الاثنين، 3 مارس 2014

ليبيا _ المؤتمر ينقل جلسته إلى أحد فنادق طرابلس بعد تخريب مقرّه *

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط ( صوت ليبيا الدولي): يجتمع أعضاء المؤتمر الوطني العام، حاليًّا، بأحد فنادق العاصمة طرابلس، لعقد جلسة مخصصة للتداول حول أحداث أمس وإعلان موقف المؤتمر بشأنها. وقال أحد أعضاء المؤتمر لـ"بوابة الوسط": إن الاحتمالات كلها مفتوحة، بما فيها تعليق عمل المؤتمر أو نقل اجتماعاته إلى مكان آخر. وعاد الهدوء إلى محيط مقر المؤتمر، فيما شُددت الحراسة حول المبنى من قِبَل قوة تابعة للمجلس العسكري وما يُعرف بغرفة عمليات ثوار ليبيا التي يبدو أنها تسلمت مهمة الحماية الأمنية للمقر بعد ساعات من دعوة رئيس المؤتمر نوري أبوسهمين "الثوار" والأجهزة الأمنية لحماية المدينة. كانت قاعة اجتماعات المؤتمر تعرضت، الليلة الماضية، لعملية اقتحام من قِبَل متظاهرين غاضبين مزودين بأسلحة بيضاء، مما أدى إلى إصابة عدد من أعضاء المؤتمر وإلحاق خسائر كبيرة بمحتويات القاعة قبل أن يقوم هؤلاء المتظاهرون بإشعال النيران أمام مدخل المؤتمر. ووصفت عضوة المؤتمر، أمينة المحجوب، ما حدث بـ"الهجوم الشرس"، وقالت لـ"بوابة الوسط": إن من قام باقتحام المؤتمر والاعتداء على أعضائه هم "عناصر مأجورة" نفذت عملها وفق "خطة ممنهجة"، محملة قنوات إعلامية بعينها مسؤولية التحريض على ما تعرض له المؤتمر.

ليبيا _ انقطاع كابل الالياف البصرية الرابط بين ليبيا ومصر *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 3 مارس 2014 ( وال ) - أعلنت شركة هاتف ليبيا اليوم الاثنين عن انقطاع كابل الألياف البصرية الرابط بين ليبيا ومصر مما ادى إلى انقطاع وتوقف جزئي لخدمات الانترنت بالاضافة إلى المسار البديل لحركة ليبيانا والمدار الجديد . وأفادت الشركة - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أن الانقطاع تحديدا بمنطقة السلوم بالاراضي المصرية وان شركة الاتصالات الدولية الليبية تقوم حاليا بالتنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات باعمال الصيانة للكابل . واوضحت الشركة انه من المتوقع الانتهاء من اعمال الصيانة وعودة الحركة إلى وضعها الطبيعي بنهاية هذا اليوم الاثنين 3 مارس الجاري . ...( وال ) ...

اوكرانيا _ انشقاق قاعدة تابعة لسلاح الجو الأوكرانى وانضمامها لسلطات "القرم"*

صورة ارشيفية
اليوم السابع 
كتب مؤمن مختار
أفاد مسئول فى حكومة القرم، بأن القاعدة 204 التابعة لسلاح الجو الأوكرانى أعلنت انشقاقها والانتقال إلى سلطات القرم.

وقال المسئول اليوم الاثنين لوكالة "انترفاكس" 3الروسية للأنباء، إن قيادة القاعدة الـ 204 فى "بلبيك" أعلنت تحولها إلى جانب شعب القرم، موضحا أن الحديث يدور عن أكثر من 800 عسكرى.

وأشار المسئول إلى أن قاعدة بلبيك تضم 45 مقاتلة من طراز "ميغ - 29" و4 طائرات تدريب من طراز "آل-39"، مضيفا أن 4 مقاتلات وطائرة تدريب واحدة فقط قابلة للاستخدام.

وأكد المسئول أن إجمالى عدد العسكريين الأوكرانيين الذين انتقلوا إلى جانب شعب القرم وصل إلى نحو 6 آلاف شخص.

ليبيا _ منتسبو قاعدة طبرق الجوية يحذرون من انتشار التطرف*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: أصدر منتسبو قاعدة طبرق الجوية بيانًا بشأن الأحداث التي تشهدها ليبيا، حصلت "بوابة الوسط" على نسخة منه، جاء فيه أن منتسبي قاعدة طبرق مع إرادة الشعب الليبي، وأنهم يؤمنون بأن الشرعية لله أولاً ثم للوطن، كما أوضح البيان أن منتسبي القاعدة يحذرون من انتشار الفكر المتطرف، الذي من نتائجه اغتيال رجال الجيش والوطنيين من أبناء الشعب الليبي، كما جاء بالبيان أنهم ضد الانقلابات وأية أجندات خارجية. كما طالب منتسبو قاعدة طبرق بضرورة تسليح الجيش الوطني الليبي والاهتمام به، وحل جميع التشكيلات المسلحة، كما أكد المنتسبون لقاعدة طبرق الجوية تسليم نسخة من بيانهم لوزير الدفاع والأركان مطالبين إياهم بضرورة الرد عليه وإيضاح ما ذكروه في بيانهم.

