السبت، 20 يوليو 2013

The Western #Libya Gas Project Achieves a Record in production Rates

The Western Libya Gas Project, which is affiliated to Eni Gas, has achieved record production rates as the produced oil and gas amounts reached on 18/11/2006 around 310,000 oil barrels per day equivalent.

 NOC
 The gas amounts exported to Europe through the offshore pipeline connecting Libya with Italy reached 983 MM cubic feet, which is 120% of the targeted export amount and the electricity power station of Nalout has been fed with 90 MM cubic feet.



  libya business.tv
The Western Libya Gas Project, which is affiliated to Eni Gas, has achieved record production rates as the produced oil and gas amounts reached on 18/11/2006 around 310,000 oil barrels per day equivalent. - See more at: http://libyabusiness.tv/video/the-western-libya-gas-project-achieves-a-record#sthash.1psuJk0F.dpuf

BP Exploration: Expression of Interest #libya

from qualifying Contractors for the provision of Offshore approved Cargo Carrying Units (CCU’s) of various sizes, Heli-fuel tanks and refrigerated food containers designed, manufactured, inspected and maintain to DNV 2.7-1 or similar in support of BP’s forthcoming exploration drilling campaign in the offshore Sirte basins of Libya.
Peter Middleton (News)

libya business.tv

الصحة العالمية تحذر من نقص أدوية #الأطفال

حذرت منظمة الصحة العالمية فى تقرير صادر عنها من أزمة نقص أدوية الأطفال حول العالم.
وبينت أنه من الملاحظ، فى جميع أرجاء العالم، استعمال الكثير من الأدوية لدى الأطفال لدواع غير دواعى الاستعمال الخاصة بها، وذلك يعنى أنّ آثارها على الأطفال لم تخضع لأيّة دراسة وأنّ تلك الأدوية لم تحصل على ترخيص لاستعمالها لدى الأطفال.

ولا يوجد إلاّ القليل من الأدوية بالتركيبات المعدة خصيصاً للأطفال، والأدوية المتوافرة بتلك التركيبات لا تصل، فى غالب الأحيان، إلى الأطفال الذين هم فى أشدّ الحاجة إليها.
فمن الملاحظ، مثلاً، أن نحو ثلاثة ملايين من الأطفال دون سن الخامسة يقضون نحبهم كل عام بسبب الإسهال والالتهاب الرئوى.

وهناك، فيما يخص الإسهال، علاج موثوق يتمثّل فى أملاح الإمعاء الفموى والزنك.

غير أنّ الدراسات تبين أن ذلك العلاج لا يزال غير متاح فى غالب الأحيان فى صيدليات وعيادات البلدان التى تتسم بأعلى مستويات شيوع المرضين المذكورين، ويمكن إنقاذ ملايين الأرواح بتحسين فرص الحصول على ذلك العلاج.

وعندما لا تتوافر الأدوية المناسبة للأطفال ينزع العاملون الصحيون والآباء، فى غالب الأحيان، إلى استعمال أجزاء من الجرعات الدوائية الخاصة بالبالغين أو إعداد جرعات للأطفال بهرس الأقراص أو تذويب أجزاء من الكبسولات فى الماء.
وتلك الممارسة من الأمور الصعبة بالنسبة للآباء أو مقدمى خدمات الرعاية الصحية، كما يمكنها أن تشكّل صعوبة على الطفل من حيث قدرته على تناول الدواء وأن تسفر عن تناوله جرعة أقلّ من الجرعة المناسبة له أو أكثر منها، ممّا قد يؤدى إلى تفاعلات ضارّة أو إخفاق العلاج.

اليوم السابع

#سرطان الرئة لم يعد بعد الآن "مرض المدخنين"

لندن (أ.ش.أ)

أكد الرئيس التنفيذى لمركز بحوث السرطان البريطانى هاربال كومار أنه لا يجب بعد الآن تصنيف سرطان الرئة على أنه "مرض المدخنين" لأن حالة من كل خمس حالات إصابة جديدة بالمرض فى بريطانيا غير ناجمة عن التدخين.

وقال كومار إن الانخفاض فى عدد المدخنين يعنى انخفاض المصابين بسرطان الرئة، غير أن عدد الأشخاص الذين يصابون بالمرض جراء أسباب أخرى، مثل الإسبستوس، يظل ثابتا حيث يصل إلى نحو ستة آلاف شخص سنويا فى بريطانيا.

وأضاف كومار، وفقا لصحيفة ديلى تلجراف البريطانية، أن هذا الأمر يعنى أنه بينما يظل التدخين السبب الرئيسى لسرطان الرئة، فإن نسبة حالات الإصابة التى لا ترتبط بالتدخين ترتفع مع مرور الوقت.

وأشار كومار إلى أن الناس تفكر دائما فى أن سرطان الرئة مرض يرتبط بالمدخنين، لكنه فى الواقع غير ذلك، مؤكدا أنها مشكلة كبرى تتزايد حول العالم.

وفى الوقت الذى حقق فيه العلماء تطورات كبيرة فى تشخيص وعلاج سرطان الثدى وأنواع أخرى من السرطان خلال السنوات الأخيرة، لم يحدث بشكل فعلى أى تطور فى معدلات النجاة من سرطان الرئة منذ عام 1970.

وقال كومار إنه إلى جانب وجود مشكلات مثل التشخيص المتأخر للمرض، مما يجعل من الصعب على الباحثين جمع عينات لإجراء دراسات وإخضاع المرضى إلى تجارب سريرية، فإن فهم المرض على أنه مشكلة تتعلق بالمدخنين قد يكون أيضا أحد أسباب هذا التباطؤ فى إحراز تقدم.

علماء يطورون تقنية جديدة للكشف المبكر عن الأزمات #القلبية

نيويورك (أ.ش.أ)

نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى تطوير تقنية تصوير طبية جديدة للكشف المبكر عن فرص تعرض الإنسان للأزمات القلبية الخطيرة.

وتمكن التقنية التصويرية الجديدة من تعريف والكشف عن تركيبة والبصمة الخاصة بالصفائح المتراكمة التى تعمل على انسداد الشرايين، وتتسبب فى حدوث الأزمات القلبية.

وأكد العلماء أن التعرف على طبيعة هذه الصفائح يساعد الأطباء بصورة كبيرة فى تحديد مخاطر إصابة الشخص بالأزمات القلبية، خاصة فى الشرايين الدقيقة لتصبح التقنية التصويرية الجديدة إحدى الوسائل الوقائية والمساهمة فى تقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية.

نجحت هذه التنقية الجديدة فى الكشف المبكر عن فرص تكون الصفائح الخطيرة فى الشرايين والمسببة فى زيادة فرص الإصابة بالأزمات القلبية.

#مصر بلاغ للنائب العام يتهم قيادات الإخوان بالتخطيط لتهريب "بديع" #لليبيا

أمر النائب العام المستشار هشام بركات، بضم البلاغ المقدم من الناشط الحقوقى عمرو فاروق الناشط ضد كل من الدكتور أسامة ياسين، وزير الشباب السابق، والداعية الإسلامى، صفوت حجازى، وعصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، وعصام العريان، ومحمد البلتاجى، إلى البلاغات الأخرى التى يتم فحصها لاتهامهما بالتخابر مع أعضاء التنظيم الدول للإخوان.

واتهم البلاغ الذى حمل رقم 1537 لسنة 2013 المشكو فى حقهم بالتخابر مع التنظيم الدولى لتهريب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع إلى ليبيا، وأن قيادات الجيش المصرى أجهضت محاولاتهم وخططهم، مطالباً بإحالة جميع البلاغات التى تتهم قيادات الإخوان بالتخابر إلى النيابة.

اليوم السابع

‘Gunmen kidnap, kill #Libyan air force officer’


Unknown gunmen have kidnapped and killed a senior Libyan air force officer in the eastern city of Benghazia, a security official says.


"Unidentified assailants aboard a pick-up truck in military uniforms abducted a pilot, Colonel Aguila Milud al-Obeidi, while he was at a friend's house in the Al-Guarsha district before killing him," Colonel Mohammed al-Hijazi said on Friday.

"A friend of Obeidi had informed the authorities of the abduction and special forces were dispatched to the scene where they found he had been killed with several gunshot wounds," he added.

On July 15, gunmen in a vehicle gunned down a commander with the investigation and rescue brigade of the Libyan air force in Derna.

Colonel Fethi Ali al-Amami was targeted by armed men in a vehicle as he opened his boutique in the eastern port city.

On July 2, a group of armed men attacked Libya’s Interior Ministry in the capital, Tripoli, forcing the closure of the building. A security official said that the armed men from the western city of Zintan were responsible for the attack.

In June, gunmen killed appeal court judge Mohammed Ibrahim Houidi, the president of the criminal division, in Derna.

Over the past months, eastern Libya has been hit by bombings and assassinations targeting judges, military and police officers who worked under ousted dictator Muammar Gaddafi.

In February 2011, Libyans rose up against Gaddafi’s four-decade rule and deposed him in August 2011. He was slain in his hometown of Sirte on October 20 of the same year.

IA/HN

press tv

تواصل المسابقة الثقافية الفكرية بمنتزه بودزيرة السياحي #ببنغازي

(قورينا الجديدة- محمد كركارة- تصوير/ عبد السلام المصراتى)-تواصل بمنتزه بودزيرة السياحي ببنغازي، المسابقة الثقافية الفكرية للعاملين بمختلف الأقسام والوحدات بمناسبة شهر رمضان المبارك.
وقال مدير منتزه بودزيره السياحي مفتاح مسلم إن المسابقة نظمت بمناسبة شهر رمضان المبارك، والتي بدأت في السابع من شهر رمضان.
وأضاف مسلم أنه في اليوم الأول، تفوق قسم الألعاب المائية على الصيانة، وفي اليوم الثاني تفوق الإدارة العامة على قسم البستنة والنظافة، مشيراً إلى أن إقامة المسابقة لاقت أستحتسان وحضور كثيف من العاملين.
وأوضح مسلم أن المسابقة ستستمر إلى 20 من رمضان، مضيفاً أن اللجنة المشرفة تتكون من محمد عمر الرملي، ومصطفى الجهاني، وخالد المطري.

الهجرة غير الشرعية تقلق #بنغازي

(قورينا الجديدة)- عقدت اللجنة المشتركة لضبط وتنظيم العمالة الوافدة والهجرة غير الشرعية واللاجئين بمدينة بنغازي اجتماعاً موسعاً لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بمعالجة تدفق المهاجرين غير الشرعيين والحد منها وتنظيم العمالة الوافدة والنازحين بالمدينة، بحسب ما قالته وكالة الأنباء الليبية.
وضم الاجتماع، الجمعة، رئيس الغرفة الأمنية المشتركة لحماية بنغازي العميد محمد الشريف، وعضو عن المجلس المحلي، ورؤساء مجالس الأحياء بالمدينة، وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، وجهاز الأمن الوقائي، وضباط من الجيش والشرطة.
وتطرق، الاجتماع إلى كيفية حصر هذه العمالة وآلية ترحيلها ووضع مراكز الإيواء الخاصة بالهجرة غير الشرعية، والسُبل الكفيلة بدعم اللجنة لأداء عملها بالصورة المطلوبة.
واتفق المجتمعون على ضرورة حصر العمالة الوافدة، وبحث موضوع اللاجئين السوريين بالمدنية وأهمية تأمين مداخل المدينة.

ويتدفق إلى ليبيا عبر حدودها المترامية آلاف المهاجرين غير الشرعيين، من دول عربية وإفريقية، ما يثير ذلك قلقاً وعبئاً ثقيلاً على الليبيين.

