الجمعة، 14 فبراير 2014

ليبيا - هدوء بطرابلس ولا تحركات عسكرية بالعاصمة ^

ليبيا المستقبل: سادت حالة من الهدوء العاصمة الليبية طرابلس اليوم الجمعة، فيما شهدت الشوارع حركة طبيعية، وهادئة، ولا وجود لاية تحركات أو مظاهر عسكرية غير طبيعة. ومارس المواطنون القاطنين بالعاصمة حياتهم بشكل طبيعي، حيث اكتظت المساجد بالمصلين، فيما قامت قوات الأمن بحماية كافة المؤسسات، والمرافق العامة، وفق الإجراءات الأمنية المتبعة.

ليبيا - زيدان : لن يستطيع حفتر اختزال ارادة الشعب الليبي ^

ليبيا المستقبل: في أول رد فعل رسمي علي ماقام به اليوم خليفة خفتر من إعلانه تجميد المؤتمر والحكومة والإعلان الدستوري قال علي زيدان رئيس الحكومة المؤقتة  أنه لن يستطيع حفتر اختزال ارادة الشعب الليبي ليبيا في مكالمة للعربية ولاعودة لانقلاب سبتمبر ولتذهب اوهام الانقلابيين ادراج الرياح .. وأضاف زيدان أنه على وحدات الجيش ان تتحلى بالوعي والمسؤولية والامتثال لارادة الشعب وعدم التأثر بأي عارض . وأكد زيدان أنه صدر أمر من وزارة الدفاع بالقاء القبض على حفتر والشعب الليبي هو الذي يملك الشرعية . وأن الشعب وحده الذي يغير ويعين ويقيل وينبغي على الجميع التحلي بالوعي.

ليبيا - رئيس المؤتمر هيئة الدستور ستعقد اجتماعاتها بمدينة البيضاء ^

ليبيا المستقبل: في كلمة له اليوم أعلن رئيس المؤتمر الوطني العام نوري ابوسهمين ان الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ستعقد اجتماعاتها بمدينة البيضاء، مؤكدا ان عملها سيتم في افضل الظروف وستنجز عملها ويتم الاعلان عن اصدار الدستور منها  وقال ابوسهمين في كلمة وجهها الى الشعب الليبي الليلة الماضية عبر قناة ليبيا الوطنية " رغم حداثة الثورة ومرور عامين فقط عن التحرير الا اننا نعيش ديمقراطية حقيقية حيث كنا في الاشهر الماضية مع مجلس انتقالي وما هي الا اشهر واصبحنا في مؤتمر وطني عام ثم ها نحن الان ننتظر أشهر وسنكون مع رموز ليبية جديدة تمكن بإذن الله المرحلة القادمة وتسير بالدولة في طريق التأسيس والبناء والعمل من أجل ليبيا.

ليبيا - زيدان ينفي وقوع انقلاب في ليبيا ويدعو الجيش للتدخل ^

ليبيا المستقبل قناة العربية: نفى  رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، الجمعة، في مؤتمر صحافي، وقوع انقلاب، وأكد أنه لا عودة إلى القيود والانقلابات، وذلك ردا على إعلان اللواء خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية الليبية، في بيان مصور له تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري. وأكد زيدان أن الموقف تحت السيطرة، وأن الحكومة والمؤتمر يواصلان عملهما، مشيرا إلى أنه أصدر الأوامر إلى وزارة الدفاع باتخاذ الإجراءات بحق اللواء حفتر. ودعا رئيس الوزراء الليبي، الجيش إلى التحلي بالمسؤولية واحترام إرادة الشعب، مشيرا إلى قرار صادر بحق حفتر وإحالته للتقاعد منذ فترة. وقال زيدان: "لن نسمح بانتزاع الثورة من الشعب الليبي"، نافيا وجود أي مظاهر مسلحة في الشوارع الليبية. ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الليبي، عبدالله الثني، أن ما يحدث، وما أعلن عنه حفتر هو عمل غير شرعي، وأن كلمات اللواء مدعاة للسخرية.
خليفة حفتر
وأكد حفتر  في بيان أن هذا ليس بالانقلاب العسكري، لأن زمن الانقلابات قد ولى. كما شدد أن تحركه ليس تمهيداً للحكم العسكري، بل وقوفاً إلى جانب الشعب الليبي. وأعلن خارطة طريق مؤلفة من 5 بنود. إلى ذلك، أفادت مصادر عن انقطاع الاتصالات والإنترنت عن العاصمة الليبية، وأن قوات تابعة لحفتر، سيطرت على مرافئ حيوية في العاصمة طرابلس. يذكر أن اللواء حفتر له حيثية في صفوف الضباط ، وتشير بعض المعلومات الى أن أغلبية القيادات العسكرية التي برزت أثناء الثورة هي اليوم إلى جانبه، وعليه قرر التحرك باسم القيادة العامة العسكرية في البلاد والعمل على تشكيل المجلس الأعلى للقضاء بالتشاور مع القوى السياسية والثورية في ليبيا. في المقابل، أعلن فضيل الأمين، رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني، في اتصال مع "العربية"، أن حفتر يتكلم باسمه الشخصي. كذلك، أكد عز الدين عقيل، من الائتلاف الجمهوري الليبي، أن لا شيء في الشارع يشير إلى وجود أي تحرك غريب، أو أي مدلولات على انقلاب عسكري، مؤكداً أن لا أحد يمكنه أن يجزم بما يجري.

