الاثنين، 10 مارس 2014

ليبيا _54 عضوا بالمؤتمر يطالبون باقرار كل ما جاء بتقرير لجنة فبراير

ليبيا المستقبل: قام اربع وخمسون عضوا من أعضاء الموتمر الوطني العام بالتوقيع علي عريضة مطالبين فيها المؤتمر بمناقشة واقرار كل ما جاء بتقرير لجنة فبراير... هذا وكان المؤتمر قد قام في جلسته الصباحية لهذا اليوم بتأجيل التصويت علي خارطة الطريق بعد رفع الجلسة وذلك لإعطاء وقت لأعضاء الكتل لمناقشة الموضوع تمهيدا لإعادة طرحه في الجلسة المسائية.

ليبيا _بنغازي: اغتيال ميلاد الترهوني أحد ضباط الشرطة العسكرية&

 _ليبيا المستقبل - خديجة العمامي - بنغازي: اغتيل اليوم الإثنين ميلاد الترهوني أحد ضباط الشرطة العسكرية برصاص مسلحين بمنطقة القوارشة ببنغازي بعد أن أستهدف مع الضابـط "حاتـم العريبي"، وأكــد مصدر طبي بمستشفي الهواري بأن المغدور به تم نقلة إلى مــركــز بنغازي الطبي فيما أسعف "العريبي" إلى مستشفى الهواري العام.

السعودية _زيارة أوباما إلى السعودية .. النار تحت الرماد&

زيارة أوباما إلى السعودية .. النار تحت الرماد
تشهد العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها فى دول الخليج، وخاصةً السعودية والإمارات، توتراً وتصدعاً كبيراً لم يعهده الكثيرون منذ زمن بعيد.
وصلت ذروة هذا التوتر عندما قامت ثلاثة من أبرز دول مجلس التعاون الخليجى وهم السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائهم من قطر بسبب ما اعتبروه – فى بيانهم – "تهديداً للمبادئ التى قام عليها مجلس التعاون الخليجى"، وهو ما يعتبر التطور الأول من نوعه فى تاريخ مجلس التعاون الخليجى الذى تأسس قبل 33 عاماً.
وقد بدأت بوادر التوتر بعد ثورات الربيع العربى التى اجتاحت عدداً من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ والتى حاولت قطر دعم الأنظمة التى جاءت بعد هذه الثورات، بينما حاولت السعودية استضافه الطغاة الذين أطاحت بهم هذه الثورات ومن أبرزهم الرئيس التونسى "زين العابدين بن على" والرئيس اليمنى" على عبد الله صالح"، بالإضافة لمحاولاتها الكثيرة لاستضافة الرئيس المصرى المخلوع "حسنى مبارك" – بحسب تقارير صحفية.
وقد احتدم الصراع بين أمريكا والسعودية عند قيام الثورة السورية والتى تحولت بمرور الوقت لحرب أهلية يقاتل فيها مجموعة من المرتزقة الذين يطلقون على أنفسهم "جهاديون" بالوكالة عن أطراف إقليمية ودولية رئيسية وفاعلة بالمنطقة وهم إيران وروسيا وحزب الله الذين يدعمون بقاء الأسد من ناحية، والسعودية من ناحية أخرى التى أعربت عن استيائها البالغ مما اعتبرته تراخياً أمريكياً حيال الأسد.
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسئول عربى كبير قوله: إن الزيارة تتعلق بتدهور العلاقات وتراجع الثقة بين البلدين، التى تكتسب أهمية بالغة فى الوقت الذى تواجه فيه المنطقة تغيرات وتحديات بدايةً من الانتقال فى مصر وصولاً إلى الصراع السورى.
وقالت الصحيفة، إن الملك عبد الله سيستغل اللقاء أيضًا ليسأل أوباما عن قراره بعدم توجيه ضربات جوية لسوريا الذى تعتقد السعودية ومسئولون عرب آخرون أنه عزز من وضع الرئيس السورى بشار الأسد.
يُذكر أن عدداً من أعضاء الأسرة الحاكمة بالسعودية قد هدد بحدوث تصدع فى العلاقة مع الولايات المتحدة احتجاجًا على ما يتصورونه تراخيًا أمريكيًا بشأن الصراع السورى، معربين عن رغبة السعودية فى بناء تحالفات جديدة بعد الغضب من تقارب واشنطن الأخير مع طهران المنافس الإقليمى للسعودية، والذى وصفه مسئولون سعوديون بأنه يهدد الأمن فى المملكة.
وقد كان التهاون الأمريكى مع البرنامج النووى الإيرانى هو أحد أبرز المسامير التى دُقت فى نعش العلاقة بين أمريكا والسعودية، بسبب توقعات الأخيرة بأن تتأخذ أمريكا رد فعل أقوى وأعنف حيال برنامج إيران النووى الذى تعتبره السعودية بمثابة تهديداً ومحاولة للهيمنة الشيعية على المنطقة بأسرها.
وقد أبدت السعودية غضبها بشكل واضح عندما رفضت شغل مقعد غير دائم من مقاعد مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة وذلك بعد ساعات من وقوع الاختيار عليها لتشغل المقعد للمرة الأولى فى تاريخها، بسبب ما وصفته بـ"إزدواجية المعايير" فى مجلس الأمن وفشله خصوصا، بحسب الخارجية السعودية، فى حل القضية الفلسطينية والنزاع السورى وجعل الشرق الأوسط خاليا من أسلحة الدمار الشامل.
وفى السياق ذاته، حذرت مجلة "الإيكونومست" البريطانية مما وصفته باختمار الصراع منذ فترة بين السعودية وقطر واحتمال تدهوره لما هو أسوأ بعد الشائعات التى تتردد حول تهديدات السعودية بإغلاق حدودها مع قطر التى تعتبر المنفذ البرى الوحيد لقطر مع العالم الخارجى، بالإضافة لتهديدات السعودية بإغلاق مجالها الجوى أمام الطائرات القطرية وهو ما سيسبب إزعاجاً للولايات المتحدة التى تنسق جميع أنشطتها العسكرية الجوية بين أفغانستان وسوريا من خلال قاعدتها فى قطر.
وقالت المجلة البريطانية إن أسباب غضب السعودية من قطر واضحة، فإن السعوديين، ربما أكثر من دولة الإمارات، يعتبرون – منذ فترة طويلة جماعة الإخوان التى كانت ومازالت تدعمها قطر فى مصر وتونس وسوريا وليبيا طائفة تخريبية تشكل خطراً عليهم. 
وقالت وزيرة التجارة الأمريكية "بينى بريتزكر" أثناء زيارتها، أمس الأحد لدولة الإمارات، إن رسالتها للمسئولين فى الإمارات والسعودية وقطر هي أن التعاون الاقتصادى الوثيق مع واشنطن هو وسيلة لبناء علاقات أمنية أعمق مع الولايات المتحدة.
ووصفت وكالة "الأسوشيتد برس" زيارة "بريتزكر"، التى تبعد مجرد أسابيع من زيارة الرئيس باراك أوباما للسعودية، بأنها محاولة لرأب صدع العلاقات المتوترة بسبب سياسة الولايات المتحدة بشأن إيران وسوريا، ستكون هذه الزيارة الثانية للسعودية منذ عام 2009.
وقالت "بريتزكر" – التى ذهبت برفقة 21 شركة أمريكية مهتمة بالتركيز على تكنولوجيا البيئة والطاقة النظيفة وإدارة المشروعات – إن الشركات الأمريكية تريد أن تتواجد هنا.
وأضافت قائلةً: "أعتقد مجال الأعمال يمكن أن يكون جسراً لتحقيق الازدهار والأمن وهو أساس رسالتنا"، مؤكدةً أن الإدارة الأمريكية تعطى أولوية لهذه المنطقة نظراً لما تمثله من قيمة عالية فى علاقة أميركا بدول الخليج.
وأضافت بريتزكر قائلةً: إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن واستقرار الخليج وتعمل مع حلفائها مثل دولة الإمارات باستثمارات تُقدر بمليارات الدولارات قيمة أجهزة الدفاع والمقاتلات.
وأكدت أن هذا الالتزام لن يتغير حتى لو أصبحت الولايات المتحدة مستقلة فيما يتعلق بمصادر الطاقة، مضيفةً: أن أمريكا مهتمة بجعل أسواق النفط فى جميع أنحاء العالم مستقرة.
وفى السياق ذاته، دعت "الإيكونومست" الرئيس باراك أوباما بأن يتعامل بحذر، مشدداً على أهمية إقناع إيران بأن تحالف الخليجى الأمريكى لا يزال قويًا، وإقناع العرب المشككين فى الموقف الأمريكى منهم بأن الولايات المتحدة مازالت تتبنى ما يراه العرب فى التهديد الفارسى الذى تمثله إيران.
وحثت أوباما أيضاً بأن يجد تفسيراً لتحفظه فى مساعدة سواء المتمردون فى سوريا أو النظام الحالى فى مصر بعد 30 يونيو.
وقالت وكالة "أسوشيتد برس" إن الإمارات العربية المتحدة تصدرت قائمة الدول المستوردة للسلع الأمريكية في الشرق الأوسط  24,6 مليار دولار، بينما احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثانى بـ19 مليار دولار، بانخفاض 5% عن عام 2012 وتبقى مصر فى المرتبة الثالثة فى قائمة المستوردين للسلع الأمريكية بقيمة 5,22 مليار دولار، وذلك وفقاً لبيانات الغرفة الوطنية للتجارة الأمريكية العربية.

