب هذه البطولة.
الجدير بالذكر أن كلا الفريقين في المجوعة الثانية والتي تضم فريق النصر الذي غادر البطولة بعد تلقيه خسارتيين متتاليتين.
وكالة أنباء التضامن – عادل الكاديكي

لجنة الاستثمارات الخارجية بالمؤتمر الوطني العام تعقد اجتماعا عاديا في العاصمة #طرابلس


عقدت لجنة الاستثمارات الخارجية بالمؤتمر الوطني العام مؤخرا اجتماعها العادي الثالث والعشرون بمقر اللجنة بالمؤتمر الوطني العام في العاصمة طرابلس.
وذكر مُراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الاجتماع تناول تلاوة محضر الاجتماع السابق والتصديق عليه بالإضافة إلى مُتابعة النقاط المُتعلقة بالمؤسسة الليبية للاستثمار فيما يخص الأموال المُجمدة.
كما شهد الاجتماع مُناقشة قضية تتعلق بجمعية الدعوة الإسلامية العالمية حول عدم تبعيتها للدولة الليبية.
وكالة أنباء التضامن – خاص

اجتماع للجنة إعداد مشروع #قانون_العزل_السياسي بالمؤتمر الوطني العام في العاصمة #طرابلس


مؤتمر
اجتمعت لجنة إعداد مشروع قانون العزل السياسي مؤخرا بمقر المؤتمر الوطني العام بالعاصمة طرابلس.
وذكر مُراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الاجتماع قُرر بعد تسليم اللجنة للمسودة الأولية للمؤتمر بناء على تكليف المؤتمر اللجنة بمراجعة مقترحات أعضائه لغرض التعديل أو إعادة الصياغة والإعداد الفني والقانوني بالتشاور مع اللجنة القانونية بالمؤتمر.
يُشار إلى أن لجنة إعداد مشروع قانون العزل السياسي استحدثت بعض الأفكار المُتعلقة بالشكل والتنسيق فيما أحالت مقترحات أخرى لاجتماع قادم يضم باقي أعضاء اللجنة الذين تخلفوا عن حضور الاجتماع المذكور.
والجدير بالذكر أن المؤتمر الوطني العام سيعقد جلسة للتصويت على مشروع قانون العزل السياسي الثلاثاء القادم والذي سيُوافق يوم الخامس من شهر مارس الحالي .
وكالة أنباء التضامن – خاص

خمسة قتلى و45 جريحا في انفجار سيارتين مفخختين جنوب #بغداد.


بغداد 1 مارس 2013 (وال ) - قتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب حوالى 45 آخرين بجروح في انفجار سيارتين مفخختين اليوم الجمعة في الديوانية جنوب بغداد. وقال رئيس شرطة محافظة الديوانية"عبد الجليل الاسدي" في تصريح صحفي إن " سيارتين مفخختين مركونتين انفجرتا عند سوق لبيع الاغنام جنوب مدينة الديوانية مما ادى إلى وقوع عدد من القتلى والجرحى". واكد الطبيب "عدنان تركي " مدير صحة المحافظة " تلقى مستشفى الديوانية خمسة قتلى و45 جريحا جراء انفجار السيارتين". وياتي الانفجار غداة مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا على الاقل واصابة العشرات بجروح في هجمات متفرقة في بغداد ومناطق محيطة بها.
وكالة الأنباء الليبية