ليبيا _ حركة أقباط من أجل الوطن المصرية تطالب بقطع العلاقات مع ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: قال الاتحاد العام لحركة أقباط من أجل الوطن إن هناك استهدافا ممنهج ضد الأقباط بشكل خاص والمصريين بشكل عام بسبب هويتهم الدينية ما يشكل جريمة ضد الإنسانية تتحمل مسئوليتها الحكومة الليبية. وأكد أن هناك استهدافا منظما للأقباط فى ليبيا من الجماعات الإرهابية المتحالفة مع نظيراتها المصرية والتى تريد الانتقام من المصريين، مطالبا الحكومة المصرية باتخاذ موقف حاسم مع ليبيا وفتح تحقيقا موسعا. من جانبه قال كريم كمال الكاتب والباحث فى الشأن السياسى والقبطى ورئيس الاتحاد إن هذه الحوادث الإجرامية التى تتكرر بشكل خطير ضد المصريين فى ليبيا سببها نجاح الشعب المصرى فى التخلص من حكم الإخوان فى مصر، وتلك الجماعات تمارس ذلك العنف للانتقام من المصريين لصالح تلك الجماعة الإرهابية. وأضاف بحسب ما ورد ببيان الحركة: "أطالب الحكومة المصرية بالتهديد بقطع العلاقات الدبلوماسية ومنع دخول الليبين مصر اذا استمرت تلك الحوادث كما يجب مطالبة الحكومة الليبية بدفع تعويضات كبيرة لأسر الضحايا لإن بعضهم كان العائل الوحيد لأسرته، إن ما يحدث فى ليبيا وسوريا يؤكد أن ثورة 30 يونيو انقذت مصر". واستشهد محمد مدحت الأمين العام المساعد للاتحاد بقول الله تعالى :"من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"، مؤكدا أن افعال هؤلاء الذين يتمسحون بالدين والدين برئ منهم وتلك الأفعال التى يقوم بها هذا التنظيم الإرهابى سواء فى مصر أو ليبيا فضحت وجههم القبيح امام كل العالم.

تركيا _ جنرال يتقدم باستقالته من الجيش التركي*

صورة أرشيفية
الوطن 
تقدم أحد الجنرالات، لم يعلن عن اسمه، باستقالته من الجيش التركي صباح اليوم، وبذلك ينخفض عدد الجنرالات والأميرالات بالقوات المسلحة بالبلاد إلى 343 جنرالا.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "وطن" التركية عن مصادر موثوقة إن الجنرال الذي تقدم باستقالته برتبة فريق طبيب ويعمل بمستشفى "كاتا" العسكري في إسطنبول، مضيفة أنه لم يعلم بعد الأسباب وراء تقديم الجنرال لاستقالته من منصبه.

ليبيا _ مجلس كنائس مصر يطالب الحكومة الليبية بتأمين المسيحيين*


الوطن 
طالب مجلس كنائس مصر الحكومة الليبية بحماية الاقباط المصريين المتواجدين بليبيا بعد تكررحوادث استهداف المصريين علي اساس الهوية في المدن الليبية، كما طالب المجلس بالقبض علي مرتكبي الحادث وتسليمهم للعدالة.
وقال القس بشوي حلمي أمين عام مجلس كنائس مصر أن المجلس يتنكر الاستهداف الممنهج ضد الاقباط في ليبيا فالمجلس يدرك ان القوات المسلحة لن تتواني لحظة عن مساعدة المسيحيين في ليبيا واخلائهم من هناك اذا كان بقائهم خطر علي حياتهم.
جاء ذلك خلال لقاء حلمي بصحفي الملف القبطي بالكاتدرائية النرقصية بالعباسية اليوم

ليبيا _ إلغاء مباراة ليبيا والكونغو الودية*

ليبيا المستقبل: أعلن الاتحاد الليبى لكرة القدم إلغاء المباراة الودية التى كان من المقرر أن تجمع بين منتخبى ليبيا والكونغو، بعد غد الأربعاء، بالعاصمة التونسية، فى إطار استعدادات المنتخبين للاستحقاقات المقبلة. وذكرت الصفحة الرسمية للاتحاد الليبى، على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن الإسبانى خافيير كيلمنتى، المدير الفنى لـ"فرسان المتوسط"، قرر إلغاء المباراة الودية، لمنح الفرصة أمام الأندية الليبية للاستعداد الجيد لخوض منافسات الدور الثانى من عمر مسابقة الدورى.

Libya MPs shot and wounded as congress stormed*

BBC
Two members of Libya's parliament were shot and wounded when protesters stormed the General National Congress (GNC) in the capital, Tripoli.
Witnesses said the two were hit as they tried to drive away from the scene.
The protesters, who rampaged through the building, were demanding that the GNC be dissolved and a date set for early elections.
There have been demonstrations across the country since congress extended its mandate until later in the year.
Those who entered parliament on Sunday said they were also angry about the "kidnapping" overnight of demonstrators from a sit-in outside congress.
They said those responsible belonged to a former rebel group that operates under the GNC's command.

The protesters - mostly young people armed with knives and sticks - stormed the building chanting "resign, resign", AFP reported, citing a member of the GNC.

Nuri Abu Sahmein, the speaker, told Al-Nabaa TV that a peaceful protest had been "infiltrated" by armed men.
"Two (GNC) members were hit by bullets when they tried to leave the venue in their cars," he said.
It was not immediately clear how seriously injured the two were.
Images posted on social media showed protesters dragging what they said was the speaker's chair outside parliament and setting fire to it.
The BBC's Rana Jawad in Tripoli says congress has been stormed several times in the past year by various groups and has also been besieged my militias.

Peaceful elections were held in Libya last July. However, the North African country is still struggling for stability, three years after the uprising that overthrew late ruler Muammar Gaddafi. 