زيارة السيد #مايكل_أرون السفير #البريطاني في #ليبيا إلى مدينة #مصراتة

ليبيا المستقبل - مصراته - من محمد السباعي: عقد اجتماع يوم أمس بحضور السفير البريطاني لدى ليبيا مع المجلس المحلي للمدينة ورجال الأعمال بالإضافة إلى بعض المهتمين بالشأن الداخلي للمدينة والعقيد صالح اسميو مدير مديرية الأمن الوطني والعقيد محمود الزقل رئيس المنطقة الدافعية بمصراتة.
ونقلا عن الإعلامي الطاهر الزروق "قال السفير بريطانيا لدى ليبيا السيد مايكل أرون سوف يتم التعاون مع المدينة في مجالات الصحة والتعليم والأمن والدفاع وإعادة أعمار المدينة وفتح فرع للمجلس الثقافي البريطاني في مصراتة وأن هناك شركات بريطانيا تناقش حاليا بناء مستشفى في المدينة ولقد ناقشنا في وقت سابق ناقشنا مع الجانب الليبي الوضعي الأمني في ليبيا وقد نصحنا راعينا عدم السفر إلى المنطقة الغربية إلا في الضرورة وخاصة بعد استهداف السفارة الفرنسية في شهر ابريل المنصرم والمواجهات التي تمت بين جماعات مسلحة في العاصمة طرابلس في وقت سابق من الشهر الجاري في وقلنا لرجال الإعمال العمل على أقامت مشاريع فيه لأنه أمن ،وقد نصحناهم عدم السفر إلى المنطقة الشرقية إلى سبب وذلك بسبب الوضعي الأمني الغير مستقر فيها وخطورته على حد قوله وعن تأخر التأشيرات للسفر إلى بريطانيا قال لقد اكتشفنا عدد كبير من الوثائق مزورة سوار من جوازات السفر أو الدراسة وحتى العلاج وسط طلب كبير جدا للحصول عليها.
أما قانون العزل السياسي فهو أحد النجاحات التي حققتها الثورة لكن استمرار الضغط بقوة السلاح سوف يؤذي إلى كارثة.
وبالنسبة إلى مقاطعة الانتخابات التي هددت بها بعض فئات الشعب هو كارثة حقيقة عليهم جميعا المشاركة بها ويجب كتابة دستور يلبي جميع رغبات ومكونات الشعب الليبي.
ويلتخلص طلب الجانب البريطاني (السفارة) في أطمأننا المستثمرين الأجانب وزيادة مساهمتهم في المشاريع الليبية وإعطاء فرصة  لشركات المحلية للاشتراك معهم في أداء بعض الأعمال والمشاريع التي تنفذها وطلب تخفيض أسعار العقود للشركات البريطانية. وقال أن ليبيا تتمتع بفرصة كبير في إقامة دولة ديمقراطية عكس ما يتوقع كثيرون وذلك لما تتمتع به من تقارب العادات والتقليد الاجتماعية بالإضافة إلى الموقع والطبيعة الجغرافية لها".
أم عن الوضع الأمني للمدينة وسؤاله حول وضع بعض الجماعات المسلحة تحت الشرعية فقد أجابه العقيد صالح اسميو أن الوضع الأمني أمن للمدينة وأن معظمها قد انضم تحت شرعية الدولة أما لوزرة الدفاع أم الداخلية، ونطمع إلى تدريب أفراد الأمني الوطني وتأهمليهم. والمشكلة التي نعاني منها في  ليبيا ومصراتة خصوصا هي الهجرة الغير شرعية.
وحول مطار مصراتة قال السفير أنه أحد أهم المطارات في لبليبا التي تتمتع بتنظيم جيد  وسوف تساهم الشركات البريطانية في بناء مطار جديد للمدينة.

#Canada announces projects for women in MENA, including #Libya

Tripoli, 20 July 2013:
Last week Canada announced its contribution to two projects that will encourage the participation of women in the political process in the Middle East and North Africa (MENA) region, including Libya.
Canadian Foreign Affairs Minister John Baird stated that, “When women play an active role in society, so many other problems are resolved, and the things we hope to achieve become possible.”
“Women’s participation in decision-making processes is essential to ensure that democracies are truly representative of their populations,” said Canadian Minister of State Lynne Yelich. “Canada will continue to support the development of women’s leadership skills and increase their active participation in elections so that more qualified women will be elected. These activities will strengthen the voice of women in emerging democracies at all levels of government.”
“As the Middle East moves to a new era of political development, women have a great responsibility to shape the debate on how their societies will be run,” added Tami Longaberger, Chair of the Arab Women’s Leadership Institute. “The Arab Women’s Leadership Institute is proud to partner with the Canadian government to increase the number of female elected officials who will contribute to this debate in Lebanon, Libya and Tunisia.”
The Canadian projects in Jordan, Lebanon, Libya, Tunisia and Yemen will support the development of women candidates’ electoral campaigning skills and help to expand recognition of women’s rights as these countries continue to undergo political transitions.
While women are present in national assemblies and congresses throughout the Middle East and North Africa, women’s rights and interests are often inadequately addressed. As governments in this region undertake the difficult process of enacting democratic reforms, the unequal status of women presents a significant challenge, given women’s important role in the success of conflict prevention and resolution.
The two projects supported by Canada aim to increase the political involvement of women.
One project, to be implemented by the Forum of Federations in Jordan, Libya, Tunisia and Yemen, is called Empowering Women for Participation in the Political Process of Building Devolved and Decentralized Democracies. The project’s activities include:
  • providing regional capacity-building training for women’s networks and coalitions dedicated to decentralization;
  • enabling regional dialogue on common platforms and challenges among women, such as activists, parliamentarians, aspiring candidates and businesswomen, already engaged in politics or leadership roles;
  • developing gender-specific and gender-sensitive training materials, including audiovisual and virtual tools, on local governance and women.
The second project, to be implemented by the International Republican Institute, covers Lebanon, Libya and Tunisia. It is called the Arab Women’s Leadership Institute Candidate Preparation School and will build the capacity of female candidates in those countries. Project activities include:
  • training six individuals—two from each country—in campaign management;
  • coaching the same individuals on strategic communications with the electorate;
  • providing “campaign school” training and mentoring to hundreds of other participants from the three countries.
Both projects contribute to Canada’s efforts toward and interest in promoting democratic transition and increasing the participation of women in the Middle East and North Africa region.
The combined cost of these two projects is C$971,200. Canada’s support will be provided through the Global Peace and Security Fund, which was launched in April 2005 to further the Government of Canada’s goal of creating the conditions for safe and secure environments in crisis and post-conflict situations.

libya herald

انفجار في مطار #بكين

السبت  20 يوليو, 2013 - 15:53  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، السبت، بوقوع انفجار في مطار بكين الدولي ما أسفر عن إصابة شخص واحد على الأقل بجروح.

وقال موقع صيني للتواصل الاجتماعي إن رجلا فجر عبوة من البارود الأسود الذي يستخدم في صنع الألعاب النارية خارج بوابة صالة وصول الرحلات الدولية.
ولم يتضح على الفور إذا ما كانت هناك دوافع سياسية وراء الانفجار .

#ليبيا كيف تتحدى الحكومة الليبية كابوس النفط؟

 خالد المهير-طرابلس
حين قدرت حكومة علي زيدان الحالية ميزانية هذا العام على أساس إنتاج نفطي يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا، لم تضع في حسبانها تراجع الإنتاج بمقدار الثلث نهاية الأسبوع الماضي إلى مليون برميل يوميا بسبب موجة الاحتجاجات والإضرابات في مواقع إنتاج وتصدير النفط.
نتائج سيئة
وحددت ليبيا الميزانية على أساس أن سعر برميل النفط تسعون دولارا، ورصدت 66.9 مليار دينار (52 مليار دولار) لميزانية هذا العام، وبذلك دخلت الحكومة في تحد كبير لسد العجز القائم.
وتجري الاعتصامات في وقت هدد فيه رئيس الوزراء بقطع مرتبات المعتصمين وطردهم من أعمالهم.
وتعتمد ليبيا بشكل أساسي على عائدات النفط في سد احتياجاتها، لكن وزير الاقتصاد مصطفى أبوفوناس قلل في حديث خاص للجزيرة نت من المخاوف في الوقت الحالي، وأكد أن الخطورة تكمن على المدى البعيد "في حال استمرار التوقف أو انخفاض الأسعار عالميا".
ويعول الوزير أبوفوناس على فارق بيع النفط الليبي بتوقع أسعار منخفضة عند تحديد الميزانية، مشيرا إلى إمكانية الاستفادة من أي فائض خارج الميزانية في سد العجز القائم، مؤكدا أن الأزمة لن تصل بهم إلى إعلان التوقف عن الصرف.
ومع هذا، قال أبوفوناس إن توقف إنتاج النفط له نتائج سيئة، متحدثا عن التفكير في بدائل أخرى للعائدات في المستقبل.
ومن بين البدائل المطروحة التي تحدث عنها الوزير الاستفادة من موقع ليبيا في تجارة العبور وتأهيل صادرات البحر وتصدير التمور والزيوت وبعض المنتجات الزراعية.
لا حل في الأفق
وفي مقابلة مع الجزيرة نت، اعترف رئيس ملف المالية بالمؤتمر الوطني العام عبد السلام نصية بالأزمة الحالية، وقال إن ليبيا تواجه مشكلة كبيرة في اقتصادها هذه الأيام، مؤكدا عدم قدرة الدولة على إنفاق المبالغ المحددة في الميزانية العامة.
وبحسب نصية فإن العجز يقودهم إما إلى خفض إنفاق الحكومة، وهذا من الصعب القيام به حيث طالبت الحكومة بميزانية إضافية تصل إلى 15 مليار دينار (11.69 مليار دولار) لفترة ثلاثة أعوام، أو أن يتم اللجوء إلى احتياطيات ليبيا التي تقدر بـ151 مليار دينار (117.702 مليار دولار).
وقد حذر نصية بشدة من الإقدام على هذه الخطوة الخطيرة -على حد تعبيره- مؤكدا أن المبالغ الاحتياطية هي من حق الأجيال القادمة، وليس لوزارة المالية حق التصرف فيها لسد العجز المالي لديها.
ورأى البرلماني أنه "لا حل في الأفق قريبا" سوى خفض نفقات الحكومة، أما القطاع الخاص الذي شكل طيلة أرعين عاما الماضية حوالي 15% من إجمالي النشاط الاقتصادي بليبيا فيعاني من صعوبات ومشاكل يحتاج حلها إلى وقت طويل.
حكومة علي زيدان تواجه مأزق الإضرابات بالمواقع النفطية (الجزيرة نت)
ورأى أن الحل هو في استعادة الأمن لإرجاع إنتاج النفط إلى مستوياته السابقة من أجل العبور بليبيا خارج هذا النفق، معربا عن أسفه بسبب عدم انتباه المؤتمر الوطني العام لتقرير لجنة المالية بشأن انخفاض إنتاج النفط والغاز، ومتوقعا شلل الدولة بالكامل بسبب توقف إنتاج خطوط النفط.
وفي تصريح للجزيرة نت نفى وكيل وزارة المالية أمراجع غيث الزوي أي آثار كبيرة لأزمة النفط الحالية، متحدثا عن فائض في الميزانية لديهم من العام الماضي بحوالي 11 مليار دينار (8.574 مليار دولار)، لكنه يرجو انتهاء الاعتصامات في أسرع وقت.
وتوقع خسائر تصل إلى تسعة مليارات دينار (سبعة مليارات دولار) خلال النصف الثاني من العام الجاري، مؤكدا أنها لن تؤثر كثيرا في حركة ليبيا المالية.
إنفاق وبذخ
بدوره أكد عضو لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام كامل الجطلاوي أن الليبيين سوف يشعرون بتأثير الاعتصامات عند انقطاع الكهرباء عليهم.
يذكر أن ليبيا تحرق يوميا 620 مليون قدم مكعب من الغاز الذي ينتجه حقل 103 التابع لشركة الزويتينة لإنتاج النفط.
ورجح الجطلاوي تفاقم الأزمة "إذا تجددت مشاكل العمال بحقول الواحة، وهو من أكبر الحقول النفطية المنتجة للنفط و الغاز، أو حقول شركة الخليج العربي للنفط التي تنتج يوميا حوالي 400 ألف برميل".
وأعلن الجطلاوي بالمناسبة عن تفكيرهم في بدائل أخرى، من بينها مشاركة القطاع العام للخاص بحيث تقوم الحكومة بشراء الخدمات للمواطن، مؤكدا أن مثل هذه الخطوات، وغيرها بضخ أكثر من تسعين مليار دينار (70 مليار دولار) مجمدة في البنوك التجارية تساهم إلى حد كبير في الابتعاد عن منطق أبواب وبنود الميزانية العامة.
من جانبه أشار أستاذ الاقتصاد في جامعة بنغازي فاخر أبوفرنة إلى مصادر دخل سيادية مثل الضرائب والجمارك التي حققت لليبيا قبل الثورة عام 2011 حوالي مائتي مليون دينار (155.986 مليون دولار)، داعيا إلى تفعيل قوانين هذه المصادر لتحصيلها.
أما بشأن الحكومة، فقال بوفرنة للجزيرة نت إن الدليل على عدم تأثير الاعتصامات هو استمرار "الصرف والبذخ" حاليا.
المصدر : الجزيرة

إطلاق مدافع احتفالا بنجاح تبادل "أسرى" بين #الزنتان و #مصراتة

المصدر: ارابيان بزنس

ليبيا: إطلاق مدافع احتفالا بنجاح تبادل "أسرى" بين الزنتان ومصراتةأرشيف
نقل نشطاء ليبيون أن أصوات المدافع التي أطلقت صباح اليوم كانت للتعبير عن الفرحة بعد عملية تبادل أسرى مابين الزنتان و مصراتة، و يأتي ذلك عقب معركة جرت أمس باستخدام المدافع الثقيلة كانت قد نشبت في عمارات حي الزهور في طرابلس بين ميليشيات مصراتة و الزنتان للسيطرة على مجموعة من الشقق.