ليبيا - تسوية الأوضاع الوظيفية لـ(7810) من المعلمين والموظفين بمدينة غريان .^

وكالة الانباء الليبية
غريان 10 مارس 2014 ( وال ) - أكد رئيس اللجنة الفرعية لشؤون العاملين بمنطقة غريان ، السيد "بشير أبو دينار" ، أنه قد تم تسوية الأوضاع الوظيفية للعاملين بقطاع التعليم بغريان . وأوضح "أبو دينار" - في تصريحات صحافية أمس - أن إجمالي عدد الملفات التي تم دراستها من قبل اللجنة الفرعية لشؤون الموظفين ، بلغ (8683) ملفا . واشار بأن عدد المعلمين والموظفين - الذين تم تسوية أوضاعهم الوظيفية - بلغ نحو (7810) ، وأن اللجنة أحالت (824) ملفا إلى اللجنة الرئيسة بوزارة التربية والتعليم ، وذلك لاعتماد تسوية أوضاعهم الوظيفية ، وسيتم إحالة (1200) ترقية لسنة 2013 خلال الأيام القادمة إلى اللجنة الرئيسة بالوزارة . ..( وال - غريان) ..

ليبيا - عضوان بالمؤتمر الوطني عن توكرة وبنغازي يقدمان استقالتهما للمؤتمر .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 مارس 2014 (وال) - أفاد المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام " عمر حميدان " ، أن عضو المؤتمر عن مدينة توكرة ، رئيس لجنة خارطة الطريق " سالم بوجنات " ، قدم استقالته عن عضوية المؤتمر ، وتليت خلال جلسة المؤتمر السابقة . وأوضح " حميدان " - لوكالة الأنباء الليبية - أن عضو المؤتمر عن مدينة بنغازي " أحمد بن صويد " ، قدم استقالته كذلك ، دون ذكر الأسباب . ( وال )

ليبيا - الهيئة التحضيرية للحوار الوطنى تعقد اجتماع بمدينة اجدابيا .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 10 مارس 2014 - عقد بمدينة اجدابيا يوم أمس الأحد ، الاجتماع الأول لجولة التواصل التي تنظمها الهيئة التحضيرية للحوار الوطنى فى مرحلتها الأولى . ويهدف الاجتماع - الذي حضرته مؤسسات المجتمع المدنى ، والمهتمون بالحراك السياسى والاجتماعى والحكماء والعقلاء ، وعدد مع أعضاء الهيئة التحضيرية للحوار الوطني - إلى التواصل مع عدد من المدن بالمنطقة الشرقية من أجل خلق توافق وطنى موحد حول مستقبل ليبيا . وقد تم خلال هذا الاجتماع ، شرح مهام الهيئة والتعريف بالحوار الوطنى وما يحدث فى ليبيا من عدم استقرار ، إضافة إلى التعريف بالهيئة التأسيسية للحوار ، وإيضاح مهامها وأهدافها . وأفاد عضوالهيئة التحضيرية للحوارالوطني ، السيد "صالح الغزال " - وكالة الأنباء الليبية - أن هذا الاجتماع جاء من أجل التعريف بمشروع الحوار الوطني ، والاستماع إلى رؤى ووجهات نظر أهالى مدينة اجدابيا وما يرونه ضروريا فى السعى للوصول إلى بناء دولة القانون ، وإيجاد الحلول للصعوبات التي تحول دون ذلك . .. (وال - بنغازي ) ..