Libyan Airlines to restart Nouvelair-operated flights to Europe *

libyaherald

Libyan Airlines is to restart its European flights, which are operated by Tunisian airline Nouvelair, after Libya’s Civil Aviation Authority (LYCAA) lifted a brief suspension following decisions to implement stricter measures on the airline.
The LYCAA enforced the suspension after a UK-bound flight from Tripoli to Manchester lost radio contact when flying over French airspace on 21 February.
“We met with the Tunisian Civil Aviation Authority to discuss the issues and are now satisfied that action has been taken to prevent such an incident happening again and to ensure passenger safety,” Director General the LYCAA Captain Nasereddin Shaebelain told the Libya Herald.
“This action includes new procedures established for crew and operations, as well as flight time limitations,” he said. The LYCAA had also decided to increase the frequency of its auditing of Nouvelair flights operating routes for Libyan Airlines, Shaebelain said.
The Tunisian Civil Aviation Authority would now carry out its own investigation into the incident in February, he added.
The Director of Libyan Airlines, Khaled Tetenaz, told the Libya Herald that it was essential that flights were restarted as soon as possible.
“We are experiencing a very bad financial situation at the moment and are not able to pay compensation to passengers who have been affected by the suspension,” he said. This was because the Libyan Jamahiriya Bank had put a block on Libyan Airilnes’ accounts, Tetenaz said, after the airline was unable to keep up with repayments on loans taken out to purchase new Airbus aircraft.
Libyan Airlines and fellow state-owned airline Afriqiyah Airways continue to wet-lease aircraft and flight crew to service their European routes due to ongoing restrictions on both airlines flying in EU airspace. Afriqiyah recently signed an agreement with an Irish aviation company that should enable it to fly unrestricted in Europe by May.

Libya _ Canada’s Virtual Education Mission to Libya *

libyaherald

With Canada looking to double its intake of international students, the Canadian embassy in Libya came up with a modern idea – a Virtual Education Mission.
The two-day mission was a way to put key players in Libyan ministries and organisations in touch with Canadian institutions, to explore prospective education and training opportunities, via video and teleconference.
Six Libyan ministries, including the Education, Communication, Transport and Electricity Ministries, and two Libyan universities participated, along with 13 Canadian universities, colleges and educational organisations.
The first day was aimed at helping Canadian participants understand the varied training needs of Libyan organisations. This informed the second day, which focused on outlining the capabilities and courses offered by the Canadian institutions.
“We are here to tell people what we have to offer and we have a lot to offer in terms of educational services,” acting Canadian ambassador, Chargé d`Affaires Denis Thibault, told the Libya Herald.
“This programme was a new initiative aimed at improving cooperation between Libya and Canada in the areas of education and training,” he said. “Canadian universities and colleges are well-regarded at the international level, and we look forward to welcoming more Libyan students into our schools.”
Human Resources Manager at the Libyan Ministry of Oil & Gas, Najeeb Alathram, said the mission was a useful framework for strengthening relations and closer ties between Canadian education and training institutions and Libya. It supported efforts to develop an understanding on a vision for Libyan-Canadian training co-operation, he added.
Universities of British Columbia, Alberta and Victoria were represented, as were a number of English language centres and the Canadian Bureau for International Education (CBIE), which is responsible for managing the Libyan government’s Libyan-North American Scholarship Program for both US and Canada-bound students.
After the event, vice-president of international partnerships for CBIE, Basel Alashi, said: “CBIE appreciates the Canadian Embassy’s initiative in virtually bringing together potential partners and education sector stakeholders from Canada and Libya to discuss cooperation and potential opportunities.”
There were already nearly 700 Libyan students studying in institutions in Canada through the Libyan North American Scholarship Programme, Alashi said. “This mission can serve to strengthen educational links between our two countries,” he added.
Canada wants to double the number of foreign students and researchers enrolled at its universities to 450,000 by 2020, Canadian Trade Minister Ed Fast announced in January. With this in mind, Thibault said, the Embassy looked forward to working with the Libyan government to find ways to enhance the Canada-Libya relationship in the area of education and training.

ليبيا _ بوسهمين يُكلف المجلس العسكري بتأمين طرابلس ومواجهة المسلحين*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسطكلف رئيس المؤتمر الوطني العام والقائد الأعلى للقوات المسلحة، نوري بوسهمين، المجلس العسكري طرابلس بتأمين طرابلس الكبرى بعد اقتحام المؤتمر الوطني العام، لمواجهة العدد الكبير من المسلحين غير الشرعيين في المدينة. وجاء بأمر التكليف أنه: "نظرًا لما تمر به البلاد من الظروف الراهنة وخاصة ماحدث بالمؤتمر الوطني وما سبقه في اليوميين السابقين من انفلات أمني ومظاهر مسلحة غير شرعية يقودها بعض المجرمين والخارجين عن القانون ضد الشرعية وأهداف ثورة 17 فبراير. لذا نكلف رئيس المجلس العسكري طرابلس بحماية طرابلس الكبرى بالكامل ومنها المداخل والمخارج والمقار السيادية الموجودة بها والقضاء على أي مظاهر مسلحة غير مشروعة".

ليبيا _ اغتيال أحد أفراد الغرفة الأمنية ببنغازى*

ليبيا المستقبل_خديجة العمامى_ بنغازى: تعرض السيد "عبد السلام الشين حمد العبيدى" احد افراد التدخل السريع الغرفة الأمنية للاغتيال فى الساعات الأولى من صباح اليوم وذلك بعد إطلاق النيران عليه خلف نادى الفروسية.