ونقلت وكالات الانباء مصرع شخصين وأصابة أربعة آخرين بجروح جراء اشتباكات في حي الزهور في العاصمة الليبية طرابلس بين إحدى الكتائب التابعة لمدينة مصراته الليبية وكتيبة الحماية المكلفة بحماية حي الزهور على طريق مطار طرابلس الدولي. وقالت مصادر في الشرطة العسكرية الليبية أمس إن القوة المكلفة بتأمين الحي فوجئت بقوة تابعة لمدينة مصراته الليبية تهاجم حاجزاً أمنياً للحي وتستولي على إحدى سيارات الشرطة العسكرية الليبية.

وأضافت المصادر أن الهجوم أسفر عن مصرع اثنين من القوة المهاجمة من مصراته وجرح آخر وإصابة ثلاثة من قوة الحماية المخصصة لحى الزهور، مضيفةً أن تحقيقات تجرى حاليًا لمعرفة ملابسات الحادث وتحديد الجناة.

ونشرت وزارة الداخلية الليبية بيانا توعدت فيه بملاحقة كل من يثبت تورطه في هذه الجرائم بحسب صحيفة الوطن الليبية.

وقال بيان الوزارة: "لقد تم تسجيل العديد من جرائم الاختطاف الأمر الذي يشكل تهديدا صارخا للمبادئ والقيم الإنسانية ومساس هذه الجرائم بحرية وحرمات الأفراد، ناهيك عن عدم الاكثرات بأرواح الأبرياء والاستهانة بحياتهم بهدف الابتزاز وكسب الأموال بطريقة غير مشروعة أو لدوافع ترتبط بالشأن السياسي". وحذر البيان من أن الوزارة ستقوم بفضح مرتكبي هذه الجرائم في وسائل الإعلام دون اعتبار لأي انتماء قبلي أو جهوي. وتبرأت الوزارة في بيانها من أي عمليات قبض باطلة وأي تجاوزات إجرائية" قد يقوم بها منتسبون إليها، وأكدت أنها "سترفع غطاء الشرعية عن مرتكبي أي تجاوزات إذا ما ثبت أن القائمين بها يتبعون أحد مكونات الوزارة".

وكان نشطاء سياسيون ومواطنون قد تعرضوا إلى عمليات اختطاف بهدف التخويف أو ابتزاز الأموال على يد تشكيلات مسلحة، وبينهم نشطاء كانوا يقومون بمتابعة اقتحام وزارة الداخلية منذ أيام، ولم يفرج عنهم إلا بعد قضاء مدة رهن الاحتجاز.

#ليبيا.. الفرص الضائعة والآمال المتجددة

صدر مؤخرًا للباحث العراقي الدكتور علي خضير مرزا كتاب تحت عنوان: "ليبيا.. الفرص الضائعة والآمال المتجددة". يقدم الكتاب نظرة شاملة للتطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية خلال العقود الخمسة التي انتهت بتغيير نظام الحكم. وهو يتبع في عرضه مسارًا مترابطًا، يبدأ من تفاعل نمو السكان وتغير تركيبته الحضرية/الريفية/البدوية، وهيمنة النظام الجماهيري. ثم ينتقل إلى العلاقات الخارجية، ويبين الارتباط الوثيق بينها ومتطلبات بقاء النظام. بعد ذلك يتطرق إلى إدارة اقتصادية تبدلت وتقلبت خلال أدوار ثلاثة تتابعت من مد ثوري ثم ركود اقتصادي/سياسي طويل الأمد، ثم انصياع لتبدل الظروف الدولية. لقد صبَّت نتيجة هذه التطورات في زعزعة أسس التنويع الاقتصادي. وبعد أن أطيح بنظام العقيد فإن النظام الجديد سيتأثر طويلاً بمقومات الدولة الريعية التي ورثها؛ لذلك يتعرض الكتاب إلى جذور الانتفاضة، ثم لنظرة مستقبلية حول إمكانية التحول الديمقراطي والتنويع الاقتصادي. وينحى الكتاب منحًى موضوعيًّا بعيدًا عن النتائج والأحكام المسبقة. غير أنه يتبنى التوجه الإيجابي في استخلاص الدروس والعبر لاقتراح توصيات تتعلق بمختلف السياسات الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية.
السكان والنظام السياسي
يتناول الكتاب التطورات السكانية في ليبيا لنجد أن عدد السكان بلغ 6.4 مليون نسمة في 2010م (5.7 مليون منهم ليبيون). ويعيش معظم سكان ليبيا في الشريط الساحلي الشمالي المحاذي للبحر المتوسط، كما يعيش في حواضر المدن 89 بالمائة من السكان، أما الباقي ففي الريف، وقسم يكاد أن يتلاشى من القبائل شبه الرحل. إن مجتمعًا تعوزه الأرض الزراعية/الماء لا يمكن أن يستمر بهذه النسبة من الحضرية بدون الريع النفطي. ومنذ إجراء أول تعداد سكاني في 1954م (وحتى آخر تعداد في 2006م), تُبَيِّن قصة الانتقال من البداوة/الريف إلى المراكز الحضرية أن جزءًا مهمًّا من السكان انتقل مباشرة من البداوة إلى هذه المراكز بدون المرور بالتوطن الريفي/الزراعي. وكان ذلك يمثل انتقالاً من صيد الصحراء إلى صيد الريع النفطي ونقل القيم البدوية/القبلية إلى المدينة. ذلك أن تجربة الدول الأخرى -بما فيها ليبيا- بينت أن المرور بالريف/الزراعة يُتيح مجالاً لتخفيف القيم البدوية الرعوية من خلال اكتساب قيم الجد والعمل التي تتطلبها الزراعة. وفي الوقت الحاضر فإن الهرم السكاني يتسم بانتفاخه الوسطي؛ إذ أخذت نتائج توسع الولادات خلال الفترة (1954-1984م) تتبين في توسع وسط الهرم وضيق قاعدته الآن، ويؤدي التوسع أو الانتفاخ الوسطي للهرم السكاني إلى زيادة عرض العمل بأسرع من النمو السكاني. ولقد زاد من هذا العرض مشاركة أوسع للمرأة في سوق العمل، وكان نتيجة ذلك توسع البطالة وزيادة معدلها حتى وصل إلى 21 بالمائة عام 2006م. كما يستعرض تاريخ ليبيا وجغرافيتها والنظام السياسي وتطور الطبقة المتوسطة في عهد الجماهيرية. ويلاحظ أن ليبيا عبر تاريخها لم تكن وَحدة متماسكة, بل كانت تنقسم إلى ثلاثة أقاليم: إقليم شرقي أقرب للمشرق العربي، وآخر غربي أقرب للمغرب العربي، وثالث جنوبي أقرب إلى أفريقيا. وبالرغم من أن نظام الجماهيرية حاول فرض وَحدة جامعة إلا أن الاختلافات بين هذه الأقاليم استمرت إلى يومنا الحاضر. لقد تحول النظام السياسي الذي أعقب النظام المَلَكي في عام 1969م إلى نظام الحزب الواحد بعد أن وعد بالإصلاح والحرية؛ فبعد تجربة فاشلة في إقامة حزب واحد -على غرار الاتحاد الاشتراكي الناصري- بدأ القذافي بثورة ثقافية في 1975-1977م لتأسيس حكم الحزب الواحد من خلال اللجان الثورية.
ولقد أصبحت الجماهيرية -بعد إعلان سلطة الشعب- مثالاً لدولة شمولية يسيطر عليها الأخ الكبير من خلال بنية رسمها في الكتاب الأخضر وطبقها في تكوين هياكل وتنظيمات سياسية ومناطقية أتاحت له الهيمنة على النظام السياسي والتأثير في التطورات الاجتماعية والاقتصادية الفاعلة بدون أن يخضع للمساءلة. ولاشك أن هذه الهيمنة وانعدام المساءلة ما كان يمكن أن تكتمل بدون سيطرة موازية على الطبقة المتوسطة؛ فمن خلال توسع الاستخدام في أجهزة الدولة ومنشآت القطاع العام, فإن هذه الطبقة ترعرعت في قفص الدولة وتحت سيطرتها. ولقد نتجت هذه السيطرة من تبعية اقتصادية تعود إلى مصدر الدخل، وتبعية سياسية/أمنية تعود إلى القضاء على التيارات السياسية المناوئة بالقوة والعنف وفرض الأيديولوجية الجماهيرية وقيام نظام شمولي أمني. ويلاحظ في هذا الفصل أن الطبقة المتوسطة في ليبيا قد تستمر ببقية من هذه التبعية لفترة قد تطول أو تقصر, مع كل ما يعنيه ذلك من تأثير على إمكانية التغيير السياسي والاقتصادي في المستقبل. كما يتطرق الكتاب إلى السياسة الخارجية التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالنظام السياسي. ويستعرض نمط الصادرات السلعي والجغرافي، ويلاحظ تركزًا شديدًا في السلع والمناطق الجغرافية. ثم يستعرض تاريخ التضخم في ليبيا خلال العقود الأربعة الماضية التي توافرت عنها البيانات. ويتعرَّض إلى الخصخصة، ويبين أن توجه ليبيا نحو الخصخصة مسألة فرضتها الظروف الدولية من ناحية، وتواضع أداء المنشآت العامة من ناحية أخرى، بالرغم من أنها تتناقض مع أيديولوجية النظام. وأخيرًا يتطرق إلى أسس زعزعة التنويع الاقتصادي التي نتجت من السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتقلُّبات السياسية والمؤسسية خلال العقود المنصرمة.
جذور الانتفاضة والمستقبل في الدولة الريعية
كما يتعرض الكتاب إلى جذور الانتفاضة، ثم لنظرة توقعية حول المستقبل في ظل الطبيعة الريعية للدولة؛ من حيث إمكانية التحول الديمقراطي والتنويع الاقتصادي. ويتساءل الباحث: هل التحول الديمقراطي ممكن بعد التغيير في ظل دولة ريعية؟ و"الدولة الريعية" هي تلك التي تعتمد بمعظم صادراتها وتمويل ميزانياتها العامة على تصدير النفط، إضافة لذلك تمتلك أو تسيطر الدولة فيها على معظم العوائد النفطية. ولقد أُقيمت في هذه الدولة -ليبيا أو غيرها من الدول الريعية- آليات لاستخدام الريع النفطي في مكافأة الولاء وفي الحرمان منه، واستخدام العنف في معاقبة المعارضة لغرض استمرار نظام الحكم والتحالفات السياسية والاجتماعية المساندة له. ومن الناحية الاقتصادية: تتسم هذه الدول بما يُسمى "المرض الهولندي" الذي يقود إلى المبالغة في سعر صرف العملة، ومن ثَم إلى انخفاض التنافسية، وبالنتيجة غلبة الأنشطة غير التصديرية. ومن الناحية الاجتماعية: ساندت المجتمعات الريعية أعدادًا متزايدة من العاملين لدى الدولة، والذين يتسم أغلبهم بضعف المبادرة والعمل الجاد. ومن الناحية السياسية: انتشرت الممارسات والمؤسسات غير الديمقراطية. إن الاستقلال المالي للدولة وقابليتها في ترويض المعارضة وتجنب المساءلة ساهم في تقوية النظام الاستبدادي، وخلق مناخًا معاديًا للمشاركة الديمقراطية ومعرقلاً لوجود آليات للمراقبة والموازنة. وبعد أن يعرض للتحديات الاقتصادية التي تواجه العهد الجديد في إعادة تأهيل المنشآت النفطية ورأس المال الإنتاجي المدمر نتيجة للنزاع المسلح, وفي إعادة تفعيل البرنامج التنموي (2008-2012م) أو برنامج استثماري آخر خلال الأمدين القصير والمتوسط؛ يثير سؤالاً آخر وهو: هل يمكن تحقيق التنويع الاقتصادي بعد التغيير في ظل دولة ريعية مثل ليبيا؟
يمكن تعريف "التنويع الاقتصادي" بأنه ذلك الهيكل الاقتصادي الذي تُوَلَّد فيه غالبية العوائد بالعملة الأجنبية من أنشطة متنوعة غير نفطية، ويعمل في هذه الأنشطة النسبة العظمى من العاملين. في ضوء هذا التعريف يجيب الفصل على التساؤل المطروح بأن تحقيق التنويع الاقتصادي يعتمد على تغيير نمط الاستخدام السائد بشكل جوهري بعيدًا عن أجهزة الدولة ومنشآت القطاع العام. ولكنه يلاحظ أن تغيير نمط الاستخدام واستيعاب البطالة بشقيها المكشوفة والمقنعة وتوليد فرص عمل جديدة للداخلين إلى سوق العمل خارج استخدام الدولة؛ يثير معضلة يصعب حلها. فمن ناحية, فإن استمرار ملكية الدولة لعوائد النفط سيدفع دائمًا لتوسع الاستخدام الحكومي لأسباب سياسية ومجتمعية، ومن ناحية أخرى, فإن تغيير نمط الاستخدام بعيدًا عن الاستخدام الحكومي يحتاج إلى تغيير جوهري في نمط الإنتاج من نمطه الحالي إلى آخر يعتمد على طلب متنامٍ ومستديم. ولا تتحقق هذه الاستدامة إلا من خلال طلب خارجي كبير وليس طلب داخلي محدود. وفي هذا الإطار فإن النشاطات المرشحة لتحقيق هذا التغيير هي الصناعة والخدمات الإنتاجية بما فيها السياحة، غير أن التغيير المنشود في الحجم والهيكل وسرعة النمو خاصة في الصناعة من الضخامة بحيث يصعب تصور تحقيقه في ظل القيم والمؤسسات السائدة والتجربة التاريخية، ويقدم مثالاً رقميًّا على ضخامة التغيير المطلوب وصعوبة تحقيقه. ومع ذلك, وبالرغم من الشك الذي أثير حول إمكانية الوصول إلى تغيير من هذا النوع؛ يتم عرض بعض التوصيات المناسبة التي قد تساعد في طريق التنويع الاقتصادي.
المصدر: الإسلام اليوم