ليبيا - حميدان : رئيس المؤتمر القائد الأعلى للجيش الليبي يصدر قرارا بتشكيل قوة عسكرية لتحرير وفك الحصار القائم عن الموانئ النفطية .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 مارس 2014 ( وال ) - أوضح المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام " عمر حميدان " ، أن رئيس المؤتمر ، تلا اليوم الاثنين ، جملة من التقارير التي وردت إلى رئاسة المؤتمر حول ناقلة النفط التي لا زالت راسية بميناء السدرة ، ولم تتحرك.. مؤكدا بأنها مطوقة من قبل قوة الجيش الوطني والثوار المكلفة بمنعها من مغادرة ميناء السدرة . وأشار " حميدان " - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب الجلسة الصباحية للمؤتمر اليوم - للقرار الذي اتخذه رئيس المؤتمر القائد الأعلى للجيش الليبي القرار رقم ( 42 ) لسنة 2014 بشأن تشكيل قوة عسكرية لتحرير وفك الحصار القائم عن الموانئ النفطية . وبيّن أن القرار نص في مادته الأولى ، على أن يتم تشكيل قوة عسكرية مسلحة من وحدات الجيش الليبي والثوار المنضويين تحت الشرعية بالمناطق العسكرية : طبرق ، الجبل الأخضر ، بنغازي ، الكفرة ، سبها ، سرت ، مصراتة ، طرابلس ، جبل نفوسة ، والمنطقة الغربية ، ووحدات حرس المنشآت النفطية والأهداف الحيوية ، للقيام بواجب تحرير الموانئ النفطية ، وفك الحصار عنها ، وإرجاعها لسلطة الدولة ، واستمرارية حمايتها وحراستها وتأمينها والدفاع عنها . ونصت المادة الثانية ، على أن يتولى رئيس الأركان العامة للجيش الليبي ، تجميع وتنسيق هذه القوات ، وإعداد الخطط ، على أن يكون مكان تجمعها ومركزها الأول ، في كل من : سرت ، والجفرة ، واجدابيا . فيما نصت المادة الثالثة ، على أن تبدأ العمليات العسكرية الفعلية لتنفيذ هذه المهمة خلال أسبوع من تاريخ إصدار هذا القرار . وطالب القرار في مادته الرابعة ، رئاسة الوزراء ووزير الدفاع ، بتوفير سائر احتياجات هذه القوة ، وتسخير كل الإمكانيات لإنجاز المهمة الموكلة إليهم بموجب هذا القرار ، وأن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره الذي صدر في 8 من شهر مارس الجاري . ومن جهة أخرى ، أوضح " حميدان " لـ ( وال ) ، أن المؤتمر بدأ في مناقشة البند الأول المتضمن لخارطة الطريق ، وحسم الأمر بشأن الانتخاب الرئاسي المباشر أو غير المباشر ، حيث رفعت الجلسة ظهر اليوم لإعطاء فرصة للكتل لمناقشة هذا البند ، والخروج بنتائج وقرار حاسم حوله ، على أن يناقش خلال الجلسة المسائية للمؤتمر . ..( وال )..

ليبيا - أهالي سوق الجمعة بطرابلس يناشدون أهالي ورشفانة إطلاق سراح المختطفين والمحتجزين لديهم .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 مارس 2014 ( وال ) - ناشد أهالي سوق الجمعة بطرابلس ، أهالي ورشفانة إطلاق سراح المختطفين والمحتجزين لديهم ، تأكيدا على الأصالة ، و روح الوطنية ، وأخوة الدين . واستنكروا - في بيان لهم أصدروه خلال وقفتهم الاحتجاجية التي نظموها اليوم أمام المجلس المحلي بسوق الجمعة - عمليات الخطف والاحتجاز على الهوية . وطالبوا الحكومة المؤقتة ، بالتدخل العاجل ، وتحمل مسؤولياتها في الإفراج عن أبنائهم . ( وال )

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يؤجل التصويت على خارطة الطريق .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 مارس 2014 ( وال ) - أجل المؤتمر الوطني العام في الجلسة الصباحية التي عقدها صباح اليوم الاثنين التصويت على خارطة الطريق . وافاد عضو بالمؤتمر وكالة الانباء الليبية ان الجلسة رفعت وذلك لاعطاء وقت لاعضاء الكتل لمناقشة الموضوع تمهيدا لاعادة طرحه في الجلسة المسائية . ..( وال )..

ليبيا - الطلبة والطالبات الأوائل بمرحلة التعليم المتوسط يزورون عددا من المؤسسات الثقافية بالمدينة .^

وكالة الانباء الليبية
سرت 10 مارس 2014 ( وال )- قام أوائل الطلبة والطالبات والمتميزين بالمؤسسات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة سرت صباح اليوم الاتنين بزيارة إلى عدد من المؤسسات الثقافية بالمدينة وذلك تشيجيعا لهم واطلاعهم وتعريفهم علي البرامج الثقافية بالمدينة . وشملت الزيارة المكتبة الثقافية ومعرض الكتاب الدائم بمجلس الثقافة العام والمعرض الدائم للصور التاريخية بمكتب التقافة والمجتمع المدني بسرت ، واذاعة سرت الحرة ورافقهم في الزيارة مدير مكتب النشاط المدرسي بمراقبة التربية والتعليم بسرت . وقدمت للطلبة والطالبات الهدايا من الكتب العلمية والتقافية القيمة . ...(وال - سرت)...