ليبيا _ قتيل جروثة مسيحي ويرجح أن يكون مصريا*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: أكـد مصدر طبي بمركز بنغازي الطبي في تصريح لمراسل "بوابة الوسط" أن الجثة المجهولة التي عثر عليها بمنطقة جروثة، أمس الأحد 2 مارس 2014، تعود لشخص مسيحي الديانة بعد وجـود وشم "صليب" على جسده، مرجحا أن يكون القتيل مصري الجنسية. ونقلت الجثة إلى مستشفى الهواري بسبب اكتضاض مركز بنغازي الطبي بالجثث أمس. وأكد مسؤول المكتب الإعلامي هاني العريبي أن المستشفى استقبل أمس جثتان مجهولتا الهوية، تعود إحداهما إلى شخص مسيحي الديانة ولم يتم التعرف على هويته حتى هذه اللحظة.

ليبيا _ إطلاق سراح مراسل قناة النبأ بعد اختطافه*

ليبيا المستقبل: صرح مصدر مطلع بمكتب قناة النبأ في تصريح خاص أنّه تم إطلاق سراح صفوان بوسهمين مراسل قناة النبأ بمدينة طرابلس، وذلك بعد اختطافه من أمام مقر المؤتمر الوطني العام. وأضاف المصدر إن "بوسهمين" اختطف أثناء تغطية قناة النبأ لأحداث طرابلس يوم السبت، هذا وقد استولى المختطفون على هاتفه والكاميرا الخاصة به.

ليبيا _ موظفو شركة IMB يغادرون بنغازي بعد مقتل موظف فرنسي*

بوابة الوسط: آكد مصدر مطلع بمركز بنغازي الطبي في تصريح خاص، مغادرة موظفين الشركــة الفرنسية "IMB" التي تقوم بتجهيز البرج الثاني والثالث بمركز بنغازي الطبي مدينة بنغازي، ليلة أمس الأحد، على خلفية مقتل مسؤول الآمن بالشركة "باتريس ريال" برصاص مسلحين في منطقة راس اعبيدة، ظهر أمس، ليلقى حتفه. وقال المصدر ذاته إن هذا الإجراء الذي اتخذته الشركة الفرنسية من شأنه أن يعطل الإنشاءات بالأبراج في مركز بنغازي الطبي. ووصل الفرنسي باتريس ريال المستشفى مصابًا برصاصة في الصدر، على حد ما أفادت فادية البرغثي الناطقة الإعلامية باسم مستشفى الجلاء، وذلك بعد أن تعرض لإطلاق رصاص في منطقة دوران راس اعبيدة، حسب ما أفادت مصادر لمراسل بوابة الوسط في بنغازي.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 03 مارس 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 03 مارس 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- تتكاثر السحب على مناطق الشمال الشرقي ، مع فرصة سقوط أمطار متفرقة هذا اليوم ، وتشمل الأمطار يوم الغد بعض مناطق الساحل الغربي . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة . السماء قليلة السحب تتكاثر يوم الغد مع فرصة سقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق الساحلية ، والرياح شمالية غربية إلى غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، تنشط أحيانا على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين ( 18 - 22 ) درجة مئوية ، بينما تتراوح ما بين ( 14 - 17 ) درجة مئوية على مناطق المرتفعات الجبلية . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مراده. السماء مغطاة جزئيا بالسحب مع فرصة سقوط أمطار متفرقة هذا اليوم ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة على الساحل ، وتكون غربية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة على الدواخل مما قد يتسبب في إثارة بعض الأتربة والغبار ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـا بين (17-23) درجة مئوية ، وتصل على جالو الى (25) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 13 ) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر ، وتسجل ارتفاعا يوم الغد . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة . السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح غربية إلى شمالية غربية سرعتها بين المعتدلة والنشطة أحيانا ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (22-26) درجة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير . السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريـاح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين (26-28) درجة مئويـة . ..( وال )..

ليبيا _ السلطات العراقية المختصة تقرر إيقاف تنفيذ حكم الإعدام في المواطن الليبي " عادل الشعلالي " *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 3 مارس 2014 ( وال ) - قررت السلطات العراقية المختصة ، إيقاف تنفيذ حكم الإعدام في المواطن الليبي " عادل الشعلالي " ، وإعادة النظر في قضيته . جاء ذلك عقب اجتماع وكيل وزارة العدل العراقية ومستشار الوزير الأول في العراق ، مع الوكيل المساعدة لدولة القانون وحقوق الإنسان بوزارة العدل بالحكومة المؤقتة ، رئيسة لجنة متابعة أحوال قضايا السجناء الليبيين في الخارج ، التي زارت العراق خلال اليومين الماضيين . وقد جرى خلال الاجتماع ، مناقشة أوضاع السجناء الليبيين ، وإمكانية تخفيف العقوبات الصادرة بحقهم ، وتسهيل زيارات للسجناء من قبل ذويهم والبعثة والقنصلية الليبية ببغداد، وإمكانية نقل السجناء الليبيين كافة في سجن واحد . كما تم خلال اللقاء ، مناقشة مذكرة التفاهم المقترحة بين ليبيا والعراق ، بشأن نقل السجناء الليبيين ، ووضعها في شكلها النهائي ، تمهيدا للتوقيع عليها في أقرب الآجال . ..(وال)..