ليبيا - رئيس الاركان العامة للجيش الليبي يؤكد ان عصر الانقلابات قد انتهى ^

ليبيا المستقبل: اكد اليوم رئيس الاركان العامة للجيش الليبي اللواء عبد السلام جاد الله العبيدي ان عصر الانقلابات قد انتهى وان الجيش الليبي يسيطر على الاوضاع في العاصمة وفي كل المدن الليبية. وقال العبيدي في تصريحات صحفية اليوم الجمعة " ان قواتنا تسيطر على العاصمة والامور طبيعية ولن نسمح باستخدام القوة ضد الشرعية التي اختارها الشعب الليبي في انتخابات حرة. واضاف ان قوات الجيش الليبي متواجدة على الارض وتسيطر على الوضع الامني وان المؤسسة العسكرية لاتسمح لأي عسكري بالخوض في الشأن السياسي.

ليبيا - زيدان: ليبيا تتسلم عبدالله منصور من النيجر ^

ليبيا المستقبل: في تتبع لرجال النظام السابق أعلن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة على زيدان أن السلطات الليبية تسلمت اليوم الجمعة من سلطات النيجر عبدالله منصور، أحد رجال النظام السابق البارزين والمسؤول السابق على التلفزيون والإذاعة الرسميين. وقال في كلمة منقولة عبر عدد من القنوات الليبية، إن منصور وضع تحت إمرة النائب العام، وسيتم التعامل معه وفق مقتضيات القوانين المحلية والدولية وهو الأن في ليبيا.

ليبيا - تظاهرات ضد برلمان ليبيا وسط دعوة لانتخابات مبكرة ^

ليبيا المستقبل فرانس برس: تشهد ليبيا، اليوم الجمعة، تظاهرات احتجاجاً على قرار تمديد ولاية المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في الأسبوع الفائت، وهو ما أثار احتجاجات، فضلاً عن استقالة عدد من النواب. وإلى ذلك، دعا حزب العدالة والبناء، المنبثق عن حركة الإخوان المسلمين في ليبيا، أمس الخميس، إلى انتخابات مبكرة بعد القرار المثير للجدل الذي اتخذه المؤتمر الوطني بتمديد ولايته التي كان يفترض أن تنتهي في 7 فبراير. وقرر البرلمان تمديد ولايته حتى ديسمبر 2014 على الرغم من معارضة قسم كبير من السكان الذين ينتقدون عجزه عن فرض النظام ووقف الفوضى. كما تبنى المؤتمر "خارطة طريق" تشمل سيناريوهين، أولهما إجراء انتخابات عامة في نهاية العام إذا تمكنت الهيئة التأسيسية من تبني مشروع قانون تأسيسي في مهلة 4 أشهر بعد انتخابها المقرر في 20 فبراير.
أما في حال تعذر الالتزام بهذه المهلة، فإن السيناريو الثاني ينص على أن يدعو المؤتمر فوراً إلى انتخابات تشريعية ورئاسية استعداداً لفترة انتقالية جديدة تستغرق 18 شهراً. وأفاد حزب العدالة والبناء الذي دعم خارطة الطريق هذه أنه "حرصاً منه على توسيع دائرة التوافق، والمحافظة على السلم المجتمعي، فإن الحزب يدعو المؤتمر الوطني العام إلى الذهاب مباشرة إلى انتخابات مبكرة". ويعتبر الحزب القوة الثانية في المؤتمر، حيث يتعزز نفوذه بتحالف مع المستقلين وكتل إسلامية أخرى. وأعرب خصومه من ائتلاف القوى الوطنية (ليبرالي) عن رفضهم تمديد ولاية المؤتمر، ولكن من دون أن يطالبوا بانتخابات مبكرة. ويشكل المؤتمر أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد، وهو مؤلف من حوالي 200 عضو تم انتخابهم في يوليو 2012 في أول انتخابات حرة تجري في ليبيا بعد أكثر من 40 عاماً تحت حكم معمر القذافي. لكن المؤتمر فشل في إحراز تقدم في العملية الدستورية بسبب التجاذبات السياسية وانعدام الأمن.