ليبيا - نجاة ضابط بمديرية أمن بمدينة بنغازي من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 10 مارس 2014 ( وال ) - نجا المقدم بمديرية أمن بنغازي " محمد أحمد البرعصي " من محاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة انفجرت بسيارته صباح اليوم الاثنين في شارع الحجاز بمنطقة الماجوري بوسط المدينة. وأوضح المقدم " إبراهيم الشرع " الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن " البرعصي " قد تعرض لجروح بليغة جراء التفجير وقد تم إسعافه لمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث بالمدينة لتلقي الإسعافات الطبية . من جهته قال مصدر مسئول بمستشفى الجلاء ببنغازي وصول " البرعصي " البالغ من العمر حوالي ( 48 ) عاماً والذي ظهر عليه بحسب قوله تعرض المصاب لشظايا متعددة في جسده نتيجة تعرضه لتفجير بعبوة ناسفة . وأكد المسئول بالمستشفى لــ ( وال ) أن حالته الصحية مستقرة وهو موجود بغرفة العناية المركزة لتلقي العلاج من الإصابات التي تعرض لها . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - ورشة عمل بسرت حول الأساليب الحديثة في التخطيط .^

وكالة الانباء الليبية
سرت 10 مارس 2014 ( وال ) - بدأت صباح اليوم الاثنين بسرت ، ورشة العمل التدريبية بعنوان : " الأساليب الحديثة في التخطيط ومتابعة تنفيذ الأعمال " . وتنظم هذه الورشة وتشرف عليها ، مراقبة الاقتصاد بسرت ، وبالتعاون مع المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية والتدريب . وحضر أعمال الورشة - التي تستمر يومين - رئيس المجلس المحلي سرت " عبدالفتاح السيوي " ، ومراقب قطاع الاقتصاد " فايد محمد " ، ورئيس المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية والتدريب الدكتور " الشريف جاد " ، وعدد من منسقي القطاعات والمجالس التسييرية بسرت ، ومديرو المكاتب والاقسام بمراقبة الاقتصاد ، وعدد من أعضاء هيئة التريس بجامعة سرت . ويتضمن برنامج ورشة العمل التدريبية ، إلقاء المحاضرات تتركز حول بالتخطيط الإداري والمالي للمؤسسات العامة والخاصة ، والأساليب العلمية والعملية الحديثة المستخدمة في التخطيط والرقابة وتنمية المهارات في ممارسة هذه الأساليب لتحقيق الكفاءة والفاعلية في أداء التخطيط . وتهدف هده الورشة ، إلى تطوير الاقتصاد الليبي ، وإيجاد الخطط العلمية الحديثة نحو بناء اقتصاد منافس ومتنوع يعتمد علي الشفافية والمعرفة ويدار بكوادر وطنية ذات كفاءة عالية . ...(وال - سرت)...

libya - Libyan rebels warn of 'war' if navy attacks oil tanker ^

Armed protesters in eastern Libya traded threats with the government on Sunday in a tense stand-off over the unauthorised sale of oil from a rebel-held port.

A North Korean-flagged tanker, the Morning Glory, docked on Saturday at the port of Es Sider and local daily al-Wasat said it had loaded $36 million of crude oil. Prime Minister Ali Zeidan has said the military will bomb the 37,000-tonne vessel if it tries to leave.


Officials said on Sunday that the navy and pro-government militias had dispatched boats to stop it from getting out. The rebels said any attack on the tanker would be "a declaration of war."

The escalating conflict over the country's oil wealth is a sign of mounting chaos in Libya, where the government has failed to rein in fighters who helped oust veteran ruler Muammar Gaddafi in 2011 and who now defy state authority.

The protesters, who also include former soldiers and ex-oil guards led by a former anti-Gaddafi commander, Ibrahim Jathran, have seized three eastern ports in the OPEC member country.

The Defence Ministry issued orders to the chief of staff, air force and navy to deal with the tanker. "The order authorises the use of force and puts the responsibility for any resulting damage on the ship owner," it said in a statement.

"Several navy boats have been dispatched. Now the tanker's movements are under complete control and nobody can move it," said Culture Minister Habib al-Amin, who acts as informal government spokesman. "The tanker will stay where it is."

"All efforts are being undertaken to stop and seize the tanker, if necessary by a (military) strike, if it does not follow orders," he said, adding that state prosecutors would treat the loading of the crude as smuggling.
There was no sign of any immediate military action, but Libyan news websites showed some small boats close to a tanker which they said was the Morning Glory.

Libya has been trying to rebuild its army since Gaddafi's overthrow, but analysts say it is not yet a match for battle-hardened militias that fought in the eight-month uprising that toppled him.


WAR OF WORDS
Abb-Rabbo al-Barassi, self-declared prime minister of the rebel movement, warned against "harming any tanker or sending navy ships into the waters of Cyrenaica," according to a statement.

He was referring to the historic name of eastern Libya under King Idris, whom Gaddafi deposed in a 1969 coup. The protesters want a return to the Idris-era system under which oil revenues were shared between Libya's regions.

If the tanker was harmed, the statement said, "the response from Cyrenaica's defence forces, oil guards and revolutionaries will be decisive. Such a move would be a declaration of war."

In Tripoli, workers at a state oil firm that runs Es Sider port went on strike, urging the government to intervene because their colleagues were under duress from armed protesters.

"We are very angry at what is happening at Es Sider," said Salah Madari, an oil worker in the capital. "The port's control officer is being held at gunpoint," he said, adding that gunmen had also forced a pilot to guide the tanker into dock.

Jathran once led a brigade paid by the state to protect oil facilities. He turned against the government and seized Es Sider and two other ports with thousands of his men in August.

Tripoli has held indirect talks with Jathran, but fears his demand for a greater share of oil revenue for eastern Libya might lead to secession.

In January, the Libyan navy fired on a Maltese-flagged tanker that it said had tried to load oil from the protesters in Es Sider, successfully chasing it away.