#مصر إنهاء حظر وتجميد أرصدة "رموز" بنظام #مبارك


القاهرة، مصر (CNN)-- بدأت السلطات القضائية في مصر إجراءات رفع حظر السفر، وإنهاء تجميد أرصدة عدد من كبار المسؤولين في نظام الرئيس السابق، حسني مبارك، بعد تصالحهم مع نيابة الأموال العامة في قضية "الهدايا" التي حصلوا عليها "بدون وجه حق"، من بعض المؤسسات الصحفية، فيما تتواصل التحقيقات مع مسؤولين آخرين من "رموز" النظام السابق، ممن لم يقوموا بسداد قيمة تلك الهدايا بعد.
وذكرت مصادر رسمية أن نيابة الأموال العامة العليا، برئاسة المستشار مصطفى الحسيني، المحامي العام الأول للنيابة، بدأت بالفعل في إجراءات رفع أسماء المتهمين، الذين قاموا بسداد قيمة الهدايا التي حصلوا عليها، من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، والمنع من التصرف في أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية.
ونقل موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الحكومي، أن المتهمين الذين تقرر رفع أسمائهم من قوائم الحظر، قاموا بسداد قيمة ما حصلوا عليه من هدايا من مؤسسة "الأهرام"، خلال الفترة من عام 2006 حتى عام 2011، وفي مقدمتهم الرئيس السابق، ونجليه، علاء وجمال، الذين يخضعون للاحتجاز قيد قضايا أخرى.
ولفت الموقع الحكومي إلى أن النائب العام، المستشار طلعت عبد الله، وافق على رفع أسماء 13 من "رموز" نظام مبارك، من قوائم حظر السفر، وإنهاء تجميد حساباتهم، من بينهم وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، ورئيس مجلس الشعب السابق، أحمد فتحي سرور، ورئيس مجلس الشورى السابق، صفوت الشريف.
يُذكر أن المحامي فريد الديب، الموكل بالدفاع عن مبارك، كان قد كشف لـCNN بالعربية، في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الماضي، أن الرئيس السابق عرض على نيابة الأموال العامة سداد نحو 20 مليون جنيه قيمة هدايا باهظة الثمن تلقاها من مؤسسة "الأهرام" الصحفية.
وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، وافقت نيابة الأموال العامة على طلب تقدم به نجلا الرئيس السابق، لسداد مبلغ 11 مليون جنيه، أي ما يعادل حوالي 1.8 مليون دولار، قيمة هدايا حصلت عليه أسرة الرئيس المحتجز حالياً في أحد السجون، من مؤسسة "أخبار اليوم" الصحفية.
سي ان ان

#المجلس_الثقافي_البريطاني يُنظم ورشة عمل حول إعداد مُدربين لفن المُناظرة بالعاصمة #طرابلس


ورشة 
نظم المجلس الثقافي البريطاني مؤخرا ورشة عمل حول إعداد مدربين لفن المُناظرة بفندق توباكتس وسط العاصمة طرابلس.
وذكر مُراسل “وكالة أنباء التضامن ” أن الورشة شهدت حضور نائب مدير المجلس الثقافي البريطاني جستن كرنوت ومندوب وزارة الثقافة ومؤسسات المجتمع المدني عبد الرحمن العريبي ومديرة منتدى لدعم منظمات المجتمع المدني فريدة العلاقي ومسئول البرامج بالمجلس الثقافي البريطاني محمد الشاوش بالإضافة إلى   مشاركة عدد من المُنظمات غير الحكومية.
الجدير بالذكر أن ورشة العمل استمرت لمدة خمسة أيام متتالية وهي تُعد الأولى من نوعها في مجال فن المُناظرة الذي يُعول عليه كثيرا النقاشات داخل البرلمانات والبرامج في محاولة لتقبل الرأي والرأي الآخر ونشر ثقافة الحوار بشكل عام.
وكالة أنباء التضامن – خاص 

حادث #ايرباص في 2010 في #طرابلس سببه خطأ ملاحي


افاد تقرير لهيئة الطيران المدني الليبية نشر الخميس ان حادث تحطم طائرة ايرباص ايه330-200 التابعة لشركة "الافريقية" والذي اوقع 103 قتلى في طرابلس في 2010 ناجم عن خطأ ملاحي وعدم التنسيق بين أفراد الطاقم
افاد تقرير لهيئة الطيران المدني الليبية نشر الخميس ان حادث تحطم طائرة ايرباص ايه330-200 التابعة لشركة "الافريقية" والذي اوقع 103 قتلى في طرابلس في 2010 ناجم عن خطأ ملاحي وعدم التنسيق بين أفراد الطاقم
ا ف ب - طرابلس (ا ف ب) - افاد تقرير لهيئة الطيران المدني الليبية نشر الخميس ان حادث تحطم طائرة ايرباص ايه330-200 التابعة لشركة "الافريقية" والذي اوقع 103 قتلى في طرابلس في 2010 ناجم عن خطأ ملاحي وعدم التنسيق بين أفراد الطاقم.
واعتبر التقرير ان الطيار ومساعده لم ينسقا افعالهما لدى الاقتراب والاقتراب النهائي تحت الحد الادنى للارتفاع الآمن قبل الهبوط، في غياب الاتصال بالرؤية مع المدرج في مطار طرابلس.
وعندما ادرك مساعد الطيار الذي كان يتولى القيادة ان اقترابه من المدرج لم يكن مناسبا، اعاد تشغيل المحركات لتصحيح الوضع، وقام بتعطيل الطيار الآلي.
واضاف التقرير ان الطيار استعاد قيادة الطائرة من دون ان يبلغ مساعده وان غياب التنسيق وادخال الأوامر بطريقة غير ملائمة ادى الى تحطم الطائرة.
وبالاضافة الى ذلك اوضح التقرير ان الطاقم لم يبلغ المسؤولين بوجود زر مهم معطل قرب الطيار، كما انه لم يبلغهم بانه سبق له وان اضطر للتدخل لوقف الطيار الآلي اثناء هبوط الطائرة نفسها على المدرج نفسه.
ولام التقرير شركة الافريقية التي لم تتابع الامر بعد الحادث الاول.
وقال ان انهاك الطيارين والظروف الجوية السيئة ساهمت في تحطم الطائرة لان الطيارين لم تكن لديهما معلومات رصد محدثة، والرؤية كانت اسوأ مما هو محدد.
وادى الحادث الى مقتل 103 اشخاص بينهم 11 هم افراد الطاقم. وبين القتلى 70 هولنديا ومواطنون من جنوب افريقيا ومن ليبيا وبلجيكا والنمسا والمانيا وبريطانيا وزيمبابوي وفرنسا.
ولم ينج سوى طفل هولندي عمره تسع سنوات.
وشارك في التحقيق مع المحققين الليبيين خبراء من مكتب التحقيقات الفرنسي ومن شركة ايرباص والمجلس 
الوطني الاميركي لسلامة النقل.
france24