ليبيا - حميدان : لا يحق لحفتر اتخاذ قرار بتجميد المؤتمر الوطني ^

ليبيا المستقبل: في تصريحات له اليوم نفى عمر حميدان المتحدث الرسمى بإسم المؤتمر الوطني العام ما تردد عن وجود انقلاب عسكرى قاده اللواء خليفة حفتر قائد القوات البرية والبحرية، موضحاً أن هذا الانقلاب مجرد تصريحات إعلامية. وذكر حميدان ان النائب العام الليبى أصد بالفعل قراراً بضبط حفتر وبعض الضباط رفاقه. وأوضح حميدان أن حفتر متقاعد ولن ينتمى حالياً للمنظمة العسكرية الليبية وبالتالى فقراراته غير مؤثره على باقى الضباط. وأشار المتحدث بإسم المؤتمر إلى أن الانقلاب العسكرى من المستحيل أن يحدث داخل ليبيا إذ تشهد البلاد جماعات مسلحة متعددة ومنفصلة عن بعضها ،موضحاً أنه لا يوجد بليبيا جيش موحد. وأكد حميدان أنه لا يحق لحفتر الانقلاب ،وذلك فى ظل النظام الديمقراطى التى تعيشه ليبيا إذ له حق التعبير عن رأيه. وأوضح المتحدث بإسم المؤتمر الوطني العام أن المشهد السياسى ممزق فى الفترة الحالية.

ليبيا - فرنسا تكرر دعمها للمؤسسات الانتقالية المنتخبة في ليبيا ^

ليبيا المستقبل - وكالات: أكدت فرنسا مجددا دعمها للسلطات الليبية الانتقالية التي تم انتخابها في شهر يوليو من عام 2012 . وقال رومان نادال المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية - في مؤتمر صحفي اليوم إن ما تردد عن وقوع انقلاب عسكرى في ليبيا، هى :مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة. وردا على أسئلة الصحفيين .. شدد الدبلوماسي الفرنسي على أن ليبيا تمر بمرحلة انتقالية حساسة، بعد اثنين وأربعين عاما من الديكتاتورية. ودعا نادال الليبيين إلى توحيد جهودهم لاستكمال مسار العملية السياسية ، وفقا للمبادئ الديمقراطية وخارطة الطريق التي وافقت عليها جميع القوى السياسية. وأضاف أن باريس تساند إطلاق حوار وطني لتحديد المشروع الذي يجمع كل الليبيين..مشيرا إلى أن فرنسا تكرر دعمها للمؤسسات الانتقالية الليبية التى وصلت إلى السلطة عبر الانتخابات التى جرت فى عام 2012. وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان قد نفى فى وقت سابق اليوم ، وقوع انقلاب، وأكد أنه لا عودة إلى القيود والانقلابات، وذلك ردا على إعلان اللواء خليفة حفتر، القائد السابق للقوات البرية الليبية، في بيان مصور له تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري.