It is very unusual for an oil tanker flagged in secretive North Korea to operate in the Mediterranean, shipping sources said. NOC says the tanker is owned by a Saudi company. It has changed ownership in the past few weeks and had previously been called Gulf Glory, according to a shipping source.


Libya's government has tried to end a wave of protests at oil ports and fields that have slashed oil output to 230,000 barrels per day (bpd) from 1.4 million bpd in July. (Editing by Mark Trevelyan)

ليبيا - تجمع النقابات والاتحادات الفرعية لعمال النفط يستنكر محاولات السطو وسرقة النفط الليبي .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 مارس 2014 (وال ) - استنكر تجمع النقابات والاتحادات الفرعية لعمال النفط ، محاولات السطو وسرقة النفط الليبي ، ودخول ناقلة النفط التي تحمل علم كوريا الشمالية إلى ميناء السدرة النفطي . وعبّرت النقابات والاتحادات لعمال قطاع النفط والغاز - في بيان لها خلال وقفتها الاحتجاجية التي نظمتها اليوم بمقر وزارة النفط والغاز بطرابلس - عن ما أسموه بتخاذل المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة في التعامل مع هذا الملف محملينهما المسؤولية على ذلك . وناشد البيان ، الجيش الوطنى والثوار الحجز على هذه الناقلة ومصادرتها حسب القوانين المتعارف عليها لانتهاكها سيادة الدولة الليبية وخرقها لإعلان القوة القاهرة المعلن من قبل المؤسسة الوطنية للنفط على ميناء السدرة . وحذر البيان ، المتلاعبين بقوت الليبيين والمتورطين في عدم استقرار البلاد من عواقب ما يقومون به.. مستنكرا في ذات الوقت ، ما يحدث في مدينة بنغازي من قتل ، وسفك لدماء الأبرياء ، من بعض المارقين عن القانون والهادفين إلى زعزعة أمن واستقرار ليبيا . ( وال )

ليبيا - الأهلي بنغازي يواجه الأهلي المصري في دور الستة عشر لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 10 مارس 2014 (وال) - يواجه فريق الأهلي بنغازي لكرة القدم نظيره الأهلي المصري في دور الستة عشر ضمن دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم . وسيخوض فريق الأهلي بنغازي مباراة الذهاب بملعب الشاذلي زويتن بتونس خلال أحد أيام من (21-23) مارس الجاري ، فيما ستقام مباراة الإياب بالقاهرة في أحد أيام من(28-30) من نفس الشهر. وجاء تأهل الأهلي بنغازي إلى الدور السادس عشر بعد تفوقه مساء أمس الأحد بملعب " الشاذلي زويتن " بتونس على فريق تشيلي الغاني (2-0) إيابا، والتعادل ذهابا(1-1) ضمن منافسات إياب الدور الـ (32) . فيما تأهل الأهلي المصري عقب فوزه مساء أمس الأحد بملعب المكس بالإسكندرية على يانغ أفريكانز التنزاني بضربات الجزاء الترجيحية (4-3) بعد الخسارة ذهابا في تنزانيا(0-1)، والفوز إيابا (1-0) ضمن نفس الدور. ...(وال)...

ليبيا - مجلس الوزراء يمنح الإذن لوزارة الموارد المائية لإنشاء محطة لتحلية المياه بمدينة زليتن .^

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 10 مارس 2014 (وال) - أصدر مجلس الوزراء ، قرارا منح بموجبه الإذن لوزارة الموارد المائية باتخاذ إجراءات التعاقد لإنشاء محطة لتحلية المياه بمدينة زليتن ، وبسعة 50000 متر مكعب يوميا.\nونص القرار رقم ( 66 ) لسنة ( 2014 ) ، \nعلى أن يتم إدراج المخصصات اللازمة لذلك ضمن ميزانيـة هذا العام .\n \n ..( وال ).. \n

ليبيا - جلسة تحضيرية لملتقى الحوار الوطني بمدينة يفرن .^

وكالة الانباء الليبية
غريان 10 مارس 2013 ( وال ) - انطلقت مساء أمس الأحد بقاعة الشهداء بمدينة يفرن الجلسة التحضيرية لملتقى الحوار الوطني الشامل وذلك في إطار الجولة التي تقوم بها الهيئة التحضيرية للحوار الوطني بعدد من المدن الليبية للاستماع لأراء وأفكار كافة مكونات المجتمع الليبي حول كيفية وضع برنامج لحوار وطني يصل بليبيا إلى بر الأمان .\n وطُرحت خلال هذه الجولة العديد من الآراء والأفكار التي أكدت على ضرورة أن يكون هناك حوار وطني جاد يأخذ في الاعتبار ما من شأنه أن يساهم تهدئة النفوس والتقريب بين كل الشركاء في هذا الوطن وأن يتنازل كل طرف من أجل ليبيا وألا يشترط الأطراف في مطالبهم حتى نستطيع الوصول إلى وفاق وطني شامل وإلى تحقيق أهدف ثورة السابع عشر من فبراير .\n وقد شارك في فعاليات هذه الجلسة نائبة رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني \"سلوى أبوقعيقيص\" وكل من \"تميم مصطفى بعيو\" و\"علي الفورتية\" و\"نجوى الفيتوري\" و\"سميرة الساحلي\" أعضاء اللجنة التحضيرية للحوار الوطني و\"نوري الشروي\" عضو الفريق الاستشاري التشاوري بالهيئة التحضيرية لملقى الحوار وأعضاء المجالس المحلية والحكماء والشورى ومؤسسات المجتمع المدني في مدينة يفرن وبعض مدن الجبل وعدد من النشطاء والإعلاميين بمنطقة الجبل . \n ...(وال - غريان)...