#ليبيا العجز بالكهرباء يصل إلى أكثر من 400 ميغاوات


أجواء لبلاد- هندية العشيبي

وصل العجز العام في الطاقة الكهربائية إلى حوالي 440 ميغاوات, مما أسفر عنه طرح أحمال في المناطق الغربية، وبالتالي انقطاع الكهرباء لمدة ثلاث ساعات لكل منطقه، يوميا. حسب تقرير للشركة العامة للكهرباء، يوم الأربعاء.

مدير المكتب الإعلامي لوزارة الكهرباء والطاقات المتجددة وسام بن شعبان قال إن التقرير يبين التقدير المتوقع لاستهلاك المواطن للكهرباء علي مستوي ليبيا حيث وصل ليوم الأمس الأربعاء إلى حوالي 5800 ميغاوات, وذلك بناء على ما تسجله درجات الحرارة من ارتفاع أو انخفاض بمختلف المدن الليبية.

وأوضح بن شعبان أن السبب الرئيس وراء حدوث انقطاعات متكررة الكهرباء في المنطقة الغربية بعكس شرق ليبيا, هو فائض توليد الطاقة الكهربائية, الأمر الذي يؤدي معه إلى نقل وتحويل جزء من هذا الفائض لمولدات المنطقة الغربية.

يذكر أن وزير الكهرباء علي بومحيريق قد أعلن في مؤتمر صحفي في يوليو الجاري, عن توفر الإمدادات الكهربائية بمختلف المدن الليبية مالم يحدث اعتصام أو حادث أمني في الموانئ النفطية يعرقل توليد الطاقة.

#الاتحاد_الأوروبي يناقش وضع حزب الله على قائمة الإرهاب

أكد مصدر رفيع المستوى في بروكسل أن دول الاتحاد الأوروبي قريبة جداً من الوفاق حول إدراج الجناح العسكري لحزب الله في قائمة الإرهاب. وقال المصدر "إن القرار الأوروبي سيكون مرفقاً مع بيان سياسي يؤكد فيه الاتحاد أن القرار العقابي لا يمسّ إطلاقاً الحوار السياسي الجاري مع الحكومة اللبنانية". كما سيشمل القرار إطلاق برامج المساعدات التي يقدمها الاتحاد للحكومة اللبنانية ونشطاء المجتمع المدني، حيث من المفترض أن يكون سفير لبنان رامي مرتضى قد سلّم رسالة الحكومة اللبنانية إلى الاتحاد.
وحول ملف الأزمة المصرية، حصلت "العربية" على معلومات حول أجواء الحوارات الأوروبية التي دارت مع مختلف الأطراف في مصر، وخاصة الجهود المبذولة من جانب مفوضة الشؤون السياسية والاقتصادية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، في القاهرة من أجل مواكبة التطورات السياسية، والتأكيد على أنه لا مجال لعودة عقارب الساعة إلى الوراء. وأفادت المعلومات بأن جماعة الإخوان المسلمين أبلغت الاتحاد الأوروبي بضرورة اتخاذ إجراءات لبناء الثقة قبل التفكير أو الخوض في مسألة العودة للحياة السياسية في مصر.
المصدر: نور الدين الفريضي - العربية نت

#ليبيا مظاهرة في يفرن تندد بقانون الهيأة التأسيسية

أجواء لبلاد - علي القماطي

نظم أهالي في مدينة يفرن بجبل نفوسه أمس الجمعة مظاهرة نددوا فيها بقانون انتخاب الهيأة التأسيسية الذي ستنتخب بموجبه لجنة كتابة الدستور.

وقال أحد منظمي المظاهرة محمد عمر اليوم السبت لأجواء لبلاد أن مطالب المتظاهرين هي التوافق على آلية تضمن "حقوقهم الثقافية"، مبينا أنهم رفعوا شعارات طالبوا فيها بترسيم اللغة والثقافة الأمازيغية.

وأوضح محمد أن المظاهرة شاركت فيها مناطق ككلة والقلعة، مشيرا إلى احتمال أن تنظم مظاهرة أخرى في طرابلس.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للأمازيغ أصدر بيانا هدد فيه بعصيان مدني بداية من 23 يوليو إن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن قانون الهيأة التأسيسية.

علم #ليبيا يرتفع للمرة الأولى في افتتاح بطولة العالم بليون #الفرنسية

نعيمة المصراتي: شارك المنتخب الليبي لألعاب القوى لذوي الاعاقة حفل افتتاح بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الإعاقة المقامة بمدينة ليون الفرنسية في الفترة من 19 - 28 / 7 / 2013 م ، بمشاركة 1300 رياضي يمثلون حوالي 100 دولة. وتعتبر هذه المشاركة لليبيا في هذا الحدث ، واقيم حفل الإفتتاح على ملعب Le Stade du Rhône بحضور رئيس اللجنة البارالمبية الدولية ورئيس اللجنة البارالمبية الفرنسية والعديد من الشخصيات المهتمه برياضة ذوي الإعاقة. حيث بدأ حفل الإفتتاح بدخول المنتخبات المشاركة لأرضية الملعب، وقام برفع علم ليبيا الرياضي وليد اشطيبة ، وتلاها عزف النشيد الوطني الفرنسي ورفع علم فرنسا البلد المستضيف داخل أرضية الملعب ومن تم كانت كلمات ترحيبية للرئيس اللجنة البارالمبية الفرنسية ورئيس اللجنة البارالمبية الدولية، وقدم عرضين موسيقي وآخر استعراضي. وفي نهاية حفل الإفتتاح تم رفع علم عليه شعار البطولة داخل أرضية الملعب ليعلن بعدها انطلاق منافسات البطولة. هذا وستنطلق منافسات البطولة يوم غد، حيث ستكون أولى مشاركات منتخبنا الوطني عن طريق الرياضي وليد اشطيبة تصنيف F42 في لعبة دفع الجله على تمام الساعة 6:00 م بتوقيت ليبيا ، وسيلعب يوم الأحد الرياضي عبدالرؤوف سعيد تصنيف F44 في لعبة دفع الجله على تمام الساعة 6:15 م بتوقيت ليبيا.
ليبيا المستقبل

مفوضية اللاجئين: ما يقارب عن 163 أسرة سورية بمدينة #الزاوية

قامت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وبالتعاون مع مؤسسة السلام للإغاثة والأعمال الخيرية بالزاوية وبالتنسيق مع الجالية السورية بتسجيل وحصر كافة الاسر السورية النازحة من هول الحرب والدمار في سوريا. وأوضح انيس السراري، عضو مكتب شؤون اللاجئين بمفوضية الأمم المتحدة، بأنه قد بدأ العمل في أول نقطة غرب طرابلس بمدينة الزاوية حيث تم حصر ما يقارب عن 163 اسرة نازحة وقد تم صرف لهم وثيقة اثبات طلب اللجوء ليتم توزيع بعض المساعدات العينية عليهم. ومن جهته اشار علي العلو عن مؤسسة السلام للإغاثة والاعمال الخيرية بالزاوية بأن المؤسسة تقوم باستقبال الاسر النازحة وتقدم لهم المعونة اللازمة من فرش وملابس وتموين لتخفيف المعاناة التى تمر بها. هذا وعبر ممثل الجالية السورية بالمنطقة الغربية عن امتنانه وشكره للدور الذى تقوم به مفوضية الامم المتحدة وعلى الخدمات الى يقدمها اهالى الزاوية للنازحين السوريين والوقفة الانسانية والبطولية التي يساند بها الشعب الليبي اخوته فى سوريا من اجل نصرته ومؤازرته.
المصدر: شبكة تلفزيون ليبيا

#ليبيا الجيش الليبي يستدعي احتياط 'الصاعقة' لإعادة بناء القوات الخاصة

وجه المنسق العسكرى الليبي العام برئاسة الأركان العامة للجيش الليبى تعميما إلى كافة مدراء الإدارات بالوزارات والمصارف والشركات العامة والخاصة الليبية، دعا فيه كافة أفراد احتياط القوات الخاصة الليبية (الصاعقة) بضرورة الالتحاق بوحداتهم العسكرية اعتبارا من يوم الأحد القادم. وأكد نداء الاستدعاء إلى أنه يشمل حتى المتفرغين للكتائب الليبية وكافة التشكيلات سواء كانت تابعة لرئاسة الأركان أو غيرها وذلك لغرض إعادة بناء القوات الخاصة وتعبئة النماذج المعدة لهذا الغرض. وحذر التعميم كل متخلف بتحمل ما نص به القانون فى هذا الشأن، وأكد على الاستمرار فى صرف مرتباتهم وكافة المزايا التى كانوا يتقاضونها أثناء تواجدهم بالعمل.
المصدر: شبكة تلفزيون ليبيا

عالمان بريطانيان يطوران تركيبة فعالة لمحاربة #التجاعيد

لندن - أ ش أ
توصل باحثان بجامعة كامبريدج البريطانية بمحض الصدفة، أثناء أبحاثهما عن علاج لتليف الكبد إلى تركيبة نوع من الكريمات، أكدا أنه قادر بشكل فعال على محاربة التجاعيد.
وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن الكريم الذي أطلق عليه اسم «ميتو كيو» عبارة عن مزيج من المكونات الفريدة التي اكتشفها العالمان مايكل ميرفي وروب سميث، بالصدفة في معرض أبحاثهما عن علاج للكبد، وقد زعما أن هذا المنتج قادر على تنعيم الجلد وعكس علامات التقدم في العمر.
وانتهت أبحاث العالمين باكتشاف نظام توصيل يقوم بغمر الخلايا بمضادات الأكسدة، وهي جزيئات صحية تمنع تزويد الخلايا بالأكسجين- مباشرة إلى ما يعرف بالميتوكندريات أو المصورات الحيوية، وهي مصدر الجزيئات الحرة المسؤولة عن علامات التقدم في العمر وتدمير الأنسجة.
وأوضح مايكل ميرفي، أن الميتوكندريات مثل البطاريات التي تزود الطاقة التي تحتاجها جميع خلايا الجسم، لكي تعمل وتظل بصحة جيدة، بما يتضمن خلايا الجلد، لكن للأسف تطلق هذه العملية أيضا جزيئات حرة تلحق الضرر في الواقع بالخلايا.
وأضاف أن مضادات الأكسدة هي آلية دفاع الجسم الطبيعية لمحاربة الجزيئات الحرة، لكن التجاعيد تحدث لأنه مع تقدمنا في العمر تنتج أجسامنا مضادات أكسدة أقل، لا تستطيع محاربة الجزيئات الحرة بشكل فعال كما من قبل، موضحا أن "ميتو كيو" يشكل اكتشافا علميا مذهلا، يعزز قدرتنا على إنتاج مضادات الأكسدة مما يعيد الخلايا إلى الوظيفة الأمثل.