إسرائيل منعت الآذان بـ "الإبراهيمى" 44 مرة فى فبراير *


إسرائيل منعت الآذان بـ "الإبراهيمى" 44 مرة فى فبراير

الوفد 
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلى رفع الآذان فى الحرم الإبراهيمى الشريف بمدينة الخليل جنوب الضفة العربية 44 وقتًا للصلاة خلال شهر فبراير الماضى بحجة "إزعاج المستوطنين" والأعياد اليهودية.
وقال مدير أوقاف الخليل الشيخ تيسير أبوسنينة،  فى بيان صحفى اليوم، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلى منعت رفع الأذان من على مآذن المسجد الإبراهيمى، متجاهلة مشاعر المسلمين والقوانين والمواثيق الدولية التى تكفل حماية المقدسات وحرية الوصول إليها.
واعتبر أن هذه الإجراءات التعسفية التى تطال بيوت العبادة تُعد تعديًا على الديانات السماوية وحرية العبادة التى كفلتها جميع الشرائع والقوانين الدولية.
يذكر أن الحرم الإبراهيمى هو رابع مسجد أهمية من حيث القدسية بعد المساجد الثلاثة (الحرم المكى والحرم النبوى والأقصى)، وبه منبر صلاح الدين الأيوبى المكون من 3600 قطعة خشبية صغيرة مركبة دون مثبت كمسمار أو لاصق، وأطلق عليه هذا الاسم لأنه المنطقة التي دفن بها سيدنا إبراهيم وأبناؤه إسحق ويعقوب وزوجاتهم عليهم السلام.
كانت إسرائيل قد قسمت الحرم الإبراهيمى عقب المجزرة التى ارتكبها المستوطن اليهودى المتطرف باروخ جولدشتاين فى فبراير 1994 وقتل فيها 29 فلسطينيًا وجرح أكثر من مائة آخرين، وذلك عندما هاجمهم فى صلاة الفجر.
وكان التقسيم، الذي يهدف لتهويده، بحجة السماح لليهود بحرية العبادة، فاستولت على ما يزيد على 60% من مساحته، وفرضت عليه حصارًا مشددًا، وقيدت دخول الفلسطينيين وخروجهم إلا بإذن مسبق، وعزلت الحرم والبلدة القديمة بالخليل عن محيطها الفلسطينى.

Libya _Coptic Christians killed 'execution style' in Libya&

christiantoday
Egyptian and Libyan authorities have been criticised over their response to the murder of Egyptian Copts in Libya earlier this week.

Seven bodies were found on a beach in the Benghazi suburb of Jarhoutha on Tuesday. They were shot in the head in what Coptic Solidarity described as "execution style" .

Coptic Solidarity said: "The victims were killed simply because of their religious identity, which constitutes a crime against humanity."

In the Egyptian Daily News, President of the Protestant Community of Egypt, the Reverend Safwat Bayaadi, criticised the lack of action from the authorities in both countries, saying the attack "has passed as though it never happened".

The head of the Coptic Church in the UK, Bishop Angaelos described the killings as "very disturbing".

He said they had been told little by the authorities about what happened to the Copts.

"We haven't heard very much. There isn't anything substantial that's been shared, or any substantial steps that we've seen. They may be happening in the background but we haven't been informed of anything," he told Christian Today.

"We do know however that no one has been charged. I'm sure there will be tell-tale signs within the community about who perpetrated it, but to date nothing decisive has been done."

He added: "We have to give the authorities the benefit of the doubt, but it also can't be open ended. There must be some sort of action shown."

The Coptic Orthodox Church in Austria condemned the attack in the Egyptian Daily News and called for greater co-operation between the Egyptian and Libyan governments to increase protection for "simple people, especially labourers".

It said both governments "should exert efforts to tackle terrorists and criminal extremist formations".

Libya's foreign ministry has condemned the killings and promised that the government will undertake full investigations with a view to bringing the perpetrators to justice.

Bader Abdul Ati, an Egyptian foreign ministry spokesman, insisted that "Copts are not targeted in Libya", and said the crime had its basis in "some criminal motives, in the context of illegal immigration where there is disagreement between the victims and gangs that were trying to smuggle them".

Reverend Bayaadi has questioned this, however, saying in the Egyptian Daily News that "all indicators show that they were killed for their religious identity in an extremist area".

Bishop Angaelos agreed. "Obviously it was a very targeted attack," he said.

Coptic Solidarity warns that anti-Coptic violence is a substantial problem in Libya and that Copts there have been victims of "systematic targeting" by Islamic Jihadi groups it says have been allied with Egyptian counterparts since the fall of the Gaddafi regime.

The organisation also attacked the Egyptian foreign ministry's suggestion that the slain Copts were criminals.

"Such false accusations and irresponsible remarks are equally condemnable as the murders because it casts blame on the victims and undermines any legitimate pursuit of justice," the group said.

Coptic Solidarity claimed the security agencies were letting terrorists commit crimes against Copts and that security services in Libya had arrested some Christians for "proselytising". One Copt, Ezzat Atallah, died under torture by Libyan state security agencies, it reports.

The group called upon Libya and Egypt to establish a joint investigative commission to bring the perpetrators to trial and pay compensation to families of the victims.

The bodies of the victims have since been flown back to Egypt, where they were to be returned to their home town in Sohag Governorate.

Bishop Angaelos added: "We are hoping that the authorities there see why the importance and sanctity of life warrants seriousness in this kind of investigation, whether the victim is Christian, Muslim, or otherwise."

Libya in the stranglehold of Islamist thugs&

scoop.co.nz
After 42 years of tyranny and arbitrary rule by the Gaddafi family, Libyans rose up and sacrificed thousands of people to gain freedom and dignity.

But today Libyans have neither freedom nor dignity, nor even basic security.

Instead, the tyranny has been passed over from the Gaddafi family to the thugs of the Al-Qaeda-inspired Ansar al-Sharia and other ultra-primitive Islamist criminal gangsters, especially in Benghazi – the cradle of the 17 February 2011 revolution – and other towns in the east of Libya.

The criminals of Ansar al-Sharia nowadays can be seen not just wielding machine guns and rocket propelled grenades, but heavy weapons, such as armoured personnel carriers. Their aim? Follow us or we’ll blow you up to pieces.

And the “government”? It does not exist. Today in Libya there is no government, no police and no army, at least not as commonly understood.