ليبيا _تظاهرات ضد برلمان ليبيا وسط دعوة لانتخابات مبكرة&

العربية
طرابلس - فرانس برس
تشهد ليبيا، اليوم الجمعة، تظاهرات احتجاجاً على قرار تمديد ولاية المؤتمر الوطني العام (البرلمان) في الأسبوع الفائت، وهو ما أثار احتجاجات، فضلاً عن استقالة عدد من النواب.
وإلى ذلك، دعا حزب العدالة والبناء، المنبثق عن حركة الإخوان المسلمين في ليبيا، أمس الخميس، إلى انتخابات مبكرة بعد القرار المثير للجدل الذي اتخذه المؤتمر الوطني بتمديد ولايته التي كان يفترض أن تنتهي في 7 فبراير.
وقرر البرلمان تمديد ولايته حتى ديسمبر 2014 على الرغم من معارضة قسم كبير من السكان الذين ينتقدون عجزه عن فرض النظام ووقف الفوضى.
كما تبنى المؤتمر "خارطة طريق" تشمل سيناريوهين، أولهما إجراء انتخابات عامة في نهاية العام إذا تمكنت الهيئة التأسيسية من تبني مشروع قانون تأسيسي في مهلة 4 أشهر بعد انتخابها المقرر في 20 فبراير.
أما في حال تعذر الالتزام بهذه المهلة، فإن السيناريو الثاني ينص على أن يدعو المؤتمر فوراً إلى انتخابات تشريعية ورئاسية استعداداً لفترة انتقالية جديدة تستغرق 18 شهراً.
وأفاد حزب العدالة والبناء الذي دعم خارطة الطريق هذه أنه "حرصاً منه على توسيع دائرة التوافق، والمحافظة على السلم المجتمعي، فإن الحزب يدعو المؤتمر الوطني العام إلى الذهاب مباشرة إلى انتخابات مبكرة".
ويعتبر الحزب القوة الثانية في المؤتمر، حيث يتعزز نفوذه بتحالف مع المستقلين وكتل إسلامية أخرى.
وأعرب خصومه من ائتلاف القوى الوطنية (ليبرالي) عن رفضهم تمديد ولاية المؤتمر، ولكن من دون أن يطالبوا بانتخابات مبكرة.
ويشكل المؤتمر أعلى سلطة سياسية وتشريعية في البلاد، وهو مؤلف من حوالي 200 عضو تم انتخابهم في يوليو 2012 في أول انتخابات حرة تجري في ليبيا بعد أكثر من 40 عاماً تحت حكم معمر القذافي.
لكن المؤتمر فشل في إحراز تقدم في العملية الدستورية بسبب التجاذبات السياسية وانعدام الأمن

ليبيا _وفد جامعة عمر المختار يفعل بنود اتفاقية التعاون مع جامعة المنصورة&

ليبيا المستقبل - القاهرة: قام وفد من جامعة عمر المختار الليبية بزيارة لجامعة المنصورة برئاسة الدكتور محسن فرج البرغثي   رئيس جامعة عمر المختار فرع درنة والدكتور حمد خير الله استاذ جراحة الجهاز الهضمي وعضو اللجنة الفرعية للعلاج بالخارج بزيارة استقبلهم خلالها الدكتور السيد احمد عبد الخالق رئيس الجامعة والدكتور ايهاب سعد عميد كلية الطب والدكتور حسام الدين مصطفي منسق عام النشطة الطلابية ومدير نادي الوافدين وذلك لتفعيل اتفاقية التعاون بين جامعة المنصورة وجامعة عمر المختار والاتفاق علي ايفاد 600 طالب ليبي للدراسة بجامعة المنصورة و تبادل المواد العلمية والبحث العلمي و إجراء البحوث العلمية المشتركة نظرا للتقارب الجغرافي كما تم الاتفاق علي التعاون الطبي بين مراكز ومستشفيات جامعة المنصورة وجامعة عمر المختار الليبية وتدريب الأطباء والفنيين والتمريض الليبيين والتعاون في العلاج الطبي للمرضي الليبيين داخل المستشفيات والمراكز وكذلك تبادل المنح الطلابية بين الجامعتين والتعاون في تنظيم الدورات التدريبية في مجالات الطب والصيدلة والزراعة والهندسة والطب البيطري والتجارة والحقوق وأكد الدكتور السيد عبد الخالق علي عمق الروابط بدولة ليبيا الشقيقة وان الجامعة علي أتم الاستعداد لاستقبال الطلاب الراغبين بالدراسة بالجامعة للتعاون في كافة المجالات بين الجامعتين. وأشار الدكتور محسن فرج أننا اليوم نعمل علي تفعيل التعاون بين الجامعتين و الي زيادة الروابط والصلات بين الجامعتين وبين الشعبين الشقيقين وان العلاقات بين الشعبين المصري والليبي اقوي من اي احداث فردية ونحن هنا اليوم لتعظيم الاستفادة من جامعة المنثصورة التي تعد قلعة الطب في مصر لذلك نحتاج الخبرات المصرية في تطوير المراكز البحثية وبالأخص خبرات جامعة المنصورة. وعقب اللقاء قام الوفد بزيارة لكلية الطب للاتفاق علي ايفاد اعضاء هيئة التدريس بكلية الطب لتدريب الطلاب والبتدريس لهم بجامعة عمر المختار كما قام بزارة مركز البحوث الطبية التجريبية ومركز تقنية التصالات والمعلومات ودراسة تعظيم الاستفادة من خبرات وبرامج المركز ونقل الخبرات الي جامعة عمر المختار