دراسة #أمريكية: 550 سعرا حراريا زيادة في اليوم للذين يسهرون ليلا

نيويورك - أ ش أ
كشفت دراسة أجراها خبراء التغذية الأمريكية أن الشخص الذي يسهر حتى الساعة الرابعة صباحا يأكل زيادة عن حاجته، ما يزيد من السعرات الحرارية لديه لتصل إلى 550 سعرا حراريا.
وأشارت الدراسة إلى أن فكرة أن تظل ساهرا لكى تعمل أو تلهو يدفعك لتناول المأكولات أثناء الليل، ما يستدعى النوم مبكرا لتفادى هذه الزيادة فى السعرات الحرارية.

#السكريات تعيد توازن بعض عناصر الجسم

سلام الفيل - أبوظبي - سكاي نيوز عربية

ينصح خبراء التغذية في شهر رمضان بضرورة التوازن الصحي والغذائي في وجبتي السحور والإفطار، ويؤكدون على أن أفضل ما يجب أن يبدأ الصائم فطوره به قليل من الماء، ثم التمر مع التركيز على عدم المبالغة في الوجبات الدسمة أو الحارة.

ويهتم الناس في شهر رمضان المبارك بوجبتي الإفطار والسحور، ويتفننون في إعداد الطعام خاصة في وقت الإفطار، لكنهم قد يهملون جانبا مهما في إعداد هذه الوجبة وهو مدى سلامة تلك الأطعمة وتأثيرها على وزن وصحة الصائم فيما بعد.
وقد يتحول شهر رمضان عند البعض لشهر طعام، فيتم استهلاك الوجبات الدسمة والحلويات والمشروبات الغازية في وقت الإفطار والسحور.
وقالت اختصاصية التغذية في المركز الأميركي للعمود الفقري لما النائلي لسكاي نيوز عربية إن بإمكان الصائم الحفاظ على وزنه الطبيعي أو حتى إنقاص وزنه، إذا اتبع نظاما غذائيا صحيا يعتمد على التقليل قدر الإمكان من النشويات والوجبات الدسمة المشبعة بالدهون.
وتعد وجبة الإفطار المثالية مهمة جدا للصائم، فهي تعيد له الطاقة اللازمة وتمده بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بعد صيام نهار طويل.
وأكد المهتمون بالغذاء الصحي على أهمية الطعام الصحي على المعدة والصائم منطلقين من مقولة أن المعدة هي بيت الداء والحمية رأس الدواء، لذلك فإن اختيار الطعام الصحي يضمن للصائم وزنا مثاليا وجسما خاليا من الأمراض.

#طرابلس انطلاق حملة تنظيف وتقليم للأشجار الموجودة على الطريق السريع.

طرابلس 20 يوليو 2013 (وال) - انطلقت بمدينة طرابلس وضواحيها صباح اليوم السبت حملة تنظيف وتقليم للأشجار الموجودة على الطريق السريع وذلك بهدف ترتيبها وتنسيقها وإظهار المدينة بالمظهر اللائق والجميل . وتنظم هذه الحملة وتشرف عليها ، إدارة الحدائق بشركة الخدمات العامة . وأفاد رئيس وحدة تنسيق الحدائق التابعة لإدارة الحدائق بشركة الخدمات العامة " خليفة محمد ادخيله " أن ما يقومون به العاملين بوحدة تنسيق الحدائق بالشركة من تقليم وتنسيق لأغصان الأشجار الموجودة في الطريق السريع والحاجبة للرؤية حتى يتمكن سائقي المركبات الآلية من السير في الطريق بكل راحة وأمان . وأوضح " ادخيله " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - أن إدارة الحدائق تقوم الآن بتقليم وتهذيب وإزالة بعض الأشجار التي تتطلب إزالتها في الطريق العام والحاجبة للرؤية ..مبينا أن هذه الحملة قد بدأت من بداية الطريق السريع من " البيفي " وستستمر حتى نهاية طريق السريع بالغيران . وناشد كافة المواطنين الليبيين بالمساهمة في عملية التنظيف من خلال عدم رمي القمامة في الطرقات العامة والشوارع ووضعها في الأماكن المخصصة لها . ... ( وال ) ...

#إسرائيل بصدد الإفراج عن أسرى #فلسطينيين

السبت  20 يوليو, 2013 - 13:17  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

كشفت الحكومة الإسرائيلية، السبت، عن عزمها إطلاق سراح بعض الأسرى الفلسطينيين وذلك غداة إعلان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إرساء أساس لاستئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال وزير العلاقات الدولية والاستخبارات الإسرائيلي، يوفال ستاينيت، سنفرج عن بعض السجناء.. لا أريد أن أحدد أعدادا ولكن سيكون هناك سجناء أمضوا عشرات السنين في السجن"، دون الإشارة إلى أسباب هذا القرار.
يشار إلى أن السلطة الفلسطينية أعلنت مرارا عن 3 شروط مسبقة لاستئناف محادثات السلام، وهي التفاوض على أساس حدود عام 1967، ووقف الاستيطان، وإطلاق سراح الأسرى،
إلا أن كيري لم يكشف الجمعة عن تفاصيل الاتفاق الذي توصل إليه عقب محادثات شاقة مع الطرفين، وكان آخرها لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لم يكن مقررا.
وعقب اللقاء، قال وزير الخارجية إن إسرائيل والفلسطينيين أرسوا الأساس لاستئناف محادثات السلام بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات، لكنه نبه إلى أن الاتفاق ليس نهائيا ويتطلب المزيد من الجهود الدبلوماسية.

#الخضروات والفاكهة مسؤولة عن 46% من حالات #التسمم الغذائي

لندن - أ ش أ
قال باحثون أمريكيون إن الخضروات والفاكهة مسؤولة عن 46% من حالات التسمم الغذائي، وكشفت الدراسة التي أجراها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن الخضروات الورقية، مثل الخس والسبانخ، هي الأكثر تسببا في حالات التسمم تلك.
وأظهرت الدراسة، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن اللحوم والدواجن مسؤولة عن 22 بالمئة من حالات التسمم الغذائي، وأشارت إلى أن واحدا من كل ستة أشخاص في الولايات المتحدة يمرض سنويا بسبب التسمم الغذائي، أي نحو تسعة ملايين شخص. وتكون الخضروات الورقية مسؤولة عن معظم هذه الحالات، إلى جانب الخضروات المقطعة مسبقا وتباع في أكياس بلاستيكية.
وأرجع القائمون على الدراسة السبب وراء ذلك إلى تناول الناس لهذه المنتجات نيئة، وفي المقابل يتم القضاء على الميكروبات الموجودة في اللحوم والدجاج، التي يعتقد الكثيرون أنها تقف وراء معظم حالات التسمم الغذائي خلال عملية الطهي.
وأوضح الباحثون أن الخس يشكل خطورة بشكل خاص، لأن البكتيريا الضارة يمكن أن تتشكل داخل أنسجة النبات، وهو ما يعني عدم زوال البكتيريا بالكامل خلال عملية الغسيل، والخضروات الورقية يمكن أن تصيب ببكتيريا آي كولاي والسالمونيلا وغيرها.

#libya Request to suspend #Saif handover rejected by #ICC

Tripoli, 20 July 2013:
The International Criminal Court (ICC) has rejected Libya’s request to suspend its demands to hand over Saif Al-Islam Qaddafi.
“The Appeals Chamber was not convinced by the reasons provided as to why the surrender of Saif to the Court would create, for the Libyan authorities, an irreversible situation or one that would be very difficult to correct,” the ICC said.
The Court pointed out that Libya was still “obliged to surrender” Saif to the ICC.
The country asked for the handover request to be suspended following an appeal by the Libyan authorities against the ICC’s rejection of Libya’s wish to try Saif in a local court for crimes against humanity. The court concluded then that Libya had not demonstrated that its own investigation into Saif’s alleged crimes “cover the same case that is before the Court.”
Saif is being held in a prison in Zintan He appeared in a Zintan court in May on separate charges of trying to escape and insulting the Libyan flag.

 libya herald

#ليبيا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تبحث مع البنك الدولي للإعمار والتنمية سبل التعاون في مجال الكهرباء.

(وال) - بحث وكيل وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة "محمد الخلاط" اليوم الجمعة مع "ندى شويري" المسؤولة الاقتصادية في البنك الدولي للإعمار والتنمية سبل التعاون بين الجانبين لتذليل الصعوبات التي يشهدها قطاع الكهرباء في ليبيا. وذكر الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقات المتجددة على شبكة الانترنت أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع امكانية استفادة ليبيا من مساعدة فنية للرفع من كفاءة قطاع الكهرباء واستخدام المحروقات بأنواعها لإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية من خلال إعداد دراسات الجدوى الفنية . كما تناول الاجتماع وضع البنك الدولي للإعمار والتنمية دراسة اقتصادية شاملة توضح قيم الاستهلاك والأسعار والدعم الحكومي للكهرباء . ..(وال).

#ليبيا رئيس المؤتمر الوطني العام يوقع ليلة اليوم السبت بمدينة #البيضاء مراسم توقيع قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد.

طرابلس 20 يوليو 2013 (وال) - تستضيف مدينة البيضاء الليلة مراسم توقيع رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد . وذكرت مصادر برئاسة المؤتمر الوطني العام لوكالة الأنباء الليبية أن مراسم التوقيع ستقام بعد صلاة العشاء بقاعة البرلمان بالمدينة بحضور أعضاء من المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة والمفوضية العليا للانتخابات ومؤسسات المجتمع المدني وبعض الشخصيات الوطنية . ( وال )