ليبيا - المؤتمر الوطني يصوت اليوم الاثنين على إقرار خارطة الطريق وحسم الأمر بشأن الانتخاب الرئاسي المباشر أو غير المباشر .^

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 10 مارس 2014 ( وال ) - يصوت المؤتمر الوطني العام في جلسته اليوم الاثنين ، على إقرار خارطة الطريق ، وحسم الأمر بشأن الانتخاب الرئاسي المباشر أو غير المباشر .\nومن المقرر أيضا ، أن يصوت المؤتمر مباشرة - في اجتماعه العادي الخامس والسبعين بعد المائة المنعقد بطرابلس - على سحب الثقة من الحكومة ومنحها لرئيس حكومة جديد ، وعلى التعديل الدستوري بما يضمن تفعيل تمكين المكونات اللغوية والثقافية في الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور .\nكما سيناقش المؤتمر ، قانونا بشأن الرقم الوطني ، بالإضافة إلى استعراض تقرير المفوضية العليا للانتخابات بخصوص انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور .\n \n..( وال )..\n

ليبيا - بيان لواء شهداء الجبل الاخضر بالبيضاء .^

وكالة الانباء الليبية
البيضاء 10 مارس 2014 ( وال ) - أعلن منتسبي لواء شهداء الجبل الاخضر التابع لرئاسة الاركان من ضباط وضباط صف وجنود وثوار مدنيين عن وقوفهم ودعمهم الكامل لارادة الشعب الليبى ولحراك الشارع . وأكدوا استعدادهم لمواجهة أى شكل من أشكال القمع واستخدام السلاح أو سياسة التلويح والتهديد للحراك المدني . كما أكدوا في بيان لهم تلقت وكالة الأنباء الليبيه نسخة منه أنهم رهن إشارة الشعب الليبي وعلى كامل الاستعداد لمواجهة من تسول له نفسه المساس بحراكه الشعبي . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - الأسر المتضررة والمهجرة جراء أحداث الكفرة 2012 إلى 2014 تصدر بيانا .^

وكالة الانباء الليبية
الكفرة 10 مارس 2014 ( وال ) - نظمت الاسر المتضررة والمهجرة جراء احداث الكفرة 2012 إلى 2014 وقفة احتجاجية أمام المجلس المحلي الكفرة . وأكدوا في بيان أصدروه أمس الاحد أن استثناء الحقوق لا يأتى إلا بالطرق السلمية وبالوسائل القانونية وقنوات الدولة . ونوهت الأسر إلى أنها في الوقت الذي تطالب فيه الدولة بحل هذه المشاكل فإنها تحمل كامل المسؤلية لكل من المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة والمجلس المحلى للمدينة ومجلس الحكماء والشيوخ بالمدينة وكافة الجهات المختصة . من جانبه أكد المجلس المحلي للمدينة أنهم على اتصال بشكل يومي مع لجنة الأزمة المكلفة الذين أكدوا لهم أن الاجراءات شبه منتهية وهناك اجراء متوقف عند المالية والحكم المحلى وهو اجراء روتينى لاغير وسيتم الصرف قريبا . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - إختتام فاعليات مهرجان أفراح فبراير ببنغازي .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 10 مارس 2014 ( وال ) - اختتمت خلال اليومين الماضيين بمدينة بنغازى فعاليات مهرجان أفراح فبراير الذي نظمه نادي رجال الاعمال فى الفترة مابين العاشر من شهر فبراير الفائت وحتى الثامن والعشرين منه . وأقيم بهذه المناسبة إحتفالية بقاعة المدينة حضرها جمع كبير من أهالى مدينة بنغازى , وتضمن برنامج الاحتفالية تقديم عروض فنية فى مجال الشعر والغناء . وتخلل البرامج توزيع الجوائز والهدايا على المشاركين فى الاحتفالية وتكريم الفريق المنظم لهذا المهرجان . وأفاد أحد أحد منظمي المهرجان وكالة الانباء الليبية أن عدد من الحدائق والمولات التجارية فى مدينة بنغازى كانت مسرحا لاقامة فاعليات هذا المهرجان . ...(وال - بنغازى)...

ليبيا - إسقاط كتيبة 17 فبراير 'توفيق بقر' في مدينة البيضاء ^

ليبيا المستقبل - البضاء : قتل اول الأمس شاب من البحث الجنائي يدعى "اكرم خيرالله بواعبيدالله الحاسي" في كتيبة توفيق بقر من رصاصة طائشه وفي ظروف غامضة وعندما استدعي آمر الكتيبة للتحقيق معه دخل إلى مديرية أمن البيضاء وتهجم عليهم بالسب والضرب.. "فقالوا له ستتحمل عواقب فعلتك". وعند رجوعه إلى كتيبته جاؤوا ابناء عمومة الشاب من مدينة شحات والفائدية وهاجموا الكتيبة ومالبث الأمر حتى تدخل باقي المواطنين وحدثت بينهم إشتباكات مما استدعي تدخل الجيش الوطني "كتيبة حسين الجويفي" فحسموا الأمر وأحرقت الكتيبة بما في داخلها.

عميد بلدية البيضاء "علي حسين" (بالمعطف الأسود) محاولاً
تهدئة الأمور ولم ينحاز إلى طرف معين بل ترك الشعب يحسم الأمر

بريطانيا - لندن: مظاهرة تضامنية مع بنغازي ودرنة ^

ليبيا المستقبل - لندن - يونس الهمالي بنينه: أقيمت مظاهرة يوم الجمعة 7 مارس 2014 قبالة السفارة الليبية في لندن تنديداً بالأعمال الإجرامية التي تشهدها بنغازي ودرنة وبعض المدن الليبية من اغتيالات وخطف للأبرياء وتخريب لممتلكات الدولة والمواطنين، شارك فيهاا مجموعة من الليبيين والليبيات المقيمين في بريطانيا وبعض الجرحى من الثوار ـ وقد قامت قناة الجزيرة (مباشر) ببث حي لهذه الفعالية.
 