In October 2011, days after the demise of Muammar Gaddafi, the National Transitional Council (NTC) – the interim body which took over the running of the country at least on paper – set itself an ambitious timetable of 20 months for the transition to a state with democratic institutions, namely:

• November 2011: the replacement of the NTC by an interim government
• July 2012: elections for a constituent assembly to write a new constitution and decide on a system of government, and
• July 2013: elections for a legislature and a head of state.

Only two have been met. The first, the replacement of the NTC by an interim government, is quite meaningless – it has been a transition from the NTC to a “government” whose remit does not hold even inside the buildings it occupies. The second, elections for a constituent assembly – the General National Council (GNC) – were held on time, in July 2012, and saw a victory for a coalition of broadly secular parties and a resounding defeat for the fascist Muslim Brotherhood, the mother of all Islamist thugs.

But rather than succumb to the will of the people, the Muslim Brotherhood and its Al-Qaeda-inspired allies set about seizing power by force of arms.

Thus, on 5 March 2013 the GNC was attacked and its members assaulted, in an attempt to exercise pressure until a Muslim Brotherhood-drafted law was adopted. Six weeks later, Islamist militias laid siege to the GNC and the ministries of foreign affairs, justice, interior, finance, water and electricity. They continued their siege until an unconstitutional session of the GNC, which was not chaired by the speaker, voted in the law.

The law in question, the political isolation law, forbids people who served in senior positions under the Gaddafi regime from political participation and public office, and constitutionally prohibits any kind of review of it. Since anybody who is vaguely capable of doing a half-decent job in government or administration had served under Gaddafi, what this law did was maximise the chances that any public office would be filled by the fascists of the Muslim Brotherhood and their Islamist allies.

It is the ultimate contempt for the will of the people. Moreover, as pointed out by Hani Nesira of Al-Arabiya Institute for Studies,

    The political isolation law is a recipe for abusing, rather than rewarding and recognizing, the efforts of those who defected from the ousted regime, such as Mahmoud Jibril [and] Abdul Azeem Shalqam…

The law deprives them of their basic rights, as well as the right to reap the benefits of their sacrifice. It has been described by analysts as worse than the Iraqi de-Baathification law.

Back in February 2011, just three days after the start of the revolt against the Gaddafi regime, I wrote a piece apologising for the time it took me to disabuse myself of the unfounded hope that the regime might redeem itself (Turning against Muammar Gaddafi of Libya”). Among other things, I said:

    To be sure, the absence of a decent, credible Libyan opposition did little to speed up my awakening. For many years, the choice was Gaddafi, the Islamists or the ultra-reactionary, super-rich monarchists. There were no – and as far as I am aware, there still are not – any significant, progressive, democratic Libyan opposition. For many years, therefore, my choice had to be Gaddafi, warts and all.

As I wrote those word, I was hoping in my heart of hearts, but without any evidence, that there was in fact a “significant, progressive, democratic Libyan opposition” and that I was simply unaware of its existence.

It is with deep sadness and despair that I admit that, once again, I was wrong. There are no organized, progressive and democratic Libyan political movements to speak of.

To be sure, there are plenty of Libyans who yearn to breath the air of freedom, be left to get on with their lives and have a say in who runs their country and how it is run. That much was clear from the results of the July 2012 constituent assembly elections noted above, and from the mass eruption of popular anger against the armed Islamist thugs in September 2012, which resulted in the temporary eviction of those thugs from Benghazi.

But those decent people are disparate and disorganized. And they are no match for the heavily armed Islamist fascists and goons.

Libya, we regret to say, may have passed the point of no return, just as Somalia and the Democratic Republic of Congo had done before it.

May those who fought and died to free Libyans from the tyranny of the Gaddafi family rest in peace.

Their sacrifices have been in vain.

ENDS 

ليبيا _" أبو سهمين " يؤكد أن المسيرة ستتواصل لكي يتحقق المسار السلمي ، ويتم تسليم سلطة المؤتمر الوطني العام إلى جسم منتخب&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 مارس 2014 ( وال ) - أكد رئيس المؤتمر الوطني العام ، أن دماء الشهداء الأبرار ، والمعاناة التي عاناها الشعب الليبي ، أمانة عظيمة لن يتم التفريط فيها ، وأن المسيرة ستتواصل لكي يتحقق المسار السلمي ، ويتم تسليم سلطة المؤتمر الوطني العام إلى جسم منتخب . وأشار " ابوسهمين" ، في كلمة له ، إلى أنه تم التشاور مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات لإيجاد طريقة مثلى عاجلة قريبة للتمكين من إجراء انتخابات عاجلة و استفتاء يمكِّن من الانتقال إلى انتخاب مجلس انتقالي آخر أو مؤتمر وطني أو برلمان قادم رئاسي أو برلمان مباشر أو غير مباشر ، بالإضافة إلى التواصل الدائم مع لجنة فبراير الذين أكدوا بأنهم سيقدمون تقريرهم للمؤتمر يوم الأربعاء القادم . وأعرب " أبو سهمين " ، عن أسفه للاعتداء الصارخ الذي تعرض له المؤتمر الوطنى العام - مقر السيادة الشرعية - المؤتمر الذي انتخبه الشعب.. محييا كل الثوار الأبطال الذين حافظوا على هذه المباني ، ومعبرا عن ثقته بأن تستكمل هذه المسيرة . و نبّه من يحاول التغرير ببعض الشباب لصغر سنهم - بتشجيعهم على أفعال خارج الشرعية وضدها ، ويزودهم بالمال أو بالأسلحة أو بالذخائر للاعتداء على مثل هذه المقرات - فأنه واهم . كما أعرب " أبوسهمين " ، عن تمنياته بالشفاء العاجل للسادة الأعضاء ، الذين تعرضوا للإصابة في هذا الاعتداء . ( وال )