#مصر العمليات الخاصة تتأهب لساعة الحسم لتجفيف #سيناء من الإرهابيين

كتب ــ مصطفى سنجر
اتخذت القوات المسلحة أعلى درجات التأهب، استعدادا لساعة الحسم، والقيام بتجفيف منابع الإرهاب فى شمال سيناء، بمحاصرة مراكز العناصر المسلحة، فى المناطق الجبلية.
وتتواصل التعزيزات العسكرية إلى سيناء، حيث حطت مروحيات من طراز تشينوك فى مطار العريش والمخصصة لعمليات الإبرار الجوى والانزال والتى تستخدمها قوات العمليات الخاصة، بخلاف مروحيات الأباتشى المقاتلة، فضلا عن نشر دبابات من طراز «ام 60» التى وصلت مؤخرا فى عدة مناطق أمنية بالشيخ زويد ورفح.
ونقل شهود عيان، أن قوات الجيش بدأت فى نشر أكمنة بالقرب من مداخل قرى وسط سيناء، عند غرندل وأم قطف وأم شيحان ووادى العمر، وتقوم بتفتيش السيارات المارة، لإحكام الحصار على المنافذ المؤدية لجبل الحلال لإغلاق الطريق أمام محاولات تسلل عناصر مسلحة إليه، أثناء عمليات التمشيط واسعة النطاق التى ستنفذها القوات المسلحة فى وقت لاحق لم يحدد بعد.
وينظم مجموعة من شباب العريش وشمال سيناء وقفة تضامنية مع القوات المسلحة فى ذكر نصر السادس من أكتوبر. وقال المنظمون للوقفة فى بيان أمس، «يتقدم أبناء سيناء الشرفاء بخالص التهانى لقواتها المسلحة الباسلة فى ذكرى الانتصار العظيم بالعاشر من رمضان والسادس من أكتوبر 1973 كما يعلن أبناء سيناء مساندتهم الوطنية لرجال القوات المسلحة ورجال الشرطة الشرفاء، وينعون بخالص الحزن والأسى شهداء الشرطة والجيش والشعب العظيم».
وأضاف البيان: يناشد أبناء سيناء جموع الشعب بالوقوف بجانبها لوقف نزيف الدم والارهاب كما يطالبون بتوحيد الصفوف بعيداً عن أى انتماءات سياسية، ويطالبون الحكومة المؤقتة بسرعة واستعجال التنمية الحقيقية بالمحافظة، ويطالبون الشرفاء فى ربوع سيناء بالنزول الساعة التاسعة مساء اليوم (أمس) عند نافورة ضاحية السلام».
يأتى ذلك فيما أغلقت السلطات المصرية، أمس، معبر رفح البرى على أن يعاد فتحه صباح اليوم، وفقا لمصدر مسئول بالمعبر، مشيرا إلى أنه تم ابلاغ الجانب الفلسطينى بالقرار.
وكان مسلحون يستقلون سيارة سوداء، بشمال سيناء، فتحوا النيران على ثلاثة أفراد شرطة، قرب خزان مياه العريش الرئيسى مساء أمس الأول.
وقال شهود عيان إن أحد المسلحين، كان يجلس فى المقعد الخلفى بالسيارة، أطلق النيران تجاه أفراد الشرطة مما أصاب اثنين منهم ونجاة الثالث، بينما توفى أحد المصابين فى الحادث، ويدعى محمد مصطفى السباعى 22 عاما، متأثرا بإصابته فى الرأس.

الشروق

#ليبيا نتائج البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى #للشطرنج الخاطف والدينامكي.

(وال) - افتحت مساء امس الخميس بنادي باب البحر بطرابلس البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى للشطرنج الخاطف والدينامكي التي ينظمها نادي باب البحر بطرابلس بالتعاون مع الاتحاد العام الليبي للشطرنج وتحت اشراف الاتحاد الدولي للشطرنج . وبدأت البطولة بمنافسات الشطرنج الخاطف بمشاركة اكثر من ( 80 ) رياضي من مختلف الاندية الليبية ليتحصل على الترتيب الأول وبطولة الشطرنج الخاطف الشطرنجي " حسين الصابري " من نادي الأهلي بطرابلس ، فيما تحصل على جائزة الترتيب الثاني " طلعت زينهم " من نادي الاتحاد ، وحل في الترتيب الثالث " خالد بالناصر " من الاتحاد العام . وقد رصدت اللجنة المنظمة هذه البطولة جوائز نقدية للترتيب الثلاثة الاولي حيت كانت على النحو التالي - جائزة الشطرنج الخاطف: الأول ( 1000 ) دينار ، والثاني ( 800 ) دينار ، والثالث ( 600 ) دينار . - جائزة الشطرنج الدينامكي : الأول ( 2000 ) دينار ، والثاني ( 1500 ) دينار ، والثالث ( 1000 ) دينار . وستقام الليلة الجمعة منافسات بطولة الشطرنج الدينامكي بمشاركة اكثر من 40 شطرانجيا ، وتستمر هذه البطولة حتى يوم الخميس القادم . ...(وال)...

الاتحاد العام الليبي لكرة القدم يعقد اجتماعا مع أندية الدرجة الأولي #ليبيا

عقد الاتحاد العام الليبي لكرة القدم أمس الخميس اجتماعا مع ممثلي أندية الدرجة الأولي ،ولجنة المسابقات وذلك بفندق باب البحر بطرابلس.. وتركز الاجتماع على مناقشة جدول الأعمال المطروح من قبل لجنة المسابقات ، حيت تم الاتفاق بالإجماع على النقاط الرئيسة المطروحة ، وهي تحديد موعد انطلاق الدوري ليكون بتاريخ 13/9/2013 ، وتقسيم الفرق إلى مجموعتين مع الأخذ بالنظر مبدأ التساوي وتوازن المجموعتين ,، وتحديد انتهاء مرحلة الإياب في شهر نوفمبر . كما تم الاتفاق على تقليل عدد الملاعب التي سيقام عليها الدوري وذلك حتى يتم تأمين الملاعب بشكل ممتاز ، ليكتفى بملعبين فقط وهما ملعب طرابلس الدولي ومعلب شهداء بنينه ببنغازي . واتفق المجتمعون خلال الاجتماع على أن الفرق المتحصلة على الترتيب الأول في كل مجموعة يتم سحب القرعة بينهما لتمثيل ليبيا احدهما في بطولة أبطال أفريقيا والآخر في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي . والمرحلة القادمة بعد دور المجموعات سيكون التأهل لثلاثة فرق من كل مجموعة للدخول في دوري سداسي من ذهاب وإياب ، وسيكون بطل ليبيا صاحب أكثر عدد من النقاط ، وإذا تساوي أكثر من فريق فسيكون التحكيم في ذلك للائحة المعتمدة المنظمة للمسابقة ، وسيمثل بطل الدوري للموسم الرياضي 2013 ,2014 في دوري أبطال أفريقيا والثاني سيمثل ليبيا في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي . كما تم خلال هذا الاجتماع استحداث مسابقة جديدة لكرة القدم لمواليد (94 -95 ) وتسمى بمسابقة فئة الاحتياط . ...(وال)...

#ليبيا مباراة ودية في #كرة_القدم جمعت اللاعبين القدامى ( تحت شعار لمة رمضان ) .

(وال) - للسنة الثانية على التوالي وتحت إشراف اللاعب السابق والمدرب الوطني " محمود الجهاني " أقيمت قبل إفطار يوم أمس الخميس مباراة ودية بمدرسة علي وريث بطرابلس جمعت اللاعبين القدامى بمنطقة طرابلس والتي كانت تحت شعار " لمة رمضان تجمعنا" . وقد حضر وشارك في هذه المباراة الودية أكثر من مائة رياضي من قدامي أندية طرابلس ، لتعيد إلى ذكراة الرياضة الليبية العصر الجميل لكرة القدم الليبية ، ورموزها القدامي. وأكد السيد " محمود الجهاني " لمحرر القسم الرياضي بوكالة الأنباء الليبية أن الهدف من هذا التجمع هو التواصل بين اللاعبين القدامى في لمة رمضانية تجمعهم كل سنة والسعي من خلالها لتوطيد العلاقات القائمة بين جميع اللاعبين والمدربين والحكام ، والاستفادة من خبراتهم والموروث الرياضي في النهوض بالرياضة في المرحلة القادمة . وأوضح أن هذه اللمة الرياضية الرمضانية ستكون سنويا، وسيتم في السنة المقبلة تنظيم دوري للرياضيين القدامي من مختلف أندية طرابلس . وقد حضر هذه اللمة العديد من اللاعبين القدامى والسيد جمعة الشوشان وكيل وزارة الشباب ومدرب المنتخب الوطني عبد الحفيظ اربيش ، ورؤساء الاتحادات السابقين والمدربين والحكام . وقد قدم اللاعبين القدامي في مباراة مفتوحة عدة لمحات رياضية شارك فيها أكثر من أربعين رياضي . ...(وال)...

J&C party meeting today to decide on #GNC move #libya

By Umar Khan.
Tripoli, 20 July 2013:
The supreme committee of Justice & Construction Party (JCP) is set to meet on today to decide on the earlier announcement by the party’s executive committee to relieve its bloc members in the General National Congress (GNC) of abiding by party policies. The JCP executive committee issued the decision days before the first anniversary of GNC elections allowing members to adopt personal positions on all issues inside the GNC.
The announcement led to internal differences in the party and in a number of meetings different legal and political issues were discussed, including the point of whether the executive committee exceeded its authority by issuing the decision. However, the notification clearly said it would be up to the supreme committee to ratify the decision.
According to Salim Betmal, head of JCP’s political wing, the announcement was to counter the efforts of ‘anti-democratic’ forces that were spreading rumours that political parties are responsible for the inaction of the GNC on various issues.
He told the Libya Herald, “They were spreading rumours against parties to use it as a tool in ultimately dissolving the GNC. We believe that the GNC has complete legitimacy as an elected body and it should continue working on the NTC roadmap. So we decided to allow our members to act independent of party policies but left it to the supreme committee to ratify the decision.”
The party’s supreme committee is very likely to strike down the announcement as the developments on the law for constitutional committee has changed the political situation of the country.
Betmal also said that efforts to bring tribalism into politics would only destabilize the country. He said, “If you let the tribes gather and decide for the whole society then it would not be democracy but the Afghan ‘Jirga’ system. Some people do have problems with the political parties, it can be debated but you cannot have a democracy without political parties.”
He also said that the approval of electoral law for constitutional committee is a big success and step in the right direction. Betmal said, “It is no doubt a positive development. We have 10 percent quota for both women and minorities. I’d rather call them components of the society than minorities.”
Betmal said passing this law is just the first step and it would be some time before the constitution is ready and the next parliament sworn in.
“This is just the law. There is a fair amount of work remaining after this, from final committee to drafting the constitution to referendum and then the formation of the electoral law in the light of the new constitution. It seems the GNC would have to extend its time frame”, concluded Salim Betmal, head of JCP’s political wing.

 libya herald

الاعلان فى مدينة #بنغازى عن التوصيات النهائية لمبادرة "بنى فى الدستور".

بنغازي 19 يوليو 2013 (وال) - أعلن في مدينة بنغازي أمس الخميس عن التوصيات النهائية لمبادرة "نبي في الدستور" التي نظمها منتدى ليبيا الديمقراطية بالتعاون مع الأمم المتحدة. وقال عضو المنتدى "محمد الزروق " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إن هذه التوصيات جاءت نتيجة لحوارات مع أكثر من الف مواطن ليبى في أكثر من خمسة عشر منطقة من مختلف مناطق ليبيا تتضمن اراء المواطنين بشأن ما يجب أن ادراجه ضمن الدستور الليبى من قبل لجنة الصياغة. وأوضح "الزروق" أن التوصيات تتلخص في خمس قضايا اساسية تشمل نظام الحكم والحريات العامة مشكلة الهجرة والجنسية فى منطقة الجنوب ، وادارة الموارد والثروة فى المنطقة الشرقية ، بالاضافة إلى العدالة الانتقالية والتسامح في المنطقة الغربية . وأضاف "الزروق" أن هذه التوصيات أكدت ، في مجال نظام الحكم ، على ضرورة تعزيز الديمقراطية بما يضمن عدم عودة الدكتاتورية وأن يكون نظام عادل من حيث توزيع الثروة والحصول على الخدمات العامة ويضمن التنمية المتوازنة. كما شددت التوصيات على تعزيز الاستقرار السياسي والرفاه الاقتصادي والتنوع الثقافي بما فيها استعمال اللغة وضمان حقوق المراة وذوى الاحتياجات الخاصة. وبشأن أولويات المناطق فقد أوصت المنطقة الجنوبية بمشكلة بالهجرة والجنسية وترسيخ وتثبيت الهوية الليبية وترتيب الوضع القانونى للسكان وضبط الحدود و وتوفير الامن بالاضافة إلى ضمان حقوق المراة المتزوجة من غير ليبى ، في حين أوصت المنطقة الشرقية بادارة الموارد والثروة بشكل يؤمن التنمية المتوازنة وادارة هذه الموارد على اسس الشفافية والمراقبة والعدالة بينما أوصت المنطقة الغربية بتحقيق العدالة والتسامح . ..(وال - بنغازي)

المصارف التجارية العاملة ب #سرت تعلن عن استكمال صرف علاوة الابناء لكل الاسر الليبية بالمنطقة #ليبيا