ليبيا _الاقتراع لانتخاب الهيئة التأسيسية خارج ليبيا أيام 15، 16، و17 فبراير&

ليبيا المستقبل _المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات: سيكون موعد الاقتراع لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور خارج ليبيا أيام 15، 16، و17 فبراير من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة السادسة مساء في ثلاثة عشر دولة تم اختيارها لإجراء التصويت خارج البلاد... يمكن لأي مواطن ليبي المشاركة في انتخاب لجنة الستين على ان يكون قد بلغ 18 سنة وسجل بنجاح للتصويت. ستتم عملية الاقتراع خارج البلاد بالحضور الشخصي إلى مراكز الاقتراع و بتقديم إحدى الوثائق التالية:
♦ كتيب العائلة الذي يحتوي على صورة الشخصية.
♦ جواز سفر ليبي.
♦ وثيقة هوية شخصية صادرة عن السلطات الليبية.
♦ بطاقة الرقم الوطني.
♦ أي هوية تحمل صورة شخصية وصادرة عن أيٍ من السلطات الرسمية للدولة.
توجد قوائم المرشحين المسجلين لدى جميع الدوائر الانتخابية على موقع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات على الانترنت http://www.hnec.ly بالإضافة إلى ذلك، سيكون في كل محطة اقتراع خارج البلاد موظفون تابعين للمفوضية وسيعملون على مساعدة الناخبين في تحديد الدائرة الانتخابية التي يرغبون التصويت فيها وتقديم كتيب يحتوي على قوائم المرشحين المؤهلين في تلك الدائرة الانتخابية.

ليبيا _وزير العدل الليبي: نواجه صعوبات في محاكمة رموز نظام القذافي&

ليبيا المستقبل _الأناضولاعترف وزير العدل الليبي، صلاح المرغني، بوجود صعوبات تواجه العدالة الليبية في محاكمة رموز نظام القذافي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى قدرة الحكومة الليبية على تجاوزها. جاء ذلك تعليقًا على تقرير لمنظمة «هيومان رايتس ووتش» صدر، الخميس، قالت فيه إن ليبيا «أخفقت في منح الحقوق الأساسية لسيف الإسلام القذافي (نجل الرئيس الليبي الراحل) وغيره من مسؤولي حكومة القذافي (النظام الليبي السابق) السابقين، التي تضمن سلامة الإجراءات القضائية في محاكمتهم». وفي تصريح خاص عبر الهاتف، لوكالة «الأناضول»، قال «المرغني»: «توجد صعوبات تواجه العدالة الليبية في محاكمة رموز نظام القذافي، لكننا نؤكد قدرتنا على تجاوزها، ومحاكمة المتهمين بنزاهة». ولفت «المرغني» إلى أن «عدم تواصل المحامين مع المتهمين مسألة نادرة الحدوث، وليست على الدوام»، مرجعًا ذلك إلى «الحالة الأمنية» التي تواجهها ليبيا.