ليبيا _مدير موقع النهر بالسرير ينفي اخبار تعرضه لاعتداء شخصي&

وكالة االانباء الليبية
جالو 03 مارس 2014 ( وال ) - نفى مدير موقع النهر بالسرير المهندس " محمد المصري " تعرضه أو أحد زملائه لأي اعتداء مسلح . وقال في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالواحات ( إن العمل في موقع آبار مياه نهر الصحراء يسير بشكل طبيعي روتيني ولا يوجد أي مشاكل داخل منظومة مياه النهر ) . وأكد " المصري " أن الأخبار الكاذبة التي تفيد عكس ذلك مصدرها بعض الفاشلين الذين يحاولون النيل من عودة تدفق المياه . ...(وال - الواحات)...

ليبيا _ وفد مصري يسلم السفير الليبي بفيينا مذكرة احتجاج على الجرائم ضد المصريين*

وزارة الخارجية المصرية
الشروق 
فيينا - أ ش أ
قال الدكتور حسن موسى، رئيس مجلس أمناء الاتحاد العام للمصريين في النمسا، إنه بصدد تشكيل وفد رفيع من الاتحاد والمنظمة لمقابلة السفير الليبي في فيينا أحمد منسي وتسليمه مذكرة احتجاج على الجرائم التي ترتكب ضد المصريين في ليبيا.
وقال الدكتور موسى، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط في فيينا، إن "الوفد سيطالب السفير الليبي بأن تتخذ بلاده إجراءات جادة لحماية العمالة المصرية في ليبيا، كما سيطالب الوفد بسرعة التحقيق في قضايا مقتل المصريين الأقباط في ليبيا وتقديم الجناة إلى العدالة في أسرع وقت".
وأضاف رئيس المجلس، أن الاتحاد العام للمصريين في النمسا بكل فروعه في فيينا "وليوبن وكلاجنفورت"، منزعج بشدة من هذه الجرائم التي تتم على أساس الهوية والدين في انتهاك صارخ لحرية الاعتقاد، وهو ما يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، لافتًا أن "الوفد سيعبر عن كل مشاعر الغضب والاحتجاج والرفض للسفير الليبي، وسيؤكد له أن هذه الجرائم تتنافى مع الأديان السماوية ومع روح الثورات المجيدة التي عاشتها مصر وليبيا".
وكانت وزارة الخارجية المصرية، جددت مطالبتها للسلطات الليبية بسرعة التحقيق في ملابسات الحوادث بحق المصريين المقيمين على أراضيها وموافاتها بالنتائج، وذلك عقب مقتل 7 أقباط مصريين في ليبيا.

تركيا _ مجهولون يهاجمون منزل مرشح حزب "أردوغان" بالمولوتوف*

صورة موضوعية
اخبار اليوم 
ألقى مجهولون عبوتي مولوتوف على منزل مرشح حزب العدالة والتنمية أحمد حمدي يلدريم لرئاسة بلدية محافظة شرناق بجنوبي تركيا ، مما تسبب في أضرار مادية بالمنزل.

وذكرت محطة "إن. تي. في." الإخبارية التركية الاثنين 3 مارس أن قوات الشرطة شنت حملة تفتيش في الحي والمنازل المجاورة للمرشح يلدريم في محاولة لإلقاء القبض على المتورطين في الحادث.

وفي سياق متصل ، نظم المئات من مواطني مدينة شرناق تظاهرة بوسط المدينة ضد يلدريم ورددوا شعارات مناهضة ضد حكومة العدالة والتنمية ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، ووقع الهجوم بعد انتهاء التظاهرة.

ليبيا _ ما زال الدم المصرى ينزف فى ليبيا*

 سلامة فوزي
الوطن 
تجددت جرائم قتل المصريين فى ليبيا، حيث حاولت جماعة مسلحة اغتيال شاب قبطى داخل محل سكنه فى بنغازى فجر أمس. وقال مصدر بمستشفى بنغازى الطبى لـ«الوطن» إن أشخاصاً يستقلون سيارة «لانسر» هاجموا الشاب سلامة فوزى، من عزبة أبوتلات بالمنيا، والذى كان يعمل بمحل خضراوات فى منطقة المأجورى، وأطلقوا الرصاص على رأسه. وقالت نورا عبدالعزيز رئيس الجمعية الخيرية المصرية فى ليبيا لـ«الوطن»: إن «سلامة» أصيب برصاص مجهولين. وأكدت أن عشرات المسيحيين المقيمين بالمنطقة قرروا العودة إلى مصر بعد تصاعد أعمال العنف ضدهم.
وقال كرم فوزى طوبيا، شقيق «سلامة»: إن مجهولاً اقتحم محل الخضراوات الذى يمتلكه أشقاؤه بمنطقة المأجورى، وتشاجر مع أشقائه «سلامة، وموسى، وميلاد»، دون سبب محدد، ثم أشهر مسدسه وأطلق النار بشكل عشوائى، مما أدى إلى إصابة شقيقه «سلامة».
وأصيب مصرى ثان جراء انفجار لغم أرضى فى المدينة نفسها. وقال مصدر بمصلحة الطب الشرعى الليبية: تبين أن الضحية مر باللغم أثناء ذهابه إلى العمل بمشروع القوارشة السكنى فانفجر فيه، ونقل إلى المركز الطبى.
وقال السفير بدر عبدالعاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن هناك موظفين محليين بالسفارة فى بنغازى يتابعون الموقف مع الجالية. وأضاف: لا يزايد أحد على دور الخارجية، فالأوضاع الأمنية فى ليبيا بالغة الصعوبة.