سرت 19 يوليو 2013 (وال) - أعلنت المصارف التجارية العاملة بمدينة سرت عن استكمال صرف علاوة الابناء لكل الاسر الليبية بالمنطقة . وأكد مدير مكتب الاعلام بالمجلس المحلي سرت لمراسل وكالة الانباء الليبية بان مصارف التجارى الوطنى والوحدة الريئسى والوحدة فرع الجامعة والتجارة والتنمية والجمهورية سرت والجمهورية ابوهادى والوحدة اهراوة والتجارى ابوقرين والصحارى وشمال افريقيا والوحدة بن جواد قد تمكنت بفضل جهود موظفيها من العمل على ادخال كافة البيانات المتعلقة بصرف هذه العلاوة . وقد أكد مدير مصرف التجارى الوطنى بسرت "احمد اسويسى" بان المصرف قد استكمل صرف هذه العلاوة موضحا أن ما تم صرفة حتى الان عشرة مليون ونصف المليون دينار لعدد 4526 اسرة ليبية ، لافتا إلى أن عملية الصرف استغرقت يوم واحد منذ اعلانها امس الاول وأن معظم المستفيدين من هذه العلاوة قاموا بسحب المبالغ المخصصة لهم من حساباتهم بالمصرف . من جهته قال مدير مصرف التجارى والتنمية بسرت "على المعدانى" إن ما تم صرفة حتى الان مليون وثمانمائة وسبعة وخمسون الف دينار وستمائة دينار لعدد 1127 اسرة ليبية . كما أعلن مدير مصرف الوحدة بسرت "على العمارى" أن ما تم صرفه بالمصرف بلغ ستة مليون دينار ومائتان وخمسة واربعون الف دينار ومائتان دينار لعدد 3432 اسرة ليبية . اما مدير مصرف الجمهورية بسرت "محمد سعدون" فقد أكد ان المصرف صرف حتى الان مايقدر بمليون واربعمائة وسبعة الف دينار ومائتان دينار لعدد 847 اسرة ليبية وقامت اصحابها بصرف مستحاقتها من حساباتها بالمصرف ، في حين أعلن مدير مصرف الوحدة فرع الجامعة بسرت بان ما تم صرفة حتى الان بالمصرف يقدر بنحو مليون دينار واربعمائة وخمسة وخمسون الف دينار لعدد 955 اسرة ليبية لديها حسابات جارية بالمصارف. .. (وال - سرت)..

#ليبيا أمسية ثقافية لمؤسسة مالك الخيرية التوعوية التنموية.

بنغازي 20 يوليو 2013(وال)- أقامت مؤسسة مالك الخيرية التوعوية التنموية بمقر نادي النصر الرياضي الثقافي الاجتماعي بمدينة بنغازي الليلة الماضية أمسية ثقافية ترفيهية وذلك ضمن النشاط الثقافي الذي تشهده مدينة بنغازي خلال شهر رمضان المبارك. وحضر فعاليات الأمسية مدير إدارة الأوقاف بمدينة بنغازي وعدد من اللاعبين وحشد كبير من مشجعي نادي النصر الرياض الثقافي الاجتماعي . وقد أحتوى برنامج الأمسية على فقرات متنوعة اشتملت على المسابقات الثقافية والألعاب الترفيهية والمقابلات مع قدماء اللاعبين الذين قدموا للكرة الليبية الكثير أمثال اللاعب الدولي الكبير" فوزي العيساوي" واللاعب "خالد حسين الترهونى" . كما احتوت الأمسية على عرض مرئي للنشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي لنادي النصر وإلقاء الكلمات التوعوية التي توضح أهداف مؤسسة ملك الخيرية التوعوية التنموية . (وال بنغازي)

ملخص: جلسة استماع للكونجرس #الامريكي حول #ليبيا

الولايات المتحدة الامريكية لن تستطيع الاعتماد على الحكومة الليبية
ليبيا المستقبل: في جلسة استماع للكونجرس الأمريكي حول ليبيا المنعقدة يوم الإربعاء 10 يوليو 2013.... علق السيد ريتشارد بورو - الزميل بمعهد سياسات الشرق الادنى - بالقول: أن التهديدات التي تمتلها ليبيا على الصعيد المحلى والاقليمي والدولي حقيقية ولا يمكن تجاهلها، بالرغم من ان اغلب الجهاديين يركزون نشاطهم حاليا في سوريا وايضا مصر بشكل اقل الا ان ليبيا لا زالت تمثل التحدي الابرز حيث لازالت المليشيات المسلحة اكثر قوة وسيطرة على الارض من الحكومة المركزية، كما ان محاولات دمج المسلحين في قوات الشرطة والجيش التي تحاول الحكومة القيام بها فتحت مزيدا من عوامل عدم الثقة بين المناطق في ليبيا بسبب حالة الانقسام اثناء الاحداث، اضافة الى عمليات الابتزاز التي صارت تتعرض لها الحكومة من تلك المليشيات المسلحة والتي زادت من عدم قدرتها على السيطرة على حالات العنف الناشئة... لذلك فان الولايات المتحدة لن تستطيع الاعتماد على الحكومة الليبية، وعليها ان تعمل خارج العاصمة وتعرف اللاعبين الحقيقيين على الارض لأن ذلك هو المكان الذي ستحدث عليه المعركة، بالاضافة الى التعاون مع القوى الاقليمية والآوروبية والدولية.

#ليبيا مورجانتي.. مقهى بعقل وروح في #مصراته

يلتقي شباب ونشطاء ومثقفو مدينة مصراتة الليبية بشكل يومي بمقهى مورجانتي، حيث البنّ الجيّد ومكتبة الكتب الصغيرة وفسحة النقاش المفتوح. تكاد لا تخلو طاولة من حوار ثقافي أو سياسي، كما أنّ الكتب على رفوف المكتبة الصغيرة تستفزّ الزبائن على الدوام. دائما هناك من يستفسر ويبدي رأيه بخصوص كتاب أو كاتب ما.
مقهى للحوار
يتميز مقهى مورجانتي عن غيره من مقاهي ليبيا كونه ينظم ندوات وجلسات ثقافية وسياسية بشكل دوري. تقوم إدارة المقهى بدعوة الكتّاب والأدباء لإحياء الأمسيات الثقافية... في العادة تتناول الجلسة أحد الكتب أو سيرة الكاتب نفسه. يقيم مورجانتي أيضا حفلات توقيع الإصدارات الجديدة من الكتب. كما تقام الندوات السياسية التي يناقش فيها وضع البلاد بعد انتهاء حكم القذافي وقبله، وتكون الندوات السياسية بحضور أعضاء عن المؤتمر الوطني والحكومة أو بعض الشخصيات التي عارضت نظام القذافي لسنين طويلة وغيرهم من النخب السياسيّة. وكذلك يحيي المقهى الحفلات الموسيقية لفرق الشباب الهواة والفرق الليبية القديمة.
مقهى للتغيير
أسّس المقهى ثلاثة شباب من مصراتة هم جمال السباعي وعلي شاهين و محمد كرواد. جدير بالذكر أن هؤلاء الشباب وأصدقائهم هم أول من خرج ضد نظام القذافي بالمدينة يوم السّابع عشر من فبراير 2011، وتم قمع مظاهرتهم فوريا واحتجازهم بمقرّ الأمن الداخلي بالمدينة حتى تدخلت عائلاتهم لإطلاق سراحهم، كما شاركوا في الدفاع عن مدينتهم عسكريّا وإعلاميّا بعد انتفاضتها يوم التاسع عشر من فبراير 2011... يقول المورجانتيّون إن مقهاهم يمثّل واحدة من ادوات التّغيير الثورية بعيدا عن الترسانات المسلحة، ففيه تسنح فرصة الحوار والتعبير عن الرأي والتّعريف بالأفكار والحريّات، كما لا يجد محمد حرجاً في إعلان التوجه العلماني للمؤسسين مع التأكيد على أن المقهى مفتوح لنقاش جميع الرؤى والتوجّهات. بينما يرى جمال وعلي أن تبنّيهم العلني - كمؤسّسين – لأي توجه قد يؤثر سلبا على تنوّع روّاد المقهى وبالتالي إضعاف فرصة حوار حقيقي داخل المدينة.
مقهى للهجمات
يذكر الشباب أنّ المقهى بالرغم من شهرته السريعة واهتمام المثقفين والفنانين والنشطاء إلا أن المشروع يواجه هجمة شعبية لا يستهان بها. وهذا الأمر يتضح جليّا عند ذكر سيرة المقهى في الشارع أو حتى على الفيس بوك. اتهامات متطرفة بالكفر والمجون بل وصلت الاتهامات لعبادة الشيطان. يرجع الشباب عدم مهاجمة المقهى بالسلاح حتى الآن لوقفتهم الثائرة السبّاقة التي لا يستطيع أن ينكرها أي من أبناء المدينة، الشرعيّة الثورية كما يسمّيها المورجانتيّون، كما أنّ الحماية الاجتماعية التي توفرها العائلة تضمن لهم بعض الأمان. كما نوّهوا عن صعوبة إمكانيّة الحضور النسائي في هذه المرحلة لأسباب اجتماعيّة، وأكّدوا أنّ رؤية المقهى تتضمّن المرأة بشكل رئيسي وأنّهم يأملون أن تسنح هذه الفرصة قريباً.
مقهى للهلوسة
قضيت أسبوعين بمصراتة في زيارتي الأخيرة لها في ضيافة نشاطات المقهى. مورجانتي ملئ بالكتب والكلمات. النقاشات والآراء المتناظرة داخل المقهى تُخلق بشكل سريع وتلقائي ومن ثم تتحول إلى منشورات فيسبوكية ومشاريع ومبادرات شبابية على مختلف الأصعدة. تستطيع ببساطة ملاحظة دور هذا المركز الثقافي الصغير في تقارب الرؤى واختلافها، وتأثيره أيضا على الرأي العام داخل المدينة. في الاتجاه المقابل لاحظت أيضا توجّس بعض سكّان المدينة من المقهى وما يدور به من حفلات موسيقية وندوات فكريّة يرون أنّها قد تهدّد نمط حياة المجتمع اللّيبي الآمن من وحوش ومخرجات الحداثة، وأيضا تأثير الشّائعات التي تدور حول المقهى على النّاس. حصل أن قال لي أحد معارفي على الهاتف أنه سيلقاني في أي مكان - حتى لو كان سطح القمر - إلا مورجانتي. وعندما سألت مستغرباً أجابني بلهجتنا الليبية:" مورجانتي يوزّعوا في الحشيش وحبوب الهلوسة ". لسبب ما تذكّرت القذّافي فوراً.

#ليبيا المجلس الأعلى للأمازيغ يهدد بالانفصال كإقليم مستقل

أكد عضو اللجنة القانونية بالمجلس الأعلى للأمازيغ هشام حمادي لأجواء لبلاد اليوم الجمعة أن منطقة جبل نفوسة قد تعلن انفصالها كإقليم مستقل بجميع موارده الطبيعية ومكتسباته الثقافية حال عدم استجابة المؤتمر الوطني لمطلبه القاضي بإعادة النظر في المادة المتعلقة بالهوية اللغوية والثقافية لقانون الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور. وعبر حمادي عن استياء المجلس بشأن اعتماد المؤتمر التصويت على الحقوق اللغوية للأمازيغ في لجنة الستين بنسبة ثلاثين زائد واحد، منوها إلى عزم المجلس مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل وصون الحقوق اللغوية لمكون الأمازيغ حال استمرار المؤتمر الوطني في تهميش لغتهم، حسب قوله.
من جهته، نفى رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام سليمان زوبي إمكانية إدخال تعديلات على قانون الهيأة التأسيسية عقب اعتماده بتوافق 140 صوت، مشيرا إلى دخول عدد من أعضاء المؤتمر في حوارات مع نواب المكونات الثقافية واللغوية بهدف إيجاد حلول توافقية دون المساس بنص القانون.
المحلل السياسي محمد العبيدي يرى أنه ليس من صالح المكونات الثقافية واللغوية في ليبيا اعتماد تسمية أنفسهم بالأقليات، منوها إلى خطورة النتائج المترتبة على عزلهم داخل المجتمع الليبي والذي يعد سابقة في تاريخ البلاد، حسب تعبيره.
يذكر أن أعضاء من المؤتمر الوطني عن مكون الأمازيغ كانوا قد أعلنوا في مؤتمر صحفي الأربعاء استقالتهم مطالبين المؤتمر الوطني بإعادة النظر في الصيغة الغير توافقية لقانون الهيأة، حسب رأيهم.
أجواء لبلاد