#ليبيا: #المحمودي بصحة جيدة


نفى رئيس الوزراء الليبي علي زيدان ما ذكرته تقارير من أن البغدادي المحمودي -آخر رئيس وزراء في عهد العقيد الراحل معمر القذافي- في حالة حرجة بعد تعرضه للتعذيب في السجن، في حين قام فريق من الأمم المتحدة بزيارته في سجنه، وقال إنه ظهر بمظهر "لائق". 
وأكد زيدان -في مؤتمر صحفي عقده بطرابلس الخميس- أن المحمودي بصحة جيدة ويعامل بصورة إنسانية، موضحا أن مهمة السلطات الليبية الحفاظ على كرامته.
وأشار إلى أن محاكمة المحمودي بين يدي النظام القضائي الليبي، مضيفا أن المحكمة هي التي ستقرر ما إن كان مذنبا أو بريئا.
ومن جهتها، قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن فريقا من ممثليها زار المحمودي في مركز اعتقاله الخميس، في أعقاب تصريح المحامي التونسي مبروك كرشيد الذي قال فيه إن موكله في حالة حرجة، ويواجه خطر الموت بعدما تعرض للتعذيب في السجن.
وذكرت البعثة في بيان "رغم أن معظم هذه الزيارة كانت في حضور مدير السجن، فإن البعثة تمكنت من التحدث معه على انفراد بعض الوقت، وسألته عما إن كان قد تعرض لمعاملة سيئة، حيث نفى هذا الأمر بشكل قاطع".
وأضاف البيان "ظهر المحمودي في حالة بدنية ونفسية لائقة، وكان سلوكه العام هادئا، وقال إنه يتلقى معاملة حسنة، وعلى الرغم من أنه يعاني من مشاكل صحية مختلفة، فإنه يحصل على رعاية طبية مناسبة".
ونقلت البعثة عن المحمودي قوله إن فريق الدفاع الذي يمثله يتألف بالكامل من محامين ليبيين، ونفى أن يكون هناك أي محامين غير ليبيين في الفريق.
وقال البيان "أعرب (المحمودي) عن رغبته في أن يتمكن من الاتصال بشكل أكبر بمحاميه، وأن يتاح لهم الاطلاع بصورة أكبر على ملف الادعاء ضده، وقال إنه استقبل بعض الزيارات العائلية، لكن لم تزره زوجته أو أبناؤه الموجودون خارج البلاد".
ورحلت تونس المحمودي في يونيو/حزيران الماضي ليصبح أول مسؤول كبير في عهد القذافي يعاد إلى بلاده للمحاكمة في ظل القيادة الجديدة.
وبدأت محاكمته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتهم الفساد، وإصدار الأوامر بارتكاب عمليات اغتصاب جماعي خلال الثورة التي أطاحت بالقذافي في 2011، وما زال رهن الاعتقال في سجن بطرابلس.
وتولى المحمودي منصب رئيس الوزراء في عهد القذافي من 2006 وحتى فراره إلى تونس المجاورة في أغسطس/آب 2011، في نفس التوقيت تقريبا الذي استولى فيه المقاتلون على طرابلس، ويمكن أن يواجه عقوبة السجن مدى الحياة أو الإعدام إذا أدين.
وشككت جماعات حقوق الإنسان في إمكانية حصول المسؤولين السابقين على محاكمة عادلة في البلاد، في وقت تتعمق فيه المرارة بشأن حكم القذافي، ويزداد فيه تأثير المليشيات التي ساعدت في الإطاحة به، لكن قادة ليبيا الجدد قالوا إنهم يعتزمون تأكيد قدرة مؤسسات بلادهم على إجراء مثل هذه المحاكمات.
المصدر:الجزيرة