ليبيا _ القاعدة تسعى لإعلان الإمارة الإسلامية من ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: قالت السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن الخارجية المصرية لا تترك مناسبة إلا وتستغلها لتدين الأحداث الممنهجة فى ليبيا، لافتة إلى أن الجالية المصرية مضطهدة هناك بعد تكرار حوادث القتل. وأضافت التلاوى فى تصريح صحفي: "أسباب الاضطراب بليبيا يعود إلى استوطان القاعدة التى تسعى إلى تقسيم ليبيا، وإعلان الإمارة الإسلامية بنشر مزيد من الفوضى والاضطرابات داخل المنطقة العربية". وأشارت رئيس المجلس القومى للمرأة إلى أن المفهوم المتشدد لدى القاعدة يدفعهم لقتل كل أصحاب الديانات المختلفة، لافتة إلى مقتل السفير الأمريكى وحوادث الاختطاف.

ليبيا _ أسرة المصرى المصاب في ليبيا تناشد السلطات إنقاذ المصريين*

ليبيا المستقبل - وكالات: نفت أسرة سلامة فوزي طوبيا، القبطي المعتدى عليه في ليبيا، أن يكون المجني عليه قد توفي، مؤكدين أن الأخبار عن إصابته متضاربة فأشخاص يقولون إنه بخير وآخرين يقولون الإصابة بالغة بالرأس والقدم. وناشد كرم فوزي طوبيا، 27 سنة ، الشقيق الأكبر للمجني عليه وزارتي الدفاع والخارجية، التدخّل الفوري لحماية المصريين، وقال إن المسيحيين في ليبيا يتعرّضون لاضطهاد علني وغير مسبوق، تطور لعمليات قتل جماعي ونهب وسرقة منظّمة. وتساءل «فوزي» عن دور القنصلية المصرية وما الذي تقدمه لـ«المصريين الغلابة»، حسب وصفه، بينما يسقطون قتلي الواحد تلو الآخر، مشيرًا إلى أن ابن عمه ويُدعى عماد مجدي، اختفى قبل عام ونصف، أثنا عمله بليبيا أيضا، ولم يستدل علي مكانه حتى الآن، ولا يعرف أحدًا من أسرته مصيره. وقال إن شقيقه فوجئ بقيام شخص مجهول باقتحام محل خضار، يعمل به مع أشقائه سلامة، وموسى، وميلاد، وتشاجر معه بدون سبب محدد، ثم أشهر مسدس وأطلق عليه النيران بشكل كثيف. وأضاف« فوزي» أن شقيقه سلامة، سافر لدولة ليبيا بمجرد إنهائه لخدمته العسكرية، ويمتلك محل خضراوات بمنطقة «الماجوري»، ببنغازي، ويشاركه فيه أشقائه في ليبيا، وأنهم أحيانا يتعرضون لمضايقات مسلحين ليبيين، خاصة مع ضعف الأمن.

ليبيا _ مجلس الأعيان والمصالحة يتوصل لحل لإيقاف إطلاق النار في الكفرة*

ليبيا المستقبل - وكالاتتوصل مجلس الأعيان والمصالحة، أمس الأول السبت، لحل بشأن إيقاف إطلاق النار بمدينة الكفرة. وأوضح المجلس في بيان له أنه بعد النقاش والحوار وعقد اجتماعات مع جميع الأطراف من سكان مدينة الكفرة سواء من القبائل العربية وقبيلة التبو من أجل ايقاف اطلاق النار وإزهاق الأرواح توصلت الاطراف الى الاتى الالتزام التام بإيقاف اطلاق النار. وأضاف المجلس أن الأطراف أكدت على عدم التعرض للطرقات العامة واحترام حرمة الطريق، بالإضافة إلى احترام القوة المكلفة لفرض الأمن والاستقرار بالمنطقة وعدم التعرض لها وفى حالة الخرق والتعرض للقوة فلها الحق بحماية نفسها والرد بالدفاع عن نفسها والتعامل مع مصدر النيران. ولفت إلى أن القوة المكلفة تتكون من كتيبة الصاعقة 36 وكتيبة عمر المختار وكتيبة العمليات الخاصة والسلاح الجوى وكل من يخرق هذا الاتفاق يتحمل مسؤوليته عمله أمام القانون.

ليبيا _ الحكومة الليبية تعلن رفضها المطلق لما تعرض له المؤتمر الوطني العام من أعمال عنف وتدعو المواطنين إلى الالتزام بالتعبير السلمي عن إرادته*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 03 مارس 2014 ( وال ) - أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة ، رفضها المطلق لما تعرض له المؤتمر الوطني العام من أعمال عنف ، ودعت المواطنين إلى الالتزام بالتعبير السلمي عن إرادته . وأكدت الحكومة - في بيان لها نشر على موقعها الإلكترونى على شبكة المعلومات الدولية - على حق المواطنين في التظاهر السلمي والاعتصام ، باعتباره أحد مكاسب ثورة ( 17 ) فبراير ، ومظهرا من مظاهر المجتمعات الديمقراطية . ودعت الحكومة ، المواطنين إلى ضبط النفس ، والحفاظ على سلمية حراكهم الشعبي ، حتى يصلوا إلى تحقيق أهدافهم .. آملة من المؤتمر الوطني العام ، التواصل مع المعتصمين ، وفتح باب الحوار معهم . كما شددت الحكومة ، على رفضها وشجبها لأعمال العنف لفرض الآراء.. داعية الجميع لتوخي الحكمة ،وضبط النفس ، والتحلي بالمسؤولية الوطنية .