ليبيا - مصراتة: تسليم أرضية الميناء للمنطقة الحرة ^

ليبيا المستقبل - مصراتة: في حضور رئيس المجلس المحلي لمدينة مصراتة وأعضاء المؤتمر الوطني العام لمدينة مصراتة والسفير السوداني والقنصل التركي وعدد من الضيوف تم اليوم وضع حجر الأساس للميناء البحري للمنطقة الحرة وإنشاء الرصيف البحري في مدينة مصراتة الذي يبلغ طوله حوالي 1800 متر تقريبا ولقد تم تنفيذه من قبل شركة تركيا tum وبقيمة تقدر حوالي 120 مليون دولار وقد استأنفت الشركة عملها عقب الثورة مباشرة بعد أن أحست بالأمن في المدينة كما أشار رئيس الشركة في كلمته أمام الحضور.
وقال السيد حسين بن حميدة رئيس الشركة في كلمته "أن الميناء سوف يتم تسليمه نهائيا وإقامة البنية التحتية له مع نهاية العام الجاري". وأضاف قائلا لليبيا المستقبل: هذا المشروع يمثل قفزة نوعية وهو بدية حقيقة لتجارة العبور التي سوف يكون لها نتائج كبيرة على الصعيد المحلي والإقليمي ونتأمل أن تكون عصب المنطقة الحرة وسوف يكون لها مردود كبير على الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل للكثير من الشباب الليبيين". 

ليبيا - الخليج: من ينقذ ليبيا؟ ^

ليبيا المستقبل - جريدة الخليج: تتحدث الصحيفة عن الوضع المأساوي في ليبيا وترى أنه لا يوجد توصيف سياسي لوضع ليبيا فلم تمر دولة سابقا بمثل تجربتها. وتقول الصحيفة، توجد حكومة ولا يوجد برلمان ولا يوجد جيش وهناك أوضاع منفلتة، قوانين لا تطبق. مواجهات ميليشياوية وقبلية. محاولات انفصالية. اغتيالات وعمليات اختطاف، تهديدات لأحزاب وسياسيين، وضع اليد بالقوة على مؤسسات رسمية. وتضيف، لم يسلم رئيس الحكومة من الاختطاف، وهو يطلق تهديدات في كل الاتجاهات ولا يملك من أسبابها شيئاً. الحكومة هي الأضعف، والمؤتمر الوطني (البرلمان) لا كلمة له، ولم ينفذ من الاستحقاقات المنوطة به شيئاً، وخصوصاً وضع الدستور الجديد.. بل هو يفقد صفته التشريعية لأنّ فترة انتخابه انتهت ويسعى للتجديد لنفسه. وترى الصحيفة أنّ الفوضى في ليبيا، وفي ظل الإرهاب المتصاعد فيها، تعني أنّ كل دول شمال إفريقيا، وخصوصاً مصر في خطر، ما يستوجب التحرك السريع، وعدم انتظار الأسوأ. ليبيا تحتاج لمن ينقذها من نفسها الآن، والعرب دون غيرهم هم المعنيون بهذه المهمة، لئلا نترك الأيادي الأجنبية تواصل العبث بالأمن العربي وفقاً لمصالحها، ولئلا نفقد ليبيا التي يمكن أن تتحول إلى موئل للإرهاب المتمدد الذي بات يشكل خطراً على حاضر الأمة، ويهدد وجودها وكيانها.

ليبيا - واشنطن تحذر منشقين بليبيا من بيع النفط ^

ليبيا المستقبل - وكالات: اتهمت الولايات المتحدة، أمس الأحد، مسلحين منشقين في شرق ليبيا، يحاولون تصدير شحنة من النفط على متن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الشمالية، بأنهم "يسرقون" نفط الشعب الليبي، مهددة بفرض عقوبات عليهم. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جنيفر بساكي، في بيان، أن "الولايات المتحدة قلقة للغاية من المعلومات الواردة عن قيام ناقلة نفط تدعى (مورننج جلوري) بتحميل شحنة من النفط، تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، في مرفأ السدرة الليبي". وأضافت، أن "هذا العمل مخالف للقانون وينم عن سرقة للشعب الليبي".وتابعت، أن "النفط يخص مؤسسة النفط الوطنية الليبية وشركاءها"، مشيرة إلى، أن من بين هؤلاء الشركاء الولايات المتحدة. وأضافت، أن "أي مبيعات للنفط من دون إذن هذه الإطراف يعرض الشارين لخطر الملاحقة المدنية والإجراءات الجزائية وغيرها من العقوبات المحتملة في ولايات قضائية متعددة". وكانت البحرية الليبية، نشرت قطعا عسكرية قبالة ميناء السدرة في شرق البلاد، لمنع ناقلة نفط ترفع علم كوريا الشمالية، من مغادرة المياه الإقليمية الليبية بشحنة نفط "غير قانونية"، بحسب ما أعلنت الحكومة الليبية السبت.

ليبيا - قوات ليبية لمنع ناقلة نفط من المغادرة.. وواشنطن تحذر ^

ليبيا المستقبل - قناة العربية : أكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان في حديث لقناة "العربية" تصميم حكومته على منع إقليم برقة من تصدير النفط بشكل منفرد خارج إطار الدولة، والتصدي لهم بأي وسيلة. وقال زيدان إن استقالته غير واردة، لأن حالة البلاد لا تسمح بذلك كما قال. هذا وأرسلت البحرية الليبية وميليشيات موالية للحكومة زوارق إلى ميناء يسيطر عليه محتجون مسلحون في شرق البلاد لمنع ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية من نقل نفط خام بيع من دون موافقة الحكومة. الناقلة رست في ميناء السدرة وقد حملت نفطاً خاماً قيمته 36 مليون دولار. وكان زيدان قد أكد نية طرابلس قصف السفينة الكورية إذا حاولت مغادرة الميناء. من جانبها اتهمت الولايات المتحدة، صباح الاثنين، مسلحين منشقين في شرق ليبيا يحاولون تصدير شحنة من النفط على متن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الشمالية بأنهم "يسرقون" نفط الشعب الليبي، مهددة بفرض عقوبات عليهم. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في بيان إن "الولايات المتحدة قلقة للغاية من المعلومات الواردة عن قيام ناقلة نفط تدعى "مورننغ غلوري" بتحميل شحنة من النفط، تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، في مرفأ السدرة الليبي". وأضافت أن "هذا العمل مخالف للقانون وينم عن سرقة للشعب الليبي". وتابعت أن "النفط يخص مؤسسة النفط الوطنية الليبية وشركاءها"، مشيرة إلى أن من بين هؤلاء الشركاء الولايات المتحدة. وأضافت أن "أي مبيعات للنفط من دون إذن هذه الأطراف يعرض الشارين لخطر الملاحقة المدنية والاجراءات الجزائية وغيرها من العقوبات المحتملة في ولايات قضائية متعددة". وترسو ناقلة النفط "مورننغ غلوري" منذ الساعات الأولى ليوم السبت في ميناء السدرة الخاضع لسيطرة مجموعة مسلحة كانت تتولى حراسة منشآت نفطية قبل أن تنشق وتعلن تشكيلها لمكتب سياسي وتنفيذي لإقليم برقة الذي يطالب بحكم ذاتي في ليبيا. وبدأت حكومة إقليم برقة المعلنة من جانب واحد في شرق ليبيا، اختبار قوة مع الحكومة بإعلانها بدء تصدير النفط من ميناء السدرة. ومنذ يوليو 2013 يعطل منشقون يطالبون بحكم فدرالي موانئ النفط في شرق ليبيا، ومنها ميناء السدرة، وعطلوا تصدير النفط حارمين البلاد من موردها الأساسي. وأدى ذلك إلى تراجع صادرات ليبيا من النفط إلى 250 ألف برميل يوميا، مقابل 1.5 مليون برميل يومياً قبل الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