منع فتيات منتخب #ليبيا ل #كرة_القدم للسيدات من بطولة دولية

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية نبأ منع الإتحاد الليبي لكرة القدم فتيات منتخب ليبيا لكرة القدم للسيدات من بطولة دولية في ألمانيا بسبب رمضان وتهديدات اسلاميين اعتراضوا على المشاركة في البطولة الدولية في ألمانيا في الفترة من22 إلى 29 يوليو. وتشمل التدريبات فتيات تترواح أعمارهن بين 15 و37 عاما؛ بحيث يضم المنتخب 37 فتاة من مختلف المناطق، يحاولن تقديم مستوى لائق على الرغم من عدم تشجيع بلادهن. وتواصل هجوم مواقع التواصل الاجتماعى بالتهديدات ضد فتيات المنتخب الليبيات لكرة القدم النسائية، واللائى يسعين لعودة ليبيا للساحة العالمية التى توقفت فى العام 2004 . "وقال الاتحاد لا يمكن ان تلعب في ألمانيا بسبب الحاجة إلى الصوم"، وقالت لاعبة خط الوسط "حدهم العابد"نريد أن نذهب لكنهم يقولون لا يمكنكم الذهاب. العابد صاحبة الـ 37 أقدم لاعبة في الفريق ولعبت في ليفربول وتحصلت علي الدكتوراه في العلوم الرياضية قالت : بالحظر تحطمت الآمال بأن سقوط القذافي سيحقق التغيير الاجتماعي. "يمكن للفرق الأخرى أن تلعب في برلين، فلماذا لا نكون نحن؟". وكان  من المقرر أن تلعب ليبيا مع مصر والأردن ولبنان وفلسطين وتونس وألمانيا في بطولة اكتشف كرة القدم، وهي البطولة التي تمولها الحكومة الألمانية. وتوصف بأنها أكبر تجمع لـ لاعبات كرة القدم من الشرق الأوسط منذ الربيع العربي 2011، ولم يتأكد موقع أريبيان بزنس من حدوث أمر مشابه مع الفرق العربية الأخرى بسبب مصادفة البطولة المذكورة أيام الصوم في شهر رمضان الكبير، واتصل الموقع بالجهة المنظمة للحصول على المزيد من التفاصيل حول ذلك.

وفي يونيو أصدرت أنصار الشريعة بيانا قالت فيه انها "تدين بشدة" كرة القدم النسائية وقالت "إنه شى لايمكن أن نقبل به وهو ينافى الشريعة الإسلامية وندعو النساء المنضمين إلى الفريق إلى التوقف وإرتداء الملابس المحتشمة". كما دعا الشيخ سالم الجابر فى أحد خطب الجمعة إلى حل الفريق لانه ضد ما جاءات به الشريعة الإسلامية وقال: "هذا الفريق يتكون من طويلة القامة، وجميلة المظهر والفتيات الصغيرات، وكرة القدم النسائية آخر شيء تحتاجه بلادنا".

المصدر: ارابيان بيزينس

#ليبيا تبحث مع البنك الدولي للإعمار مساعدتها فنيا في مجال الكهرباء

عقد محمد الخلاط وكيل وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة الليبي اجتماعا مع ندى شويري المسؤولة الاقتصادية في البنك الدولي للإعمار والتنمية، بحث من خلاله إمكانية تقديم البنك مساعدة فنية لتذليل الصعوبات التي تشهدها الطاقة الكهربائية. جاء ذلك على الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقات المتجددة على شبكة الانترنت، وأضاف أن الجانبين بحثا إمكانية تعاون ليبيا مع البنك الدولي في تقديم المساعدة الفنية وتذليل الصعوبات بقطاع الكهرباء في طرابلس". وأضاف الموقع، أن "الاجتماع تطرق إلى الاستفادة من المحروقات بأنواعها لإنتاج وتوليد الكهرباء من خلال إعداد دراسات الجدوى الفنية، بجانب وضع البنك الدولي للإعمار والتنمية دراسة اقتصادية شاملة توضح قيم الاستهلاك والأسعار والدعم الحكومي للكهرباء". وتضررت أبراج نقل الطاقة الكهربائية في ليبيا خاصة بعد حرب التحرير في أكتوبر 2011، كما إن محطات توليد الكهرباء تتأثر بشكل واضح جراء الاعتصامات داخل الحقول النفطية، التي تؤثر في إنتاج ونقل الوقود والغاز لتشغيل هذه المحطات. ويعد البنك الدولي "للإنشاء والتعمير" إحدى المؤسسات الخمس التي يتألف منها البنك الدولي، مساهم رئيسي في إعادة تعمير و تمويل المشاريع التنموية الاقتصادية للدول الأعضاء، كما يحث على الاستثمار الخاص الأجنبي، بجانب تطوير المبادلات التجارية الدولية.
المصدر: شينخوا

#ليبيا إدارة الشؤون الاجتماعية #بالزاوية عن تعتزم إقامة مسابقة الطفل في حفظ وتجويد القرآن الكريم.

الزاوية 20 يوليو 2013 (وال) - تعتزم إدارة الشؤون الاجتماعية بالزاوية عن إقامة الدورة الثانية لمسابقة الطفل في حفظ وتجويد القرآن الكريم وذلك في الفترة من 14 - 17 من شهر رمضان المبارك. وتتضمن هذه المسابقة التي تخص فئات عمرية مختلفة عدة جوانب يكون الجانب الأول منها حفظ الأجزاء الثلاثة الأخيرة من القرآن الكريم على أن لا يتجاوز عمر المشارك أكثر من( 16 )عام. أما الجانب الثاني يتضمن حفظ جزئي عم وتبارك على أن لا يتجاوز عمر المشارك( 14 ) عام. كما يتضمن الجانب الثالث من المسابقة حفظ جزء عم على أن لا يتجاوز عمر المشارك (11) عام . فيما يتضمن الجانب الرابع والأخير من هذه المسابقة حفظ حزب الأعلى ولا يتجاوز عمر المشارك( 9 ) أعوام. (وال الزاوية)

#ليبيا أمسية ثقافية لمؤسسة مالك الخيرية التوعوية التنموية.

بنغازي 20 يوليو 2013(وال)- أقامت مؤسسة مالك الخيرية التوعوية التنموية بمقر نادي النصر الرياضي الثقافي الاجتماعي بمدينة بنغازي الليلة الماضية أمسية ثقافية ترفيهية وذلك ضمن النشاط الثقافي الذي تشهده مدينة بنغازي خلال شهر رمضان المبارك. وحضر فعاليات الأمسية مدير إدارة الأوقاف بمدينة بنغازي وعدد من اللاعبين وحشد كبير من مشجعي نادي النصر الرياض الثقافي الاجتماعي . وقد أحتوى برنامج الأمسية على فقرات متنوعة اشتملت على المسابقات الثقافية والألعاب الترفيهية والمقابلات مع قدماء اللاعبين الذين قدموا للكرة الليبية الكثير أمثال اللاعب الدولي الكبير" فوزي العيساوي" واللاعب "خالد حسين الترهونى" . كما احتوت الأمسية على عرض مرئي للنشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي لنادي النصر وإلقاء الكلمات التوعوية التي توضح أهداف مؤسسة ملك الخيرية التوعوية التنموية . (وال بنغازي)

اجتماع بمدينة #بنغازي لضبط وتنظيم العمالة الوافدة والهجرة غير الشرعية واللاجئين بالمدينة.

بنغازي 20 يوليو 2013 ( وال)- تركز الاجتماع الموسع الذي عقدته اللجنة المشتركة لضبط وتنظيم العمالة الوافدة والهجرة غير الشرعية واللاجئين بمدينة بنغازي مساء أمس الجمعة لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بمعالجة تدفق المهاجرين غير الشرعيين والحد منها وتنظيم العمالة الوافدة والنازحين بالمدينة. وضم الاجتماع رئيس الغرفة الأمنية المشتركة لحماية بنغازي العميد" محمد الشريف " وعضو عن المجلس المحلى ورؤساء مجالس الأحياء بالمدينة وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني، وجهاز الأمن الوقائي، وضباط من الجيش والشرطة. وتم في الاجتماع التطرق إلى كيفية حصر هذه العمالة والية ترحيلها ووضع مراكز الإيواء الخاصة بالهجرة غير الشرعية ،والسبل الكفيلة بدعم اللجنة لأداء عملها بالصورة المطلوبة واتفق المجتمعون علي ضرورة حصر العمالة الوافدة وبحث موضوع اللاجئين السوريين بالمدنية وأهمية تأمين مداخل المدينة. (وال بنغازي)

#ليبيا.. مائدة إفطار ثابتة في ظروف متحولة

لم تتغير طقوس المائدة الرمضانية الليبية في عمومها، ولا في خصوصية كل منطقة. ولم يختلف كثيرا نهار ليبيا الرمضاني وليلها، فالسكون الذي يطبع الشارع الليبي اثناء النهار، يتحول إلى صخب عارم أثناء الليل، تماماً مثلما يسمى بـ "الهدوء الذي يسبق العاصفة". لكن تظل المرأة غائبة عن الشارع، فمكانها يختلف بين تواجدها خلف مكتب عملها، أو في المطبخ لإعداد وليمة الإفطار، أوخلف الشاشة لمتابعة المسلسلات الرمضانية. بل إن صفحات الليبيات على الشبكات الاجتماعية لا تخلو من حديث عن مسلسلات أو برامج رمضانية أكثر من أي صفحات أخرى.
ذكرى حزينة
ومع حلول شهر الصيام، أضاف على حياة الليبيين أجواءً مفعمة بالبهجة و النشاط والتواصل. الآن، قد يكون الوضع تغير بانعدام الأمن والأمان في ليبيا. فلا يخلو بيت من ذكرى حزينة، أو من مقعد فارغ أمام مائدة الإفطار لشهيد أو قتيل أو ضحية بفعل رصاصة طائشة. غير أن الطرابلسي صلاح الحارتي المتخصص في تاريخ تقاليد وعادات طرابلس، يؤكد في البث المشترك لإذاعة هنا أمستردام مع راديو أجيال اف ام أنه لا شيء قد تغير، وأن الطرابلسيين بالخصوص محتفظون بروحهم الرمضانية التي لم تشبها شائبة، سواء فيما يتعلق بالمائدة التي تتزين بما لذ وطاب، ووجبات تتنوع بين الكسكسي والعصبان، مع وقفة خاصة لدى الوجبة الطرابلسية العريقة الرز بالبصل. أو فيما يتعلق بالعادات الاجتماعية الرمضانية، مثل "لمة الجيران" وزيارة الأقارب والتحلق حول التلفزيون.
موائد الرحمان وفقر مدقع
كما يؤكد الحاراتي أن موائد الرحمان تنعدم تقريباً ولا تخصص إلا للعمال الوافدين على ليبيا. لا تخلو صفحات الشبكات الاجتماعية الليبية من نداء لنجدة المحتاجين الليبيين في هذا الشهر المميز بالكرم والإحسان. هؤلاء لا يحتاجون لمائدة من موائد الرحمان ولكن لانتشال حقيقي من فقر مدقع. 
رصاصة إفطار
والرصاص إذاً؟ الطائش والهادف معاً؟ لا يزال حاضراً منذ الثورة لا يغيب. ولكن يبدو أنه خصص للإعلان عن وقت الإفطار، وربما السحور ايضاً، وللتعبير عن مظاهر الفرح بالشهر الكريم. وليبيا شعب مسلم، قبل التشدد الإسلامي لبعض التيارات التي ظهرت بالساحة جلياً بعد إعلان التحرير بالخصوص، كان الليبيون شعباً معتدلاً في دينه ومتسامحاً. ومن استطلاع بسيط للرأي في بنغازي هذه المرة وليس طرابلس، حول الرد الأول عن رؤية شخص يفطر برمضان، تبين أن الشعب لم يتغير في تسامحه عموماً. فهناك جيل الثورة الذي يؤمن بالحريات الإنسانية بما فيها حرية المعتقد، وهناك جيل آخر من الطيبين الذين يريدون أن يتقمصوا دور الوعّاظ في هذه الحالة لنيل أجر يُحسب له.
المصدركريمة إدريسي- هنا أمستردام