ليبيا - منظمة العفو الدولية: الجيش السوري يستخدم الجوع "سلاح حرب" ^


الوطن 
اتهمت منظمة العفو الدولية، الاثنين، الجيش السوري باستخدام الجوع كـ"سلاح حرب"، في حصارها لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق.
وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير بعنوان "خنق الحياة في اليرموك، جرائم حرب ضد مدنيين محاصرين"، إن حوالي 200 شخص فارقوا الحياة في المخيم الفلسطيني، بسبب نقص الغذاء والدواء، بينهم 128 جوعا، منذ شدد الجيش السوري حصاره للمخيم في يوليو 2013، مانعا بذلك دخول الأغذية والأدوية إلى الآف المدنيين.
وقال مسؤول المنظمة في الشرق الأوسط، فيليب لوثر، في التقرير إن الحياة في اليرموك أصبحت، وبشكل متزايد تفوق القدرة على التحمل بالنسبة إلى المدنيين اليائسين، الذين يجدون أنفسهم يتضورون جوعا، وعالقين في حلقة من المعاناة لا سبيل لهم للفرار منها.
وأضاف التقرير أن حصار اليرموك هو الأكثر فتكا في سلسلة عمليات حصار مسلحة، تفرضها القوات المسلحة السورية، أو مجموعات مسلحة تابعة للمعارضة، على مناطق آهلة بالمدنيين في أنحاء مختلفة من سوريا، مشيرا إلى أن عدد هؤلاء المحاصرين في سائر أنحاء البلاد يبلغ 250 الف شخص.
وأكد التقرير أنه إضافة إلى الحصار، فإن الجيش السوري يقصف بانتظام مباني سكنية في مخيم اليرموك مما يعتبر جريمة حرب.
ويعاني 60% على الاقل من المدنيين المحاصرين في مخيم اليرموك من سوء تغذية، في حين لم تدخل إلى المخيم من أشهر عدة الفواكه أو الخضار.
وقال التقرير أيضا أن القوات السورية ترتكب جرائم حرب باستخدامها جوع المدنيين كـ"سلاح حرب"، مشيرا إلى شهادات لعائلات اضطرت إلى اكل قطط وكلاب، ومدنيين اصيبوا برصاص قناصة بينما كانوا يبحثون عن شيء يأكلونه.
وأكد التقرير أن 18 من ضحايا حصار اليرموك هم أطفال أو رضع، وأن المستشفيات تعاني من نقص حاد في المعدات الأساسية، مما اضطر الكثير منها إلى الاقفال.

ليبيا - منع ناشطات في السودان من الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ^



الشروق 

الفرنسية 

رفضت السلطات السودانية السماح بتجمع في الخرطوم لمناسبة اليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس بحسب ما قالت ناشطة، وذلك رغم الوعود التي قطعها أخيرا الرئيس عمر البشير حول الحريات.
وقالت فهيمة هاشم، مديرة مركز السلام لحقوق المرأة لفرانس برس «لم يسمح لنا بتنظيم التجمع».
وأضافت أن «هذا التجمع كان ينظم سنويا بدون حوادث خلال السنوات الثماني الأخيرة».
وأبلغت المنظمات بأنهن بحاجة إلى ترخيص إضافي من اللجنة الحكومية المكلفة أنشطة المتطوعين وهذا ما وصفته «هاشم» بأنه "مناورات" للمماطلة.
وقال وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان لفرانس برس، إنه يمكن للسودانيات القيام بما يرغبن فيه، لكن بعضهن يحاول التسبب بمشاكل من لا شيء.
وذكر أن السودان أكثر تقدما من الدول الأخرى في المنطقة، حيث إن المرأة تتولى 25% من المناصب السياسية، وأكد أن للنساء في السودان الكثير من الحقوق.

ليبيا - أمريكا تحذر من تصدير النفط في شرق ليبيا بشكل غير قانوني.^

وكالة الانباء الليبية
واشنطن 10 مارس 2014 (وال) - عبرت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ من قيام مجموعة مسلحة بشرق ليبيا من محاولة تصدير شحنة من النفط بشكل غير قانوني على متن ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية، مهددة بفرض عقوبات عليهم. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جنيفر بساكي في بيان أمس الاحد إن "الولايات المتحدة قلقة للغاية من المعلومات الواردة عن قيام ناقلة نفط تدعى "مورننغ غلوري" بتحميل شحنة من النفط، تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، في مرفأ السدرة الليبي". واضافت أن "هذا العمل مخالف للقانون وينم عن سرقة للشعب الليبي". وأكدت أن "النفط يخص مؤسسة النفط الوطنية الليبية وشركاءها"، مشيرة إلى أن من بين هؤلاء الشركاء الولايات المتحدة. وحذرت الولايات المتحدة من أن أي مبيعات للنفط من دون اذن هذه الاطراف يعرض المشترين لخطر الملاحقة المدنية والاجراءات الجزائية وغيرها من العقوبات المحتملة .